اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 19/3/2016

russia

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

مغالطات خطيرة…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

سؤال الجعفري وفضيحة المعارضة….. التفاصيل

                    الملف العربي

قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خفض القوات الروسية في سوريا بعد اتفاق مع نظيره الرئيس السوري بشار الاسد، كان من اهم العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

واشارت الصحف الى التعليقات والردود على قرار روسيا التي اكد رئيسها ان قواته تستطيع العودة الى سوريا في غضون ساعات اذا تطلب الامر.

كما ابرزت الصحف مواقف الاطراف المشاركة في محادثات جنيف السورية، والتي اكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الجعفري انها ايجابية.

وابرزت الصحف تحذير سوريا أي طرف يحاول النيل من وحدة أرضها وشعبها تحت أي عنوان وذلك بعد اعلان الأكراد في سوريا إنشاء نظام فيدرالي في مناطق سيطرتهم في شمال البلاد، وذلك خلال اجتماع عقد في مدينة رميلان في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا.

كما بقي الوضع في فلسطين في صدارة عناوين الصحف العربية، التي تابعت يوميات الانتفاضة الفلسطينية التي يسقط فيها بشكل شبه يومي العديد من الشهداء برصاص الاحتلال الاسرائيلي بزعم تنفيذهم عمليات طعن ودهس.

وتابع الصحف الوضع في العراق حيث يواصل الجيش العراقي تقدمه في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش الى جانب ذلك يستمر البحث بين القوى السياسية حول الاصلاحات في البلاد.

واشارت الصحف الى المعارك التي تدور بين القوات الليبية وعناصر من تنظيم داعش في المناطق النفطية.  

روسيا تخفض قواتها جزئيا من روسيا

اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين الرئيس السوري بشار الأسد ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية.

وقالت رئاسة الجمهورية العربية السورية في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»: بعد النجاحات التي حققها الجيش العربي السوري بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في محاربة الإرهاب وعودة الأمن والأمان لمناطق عديدة في سورية وارتفاع وتيرة ورقعة المصالحات في البلاد اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين الأسد وبوتين على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية بما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية واستمرار وقف الأعمال القتالية مع تأكيد الجانب الروسي على استمرار دعم روسيا الاتحادية لسورية في مكافحة الإرهاب.

وفي موسكو أعلن الكرملين أن الرئيسين الأسد وبوتين بحثا في اتصال هاتفي سير تطبيق وقف الأعمال القتالية في سورية.

القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية أكدت في بيان لها استمرار العمليات القتالية بكل حزم وإصرار ضد تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بهما بالتعاون والتنسيق مع الأصدقاء والحلفاء وبالوتيرة السابقة نفسها حتى القضاء التام على هذه التنظيمات وإعادة الأمن والاستقرار إلى كل شبر من تراب الوطن.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال في أثناء تكريم عدد من العسكريين والخبراء الروس الذين شاركوا في العملية الجوية الروسية في سوريا، إن القوات الروسية تستطيع العودة إلى سوريا في غضون ساعات إذا تطلب الأمر.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في موسكو: إن نجاح اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية نسبي حتى الآن ولكنه سيزداد مع تواصل الحوار السوري- السوري في جنيف، مشيراً إلى أن روسيا ومصر اتفقتا على التعاون الوثيق في إطار المجموعة الدولية لدعم سورية في ظل التغيرات الحالية والنجاح في تنفيذ المبادرة الروسية- الأميركية حول وقف الأعمال القتالية وإيصال المساعدات للمحتاجين وتوسيع إمكانات الوصول إلى المناطق المحاصرة.

ودعا لافروف مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ ردّ فعل صارم تجاه أعمال النظام التركي التي تنتهك سيادة سورية وتنسف الإجراءات الدولية والجهود التي يبذلها المجلس لبدء العملية السياسية في سورية وإيصال المساعدات الإنسانية.

المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوفأكد أن جهود الحكومة الشرعية السورية في مكافحة الإرهاب في سورية ستتواصل بعد تخفيض عديد الوحدات الأساسية للقوات الجوية الروسية في سورية. وأوضح بيسكوف أن القواعد العسكرية في سورية ستبقى وستراقب اتفاق وقف الأعمال القتالية فيها. ولفت بيسكوف إلى أن الحديث يتركز على بدء خفض المجموعات الروسية أي إن المجموعات الروسية ستخرج لكن القاعدة الجوية في حميميم والقاعدة العسكرية البحرية في طرطوس ستبقيان.

المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أكدت أن تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية تطور طبيعي لاتفاق وقف الأعمال القتالية.

وقالت شعبان في حديث لقناة «روسيا اليوم»: إن القوات الجوية الروسية حققت كامل الأهداف المتفق عليها بين الجانبين الروسي والسوري، مشيرة إلى أن القرار أتى بعد فهم مشترك روسي- سوري لطبيعة المرحلة القادمة وضرورة دعم الحل السياسي للأزمة في سورية.

محادثات جنيف

عقد وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري ـ السوري في جنيف جلسة محادثات مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا ومساعديه بمقر الأمم المتحدة في جنيف.

ووصف رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الجعفري الجلسة بأنها كانت إيجابية وبناءة وتمت فيها مناقشة أهمية وضرورة الإعداد الجيد للجانب الشكلي بما يسمح بالانطلاق على أسس متينة وصلبة باتجاه مرحلة مناقشة المضمون أو الجوهر.

من جانبه أشار دي ميستورا إلى أنه سيعلم مجلس الأمن بالتقدم الذي تم إحرازه، وإذا كانت هناك صعوبات وكيف يمكن حلها. ودعا دي ميستورا المجتمع الدولي إلى بذل مزيد من الجهود لإنجاح الحوار السوري -السوري في جنيف، مشدداً على أن الشروط المسبقة غير مقبولة وأن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه.

وحذرت سوريا أي طرف يحاول النيل من وحدة أرضها وشعبها تحت أي عنوان وقال مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين إن حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان بمن في ذلك المجتمعون في مدينة الرميلان – محافظة الحسكة لأن طرح موضوع الاتحاد أو الفيدرالية سيشكل مساساً بوحدة الأراضي السورية الأمر الذي يتناقض مع الدســــــتور والمفاهيم الوطنية والقرارات الدولية.‏

فلسطين

دعا حاخام «إسرائيلي» إلى قتل حملة السكاكين المفترضين فوراً، وقال الحاخام إسحق يوسف، «في حال قدم شخص باتجاه أحدهم مع سكين، فإنه من الواجب الديني قتله، من يأتي لقتلك، تقتله أولاً». وتابع متحدثاً أمام أتباعه «لا تخافوا من المحاكم، أو إذا كان رئيس الأركان يقول أمراً مختلفاً».

وأفادت صحيفة «هآرتس» الأحد أن قوات الاحتلال تقوم منذ سنتين باستخدام نوع جديد من الطلقات المعدنية المغلفة بالإسفنج لتفريق الفلسطينيين، ما أسفر عن استشهاد عدد منهم وإصابة آخرين بجروح خطرة. وأشارت إلى أن هذه الطلقات أكثر صلابة وذات قدرة على إلحاق ضرر كبير بالجسم أكثر من الطلقة القديمة، موضحة أنه لم يتم تقديم أي لائحة اتهام ضد أي من جنود الاحتلال خلال هذه الفترة لسوء استعمالهم لها.

وفي قطاع غزة أصيب طفل فلسطيني بجراح الأحد برصاص قوات الاحتلال شرق مدينة غزة.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال، بحجة تنفيذهم عمليتي اطلاق نار ودهس قرب مستوطنة «كريات أربع» في الخليل.

في حين أصيب3 جنود «إسرائيليين» بشظايا الرصاص أثناء إطلاق النار في العملية الأولى، بينما أصيب الرابع وهو ضابط بجروح بسيطة جراء إقدام فلسطيني على تنفيذ عملية دهس كما زعمت المصادر «الإسرائيلية».

واستشهد شابان فلسطينيان، برصاص جنود الاحتلال قرب مستوطنة «أرئيل» شمال الضفة، بحجة طعنهما مجندة «إسرائيلية» أصيبت بجروح بالغة.

من ناحية ثانية، استولت «إسرائيل» على 2300 دونم من أراضي الضفة الغربية المحتلة، وأعلنتها «أراضي دولة».

ولقي 16 معتمرا فلسطينيا حتفهم وجرح 36، 8 منهم في حالة الخطر، في انقلاب حافلة جنوب الأردن.

العراق

قيادة العمليات المشتركة في العراقأكدت، أن الجيش وقوات مكافحة الإرهاب باتت تحاصر مدينة هيت الخاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي، من المحورين الجنوبي والشمالي تمهيداً لاقتحامها، وذلك بعد أن بسطت سيطرتها على تقاطع العكبة شمال غرب البو طيبان في الأنبار.

رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث مع الهيئة السياسية لتحالف القوى العراقية الإصلاحات الشاملة و«التغيير الوزاري الجوهري» الذي دعا إليه سابقاً. وقال مكتب العبادي في بيان إن الأخير عقد اجتماعاً مع الهيئة السياسية لتحالف القوى العراقية، مبيناً أنه «جرى مناقشة وثيقة الإصلاحات الشاملة وأهمية المضي بها قدماً والتغيير الوزاري الجوهري ومحاربة الفساد، إضافة إلى مواضيع النازحين والأزمة المالية وتشريع القوانين وتحرير المناطق من العصابات الإرهابية.

مصادر طبية في محافظة كركوك شمال العراقكشفت عن إجراء فحوص طبية لـ800 شخص من بلدة تازة، إثر تعرضها لقصف بمواد كيميائية من قبل تنظيم «داعش».

ليبيا

أحبط الجيش الليبي هجوماً شنه عناصر «داعش» على منشأة نفط في منطقة السرير جنوب شرق ليبيا. وأوضحت مصادر أمنية أن اشتباكات عنيفة دارت قرب المنشأة، ما أدى لاشتعال النيران في بعض الخزانات، وأن قوات الأمن تمكنت من إحباط محاولة لتفجير انتحاري بسيارة ملغمة. وذكرت المصادر أن الرتل العسكري الذي هاجم المنشأة النفطية كان قادماً من جنوب أجدابيا.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ناقشت الصحافة الإسرائيلية الصادرة خلال هذا الاسبوع القرار الروسي المفاجئ بخفض القوات في سوريا، حيث اعتبره بعض المحللين فرصة لزيادة النفوذ الإيراني هناك، وربما لتقوية تنظيم داعش أو التنظيمات التي تسبب القلق لـ إسرائيل، لا سيما وأن روسيا كانت تنسق أمنيا مع إسرائيل، بينما رأى آخرون ان هذا القرا يشكل مزيدا من حرية تحليق الطائرات في سماء سوريا، كما ذكرت الصحف ان الرئيس الاسرائيلي طلب إعادة مفتشي الأمم المتحدة للجولان في اجتماعه في الكرملين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

هذا وكشف موظفون إسرائيليون رفيعو المستوى إن إسرائيل أجرت مؤخرا مفاوضات مع السلطة الفلسطينية لإعادة انتشار قوات الاحتلال في بعض مدن الضفة الغربية وتسليم مسؤوليتها الأمنية لأجهزة الفلسطينية، وانطلقت المفاوضات قبل أكثر من شهر، بحسب المصادر الإسرائيلية، كما كشفت ان المفاوضات سرية وقد جرت دون علم الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر.

كما برزت خلال الاسبوع تصريحات الحاخام الإسرائيلي الرئيسي اسحاق يوسف الذي قال بانه يجب قتل كلّ فلسطيني يحمل سكينا، وفي حال لم يحمل (الفلسطيني) سكينا، حينها يجب إدخاله لسجن مؤبد حتى قدوم المسيح.        

خفض القوات الروسية في سوريا

رأت الصحف في القرار الروسي فرصة لزيادة النفوذ الإيراني هناك، وربما لتقوية تنظيم داعش أو التنظيمات التي تسبب القلق لـ إسرائيل، لا سيما وأن روسيا كانت تنسق أمنيا مع إسرائيل، بينما رأى فيه آخرون مزيدا من حرية تحليق الطائرات في سماء سوريا.

ونقلت صحيفة معاريف عن رئيس لجنة الخارجية والأمن بالكنيست تساحي هنغبي قوله إن القرار الروسي بخفض القوات في سوريا فاجأ كل الأطراف المنخرطة في الصراع السوري، بمن فيهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مضيفا أن السوريين كانوا يعلمون مسبقا بهذا القرار، الذي وصفه بالخطوة الاستراتيجية، وأضاف أن خفض القوات الروسية لا يعني خروجا كاملا لأن للروس مصالح في سوريا.

ريفلين يطلب من بوتين إعادة مفتشي الأمم المتحدة للجولان: في اجتماعه في الكرملين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلب الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، العمل على إعادة مفتشي الأمم المتحدة إلى الحدود في الجولان، ونقلت هآرتس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن وزارة الخارجية وأجهزة الأمن طلبوا من ريفلين أن ينقل الرسالة بشأن إعادة مفتشي الأمم المتحدة إلى الحدود في الجولان، وعلم أن ريفلين سارع بعد لقاء بوتين إلى الاتصال هاتفيا برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن موشي يعالون، ورئيس أركان الجيش غادي آيزنكوت، وأطلعهم على فحوى المحادثات في اللقاء.

وسام للكوماندوز الإسرائيلي: عمليات سرية ونوعية بدول عربية

منح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية، هرتسي هليفي، “وسام تفوق” لوحدة كوماندوز النخبة الإسرائيلي “سرية هيئة الأركان العامة” على تنفيذها عمليات سرية ونوعية “خلف خطوط العدو” أي في دول عربية، خلال السنتين الأخيرتين، وذلك خلال مراسم استبدال قائد الوحدة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه جرى منح الوسام للسرية، التي تخضع لشعبة الاستخبارات العسكرية، في أعقاب “عمليات عسكرية سرية وجريئة خلف خطوط العدو” خلال السنتين الأخيرتين.

يعالون: معنيون بإتمام اتفاقية المساعدات الأميركية خلال ولاية أوباما

صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، إنّه معني باستكمال المفاوضات مع الولايات المتّحدة الأميركيّة، بشأن المساعدات الأميركية، وإتمامها على جناح السّرعة، إذ قال “نحن معنيّون بإنهاء اتّفاقيّة المساعدات مع الولايات المتّحدة بأقرب فرصة، خلال ولاية الإدارة الحاليّة“، ويأتي تصريح يعالون خلافًا للموقف العامّ لدى القيادة العسكرية والسياسية الإسرائيلية بشأن إرجاء اتّفاقيّة المساعدات لما بعد حكم أوباما، بعد تشرين ثاني/نوفمبر المقبل، وذلك إيمانًا منها بأنّ الرّئيس الأميركيّ القادم سيقدّم ما تطالب به إسرائيل من زيادات في الدّعم الماديّ والعسكريّ.

“مفاوضات سرية” لتسليم السلطة السيطرة على مدن فلسطينية

كشف موظفون إسرائيليون رفيعو المستوى إن إسرائيل أجرت مؤخرا مفاوضات مع السلطة الفلسطينية لإعادة انتشار قواتها في بعض مدن الضفة الغربية وتسليم مسؤوليتها الأمنية لأجهزة الفلسطينية، ونقل موقع صحيفة هآرتس عن مصادر إسرائيلية مطلعة قولها إن إسرائيل اقترحت على السلطة أن يوقف الجيش عملياته في المناطق المصنفة (أ) عدا الحالات التي يجري الحديث فيها عن “قنبلة موقوتة“.

وانطلقت المفاوضات قبل أكثر من شهر، بحسب المصادر الإسرائيلية، وفي التاسع من شباط/ فبراير الماضي أبلغ الطرف الفلسطيني أنه في حال لم يقم الاحتلال بإعادة الوضع في المناطق (أ) و(ب) لما كان عليه قبل الانتفاضة الثانية وكذلك وقف عملياته في هذه المناطق، فإن السلطة ستعلق التنسيق الأمني. وفي أعقاب ذلك أجرت أجهزة الأمن الإسرائيلية مباحثات حول كيفية الإبقاء والمحافظة على التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية، وتمخض عنها تقديم مبادرة بتسليم بعض المدن الفلسطينية لأجهزة الأمن الفلسطينية.

المفاوضات بدون علم المجلس الوزاري: طالب الوزير زئيف إلكين، بوقف أي تقدم باتجاه تسليم السلطة الفلسطينية المسؤولية الأمنية عن مدن فلسطينية، وذلك في أعقاب الكشف عن مفاوضات سرية بهذا الشأن، وقال إلكين إن هذه المفاوضات قد جرت دون علم الوزراء الأعضاء في المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر، ودعا إلكين وزير الدفاع، موشي يعالون، إلى وقف أي تقدم بهذا الاتجاه، وقال إنه يعارض فكرة تقليص الأنشطة الأمنية للجيش الإسرائيلي في مناطق (أ).

آيزنكوت: الاتصالات السرية مع الفلسطينيين ليست سياسية…قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أن الاتصالات السرية بين مسؤولين عسكريين إسرائيليين ومسؤولين أمنيين فلسطينيين لم تكن سياسية، وشدد على أنه “لا توجد هنا مبادرة سياسية” وأن هذه الاتصالات عبارة عن “خطوة غايتها تحسين الواقع الذي نعيش فيه.

المصادقة على قانون معاقبة مشغلي الفلسطينيين: صادق الكنيست بالقراءتين الثّانية والثّالثة على مشروع قانون الدّخول إلى إسرائيل، المسمّى “قانون الماكثين غير القانونيّين”، والذي ينصّ على تشديد العقوبات ضدّ مشغلي الفلسطينيين الذين لا يحملون تصاريح عمل داخل إسرائيل، وتمت المصادقة على مشروع القانون بغالبية كبيرة، إذ صوت لصالحه 44 عضو كنيست وعارضه 16 عضوًا آخر، ويوسع مشروع القانون تعريف المشغّل، لتكون المسؤوليّة على تشغيل الفلسطينيّين غير الحاملين لتصاريح عمل ودخول، على مشغّل المشغّل، لتشمل بذلك المقاول الرّئيسيّ، والشّركة التي استأجرت خدمات المشغّل المباشر.

الحاخام الإسرائيلي الرئيسي: كل فلسطيني يحمل سكينًا قتله فريضة: أطلق الحاخام السفاردي الرئيسي، اسحاق يوسف، تصريحات عنصرية خطيرة بوجوب قتل كلّ فلسطيني يحمل سكينا، وذلك خلال محاضرته الدّينيّة الأسبوعيّة أمام تلاميذه، إذ قال عن الفلسطينيّيّن الذين وصفهم بالمخرّبين: “كلّ من يقدم حاملًا سكّينًا. يتوجّب قتله“، ولم يتوقف الحاخام يوسف عند هذه الأقوال، إذ واصل إطلاق “وفي حال لم يحمل (الفلسطيني) سكينا، حينها يجب إدخاله لسجن مؤبد حتى قدوم المسيح، فيقول لنا من هم العماليق، وحينها سيكون بإمكاننا قتلهم“.

اخبار اسرائيلية اسبوعية

وفاة رئيس الموساد السابق مائير دغان: أعلن الموساد عن وفاة رئيس الموساد السابق مائير دغان عن عمر 71 عاما، وذلك في أعقاب إصابته بمرض السرطان، وتحدثت تقارير إسرائيلية سابقة عن دغان بوصفه لا يقل دموية عن أرئيل شارون، الذي عمل معه لفترة طويلة، كان أبرزها قيادته لوحدة خاصة هدفها البحث عن “المطلوبين” الفلسطينيين في قطاع غزة وإعدامهم، وذلك خلال إشغال شارون منصب قيادة الجنوب في العام 1971، ولم يتردد الأخير في وصفه بأنه “يعمل بدون تلكؤ كمقاول لعمليات خاصة وبدون ضوابط أخلاقية، وأن جل اختصاصه يتركز أساسا في فصل رأس العربي عن جثته“.

إسرائيل تقر بإطالة السياج الحدودي مع مصر مترًا إضافيًا:قرّرت السّلطات الإسرائيليّة إطالة السّياج الحدوديّ مع مصر مترًا إضافيًّا، ليبلغ طوله 6 أمتار، وذلك على طول عشرات الكيلومترات من الشّريط الحدوديّ بين مصر وإسرائيل، وقال مصدر إسرائيليّ إنّ القرار جاء في أعقاب “تزايد التّسلّل من الحدود المصريّة“، ووفق بيانات الجيش الإسرائيليّ، شهد عام 2010، ما يقارب الـ 12 ألف متسلّلاً، ليصل عام 2014، بعد بناء السّياج الحدوديّ، إلى 14 متسلّلاً فقط.

الاحتلال يهدد باجتياح مدن وقرى الضفة: هدد الجيش الإسرائيلي باجتياح مدن وقرى الضفة، بادعاء تزايد عمليات إطلاق النار في الفترة الأخيرة، ونقلت “معاريف” عن ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي قوله إن ‘التحدي أمامنا هو الحفاظ على جولة الإرهاب في وضعها الحالي وألا تتصاعد، وتوجد موجة عمليات طعن وكذلك مسلحة، لكن لم نصل إلى وضع متطرف يحمل فيه كل منفذ عملية سلاحا ناريا“.

                               

                               

                                       الملف اللبناني    

فضيحة الانترنت غير الشرعي واحتمال ارتباطها بالعدو الاسرائيلي وبشبكة “الباروك” المتعاملة مع اسرائيل، وقضية القمح المسرطن، من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع، بالاضافة الى ملف النفايات الذي من المفترض البدء بتنفيذ الخطة التي وضعتها الحكومة.

فقد تناولت الصحف ما كشفت عنه لجنة الاعلام والاتصالات النيابية حول وجود معدات اتصالات غير قانونية في الجبال اللبنانية. من جهته أكد وزير الاتصالات بطرس حرب “أن المعلومات المتوافرة تشير إلى ضلوع شركات إسرائيلية في تزويد محطات التهريب باحتياجاتها». رئيس لجنة الاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله قال: “نحن أمام شبكة رديفة لشبكة الدولة، ومفتوحة على التجسّس الإسرائيلي”، وأضاف: “نحن أمام شبكة خطِرة وحسّاسة أكثر ممّا يتصوّر البعض“.

وفي موضوع القمح، كشف وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور ان هناك عينات من القمح غير مطابقة للمواصفات بحيث بلغت نسبة الأوتراتوكسين 15 ميكروغرام في الكيلوغرام، بينما المعدل المسموح به 5 ميكروغرام في الكيلو. والأوتراتوكسين كناية عن سموم فطرية مسرطنة، ووجود مخزون منها في الجسم يمكن أن يؤدي إلى نشوء خلايا سرطانية، كما أنها من مسببات داء الألزهايمر. في حين عرض وزير الاقتصاد ألان حكيم نتائج الفحوص التي أجرتها الوزارة وبيّنت أن لا مواد مسرطنة في القمح، وذلك خلال جلسة مجلس الوزراء.

وفي ملف النفايات لفتت الصحف الى انه سيبدأ خلال يومين تنفيذ الخطة التي وضعتها بعدما حُلّت كل العقد لا سيما عقدتي مطمرَيْ الكوستبرافا وبرج حمود.

وتابعت الصحف الحملة الخليجية على حزب الله، مشيرة الى القرارات التي اعلنت عنها السعودية والتي ستطال المؤيدين والمتعاطفين والمتعاملين مع حزب الله.

فضيحة الانترنت

كشفت لجنة الإعلام والاتصالات النيابية عن وجود معدات اتصالات غير قانونية في الجبال اللبنانية.

وأظهر التعمق بالتحقيقات التي كانت قد بدأتها وزارة الاتصالات منذ تلقيها شكوى من شركات الانترنت الشرعية، بأن ثمة من يبيع الانترنت في لبنان بيعاً مخالفاً للقانون (25 كانون الثاني 2016)، وجود شبكة مترامية الأطراف والقدرات، تكاد تشكل شبكة رديفة لشبكة الدولة.. قادرة على منافستها والتفوق عليها في أحيان كثيرة.

وبحسب “السفير” ان المفاجأة التي أظهرتها التحقيقات الفنية كانت في هوية أصحاب هذه الشبكات، حيث تبين عودة عدد من أصحاب «شبكة الباروك» التي تم اكتشافها في العام 2009، وصدرت الأحكام بحقهم في العام 2011، إلى استئناف نشاطهم، علماً أن التهمة كانت آنذاك «إنشاء محطة في الباروك وتجهيزها بمعدات إسرائيلية والتزود بمعدات لخدمة الانترنت عبر الباروك من شركة في حيفا، واستعادة جهازين بعد تفكيكهما من المحطة واختلاس الجهازين وبيعهما».

من جهته أكد وزير الاتصالات بطرس حرب أنه «منذ لحظة افتضاح شبكات تهريب الإنترنت، تبيّن أننا أمام حادث خطير جداً، بما يمثله من تهديد للأمن الوطني، ولا سيما أن المعلومات المتوافرة تشير إلى ضلوع شركات إسرائيلية في تزويد محطات التهريب باحتياجاتها».

وقال حرب إنه اكتُشفت «منشآت وتجهيزات تقنية وأنظمة معلوماتية، ومعدات تقنية وصحون لاقطة وأنظمة اتصالات لاسلكية، والعديد من أنظمة المسارات الدولية، ومحطات للطاقة، وتحويل الطاقة البديلة وبطاريات، ومولدات كهربائية، وأبراج معدنية شاهقة، في مواقع مختلفة في أعالي قمم الجبال اللبنانية (كجرد الضنية، جرد النجاص، فقرا، عيون السيمان، والزعرور)، تعمل دون ترخيص، ما يشكل اعتداءً فاضحاً على سيادة لبنان وأمنه القومي»، مضيفاً أن «هذه البوابات تقوم بتمرير الاتصالات الدولية، وحركة معلومات الإنترنت ونقل المعلومات، من لبنان وإليه، عبر مسارات وأنظمة خارجة عن معرفة السلطات اللبنانية المعنية، معرضة مضمون هذه الاتصالات والمعلومات المنقولة لمخاطر وقوعها في أياد عدوة للبنان».

وبحسب وزير الاتصالات، إن «السعة الإجمالية المقدرة لهذه المعابر الدولية غير الشرعية بلغت 40 جيغابيت بالثانية تقريباً، أي ما يعادل 600،000 خط هاتفي دولي»، مؤكّداً «أننا أمام منظومة مقتدرة و(واصلة) ذات خبرة واسعة، اعتادت ارتكاب هذا النوع من الجرائم، لأننا اكتشفنا أيضاً أن بعض مرتكبي هذه الجرائم سبق أن كانوا متورطين في عام 2009 و2010 في فضيحة محطة الباروك المتعاملة مع إسرائيل، وقد صدرت بحقهم أحكام وعقوبات عن المحكمة العسكرية، لكن المستغرب أن هؤلاء الأشخاص استطاعوا معاودة نشاطاتهم المخالفة للقانون دون أي خوف أو أي قلق من ملاحقة الدولة لهم».

رئيس لجنة الاتصالات النيابية النائب حسن فضل الله أكّد بعد لقائه الرئيس نبيه بري أنّ مجلس النواب وضَع يده على هذه القضية. وقال: “نحن أمام شبكة رديفة لشبكة الدولة، ومفتوحة على التجسّس الإسرائيلي”، وأضاف: “نحن أمام شبكة خطِرة وحسّاسة أكثر ممّا يتصوّر البعض”.

القمح المسرطن

تناول وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور موضوع القمح في لبنان. مذكرًا بالجولة التي تم القيام بها على إهراءات القمح والتي تبعها علاج قسم من المشاكل التي كانت قائمة هناك، سواء في البنية الخارجية أم بعض القضايا الداخلية، ما أدى إلى نقل الإهراءات من وضعية إلى أخرى، إنما تبين للأسف أن ثمة فحوصات ضرورية لا تجرى على القمح.

وأعلن وزير الصحة العامة أن فريقًا من وزارة الصحة أخذ بتاريخ 12/2/2016 سبع عينات من دفعة واحدة من القمح. وأظهرت النتيجة أن 4 عينات من أصل 7 غير مطابقة للمواصفات بحيث بلغت نسبة الأوتراتوكسين 15 ميكروغرام في الكيلوغرام، بينما المعدل المسموح به 5 ميكروغرام في الكيلو.

وقال الوزير أبو فاعور إن الأمر خطير لأن الأوتراتوكسين كناية عن سموم فطرية مسرطنة، ووجود مخزون منها في الجسم يمكن أن يؤدي إلى نشوء خلايا سرطانية، كما أنها من مسببات داء الألزهايمر. وليس أمرًا عابرًا أن تبلغ نسبة هذه المادة في عينات القمح نسبة عالية تتراوح بين 11 و14 و17 و26 ميكروغرام في الكيلو!

كما أوضح أنه وجه كتابين إلى كل من وزير الإقتصاد والتجارة ووزير المالية، يطلب فيهما الإيعاز لمن يلزم وفي الجمارك لعدم إدخال شحنات القمح قبل إجراء فحص الأوتراتوكسين بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة وذلك لحين القيام بتعديل مواصفات جميع الحبوب ولا سيما القمح من قبل مؤسسة ليبنور.

وقالت الصحف ان جلسة مجلس الوزراء شهدت سجالا حول قضية القمح، بين وزير الاقتصاد ألان حكيم ووزير الصحة وائل ابو فاعور. فبعدما عرض حكيم نتائج الفحوص التي أجرتها الوزارة وبيّنت أن لا مواد مسرطنة في القمح، رد ابو فاعور مفنداً أقوال زميله مما أفضى الى تأجيل بت الموضوع الى وقت آخر.

ملف النفايات

تنفيذ خطة النفايات سيبدأ خلال يومين بعدما حُلّت كل العقد لا سيما عقدتي مطمرَيْ الكوستبرافا وبرج حمود.

رئيس الحكومة تمام سلام طلب بعد ترؤسه اجتماعا امنيا في السراي الكبير اجتماعاً من قادة القوى العسكرية والأمنية مواكبة الخطة الشاملة للنفايات تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع أي محاولة للإخلال بالنظام العام.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره، “انّ الخطة التي أقرّها مجلس الوزراء لمعالجة ازمة النفايات هي افضل ما امكن التوصّل اليه، ولكن المهم أن تحزم الحكومة أمرها وتباشر في التنفيذ فوراً، خصوصاً انّ هناك كارثة في الشارع تزيد عن ثلاثمئة الف طن من النفايات. وبالتالي، لا مبرر لكل الاعتراضات التي تحصل من هنا وهناك”.

الحملة الخليجية على “حزب الله”

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أن الوزارة تؤكد أن كل مواطن أو مقيم يؤيد أو يظهر الانتماء إلى ما يسمى (حزب الله)، أو يتعاطف معه أو يروج له أو يتبرع له أو يتواصل معه أو يؤوي أو يتستر على من ينتمي إليه، سيطبق بحقه ما تقضي به الأنظمة والأوامر من عقوبات مشددة بما في ذلك نظام جرائم الإرهاب وتمويله، إضافة إلى إبعاد أي مقيم تثبت إدانته بمثل تلك الأعمال”.

وزارة الداخلية البحرينية أعلنت، عبر موقعها على تويتر، أنها «أبعدت عدداً من المقيمين اللبنانيين بعدما ثبت انتماؤهم أو دعمهم لـ«حزب الله» «الإرهابي»، بحسب وصفها.

نائب الأمين العام لـ«حزب الله» الشيخ نعيم قاسم أكد أن «حملة السعودية على المقاومة، بما في ذلك إدراج حزب الله على لوائح الإرهاب الخليجية والعربية، ليست سوى تعبير عن الخيبة التي أصابتها بفعل فشل سياساتها ومشاريعها في المنطقة، ولا يمكننا السكوت عن الغطرسة التي يظهرها حكام السعودية وعن الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني والدعم المفتوح للجماعات الإرهابية في كل من سورية والعراق».

                                      الملف الاميركي

خفض القوات الروسية في سوريا كان العنوان الابرز في التحليلات الصحفية الاميركية الصادرة هذا الاسبوع حيث اعتبر البعض ان الاختلاف في الرؤية للعالم وترتيب الأولويات من قبل قادة الدول، وكذلك طبيعة النظام الذي يحكم دولة ما، دكتاتورية أو ديمقراطية، هي أسباب أساسية ساعدت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هزيمة الولايات المتحدة في سوريا.

واكدت ان إعلان الرئيس الروسي خفض قواته في سوريا لم يشعل البيت الأبيض فحسب، بل كذب تحذيرات أوباما القائلة بأن روسيا سوف تتضرر بشدة من المغامرات العسكرية، ونقلت عن مسؤولين في الادارة ان هناك حاجة لرؤية المزيد من الأدلة على مغادرة المعدات الروسية من سوريا وقالت وزارة الدفاع ان الجيش الأميركي شهد على مغادرة 10 طائرات روسية ولكن لا تحركات للقوات الرئيسية.

وحول الانتخابات الرئاسية التمهيدية لفتت الصحف الى إن خروج “ماركو روبيو” من السباق الجمهوري لرئاسة أميركا، يفسح الطريق أمام “دونالد ترامب” للفوز بأصوات 1.237 نائباً لتمثيل حزبه في انتخابات الرئاسة نوفمبر المقبل، كما رصدت كيف ساهمت خطب وتكتيكات المرشح الجمهوري دونالد ترامب في زيادة العنف وحدة الانقسام السياسي في البلاد.

تناولت الصحف ايضا أزمة اللجوء والهجرة إلى أوروبا، وتفاوتت مواقفها بين مطالبة الاتحاد الأوروبي بوضع استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع اللجوء والهجرة كقضية مستمرة وبين مطالبة الاتحاد بعدم التخلي عن قيمه الإنسانية وفتح حدوده للاجئين.

خفض القوات الروسية في سوريا…. حقائقه وتداعياته

كيف هزم بوتين الولايات المتحدة في سوريا: قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما والقادة الأوروبيين يعتقدون أن أهم شيء هو بلورة الأجندة خلال المهرجانات الدولية “لأنهم يعيشون في القرن الـ21، أي عالم ما بعد القوة حيث يكون القانون الدولي أهم من القوة الغاشمة“.

بوتين أعاد روسيا قوة فاعلة في الشرق الأوسط: قالت صحيفة نيويورك تايمز بافتتاحيتها إن تدخل روسيا مكنها من إظهار قوتها العسكرية، وأنه أجبر واشنطن على التعامل معها على قدم المساواة، وخاصة في ما يتعلق بمحاولة تأمين الاستقرار في سوريا.

وأضافت أن تداعيات هذا الإعلان المفاجئ المتمثل بالانسحاب الروسي من سوريا لا تزال غير واضحة، ولكن يمكن اعتبار الانسحاب خطوة بناءة نحو تسوية سلمية بالبلاد، ويمكن القول كذلك إنه يدل على عدم رغبة موسكو في التورط في المستنقع السوري.

اكدت صحيفة نيويورك تايمز في احد تقاريرها ان إعلان الرئيس الروسي خفض قواته في سوريا لم يشعل البيت الأبيض فحسب، بل كذب تحذيرات أوباما القائلة بأن روسيا سوف تتضرر بشدة من المغامرات العسكرية، ونقلت عن مسؤولين في الادارة ان هناك حاجة لرؤية المزيد من الأدلة على مغادرة المعدات الروسية من سوريا وقالت وزارة الدفاع ان الجيش الأميركي شهد على مغادرة 10 طائرات روسية ولكن لا تحركات للقوات الرئيسية.

وقال جوش إيرنست المتحدث باسم البيت الأبيض إن “الإشارات المبكرة تدل على أن الروس يقومون بتنفيذ الانسحاب، لكنه لا يزال من المبكر جداً في هذه المرحلة، معرفة ما هو التأثير الذي سيخلفه على وضع الحدود.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي في موجز الوزارة من واشنطن إن بلاده “ستراقب، لترى، ما الذي سيفعله بوتين في الحقيقة، وتابع كيربي، “أريد أن أؤكد على أننا نرى في هذا، إشارة إيجابية على تقدم العملية السياسية في سوريا“.

وفي البنتاغون، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك، أن وزارة الدفاع الأمريكية ستقوم هي الأخرى “بالمراقبة والمتابعة لما سيتمخض عن انسحاب روسيا“.

اما وزير الخارجية جون كيري قد أعلن نيته السفر إلى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، “لبحث كيفية المضي بالعملية السياسية السورية، قدماً بشكل فعال، ومحاولة انتهاز هذه الفرصة“.

هذا وقالت صحيفة واشنطن بوست في احد التقارير إن الانسحاب الروسي من سوريا جاء بالتزامن مع محادثات السلام في جنيف وهو يمثل تطورا جديدا في الصراع بسوريا، ونقلت عن قادة رفيعي المستوى بالكرملين أن الانسحاب الروسي لا يعني نهاية أنشطة روسيا في المنطقة، وأشارت الصحيفة إلى أن الانسحاب الروسي يبدو أنه يضع ضغطا على القادة السوريين للتوصل إلى اتفاق في جنيف، ومع ذلك فإن موسكو تحتفظ بالمرونة لإعادة الانتشار سريعا في سوريا.

الانتخابات الاميركية….كيف ساهمت خطابات ترامب في تشجيع العنف

لفتت الصحف الى إن خروج “ماركو روبيو” من السباق الجمهوري لرئاسة أميركا، يفسح الطريق أمام “دونالد تارمب” للفوز بأصوات 1.237 نائباً لتمثيل حزبه في انتخابات الرئاسة نوفمبر المقبل.

كما رصدت صحيفة واشنطن بوست كيف ساهمت خطب وتكتيكات المرشح الجمهوري دونالد ترامب في زيادة العنف وحدة الانقسام السياسي في البلاد، فقالت إن دونالد ترامب يتباهى بقدرته على الوفاء بكلمته، وعندما يتحدث عن الرغبة في “لكم” معارضيه “في الوجه” أو “الرد عليهم بعنف”، فإنه يعرف تماما ما يفعل وما يحتمل أن ينتج عن هذه الكلمات، ولذا من المضحك أن نراه وهو يحاول أن ينأى بنفسه عن العنف والقبح الذي أضحى سمة رئيسية لحملته الانتخابية.

الثلاثاء الكبير 2: حققت هيلاري كلينتون انتصارها الرابع، في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في ولاية إيلينوي، متقدمةً خطوة كبرى نحو الفوز بترشيح الحزب للسباق الى البيت الأبيض، وبذلك تكون كلينتون تقدمت في ثاني “ثلاثاء كبير” تشهده الانتخابات التمهيدية الاميركية على منافسها بيرني ساندرز في ولايات إيلينوي وفلوريدا واوهايو وكارولاينا الشمالية، فيما لا تزال النتائج متقاربة، ولا تسمح بعد بحسم الفائز في ميزوري، وفي المعسكر الجمهوري فاز الملياردير دونالد ترامب في ولايات ميزوري وفلوريدا وإلينوي وكارولاينا الشمالية، أما في ولاية أوهايو، فقد تمكن المرشح المحتمل جون كيستش من التغلب على ترامب.

أزمة اللجوء والهجرة إلى أوروبا

تناولت الصحف ايضا أزمة اللجوء والهجرة إلى أوروبا، وتفاوتت مواقفها بين مطالبة الاتحاد الأوروبي بوضع استراتيجية طويلة المدى للتعامل مع اللجوء والهجرة كقضية مستمرة وبين مطالبة الاتحاد بعدم التخلي عن قيمه الإنسانية وفتح حدوده للاجئين.

فتساءلت نيويورك تايمز عن القيم الأخلاقية للاتحاد الأوروبي وشجاعته السياسية، قائلة إنه رغم اضطراب صناع السياسات واستغلالهم الشعبي لقلق المواطنين ومخاوفهم، يظل الاتحاد الأوروبي منارة للحرية والاستقرار، وأضافت أن اللاجئين سيستمرون في القدوم إلى أوروبا على أمل العثور على حياة أفضل، قائلة إن إدارة أزمة اللاجئين يجب ألا تجعل أوروبا أقل حرية أو استقرارا أو عدالة أو وحدة، وحذرت من أنه إذا فقدت أوروبا الشجاعة السياسية والأخلاقية فربما تنهزم بسبب هذه الأزمة، ودعتها إلى بذل جهود أكبر لمواجهتها، وقالت واشنطن بوست إن السؤال المطروح أمام الاتحاد الأوروبي هو إن كانت لديه القدرة على الحفاظ على رد فعل إنساني حتى إذا كان محدودا.

الملف البريطاني

قرار روسيا خفض قواتها في سوريا، والتطورات الاخيرة التي شهدتها ألمانيا بعد نتائج الانتخابات المحلية الأحد الماضي، وتقدم مئات المهاجرين في سلاسل بشرية عبر النهر إلى مقدونيا، كانت من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد اعتبرت بعض الصحف ان قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المفاجئ وغير المتوقع بخفض القوات الروسية من سوريا شكل مفاجأة للولايات المتحدة والغرب خاصة أنه جاء في الوقت الذي تتواصل فيه المفاوضات بين ممثلي الدولة السورية ووفد المعارضة المعترف به من الغرب في جنيف.

كما اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من المواضيع منها، التخوف البريطاني من الصفقة التركية -الأوروبية وتداعياتها على بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وقراءة في السباق الرئاسي الأمريكي، إضافة إلى ترحيل أكاديمي بريطاني متزوج من تركية ومقيم في اسطنبول منذ 25 عاماً بعد اتهامه بالترويج للإرهاب.

تأثير القرار الروسي بخفض القوات الروسية في سوريا

قالت الديلي تلغراف إن آلاف الطلعات الجوية الروسية حققت عددا من النتائج منها تدمير 209 منشآت نفطية، ومساعدة الرئيس الأسد على استعادة السيطرة على 4000 ميل مربع من الأراضي بينها 400 قرية وبلدة، وحققت روسيا عددا من مصالحها في سوريا، إذ تمكنت من الحيلولة دون الاطاحة بالرئيس الأسد، وضمنت قاعدة عسكرية بحرية في ميناء طرطوس السوري، بالإضافة إلى قاعدة جوية ومركز لجمع المعلومات الاستخباراتية في اللاذقية، إلا أن الجانب الأكثر إحباطا، على حد قول الكاتب، في القرار الروسي هو الفشل في التعامل مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، الذي يمثل الخطر الأكبر على أمن المنطقة.

ماذا وراء القرار الروسي بخفض القوات في سوريا؟:أما صحيفة الغارديان فتساءلت حول الهدف من تلك الخطوة، فقالت الصحيفة إن قرار روسيا بخفض الجزء الأكبر من قواتها كان مفاجئا للجميع، وأدى بالولايات المتحدة إلى أن تعاني في محاولة فهم تحول روسيا بعد ستة أشهر من حملتها العسكرية في سوريا التي أزعجت خلالها صانعي السياسة الغربية بشدة، واضافت الصحيفة أنه على الرغم من الهدوء النسبي في سوريا لمدة أسبوعين منذ بدء وقف إطلاق النار، فلا يزال الطريق إلى نهاية الحرب طويلا.

حذر غربي تجاه القرار الروسي:أما صحيفة فايننشيال تايمز فتناولت الحذر الغربي تجاه القرار الروسي، قال الكاتب سام جونز إن وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند حذر من أن يكون الانسحاب الروسي هو مجرد تحرك تكتيكي، واشارت إلى أن بعض التصرفات الروسية لا تخلو من الاستعراض لكنها أيضا قد تنطوي على البراعة، ولفتت إلى أن أحد المسؤولين الكبار في المخابرات قال للصحيفة إن الهدف الأساسي للحملة الروسية كان مساعدة القوات السورية في الوصول إلى الحدود التركية، وإحكام السيطرة على حلب، وإضعاف المعارضة السورية المدعومة من الغرب تماما، بما يجعل واشنطن والقوى الأخرى تتخلى عنها وتنصرف إلى الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية.”

روسيا والولايات المتحدة يمتلكان القوة الآن لفرض سلام في سوريا: ذكرت صحيفة الغارديان ايضا أنه رغم التأجيل المتكرر للجولة الثالثة من مفاوضات جنيف بين النظام السوري والفصائل المعارضة، “إلاّ أن اليوم الذي تنعقد فيه، قد يتحول ليوم مصالحة وطنية في سوريا إذا قام الجانبان الروسي والأمريكي بتقديم رؤية جديدة“، واوضحت أن المؤتمر بدأ فقط لأن موسكو وواشنطن أرادا ذلك، معتبرًا أن الطرفين أدركا مؤخرًا أن حجر العثرة الذي أعاق التوصل لحل في الجولتين السابقتين هو مصير الأسد، ولم يعد يستحق عناء استمرار الحرب في سوريا.

تركيا بين الاتحاد الاوروبي ومشكلة اللاجئين

الصفقة مع تركيا المحفوفة بالمخاطر: قالت صحيفة الديلي تلغراف إن “على البريطانيين التركيز على دور أنقرة الهام في حلف الناتو – وليس على وعود غامضة بشأن الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي“، وأضافت أنه “من أكثر المشاكل الجيو- سياسة التي تواجهها بريطانيا – بغض النظر إن كانت ستصوت بالخروج من الاتحاد الأوروبي ، وأنا آمل ذلك- يكمن في كيفية التعامل مع تركيا“.

وأردفت أن “القادة الأوروبيين يجتمعون اليوم للمصادقة على الصفقة التي أبرمت مع تركيا في محاولة لحل أزمة اللاجئين”، موضحاً أن هذه الصفقة مهددة بالفشل لأن العديد من القادة الأوروبيين عبروا عن اعتراضهم على مضمونها.

وقالت إنه إذا كان بإمكانه إسداء النصيحة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، فإنه سينصحه بعدم دعم الصفقة مع تركيا.

مئات المهاجرين يتقدمون في سلاسل بشرية عبر النهر إلى مقدونيا: أوضحت صحيفة الغارديان ان “مئات المهاجرين العالقين في معبر إيدوميني على الحدود اليونانية المقدونية تمكنوا من دخول الأراضي المقدونية عبر النهر عندما تقدموا في جماعات كبيرة متحدين محاولات الاتحاد الاوروبي غلق الحدود الجنوبية للقارة للحد من تدفق المهاجرين”، لافتة إلى أن “الحشود التي ضمت رجالا ونساء وأطفالا تقدمت لعبور النهر الفاصل بين البلدين بعدما ظل نحو 13 ألف مهاجر عالقين عند المعبر المغلق منذ نحو أسبوع، وأشارت الصحيفة إلى أن “المهاجرين بدأوا أولا في تشكيل سلاسل بشرية من الرجال الأقوياء الواقفين عبر ضفتي النهر ليسهلوا مرور بقية المهاجرين من النساء والاطفال“.

تركيا ترحل أكاديميا بريطانيا بسبب ترويجه للإرهاب: لفتت صحيفة الاندبندنت الى إن أكاديميا بريطانيا تم ترحيله من تركيا بسبب اتهامه بالترويج للإرهاب واقتنائه لمنشورات مؤيده للأكراد، ورات أن “توقيت ترحيل ستيفنسون محرج للغاية أمام القادة الأوروبيين الذين يلتقون في بروكسل اليوم لمناقشة الصفقة المثيرة للجدل مع تركيا لحل أزمة اللاجئين، وقالت إن “هذه الخطوة تأتي بعد استهداف السلطات التركية الواسع للأكاديميين والصحافيين والمحامين في البلاد تحت اسم “محاربة الإرهاب“.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية…صورة واضحة، لكن لا وقت للاسترخاء

قالت صحيفة الغارديان إن المنافسة في الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني /نوفمبر 2016 ستكون بلا شك بين دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون عن الديمقراطيين،وأشارت الصحيفة إلى أن النتائج هذا الأسبوع توضح أن المنافسة ستكون محصورة بين ترامب وكلينتون، إلا أن في كل حزب هناك قضايا أساسية يجب التعامل معها.

وتساءلت الصحيفة إن كان بالإمكان إيقاف ترامب؟ وهل هناك إمكانية لتحقيق ذلك؟ ورأت الصحيفة أن الصعوبات التي تواجه الحزب الديمقراطي تعد صغيرة مقارنة بالحزب الجمهوري.

التطورات في ألمانيا بعد نتائج الانتخابات المحلية

قالت الإندبندنت إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعترفت بأن سياسة الباب المفتوح التي تتبعها مع المهاجرين تسببت في خسارة مذلة لحزبها الحاكم في الانتخابات المحلية الأخيرة لكنها أصرت في الوقت نفسه على مواصلة هذه السياسة وعدم تغييرها، واضافت أن ميركل التي تحدثت لأول مرة بعد ساعات من ظهور نتائج الانتخابات وبدت في المؤتمر الصحفي مصدومة قالت إن سياستها من المهاجرين هي التي حددت نتائج الانتخابات واصفة اليوم بأنه يوم صعب لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الحاكم، واوضحت أن حزب ميركل والحزب الديمقراطي الاجتماعي المتحالف معه منيا بخسائر كبيرة لصالح حزب البديل الألماني الذي تشكل مؤخرا ويتخذ موقفا متشددا من المهاجرين ويتبنى شعار “ميركل لابد ان ترحل”.

مقالات

الانقسامات السياسية التركية فريسة الدولة الإسلامية وروسيا سونر چاغاپتاي….. التفاصيل

المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل: نقاشات حول زيادتها ديفيد ماكوفسكي….. التفاصيل

تقرير

تقرير معهد بروكينغز :الانتخابات الرئاسية الأميركية ومرشحوها….. التفاصيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى