اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 31/12/2015

Lebanon flag XL anim

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

خلي السلاح صاحي…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

بين عامَيْن….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

فرقعة العناوين وخواء المضمون………………….. التفاصيل

كل عام وانتم بالف خير بمناسبة حلول العام الجديد 2016

تمنياتنا بان يكون العام الجديد عام انتقال إلى وضع أفضل في معركة التصدي للهيمنة الأميركية على العالم وان يكون اكثر امنا واستقرارا لبلادنا بفضل تضحيات الشهداء الكبار الذي قدموا اوراحهم دفاعا عن الشرق في لبنان وسورية والعراق واليمن وان تترسخ معادلات القوة المجبولة بالتضحيات في التصدي للكيان الصهيوني وداعميه الاستعماريين والقوى والحكومات الرجعية التابعة للغرب في جميع بلادنا العربية وحيث ينهض الشعب الفلسطيني بطلائعه الفتية بمقاومة جديدة نرجو ان تتقدم وتتطور لتقض مضاجع الغزاة والمحتلين.

تبقى قلوبنا وعيوننا متجهة إلى عائلات أبطالنا المقاومين وجنود الجيش اللبناني الذين يوفرن لنا مساحات الحرية والاحتفال بسهرهم وبتضحياتهم الجليلة كما نتجه بالعقول والقلوب نفسها إلى جميع من يقاومون دفاعا عن قلعة العروبة والمقاومة سورية الحبيبة وجميع من يخوضون معارك الدفاع عن الحرية والوجود في كل أرض عربية جريحة بين المحيط والخليج لا سيما في اليمن العزيز بأهله الشرفاء الصامدين في وجه العدوان البربري والحصار الوحشي …

إلى اللقاء بعد عطلة الأعياد في يوم الاثنين الرابع من كانون الثاني 2016

أسرة الشرق الجديد

      

                    الملف العربي

تصدرت اخبار تحرير الرمادي على يد القوات العراقية من تنظيم “داعش”، واستعادة الجيش العربي السوري على عدد من المواقع والمناطق الاستراتيجية، عناوين الصحف العربية هذا الاسبوع.

فقد تابعت الصحف تقدم القوات العراقية وتمكن الجيش من السيطرة الكاملة على الرمادي وتعهد رئيس الوزراء حيدر العبادي بان 2016 سيكون عام الهزيمة الكبرى لـ”داعش“.

واشارت الصحف الى العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش العربي السوري على عدة جبهات وتمكنه من استعادة السيطرة على بعض المواقع والتلال والمناطق التي كانت تسيطر عليها المجموعات الارهابية المسلحة.

وتابعت الصحف الوضع في اليمن مشيرة الى سقوط طائرة للتحالف السعودي، وتوجه لدى الكويت لارسال قوات برية الى اليمن.

وتابعت الصحف يوميات الانتفاضة الفلسطينية واشارت الى احصائيات لوزارة خارجية الاحتلال تحدثت عن 155 عملية للمقاومة نُفذت ضد جيش الاحتلال والمستوطنين خلال الثلاثة أشهر الماضية. في حين سقط 142 شهيداً فلسطينيا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.  

العراق

أعلن الجيش العراقي الاثنين، تمكنه من السيطرة بالكامل على مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب البلاد، بعد طرد مسلحي تنظيم «داعش» من المقر الحكومي فيها، ورفع العلم العراقي فوقه، وسط احتفالات أقامها الجنود بالمدينة.

وباشرت القوات العراقية إزالة العبوات الناسفة والمتفجرات من شوارع وأبنية المدينة المدمرة، التي لا تزال جيوب ضعيفة للمتشددين توجد في أنحاء متفرقة منها، فيما ذكرت مصادر محلية أن عناصر تنظيم داعش الفارين توجهوا خصوصاً نحو الأطراف الشرقية للرمادي.

رئيس الوزراء حيدر العبادي قال بعد ساعات من تحرير الرمادي، إن 2016 سيكون عام الهزيمة الكبرى لداعش، مؤكدا أن حكومته تعد عدتها لتحرير الموصل بمحافظة نينوى.

سوريا

ميدانيا، وجّه الجيش العربي السوري ضربات مكثفة لتجمعات الإرهابيين بأرياف حلب وحمص ودير الزور، كما سيطر الجيش على عدد من المواقع داخل مدينة الشيخ مسكين ومحيطها بريف درعا بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين

وأكد مصدر عسكري أن وحدات من الجيش بدأت عملية عسكرية على محور مدينة الشيخ مسكين بريف درعا سيطرت خلالها على عدد من المواقع داخل المدينة ومحيطها بعد القضاء على أعداد كبيرة من الإرهابيين.

وقال مصدر عسكري: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة أحكمت سيطرتها على تل الهش ومعسكر اللواء 82 بالكامل المحاذي لمدينة الشيخ مسكين شمال مدينة درعا بنحو 22 كم.

وفي اللاذقية قال مصدر عسكري: إن وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية نفذت عمليات اتسمت بالدقة وسرعة التنفيذ أحكمت خلالها سيطرتها على قرية برج القصب والنقطة 1044 بريف المحافظة الشمالي.

وفي حمص أكد مصدر عسكري أن وحدات من الجيش استعادت السيطرة على جبلي مهين الكبير والصغير ومنطقة المستودعات وبلدة مهين وقريتي الحدث وحوارين بريف المحافظة الجنوبي الشرقي.

وصل أكثر من 300 شخص من الذين تم إجلاؤهم من بلدتي الفوعة وكفريا المحاصرتين في شمال غرب سوريا إلى جنوب دمشق الثلاثاء، في عملية تبادل بموجب اتفاق بين الحكومة السورية والمسلحين بإشراف الأمم المتحدة.

وتم الاثنين إجلاء أكثر من 450 شخصا بينهم جرحى ومدنيون من بلدتي الفوعة وكفريا ومن مدينة الزبداني في ريف دمشق والتي كانت من آخر المدن الحدودية مع لبنان التي لا تزال بيد المسلحين.

وحصلت العملية بموجب اتفاق تبادل نادر بين الجانبين المتقاتلين تم في 24 ايلول/سبتمبر برعاية الامم المتحدة التي تولت الإشراف على عملية الإجلاء .

وبحسب بيان صدر عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري، تم إجلاء 338 شخصا من الفوعة وكفريا، و126 شخصا من الزبداني وبلدة مضايا المجاورة. واجلي هؤلاء وفق البيان، “في وقت واحد برا وجوا عن طريق تركيا ولبنان“.

وسلك الخارجون من الفوعة وكفريا طريق البر حتى الحدود التركية وانتقلوا منها جوا إلى بيروت، ثم توجهوا إلى دمشق، بينما سلك الخارجون من الزبداني برا طريق بيروت وانتقلوا جوا إلى تركيا. ويفترض أن يعودوا إلى مناطق المعارضة في شمال غرب سوريا.

وتخلل عملية الإجلاء وفق اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إدخال بعض المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأربع.

اليمن

ذكرت صحيفة كويتية الثلاثاء، أن الكويت قررت إرسال قوات برية إلى السعودية لمشاركة “التحالف” في العدوان على شعب اليمن.

من جهة ثانية، سقطت مقاتلة تابعة للتحالف السعودي، الأربعاء، في منطقة جيزان اليمنية المحتلة.

في وقت تشهد المنطقة هجمات مكثفة للجيش واللجان الشعبة على المواقع العسكرية السعودية.

وقالت وسائل اعلام إن المقاتلة تابعة للقوات البحرينية. وكانت البحرين اعترفت، الثلاثاء، بمصرع ثلاثة عسكريين من قواتها المشاركة في العدوان على اليوم بينهم ضابطين.

فلسطين

أظهرت إحصائية لوزارة خارجية الاحتلال الاسرائيلي أن 155 عملية للمقاومة نُفذت ضد جيش الاحتلال والمستوطنين خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأوضحت القناة السابعة الإسرائيلية أن ما بين الفترة 13 سبتمبر/ أيلول و23 ديسمبر/ كانون الأول، نُفذت 99 عملية طعن، و35 عملية إطلاق نار، و21 عملية دهس، أدت لمقتل 25 مستوطناً وجنديا.

وأشارت إلى أن 259 شخصاً أصيبوا بجروح، بينهم 24 حالة خطيرة .

وتشير إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية أن 142 شهيداً ارتقوا منذ اندلاع انتفاضة السكاكين منذ الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وأصيب خلالها 15710 مواطناً.”

في سياق آخر، تعتزم سلطات الاحتلال الاسرائيلي إعادة إطلاق وتوسيع خطط لبناء أكثر من 55 ألف وحدة استيطانية في مستوطنات الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت منظمة «السلام الآن» المناهضة للاستيطان.

وقالت المنظمة التي حصلت على المعلومات عبر قانون حق الحصول على المعلومات إن وزارة الإسكان تسعى لبناء 55 ألفاً و548 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك مستوطنتان جديدتان.

وسيتم بناء 8300 وحدة استيطانية في منطقة «آي 1» القريبة من القدس والتي ستؤدي إلى تقسيم الضفة الغربية إلى شطرين ما يهدد الدولة الفلسطينية المقبلة. وبحسب المنظمة فان «مستوطنة معاليه أدوميم و«آي 1» من أكثر المناطق حساسية في ما يتعلق بفرص حل الدولتين».

                                     الملف الإسرائيلي                                    

اهتمت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع بالشأن الداخلي فقد اشارت الى وثائق لوزارة البناء الإسرائيلية أفادت أنه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2014 الماضي جرى تحويل مبلغ 3.6 مليون شيكل إلى مخطط مدن من أجل دفع خطة استيطانية لبناء 3200 وحدة سكنية في المنطقة E1 بهدف ربط القدس المحتلة ومستوطنة ‘معاليه أدوميم’، كما اشارت الى ان الشرطة الإسرائيلية ستحقق مع سارة نتنياهو بشبهة مخالفة قانون النزاهة، وأن المحققين سيحذرونها من أن أقوالها ستستخدم ضدها في حال تقديم لائحة اتهام.

واشارت الصحف الى قرار المحكمة العليا تبرئة رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ايهود أولمرت من تهمة تلقي رشوة بمبلغ 500 ألف شيكل، لانعدام الأدلة الكافية، لكنها أبقت على إدانته بتلقي رشوة بمبلغ 60 ألف شيكل وتحويلها إلى مساعدته شولا زاكين.

وابرزت الصحف احصاءات تقول ان الانتفاضة الفلسطينية تصيب آلاف “الإسرائيليين” بصدمة نفسية كما تحدثت الصحف عن تسريب معلومات حساسة عن البرنامج الصاروخي الإسرائيلي وراء قرار الاطاحة بمدير هيئة الدفاع الصاروخى الإسرائيلية الجنرال “يائير راماتي”، بالاضافة الى ان أجهزة الأمن الإسرائيلية تدعي القلق من داعش في النقب.

وثائق عن تحويل اموال لبناء 3200 وحدة استيطانية

كشفت وثائق لوزارة البناء الإسرائيلية عن أنه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 2014 الماضي جرى تحويل مبلغ 3.6 مليون شيكل إلى مخطط مدن من أجل دفع خطة استيطانية لبناء 3200 وحدة سكنية في المنطقة E1 بهدف ربط القدس المحتلة ومستوطنة ‘معاليه أدوميم’، وذلك بعد عام من إلغاء رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خطة مشابهة في أعقاب ضغوط دولية.

وسلمت وزارة البناء هذه الوثائق إلى حركة ‘السلام الآن’ بموجب قانون حرية المعلومات، وأن الأعمال الجارية من أجل تنفيذ هذا المخطط الاستيطاني الكبير ‘تتلاءم مع المقاييس بموجب تعليمات الحكومة’.

ويشار إلى أن المنطقة E1 تقع بين القدس الشرقية المحتلة ومستوطنة ‘معاليه أدوميم’ وتبلغ مساحتها 12 كيلومترا مربعا. وأثارت نية إسرائيل بالبناء فيها انتقادات دولية شديدة، كون تنفيذ مشاريع استيطانية فيها يقطع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة وجنوبها.

وأقامت حكومة إسرائيل خلال العقد الماضي بنى تحتية في هذه المنطقة لمستوطنة تشمل 1500 وحدة سكنية، من دون إصدار تصاريح بناء. وتم بناء مقر للشرطة الإسرائيلية فيها، رغم أن بناء الوحدات السكنية لم يتم حتى الآن.

وذكرت صحيفة ‘هآرتس’، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة، وحتى في فترة ولاية الرئيس جورج بوش الابن، ترى بالبناء في هذه المنطقة ‘خطا أحمر’ كونها تقطع التواصل الجغرافي بين جنوب وشمال الضفة وتمنع قيام دولة فلسطينية.

ويتبين من وثائق وزارة البناء أنها حولت بين الأعوام 2012 – 2015 خطط جديدة لبناء 55 ألف وحدة سكنية من أجل تحويل مستوطنات صغيرة إلى ‘مدن’ في العقود المقبلة.

قرار المحكمة العليا تبرئة رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ايهود أولمرت

قبلت المحكمة العليا صباح الثلاثاء الاستئناف الذي قدمه رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق، ايهود أولمرت، ضد إدانته في المحكمة المركزية بتلقي رشوة بمبلغ نصف مليون شيكل في إطار قضية الفساد المرتبطة ببلدية القدس والمعروفة باسم ‘هوليلاند’.

وقررت المحكمة بهيئة مؤلفة من خمسة قضاة برئاسة القاضي سليم جبران تبرئة أولمرت من تهمة تلقي رشوة بمبلغ 500 ألف شيكل، لانعدام الأدلة الكافية، لكنها أبقت على إدانته بتلقي رشوة بمبلغ 60 ألف شيكل وتحويلها إلى مساعدته شولا زاكين.

كذلك خفضت المحكمة العليا العقوبة التي فرضتها المحكمة المركزية على أولمرت من ست سنوات سجن إلى سنة ونصف السنة. وبدا أولمرت فرحا بقرار المحكمة رغم أنه أدين بتلقي رشوة وسيدخل السجن.

وخففت المحكمة العليا الحكم على عدد آخر من الضالعين في قضية ‘هوليلاند’ وبينهم رئيس بلدية القدس السابق أوري لوبليانسكي، الذي تم تحويل الحكم عليه من السجن إلى الخدمة في صالح الجمهور بسبب وضعه الصحي.

وسيدخل أولمرت إلى السجن، لمدة سنة ونصف السنة، في 15 شباط/فبراير المقبل.

وفي أعقاب صدور قرار المحكمة العليا امتدح أولمرت القرار لكنه كرر الادعاء أنه لم يتلقى رشوة أبدا.

وكان أولمرت قد أدين بالمحكمة المركزية بتلقي رشوة بمبلغ نصف مليون شيكل وحول المبلغ إلى شقيقه، يوسي أولمرت، الذي قيل إنه كان متورطا بديون.

الانتفاضة الفلسطينية تصيب آلاف “الإسرائيليين” بصدمة نفسية

ذكرت إحصاءات إسرائيلية أن ثمانية آلاف إسرائيلي -بينهم 1500 في القدس وحدها- أصيبوا بالصدمة النفسية والخوف الشديد خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وذلك على خلفية عمليات فدائية فلسطينية.

وقالت صحيفة “معاريف” العبرية إن هذه الإحصاءات أصدرتها الرابطة الإسرائيلية لعلاج الصدمات النفسية، وإنها ستعرضها في مؤتمر سيعقد في الكلية الأكاديمية بمدينة عسقلان جنوب فلسطين المحتلة حول الموضوع.

وأضافت الصحيفة أنه مقابل كل قتيل أو مصاب إسرائيلي في كل عملية فلسطينية هناك في المتوسط 27 مصابا بالصدمة النفسية والهلع الذي يحتاج علاجا.

واستنادا إلى معطيات شرطة الاحتلال الإسرائيلية في إحصائية إجمالية نهاية الأسبوع، فقد قتل في الأشهر الثلاثة الأخيرة 25 إسرائيليا، وأصيب 280 آخرون، في 120 عملية طعن، و46 عملية إطلاق نار، و75 عملية إلقاء زجاجات حارقة، وثلاثين عملية دعس، وهناك ثمانية إسرائيليين قتلوا وأصيب ستون آخرون في مدينة القدس وحدها خلال هذه الموجة من العمليات الفلسطينية.

أجهزة الأمن الإسرائيلية تدعي القلق من داعش في النقب.

كتب المحلل العسكري لصحيفة ‘هآرتس’، عاموس هرئيل، الأربعاء، أن القلق يتصاعد في وسط الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بسبب الارتفاع في عدد الحالات التي يشارك فيها عرب من الداخل الفلسطيني، وخاصة من منطقة النقب، في نشاطات مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وفي أعقاب تهديدات البغدادي، فإن أجهزة الأمن الإسرائيلية قلقة من إمكانية أن يحاول داعش تفعيل خلايا عن بعد تتألف من عرب من الداخل الفلسطيني (أو من القدس ممن يحملون بطاقات شخصية زرقاء) لتنفيذ عمليات، علما أن التنظيم ينشط في موقعين حدودين مع إسرائيل، الأول في جزء صغير من الجولان السوري، والثاني في مناطق واسعة من سيناء على الحدود مع مصر.

وأشار الكاتب في هذا السياق إلى إعلان الشاباك، الأسبوع الماضي، عن الكشف عن مجموعة كبيرة تابعة لحركة حماس في القدس، عملت على التحضير لتنفيذ عمليات تفجير وعمليات انتحارية داخل الخط الأخضر. وكان بين المعتقلين شاب من قرية حورة في النقب، يدعى فادي أبو القيعان (19 عاما)، والذي اعترف، بحسب الشاباك، بأنه وافق على إدخال حزام ناسف أو سيارة مفخخة إلى داخل الخط الأخضر.

ويدعي الشاباك أن أبو القيعان قد اعترف في التحقيق أنه إلى جانب نشاطه في حركة حماس، فإنه يدعم تنظيم داعش، وأنه كان ناشطا في تنظيمات سلفية نشطت في حورة.

وأشار هرئيل إلى أن مهند العقبي، وهو من سكان حورة أيضا، قد نفذ عملية إطلاق نار، قبل نحو شهرين، في المحطة المركزية في بئر السبع، لافتا إلى حقيقة أن ‘استعداد شباب عرب من الداخل لتنفيذ عمليات هو أمر غير عادي، نسبيا’.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة في الاسبوع الاخير من العام 2015 في عناوينها كلام أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي أكد فيه ان الرد على اغتيال سمير القنطار قادم لا محالة.

كما تناولت الصحف ابرز المواقف واللقاءات التي بحثت في المبادرة الرئاسية واشارت الى الزيارة التي قام بها وفد من حزب الله الى بكركي وتأكيده التزام الحزب بترشيح العماد ميشال عون.

كما تابعت الصحف تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني.

واشارت الصحف الى المداهمات التي ينفذها الجيش اللبناني في البقاع والتي ادت الى استشهاد جندي اثر تبادل اطلاق النار مع مجموعة من المسلحين، والقبض على عدد من المطلوبين، وضبط مصانع لصنع المخدرات واسلحة.  

من أبرز المواضيع والملفات والاحداث خاصة الامنية منها، التي شغلت الصحف اللبنانية عام 2015 هي:

– ملف رئاسة الجمهورية ومبادرة ترشيح رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية

– ملف النفايات التي انتشرت في شوارع لبنان ما ادى الى تحذيرات من مخاطر انتشار الاوبئة والامراض.

– الاعتصامات المطالبة بحل لملف النفايات وبمحاربة الفساد التي ترافقت مع انعقاد جلسات الحكومة ومجلس النواب والحوار الوطني الذي اطلقه رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

– بعد أشهر على أزمة النفايات أقر مجلس الوزراء في جلسة استثنائية له خطة ترحيل النفايات الى خارج البلاد.

في الأمن حقق الجيش اللبناني والقوى الأمنية انجازات كبيرة عام 2015 تمثلت بالقبض على شبكات ارهابية كانت تخطط لعمليات ارهابية في البلاد، وشبكات تجسس تعمل لصالح العدو الاسرائيلي.

– احباط عمليات تهريب مواد مخدرة في مطار بيروت والمرفأ، اضافة الى ضبط مصانع لصنع المخدرات.

– استمرار تصدي الجيش اللبناني لتحركات المسلحين في جرود عرسال وغيرها من المناطق الجردية التي تتواجد فيها المجموعات المسلحة الارهابية، الى جانب تصدي المقاومة لعمليات تسلل للمجموعات الارهابية في وتمكنها من القضاء على قيادات وعناصر تابعة لهذه المجموعات بكمائن محكمة.

– تحرير الاسرى العسكريين الذين اختطفتهم جبهة “النصرة” بصفقة تبادل انجزها الامن العام اللبناني ما اضاف انجازا جديدا الى رصيد مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

– الارهاب ضرب الضاحية الجنوبية لبيروت، فقد وقع تفجيران انتحاريان في منطقة برج البراجنة ما ادى الى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

– اغتيال القائد جهاد مغنية بغارة اسرائيلية في القنيطرة بسوريا، واغتيال عميد الاسرى المحررين من السجون الاسرائيلية بغارة اسرائيلية في جرمانا بسوريا.

– امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله يؤكد ان الرد على استشهاد القنطار آت لا محال.

السيد نصرالله

شدد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في الاحتفال التكريمي في ذكرى أسبوع عميد الأسرى الشهيد سمير القنطار على “أن الرد على اغتيال سمير القنطار قادم لا محالة”. وأضاف “نحن لا نستطيع ولا يمكن أن نتسامح مع سفك دماء مجاهدينا وإخواننا في أي مكان في هذا العالم”، مؤكداً “أن قرارنا حاسم وقاطع منذ الأيام الأولى والمسألة أصبحت في يد المؤتمَنين الحقيقيين على دماء الشهداء ومَن نصون بهم الأرض والعِرض والباقي يأتي”، ولافتاً إلى “أن هذه المعركة مفتوحة أساساً مع العدو ولم تُغلَق في يوم من الأيام ولن تُغلَق في يوم من الأيام”.

وسأل السيد نصر الله “إذا كان تقديرهم لانشغالات المقاومة قراءة صحيحة فلماذا يرتعبون إلى هذا الحد؟”، وأضاف “إذا كنتم تستهينون بسمير القنطار فلماذا يخيفكم دمه إلى هذا الحد؟”، مؤكداً “أن الصهاينة يجب أن يقلقوا عند الحدود وفي الداخل والخارج”.

وأكد الأمين العام لحزب الله “أن مدرسة المقاومة ومدرسة سمير القنطار تقول إن شعب المقاومة لا مكان لديه لليأس”، ولفت إلى أن “من أهم صفات الشهيد القنطار هي صفات الإيثار والصمود والصبر والتحمّل وعدم اليأس”، مشيراً إلى “أن القنطار كان مدرسة في طلب العلم ورفع معنويات الأسرى وهو داخل السجون “الإسرائيلية””. وأوضح “أن ما كان يجري من مقاومة في الجولان هو إرادة سورية منذ اليوم الأول”، ولفت إلى “أن سمير والإخوة الذين استشهدوا في القنيطرة كان لهم دور المساعدة ونقل التجربة لمقاومة الجولان”، مشيراً إلى أن “مستوى التهديد “الإسرائيلي” عالٍ جداً عندما يتصل الأمر بالمقاومة في الجولان”، وأضاف “الإسرائيلي” تعاطى بحساسية مفرطة جدا مع مشروع تأسيس مقاومة شعبية في الجولان”.

المبادرة الرئاسية

أشار البطريرك الماروني بشارة الراعي، إلى “أنه عندما ندعو الكتل السياسية والنيابيــة إلى مقاربة المبادرة الجديدة الخاصة بانتخاب رئيس للجمهورية، فــلأن انتخابه هو المدخل الأساسي، وعندما نقول إن المبادرة جدية ومدعومة، إنما نميّز بين المبادرة بحد ذاتها والاسم المطروح”، ودعا الكتل للتشاور بشأنها في شقيها ولاتخاذ القرار الوطني المناسب، انطلاقاً من الوقائع المتوفرة.

قال رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره “انّ تفعيل العمل الحكومي وانعقاد مجلس الوزراء سيكون محور الاهتمام الاول مع بداية السنة الجديدة، لكنّ الاولوية تبقى لانتخاب الرئيس لأنّ هذا الانتخاب اذا حصل يحلّ كل المشكلات”.

ورداً على سؤال، قال بري انّ مبادرة الرئيس سعد الحريري “لا تزال حية، وانّ المشكلة في موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية باتت داخلية لأنّ الخارج يسير بهذه المبادرة والمطلوب منّا جميعاً في الداخل أن نعالج هذا الموضوع”.

رئيس المجلس السياسي في “حزب الله” السيد ابراهيم أمين السيد أكد بعد زيارته البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي على رأس وفد من الحزب: “إن حزب الله حريص على انتخاب رئيس للجمهورية لما لذلك من أهمية وتأثير على صعيد لبنان”، مضيفاً “أن السياسة بالنسبة لنا ليست كذبًا أو مناورات ولا نستطيع أن نتخلى عن التزامنا مع العماد ميشال عون، ولا نتنازل عنه عند أي مفترق سياسي، وما قيل عن إقناعنا عون بالتنحّي عن الترشح للرئاسة لم ولن يحصل”. وتابع “أنّ أحدًا لم يُجبرنا أن نلتزم بعون، بل اختيارنا نابع من إرادة حرة”، معتبراً “أنه حتى تؤدي الطروحات الموجودة نتائجها يجب أن يتم الأمر من خلال قبول العماد عون”.

الرئيس فؤاد السنيورة، اعتبر كما نقل عنه زواره، أن سوء ادارة الملف الرئاسي أدى الى إقفال الأفق، وبالتالي كان لزاماً علينا أن نختار من بين المرشحين الأربعة المعروفين، فكان الطرح القائل بانتخاب فرنجية للرئاسة، مؤكداً أن هذا الطرح لم ينته، والرئيس سعد الحريري جدّي ومتمسك به.

صفقة التبادل

نفّذت المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني، التي تضمنت اتفاقاً على خروج 336 جريحاً مع عائلاتهم من مدينتَيْ كفريا والفوعا المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي، مقابل 123 جريحاً مع عائلاتهم من مدينة الزبداني بريف دمشق بواسطة الصليب الأحمر الدولي والصليب الأحمر السوري، ورعاية الطرف الأساسي “الأمم المتحدة”.

وبلغت صفقة التبادل خواتيمها بإشراف مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم وقد جرت عملية الإخراج بالتزامن، وبلغ عدد جرحى الفوعة وكفريا 122 جريحاً و214 من عوائلهم إضافة إلى جريح أصيب مؤخراً في قصف خرق الهدنة. أما الجرحى من مدينة الزبداني ومضايا، فبلغ عددهم 64 يرافقهم 59 شخصاً.

كما تمّت العملية بالتعاون مع الصليب الأحمر الذي نقل الجرحى في قافلتين: قافلة كفريا والفوعة خرجت عبر ممر آمن إلى معبر باب الهوى فالأراضي التركية، وقافلة الزبداني، سلكت طريق المصنع اللبناني، ومنه إلى مطار بيروت الدولي.

ووصلت طائرة تركية قادمة من تركيا، وعلى متنها عدد من أهالي وجرحى بلدتي الفوعة وكفريا، وتبعتها طائرة ثانية بعد خمس دقائق، وبلغ عدد الركاب على متن الطائرتين 338 شخصاً. وفور وصول الطائرتين ونزول الركاب منهما وسط تدابير أمنية مشددة للغاية من قبل القوى الأمنية انتقلوا مباشرة إلى الحافلات وسيارات الصليب الأحمر التي أقلتهم عن طريق البر إلى سورية، وبذلك تكون المرحلة الثانية من اتفاق الزبداني – الفوعة – كفريا قد انتهت.

وأكدت مصادر مطلعة على الصفقة لـ”البناء” أن “الطائرة الأولى التي أقلت 318 مدنياً من أهالي كفريا والفوعا، انطلقت من منطقة هاتاي في تركيا باتجاه بيروت واستقبلهم الصليب الأحمر اللبناني في مطار بيروت وسلّمهم إلى الصليب الأحمر السوري المتواجد في المصنع الذي نقل بدوره الجرحى من الجماعات المسلحة إلى مطار بيروت باتجاه هاتاي في تركيا”.

أمن

سقط شهيد وأربعة جرحى للجيش أثناء عملية دهم في دار الواسعة في منطقة البقاع. واستقدم الجيش تعزيزات إلى البلدة الجردية في غرب بعلبك، ودارت اشتباكات عنيفة بين عناصره ومسلحين، واعتقل ثمانية شبان من آل جعفر، وضبط كمية من حشيشة الكيف والأسلحة. وأعلنت قيادة الجيش أنه “أثناء قيام قوة من الجيش في منطقة دار الواسعة بدهم أماكن عدد من المطلوبين لتورطهم في جريمة بتدعي عام 2014، تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مجموعة مسلحة، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة 4 آخرين بجروح”.

ونفّذت قوة من الجيش عملية دهم في حي الشراونة واشتبكت مع مسلحين. وكان عدد من أبناء الشراونة قد قطعوا الطريق العام عند مدخل الحي، احتجاجاً على دهم دار الواسعة.

تمكن الجيش من كشف معمل كبير لتصنيع المخدرات وحبوب الكبتاغون يعود للمطلوب حسن جعفر، وبداخله كميات كبيرة من هذه الحبوب، كما ضبطت خلال عملية الدهم كميات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية والذخائر والأمتعة العسكرية المختلفة، بالإضافة إلى سيارة مسروقة وثلاث سيارات من دون أوراق قانونية. وتم تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص.

كذلك ضبطت الجمارك في مرفأ بيروت ثلاثة أطنان من حبوب “الكبتاغون” وحشيشة الكيف موضبة في طاولات للأطفال، وكانت معدة للتصدير الى مصر.

وصرح وزير المال علي حسن خليل بأنها “كانت أكبر عملية على هذا الصعيد مرتبة بطريقة مبهمة عبر تمويه الشحنة كأنها طاولات للاطفال ومشغولة بطريقة فنية عالية، اضافة الى التهرب من مسار البضاعة كنقلها الى مصر مثلاً تمهيداً لنقلها الى دول ثانية”.

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الاميركية في عناوينها عددا من المواضيع التي تتعلق بالإرهاب اضافة الى متابعة الاوضاع في الشرق الاوسط والخليج.

فقد اشارت الصحف الى الى التحقيقات التي تجريها الشرطة الفيدرالية في حريق في هيوستون بولاية تكساس، لافتة الى ان الهجمات على المساجد زادت.

كما تناولت الصحف الاميركية العجز في الميزانية السعودية، مشيرة الى ان عجز الميزانية فى المملكة العربية السعودية والذى بلغ 367 مليار ريال، هذا العام، يعود إلى تراجع أسعار النفط عالميا ومن ثم تراجع واردات المملكة من النفط.

“وول ستريت جورنال” نقلت عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين أن “وكالة الأمن القومي الأميركية تنصتت على محادثات هاتفية بين مسؤولين إسرائيليين كبار ونواب أميركيين وجماعات يهودية أميركية”.

حريق مسجد في هيوستون

اشارت الواشنطن بوست، تحت عنوان الشرطة الفيدرالية تحقق في حريق بمسجد في هيوستون بولاية تكساس ، لاعلان الشرطة إن حريقا اندلع في مسجد في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية يوم الجمعة يبدو مثيرا للشكوك ، وكشفت التحقيقات إن النار اشتعلت في عدة أماكن داخل المسجد الموجود في مركز للتسوق ، وتسبب الحريق في أضرار كبيرة بالمبنى ولكن لم ينجم عنه إصابات ! وقال مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) إن الهجمات على المساجد زادت منذ أن أدى هجوم شنّه زوجان مسلمان على مركز للرعاية الاجتماعية في سان برناردينو بكاليفورنيا إلى مقتل 14 شخصا منذ اسبوعين !

وقالت نيكول سترونج من المكتب الاتحادي لمكافحة الكحوليات والتبغ والأسلحة النارية والمتفجرات متحدثة إلى (سي.إن.إن) أن من السابق لأوانه تحديد سبب الحريق ، وقال التقرير إن 80 من رجال الإطفاء شاركوا في التصدي للحريق !

وقال مصطفى كارول المدير التنفيذي لكير في هيوسن “نظرا للارتفاع الأخير في حوادث الكراهية التي تستهدف المساجد، ندعو السلطات إلى التحقيق في احتمال أن يكون الحادث دافعه التحامل” ، وقالت قناة محلية إن مكتب التحقيقات الفيدرالي أيضا يحقق في الأمر !

عدو الولايات المتحدة الاميركية يعود الى الظهور من جديد

صحيفة “نيويورك تايمز” كشفت ، عن عودة تنظيم القاعدة في أفغانستان، عدو الولايات المتحدة الأمريكية، إلى الظهور من جديد.

وقالت الصحيفة – في تقرير لها – إن تنظيم القاعدة، العدو القديم لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، عاد للظهور مجددًا، وسط انشغال أمريكا، في مواجهة تنظيم داعش الإرهابي، وبدأت معسكرات تدريب التنظيم في الانتشار بأفغانستان.

وتابعت الصحيفة أن المعسكرات ليست بكبيرة كما كانت في عهد زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، قبل 11 سبتمبر 2001، ولكن يجب الحذر منها حتى لا تصبح تهديدًا على واشنطن ومركزًا لشن هجمات جديدة.

ميزانية السعودية

صحيفة وول ستريت جورنال قالت تحت عنوان: هبوط أسعار النفط يجبر السعودية على رفع أسعار الوقود، ان عجز الميزانية فى المملكة العربية السعودية والذى بلغ 367 مليار ريال، هذا العام، يعود إلى تراجع أسعار النفط عالميا ومن ثم تراجع واردات المملكة من النفط.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، فى تقرير لها، إلى أن المملكة كشفت عن خطط جديدة لتخفيض الإنفاق فى 2016 بنسبة 14% ورفع أسعار الوقود المحلى بشكل حاد، للتأقلم مع عهد جديد من هبوط أسعار النفط الخام التى تصدره للخارج.

وترى أن خفض الدعم يهدد برد فعل غاضب داخل المملكة حيث اعتاد المواطنين السعوديين على الطاقة الرخيصة وغيرها من الخدمات. وبحسب هندى السحيمى، مستشار مجلس الشئون الإقتصادية والتنمية السعودية، فإن ميزانية عام 2016 تشهدا تقلصا حيث من المتوقع أن تبلغ 860 مليار ريال مقارنة بـ975 مليار ريال فى 2015.

وختمت الصحيفة مشيرة إلى “أن هذه الميزانية الأولى التى يتم وضعها فى ظل حكم الملك سلمان بن عبد العزيز، تمت صياغتها تحت قيادة نجله القوى، الأمير محمد بن سلمان، رئيس المجلس الإقتصادى الجديد ووزير الدفاع”.

وكالة الامن القومي الاميركية تنصتت على مسؤولين اسرائيليين واميركيين

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أميركيين حاليين وسابقين أن “وكالة الأمن القومي الأميركية تنصتت على محادثات هاتفية بين مسؤولين إسرائيليين كبار ونواب أميركيين وجماعات يهودية أميركية”، موضحةً أن “مسؤولين في البيت الأبيض يعتقدون أن المعلومات التي اعترضت في المحادثات الهاتفية قد تكون مفيدة لمواجهة حملة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو احتجاجا على الاتفاق النووي مع إيران”.

وأفادت أن “تنصت وكالة الأمن القومي كشف للبيت الأبيض كيف سرب نتانياهو ومستشاروه تفاصيل المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بعد أن علموا بها من خلال عمليات تجسس إسرائيلية”، مشيرةً إلى أن “تقارير وكالة الأمن القومي اتاحت لمسؤولي إدارة الرئيس باراك أوباما إمعان النظر في الجهود الإسرائيلية الرامية إلى إثناء الكونجرس عن الموافقة على الاتفاق”.

ولفتت إلى أن “السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون ديرمر وصف بأنه يدرب جماعات يهودية أميركية على حجج لاستخدامها مع النواب الأميركيين كما ورد أن مسؤولين إسرائيليين مارسوا ضغوطا على النواب لمعارضة الاتفاق”.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية في عناوينها هذا الاسبوع الأوضاع في الشرق الاوسط، فقد اشارت الى ان السودان الذي تمزقه النزاعات يبحث عن الحلول الاقتصادية في تطوير مناجم الذهب. مشيرة الى إن الحكومة في الخرطوم تواجه مشكلة لأن الاقتصاد الذي كان يحقق نموا بمعدل 8 في المئة، تقهقر بعدما انفصل جنوب السودان عن الشمال، وجرده من 75 في المئة من إيرادات النفط.

كما اهتمت الصحف باعلان وزارة المالية السعودية بلوغ العجز نحو 98 مليار دولار، كما اشارت الى الانتصار الذي حققه الجيش العراقي بإعلان السيطرة على مدينة الرمادي، لافتة الى ان أنه قد يكون مؤشرا على نهاية تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق.

كما اشارت الى انتشار سلاح الكلاشنكوف في العمليات الإرهابية عبر العالم، وبحثت عن أسباب هذا الانتشار وطرق التهريب وتجارة الأسلحة.

الخرطوم تواجه مشكلة اقتصادية

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا تقول فيه إن السودان الذي تمزقه النزاعات يبحث عن الحلول الاقتصادية في تطوير مناجم الذهب.

ويقول الكاتبان، بيتر شوارتزتين، وليلاند تشيكو، إن الحكومة في الخرطوم تواجه مشكلة لأن الاقتصاد الذي كان يحقق نموا بمعدل 8 في المئة، تقهقر بعدما انفصل جنوب السودان عن الشمال، وجرده من 75 في المئة من إيرادات النفط.

ويضيف الكاتبان أن السودان أنتج 4 أطنان من الذهب عام 2009، و36 طنا عام 2004، ويتوقع أن يصل إلى 74 طنا هذا العام، حسب الإحصائيات الحكومية، بينما كان إنتاج غانا من الذهب 107،9 أطنان عام 2013، ويمكن أن ترتفع هذه الأرقام.

ونقلت الغارديان عن خبراء قولهم أن أكبر مشكل تواجهه السودان هو شركات المناجم المحلية، و”سلوكها الكارثي”، فالعديد منها ترمي الفضلات السامة في مياه النيل، وتأخذ الشباب من الحقول والمزارع إلى المصانع.

ميزانية السعودية تسجل عجزا قياسيا

صحيفة ديلي تليغرافاهتمت بإعلان تسجيل الميزانية السعودية انخفاضا قياسيا خلال عام 2015 بسبب التراجع الحاد في أسعار النفط.

ونقلت الصحيفة تحذير خالد السويلم مدير عام الاستثمار السابق بمؤسسة النقد العربي السعودي من أن الرياض قد تضطر إلى التخلي عن ربط الريال بالدولار مع الانخفاض الشديد الذي تشهده أسعار النفط.

وقال السويلم في تصريحات للتليغراف “إن عواقب اتخاذ مثل تلك الخطوة ستكون درامية”، مضيفا أنه مع تواصل انخفاض الاحتياطي الأجنبي “لن يكون هناك بد من ذلك”، على حد قوله.

وتأتي التحذيرات في الوقت الذي أعلنت وزارة المالية السعودية بلوغ العجز نحو 98 مليار دولار وهو الأكبر في تاريخ المملكة.

وانتقد السويلم الخبير بمعهد كينيدي بجامعة هارفارد الاستراتيجية التي تتبعها السعودية بإغراق الأسواق بالنفط بأسعار منخفضة مقارنة بمنافسيها مشددا على أنها لن تحقق النتائج التي يرجوها المتفائلون الذين يأملون في تكرار سيناريو الثمانينات من القرن الماضي حين اتبعت الرياض الاستراتيجية نفسها حتى امتلكت زمام الأسواق وبدأت الأسعار في التعافي.

وأضاف أن السعودية تدفع ثمن عدم إنشاء صناديق سيادية ملائمة وهي الصناديق المسؤولة عن إدارة الثروات والاحتياطات المالية للحكومات على غرار ما حدث في النرويج والإمارات.

القوات العراقية تستعيد الرمادي

نشرت صحيفة ديلي تلغراف مقالا لكون كوغلين تصف فيه استعادة القوات العراقية السيطرة على الرمادي، بأنه قد يكون مؤشرا على نهاية تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق.

وقال الكاتب إن استعادة السيطرة على الرمادي له أهمية كبيرة بالنسبة للتحالف، ولكن معارك أصعب تنتظره في سوريا.

واضاف، أن الحكومة العراقية أعلنت استعادة السيطرة على الرمادي، بمجرد ما انتهى زعيم تنظيم “الدولة الإسلامية” من خطاب يتعهد فيه بأن التنظيم يتمدد رغم جهود التحالف.

واشار، إلى أن قوات التحالف قررت تأجيل الحملة على الموصل من أجل إعداد أجهزة الأمن العراقية، كما قررت التركيز على محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق أولا، وبعدها التوجه إلى سوريا.

وقال كوغلين إن سياسة “العراق أولا” كانت من اقتراح المستشارين الأمركيين والبريطانيين، حتى تتمكن الحكومة العراقية من إحكام سيطرتها على جميع مناطق البلاد، وافتكاكها من أيدي تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتساءل عما إذا كان هذا الانتصار في الرمادي سيمنح التحالف ثقة في خوض المعارك الأقوى في الموصل، التي يبلغ عدد سكانها 1،5 مليون نسمة، وبعدها عبروا الحدود إلى سوريا.

طرق تهريب الاسلحة وانتشارها

صحيفة الغارديان نشرت تقريرا عن انتشار سلاح الكلاشنكوف في العمليات الإرهابية عبر العالم، وبحثت عن أسباب هذا الانتشار وطرق التهريب وتجارة الأسلحة.

ويشير التقرير إلى أن الأسلحة المفضلة في العمليات الإرهابية كانت الحزام الناسف والسيارة المفخخة والمتفجرات التقليدية الصنع، ولكن منذ الهجوم على صحيفة شارلي إيبدو في باريس، ومنتج سوسة في تونس، وجامعة غاريسا في كينيا أصبح الكلاشنكوف هو السلام الأكثر شهرة.

ويذكر التقرير أن تجارة هذا السلاح لها جذور في منطقة البلقان، إذ أوقفت الشرطة الألمانية سيارة من الجبل الأسود على متنها كمية من الأسلحة والذخيرة، من بينها 8 كلاشنكوف.

وكان السائق، الذي اعتبرته الشرطة مجرد وسيط، في رحلة من الجبل الأسود إلى كرواتيا وسلوفينيا ثم النمسا وألمانيا، ليصل في النهاية إلى موقف للسيارات في باريس.

وتدر تجارة الكلاشنكوف أرباحا كبيرة على المهربين، لأنهم يشترونها في البلقان بنحو 300 إلى 500 يورو، ولكنهم يبيعونها في أوروبا نحو 4500 يورو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى