اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 23/10/2015

poutine assad

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

“المستقبل”: تعطيل وتهور…            غالب قنديل… التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

سورية بعد قمة الأسد ـ بوتين: الحسم العسكري أولاً وبعد النصر السياسة….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

الى الساحات……………….. التفاصيل

      

                    الملف العربي

لقاء القمة الذي جمع الرئيسان السوري بشار الاسد والروسي فلاديمير بوتين في موسكو استحوذ على عناوين الصحف العربية هذا الاسبوع. اضافة الى الوضع الميداني في سوريا والتقدم الذي يحرزه الجيش السوري في عملياته العسكرية التي اطلقها ضد التجمعات الارهابية تحت غطاء الدعم الجوي الروسي والسوري.

وابرزت الصحف يوميات ما تسميه “الهبة” الفلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي الذي يواصل عمليات القتل والاعتقال وهدم المنازل بحق الفلسطينيين.

وتناولت الصحف الوضع في العراق والتقدم الذي يحرزه الجيش العراقي في حربه ضد “داعش“.

واشارت الصحف الى رفض برامان طبرق في ليبيا اقتراح مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون لتشكيل حكومة وفاق.

واشارت الصحف الى اعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المصرية فوز قائمة “في حب مصر” في دائرتي الصعيد وغرب الدلتا، وفوز 4 مرشحين من بين 2548 مترشحا على المقاعد الفردية، وأن نسبة المشاركة بلغت 26.56 %.

  

سوريا

عقد الرئيس بشار الأسد لقاء قمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 20 تشرين الاول خلال زيارة إلى موسكو تلبية لدعوة الرئيس بوتين.

وأطلع الرئيس الأسد نظيره الروسي على الوضع في سوريا وسير العمليات العسكرية وخطط الجيش العربي السوري في الحرب على الإرهاب، معرباً عن تقدير الشعب السوري للدعم الروسي المستمر منذ بداية الأزمة والذي توج بدعم القوى الجوية الروسية للعمليات الهجومية للقوات المسلحة السورية.

وبحث الرئيسان الأسد وبوتين كل جوانب محاربة التنظيمات الإرهابية والمسائل المتعلقة بمتابعة القوى الجوية الروسية دعمها للعمليات التي تقوم بها القوات المسلحة السورية ضد الإرهاب الذي يشكل خطراً ليس على الشعب السوري فقط بل على شعوب المنطقة والعالم.

وأوضح الرئيس الأسد أن العمليات الجوية الروسية في سورية تجري في إطار القانون الدولي ووفق اتفاق بين حكومتي البلدين، معرباً عن أمله باستمرار التعاون بين الجانبين لإعادة بناء سورية في مختلف المجالات.

وأكد الرئيسان الأسد وبوتين أن الكلمة الحاسمة فيما يتعلق بمستقبل سورية يجب أن تكون بلا أدنى شك للشعب السوري.

وأشار الرئيس الأسد إلى أن مشاركة القوى الجوية الروسية في العمليات ضد الإرهاب في سورية ساهمت في وقف تمدد التنظيمات الإرهابية فيما تستمر دول أخرى بدعم الإرهاب، مؤكداً ضرورة وقف كل أشكال الدعم للتنظيمات الإرهابية وفتح المجال أمام الشعب السوري لتحقيق تطلعاته وتقرير مستقبله بنفسه، موضحاً أن هدف العملية العسكرية هو القضاء على الإرهاب الذي يعرقل الحل السياسي.. وأي تحركات عسكرية لا بد أن تتبعها خطوات سياسية.

من جانبه أعرب الرئيس بوتين للرئيس الأسد عن استعداده للمساعدة في العمليتين العسكرية والسياسية في سورية وقال: بكل تأكيد سورية بلد صديق لنا ونحن جاهزون للمساعدة ليس فقط في العملية العسكرية ضد الإرهاب وإنما في العملية السياسية أيضاً.

ولفت الرئيس بوتين إلى أنه سيجري اتصالات مع قوى دولية أخرى لبحث التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية بالتزامن مع مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن الهدف في نهاية المطاف هو التوصل إلى تسوية على أساس عملية سياسية تتم بمشاركة كل القوى السورية وتحقق ما يريده الشعب السوري دون تدخلات خارجية.

وأشار الرئيس بوتين إلى أن سورية تحملت وحدها عملياً عبء مواجهة الإرهاب على مدى سنوات ودفع شعبها أثماناً باهظة ومع ذلك فقد تمكن في الفترة الأخيرة من تحقيق نتائج إيجابية جدية ضد التنظيمات الإرهابية.

ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نتائج القمة التي عقدها مع الرئيس بشار الأسد مع كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والأردني عبد الله الثاني والرئيس التركي رجب أردوغان وذلك في اتصالات هاتفية منفصلة.

وقال ديميتري بيسكوف الناطق باسم الرئاسة الروسية تعليقاً على المكالمة الهاتفية بين بوتين والملك السعودي: إن المحادثات تناولت التطورات في سورية.

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن الإرهابيين في سورية وفي دول أخرى بالشرق الأوسط يخططون لزعزعة الاستقرار في مناطق كاملة بالعالم.

وقال بوتين خلال لقاء عقده مع مجموعة من كبار الضباط في الجيش الروسي بمناسبة تعيينهم في مناصب رفيعة: خطط الإرهابيون بعد أن أقاموا معاقل لهم في سورية وفي بعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط لتوسيع دائرة نفوذهم وهم يواصلون وضع الخطط لزعزعة مناطق كاملة بالعالم.

وأوضح الرئيس بوتين أن الإرهابيين يواصلون تجنيد مقاتلين جدد من دول عديدة بما فيها روسيا. ووصف العمليات العسكرية الروسية في سورية بأنها إجراء وقائي، مؤكداً أن المساعدات العسكرية الروسية إلى سورية تتفق تماماً مع العقيدة العسكرية الروسية والقانون الدولي.

ميدانيا، فرض الجيش السوري سيطرته الكاملة على مساحات جديدة في ريف حلب بعد القضاء على آخر تجمعات التنظيمات الإرهابية فيها.واحكم الجيش السيطرة على بلدة السابقية ومحيطها بريف حلب ويتقدم في حي جوبر ويكبد الإرهابيين في أرياف إدلب وحماة وحمص ودرعا ودير الزور خسائر فادحة.

بينما واصلت وحدات من الجيش مدعومة بسلاح الجو السوري عملياتها في أرياف اللاذقية الشمالي ودرعا ودير الزور، تزامن ذلك مع توجيه الطيران الحربي الروسي ضربات لمواقع التنظيمات الإرهابية أسفرت عن تدمير مقرات قيادة لهم ومعسكرات تدريب ونقاط إسناد ومستودعات أسلحة وذخيرة.

فلسطين

استشهد فلسطيني وأصيب آخر بجروح بليغة في عملية إطلاق نار وطعن بالسكاكين وقعت في محطة الحافلات الرئيسية في مدينة بئر السبع في منطقة 48.

واعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع في بيان انه استقبل عشرة جرحى، توفي احدهم لدى وصوله. وكانت الشرطة الاسرائيلية اعلنت في وقت سابق ان شخصين قاما بالهجوم واستشهد أحدهما.

وقتل مستوطن إسرائيلي دهسا لدى خروجه من سيارته في الطريق السريع قرب مخيم الفوار جنوب الضفة الغربية للإعتداء على مجموعة من الفلسطينيين، بينما استشهد فلسطيني بعد مزاعم بطعن جندي إسرائيلي في بيت عوا القريبة من الخليل، في وقت هدمت جرافات الاحتلال منزلا في الخليل ، واستشهد فلسطيني آخر وأصيب خمسة في تجدد الاشتباكات بين قوات الاحتلال والمحتجين الفلسطينيين عند حدود غزة.

وفي وقت سابق أعلنت مصادر طبية فلسطينية مقتل شاب بإطلاق نار من الجيش الإسرائيلي في بلدة بيت عوا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان صحفي، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي بشكل مباشر على الشاب عدي هاشم المسالمة، ما أدى إلى استشهاده على الفور.

إلى ذلك، استشهد فلسطيني واصيب خمسة آخرون برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة على الحدود مع إسرائيل.

واستشهد فلسطيني برصاص الاحتلال، بعدما طعن إسرائيليا بالاشتراك مع فلسطيني آخر في بيت شيمش غربي القدس المحتلة، بينما أُصيب الآخر بجروح خطيرة.

العراق

بدأت القوات العراقية المشتركة، عملية تحرير قضاء الحويجة في محافظة صلاح الدين، في وقت تمكنت هذه القوات من التقدم وتحرير عدة مناطق في محافظة الأنبار.

وتمكنت قوة من قيادة عمليات الجزيرة والبادية وبمساعدة «حشد البونمر» من إنقاذ 350 شخصاً من عشائر البونمر كانوا تحت سيطرة تنظيم «داعش»، وفق ما ذكرت خلية الإعلام الحربي، فيما عثرت القوات العراقية على 19 مقبرة جماعية تضم جثث 365 مقاتلاً من تنظيم داعش في مدينة بيجي شمال بغداد.

ليبيا

انتهت ولاية مجلس النواب الليبي (البرلمان) المعترف به دولياً ورفض المجتمع الدولي القبول بخطوة التمديد التي اتخذها المجلس قبل نحو أسبوع، خصوصاً مع رفض البرلمان حكومة الوفاق التي اقترحها مبعوث الأمم المتحدة برناردينو ليون الذي انتهت ولايته أيضاً.

وفي تطور عسكري لافت، شنت طائرات مجهولة ضربات جوية على مواقع تنظيم «داعش» في سرت، من دون أن تتوافر تفاصيل عن هوية الطائرات ولا نتائج الغارات.

وعقد البرلمان في طبرق اجتماعاً ليل الاثنين – الثلثاء، صوت فيه على رفض اقتراح ليون تشكيل حكومة ومجلس دولة.

وقال ليون إن المفاوضات بين الفرقاء الليبيين «ستتواصل»، على رغم رفض طرفي النزاع تشكيلته المقترحة لحكومة الوفاق. واعتبر أن «لا بديل آخر» لإنهاء الصراع في هذا البلد.

مصر

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية فوز قائمة “في حب مصر” في دائرتي الصعيد وغرب الدلتا، وفوز 4 مرشحين من بين 2548 مترشحا على المقاعد الفردية، وأن نسبة المشاركة بلغت 26.56 %.

أعلن الجيش المصري سيطرته الكاملة على قرى مثلث العريش رفح والشيخ زويد بجانب المسطح المائي للبحر الأبيض المتوسط في المنطقة ذاتها، ومقتل 20 إرهابياً من عناصر بيت المقدس «داعش سيناء»، وإصابة 12 آخرين، واعتقال 78 في معركة بسيناء.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

التنسيق الامني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لمنع حدوث عمليات كبيرة قد تنطلق من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، كان محور اهتمام الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع.

كما تحدثت الصحف عن تعليمات بالقتل الفوري لكل فلسطيني يهاجم إسرائيليين، وقالت ان طواقم الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأميركية تعمل على بلورة خطة جديدة لميزانية المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، والتي يتوقع أن ترتفع بشكل ملموس بنحو مليار دولار سنويا بدءا من العام 2019.

هذا واهتمت الصحف بعمليات الطعن التي ينفذها الفلسطينيون وبخضوع رئيس الحكومة الإسرائيلية، لطلبات المستوطنين، ومصادقته على منح تصاريح لبيوت تم بناؤها في مستوطنة إيتمار.

من ناحية اخرى، ابرزت الصحف الادعاءات التي يطلقها رئيس الحكومة بحق مفتي القدس حيث وصلت موجة التحريض التي يشنّها نتنياهو إلى الحضيض، إذ ادّعى أن مفتي القدس ورئيس المجلي الإسلامي الأعلى، في العام 1921، الحاج أمين الحسيني، بأنه هو من حرّض النازي أدولف هتلر، على حرق اليهود، بعد أن كان ينوي هتلر ترحيلهم من ألمانيا فقط.

كما أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بأن إسرائيل رفضت اقتراحًا أردنيًا، يقضي بإعادة السيطرة على المسجد الأقصى المبارك للأوقاف الإسلامية الأردنية، وإعادة الوضع على ما كان عليه قبل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ونقلت عن مصادر عربية قولها إن “المملكة الأردنية اقترحت خلال المحادثات لتهدئة الأوضاع في المسجد الأقصى، إعادة السيطرة على المسجد الأقصى المبارك للأوقاف الإسلامية، و إسرائيل رفضت الاقتراح”.

زيادة المساعدات الأمنية الأميركية لإسرائيل

تعمل طواقم في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأميركية على بلورة خطة جديدة لميزانية المساعدات الأمنية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل، والتي يتوقع أن ترتفع بشكل ملموس بنحو مليار دولار سنويا بدءا من العام 2019، وحجم المساعدات المالية التي تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل منذ العام 1962 وصل إلى نحو 100 مليار دولار، ووصل حجم المساعدات المالية في السنة الأخيرة إلى 3.1 مليار دولار، ونقلت صحيفة هآرتس عن مصادر وصفت بأنها مطلعة على العلاقات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة، قولها إنه في تجديد اتفاق المساعدات للسنوات القادمة سوف تكون هناك زيادة في ميزانية المساعدات الأمنية، ومن المتوقع أن يناقش يعالون وكارتر المساعدات الأميركية لإسرائيل، والوضع الجيو سياسي في المنطقة، وخاصة في سورية.

إسرائيل والخشية من الهجمات الفلسطينية

ذكرت الصحف أن هناك تنسيقا بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية لمنع حدوث عمليات كبيرة ربما تنطلق من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، فقالت يديعوت أحرونوت إن المخاوف من حدوث عمليات كبيرة ضد إسرائيليين انطلاقا من مدينة الخليل، دفعت أجهزة المخابرات الإسرائيلية لإصدار تحذيرات متواصلة من إمكانية انضمام المدينة إلى موجة العمليات الأخيرة، وأضافت: أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن “خلايا نائمة” تتبع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في انتظار لحظة مفصلية لتنفيذ عمليات كبيرة ضد الإسرائيليين.

اما معاريف فذكرت إن هناك تعليمات واضحة للجيش والشرطة الإسرائيليين بتصفية أي فلسطيني يهاجم إسرائيليين، وقالت إن “التعليمات واضحة للجنود وأفراد الشرطة الإسرائيليين بضرورة تصفية المسلح (الفلسطيني) في اللحظة الأولى، والعمل على قتله فوراً، دون أن يخاطر الجندي أو الشرطي بحياته للإبقاء على حياة مسلح أراد قتل إسرائيليين“.

نتنياهو يخضع للمستوطنين

بعد أسبوع من فك الاعتصام أمام بيته، خضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لطلبات المستوطنين، وصادق على منح تصاريح لبيوت تم بناؤها في مستوطنة إيتمار، والسماح ببناء مؤسسات تعليمية في المستوطنة، وعدم السماح ببناء بيوت أخرى، ورغم إمكانية إثارة حفيظة المجتمع الدولي واعتراضه على القرار، صادق نتنياهو على “خطة تطوير المدينة”، والتي بموجبها طلب المستوطنون السماح ببناء مدارس ورياض أطفال وأماكن عامة للجمهور، وكذلك منح موافقات لبيوت بنيت بغير تصاريح.

نتنياهو…. الحسيني حرّض على المحرقة

وصلت موجة التحريض التي يشنّها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى الحضيض إذ ادّعى أن مفتي القدس ورئيس المجلي الإسلامي الأعلى، في العام 1921، الحاج أمين الحسيني، بأنه هو من حرّض النازي أدولف هتلر، على حرق اليهود، بعد أن كان ينوي هتلر ترحيلهم من ألمانيا فقط، بحسب نتنياهو، وقال نتنياهو إن “هتلر لم يكن يريد حرق اليهود، كان ينوي ترحيلهم، إلّا أن وخلال اللقاء مع هتلر عام 1941، قال له إنه في حال ترحيلهم سيأتون إلى فلسطين، فسأله هتلر ماذا أفعل بهم، فأجابه الحسيني قائلًا: “احرقهم”، بحسب رواية نتنياهو التي رفضها غالبية الباحثين في شؤون المحرقة النازية.

وجود الجنود بالقدس يضر بجاهزية الجيش وتدريباته

قالت تحليلات إسرائيلية إن دخول وحدات مقاتلة من الجيش الاسرائيلي إلى القدس بهدف توفير الحماية للحافلات، وعلى مداخل ومخارج البلدات والأحياء العربية في المدينة المحتلة، يضر بجاهزية الجيش في المدى البعيد، وتأتي على حساب التدريبات التي عليه القيام بها لرفع جاهزيته لأي عملية عسكرية أو حرب مستقبلية.

وقالت يديعوت أحرونوت إن “المؤسسة السياسية الإسرائيلية أرادت منح المستوطنين في مدينة القدس الشعور بالأمان، وكنتيجة لذلك يخدم الآن جنود وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي، المتمكنون من استعمال المسدّسات، بتأمين الحافلات والمواصلات العامّة في القدس”، مشيرًا إلى أن “حماية الحافلات مهمة وطنية إسرائيلية، إلّا أنها ليست مهمة جنود وحدات النخبة“، وتابع أن “الجمهور لا يعلم من هم الجنود الذين يؤمنون المواصلات العامة”، متابعًا أن “قيامهم بتأمين الحافلات، يضر بالتدريبات العسكرية، التي وضعها رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، على رأس سلم أولوياته لرفع جاهزية الجيش“.

إسرائيل رفضت اقتراحًا أردنيًا لاستعادة السيطرة على المسجد الأقصى

أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بأن إسرائيل رفضت اقتراحًا أردنيًا، يقضي بإعادة السيطرة على المسجد الأقصى المبارك للأوقاف الإسلامية الأردنية، وإعادة الوضع على ما كان عليه قبل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، ونقلت عن مصادر عربية قولها إن “المملكة الأردنية اقترحت خلال المحادثات لتهدئة الأوضاع في المسجد الأقصى، إعادة السيطرة على المسجد الأقصى المبارك للأوقاف الإسلامية، ورفضت إسرائيل الاقتراح“.

إسرائيل تستدعي السفير الفرنسي

دعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير الفرنسي في إسرائيل، باتريك ميزونيف، لجلسة استماع وصفت بأنها “صارمة”، في أعقاب المبادرة التي طرحتها فرنسا في الأمم المتحدة، والتي تنص على تواجد قوّات دولية لمراقبة الأحداث في المسجد الأقصى المبارك، بحسب بيان صادر عن الوزارة، وأضافت الوزارة في بيانها أن المسؤولين فيها أوضحوا للسفير الفرنسي أن “إسرائيل ترفض أي مبادرة لم تتم بالتنسيق معها قبل طرحها في أي محفل دولي”، ورد السفير قائلًا إن “فرنسا تبحث طرق مختلفة لكسر الجمود السياسي في المنطقة“.

وفي وقت سابق، رفض وزير الخارجية الفرنسي أيضًا، المبادرة الفرنسية، قائلًا إنه ‘لا يجب تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، ما يتوجّب فعله هو توضيح الوضع القائم’، غاضًا النظر عن كون الاحتلال الإسرائيلي هو من يسعى لتغيير الوضع القائم وتقسيم المسجد الأقصى.

ليفني: نتنياهو حوّل إسرائيل إلى غيتو ضعيف

وجهت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، عضو الكنيست تسيبي ليفني، من قائمة “المعسكر الصهيوني” المعارضة، انتقادات شديدة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في أعقاب أقواله حول المحرقة، وقالت إنه حول إسرائيل إلى غيتو ضعيف، وقالت ليفني أن “الحقيقة هي أن رئيس حكومة إسرائيل، الدولة ذات السيادة، والدول العظمى الأقوى في المنطقة، يقنعنا منذ سنوات بأننا ضعفاء ونقف على بعد خطوة قبل الإبادة. غيتو يهودي ضعيف في الشرق الأوسط“.

                                       الملف اللبناني    

تابعت الصحف اللبنانية في عناوينها الصادرة هذا الاسبوع المواقف من الحكومة والحوار، مشيرة الى كلام امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله الذي اكد فيه “أنّ مصلحة لبنان واللبنانيين في الحوار وفي بقاء الحكومة”، وقال نصرالله: “حزب الله يرفض الابتزاز وإذا أردتم الخروج من الحوار والحكومة فالله معكم، وإذا أردتم البقاء فأهلاً وسهلاً“.

كما أكد الرئيس نبيه بري ان طاولة الحوار الوطني باقية في مقر مجلس النواب، كما تمنى على النواب المساعدة في عقد جلسة تشريعية. وذكرت الصحف ان الرئيس بري بدأ فعلاً في التحضير لهذه الجلسة التي سيدعو اليها في وقت.

وفي ملف النفايات قالت الصحف ان وزير الزراعة اكرم شهيب أمهل الكتل السياسية أسبوعاً للاتفاق على مطمر في البقاع الشمالي، وإلا فإن الخطة ستتوقف وسيعلن تخلّيه عن متابعة ملف النفايات، معتبراً أن المطب الذي يقف عائقاً أمام الخطة سياسي وليس بيئياً».

وفي الملف الامني ، اشارت الصحف الى ان الجيش اللبناني حقق انجازا ميدانيا جديد تمثل في نجاحه في توجيه ضربة موجعة الى “جبهة النصرة” في عمق جرود عرسال.

كما تمكّن الأمن العام وبنتيجة عملية مباغتة ونوعية من توقيف المسؤول الشرعي لتنظيم داعش الإرهابي في مخيم عين الحلوة الفلسطيني جهاد فضل كَعْوَش ومعه شقيقه والفلسطيني ع.خ. وأفراد آخرين كانوا يشكلون شبكة إرهابية كانوا يخططون لاستهداف مراكز وحواجز الجيش اللبناني وتجهيز انتحاريين انغماسيين لهذه الغاية، إضافة إلى التحضير للقيام بعمليات اغتيال تستهدف شخصيات سياسية لبنانية وفلسطينية وتجهيز وتفخيخ سيارات لتفجيرها في أحياء الضاحية الجنوبية وتحديداً خلال فترة إحياء المناسبات والاحتفالات ومنها مراسم عاشوراء.

السيد نصرالله

أكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الحرص على الحوار وبقاء الحكومة والاستقرار، رافضاً الابتزاز الذي يمارسه “المستقبل” في ما يتعلق بالمشاركة في الحوار والحكومة، وقال: “حزب الله يرفض الابتزاز وإذا أردتم الخروج من الحوار والحكومة فالله معكم، وإذا أردتم البقاء فأهلاً وسهلاً”.

وأشار السيد نصرالله إلى “أنّ مصلحة لبنان واللبنانيين في الحوار وفي بقاء الحكومة، وندعو إلى الحفاظ عليها”. وتوجه السيد نصر الله لتيار “المستقبل” بالقول: “إذا كنتم تشعرون بالإحراج للخروج من الحكومة فلا تكونوا محرَجين وبإمكانكم المغادرة ولا تمنّوا علينا بذلك”.

وأضاف السيد نصرالله: “هناك من يريد أن يدخل حزب الله وحركة أمل في مشكلة مع العائلات والعشائر في البقاع. ليس عملنا أن نعتقل أي أحد في البقاع ونسلمه للدولة، فبذلك لا يعود هناك دولة بل تصبح سجّانًاً فقط”. وتابع: “سأدعو قيادة حزب الله إلى إعادة النظر في الحوار فإذا كان المستقبل يريد أن يمنّننا بالحوار فنحن نخرج منه ولا ننتظر منهم ذلك. نحن حريصون على الحوار، لكن نرفض الابتزاز ونحافظ على كرامتنا”.

وشدد السيد نصرالله أن حزب الله حاضر اليوم في الميدان حيث يجب أن يكون أكثر من أي وقت مضى، نوعاً وعديداً، “لأننا في معركة فاصلة”.

الحكومة والجلسات

ذكرت “السفير” ان الرئيس نبيه بري تمنى على النواب المساعدة في عقد جلسة تشريعية، وكاد يتوسلهم، “حتى لا يأتي يوم يتوسل او يتسول فيه البلد” كما نُقل عنه.

وأكد بري ان طاولة الحوار الوطني باقية في مقر مجلس النواب، لان عدم اكتمال الضرورات اللوجستية والإجرائية في عين التينة، لا يسمح باستضافتها هناك.

وأوضح أنه وجه دعوات الى أقطاب الحوار للمشاركة في جلسة الاثنين المقبل، “والتي سأحاول خلالها جوجلة الاقتراحات التي قُدمت حول مواصفات رئيس الجمهورية”، مؤكدا ان الغياب عن طاولة الحوار لاسباب سياسية مرفوض وكذلك خفض مستوى التمثيل من دون عذر مقنع.

وقلل من أهمية التصعيد السياسي الذي حصل مؤخرا، مؤكدا ان الحوار الوطني مستمر وكذلك الحوار بين “حزب الله” و “تيار المستقبل” والذي سيُستأنف الثلاثاء المقبل.

وأشار الى ان المساعي متواصلة لمعالجة أزمة النفايات، مبديا أسفه لمذهبة هذا الملف، بحيث بات مطلوبا ان يكون هناك مطمر شيعي في مقابل مطمر سني، لافتا الانتباه الى ان “حركة أمل” و “حزب الله” لا يزالان يبحثان عن مكان ملائم لاستحداث مطمر في البقاع.

وعلم ان الرئيس بري بدأ فعلاً في التحضير لهذه الجلسة التي سيدعو اليها في وقت لاحق، وانه لن يتردد في وضع النواب امام مسؤولياتهم، خصوصا انه استخدم في كلمته المقتضبة في جلسة امس عبارة “لن اسمح بان يبقى الوضع على هذا المنوال”.

الرئيس فؤاد السنيورة قال اذا كان لا بد من الحضور فسيكون لتشريع الضرورة وشدد على ان كل الحلول في البلد تأتي من انتخاب رئيس للجمهورية.

النائب جورج عدوان اكد ان مجلس النواب تحول الى هيئة ناخبة مع الشغور الرئاسي، ومستعدون لتناول قضايا تشريعية ملحة تحت عنوان تشريع الضرورة.

قال عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان :”لدينا صفتان نريد ان يتوافرا لانتخاب رئيس وهما التمثيل المسيحي اي ان تكون للرئيس شعبية كبيرة والحصول على استطلاع الشعب حول من يريد ان يصل الى سدة الرئاسة.”

النفايات

أمهل وزير الزراعة اكرم شهيب الكتل السياسية أسبوعاً للاتفاق على مطمر في البقاع الشمالي، وإلا فإن الخطة ستتوقف وسيعلن تخلّيه عن متابعة ملف النفايات، معتبراً أن المطب الذي يقف عائقاً أمام الخطة سياسي وليس بيئياً».

وأعلن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام أمام زواره أن «معالجة موضوع النفايات لا تزال متعثرة بسبب التجاذبات القائمة بين القوى السياسية»، معلناً انه «إذا لم يحصل حل جذري خلال أيام فإنه سيتخذ الموقف المناسب».

وعلمت «البناء» من مصادر وزارية أن عرقلة نجاح خطة النفايات مردها إلى العقبات التي ظهرت أمام إيجاد موقع لمطمر في سلسلة جبال لبنان الشرقية». وإذ لفتت المصادر إلى «أن المطمرين الاول والثاني غير صالحين جيولوجياً وبيئياً»، لفتت المصادر إلى «أن المطمر الثالث مستوفٍ الشروط الصحية إلا أن القوى السياسية في المنطقة استمهلت فترة زمنية لردّ الجواب بسبب وجود عراقيل لناحية رفض الأهالي إقامة مطمر في منطقتهم».

امن

ميدانيا، حقق الجيش اللبناني انجازا ميدانيا جديد تمثل في نجاحه في توجيه ضربة موجعة الى “جبهة النصرة” في عمق جرود عرسال. وإذ تكتم الجيش على العملية وتفاصيلها العملانية تجنباً لكشف الطرق التي اتبعها في توجيه الضربة، افادت المعلومات المتوافرة لـ”النهار”عن الضربة ان صاروخاً دوى في أعالي جرود عرسال وبعيداً من مخيمات النازحين السوريين استهدف تجمعاً لمسلحي “جبهة النصرة” المنتشرين في المنطقة الجردية، وتبين ان الصاروخ موجّه ولم يعرف ما اذا كان اطلق من الجو أو من البر. وجاء في معلومات مؤكدة ان ثمانية مسلحين من النصرة قتلوا في العملية وان هناك عدداً آخر من الجرحى سقط في صفوفهم، علماً ان الجيش كان يرصد المجموعات المسلحة في المنطقة التي استهدفتها العملية منذ وقت غير قصير.

وتمكّن الأمن العام وبنتيجة عملية مباغتة ونوعية من توقيف المسؤول الشرعي لتنظيم داعش الإرهابي في مخيم عين الحلوة الفلسطيني جهاد فضل كَعْوَش ومعه شقيقه والفلسطيني ع.خ. وأفراد آخرين كانوا يشكلون شبكة إرهابية تنتمي وتأتمر بأوامر هذا التنظيم الإرهابي وكانت تخطط للقيام بعمليات تفجير تستهدف الداخل اللبناني. وكانوا يخططون لاستهداف مراكز وحواجز الجيش اللبناني وتجهيز انتحاريين انغماسيين لهذه الغاية، إضافة إلى التحضير للقيام بعمليات اغتيال تستهدف شخصيات سياسية لبنانية وفلسطينية وتجهيز وتفخيخ سيارات لتفجيرها في أحياء الضاحية الجنوبية وتحديداً خلال فترة إحياء المناسبات والاحتفالات ومنها مراسم عاشوراء، وذلك كله بهدف إشعال الفتنة وإثارتها وضرب العيش المشترك.

المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم اكد انه “لاخوف على لبنان والامن سيبقى مستقرا طالما نحن نعمل”، مشيرا الى انه “سنكشف مخططات الارهابيين الذين تم توقيفهم في مخيم عين الحلوة وسترون انهم كانوا يخططون لاغتيال سياسيين”، مشددا على ان “الامن العام عازم على التصدي للارهابيين الموجودين داخل لبنان والدليل على ذلك التوقيفات التي تحصل بشكل يومي”.

الهجرة واللجوء

اكدت مصادر في مرفأ طرابلس لـ “النهار” ان باخرة محملة بمئات من السوريين تبحر صباح كل يوم الى تركيا، ومع هؤلاء يبحر يوميا اكثر من 15 مواطنا لبنانيا من الشمال. واضافت ان “الامر ماض على هذا النحو منذ ثلاثة اشهر ونيف. ففي كل باخرة تنطلق من مرفأ طرابلس اكثر من خمس عائلات، هدفها بالطبع ليس تركيا وانما العبور نحو اوروبا”.

                                      الملف الاميركي

تباينت ردود الفعل الاميركية حول زيارة الرئيس السوري بشار الاسد الى روسيا ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين، فهناك من اعتبرها غير مفاجئة في ضوء العلاقات الروسية السورية والتدخل العسكري الروسي الأخير في سوريا، وهناك من انتقدها لكون استقبال الرئيس الأسد على السجاد الأحمر يتناقض مع هدف الروس المعلن بشأن انتقال سياسي في سوريا”، فقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن القلق الرئيسي لدى الولايات المتحدة سببه دعم روسيا العسكري المستمر للأسد، وأضافت أن هذا الدعم ساعد على تعزيز موقف حكومة الأسد، وأنه سيطيل من أمد الحرب.

وحول الاتفاق النووي الذي لا زالت تداعياته تتفاعل حتى الان قالت بعض الصحف إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري تحدثا مراراً عن أن الاتفاق النووي مع إيران من الممكن أن يفتح الطريق للتعاون مع طهران في حل الصراعات الإقليمية بداية بالحرب في سوريا، وأشارت الصحيفة إلى أنهما وعدا بالتصدي لطهران إذا صعّدت من أنشطتها.

هذا وتابعت الصحف الانتخابات البرلمانية المصرية في جولتها الأولى فقالت إن إقبال الناخبين على التصويت فيها كان ضعيفا إلى حد أن العديد من مراكز الاقتراع بالمناطق المكتظة بالسكان ظلت شبه خاوية لفترات طويلة، وقالت نيويورك تايمز إن ضعف الإقبال والمشاركة في هذه الانتخابات كان متوقعا نظرا إلى نظام الانتخابات الذي يبدو أنه صُمم لمنع أي نقاش حول السياسات ومنع أي منافسة أيديولوجية.

زيارة الأسد لموسكو

الزيارة ليست مفاجأة: أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “جون كيربي”، أن زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للعاصمة الروسية، موسكو، “ليست مفاجأة” على ضوء العلاقات الروسية السورية والتدخل العسكري الروسي الأخير في سوريا، وحول مدى تأثير زيارة الأسد لموسكو، وتداعياتها على اللقاء المرتقب بين وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”، ونظيره الروسي “سيرغي لافروف” هذا الأسبوع، قال “كيربي” إن “العلاقات بين موسكو ودمشق ليست طارئة”.

واشنطن قلقة من دعم روسيا للأسد:انتقد البيت الأبيض بشدة استقبال روسيا للرئيس السوري بشار الأسد في موسكو، وقال إريك شولتز، المتحدث باسم البيت الأبيض: “نرى أن استقبال الأسد على السجاد الأحمر يتناقض مع هدف الروس المعلن بشأن انتقال سياسي في سوريا“، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن القلق الرئيسي لدى الولايات المتحدة سببه دعم روسيا العسكري المستمر للأسد، وأضافت أن هذا الدعم ساعد على تعزيز موقف حكومة الأسد، وأنه سيطيل من أمد الحرب الأهلية ويفضي إلى المزيد من التطرف.

المواجهة الأولى” بين الرئيسين:علقت صحيفة نيويورك تايمز على زيارة الرئيس السوري بشار الأسد المفاجئة إلى روسيا، لمناقشة حملتهما العسكرية المشتركة ومستقبل الانتقال السياسي في سوريا، بقولها: إنها “المواجهة الأولى” بين الرئيسين منذ بدء الغارات الروسية في سوريا منذ 3 أسابيع، ونقلت عن محللين أنهم يعتقدون أن روسيا تأمل في تعزيز قوة الأسد على أجزاء أساسية في وسط سوريا، ثم الدفع نحو معركة ضد مراكز “داعش” في غربها، وأشارت “نيويورك تايمز” إلى أن روسيا وسوريا تميلان إلى تصنيف الجماعات المعارضة وتشمل كلا من “داعش” والمتمردين المدعومين من الغرب كـ”إرهابيين إسلاميين“.

إيران تُصعّد أنشطتها بالشرق الأوسط..

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزير الخارجية جون كيري تحدثا مراراً عن أن الاتفاق النووي مع إيران من الممكن أن يفتح الطريق للتعاون مع طهران في حل الصراعات الإقليمية بداية بالحرب في سوريا، وأشارت الصحيفة إلى أنهما وعدا بالتصدي لطهران إذا صعّدت من أنشطتها، لكن وبعد مرور 3 أشهر، يشرف الجنرال قاسم سليماني من الحرس الثوري الإيراني على هجوم جديد يضم آلاف الإيرانيين والمقاتلين العراقيين واللبنانيين بهدف استعادة السيطرة على مدينة حلب، ومن بينهم بعض المدعومين من الولايات المتحدة، لكن الرئيس الأمريكي لم يُبدِ أي إشارة على أنه سيرد على طهران.

الحرب السعودية في اليمن وصلت إلى طريق مسدود

وافقت الحكومة اليمنية في المنفى، المشاركة في محادثات سلام مع جماعة الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام، في خطوة محتملة نحو إنهاء الصراع بعد ما يقرب من 7 أشهر في اليمن، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة، إن الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام أشاروا، في وقت سابق، إلى استعدادهم حضور المحادثات التي يمكن أن تعقد في الأيام القليلة القادمة في جنيف.

وأنه “وعلى الرغم من تحقيق التحالف السعودي انتصار عسكري في مدينة عدن الجنوبية، إلا أن الحرب وصلت إلى طريق مسدود، مع تزايد الضحايا من المدنيين.، وأشارت نيويورك تايمز، أن التسوية الجديدة التي دفعت بها الأمم المتحدة لإنهاء النزاع في اليمن تأتي في الوقت الذي يواجه التحالف السعودي ضغوطات مكثفة لإنهاء الحصار الذي يعانيه اليمن وزيادة القتلى من المدنيين.

اقبال ضعيف للناخبين في مصر

تابعت الصحف الاميركية الانتخابات البرلمانية المصرية في جولتها الأولى فقالت إن إقبال الناخبين على التصويت فيها كان ضعيفا إلى حد أن العديد من مراكز الاقتراع بالمناطق المكتظة بالسكان ظلت شبه خاوية لفترات طويلة، وقالت نيويورك تايمز إن ضعف الإقبال والمشاركة في هذه الانتخابات كان متوقعا نظرا إلى نظام الانتخابات الذي يبدو أنه صُمم لمنع أي نقاش حول السياسات ومنع أي منافسة أيديولوجية.

أما وول ستريت جورنال، فقالت إن الانتخابات التي كان من المتوقع أن تعزز القبضة السياسية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أظهرت إقبالا ضعيفا، وعلقت بأن هذا الضعف يهدد زعم السيسي بحماس الناس لرؤيته التي خططت لأن تكون هذه الانتخابات الخطوة الأخيرة في خريطة طريقها للديمقراطية.

الانتخابات الاميركية: بايدن لن يترشح وراين يضع شروطًه

بايدن لن يترشح للرئاسة: اعلن نائب الرئيس الاميركي جو بايدن انه “لن يترشح الى انتخابات الرئاسة التي ستجري في الـ 2016″، ليزيل بذلك عقبة امام هيلاري كلينتون التي ترغب في الحصول على ترشيح حزبها الديموقراطي، وقال بايدن والى جانبه الرئيس باراك اوباما وزوجته جيل: “اعتقد ان الوقت اللازم للقيام بحملة ناجحة للحصول على الترشح قد فاتنا، واضاف: “رغم انني لن اترشح، الا انني ساعلن بصراحة وقوة عن موقفنا كحزب، والى اين يجب ان نتجه كشعب“.

بول راين يضع شروطًا للترشح لرئاسة النواب الأمريكي:اقترب النائب الجمهوري بول راين، أكثر من قراره لرئاسة مجلس النواب الأمريكي، حيث أخبر بعض زملائه النواب أنه ربما يفكر في المنصب إذا تمت طمأنته بصورة كافية وتوحد الجميع خلفه، ووفقًا للواشنطن بوست ، قال “راين”: إنه “ربما يتخذ خطوة نحو منصب رئيس المجلس، إذا قامت الفصائل المختلفة في الأيام المقبلة بدعمه، منهيًا بذلك أسابيع من الفوضى مضت لاختيار رئيس للجمهوريين” ونقلت الصحيفة عنه: “آمل ألا يبدو هذا وكأنه شرط“.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع الأوضاع في القدس الشرقية المحتلة وموجة الغضب التي تنتاب الفلسطينيين، إضافة إلى التوقيت الأوروبي الخاطئ في اختيار تركيا وإشراكها في مشاريع مستقبلية، فالاتحاد الأوروبي سيعيد طرح موضوع عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي,وسيسهل حصول الأتراك على تأشيرات سفر لأوروبا مما يتيح لهم حرية التنقل والسفر داخل دول الاتحاد كما هو الحال مع (سكان دول المالديف)، إضافة إلى منح تركيا 3 مليارات يورو لمساعدتها في ترتيب أمور اللاجئين السوريين والبالغ عددهم 2 مليون لاجئ.

من ناحية اخرى، تحدثت بعض الصحف عن مناطق الحكم الذاتي الفعلي في شمال سوريا والتي يسيطر عليها الاكراد فقالت انها بحكم الامر الواقع تشهد تواجدا متزايدا للروس في ظل علاقات متنامية بين موسكو والأكراد، واشارت إلى ان الأكراد يستعدون لافتتاح مكتب ممثلية ديبلوماسية لهم في العاصمة الروسية موسكو وذلك بعد فترة من اعتماد أمريكا على الأكراد بشكل كبير في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا.

هذا وابرزت الصحف وثائق مسربة من وزارة الداخلية البريطانية تكشف أن ثمن استضافة كل لاجئ سوري في بريطانيا سيكلف دافعي الضرائب 24 ألف جنيه استرليني سنوياً، وأشارت إلى أن “كل بلدية في بريطانيا ستنفق 8 الآلاف جنية استرليني على كل لاجئ سوري ، كما أن الحكومة مجبرة على دفع مبلغ 12.700 كمساعدات لهم، و2200 من أجل الرعاية الطبية”.

فلسطين…. افتقاد للقيادة وخرافات نتنياهو

الفلسطينيون والإسرائيليون يفتقدون للقيادة: تنوعت تعليقات الصحف حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فقالت صحيفة الغارديان ان هناك غيابا في القيادة المطلوبة لاستعادة النظام والأمن في ضوء تلاشي حل الدولتين وعودة العنف، ورأت أن الأمر يحتاج إلى تدخل أطراف محايدة مثل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وأشارت إلى تفاقم الأوضاع منذ اتفاقات أوسلو وانسداد الأفق أمام جيل من الشباب الفلسطينيين الذين ولدوا عقب أوسلو حيث الاقتصاد الراكد والقيود العقابية على السفر وارتفاع معدلات البطالة مما يزيد خطر “التطرف“.

خرافات نتنياهو حول هتلر: تناولت الصحف الاتهام الذي وجهه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأمين الحسيني مفتي فلسطيني الأسبق والتي قال فيها إنه حرض الزعيم النازي أدولف هتلر على حرق اليهود في الأفران فيما عرف لاحقا باسم المحرقة أو “الهولوكوست. فقالت الغارديان إن “الاتهام الشائن الذي وجهه نتنياهو لمفتي فلسطين يأتي في لحظة شديدة الدقة، موضحة أن حكومات إسرائيل استخدمت “المحرقة” دوما بشكل سياسي كما أن كل قادة العرب منذ عام 1948 تم تشبيههم بهتلر على الأقل مرة واحدة كما أن كل الدول العربية تشبه إسرائيل بالنازي ويرفض العرب الاعتراف “بالمحرقة” كجزء من هوية إسرائيل مشيرا إلى أنه ببساطة إن يتمكن كل شخص من تفهم وجهة نظر عدوة فلن يكون هناك سلام.

لا للسلام ، نعم للحرب

قالت الاندبندنت إن ” السلطات الاسرائيلية فشلت في احتواء غضب جبل المكبر وغيرها من المناطق، ورات إنه “في الوقت الذي تبني فيه اسرائيل الجدران لفصل الفلسطينيين عن مواطنيها اليهود في القدس الشرقية المحتلة، فإن الفلسطينيين من جبل المكبر يتحدون بناء هذه الجدران ونقاط التفتيش الجديدة ويتوعدون بفترة طويلة من الاضطرابات، وقالت إن “السلطات الاسرائيلية فشلت في احتواء غضب جبل المكبر وغيرها من المناطق”، مضيفة أن “الغضب الجماعي لا يعمل أيضاً”.

الأكراد يحذرون أمريكا بإنشاء علاقات مع روسيا

قالت صحيفة التايمز إن مناطق الحكم الذاتي الفعلية في شمال سوريا والتي يسيطر عليها الاكراد بحكم الامر الواقع تشهد تواجدا متزايدا للروس في ظل علاقات متنامية بين موسكو والأكراد، واشارت إلى ان الأكراد يستعدون لافتتاح مكتب ممثلية ديبلوماسية لهم في العاصمة الروسية موسكو وذلك بعد فترة من اعتماد أمريكا على الأكراد بشكل كبير في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا، واوضحت أن هذه العلاقات بين الاكراد وروسيا لا تثير الهواجس الامريكية فقط بل التركية أيضا حيث تعاني تركيا من الكثير من التبعات نتيجة مايجري في سوريا وعلى رأسها مخاوفها من استغلال مسلحي حزب العمال الكردستاني لهذه الظروف من أجل التوسع في منطقة الحدود الجنوبية.

تكلفة اللاجئ السوري في بريطانيا تقدر بـ 24 الف جنيه استرليني سنوياً

لفتت صحيفة الديلي تلغراف الى إن “الارقام الرسمية تشير إلى أن كل لاجئ سوري يصل إلى بريطانيا سيكلف دافعي الضرائب في المملكة المتحدة 24 ألف جنيه استرليني سنوياً”، مضيفاً أن فاتورة استضافة اللاجئين سترتفع تدريجياً لمئات الملايين من الجينهات الاسترلينية، وبينت وثائق مسربة من وزارة الداخلية البريطانية أن تكلفة استضافة اللاجئ السوري في بريطانيا ستتراوح بين 10720 جنية استرليني للأطفال و 23425 جنيه استرليني للبالغين، وأشار التقرير إلى أن “كل بلدية في بريطانيا ستنفق 8 الآلاف جنية استرليني على كل لاجئ سوري فيها، كما أن الحكومة مجبرة على دفع مبلغ 12.700 كمساعدات لهم، و2200 من أجل الرعاية الطبية.

أوروبا اختارت التوقيت الخاطئ لإشراك تركيا

أوضحت الفايننشال تايمز أن “الذعر الذي تعيشه أوروبا من موجات اللاجئين السوريين القابعين على حدودها، أمر حقيقي، إلا أن الاتحاد الأوروبي اختار أسوء توقيت لإعادة اكتشاف اهتمامات تركيا، وأضافت أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي التقت خلال عطلة نهاية الأسبوع بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد أوغلو أعطت تركيا مباركتها لسلة من المكافآت مقابل جهودها المبذولة لإحتواء تدفق اللاجئين السوريين إلى أوروبا، وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي سيعيد طرح موضوع عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي وستسرع حصول الأتراك على تأشيرات سفر لأوروبا تتيح لهم حرية التنقل والسفر داخل دول الاتحاد كما هو الحال بالنسبة مع (سكان دول المالديف)، إضافة إلى منح تركيا 3 مليارات يورو لمساعدتها في ترتيب أمور اللاجئين السوريين لديها والبالغ عددهم 2 مليون لاجئ.

الاتفاق القذر: رات صحيفة “الاندبندنت” إن المستشارة الألمانية انغيلا ميركل التي تواجه انتقادات في بلادها، جراء سياسة الهجرة التي تنتهجها قررت دعم طلب تركيا للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي مقابل وقف تدفق المهاجرين عبر حدودها إلى الدول الأوروبية، وأضافت أن “زيارة ميركل ينظر اليها كمحاولة لتخفيف أزمة المهاجرين حيث ينتظر ان يصل مليون لاجئ إلى المانيا هذا العام“، ووصف العديد من المحللين السياسيين الألمان زيارة ميركل لتركيا بأنها “الأهم منذ تولي ميركل منصبها“.

دعوى قضائية ضد رئيس وزراء قطر السابق

لفتت الغارديان الى إن “رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني يفكر في استخدام حصانته الدبلوماسية في محكمة في المملكة المتحدة بعد مزاعم اتهامه في قضية تعذيب بريطاني، ويدعي فواز العطية وهو مولود في العاصمة البريطانية أن “عملاء تابعين للشيخ بن جاسم سجنوه قسراً في الدوحة لمدة 15 شهراً وعذبوه”، ونقلت الصحيفة عن العطية أنه وضع في سجن انفرادي ومنع من النوم، وكان يسمح له بالخروج من محبسه فقط من أجل استجوابه بينما كانت يديه مكبلتين بالأصفاد، وتقدر ثروة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني بـ 12 مليار دولار امريكي عندما استقال من منصبه كرئيس لوزراء قطر ووزير خارجيتها في حزيران/يونيو عام 2013.

             

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى