اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 12/3/2016

hizb

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الجامعة وأمر العمليات الأميركي…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

أرعبتْنا الجامعة العربية وأصابنا الذعر!….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي      

عندما تثور النساء…… التفاصيل

                    الملف العربي

تابعت الصحف العربية في عناوينها اللقاءات والمشاورات التي تجري على الصعيد الدولي تحضيرا لجولة المفاوضات التي اعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا انها ستنطلق رسمياً يوم الإثنين المقبل.

كما تابعت الصحف الاوضاع في تونس التي شهدت هجوم ارهابي في منطقة بن قردان صده الجيش التونسي ما اسفر عن مقتل عدد كبير من الارهابيين.

وقال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد إن بلاده ربحت معركة ضد الإرهاب، وأن «معركة بن قردان التي ربحتها تونس كانت درساً قاسياً جدّا للإرهابيين، وسيكون لها انعكاس سيئ جدّا على الحالمين بإنشاء إمارة داعشيّة في بن قردان»،

سوريا بدورها ادانت الاعتداء الارهابي على مدينة بن قردان ودعت الى تضافر الجهود لمواجهة الارهاب.

اما في فلسطين فيستمر الاحتلال الاسرائيلي بقتل الفلسطينيين بزعم تنفيذهم عمليات طعن ودهس.

وتابعت الصحف الاوضاع في العراق مشيرة الى اعلان قائد بقوات البيشمركة الكردية في شمال العراق، أن تنظيم «داعش» قصف قضاء سنجار بمحافظة نينوى بقذائف كيمياوية.

كما اشارت الصحف الى الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في محيط مصنع الأسمنت في منطقة الهواري في بنغازي شرق ليبيا بين الجيش الليبي وعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي.

وتحدثت الصحف عن حصول تبادل اسرى بين السعودية وانصارالله بعد اتفاق على الحدود بين البلدين.

سوريا

أدانت سورية وبشدة الاعتداءات الإرهابية التي قام بها تنظيم «داعش» في مدينة بن قردان التونسية، داعية إلى تضافر كل الجهود الصادقة لوضع حد لآفة الإرهاب الذي يشكّل تهديداً جديّاً للسلم والاستقرار الإقليمي والدولي. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية : تدين الجمهورية العربية السورية بشدة الاعتداءات التي قام بها تنظيم «داعش» الإرهابي في مدينة بن قردان التونسية والتي أسفرت عن استشهاد عدد من المدنيين والعسكريين وتعرب عن تضامنها مع تونس الشقيقة وتعاطفها مع عائلات الضحايا الأبرياء.

وأضاف المصدر: إن سورية التي تكافح الإرهاب التكفيري منذ خمس سنوات وهو الإرهاب نفسه الذي يضرب عدداً من الدول الشقيقة والمدعوم من قوى دولية وإقليمية وعلى رأسها النظام السعودي الذي يشكّل المنهل الفكري والعقائدي والداعم الأساسي لهذا الإرهاب الظلامي تجدد الدعوة إلى تضافر كل الجهود الصادقة لوضع حد لآفة الإرهاب الذي يشكل تهديداً جديّاً للسلم والاستقرار الإقليمي والدولي.

أعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أن الحوار السوري ـ السوري في جنيف سينطلق رسمياً يوم الإثنين المقبل وسيستمر حتى الرابع والعشرين من شهر آذار الجاري.

إلى ذلك أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري خلال اتصال هاتفي بينهما ضرورة عدم تفويت الفرصة والإسراع بعملية الحوار السوري -السوري برعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا. وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن الوزيرين لافروف وكيري قيّما إيجابياً الوضع بشكل عام فيما يتعلق بوقف الأعمال القتالية على الأراضي السورية، حيث أدى الالتزام به إلى خفض مستوى العنف بشكل ملحوظ. ولفتت الوزارة في بيانها إلى أن لافروف وكيري أكدا وجود تقدم في إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سورية.

أكد رئيس المركز الروسي لتنسيق ومراقبة وقف الأعمال القتالية الفريق سيرغي كورالينكو إلى أن إرهابيي تنظيم «داعش» الموجودين في تركيا يستعدون لشن هجوم على مدينة القامشلي القريبة من الحدود التركية، موضحاً أن إرهابيين من «داعش» يتمركزون حالياً قرب بلدة نصيبين التركية التي تبعد 1٫5 كم عن الحدود السورية يستعدون لشن هجوم على مدينة القامشلي.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس الماضي عن رصد قوافل أسلحة وذخيرة تصل يومياً من تركيا إلى إرهابيي تنظيم «جبهة النصرة» و«حركة أحرار الشام الإسلامية» داخل سورية.

تونس

قتلت وحدات الأمن والجيش في تونس اكثر من 36 ارهابياً هاجموا منطقة بن قردان الحدودية مع ليبيا، فيما سقط خلال المواجهة 10 رجال أمن و7 مدنيين. وأعلنت السلطات التونسية على الأثر فرض حظر للتجول في بن قردان وإغلاق الحدود البرية المجاورة مع ليبيا.

وقال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أن الهجوم الذي اتضح أنه استهدف ثكنة للجيش ومركزين للأمن في مدينة بن قردان «غير مسبوق ومنظم ومنسق». ورجح أن يكون القصد منه السيطرة على المنطقة وإعلان ولاية إسلامية جديدة». وأضاف أن قوات الأمن والجيش «كانت تترقب عملية مماثلة ربما ليس بمثل هذه الخطورة». واعتبر أن التونسيين باتوا «في حال حرب ضد الهمجية والجرذان الذين سنقضي عليهم نهائياً».

وقال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد إن بلاده ربحت معركة ضد الإرهاب، مشيراً إلى أن هجوم «بن قردان» بدأ من أحد الجوامع، مشيراً إلى أنها كانت على علم مسبق بالعملية لكنها لم تأخذ التهديدات الموجودة على محمل الجد.

وأكد الصيد في ندوة صحافية عقدها في العاصمة التونسية أن «معركة بن قردان التي ربحتها تونس كانت درساً قاسياً جدّا للإرهابيين، وسيكون لها انعكاس سيئ جدّا على الحالمين بإنشاء إمارة داعشيّة في بن قردان»، لافتاً إلى أنّ هذا «الانتصار جاء بفضل جاهزيّة وحداتنا الأمنيّة والعسكريّة، وتونس جاهزة لمواجهة معارك أخرى ومستعدّة للتصدّي لأيّ طارئ في المستقبل».

فلسطين

قتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي خمسة فلسطينيين بينهم سيدة بزعم تنفيذهم عمليات اطلاق نار وطعن في القدس وتل ابيب. وكشفت وسائل إعلام فلسطينية استشهاد امرأة فلسطينية، برصاص جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي من مسافة الصفر في القدس المحتلة.

وذكرت سلطات الاحتلال أن عشرة إسرائيليين على الأقل طعنوا في منطقة ميناء يافا بتل أبيب مشيرة أنها قتلت منفذ الهجوم تزامنا مع زيارة يقوم بها نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل.

العراق

أعلن قائد بقوات البيشمركة الكردية في شمال العراق، أن تنظيم «داعش» قصف قضاء سنجار بمحافظة نينوى بقذائف كيمياوية، وهي المرة الثانية خلال يومين بعد قصف بلدة تازة بكركوك، التي تظاهر أهلها مطالبين بطرد التنظيم من مناطق يحتلها.

وقال لقمان كلي أحد قادة البيشمركة في دوميز جنوب سنجار، إن عناصر «داعش» أطلقوا 50 صاروخا كيماويا من قرى جنوب سنجار، مضيفا «ردت قواتنا على التنظيم ودارت معركة بين الطرفين».

وفي الأنبار حررت القوات العراقية بلدة زنكورة شمال غرب الرمادي، وتعيش فيها 7600 عائلة تم إجلاؤها، وأسفرت العملية عن مقتل 80 عنصرا من «داعش»، واعتقال 56 شخصا حلقوا لحاهم وحاولوا الاختباء بين العائلات.

ليبيا

اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط مصنع الأسمنت في منطقة الهواري في بنغازي شرق ليبيا بين الجيش الليبي والوحدات المساندة له من جهة وعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي والتشكيلات الموالية له من جهة أخرى، وذلك في محاولة من التنظيم للسيطرة على المصنع في هذه المنطقة التي تعد آخر معاقله في المدينة.

وقصفت طائرات ليبية من مصراتة، وسط مدينة سرت، وبلدة جارف ومنطقة الظهير بضواحي المدينة.

اليمن

نقلت الصحف عن مصدر يمني قوله، أن “اتصالات بدأت قبل مدة بين السعودية وأنصارالله، وكانت من نتائجها تبادل الأسرى على الحدود قبل أيام”. وبحسب المصدر نفسه، فقد شمل التبادل عريف سعودي وعناصر من الجيش اليمني واللجان الشعبية، وقال المصدر إن من “نتائج الاتصالات كانت السماح للتحالف السعودي بسحب عشرات الجثث لجنود تحالف العدوان والميليشيات ممن قتلوا في فرضة نهم.”

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تطرقت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع لاستمرار وتصاعد عمليات الفلسطينيين والعجز عن وقفها، ونقلت صحيفة معاريف عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، قوله إن إسرائيل لا تمتلك حلولا سحرية سريعة لموجة العمليات الفلسطينية، وقالت يديعوت أحرونوت أن الأمن الشخصي للإسرائيليين بات مفقودا بسبب موجة العمليات الأخيرة، في وقت تترقب الحكومة الإسرائيلية معجزة توقفها.

هذا وابرزت الصحف ترحيب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بقرار دول مجلس التعاون الخليجي، بتصنيف حزب الله تنظيما ارهابيا، واصفا القرار الخليجي بانه تطور هام ومدهش.

كما تناولت مجمل الصحف الاسرائيلية الاخبار التي تؤكد أنّ طواقم بالبيت الأبيض تنكبّ على استئناف عمليّة التّفاوض بين الإسرائيليّين والفلسطينيّين قبيل انتهاء ولاية الرّئيس الأمريكيّ باراك أوباما، التي لم يتبقّ لها إلّا 10 أشهر، وأضافت أنّ إعادة المفاوضات تهدف لعرض برنامج لاتّفاق مستقبليّ بين الطّرفين، وذلك من أجل تطوير مبادرة هامّة في السّياسة الخارجيّة الأميركيّة خلال ولاية أوباما، التي لم تتمخّض حتّى الآن عن أيّ نتائج بهذا السّياق.

كم علقت الصحف على التوتر الذي تشهده العلاقات الاسرائيلية الاميركية، ووصول نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل، واعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته عدم التوجه الى واشنطن ورفضه لقاء الرئيس باراك اوباما.                        

ثلاثاء القدس…رغم كل الجهود الاستخباراتية اسرائيل تعيش الانتفاضة الثالثة

جرت عملية نوعية في القدس يوم الثلاثاء ادت الى اصابة شرطيين، وصفت اصابتهم بالخطيرة جدا، وجاء أن الشرطيين اللذين يرقدان في مستشفى “هداسا عين كارم”، قد أصيبا بالرصاص في الجزء العلوي من جسدهما، بما في ذلك الرأس والعنق.

وفي يافا قتل شخص واحد وأصيب 12 آخرون، بإصابات متفاوتة في عملية طعن نفذت في مدينة يافا، كما استشهد منفذ العملية، ونفذت عملية الطعن خلال مسار منفذ العملية الذي بدأ من الميناء، ووصفت إصابة ثلاثة منهم بأنها خطيرة، وأعلن لاحقا عن وفاة أحدهم، تبين أنه سائح أميركي.

وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية فإن ثلاثة سائحين روس كانوا بين المصابين، إضافة إلى عربيين كانا بين المصابين، أحدهما من الضفة الغربية، ويمكث في البلاد بدون تصريح.

ونقلت صحيفة معاريف عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون، قوله إن إسرائيل لا تمتلك حلولا سحرية سريعة لموجة العمليات الفلسطينية، وأضاف “مررنا بأيام عصيبة مؤخرا ليست سهلة، ونتخذ خطوات للتعامل مع هذه الموجة، في ضوء ظاهرة جديدة من الهجمات الفلسطينية، ورغم جهودنا الاستخبارية ونشر قواتنا العسكرية في الميدان، لم ننجح في اعتقال هؤلاء المنفذين“.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن زعيم المعارضة الإسرائيلية اسحاق هرتسوغ أكد أن الإسرائيليين يعيشون أجواء انتفاضة ثالثة منذ فترة من الزمن، وأن الحل الحقيقي لمواجهتها بالانفصال عن الفلسطينيين، حينها سيتوقف قتل اليهود، وقال “سبق لي أن حذرت في أغسطس/آب الماضي من اندلاع هذه الانتفاضة من قبل شبان فلسطينيين صغار“.

تداعيات عملية القدس

عزل بلدات وسحب إقامة 200 ألف فلسطيني: تعمل ما تسمى الحركة لإنقاذ القدس اليهودية” على الدفع باتجاه مخطط يتضمن فصل غالبية البلدات الفلسطينية عن القدس، التي تعتبرها إسرائيل أحياء في ضمن منطقة نفوذ القدس، وإقامة جدار فاصل يفصل بينها وبين “الأحياء الفلسطينية” التي ستبقى تحت الاحتلال، ما يعني سحب إقامة نحو 200 ألف فلسطيني في القدس.

قرارات أمنية صارمة ضد الفلسطينيين: في أعقاب العمليّات التي نفّذت الثّلاثاء قام رئيس الحكومة الإسرائيليّة بعقد اجتماع أمنيّ طارئ، أسفر عن قرارات أمنيّة صارمة ضدّ الفلسطينيّين، وتمخّض الاجتماع عن قرار يفضي إلى “سد الثّغرات” بجدار الفصل العنصري الذي يلف مدينة القدس المحتلة، إضافة لبناء جدار فصل عنصريّ في منطقة ترقوميا.

إبعاد عائلات منفّذي عمليات الطعن الفلسطينية إلى قطاع غزة: وذكرت الصحف أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، توجّه أمس الى المستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت بطلب للحصول على رأي قانوني حول إمكانية إبعاد أبناء عائلات منفذي عمليات الطعن الفلسطينية الى قطاع غزة، وجاء في طلب نتنياهو أن “عمليات عديدة في الاشهر الاخيرة تتم على أيدي “إرهابيين” يتّخذون صورة “المنفذ الفرد”، ويأتي هؤلاء أحيانًا من عائلات تشجّع وتساعد أعمالهم، أطلب رأيا قانونيا للسماح بإجراء لإبعاد أبناء العائلات الذين يساعدون “الإرهاب” الى قطاع غزة.. أعتقد أن استخدام هذه الوسيلة سيؤدي الى تقليص كبير في عمليات الإرهاب ضد “اسرائيل”، مواطنيها وسكانها“.

الانتفاضة أفقدت الإسرائيليين أمنهم الشخصي

قالتهآرتس إن “إسرائيل تعيش أجواء جديدة من الانتفاضة الحالية، في ضوء الارتفاع والانخفاض في عدد العمليات الفلسطينية، التي تتسبب جميعها في ضرب منظومة الأمن الشخصي للإسرائيليين، وأضافت رغم التراجع الملحوظ في عدد العمليات، الا ان عودة هذه العمليات داخل الخط الأخضر يتسبب في فقدان الإسرائيليين أمنهم الشخصي.

وأضافت: أن هذه العمليات لا تشكل خطرا وجوديا على إسرائيل، وأن أجهزة الأمن الإسرائيلية لديها القدرة على التغلب عليها، لكن الإسرائيليين تتملكهم مشاعر بانعدام الأمن الشخصي في الشوارع، وهذا شعور غير جيّد، وقالت يديعوت أحرونوت أن الأمن الشخصي للإسرائيليين بات مفقودا بسبب موجة العمليات الأخيرة، في وقت تترقب الحكومة الإسرائيلية معجزة توقفها.

نتنياهو يرحب بقرار دول الخليج ضد حزب الله: قرار هام ومدهش

رحب رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بقرار دول مجلس التعاون الخليجي، بتصنيف حزب الله تنظيما ارهابيا، واصفا القرار الخليجي بانه تطور هام ومدهش، وبحسب نتنياهو، فإن قرار الخليج ضد حزب الله “تطور هام جدا، بل ومدهش. لكن ما هو أكثر دهشة، هو أن حزبين هنا في الكنيست، ادانا قرار دول الخليج.. هل تدينون دول الخليج التي اعلنت حزب الله منظمة ارهابية؟“.

ورأى نتنياهو أن “ابعاد هذا القرار ومفاعيله تؤشر الى أن «هناك تغييرات كبيرة في العالم العربي، حتى لو لم تصل الى اجزاء معينة في الكنيست، وانا استطيع أن اقول بأن دولا كثيرة باتت تعي أكثر من أي وقت مضى أن “اسرائيل” ليست عدوا لهم، وفي الاتصالات الجديدة (مع دول الاعتدال العربي) امكانية كبيرة لتغيير الواقع السياسي في المنطقة. فهم يمنحون الامل لمستقبل أفضل لكل شعوب الشرق الاوسط، وانا آمل أن هذه العلاقات ستساهم في علاقاتنا مع الفلسطينيين“.

نتنياهو يلغي زيارته الى الولايات المتحدة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن البيت الابيض ناقض أمس وبصيغة حادة تصريح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول أنه ألغى رحلته الى الولايات المتحدة لأنه “لن يحصل لقاء بينه وبين الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأضافت الصحيفة أن الناطق باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض، اقترح قبل أسبوعين لقاء بين نتنياهو واوباما وكان يفترض أن يعقد في 18 اذار، قبل يومين من افتتاح مؤتمر ايباك في واشنطن. وإن لم يكن هذا بكاف، فإن الامريكيين يدعون بانهم اطلعوا على إلغاء اللقاء بوسائل الاعلام، ونقلت الصحيفة عن مصادر من محيط نتنياهو انهم يصرون على أن ذلك ليس صحيحا، وقال مصدر اسرائيلي في القدس المحتلة إن “نتنياهو فضّل الا يسافر بعد أن تبين من الاتصالات مع البيض الابيض بانه لا يوجد لقاء مع الرئيس اوباما، الذي يغادر لزيارة تاريخية في كوبا“.

بايدن في الأراضي المحتلة

اشارت الصحف الاميركية الى ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي وصل الى الأراضي المحتلة على خلفية الاتصالات لإنهاء رزمة المساعدة الامنية الامريكية الجديدة لـ”اسرائيل”،

وسألت صحيفة معاريف: “هل توقظ زيارة بايدن مرة أخرى نشاطًا في مجال تشجيع البناء في المستوطنات؟ يحتمل أن يكون الجواب على هذا السؤال إيجابيًا. إذ أنه قبل يوم من وصول نائب الرئيس سيجتمع الكنيست وسيدعو الى استئناف البناء في مدينة معاليه ادوميم ووقف تجميد التخطيط فيها“.

بايدن طالب نتنياهو بقبول مقترح المساعدات الأمنية:وبوصول بايدن طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالتوقيع على مذكرة التفاهمات الأمنية بشأن المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل لمدة عشر سنوات، من 2019 إلى 2028، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن بايدن طالب نتنياهو بالتوقيع على اتفاقية المساعدات قبل انتهاء ولاية الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في بداية العام المقبل. وكان نتنياهو صرح بأنه يفضل انتظار دخول الرئيس المقبل للبيت الأبيض عندما رفض المقترح الأميركي بشأن هذه المساعدات.

نتنياهو لبايدن: عباس امتدح العمليات التي قتل فيها أميركي…وفي لقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سارع بايدن إلى توجيه انتقادات إلى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بداعي عدم إدانة الأخير لعمليات الطعن التي نفذت في بيتاح تكفا والقدس ويافا، وقال نتنياهو إن حركة “فتح” التي يقودها عباس نشرت بيانا رحبت فيه بالعمليات.

الإدارة الأميركية وخيارات الحفاظ على “حل الدولتين”

قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس خيارات للمساعدة في الحفاظ على رؤية “حل الدولتين“،ومن بين الاحتمالات قيد النقاش إصدار إطار اتفاق لقضايا مثل الحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين بهدف إنهاء الصراع الدائر منذ قرابة 70 عاما.

وقد يتراوح مثل هذا الإطار من وصف موجز لتنازلات جوهرية قد يتعين على الجانبين تقديمها إلى مجموعة مفصلة من “المعايير” على غرار تلك التي طرحها الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون على الجانبين أواخر عام 2000.

                               

                               

                                       الملف اللبناني    

أبرزت الصحف اللبنانية في عناوينها بداية الاسبوع كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي اكد فيه ان ما يحصل اليوم من تآمر على المقاومة ليس جديداً بل هو تواصل للاستراتيجيات السابقة والقديمة.

كما اشارت الى تكرار الرئيس سعد الحريري هجومه على حزب الله وتشديده على على وجود انهاء الفراغ في رئاسة الجمهورية متوقعا انتخاب الرئيس في نيسان المقبل.

صحيفة “الاخبار” تحدثت عن عقوبات سعودية على الرئيس الحريري وقالت ان المملكة اتخذت قرارها بمحاصرته والضغط عليه من أضعف خاصرة عنده: “رئته” المالية “سعودي أوجيه”. وذلك نتيجة عدم قدرته على مواكبة حملة الرياض على حزب الله كما اشارت “الأخبار” الى ان وزير الخارجية الاميركي حذر الرياض ودولا خليجية من الافراط في رد الفعل تجاه لبنان وزعزعة اقتصاده.

في وقت اعلن وزراء الاعلام بدول مجلس التعاون الخليجي انه “تم الاتفاق على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لمنع التعامل مع اي قنوات محسوبة على ميليشيات حزب الله“.

وتناولت الصحف كشف لجنة الاعلام والاتصالات النيابية النقاب عن وجود “مافيات” تستبيح خدمات الانترنت. ونقلت “السفير” عن النائب حسن فضل الله ان هذا الملف يولّد العديد من علامات الاستفهام والتعجب، مشيرا الى ان الملابسات المحيطة به تثير الريبة، ومنبها الى أن شبكات الانترنت غير الشرعية قد تكون قابلة للاختراق من قبل العدو الاسرائيلي، او حتى من قبل اي جهة تريد ان تتجسس على لبنان.

واشارت الصحف الى جلسة الحوار الوطني التي انعقدت هذا الاسبوع والتي ركزت على تفعيل دور المؤسسات.

وابرزت الصحف النقاشات والاجتماعات لايجاد حل لازمة النفايات.

وتصدرت الصحف العملية النوعية التي قام بها الجيش اللبناني ضد مسلحي المجموعات الارهابي في منطقة جرود راس بعلبك.

السيد نصرالله

تكلّم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله خلال المهرجان التكريمي للشهيد القائد علي فياض أبو علاء البوسنة في بلدة أنصار جنوب لبنان، وردّ السيد حسن نصر الله على قرار مجلس التعاون الخليجي الذي صنف حزب الله بالإرهابي، مؤكدًا أن “مَن يواجه السعودية في سورية هو المدافع الحقيقي عن المصالح الوطنية اللبنانية”، ولافتاً في الوقت ذاته إلى أن “النظام السعودي يحتاج إلى من يحمّله مسؤولية فشله الذريع في سورية واليمن والبحرين، ومعرباً عن افتخاره بإفشال هذه المشاريع العدوانية والحروب في الدنيا والآخرة”. وأضاف: “ما يحصل اليوم من تآمر على المقاومة ليس جديداً بل هو تواصل للاستراتيجيات السابقة والقديمة”، متوجّهاً لدول مجلس التعاون الخليجي بالقول: “مَن الذي استعاد الكرامة العربية وبعضاً من الحقوق والأرض والعزة العربية سوى المقاومة في لبنان التي تصفونها بالإرهاب”. ولفت السيد نصرالله إلى أنه “لو انتظرنا استراتيجية عربية واحدة وجامعة عربية، لكانت إسرائيل في الجنوب والعاصمة بيروت والضواحي، بحال لم تكمل على كل لبنان وكانت المستعمرات في لبنان، وكان الشباب اللبناني في المعتقلات”. وسأل: “ما هي جريمة تدخل حزب الله في العراق؟ في مواجهة مَن؟ في مواجهة “داعش” الذي يُجمع العالم على أنها تنظيم إرهابي؟ وحتى جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي ومجلس وزراء الداخلية العرب يصفونه بالإرهابي، نحن نقاتل التنظيم الذي أجمع العالم على وصفه بالإرهاب، هل نكون مدانين؟”.

الحريري

الرئيس سعد الحريري شدد على وجوب انهاء الفراغ في رئاسة الجمهورية، متوقعا انتخاب الرئيس في نيسان المقبل “ولكن ليس في أوله”، وجدد، في مقابلة تلفزيونية، تمسكه بدعم ترشيح النائب سليمان فرنجية، داعيا كل الاطراف للمشاركة في حضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، حتى لو ادى ذلك الى انتخاب العماد ميشال عون. واكد الحريري استعداده للقاء الامين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله “إذا كانت هناك مصلحة وطنية في ذلك”، داعيا السيد نصر الله الى “العودة الى لبنان” واعطاء الاولوية لمصلحة لبنان قبل أي مصلحة اخرى، مكررا حملته على دور الحزب في بعض الدول العربية، ورأى ان الإجراءات الخليجية أحرجت جميع اللبنانيين.

عقوبات سعودية على الحريري

تحدثت صحيفة “الأخبار” عن عقوبات سعودية على الرئيس سعد الحريري، وقالت ان المملكة اتخذت قرارها بمحاصرته والضغط عليه من أضعف خاصرة عنده: “رئته” المالية “سعودي أوجيه”. صحيفة “عكاظ” السعودية أشارت الى أن “المملكة اتخذت إجراءات لمحاسبة شركة سعودي أوجيه المملوكة من سعد الحريري، لتأخّرها منذ أشهر في دفع رواتب الآلاف من موظفيها”.

وكشف مستقبليون بارزون، ومقرّبون من الرئيس الحريري، أن “الإجراءات السعودية بحق الشركة موجّهة في الدرجة الأولى إلى الرئيس الحريري نفسه”. ويكشف هؤلاء أن “زيارة الـ24 ساعة التي قام بها الحريري للرياض أخيراً، كانت تتعلق بقضايا مالية، حيث نقل مسؤولون سعوديون اليه هذا الجوّ ومهّدوا له”. وهم يعزون “الضربة” السعودية الجديدة إلى “عدم رضى الأمراء الجدد عن السياسة التي يتبعها الحريري منذ عودته إلى لبنان، ونتيجة عدم قدرته على مواكبة حملة الرياض على حزب الله، وعدم استعداده لترجمة القرار السعودي على الساحة الداخلية”.

كما اشارت “الأخبار” الى ان وزير الخارجية الأميركي جون كيري رسم خطاً أحمر لإجراءات حكام دول الخليج تجاه لبنان، محذّراً من زعزعة اقتصاده. فقد كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري، حذّر الرياض ودولاً خليجية أخرى من الإفراط في ردّ الفعل تجاه لبنان وزعزعة اقتصاده.

إجراءات لوزراء اعلام الخليج

واصل مجلس التعاون الخليجي هجومه على حزب الله عبر سلسلة من الاجراءات واكد وزراء الاعلام بدول مجلس التعاون الخليجي في البيان الختامي للاجتماع الرابع والعشرين لوزراء الاعلام بدول مجلس التعاون الخليجي، اعلنوا انه “تم الاتفاق على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية لمنع التعامل مع اي قنوات محسوبة على ميليشيات حزب الله.

فضيحة الانترنت

أفضت نقاشات لجنة الاعلام والاتصالات النيابية برئاسة النائب حسن فضل الله، وبحضور وزير الاتصالات بطرس حرب، الى كشف النقاب عن وجود “مافيات” تستبيح خدمات الانترنت، بشكل صارخ، عبر محطات إرسال ولواقط غير خاضعة لرقابة الدولة، يتولى أصحابها شراء سعات دولية بكلفة رمزية من خارج الشبكة اللبنانية (قبرص او تركيا)، ثم يبيعونها إلى المشتركين اللبنانيين بأسعار زهيدة، من دون تجاهل احتمال الدخول الاسرائيلي على الخط، من خلال تقديم عروض تجارية للمتورطين في هذه القرصنة، لاستمالتهم، وبالتالي اختراق شبكة الاتصالات بواسطتهم.

وعلم ان أعمدة شاهقة واجهزة تقنية غير شرعية زرعت خلسة في بعض الجرود اللبنانية، منها جرود تنورين والضنية، كما تردد وجود شبكة أخرى في صنين والزعرور.

الوزير حرب اكد لـ “السفير” أن التحقيقات ستستمر حتى تبيان كل التفاصيل المتعلقة بالشركات المخالفة وأصحابها، موضحا أنه أبلغ الأجهزة الأمنية المعنية بالواقعة، كما قدم شكوى إلى النيابة العامة المالية والنيابة العامة الاستئنافية.

وابلغ النائب فضل الله “السفير” ان هذا الملف يولّد العديد من علامات الاستفهام والتعجب، مشيرا الى ان الملابسات المحيطة به تثير الريبة، ومنبها الى أن شبكات الانترنت غير الشرعية قد تكون قابلة للاختراق من قبل العدو الاسرائيلي، او حتى من قبل اي جهة تريد ان تتجسس على لبنان.

الحوار الوطني

انعقدت جلسة الحوار الوطني السادسة عشرة وتركز النقاش خلال الجلسة على أهمية تفعيل عمل المؤسسات الرسمية، لا سيما مجلسَي الوزراء والنواب وقانون الانتخاب، وتناول النقاش أيضاً الاستحقاق الرئاسي مع طرح قدّمته قوى 14 آذار مخالف للدستور، وهو اعتماد نصاب النصف + 1 في عملية انتخاب الرئيس، ما لاقى رفضاً قاطعاً من رئيس المجلس نبيه بري. كما وشهدت الجلسة سجالاً بين رئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية والوزير باسيل على خلفية الميثاقية. وتقرر عقد الجلسة المقبلة يوم الأربعاء في 30 آذار الجاري.

ملف النفايات

عُقِد اجتماع بين الرئيس سلام والوزير أكرم شهيب، عُلم أن كُلًّا من الوزير علي حسن خليل وحسين خليل ووفيق صفا يتواصلون مع النائب طلال أرسلان لإقناعه بتليين موقفه حيال المطمر الصحي المقترح في الـ “كوستا برافا”.

وبحسب ما علمت “البناء” أن “أزمة النفايات تتجه نحو الحل وأن شبه توافق حصل في اللجنة على حل”. واكدت مصادر رئيس الحكومة ارتياح سلام إلى مسار الأمور والنتيجة التي تم التوصل إليها في اللجنة وأن سلام يعمل وسيعمل بجهد على التوصل إلى حل وإنهاء الأزمة وسيدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء فور انتهاء اللجنة من عملها”.

أمن

في عملية نوعيّة وخاطفة خلف خطوط المجموعات الإرهابية في منطقة جرود رأس بعلبك، نفّذت وحدة من قوات النخبة في الجيش اللبناني عند الساعة 3.30 من فجر يوم الخميس، إغارة ضدّ مجموعة إرهابية كبيرة تنتمي إلى تنظيم “داعش”، متمركزة على مسافة 3 كلم من مراكز الجيش الأمامية وعلى ممرّ حيويّ مقابل لهذه المراكز، حيث اشتبكت مع المجموعة واقتحمت تحصيناتها، موقعةً في صفوف الإرهابيين 5 قتلى وعشرات الجرحى بالإضافة إلى تدمير منشآت المركز المعادي والآليات الموجودة والمجهز بعضها برشاشات ثقيلة، فيما لاذ من تبقّى منهم بالفرار. وقد حاول الإرهابيون استقدام تعزيزات إلى المنطقة، فتصدّت لهم طائرات الجيش ومدفعيته الثقيلة، موقعةً في صفوفهم المزيد من الخسائر بالأشخاص والعتاد.

استشهد للجيش في هذه العملية جندي واحد وأصيب أربعة عسكريين بجروح غير خطرة، وتستمرّ قوى الجيش بقصف تجمعات الإرهابيين وتحصيناتهم الخلفية بالأسلحة الثقيلة.

وقال قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي تابع العملية من وزارة الدفاع مع كبار الضباط “ان ما قام به العسكريون اليوم هو رسالة للقاصي والداني بأن الجيش يمتلك الإرادة والقرار في هزيمة هذا العدو، وسنهزمه وسنمنعه من تحقيق أهدافه بتخريب بلدنا وإقامة إماراته ومشاريعه واشاعة الفوضى والفتنة فيه”.

                                      الملف الاميركي

ابرز ما جاء في الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع كانت تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما التي قال فيها إن بلدانا عربية صديقة جامحة تريد توريط واشنطن لخوض معارك في المنطقة، واصفا دعمه لتدخل حلف الناتو في ليبيا بأنه كان خطأ، وأن مصلحة أميركا في خروجها من الصراعات الدموية في المنطقة.

في الموضوع التركي نددت الصحف بمصادرة حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصحيفة “زمان” الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن سبب ذلك يرجع لرغبة السلطات في تحويلها إلى بوق للحكومة.

وعن خطة واشنطن في ليبيا كشفت الصحف تفاصيل خطة وزارة الدفاع الأمريكية لمنع تمدد تنظيم داعش في ليبيا، مشيرة إلى أن هذه الخطة وضعت تحت تصرف إدارة البيت الأبيض، وتتضمن ضربات جوية ضد معسكرات تدريب ومراكز قيادة ومستودعات ذخيرة.

وتعليقا على نتائج الانتخابات التمهيدية في ولايتي ميتشغان وميسسيبي، قالت الصحف إن خسارة كلينتون الكبيرة بين المستقلين في ميتشغان تظهر استمرار ضعف شعبيتها بين الطبقة العاملة من البيض الديمقراطيين. ورات أن فوز ساندرز لن يؤثر كثيرا على كلينتون، التي تستحوذ على العدد الأكبر من أصوات المندوبين الانتخابين.

من ناحية اخرى رات الصحف ان اثار الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأميركي لم تنقشع بعد، وتجلى ذلك في إلغاء نتنياهو زيارة كان يزمع القيام بها إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (آيباك).

أوباما انتقد الجميع وطالب بسلام ايراني سعودي

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن “على السعودية وإيران تعلم مبدأ التعايش معا والتوصل إلى سبيل لتحقيق نوع من السلام، وأضاف أوباما في مقابلة مع مجلة “ذا أتلانتك” الأمريكية أن “المنافسة بين السعوديين والإيرانيين التي ساعدت في إذكاء الحروب بالوكالة والفوضى في سوريا والعراق واليمن تتطلب منا أن نقول لأصدقائنا وكذلك للإيرانيين أنهم بحاجة للتوصل إلى طريقة فعالة للتعايش معا، وانتقد الرئيس الأمريكي كلا من بريطانيا وفرنسا لسماحهما لليبيا بأن تتحول الى فوضى في أعقاب التدخل العسكري هناك، وقال الرئيس الامريكي إن بعض حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وكذلك في أوروبا تواقون لجر الولايات المتحدة الى صراعات، بعضها ليس له أهمية لمصالح بلاده.

ووصف محللون وسياسيون للصحيفة كلام أوباما بالخطير جدا وسيتسبب بصدمة للسعودية كونه يؤكد وجود توجه لانسحاب أميركا من صراعات المنطقة، وهو ما سيترتب عليه إما أن تتراجع الدول الحليفة لأميركا في الخليج عن نهجها العدواني “الجامح” بعد أن تخلت عنها أميركا في كل من سورية والعراق واليمن وليبيا ولبنان.

تداعي الديمقراطية في تركيا

نددت صحيفة نيويورك تايمز ، بمصادرة حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصحيفة “زمان” الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن سبب ذلك يرجع لرغبة السلطات في تحويلها إلى بوق للحكومة، إذ بدأت الصحيفة نشر الدعاية المؤيدة لأردوغان بعد 48 ساعة من مصادرتها، وأشارت نيويورك تايمز إلى أن صحيفة زمان اليومية، هي الأوسع انتشاراً في تركيا، وتعد واحدة من وسائل الإعلام المعارضة القليلة في البلاد، قبل أن تستخدم الشرطة خراطيم الغاز والمياه المسيل للدموع يوم الجمعة، لتفريق الحشود التي وقفت أمام مقر الصحيفة هاتفين “لا يمكن إسكات حرية الصحافة”، في الوقت الذي كانت تداهم مكاتبها.

ويأتي تصرف الشرطة بناء على قرار من محكمة إسطنبول، ليضع الصحيفة، دون أي تفسير، تحت إدارة لجنة من الأمناء، ورجحت الصحف أن تكون أميركا وأوروبا اكتفتا بعدم الإعلان عن انتقاداتهم، على أمل إقناع تركيا بالمساعدة في احتواء أزمة اللاجئين التي تجتاح أوروبا.

خطة واشنطن في ليبيا

كشفت الصحف عن تفاصيل قالت إنها خطة وزارة الدفاع الأمريكية لمنع تمدد تنظيم الدولة في ليبيا، مشيرة إلى أن هذه الخطة وضعت تحت تصرف إدارة البيت الأبيض.

وبحسب الصحيفة، فإن الخطة تتضمن ضربات جوية ضد معسكرات تدريب ومراكز قيادة ومستودعات ذخيرة، وأن الأهداف ستشمل قرابة 30 إلى 40 هدفاً لشل قدرة التنظيم على بناء أي قاعدة له بعيداً عن العراق وسوريا. كما تتضمن الخطة السماح للميلشيات الليبية المدعومة من الغرب بمحاربة تنظيم الدولة على الأرض وتقديم الدعم والإسناد الجوي اللازم لها.

وكان وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر قد عرض الخيار العسكري أمام كبار مستشاري الرئيس باراك أوباما يومي 22 فبراير/شباط، غير أن هذا الخيار لم يؤخذ بعين الحماس. وتمارس إدارة أوباما ضغوطاً على الأطراف الليبية من أجل الإسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كافة الفصائل المتنافسة داخل ليبيا. ومع ذلك تستعد الولايات المتحدة وفقاً للصحيفة لتنفيذ ضربات جوية محددة ضد المسلحين من عناصر التنظيم ممن تعتقد واشنطن أنهم يشكلون تهديداً لمصالحها، تماما كما فعلت مع معسكر تدريب تابع لتنظيم الدولة غرب ليبيا الشهر الماضي.

تونس تخشى امتداد الحرب الليبية إليها:قالت صحيفة واشنطن بوست إن تونس عاشت رعبًا بعد أن طالها الأذى من تنظيم داعش في ما يُنذر بأن العنف بدأ يطفح إليها من جارتها ليبيا، وأفادت الصحيفة أنه من غير المعلوم من أين جاء المعتدون برغم أن بعض الأهالي قالوا إنهم يتحدثون باللهجة المحلية، واستخدمت سلطات بن قردان الأبواق لإعلان حظر تجول في المدينة، في حين شرع رجال الأمن في البحث عن المهاجمين، ويُعتبر هجوم أمس الثاني من نوعه على المنطقة في غضون أسبوع، وكان الهجوم الأول قد استهدف منشآت عسكرية للجيش التونسي.

الانتخابات التمهيدية

قالت الصحف تعليقا على نتائج الانتخابات التمهيدية في ولايتي ميتشغان وميسسيبي، أن خسارة كلينتون الكبيرة بين المستقلين في ميتشجان تظهر استمرار ضعف شعبيتها بين الطبقة العاملة من البيض الديمقراطيين. وتتجه المنافسة، الأسبوع المقبل، إلى عدد من الولايات الكبرى، ورات أن فوز ساندرز في ميتشغان لن يؤثر كثيرا على كلينتون، التي تستحوذ على العدد الأكبر من أصوات المندوبين الانتخابين، حيث فازت في ميسيسببي بأغلبية ساحقة فضلا عن سحق منافسها بأصوات الناخبين الأمريكيين من أصل أفريقي. وبشكل عام فإن فوز كلينتون الساحق في ميسيسيبي أحدث سلسلة في حصدها دعم السود، لكنها كانت تأمل الفوز في ميتشجان لتقليل معنويات ساندرز وتهمشيه باعتباره لا يشكل تهديدا حقيقا قبيل المعارك المتبقية في 15 و22 و26 مارس الجارى. وتقول نيويورك تايمز أن ساندرز يمكنه بهذا الفوز أن يتجرأ على انتقاد كلينتون، قبيل الانتخابات في إلينوي وأوهايو وميزوري، حول دعما في الماضي لاتفاقات التجارة الحرة والتي يقول أنها تسببت في محو الآلاف من فرص العمل الصناعية.

مناورة بين واشنطن وسول

أفادت صحيفة واشنطن بوست بأن المناورات العسكرية المشتركة الضخمة، التي بدأتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، شملت التدريب على ضربات ضد المنشآت النووية والصاروخية الرئيسية لكوريا الشمالية وإرسال قوات خاصة تنفذ “مهاما لقتل أو اعتقال الهدف” ضد القيادة الكورية الشمالية، وذكرت الصحيفة أن التدريبات دائما ما تتسبب في رد فعل غاضب من بيونج يانج، لكن البيان الكوري الشمالي اليوم كان عاصفًا على وجه الخصوص، حيث اتهم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالتخطيط لعملية قتل تستهدف الإطاحة بنظام كيم جونج أون.

وشارك نحو 17 ألفا من أفراد القوات الأمريكية و300 ألف من أفراد الجيش الكوري الجنوبي – بزيادة أكثر من ثلث عدد جنود كلا البلدين في تدريبات ربيع العام الماضي – في 11 يوما من التدريب باستخدام المحاكاة الإلكترونية وثمانية أسابيع من التدريبات الميدانية التي تتضمن خدمات برية وجوية وبحرية وعمليات خاصة، وتدور المناورات حول خطة حربية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة العام الماضي يطلق عليها “أوبلان 2015″، وهي خطة غير معلنة، لكن بحسب تقارير عدة في وسائل الإعلام الكورية الجنوبية فإنها تشمل بنودا طارئة من أجل ضربات مركزة ضد منشآت الأسلحة النووية والصواريخ الكورية الشمالية، وكذلك المداهمات بهدف القتل أو الاعتقال للقضاء على القيادة الكورية الشمالية حيث أفادت صحيفة “جونج أنج إلبو” بأن الزعيم الكوري الشمالي سيكون من بينها أهدافها.

تجدد الخلاف بين أوباما ونتنياهو والأسباب متباينة

كشف رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوة البيت الأبيض له للقاء الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن الشهر الجاري، أن آثار الخلاف بينهما لم تنقشع بعد، وتجلى ذلك في إلغاء نتنياهو زيارة كان يزمع القيام بها إلى واشنطن لإلقاء خطاب أمام المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (آيباك) الذي سينطلق يوم 20 مارس/آذار الجاري، وأوردت مجلة فورين بوليسي -التي تُعنى بالسياسة الخارجية الأميركية- أن تصريحات المسؤولين الإسرائيليين تلك أثارت حفيظة البيت الأبيض الذي كشف أن دعوة قُدمت لنتنياهو لمقابلة أوباما لكنه رفض العرض.

وقد أنكر البيت الأبيض على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن الوطني الأميركي نيد برايس، ذلك قائلاً “كنا نتطلع إلى استضافة اللقاء الثنائي، وفوجئنا عندما علمنا عبر تقارير إعلامية أن رئيس الوزراء آثر إلغاء الزيارة بدلاً من قبول الدعوة.. والتقارير التي تحدثت عن أننا عجزنا عن إيجاد متسع من الوقت في جدول زيارة رئيس الوزراء، مضللة“.

وكان متوقعا أن يطير نتنياهو إلى واشنطن لمخاطبة المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (آيباك)، لكنه لم يقطع علناً بحضوره شخصياً.

الملف البريطاني

خصصت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من مقالاتها وتقاريرها لأزمة اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا، فقالت إن الاتحاد الأوروبي سيواجه موجات من الهجرة تأتيه من شمال أفريقيا، وإن تحديات شمال أفريقيا، ستكون أقسى من تلك التي واجهها مع تركيا.

وانتقدت بعض الصحف مشروع الاتفاق الذي يتوقع أن يبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا، للحد من تدفق المهاجرين على دول الاتحاد، وقالت إن الاتفاق يقضي بإرجاع المهاجرين واللاجئين السوريين من اليونان إلى تركيا بالقوة.

كما تحدثت الصحف عن نشر قوة دولية في ليبيا بعد العملية العسكرية في تونس، وقالت إن قوة تقودها إيطاليا قوامها 5000 جندي على أهبة الاستعداد الآن للانتشار في ليبيا، هذا واشارت إلى ان هناك توقعات باستمرار انخفاض أسعار النفط لبضع سنوات، وقالت إن منافسة السعودية للمنتجين الأمريكيين في سوق النفط الصخري (العادي) أدت إلى إغراق الأسواق بكميات هائلة.

وعن قوانين الارهاب التي يتبعها اردوغان قالت الصحف إن “تركيا بلد يرزح تحت رحمة رجل يتمتع بمزاج سيء”، وأن الرئيس رجب طيب إردوغان يتعاطى مع أي تحد أو انتقاد برغبة في القتال، إلا أنه أصبح أكثر من أي وقت مضى مفرطاً في رغبته بالانتقام.

الهجرة الى اوروبا من الشرق الاوسط الى شمال افريقيا

تناولت الفايننشال تايمز موجات الهجرة إلى أوروبا، واحتمالات تحولها من شرق البحر الأبيض المتوسط، إلى شمال أفريقيا، بعد الاتفاق الذي يتوقع أن يبرمه الاتحاد الأوروبي مع تركيا، فقالت إن الاتحاد الأوروبي سيواجه موجات من الهجرة تأتيه من شمال أفريقيا، وإن تحديات شمال أفريقيا، ستكون أقسى من تلك التي واجهها مع تركيا، واضافت أن شبكات تهريب البشر موجودة ونشطة في ليبيا، ولكنها لا تحمل المهاجرين الافغان والعراقيين والسوريين، وإنما أغلبهم من أريتريا ونيجيريا والصومال، ورأت أن إنهاء الحرب في أفغانستان والعراق وحتى ليبيا لن يقلل من موجات الهجرة القادمة دول الساحل والصحراء الأفريقية، بل أن الاتفاق مع تركيا سيجعل المهربين يركزون في تهريبهم على ليبيا، واوضحت أن الاتحاد الأوروبي سيجد صعوبات في التعامل مع الجزائر، أكبر شريك أمني مع أوروبا في المنطقة، لأن القادة الجزائريين يعترضون على أي تدخل لحلف شمال الأطلسي.

“الفرصة أخيرة”: ولفتت الصحف الى أن اوروبا وصلت إلى نقطة حاسمة في أزمة المهاجرين، فهناك حوالي مليون شخص من دول الشرق الأوسط وصلوا إلى القارة الأوروبية العام الماضي، وأشارت إلى أنه مع استمرار الحرب في سوريا فإنه من المحتمل أن يتبعهم مليون سوري اضافيين إلى أوروبا خلال العام الجاري، وأوضحت الصحيفة أنه للحد من تدفق المهاجرين، فإن الإتحاد الأوروبي يتطلع إلى تركيا التي تعتبر الممر الأول لهؤلاء المهاجرين لمنع تدفقهم، وأردفت الصحيفة أنه بموجب اقتراح الاتفاق التركي -الأوروبي فإن المهاجرين الجدد الذين يصلون إلى اليونان عبر تركيا سيتم اعادتهم إلى أنقرة سواء أكان يحق لهم تقديم طلب لجوء أم لا.

إيطاليا “تسعى لنشر قوة دولية في ليبيا

تحدثت صحيفة الغارديان عن نشر قوة دولية في ليبيا بعد العملية العسكرية في تونس، فقالت إن قوة تقودها إيطاليا قوامها 5000 جندي على أهبة الاستعداد الآن للانتشار في ليبيا، بينما تتزايد المخاوف بشأن التهديد الذي تمثله الجماعات المتطرفة العاملة فيها، خاصة بعد الاشتباكات في تونس المجاورة التي أسفرت عن مقتل العشرات، وتعمل الحكومة الإيطالية، على خطة لإرسال قوة تضم جنودا بريطانيين للمساعدة في تدريب الجيش الليبي إذا ما وافق البرلمان هناك على دعم حكومة وحدة وطنية، ودعا القوة للانتشار، واشارت الصحيفة الى أن هناك تقارير تشير إلى عبور تونسيين، أعضاء في تنظيم داعش، عائدين إلى بلادهم للقتال هناك بعد تلقيهم تدريبات في ليبيا.

السعودية في مواجهة المخزون العالمي للنفط

اشارت صحيفة الاندبندنت إلى توقعات باستمرار الأسعار المنخفضة للنفط لبضع سنوات، وقالت إن منافسة السعودية للمنتجين الأمريكيين في سوق النفط الصخري (العادي) أدت إلى إغراق الأسواق بكميات هائلة.

وقالت إنه إذا تمكنت السعودية من الانتصار على المنتجين الأمريكيين خلال الأزمة الحالية، فإن هذا لا يعني عودة النفط إلى أسعاره القديمة، وتشير توقعات وكالة الطاقة العالمية إلى استمرار تلك التخمة النفطية في العالم لسنوات قادمة، بحسب المقال، واشارت إلى حالة مماثلة في سوق النفط في 1998 – 1999 عندما انخفض الطلب على النفط بسبب الأزمة المالية في آسيا.

أردوغان…. قوانين الإرهاب لإسكات منتقديه

تحدثت صحيفة التايمز عن حرية التعبير في تركيا، فقالت إن كبار الكتاب في صحيفة “زمان” المعارضة يتوقعون القبض عليهم واتهامهم بالإرهاب ضمن حملة الحكومة الآخذة في الاتساع لقمع الخصوم السياسيين والإعلام، واشارت إلى أن صحيفة “زمان” نشرت، خلال الأسبوع الماضي، خبر القبض على مذيع بالإذاعة بسبب انتقاده للرئيس اردوغان في تدوينة له موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما نشرت تحقيقا حول القصر الرئاسي الذي كثيرا ما يتعرض للانتقاد، وتتزايد مخاوف منظمات حقوق الإنسان بشان التضييق الشديد على حرية الإعلام في تركيا.

الرئيس التركي اردوغان لا يحترم سوى قراره….قالت صحيفة الغارديان إن “تركيا بلد يرزح تحت رحمة رجل يتمتع بمزاج سيء، وأن الرئيس رجب طيب إردوغان يتعاطى مع أي تحد أو انتقاد برغبة في القتال، إلا أنه أصبح أكثر من أي وقت مضى مفرطاً في رغبته بالانتقام، وتتعرض المؤسسات الصحافية المرئية والمكتوبة إلى ضغط كبير من الحكومة التي تجبرها على طرد كل صحافي لا يروق للمسؤولين، بحسب الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار الوحيد الذي يحترمه إردوغان أو مستعد للالتزام به هو “قراره”، مضيفة أن المشاكل التي يتعرض لها إردوغان اليوم هائلة، فتركيا تستقبل عدداً ضخماً من اللاجئين، كما أن اقتصاد البلاد ليس قوياً كما كان في السابق، إضافة إلى تناقضات سياسة البلاد الخارجية تجاه إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

مقال

الحرب على سوريا.. السعودية وتركيا تعملان على فتح الجبهة اللبنانية:فينان كانينغهام….. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى