اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 2/4/2022

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

المقال اليومي بقلم غالب قنديل

المأزق الصهيوني يتفاقم ونتائج نوعية للنهضة الفدائية…….. التفاصيل

بقلم ناصر قنديل

اليمن: الصبر العظيم يأتي بالنصر العظيم…….. التفاصيل

 

                      الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع العمليات البطولية التي نفذها شبان فلسطينيين اسفرت عن مقتل عدد من الاسرائيليين واستشهاد المنفذين برصاص قوات الاحتلال.

ونقلت الصحف ردود الفعل الفلسطينية المباركة للعمليات، واعتبرتها ردا على جرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد الفلسطينيين العزل.

واحيا الفلسطينيون الذكرى الـ 46 لـ “يوم الأرض” في فعاليات جماهيرية حاشدة، وسط تأكيدات على مشروعية المقاومة في التصدي لخطط الاحتلال التي تقوم على أساس “التطهير العرقي”، ورفض المساومة على حقهم في إقامة الدولة المستقلة.

ونقلت الصجف اعلان المتحدث الرسمي لتحالف العدوان على اليمن العميد الركن تركي المالكي، وقف “العمليات العسكرية” بالداخل اليمني اعتباراً من السادسة صباح اليوم الأربعاء 30 مارس 2022، تزامناً مع انطلاق المشاورات اليمنية ـ اليمنية.

بالمقابل، عبر المجلس السياسي الأعلى في اليمن،عن أسفه الشديد “إزاء عدم استجابة تحالف العدوان الواضحة والصريحة لمبادرة الجمهورية اليمنية للسلام الجاد والدائم“.

ونقلت الصحف ردود الفعل على قرار الرئيس التونسي قيس سعيد، حل البرلمان وذلك بعد أشهر من قرار تجميده يوم 25 تموز (يوليو).

فلسطين

نفذ مسلحان فلسطينيان عملية مسلحة في مستوطنة الخضيرة قتل فيها ما لا يقل عن إسرائيليين وجرح ستة اخرون، من بينهم شرطيان، واستشهد منفذا العملية، وهما من فلسطينيي الداخل.

وقتل خمسة اسرائيليين وجرح عدد آخر بعملية اطلاق نار بطولية نفذها شاب فلسطيني في بني براك قرب تل ابيب.

وقالت شرطة العدو الاسرائيلي إن “إطلاق النار تم في 3 مناطق في بني براك وتسبب بقتل 5 وإصابة 5 اخرين غالبيتهم في حال الخطر الشديد، في منطقتي بني براك ورمات جان”.

واستشهد شابان فلسطينيان وأصيب عدد آخر بجروح في اشتباكات مسلَّحة اندلعت بين مقاومين وقوات الاحتلال الصهيوني خلال اقتحامها مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة صباح اليوم.

وقرر وزير الجيش، بيني غانتس، في ختام مداولات شارك فيها قادة الجيش، في أعقاب عمليات إطلاق النار إرسال 12 كتيبة إضافية إلى الضفة وكتيبتين عند السياج الأمني المحيط بقطاع غزة تشمل قناصة ووحدات خاصة.

الفصائل الفلسطينية في غزة أشادت بالعملية، إضافة إلى حركة فتح في جنين، واعتبرتها ردا على جرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد الفلسطينيين العزل.

بالتزامن انعقد «منتدى النقب» في فندق في مستوطنة «سديه بوكر»، الذي جمع وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد، والأمريكي أنطوني بلينكن، والإماراتي عبد الله بن زايد، والمصري سامح شكري، والبحريني عبد اللطيف الزياني والمغربي ناصر بوريطة.

وأكد الوزراء على جعل لقائهم منتدى دائماً يعقد بشكل دوري في إحدى الدول المشاركة، مرة أو أكثر في السنة.

واحيا الفلسطينيون الذكرى الـ 46 لـ “يوم الأرض” في فعاليات جماهيرية حاشدة، وسط تأكيدات على مشروعية المقاومة في التصدي لخطط الاحتلال التي تقوم على أساس “التطهير العرقي”، ورفض المساومة على حقهم في إقامة الدولة المستقلة.

وشهدت مدينة غزة أكبر فعاليات حاشدة في منطق%

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى