اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 2/9/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الأهداف الأميركية في سورية……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ماذا لو لم يُعلَن السبت التفاهم الروسي الأميركي؟….. التفاصيل

                    الملف العربي

اهتمت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع بالوضع في سوريا والعراق وليبيا، فقد ابرزت المواقف الرافضة للتدخل العسكري التركي في شمال سوريا، منها موقف ايران التي طلبت من تركيا وقف «عملياتها» في شمال سورية بسرعة لتجنب مزيد من تعقيد الوضع في المنطقة. فيما أكدت روسيا أنه لا بد من الالتزام بالقانون الدولي والتنسيق مع الحكومة السورية حول أي عملية في سورية. في وقت أكد بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن قضية الكيميائي تم تصنيعها لاستخدامها ضد الحكومة السورية وان ما نشر يستند الى شهادات زور.

وحول الوضع في العراق اشارت الصحف الى ان الجيش العراقي تمكّن من استعادة جزيرة الخالدية بالكامل بمحافظة الأنبار من قبضة تنظيم داعش.

وتابعت الصحف العملية العسكرية التي تقوم بها القوات العسكرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية ضد تنظيم داعش في سرت التي اعلنت بدورها ان التنظيم «أمسى محاصرا في مساحة صغيرة جدا”.

سوريا

اعتبر الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله أعضاء الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب برئاسة غسان غصن الأمين العام للاتحاد،أن المنظمات والنقابات الشعبية العربية والتي أظهرت مستوى عاليا من الوعي تلعب دورا مهما في هذه المرحلة المفصلية من تاريخ المنطقة مشيرا إلى أن أكثر ما يخيف الغرب هو المبادئ والانتماء والتمسك بالهوية وهذا ما يجب أن تجسده هذه المنظمات لأنها الممثل الفعلي والحقيقي والمعبر عن نبض الشعوب العربية.‏‏‏

وتناول الحديث الدور المنوط بالنقابات والمنظمات الشعبية وخصوصا في ظل ما تعيشه المنطقة العربية من أزمات.‏‏‏

وأكد أعضاء الوفد أن الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يناضل من أجل كرامة الإنسان العربي والدفاع عن حقوقه لذلك فهو يقف مع الشعب السوري في وجه الحرب الهمجية الإرهابية وفي وجه الحصار الجائر المفروض عليه لأن هذا الشعب هو في خط المواجهة وأي حرب تستهدفه فهي تستهدف جميع الشعوب العربية.‏‏‏

وأشار أعضاء الوفد إلى أن الاتحاد ورغم محاولات التشتيت التي يتعرض لها حريص على مواجهة الاستعمار الاقتصادي الذي تحاول بعض الدول فرضه على منطقتنا والعمل من اجل شراكة عربية حقيقية للقضاء على الفقر وبؤر البطالة.‏‏‏

الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أكد أن قضية الكيميائي تم تصنيعها لاستخدامها ضد الحكومة السورية وهناك الكثير من الثغرات في تقرير مجلس الأمن الدولي حول استخدام الكيميائي في سورية.

وتساءل الجعفري كيف لشاهد زور أن يستقرىء حادثة ستحدث غداً، مشيراً إلى وجود العشرات من الأمثلة بشكل موثق في التقرير.

وأوضح الجعفري أنه قبل خمسة أشهر من حدوث الهجوم الكيميائي على بلدة خان العسل في ريف حلب عام 2012 تم فجأة إنشاء مركز في تركيا لمتابعة مسرحية الكيميائي في سورية وأنه وبعد عشر ساعات من حدوث الهجوم طلب من الأمين العام للأمم المتحدة المساعدة فيما إذا تم استخدام الكيميائي أم لا وتحديد هوية من استخدمه لأن الضحايا كانوا 17 جندياً سورياً لكن الأمم المتحدة ودولاً نافذة تقاعست عن مساعدة سورية في معرفة من استخدم الكيميائي في خان العسل.

وبين الجعفري أن التقرير النهائي للجنة تفتيش الكيميائي في سورية لم يصدر بعد وما نشر يستند إلى شهادات زور وأن الحكومة السورية لم تقدم ملاحظاتها النهائية وستطرحها مع ما سيقدمه تقرير لجنة التفتيش المشتركة، لافتاً إلى أنه تم تلفيق ما يقرب من ستين جهة للشهادة ضد الحكومة السورية في موضوع الكيميائي وأن الحكومة السورية وقبل تشكيل لجنة التفتيش المشتركة وجهت 11 رسالة عن استخدام الكيميائي، لكن لجنة التفتيش لم تأخذ بها بحجة أنها سابقة لتشكيل الولاية.

طلبت إيران من تركيا وقف «عملياتها» في شمال سورية بسرعة لتجنب مزيد من تعقيد الوضع في المنطقة.

رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أكد أن روسيا وإيران ستواصلان دعم سورية واحترام صوت شعبها وحكومتها الشرعية ولن تسمحا بفرض إملاءات خارجية على الشعب السوري.

و قال بروجردي: أي دولة تريد القيام بعمليات ضد الإرهابيين داخل الأراضي السورية يجب أن تنسّق مع الحكومة السورية لأن سورية دولة مستقلة وعضو في الأمم المتحدة.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن قلق موسكو إزاء «الإجراءات» التي تتخذها القوات التركية وجماعات «المعارضة» الواقعة تحت هيمنة أنقرة شمال سورية وتأثيرها على عملية تسوية الأزمة في سورية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: إن الجانبين بحثا خلال الاتصال الذي تم بمبادرة من الجانب التركي الوضع في سورية وتبادلا وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع فيها.

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أكدت أنه لا بد من الالتزام بالقانون الدولي والتنسيق مع الحكومة السورية حول أي عملية في سورية، مؤكدة أن إجراء أي عمليات ضد الإرهابيين ينبغي ألا يستهدف المدنيين.

وأعربت زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي في موسكو عن أملها في أن تساعد التجربة الناجحة لإخراج «المسلحين» من داريا في غوطة دمشق الغربية إلى توسعها لمناطق أخرى، معتبرة أن خروج «المسلحين» من داريا يعني إزالة أحد المعاقل الأساسية للعصابات المسلحة في جنوب غرب دمشق. وشدّدت زاخاروفا على أن هذه التجربة تستحق الدعم من جانب المجتمع الدولي، داعية إلى استخدامها كنموذج لمصالحات محلية بمناطق أخرى في سورية.

وأكدت زاخاروفا على ضرورة حل مسألة التفريق بين الإرهابيين وما يسمى «المعارضة المعتدلة»، لافتة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والكثير من الخبراء الروس تحدثوا عن هذا الأمر مراراً، موضحة أن الجانب الروسي يعمل في المسارات المختلفة ومنفتح للتعاون ويشرح جميع القضايا.

وزارة الدفاع الروسيةأكدت مقتل 40 إرهابياً من تنظيم «داعش» المدرج على لائحة الإرهاب الدولية من بينهم المتحدث باسم التنظيم الإرهابي المدعو «أبو محمد العدناني» في غارة جوية أمس الأول على تجمع لهم بريف حلب الشمالي.

وأشارت الوزارة إلى أن الإرهابي العدناني كان يعد الشخصية الثانية في تنظيم «داعش» بعد متزعمه الإرهابي «أبو بكر البغدادي» وقد اشتهر بدعواته إلى تنفيذ أعمال إرهابية في بلدان أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية.

العراق

تمكّن الجيش العراقي من استعادة جزيرة الخالدية بالكامل بمحافظة الأنبار من قبضة تنظيم داعش.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أعلن رسمياً انتهاء العمليات العسكرية في جزيرة الخالدية بمحافظة الأنبار بعد استعادتها بالكامل من «داعش».

وكشف رئيس مجلس قضاء الخالدية علي داود أن 800 «داعشي» قتلوا بعمليات تحرير الجزيرة شرق الرمادي منذ انطلاقها نهاية يوليو المنصرم. وأضاف أن من بين هؤلاء القتلى أجانب وعربا من جنسيات مختلفة، لافتا إلى أن «بعضهم من الهاربين من سجن أبوغريب»، مبيناً أن قوات مشتركة من الجيش والشرطة ومقاتلي «الحشد العشائري» سوف يمسكون جزيرة الخالدية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ليبيا

أعلن العميد محمد الغصري المتحدث باسم عملية «البنيان المرصوص» العسكرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، أن قوات العملية نجحت في استعادة كامل الحيين الأول والثالث اللذين كانت تتحصن بهما عناصر تنظيم «داعش» في مدينة سرت الساحلية.

وشدد في تصريحات خاصة على أن التنظيم «أمسى محاصرا في مساحة صغيرة جدا في منطقة الجيزة البحرية شمال الحي الأول». ووصف وضع التنظيم بأنه في «الرمق الأخير».

ولفت إلى أن الوضع في سرت لن يكون آمنا بصورة كاملة قريبا لأن المدينة لا تزال بحاجة إلى عمليات تمشيط واسعة نظرا لكثرة المفخخات والألغام التي زرعها التنظيم وراءه. وجدد نفيه لقيام القوات بفتح أية ممرات آمنة لعناصر التنظيم للخروج من المدينة.

وقرر الاتحاد الأوروبي توسيع عمليته العسكرية «صوفيا» قبالة السواحل الليبية، حيث أعلنت الدول الأعضاء بالاتحاد، الثلاثاء، في بروكسل بدء تدريب أول 100 فرد من القوات الليبية.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تصاعدت في الأيام الأخيرة وتيرة الاتصالات من أجل عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في العاصمة الروسية موسكو وذلك بعد أسبوع من كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن استعداد روسيا لاستضافة “قمة سلام” في عاصمتها، وذكرت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع ان هناك وفدا إسرائيليا رفيع المستوى، عاد إلى تل أبيب على متن طائرة خاصة بعد زيارة خاطفة استغرقت عدة ساعات لمصر لتحريك عجلة المفاوضات.

من ناحية اخرى نقلت الصحف عن القائمة بأعمال السفارة الإسرائيليّة في أنقرة أميرة أورون أن تعيين سفراء بين تركيا وإسرائيل سيتم خلال الأسابيع المقبلة، معربة عن اعتقادها بأن مفاوضات ستبدأ بين الحكومتين العام المقبل.

وأبرزت الصحف تراجع وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عما قاله بأنه لن يقوم بأية صفقة تبادل مع حركة حماس لاستعادة جثتي الجنديين، هدار غولدين وأورون شاؤول، اللذين قتلا في الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام 2014 بعدما عبرت عائلة الجندي غولدين، عن غضبها من تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان

كما هاجم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بشدة مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادنوف، في أعقاب توجيه الأخير انتقادات لسياسة الاستيطان خلال نقاش في مجلس الأمن الدولي، وهاجم وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس متهما السلطة بأنها “نظام فساد”.

وعن المشاريع الاستيطانية الجديدة ذكرت الصحف أن اللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية صادقت على مشاريع بناء استيطانية عديدة، وأقرت اللجنة بناء 120 وحدة استيطانية في أرجاء الضفة الغربية المحتلة.

هل يلتقي عباس ونتنياهو في موسكو؟

تصاعدت في الأيام الأخيرة وتيرة الاتصالات من أجل عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في العاصمة الروسية موسكو، وذلك بعد أسبوع من كشف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عن استعداد روسيا لاستضافة ‘قمة سلام’ في عاصمتها.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلًا عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن اللقاء المذكور سيعقد في شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم، وسيكون تحت رعاية الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وبحسب الصحيفة، لم يعلن أي من الأطراف رفض اللقاء بعد، وبحسب الصحيفة، فضلت الرئاسة الفلسطينية إقامة اللقاء في موسكو عوضًا عن القاهرة بسبب مبادرة الرئيس السيسي التي حاول فرضها كبديل للمبادرة الفرنسية التي علق عليها عباس معظم آماله ودعمها بقوة. وقالت المصادر إن الرئاسة الفلسطينية مصرة على وقف الاستيطان وتحديد موعد لإنهاء الاحتلال، وقالت مصادر دبلوماسية إسرائيلية للصحيفة إن ‘نتنياهو تحدث مع بوتين هاتفيًا قبل أيام وتم طرح موضوع اللقاء’، وذكرت المصادر أن الأمر لا يزال في مرحلة التخمين ومن البكر جدا الخوض فيه.

وكن قد غادر القاهرة وفد إسرائيلي رفيع المستوى، عائدًا إلى تل أبيب على متن طائرة خاصة، بعد زيارة خاطفة، استغرقت عدة ساعات، بحث خلالها مع مسؤولين مصريين محاولات إعادة مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفق مصدر أمني في مطار القاهرة.

ترجيح بدء المفاوضات التركية الإسرائيلية حول الغاز

قالت القائمة بأعمال السفارة الإسرائيليّة في أنقرة، أميرة أورون إن تعيين سفراء بين تركيا وإسرائيل سيتم خلال الأسابيع المقبلة، معربة عن اعتقادها بأن مفاوضات ستبدأ بين البلدين، العام المقبل، من أجل توقيع اتفاقية حول الغاز الطبيعي، وفي أواخر حزيران/يونيو الماضي، وقع الجانبان اتفاقية لتطبيع العلاقات، وصادق عليها البرلمان التركي في 20 آب/أغسطس الجاري، واعتبرت أورون مصادقة البرلمان التركي على الاتفاقية خطوة في العملية المستمرة منذ أكثر من عام، لتطبيع العلاقات بين البلدين، معربة عن اعتقادها أن تلك العملية تقترب من “نهاية جيدة“.

وقالت أورون إن الاتفاقية ستشكل أساس العلاقات بين البلدين، مضيفة “نحن في بداية عملية التطبيع، أعتقد أن العلاقات بين البلدين ستشهد تقدمًا كبيرًا مع رفع العلاقات بينهما إلى مستوى السفراء. لا تزال هناك عدة إجراءات متعلقة بالاتفاقية لا بد من تطبيقها، وبينها تعيين السفراء، الذي سيتم خلال أسابيع“، وأكدت أورون على الأهمية التي توليها إسرائيل لعودة علاقاتها مع تركيا، إلى ما كانت عليه قبل الأزمة بين البلدين، مضيفة أنه سيكون من المفيد، بناء الثقة ومراعاة المصالح المشتركة بين البلدين.

ليبرمان…. ملتزم غير ملتزم باستعادة جثث الجنود والأسرى

تراجع وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عما قاله بأنه لن يقوم بأية صفقة تبادل مع حركة حماس لاستعادة جثتي الجنديين، هدار غولدين وأورون شاؤول، اللذين قتلا في الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام 2014.

وقال ليبرمان إن الجيش ملتزم بشكل مطلق لكل من يقع في الأسر، وأن “واجبنا الأول هو استعادتهم”، مضيفا أن الحديث بهذا الشأن يصعّب هذه المهمة، وأنه من الأفضل التزام الصمت.وكان قد نقل عن ليبرمان قوله في محادثات مغلقة أجراها مؤخرا إنه يعتقد أن جثتي الجنديين هدار غولدين وأورون شاؤول لن تعادا من قطاع غزة إلى إسرائيل، وبحسب تقرير للقناة التلفزيونية الإٍسرائيلية العاشرة، فإن ليبرمان قد قال إنه لا ينوي عقد صفقة تبادل مع حركة حماس التي تحتجز جثتي الجنديين.

عائلة جندي محتجز بغزة تهاجم ليبرمان: وكانت عائلة الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة هدار غولدين، قد عبرت عن غضبها من وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في أعقاب تصريحاته بأنه لن تتم إعادة جثماني غولدين والجندي الآخر أورون شاؤول، وأكد الجيش الإسرائيلي أن هذين الجنديين قُتلا خلال العدوان على غزة عام 2014 وأن جثتيهما بأيدي حركة حماس.

مكتب نتنياهو: الفلسطينيون يريدون تطهيرا عرقيا لليهود! وليبرمان يهاجم عباس

هاجم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بشدة مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ملادنوف، في أعقاب توجيه الأخير انتقادات لسياسة الاستيطان خلال نقاش في مجلس الأمن الدولي، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، زعمه أن ‘أقوال مندوب الأمم المتحدة لمجلس الأمن الدولي تشوه التاريخ والقانون الدولي وتُبعد السلام، وكرر بيان مكتب نتنياهو المزاعم أن المستوطنات ليست عقبة أمام السلام، وإنما رفض الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل بأنها “الدولة القومية للشعب اليهودي”. واعتبر البيان أن “المطلب الفلسطيني بتطهير عرقي من الدولة الفلسطينية المستقبلية يثير الاشمئزاز وعلى الأمم المتحدة أن تستنكره بدلا من تبنيه.

ويحاول مكتب رئيس حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية من خلال مزاعم كهذه الرد على حقيقة أن إسرائيل نفذت عمليات تطهير عرقي بحق الفلسطينيين لدى تأسيسها.

ليبرمان يهاجم عباس: هذا وهاجم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس متهما السلطة بأنها “نظام فساد، ونقل عنه قوله في هيئات مغلقة إن “الفساد الاقتصادي الذي يقوده عباس والمقربون منه هو العقبة الأساسية أمام تحسن الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية“، وادعى ليبرمان أنه “من المهم لرجال الأعمال في السلطة الفلسطينية أن يذهب عباس، لكونه يقوم بتفعيل نظام فساد يحيط بكل شيء”، على حد تعبيره. وقال ليبرمان إنه ينوي المبادرة إلى عقد لقاءات مع رجال أعمال وسياسيين فلسطينيين، وذلك بهدف “وضع أساس لمسار يتجاوز عباس، ويتيح لإسرائيل أن تجري مناقشات مع سكان الضفة الغربية بشكل مباشر بشأن وضعهم.

ونقلت هآرتس عن ليبرمان قوله ‘اجتمعنا مع عشرات الاقتصاديين ورجال الأعمال من السلطة الفلسطينية، وعندما تسألهم ما هو الأهم بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني، يقولون إن الأمر الأهم هو التخلص من عباس، فهو يقوم بتفعيل نظام سلطة فساد يحيط بكل شيء، وله رجاله في كل قطاع اقتصادي.. وقيادة السلطة لا تتيح لأحد أن يتطور اقتصاديا“.

مشاريع بناء استيطانية

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم أن اللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية صادقت على مشاريع بناء استيطانية عديدة، وأقرت اللجنة بناء 120 وحدة استيطانية في أرجاء الضفة الغربية المحتلة، فيما صادقت على “تشريع وتبيض” أحياء استيطانية كاملة سبق أن أقامها مستوطنون “دون تراخيص“، ورفضت اللجنة المذكورة المصادقة على مخطط لبناء 32 وحدة استيطانية في مستوطنة “إفرات” المقامة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم و36 وحدة أخرى في مستوطنة “نوفيم” شمال الضفة المحتلة.

وصادقت اللجنة على مخططات بناء 31 وحدة استيطانية في مستوطنة “بيت آريه” شمال الخليل المحتلة، و20 وحدة استيطانية في “غفعات زئيف” شمال القدس المحتلة وصادقت اللجنة على بناء 234 شقة ضمن ما يسمى ببيت العجزة في مستوطنة “إلكاناه” في الاغوار الشمالية المحتلة، لكنها ربطت هذه المصادقة بموافقة المستوى السياسي.

تقرير طبي جديد يبرئ الجندي القاتل من إعدام الشريف!

في تطور لافت قال تقرير صحّي صادر عن الباحث في معهد الطب العدلي بأبو كبير بروفيسور يهودا هيس، إن الرصاصة التي أطلقها الجندي القاتل إليئور أزاريا أصابت رأس الشهيد عبد الفتّاح الشريف “بعد أن فارق الحياة” في محاولة لتبرأته من إعدامه الشريف حيًا، وفق شهادات عديدة، وكتب هيس في تقريره الطبيّ: “وفق معطيات تشريح الجثّة، آخذها بعين الاعتبار استنتاجات التقرير الطبي للبروفيسور دوف شمعون، من العدل الافتراض أن وفاته جاءت نتيجة فشل حاد في التنفس ترافق مع انسداد مجرى الهواء للقلب والرئتين في أعقاب الرصاصتين اللتين أصابتا رئته اليمنى، وبعد توقف المحاكمة عدة أسابيع، ستعقد المحكمة هذا الأسبوع أربع جلسات، جلسة اليوم هي الثانية، يتوقع أن يدلي فيها جنود من وحدة ‘شمشوم’، وبعضهم تواجد في موقع جريمة إعدام الشريف، بشهاداتهم.

رئيس الموساد السابق لا يستبعد حربا أهلية بإسرائيل

لا يستبعد رئيس الموساد السابق، تمير باردو، نشوب حرب أهلية في إسرائيل على خلفية الانقسام والتقاطب داخل إسرائيل، وذلك على غرار ما يحدث في دول في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن باردو قوله خلال مؤتمر صحفي في قرية دالية الكرمل اليوم، الثلاثاء، إن “التهديد الداخلي يجب أن يقلقنا أكثر من التهديد الخارجي. وإذا تجاوز مجتمعا منقسما سقفا معينا، فإنه بإمكانك أن تصل إلى ظاهرة مثل حرب أهلية في الحالة المتطرفة. والمسافات تتقلص لأسفي، وأخشى أننا (نسير) في هذا الاتجاه“، وأضاف باردو أن “ما يوحد أكثر مما يفرق في نهاية المطاف، لكن لأسباب متنوعة ثمة من يعتقدون أن الانقسام يمكن أن يؤدي إلى الحصول على قوة يريد من يسعى للانقسام الوصول إليها. ويوجد داخل المجتمع الإسرائيلي من يرتاحون للتشديد على ما يقسم وليس ما يوحد، وليس بإمكاني أن أشير إلى جهة ما أو زعيم ما، فهذا موجود في كل واحدة من الطوائف في الدولة“.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع أزمة النفايات التي عادت لتتكدس في بعض المناطق اللبنانية والنقاشات حول مطمر برج حمود، في ظل رفض حزب “الكتائب” إقامة مطمر للنفايات في الجديدة بالتوازي مع مطمر برج حمود الذي اعلن حزب الطاشناق عدم السماح بمواصلة رمي النفايات فيه.

وتناولت الصحف مواقف التيار الوطني الحر من الحكومة وميثاقيتها بعد قرار وزرائه بمقاطعة جلساتها.

وابرزت الصحف خطاب الرئيس نبيه بري في ذكرى تغييب الامام موسى الصدر، الذي دعا فيه الى “إيقاف العبث السياسي والالتزام بالدستور ومواجهة القوى التي تواصل الانقلاب على مختلف العناوين السياسية”. ودعا إلى “وقف تعطيل المؤسسات، وإذا اقتضى الأمر، فإننا سنواجه هذا الأمر بقوة الناس”.

النفايات

تستمر أزمة النفايات في التفاقم في المتن وبعض مناطق كسروان وبعبدا، مع تكدس أكوام القمامة على الطرق.

حزب الكتائب أعلن رفض إقامة مطمر للنفايات في الجديدة بالتوازي مع مطمر برج حمود.

حزب الطاشناق أعلن عدم السماح بمواصلة رمي النفايات في مطمر برج حمود.

الوزير أكرم شهيب قال لـ “السفير”: إذا كان هناك قرار متخذ في السياسة من قبل حزب الكتائب بتعطيل خطة الحكومة، فالأفضل ألا نُضيّع وقتنا في نقاش عبثي، أما إذا كانت لديهم ملاحظات موضوعية على المستويين البيئي والصحي لتحسين آليات الخطة فنحن لدينا كل الاستعداد للبحث فيها والأخذ بما نعتقد أنه قابل للتطبيق.

وأبلغت مصادر وزارية “النهار” ان الحكومة متمسكة بخطتها للنفايات ليس لإنها رافضة لإعادة النظر فيها، بل لإنها تعتبرها الافضل لمنع عودة النفايات الى الشوارع. أضافت ان الحكومة بشخص رئيسها أكدت رفضها طلب بلدية بيروت فصل معالجة نفايات المدينة عن الخطة العامة إنطلاقا من تمسكها بالخطة، علما ان الموضوع هدد بنشوء أزمة في العلاقات بين الرئيس تمام سلام ووزير الداخلية نهاد المشنوق الداعم لمطلب بلدية العاصمة.

لجنة المال والموازنة النيابية وضعت يدها على أزمة النفايات وبعد ثلاث ساعات من النقاشات الحامية، اتفق على الاعتماد على “لا مركزية” النفايات.

رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان أبلغ “السفير” ان هناك حاجة ملحة للمباشرة في ازالة النفايات من الشوارع من دون ربط ذلك بحصول اتفاق نهائي، حتى لو تطلب الامر نقلها فورا الى مطمر برج حمود، برغم الاعتصام القائم هناك، مشددا على ان من واجب الحكومة والاطراف المعنية تحمّل مسؤولياتها.

وأوضح انه لن يدعو الى اجتماع آخر للجنة “قبل ان ألمس ان هناك جدّية في المعالجة من خلال المباشرة في تنفيذ ما اتفقنا عليه”، لافتا الانتباه الى ان الحل الواقعي والعملي في آن واحد يكمن في اعتماد مطمر برج حمود لسنة واحدة بدل أربع سنوات وفق الضوابط الصحية والبيئية الضرروية، على ان تكون البلديات قد اصبحت جاهزة بعد هذه الفترة لمعالجة النفايات في معامل مستقلة تتوزع على أقضية المتن وكسروان وبعبدا، وفق قاعدة اللامركزية.

وزير الداخلية نهاد المشنوق قرر بعد اجتماعه بوزير الزراعة أكرم شهيّب، توجيه دعوة إلى اجتماع يُعقد مطلع الأسبوع المقبل في وزارة الداخلية ويخصَّص لدراسة حسنِ تطبيق خطة معالجة النفايات المنزلية الصلبة بناءً لطلب الأخير.

وستوجَّه الدعوة إلى رؤساء اتّحاد البلديات والبلديات المعنية بمشكلة النفايات في قضاءَي المتن وكسروان – الفتوح، في حضور شهيّب وفريق عمله، وكذلك أعضاء الفريق الفني المركزي الذي يرأسه المشنوق.

وكان وزير التربية الياس بو صعب قد جالَ ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في المطمر القديم ببرج حمود، وعايَنا المكبّ الذي يتمّ إنشاؤه. وأكّد بوصعب أنّ ما رآه كان متوقّعاً، وهو ما يؤكّد أنّ حركة الكتائب بمحلّها لأنّ تنفيذ ما يُعرَف بخطة الحكومة لم يحصل، فالعمل يتمّ من دون حسيب أو رقيب”. وشدّد على أنّ الحلّ الوحيد هو باللامركزية الإدارية.

الحكومة

أكد رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل أن “السياسة التي ننهجها هي التي تحمي المواطن الجنوبي، سياسة المواجهة مع إسرائيل، بالإضافة الى ارادة شعب يقوم بالتضحيات والشهداء”.

وخلال جولة له على عدد من القرى الحدودية في قضاء بنت جبيل قال باسيل: “إن سياسة التفاهم مع حزب الله هي السياسة التي تحمينا وتحميه وتحمي شعبنا اللبناني. وهذه السياسة ناتجة عن قناعة كبيرة وليست بنت لحظة أو وليدة استحقاق أو موقف. وهذه السياسة تريد وطناً قوياً بمقاومته وشعبه وبإرادة بناء الدولة”..

وأكد “أننا نعارض العمل المخالف للقانون الذي تتم ممارسته، والتمديد لقائد الجيش أهم بكثير من ذلك ونحن ندرك بأنه سيتم ذلك، لكن الخوف من التمديد للمجلس النيابي. لقد مدّدوا للمجلس النيابي مرتين، وإذا حاولوا التمديد للمرة الثالثة فسنمنعهم ليس في مجلس النواب بل في الشارع”.

وتابع: “اسألوا شركاءنا في الوطن حركة أمل وحزب الله هل يعتبرون بأن هناك ميثاقية اذا مثلهم عقاب صقر وغازي يوسف؟ وأيضاً تيار المستقبل هل يعتبر إذا مثله النائب قاسم هاشم وكامل الرفاعي أو وليد سكرية يكون فيه ميثاقية؟”. اذا كنتم تعتبرون بهذا التمثيل ميثاقية، فنحن نرضى من الآن في الحكومة “الشبطيني ودوفريج” بأن يعملوا ميثاقية في الحكومة، القصة ليست أناساً ولا اشخاصاً مع كل الاحترام والتقدير لهم، القصة على مَن يمثل الناس”.

تكتل التغيير والإصلاح إثر اجتماعه الاسبوعي برئاسة النائب العماد ميشال عون في الرابية لوح بـ “أننا سنكون أمام خطر فقدان الحوار بقيمته وفائدته وعدم الحاجة له، وعدم لزوم حضور جلساته”. وشدد على ضرورة توحيد المفاهيم الميثاقية من اجل الحفاظ على شراكة حقيقية. ولفت الى أن “رئاسة الجمهورية عالقة بين مفهومين متناقضين للميثاقية ويجب احترام قرار المسيحيين في المركز الأول”، مشيراً الى أن “عمل الحكومة والبرلمان واجتماعهما، في ظل غياب فريق اساسي يتطلّب تفسيراً موحداً للميثاقية ولشرعية العمل في حال تغيب المكون الأساسي”. وقرّر التكتل الطعن لدى مجلس الشورى بكل المراسيم الصادرة في جلسة الخميس الفائت والتي تحتاج توقيع كل الوزراء.

بري في ذكرى تغييب الامام الصدر

أحيت حركة أمل الذكرى الرابعة والثلاثين لتغييب الامام موسى الصدر في احتفال جماهيري أقامته في صور، تحدث فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري، فدعا الى “إيقاف العبث السياسي والالتزام بالدستور ومواجهة القوى التي تواصل الانقلاب على مختلف العناوين السياسية”. وشدد على أنه “لا بد من التفاهم على قانون انتخابات أو تشكيل الحكومة ما يتيح انتخاب رئيس للجمهورية حتماً”. ودعا إلى “وقف تعطيل المؤسسات، وإذا اقتضى الأمر، فإننا سنواجه هذا الأمر بقوة الناس”.

وحذّر التمادي في لعبة حرق الوقت وبناء الأوهام من التمادي في المراهنة على الخارج لحلّ القضايا الوطنية، ولو أني لا زلت أرى أن بناء الثقة في العلاقات السعودية الإيرانية يقدّم اسهاماً ضرورياً في إنتاج سلام لبنان وسائر الأقطار العربية المضطربة او الملتهبة وفي اعادة الاعتبار الى القضية الفلسطينية”.

وجدّد المطالبة بدعم الجيش وتبرّع المصارف لتسليحه وزيادة عديده، إذ لا يمكننا الاستمرار بالتسوّل”، كما لفت الى أن “الثروة النفطية من شأنها أن تُخرج لبنان من أزماته ونريد أن نواصل الى الأمام في الملف النفطي”، واعتبر أن “الحفاظ على بيئة لبنان يتطلب اتخاذ الإجراءات لمنع التفجيرات لصالح الكسارات”. وقال “اكتشفنا منذ أيام أن هناك مراسيم موقعة من وزراء وقرارات رسمية سمحت بتقسيم صبّ نفايات البلدات في الأنهر”، وأضاف “الحكومة مطالبة بتوليد فرص عمل للشباب ووقف استنزاف مواردهم البشرية”. وفيما أكد بري على “تمسكه بالمعادلة الماسية جيش وشعب ومقاومة”، وصف مطالب البعض بجمع السلاح قبل إزالة خطر إسرائيل بأنها “هرطقة”، وأضاف “أقول لـ “الإسرائيليين” لا تجرّبوا لبنان والمقاومة باقية ما بقي العدوان والاحتلال والتهديد بالعدوان”.

أمن

عاد الإرهاب ليضرب من جديد منطقة البقاع، فقد انفجرت يوم الاربعاء 31 اب عبوة ناسفة تزن ما يقارب الـ4 كيلوغرامات عند مستديرة كسارة في زحلة، ما أدى إلى استشهاد امراة سورية غالباً ما تتواجد في المكان، إضافة إلى جرح عدد من المواطنين.

                

                                      الملف الاميركي

مقتل المخطط والمنظر ومسؤول الدعاية في داعش أبو محمد العدناني حاز على اهتمام بارز من الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع التي اعتبرت أن مقتله يعد ضربة جديدة لتنظيم داعش، وبرحيله يفقد التنظيم واحدا من كبار مسؤوليه، وأحد أهم المطلوبين على القائمة الأمريكية، وقالت إن مقتله يمثل خسارة أحد كبار مسلحي التنظيم الذى قاد جهود الإرهابيين لنقل العمليات العنيفة إلى الغرب.

وفي السياق عينه رات الصحف ان الحملة العسكرية الاميركية للاستيلاء على مدينة الرقة قد تتأخر بسبب القتال بين تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية، وأشارت الى ان ذلك يكشف هشاشة السياسة الاميركية حيال سوريا، موضحة أن “الاستراتيجية الاميركية طالما عانت من نقطة ضعف أساسية تتمثل بكون تركيا تعتبر أن وحدات حماية الشعب تابعة لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه انقرة جماعة ارهابية، وذكرت أن الولايات المتحدة أضحت مشغولة ومتحيرة في أمرها بين مطالب حليفتها في حربها ضد تنظيم (داعش) الإرهابي في سوريا.

كما ذكرت الصحف أن مستشاري مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة بالولايات المتحدة هيلاري كلينتون، يفتشون عن نقاط الضعف الأكبر عند المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الوقت الذي يضعون فيه استراتيجيات لاستفزازه وإضعاف موقفه في المناظرات الرئاسية التي تحظى بأعلى اهتمام في جيل كامل.

مقتل العدناني

ماذا يعني مقتل العدناني؟:قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إن وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم داعش، أعلنت عن مقتل المخطط والمنظر ومسؤول الدعاية أبي محمد العدناني، دون تقديم تفاصيل، مشيرة إلى أن مصادر في البنتاغون قالت إن طائرة دون طيار أطلقت قذيفة محددة قرب بلدة في حلب، واستهدفت العدناني، إلا أنها لا تزال تقوم بتقييم نتائج الضربة.

واشارت إلى أن مقتل العدناني يعد ضربة جديدة لتنظيم الدولة، وبرحيله يفقد التنظيم واحدا من كبار مسؤوليه، وأحد أهم المطلوبين على القائمة الأمريكية، ولفتت إلى أن العدناني يعد من مؤسسي التنظيم، ويبلغ من العمر 39 عاما، وكان المتحدث الرسمي ومسؤول الدعاية في تنظيم داعش، حيث أشرف على عملية إعلامية متقدمة هزت العالم، ودفعت العديد من المتطوعين الذين جاءوا من بلدان مختلفة، للانضمام إلى التنظيم، ووجدت أنه في ضوء خسارة التنظيم مناطق واسعة في كل من سوريا والعراق، فإن وفاة مسؤول كبير بحجم العدناني تعد ضربة خطيرة أخرى، ونكسة جديدة.

ونقلت الصحيفة عن سبث جونز، المتخصص في شؤون مكافحة الإرهاب في مؤسسة رند، أن العدناني فرد في جماعة تنظيم الدولة، إلا أنه يمثل خسارة استراتيجية كبيرة للتنظيم، لكونه قائداً ميدانياً، وله ثقل عملي داخل التنظيم، مرجّحاً أن يعمد التنظيم إلى استبدال شخص آخر به، كما حصل مع عمليات مشابهة.

مقتل العدنانى ضربة مزدوجة لتنظيم داعش: وقالت صحيفة واشنطن بوست إن مقتل المتحدث باسم تنظيم داعش أبو محمد العدنانى يمثل خسارة أحد كبار مسلحي التنظيم الذى قاد جهود الإرهابيين لنقل العمليات العنيفة إلى الغرب، واعتبرت الصحيفة أن قتل العدناني سيضر بداعش في مجالين جعلا التنظيم الإرهابي خطيرًا على وجه التحديد، الأول استخدامها المتطور لوسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى جمهور عالمي، والثاني استعداده لتوظيف أشكال وحشية من العنف فى مخططات يتم تنفيذها خارج سوريا والعراق. وتابعت الصحيفة قائلة إن مقتل العدنانى سيمثل خسارة فى الوقت الذى يواجه فيه التنظيم بالفعل هجمات من قوات مدعومة من الغرب إلى جانب حملة جوية تشنها قوات التحالف الدولى منذ عامين.

أميركا تواجه تعقيدات في استراتيجيتها ضد “داعش

قالت صحيفة واشنطن بوست ان الحملة العسكرية الاميركية للاستيلاء على مدينة الرقة قد تتأخر بسبب القتال بين تركيا ووحدات حماية الشعب الكردية، وأشارت الى ان ذلك يكشف هشاشة السياسة الاميركية حيال سوريا، موضحاً أن “الاستراتيجية الاميركية طالما عانت من نقطة ضعف أساسية تتمثل بكون تركيا تعتبر أن وحدات حماية الشعب تابعة لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه انقرة جماعة ارهابية.

ورات ان نقطة ضعف الاستراتيجية الاميركية كشفت مع محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، حيث قالت ان الاتراك شنوا هجوماً على سوريا بتاريخ الرابع والعشرين من آب، “دون اطلاع الولايات المتحدة”، ما أدى ليس فقط الى دحر “داعش”، ولكن ايضاً المقاتلين السوريين الاكراد. وقالت ان “السوريين الاكراد ربما امتدوا أكثر مما ينبغي في أراضي شمال سوريا”، اشار في الوقت نفسه الى ان ذلك تم بدعم اميركي ضمني. وعليه تحدث عن نمط معتاد اذ ان القوى الغربية استخدمت خلال القرن المنصرم المقاتلين الاكراد عندما اقتضت مصلحتها ذلك، وتخلت عنهم عندما اعترضت الدول المجاورة.

أمريكا متحيرة بين مطالب تركيا وأكراد سوريا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الولايات المتحدة أضحت مشغولة ومتحيرة في أمرها بين مطالب حليفتها في حربها ضد تنظيم (داعش) الإرهابي في سوريا، وهى تركيا العضو المهم في حلف شمال الأطلسي (الناتو) وبين قوات كردية في سوريا تحظى بدعم أمريكي ولعبت دورا مهما في إلحاق خسائر بداعش على مدار 5 أعوام من عمر الصراع السوري، وقالت الصحيفة أن الخوف الأكبر لدى واشنطن يتمثل حاليا في إمكانية أن تتسبب العداوة بين تركيا وأكراد سوريا في تحويل الاهتمام عن قتال تنظيم (داعش).

ونقلت الصحيفة عن جون كيربى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله أن “الاشتباكات الدائرة بين الأكراد وتركيا على مدار الأيام الماضية لم تساعدنا فى التقدم بجهودنا ضد داعش، وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من دعم واشنطن لمطالب تركيا بضرورة تراجع الأكراد عن المناطق الحدودية فى سوريا، حرصت واشنطن أيضا على عدم استعداء قوات سوريا الديمقراطية التى تتألف من الأكراد.. فيما قال بيتر كوك المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إننا ندعم تماما قوات سوريا الديمقراطية فى جهودها لهزيمة داعش.

الإرهاب والتطرف السعودي وجهان لعملة واحدة

انتقدت صحيفة نيويورك تايمز بشدة السعودية لدعمها للجماعات الإرهابية والتكفيرية المتطرفة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، ووصفت الصحيفة الأمريكية في تقرير لها الإرهاب والتطرف السعودي بأنهما وجهان لعملة واحدة، مؤكدة بأن السلطات السعودية موّلت الجماعات المتطرفة بالمال والسلاح لتنفيذ عمليات إرهابية في العديد من الدول الأوروبية، وأشار التقرير أيضاً إلى تصريحات مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأمريكية ووزيرة الخارجية السابقة “هيلاري كلينتون” التي أعربت فيها عن أسفها لقيام السعودية بتغذية الكثير من المدارس و “المراكز الدينية” في مختلف أنحاء العالم بالفكر الوهابي المتطرف وإغراء الكثير من الشباب للإلتحاق بالجماعات الإرهابية.

ونوه التقرير كذلك إلى تبني تنظيم “داعش” وغيره من الجماعات الإرهابية تعاليم الوهابية في مدارسه في المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا ودول أخرى في المنطقة والعالم، كما أشار تقرير صحيفة “نيويورك تايمز” إلى تصريحات مرشح الحزب الجمهوري للإنتخابات الأمريكية “دونالد ترامب” التي أكد فيها أن السعودية هي أكبر مصدر للإرهاب في العالم.

هيلاري تسعى لخلط أوراق ترامب في أولى المناظرات

ذكرت الصحف أن مستشاري مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة بالولايات المتحدة، هيلاري كلينتون، يفتشون عن نقاط الضعف الأكبر عند المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، في الوقت الذي يضعون فيه استراتيجيات لاستفزازه وإضعاف موقفه في المناظرات الرئاسية التي تحظى بأعلى اهتمام في جيل كامل، وقالت الصحف إن فريقها يستمع إلى نصائح من خبراء علم النفس من أجل المساعدة في تحديد شخصية ترامب لتقدير رده على الهجوم والتعامل مع امرأة كخصم وحيد له في ساحة المناظرات، وأضافت الصحيفة أن الفريق الخاص بكلينتون يقوم بتحليل مفصل عن أداء ترامب في مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لتحديد نقاط القوة والضعف والنقاط التي تضايقه وتخرجه عن شعوره بطريقة لا تتماشى مع السباق الانتخابي.

الحرب في سوريا أدت لمواجهة بين “سي آي إيه” والبنتاغون

قالت بعض الصحف إن الحرب بين جماعات سورية مسلحة “الجيش السوري الحر”، و”ي ب ك” في سوريا أدت إلى إثارة مواجهة بين وزارة الدفاع الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه“.

وادعت الصحف أن الجيش السوري الحر المدعوم من قبل تركيا، والذي تمكن من انتزاع السيطرة على مدينة جرابلس (بمحافظة حلب شمالي سوريا) من تنظيم “داعش” الإرهابي، يتلقى الدعم من قبل وكالة المخابرات المركزية، فيما تدعم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) “قوات سوريا الديمقراطية” التي تقودها قوات “ي ب ك” (الجناح العسكري لتنظيم “ب ي د” الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية).

وأضافت أن وكالة الاستخبارات المركزية والبنتاغون تدعمان مجموعات مختلفة بالحرب الدائرة في سوريا، وأن هذا الوضع قد يسبب في بعض التوترات، مشيرًا إلى أن الجيش الحر تمكن من السيطرة على جرابلس بدعمٍ جوي تركي وتمكن من دحر مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي.

ترامب يلتقي رئيس المكسيك لبحث العلاقات الثنائية

                       

التقى دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية برئيس المكسيك إنريكه بينيا نييتو، اليوم الأربعاء، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس المكسيكي وجه دعوة إلى كلا المرشحين للانتخابات الأمريكية الرئاسية لزيارة المكسيك، وكان دونالد ترامب قد صرح في مؤتمراته الانتخابية السنة الماضية أنه إذا جاء رئيسا لأمريكا سيبني جدارا على طول الحدود الجنوبية، ليمنع المهاجرين المكسيك من دخول أمريكا متهما المهاجرين بأنهم مجموعة من المغتصبين ومرتكبي الجرائم ومتعاطي المخدرات، مؤكدا أنه سيرحل كل المهاجرين غير الشرعيين والذي يبلغ عددهم 11 مليون، وهدد بالتراجع عن اتفاق أمريكا الشمالية للتجارة الحرة.

الملف البريطاني

ابرزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع تقارير عدة تناولت الوضع في الشرق الاوسط والحرب على الارهاب فقالت ان هناك مقابر جماعية في العراق، يقدر الخبراء ان عدد الضحايا فيها يصل إلى 15 شخص، وتوصلت إلى وجود نحو 72 مقبرة جماعية، من بينها تلك التي تضم جثث ضحايا مذبحة سبايكر، التي قتل فيها 1700 شخص من الشيعة العراقيين في 2014.

وعن أحلام الأكراد قالت الصحف ان حلمهم في تأسيس دولتهم بات مستبعدا خاصة بعد الصراع الذي يدور حاليا بين الأكراد والأتراك الذين تدخلوا بشكل سريع في جرابلس عقب تمكن الأكراد من قوات سوريا الديمقراطية من طرد عناصر تنظيم ما يعرف بداعش من المدينة

كما تناولت الصحف تداعيات مقتل المتحدث باسم تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية أبو محمد العدناني، فلفتت الى وجود نداءات عبر الإنترنت من التنظيم لأنصاره بضرورة الانتقام لمقتل العدناني، مطالبا بتنفيذ عمليات ضد الغرب ولو بشكل منفرد.

وانصب اهتمام الصحف على اجتماع الحكومة البريطانية، ومناقشاتها بخصوص موضوع الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت)، إذ شددت رئيسة الوزراء على أن تكون مسألة الحد من الهجرة إلى بريطانيا خطا أحمرا أثناء المفاوضات مع الاتحاد الاوربي بشأن الخروج، كما أن مسألة حرية تنقل الأشخاص ستكون هي الأخرى في صلب تلك المفاوضات.

72 مقبرة جماعية في العراق

نشرت صحيفة التايمز تقريراً تناولت فيه المقابر الجماعية في العراق، وأفاد التقرير إن صورا للأقمار الاصطناعية كشفت أنها تضم آلاف الضحايا، ويقدر الخبراء عدد الضحايا في تلك القبور بما يصل إلى 15 شخص، ونقلت عن وكالة الأسوشييتد برس أن الوكالة تمكنت من وضع خرائط وتتبع تفاصيل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش، وتوصلت إلى وجود نحو 72 مقبرة جماعية، من بينها تلك التي تضم جثث ضحايا مذبحة سبايكر، التي قتل فيها 1700 شخص من الشيعة العراقيين في 2014.

وذكر التقرير أن عددا من المقابر الجماعية كان من السهل التعرف عليه، والسبب يعود إلى أن مقاتلي التنظيم لا يبذلون جهدا كبيرا في إخفائها، مشيراً إلى أنهم يلقون بالجثث في حفر، ويغطونها بطبقة غير سميكة من الأتربة.

أحلام الأكراد

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن حلم الأكراد في تأسيس دولتهم فقالت إنه بات مستبعدا أن يخرج الأكراد من دوامة الشرق الأوسط بشيء يمكنه أن يدفع بهم نحو تكوين وطن قومي لهم، وعددت الأسباب التي تقف خلف هذا الرأي، خاصة الصراع الذي يدور حاليا بين الأكراد والأتراك الذين تدخلوا بشكل سريع في جرابلس عقب تمكن الأكراد من قوات سوريا الديمقراطية من طرد عناصر تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية من المدينة، ورات أن الاكراد برز نجمهم قبل سنتين في الصراع الدائر في سوريا، وخاصة بعد تحرير مدينة كوباني الحدودية، وعدة مناطق أخرى كان للأكراد مساهمة في القتال فيها ضد تنظيم داعش.

واعتبرت الكاتب أن انتقال الأكراد إلى القتال في غرب الفرات ضد مسلحي تنظيم الدولة أغضب تركيا واستفزها، واعتبرت أنقرة الخطوة محاولة لتوحيد المناطق الشرقية التي سيطر عليها الأكراد وربطها بمناطق أخرى غرب الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا، وأن ذلك أدى إلى التدخل التركي، الذي من نتائجه زوال أحلام الأكراد وخططهم للانفصال، ولو على المدى القصير والمتوسط.

تنظيم ” داعش” مخترق من الداخل

تناولت صحيفة التايمز تداعيات مقتل المتحدث باسم تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية أبو محمد العدناني، وعنونت “تنظيم الدولة يتعهد بالانتقام لمقتل مسؤول الدعاية فيه، واستندت الصحيفة إلى نداءات صدرت عبر الإنترنت من التنظيم إلى أنصاره بضرورة الانتقام لمقتل العدناني، وتطالب بتنفيذ عمليات ضد الغربيين ولو بشكل منفرد، وتوقعت الصحيفة أن تكون العمليات الأخيرة التي نفذها التنظيم في باريس وبروكسل، ساهمت في اختراقه من قبل أجهزة الأمن الغربية لدرجة لم يعد قادرا على حماية القياديين فيه.

واستندت في هذا الرأي إلى تصريحات لأحد مستشاري الحكومة العراقية هشام الهاشمي، الذي صرح أن “مقتل العدناني في غارة أمريكية يدل دلالة واضحة أن التنظيم اخترق من الداخل، وأن البغدادي سوف يكون الهدف القادم، فهو المنصب خليفة بل هو التنظيم نفسه” حسب تصريحات الهاشمي.

اجتماع الحكومة البريطانية….الخروج من الاتحاد

انصب اهتمام صحيفة الغارديان على اجتماع الحكومة البريطانية، ومناقشاتها بخصوص موضوع الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيتإذ شددت رئيسة الوزراء على أن يكون مسألة الحد من الهجرة إلى بريطانيا خطا أحمرا أثناء المفاوضات مع الاتحاد الاوربي بشأن الخروج، كما أن مسألة حرية تنقل الأشخاص ستكون هي الأخرى في صلب تلك المفاوضات.

واكدت الحكومة- حسب الغارديان- أن بعد ما يقال حول التضييق على المهاجرين من الاتحاد الأوروبي غير صحيح مثل استخدام نظام التنقيط كما هو معمول به في أستراليا، ومهما يكون شكل الاجراءات التي ستتخذها الحكومة بهذا الشأن، فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بريطانيا لن تتحصل إلا على فرص ضئيلة لدخول السوق الأوروبية الموحدة، وأن عليها أن تكتفي باتفاقيات التجارة الحرة، وهذا لن يكون كافيا لكل القطاعات في الاقتصاد البريطاني مثل البنوك والخدمات.

واهتمت صحيفة فاينانشال تايمز هي الأخرى بمسألة البريكسيت فقالتإن الحكومة جربت بشكل سري برنامجا إلكترونيا يمكنه أن يساهم في منح إقامات للأوروبيين بشكل أكثر فعالية، خاصة وأن هذه الفئة التي يفوق عددها ثلاثة ملايين نسمة، تعاني من غموض مصيرها في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.

وتوقعت الصحيفة أن تزداد طلبات الأوروبيين للحصول على الإقامة بشكل كبير، خاصة بسبب إعلان الحكومة أنها ستفرض قيودا على دخول الأجانب – ومن بينهم الأوروبيين- إلى البلاد، واضافت الصحيفة أن هذا النظام الجديد سيساعد الحكومة في التعرف على العدد الحقيقي للأوروبيين المقيمين في بريطانيا.

أما صحيفة الديلي تلغراف فاهتمت هي الأخرى باجتماع الحكومة حول موضوع الخروج من الإتحاد الأوروبي، ونقلت تصريحات منسوبة لبعض الوزراء بأن المرحلة الحالية الصعبة، تتطلب من بريطانيا أن تبحث عن الإلهام وتستوحي الحلول “تاريخ الإمبراطورية البريطانية، وذكرت الصحيفة أيضا بتصريحات رئيسة الوزراء تيريزا ماي التي قالت إن المفاوضات التي نقبل عليها مع الأوروبيين، لن يتكون فيها أية فرصة لإعادة الحديث حول البقاء ضمن الاتحاد تحت أي صيغة “فالبريكسيت يعني البريكست” على حد قولها.

الورقة الرابحة

تحدثت صحيفة التايمز عن الخلافات بين دول الغرب وروسيا، ورات أن ضعف الغرب ورقة رابحة في يد بوتين، وقالت إن العقوبات غير كافية لردع روسيا العدائية والانتهازية، التي تشعر بوهن “عزيمتنا” في التصدي لها، وذكرت أن العديد من منتقدي نظام بوتين ماتوا في ظروف غامضة، من بينهم الصحفي ألكسندر شيتينين، المقيم في العاصمة الأوكرانية كييف، والذي يعتقد أنه انتحر.

وقالت إن روسيا تشن أكبر عملياتها العسكرية منذ عقود، فهي تخوض حربا في سوريا، فضحت فيها عجز الدبلوماسية الغربية، كما سقط قتلى في نزاع أوكرانيا هذا الشهر.

واضافت إن الكرملين يمكنه أن يفعل ما لا نقدر عليه، فهو يقبل الألم الاقتصادي ويقدم على المخاطر ويكذب بشأن ما يفعل وهدفه ليس السيطرة على العالم، وإنما كسر القوانين التي حفظت سلامتنا وحريتنا منذ الحرب الباردة.

حرية الصحافة في تركيا

لفتت صحيفة الغارديان الى إن أنقرة كثفت من حملتها على وسائل الإعلام منذ محاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي، وهو ما دفع ناشطون في مجال حقوق الإنسان إلى انتقاد الإجراءات الحكومية ضد الصحفيين، وأضافت أنه منذ الإعلان عن حالة الطوارئ في تركيا، أقدمت الحكومة على إغلاق أكثر من مئة مؤسسة إعلامية، من بينها 45 صحيفة و16 قناة تلفزيونية و23 محطة إذاعية و12 مجلة و29 دار نشر و3 وكالات أخبار، كما صدرت قرارات اعتقال بحق أكثر من 100 صحفي، بحسب ما نقلته الغارديان.

وقالت إن “الثقة في المنظومة القضائية تراجعت” لدرجة أن رئيس التحرير السابق لصحيفة جمهوريت جان دوندار استقال من منصبه، مرجعا ذلك إلى عدم ثقته في المحاكم.

الحرب على تنظيم “داعش

تحدثت الديلي تليغراف عن عزم بريطانيا إرسال سفينة حربية للمشاركة في الحرب على تنظيم “داعش“، وقالت إن المدمرة اتش ام اس دارينغ ستتجه إلى منطقة الخليج للمشاركة في الحرب على تنظيم “داعش“،

وقالت الصحيفة إن بريطانيا سترسل سفينة تبلغ قيمتها مليار جنيه استرليني إلى منطقة الخليج لدعم الجهود العسكرية ضد تنظيم “داعش، وقال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون إن “المدمرة اتش ام اس دارينغ سيدفع بها الأسبوع الحالي لحماية حاملات أمريكية تستخدم تنفيذ غارات على مواقع التنظيم بالعراق وسوريا”، بحسب الصحيفة.

مقالات

كلينتون عميلة إسرائيلية؟ : فيليب جيرالديالتفاصيل

تركيا والتحول الوشيك نحو الشرق أ.قدير يلدريمالتفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى