اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 29/4/2017

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

ترامب في قبضة الدولة العميقة……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ماذا عندما يقع الشهيد الأول بين الأسرى؟… التفاصيل

                    الملف العربي

العدوان الاسرائيلي على سوريا وتداعيات العدوان الاميركي على سوريا بذريعة حادثة خان شيخون والتقارير المفبركة عن الحادثة، والتظاهرات والمسيرات التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة دفاعا عن الاسرى المضربين عن الطعام وممارسات الاحتلال بحقهم، والعمليات العسكرية في الموصل من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد نقلت الصحف تأكيد الرئيس السوري بشار الاسد أن الهدف من كل الادعاءات الأمريكية والغربية بشأن الأسلحة الكيميائية هو دعم الإرهابيين في سورية كما ان الاعتداءات الاسرائيلية تأتي في اطار دعم الارهابيين.

وابرزت الصحف تصاعد المسيرات والتظاهرات التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة دعما للاسرى المضربين عن الطعام.

وتابعت الصحف العمليات العسكرية المستمرة للقوات العراقية في الموصل ضد تنظيم داعش.

سوريا

أكد الرئيس بشار الأسد أن الهدف من كل الادعاءات الأمريكية والغربية بشأن الأسلحة الكيميائية هو دعم الإرهابيين في سورية مشيرا إلى أنه من مواصفات السياسيين الأمريكيين أن يكذبوا في كل يوم ولا يقولوا أشياء تعكس الواقع والحقائق على الأرض والروايات الغربية دائما مليئة بالأكاذيب عبر تاريخها.

وقال الرئيس الأسد في مقابلة مع قناة تيليسور الفنزويلية إن الولايات المتحدة حاولت عدة مرات هي وحلفاؤها أن يستخدموا مجلس الأمن من أجل شرعنة دور الإرهابيين في سورية ومن أجل شرعنة دورهم في التدخل في سورية غير القانوني والعدواني.

وأضاف الرئيس الأسد: “إن الحل في سورية يجب أن يكون بإيقاف دعم الإرهابيين من الخارج، أولا من ناحيتنا في سورية ستكون المصالحة بين كل السوريين والعفو عما مضى في السابق خلال هذه الحرب هو الطريق لإعادة الأمان إلى سورية وعندها ستكون سورية أقوى بكثير من سورية قبل الحرب” مشيرا إلى أن التسامح ضروري لحل أي حرب ونحن نسير بهذا الخط.

وأشار إلى أن رغبة سوريا في امتلاك أنظمة دفاع جوي من أحدث الأجيال تعود «أولاً، إلى أننا في حالة حرب مع إسرائيل، ومن الطبيعي أن يكون لدينا مثل هذه المنظومات»، كذلك «من الطبيعي أن نتفاوض مع الروس من أجل تعزيزها، سواء لمواجهة أي تهديدات جوية من قبل إسرائيل أو لمواجهة التهديدات التي قد تأتي من أي صواريخ أميركية».

ولفت إلى أن إسرائيل تقدم الدعم للمسلحين عبر «الاعتداء المباشر خاصة عبر الطيران أو المدفعية أو الصواريخ… أو توفير السلاح، إلى جانب تقديم الدعم اللوجستي لهم من خلال السماح لهم بإجراء المناورات عبر مناطق سيطرتها، ومن خلال تقديم المساعدات الطبية لهم في مشافيها». وحول سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، رأى أنه «لا توجد له سياسات… بل هي سياسات المؤسسات الأميركية الحاكمة للنظام، وهي المخابرات والبنتاغون والشركات الكبرى». وأوضح أن تعاون روسيا والصين بما يخص العمل السياسي، وخاصة في مجلس الأمن، عرقل المحاولات الغربية ضد سوريا، مضيفاً أن «هناك وعياً صينياً حول أن الإرهاب في أي مكان ينتقل إلى أي مكان آخر».

وأكد قدرة سوريا على إعادة بناء البنية التحتية والاقتصاد بأياد سوريّة، معتبراً أن «أكثر شيء يؤلم في أي حرب هو الخسائر البشرية». وأوضح أن تصور دمشق للحل يأتي عبر «مكافحة الإرهابيين، والحوار مع مختلف القوى السياسية والمصالحات المحلية»، إلى جانب «إيقاف دعم الإرهابيين من الخارج».

وكان العدو الصهيوني قد اقدم فجر الخميس على شن عدوان صاروخي جديد استهدف أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي.

وأفاد مصدر عسكري بتعرض أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي لعدوان إسرائيلي ما تسبب بوقوع بعض الخسائر المادية.‏

وبين المصدر أن هذا العدوان الذي يأتي كمحاولة يائسة لرفع معنويات المجموعات الإرهابية التي تنهار تحت ضربات قواتنا المسلحة لن يثنينا عن مواصلة حربنا على الإرهاب وسحقه.‏

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن بلاده ماضية قدما بحل الأزمة في سورية وتفعيل منصة أستانا ودعم المحادثات السورية في جنيف برعاية الأمم المتحدة وفقا للقرار الدولي 2254.‏

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مع مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في موسكو: إن روسيا تطلع شركاءها على الجهود الروسية للدفع قدما بحلحلة الأزمة في سورية واطلاق الحوار بين السوريين وتفعيل منصة أستانا كما أعربنا عن دعم المحادثات السورية في جنيف تحت الجناح الأممي والتي يجب أن ترتكز على القرار 2254.‏

وعن إجراء تحقيق بما حدث في خان شيخون بريف إدلب والعدوان الأمريكي على مطار الشعيرات بريف حمص قال لافروف.. «سنعول من جهتنا على أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وبشكل جاد وصارم ستوجه الخبراء إلى خان شيخون والمطار بكل شفافية على أساس قانونها الذي ينص على تمثيل جغرافي واسع للخبراء بحيث لا يتم إخفاء الحقيقة من قبل هذا الطرف أو ذاك».‏

وجدد لافروف التأكيد بأن ما جرى في خان شيخون «محاولة لتشكيل واقع مشوه ومن ثم استخدام هذا الواقع لمحاولة التهرب من تنفيذ قرارات مجلس الأمن حول حل الأزمة في سورية» على أساس الحوار السوري السوري إلى جهة تغيير الحكومة في سورية.‏

وأدانت دمشق الافتراضات التي قدمها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، بشأن مسؤولية الحكومة السورية عن الهجوم الكيميائي في خان شيخون، مدعوماً بتقرير صادر عن المخابرات الفرنسية. وقال بيان لوزارة الخارجية السورية إن «حملة التضليل والادعاءات المفبركة التي ساقها وزير الخارجية الفرنسي… تظهر من دون أدنى شك انخراط فرنسا في تدبير هذه الجريمة». وأضاف أن «الحكومة الفرنسية لا تملك الأهلية والاختصاص القانوني لتقرير ما حصل في خان شيخون واستخلاص النتائج… في محاولة لإخفاء حقيقة هذه الجريمة». ولفت إلى أن «الحكومة الفرنسية التي راكمت الفشل تلو الفشل… لن تستطيع الهروب إلى السياسة الخارجية لإخفاء إخفاقاتها».

نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أعلن أنه لا يوجد أي أسس لإقدام واشنطن على فرض عقوبات جديدة ضد سورية على خلفية «الاستخدام» المزعوم للأسلحة الكيميائية في خان شيخون بريف إدلب.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على عدد من الموظفين في إحدى المؤسسات الحكومية بذريعة حادثة استخدام أسلحة كيميائية في خان شيخون.

فلسطين

تصاعدت المسيرات ووقفات الدعم للأسرى في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة. وخرجت تظاهرات شارك فيها الآلاف من الفلسطينيين في جميع محافظات الضفة الغربية كان أبرزها نابلس ورام الله وبيت لحم.

وأصيب عدد من الفلسطينيين في هذه المواجهات برصاص الاحتلال وقنابل الغاز للتصدي للمسيرات التي وصلت إلى نقاط التماس والحواجز العسكرية الإسرائيلية على مداخل المدن الفلسطينية.

الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال أكدت أن الأيام القادمة ستشهد رفع سقف الإضراب ووتيرته، وتحقيق أهداف الأسرى المضربين عن الطعام، داعية إلى الاشتباك مع الاحتلال في كافة المواقع، لمساندة الإضراب.

وشددت الحركة الأسيرة في بيان، على أن «إدارة سجون الاحتلال ستخضع أمام إرادة الأسير الحر، وأمام الإصرار على المضي حتى تحقيق الأهداف».

وقالت إنه «لن نكون نحن كإخوة ومجاهدين ورفاق من سيصرخ أولاً، فالدعم قائم والأيام القادمة ستحمل الجديد بما يضمن رفع سقف وتيرة الإضراب، وتحقيق الأهداف».

وشددت الحركة الأسيرة على أن الحوار سيتم مع الأسرى المضربين فقط، ولن يُسمح بأي تدخلات مهما كانت، محذرة من «تداول الشائعات التي يهدف الاحتلال إلى نشرها حول الإضراب مستهدفاً معنويات المناضلين، ومحاولاً الحد من حالة الدعم الشعبي للإضراب، وخلق حالة من التردد والبلبلة». ودعت الجماهير الفلسطينية إلى المزيد من الدعم والإسناد عبر النضال اليومي المشتبك مع الاحتلال في كافة المواقع.

وطالبت القوى الوطنية والإسلامية بتوحيد برنامج دعم نضالي يشمل الصعيد الوطني والقومي والدولي، وإلى بذل الجهد لنصرة إضراب الحرية.

أعلنت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة ونادي الأسير الفلسطيني عن تدهور خطير طرأ على الوضع الصحي للأسير النائب في المجلس التشريعي وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، وقائد الإضراب الجماعي الذي يشارك فيه أكثر 1500 أسير لليوم الثامن.

شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تحريك المخطط الاستيطاني الذي يهدف إلى بناء 15 ألف وحدة استيطانية على مساحة 600 دونم من مطار القدس المهجور حتى حاجز قلنديا، في عملية استيطانية هي الأكبر التي تقام في منطقة القدس الشرقية منذ احتلالها عام 1967، وستؤدي إلى قطع التواصل الجغرافي بين القدس الشرقية وبين وسط وشمال الضفة الغربية، وهو ما أدانته السلطة الفلسطينية التي أكدت أن الحكومة الإسرائيلية تسعى للتشويش على الزيارة المرتقبة للرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الولايات المتحدة.

العراق                                                                               

تواصلت الاشتباكات العنيفة في الحي القديم غربي الموصل ، وسقطت عدة قذائف على مسجد النوري حيث تعرضت إحدى قبابه لأضرار بسبب القصف، في وقت صدت القوات العراقية هجوماً جديداً لتنظيم «داعش» في محافظة الأنبار، وأحبطت تسللاً له في محافظة صلاح الدين، وبينما تمكنت القوات من تحرير مجموعة من الأطفال المحتجزين لدى التنظيم الإرهابي في الموصل، قام التنظيم بإعدام 8 شبان في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تجميد نقل السفارة الأميركية إلى القدس، والهجوم الارهابي الإسرائيلي على سوريا كانا العنوانان الابرز في الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، حيث قال مسؤولون إسرائيليون إنه بالرغم من الزيارة المحتملة للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الى الاراضي الفلسطينية المحتلة فإنه لن يغير في هذه المرحلة سياسة الولايات المتحدة، وإنه سوف يوقع في نهاية أيار/مايو على أمر رئاسي بتجميد تطبيق قانون نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

ولفتت الصحف الى ان البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة تستمر وبالتعاون مع البعثة الأميركية، بمشاورات مكثفة مع مندوبي باقي البعثات الدبلوماسية لمنع تبني مشروع قرار جديد بشأن القدس.

وعن انفجار دمشق أفادت وسائل إعلامية نقلاً عن موقع “روترنت” الإسرائيلي أن وزير الشؤون الاستخبارية الإسرائيلي أكد عملياً أن “إسرائيل” هاجمت دمشق هذا الاسبوع، وأشار إلى أن الهجوم في سوريا يطابق سياسة “إسرائيل” في منع نقل أسلحة لحزب الله.

كما كشفت وثيقة إسرائيلية عن أن إسرائيل تحتجز 103 أعضاء تم استئصالها من أجساد فلسطينيين بعد استشهادهم أو وفاتهم، منذ العام 2000 عندما اندلعت الانتفاضة الثانية، وقالت الوثيقة إنه على الرغم من أن معهد الطب الشرعي الإسرائيلي يبعث برسائل مرة كل ثلاث سنوات إلى “منسق أعمال الحكومة في المناطق” المحتلة، الخاضع لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمسؤول عن دفن الأعضاء، إلا أنه يرفض تحويلها للدفن.

اضافة الى بعض العناوين الاخرة التي تداولتها الصحف كرفض نتنياهو لقاء وزير الخارجية الألماني، وتاكيدات وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن إسرائيل ستتأثر بشكل مباشر من المواجهة مع كوريا الشمالية، والرسالة التي بعث بها رؤساء الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، بينهم رئيس الموساد ورئيس الشاباك ونائب رئيس أركان الجيش، والمدير العام لوزارة الأمن، لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يدعون فيها أن اقتراح القانون بشأن “سلطة السايبر (الحرب الإلكترونية)” تمس بالأمن القومي، كما ذهب الإعلام الإسرائيلي في رؤيته لإضراب الأسرى الفلسطينيين، الذي يدخل يومه الثامن، إلى أبعد من مطالب الأسرى المعلنة، والمتمثلة بتحسين شروط اعتقالهم، إلى المعنى والمغزى السياسي للإضراب وظروف توقيته.

تجميد نقل السفارة الأميركية إلى القدس

قال مسؤولون إسرائيليون إنه بالرغم من الزيارة المحتملة للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، للبلاد، فإنه لن يغير في هذه المرحلة سياسة الولايات المتحدة، وإنه سوف يوقع في نهاية أيار/مايو على أمر رئاسي بتجميد تطبيق قانون نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدسK وقال مسؤول إسرائيلي كبير، لصحيفة هآرتس إن البيت الأبيض يدرس إمكانية أن يكون الثاني والعشرين من أيار/مايو المقبل موعد زيارة ترامب لإسرائيل، وقالت المصادر ذاتها إنه منذ أن سن الكونغرس القانون في أواسط تسعينيات القرن الماضي، فإن كل الرؤساء الأميركيين يوقعون كل 6 شهور على أمر رئاسي يقضي بتجميده، وذلك بذريعة ‘الأخذ بالحسبان اعتبارات الأمن القومي’. وكان الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، قد وقع قبل شهر من مغادرته البيت الأبيض على أمر رئاسي يؤجل تطبيق القانون حتى نهاية أيار/مايو.

قلق إسرائيلي” من مشروع قرار جديد لليونسكو بشأن القدس: تستمر البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة وبالتعاون مع البعثة الأميركية، بمشاورات مكثفة مع مندوبي باقي البعثات الدبلوماسية لمنع تبني مشروع قرار جديد بشأن القدس، وأشار الموقع الإلكتروني لصحيفة “فستي- يديعوت أحرنوت” باللغة الروسية، إلى ما أسماه “خشية إسرائيل” من تصويت على مشروع قرار جديد ينفي صلة الشعب اليهودي بالقدس، تعتزم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” طرحه في الثاني من أيار/مايو القادم، بالتزامن مع احتفال الإسرائيليين بـ “عيد الاستقلال”، يوم النكبة الفلسطينية، فبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الرئيس الأميركي سيزور إسرائيل بنهاية أيار/ مايو أو بداية حزيران/يونيو، وسيصرح باعتراف أميركي بأن “القدس الموحدة” عاصمة إسرائيل والبناء داخل الكتل الاستيطانية مقابل دولة فلسطينية* نتنياهو يرفض ذلك.

انفجار ضخم في محيط مطار دمشق الدولي

هز انفجار ضخم منطقة محيط مطار دمشق الدولي في وقت مبكر صباح الخميس، وأعقب الانفجار حريق كبير إذ شوهدت ألسنة لهب في محيط المطار.

وأفادت وسائل إعلامية نقلاً عن موقع “روترنت” التابع للعدو الإسرائيلي أن وزير الشؤون الاستخبارية الإسرائيلي أكد عملياً أن “إسرائيل” هاجمت دمشق الليلة، و أشار إلى أن الهجوم في سوريا يطابق سياسة “إسرائيل” في منع نقل أسلحة لحزب الله.

من جانبه، قال ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻭﺍﻻﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺕ الإسرائيلي يسرئيل كاتس إن وقوع ضربات قرب دمشق “يتناسب مع سياسة إسرائيل” لمنع “نقل أسلحة”، ولم يؤكد الوزير الذي تحدث لراديو الجيش الإسرائيلي بشكل مباشر مسؤولية اسرائيل عن الهجوم لكنه “قال إن اسرائيل تحتفظ بحق القيام بعمليات عندما يتطلب الأمر ذلك.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر بالمخابرات في المنطقة قوله إن الغارة الإسرائيلية أصابت مستودعا لتوريد الأسلحة يديره حزب الله قرب مطار دمشق حيث يتم إرسال إمدادات منتظمة من طهران على طائرات تجارية وطائرات شحن عسكرية.

ترامب يدرس زيارة إسرائيل نهاية أيار

أكد مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن الرئيس دونالد ترامب يدرس إمكانية القيام بزيارة لإسرائيل، وقال المسؤول الأميركي لصحيفة “هآرتس”، إن البيت الأبيض يدرس إمكانية تنظيم زيارة مستقبلية لإسرائيل، ودول أخرى، وكان قد صرح مسؤول إسرائيلي كبير، أن اتصالات تجري بين مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وبين البيت الأبيض بشأن تنسيق زيارة محتملة لترامب لإسرائيل في الشهر القادم، وبحسب المسؤول نفسه، فإن تجري دراسة عدة مواعيد في الثلث الأخير من أيار/مايو المقبل، بيد أنه لم يتم تحديد تاريخ نهائي بعد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن طاقما من البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية والأجهزة الاستخبارية سوف يصل إلى إسرائيل لمناقشة التحضيرات للزيارة، في وزارة الخارجية الإسرائيلية وفي ديوان الرئاسة، بما في ذلك مناقشة القضايا اللوجستية والحماية، وتأتي هذه الاتصالات بشأن الزيارة المحتملة لترامب إلى إسرائيل قبل أسبوع من اللقاء المرتقب في البيت الأبيض بين ترامب وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ويأتي هذا اللقاء بعد سلسلة لقاءات أجراها ترامب مع نتنياهو ومع عدد من الزعماء العرب، تركزت حول تحريك ما يسمى “عملية السلام” مجددا.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة ترامب، في حال جرت في الثلث الأخير من الشهر المقبل، فإنها ستكون متزامنة مع عدد من التواريخ التي تعتبرها إسرائيل مهمة، بينها 21 أيار/مايو الذي يطلق عليه “يوم القدس” في إشارة إلى ما يزعم أنه توحيد المدينة، ومرور 50 عاما على احتلالها.

الاحتلال يحتجز أعضاء أجساد فلسطينيين ويرفض دفنها

كشفت وثيقة إسرائيلية عن أن إسرائيل تحتجز 103 أعضاء تم استئصالها من أجساد فلسطينيين بعد استشهادهم أو وفاتهم، منذ العام 2000 عندما اندلعت الانتفاضة الثانية، وقالت الوثيقة إنه على الرغم من أن معهد الطب الشرعي الإسرائيلي يبعث برسائل مرة كل ثلاث سنوات إلى “منسق أعمال الحكومة في المناطق” المحتلة، الخاضع لجيش الاحتلال الإسرائيلي والمسؤول عن دفن الأعضاء، إلا أنه يرفض تحويلها للدفن، ويأتي هذا الرفض من جانب جيش الاحتلال، وفقا للوثيقة التي كشف عنها موقع “واللا” الالكتروني بعد مرور خمس سنوات على حملة، أطلقت عليها إسرائيل اسم ‘دفن بكرامة’ لدفن أعضاء احتفظ بها معهد الطب الشرعي خلال الأعوام 2000 – 2011، ودُفن منذ بدء هذه الحملة، في أيلول/سبتمبر 2012، 8400 عضو بشري. ويتم تخيير العائلات بدفن الأعضاء في قبر المرحوم أو في قبر جماعي.

الاحتلال ينوي توسيع مستوطنة “شيلو

وقع القائد العسكري لجيش الاحتلال في منطقة المركز، روني نومه، الأسبوع الماضي، على أمر بتوسيع منطقة نفوذ المجلس الإقليمي الاستيطاني “ماطي بنيامين”، ما يعني توسيع منطقة النفوذ في منطقة مستوطنة “شيلو” في وسط الضفة الغربية المحتلة، من جهة التلة التي يطلق عليها المستوطنون “غفعات غيئولات تسيون“، وفي حين تحدثت تقارير عن مخطط لإقامة حي جديد في المستوطنة يستوعب المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من مستوطنة “عمونا” فإن المستوطنين يدعون أن الحديث عن محاولة لعرقلة إقامة مستوطنة جديدة لهم.

الهجوم الأخير استهدف 100 صاروخ لحزب الله

قال ضابط إسرائيلي كبير إن الهجوم الإسرائيلي الأخير على سورية استهدف شحنة مؤلفة من 100 صاروخ كانت في طريقها إلى حزب الله، وإنه تم تدمير بعضها خلال الهجوم، ووصلت بقية الصواريخ إلى حزب الله، في سياق حديثه عن المخاوف الإسرائيلية من أبعاد المواجهة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، كشف خلالها بعض التفاصيل عن الهجوم الإسرائيلي على سورية.

وقال الضابط إن أن التوتر النووي في كوريا الشمالية قد يكون له تأثيرات أمنية على إسرائيل، وخاصة في ظل إمكانية أن تمس المواجهة بين واشنطن وبيونغ يانغ بقدرة الولايات المتحدة على المساعدة في مجال الأمن في الشرق الأوسط.

وأضاف المصدر الأمني أنه كان لدى الجيش الإسرائيلي معلومات استخبارية عن استخدام قوات النظام السوري لغاز السارين في الزمن الحقيقي، فور حصول الهجوم الكيماوي.

نتنياهو يعلن رفضه لقاء وزير الخارجية الألماني

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رفضه لقاء وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، في أعقاب لقاء الأخير مع ممثلين عن منظمتي “بتسيلم” و”نكسر الصمت” الحقوقيتين الإسرائيليتين، وفي المقابل، استقبل الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، غابرييل، معتبرا أن العلاقات بين إسرائيل وألمانيا لم تكن “بسيطة” ولن تكون كذلك أبدا، وأضاف أنه “رغم ذلك، تعمقت علاقاتنا في السنوات الأخيرة في اتجاه إيجابي، ورحب ريفلين بالوزير الألماني، وعبر عن توقعه أن يتم خلال زيارته لإسرائيل البحث في سبل توسيع التعاون بين الدولتين في مواضيع محاربة الإرهاب والطاقة المتجددة وغيرها.

ليبرمان: إسرائيل تتأثر مباشرة بالمواجهة مع كوريا الشمالية

اعتبر وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن إسرائيل ستتأثر بشكل مباشر من المواجهة مع كورية الشمالية، وجاءت أقوال ليبرمان على خلفية التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعد سلسلة تجارب نووية وصاروخية أجرتها الأخيرة، وقال ليبرمان إن ‘للمواجهة مع كوريا الشمالية انعكاسات مباشرة على إسرائيل“، وتابع ليبرمان أن ‘أزمة نووية، حتى لو تركزت في كوريا الشمالية، ستجر الشرق الأوسط أيضا إلى حلبة التصادم. وأي أزمة نووية في أي مكان في العالم سيؤثر على العالم كله، ولا أريد الدخول في سيناريو، لكن لا توجد أزمة نووية محدودة“.

وزير الخارجية الألماني يفضل “بتسيلم” و”نكسر الصمت” على نتنياهو: أوحى وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، بأنه يرفض إنذارا وجهه إليه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه لن يلتقي معه في حال التقى الوزير الألماني مع ممثلين عن منظمتي “بتسيلم” و”نكسر الصمت” الإسرائيليتين، وقال غابرييل لشبكة ZDF الألمانية إنه يأمل بأن يعقد اللقاء بينه وبين نتنياهو، لكنه أضاف أنه “أواجه صعوبة في تخيل أن اللقاء سيلغى، لأن هذا سيكون مؤسفا جدا“، وأردف الوزير الألماني أن ‘هذا أمر طبيعي جدا من جهتنا أن نلتقي مع ممثلي منظمات مدنية خلال زيارة سياسية”، مشددا على أن إلغاء لقائه مع نتنياهو ‘لا يمكن استيعابه’، وأوضح ‘أنت لا تجصل على انطباع كامل عن الدولة عندما تلتقي الحكومة فقط، ويجب التحدث مع فنانين، كتاب وحتى مع منظمات نقدية. وأنا لا أريد افتعال دراما من هذا الأمر. ولن تحدث كارثة إذا تم إلغاء اللقاء‘.

سبعة آلاف جندي يتسربون سنويا من الجيش الإسرائيلي

فشل الجيش الإسرائيلي من تقليص ظاهرة التسرب من صفوفه، حيث أشارت الإحصائيات الصادرة عنه، أن نحو سبعة آلاف جندي يتسربون سنويا من الجيش قبيل انتهاء موعد الخدمة العسكرية، وبحسب صحيفة ‘هآرتس’ واعتمادا على الإحصائيات التي حصلت عليها الصحيفة من الجيش والمتعلقة بالعام 2016، فإن كل جندي سابع الذي ينخرط بصفوف الجيش الإسرائيلي لا ينهي الخدمة العسكرية ويتم طرده من صفوف الجيش، وذكرت الصحيفة أن هذه الظاهرة تتسع على الرغم من محاولات سلطات الجيش الحد منها وتقليصها، بحيث أن الإحصائيات المتعلقة بالعام 2016، دلت بأن نسبة تسرب الشباب من الجيش بلغت 14.6%، وبين الفتيات وصلت إلى 7.5%.، ونقلت صحيفة ‘هآرتس’ على لسان ضابط بالجيش قوله: ‘نتحدث عن نسب عالية من التسرب والتهرب من الجيش الذي يخسر آلاف الجنود سنويا بسبب هذه الظاهرة، بحيث نهدف إلى تقليصها بنسب بين 60% إلى 70%’.

قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في مواجهة نتنياهو

بعث رؤساء الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، بينهم رئيس الموساد ورئيس الشاباك ونائب رئيس أركان الجيش، والمدير العام لوزارة الأمن، رسالة حادة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يدعون فيها أن اقتراح القانون بشأن ‘سلطة السايبر (الحرب الإلكترونية)’ تمس بالأمن القومي.

وكان نتنياهو قد أقام، قبل نحو عام ‘سلطة وطنية للحرب ضد الهجمات الإلكترونية (السيبرانية)’، الأمر الذي لقي معارضة جدية من الأجهزة الأمنية، الموساد والشاباك والجيش ووزارة الأمن، الذين غضبوا بسبب عدم التنسيق، وعملوا على بلورة رسالة حادة، نشرت القناة الإسرائيلية الثانية مضمونها للمرة الأولى، وجاء أن رؤساء الأجهزة الاستخبارية عارضوا إقامة هذه السلطة، ولكنهم حصلوا على تعهدات بأن إقامتها ستكون بالتنسيق الكامل معهم، الأمر الذي لم يحصل، حيث تلقى رؤساء الأجهزة الأمنية مسودة اقتراح قانون لإقامة هذه السلطة.

وكشفت القناة الثانية أن رئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس الشاباك نداف أرغمان، ونائب رئيس أركان الجيش يائير غولان، والمدير العام لوزارة الأمن أودي آدم، كتبوا، الأسبوع الماضي، رسالة إلى رئيس الحكومة ووزراء المجلس الوزاري المصغر، ادعوا فيها أن “اقتراح القانون كما عرض يشكل مسا خطيرا لصميم العمل الأمني لإسرائيل.

معلقون إسرائيليون: الإضراب يوطد مكانة البرغوثي كوريث لأبو مازن : ذهب الإعلام الإسرائيلي في رؤيته لإضراب الأسرى الفلسطينيين، الذي يدخل يومه الثامن، إلى أبعد من مطالب الأسرى المعلنة، والمتمثلة بتحسين شروط اعتقالهم، إلى المعنى والمغزى السياسي للإضراب وظروف توقيته، والغايات غير المعلنة منه، خاصة وأن من يقف خلفه ويقوده هو الأسير القائد مروان البرغوثي، ورأى العديد من المعلقين الإسرائيليين أن البرغوثي يسعى إلى استعادة دوره ومكانته في الشارع الفلسطيني وبين صفوف قواعد وكوادر فتح، استعدادا لمرحلة ما بعد محمود عباس، وذلك بعد أن نجحت القيادة النافذة بتهميش إنجازه، الذي تمثل بالحصول على أعلى نسبة من الأصوات في انتخابات مركزية فتح، بعدم ترجمته إلى مناصب فعلية في التنظيم.

                                       الملف اللبناني    

قانون الانتخاب، عمليات الجيش اللبناني والمقاومة ضد الارهابيين في جرود عرسال وراس بعلبك، التحركات المطلبية، والعقوبات الاميركية من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

نقلت الصحف اجواء اللقاءات والنقاشات التي تناولت قانون الانتخاب مشيرة الى رفض بعض القوى السياسية لمشروع قانون “التأهيلي” والاصرار على النسبية.

وابرزت الصحف الانجازات التي حققها الجيش اللبناني والمقاومة في العمليات التي قاما بها في جرود عرسال وجرود رأس بعلبك ضد الارهابيين واشارت الى ان الجيش يستهدف بين الحين والاخر تحركات المسلحين.

كما كشفت الصحف عن معلومات تتحدث عن قرب موعد صدور مشروع القانون الذي يجري إعداده في الكونغرس الأميركي لفرض عقوبات مالية جديدة على أحزاب ومؤسسات وأشخاص لبنانيين. ونقلت الصحف تحذير رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من أن هذا القرار سيلحق ضرراً كبيراً بلبنان وشعبه.

وابرزت الصحف التحركات المطلبية والنقابية التي جرت خلال الاسبوع.

قانون الانتخاب

أكد الرئيس نبيه برّي لـ”الأخبار” أنه لن يوافق على مشروع القانون “التأهيلي” الذي يتبنّاه الوزير جبران باسيل، وأنه سيصوّت ضدّه في مجلس النواب. وأشار برّي إلى أن “كل المشاريع التي سبق أن طرحت هي مخالفة للدستور”، معتبراً أن “اعتماد أحدها هو ضربة للعهد الجديد”؛ ففي الوقت الذي يفترض أن يكون فيه قانون الانتخاب هو أبرز إنجازات العهد، نكون قد اعتمدنا قانوناً مخالفاً للدستور.

وأكّد بري امام زوّاره انّ الجلسة التشريعية ستنعقد في 15 أيار المقبل، وأشار الى أنّ ما لفتَه هو كلام رئيس الجمهورية عن إجراء الانتخابات وفقَ القانون النافذ، وقال: “أنا كرئيس مجلس حدّدت موعد جلسة 15 أيار لتفادي الفراغ، وأعطيت كلّ هذه الفرصة من اجل توصّلِ الافرقاء الى قانون انتخاب، ولم أكن لأوافق على التمديد إلّا من أجل التوصّل الى قانون جديد.

أنا ضدّ تمديد الولاية النيابية لسَنة، وحتى إذا ذهبنا إلى القانون النافذ فإنّ التمديد يجب ان يقتصر على الوقت الضروري لإجراء الانتخابات من خلال تعديل المهل، ولن يتعدّى هذا التمديد خمسة اشهر. وحتى وإنْ ذهبنا الى قانون جديد، وهذا ما أتمنّاه، فإنّ ايّ تمديد سيكون مرتبطاً بالمدة الكافية والمحدودة لتنظيم الانتخابات على اساسها”.

وأضاف بري: “في حال عُدنا إلى قانون 2008 (اي قانون الستين)، فثمّة إجراءات يجب الإسراع في اتّخاذها، ومنها إنشاء هيئة الاشراف على الانتخابات، ولكن بعودتِنا الى القانون النافذ نكون قد أهدرنا 3 إلى 4 أشهر من موعد إجراء الانتخابات”. وختم: “أمّا في ما يتعلق بما يثيره البعض عن نقل مقاعد نيابية (من منطقة الى أخرى) كشرط لإجراء الانتخابات وفق قانون الستين، فلينزَعوا من رؤوسهم هذه الفكرة”.

وكشف بري امام زواره انه أنجز مشروعين احدهما لقانون الانتخاب ويعتمد النسبية الكاملة، والآخر متكامل لمجلس الشيوخ، وقد سلّمهما الى مختلف القوى، وتكتّم على مضمونهما في انتظار ان يحدد هؤلاء موقفهم منهما. وقال: “أعتقد انني بهذين المشروعين أقدم حلاً ومخرجاً للازمة الراهنة ولا ارى سبيلاً سواهما. لقد طويتُ صفحة المشروع التأهيلي، وانا لم اعارضه لمجرد المعارضة وإنما عارضته لأنه لا يلائم مصلحة البلد، ولم يعد له مكان”.

الرئيس سعد الحريري أعلن بعد لقائه الرئيس بري إلى أن “الحلول موجودة لقانون الانتخابات ولا مقاطعة من الفرقاء أنّه يحاول تقريب وجهات النظر بين جميع السياسيين حتى نصل إلى حلّ في 15 أيار وهناك إيجابيات في الأجواء”، لافتاً الى أن “هناك قوانين فيها طائفية لا نحبّها ومنها التأهيلي، ولكنني وافقت عليه لأننا نريد حلاً”. وكشف أنه “يضغط على الجميع للعمل من أجل قانون انتخاب جديد يمكن أن يسير به جميع الفرقاء”.

واشار الحريري لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى أننا “لسنا في مواجهة مع أي فريق ويهمنا الوصول الى معادلة حسن التمثيل، والخلاف هو على بعض التفاصيل. واعتقد أنه يمكن حل هذه الأمور وستصل الامور الى خواتيمها” مضيفاً: “الرئيس بري أيضاً كان حريصاً على أن ننتهي من موضوع قانون الانتخاب واعتقد أننا سنصل الى شيء إيجابي”.

رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد جدد موقف حزب الله المتمسك بالنسبية الكاملة، معتبراً “أن صيغة المختلط في القانون الانتخابي مخالفة للدستور وللمنطق، لأن هذا لا يساوي بين حق اللبنانيين، فهناك مواطنون ينتخبون وفق النسبي ولا يحق لهم أن ينتخبوا وفق الأكثري، ومواطنون آخرون ينتخبون وفق الأكثري ولا يحق لهم أن ينتخبوا وفق النسبي”.

النائب غازي العريضي أعلن في مؤتمر صحافي عن الصيغة الاشتراكية الذي أوضح أنها عبارة عن صيغة قانون مختلط على أساس أكثري لـ 26 دائرة و64 مقعداً وأساس نسبي لـ 11 دائرة و64 مقعداً.

رئيس “التيار الحر” الوزير جبران باسيل قال لـ”الديار” ان افضلية المرور تبقى لمشروع التاهيل الذي لا يزال يحظى باعلى نسبة من التوافق قياسا الى المشاريع الاخرى المتداولة، مشيرا الى ان الردود التي بلغته على هذا الطرح في الاجتماعات المغلقة هي ايجابية ومشجعة، الامر الذي يعطيه الافضلية والارجحية كونه يشكل مساحة التقاطع الاوسع حتى الآن، “علما انه حصيلة التشاور مع الجميع وليس مشروعي الشخصي”.

رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال أرسلان اعتبر أن “كل مشروع مختلط، أياً تكن تركيبته، هو تشويه للنسبية الحقيقية”، مشدداً على تمسكه بالنسبية الكاملة، ومنبهاً إلى أن الصيغ التي تُطرح ليست إلا محاولة للهروب من صحة التمثيل وعدالته”.

أمن

نفذ الجيش اللبناني عملية نوعية استباقية في منطقة وادي الحصن في عرسال، أسفرت بحسب بيان قيادة الجيش عن مقتل ما يُسمّى الأمير الشرعي لداعش السوري علاء الحلبي الملقب بـ “المليص”، وهو من بلدة قارة السورية، وأحد الإرهابيين الذين أفتوا بإعدام العسكريين اللبنانيين، كما أمر بذبح الرقيب في المعلومات في عرسال خالد زهرمان، فضلاً عن توقيف العديد من المطلوبين الإرهابيين.

ونفّد الجيش عمليات عسكرية واسعة في جرود القاع ورأس بعلبك، حيث قصف بالمدفعية الثقيلة والراجمات مواقع المسلحين بعد رصد تحركات مشبوهة وشاركت مروحيات الجيش في قصف مواقع المخيرمة وقرنة الكاف وقرنة الكهف في جرود رأس بعلبك، استهدفت اجتماعاً كبيراً لتنظيم “داعش” في المنطقة، ما أدى بحسب مصادر إلى مقتل وجرح أكثر من 20 شخصاً من قيادات وعناصر التنظيم. وقد استهدفت مدفعية الجيش مجموعة لداعش حاولت سحب القتلى والجرحى من الأماكن التي قصفتها المروحيات في جرود رأس بعلبك.

واستهدفت المقاومة بالصواريخ الموجّهة مركزًا قياديًا لـ “داعش” في شعبة الخابية بجرود رأس بعلبك ما اسفر عن مقتل وجُرح عدد من إرهابيي “داعش” باستهداف ، كما استهدفت أيضًا مواقع التنظيم بجبل الزويتيني بالقصف المدفعي.

قائد الجيش العماد جوزف عون نوّه بـ”العملية النوعية“، معتبراً أنها “تثبت مرّة أخرى، أنّ لا ملاذ آمناً للإرهابيين في أيّ منطقة لبنانية، وأن عيون الجيش قادرة على رصد أيّ وجود أو نشاط إرهابي والتصدّي له بصورة فورية”. وأكد خلال تفقّده ثكنة فوج المغاوير في روميه، أنّ الوضع الأمني في البلاد تحت السيطرة الكاملة للجيش، وأنّ أي إخلالٍ بمسيرة الأمن والاستقرار سيواجه بقوّة وحزم.

العقوبات

نقلت الصحف معلومات تتحدث عن قرب موعد صدور مشروع القانون الذي يجري إعداده في الكونغرس الأميركي لفرض عقوبات مالية جديدة على أحزاب ومؤسسات وأشخاص لبنانيين.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، حذّر من أن هذا القرار سيلحق ضرراً كبيراً بلبنان وشعبه ولا يأتلف مع العلاقات اللبنانية الأميركية التي يحرص لبنان على تعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد الرئيس عون أمام وفد مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان الذي استقبله في قصر بعبدا، برئاسة السفير إدوار غابريال أن “لبنان يجري الاتصالات اللازمة للحؤول دون صدور القانون، ويرحب بأي جهد تبذله مجموعة العمل الأميركية من أجل لبنان في هذا المجال”.

التحركات

نفذ مياومي الكهرباء اعتصاما أمام وزارة الطاقة والمياه حيث أحرقوا الإطارات المطاطية أمام مدخلها ومنعوا الوزير سيزار أبي خليل من دخول وزارته قبل أن ينتقلوا لاحقاً لقطع الطريق أمام مؤسسة الكهرباء وإقفال أبوابها.

ونفد المتعاقدون مع وزارة الشؤون الاجتماعية اعتصاما مع الوزارة وعمدوا خلاله إلى إقفال أبوابها اعتراضاً على قرار الوزير بيار بو عاصي إنهاء مشروع “البرنامج الوطني لرصد التحركات السكانية” باعتباره يُشكل هدراً على المالية العامة ويُشجع ما وصفه بو عاصي “البطالة المقنعة”.

ونفذ الاتّحاد العمّالي العام وموظفو الضمان الاجتماعي وكلّ القطاعات النقابية اعتصاماً في رياض الصلح وبالتزامن مع انعقاد اجتماع لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، لبدء درسِ مشروع قانون الموازنة للعام 2017، ، تحدّث فيه رئيس الاتّحاد بشارة الأسمر وقال: “إنّ المادتين 54 و 68 لن تمرّا، وأبلغنا جميعَ المعنيين أنّ التصعيد مفتوح على كلّ الاحتمالات، بما فيها الإضراب العام لأيام”

وقام سائقو الشاحنات بقطع الطرقات الحيوية على مدى يومين احتجاجاً على قرار وزير الداخلية وقف العمل بالمرامل والكسارات غير الشرعية ما سبّب زحمة خانقة.

وعلى الاثر عقد مجلس الأمن الداخلي المركزي في وزارة الداخلية اجتماعاً استثنائياً برئاسة وزير الداخلية نهاد المشنوق وقرّر الطلب إلى القوى العسكرية والأمنية المباشرة باتخاذ “كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمنع إقفال الطرقات الدولية وتأمين حرية تنقل المواطنين وسلامتهم وانتقالهم إلى أعمالهم ومنازلهم والحفاظ على السلامة العامة ومنع إقفال أي طريق دولية، مهما كانت الأسباب وأوصى المجلس بضرورة اتخاذ القوى العسكرية والأمنية الإجراءات القانونية بشكل سليم وحازم لمنع أي تحركات مماثلة قد تحصل في المستقبل، حفاظاً على ممتلكات الناس والسلم الأهلي”.

                                      الملف الاميركي

استراتيجية الضغط على كوريا الشمالية تشغل الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع حيث قالت الولايات المتحدة إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستتبع استراتيجية الضغط على كوريا الشمالية من أجل التخلي عن برنامجها الصاروخي والنووي، وقال الأميرال هاري هاريس قائد القوات الأميركية في آسيا والمحيط الهادي الكونغرس إن الولايات المتحدة قد تحتاج لتقوية دفاعاتها الصاروخية خصوصا في هاواي بالنظر إلى التهديد المتزايد الذي تشكله برامج كوريا الشمالية للصواريخ والأسلحة النووية، كما أعلن مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تريد إعادة كوريا الشمالية إلى “طريق الحوار” لوضع حد لبرامجها العسكرية، النووية والبالستية، وذلك خصوصا من خلال فرض عقوبات اقتصادية إضافية تهدف الى ممارسة الضغط على بيونغ يانغ.

من ناحية أخرى لفتت الصحف الى ان صورة أمريكا التي كانت موضع أحلام الناس على نطاق العالم قد ماتت حتى في أذهان الشباب في أكثر المناطق اضطرابا، واعتبرت أن السبب في ذلك هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، موضحة أن التفكير في أميركا كان يبعث الأمل على الدوام.

كما تناولت الصحف الأميركية الانتخابات الرئاسية التي تخوضها فرنسا وقالت إن الغرب يعاني أزمات سياسية عميقة، وإن ما تشهده فرنسا يعتبر مثالا صارخا على ما يدور في الأوساط السياسية في الاتحاد الأوروبي برمته.

الى ذلك انتقدت الصحف الأميركية مساعي إيطاليا الرامية إلى إبرام ما وصفته بـ”صفقة غريبة” مع السلطات الليبية، لوقف تدفق المهاجرين إلى شواطئ إيطاليا الجنوبية، وإبقاء المهاجرين داخل ليبيا حيث يواجهون “تعذيبًا واستغلالاً وعبودية”.

كوريا الشمالية خطر مستعجل

قالت الولايات المتحدة إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستتبع استراتيجية الضغط على كوريا الشمالية من أجل التخلي عن برنامجها الصاروخي والنووي، وأوضح كل من وزير الخارجية ريكس تيلرسون ووزير الدفاع جيمس ماتيس ومدير المخابرات دان كوتس ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد إثر اجتماع بالبيت الأبيض بشأن كوريا الشمالية حضرها 100 عضو في مجلس الشيوخ، أن إدارة ترامب ستواصل الضغط من أجل عقوبات إضافية على بيونغ يانغ.

واشنطن بحاجة لدفاعات أقوى ضد صواريخ بيونغ يانغ: وقال الأميرال هاري هاريس قائد القوات الأميركية في آسيا والمحيط الهادي الكونغرس إن الولايات المتحدة قد تحتاج لتقوية دفاعاتها الصاروخية خصوصا في هاواي بالنظر إلى التهديد المتزايد الذي تشكله برامج كوريا الشمالية للصواريخ والأسلحة النووية، وأضاف أن دفاعات هاواي كافية في الوقت الحالي لكنها قد يجري التغلب عليها يوما ما مقترحا دراسة وضع رادار جديد هناك وأيضا منظومات للدفاع الصاروخي لإسقاط أي صواريخ قادمة من كوريا الشمالية.

مسئولون أمريكيون: وأعلن مسؤولون أمريكيون أن الولايات المتحدة تريد إعادة كوريا الشمالية إلى “طريق الحوار” لوضع حد لبرامجها العسكرية، النووية والبالستية، وذلك خصوصا من خلال فرض عقوبات اقتصادية إضافية تهدف الى ممارسة الضغط على بيونغ يانغ.

حصيلة ترامب أقل من إنجازات سابقيه

تناولت صحيفة واشنطن بوست شأن أول مئة يوم للرئيس دونالد ترامب في الحكم، وأشارت لكونه يعتبرها نجاحا تاريخيا، لكنها قالت إن الأمر ليس كذلك عند المقارنة مع إنجازات رؤساء البلاد السابقين في الفترة نفسها، فقد أشارت الصحيفة إلى أن الرئيس ترامب يبدو فخورا ومولعا بأول مئة يوم له في سدة الحكم، وأنه يرى أنه لم يسبقه أي رئيس أميركي من حيث الإنجازات في هذه الفترة القصيرة، وأشارت إلى أن روزفلت تسلم زمام الأمور في فترة كانت فيها أزمة الكساد الاقتصادي الكبير على أشدها، لكنه تمكن من إنقاذ النظام المصرفي عبر اعتماده مشروع قانون في أول مئة يوم من الرئاسة عام 1933.

ترامب أظهر للعالم الوجه القبيح لأمريكا: قالت الصحف الأميركية إن صورة أمريكا التي كانت موضع أحلام الناس على نطاق العالم قد ماتت حتى في أذهان الشباب في أكثر المناطق اضطرابا، وإن السبب في ذلك هو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأوضحت الصحيفة أن التفكير في أميركا كان يبعث الأمل على الدوام، وأن الأمريكيين كانوا يفخرون بهويتهم الأمريكية في كل مكان لأن بلادهم كانت معروفة بعدلها وترحيبها بالقادمين الجدد ومستوى حياتها الجيد، أما الآن فقد أظهرت أمريكا وجهها القبيح للعالم. والسبب هو ترامب المولع بالخصام وغير المتسامح، والكاذب والغاضب والقاسي القلب والأقبح وسط الأمريكيين، وفقا لما قالته الصحيفة. كما أن ترامب خيّب أمل اللاجئين وأضر بالسياحة حيث انخفض عدد السياح فور إصداره حظر السفر لأمريكا في يناير الماضي.

بعد نجاح الاستفتاء … أردوغان “يطهر” تركيا

اعتقلت السلطات التركية أكثر من ألف شخص للاشتباه في علاقتهم برجل الدين “فتح الله كولن” الذي تتهمه الحكومة بالوقوف وراء الانقلاب العسكري الفاشل في يوليو الماضي، وهو أكبر رقم يعتقل في يوم واحد، منذ نجاح الاستفتاء الذي جرى 16 أبريل الجاري، وقالت الصحف إن اعتقالات اليوم واحدة من أكبر الاعتقالات منذ أشهر في تركيا، وجزء من عملية تطهير حكومية لمؤسسات الدولة بعد الانقلاب الفاشل الذي أدى إلى اعتقال أكثر من 100 ألف شخص، واتهمت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان فتح الله كولن – الذي يعيش في المنفى في بنسلفانيا- بالوقوف وراء الانقلاب، ونفى كولن أي دور في محاولة انقلاب يوليو، وقال وزير الداخلية التركي “سليمان سويلو”: عمليات الاعتقال الأخيرة استهدفت أشخاصا يشتبه في أنهم جزء من شبكة كولن التي تسللت إلى قوات الشرطة“.

الانتخابات الفرنسية: ما تشهده فرنسا مثال على أزمة الغرب

تناولت الصحف الأميركية الانتخابات الرئاسية التي تخوضها فرنسا وقالت إن الغرب يعاني أزمات سياسية عميقة، وإن ما تشهده فرنسا يعتبر مثالا صارخا على ما يدور في الأوساط السياسية في الاتحاد الأوروبي برمته، وقالت الصحف إنه يمكن لمن يشكك بأن الغرب يعيش أزمات حادة أن يطلع على نتائج استطلاعات الرأي النهائية لانتخابات الرئاسة في فرنسا، والتي تشير إلى تصدر أكثر المرشحين تطرفا في البلاد، وأوضحت أن زعيمة الجبهة الوطنية مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان ومرشح اليسار المتطرف جان لوك ميلينشون، يمثلان تطرفا سياسيا ويرفضان كل ما ناضلت فرنسا من أجله منذ تأسيس الجمهورية الخامسة في 1958.

أصابع روسيا الإلكترونية تخترق الانتخابات الفرنسية: مع اقتراب بداية المرحلة الثانية من الانتخابات الفرنسية والذي من المقرر أن ينافس فيها كل من المرشحين ايمانويل ماكرون عن حزب الوسط ومارين لوبان عن حزب الجبهة الوطنية، يعرب الفريق الانتخابي لكلا من المرشحين عن مخاوفهم تجاه الهجمات الإلكترونية الروسية والتي كانت لها صدى كبير في الانتخابات الأمريكية بالرغم من عدم ثبوتها حتى الآن.

هذا وأفادت الصحف أن شركة أمنية أعلنت أن الهجمات الإلكترونية الجديدة على مكاتب الحملة الانتخابية من المرشح الأول “ايمانويل ماكرون” في سباق الرئاسة الفرنسية حملت نفس “البصمة الإلكترونية” المشابهة التي تسببت فى اختراق اللجنة الوطنية الديمقراطية وغيرها في الانتخابات الأمريكية لعام 2016.

انتصار لوبان ليس فوزًا لترامب: قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه وبعد أسبوع لم يشهد سوى الدعم لمرشحة اليمين المتطرف في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، ظل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صامتًا بعدما أنهت الشعبوية مارين لوبان في المركز الثاني لتصبح على بعد مرحلة من قصر الإليزيه، وقالت انه ربما يكون أحد العوامل هو أن ترامب يحب الفائزين، وتبدو فرص لوبان في الانتصار قليلة خلال المرحلة الثانية من الانتخابات بعد أسبوعين، ضد إيمانويل ماكرون، وفق نيويورك تايمز، ولفتت نيويورك تايمز إلى سبب قد يكون جذري وهو أن الرئيس سيعمل على جعل حماسه الكبير نحو لوبان محدود.

إيطاليا تسعى إلى إبرام «صفقة غريبة» مع ليبيا

انتقدت واشنطن بوست مساعي إيطاليا الرامية إلى إبرام ما وصفته بـ”صفقة غريبة” مع السلطات الليبية، لوقف تدفق المهاجرين إلى شواطئ إيطاليا الجنوبية، وإبقاء المهاجرين داخل ليبيا حيث يواجهون “تعذيبًا واستغلالاً وعبودية“، وتعتمد الدول الأوروبية على جهود إيطاليا لإغلاق نقطة عبور المهاجرين الرئيسة في أفريقيا، وبالتالي إنهاء تدفق موجات الهجرة التي بدأت العام 2014، لكن بعض منظمات الإغاثة الدولية تحذر من «التكلفة البشرية» للخطط الإيطالية، الناتجة عن حصار عدد غير معروف من المهاجرين داخل ليبيا، في ظل غياب حكم القانون والفراغ الأمني الراهن.

                                      الملف البريطاني

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عن الخروج الجماعي للمقاتلين الأجانب الذي يضعف تنظيم داعش”، حيث لفتت الى إن عددا ضخما من المقاتلين الأجانب والمتعاطفين مع تنظيم داعش بدأوا في التخلي عنه ومحاولة دخول الأراضي التركية، وأن بريطانيين اثنين على الأقل وأميركي انضما إلى هذا الرحيل الجماعي الذي يستنزف الرتب القيادية في الجماعة الإرهابية.

كما تحدثت عن الاقتراح الذي يشير إلى أنه يتوجب على المملكة المتحدة دفع أموال لبروكسل بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، فقالت انه لا أساس قانوني له”، وأن بريطانيا لا تسعى للطلاق من أوروبا، إنما نحن التخلي عن عضويتها في الاتحاد الأوروبي فقط والحفاظ على الروابط القوية والايجابية مع باقي الدول الأوروبية عندما نخرج رسمياً من الاتحاد الأوروبي.

هذا واهتمت الصحف بالعديد من الموضوعات الشرق أوسطية من بينها شريط فيديو مسرب تقول صحيفة الغارديان إنه يظهر قتل جنود مصريين لمعتقلين عزل بدم بارد، وتطالب بإجراء تحقيق فيه، فقالت الصحيفة إن “خبر قتل الجيش المصري لثمانية معتقلين غير مسلحين – من بينهم قاصر- في سيناء، ومحاولة الحكومة التستر على عمليات القتل التي تجري هناك خارج إطار القانون بالقول إنهم قتلوا خلال عملية اشتباك معهم، يجب أن يقرع ناقوس الخطر لدى جميع المهتمين بالديمقراطية في العالم العربي“.

وفي سياق تغطيتها وتحليلها للانتخابات الرئاسية الفرنسية، اعتبرت الصحف أن تنفس الأوروبيين الصعداء لتقدم مرشح الوسط، إيمانويل ماكرون، ذي المواقف المؤيدة للاتحاد الأوروبي، كان سابقا لأوانه، وقالت إن الفارق الضئيل بين ماكرون وغريمته في الدور الثاني، مرشحة أقصى اليمين، مارين لوبان، يعني أن المعركة بينهما لن تكون يسيرة.

خروج جماعي للمقاتلين الأجانب يضعف تنظيم داعش

لفتت الغارديان الى إن عددا ضخما من المقاتلين الأجانب والمتعاطفين مع تنظيم داعش بدأوا في التخلي عنه ومحاولة دخول الأراضي التركية، واضافت أن بريطانيين اثنين على الأقل وأمريكي انضما إلى هذا الرحيل الجماعي الذي يستنزف الرتب القيادية في الجماعة الإرهابية، واشارت الى أن “العشرات من المقاتلين الأجانب غادروا التنظيم خلال الأسابيع الماضية”، موضحة انه “اعتقل غالبيتهم خلال محاولتهم اجتياز الحدود إلى تركيا بعد خسارة التنظيم الكثير من المناطق التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق“.

وأوضحت أنه يعتقد أن من بين الفارين من التنظيم عدداً من الأسرى والمعتقلين، ونقلت عن آرستيدو – وهو من أصول يونانية- قوله إنه ” ذهب إلى سوريا للعيش هناك وليس للقتال“..

بريطانيا تسعى إلى الحفاظ على روابط قوية وإيجابية مع الدول الأوروبية

لفتت صحيفة الديلي تلغراف الى إن “الاقتراح الذي يشير إلى أنه يتوجب على المملكة المتحدة دفع أموال لبروكسل بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، لا أساساً قانونياً له”، مضيفة “لذا فنحن لن ندفع أي مبلغ مالي، وقالت إن بريطانيا لا تسعى للطلاق من أوروبا، إنما نحن نتخلى عن عضويتنا في الاتحاد الأوروبي فقط ونتوقع الحفاظ على روابط قوية وإيجابية مع باقي الدول الأوروبية عندما نخرج رسمياً من الاتحاد الأوروبي، وشددت على القول أنه ستكون هناك تجارة مشتركة وبحوث مشتركة وحملات مشتركة تتعلق بالسياسات الدولية، وروابط ثقافية وأكاديمية، “لذا فلدي أخبار سارة لشركائنا الأوروبيين، لأن الموضوع ليس طلاقا، ليست ثمة أي شيء في معاهدات الاتحاد الأوروبي يعطي لبريطانيا الحق في ادعاء ملكية أي اصول بنتها بروكسل فيها خلال فترة عضويتها في الاتحاد الأوروبي” مستدركا بأن الأمر يعني أيضا أنه ليس ثمة أي شيء في هذه المعاهدات يعطي الاتحاد الأوروبي الحق في ارسال قائمة مطالب مالية لبريطانيا لتركها الاتحاد الأوروبي“.

أردوغان وطرح قضية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لاستفتاء شعبي

قالت الديلي تلغراف إن الصين تبدو معذورة في البحث عن حليف راسخ على حدودها، مع وجود روسيا على حدودها الشمالية والهند المنافسة على حدودها الجنوبية، لذا فإنها تعزز هذه العلاقة التي بنيت على مدى سنوات مع باكستان بضخ مليارات الدولارات في بناها التحتية وفي الاستثمارات في قطاع الطاقة وفي الصادرات العسكرية والقروض.

وشددت الصحيفة على أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تتنازل عن كل نفوذها على من تسميه حليفها غير الموثوق به لمصلحة بكين، وخلصت إلى أن الخطر الأوضح بالنسبة للصين هو أن لا تتمكن باكستان في النهاية من اثبات قدرتها على الوفاء بديونها، لتصبح عميلا لا يمكن الاعتماد عليه كما هي حالها بالنسبة للولايات المتحدة، التي تنظر إلى إلى أن اسلام آباد تشجع الإسلام المتشدد بيد بينما تقوم بمراقبته باليد الأخرى، الأمر الذي يسمم علاقتها بها، واضافت إنه للسبب ذاته، قد تصبح باكستان شريكا معقدا للصينيين، الذين لديهم كل الأسباب للخشية من انتشار التأثير الإسلامي عبر حدودهم الغربية.

“جرائم حرب على رمال سيناء تستدعي التحقيق

اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات الشرق أوسطية من بينها شريط فيديو مسرب تقول صحيفة الغارديان إنه يظهر قتل جنود مصريين لمعتقلين عزل بدم بارد، وتطالب بإجراء تحقيق فيه، فقالت صحيفة الغارديان إن “خبر قتل الجيش المصري لثمانية معتقلين غير مسلحين – من بينهم قاصر- في سيناء، ومحاولة الحكومة التستر على عمليات القتل التي تجري هناك خارج إطار القانون بالقول إنهم قتلوا خلال عملية اشتباك معهم، يجب أن يقرع ناقوس الخطر لدى جميع المهتمين بالديمقراطية في العالم العربي“.

وأضافت الصحيفة أن” الجيش المصري نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك خبراً مفاده أن قواته المسلحة اقتحمت معقلاً للتكفيريين في كانون الأول/ديسمبر ، وقتلت ثمانية منهم كما اعتقلت أربعة آخرين، وأردفت أن “الفيديو الذي تم تسريبه خلال عطلة نهاية الأسبوع ومدته 3 دقائق، يثير الكثير من التساؤلات الجادة بشأن رواية الجيش المصري للأحداث، وبحسب الصحيفة، فإن هذا الفيديو المسرب لا يظهر أي تبادل لإطلاق نار بين الطرفين، بل “يسجل كيفية قتل هؤلاء المعتقلين وبدم بارد“.

وحملت الصحيفة السيسي، الذي وصفته بأنه “ربما يكون من أكثر قادة الشرق الأوسط تسلطا، وأنه انتزع الحكم في مصر بعد انقلاب عسكري دموي في 2013” المسؤولية عن مقتل المئات من المصريين واعتقال الالاف منهم، فضلاً عن الإضرار بالاقتصاد في البلاد، بحسب تعبيرها.

المكافآت المالية في السعودية تحد من إصلاح الاقتصاد

اهتمت الفاينانشال تايمز بالقرارات الصادرة عن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، السبت، وخصوصا قراره المتعلق بإعادة كل العلاوات والمكافآت المالية لموظفي الدولة بعد ستة أشهر من قرار تجميدها، وكتبت أن المتضرر سياسيا من القرار الأخير سيكون نجل الملك، ولي ولي العهد، محمد بن سلمان، الذي يعتبر الرجل القوي في المملكة والمسؤول الأول عن الإصلاحات الاقتصادية المعلنة، وكان نائب وزير الاقتصاد السعودي، محمد التواجيري، أعلن أن العجز المسجل في الربع الأول من العام الجاري (26 مليار ريال سعودي) كان أقل من نصف العجز المتوقع (54 مليار ريال سعودي)، وقالت الصحيفة أن مراقبين اقتصاديين فوجئوا بالعودة السريعة لتلك المكافآت التي تثقل كاهل الدولة في وقت تسعى فيه لتنويع مداخيلها وتغيير نموذجها الاقتصادي الريعي.

فرحة أوروبية قبل الأوان

في سياق تغطيتها وتحليلها للانتخابات الرئاسية الفرنسية، اعتبرت صحيفة الدايلي تلغراف أن تنفس الأوروبيين الصعداء لتقدم مرشح الوسط، إيمانويل ماكرون، ذي المواقف المؤيدة للاتحاد الأوروبي، كان سابقا لأوانه، وقالت إن الفارق الضئيل بين ماكرون وغريمته في الدور الثاني، مرشحة أقصى اليمين، مارين لوبان، يعني أن المعركة بينهما لن تكون يسيرة، وأضافت أن لوبان قد تدفع بماكرون خلال الحملة إلى الدفاع عن المهاجرين وعن الاتحاد الأوروبي والحدود المفتوحة، في وقت تطغى فيه الصعوبات الاقتصادية والتهديدات الإرهابية على انشغالات الناخب الفرنسي، ورغم أن كل استطلاعات الرأي تشير إلى فوز ماكرون في الدور الثاني بفارق كبير على لوبان، إلا أن الصحيفة ترى أن حملة قوية من لوبان قد تغير الكثير، وقد يفوز ماكرون في النهاية لكن ليس بنسبة تشبه 82 في المئة التي حصل عليها جاك شيراك سنة 2002 أمام جون ماري لوبان، والد مارين، واضافت أنه حتى بعد فوزه المتوقع بالرئاسة، سيظل الوقت مبكرا جدا ليتنفس الاتحاد الأوروبي الصعداء “لقدوم منقذه“.

مقالات

تغير المناخ اشبه بالإبادة الجماعية…التقاعس يساوي الفناء: مايكل كلير…. التفاصيل

عام واحد على “رؤية السعودية 2030” سايمون هندرسون…. التفاصيل

ترامب: مائة يوم من الفوضى والتصعيد د.منذر سليمان…. التفاصيل

مقالات الشهيد باسل الأعرج…. التفاصيل

تقرير

التقرير الدوري لمراكز الابحاث الاميركية 28/4/2017…. التفاصيل

النوم مع الشيطان

نصوص من كتاب النوم مع الشيطان تأليف روبرت باير التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى