اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 16/4/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

حزب الله والأصوات الخافتة…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

السعودية وفن الهزيمة….. التفاصيل

بين السطور بقلم ميرنا قرعوني       

قمة اسطنبول ورهانات أردوغان….. التفاصيل

                    الملف العربي

التقدم الميداني للجيش العربي السوري وحلفائه، الانتخابات البرلمانية السورية ومحادثات جنيف السورية كانت من ابرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية فيما خص الوضع السوري. هذه المواضيع تناولتها الرئيس السوري بشار الاسد خلال خروجه من الادلاء بصوته في انتخابات مجلس الشعب وقال: “إن الشعب السوري يخوض حرباً عمرها خمس سنوات تمكن الإرهاب خلالها من سفك الدماء البريئة وتدمير الكثير من البنى التحتية إلا أنه فشل في تحقيق الهدف الأساسي الذي وضع له وهو تدمير البنية الأساسية في سورية أي البنية الاجتماعية للهوية الوطنية“.

وابرزت الصحف زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الى مصر وتوقيع ترسيم الحدود البحرية مع السعودية التي اقرت مصر من خلالها على ملكية المملكة لجزيرتي تيران وصنافير، مشيرة الى المواقف المصرية التي احتجت على الاتفاقية.

وتناولت الصحف الوضع في اليمن الذي يستمر التحالف بقيادة السعودية بخرق الاتفاق وقف اطلاق النار الذي توصله اليه الحكومة المدعومة من التحالف والحوثيين.

وتناولت الصحف الجلسات التي عقدها مجلس النواب العراقي والتي شهدت مشادات وفوضى ومطالبة بإقالة هيئة رئاسة المجلس.

سوريا

أكد الرئيس السوري بشار الأسد خلال استقباله وفداً روسياً يضم عدداً من البرلمانيين وشخصيات دينية واجتماعية وإعلامية، أن الإنجازات الكبيرة التي تحققت على صعيد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين ودحرهم من العديد من المناطق كانت نتيجة لصمود السوريين شعباً وجيشاً والدعم الفاعل الذي قدمه الأصدقاء وفي مقدمتهم روسيا. ولفت الرئيس الأسد إلى أن الدور الإيجابي الذي تقوم به روسيا سواء في سورية أو على المستوى الدولي أعاد رسم الخريطة السياسية العالمية وأثبت أنها دولة عظمى تتبنى استراتيجية تقوم على التمسك بالمبادئ والقيم وتطبيق القانون الدولي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أن الجيش العربي السوري بات قادراً على تطهير أراضي سورية من الإرهابيين والقيام بعمليات هجومية فاعلة رغم سحب القوات الأساسية الروسية من سورية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن روسيا تراهن على العملية السياسية لتسوية الأزمة وليس على العمليات العسكرية.

الميدان السوري

أحكمت وحدات من الجيش والقوات المسلحة السورية بتغطية من سلاح الجو العربي السوري سيطرتها على مساحات واسعة في منطقة أبو الشامات بريف دمشق الشمالي الشرقي بعد إيقاع العديد من إرهابيي «داعش» بين قتيل ومصاب وتدمير آلياتهم وتحصيناتهم، بينما وجهت وحدات أخرى من الجيش مدعومة بسلاح الجو العربي السوري ضربات مكثفة لمقرات وتحركات إرهابيي «داعش» و«جبهة النصرة» بأرياف حلب وحمص ودير الزور كبدتهم خلالها خسائر فادحة في العديد والعتاد.

هيئة الأركان الروسيةأكدت أن النظام التركي يواصل مساعدة تنظيم «جبهة النصرة» المدرج على لائحة الإرهاب الدولية وتزويده بالأسلحة والإرهابيين.

وفي كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي دعا تشوركين إلى إغلاق الحدود السورية- التركية لأنه يجري عبرها تهريب النفط والآثار من الأراضي الخاضعة لتنظيم «داعش» الإرهابي باتجاه تركيا، مشيراً إلى أن ذلك يجري بتواطؤ من تركيا أو بتغاض من جانبها.

انتخابات مجلس الشعب السوري

أدلى الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بصوتيهما في انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني وذلك في المركز الانتخابي المقام في مكتبة الأسد بدمشق. وأثناء الخروج من المركز قال الرئيس الأسد في تصريح للإعلام: إن الشعب السوري يخوض حرباً عمرها خمس سنوات تمكن الإرهاب خلالها من سفك الدماء البريئة وتدمير الكثير من البنى التحتية إلا أنه فشل في تحقيق الهدف الأساسي الذي وضع له وهو تدمير البنية الأساسية في سورية أي البنية الاجتماعية للهوية الوطنية، لذلك فإن مشغلي الإرهابيين وأسيادهم تحركوا باتجاه مواز تحت عنوان سياسي هدفه الرئيس هو ضرب هذه البنية الاجتماعية وضرب الهوية الوطنية اللتين يعبّر عنهما الدستور.

وأضاف الرئيس الأسد:   الشعب السوري كان واعياً خلال السنوات الماضية لهذه النقطة ولذلك رأينا الحماسة لدى المواطنين للمشاركة في كل الاستحقاقات الدستورية السابقة سواء كانت الرئاسية أو التشريعية، وهو ما نراه اليوم أيضاً من خلال المشاركة الواسعة من جميع شرائح المجتمع وخاصة في موضوع الترشح الذي شهد عدداً غير مسبوق في أي انتخابات برلمانية في سورية عبر العقود الماضية.

وأوضح الرئيس الأسد أن المشاركة في هذه الانتخابات شملت مختلف مكونات المجتمع وفي مقدمتها عائلات فقدت أبناءها بسبب الإرهاب وعائلات الشهداء والجرحى ممن قدموا أرواحهم أو أجسادهم في سبيل الدفاع عن الوطن، والوطن هو أرض وشعب ومؤسسات ومن يجمع بين كل هذه العناصر هو الدستور.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعتبر أن إجراء الانتخابات البرلمانية في سورية يضمن عمل المؤسسات ويمنع حدوث أي فراغ سياسي.

في يوم 13 نيسان فتحت مراكز الاقتراع ابوابها امام الناخبين السوريين الذين توافدوا بشكل لافت على المراكز الانتخابية في مختلف المحافظات لاختيار ممثليهم في مجلس الشعب ضمن عملية سادها الاستقرار واتسمت باليسر والسهولة حسب القائمين عليها.

وأعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات انتهاء عمليات التصويت لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات. والبدء بعملية فرز الأصوات تحت إشراف اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات. وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات مددت فترة انتخابات مجلس الشعب لمدة خمس ساعات حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً في جميع المراكز بالمحافظات.

جنيف السوري

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية تواصل جهودها لاستمرار الحوار السوري في جنيف بين الحكومة السورية ومجمل أطياف المعارضة.

ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية عرض خلال لقائه وزير الخارجية السورية وليد المعلم الأفكار والجهود المبذولة لإنجاح المحادثات حول الأزمة في سورية المقرر استئنافها خلال أيام في جنيف وخطة عمل هذه الجولة، كما شرح أسباب الجولة التي يقوم بها في المنطقة لإجراء مشاورات بهذا الشأن.

من جانبه جدد المعلم تأكيد الموقف السوري بشأن الحل السياسي للأزمة والالتزام بحوار سوري وقيادة سورية ومن دون شروط مسبقة وجاهزية الوفد السوري للمحادثات.

مصر والسعودية

زار العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مصر، واستغرقت الزيارة خمسة أيام، بحث خلالها دعم علاقات التعاون بين مصر والمملكة في كل المجالات.

ووقعت مصر مع السعودية اتفاقية ترسيم الحدود البحرية.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر لم تفرط في حقوقها عندما وقعت اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية. وأضاف السيسي أنه تم الرجوع إلى أرشيفات المخابرات العامة والخارجية ووزارة الدفاع وغيرها قبل إعلان القرار النهائي بشأن الجزيرتين. وأضاف السيسي، أن لا وثائق لدى أجهزة الدولة المصرية تثبت تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر، وطالب المصريين بالكف عن تناول موضوع الجزيرتين قائلا «أرجو الموضوع دا منتكلمش فيه تاني».

وتقع جزيرة تيران في مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتبعد 6 كيلومترات عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحتها 80 كيلومترا مربعا. أما جزيرة صنافير فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها حوالى 33 كيلومترا مربعا.

اليمن

دخل وقف اطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاحد الاثنين (12.00 ت غ)، وسط تأكيد الحكومة المدعومة من قوات التحالف، والحوثيين وحلفائهم، التزامهم به تمهيدا لمباحثات سلام مقررة بعد اسبوع برعاية الامم المتحدة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “الحياة” يؤمل ان تساهم المباحثات التي تستضيفها الكويت في 18 نيسان (ابريل) الجاري.

العراق

أرجأ رئيس البرلمان سليم الجبوري بالتوافق مع رئيس الوزراء حيدر العبادي جلسة التصويت على الكابينة الوزارية التي استبدلت بقائمة جديدة تشمل 14 وزيرا باستثناء 4 وزارات، اقترحها رؤساء الكتل، ورفض النواب آلية التغيير الوزاري التي توافقت عليها الرئاسات الثلاث (الجمهورية والنواب والحكومة) وقادة الكتل السياسية، واعتبروها نافذة جديدة للمحاصصة، مطالبين بإقالة الرئاسات الثلاث.

وشهدت جلسة البرلمان فوضى ومشادات أعقبت قرار الجبوري تأجيل التصويت على التشكيلة الحكومية. وأعلن 89 نائبا يمثلون كلا من كتلة الأحرار البرلمانية و«تجمع النوايا الحسنة»، إضافة إلى 55 نائبا آخرين رفضهم الكابينة الوزارية الجديدة.

وعقدت جلسة الخميس 14 نيسان في غياب الجبوري، ورأسها أكبر النواب سناً عدنان الجنابي الذي قال بعد انتهائها «نزف بشرى إلى الشعب العراقي بإسقاط أول رأس من رؤوس المحاصصة». وأضاف: «بعد اكتمال النصاب القانوني (…) قدم 174 نائباً طلباً موقعاً بشكل قانوني لإقالة هيئة رئاسة مجلس النواب، وتمت الإقالة بشكل دستوري». وأوضح أن الهيئة «مؤلفة من رئيس البرلمان (سليم الجبوري) ونائبيه (همام حمودي وآرام شيخ محمد)». وتابع أنه سيفتح السبت (غداً) باب الترشيح لملء الفراغ.

لكن الجبوري، أكد أن ما جرى «غير دستوري وغير قانوني».

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع القرار المصري بتحويل جزر تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السيادة السعودية، مؤكدة أن مصر أطلعت إسرائيل مسبقا على نيتها والاخيرة لم تعارض الخطوة طالما أن حرية الملاحة الإسرائيلية في المنطقة تبقى مضمونة، إضافة إلى احترام الالتزامات المصرية تجاه إسرائيل في إطار اتفاقية السلام.

كما تناولت الصحف رسائل التطمين التي بعثت بها اسرائيل في الايام الاخيرة إلى كل من الأردن والسلطة الفلسطينية حول التزامها بالحفاظ على الوضع القائم في الحرم القدسي، مؤكدة على سعيها الدائم نحو بقاء الوضع هادئا خلال فترة الأعياد القريبة مع التشديد على عدم التسامح مع أي من مظاهر للإخلال بالنظام العام والاستفزازات.

بينما نقلت بعض الصحف عن ضابط إسرائيلي كبير في قيادة الجبهة الوسطى قوله إن تراجع العمليات الفلسطينية في الضفة الغربية خلال الأسابيع الأخيرة هي ‘”هدوء غير مستقر”، وأن القوات الإسرائيلية تستعد “لتصيد كبير في فترة الأعياد” اليهودية، التي تبدأ في نهاية الأسبوع المقبل، وخلال شهر رمضان.

وتحدثت الصحف عن أن التحذيرات من عمليات ضد سائحين في تركيا لا تزال قائمة، وأن العملية المخطط لها من قبل تنظيم داعش لم يتم إحباطها بعد، وأن التهديد من ناحية التوقيت يعتبر فوريا، ونصحت “الهيئة لمكافحة الإرهاب” الإسرائيليين بعدم قضاء عطلة “الفصح اليهودي” في تركيا، والتوجه إلى اماكن أخرى.

هل أصبحت السعودية شريكا في كامب ديفيد؟

يتضح من تصريحات كبار المسؤولين الإسرائيليين أن عملية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية قد جعلت الأخيرة شريكا في اتفاقية السلام مع إسرائيل إلى جانب مصر، كما يتضح من المعلومات التي تتكشف تباعا أن اتفاق نقل السيادة ما كان له أن ينتقل إلى حيز التنفيذ بدون موافقة إسرائيل والولايات المتحدة، وبحسب تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون فإنه قد تم التوصل إلى تفاهم بخصوص نقل السيادة على الجزيرتين يشترط أن تحل السعودية مكان مصر في الملحق العسكري لاتفاقية السلام، وبحسب يعالون فإن الدول ذات الصلة قد اتفقت على مواصلة حرية الملاحة في المضائق، استنادا إلى وثيقة تم تسليمها لإسرائيل.

الوزاري الإسرائيلي اطلع قبل أسبوعين على قضية تيران وصنافير: أكدت الصحف أن مصر أطلعت إسرائيل مسبقا على نيتها تحويل جزر تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السيادة السعودية، وقالت إنه خلال الاتصالات مع مصر أوضحت إسرائيل أنها لا تعارض هذه الخطوة طالما أن حرية الملاحة الإسرائيلية في المنطقة تبقى مضمونة، إضافة إلى احترام الالتزامات المصرية تجاه إسرائيل في إطار اتفاقية السلام.

نتنياهو يسعى لتصعيد التوتر حول الحرم القدسي

يبدو أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يسعى إلى تصعيد التوتر والهبة الشعبية الفلسطينية الحالية حول الحرم القدسي، وأعلن أنه لن يفرض قيودا على اقتحام المستوطنين واليهود المتطرفين إلى الحرم لكنه يمنع وزراءه وأعضاء الكنيست اليهود والعرب، ونقلت صحيفة هآرتس عن موظف حكومي رفيع المستوى قوله إن نتنياهو عقد خلال الأسبوع الحالي اجتماعا جرى تخصيصه للاستعدادات لفترة الأعياد المقبلة، عيد الفصح اليهودي في نهاية الأسبوع المقبل ويوم استقلال إسرائيل وشهر رمضان المبارك.

ضابط إسرائيلي: نستعد لتصعيد كبير بالضفة بالأسابيع المقبلة….نقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن ضابط إسرائيلي كبير في قيادة الجبهة الوسطى قوله إن تراجع العمليات الفلسطينية في الضفة الغربية خلال الأسابيع الأخيرة هي ‘”هدوء غير مستقر”، وأن القوات الإسرائيلية تستعد “لتصيد كبير في فترة الأعياد” اليهودية، التي تبدأ في نهاية الأسبوع المقبل، وخلال شهر رمضان.

وبحسب هذا الضابط، فإن اسرائيل لا تزال تتلقى إنذارات حول النية بتنفيذ عمليات من جانب فلسطينيين أفراد أو بتوجيه من منظمات فلسطينية، وأضاف أنه منذ بداية الهبة الفلسطينية الحالية في مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي وحتى نهاية آذار/مارس الفائت، كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) 57 تنظيما “إرهابيا”، وأنه في عشر حالات منها كان ينوي فلسطينيون أسر مستوطنين أو جنود، وفي أربع حالات أخرى جرى اكتشاف مختبرات لصنع مواد متفجرة وتركيب أحزمة ناسفة.

رسائل تطمينية اسرائيلية الى الاردن والسلطة الفلسطينية:نقلت إسرائيل خلال الأيام الأخيرة رسائل تطمينية إلى كل من الأردن والسلطة الفلسطينية حول التزامها بالحفاظ على الوضع القائم في الحرم الشريف، وأكّدت سعيها الدائم نحو بقاء الوضع هادئًا خلال فترة الأعياد القريبة مع التشديد على عدم التسامح مع أي من مظاهر للإخلال بالنظام العام والاستفزازات.

ديمونا: تعاون دولي سري مع المفاعل الإسرائيلي

تقوم طواقم العمل والبحث في المفاعل النووي بديمونا بإجراء تعاون بحثيّ مع هيئات ومنظّمات بحث دوليّة، من ضمنها وزارة الطّاقة الأميركيّة، وكالة حماية البيئة الأميركيّة، الاتحاد الأوروبي والوكالة الدّولية للطاقة الذّريّة، خلافًا لمعاهدة الحدّ من انتشار الأسلحة النّوويّة التي تحظر مثل هذا التّعاون على دول لم توقّع عليها، ويعتبر هذا الكشف غير اعتيادي في سياق المفاعل النووي بديمونا، لأن إسرائيل لم توقّع للانضمام على معاهدة الحدّ من انتشار الأسلحة النووية، ما من شأنه حظر التّعاون مع المفاعل، خلافًا لما هو قائم وفق الكشف الجديد، إضافة إلى أن إسرائيل لم تنتهج في السّابق الإفصاح عن نشاطات تعاون دوليّة مع المفاعل، إذ أنّ الرّقابة العسكريّة منعت في أكثر من مرّة، كشف معلومات في سياق نشاطات التّعاون الدّوليّ مع المفاعل، وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن هذه النشاطات التعاونية البحثية لا تدخل نطاق الاستخدامات العسكريّة للطاقة النّوويّة، وإنّما في الجوانب الوقائيّة من الإشعاعات ومعالجة النّفايات المشعّة.

المراقب ينشر أجزاء تقرير سري حول عيوب بمفاعل ديمونا…قرر مراقب إسرائيل يوسف شبيرا أن ينشر الشهر المقبل أجزاء من تقرير حول “عيوب خطيرة” في مفاعل ديمونا النووي وبحسب الصحف فإن قرار المراقب جاء في أعقاب دعوى قضائية قدمتها “هآرتس” وطالبت بنشر الأجزاء غير السرية في التقرير.

وكان مكتب مراقب الدولة قد أعد التقرير حول المفاعل في العام 2013، لكن بعد مشاورات أجراها المراقب مع جهات أمنية قرر عدم نشر التقرير، اعتمادا على البند 17 (ج) من قانون مراقب الدولة الذي يسمح بفرض سرية على تقرير بهدف عدم المس بأمن الدولة. وبموجب هذا البند بإمكان رئيسي لجنة الخارجية والأمن ولجنة مراقبة الدولة في الكنيست الاطلاع على التقرير السري.

تحذيرات للإسرائيليين بعدم السفر الى تركيا

أكد مسؤول في ما يسمى “الهيئة لمكافحة الإرهاب” على أن التحذيرات من عمليات ضد سائحين في تركيا لا تزال قائمة، وأضاف أن العملية المخطط لها من قبل تنظيم داعش لم يتم إحباطها بعد، وأن التهديد من ناحية التوقيت يعتبر فوريا، وتنصح “الهيئة لمكافحة الإرهاب” الإسرائيليين بعدم قضاء عطلة “الفصح اليهودي” في تركيا، والتوجه إلى اماكن أخرى.

وكانت الهيئة ذاتها قد عممت في نهاية الأسبوع الماضي تحذيرا غير عادي، دعت فيه الإسرائيليين الماكثين في تركيا إلى مغاردتها فورا، مشيرة إلى أن التحذير ساري المفعول في كافة المناطق السياحية فيها.

مقاولون فلسطينيون لحل أزمة إسرائيل السكنية

في لقاء جمع وزير المالية موشي كحلون مع الوزير الفلسطيني للشؤون المدنية حسين الشيخ في مطلع الأسبوع الجاري، تم الاتفاق على إشراك مقاولين فلسطينيين مع مقاولين إسرائيليين لتسريع خطط البناء، وذلك في إطار خطة لحل مشكلة الضائقة السكنية في إسرائيل، وقالت صحيفة معاريف إنه تم ترتيب اللقاء من قبل من يسمى “منسق عمليات الحكومة الإسرائيلية” في مناطق السلطة الفلسطينية يوآف مردخاي، ونقل عن مردخاي قوله إنه ينظر بإيجابية إلى “تعميق التعاون مع السلطة الفلسطينية بكل ما يتصل بقضايا اقتصادية ومدنية”، كما أنه “يرى في رفع مستوى المعيشة في مناطق السلطة وسيلة لتخفيف الضغوط الاقتصادية، وتخفيف الرغبة في تنفيذ عمليات“.

                               

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع في عناوينها مواضيع عدة ابرزها، انجازات القوى الامنية التي تمثلت بتوقيف مشبوهين بعلاقتهم مع مجموعات ارهابية.

كما تناولت التحقيقات في ملف “أمن الدولة” والسجالات التي حصلت بما خص هذا الملف في مجلس الوزراء، الذي أقر رفع جهوزيته أمن المطار بقبول عروض لشركات جديدة تلغي العقود بالتراضي الموقعة سابقاً مع وزارة الداخلية والتي طلبت وزارة الاشغال العامة مراجعتها لتحسين الشروط.

وتابعت الصحف ملف الانترنت غير الشرعي مشيرة الى كلام الوزير بطرس حرب الذي أكد في ان القضية لن تلفلف، كما لفتت الى الادعاء على عدد من المتورطين في هذه القضية.

وتناولت الصحف جلسة الحوار التي انعقدت بين حزب الله وتيار المستقبل وكلام، وزيارة الرئيس نبيه بري الى القاهرة.

امن

نجح جهاز “أمن المطار” بالتعاون مع مخابرات الجيش في توقيف اثنين من العاملين في شركة الخدمات الأرضية في المطار، للاشتباه بعلاقتهما مع مجموعات إرهابية، بالتزامن مع ضبط “الأمن العام” قبل أيام شبكة إرهابية كانت تتستر بمدرسة دينية.

وفي المعلومات، أن مخابرات الجيش تتولى التحقيق مع موقوفَي المطار، فيما تردد أنها هي التي بادرت الى اعتقالهما بالتنسيق مع جهاز أمن المطار.

وقال الوزير نهاد المشنوق لـ “السفير” ليلا إن التحقيقات ستتواصل حتى معرفة كل الملابسات، داعيا الى عدم الاستعجال في إطلاق الأحكام، ولافتا الانتباه الى ان القضية لا تزال في مرحلة “الشبهات”.

المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قال لـ”السفير” ان “الاستراتيجية التي نعتمدها ترتكز على تفعيل الامن الاستباقي او الوقائي، وهذا مسار متواصل، لا تراجع فيه، و “الشغل ماشي” لحماية الاستقرار اللبناني”.

ويشدد على أهمية ان تبقى الاجهزة الامنية في موقع الفعل لا رد الفعل، مؤكدا ان التنسيق بينها قائم وهو يشمل ايضا جهاز أمن الدولة.

ويكشف عن ان “هناك العديد من الشبكات الارهابية التي هي قيد المتابعة والمراقبة من قبلنا، استنادا الى معطيات نملكها، ونأمل تحقيق المزيد من الانجازات في مواجهة الارهاب”.

ويشدد على ضرورة منح الاجهزة الامنية كل أنواع الدعم لأنها هي التي تملأ الفراغ في المرحلة الحالية وتشكل الضمانة المتبقية للاستقرار النسبي الذي يحظى به لبنان، بالمقارنة مع المحيط، مضيفا: يكفي إجراء مقارنة سريعة بين الوضع الامني السائد عندنا وذاك السائد في الجوار الاقليمي حتى تتضح أهمية العمل الذي تؤديه الاجهزة.

علمت “السفير” ان الجيش أوقف مجموعة من أربعة أشخاص بتهمة تجارة السلاح. وبعد التحقيق معهم تبين أنهم كانوا يقومون بتهريب الاسلحة إلى سوريا وبيعها إلى مجموعات مسلحة، من بينها مجموعات تنتمي إلى “داعش”. وتبين أن هؤلاء يؤلفون مع آخرين من التابعيتين اللبنانية والسورية شبكة تنشط في مجال تجارة وتهريب السلاح بين البلدين.

كما أعلنت مديرية التوجيه ان قوة من الجيش أوقفت، في منطقة وادي حميد – عرسال، المواطن حسين محمد الحجيري، المطلوب لمشاركته في تواريخ سابقة بتنفيذ أعمال إرهابية ضد الجيش وقوى الأمن الداخلي في بلدة عرسال، أثناء محاولته تهريب حوالى 75 كيلوغراماً من مادة كيميائية، وحوالى 100 ليتر من مادة المازوت من بلدة عرسال باتجاه الجرد.

امن الدولة

اشارت صحيفة “الديار” الى ان قضية السرقة في قوى الامن الداخلي وصلت ارقامها الى 70 مليار ليرة، وان رئيس شعبة التحقيق والتفتيش في قوى الأمن الداخلي العميد عادل مشموشي وضع تقريراً مفصلاً دون ان يراعي أحداً، واصبح في وضع التهديد من قبل مافيات تهدّده بسبب هذا التقرير.

وذكرت مصادر أمنية لـ”الأخبار” أن وزير الداخلية نهاد المشنوق أصدر قراراً بتوقيف ضابطين لمدة 40 يوماً، في سجن المديرية. وأحد الموقوفين هو رئيس مصلحة الآليات في قوى الأمن العقيد ن. ب، وسبق أن ورد اسمه ضمن المشتبه في تورّطهم في فضائح الفساد.

جلسة الحكومة

قالت مصادر وزارية ان ملف امن الدولة جرى بحثه كآخر بند لجلسة مجلس الوزراء بناء على طلب رئيس الحكومة تمام سلام. واضافت ان النقاش الذي انقسم بين فريقين الاول مسيحي والآخر اسلامي، بقي يدور في الحلقة المفرغة واتخذ في بعض الاحيان طابعاً طائفياً واشارت الى ان الوزراء المسيحيين خاصة وزراء الكتائب والتيار الوطني الحر رفضوا اقرار اي تحويلات مالية للاجهزة الامنية ما لم يتم اقرار حقوق امن الدولة، وبالتالي جرى تأجيل اقرار الاموال للامن العام والامن الداخلي بانتظار الاتفاق حول الوضع في امن الدولة.

واوضحت المصادر انه عندما شعر رئيس الحكومة ان النقاش اخد بعض الحدة وابعاداً طائفية طلب تأجيل البحث في هذا الملف الى الجلسة المقبلة التي ستنعقد يوم الاثنين، على ان يكون بند امن الدولة في رأس جدول مجلس الوزراء.

أما الملف الآخر، فهو أمن المطار الذي أقر مجلس الوزراء رفع جهوزيته بقبول عروض لشركات جديدة تلغي العقود بالتراضي الموقعة سابقاً مع وزارة الداخلية والتي طلبت وزارة الاشغال العامة مراجعتها لتحسين الشروط. وتبين الوقائع ان المدة التي حددها مجلس الوزراء لاستدراج عروض وفقاً للأصول وهي 15 يوماً، مع التزام تقرير اللجنة الفنية ودفتر الشروط الذي وضعته، ربما لا تتفق الا مع الشركات الثلاث التي تم الاتفاق معها سابقاً لأن أي شركة أخرى تحتاج الى مدة أطول لتنفيذ دفتر الشروط.

الانترنت غير الشرعي

أعلن وزير الاتصالات بطرس حرب أن “هذه القضية لن تُلفلف وهي في الاتجاه السليم، وتم توقيف شخصين بعد الاتصال مع قبرص كما تمّ توقيف شخصين بتهمة إدخال المعدات والاتصالات من تركيا والشخص الخامس سُطّر بحقه بلاغ بحث وتحرٍّ إلى جانب التحقيقات التي تجري بموجب الاستنابات التي سطّرها مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية لمتابعة التحقيقات في مواضيع أخرى. وظهرت عناصر جديدة في الملف لن أكشف عنها بسبب سرية التحقيق، ما يسمح لنا في المرحلة المقبلة برؤية هذا الملف يتوسع ويشمل متهمين آخرين وتُتخذ التدابير القانونية بحقهم”

وادّعى النائب العام المالي القاضي علي ابراهيم، على ثلاثة أشخاص، بينهم موقوفان، في جرم تركيب وبيع انترنت غير شرعي، وأحالهم الى قاضي التحقيق الأول في الشمال.

كذلك ادعى على ثلاثة أشخاص بجرم تركيب انترنت غير شرعي وبيعه في بيروت، وأحالهم الى قاضي التحقيق الاول في بيروت.

وادعى أيضاً على سبعة أشخاص في أربعة ملفات في جرم تركيب انترنت غير شرعي وبيعها في محافظة جبل لبنان وأحالهم الى قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان.

حوار حزب الله ـ المستقبل

شدد بيان جلسة الحوار الـ 27 بين حزب الله وتيار المستقبل الذي انعقد في عين التينة، على تعزيز دور الدولة والأجهزة في متابعة ملفات الفساد ومكافحتها. وجرى تأكيد على أهمية انعقاد الجلسات التشريعية تحقيقاً للمصلحة الوطنية وضرورة الوصول لتفاهمات في جلسات الحوار الوطني. كما استكمل المجتمعون نقاش القضايا الوطنية.

بري في القاهرة

ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري أعمال المؤتمر الثالث والعشرين للاتحاد البرلماني العربي في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، واكد في كلمة القاها ان “اسرائىل تواصل تهديداتها ومناوراتها ونشر منظوماتها القتالية الحديثة على حدودنا وانتهاكها دائماً لمجالنا الجوي ـ ولا أبالغ ان قلت انه لا يمر اسبوع دون ان تحصل انتهاكات كهذه ـ وحدودنا السيادية البرية ومياهنا الاقليمية، مما يستدعي زيادة تمسكنا بوحدة شعبنا وجيشنا ومقاومتنا، وإن كل ما تقدم يستدعي دعمكم ودعم مختلف الاطر البرلمانية الاسلامية”.

ومن جهة أخرى، اوضح بري ان “القضية المركزية بالنسبة إلينا هي مواجهة الإرهاب، وفي الأساس ارهاب الدولة الذي تمثله اسرائيل ضد أشقائنا أبناء الشعب الفلسطيني. وفي مواجهة الوجه الأخر للارهاب وأقصد الإرهاب التكفيري، فإننا على وقع هزائمه وتقليص سيطرته الجغرافية، وعلى وقع نشاطه المحموم واستهدافاته في آسيا وافريقيا وأوروبا، نرى أنه لا بد من إنشاء غرفة عمليات أممية برعاية مجلس الأمن تنسق النشاط العسكري والاستخباري وعمليات تجفيف موارد الإرهاب المالية والتسليحية وموارده البشرية وتمنع حركته عبر الحدود”.

                                      الملف الاميركي

ابرزت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع التعليقات المقتضبة التي ادلى بها الرئيس الاميركي باراك اوباما بعد اجتماع في مقر وكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه” مع مستشاريه للأمن القومي، حيث قال إنه يجب على الولايات المتحدة والعالم أن يساعدا العراق بينما يعمل لتحقيق الاستقرار في المدن التي كانت تحت سيطرة داعش.

من ناحية اخرى اعلنت الصحف ان وزارة الدفاع الأميركية أبلغت مصر وإسرائيل أنها تدرس ما إذا كان ممكنا تنفيذ عمليات قوات حفظ السلام المتعددة الجنسيات في سيناء آليا على نحو يسمح بخفض أعداد القوات المنتشرة هناك.

هذا ولا تزال وثائق بنما تحظى باهتمام بارز من الصحف حيث أشارت إلى ان ملايين الوثائق المسربة عن زبائن شركة موساك فونسيكا التي تشير إلى فساد وتعاملات مالية خارجية لأثرياء ومشاهير وقادة حول العالم، وتساءلت عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يكون وراء هذه التسريبات.

اوباما: الحرب ساعدت على تقوية داعش وباتت “في وضع دفاعي”

تناولت مجمل الصحف الاميركية تصريحات اوباما بعد اجتماع عقده مع فريقه الأمني بمقر المخابرات المركزية الأميركية، فتحدثت في معظمها عن تأكيد الرئيس الاميركي بان واشنطن ستواصل العمليات ضد داعش في جميع مناطق تواجده، وأن المسؤولين الأمنيين سيعدون خططاً لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي. كاشفا أنه تم إلقاء القبض على قيادات من داعش زودوهم بمعلومات مهمة عن التنظيم، في الملف السوري، اعتبر أوباما أن ما أسماه الحرب في سوريا ساعدت على تقوية داعش، مشيراً إلى أن العملية السياسية في سوريا يجب أن تشمل فترة انتقالية، ولفت إلى أن موضوع “مستقبل سوريا سيكون ضمن جدول أعمال قمة خليجية الأسبوع المقبل“، إلى ذلك، شدد أوباما على أن داعش بات “في وضع دفاعي” في العراق كما في سوريا، مشيرا إلى مقتل العديد من قادته وتراجع عدد مقاتليه. وقال “اليوم على الميدان في سوريا والعراق داعش في وضع دفاعي ونحن في وضع هجومي”، وأشار الى أن التنظيم “لم ينجز عملية ناجحة واحدة منذ الصيف الماضي” مضيفا أن “زعامته شهدت أشهرا صعبة”. وتابع: “يقدر أن أعداد مقاتليهم باتت في أدنى مستوى منذ عامين كما يتزايد عدد من أدركوا منهم أنهم يقاتلون من أجل قضية خاسرة”.

روسيا لا تعتبر ضحية من ضحايا وثائق بنما

اعتبرت واشنطن بوست إن هناك فرضية تشير إلى أن روسيا لا تعتبر ضحية من ضحايا وثائق بنما، وأن موسكو ربما تقف وراء تسريب ملايين الوثائق التي تشير إلى أموال سرية، وأحدثت ضجة عالمية، واستدركت بالقول إن التسريبات لا تبدو في ظاهرها جيدة بالنسبة لسمعة الرئيس بوتين، وذلك لأن ما تحتويه من بيانات يشير بأصابع الاتهام إلى فساد متعلق به، وأن بوتين صرح في أعقاب التسريبات بأنها جزء من مؤامرة أميركية لزعزعة استقرار روسيا، وأوضحت أن الخبير الاقتصادي الروسي كليفورد جادي -الذي شغل منصب المستشار السابق لوزارة المالية الروسية في تسعينيات القرن الماضي- هو الشخص الذي يفترض أن بوتين يقف وراء هذه التسريبات، وأضافت أن وثائق بنما مملوءة بالأسرار المالية التي تسبب حرجا لكثير من القادة حول العالم، وبالتالي فعند ظهور هؤلاء القادة بمظهر الفاسدين فإن سمعة الفساد المتعلقة ببوتين قد تختفي وسط الزحام.

طائرتان روسيتان أجرتا “محاكاة هجومية” وواشنطن تدين

قال الجيش الأمريكي إن طائرتين روسيتين حلقتا على نحو يحاكي الهجمات قرب مدمرة أمريكية مسلحة بصواريخ موجهة ببحر البلطيق يوم الثلاثاء ووصف مسؤول الحادث بأنه واحد من أكثر الأعمال التي تعيها الذاكرة عدوانية في الآونة الأخيرة، وقال المسؤول إن الطائرتين كانتا من طراز سوخوي-24 وإنهما حلقتا قرب المدمرة بقوة لدرجة أنهما أحدثتا حالة من الاستنفار في عرض الماء، وأضاف أنهما أجرتا 11 دورة حول المدمرة كما أنهما حلقتا بالقرب منها أيضا في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال ايغور كوناتشنكوف إن الطيارين الروس ابتعدوا بعد أن رصدوا السفينة الأميركية مع مراعاة كل قواعد السلامة، مشيرا إلى أن الأمر كان يتعلق “بطلعة تدريب، وأضاف كوناتشنكوف أن مسار الطائرات الروسية كان فوق المنطقة التي كانت فيها المدمرة الأميركية يو اس اس دونالد كوك على بعد 70 كلم تقريبا من القاعدة العسكرية البحرية الروسية.

أميركا تنقل قواتها من سيناء لتأمين تيران وصنافير

أبلغت أميركا كلاً من مصر وإسرائيل رسمياً نيتها إعادة تشكيل قواتها في سيناء، بسبب الخطر المتزايد لتنظيم “الدولة الإسلامية” في شمال شبه الجزيرة، وكشف وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، عن أن بلاده تدرس رفع الاعتماد على تكنولوجيا الاستشعار عن بعد، ونقل القوات الأمريكية من شمال سيناء إلى الجنوب، وفقاً لما نشره موقع “نيويورك تايمز” الأمريكي الأربعاء 13 إبريل 2016.

وقال جيف ديفيز، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون): “لا أعتقد أن أحداً يتحدث عن انسحاب (كامل)، أعتقد أننا سننظر فقط في عدد الأشخاص هناك ونرى ما إذا كانت هناك مهام يمكن القيام بها آلياً أو من خلال المراقبة عن بعد“.

وكان هذا القرار قد أثير العام الماضي، “لكن التنفيذ بدأ عقب توقيع اتفاقية تنازل مصر عن ملكية الجزر للسعودية وفقاً للمحلل السياسي والخبير في شأن الصراع العربي الإسرائيلي “محمد سيف الدولة.

كما تحدثت صحيفةالواشنطن بوست عن علاقات سرية بين الرياض وتل أبيب وتعاون وحوار استراتيجي بخصوص إيران،وذكرت الصحيفة إن قرار مصر بإعادة الجزيرتين تيران وصنافير إلى السعودية، تم بعد مفاوضات خلف الكواليس بين أربع أطراف هي أميركا والسعودية ومصر وإسرائيل، انتهت بتعهد الرياض “بالالتزام باتفاقية كامب ديفيد للسلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب“، وأشارت إلى أن السعودية أذنت لمصر بنشر قوات على الجزيرتين عام 1950، لكن إسرائيل احتلتهما في حرب 1967، قبل أن تعيدها إلى مصر في 1982.

وسلطت الضوء على مقالة نشرها الصحافي يوسي ميليمان في صحيفة معاريف الإسرائيلية تناول فيها العلاقات بين إسرائيل والسعودية، مشيرا الى ان العلاقات الاقتصادية غير المباشرة، حيث المنتجات والتكنولوجيات الإسرائيلية “تصدر إلى السعودية، ومن خلف الكواليس هناك محادثات بين مسؤولين رفيعي المستوى من البلدين“.

أميركا تتوسع بهدوء في العراق

اعتبرت الصحف الأميركية أن وصول أولى قتلى المارينز من العراق، يؤكد أن الولايات المتحدة بدأت بالتوسع بهدوء في ذلك البلد، واضافت أنه “قبل ثلاثة أسابيع رصدت أجهزة الرادار الأمريكية صواريخ متجهة إلى قاعدة عسكرية أمريكية لمشاة البحرية في شمال العراق يبلغ قوامها 100 مقاتل لم يعلن عنها سابقاً“.

وقالت: “وفيما انطلقت صفارات الإنذار وهرع جنود المارينز إلى الملجأ، انفجر صاروخ بالقرب من الرقيب لويس واو كاردان حيث أصيب بجروح خطيرة في الصدر أدت إلى وفاته في غضون ساعة، ليكون ثاني أمريكي يقتل في العراق منذ أن استأنف الرئيس الأمريكي باراك أوباما عملياته العسكرية في العراق قبل نحو عامين“، وفاة الرقيب كاردان دفعت بالمسؤولين الأمريكيين إلى الكشف عن وجود قاعدة للمارينز في شمال العراق، كما أنه طرح العديد من التساؤلات حيال عدد القوات الأمريكية الفعلي في العراق، فضلاً عن أنه لفت إلى أن الولايات المتحدة توسعت بهدوء في العراق بعيداً عن الضجة، ليطرح ذلك تساؤلاً حول تعهد أوباما بعدم إبقاء قوات أمريكية قتالية هناك، واكدت أن الرقيب كاردان كان يعرف أنه ذاهب في مهمة سرية إلى العراق، وفقاً لشقيقه، حيث تم تعيينه في الكتيبة الثانية من فوج مشاة البحرية السادس وهو جزء من وحدة التدخل السريع، وتتألف من 2200 مقاتل من مشاة البحرية، وتوجد في مياه الخليج العربي على ظهر ثلاث سفن.

واشنطن تجدد رفضها اعتبار الإخوان جماعة إرهابية

جددت الولايات المتحدة رفضها لاعتبار جماعة الإخوان المسلمين في مصر منظمة إرهابية، وذلك ردا على دعوة بعض المشرعين في الكونغرس لذلك، وخلال إفادة أمام إحدى اللجان الفرعية بمجلس النواب قالت آن باترسون، مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، إن موقف الإدارة الأميركية ووزارة الخارجية لسنوات عدة يتمثل في أن جماعة الإخوان المسلمين ليست منظمة إرهابية.

وأضافت باترسون أن الجماعة رفضت العنف قبل أعوام عديدة، كما أنهم يمثلون حزبا سياسيا يحظى بالشرعية في العديد من دول الشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية جون كيري قد دافع عن قرار وزارته عدم إدراج جماعة الإخوان المسلمين المصرية على قائمة المنظمات الإرهابية، وقال في فبراير/شباط الماضي إن الإدارة الأميركية تجري تقييمات مستمرة لوضع الجماعة.

وجاءت تصريحات كيري هذه أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي بعد يوم من موافقة لجنة الشؤون القضائية بالمجلس على مشروع قانون يدعو إلى اعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية بناء على طلب من عضو مجلس الشيوخ والمرشح الرئاسي الحالي تيد كروز يستند إلى تصنيف كل من مصر والسعودية والإمارات وروسيا للجماعة بأنها إرهابية.

الملف البريطاني

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بين معاناة الأطفال والمراهقين اللاجئين والقابعين في مخيم كاليه من دون تقديم المساعد وتحويل قصر الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين إلى متحف يحتض كنوز العراق، فضلاً عن العلاقات بين السعودية وتركيا، والتدخل العسكري في ليبيا، والازمة المالية التي تهدد العراق، وحنين العراقيين إلى عصر الاستبداد، والوضع الإنساني في مدينة الفلوجة، وتبعات تسريب وثائق بنما.

هذا وتحدثت الصحف عن الدمار الكبير الذي تركه تنظيم “داعش” في المدن التي فقد السيطرة عليها، لافتة إلى ان الحكومة العراقية، التي تواجه أزمة اقتصادية كبيرة، لا يمكنها تحمل إعادة إعمار هذه المدن، وقالت إن السماح للجهاديين البريطانيين بالعودة إلى بريطانيا، يثير مخاوف بأن هذه العناصر تخطط لتنفيذ تفجير عمليات انتحارية”، وأضافت أن “السلطات البريطانية المناهضة للإرهاب تدرس وثائق تتعلق بالسماح لجهادين بريطانيين بمغادرة دولة الخلافة بسبب العمل”، وقالت إنه عثر على هذه الوثائق التي تسمح للجهاديين بمغادرة سوريا إلى بريطانيا ضمن آلاف من الوثائق التي نشرت على الموقع الالكتروني لصحيفة “زمان الوصل” السورية، وتضمنت وثيقة تسمح للبريطاني – العراقي الأصل أبو بكر العراقي بالمغادرة من أجل “العمل“.

وذكرت إن وثائق بنما ليست بخصوص الضرائب فقط، وإنما تبين لنا أن البعض لم يعودوا يلتزمون بالقوانين التي نعيش بها، وتدل على فساد ديمقراطيتنا، واضافت أن وثائق بنما تؤكد أن كبار الأثرياء خرجوا من النظام الاقتصادي الذي يعيش فيه بقية الناس.

تحويل قصر صدام حسين في البصرة إلى متحف بمساعدة بريطانيا

قالت الديلي تلغراف إن “القصر السابق للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين سيتحول إلى متحف في سبتمبر /أيلول المقبل، وأن “القصر الكبير في البصرة في جنوبي العراق، سيكون أول متحف يفتتح في البلاد في البلد الذي قطعت أوصالها الحروب على مدى سنوات عديدة وبعد أن شكل هذا القصر معقلا للجيش البريطاني خلال حرب العراق الثانية، وقد انسحب البريطانيون من البصرة في عام 2007“، وسيحتضن المتحف نحو 3500 قطعة فنية كانت في متحف بغداد العراقي وسيعرض مقتنيات فنية تعود للحضارة السومرية والآشورية والبابلية، وأشارت كاتب المقال إلى أن ” تكلفة المشروع تقدر بـ 3.5 مليون دولار امريكي.

العلاقات السعودية التركية

تناولت صحيفة الغارديان العلاقات بين السعودية وتركيا فقالت إن زيارة سلمان تركيا الأسبوع الحالي تعتبر لحظة مهمة في العلاقات بين الدولتين اللتين تجمعهما الكثير من المصالح المشتركة، وأشارت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان متعاطف مع السعوديين في تنافسهم مع إيران، وانتقد سلمان وإردوغان ما يعتبرونه “قيادة أمريكية ضعيفة، لاسيما بسبب الاتفاق النووي العام الماضي بين واشنطن وطهران”، بحسب ما جاء في التحليل، ولذا الرجلين ينصرفان عن حلفاء تقليديين في الغرب.

وتوقعت الصحيفة أن يسعى سلمان لحشد الدول السنية إلى جانبه خلال قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي ستستضيفها مدينة اسطنبول.

التدخل العسكري في ليبيا

كما تحدثت التايمز عن التدخل العسكري في ليبيا، فقال بويز إن المجتمع الغربي – إيطاليا وبريطانيا وفرنسا ومسؤولين أمريكيين – يبحثون كيف يمكن إرسال قوة عسكرية إلى ليبيا، وحذرت من أن بريطانيا وحلفاءها يرغبون في إنهاء حالة الفوضى التي أعقبت نهاية حكم الزعيم الليبي معمر القذافي عام 2011، لكنهم يسيرون في الاتجاه الخطأ، وقالت إنه من السهل ملاحظة العوامل التي تغري بالتدخل عسكريا في ليبيا، حيث يتمدد تنظيم “الدولة الإسلامية” ليبث سمومه ويزعزع استقرار دول مجاورة مثل تونس، ونبهت إلى أن “موجة الهجرة الصيفية” عبر ليبيا قد بدأت للتو، وربما يستغلها التنظيم لتهريب جهاديين إلى أوروبا.

الغضب الشعبي في العراق

تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن الغضب الشعبي في العراق، وحنين البعض إلى زمن حكم الاستبداد، بعد 13 عاما من العنف الطائفي، فالاقتتال الطائفي الذي اندلع في العراق بعد سقوط صدام حسين، وتفاقم منذ ظهور تنظيم داعش، جعل بعض العراقيين يحنون إلى زمن الاستبداد، وقالت إن الاقتتال الطائفي الذي اندلع في العراق بعد سقوط صدام حسين، وتفاقم منذ ظهور تنظيم داعش، جعل بعض العراقيين يحنون إلى زمن الاستبداد، واضافت أن هذا الحنين بدأ ينتشر بين الشيعة والسنة والأكراد، على حد سواء، فهم يرون أن الديمقراطية التي جاء بها الاحتلال الأمريكي، بها كثير من الخلل، ورات أن العراق الغني بنفطه يوشك على الانهيار اقتصاديا بسبب نخبة سياسية فاسدة تستغل الطائفية للسيطرة على الحكم، وملء جيوبها بدل تحسين الخدمات العامة مثل الصحة والكهرباء والماء.

اما صحيفة التايمز فقد تناولت معاناة أهل الفلوجة المحاصرة، وتعرضهم للمجاعة بسبب ندرة الغذاء والمواد الطبية، وقالت إن عشرات الآلاف من المدنيين مهددون بالمجاعة في مدينة الفلوجة العراقية المحاصرة، ونقلت عن مصادر داخل المدنية أن الناس المحاصرين أصبحوا يقتاتون على العشب ونوى التمر، للبقاء على قيد الحياة، وأشارت إلى تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش الذي يفيد بأن 140 شخصا، أغلبهم مسنون وأطفال ماتوا بسبب انعدام الغذاء والمواد الطبية، وأن المستشفيات تستقبل الأطفال الذين يعانون من الجوع يوميا.

السماح للجهاديين البريطانيين بالعودة إلى بريطانيا ووثائق بنما

قالت صحيفة التايمز إن السماح للجهاديين البريطانيين بالعودة إلى بريطانيا، يثير مخاوف بأن هذه العناصر تخطط لتنفيذ تفجير عمليات انتحارية، وأضافت أن “السلطات البريطانية المناهضة للإرهاب تدرس وثائق تتعلق بالسماح لجهادين بريطانيين بمغادرة دولة الخلافة بسبب العمل“، وقالت إنه عثر على هذه الوثائق التي تسمح للجهاديين بمغادرة سوريا إلى بريطانيا ضمن آلاف من الوثائق التي نشرت على الموقع الالكتروني لصحيفة “زمان الوصل” السورية، وتضمنت وثيقة تسمح للبريطاني – العراقي الأصل أبو بكر العراقي بالمغادرة من أجل “العمل“.

كما تناولت الصحف وثائق بنما التي ليست بخصوص الضرائب فقط، وإنما تبين لنا أن البعض لم يعودوا يلتزمون بالقوانين التي نعيش بها، وتدل على فساد ديمقراطيتنا، واضافت أن وثائق بنما تؤكد أن كبار الأثرياء خرجوا من النظام الاقتصادي الذي يعيش فيه بقية الناس، فهم يخفون ثرواتهم منذ ثلاثين عاما ويتهربون من القوانين التي نتبعها نحن، وثائق بنما تؤكد أن كبار الأثرياء خرجوا من النظام الاقتصادي الذي يعيش فيه بقية الناس، فهم يخفون ثرواتهم منذ ثلاثين عاما ويتهربون من القوانين التي نتبعها نحن، ورات أن الملاذات الضريبية تعكس هذا الواقع، فالحديث عن الشركات المسجلة في الخارج قد يغرق في التفاصيل التقنية.

مقالات

هل الشرق الأوسط لا يزال مهماً؟ عقيدة أوباما وسياسة الولايات المتحدة.. ديريك چوليت, إيلين ليبسون, مايكل دوران, و مايكل ماندلباوم…….. التفاصيل

غرائب الانتخابات الاميركية لاختيار المرشح الرئاسي د.منذر سليمان…….. التفاصيل

تقرير

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية 15/4/2016…….. التفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى