تقارير ووثائق

التقرير الأسبوعي لمراكز الابحاث الاميركية 15/4/2016

 

نشرة اسبوعية دورية تصدر عن مركز الدراسات الأميركية والعربية

15 نيسان – ابريل/‏ 2016    

المقدمة    

     انشغال واشنطن بكل ما تمثله من قوى متعددة بتطورات السباق الرئاسي اضحى تقليد طويل الوطأة، بيد ان ما يضفي عليه بعض الجدية، في الجولة الحالية، ارتفاع حدة المناورات السياسية داخل اروقة الحزب الجمهوري الذي اطلقت قياداته حملة شرسة لحرمان المرشح دونالد ترامب الفوز باغلبية بسيطة من المندوبين، قبل المؤتمر الحزبي القادم.

     يتوقف قسم التحليل امام المناورات المتعددة، التي تجري في العلن هذه المرة، وسبر اغوار النظام الانتخابي في المرحلة الابتدائية، من خصائصها قيام الفائز بها حشد اغلبية الاصوات داخل المؤتمر لصالحه، وفي الجولة الاولى. مسألة “تعيين” المندوبين في المؤتمر يحق لهم التصويت اسلوب متبع منذ زمن بعيد، على الرغم من جملة التحفظات عليه نظرا للتناقض الواضح بينه وبين فوز المندوبين عبر اصوات الناخبين.

ملخص دراسات واصدارات مراكز الابحاث

التدخل الاميركي في “الشرق الاوسط

   اصدر معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى دراسة تناول فيها تاريخ التدخلات العسكرية الاميركية في “الشرق الاوسط،” مستعرضا العوامل التي كانت تغذي انضاج القرار ونتائجها في كل مرحلة على حدة. واوضح انه “من اجل سبر اغوار العمليات العسكرية المحددة، ينبغي وضعها في اطار الاستراتيجية العامة الشاملة، مما يعكس المصالح الكامنة والتوجهات الرئيسة لتحقيقها.” واضاف ان “الاستراتيجية الاميركية الشاملة نحو المنطقة تبلورت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية واضعة نصب عينيها اعادة البناء والتأهب للدفاع عن نظام عالمي ليبرالي التوجه.” وخلص بالقول ان “الشرق الاوسط .. شذّ عن تلك الرؤيا.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/u.s.-military-engagement-in-the-broader-middle-east

العراق

     ناشد مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية صناع القرار “ايلاء أهمية اكبر للحرب الصغيرة الدائرة في العراق .. لا سيما وان تنظيم الدولة الاسلامية هو الاشد وحشية واعنف حركة سياسية على مر التاريخ.” ونبه المعنيين الى ان الدولة الاسلامية “اضحت تشكل مصدر تهديد على اكبر مراكز تصدير النفط العالمية، وايضا على استقرار الاقتصاد العالمي .. وعقب سيطرته على مدينة الموصل فان اغلبية المواطنين الذين عانوا من تنظيم الدولة هم في العراق.”

http://csis.org/publication/giving-iraq-fighting-chance

المملكة السعودية

     اشاد معهد المشروع الاميركي بالعلاقة الثنائية بين واشنطن والرياض “على الرغم من مسلك السعودية نظرا لما تمثله من حليف رفيع المستوى.” واستهل دراسته لطمأنة الفريق السياسي “الواقعي” الى انه “لا يتعين على المرء التحلي بمحبة السعودية كي يرى قيمة التحالف معها .. كما ان الاشارة الى سجل السعودية المشين في انتهاك الحقوق الانسانية كمبرر للتقرب من ايران، لا قيمة له. ” وذكّر صناع القرار في الفريقين ان جملة من التغييرات طرأت على السياسة السعودية “في اعقاب تعرضها لرد عنيف من تنظيم القاعدة داخل اراضيها،” اذ ان “المعضلة الاساسية الماثلة من دعم المجموعات الاسلامية المتشددة لا تكمن في الرياض، بل في انقره والدوحة واسلام اباد.”

http://www.aei.org/publication/you-dont-have-to-like-saudi-arabia-to-value-the-alliance/

مضائق تيران وصنافير

     تناول معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى تخلي مصر عن سيادتها في جزر ومضائق تيران وصنافير الى السعودية مقابل “ما يقرب من 22 مليار دولار .. (وقناعة) جمهور المصريين بأنه تم التوصل الى مواءمة غير مستساغة مع اسرائيل حول مسألة الجسر” المزمع انشاؤه لربط مصر والحجاز برا. وزعم المعهد ان “القوات المصرية (1949) احتلت جزيرتي تيران وصنافير بعد ان وصلت القوات الاسرائيلية الى ساحل البحر الاحمر،” دون تقديم المسوغ التاريخي لما قبل حرب فلسطين. واضاف ان “اسرائيل تنظر بعين العطف لاعلان السعودية التزامها بشروط اتفاقيات (كامب ديفيد) وابقاء الجزيرتين منزوعتي السلاح .. وان اكبر نقطة ضعف في الوقت الحالي هي المعارضة الداخلية في مصر.” كما اشاد المعهد “بالعلاقة القوية بين مصر واسرائيل .. التي لم تُثِر اي اعتراض شريطة ان لا تؤثر الصفقة على النقل البحري والملاحة الخاصة باسرائيل.” وختم بالقول ان “السعودية واسرائيل يتشاركان وجهات النظر مماثلة .. اذ تشير آخر التطورات المتعلقة بمضيق تيران الى ان خططهما ذات المصالح المشتركة آخذة في الاتساع.”

http://www.washingtoninstitute.org/policy-analysis/view/the-israeli-angle-to-the-saudi-egyptian-island-deal

تركيا

     سلط صندوق مارشال الالماني اهتماماته على حالة الاستقطاب الحادة في تركيا، مستندا الى استطلاعات الرأي المتعددة التي اوضحت “هوة تباعد اواصر العلاقات الاجتماعية بين مؤيدي ومناصري الاحزاب المختلفة .. وعبر نحو 79% عن شعورهم بغربة الانتماء لحزب سياسي معين .. وترأس حزب الشعوب الديموقراطي قائمة المستطلعين بالاقلاع عن تأييده بنسبة 44%، مقابل 22% لحزب العدالة والتنمية.” واضاف ان نتائج السلوك الاجتماعي العام جاءت مقلقة لناحية “عدم سماح الاهالي زواج مختلط لابنائهم (من حزبين مختلفين) او السماح للاطفال اللهو مع اقرانهم الذين ينتمي اهاليهم لحزب او احزاب اخرى.” وخلص بالقول ان ارتفاع معدلات الكراهية “واقامة حواجز اجتماعية تعسر مهمة التعاون بينها، ان لم تكن مستحيلة.”

http://www.gmfus.org/publications/turkey-divided-we-stand

سباق التسلح

     انفردت مؤسسة هاريتاج بمطالبة الحكومة الاميركية معارضة المساعي الدولية “لوضع قيود على نظم الاسلحة الفتاكة ذاتية الحركة التي تملأ ساحات القتال،” معللة معارضتها نظرا لأنها “احدث اسلحة تم تطويرها على مدى التاريخ العسكري التقني .. وتمثل آخر نماذج ما توصلت اليه دورة التواصل التقني .. من القوس والرمح وانتهاءا بالقاذفات وصواريخ كروز وطائرات الدرونز.”

http://www.heritage.org/research/reports/2016/04/a-manual-adapting-the-law-of-armed-conflict-to-lethal-autonomous-weapons-systems

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى