اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 30/1/2016

syrrr

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

مدرسة نصرالله…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

بعد الترشيحَيْن… مع كلام السيّد توضّحت الصورة….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

مراهق سبعيني وضرة نازحة…………………… التفاصيل

بين السطور بقلم ميرنا قرعوني

إيران والسعودية وعاصفة النفط…………………… التفاصيل

                    الملف العربي

تابعت الصحف العربية في عناوينها هذا الاسبوع التحضيرات التي تجري على الساحة الدولية لانعقاد المحادثات السورية السورية في جنيف التي بدأت يوم الجمعة 30 كانون الثاني.

واشارت الصحف الى اللقاء الذي انعقد في جنيف بين وفد الجمهورية العربية ومبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا . ولفتت الى تأكيد رئيس الوفد السوري أن الحكومة السورية جادة في الحوار والبحث عن حل سياسي للأزمة يحدده الشعب السوري من دون أي تدخل خارجي.

واشارت الصحف الى التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري في معاركه ضد الجماعات الارهابية المسلحة في عدد من المناطق.

وتابعت الصحف الوضع في تونس التي شهدت تظاهرات لعناصر من قوات الأمن التونسية أمام القصر الرئاسي، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، واحتجاجات العاطلين عن العمل في معظم محافظات البلاد.

عراقيا، اشارت الصحف الى العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات العراقية ضد تنظيم “داعش“.

وتابعت الصحف الاوضاع في ليبيا، مشيرة الى رفض البرلمان الليبي في طبرق خطة تدعمها الأمم المتحدة تقضي بتشكيل حكومة وحدة لحل الأزمة السياسية في البلاد وإنهاء الصراع المسلح.

سوريا

أكدت الأمم المتحدة أنها لم توجه دعوات سوى لأطراف من سورية لحضور المحادثات.

ونقلت«أ ف ب» عن متحدثة باسم المبعوث الدولي الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا قولها رداً على سؤال حول حضور المحادثات وفود من تركيا وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة بصفة مراقب إننا لا نعتزم على الإطلاق دعوة أي طرف خارج إطار السوريين.

وعشية انعقاد المحادثات، أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا أن المحادثات السورية السورية المقررة في جنيف قريبا لا يمكن أن تفشل معربا عن أمله بأن تحرز تقدما يعيد الاستقرار والسلام من جديد إلى سورية.

وشدد دي ميستورا في شريط مصور بالانكليزية مع تسجيل صوتي مرفق بالعربية نقلته وكالة الصحافة الفرنسية على أن “المؤتمر القادم حول سورية في جنيف يشكل فرصة لا يمكن تفويتها”.

وقال إنه “ستنعقد خلال الأيام القليلة القادمة المحادثات السورية السورية من أجل إحراز تقدم في سبيل اعادة الاستقرار والسلام مرة أخرى إلى سورية” مشيرا إلى أن الأزمة في سورية شهدت “انعقاد الكثير من المؤتمرات ولا يمكن لهذا المؤتمر أن يفشل”.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا أعلن موعد المحادثات يوم الجمعة 30 كانون الثاني، وبدأ توجيه الدعوات إلى المشاركين وفق قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 الذي نص على ضرورة حل الأزمة في سورية سياسيا بأيدي السوريين أنفسهم دون تدخل خارجي أو شروط مسبقة.

وزارة الخارجية الأميركية أكدت أنه ينبغي على جماعات المعارضة السورية انتهاز الفرصة التاريخية لحضور المحادثات المزمعة في جنيف من دون شروط مسبقة.

وقال مارك تونر المتحدث باسم الخارجية الأميركية في تصريح نقلته «رويترز»: أمام فصائل المعارضة فرصة تاريخية للذهاب إلى جنيف واقتراح سبل جادة وعملية لتنفيذ وقف لإطلاق النار وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية وغيرها من إجراءات بناء الثقة وينبغي أن يفعلوا ذلك من دون شروط مسبقة.

ولفت إلى أن الشعب السوري يتطلع إلى هذه العملية ويحتاج إلى إشارات أمل بأنه لن يعيش في الأزمة إلى الأبد، مؤكداً أن هناك حاجة ملحة لبدء هذه المحادثات.

واعلنت ما يسمى بالهيئة العليا للمعارضة السورية المنبثقة عن “المعارضة السورية” التي اجتمعت في الرياض المشاركة في محادثات جنيف، وذلك بعد اربعة ايام من المشاورات المكثفة في الرياض.  

وفي جنيف، عقد وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري ـ السوري في جنيف برئاسة الدكتور بشار الجعفري اجتماعاً مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا .

ونقلت مصادر في الأمم المتحدة أن الدكتور الجعفري أكد خلال الاجتماع تمسك السوريين بالحفاظ على وحدة سورية واستقلالها وسيادتها ووحدة شعبها، مشيراً إلى أن هناك جهات ترعى كيانات إرهابية وترفض إدراجها كمنظمات إرهابية دولية.

وأشارت المصادر في الأمم المتحدة إلى أن الجعفري لفت خلال الاجتماع إلى وجود جهات تطلق تسمية «المعارضة المعتدلة» على الإرهابيين الأجانب تدعم الإرهاب وهذه الجهات تدير حروباً بالوكالة على الأرض السورية وإلى أن قرارات مجلس الأمن الدولي تدرج «داعش» و«النصرة» ومن يرتبط بهما على قائمة التنظيمات الإرهابية وهذا يعني أن حركة «أحرار الشام» تنظيم إرهابي.

ولفتت المصادر إلى أن الجعفري أكد أن الحكومة السورية جادة في الحوار والبحث عن حل سياسي للأزمة يحدده الشعب السوري من دون أي تدخل خارجي.

ووفق المصادر في الأمم المتحدة فإن دي ميستورا أكد خلال الاجتماع الحاجة إلى عملية سياسية يقودها السوريون لحل الأزمة وأنه بانتظار الرد على دعوات وجهها إلى بعض فئات المعارضة.

كما لفتت المصادر إلى أن دي ميستورا ذكر خلال الاجتماع أنه سيعمل حتى بعد غد الإثنين على ما يمكن فعله ويعتزم عقد اجتماع غداً الأحد لمناقشة أمور أخرى.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية وصل إلى جنيف في وقت سابق أمس للمشاركة في الحوار السوري- السوري برعاية الأمم المتحدة حيث يضم الوفد الذي يترأسه الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة كلا من حسام الدين آلا سفير سورية لدى الأمم المتحدة في جنيف وأحمد عرنوس مستشار وزير الخارجية والمغتربين وأحمد كزبري ومحمد خير العكام وأمل يازجي وحسن البحري وعمر أوسي وأمجد عيسى وعمار عرسان وجميلة شربجي ورفاه بريدي وإلياس شاهين وسامر بريدي وأسامة علي ورؤى شربجي.

وعقب الاجتماع أكد دي ميستورا في تصريحات للصحفيين أن أفضل طريقة لحل الأزمة في سورية هي القدوم إلى جنيف وبدء العملية السياسية.

ميدانيا، أفاد مصدر عسكري سوري بأن وحدات من الجيش نفذت عمليات مكثفة ضد تجمعات ونقاط تحصن التنظيمات الإرهابية أدت إلى تقدمها على جميع المحاور في مدينة الشيخ مسكين إضافة إلى إحكام السيطرة على طريق الشيخ مسكين- إبطع والطريق المؤدي إلى بلدة نوى.

تونس

تظاهر حوالى 3 آلاف عنصر من قوات الأمن التونسية أمام القصر الرئاسي، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، وذلك تزامناً مع احتجاجات العاطلين من العمل في معظم محافظات البلاد.

وقال الناطق باسم نقابة قوات الأمن الداخلي شكري حمادة: «نحن نريد تحسين وضعيتنا الهشة مثل القطاعات الأخرى، خصوصاً أننا في خط المواجهة الأول ونعرض حياتنا للخطر فداءً الوطن»، معتبراً أن حكومة الحبيب الصيد لم تف بتعهداتها تجاههم.

وشدد حمادة على أن الأمنيين بصدد تصعيد تحركهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، مؤكداً أن «قوات الأمن ستواصل حماية الوطن بالغالي والنفيس».

رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، جدد تأكيده على وجود مندسين حاولوا استغلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد، ووصف الاحتجاجات وما رافقها من أعمال عنف بـ «المحنة» قائلاً إن حكومته «تصرفت بشكل حكيم في الأزمة الأخيرة»، مشيداً بأداء قوات الأمن والجيش التي لم تستخدم عنفاً مفرطاً في تعاملها مع الاحتجاجات «وتحلت برصانة وهدوء رغم أن الوضع كان حرجاً وخطراً».

على صعيد آخر، أحبطت القوات الأمنية التونسية هجوماً مباغتاً نفذه مسلحون تسللوا من الأراضي الجزائرية مستغلين الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها محافظات حدودية.

العراق

ذكر قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أنه تم تكليفه بقيادة تحرير المحور الشرقي لمدينة الرمادي من تنظيم «داعش»، وهي مناطق السجارية وجويبة وحصيبة. وأضاف أن التحالف الدولي سوف يقوم بتأمين الغطاء الجوي للقوات الأمنية في عمليات تحرير المحور الشرقي للرمادي، لافتاً إلى أن العديد من الأسر والمدنيين يتواجدون في منطقتي السجارية وجويبة والاستعدادات جاهزة لإخلائهم.

وقال الرائد طارق عماد عبدالكريم من الشرطة «عثرنا الاثنين على مقبرة جماعية في منطقة الجمعية وسط مدينة الرمادي».

ليبيا

قال الناطق باسم الحكومة الليبية المؤقتة حاتم العريبي: «إن حكومته لم ولن تطلب أية تدخلات عسكرية برية في ليبيا». ونفى العريبي، ما تداولته وسائل الإعلام المحلية والعربية، عن وصول قوات أجنبية إلى قاعدة طبرق الجوية، واعتبر أن دور المجتمع الدولي يقتصر على تقديم الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، ورفع الحظر عن تسليح الجيش الذي يحارب الإرهاب في ليبيا.

ورفض البرلمان الليبي المنعقد في طبرق في تصويت أجري، الاثنين، خطة تدعمها الأمم المتحدة تقضي بتشكيل حكومة وحدة لحل الأزمة السياسية في البلاد وإنهاء الصراع المسلح.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

بقي الملف الرئاسي في صدارة عناوين الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع فقد ابرزت الصحف المواقف والاتصالات التي جرت على الساحة السياسية في هذا الخصوص.

وابرزت الصحف كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والذي خصصه للملف الرئاسي مؤكدا على استمرار ترشيح الحزب للعماد ميشال عون.

ونقلت الصحف أبرز ما تناوله المتحاورون في جلسة الحوار بين حزب الله وتيار “المستقبل” وجلسة هيئة الحوار الوطني.

كما لفتت الى اقرار مجلس الوزراء التعيينات العسكرية.

وتابعت الصحف التطورات في جرود عرسال التي تشهد معارك بين “جبهة النصرة” و”داعش” في وقت يستهدف الجيش تحركات المسلحين.

الملف الرئاسي

أكد الرئيس نبيه بري أمام زواره أن جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في 8 شباط المقبل لن تختلف عن سابقاتها، من حيث آليتها، فإذا توافر النصاب النيابي تنعقد، وإذا لم يتوافر تتأجل الى موعد آخر، مستبعداً وفق المعطيات الحالية أن يولد الرئيس في الجلسة المقبلة، وإن تكن الاتصالات والمشاورات ستستمر حتى ذلك الحين.

ولاحظ بري أن اللبنانيين لم يحسنوا الاستفادة من فرصة انشغال الفرقاء الإقليميين بعضهم ببعض لاقتناص لحظة انتخاب رئيس الجمهورية، لافتاً الانتباه الى أن الفرصة لا تزال قائمة، لكنها مؤجلة في الوقت ذاته، ويصح القول فيها إنها لا معلقة ولا مطلقة بسبب استمرار الخلاف الداخلي حول الاستحقاق الرئاسي.

ورداً على سؤال عما إذا كان بإمكان “حزب الله” الضغط على فرنجية لإقناعه بالانسحاب ودعم عون، أجاب: ولماذا يقبل فرنجية بالانسحاب ما دام ترشيحه هو الأقوى حتى الآن..

وعندما قيل لبري إنه سبق له أن أكد استعداده للقبول بما يتفق عليه المسيحيون رئاسياً، رد متسائلاً: هل اتفاق عون وجعجع يكفي؟ وماذا عن القطبين الاثنين الآخرين. لقد أكد لقاء بكركي، وليس أنا، أن الأقطاب المسيحيين الأقوياء هم أربعة وأنه يجب أن يكون هناك توافق بينهم حول الرئيس المقبل. وأضاف: عندما زارني مؤخرا الوزيران جبران باسيل والياس بوصعب، نصحتهما بأن يزورا فرنجية ويتفاهما معه، ولا أزال عند رأيي.

وكرر بأن لقاء معراب يشكل نقلة نوعية على صعيد المصالحة المسيحية، لكنه لا يغيّر الكثير في المأزق الرئاسي.

رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد عون اتصل بالرئيس سعد الحريري الذي رحّب بالمصالحة التي لطالما دعا إليها تيار المستقبل وسعى إلى تحقيقها بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر وأشار إلى المبادرات التي سبق وأطلقها، وآخرها مع رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، مؤكداً “ضرورة النزول إلى المجلس النيابي لإنهاء الشغور في موقع الرئاسة”.

أعقب ذلك اتصال أجراه الرئيس الحريري بالنائب فرنجية جرى خلاله “تقييم آخر الاتصالات والجهود الجارية لوضع حدّ للفراغ الرئاسي وإعادة تفعيل عمل الدولة ومؤسساتها”.

وأكدت مصادر مطلعة لـ”البناء” أن الرئيس الحريري نقل لفرنجية ما دار في اتصاله والجنرال عون من حديث لكي لا يؤول الاتصال في غير معناه.

البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أكد بعد عودته من الفاتيكان أن “قداسة البابا وأمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين والأمين العام للعلاقات مع الدول كلهم يحملون همّ لبنان، وبخاصة هم انتخاب الرئيس فيه، ويناشدون اللبنانيين والكتل السياسية والبرلمانية انتخاب رئيس، لأنه لا يجوز أن يستمرّ لبنان هكذا، وهذا الاهتمام هو اهتمام على الأرض، وهم يتابعونه مع كل الأطراف الذين لهم دور في هذا الشأن، ولكن يبقى على اللبنانيين الدور الأساس.

رئيس تيار المردة الوزير سليمان فرنجية صرح فور خروجه جلسة الحوار من عين التينة، بأنه “مستمرّ” بترشحه، مضيفاً: “لا أفهم كيف ينسحب صاحب الـ70 صوتاً لمن يملك 40 صوتاً”، قائلاً: “أهلاً وسهلاً بالجنرال عون في بنشعي ونحن مستمرون في الترشح”.

السيد نصرالله

دعا الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله لعدم انتظار المعطى الدولي والاقليمي في ملف الرئاسة، مؤكداً أن ايران لم تكن بحاجة الى الملف الرئاسي اللبناني لا من أجل الاتفاق النووي ولا من أجل أي شيء آخر، مشدداً على أن الملف الرئاسي بحاجة الى عمل خارج العمل الاعلامي.

وفي كلمة متلفزة بثّتها قناة “المنار” خصصها للحديث في موضوع الانتخابات الرئاسية، جدد سماحته التأكيد على أن اتهام حزب الله بشكل دائم انه يريد المساومة على الانتخابات الرئاسية وانه يريد ثمناً مقابلاً مثل مؤتمر تأسيسي كله كلام غير صحيح، منتقداً ذهاب البعض الى القول ان حزب الله لا يريد انتخابات رئاسية وأن مرشحه هو الفراغ.

وذكر سماحته بأنه “مع بداية الاستحقاق الرئاسي وصلنا الى نتيجة في حزب الله أن هناك مرشح هو العماد عون له حيثيات معينة وبناء عليها وعلى رؤيتنا السياسية ووفاء للعماد عون قررنا ان ندعم هذا الترشيح وناقشنا هذا الامر مع حلفائنا، ونحن قلنا للعماد عون أنك مرشحنا وسندعم ترشيحك وليس هو من طرح ذلك بل نحن من طرح الموضوع وسعينا الى ذلك”، كاشفاً عن أن الجنرال عون تمنى عدم وضع اسمه في الجلسة الاولى للانتخابات وبعدها ذهبت الامور الى الاتصالات السياسية عندها بدء الفريق الاخر يعمل على نغمة لماذا حزب الله لم يصوت للعماد عون ما يعني انه لا يريده، قائلاً إنه “بعد ذلك اجرينا اتصالات ومحادثات ومارسنا حقنا الديمقراطي بالغياب عن جلسة لانتخاب الرئيس حيث لم نكن نضمن وصول مرشحنا”.

وأردف سماحته أن الفريق الاخر اخذ يقول ان حزب الله لا يريد العماد عون بل يريد وصول الوزير سليمان فرنجية، وبعض قواعد التيار الوطني الحر تأثرت بكلام الفريق الاخر عن ان حزب الله لا يريد العماد عون.

ولفت السيد نصر الله إلى أننا نثق بكل حلفائنا فنحن لا نقلق ولا نخائف ولا نرتبك اذا اجرى حليف لنا حوار مع اي جهة سياسية تكون من خصومنا.

ورأى السيد نصر الله أن “طريقة ترشيح المستقبل للوزير فرنجية بالشكل من خلال ترشيحه وتسريب الموضوع قطعت الطريق امام الحوار وكانت الطريقة من باريس خطأ وكان لها معطى سلبي لدى 8 و 14 اذار”.

وشدد السيد نصر الله على أننا لا نصدق كل التسريبات بل نصدق ما قاله لنا الوزير فرنجية فقط، فالوزير فرنجية لم يعقد اتفاقات باسم فريق 8 اذار في باريس.

الحوار

انعقدت جلسة الحوار الـ 23 بين حزب الله وتيار المستقبل، في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

وأوضح البيان الصادر عن الجلسة أنه “جرى بحث النقاط الخلافية بين الأطراف وسبل معالجتها في إطار النقاش السياسي الهادئ والمسؤول، بما يحفظ ويعزّز السلم الأهلي. كما جرى التفاهم على تفعيل عمل الحكومة وإعطاء الفرصة لمعالجة قضايا الناس”.

وانعقدت الجولة الـ14 من جلسات هيئة الحوار الوطني في عين التينة بحضور معظم رؤساء الكتل المشاركة باستثناء رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، الذي مثله وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ومعه النائب حكمت ديب، وغياب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط وناب عنه الوزير السابق غازي العريضي، كما مثل الدكتور حسن حمادة رئيس الحزب الديمقراطي طلال أرسلان، وقد سجل غياب النائب ميشال المر. ورفع رئيس المجلس النيابي نبيه بري الجلسة إلى 17 شباط المقبل.

وأجمع المتحاورون على ضرورة تفعيل عمل الحكومة انطلاقاً من الاتفاق على بند التعيينات في المجلس العسكري.

مجلس الوزراء

حدد رئيس الحكومة يوم الثلاثاء المقبل موعداً جديداً لاجتماع مجلس الوزراء لاستكمال البحث في بنود جدول أعمال التي أقرّ منها 241 من أصل 379 بنداً. وأقر مجلس الوزراء التعيينات العسكرية وشملت: العميد الركن سمير الحاج عن المقعد الارثوذكسي، العميد الركن جورج شريم عن المقعد الكاثوليكي والعميد محسن فنيش عن المقعد الشيعي، مع اعتراض وزير الاتصالات بطرس حرب.

عرسال

تشهد جرود عرسال اشتباكات “جبهة النصرة” وتنظيم “داعش” حيث سيطرَت “داعش” على مواقع عدّة لـ”النصرة” في الجرود وسط وقوع إصابات من الطرفين.

واستهدفت مدفعية الجيش اللبناني تحركات المسلحين في جرود عرسال، على أثر محاولات رصدت لهؤلاء المسلحين للتسلّل إلى مواقع الجيش.

ولفتت مصادر عسكرية لـ”البناء” إلى “أن تنظيم داعش استفاد من الضربة التي تلقتها جبهة النصرة وحلفاؤها في أكثر من جبهة في الداخل السوري وعالجتها بطريقة أدّت إلى انتزاع نسبة 30 من المساحة التي تسيطر عليها بين جرود قارة والجراجير السورية وعرسال اللبنانية، وأيضاً انتزاع السيطرة على ثلاثة معابر من أصل خمسة كانت تسيطر عليها جبهة النصرة في جرود عرسال”. ولفتت المصادر إلى “أن هذا الأمر وضع لبنان أمام تحدٍّ جديد بخاصة بعد أن دخلت “داعش” إلى عرسال بشكل علني”. ووفقاً للمعلومات المسرَّبة تستعد داعش لإعلان بلدة عرسال بلدة تحت سيطرتها الحصرية”. واعتبرت المصادر “أن هذا الوضع سيطرح تحدياً كبيراً على لبنان لجهة القبول بالأمر الواقع والتخلي عن عرسال باحتلال داعش لها وقيام الدولة بواجباتها حيال هذه البلدة والدخول في مواجهة عسكرية مع داعش لإخراجها منها”.

وأكدت مصادر عسكرية أخرى لـ”البناء” “أن التدابير العسكرية التي يتخذها الجيش معطوفة على الاستعدادات والتحضيرات التي تقوم بها المقاومة مع الأهالي في المنطقة من شأنها أن تشكل سداً نارياً وسداً دفاعياً يمنع داعش من تنفيذ خططها في الداخل اللبناني، بخاصة أن الجيش في الأشهر الأربعة الأخيرة عزز قدراته واستعداداته لمنع هذا التسرب الإرهابي”.

                                       الملف اللبناني    

طغى الملف الرئاسي على عناوين الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع بعد اعلان رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تأييد ترشيح رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون رسمياً لرئاسة الجمهورية، خلال اللقاء الذي جمعهما في معراب.

وتناولت الصحف مواقف الاقطاب السياسية من هذا الترشيح، فقد ابرزت اعلان رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية انه ما زال مرشحا.

الرئيس نبيه بري قال ان الخطوة هي تقارب ايجابي لكن يجب دراسة هذه الخطوة، ومعرفة آراء بقية الاطراف، ومن بعدها يمكن اتخاذ القرار المناسب.

اللقاء الديمقراطي” رحب بـ”التقارب الحاصل بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، وأكد استمرار ترشيح النائب هنري حلو.

رئيس حزب الكتائب سامي الجميل أكد أن حزبه لن ينتخب مرشحاً يحمل مشروع 8 آذار.

وتابعت الصحف الجولات التي قام به وفد مكلف من العماد عون على الأفرقاء السياسيين.

وفي المواقف الخارجية اشارت الصحف الى قول وزير الخارجية القطري خالد العطية إن قرار جعجع ترشيح عون حكيم. بينما نقلت “السفير” عن مصدر موثوق في “تيار المستقبل” إن الديوان الملكي السعودي أبلغ جعجع بأن تأييده ترشيح عون خطيئة كبرى.

وتناولت الصحف ردود تيار “المستقبل” على الموقف الذي اتخذه وزير الخارجية في المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي للتضامن مع السعودية، ورد الخارجية الذي اوضحت فيها انها التزمت بسياسة الحكومة القاضية بالنأي بالنفس.

كما ابرزت الصحف كلام رئيس الحكومة تمام سلام من دافوس الذي اعتبر فيه أن “أصل النزاع بين إيران والسعودية هو التدخل الإيراني القائم منذ سنوات في العالم العربي والذي يزيد الأوضاع تعقيداً”.

جعجع يرشح عون

أقدم رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على تأييد ترشيح رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون رسمياً لرئاسة الجمهورية.

موقف جعجع جاء في مؤتمر صحافي مشترك مع العماد عون في معراب، بحضور حشد من الشخصيات السياسية الممثلة لـ”التيار” و”القوات” بالإضافة إلى عددٍ كبير من نوابهما ووزرائهما.

وأشار جعجع إلى أن “القوات اللبنانية تتبنى ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية”، واعتبر أن “ترشيح العماد عون يمثل نقطة التقاء بين فريقي 8 و14 آذار”، ودعا “القوى الحليفة في 14 آذار وكل الأحزاب اللبنانية لتبني ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية”.

من جهة ثانية، طالب جعجع “بإقرار قانون جديد للانتخابات يراعي المناصفة الفعلية وصحة التمثيل بما يحفظ قواعد العيش المشترك ويعيد التوازن لمؤسسات الدولة”، وشدد على “اعتباره إسرائيل عدوة”، وأكد “التمسك بحق العودة للفلسطينيين وبحل الدولتين في الأراضي المحتلة”.

بدوره، تحدّث عون حيث شكر “القوات اللبنانية” التي تبنّت ترشيحه لرئاسة الجمهورية، وتمنّى “الإجماع ولو مرة واحدة، لأننا نريد صيانة الجميع”، وتابع “بعد التفاهم مع القوات اللبنانية نتمنّى الخير لجميع اللبنانيين”. وأكد أن “في المستقبل القريب سنكون غطاء لجميع اللبنانيين ولن نمارس الكيدية السياسية”.

رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية أعلن في تصريح مقتضب من بكركي بعد لقائه البطريرك الراعي “أنني ما زلت مرشحاً ومَن يُرِدْني يعرفْ عنوان منزلي”.

رئيس كتلة “المستقبل” النيابية فؤاد السنيورة استبق لقاء معراب، بزيارة إلى بكركي والتقى البطريرك الراعي، واعتبر أن “رئيس الجمهورية يجب أن يكون مقبولاً من جميع اللبنانيين ويكون رمز اتفاقهم وليس رمز خلافهم”. وأضاف: “هناك تواصل تمّ بين الرئيس الحريري والنائب سليمان فرنجية، لكن حتى الآن لم تتشكل مبادرة بانتظار ما سيكون من ردود أفعال، ونظرياً ما زال حتى الآن هناك مرشحان هما الجنرال عون والدكتور جعجع”.

الرئيس نبيه بري قال ان خطوة الدكتور سمير جعجع بتأييد العماد ميشال عون هي تقارب ايجابي لكن يجب دراسة هذه الخطوة، ومعرفة آراء بقية الاطراف، ومن بعدها يمكن اتخاذ القرار المناسب.

“اللقاء الديمقراطي” رحب في بيان إثر اجتماعه برئاسة النائب وليد جنبلاط بـ”التقارب الحاصل بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، معتبراً “انّ المصالحة المسيحية – المسيحية خطوة هامة على مستوى تعزيز مناخات التفاهم الوطني، وهي تستكمل المصالحة التاريخية التي حصلت في الجبل سنة 2001 وطوت صفحة أليمة من صفحات الحرب الأهلية”. وإذ أكد اللقاء “استمرار ترشيح عضو اللقاء النائب هنري حلو الذي يمثل خط الاعتدال ونهج الحوار”، ثمن “خطوة ترشيح رئيس “تيار المردة” باعتبارها تشكل مخرجاً من الأزمة”، واعتبر “أن الترشيح الحاصل من قبل العماد عون يلتقي مع المواصفات التي تم الاتفاق عليها في الحوار الوطني.

رئيس حزب الكتائب سامي الجميل أعلن أن الكتائب لا تنظر إلى الشخص بموضوع الرئاسة، ولكن إلى مشروعه. وأكد أن حزبه لن ينتخب مرشحاً يحمل مشروع 8 آذار، بل مرشحاً لبنانياً يحمل مشروعاً صُنع في لبنان. وسأل الجميل عون عن موقفه من سياسة لبنان الخارجية وخاصة بالموضوع السوري، وإذا كان مع الرئيس بشار الأسد او على الحياد. وقال: “لن نقبل أن يقيد مشروع الرئيس المقبل السيادة الوطنية”.

جولة التيار

يقوم وفد مكلف من رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بجولات على الأفرقاء السياسيين لشرح أبعاد التقارب المسيحي الذي أفضى إلى ترشيح رئيس “القوات” سمير جعجع لعون.

زار رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل يرافقه النائب ابراهيم كنعان، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في الصيفي. وأشار باسيل بعد اللقاء إلى “أننا معنيون بأن نصنع اتفاقاً قائماً على أسس سياسية واضحة تسمح لنا بأن نؤدي دورنا الكامل وأن نرسي الشراكة الوطنية الحقيقية بشكل لا يُستثنى منه أحد”.

واستقبلرئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب الامير طلال ارسلان، وفدا من التيار الوطني الحر وقال ارسلان اثر اللقاء ان العماد ميشال عون مرشح جدي ومرشح اساسي في انتخابات الرئاسة، وكذلك الوزير سليمان فرنجية بذات الوضع. لكن علينا ان نتشاور مع العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية والسيد حسن نصرالله والرئيس نبيه بري قبل اتخاذ الموقف في انتخابات رئاسة الجمهورية.

مواقف

وزير الخارجية القطري خالد العطية قال إن قرار جعجع ترشيح عون حكيم، مؤكداً أن “جعجع أخذ بعين الاعتبار مصلحة لبنان”.

مصدر موثوق في “تيار المستقبل” قال لـ”السفير” إن الديوان الملكي السعودي أبلغ جعجع بأن تأييده ترشيح عون خطيئة كبرى. وأضاف المصدر: لقد بات جعجع يحتاج الى ميزان حرارة جديد يقيس به علاقته بالسعودية والرئيس سعد الحريري و”14آذار”.

الحملة على الداخلية

أكد الرئيس سعد الحريري “أن النأي بالنفس عن موقف عربي جامع في المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي للتضامن مع السعودية في مواجهة ما أسماه الاعتداءات على بعثاتها الديبلوماسية في إيران ولرفض ما ادعى أنه تدخل إيراني في الشؤون العربية، يتحوّل اصطفافاً حين تجد الخارجية اللبنانية نفسها للمرة الثانية وحيدة خارج موقف جميع الدول العربية بلا استثناء وتنأى بنفسها وحيدة عن قرار تؤيده جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي باستثناء إيران المعتدية على البعثات الدبلوماسية والسيادة العربية”.

وسأل “عن ماذا نأت الخارجية اللبنانية بنفسها هذه المرة، خصوصاً أن البيان لم يتضمَّن أي ذكر للبنان أو أي تنظيم سياسي لبناني، أم أننا في صدد محاولة للنأي بالديبلوماسية بعيداً من لبنان وعروبته نحو إيران وعدوانيتها ومصالحها التوسعية”؟

وزارة الخارجية ردت في بيان اوضحت فيه: أنّها كانت قد أعطت التعليمات لسفير لبنان لدى منظمة التعاون الإسلامي قبل انعقاد الاجتماع بوجوب اتخاذ الموقف نفسه المشابه للموقف السابق في الجامعة العربية، في حال تضمّن القرار المضامين نفسها الواردة سابقاً، وذلك التزاماً بسياسة الحكومة القاضية بالنأي بلبنان عن هذه المواضيع المشابهة والمرتبطة بالأزمة السورية، وعملاً كذلك بالتوافق على هذا الموقف الذي ظهر جلياً على طاولة الحوار الوطني حول هذا الموقف في جلسته الأخيرة، إبان عرض وزير الخارجية لمعطيات وموجبات الموقف اللبناني آنذاك والتي تكرّرت نفسها الآن في منظمة العمل الإسلامي، وهو الموقف الذي يحفظ الوحدة الوطنية من خلال الالتزام بالبيان الوزاري وبسياسة حكومة الوحدة الوطنية.

رئيس الحكومة تمام سلام، اعلن من دافوس أن “أصل النزاع بين إيران والسعودية هو التدخل الإيراني القائم منذ سنوات في العالم العربي والذي يزيد الأوضاع تعقيداً”. وسأل “بما أن السعودية تعلن أنها لا تتدخّل في شؤون إيران فلماذا تتدخل طهران في شؤوننا الداخلية ولماذا تزيد الأوضاع تعقيداً”.

واشارت مصادر سياسية لـ”البناء” إلى “أن المواقف التي يتخذها تيار المستقبل والتي عبر عنها الحريري والسنيورة ومال إليها الرئيس سلام لن تغيّر في الواقع بشيء ولن تعيد لبنان إلى دائرة الهيمنة السعودية.

                                      الملف الاميركي

ليبيا ثالث الجبهات التي تنوي الولايات المتحدة دخولها من اجل محاربة داعش بعد سوريا والعراق ، فﺇﺩﺍﺭﺓ الرئيس الأميركي ﺑﺎﺭﺍﻙ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ تخطط ﻟﻔﺘﺢ ﺠﺒﻬﺔ ﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ “تنظيم داعش” ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻣﺸﺎﻭﺭﺍﺕ ﻓﻲ الكونغرس ﺇﺯﺍﺀ ﻣﺨﺎﻃﺮ قد تنجم ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ، وبحسب الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع فان هذه الخطط تثير ﻗﻠﻘﺎ ﺷﺪﻳﺪًﺍ، ﻣﻮﺿﺤﺔ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻼ ﻋﺴﻜﺮﻳﺎ ﺩﻭﺭﻳﺎ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻗﺪ يورط ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ العمليات القتالية.

وفي السياق عينه لفتت الصحف بان تنظيم داعش يكثف حصاره الوحشي ضد المدنيين في مناطق شرق سوريا، بعد الهزائم الكثيرة التي تلقاها في معاركه الأخيرة ضد الجيش السوري، وأنه نفذ خلال الفترة الأخيرة مجموعة هجمات انتحارية، لمحاولة الضغط والسيطرة على المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية في مدينة دير الزور.

اما في الشأن المصري فقد استغلت الصحف التحركات الشعبية لذكرى 25 يناير لتقول ان النظام الحالي يخاف من مصير مماثل لمصير مبارك، مشيرة إلى أن مئات من المصريين تعرضوا مؤخرا لما تسميه جماعات حقوق الإنسان “الاختفاء القسري”، وإن ذلك الأسلوب “تكتيك قاسي” أصبح أكثر انتشارا في مصر في الوقت الذي وسعت حكومة عبد الفتاح السيسي حملتها القمعية ضد المعارضين أو من يشتبه في كونه معارضا..

وحول محادثات جنيف انتقدت الصحف الأميركية الغموض الذي يعتري الجهات المدعوة للمشاركة في محادثات السلام، واصفة ما يحدث بأنه يشبه “رقصة دبلوماسية” غريبة في ظل الوضع الإنساني المأساوي للأزمة السورية.

جبهة اميركية ثالثة في ليبيا

قالت صحيفة ﻧﻴﻮﻳﻮﺭﻙ ﺗﺎﻳﻤﺰ إن واشنطن ﻭﺣﻠﻔﺎﺅﻫﺎ ينوون ﺧﻼﻝ ﺍﻷﺳﺎﺑﻴﻊ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﺇﻃﻼﻕ ﺣﻤﻠﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ضد “تنظيم داعش” في ليبيا،ولفتت ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ إﻥ البنتاغون ﻛﺜﻒ من ﺟﻤﻊ المعلومات الاﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺗﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ، ﻣﻀﻴﻔﺔ “ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﻗﺪ ﺗﺸﻤﻞ ﺷﻦ ﻏﺎﺭﺍﺕ ﺟﻮﻳﺔ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ.

ﻛﻤﺎ رجحت ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺃﻥ ﺇﺩﺍﺭﺓ الرئيس الأميركي ﺑﺎﺭﺍﻙ ﺃﻭﺑﺎﻣﺎ ﺗﺨﻄﻂ ﻟﻔﺘﺢ ﺠﺒﻬﺔ ﺜﺎﻟﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻋﻠﻰ “تنظيم الدولة” ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻣﺸﺎﻭﺭﺍﺕ ﻓﻲ الكونجرس ﺇﺯﺍﺀ ﻣﺨﺎﻃﺮ قد تنجم ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ، وﺃﻛﺪﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺃﻥ ﺧﻄﻂ ﻭﺍﺷﻨﻄﻦ ﺗﺜﻴﺮ ﻗﻠﻘﺎ ﺷﺪﻳﺪًﺍ، ﻣﻮﺿﺤﺔ ﺃﻥ ﺗﺪﺧًﻼ ﻋﺴﻜﺮﻳًﺎ ﺩﻭﺭﻳًﺎ ﻓﻲ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻗﺪ يورط ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺇﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﻲ العمليات القتالية.

نفوذ الغرب يتنامى في ليبيا:قالت صحيفة واشنطن بوست ان الولايات المتحدة والدول الحليفة لها تضع خطة جديدة للدعم العسكري لليبيا، بمجرد تشكيل الحكومة الجديدة، حسب تصريح المسؤولين، حيث تسعى الدول الغربية لوقف نمو الفصائل الإرهابية هناك، بالإضافة إلى احتواء تفاقم عدم الاستقرار القادم إلى أعتاب أوروبا، واضافت الصحيفة أن مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية والبريطانية والفرنسية والإيطالية ودول أخرى اجتمعوا في روما هذا الأسبوع لتقديم المقترحات التي حال تمت الموافقة عليها من شأنها مساعدة تأمين الحكومة الجديدة، والوقوف بجانب جيش وطني موثوق به، ووضع الأساس لمواجهة تفشي الاعتداءات الإرهابية على الدولة الليبية.

تصاعد هجمات داعش الأخيرة يعكس انتكاستها

قالت الصحف إن تنظيم داعش يكثف حصاره الوحشي ضد المدنيين في مناطق شرق سوريا، معتبرة أن هذا الحصار الذي يفرضه التنظيم الإرهابي على المواطنين السوريين بمثابة استعراض للقوة بعد الهزائم الكثيرة التي تلقاها في معاركه الأخيرة ضد الجيش السوري، واضافت أن داعش نفذت خلال الفترة الأخيرة مجموعة هجمات انتحارية، لمحاولة الضغط والسيطرة على المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية في مدينة دير الزور، وذلك وفقًا لجماعات مراقبة، موضحة أنه يقع نحو 200 ألف شخص تحت الحصار الذي يفرضه التنظيم الإرهابي في هذه المناطق الواقعة شرق سوريا، وسط نفاد كميات الغذاء والدواء، بعد مرور عام من حصار داعش للمنطقة؛ مما دفع الأمم المتحدة للإعراب عن قلقها حول احتمالية وقوع وفيات بين المواطنين القاطنين في هذه المناطق بسبب الجوع.

شباب مصر ينعون ثورة يناير ودائرة القمع تتسع

عبارات الأسى واليأس كانت هي السمة السائدة في تعليقات الناشطين والمدونين الشباب في مصر على الذكرى الـ 5 لثورة الـ 25 من يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك من الحكم والتي نجحت قوات الأمن المصرية في استعراض عضلاتها والحيلولة دون مرورها بهدوء دون اندلاع احتجاجات، فقالت إنّ حالة الحنين التي سيطرت على الشباب الذي كان لهم الفضل في حشد ملايين المصريين وحضهم على النزول إلى الشوارع والميادين في 2011، جاءت في بعض الأحيان ممزوجة بروح الفكاهة في تعليقاتهم على الثورة.

المئات يختفون في مصر: خصصت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا للحديث عن ذكرى الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك ونظامه في العام 2011، وخوف النظام الحالي من مصير مماثل لمصير مبارك، مشيرة إلى أن مئات من المصريين تعرضوا مؤخرا لما تسميه جماعات حقوق الإنسان “الاختفاء القسري“، وقالت الصحيفة إن ذلك الأسلوب “تكتيك قاسي” أصبح أكثر انتشارا في مصر في الوقت الذي وسعت حكومة عبد الفتاح السيسي حملتها القمعية ضد المعارضين أو من يشتبه في كونه معارضا.. وتابعت الصحيفة في تقريرها: “يستغل المحققون عزلة المعتقل وغياب الحماية القانونية للتحقيق معهم بقسوة. وقد اضطر البعض لفتح صفحات الفيس بوك الخاصة بهم، وغيرها من مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية، وتحديد الأصدقاء والأقارب. ويقول كثيرون انهم تعرضوا للتعذيب.

مصر تعاني: انتقدت صحيفة واشنطن بوست استمرار إدارة الرئيس باراك أوباما في دعم ما سمتها الأنظمة “الديكتاتورية”، بذريعة أنها ستحقق الاستقرار، وأضافت الصحيفة أن تجاهل إدارة أوباما لما سمته “الانتهاكات” في مصر، من أجل محاربة الإرهاب، جاء بنتائج عكسية، حيث زادت حدة العمليات الإرهابية، قائلة: “إن المعاملة الوحشية لأهالي سيناء من البدو، دفعت بعضهم للانضمام للجماعات المتشددة”، حسب تعبيرها. وتابعت: “إدارة أوباما واصلت مساعداتها السنوية لمصر بمبلغ 1.5 مليار دولار، تحت ذريعة دعم النظام المصري في محاربة الإرهاب، إلا أنها تدرك الآن أن مراهنتها على الأنظمة الديكتاتورية لتحقيق الاستقرار، كانت خاطئة”.

جنيف….انتقاد لغموض هوية المدعوين للمفاوضات“رقصة دبلوماسية غريبة”

انتقدت الصحف الأميركية الغموض الذي يعتري الجهات المدعوة للمشاركة في محادثات السلام التي تستعد لها الأمم المتحدة من أجل سوريا في جنيف، واصفة ما يحدث بأنه يشبه “رقصة دبلوماسية” غريبة في ظل الوضع الإنساني المأساوي للأزمة السورية، واشارت إلى أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قام بتوجيه الدعوات، إلى مجموعة متنوعة من السياسيين وقادة الفصائل السورية المتنافسة، لإجراء محادثات في جنيف تستهدف إنهاء الحرب، واعترفت نيويورك تايمز أن أي محادثات للسلام تعتريها، بشكل دائم، حساسية في كيفية إجراء المفاوضات، كما تشهد الكثير من الصراعات، ولكنها تصف محادثات سلام سوريا المقبلة بأنها “رقصة دبلوماسية” غريبة، ذلك أن الأمر لا يقتصر على غموض الجهات التي سوف تشارك في تلك المحادثات فحسب، وإنما من غير المعروف أيضاً ما إذا كانت تلك الأطراف المشاركة في الاجتماع لديها الاستعداد اللازم لتقديم التنازلات والتخفيف من معاناة المدنيين السوريين، ولو بدرجة ضئيلة.

السعودية تمول عملية سرية للمخابرات الأمريكية في سوريا

تبدو الولايات المتحدة جاهزة لـ”غض النظر” على تصرفات السعودية، حيث أن الرياض “مصدر سخي” للمال، الذي تنفقه الأجهزة الخاصة الأمريكية في تسليح وتدريب “المعارضين السوريين، وتعتمد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية “CIA” بشكل كبير على العربية السعودية في تمويل عملية سرية لمصلحة “المعارضين السوريين”، بحسب صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، وتابعت الصحيفة، “مدت السعودية، عبر عشرات السنين، الولايات المتحدة بالمال وحفظت أسرارها، خلال تدخل واشنطن في الصراعات، وذلك بشكل علني أحياناً، وأحياناً أخرى عبر صكوك بنكية سرية، وبخصوص الحرب في سوريا، فإن السعودية، ومنذ العام 2013، اتفقت على تنفيذ العملية السرية “Sycamore coordinates” لتجهيز “المعارضين السوريين”، حيث قام عملاء “CIA” بالتنسيق مع السعوديين، بتدريب “المعارضين السوريين” على استخدام بندقية “كلاشينكوف” ومضادات الدروع، كما أفاد للصحيفة مسئولون سابقون وحاليون في الإدارة الأمريكية.

القوات الأمريكية في أفغانستان لعقود قادمة

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن كبار القادة العسكريين الأمريكيين، الذين كانوا يخططون منذ بضعة أشهر فقط لسحب القوات الأمريكية المتبقية في أفغانستان بحلول نهاية العام الجاري،, يتحدثون في هدوء الآن عن التزام أميركي قد يبقي على آلاف القوات الأمريكية في أفغانستان لعقود قادمة، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين بارزين قولهم إن تغير التفكير بهذا الشأن، الذي أصبح ممكنا بفعل قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخريف الماضي بإلغاء خطط الانسحاب من أفغانستان، يعكس تأثر الحكومة الأفغانية أمام الهجمات المسلحة المتواصلة والقلق من استمرار جماعات إرهابية مثل القاعدة في بناء معسكرات تدريب يمكن استشعار تأثيرها فيما هو أبعد من المنطقة.

الملف البريطاني

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع بمؤتمر جنيف 3 وأفردت له العديد من المقالات والتقارير التي زعمت ان هناك شكوكا من ما يعرف بالمعارضة السورية بالضغوط الأمريكية بشأن المحادثات وقالت ان التوصل إلى حل للأزمة السورية من شأنه حل أزمة المهاجرين في أوروبا.

كما تناولت الصحف مطالبة ديفيد كاميرون بوقف مبيعات السلاح للسعودية بسبب مخاوف من استخدامه في قتل مدنيين في اليمن، فقالت إن لجنة مشتركة من أعضاء مجلس العموم البريطاني تجهز للتحقيق في الاتهامات التي أثيرت مؤخرا بأن الأسلحة البريطانية التي يتم بيعها للسعودية تستخدم في شن غارات على مواقع للمدنيين في اليمن مما أدى لقتل المئات منهم.

هذا ولفتت الصحف الى ان روب وينرايت رئيس يوروبول وهو الجهاز الأوروبي الذي يتخذ من لاهاي مقرا له وينسق الجهود الأوروبية فيما يتعلق بالشرطة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، يقول إن تنظيم داعش طور قدرات قتالية تمكنه من شن هجمات دولية واسعة النطاق، مع التركيز على أوروبا.

محادثات جنيف

تناولت الاندبندنت محادثات السلام التي ستعقد اليوم في جنيف في محاولة لحل الأزمة التي تعصف بسوريا، فقالت إنه “مع بدء محادثات السلام في جنيف اليوم، فإن هناك أمل في إنهاء الصراع الدائر في سوريا يقع في أيدي أقوى الدول في العالم“، وأضافت أنه “من المقرر بدء محادثات السلام بين الحكومة السورية والمعارضة اليوم في جنيف بعد سلسلة من الاحتجاجات حول من يحضر ومن لا يحضر هذه المحادثات“، وأشارت إلى أن العديد من الأحزاب المشاركة في الصراع في سوريا لن تشارك في مؤتمر جنيف ومنها: تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة وأكراد سوريا، وختمت بالقول إن توظيف اقوى بلدين في العالم امكانيتهما العسكرية يعطيهم نفوذاً متزايداً على الأرض.

مبيعات السلاح للسعودية

ذكرت الإندبندنت إن لجنة مشتركة من أعضاء مجلس العموم البريطاني تجهز للتحقيق في الاتهامات التي أثيرت مؤخرا بأن الأسلحة البريطانية التي يتم بيعها للسعودية تستخدم في شن غارات على مواقع للمدنيين في اليمن ما أدى لقتل مئات منهم، واضافت أن اللجنة طالبت رئيس الوزراء دافيد كاميرون بالوقف الفوري لمبيعات الأسلحة للسعودية بسبب هذه الاتهامات التي تشير الى غارات استهدفت مدارس ومستشفيات وأسواق في اليمن حسب تقرير لمنظمة الامم المتحدة، واشارت إلى ان التقرير أكد أن استهداف المدنيين في اليمن يعتبر أمرا “واسعا وممنهجا وبشكل ينتهك قوانين وحقوق الإنسان الدولية. وقالت إن بريطانيا لديها مستشارين عسكريين يعملون مع القوات السعودية على الأرض رغم ان حكومة كاميرون تصر على أن مستشاريها ينسقون فقط مع القوات السعودية ولاعلاقة لهم باختيار الاهداف التى يتم قصفها.

الهبة” السعودية لماليزيا

قالت صحيفة الفايننشال تايمز إن النائب العام الماليزي يقول إن “السعودية وضعت في حساب رئيس وزراء ماليزيا 680 مليون دولار أمريكي، وأضاف أن “نجيب رزاق لم يرتكب أي جريمة في قبوله هذا المبلغ المالي، وأوضحت الصحيفة أن “نائب رئيس الوزراء الماليزي، أحمد زهيد حمادي، قال إنه التقى مانح الهبة المالية الذي عبر عن ثقته برزاق وقيادته الحكمية في العديد من القضايا الشائكة في البلاد، ونقلت عن أحد المحللين أنه “ليس هناك أي دليل من جهة مستقلة، يثبت أن الأموال جاءت من المملكة العربية السعودية كما أنه من المفاجأة تقديم هبة مالية بقيمة 680 مليون دولار، وأوضحت أن “هذا المبلغ المالي أرسل إلى ماليزيا عبر شركة شيل في جزر العذراء البريطانية من حساب مصرفي وقيل حينها إنه من دولة من الشرق الأوسط“.

داعش يخطط لضرب اوروبا مجددا

ذكرت صحيفة الغارديان إن روب وينرايت، رئيس يوروبول، وهو الجهاز الأوروبي الذي يتخذ من لاهاي مقرا له وينسق الجهود الأوربية فيما يتعلق بالشرطة ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، يقول إن تنظيم الدولة الإسلامية طور قدرات قتالية تمكنه من شن هجمات دولية واسعة النطاق، مع التركيز على أوروبا.

وقالت الصحيفة إن تعليقات وينرايت جاءت في اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في امستردام في الوقت الذي قال فيه وزير الداخلية الفرنسي إن مسلحين تابعين للتنظيم كانوا يخططون لهجوم على حفل موسيقي آخر في باريس.

وذكر تقرير يوروبول إن التنظيم يخطط لهجمات كبيرة بالقنابل والأسلحة على غرار هجمات باريس “يتم شنها في عدد من دول الاتحاد الأوروبي وخاصة فرنسا، واضافت الصحيفة أن تلك التصريحات جاءت في الوقت الذي انتقد فيه ثوربيورن ياغلاند السكرتير العام لمجلس أوروبا فرنسا لتمديد فترة الطوارئ في رسالة وجهها للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.

موت شنغن البطيء

تحدثت صحيفة التايمز عن “موت شنغن البطيء” في إشارة إلى معاهدة شنعن المتعلقة بحرية تنقل الأوروبيين في داخل أوروبا، وقالت الصحيفة إن “أوروبا لا زالت تعاني من أزمة الهجرة والأمن والحدود المفتوحة”، مضيفة أن الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى تسوية بشأن حرية الحركة، وأضافت الصحيفة أن “2000 لاجئ يصلون إلى الجزر اليونانية يومياً قادمين من تركيا، وأوضحت الصحيفة أن “نظام العمل بشنغن، الذي يعد من أهم الانجازات التي نتجت عن قيام الاتحاد الاوروبي بعد اليورو، في طور الانهيار، وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الدول فرضت بعض الإجراءات المؤقتة على حدودها ولمدة ستة شهور، كما أنه من المتوقع، أن تفرض بعض الدول الأخرى، قيوداً على حدودها نظراً لازدياد أعداد المهاجرين القادمين من تركيا، وأردفت أن هذه الاجراءات لن تحد من تدفق اللاجئين القادمين عبر تركيا خلال السنتين القادمتين.

مقالات

حقائق وروايات: دفاعاً عن العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية ديفيد بولوك….. التفاصيل

جولة الصين الشرق الأوسطية مايكل سينغ….. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى