اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 26/6/2022

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

المقال اليومي بقلم غالب قنديل

القوة الإيرانية تدخل الكيان في هلوسات المطاردة…….. التفاصيل

بقلم ناصر قنديل

الكارثة قادمة ما لم تقم حكومة جديدة وتسارع العمل…….. التفاصيل

أضاليل وحقائق

المارد المتواضع والخنافس المتطاولة…….. التفاصيل

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت لصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع ما نشرته منظمة إسرائيلية عن أساليب المستوطنين في سرقة مزارع وحقول الفلسطينيين، في الضفة الغربية، وذكرت منظمة “كيرم نافوت” في تقرير أن “المستوطنين دأبوا منذ سنوات على منع الفلسطينيين من الاستفادة من أراضيهم ومراعيهم الزراعية، من خلال الزعم أنها أصبحت في حدود مناطق النيران والتدريبات العسكرية لجيش الاحتلال“.

وتجري التحضيرات الإسرائيلية على قدم وساق لإتمام زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة الشهر المقبل، حيث سيزور الأراضي الفلسطينية ودولة الاحتلال والسعودية، وستركز على أزمة الطاقة، ورغبته بخفض أسعار النفط مع دول الخليج، بسبب حرب أوكرانيا، مع احتمال حدوث انفراجة غير متوقعة في القضية الفلسطينية، وهو معني بإنجاح الزيارة بسبب انتخابات التجديد النصفية للكونغرس منتصف نوفمبر، ورغبته بالترشح للانتخابات الرئاسية مرة أخرى.

وحذرت الصحف من عودة زعيم المعارضة ورئيس وزراء الاحتلال السابق المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، إلى الحكم في “إسرائيل”، معتبرة أنه “الأخطر” عليها.

وتحدثت عن مدى تأثير الذهاب إلى إجراء انتخابات جديدة للكنيست، هي الخامسة في غضون ثلاث سنوات، على الاقتصاد الإسرائيلي، بعد الاتفاق بين رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت وبديله مائير لابيد على التوجه نحو حل الكنيست.

وأكدت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعمل على “تسخين” العلاقات بين الاحتلال والعالم العربي، خاصة دفع التطبيع بين تل أبيب والرياض تدريجيا.

وكشفت وسائل الإعلام عن وجود قفزة في عدد حالات الانتحار بين الجنود داخل صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وتراقب المحافل الاقتصادية الإسرائيلية ما تعتبره تنافسا بين الصين والولايات المتحدة في مجال التنافس والسباق على “السيارة الكهربائية” في السنوات الأخيرة، حيث تبدي بكين اهتمامًا بالتطورات الإسرائيلية في مجال يُتوقع أن يكون عنصرًا مهمًا في تنافسها مع واشنطن، مما يثير مخاوف إسرائيلية من التورط في الصراع بين الكتلتين الكبيرتين.

إجراءات جديدة للمستوطنين تهدف إلى سرقة مزارع الفلسطينيين

نشرت منظمة إسرائيلية تفاصيل عن أساليب المستوطنين في سرقة مزارع وحقول الفلسطينيين، في الضفة الغربية، وذكرت منظمة “كيرم نافوت” في تقرير أن “المستوطنين دأبوا منذ سنوات على منع الفلسطينيين من الاستفادة من أراضيهم ومراعيهم الزراعية، من خلال الزعم أنها أصبحت في حدود مناطق النيران والتدريبات العسكرية لجيش الاحتلال”.

وبلغت مساحة المنطقة التي احتلها المستوطنون بعد إنشاء هذه المزارع 238 ألف دونم، مع أن وجود المراعي يعتبر عنصرا أساسيا في اختيار موقع البؤر الاستيطانية.

ومن بين 77 مزرعة شملها التقرير، سيطر المستوطنون على 66 منها في العقد الماضي، و46 مزرعة بين 2017-2021 وحدها، وهي سنوات إدارة ترامب وحكومات نتنياهو.

وأضاف التقرير الذي نشره موقع محادثة محلية، أن “مقابلات مع رعاة فلسطينيين ونشطاء ميدانيين وتحليل للصور الجوية، تظهر أن المستوطنين سيطروا على هذه المزارع الفلسطينية بالإعلان أنها “مناطق نيران” تارة، وتارة أخرى بتسميتها “محميات طبيعية”، حيث يمنع منها الرعاة الفلسطينيون دون التنسيق مع هيئة الطبيعة والمتنزهات الإسرائيلية، مما يجعل من هذه المسألة من أهم الوسائل التي استخدمها الاحتلال لنهب التجمعات الفلسطينية خلال العقد الماضي”.

وأكد أن “البؤر الاستيطانية الزراعية تنقسم إلى عدة أنواع، منها للرعاة الدائمين، وأخرى يعتبر عنصر الرعي فيها ثانويًا أو ضئيلًا حاليًا، لكنه قد يصبح أساسيا في المستقبل، وفي مجموعها فإن البؤر الاستيطانية للمزارع تغطي 200 ألف دونم، وباتت الأداة الأكثر فعالية لاحتلال الأراضي الفلسطينية لأنها تحتل مساحات أكبر بكثير على طول سلسلة الجبال وغور الأردن في المراعي التاريخية، حيث أعلنت إسرائيل مئات الآلاف من الدونمات بين 1967-1971 أنها “مناطق نيران”.

تشاؤم إسرائيلي من نجاح بايدن بإحداث اختراق في 3 ملفات

تجري التحضيرات الإسرائيلية على قدم وساق لإتمام زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة الشهر المقبل، حيث سيزور الأراضي الفلسطينية ودولة الاحتلال والسعودية، وستركز على أزمة الطاقة، ورغبته بخفض أسعار النفط مع دول الخليج، بسبب حرب أوكرانيا، مع احتمال حدوث انفراجة غير متوقعة في القضية الفلسطينية، وهو معني بإنجاح الزيارة بسبب انتخابات التجديد النصفية للكونغرس منتصف نوفمبر، ورغبته بالترشح للانتخابات الرئاسية مرة أخرى.

يرصد الإسرائيليون ثلاثة أهداف أساسية لزيارة بايدن، أولها القضية الفلسطينية، وثانيها العلاقات الثنائية بين واشنطن وتل أبيب، وثالثها أزمة الطاقة ومستقبل العلاقة مع السعودية، وسط توقعات منخفضة في هذه الملفات مجتمعة، بسبب التعقيدات الكامنة في كل واحد منها على انفراد.

الضابط السابق يوني بن مناحيم، محرر الشؤون العربية في الإذاعة الإسرائيلية، ذكر أن “بايدن سيعلن استئناف المساعدات المالية الأمريكية للنظام الصحي في القدس المحتلة، وهي عشرات ملايين الدولارات أوقفتها إدارة ترامب، وربما تقديم مساعدة اقتصادية إضافية لمنع انهيار السلطة الفلسطينية، مع مفاجأته من التطورات الإسرائيلية المتلاحقة في الساعات الأخيرة، ورغم ذلك فلن يلغي الزيارة رغبة بعدم التدخل في النظام السياسي في إسرائيل، رغم أن أحد أهداف زيارته كان محاولة تقوية حكومة بينيت- لابيد قبل سقوطها”.

وأضاف في مقاله بموقع زمن إسرائيل، أن “بايدن سيبحث في تل أبيب إقامة تحالف دفاع جوي عربي إسرائيلي يضم مصر والأردن ودول الخليج ضد خطر الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار الإيرانية، وسيشمل مجموعة من التعاون الاستخباراتي، وإنذارا مبكرا لتحديد واعتراض صواريخ البحر الإيرانية، كل دولة في أراضيها، أما زيارته للرياض فهي تتزامن مع أزمة الطاقة العالمية، وبيده معادلة يقدمها لولي العهد محمد بن سلمان بتأمين المملكة بالسلاح والدعم العسكري مقابل الحصول على موارد النفط والطاقة”.

أزمة حادة في إسرائيل.. نتنياهو هو البديل الأسوأ

حذرت صحيفة عبرية، من عودة زعيم المعارضة ورئيس وزراء الاحتلال السابق المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، إلى الحكم في “إسرائيل”، معتبرة أنه “الأخطر” عليها.

وأوضحت “هآرتس” في افتتاحيتها أنه منذ إعلان رئيس الوزراء الحالي نفتالي بينيت ورئيس الوزراء البديل مائير لابيد، عن نيتهما حل الكنيست وتقديم موعد الانتخابات، “يحاول نتنياهو ورفاقه في الكتلة، منع التوجه إلى الانتخابات وإقامة حكومة بديلة برئاسة نتنياهو”.

وذكرت أنه ضمن خطة نتنياهو المذكورة، “يحاول إغراء وزير الأمن بيني غانتس من أجل العودة إلى شرك “التساوي” الذي أعدوه له بعد انتخابات آذار/ مارس 2020″، منوهة إلى أن “غانتس تعلم من التجربة، وهو يرد العروض ردا باتا”.

وردا على عرض نتنياهو قال غانتس: “بألم وأسى، استنفد نتنياهو الثقة السياسية التي يمكن منحه إياها، وعليه فإن هذه الأقوال غير ذات صلة”. وأشارت الصحيفة إلى أن “نتنياهو إضافة إلى أنه متهم جنائي، فهو هدد بتحطيم أجهزة الدولة كي يفلت من القانون ويبقى في الحكم، وهو أيضا من غش غانتس شخصيا بتوقيعه على اتفاق الشراكة الذي دس له فيه لغما قانونيا (عدم إجازة الميزانية)، وهو ما أتاح لنتنياهو منع نقل الحكم إلى غانتس، ولم يتردد نتنياهو في استغلال اللغم، بل وفي ذروة جائحة عالمية”.

ورأت أن التوجه إلى انتخابات هي الخامسة في 3 سنوات، أمر “سيئ؛ بتعابير الاستقرار السياسي وبتعابير اقتصادية أيضا، كما أنه لشدة العار، فإن الانتخابات في إسرائيل تنطوي على حملة تشهير وتحريض من مصنع نتنياهو ورفاقه في اليمين المتطرف والعنصري، ما يعزز النفور من وجودها أكثر مما يلزم”.

فوضى تضرب الاقتصاد الإسرائيلي: تحدثت صحيفة عن مدى تأثير الذهاب إلى إجراء انتخابات جديدة للكنيست، هي الخامسة في غضون ثلاث سنوات، على الاقتصاد الإسرائيلي، بعد الاتفاق بين رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت وبديله مائير لابيد على التوجه نحو حل الكنيست.

وأوضحت صحيفة “إسرائيل اليوم” في مقال كتبته صونيا غوروتسكي، أن “إسرائيل تسير بخطى كبرى نحو انتخابات خامسة في غضون ثلاث سنوات، الأمر الذي من شأنه أن يتبين كعامل هدم في كل ما يتعلق بغلاء المعيشة العالي على أي حال في إسرائيل، ويضاف إلى هذا، كلفة الانتخابات نفسها، التي تقدر ما بين 2 – 3 مليارات شيكل (الدولار=3.44 شيكل)”.

ولفتت إلى أن “سوق العقارات الذي بدأ يبدي مؤشرات اعتدال أولية، من شأنه أن يعود ليسجل ارتفاعا في أسعار الشقق، علما بأن أسعار العقارات العالية هي أحد الأسباب المركزية لغلاء المعيشة العالي في إسرائيل؛ سواء كان هذا في الإيجار أو في التسديد الشهري لقرض السكن”.

وقالت: “الصورة المتفائلة من شأنها أن تتغير بسرعة كلما زاد عدم اليقين السياسي، ودخلت الساحة إلى جولة أخرى أو اثنتين من المعارك الانتخابية”، موضحة أن “فرع العقارات حساس على نحو خاص تجاه عدم الاستقرار السياسي، فمن يمول أو يستثمر في هذا المجال بحاجة إلى اليقين عند اتخاذهم قرارات الاستثمار، وعندما تكون ظروف السوق تتغير بتواتر عال، ويتبدل وزيرا المالية والإسكان كل بضعة أشهر، فإن اليقين يتضاءل”.

ورأى المدير المالي في شركة تمويل العقارات “روبي كابيتال”، ومدير عام “مدروغ” سابقا، عيران هايمر، في حديثه مع الصحيفة، أنه “في ظل التقارب بين الكتلتين في إسرائيل، ليس مؤكدا أن معركة انتخابية واحدة ستكفي لتشكيل حكومة؛ مؤكدة أن حالة عدم اليقين في حالة الانتخابات، ستؤثر سلبا على أسعار السكن، وعليه، الانتخابات تبدو كالوضع الأسوأ الذي يمكن لسوق العقارات أن تتوقعه، إلا إذا سارت معركة الانتخابات في غضون وقت قصير وتشكلت حكومة مستقرة بسرعة البرق؛ وهذا أمر يمكن أن يحصل، لكن ليس في إسرائيل”.

مسؤولون بواشنطن يتعهدون بخارطة طريق لتطبيع الرياض

أكدت صحيفة عبرية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعمل على “تسخين” العلاقات بين الاحتلال والعالم العربي، خاصة دفع التطبيع بين تل أبيب والرياض تدريجيا.

وأوضحت صحيفة “معاريف” في تقرير أعده باراك رافيد، أن “البيت الأبيض صاغ مؤخرا “خارطة طريق” للتطبيع بين إسرائيل والسعودية كجزء من الاستعدادات لزيارة الرئيس بايدن إلى الشرق الأوسط منتصف تموز/ يوليو المقبل”.

في حين لم يصدر تعليق أو نفي من السعودية على ما يرد من تقارير بهذا الخصوص في الصحافة العبرية، إلا أن الرياض أوضحت مرارا أنها لن تطبع علاقتها مع إسرائيل ما لم تحل القضية الفلسطينية وفق مبادرة السلام العربية.

وأكدت السعودية أنها هي من أطلقت مبادرة السلام العربية “في القمة العربية ببيروت عام 2002″، وتقترح إقامة علاقات طبيعية بين الدول العربية وإسرائيل، إذا انسحبت من الأراضي المحتلة منذ عام 1967.

وذكرت الصحيفة أن “زيارة بايدن لإسرائيل والسعودية الشهر المقبل، ترمز إلى حقيقة أن إدارة بايدن تحاول إحماء العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي بعد تطبيع بعض الدول العربية الذي تم التوصل إليه من خلال إدارة دونالد ترامب، وأدت إلى تطبيع كل من الإمارات، والبحرين، والمغرب”.

وأفادت الصحيفة بأن “مسؤولين في البيت الأبيض قدموا الأسبوع الماضي إحاطة مغلقة لخبراء من معاهد البحوث في واشنطن، وذكروا مصطلح “خارطة طريق للتطبيع” دون الخوض في التفاصيل، مؤكدين أن الرئيس بايدن سيثير القضية في محادثاته في إسرائيل والسعودية”.

قلق إسرائيلي من “قفزة” في عدد حالات الانتحار بين الجنود

كشفت وسائل الإعلام عن وجود قفزة في عدد حالات الانتحار بين الجنود داخل صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت هيئة البث الرسمي الإسرائيلي “كان”، أن “عدد حالات الانتحار في الجيش الاسرائيلي سجلت قفزة في غضون نصف عام، حيث توفي منذ بداية عام 2022، 11 جنديا بعد إنهائهم حياتهم، في حين، انتحر خلال العام الماضي 11 جنديا وفي عام 2020 انتحر 9 جنود”.

ونبهت إلى أن وجود هذه “القفزة” في عدد الجنود المنتحرين تسبب بقلق إسرائيلي، ما دفع برئيس قسم القوة العاملة في الجيش الإسرائيلي يانيف عاشور، إلى عقد جلسة طارئة مع مسؤولي الصحة النفسية لدراسة الأسباب التي أدت إلى “هذا الارتفاع المقلق لهذه الحالات من الانتحار”.

وبحسب ما نقله موقع “i24” الإسرائيلي عن “كان”: “لم يصدر عن الجلسة أي استنتاج واضح، لكن قادة الجيش أمروا بمضاعفة اليقظة والانتباه إلى الموضوع، كما أمر رئيس القوة العاملة بفتح خط ساخن”.

وفي تعليقه على تفاقم حالات الانتحار في صفوف جيش الاحتلال، لفت رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية التابع لجامعة القدس، أحمد عوض، إلى أن “الانتحار، هو ظاهرة كبيرة داخل جيش الاحتلال، وهي ظاهرة ضاغطة لا يمكن التستر عليها أو إنكارها، لذا فإن جيش الاحتلال يضطر للكشف عن بعض تفاصيل هذه الظاهرة”.

إسرائيل تخشى التورط في تنافس أمريكا والصين على هذه التكنولوجيا

تراقب المحافل الاقتصادية الإسرائيلية ما تعتبره تنافسا بين الصين والولايات المتحدة في مجال التنافس والسباق على “السيارة الكهربائية” في السنوات الأخيرة، حيث تبدي بكين اهتمامًا بالتطورات الإسرائيلية في مجال يُتوقع أن يكون عنصرًا مهمًا في تنافسها مع واشنطن، مما يثير مخاوف إسرائيلية من التورط في الصراع بين الكتلتين الكبيرتين.

وبعد أن قررت الصين منذ عقد من الزمن تحديد البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية كمجال رئيسي لأمنها القومي، فإن الأوساط الإسرائيلية تبدي اهتماما لافتا بما تبذله بكين من جهود كبيرة لدعم مصانع البطاريات فيها، وتسعى جاهدة لتحقيق فرصة اقتصادية ضخمة في مواجهة الطلب الكبير المتوقع في سوق البطاريات العالمي في العقود القادمة، مع ترجيح أن تتأثر صناعة السيارات الإسرائيلية بالمنافسة الصينية الأمريكية وعواقبها.

دورون ميرسدورف الرئيس التنفيذي لشركة Sturdot لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، كشف في دراسة لمعهد أبحاث الأمن القومي بجامعة تل أبيب، أن “الحصيلة الإسرائيلية في صناعة السيارات تزيد عن مائة مليار دولار من الشركات الناشئة العاملة، وأصبحت إسرائيل في السنوات الأخيرة لاعبًا رائدًا في مجال تكنولوجيا السيارات، ويمتلك معظم مصنعي السيارات في العالم مراكز بحث وتطوير في إسرائيل، تتعامل مع مجالات متنوعة، بما فيها القيادة الذاتية، والحماية الإلكترونية من هجمات المركبات، والمشاركة في السفر، وتطوير أجهزة استشعار لاكتشاف الأشياء على الطرق، وشبكات الاتصالات الداخلية للمركبات، والبطاريات المطلوبة لقيادتها”.

وأضاف في دراسة أن “الصين تسعى جاهدة لضمان ريادتها في البطاريات المتقدمة والمركبات الكهربائية، وبدأت الاستثمار في إسرائيل، والاستحواذ على الشركات، والاندماج في المشاريع الأكاديمية، ونقل المعرفة والتكنولوجيا بمجموعة متنوعة من الأساليب، في ذات الوقت الذي حددت فيه الولايات المتحدة البطاريات كمجال إستراتيجي لها، وخصصت إدارة بايدن مؤخرًا مليارات الدولارات لتعزيز الصناعة المحلية في هذا المجال، رغم أن 76% من الإنتاج العالمي لهذا المنتج يأتي من الصين”.

                                      الملف الاميركي

كشفت الصحف الأميركية الصادرة هذا الاسبوع عن وثيقة لوزارة الأمن الداخلي، حذرت عام 2020 من تداعيات دفع إدارة دونالد ترامب حينها الدول العربية إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بما أطلق عليه اسم “اتفاقيات أبراهام“.

وقالت إن انسحاب إحدى أقوى الشخصيات السياسية في العراق من العملية الشائكة لتشكيل حكومة جديدة أدى إلى كسر الجمود السياسي، ودفع الأعداء والحلفاء إلى التحرك السريع تحت التهديد الذي يلوح في الأفق بتجدد الاحتجاجات في الشوارع.

ولفتت الى إن رواية بوتين عن الحرب في أوكرانيا مختلفة للغاية عنها بالنسبة للغرب، خاصة أن الرئيس الروسي يعتبرها بمثابة حرب عادلة وشجاعة وناجحة.

وتحدثت عن الضغط الذي تواجهه الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة بعد أن توقفت المساعدات تزامنا مع موجة ارتفاع الأسعار.

وتناولت التعاون الإسرائيلي المتزايد مع بعض الدول العربية وتعديل التحالفات في المنطقة، استنادا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بأن بلاده جزء من شراكة عسكرية إقليمية لمواجهة إيران.

الأمن الداخلي حذر ترامب من تداعيات اتفاقيات التطبيع

كشف موقع انترسبت الأمريكي عن وثيقة لوزارة الأمن الداخلي، حذرت عام 2020 من تداعيات دفع إدارة دونالد ترامب حينها الدول العربية إلى التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، بما أطلق عليه اسم “اتفاقيات أبراهام”.

وبحسب التقرير فإن الوثيقة التي كشف عنها الموقع بناء على قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة، تؤكد أن ترامب تجاهل التحذيرات المتعلقة بذلك، لا سيما تحذيره من أن الأمر قد يذهب إلى مزيد من “العنف”.

ونصت الوثيقة على أنه من المرجح جدا أن تتفاقم التهديدات الأمنية بسبب تطبيع إسرائيل للعلاقات مع دولتين خليجيتين.

واستشهدت بمثال إطلاق النار الجماعي الذي قام به ضابط عسكري سعودي في قاعدة جوية أمريكية في بينساكولا، في فلوريدا، عام 2019.

وأوضحت أن إطلاق النار كان “بدافع من قرار إدارة ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس”، وحذر التقرير الذي أوردته الوثيقة من أن “تكثيف المظالم الإرهابية من خلال اتفاقيات التطبيع يمكن أن يعرض العديدين إلى الخطر، ليس فقط في المنطقة، ولكن أيضا في الولايات المتحدة”.

الصدر يقلب السياسة العراقية مع قرب احتجاجات الصيف

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا للصحفيين لويزا لوفلوك ومصطفى سليم، قالا فيه إن انسحاب إحدى أقوى الشخصيات السياسية في العراق من العملية الشائكة لتشكيل حكومة جديدة أدى إلى كسر الجمود السياسي، ودفع الأعداء والحلفاء إلى التحرك السريع تحت التهديد الذي يلوح في الأفق بتجدد الاحتجاجات في الشوارع.

وبعد ثمانية أشهر من حصول أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات، لم تقم الفصائل السياسية الراسخة في العراق بتشكيل حكومة جديدة، ما دفع رجل الدين المتقلب إلى قلب لوحة اللعبة السياسية والخروج، فيما يصوره على أنه إدانة للنظام بأكمله.

وقال معدا التقرير إن مشاكل البلاد في غضون ذلك تتراكم: أدت الزيادات في الأسعار وشبكة الكهرباء المتعثرة وحرارة الصيف التي لا تطاق تقريبا إلى خلق بؤس جديد للسكان الذين انتفضوا في عام 2019؛ للمطالبة بإنهاء النظام السياسي الذي صنعته الولايات المتحدة، والذي أدى بهم إلى هذا الحال.

وهكذا أعلن الصدر الأسبوع الماضي، وهو شعبوي له مئات الآلاف من الأتباع، أن مرشحيه البرلمانيين الـ 74، أي أكثر من خُمس المجموع، سوف يستقيلون معا.

هل تعلم بوتين من دروس انهيار الاتحاد السوفياتي؟

نشرت مجلة “فورين أفيرز” مقالا لأستاذ التاريخ الدولي في “مدرسة لندن للاقتصاد” فلاديسلاف زوبوك، قال فيه إن رواية بوتين عن الحرب في أوكرانيا مختلفة للغاية عنها بالنسبة للغرب، خاصة أن الرئيس الروسي يعتبرها بمثابة حرب عادلة وشجاعة وناجحة.

ورأى أنه بالنسبة لبوتين قد يكون النصر هو النتيجة الوحيدة المقبولة علنا، إذ لا توجد نتائج بديلة تناقش علانية في روسيا، ولكن النتائج البديلة تناقش في الغرب، الذي كان شبه مبتهج بشأن نجاح أوكرانيا.

ويحلم العديد من صانعي السياسة والمحللين الآن بأن الصراع قد ينتهي في نهاية المطاف ليس فقط بانتصار أوكرانيا، بل يأملون أن يعاني نظام بوتين من نفس مصير الاتحاد السوفيتي “الانهيار”، بالمقارنة بين حرب الاتحاد السوفيتي الكارثية في أفغانستان والغزو الروسي لأوكرانيا.

واعتبر أستاذ التاريخ الدولي أن هذا التفكير يقوم على قراءة خاطئة للتاريخ، لأن الاتحاد السوفيتي لم ينهر للأسباب التي يحب الغربيون الإشارة إليها (هزيمة مذلة في أفغانستان، والضغط العسكري من الولايات المتحدة وأوروبا، والتوترات القومية في الجمهوريات المكونة له، وجاذبية الديمقراطية).

وأوضح أن السياسات الاقتصادية السوفيتية المضللة وسلسلة من الزلات السياسية للزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف هي التي تسببت في تدمير البلاد ذاتيا، وهو ما تعلم منه بوتين، حيث تمكن من تجنب الفوضى المالية بالرغم من العقوبات الشديدة. ولذلك يجب على الغرب تجنب إسقاط مفاهيمه الخاطئة حول الانهيار السوفيتي على روسيا الحالية.

الأمريكيون يواجهون اقتصادا مظلما بعد طفرة التحفيز

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا تحدثت فيه عن الضغط الذي تواجهه الطبقة الوسطى في الولايات المتحدة بعد أن توقفت المساعدات تزامنا مع موجة ارتفاع الأسعار.

ونقلت الصحيفة في تقريرها قصة جازمين جونسون التي لم يكن في حسابها المصرفي أكثر من 300 دولار قبل أن تتدفق أموال التحفيز الفيدرالية خلال الجائحة مما زاد مدخراتها إلى ما يقارب 10000 دولار. ولكن بعد مرور سنة تقريبًا، توقفت هذه المساعدات مما تركها في وضع مالي حرج.

وأكدت الصحيفة أن هذا النوع من التحول مقلق لأي شخص وقد يشكل تهديدا سياسيا هائلا لإدارة بايدن والديمقراطيين في الكونغرس قبل انتخابات التجديد النصفي لهذه السنة. ومع أن الاقتصاد عاد بسرعة كبيرة لوضعه الطبيعي إلا أنه من المفارقات أن وضع أشخاص مثل جونسون بات أسوأ.

ومن خلال العديد من التدابير، أثبتت جونسون نجاح سياسات الرئيس بايدن الاقتصادية. فقد منحها برنامج تحفيز خطة الإنقاذ الأمريكية لبايدن 4200 دولار من شيكات التحفيز – لنفسها وطفليها – مع زيادات كبيرة في المساعدة على قسائم الطعام وغيرها. وقد ساعدها ذلك على العودة إلى الدراسة الربيع الماضي، حيث حصلت على شهادة كمساعدة طبية. وسرعان ما تبع ذلك عمل أفضل وأجر أعلى لعلاج مرضى الخرف في مستشفى قريب. على الرغم من التراجع الأخير، لا تزال مدخراتها أكبر من الناحية الفنية من أي وقت آخر في حياتها.

لكن جونسون لا تشعر بأنها تعيش قصة نجاح اقتصادي. ومثلها مثل حالة البلاد العامة، اتجهت جونسون للفقر ببطء وثبات خلال السنة الماضية بعد أن ارتفعت نفقاتها بسبب أسرع تضخم منذ أربعة عقود وإلغاء العديد من البرامج الحكومية التي دعت لها الجائحة والتي دعمت دخلها.

تحالف عسكري بين إسرائيل ودول عربية لمواجهة إيران

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا حول التعاون الإسرائيلي المتزايد مع بعض الدول العربية وتعديل التحالفات في المنطقة، استنادا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بأن بلاده جزء من شراكة عسكرية إقليمية لمواجهة إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن أعضاء المبادرة الجديدة التي يطلق عليها إسم “تحالف الشرق الأوسط الدفاعي الجوي”، يعملون معا مع الولايات المتحدة ضد الصواريخ الإيرانية والطائرات بدون طيار.

وتحدث غانتس إلى أعضاء البرلمان الإسرائيلي الذي حله رئيس الحكومة نفتالي بينيت تحضيرا لانتخابات جديدة، وقال: “البرنامج فاعل ونجح في اعتراض محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى”.

وكانت “نيويورك تايمز” قد كشفت عن المبادرة الجديدة في آذار/مارس والتي تعتبر نتيجة للتقارب الدبلوماسي التي أدت لاتفاقيات تطبيع مع دول عربية قبل عامين تقريبا.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل ظلت منبوذة من الدول العربية ولعقود، إلى أن بدأت بتشكيل علاقات في آب/أغسطس 2020 مع أربع دول عربية بما فيها الإمارات العربية المتحدة وبوساطة من إدارة دونالد ترامب.

                                      الملف البريطاني

اعتبرت الصحف البريطانية إن الحكومة البريطانية اتخذت الخطوات الأولى لإلغاء اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن أيرلندا الشمالية، وتساءلت ان كان العالم نسي جمال حيث أشارت إلى أنه سابقا أدى اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، وتقطيع أوصاله داخل القنصلية، إلى إلحاق العار بالسعودية، ونبذ دولي للسلطة الصاعدة لولي عهدها، الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت إلى إن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت الإمارات بضرورة اليقظة من أجل محاربة التهرب الروسي من العقوبات.

وقالت إن أردوغان هو شخصية غير مستساغة، إلا أن الغرب لديه تاريخ مثير للجدل في بناء تحالفات مصلحة مع الديكتاتوريين والرجال الأقوياء حول العالم، فهم شخصيات بغيضة لكنهم شركاء ضروريون لمواجهة التهديدات للنظام الدولي.

ورات إن موعد محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب اقترب ورغم وجود إجماع في واشنطن على أنه سيفلت من الملاحقة القضائية، إلا أن تجنب القضية سيكون باهظ التكلفة.

وتحدثت عن “واقع جديد في الشرق الأوسط” مع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتركيا واستئناف مسار الشراكة بين البلدين.

وعلقت على التحقيقات التي أجرتها مؤسسات إعلامية أمريكية بشأن جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، مشيرا إلى أن التحقيق الوحيد الذي ستلتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بنتائجه هو التحقيق الإسرائيلي.

وأوضحت كيف يتنصل الاحتلال من مسؤولية الجرائم التي ارتكبها في السابق وما زال يرتكبها في الوقت الحالي.

وكشف الهجوم الإلكتروني الأخير على اسرائيل أن هناك فجوة لا تطاق بين القدرات الدفاعية لحماية البنية التحتية الحاسوبية الحيوية، الأمنية والعسكرية وبين تلك الحماية الخاصة بالإسرائيليين العاديين، ما دفع أوساطا إسرائيلية للاحتجاج على ذلك، لأنه في مواجهة التهديد السيبراني الإيراني المتزايد، فإن بقاء هذه الفجوة كما هي ينذر بخسائر اقتصادية وأمنية هائلة.

بريطانيا وروسيا أعداء بأوكرانيا وكلاهما يريد تعطيل أوروبا

نشرت صحيفة الغارديان مقالا قالت فيه إن الحكومة البريطانية اتخذت الخطوات الأولى لإلغاء اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن أيرلندا الشمالية.

وكثير من الأوروبيين حائرون من هذا، كيف يمكن للحكومة التي لم توقع هذه الاتفاقية القانونية فحسب، بل تفاوضت بشأنها “كلمة بكلمة، فاصلة بفاصلة”، على حد تعبير مفاوض الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه، تمزيق معاهدة دولية ملزمة دخلت حيز التنفيذ العام الماضي فقط؟

وقالت الكاتبة: “لكنهم مندهشون؟ ليسوا كذلك، ليس حقا. لأنه في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي، بدأت المملكة المتحدة بشكل متزايد في التصرف مثل روسيا، من خلال خلق حقائق على الأرض من جانب واحد”.

هل نسي العالم خاشقجي؟ كأن جريمة قتله لم تحدث

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا تساءلت فيه: “هل نسي العالم جمال خاشقجي؟”، معربا عن استغرابه من أن ما يحدث مؤخرا كأن جريمة قتله لم تحدث قط.

وأشارت إلى أنه سابقا أدى اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، وتقطيع أوصاله داخل القنصلية، إلى إلحاق العار بالسعودية، ونبذ دولي للسلطة الصاعدة لولي عهدها، الأمير محمد بن سلمان.

ولم يلعب أحد دورا أكبر في فضح الأمير من الرئيس التركي أردوغان، الذي كان بحلول تشرين الأول/ أكتوبر 2018 على خلاف بالفعل مع السعودية وحلفائها، بسبب رؤاهم المتباينة لمستقبل الشرق الأوسط. لكن اليوم يبدو الأمر كما لو لم يحدث شيء على الإطلاق.

ويتم الترحيب بولي العهد في أنقرة والقصر الرئاسي في مؤشر رئيسي على أنه يتم إعادة تأهيله، حتى من أردوغان، وفق قوله.

وبالنسبة لخطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، البالغة من العمر 40 عاما، والمحجبة التي كان وجهها إحدى الصور الثابتة لجريمة قتل تحولت إلى أزمة دبلوماسية للرياض وحلفائها الغربيين، فإن إحساسها بالخيانة واضح.

أمريكا تحذر الإمارات من أموال روسيا الهاربة من العقوبات

أشارت صحيفة فايننشال تايمز في تقريرا لمراسلها في دبي سايمون كير ومراسلتها في إسطنبول لورا بيتل، إلى إن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت الإمارات بضرورة اليقظة من أجل محاربة التهرب الروسي من العقوبات.

وتم تذكير الحليف الخليجي بأن عدم اتخاذ الحذر الواجب ليس دفاعا، وسط تقارير عن تدفق المال غير الشرعي، بحسب التقرير وتأتي التحذيرات وسط قلق الدول الغربية من تحول الحليف الخليجي إلى جانب تركيا كملجأ للمال غير الشرعي المرتبط بالكرملين.

ورحب والي أديومو، نائب وزير الخزانة الأمريكية، بالتزام المؤسسات الإماراتية بمنع غسيل الأموال، لكنه قال إن الدولة الخليجية، مثل بقية المراكز المالية العالمية، تظل “مهددة بتدفق المال غير الشرعي”.

وأكد أهمية اليقظة والنشاط لمحاربة التهرب من العقوبات، ومن ضمن ذلك الإمارات. وفي كلمة أمام دائرة مستديرة بالإمارات، قال: “نعرف أن البنوك الروسية اعتمدت على ممارسة دفع مضللة، واستخدمت شركات وهمية لإخفاء الطبيعة الحقيقية لمعاملاتها”.

وأضاف: “يجب على المؤسسات المالية الحذر التام عند تعاملها مع معاملات تجارية لها علاقة بروسيا، وفي إدارة المخاطر المتعلقة بالمؤسسات المالية التي تأثرت بالنظام المالي الروسي”.

على الغرب مصالحة أردوغان لإنقاذ أوكرانيا وإضعاف بوتين

نشر موقع مجلة “فورين بوليسي” مقالا للزميل في معهد أبحاث السياسة الخارجية في فيلادلفيا، ماكسمليان هيس، قال فيه إن أردوغان هو شخصية غير مستساغة، إلا أن الغرب لديه تاريخ مثير للجدل في بناء تحالفات مصلحة مع الديكتاتوريين والرجال الأقوياء حول العالم، فهم شخصيات بغيضة لكنهم شركاء ضروريون لمواجهة التهديدات للنظام الدولي.

وعادة ما ينظر إلى هذه التحالفات من الناحية الأخلاقية، نظرة شك وتتعرض للشجب، إلا أن موقفا كهذا يعبر عن السياسة الواقعية وتوازن القوى بامتياز. فقد ساعدت العالم على الوحدة ضد أدولف هتلر والغرب لكي ينتصر في الحرب الباردة. وعلى رأس قائمة الشركاء الذين يكرههم الغرب والذين يحتاج الغرب لعلاقات معهم هو الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعدد الكاتب الأسباب التي تجعل رئيس تركيا غير مرغوب فيه من الغرب مثل تقويضه الديمقراطية التركية وتفكيكه سنوات من اللبرلة واستخدامه الهجرة كسلاح وترويعه الأقلية الكردية في الداخل وفي الجارة سوريا ومساعدته إيران على خرق العقوبات، وفي الفترة الأخيرة، قام بعرقلة طلب العضوية لحلف الناتو والذي تقدمت به كل من فنلندا والسويد، وقائمة كهذه تعني أن الغرب بحاجة إلى سنوات طويلة لكي يثق به مرة أخرى.

لكن الحقيقة هي أن الغرب بحاجة إلى أردوغان أكثر من أي وقت مضى. فالحرب الشرسة التي شنتها روسيا ضد أوكرانيا أظهرت أهمية تركيا الجيواستراتيجية.

ترامب سيفلت من العقاب لكن يجب محاكمته

قالت صحيفة الفايننشال تايمز إن موعد محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب اقترب ورغم وجود إجماع في واشنطن على أنه سيفلت من الملاحقة القضائية، إلا أن تجنب القضية سيكون باهظ التكلفة.

ولفتت إلى أنه أيا كان المسار الذي يتخذه المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند، سواء بمحاكمة ترامب أم لا، لكن الأمر ينطوي على مخاطر كبيرة.

وأشارت إلى أن المحاكمة يمكن أن تسرع انجراف البلاد نحو العنف السياسي، كما أن ترك ترامب يفلت من العقاب من شأنه زيادة احتمالية محاولة انقلاب أخرى.

ورأت أن الأدلة التي جمعتها لجنة 6 يناير/ كانون الثاني بمجلس النواب الأمريكي تجعل من الصعب للغاية غض الطرف، ما يجعل المدعي العام في موقف حساس.

وقالت إن معيار إثبات الإدانة الجنائية أعلى بكثير مما قد يفترضه مراقبو احتجاجات 6 كانون ثاني/ يناير، فالملاحقة القضائية الفاشلة ستجعل ترامب أقوى بل وتساعد في إعادة انتخابه.

شراكة السعودية وتركيا واقع جديد في الشرق الأوسط

تحدثت صحيفة الإندبندنت عن “واقع جديد في الشرق الأوسط” مع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتركيا واستئناف مسار الشراكة بين البلدين.

وقال بروزو دراغي مراسل الشؤون الدولية للصحيفة، إن كلا من ابن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان يبحث عن فرص جديدة لتعزيز قوته.

وأوضح الكاتب أن العلاقات السعودية التركية شهدت فترة ذهبية قبل صعود نجم ولي العهد السعودي، وكذلك انفجار الخلافات المختلفة في الشرق الأوسط.

ويبدو أن الدولتين قررتا العودة إلى طريق الشراكة، بعد ست سنوات من الاتهامات، والحصار، والمقاطعة، والحروب بالوكالة، وكلها ألقت بظلالها على القتل الوحشي للصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، في تركيا عام 2018، وفق الكاتب.

ووصل ابن سلمان إلى تركيا في أول زيارة لمسؤول سعودي رفيع إلى تركيا منذ مقتل خاشقجي، واستقبله أردوغان عند مدخل المجمع الرئاسي بتحية من المدفعية وحراس يرتدون الزي الأزرق على خيول ويحملون أعلام السعودية وتركيا.

لماذا لا يهتم الإعلام الأمريكي بجرائم الاحتلال؟

علق الصحفي البريطاني جوناثان كوك، على التحقيقات التي أجرتها مؤسسات إعلامية أمريكية بشأن جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، مشيرا إلى أن التحقيق الوحيد الذي ستلتزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بنتائجه هو التحقيق الإسرائيلي.

وأضاف كوك في مقال له على موقع “ميدل إيست آي”، أن التحقيقات تشكل ضربة كبيرة لإسرائيل، لاسيما أنها صادرة عن مؤسسات إعلامية هي في العادة أكثر تعاطفا معها منه مع الفلسطينيين.

وتابع بأن هذه التحقيقات تصعّب على إسرائيل التنصل من المسؤولية عن مقتل شيرين أبو عاقلة وإخفاء الغاية من ورائه؛ إذ إن الرصاصة التي قتلتها إنما أطلقت بهدف إعدامها كما هو واضح، فقد أصابت منطقة ضيقة مكشوفة من بدنها ما بين خوذتها وسترة كانت ترتديها كتب عليها عبارة “صحافة”.

وتساءل الكاتب عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي الأخرى، موضحا أنه كان بإمكان وسائل الإعلام الأمريكية إجراء تحقيقات مشابهة في العديد من الوفيات الأخرى لفلسطينيين قتلوا على يد قوات الأمن الإسرائيلية، وليس فقط شيرين أبو عاقلة، وكانوا سيصلون إلى نفس الاستنتاج، إلا أنهم ما فتئوا باستمرار يتجنبون فعل ذلك.

كيف تحصن إسرائيل كيانها من المحاسبة؟

نشر موقع “ميدل إيست آي” مقالا للكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي، أوضح فيه كيف يتنصل الاحتلال من مسؤولية الجرائم التي ارتكبها في السابق وما زال يرتكبها في الوقت الحالي.

وتناول ليفي حادثة تمزيق والد الرئيس الحالي نص قرار أممي أمام أنظار العالم وهو ما تكرر بعد نصف قرن تقريبا، ومن خلفه مندوب الاحتلال في الأمم المتحدة الحالي.

وأسهب الكاتب في سرد أسباب عدم محاسبة الاحتلال على قائمة طويلة من الجرائم التي ترتكب في المناطق التي ترزح تحت سلطته، مشيرا إلى أنه لا توجد مساءلة ولا محاسبة في حين أنه لا أحد يدفع الثمن ولا تنفذ عقوبة.

هجمات السايبر تربك “إسرائيل”.. وانتقادات لغياب الحماية

كشف الهجوم الإلكتروني الأخير على اسرائيل أن هناك فجوة لا تطاق بين القدرات الدفاعية لحماية البنية التحتية الحاسوبية الحيوية، الأمنية والعسكرية وبين تلك الحماية الخاصة بالإسرائيليين العاديين، ما دفع أوساطا إسرائيلية للاحتجاج على ذلك، لأنه في مواجهة التهديد السيبراني الإيراني المتزايد، فإن بقاء هذه الفجوة كما هي ينذر بخسائر اقتصادية وأمنية هائلة.

مع العلم أن الإنذارات التي عطلت روتين الحياة للإسرائيليين في القدس وإيلات جاءت نتيجة لهجوم إلكتروني غير متطور للغاية استفاد من ثغرة في أمن المعلومات في إنشاء الأنظمة المحلية لمخاطبة الجمهور، رغم أن هذا الحادث هو قمة جبل الجليد الروتيني اليومي لمحاولات الهجوم السيبراني، التي تعرض لها جزء كبير من الإسرائيليين في السنوات الأخيرة.

ورام هكوهين الرئيس التنفيذي لجمعية الإنترنت الإسرائيلية، ومؤسس هيئة حماية الخصوصية، أكد أن “مسحاً أجرته جمعية الإنترنت الإسرائيلية قبل بضعة أشهر كشف عن رقم مذهل، وأفاد 49 بالمئة من الإسرائيليين تعرضوا لهجمات إلكترونية بمختلف أنواعها: كهرباء، ماء، غاز، وغيرها، ما أصابهم بالرعب من هذه الإنذارات، لأنها تحمل تسريبا لتفاصيل حياتهم، خاصة المعلومات الحميمية على شبكاتهم الشخصية، ما يعد هجومًا ضخمًا ورهيبًا على خصوصية الإسرائيليين”.

وأضاف في مقال على موقع “القناة 12” أن “الإسرائيليين العاديين والشركات الصغيرة والمتوسطة والسلطات البلدية ومنظمات المجتمع المدني، كلها تتعرض يوميًا لمحاولات هجمات برامج الفدية، واختراق رسائل البريد الإلكتروني، وأجهزة الكمبيوتر، وتثبيت العديد من الأضرار، والاستيلاء على قواعد البيانات الحساسة المتعلقة بأنشطتها، في حين أن أنظمة الدفاع غائبة تقريبا، ويُترك الإسرائيلي أو الشركة الصغيرة بمفردها للتعامل مع الهجوم”.

 

 

مقالات                

                      

حرب أوكرانيا تمثل نهاية القرن الأميركي: مايك ويتني…. التفاصيل

 

كوابيس كاليننغراد: خيارات روسية محدودة لفكّ «الحصار» أحمد الحاج علي…. التفاصيل

                  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى