اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 14/5/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

حلقة التآمر والكراهية…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

حزب الله مقابل النصرة؟….. التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية في عناوينها الوضع في سوريا ومحاولة روسيا وأميركا تثبيت الهدنة التي لم تصمد في حلب بعدما خرقتها المجموعات الارهابية المسلحة.

وقد دعت روسيا والولايات المتحدة الأميركية كل الدول للحيلولة دون تقديم مساعدات للإرهابيين في سورية.

وتابعت الصحف المحادثات اليمنية التي تجري في الكويت بين حكومة الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي، ووفد القوى الوطنية الذين يضم ممثلين عن جماعة الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام برئاسة الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وذكرت الصحف ان المفاوضات أحرزت تقدماً ملحوظاً على صعيد ملف الأسرى والمعتقلين.

وتناولت الصحف الوضع في العراق مشيرة الى هذا الاسبوع شهد تفجيرات ارهابية دامية ادت الى وقوع مئات الشهداء والجرحى.

واشارت الصحف الى مشاركة الآلاف من فلسطيني الأراضي المحتلة عام 1948، في إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية ال 68.

سوريا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الإرهاب أصبح آفة وشراً عالمياً يجب الانتصار عليه وروسيا مستعدة للتعاون مع الدول الأخرى في هذا المجال.

وفي كلمة خلال الاحتفال بالذكرى الـ71 للانتصار على النازية في الساحة الحمراء بموسكو قال بوتين: إن عِبر التاريخ تدل على أن السلام في الكرة الأرضية لا يترسخ بنفسه كما لا يمكن التواطؤ مع من يحمل المخططات المجرمة الجديدة، حيث واجهت حضارتنا العنف من جديد وأصبح الإرهاب آفة وشراً عالمياً علينا أن ننتصر عليه، مشدداً على أن روسيا مستعدة للتعاون مع الدول الأخرى في مكافحة الإرهاب في إطار غياب الاستقطابات.

كما أعرب بوتين عن أمله بأن تساعد الآلية الروسية – الأميركية المشتركة بشأن التسوية للأزمة في سورية في إحداث تغيرات إيجابية للوضع فيها.

وقال بوتين خلال اجتماع عقده في منتجع سوتشي جنوب روسيا مع قادة الجيش وقطاع الإنتاج الحربي: أتمنى أن تؤدي الآلية القائمة بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية إلى تغيرات بناءة وجذرية للوضع في سورية.

وشدد الرئيس الروسي على ضرورة تهيئة الظروف لتسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية وقال: إننا ندرك أن الوضع في سورية صعب، وعلينا أن نفعل كثيراً لدعم الجيش السوري، لكن المهمة الأهم تكمن في تهيئة الظروف للتسوية السياسية داخل البلاد.

وأضاف بوتين: تمكنا من إحداث نقلة نوعية في سورية بفضل العمل المنسق لقواتنا الجوية الفضائية، لافتاً إلى أن الطائرات الروسية نفذت منذ بدء العملية الجوية الروسية ضد مواقع التنظيمات الإرهابية في سورية ما يربو على 10 آلاف طلعة قتالية ودمرت أكثر من 30 ألف هدف بما في ذلك نحو 200 منشأة لإنتاج النفط الخام وتكريره.

وبيّن بوتين أن الجيش العربي السوري تمكن بدعم القوات الجوية الفضائية الروسية من تطهير أكثر من 500 بلدة من أيدي الإرهابيين، مشيراً بشكل خاص إلى تطهير تدمر باعتبارها لؤلؤة الثقافة والحضارة العالمية.

ودعت روسيا والولايات المتحدة الأميركية كل الدول للحيلولة دون تقديم مساعدات للإرهابيين في سورية.

وفي بيان روسي- أميركي مشترك نشرته وزارة الخارجية الروسية على موقعها الإلكتروني قال الجانبان إنهما سيتخذان إجراءات لتحديد مواقع سيطرة تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين في سورية.

ودعا الجانبان جميع الدول إلى تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2253 لمنع تقديم أي من أنواع المساعدات العينية والمالية لتنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» والمجموعات الأخرى التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية كما يجب منع جميع محاولاتها لعبور الحدود السورية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة محاربة التنظيمات الإرهابية في سورية بلا هوادة وسد قنوات دعمها وتمويلها من الخارج.

كما أكد الوزير لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي ضرورة تعزيز عمل نظام وقف الأعمال القتالية في سورية.

و أعلنت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية أن الفصل بين المشاركين في وقف الأعمال القتالية والإرهابيين يمثل مفتاحاً لإنجاح الهدنة في سورية.

مجلس الأمن الدولي أكد على ضرورة احترام وقف العمليات العدائية وشموله كل سورية و «التطبيق الفوري» للقرار 2254 .

اليمن

أقلعت محادثات السلام اليمنية مجدداً في الكويت مساء الاثنين، وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد على حسابه في موقع تويتر، «استمرار انعقاد جلسات مجموعات العمل الثلاث: السياسية والأمنية ولجنة الأسرى والمعتقلين» المشكلة من طرفي المحادثات الوفد حكومة الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي، ووفد القوى الوطنية الذين يضم ممثلين عن جماعة الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام برئاسة الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

اللجان الثلاث المعنية بتنفيذ خريطة الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216، استأنفت أعمالها «بعد جهود وساطة عربية ودولية».

وذكرت صحيفة “الحياة” ان المفاوضات أحرزت تقدماً ملحوظاً على صعيد ملف الأسرى والمعتقلين. وعلمت «الحياة» من مصادر مطلعة على سير المفاوضات أن ممثلي الوفدين في اللجنة الخاصة بالأسرى والمعتقلين اتفقوا على مبادئ عامة تقضي بإطلاق كافة المعتقلين اليمنيين ممن قيدت حرياتهم، والعمل في شكل سريع على وضع خطة تنفيذية لإطلاق سراح نصفهم خلال 20 يوماً من بدء تاريخ الاتفاق.

العراق

تمكنت القوات العراقية من استعادة قرية كبروك جنوب الموصل، من قبضة تنظيم «داعش»، كما عثرت على مصنع للمواد الكيماوية غربي هيت، بمحافظة الأنبار.

التفجيرات، قتل 10 أشخاص على الأقل الاثنين في انفجار سيارة مفخخة استهدف منطقة مزدحمة في مدينة بعقوبة التي تبعد 60 كلم إلى شمال شرق بغداد.

وقتل 110 أشخاص وجرح 150 شخصا في تفجيرات متزامنة، الاربعاء، كان أولها قرب صالون تجميل في سوق شعبية بمدينة الصدر في شرق بغداد وهو التفجير الأكثر دموية هذا العام، وتبنى مسؤوليته تنظيم «الدولة الاسلامية».

فلسطين

أصيبت مستوطنتان «إسرائيليتان» بجروح بعملية طعن قرب جبل المكبر في القدس الشرقية، ونقلت وسائل إعلام الاحتلال عن المتحدثة باسم شرطة لوبا السمري قولها إن شابين مجهولي الهوية قاما بطعن «الإسرائيليتين» اللتين اصيبتا بجروح بين المتوسطة والطفيفة، وأضافت ان قوات الاحتلال نشرت حواجز في المنطقة بحثا عن المنفذين الفلسطينيين اللذين لاذا بالفرار.

شارك آلاف من فلسطيني الأراضي المحتلة عام 1948، يوم الخميس ، في إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية ال 68 في مسيرة في قرية سبالة المهجرة في النقب، ورفعوا الأعلام الفلسطينية ولافتات تطالب بحق العود.

ويحيي الفلسطينيون في الضفة الغربية وغزة والشتات ذكرى النكبة في 15 مايو/‏‏أيار التي شهدت تهجير نحو 760 ألف فلسطيني من أراضيهم مع قيام الكيان عام 1948.

ليبيا

دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني لدولة ليبيا فايز السراج الدول العربية لدعم بلاده من أجل رفع الحظر المفروض على تصدير الأسلحة إليها وتمكينها من مكافحة إرهاب تنظيم داعش. وقال السراج إنه من غير المعقول أن يؤيد المجتمع الدولي حربنا ضد الإرهاب ويمنع عنا التسلح.

ميدانيا، بدأ مسلحو تنظيم داعش بمدينة سرت، فرض إجراءات «إرهابية» في مناطق وادي بونجيم ووادي زمزم وبو قرين بعد اجتياحها في الآونة الأخيرة.

في المقابل، أعلنت حكومة الوفاق الوطني تشكيل قوة عسكرية نظامية جديدة تحت مسمى «الحرس الرئاسي» تتركز مهماتها على حماية المقار الرسمية وتأمين الحدود وحراسة الوفود، بحسب ما جاء في قرار صادر عن الحكومة.

كما أعلن متحدث باسم قوات في غرب ليبيا إنها تستعد للزحف على مدينة سرت التي سيطر عليها تنظيم داعش العام الماضي.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

عملية اغتيال القائد العسكري في حزب الله الشهيد مصطفى بدر الدين فجر يوم الجمعة ، حازت على اهتمام بارز من الصحف الإسرائيلية التي اكتفت بنقل تقارير وسائل الاعلام الغربية، وذكرت صحيفة هآرتس ان الاعلام المحلي توقف عن بث اي تقارير حول دور إسرائيل في عملية اغتيال بدر الدين ونقلت عن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء في الاحتياط يعقوب عميدرور قوله ان اغتيال بدر الدين “بشرى إيجابية لإسرائيل“.

داخليا لفتت الصحف الى ان رئيس حزب “المعسكر الصّهيوني” وزعيم المعارضة في إسرائيل، اسحاق هرتسوغ يفاوض نتنياهو لدخول الائتلاف الحكومي، وذلك دون أي تغيير جوهريّ في استراتيجية حكومة اليمين، لتبدو خطوته، كمن يبدي تمنّعا في الانضمام لخصمه القويّ، بينما الرّغبة هي التي تسيّره.

في العلاقات المصرية الاسرائيلية هدد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مصر بإرسال قوات من الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة في أعقاب مهاجمة متظاهرين السفارة الإسرائيلية ومحاصرتها، الا ان المتحدث باسم رئيس الحكومة للإعلام العربي أوفير جندلمان قام لاحقا بتصحيح الخطوة قائلا إن الحديث كان عن عملية منسقة مع الجانب المصري، وقال إن “السياسة الإسرائيلية تقضي بحماية المواطنين الذين يتعرضون للتهديد أينما كانوا.

من ناحية اخرى اشارت التقديرات الاسرائيلية إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيضطر إلى التراجع أمام الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمساعدات الأميركية، وأنه سيسعى إلى التوقيع على اتفاقية المساعدات لسنوات عشر مقبلة مع الإدارة الأميركية الحالية وقبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما بعد ثمانية شهور.

هآرتس: الاعلام الاسرائيلي توقف عن بث اي تقارير حول دور إسرائيل في عملية اغتيال بدر الدين وعميدرور يقول.. اغتيال بدر الدين “بشرى إيجابية لإسرائيل”

نشرت صحيفة هآرتس تقريرا عن استشهاد قائد حزب الله مصطفى أمين بدر الدين فقالت: “أرجعت التقارير الأولية الهجوم الذي استهدف بدر الدين الى عملية اسرائيلية سرية، وزعمت: “المؤشرات تظهر أن إسرائيل ليست مسؤولة عن الهجوم، وهي في نفس الوقت نادرا ما يؤكد هذه التقارير، وترد على الادعاءات”.

وقالت: “بدر الدين مسؤول عن العمليات العسكرية لحزب الله في سوريا منذ العام 2011، وكان قد رافق زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله خلال اجتماعات التنسيق الاستراتيجي مع الأسد في دمشق”.

واكدت ان بدر الدين هو العقل المدبر للعمليات العسكرية ضد إسرائيل من لبنان والخارج، ولم تتمكن الحكومات العربية والغربية التي تعمل بشكل سري على تحديد موقعه”..

وذكرت ان وسائل الاعلام المحلية الاسرائيلية توقفت عن بث اي تقارير حول دور إسرائيل في عملية اغتيال بدر الدين.

وفي اول تعليق اسرائيل قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء في الاحتياط يعقوب عميدرور، أن مقتل القيادي العسكري في حزب الله، مصطفى بدر الدين، هو “بشرى إيجابية” لإسرائيل.

وقال عميدرور إن مقتل بدر الدين “جيد بالنسبة لإسرائيل”، وادعى أنه “إسرائيل ليست مسؤولة عن ذلك (الاغتيالات) دائما. ونحن لا نعرف ما إذا دولة إسرائيل مسؤولة عن ذلك.

واشار عميدرور إلى أنه “كلما اختفى الأشخاص ذوي الخبرات، الذين جمعوا خبرات كثيرة، من قائمة المطلوبين، فإن الوضع يكون أفضل”.

هرتسوغ يفاوض نتنياهو لدخول الائتلاف الحكومي

ينكبّ مؤخّرا، رئيس حزب “المعسكر الصّهيوني” وزعيم المعارضة في إسرائيل، اسحاق هرتسوغ، على ضم حزبه للائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتنياهو، خلال الأيام القليلة القادمة، بعد تقدّمه في مفاوضات الدّخول للائتلاف، وذلك دون أي تغيير جوهريّ في استراتيجية حكومة اليمين، التي واصل هرتسوغ انتقادها بشدّة حتّى الآن، لتبدو خطوته الأخيرة، كمن يبدي تمنّعا في الانضمام لخصمه القويّ، بينما الرّغبة هي التي تسيّره.وفسّر أعضاء كنيست من داخل حزب ‘العمل’، مساعي هرتسوغ بالانضمام للائتلاف الحكوميّ، على أنّها خطوات تنمّ عن يأس وإحباط، ليصفه أحدهم على أنّه ‘حصان ميّت’، مضيفًا ‘الخطوة الأخيرة حوّلته إلى قياديّ دون حزب. فهو لا يعلم أيّ لهب سيستقبله في الجلسة القادمة للكتلة‘.

وأشارت مصادر في حزب ‘العمل’، إلى أنّه ‘عمليًّا، لم يتغيّر أيّ شيء خلال الأيّام الأخيرة، في الصّيغة المقترحة التي استلمها هرتسوغ، لا من ناحية الخطوط الرّئيسيّة ولا من ناحية كميّة الوظائف التي سيستلمها الحزب“، وأضافت المصادر ذاتها أن هرتسوغ “يرغب بهذه الخطوة، بشكل مطلق ويائس، وهو يفحص الآن، كم من أعضاء حزبه سيوافقون الانضمام له في نهاية المطاف.

إصابة ضابط إسرائيلي في انفجار عبوة ناسفة

أصيب ضابط في الجيش الإسرائيلي، في انفجار عبوة ناسفة على حاجز قرب مدينة القدس، وجاء أن العبوة انفجرت على حاجز حزما، قرب القدس، ما أدى إلى إصابة الضابط في وجهه، ووصفت إصابة الضابط في البداية بأنها متوسطة، ولاحقا وصفت بأنها خطيرة وتم نقله إلى مستشفى هداسا عين كارم“، وبحسب التحقيقات فإن الضابط كانت بمعية عدد من الجنود عندما عاينوا جسما مشبوها، وعندما ترجل الضابط من المركبة لفحص الجسم المشبوه سمع دوي انفجار في المكان، وأغلقت اسرائيل المنطقة وذلك خشية وجود عبوات ناسفة أخرى، حيث تم تفجير أجسام أخرى مشبوهة. كما تقوم قوات الاحتلال بعمليات تمشيط في المنطقة بحثا عن مشتبه بهم بزرع العبوة الناسفة.

نتنياهو هدد ومن ثم تراجع

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن إسرائيل هددت مصر بإرسال قوات من الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة في أعقاب مهاجمة متظاهرين السفارة الإسرائيلية ومحاصرتها، وقال نتنياهو، إنه “هنا في غرفة العمليات التابعة لوزارة الخارجية، تعاملنا قبل عدة سنوات مع محاصرة سفارتنا في القاهرة. جماهير متوحشة جاءت لتذبح دبلوماسيينا العاملين فيها، وقد استخدمنا ذاك المساء جميع الأدوات التي نمتلكها بما فيها التهديد بإرسال قوات عسكرية إسرائيلية لإنقاذهم، وهذا دفع القوات المصرية التي كانت تخضع آنذاك لحكم الإخوان المسلمين إلى إنهاء هذا الحدث بشكل ناجح بالتعاون معنا من هنا.

وتابع نتنياهو مخاطبا موظفي الخارجية الإسرائيلية والدبلوماسيين “أننا نبذل جهودا، خصوصا من خلال الموساد والشاباك لتوفير الحماية لكم ولجميع الدبلوماسيين الإسرائيليين المعتمدين في كل أنحاء العالم.

نتنياهو يتراجع: ليس تهديدا لمصر وإنما عملية منسقةبعد ساعات قليلة من تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأن إسرائيل هددت مصر بإرسال قوات من الجيش الإسرائيلي إلى القاهرة قال المتحدث باسم رئيس الحكومة للإعلام العربي، أوفير جندلمان، في بيان، إن الحديث كان عن عملية منسقة مع الجانب المصري، وقال إن “السياسة الإسرائيلية تقضي بحماية المواطنين الذين يتعرضون للتهديد أينما كانوا. وفي الحالة المذكورة كانت النية القيام بعملية منسقة وليس بعملية أحادية الجانب“، وأضاف أنه لم تكن هناك أية حاجة للتدخل العسكري، وشكر الجيش المصري باعتبار أنه “تعامل مع الأزمة بشكل يتحلى بالمسؤولية وقام بحل المشكلة”.

إسرائيل تتراجع في مفاوضات المساعدات الأميركية

تشير تقديرات إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيضطر إلى التراجع أمام الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمساعدات الأميركية، وأنه سيسعى إلى التوقيع على اتفاقية المساعدات لسنوات عشر مقبل مع الإدارة الأميركية الحالية وقبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما بعد ثمانية شهور.

وبلغ حجم المساعدات الأميركية للسنوات 2009 – 2018 30 مليار دولار، أي ثلاثة مليارات سنويا، وتطالب إسرائيل حاليا بزيادة هذه المساعدات في إطار اتفاقية للسنوات 2018 – 2028، ليصبح حجمها سنويا ما بين 4 – مليارات دولار وحتى 50 مليار دولار في السنوات العشر المقبل، والجدير بالذكر أن المساعدات الأمنية الأميركية تشكل 20% من ميزانية الأمن الإسرائيلية، التي بلغ حجمها هذا العام 59.1 مليار شيكل، بينها أكثر من 12 مليار شيكل مساعدات أميركية، لكن إسرائيل ادعت في المفاوضات مع الإدارة الأميركية بأن المساعدات الأمنية تراجعت ولذلك ينبغي تعديلها، وذلك إلى جانب المزاعم الإسرائيلية بأن التحديات الأمنية التي تواجهها ازدادت في السنوات الأخيرة، وأحدها الاتفاق النووي مع إيران.

“مراقب اسرائيل يبرئ نتنياهو من إخفاقات العدوان على غزة”

وجه مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شبيرا، انتقادات شديدة لوزير الأمن، موشيه يعلون، ورئيس أركان الجيش السابق، بيني غانتس، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) السابق، أفيف كوخافي، لإخفاقهم في وضع إستراتيجية للتعامل مع قطاع غزة وحركة حماس، لكن المراقب سعى إلى تبرئة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من هذه المسؤوليات، وذكرت أن مسودة تقرير مراقب الدولة حول أداء المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) أثناء وقبل العدوان على غزة بالعام 2014، التي جاءت في 64 صفحة، تبين أن “القيادة الإسرائيلية لم تبحث أبدا بصورة جدية في إمكانية (منح) تسهيلات اقتصادية في غزة، التي كان من شأنها إرجاء نشوب الحرب“، وأضافت مسودة التقرير أن إسرائيل لم تبلور أبدا استراتيجية وأهدافا إزاء غزة، كذلك فإن نتنياهو ويعلون وغانتس أخفوا عن الكابينيت معظم المعلومات ذات العلاقة وحولوه إلى هيئة عديمة القيمة، وقال المراقب ورئيس الدائرة الأمنية في مكتبه، العميد في الاحتياط يوسي باينهورن، إن المعلومات الاستخبارية حول استعدادات حماس ونواياها (قبل العدوان) كانت جزئية ومتناقضة، وأن مجلس الأمن القومي لم ينجح في أن يشكل ثقلا مضادا للجيش، الذي تمتع بحصرية مطلقة على المعلومات والتخطيط ورسم بدائل محتلة.

نتنياهو يتجاوز تصريحات غولان ويعتبرها لن تتكرر

بعد أن وجه انتقادات شديدة لنائب رئيس أركان الجيش، يائير غولان، قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الإثنين، إنه يرى في تصريحاته حدثا لن يتكرر، وفي تصريحات أثارت ردود فعل إسرائيلية غاضبة، كان قد قال غولان إنه يلاحظ أمورا تحصل في إسرائيل مماثلة لتلك التي حصلت في ألمانيا النازية، وفي اجتماع مع طاقم هيئة أركان الجيش، في ‘الكرياه’ في تل أبيب، قال نتنياهو ‘إن الموضوع بات من خلفنا.. نحن نعمل اليوم سوية من أجل ضمان أمن المواطنين، وأمامنا تحديات كبيرة“، من جهته قال رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت “علينا، نحن الضباط، أن نفكر بما نقوله، ومتى نقوله“.

رفع الأعلام الإسرائيلية في المؤسسات العربية

قبل أيام من ذكرى النكبة، أمرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، مدير مكتبها بتحضير اقتراح قانون يفرض على المؤسسات العربية التي تتلقى تمويلًا من الوزارة رفع الأعلام الإسرائيلية خلال ذكرى النكبة، وستحاول ريغيف فرض رفع الأعلام الإسرائيلية على المنشآت القائمة وتلك التي لا تزال طور البناء، والتي تتلقى تمويلًا جزئيًا أو كاملًا من وزارة الثقافة والرياضة، ومن المتوقع أن تطرح الاقتراح للتصويت في قريبًا، في محاولة جديدة لفرض الأسرلة على المجتمع العربي في الداخل وطمس هويته وذاكرته الجماعية، وربط وعي الأجيال الشابة بالعلم الإسرائيلي على حساب الأعلام الفلسطينية في ذكرى النكبة.

وتعتبر هذه الخطوة تصعيدًا جديدًا في المعركة على الهوية الفلسطينية في الداخل، إذ تعتزم ريغيف فرض رفع الأعلام في جميع المنشآت الرياضية في القرى والمدن العربية، المسارح، المراكز الثقافية وغيرها من المنشآت التي تتلقى تمويلًا من وزارة الثقافة والرياضة أو ‘مفعال هبايس’ أو ‘توتو وينر‘.

                                       الملف اللبناني    

نتائج الانتخابات البلدية والاختيارية التي حصلت الاحد الماضي في محافظتي بيروت والبقاع كانت من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اللبنانية هذا الاسبوع.

فقد اشارت الصحف الى تدني نسبة الاقتراع وخصوصا في العاصمة بيروت حيث لم تتجاوز نسبة المشاركة فيها 20,14 ، فيما شهدت نسبة الاقتراع في زحلة 52.6 ، راشيا: 43.5 ، بعلبك: 62 ، البقاع الغربي: 42 والهرمل: 45. وفي النتائج فازت في بيروت، لائحة البيارتة على لائحتَي “بيروت مدينتي”، و”مواطنون ومواطنات في دولة“.

وفي زحلة التي اعتبرتها الصحف أم المعارك حققت الأحزاب المسيحية الثلاثة ، التيار الوطني الحر و”القوات” و”الكتائب” فوزاً على اللائحتين المنافستين.

وأبرزت الصحف المواقف وردود الفعل على النتائج.

كما ابرزت الصحف كلام امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي تناول فيه الانتخابات النيابية وقال: ” إلى كل حلفائنا نحن ملتزمون معكم سياسياً وأخلاقياً وأدبياً، لكننا لسنا ملزمين بمن تتحالفون معهم“.

وتناولت الصحف رد حزب الله على التعميميين الذين اصدرهما مصرف لبنان حيث كتلة الوفاء للمقاومة اعتبرت أن “القانون الأميركي الذي صدر مؤخراً وتلتزم المصارف اللبنانية العمل بموجب أحكامه مرفوض جملة وتفصيلاً، لأنه يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي.

وأبرزت الصحف خبر استشهاد القائد الجهادي الكبير مصطفى بدر الدين (ذو الفقار) في سوريا.

الانتخابات البلدية

جرت الاحد 8 أيار الجولة الاولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في بيروت والبقاع في موعدها المقرر، من دون تسجيل حوادث بارزة.

أما على مستوى النتائج الاولية، فإن صناديق بيروت وبعلبك والهرمل وبريتال لم تحمل مفاجآت سياسية، مع فوز لائحة “البيارتة” في العاصمة، وتقدم لوائح ثنائي حزب الله ـ حركة أمل وحلفائهما في البقاع.

نسبة الاقتراع في العاصمة بيروت لم تتجاوز نسبة المشاركة فيها 20,14 ، فيما شهدت نسبة الاقتراع في زحلة 52.6 ، راشيا: 43.5 ، بعلبك: 62 ، البقاع الغربي: 42 والهرمل: 45

في بيروت، فازت لائحة البيارتة على لائحتَي “بيروت مدينتي”، و”مواطنون ومواطنات في دولة”.

رئيس تيار المستقبل سعد الحريري قال من بيت الوسط بعد فوز لائحته: “هناك حلفاء التزموا معنا بالكامل، وصبّوا أصواتهم للائحة البيارتة، وهناك حلفاء آخرون فتحوا خطوطاً لحساب مرشحين من خارج اللائحة، بشكل كان من الممكن أن يهدّد المناصفة، وهذا أمر لا يشرّف العمل السياسي ولا العمل الانتخابي، نحن الذين حمينا المناصفة، تذكروا ذلك جيداً يا أهل بيروت، عندما يتّهمونكم بالطائفية والعنصرية، إنكم انتم ولا أحد سواكم مَن حمى المناصفة”.

عضو كتلة “القوات اللبنانية” النائب أنطوان زهرا أكّد أنّه في الانتخابات البلدية وفي بيروت لم يجرِ أيّ تشطيب من “القوات”، مشدّداً على أنّ جمهور تيار “المستقبل” هو مَن شطّبَ “القوات” وليس العكس”. وأضاف: “هم يشتكون تقليدياً أنّ هناك أُمرةً لا تردّ في “القوات”، هل أصبحَت “القوات اللبنانية” الآن لا تمون على محازبيها”؟

وسأل زهرا:” لماذا لا نقول إنّ تيار “المستقبل” خانَنا في زحلة، ومع العِلم أنّه سيقف على حياد، فإنّ جمهورَه لم يلتزم ذلك”.

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق عقد مؤتمراً صحافياً مساء، بعد اقفال صناديق الاقتراع في بيروت والبقاع وبعلبك الهرمل، تحدث فيه عن مجريات العملية الانتخابية مشيراً الى ان المرحلة الأولى للانتخابات مرت بخير وسلام بنسبة عالية جداً وفي موعدها، وما رأيناه في مراكز الاقتراع كفيل بالإجابة على كل ّمن راهنوا أو عملوا على تأجيل الانتخابات، وأفضل قلم اقتراع كان في عرسال. أكد أنّ هناك حالة موثقة واحدة لتقديم رشى، مشيراً الى انّ الشخص المتهم تمّ توقيفه في زحلة وتجري متابعة لائحة أسماء بالتهمة ذاتها. وأوضح أنّ غرفة العمليات تلقت 650 شكوى وسجل 4 حوادث إطلاق نار و8 حوادث تلاسن و20 إشكالاً أمنياً، مؤكداً أنه تمّت معالجتها جميعاً.

وفي زحلة حيث وصفت المعركة الانتخابية بأمّ المعارك حقق تحالف الأحزاب المسيحية الثلاثة التيار الوطني الحر و”القوات” و”الكتائب” فوزاً على اللائحتين المنافستين لا سيما المدعومة من آل سكاف التي تمثل الزعامة المحلية التقليدية. وقد حصدت “الكتلة الشعبية” وحدها وفق النتائج الأولية 8896 مقابل 10510 للائحة تحالف الأحزاب و7044 للائحة المدعومة من النائب نقولا فتوش.

رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون أكد أن “زحلة امتدت إلى كل لبنان بمجرد التصويت بأكثريتها إلى لائحة الأحزاب المتمثلة بالتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية لأن انتشار القوات والتيار على امتداد لبنان، وهذا ما يجب أن يعطي طمأنينة إلى أهل زحلة، وكل لبنان متضامن معهم في هذه الانتخابات”، وقال: “نتمنى أن يكون الحكم أفضل في المستقبل من أجل تأمين ضمانة أكبر وأقوى”. وأمل عون أن تسير الانتخابات في محافظة جبل لبنان على خطى البقاع وزحلة تحديداً لكي تضفي بصمة جديدة على التوافق المسيحي والوطني”.

رئيس مجلس النواب نبيه بريقال رداً على سؤال حول إمكان إجراء الانتخابات النيابية عبر تقصير ولاية المجلس: “بعد إجراء الانتخابات البلدية في الامكان إجراء الانتخابات النيابية وتقصير ولاية المجلس إذا تمّ التوصل الى قانون انتخابي جديد لأنّ المفتاح يكمن هنا، والمبادرة في هذا المجال هي في يد المجلس دون سواه”. وأضاف بري امام زواره: “لن يكون هناك تمديد جديد لمجلس النواب مهما حصل، ونحن في هذه الحال أمام خيارين: إمّا الوصول الى قانون انتخابي عصري على اساس النسبية، وامّا أننا سنصل الى قانون الدوحة الذي يسمّيه البعض قانون الستين”. ورداً على سؤال حول نتائج الانتخابات البلدية في بيروت، قال بري: “انّ هذه النتائج أظهرت رد فِعل من الناس على تراكم ملفات الفساد من النفايات الى الفساد والرملة البيضاء والانترنت غير الشرعي التي ولّدت حالة من القرف لديهم”. واشار الى انّ الانتخابات البلدية بما شهدته في بيروت ومناطق أخرى “أنهت خرافة 14 آذار”.

السيد نصرالله

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في احتفال بمناسبة يوم الجريح المقاوم: “إلى كل حلفائنا نحن ملتزمون معكم سياسياً وأخلاقياً وأدبياً، لكننا لسنا ملزمين بمن تتحالفون معهم”، وأضاف “نحن حزب الله لسنا متحالفين مع خصم سياسي إنما مع حلفائنا. مع من لم يسئ إلينا أو يعتدِ علينا”.

وحول انتخابات بيروت، لفت نصرالله إلى “أننا لم نتحالف مع تيار المستقبل في بيروت رغم مشاركة حلفائنا لأنه خصم سياسي وعزفنا عن بيروت، لأننا لا نريد أن نكون في مواجهة ولا يمكننا أن نجمع بقية اللوائح بلائحة واحدة ولأن فرصة الفوز صعبة”، موضحاً “نحن لا نريد أن نحمل جمهورنا وقواعدنا ما لا يطيقون، جرّبنا سابقا ودفعنا الثمن وهناك قوى دفعت هذا الثمن اليوم”. وأعلن عن انتخابات جبل لبنان، “أننا شكلنا في الضاحية لوائح تحالف حزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر وبقية الأحزاب الصديقة بالتفاهم مع العائلات والناس سُمّيت بلوائح الوفاء والتنمية والإصلاح”.

وعلى صعيد آخر، أوضح السيد نصرالله أن “داعش جيء به ليقاتل الجمهورية الإسلامية في إيران والتحول في العراق والنظام المقاوم في سورية وليس فقط تدمير حزب الله”. وشدّد على أن “المشروع الإرهابي مهزوم ولم يستطع أن يحقق أهدافه ولن يستطيع”.

حزب الله والمصارف

صدر تعميمَين عن مصرف لبنان يفيد أولهما باطلاع مصرف لبنان على إقفال حساب أي مواطن لبناني، بدل أن تكون المبادرة بيد المصرف المركزي.

أما التعميم الثاني، فقضى بدعوة جميع المصارف اللبنانية إلى الالتزام بالمراسيم التطبيقية للقانون المالي الأميركي، بما في ذلك التراجع عن قرار الإجازة للمصارف بفتح حساب بالعملة الوطنية، بذريعة أن المراسيم نصت صراحة على شمول الحظر فتح الحساب بالدولار وبأية عملة أخرى!

كتلة الوفاء للمقاومة اعتبرت أن “القانون الأميركي الذي صدر مؤخراً وتلتزم المصارف اللبنانية العمل بموجب أحكامه مرفوض جملة وتفصيلاً، لأنه يؤسس لحرب إلغاء محلية يسهم في تأجيجها المصرف المركزي وعدد من المصارف، فضلاً عن كون الالتزام به مصادرة للسيادة اللبنانية النقدية”.

ورأت أن “التعاميم التي أصدرها أخيراً حاكم المصرف المركزي، هو انصياع غير مبرر لسلطات الانتداب الأميركي النقدي على بلادنا، ومن شأنها أن تزيد تفاقم الأزمة النقدية وتدفع البلاد نحو الإفلاس بسبب ما سينتج من قطيعة واسعة بين اللبنانيين والمصارف، الأمر الذي يعرّض البلاد لانهيار نقدي خطير ولفوضى عارمة غير قابلة للاحتواء”. ودعت “الكتلة” حاكم المصرف المركزي إلى “إعادة النظر في تعاميمه الأخيرة لتتوافق مع السيادة الوطنية، وطالبت الحكومة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتلافي التداعيات الخطرة التي ستنجم عنها”.

وناقش مجلس الوزراء التدابير المتخذة من المصارف بناء على تعاميم مصرف لبنان تطبيقاً لقانون العقوبات الأميركي على حزب الله وتم الاتفاق على أن يتابع سلام الأمر مع حاكم مصرف لبنان بالتنسيق مع وزير المال.

استشهاد مصطفى بدر الدين

أعلن حزب الله استشهاد القائد العسكري مصطفى بدر الدين في سورية. وقال الحزب في بيان له “بعد حياة حافلة بالجهاد والأسر والجراح والإنجازات النوعية الكبيرة يختتم ذو الفقار حياته بالشهادة”.

وأضاف البيان إن “القائد الجهادي الكبير مصطفى بدر الدين عاد شهيدا ملتحفا راية النصر الذي أسس له عبر جهاده المرير في مواجهة الجماعات التكفيرية في سورية والتي تشكل رأس الحربة في المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة”.

وفي بيان لاحق قال حزب الله ، تفيد المعلومات المستقاة من التحقيق الأولي أن انفجاراً كبيراً استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي، ما أدى إلى استشهاد الأخ القائد مصطفى بدر الدين (السيد ذو الفقار) وإصابة آخرين بجراح. وسيعمل التحقيق على تحديد طبيعة الانفجار وأسبابه، وهل هو ناتج عن قصف جوي أو صاروخي أو مدفعي، وسنعلن المزيد من نتائج التحقيق قريباً.

                                      الملف الاميركي

ثلاثة مواضيع بارزة حازت على اهتمام الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع، وهي : سلسلة القرارات الملكية التي صدرت في الرياض، زيارة أوباما إلى اليابان، والانتخابات التمهيدية الاميركية.

قالت الصحف إن سلسلة القرارات الملكية التي صدرت في الرياض أخيرا في أعقاب الإعلان عن “رؤية السعودية 2030″، إنما تمثل الخطوات المادية الملموسة الأولى لخفض الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد وتحسين حياة المواطنين السعوديين، وقالت إن القرارات تأتي في وقت صعب تشهده المنطقة برمتها.

وعن زيارة أوباما إلى اليابان التي ربما تعيد فتح “جراح قديمة”، رأت الصحف أن زيارة الرئيس إلى مدينة هيروشيما اليابانية يمكن أن تتوج فترة التحول الجذري التي شهدتها العلاقة بين اليابان والولايات المتحدة من دولتين متحاربتين إلى أقرب حليفين.

اما الانتخابات التمهيدية الرئاسية، فقد حصلت على اهتمام خاص مع حصول المرشح للرئاسة الأميركية دونالد ترامب على 10.7 مليون صوت على الأقل لتسميته مرشحا عن الحزب الجمهوري وهذا ما اعتبر مؤشر الى ان افكار ترامب تلقى رواجا كبيرا بين الأميركيين.

السعودية تتجه لتنويع اقتصادها برؤية 2030

قالت نيويورك تايمز إن سلسلة القرارات الملكية التي صدرت في الرياض أخيرا في أعقاب الإعلان عن “رؤية السعودية 2030″، إنما تمثل “الخطوات المادية الملموسة الأولى لخفض الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد وتحسين حياة المواطنين السعوديين، وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز سلسلة من القرارات التي من شأنها إعادة هيكلة الحكومة السعودية بشكل شبه كامل، حيث شملت القرارات إعفاء ستة وزراء من مناصبهم وإعادة تكليف ثلاثة منهم بحقائب وزارية جديدة، ومن بين الذين تقرر إعفاؤهم من مناصبهم وزير البترول علي النعيمي الذي يأتي إعفاؤه بالتزامن مع الاستعدادات لطرح شركة “أرامكو” وإدراجها في البورصة، فيما تم تعيين المهندس خالد الفالح وزيرا للطاقة والصناعة والثروة المعدنية بعد إعفائه من منصب وزير الصحة.

وقالت الصحيفة إن القرارات الملكية في السعودية “تأتي في وقت صعب تشهده المنطقة برمتها، إذ تأتي في الوقت الذي يشهد فيه كل من اليمن وسوريا حرباً طاحنة، إضافة الى أن إيران تتوسع، فيما تسبح أسعار النفط في مستويات متدنية، وقالت إن الأمير محمد بن سلمان استطاع أن يُحدث “تحولاً فعالاً في المملكة بعد عقود من السياسات المحافظة”، مشيرة الى أنه – أي الأمير محمد – هو الذي يقف وراء الخطة الطموحة التي تم الإعلان عنها أخيراً والتي تحمل اسم (رؤية السعودية 2030).

زيارة أوباما إلى اليابان ربما تعيد فتح “جراح قديمة

رأت الصحف الاميركية أن زيارة الرئيس باراك أوباما المرتقبة إلى مدينة هيروشيما اليابانية قد تعيد فتح جراح قديمة داواها الزمن، وقالت إن هذه الزيارة، التي كانت قيد الدراسة والبحث طوال معظم رئاسة أوباما، يمكن أن تتوج فترة التحول الجذري التي شهدتها العلاقة بين اليابان والولايات المتحدة من دولتين متحاربتين إلى أقرب حليفتين، مع ذلك يمكن لهذه الزيارة أن تحمل في طياتها إمكانية لفتح جراح قديمة لاسيما وأنها ستجري في ظل تهديد نووي متزايد من جانب كوريا الشمالية، وأضافت: “أن أوباما سيكون أول رئيس أمريكي في المنصب يزور هيروشيما، حيث سيتوقف على نحو مفعم بالرمزية، خلال هذا الشهر في نفس المكان الذي استهدفته الولايات المتحدة بأول قنبلة ذرية يتم استخدامها لتعجل بنهاية الحرب العالمية الثانية، وأفادت الصحيفة بأن المسئولين الأمريكيين واليابانيين سعوا إلى تجنب أي ظهور بأن الزيارة ستكون بمثابة اعتذار عن قصف هيروشيما، الذي أودى بحياة أكثر من مائة ألف شخص.

انتقاد أوباما لزيارته هيروشيما “سخافة:علقت صحيفة لوس أنجلوس تايمز على الزيارة المرتقبة للرئيس باراك أوباما لمدينة هيروشيما اليابانية، نافية أن تكون بغرض الاعتذار، وأنها دعوة للتعلم من دروس الماضي،ورأت الصحيفة أن الرئيس أوباما دخل معترك هذا الجدل بإعلانه عن نيته زيارة أولى هاتين المدينتين “هيروشيما” أثناء رحلة لليابان في وقت لاحق من الشهر الجاري – ليكون بذلك الرئيس الأول الذي يفعل ذلك وهو في منصبه، ورصدت ابتداء الانتقادات لهذه الزيارة فور الإعلان عنها، حيث يصر منتقدو الرئيس على أن رحلته سينظر إليها باعتبارها اعتذار غير مبرر عن قرار الرئيس ترومان عام 1945 بإسقاط قنبلتين على هيروشيما وناجازاكي.. ويعرب هؤلاء النقاد عن قلقهم من أن أوباما حتى لو لم يعتذر صراحة، فإن زيارته قد تعني ضمنا شيئا من الندم أو الضعف الأمريكي.

الانتخابات التمهيدية الرئاسية

قالت الصحف ان حصول المرشح للرئاسة الأميركية دونالد ترامب على 10.7 مليون صوت على الأقل لتسميته مرشحا عن الحزب الجمهوري، يؤشر الى ان افكار ترامب تلقى رواجا كبيرا بين الأميركيين الذين يعبر ترامب عن هواجسهم، في وجه مرشحين تقليديين وبخاصة لدى الحزب الديمقراطي من دون ان يعني ذلك ان ترامب يعبر عن فكر الجمهوريين،ولفتت إلى أن كثر لا يعترفون ولا يجاهرون بدعمهم لترامب، وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة التي أجريت على الشبكة العنكبوتية، الى ان ترامب يحصل على تأييد واسع يساوي الذي تحصل عليه منافسته هيلاري كلينتون، وبشكل يضاهي تلك التي تجرى على ارض الواقع، حيث تغلبت كلينتون على ترامب بحوالي 4 نقاط“.

هجمات بغداد تنذر بمزيد من الفوضى

اعتبرت الواشنطن بوست ان الهجمات الدامية التي شهدتها العاصمة العراقية وأدت إلى مقتل قرابة 90 شخصاً، وإصابة العشرات، تنذر بمزيد من الفوضى في العراق، مبينة أن بغداد عاشت أكثر أيامها دموية، بعد سلسلة من التفجيرات الانتحارية التي شنها مقاتلون تابعون لتنظيم داعش، الذي فقد العديد من أراضيه خلال الفترة الماضية، ونقلت عن مدير الاستخبارات السابق، جيمس كلابر أن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية، والحكومة العراقية لاستعادة السيطرة على الموصل سوف تستغرق وقتا طويلا، وقد يكون فوضوياً للغاية، معتقداً أن تحرير الموصل لن يكون في ظل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

هجمات بغداد جاءت في وقت تعيش فيه العملية السياسية في العراق حالة من الاضطراب، الأمر الذي أدى إلى تبادل الاتهامات بين مختلف الساسة العراقيين حول المسؤول عن الهجمات، حيث وقع أسوأ هجوم بسوق في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد، وهي المدينة التي تعتبر معقل أنصار الزعيم مقتدى الصدر، الذي قاد قبل فترة حركة احتجاجية للمطالبة بالإصلاحات السياسية، واقتحم أنصاره المنطقة الخضراء شديدة التحصين، وقاموا باقتحام مبنى مجلس النواب العراقي.

وثائق بنما تضمنت عشرات الأمريكيين المتهمين بالاحتيال

قالت صحيفة واشنطن بوست إن وثائق بنما شملت أسماء عشرات الأمريكيين الذين تم ربطهم بالاحتيال، وأوضحت أن مراجعة ملفات شركة موساك فونسيكا القانونية في بنما قد أسفر عن تحديد شركات الخارج “أوف شور” التي أنشأتها الشركة، والتي لها صلة بثمانية وثلاثين أميركيا على الأقل متهمين بالتزوير أو مخالفات مالية أخرى خطيرة، وأوضحت الصحيفة أن من بين الشخصيات التي كشفت عنها الوثائق لاعب كرة القدم الأميركي الشهير يوناردو جوتشالك الذى سبق وخضع للتحقيق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصة عام 2010 بعدما وجه له مدعون فيدراليون اتهامات باستخدام الرشاوى في تضخيم أسعار أسهم بشركات التكنولوجيا. وكشفت الوثائق أن شركة موساك فونسيكا تلقت حوالة مصرفية بقيمة 3055 دولارا من اللاعب بعد أيام من صدور الاتهامات ضده، لتفتح له شركة في جزر فيرجن البريطانية.

ومن بين الأمريكيين الواردة أسمائهم في الوثائق ممن سبق إدانتهم بالاحتيال وغيرها من الجرائم المالية، مارتن فرانكل الممول بولاية كونيتكيت الذى اعترف بتهم الاحتيال والابتزاز فى عام 2002.

الملف البريطاني

ركزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع على الإصلاحات في السعودية ، واعتبرتها “جدية” إلا أنها “بطيئة”، وقالت ان إعادة تنظيم الحكومة يؤكد الحاجة الملحة للتغيير، وأن سرعة إنجاز الإصلاحات في السعودية تشبه أبطأ جمل في القافلة، كما لفتت الصحف الى ان الحكومة السعودية الجديدة التي يشكلها محمد بن سلمان، نائب ولي العهد واسع النفوذ، كانت سريعة في التخلص من وزراء اعتبروا غير أكفاء أو لأنهم غير متلائمين مع النهج الإصلاحي السائد في المملكة.

وعن جديد الارهاب وداعش، ذكرت الصحف إن زعيم تنظيم القاعدة أمر فرعها في سوريا بتأسيس “إمارة” لتحدي الغرب، فيما يبدو أنه تنافس مع تنظيم “داعش”، واضافت أن أيمن الظواهري خليفة بن لادن أعطى دعمه لخطة جبهة النصرة لإقامة أول إمارة تابعة للتنظيم، وقالت إنه إذا تم تنفيذ الخطة، فإنها قد تؤدي إلى تنافس “دولتين إسلاميتين” على الأرض والنفوذ داخل سوريا.

هذا وتناولت الصحف بعض القضايا من بينها مساعي التصدي لتنظيم “داعش” في العراق، فرات إنه بعد عامين من اجتياح تنظيم “داعش” لمناطق واسعة من العراق، ما زالت البلاد ترزح تحت وطأة خلافات عرقية وطائفية وجمود سياسي اضعف قوة الدولة ووضع الجيش العراقي في صراع على النفوذ مع الميليشيات ومع القوات الكردية، مما أضعف قدرته على التصدي لتنظيم داعش.

جبهة النصرة ليست قوة معتدلة، كما تُقدم للغرب

قالت صحيفة الاندبندنت انه بعد الانفصال عن القاعدة، تقدم جبهة النصرة للغرب على أنها قوة معتدلة، ولكنها ليست كذلك، فأيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قال لجماعة “جبهة النصرة” إن بإمكانها أن تنأى بنفسها عن تنظيم القاعدة، ورأت إن ذلك ليس محاولة لتحسين صورة الجماعة الجهادية التي تنشط في سوريا، وقالت إن جبهة النصرة لا تحب تنظيم “داعش، ولكنها طالما بقيت تابعة للقاعدة، لا يمكن أن يتم إبعادها من قائمة الولايات المتحدة للجماعات الإرهابية، ولا يمكنها الانضمام للتصنيف الغربي للمعارضة المسلحة المعتدلة في سوريا، واضافت أن علاقة جبهة النصرة بقطر تثير الكثير من التساؤلات، حيث تنفي قطر وجود أي صلة مع الجماعة، ولكن منذ ستة اشهر أجرت قناة الجزيرة القطرية مقابلة مع محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة.

العراق: شكوك وعداوات تخيم على محاولات استعادة العراق

قالت صحيفة الغارديان إنه بعد عامين من اجتياح تنظيم “داعش” لمناطق واسعة من العراق، ما زالت البلاد ترزح تحت وطأة خلافات عرقية وطائفية وجمود سياسي اضعف قوة الدولة ووضع الجيش العراقي في صراع على النفوذ مع الميليشيات ومع القوات الكردية، مما أضعف قدرته على التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية، وقالت إن الكثير من مقاتلي تنظيم “داعش” الذين أسرتهم القوات العراقية كانوا يحملون أسلحة استولوا عليها من القوات العراقية بعد أن فر نحو ما بين 80 ألف ومئة ألف جندي عراقي وسلموا المنطقة لتنظيم “الدولة الإسلامية، واضافت: أن القوات العراقية نجحت في اليوم التالي في استعادة قرية صغيرة من تنظيم “الدولة الإسلامية”، وكان ذلك أول نجاحاتها منذ أسابيع.

العنف وراء اللاجئين

لفتت الصحف البريطانية الى إن الحرب في سوريا والعراق دفعت بنحو 2،7 مليون سوري و300 ألف عراقي إلى منطقة غازي عنتاب التركية، وذكرت ان الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين يقضي ، أن تستقبل تركيا جميع اللاجئين الذي يعبرون بحر إيجه في اتجاه اليونان، ويقدم الاتحاد الأوروبي لأنقرة مقابل ذلك مليارات اليورو لخدمة اللاجئين ورعايتهم، وأشارت إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، رفض إصلاح القوانين المتعلقة بالإرهاب مقابل تعديل إجراءات التأشيرة.

الإصلاحات في السعودية “جدية” إلا أنها “بطيئة

تناولت الفايننشال تايمز الإصلاحات في السعودية التي تبدو أنها تأخذ منحى جدياً إلا أنها بطيئة نسبياً،فقالت الصحيفة إن “إعادة تنظيم الحكومة يؤكد الحاجة الملحة للتغيير”، مضيفة أن “سرعة إنجاز الإصلاحات في السعودية تشبه أبطأ جمل في القافلة، وأوضحت الصحيفة أن مع أي امتيازات تُعطى لليبراليين فإن المتشددين يحصلون على امتيازات متوازية لها داخل المملكة التي تمثل شرعية آل سعود منذ إنشائها في عام 1932، وأردفت أن قرار ولي ولي العهد محمد بن سلمان (30 عاما) بإنهاء الاعتماد على النفط، يمثل خطوة راديكالية عما هو متعارف عليه، ورأت الصحيفة أن ” الأمير سلمان، الابن المفضل للملك السعودي وضع خطة لتحويل الاقتصاد السعودي والتي عرفت باسم “رؤية 2030 “، بعدما أدرك أنه لا يمكنه الاستمرار بالاعتماد على النفط، وتهدف الخطة التي وضعها الأمير سلمان إلى خفض التبذير في الإنفاق الحكومي، وتطوير الاقتصاد الذي لا يعتمد على النفط وزيادة استثمارات القطاع الخاص، واستحداث فرص عمل جديدة يعد دورا رئيسيا في الرؤية“.

نظام جديد للاقتصاد السعودي بعد النفط: كما لفتت الصحف الى ان الحكومة السعودية الجديدة التي يشكلها محمد بن سلمان، نائب ولي العهد واسع النفوذ، كانت سريعة في التخلص من وزراء اعتبروا غير أكفاء أو لأنهم غير متلائمين مع النهج الإصلاحي السائد في المملكة، وقالت إن على النعيمي، الذي كان أوسع السعوديين من خارج الأسرة المالكة نفوذا ووجه السياسة النفطية لأكبر مصدر للنفط في العالم على مدى عقود، هو أبرز وزير يستبدل حتى الآن، واضافت: أن الذي حل محله هو خالد الفالح، الذي يلعب دورا بارزا في رسم خطة الأمير محمد الإصلاحية، والتي تتضمن منح شركة النفط الحكومية أرامكو استقلالية وفصلها عن وزارة النفط، وقالت إن تعيين الفالح يمثل بعض الاستمرارية للسياسة النفطية السعودية.

دولة إسلامية ثانية

قالت صحيفة الديلي تلغراف إن زعيم تنظيم القاعدة أمر فرعها في سوريا بتأسيس “إمارة” لتحدي الغرب، فيما يبدو أنه تنافس مع تنظيم “الدولة الإسلامية، واضافت أن أيمن الظواهري خليفة بن لادن أعطى دعمه لخطة جبهة النصرة لإقامة أول إمارة تابعة للتنظيم، وقالت إنه إذا تم تنفيذ الخطة، فإنها قد تؤدي إلى تنافس “دولتين إسلاميتين” على الأرض والنفوذ داخل سوريا ، واضافت أن إعلان الظواهري جاء في كلمة مسجلة نشرت على الانترنت، وسط تقارير أنه أرسل كبار مساعديه إلى شمال غرب سوريا.

صادق خان نموذج للشاب الأوروبي المسلم

تحدثت الفايننشال تايمز عن تأثير انتخاب صادق خان رئيسا لبلدية لندن على المسلمين الشباب في بريطانيا، فقالت إن الناس يعجزون عن تفسير انضمام مسلمين، مولودين في أوروبا ونشأوا فيها، إلى تنظيم الدولة الإسلامية، ورات أن الجهادي الأوروبي تحركه جملة من المسائل، من بينها أزمة في الهوية، وفكرة أن الإسلام مستهدف، واضافت أن انتخاب صادق خان يوفر للشباب المسلم نموذجا كانوا بحاجة إليه، فوالده سائق حافلة وأمه خياطة، هاجرا من باكستان ونشأ في حي شعبي، وقالت إن الناخبين عندما منحوا أصواتهم لرئيس البلدية خان لم يلتفتوا لديانته، فقد نظم حملة أكثر فاعلية من حزب المحافظين، زاك غولدسميث.

وقد فاز بالانتخابات على الرغم من محاولات تصويره على أنه متطرف، ووجه بذلك رسالة إلى الشباب المسلم المحتمل تحويله إلى دعاية للتنظيمات المتطرفة التي تصور الغرب على أنه يقمع الإسلام والأقلية المسلمة.

مقالات

حملة ترامب الانتخابية هل تصبح نموذجا متبعا للساسة؟ د.منذر سليمان…….. التفاصيل

كيف يمارس حلفاء واشنطن سلكوهم السيء تجاهها؟: جيريمي شابيرو وريتشاردسوكولسكي…….. التفاصيل

تقرير

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية 13/5/2016…….. التفاصيل

تقرير تلفزيوني عن الصفحات المخفية من تحقيقات الحادي عشر من أيلول…….. التفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى