اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 24/6/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

على هامش ازمة المستقبل…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

أوباما وكشف المستور برفض الحرب على سورية….. التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع في عناوينها تطورات الوضع في سوريا، مشيرة الى كلام الرئيس السوري بشار الاسد الذي اعتبر فيه أن حالة التنوّع التي تعيشها ‫‏سوريا لن يحميها إلا الوعي الشعبي للمجتمع، واصداره مرسوم يقضي بتكليف المهندس عماد محمد ديب خميس بتشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

وتابعت الصحف المشاورات اليمنية الجارية في الكويت، مشيرة الى ان الاجواء ايجابية ، وقد قال الوفد الوطني اليمني قال في بيان أن مسألة الرئاسة تشكل «محوراً رئيسياً في المشاورات ترتبط بها بقية القضايا المطروحة، والتي منها تشكيل حكومة وحدة وطنية مع لجنة عسكرية وأمنية وطنية عليا لتنفيذ الترتيبات الأمنية والعسكرية».

كما أبرزت الصحف تقدم القوات العراقية في الفلوجة كما أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، أن «80 في المئة من مساحة الفلوجة تم تحريرها».

كما أبرزت ردود الفعل على التفجير الارهابي الذي وقع على الحدود الأردنية مع سوريا.

سوريا

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، خلال استقباله وفداً من كبار علماء الدين الإسلامي بمناسبة شهر ‫‏رمضان المبارك، على أهمية الدور المنوط بعلماء ورجال الدين في رفع مستوى الوعي لحماية الدين الإسلامي والمجتمع من التطرّف والغلو، معتبراً أن حالة التنوّع التي تعيشها ‫‏سوريا لن يحميها إلا الوعي الشعبي للمجتمع.

وشدّد الرئيس السوري على ضرورة إيلاء الأجيال المقبلة كلّ الاهتمام ومخاطبتها بأسلوب التحليل لا التلقين، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستكون أصعب من الناحية الفكرية عقائدياً وثقافياً ومجتمعياً.

من جهة ثانية، أصدر الرئيس السوري مرسوم يقضي بتكليف المهندس عماد محمد ديب خميس بتشكيل الوزارة في الجمهورية العربية السورية.

كما جددت سورية مطالبتها مجلس الأمن الدولي واللجنة المنشأة عملاً بالقرار 1540/2004 بالاضطلاع بالمهام الموكلة إليهما لضمان عدم حصول التنظيمات الإرهابية الناشطة على الأراضي السورية وفي كل أنحاء العالم على أسلحة دمار شامل ومساءلة الدول الداعمة للإرهاب.

وقال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أمام المشاورات الرسمية المفتوحة المتعلقة بالاستعراض الشامل لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1540/2004: إنه لا تزال هناك ثغرات كبيرة يستغلها الإرهابيون للحصول على أسلحة دمار شامل واستخدامها لتحقيق مآربهم الإجرامية، مشيراً إلى الانخراط المباشر لحكومات دول أعضاء في الأمم المتحدة بتزويد المجموعات الإرهابية بأسلحة كيميائية أو مواد إنتاجها وتورط لدول أخرى بعضها يدعي شيئاً هنا ويمارس غيره على أرض الواقع في غض الطرف عن هذه الانتهاكات الجسيمة التي تمثل تهديداً خطراً للسلم والأمن الدوليين لاتقتصر أبعاده على دولة أو منطقة جغرافية معينة وخاصة أن بعض التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم «داعش» الإرهابي تسعى لتكريس وجودها وتعزيزه على الساحة الدولية.

رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليري غيراسيموفردعلى التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤخراً قائلا: نحن من نفد صبرنا حيال الوضع في سورية وليس الأميركيون.

وأكد غيراسيموف التزام بلاده باتفاقات دعم وقف الأعمال القتالية والتهدئة في سورية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الجانب الأميركي يواجه صعوبات مع «المعارضة» التي تقع تحت سيطرته.

وبيّن غيراسيموف في بيان صحفي أن وزارة الدفاع الروسية ترسل إلى الولايات المتحدة معطيات حول أماكن وجود مواقع لتنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين لكن الجانب الأميركي لا يستطيع حتى الآن الفصل بين من يسميهم «المعارضين» والإرهابيين الأمر الذي يسمح للأخيرين بـ«استعادة قوتهم» ما يؤدي بدوره إلى تصعيد التوتر في سورية، مؤكداً أنه ليس من الممكن أن يستمر هذا الوضع إلى ما لا نهاية.

الدكتور علي أكبر ولايتي مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدوليةأكد أن التنسيق السوري- الإيراني- الروسي في محاربة الإرهاب يسير لمصلحة الشعب السوري وأمن واستقرار المنطقة.

وأوضح ولايتي خلال لقائه الدكتور عدنان محمود سفير سورية لدى طهران أن العالم كله بدأ يدرك أنه لا يمكن كسر سورية بفضل صمود وثبات شعبها وجيشها وقيادتها لأكثر من خمس سنوات في محاربة الإرهاب وداعميه، مشيراً إلى أن انتصارات الجيش العراقي في الفلوجة ستنعكس إيجاباً على الأوضاع في سورية.

كما جدّد ولايتي موقف بلاده الثابت والاستراتيجي في استمرار دعم سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد كحلقة أساسية في محور المقاومة بالمنطقة حتى دحر الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعها.

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أعلن أن شهر آب القادم هو الحد الأقصى لاستئناف الحوار السوري- السوري في جنيف.

وأعاد دي ميستورا تأكيد أن السوريين هم من يقررون مستقبل بلادهم بأنفسهم، منوهاً بالتقدم الذي حققته الجولة الأخيرة من الحوار السوري- السوري. وأشار دي ميستورا إلى أن اتفاق وقف الأعمال القتالية يعاني تحديات كبيرة في العديد من المناطق السورية. وأشار دي ميستورا إلى أن القرارين الدوليين «2254» و«2268» يؤكدان الحل السياسي للأزمة في سورية، مشدداً على أن الحل العسكري غير متاح ولا يمكن الوصول إليه.

من جانب آخر نوّه دي ميستورا بتعاون الحكومة السورية في إيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها.

اليمن

قدّم المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، تقريره إلى مجلس الأمن عبر الفيديو، الثلاثاء، طارحاً خريطة طريق للتوصل إلى حل في اليمن يرتكز على الالتزام بالقرارات الدولية وتسليم السلاح.

وقال ولد الشيخ أحمد: إن مفاوضات الكويت ساعدت بإيصال المساعدات إلى مناطق محاصرة. وإذ رحب بعملية تبادل الأسرى الأخيرة التي نفذتها لجنة الأسرى والمعتقلين، إلا أنه أشار إلى أنها تتزامن مع اعتقالات جدية.

وقال: «أقدم هذه الإحاطة من الكويت بعد شهرين على انطلاق مشاورات السلام والتي تميزت أجواؤها بالإيجابية حيناً والحذر أحياناً، كما شهدت تطورات في العديد من الأحيان، وركوداً في أحيان أخرى. وأشار إلى «ضرورة إنشاء آليات مراقبة دولية ووطنية؛ من أجل دعم وتطبيق ما تتوصل إليه الأطراف من اتفاقيات». وتحدث عن تعامل الأطراف بشكل إيجابي مع المقترح «دون أن تتوصل إلى تفاهم حول كيفية تزمينه وتسلسل المراحل». وطالب الدول الأعضاء ب «تحفيز الأطراف على تخطي الفوارق، والعمل على تقوية الأمور المشتركة». ودعا كافة الأطراف إلى «تغليب المصلحة الوطنية للتوصل إلى اتفاق شامل»، موضحاً أنه: «لابد من التحلي بالمسؤولية وتقديم التنازلات للوصول إلى حل للأزمة».

الوفد الوطني اليمني قال في بيان أن مسألة الرئاسة تشكل «محوراً رئيسياً في المشاورات ترتبط بها بقية القضايا المطروحة، والتي منها تشكيل حكومة وحدة وطنية مع لجنة عسكرية وأمنية وطنية عليا لتنفيذ الترتيبات الأمنية والعسكرية».

في المقابل ، جدد رئيس وفد الرياض المفاوض عبدالملك المخلافي التأكيد على “أن الالتزام بالقرار الأممي 2216 هو الخيار الوحيد أمام الميليشيات إذا أرادت السلام”، وأضاف أن «تنفيذ هذا القرار هو الأساس لمشاورات الكويت، والانسحابات وتسليم السلاح وإنهاء الانقلاب وكل ما ترتب عليه، هو طريق السلام الحقيقي، وما عداه أوهام». حسب تعبيره.

العراق

أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، أن «80 في المئة من مساحة الفلوجة تم تحريرها».

رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، قال بعد جولة في الأحياء الداخلية في الفلوجة، أن تحرير المدينة «فتح كل الطرق لتحرير نينوى».

وأشاد الجبوري بـ «الإنتصارات الكبرى التي حققتها قواتنا المسلحة». وأضاف «نحن فخورون بهذا الإنجاز التاريخي»، وزاد أن «تحرير الفلوجة فتح كل الطرق لتحرير نينوى وهزيمة داعش وإنهاء وجوده في العراق في شكل كامل».

الاردن

تعرضت الحدود الأردنية مع سوريا لهجوم إرهابي بسيارة مفخخة، أسفر عن مقتل ستة جنود أردنيين وإصابة 14، ما استدعى إعلان القوات المسلّحة الأردنية الحدود الشمالية والشمالية الشرقية منطقة عسكرية مغلقة .

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للجيش، أكد خلال زيارته للقيادة العامة للقوات المسلحة أن «الأردن سيضرب بيد من حديد كل من يعتدي، أو يحاول المساس بأمنه وحدوده».

و أعلن رئيس الأركان الجنرال مشعل الزبن أن حدود بلاده مع العراق وسوريا أصبحت عبارة عن «منطقة عسكرية مغلقة» في إجراء يشمل كل الحدود.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم تسلم ليبرمان مقاتلات إف35 من الولايات المتحدة حيث أصبح الجيش الإسرائيلي أول جيش في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركيّة يملك مقاتلة إف35 الأميركيّة، التي أطلق عليها إسرائيليا اسم “جبّار”، ومقاتلة إف35 هي طائرة شبح هجومية متعددة المهمات، يبلغ سعرها قرابة 90 مليون دولار أميركي، وطورت بالشراكة بين الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، إيطاليا، تركيا، سنغافورة وإسرائيل.

وفي استعداداتها المتواصلة للمواجهة العسكرية القادمة ضد حركة حماس في قطاع غزة، اتخذت الجبهة الداخلية في إسرائيل بالتعاون مع ما يسمى بوحدة “غزة” في الجيش الإسرائيلي، قرارا بإطلاق صافرات إنذار في منطقة ما يسمى ببلدات “محيط غزّة”، تحذّر من تسلّل ناشطين من حركة حماس.

وعن المجهود الدبلوماسي الاسرائيلي للتأثير على تقرير الرباعية ذكرت الصحف ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقود جهودا ديبلوماسية من أجل “تليين” تقرير الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط (الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأميركية، روسيا والأمم المتحدة) المتعلق بجمود عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ونقلت الصحف عن مسؤول أميركي و آخر إسرائيلي ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي في روما وزير الخارجية الأميركي، جون كيري لمناقشة وضع المفاوضات للتسوية السياسية المجمدة مع الفلسطينيين.

اما بالنسبة الى المصالحة التركية الاسرائيلية توقع مسؤولون في إسرائيل وتركيا أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق ينهي الأزمة الدبلوماسية بحلول نهاية شهر حزيران/يونيو الحالي، وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تقدما حاصلا في المفاوضات بين إسرائيل وتركيا، وأن طاقمي مفاوضات من الجانبين سيلتقيان في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل.

إسرائيل تسعى لبناء أسطول من مقاتلات إف35 وليبرمان يتسلم النسخة الاولى

أصبح الجيش الإسرائيلي أول جيش في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركيّة الذي يملك مقاتلة إف35 الأميركيّة، التي أطلق عليها إسرائيليًا اسم “جبّار”، وقد تسلم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، طائرة “اف35 – لاتينينغ 2” الأولى ضمن مجموعة طائرات حربية من هذا الطراز، ستتسلمها إسرائيل.

وقال ليبرمان إن إسرائيل بصدد طلب 17 مقاتلة بالإضافة إلى 33 جرى طلبها بالفعل، بعدد إجمال يبلغ 50 طائرة مقاتلة إف35، وحتى العام 2020، سيتم إدخال 600 مقاتلة إف35 للخدمة، أما إسرائيليًا فإن حجم الصفقة يبلغ 5.3 مليارد شاقل، تشتمل على 33 طائرة، 4 غرف محاكاة للتدرب على قيادة المقاتلة، وميزانية لتطوير نظام عمل إسرائيلي للطائرة.

ومقاتلة إف35 هي طائرة شبح هجوميّة متعدّدة المهمات، يبلغ سعرها قرابة 90 مليون دولار أميركي، طوّرت بالشراكة بين الولايات المتحدة الأميركية، بريطانيا، إيطاليا، تركيا، سنغافورة وإسرائيل.

نظام إنذار إسرائيلي للكشف عن تسلل فلسطيني من الأنفاق

في استعداداتها المتواصلة للمواجهة العسكرية القادمة ضد حركة حماس في قطاع غزة، اتخذت الجبهة الداخلية في إسرائيل بالتعاون مع ما يسمى بوحدة “غزّة” في الجيش الإسرائيلي، قرارا بإطلاق صافرات إنذار في منطقة ما يسمى ببلدات “محيط غزّة”، تحذّر من تسلّل ناشطين من حركة حماس، عبر الأنفاق التي تمّ تشييدها للهجوم داخل إسرائيل. وينضاف هذا التّجديد التّقنيّ الإسرائيليّ إلى منظومة الإنذار الإسرائيليّة المسمّاة “لون أحمر” والتي طوّرت خصّيصًا للإنذار عن سقوط قذائف صاروخيّة قادمة من القطاع داخل الحدود الإسرائيليّة.

مجهود دبلوماسي إسرائيلي للتأثير على تقرير الرباعية

يقود رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، جهود ديبلوماسية من أجل “تليين” تقرير الرباعية الدوليّة للسلام في الشرق الأوسط (الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة الأميركية، روسيا والأمم المتحدة) المتعلق بجمود عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقع أن يوجه نقدا شديدا لسياسات اسرائيل في الضفة الغربية، فقد أبلغ مسؤولون إسرائيليون كبار وديبلوماسيون غربيون صحيفة هآرتس أن العمل قد أنجز على مسودة التقرير، وتم تحويلها للمصادقة عليها من قبل وزراء خارجية دول الرباعية، من أجل نشر التقرير في الأيام المقبلة، ومن المقرر أن يتطرق التقرير إلى الجمود الديبلوماسي بين إسرائيل والفلسطينيين، الانهيار الأمني في الأراضي الفلسطينية ومبادرة السلام الفرنسية، حيث لوّح وزراء خارجية الرباعية، خلال اجتماعهم في ميونخ الألمانية، شباط/فبراير الماضي، لأول مرّة، بالتوجّه لمجلس الأمن الدولي، الأمر الذي أثار مخاوف إسرائيل من أن يكون تقرير الرباعية مقدّمة لإجراءات أوسع بكثير في مجلس الأمن في ما يتعلّق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

نتنياهو في روما لمناقشة المفاوضات: نقلت الصحف عن مسؤولين أميركي وإسرائيلي ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي في روما وزير الخارجية الأميركي، جون كيري لمناقشة وضع المفاوضات للتسوية السياسية المجمدة مع الفلسطينيين،وقال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو وكيري سيلتقيان للتطرق إلى “المسائل المتعلّقة بالسلام والأمن“، ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي أنه سيتم التطرق لمسائل عدة، لكن مراقبين أشاروا إلى أن الاجتماع سيأتي مباشرة قبل أن تنشر اللجنة الرباعيّة للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) تقريرا عن سبل إحياء جهود مفاوضات التسوية السياسية، ومن المرجح أن تنتقد اللجنة في تقريرها سياسة الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

إسرائيل وتركيا: مصالحة بحلول نهاية الشهر الحالي

توقع مسؤولون في إسرائيل وتركيا أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق ينهي الأزمة الدبلوماسية بحلول نهاية شهر حزيران/يونيو الحالي، وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن تقدما حاصلا في المفاوضات بين إسرائيل وتركيا، وأن طاقمي مفاوضات من الجانبين سيلتقيان في إحدى العواصم الأوروبية الأسبوع المقبل، وأن ثمة احتمال أن يتم خلال ذلك استكمال إجراءات “المصالحة الكاملة” بين الجهتين، وكان رئيس الوزراء التركي الجديد قد تحدث عن تطبيع العلاقات بين بلاده وإسرائيل وأن دبلوماسيين من الدولتين يعملان من أجل تحقيق ذلك، مشددا على أن هذه الخطوة لن تستغرق وقتا طويلا.

الأردن يتوجس مطارا إسرائيليا جديدا قرب إيلات

ألقت خطط إسرائيلية لبناء مطار جديد قرب حدودها مع الأردن بظلالها على العلاقات التي عادة ما تتسم بأنها علاقات عملية بين البلدين منذ أن وقعا اتفاق سلام في 1994، وسيقع المطار الذي من المقرر أن يفتتح في نيسان/أبريل المقبل ويحمل اسم إيلان وأساف رامون في تمناع في الجنوب على بعد عشرة كيلومترات من مطار الملك حسين الدولي الأردني، وسيخدم المطار منتجعي إيلات والعقبة المتجاورين المطلين على البحر الأحمر، واشتكت عمان العام الماضي إلى المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة معللة ذلك بمخاوف تتعلق بأن قرب المطار قد يؤدي لتعطيل ممراتها الجوية.

وقالت إسرائيل إن المطار سيلتزم بقواعد المنظمة ولن يشكل أي خطر على السلامة، وقالت المنظمة في وقت لاحق إن إسرائيل والأردن تتعاملان مع المسألة بشكل مباشر “كما يمكن للمرء أن يتوقع من بلدين بينهما معاهدة سلام وتعاون واسع النطاق في الكثير من المجالات.

                                       الملف اللبناني    

النفط اللبناني ومطامع “إسرائيل”، العقوبات الاميركية على حزب الله، قانون الانتخاب، وغيرها من المواضيع أبرزتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع في عناوينها.

في ملف النفط اشار الرئيس نبيه بري الى وجود مطامع اسرائيلية في النفط اللبناني الذي تختزنه الآبار المحاذية لفلسطين المحتلة، مضيفا لقد تبيّن عبر دراسة مرفقة بخرائط وجود مكامن نفطية مشتركة مع اسرائيل، وتحديدا في البلوكين رقم 8 و9 اللذين يقعان في بحر الجنوب.

واشارت الصحف الى تجديد “كتلة الوفاء للمقاومة” التمسك بموقفها الحازم “الرافض لفرمان الوصاية النقدية الأميركية” (القانون الأميركي)، محذرةً من “مخاطر تطبيقه على استقرار البلاد”. ولفتت الى ان هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان برئاسة الحاكم رياض سلامة قامت برد تسع طلبات تقدم بها مصرف واحد.

وتحدثت الصحف عن فشل هيئة الحوار الوطني في تحقيق اختراق في موضوع قانون الانتخاب، بعدما أعلن تيار المستقبل بلسان الرئيس فؤاد السنيورة رفض مشروع قانون انتخابات يعتمد النسبية.

كما اشارت الصحف الى ان الانجازات التي حققتها الاجهزة الامنية والاجراءات التي تتخذها افشلت العديد من المخططات الارهابية.

وأبرزت الصحف النتائج الرسمية لامتحانات الشهادة المتوسطة، التي تراوحت نسبة النجاح فيها بين 72 و78 في مختلف المحافظات في لبنان. وهي نتائج مرضية حسب ما أعلن وزير التربية الياس بو صعب في مؤتمر صحافي.

النفط

الرئيس نبيه بري قال لـ “السفير”: إذا كان بعض الظنّ إثم، فإن بعضه الآخر من حسن الفطن، وهذا ما ثبت لي بعدما تأكدت من ظنّي في شأن وجود مطامع اسرائيلية في النفط اللبناني الذي تختزنه الآبار المحاذية لفلسطين المحتلة، ما يفسّر محاولات العدو فرض أمر واقع على الحدود البحرية مع لبنان، وضغوطه على بعض الشركات العالمية كي لا تستثمر في البلوكات اللبنانية الجنوبية، تماما كما ان اسرائيل تتمسك باحتلال مزارع شبعا بسبب مطامعها فيها، انطلاقا من كون هذه المزارع هي الأهم في المنطقة من حيث كمية المتساقطات المائية وشروط التزلج.

وأضاف: لقد تبيّن عبر دراسة مرفقة بخرائط وجود مكامن نفطية مشتركة مع اسرائيل، وتحديدا في البلوكين رقم 8 و9 اللذين يقعان في بحر الجنوب، ما يستدعي منا التحرك العاجل للخروج من دوامة الانتظار، والاسراع في استكمال الاجراءات العملانية لحماية ثروتنا النفطية والغازية، وتفعيل آلية استخراجها المعلّقة.

وأوضح بري أنه بات ملحّاً وضع المرسومين النفطيين على جدول أعمال مجلس الوزراء

فورا، والبت بهما، ومن اراد ان يعارضهما فليعارض ولننته من هذه المسألة التي طالت كثيرا، معتبرا ان الوقت حان لتظهر المواقف والنيات على حقيقتها.

وشدّد بري على أهمية ان تعرض جميع البلوكات النفطية العشرة للتلزيم، بغية تثبيت حقنا وحمايته، وبعد ذلك فليباشروا بالتلزيم العملي من البلوك الذي يرونه مناسبا.

النائب وليد جنبلاط قال لـ “السفير” إن التأخير الحاصل في استثمار ثروتنا النفطية يرقى الى مستوى الجريمة الموصوفة”.

وأشار الى انه إذا ثبت وجود مكامن نفطية مشتركة مع اسرائيل، “فما أدراك ما اسرائيل واي نوع من المخاطر سيتهدد نفطنا وغازنا”.

العقوبات على حزب الله

قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد إنه “من المفارقات العجيبة الآن وقبل عشر سنوات، أنهم يطالبون بالسيادة ورفض الوصاية والآن تصبح السيادة عند هؤلاء الالتزام بتطبيق القوانين الأميركية حتى لو كانت هذه القوانين تفرض عقوبات على أهلنا وشعبنا، ولكن العبد الذي استمرأ التبعية والمذلة والمهانة لا يمكن أن يتصرف كسيد ولا يمكن أن يكون صادقا في رفع شعار الكرامة والاستقلال والعزة”. وأضاف: “نحن نريد استقراراً نقدياً ومصرفياً لبلادنا ولكن أيضاً نريد سيادة تمارسها الحكومة والمؤسسات المعنية بالنقد الوطني”.

“كتلة الوفاء للمقاومة” جددت التمسك بموقفها الحازم “الرافض لفرمان الوصاية النقدية الأميركية” (القانون الأميركي)، محذرةً من “مخاطر تطبيقه على استقرار البلاد”. وأكّدت في بيان لها، “أنّها ستبقى تتابع الأمر باهتمام بالغ على قاعدة حفظ السيادة النقدية والاستقرار النقدي والاجتماعي معاً، ولن تقبل ابتزازاً أو تجاوزاً أو تراخياً في مقاربة ومعالجة هذا الملف من قبل أي كان”.

هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان برئاسة الحاكم رياض سلامة قامت برد تسع طلبات تقدم بها مصرف واحد، وبينها حسابات لنواب في “حزب الله” ولمؤسسات إنسانية أو خيرية. وبررت الهيئة قراراتها بالقول أنه طالما مصدر المال واضح (راتب من الدولة)، وطالما حركة المال واضحة (مستقرة ودورية)، فممنوع إقفال الحساب طالما هو غير وارد على لائحة “أوفاك” الأميركية.

قانون الانتخاب

اعتبر الرئيس بري أن “العقبة الأساسية الأولى والثانية والإحدى عشرة هي عدم انتخاب رئيس للجمهورية، وكل ما أسعى إليه هو انه اذا لم تستطع أن تدخل من الباب حاول ان تصل من النوافذ. ونأمل في جلسة الحوار الوطني أن نحصل على أجوبة لهذا الموضوع تفتح المجال ليكون لدينا حل لبناني متكامل”.

وتحدثت الصحف عن فشل هيئة الحوار الوطنيفي تحقيق اختراق في موضوع قانون الانتخاب، بعدما أعلن تيار المستقبل بلسان الرئيس فؤاد السنيورة “لا” كبيرة بوجه مشروع قانون انتخابات يعتمد النسبية، ومشاريع تسوية أخرى.

وأكد السنيورة أن المشروع المختلط القائم على قاعدة 60 نسبي و68 أكثري (مشروع “المستقبل” و “القوات” و “الاشتراكي”) هو الحد الأقصى الذي يستطيع “تيار المستقبل” قبوله في ما خص النسبية، ملمحاً الى إمكان الموافقة على إحياء مشروع فؤاد بطرس الذي سبق أن أقرته حكومته.

وأشارت الصحف الى ان الرئيس نبيه بري نبه الحاضرين إلى أنه “ليس عليهم التفكير بعد اليوم في التمديد للمجلس النيابي، لأن الناس لن تسكت، وستنزل إلى الشوارع إذا أجريت الانتخابات على أساس قانون الستين”. وفُتح باب النقاش مطوّلاً ليعود المتحاورون إلى قاعدة ضرورة “لبننة الحل على شكل سلة متكاملة، سيتم تناولها في جلسات تُعقد أيام 2 و3 و4 آب المقبل، لاستكمال بحث البنود العالقة”.

ونقل زوار الرئيس بري عنه قوله: إن أهمية النقاش الذي جرى على طاولة الحوار تكمن في أنه يختزن نَفَساً إصلاحياً، مؤكداً أن الاتفاق حول انتخاب مجلس للنواب على أساس وطني وإنشاء مجلس للشيوخ، ضمن تسوية شاملة، يمكن أن يحصل إذا صفت النيات، والأمر ليس تعجيزياً. وأوضح أنه سيعد تصوّراً لعرضه أمام المتحاورين في الجلسة المقبلة، انطلاقاً مما تم بحثه في هذه الجلسة.

وأبلغ أحد أعضاء هيئة الحوار “السفير” أن من حسنات الخوض في السلة المتكاملة أنها تسمح بالانتقال من بند مقفل الى بند آخر سعياً الى إحداث خرق عبره، ما يوسّع إمكانية إجراء مقايضات وتبادل تنازلات، في حين أن حصر النقاش في قانون الانتخاب أو رئاسة الجمهورية يُضيّق هامش المناورة وفرص التسوية.

في حين واصلت اللجان النيابية المشتركة التي اجتمعت في المجلس النيابي البحث في صيغة القانون “المختلط”.

أمن

عقد اجتماع أمني موسع في السرايا برئاسة الرئيس تمام سلام، وأفادت معلومات ان المجتمعين شددوا على استمرار الاجراءات المتخذة في المناطق حفاظاً على أعلى مستويات اليقظة والجهوزية.

وقالت مصادر معنية لـ”النهار” إن التقارير التي عرضت لم تشر الى معطيات جديدة عن التهديدات الارهابية وان الاجراءات المتخذة بدت متينة ومطمئنة الى مستويات التحفز الامني الاستباقي لمواجهة أي استهدافات محتملة.

وأكد مرجع أمنيّ كبير لـ”الجمهورية”: “أنّ الأمنَ ممسوك، ونحن نقوم بما علينا، في الداخل وعلى الحدود مع سوريا، وقرارُ الجيش هو إبقاءُ لبنان آمناً مهما كلّف الأمر، وإحباطُ هدفِ الإرهابيين بإدخاله في دوّامة العنف والإرهاب. وها هو الجيش وكذلك الأمن العام وسائر الأجهزة الأمنية تحقّق نجاحاتٍ كبرى بإلقاء القبض على رؤوس كبيرة، وإفشال تسَلّل الإرهابيين واصطياد المتسَللين بالعشرات.

نتائج المتوسطة

صدرت النتائج الرسمية لامتحانات الشهادة المتوسطة، وأعلن وزير التربية الياس بو صعب في مؤتمر صحافي أن “نسب النجاح تتراوح بين 72 و78 في مختلف المحافظات في لبنان. وهي نتائج مرضية”.

وقال بو صعب لـ “البناء” “إنه راضٍ عن نسبة النجاح في نتائج امتحانات الشهادة المتوسطة في جميع المناطق اللبنانية، خصوصاً في ظل الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لتنظيم عملية الامتحانات وتهيئة الظروف المناسبة للطلاب ولا سيما أن الطالبة التي حلت في المرتبة الأولى هي من مدرسة رسمية”.

                                      الملف الاميركي

تابعت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع واقع اللاجئين العراقيين الذين هربوا من الفلوجة، بعد المعارك بين قوات الجيش العراقي ومجموعات الحشد الشعبي من ناحية، وقوات تنظيم داعش التي تسيطر على المدينة، فأوضحت أن هناك 85 ألف شخص هربوا من المدينة خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، بعد المعارك، لينضموا إلى ما يقارب 4.4 مليون نازح داخل البلاد، كما لفتت الصحف الى ان جنرالات الرئيس الأميركي بارك أوباما يريدون مزيدا من القوات في العراق، وذلك في ظل التقدم الهش في الحرب ضد تنظيم داعش.

هذا ولفتت الصحف الى ان العاصمة واشنطن تستضيف الشهر المقبل اجتماعا لوزراء دفاع دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لوضع الخطوات المقبلة وتوفير الموارد لمحاربته، حسبما أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر.

وعن خروج بريطانية من الاتحاد الاوروبي، قالت الصحف إن أحد الفائزين في الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي هم القائمون على صناعة المراهنات في المملكة المتحدة، وأشارت إلى أن أسواق المراهنات تعد مصدرا نادرا لشيء يقترب من الوضوح في ظل حالة الارتباك التي ولدها الاستفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، على افتراض أن هذه المراهنات صحيحة.

امنيا، قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إنه لا يعرف مدى نجاح اختبار إطلاق الصاروخ الذي أجرته كوريا الشمالية، مشيرا الى أن هذا يظهر الحاجة إلى أن تواصل واشنطن ما تعمله الآن وهو بناء الدفاعات الصاروخية ذات النطاقات المتعددة لحماية كل حلفائها الكوريين الجنوبيين والقوات الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية واليابان والأراضي الأمريكية.

نازحو الفلوجة يعيشون في العراء والجنرالات يطلبون المزيد من القوات

تابعت الصحف واقع اللاجئين العراقيين الذين هربوا من الفلوجة، بعد المعارك بين قوات الجيش العراقي ومليشيات الحشد الشعبي من ناحية، وقوات تنظيم داعش التي تسيطر على المدينة، فقالت إن “العائلات التي هربت من مدينة الفلوجة العراقية أجبرت على النوم في الصحراء المفتوحة لما يقارب الأسبوع”، مشيرة إلى أن هناك خشية من الموت بسبب انتهاء المساعدات والمياه، وأوضحت أن هناك ٨٥ ألف شخص هربوا من المدينة خلال الأسابيع الأخيرة الماضية، بعد المعارك، لينضموا إلى ما يقارب ٤.٤ مليون نازح داخل البلاد، في واحد من أعلى الإحصاءات في العالم، وقالت الأمم المتحدة إنها بالكاد تستطيع تمويل عملياتها، في ظل تعاملها مع عدد غير مسبوق من النازحين حول العالم، بنسبة تصل إلى شخص نازح مقابل كل ١١٣ شخصا، وحذرت الأمم المتحدة من أن هناك المزيد من اللاجئين سيخرجون من الفلوجة مع تقدم القوات العراقية، ليزيدوا الضغوط على المخيمات قليلة الخدمة.

جنرالات اوباما يطالبون بالمزيد من القوات للعراق: قالت صحيفة واشنطن بوست إن جنرالات الرئيس الأميركي بارك أوباما يريدون مزيدا من القوات في العراق، وذلك في ظل التقدم الهش في الحرب ضد تنظيم داعش، وأوضحت أن قادة عسكريين أميركيين ممن يقودون العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش في العراق يحضرون للطلب من أوباما إرسال المزيد من القوات الأميركية والمعدات إلى العراق، التي يشعرون بأنهم يحتاجونها من أجل ترسيخ وتسريع التقدم من أجل محاولة إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، وأضافت أن هذه الطلبات العسكرية لم يتم تقديمها بعد إلى البيت الأبيض، بانتظار موافقة وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) عليها أولا.

اجتماع لدول التحالف ضد داعش في واشنطن الشهر المقبل

تستضيف العاصمة واشنطن الشهر المقبل اجتماعا لوزراء دفاع دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لوضع الخطوات المقبلة وتوفير الموارد لمحاربته، حسبما أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر.

ودعا الدول المشاركة في التحالف إلى زيادة مساهماتها بهدف القضاء على التنظيم سريعا، وقال إن هجوم أورلاندو الأخير هو بمثابة تذكير للقيام بالمزيد لهزيمة داعش، مضيفا أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تقديم إمكانات أميركية إضافية، وأوضح أن التحالف المكون من 30 دولة درب نحو 23 ألفا من القوات العراقية، وقدم للقوات المحلية معدات تكفي لثمانية ألوية، بما فيها ذخائر وأسلحة خفيفة ومتوسطة وثقيلة ومعدات مضادة للعبوات الناسفة.

واشنطن تحذر بكين من اتخاذ “إجراءات استفزازية” في البحر الجنوبي

حذرت الولايات المتحدة الصين من اتخاذ “إجراءات استفزازية إضافية” في أعقاب حكم مرتقب لمحكمة دولية بشان نزاع مع الفلبين في بحر الصين الجنوبي من المتوقع أن يرفض إلى حد كبير مطالب بكين الإقليمية الواسعة، وعبرت مسؤولة بارزة بوزارة الخارجية الأمريكية عن شكوك بشأن زعم الصين بأن عشرات الدول تساند موقفها في القضية التي أقامتها الفلبين ضد بكين، وتعهدت بأن تدعم واشنطن الالتزامات الدفاعية الأمريكية.

وقالت كولين ويلت، نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا، إن واشنطن لديها “خيارات كثيرة” للرد على أي تحركات استفزازية للصين في منطقة قالت إنها حيوية للمصالح الامريكية، وأوضحت أنه مع توقع صدور حكم من هيئة تحكيم دولية في غضون أسابيع فإن الولايات المتحدة تعمل على حشد حلفاء وشركاء في المنطقة لضمان جبهة موحدة.

صناعة “المراهنات” الفائز الأكبر من استفتاء بريطانيا

قالت الصحف إن أحد الفائزين في الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي هم القائمون على صناعة المراهنات في المملكة المتحدة، وأشارت إلى أن أسواق المراهنات تعد مصدرا نادرا لشيء يقترب من الوضوح في ظل حالة الارتباك التي ولدها الاستفتاء على بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، على افتراض أن هذه المراهنات صحيحة.

ويشير المراهنون إلى أن المخاوف الاقتصادية ستنتصر في النهاية على سياسات الهوية، وفى حين كان الهامش بين الفريقين بسيطا لفترة، فإن المصوتين بالمال “المراهنون” خلصوا إلى أن الناخبين سيفضلون البقاء في أوروبا. وذهبت الصحف إلى القول بأن احتمالات خروج بريطانيا من أوروبا قد أدت إلى حالة من التوتر في كثير من أنحاء العالم. فالتصويت فى حد ذاته تسبب في حالة من الشكوك المقلقة عبر أسواق العالم مع سعى التجار وأصحاب الأعمال والسياسيين إلى التوقع بما يمكن أن يحدث.

واشنطن لا تمتلك استراتيجية كبرى” في ليبيا

قال جنرال أمريكي إنه لا يعرف ما إذا كانت بلاده تمتلك “استراتيجية كبرى” محددة في ليبيا، بينما تقدم الجيش الليبي في مناطق غربي بنغازي تمثل آخر معاقل تنظيمي “داعش” و”القاعدة” عقب انطلاق عملية عسكرية لتطهير المدينة من بؤر المتطرفين، وقال الجنرال توماس والدهوسر الذي عين قائداً للقيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا، إنه لا يرى ضرورة لتغيير مستوى الالتزام العسكري الأمريكي.

وقال في جلسة استماع له في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ لتثبيت تعيينه “لا علم لي بأي استراتيجية كبرى في الوقت الراهن“، وأضاف أن الحجم الحالي غير المحدد للقوات الأمريكية في شمال إفريقيا كاف حالياً. وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، قال “نتابع عن كثب الوضع في ليبيا، وندرك التهديد المحتمل الذي يشكله التنظيم الإرهابي في ليبيا وأماكن أخرى“.

واشنطن تعزز دفاعها ضد صواريخ بيونغ يانغ

قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إنه لا يعرف مدى نجاح اختبار إطلاق الصاروخ الذي أجرته كوريا الشمالية، “لكن الصاروخ طار لمسافة أبعد من المحاولات السابقة”، وقال كارتر: “أحد الصاروخين اللذين أطلقتهما كوريا الشمالية طار لوقت طويل” ما يستوجب تعزيز الدفاعات الصاروخية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، وأضاف كارتر: “أيا كان السبب وأيا كان مستوى النجاح فإن هذا يظهر الحاجة إلى أن نواصل ما نعمله الآن وهو بناء هذه الدفاعات الصاروخية ذات نطاقات متعددة لحماية كل من حلفائنا الكوريين الجنوبيين والقوات الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية واليابان والأراضي الأمريكية.

واشنطن تستضيف مؤتمرا لدعم النازحين العراقيين

تستضيف الولايات المتحدة وعدد من حلفائها الرئيسيين مؤتمرا للمانحين الشهر المقبل لجمع الأموال للمدنيين العراقيين الذين شردتهم المعارك، وذكرت وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء أن المؤتمر سيعقد في واشنطن، وستشارك كندا وألمانيا في المؤتمر، وستخصص الأموال التي سيتم جمعها لدعم جهود الأمم المتحدة لإيواء وإطعام وعلاج النازحين، وقالت الوزارة إن 3.4 مليون شخص شردوا في أنحاء العراق، وإن أكثر من نصفهم من الأطفال، وأفادت بأن 10 ملايين شخص بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية “منقذة للحياة“.

حركة جديدة معادية لترامب تضم مئات المندوبين الجمهوريين

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الحملة التي تهدف إلى منع دونالد ترامب من أن يصبح المرشح الرسمي للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية تحظى بدعم ما يقرب من 400 من المندوبين في المؤتمر العام للحزب المقرر الشهر المقبل، وفقا للمنظمين، مما يعكس تحولا سريعا لما بدأ كفكرة على مواقع التواصل الاجتماعي إلى قوة يمكن أن تُفشل حملة في الانتخابات الرئاسية.

الملف البريطاني

موضوعان بارزان حازا على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، اولها انسحاب بريطانية من الاتحاد الاوروبي بعد تصويت 17.4 مليون شخص لصالح الخروج، واستقالة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الموضوع الثاني معركة الفلوجة واوضاع النازحين من مدينة الفلوجة العراقية، ومعاناة الآلاف منهم في حر الصحراء، بلا ماء ولا غذاء، فقالت إن نقص الخيام دفع بالكثير من العائلات إلى المبيت في العراء.

كما تناولت الصحف تداعيات إسقاط البحرين الجنسية عن الشيخ عيسى القاسم أبرز رجل دين شيعي في المملكة، فقالت إن قرار الحكومة البحرينية إسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى يعد استفزازاً خطيراً.

هذا وعلقت الصحف على دعوات مرشح الحزب الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة دونالد ترامب للتمييز العرقي في القانون ضد المسلمين، موضحة أن ترامب ورغم أنه يعاني أصلا من الانتقادات التي طالته أكثر من مرة بسبب عداءه للمسلمين إلا أنه لم يتراجع بل اختار أن يواصل التصعيد.

بريطانيا تختار الخروج من الاتحاد الأوروبي وكاميرون يفضل الاستقالة

صوت غالبية البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، إذ أظهرت النتائج النهائية أن نسبة مؤيدي الانفصال عن الكتلة الأوروبية بلغت 51.9 في المئة مقابل 48.1 في المئة لمعسكر البقاء، بعد فرز جميع مراكز الاقتراع، وقالت اللجنة الانتخابية إن 17.4 مليون شخص صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد مقابل 16.1 مليون للبقاء فيه.

في واشنطن قال مسؤول في البيت الأبيض إن فريق الرئيس أوباما سيواصل اطلاعه بتطورات الأمر، مضيفا أن البيت الأبيض سيدلي بتعليق أوفى في أقرب وقت حسب ما يقتضيه الوضع.

وأعرب وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت عن أسف فرنسا لتصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، ودعا أوروبا إلى التحرك من أجل “استعادة ثقة الشعوب“.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير “هو يوم حزين بالنسبة لبريطانيا وللاتحاد الأوروبي، وكتب في تغريدة أن “الأخبار الواردة هذا الصباح من بريطانيا تشكل خيبة أمل حقيقية”.

استقالة كاميرون: أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مؤتمر صحافي استقالته بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن “البلاد بحاجة إلى قيادة جديدة كما يجب على رئيس الوزراء المقبل أن يستلم مهامه في تشرين الأول، كما أعلن أنه سيبقى على رأس الحكومة لـ”غاية الاشهر الثلاثة المقبلة فقط”، مشددا على أن “بريطانيا ستبقى على قيد الحياة خارج الاتحاد الاوروبي وسأفعل ما بوسعي للمساعدة في إجراء عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خدمةً لهذا البلد العظيم“.

ماذا بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي: قالت الصحف البريطانية إن قرار بريطانيا إنهاء علاقة الحب والكراهية مع الاتحاد الأوروبي التي استمرت لـ43 عاما تمثل نقطة تحول في تاريخها، وتوقعت أن تستمر تبعات هذا القرار سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا لأكثر من عقد.

معركة الفلوجة….آلالاف العراقيين في العراء بلا ماء ولا غذاء

نشرت صحيفة التايمز تقريرا عن أوضاع النازحين من مدينة الفلوجة العراقية، ومعاناة الآلاف منهم في حر الصحراء، بلا ماء ولا غذاء ولا مراحيض، فقالت الصحيفة إن نقص الخيام دفع بالكثير من العائلات إلى المبيت في العراء، كما يضطر أفرادها إلى الوقوف في الطابور لساعات من أجل استعمال المرحاض.

ووصف مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق، نصر مفلاحي، ظروف النازحين بأنها “كارثية”، ويدعو الحكومة العراقية إلى المساعدة في إدارة المخيمات التي يقول إنها بحاجة إلى الغذاء والماء والأدوية.

ونقل تقرير التايمز عن أحد العاملين في المخيم، قوله: “صدقني إنه كابوس حقيقي، جهنم على الأرض، وقال الصحيفة إن 48″ ألف شخص هربوا من القتال في الفلوجة بين القوات العراقية وتنظيم داعش، حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

معركة الفلوجة، تناولت الفايننشال تايمز العمليات العسكرية في العراق ضد تنظيم “داعش”، مؤكدة على أن المعركة من أجل استعادة الموصل ستمثل الاختبار الأصعب للجيش، فأشارت إلى أن الجيش العراقي كان على وشك الانهيار قبل عامين، “لكن بعد رفع العلم الوطني وسط الفلوجة، يبدو أن القوات العراقية تحقق مكاسب في مواجهة التنظيم الجهادي الأسوأ سمعة في العالم،لكن الصحيفة لفتت إلى أن عيوبا جعلت الجيش ينكسر قبل عامين لا تزال مستمرة، “فالفساد مستشر والدعم الوجستي ضعيف، وتطرقت إلى انتقادات للاعتماد على فصائل “الحشد الشعبي” في العمليات العسكرية، مستشهدا باتهامات وجهتها منظمات حقوقية ومسؤولون سنة لتلك الفصائل تتعلق بارتكاب عمليات قتل وخطف وتعذيب.

حملة البحرين القمعية تشعل لهيب الطائفية

تناولت صحيفة الفايننشال تايمز تداعيات إسقاط البحرين الجنسية عن الشيخ عيسى القاسم أبرز رجل دين شيعي في المملكة، فقالت إن قرار الحكومة البحرينية إسقاط الجنسية عن الشيخ عيسى يعد استفزازاً خطيراً.

ورأت الصحيفة أن هذا القرار من شأنه إشعال التوتر الطائفي في المنطقة وأن يفضي إلى خروج تظاهرات احتجاجية داخل البحرين،وتابعت الصحيفة أن “هذا القرار البحريني يبدو إشارة لنهاية لسنوات من مبادرات عائلة آل خليفة لبناء مجتمعاً يكون فيه أبنائه ممثلين بطريقة متساوية ويتمتعون بفرص اقتصادية أكبر، وأشارت الصحيفة إلى أن البحرين وفي إطار السياسية العنصرية التي تنتهجها، فإنها أعادت القبض على الناشط في مجال حقوق الإنسان نبيل رجب لينضم إلى لائحة طويلة من سجناء الضمير.

ترامب يدعو لتمييز عرقي وسط خطط الجمهوريين لمنع ترشحه

لفتت الديلي تليغراف الى إن مرشح الحزب الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة دونالد ترامب دعا مجددا لتمييز عرقي في القانون ضد المسلمين، واضافت أن ذلك يأتي في الوقت الذي يخطط فيه قطاع من قيادات الحزب الجمهوري لمنع ترشح ترامب نيابة عن الحزب في الانتخابات، واوضحت أن ترامب ورغم أنه يعاني أصلا من الانتقادات التي طالته أكثر من مرة بسبب عداءه للمسلمين إلا أنه لم يتراجع بل اختار أن يواصل التصعيد، وقالت إن ترامب طالب باستخدام اجهزة المراقبة في المساجد قائلا “لو سافرت الآن لفرنسا ستجد أنهم يفعلون ذلك وفي الواقع يقومون أحيانا بإغلاق المساجد، موضحة انه أثار غضبا واسعا داخل الحزب الجمهوري بنشرة عبارات الشكر على حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ردا على التهاني التى وجهت إليه بوصفه كان صائبا بخصوص مطالبه بالتصعيد “ضد الإرهاب“.

محاربة تنظيم “داعش” في ليبيا

تحدثت صحيفة التايمز عن محاولات مسلحي تنظيم “داعش” الحفاظ على معقلهم في مدينة سرت الليبية، فقالت إنه على ضوء الخسائر الكبيرة التي مني بها التنظيم في سوريا والعراق، يعتبر مسلحوه ليبيا معقلا بديلا يمكنهم من الوصول لتنفيذ عمليات داخل أوروبا، وأشارت إلى أن ليبيا بها معسكرات تدرب فيها “جهاديون” نفذوا هجمات دامية في تونس، وقالت الصحيفة إنه بمساعدة قوات خاصة بريطانية وأمريكية تمكنت القوات التابعة لحكومة الوفاق الوطني من تحقيق مكاسب غير مسبوقة في مواجهة مسلحي التنظيم.

         

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى