الصحافة اللبنانية

من الصحافة اللبنانية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية

البناء: إيران تذكّر أوروبا بأنّ المهلة تشارف على النهاية… والحوثيون يقدّمون مبادرة لميناء الحُدَيْدة قمة ترامب بوتين منتصف تموز… وبولتون ناقش فرص التسوية في سورية الحريري إلى بعبدا بصيغة الـ 24… وترجيح العودة إلى الـ 30 منقّحة

كتبت “البناء”: يتزامن السعي الأميركي لاستكشاف فرص تسويات جزئية مع روسيا في ملفي سورية وكوريا، للتفرّغ للمواجهة مع إيران من بوابة إعلان التحالف “الإسرائيلي” السعودي تحت عنوان صفقة القرن. ومتفرّعات هذا التحالف ظاهرة في العقوبات الأميركية على إيران بعد الانسحاب من التفاهم حول ملفها النووي من جهة، وفي حرب اليمن والسعي المحموم للتصعيد السعودي الإماراتي طلباً لنصر بأيّ ثمن، من جهة أخرى. هكذا توزّع المشهد الدولي والإقليمي على عناوين لا تبدو منتمية لزمن سياسي واحد. ففيما شهدت موسكو محادثات مكثفة لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون مع الرئيس الروسي سيعقبها اليوم الإعلان عن موعد عقد القمّة بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، والتي بات مؤكداً انعقادها في هلسنكي منتصف الشهر المقبل، وفقاً لتغريدة للرئيس ترامب عن احتمال عقد القمة بعد قمة الناتو في هلنسكي والمقرّرة في الثالث عشر والرابع عشر من الشهر المقبل، رأت مصادر متابعة أنّ البحث في فرص التسوية في سورية ولو بالتدريج بدءاً من الجنوب نالَ النصيب الأوفر من محادثات بولتون في موسكو ويتوقّع أن يتصدّر محادثات القمة بين ترامب وبوتين. في المقابل تواصل التصعيد الأميركي على جبهة العقوبات على إيران، التي أعلن رئيسُها الشيخ حسن روحاني أنّ حكومته ستواجه العقوبات بالمزيد من التقشف في النفقات والعودة إلى خطط البناء والتنمية بالاعتماد على القدرات الذاتية، إذا لم تنجح أوروبا بتقديم الضمانات المصرفية التي تطلبها إيران لمعاملاتها المالية، مذكّراً أوروبا بأنّ المهلة تشارف على النهاية، وبالتوازي رفضت حكومة منصور هادي في اليمن عرضاً قدّمه أنصار الله لوضع مرفأ الحُدَيْدة تحت الإشراف الأممي كمقدّمة لتسوية تفتح طريق التفاوض على الحلّ السياسي، بعدما حمل المبعوث الأممي مارتن غريفيت هذا العرض إلى عدن، بينما كان الجيش السوري يتقدّم في محاور المواجهة في محافظتي درعا والسويداء محققاً المزيد من الإنجازات، عشية بدء الهجوم الكبير المتوقع على محاور المدينة، كما قالت مصادر الجماعات المسلحة على مواقعها، ونقلت عنها القنوات المموّلة خليجياً.

لبنانياً، دوّت صرخة رئيس الجمهورية حول المعايير الواجب اعتمادها في تشكيل الحكومة، وتمسّك بعبدا بالحكم على أيّ تشكيلة مقترحة على أساسها، أكدت مصادر مطلعة أنّ الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري سيحمل إلى بعبدا صيغة حكومية من أربعة وعشرين وزيراً، يُتوقّع أن لا تلقى القبول من رئيس الجمهورية، لأنّها تشكّل التفافاً على تمثيل متوازن لنتائج الانتخابات النيابية، لا تزال حكومة الثلاثين وزيراً هي الأقدر على استيعابه، سواء في التمثيل الدرزي الذي سيُحصر بكتلة اللقاء الديمقراطي في صيغة الأربعة والعشرين، أو بتصغير حصة رئيس الجمهورية في هذه الصيغة لضمان تمثيل الكتل النيابية. وتوقعت المصادر أن يبقى أثر ومفعول الكلام الرئاسي محور الاقتراحات اللاحقة التي ستدور على صيغة ثلاثينية معدّلة، ترسو فيها حصة القوات اللبنانية على أربعة وزراء ليس بينها حقيبة سيادية ولا منصب نائب رئيس الحكومة، وتمثيل النواب السنّة من خارج تيار المستقبل وتمثيل النائب طلال أرسلان، بالإضافة لما بات معلوماً عن تمثيل تيار المردة، وثنائي حركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر. وتبقى المشكلة في توزيع حقائب الخدمات، خصوصاً وزارة الأشغال والنقل ولمن ستؤول في ظلّ طلب شديد عليها.

صيغة الـ24 الى التداول…

لم يُسجل يوم أمس، أي خرق في جدار المواقف المتصلبة في مسألة تأليف الحكومة، باستثناء اتصال أجراه الرئيس المكلف سعد الحريري برئيس الجمهورية ميشال عون اتفقا خلاله على اللقاء بعد ظهر اليوم في بعبدا لاستكمال التشاور، ولقاء بين الرئيس عون والوزير ملحم رياشي موفداً من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والذي وصفه رياشي بالممتاز.

وقد جاء اتصال الحريري عقب بيان بعبدا العالي اللهجة والنبرة تجاه ثلاثي “المستقبل” – “القوات” – “الاشتراكي”، ما دفع الرئيس المكلف الى فهم الرسالة واحتواء الموقف واتخاذ خطوة تراجعية والعودة الى بعبدا بتصوّر جديد يأخذ بعين الاعتبار تحفّظات الرئيس عون على التصور الأخير الذي حمله الحريري الى بعبدا، بحسب مصادر “البناء”.

كما أتى اتصال الحريري الهاتفي بعون بعدما ساد التوتر خط بيت الوسط – بعبدا الرابية، حيث ألغى رئيس الجمهورية موعد زيارة الحريري الأحد الماضي رداً على رفض الحريري تعيين موعد لرئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل في بيت الوسط.

وترافق مناخ التهدئة في بيت الوسط مع غياب التصعيد من إعلام تيار المستقبل الذي دأب وإعلام 14 آذار على فتح النار على بعبدا خلال الأيام القليلة الماضية، قبل أن يخرج الرئيس عون عن صمته ويضع النقاط على الحروف في بيانه الأخير.

ووسط تعثّر الاتفاق على حكومة ثلاثينية عادت صيغة الـ 24 وزيراً الى التداول، حيث سرّبت معلومات مجهولة الهوية والمصدر هذه الصيغة التي سبق وسقطت في بداية مفاوضات التأليف ما يدعو للتساؤل عن الهدف من إعادة طرحها ولمصلحة مَن؟

وإذ نفت مصادر بيت الوسط أن تكون هي مصدر تسريب هذه الصيغة، أوضحت أوساط بعبدا لـ “البناء” بأن “لا شيء يمنع من اعتماد صيغة الـ24 وزيراً، إذا لم تخالف المعايير المتفق عليها لتأليف الحكومة لا سيما مراعاة التوازنات الطائفية والسياسية وتأخذ بعين الاعتبار الأحجام التي أفرزتها الانتخابات النيابية وأن تبقى وحدة وطنية”. ونفت المصادر أن يكون رئيس الجمهورية قد فاتح الرئيس المكلّف بموضوع تكليف بديل عنه في حال تأخّر في التأليف”، مؤكدة بأن “عون لم يتداول في أي من الأسماء المطروحة في الصحف”.

وبحسب مصادر مواكبة لعملية التأليف، فإن الحصص وفقاً لصيغة الـ 24 وزيراً تصبح 5 موارنة و5 شيعة و5 سنة و2 دروز و2 كاثوليك و2 أرمن و3 أرثوذكس”. ولفتت الى أن “طرح هذه الصيغة يسهّل حل العقدة الدرزية وتشكّل مخرجاً للعقدة القواتية”، وبحسب هذه الصيغة يصبح حجم القوات 3 وزراء مقابل 5 للتيار الوطني الحرّ و3 لرئيس الجمهورية ووزيرين للاشتراكي ووزيراً للمعارضة السنية من حصة رئيس الجمهورية.

وأشارت مصادر مطلعة في تيار المستقبل لـ “البناء” الى أن “الحريري لا يعارض تشكيلة الـ 24 وزيراً، إذا كانت تسهل ولادة الحكومة، لكنّه يفضل حكومة ثلاثينية، لأنّها الأكثر قدرة على تمثيل الأطراف”.

وعلمت “البناء” في هذا السياق أن “أحد المخارج لعقدة حصة القوات الذي بحثها رياشي مع الرئيس عون أمس، والتي ستكون محور نقاش الرئيسين عون والحريري اليوم، هو أن تنال القوات في حكومة ثلاثينية 4 وزراء من ضمنهم حقيبتان أساسيتان العدل وحقيبة أخرى مقابل التنازل عن نائب رئيس الحكومة”.

الاخبار: مرسوم التجنيس القرار للعهد لا لـ”الشورى”

كتبت “الاخبار”: إذا كان الهدف من إدخال الأمن العام إلى ملف مرسوم التجنيس هو الاستعانة بسمعة هذا الجهاز لامتصاص النقمة السياسية والشعبية على من مرر مرسوم التجنيس، بالطريقة التي مُرِّرَ بها، فهو على الأرجح قد تحقق. خطوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امتصت حالة الاعتراض، ولكنها لم تفتح باب النقاش حول طبيعة المعايير التي أعطيت الجنسية اللبنانية على أساسها لهذه الكتلة من المجنسين.

وقال المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لـ”الأخبار” إن الأمن العام “قام بواجباته بسرعة قياسية، وضميرنا مرتاح، لكن قرار التجنيس تتخذه السلطة السياسية عادة، وهذا حق من حقوق رئاسة الجمهورية”. وأوضح أنه سلّم تقرير الأسماء التي دُقِّق بها لكل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق، رافضاً الخوض في عدد الأسماء التي وضعها الأمن العام في خانة الشبهة أو التي عرض نزع الجنسية عنها.

وبعدما قام الأمن العام بما طلبه رئيس الجمهورية، يصبح السؤال: هل تلتزم السلطة السياسية، وخصوصاً رئيس الجمهورية، بالتدقيق الذي قام به الأمن العام؟

لا أحد يملك الجواب عن هذا السؤال إلا رئيس الجمهورية الذي سيلتقي اللواء عباس إبراهيم في الساعات المقبلة، لكن الأكيد الذي تجزم به أوساط سياسية واسعة الاطلاع أن أي تجاوز من قبل أيٍّ من المعنيين لما رفعه الأمن العام “سيؤدي إلى حصول مشكلة سياسية كبيرة وإلى اهتزاز جديد لصورة العهد أمام الرأي العام اللبناني”.

يذكر أن وزير الداخلية نهاد المشنوق، بعد لقائه رئيس الجمهورية، أمس الأول، أعلن أن “البت بمصير مرسوم التجنيس مرتبط بقرار مجلس شورى الدولة بشأن الطعنين المقدّمين فيه”. هذا الإعلان يطرح السؤال الآتي: أما وقد حصل الانتظار (تجميد تنفيذ المرسوم في دائرة الأحوال الشخصية في وزارة الداخلية)، فهل صحيح ما يتردد عن أن “الشورى” سيردّ الطعنين بالشكل، إما لعدم الاختصاص أو لعدم صفة المدعين (حزب القوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي)؟

الاحتمال الثاني يبدو الأكثر ترجيحاً، انطلاقاً من أن حق الطعن محصور، مبدئياً، بالمتضررين المباشرين. فمن يحدد هؤلاء المتضررين؟ هنا الاستنساب يكون سيد الموقف. علماً أن لـ”الشورى” سابقة قبول صفة الاتحاد العمالي ونقابة أوجيرو، في دعوى تتعلق بإدخال وزارة الاتصالات للشركات الخاصة إلى قطاع الفايبر أوبتيك، بالرغم من أن الضرر ليس مباشراً على هؤلاء. في حالة مرسوم التجنيس المتضرر المباشر هو عملياً أي أجنبي تقدم بطلب للحصول على الجنسية ولم يحصل عليها في المرسوم الحالي. هل ثمة من هؤلاء من يجرؤ على تقديم طعن بمرسوم موقع من رئيس الجمهورية، فيفقد أمله بأن يرد اسمه في أي مرسوم لاحق؟

التوسع في تفسير النص وحده يسمح بقبول الدعوى، فغياب العدالة أو الاستنسابية في سنّ المراسيم يعني عملياً أن كل المجتمع سيكون متضرراً.

في مطلق الأحوال، ثمة من يراهن على تمرير المرسوم في غمرة تشكيل الحكومة فيتلهى الجميع بأمرها، وينسون المرسوم.

كل ذلك جائز، لكن السؤال الذي لن تنتهي صلاحيته سيبقى واحداً: ما المعايير التي حصل المئات بموجبها على الجنسية اللبنانية؟ حكماً لا إجابة عند السلطة في ظل الاستنسابية والأسماء غب الطلب والمحاصصة التي شارك فيها الجميع، ولا سيما من وقعوا على المرسوم… إلا إذا حسم النقاش بأن المعيار ليس من يستحقها فعلاً، بل هو أمرٌ آخر يدركه الجميع!

من جهة ثانية، أعلن اللواء عباس إبراهيم أن دفعة جديدة تضم نحو 400 مواطن سوري من النازحين المقيمين في عرسال سيعودون اليوم إلى بلادهم. وقال إبراهيم لـ”الأخبار” إن معظم العائدين سيتوجهون إلى بلدة فليطا في القلمون بمحاذاة الحدود اللبنانية السورية، بعدما أصبحت هذه المنطقة آمنة وخالية من الإرهابيين.

وأوضح إبراهيم أن الخطوة منسقة مع المفوضية العليا للاجئين، وكذلك مع السلطات السورية، وبالتالي سيعود هؤلاء ومعهم آلياتهم وكل ما يملكونه بصورة قانونية.

من جهة أخرى، يطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، عند الخامسة والنصف من بعد ظهر غد (الجمعة) عبر شاشة “المنار”، حيث سيتناول آخر التطورات في لبنان والمنطقة.

  

النهار: بداية تبريد للعقدة المسيحية… وموانع للتصعيد؟

كتبت “النهار”: لم تكن اشاعة بعض الأجواء المرنة التي من شأنها ان تخفف حدة المناخات الناشئة عن المواجهة التي برزت بين رئاسة الجمهورية وأفرقاء سياسيين أساسيين في شأن عملية تأليف الحكومة، كافية لتبديد الحذر الشديد الذي بات يطبع مسار هذه العملية ويلقي بظلال الشكوك حول المدى الزمني المحتمل لولادة الحكومة وما يعترضها من فخاخ اضافية. واذا كانت الدوائر القريبة من كل من رئاسة الجمهورية والرئيس المكلف سعد الحريري لا تزال تتحفظ او تتجنب الاعتراف بان جانباً أساسياً من هذا المناخ يتصل بمواجهة ولو ناعمة وضمنية بين الرئاستين، فان ذلك لم يخف ما ساد المشهد الداخلي في الساعات الاخيرة من تحركات واتصالات ومواقف علنية وضمنية كان محورها السعي بسرعة الى منع تفاقم أي مناخ سلبي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الحريري على خلفية نشوء تضارب وتناقض وتباين في الاجتهادات الخاصة بمسألة الصلاحيات الرئاسية المتصلة بتشكيل الحكومة والتي أثارها البيان الذي صدر عن رئاسة الجمهورية أول من أمس.

وبينما نظرت الاوساط المعنية بمتابعة الاتصالات السياسية الجارية لتجاوز المأزق الناشئ بعد ارتفاع الخلافات على تأليف الحكومة الى مستوى ينذر بأزمة تأليف مفتوحة لن يفيد منها أي فريق بل تهدد بتداعيات وخيمة على مجمل الاوضاع الداخلية، الى البيان الذي صدر عن بعبدا من منطلق انه وجه رسائل في اتجاهات عدة اتسمت بالتشدد، قالت انه لم يعد ممكناً تجاهل الاثر الذي تركه بروز تحفظات واضحة لدى العديد من الجهات السياسية عن التفسير الذي تضمنه البيان الرئاسي لصلاحيات رئيس الجمهورية تحديداً في تعيين نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزراء ضمن حصته، أقله من ناحية النص الدستوري وليس من باب السوابق.

ومع ذلك لوحظ ان أي جهة أو فريق تجنب خوض أي مواجهة مع رئاسة الجمهورية في هذا الشأن، الامر الذي عكس تهيب الجميع زيادة التوتر السياسي في لحظة اختناق يراهنون على مرورها بسرعة لاعادة احياء اتصالات التأليف والمشاورات المتصلة بالعقد التي اعترضت انجاز التشكيلة الحكومية. وتترقب الاوساط المعنية الكلمة التي سيلقيها غداً الامين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله اذ يتوقع ان يحدد عبرها الموقف الواضح للحزب من ازمة تأليف الحكومة والرؤية الاقليمية والداخلية التي تحكم نظرة الحزب ومواقفه من الوضع الداخلي.

المستقبل: “التأليف”: عودة الهدوء.. والعين على لقاء بعبدا

كتبت “المستقبل”: إلى أن تلتقي المكونات الحكومية كافة على كلمة توافقية جامعة تنهي لعبة تسجيل النقاط السياسية في مرمى “الأحجام والأوزان” وتضع النقاط فوق حروف التأليف استكمالاً لمسيرة النهوض بالبلد وجبه التحديات المتربصة به، لا يزال الترقب الحكومي سيّد الموقف بانتظار ما ستؤول إليه مشاورات الرئيس المكلف سعد الحريري بعدما نجحت مساعيه في نزع فتائل التصعيد وتبريد أرضية التراشق الإعلامي والسياسي ليعود الهدوء بشكل ملحوظ خلال الساعات الأخيرة على مختلف الجبهات. واليوم تتجه الأنظار إلى قصر بعبدا لرصد مفاعيل لقاء الرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية ميشال عون إثر اتصال هاتفي بينهما صباح أمس اتفقا خلاله على عقد اللقاء لمتابعة التشاور في مستجدات تأليف الحكومة.

وإذ تعوّل مصادر متابعة لمشاورات عملية التشكيل على لقاء بعبدا اليوم لجوجلة خارطة الحلول المتاحة لفكفكة عقد التأليف، تؤكد المصادر في هذا السياق لـ”المستقبل” أنّ حرص الرئيسين عون والحريري على إنجاح مساعي لمّ الشمل الوطني والحكومي يُشكل رافعة رئاسية قادرة على تذليل أي عقبات تعترض طريق التشكيل لما فيه مصلحة لبنان وأبنائه، مبديةً في ضوء ذلك تفاؤلها بقرب إيجاد صيغة جامعة للتشكيلة العتيدة تمهّد الطريق أمام ولادة الحكومة المُرتقبة في أقرب وقت ممكن.

وعلى شريط الإيجابية والتفاؤل، برز كذلك التواصل الهاتفي بين رئيس الجمهورية ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع والذي أفضى إلى إيفاد الأخير الوزير ملحم الرياشي إلى قصر بعبدا حيث التقى عون وأجرى معه جولة أفق مطوّلة تمحورت حول التطورات السياسية الراهنة ومسار عملية تأليف الحكومة، ليخرج في ختام اللقاء رياشي واصفاً إياه بأنه كان “إيجابياً جداً”.

  

اللواء: الحريري في بعبدا اليوم: صيغتان ولا دخان أبيض إبراهيم يعلن التنسيق مع “المفوضية” حول دفعة عرسال.. وخلاف اليمونة والعاقورة يهدِّد تفاهم “مار مخايل”

كتبت “اللواء”: عشية الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها إلى بعبدا اليوم الرئيس المكلف سعد الحريري، برزت في الأفق السياسي معطيات من شأنها ان تعطي “معنى عملياً” للاجتماع بين الرئيس ميشال عون والرئيس المكلف بعد اتصال اجراه ببعبدا رئيس الحكومة، في وقت دخل الرئيس نبيه برّي فترة صيام عن الكلام، بانتظار العودة من الخارج:

1- طرح حكومة الـ24 وزيراً في التداول، وهي فكرة كانت إحدى الصيغ المطروحة لحكومة، تخفف من عبء الاستيزار والشروط والشروط المضادة، بالإضافة إلى الحكومة الثلاثينية.

2- الليونة السياسية التي تسعى “القوات اللبنانية” لترجمتها، بعد زيارة الوزير ملحم رياشي إلى بعبدا، والاجتماع الذي استمر 45 دقيقة مع الرئيس عون، ووصفت نتائجه “بالايجابية والممتازة”.. والذي استكمله ليلاً نائب رئيس الحزب جورج عدوان، والذي اعتبر ان “القوات” حريصة على نجاح العهد، ولا مشكلة إذا كانت نيابة رئيس الحكومة من حصة رئيس الجمهورية أو الحقيبة السيادية من حصة “القوات”. وسط معلومات عن ان مشكلة حصة “القوات” قطعت شوطاً باتجاه الحلحة.

3- نفي مصادر قصر بعبدا ان يكون الرئيس عون أبلغ الحريري ان البديل عنه جاهز في حال تأخره في تشكيل الحكومة.

4- تأكيد مصادر مقربة من الرئيس الحريري ان “لا فيتو على أي مطلب من مطالب لحزب الله”، قبل 24 ساعة من إطلالة مرتقبة للأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله عند الخامسة والنصف من عصر غد الجمعة، تتناول آخر التطورات في لبنان والمنطقة.

5- تأكيد مصادر مقربة من الوزير جبران باسيل انه ماضٍ بتمسكه بالمصالحة المسيحية، مع اشارته إلى ان التفاهم السياسي مترنح حالياً، بسبب ما يعتبره خروجاً من “القوات” على تفاهم معراب وهذا ما يجعل التيار لا يقاتل من أجل حصتها الوازنة، كما حصل في تأليف الحكومة السابقة.

الجمهورية: التناقضات تزيد المطبّات وتضرب العلاقــات… والحريري يحمل مسوّدة الى بعبدا

كتبت “الجمهورية”: نافذة الأمل في تشكيل الحكومة المستعصية، وحدها مقفلة بحواجز ومطبّات تَحول دون العثور على الشيفرة السرّية لفتحِ قفلِ مغارة التأليف. وأمّا سائر النوافذ الداخلية فمفتوحة على الاشتباك السياسي، انطلاقاً من اهتزاز العلاقات السياسية بين معظم الجبهات السياسية، لعلّ أبرزها بين التيار الوطني الحر و”القوات اللبنانية” جرّاء التصدّع الذي شاب “تفاهم معراب”، وبات أشبَه بـ”تفاهم من طرف واحد”، بعدما بدا أنّ “التيار” نأى بنفسه عنه. وكذلك بين بعبدا وبيت الوسط ومِن خلالهما بين تيار المستقبل والتيار الوطني، بعدما برزَت عثرات واضحة في العلاقة بينهما، وتباينات ورؤى مختلفة على خط تأليف الحكومة، كان أبرزها البيان الرئاسي الأخير حول صلاحيات رئيس الجمهورية في ما خصَّ تأليف الحكومة. والذي أحيطَ بتساؤلات حول موجباته والغاية منه وكذلك حول هوية من دفعَ إليه في هذا التوقيت بالذات.

حكومياً، يُنتظر أن يقوم الرئيس المكلّف سعد الحريري بزيارة اليوم إلى القصر الجمهوري ولقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وفيما لم تطفُ على سطح المشهد الداخلي أمس، أيّ مؤشرات إيجابية توحي بأنّ حركة التأليف بدأت تسلك المسارَ الجدّي نحو توليد الحكومة، تردّدت معلومات تفيد بأنّ الحريري سيحمل الى بعبدا اليوم، مسوّدة حكومية جديدة، منقَّحة في بعض جوانبها عن المسوّدة التي سبقَ وعرَضها الاسبوع الماضي على رئيس الجمهورية، ولم يُكتب لها أن تخرق جدار التعقيدات الماثلة في طريق التأليف.

الأجواء الرئاسية تؤشّر إلى مقاربة هادئة لكلّ المسار الحكومي، مرتكزة في جانبها الأساسي، على الثوابت الحاسمة التي جرى التأكيد عليها في البيان الرئاسي الاخير، والتي كان لا بدّ من التأكيد عليها، لتصويب المسار، في الاتّجاه الصحيح.

وعلى هذا الأساس، بحسب هذه الأجواء، فإنّ رئيس الجمهورية، ينتظر ما سيحمله اليه الرئس المكلف. ويأمل أن تطغى الإيجابية على كلّ هذا المسار، بما يؤدّي إلى ولادة الحكومة في القريب العاجل.

إحتمال قائم.. لكن ضعيف

إلّا أنّ عاملين في مطبخ التأليف، لم ينفوا أو يؤكّدوا وجود مسوّدة ثالثة، بل أبقوا تقديم مسوّدة ثالثة في خانة الاحتمال القائم لكنّه ضعيف، وخصوصاً أنّ الحريري سبق ان قدّم مسوّدة حكومية الى رئيس الجمهورية، وما زال ينتظر الردّ المباشر عليها من قبَله، وإن كان الردّ على هذه المسوّدة قد صَدر بشكل غير مباشر في الإعلام، وفي مواقف التيار الوطني الحر، وكذلك في البيان الرئاسي الصادر أمس الاوّل عن رئيس الجمهورية.

إيجابية حريرية

وعلمت “الجمهورية” أنّ وقعَ البيانِ الرئاسي لم يكن مريحاً في بيت الوسط، وأثيرَت حوله علامات استفهام وتساؤلات، وحرّك اتصالات في شأنه على اكثر من مستوى سياسي. وعلى رغم سلبية البيان فإنّ الحريري، وكما يقول مقرّبون، سيزور بعبدا اليوم بروحٍ إيجابية ومنفتحة، وهو مهّد الى هذه الايجابية في الاتصال الذي أجراه أمس مع رئيس الجمهورية وتوافقا فيه على اللقاء اليوم.

وبمعزل عن وجود مسوّدة جديدة، أو عدمه، أكّدت أوساط الحريري لـ”الجمهورية” استعجال الرئيس المكلف على بلوغ غايته سريعاً جداً. وخصوصاً أنه يَستشعر دقّة وضعِ البلد وخطورة الأزمة التي يعانيها، وهذا ما يستوجب الذهابَ الى حكومةٍ تعمل فوراً، فكلّ يوم تأخير يزيد من الأضرار، ومِن حجم الخطر المحدِق بالبلد ولا سيّما حيال الوضع الاقتصادي.

وبحسب أوساط الحريري، فإنه ماضٍ في مهمته، والمشاورات التي أجراها في الفترة الاخيرة، أكّدت أنّ الامور غير مقفَلة، خلافاً للجوّ الذي شاع في البلد عن طريق مسدود، بل بالعكس، ثمّة نوافذ كثيرة مفتوحة ويؤمل عبورها سريعاً، وهذا ما سيُصار الى بحثِه بين الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى