اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 11/9/2021

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

المقال اليومي بقلم غالب قنديل

دعم جهود الحكومة في وجه الكارثة واجب وطني…….. التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

كشف حساب الحكومة الجديدة…. التفاصيل

 

                      الملف العربي

ابرزت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع ردود الفعل الفلسطينية والعربية وقوات الاحتلال الاسرائيلي على نجاح 6 أسرى فلسطينيين من الفرار من سجن جلبوع.

واشارت الصحف الى اعلان سلطات مصلحة السجون الاسرائيلية استنفارها الكامل، ورفع جيش الاحتلال حالة التأهب، إلى حالة استنفار شامل، ونشر قواته على طول الحدود مع الأردن وقطاع غزة وسوريا ولبنان، حتى لا يتمكنوا من المغادرة إلى الخارج.

ونقلت الصحف عن الفصائل الفلسطينية مباركتها عملية الهروب، كما حذرت فصائل المقاومة سلطات الاحتلال من إجراءاتها الانتقامية ضد الأسرى.

وحمّلت السلطة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة «المسؤولية كاملة عن حياة الأسرى الستة الذين تمكنوا من الفرار من سجن (جلبوع)، ومعاناة ذويهم وأقاربهم، وعن تداعيات اعتقالهم، والضغط عليهم، وابتزازهم وترهيبهم».

وتناولت الصحف كلام الرئيس السوري بشار الاسد خلال استقباله وفداً لبنانياً برئاسة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان، فقد اكد أن العلاقات بين البلدين ينبغي ألا تتأثر بالمتغيرات والظروف بل يجب العمل على تمتينها، مؤكداً أن سورية ستبقى مع الشعب اللبناني وتدعمه على مختلف الصعد.

ونقلت الصحف اعلان حركة طالبان، تعيين حكومة تصريف أعمال مكونة في الأغلب من قيادات الحركة، وقالت إنها ستسعى لأن تكون «كافة أطياف الشعب الأفغاني ممثلة في الحكومة المقبلة».

وابرزت الصحف نتائج الانتخابات العامة التي جرت في المغرب، وقالت وزارة الداخلية المغربية إن نسبة الإقبال في الانتخابات البرلمانية والمحلية بلغت 50.18 في المئة، بزيادة طفيفة عن النسبة المسجلة في انتخابات 2016 وهي 43 في المئة.

فلسطين

تمكن 6 من الأسرى الفلسطينيين من الهرب من سجن جلبوع العسكري شرق وسط فلسطين المحتلة، وجميعهم من مدينة جنين وضواحيها، وينتمي 5 منهم لحركة الجهاد الإسلامي، وجميعهم محكومون بالمؤبد، والسادس من حركة “فتح” لم يصدر بعد حكم بحقه.

عمّت الفرحة المناطق والمدن الفلسطينية من شمال الضفة وحتى جنوبها وكذلك غزة التي وزعت فيها الحلوى احتفاء وفرحة بالهروب الكبير.

وأعلنت سلطات مصلحة السجون الاسرائيلية استنفارها الكامل، ورفع الجيش الإسرائيلي حالة التأهب، إلى حالة استنفار شامل، ونشر قواته على طول الحدود مع الأردن وقطاع غزة وسوريا ولبنان، حتى لا يتمكنوا من المغادرة إلى الخارج.

وأشادت كتائب “عز الدين القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس، بهروب الأسرى الستة.

وقالت القسام “نبارك العمل البطولي النوعي الذي أقدمت عليه ثلة من المجاهدين والمناضلين من الأسرى الأبطال، الذين انتزعوا حريتهم بأظافرهم تحت مسمع ومرأى المحتل وتجاوزوا أسوار الظلم والعدوان”.

حذرت حركة الجهاد الإسلامي التي ينتمي لها خمسة من الأسرى الستة، الاحتلال من الإقدام على اغتيالهم.

وقال القيادي في الحركة خالد البطش: “إن اغتيال الأسرى الستة الفارين من سجن جلبوع في شمال إسرائيل، سيدفع الاحتلال ثمنه غاليا”.

وأضاف: “يجب أن تكون الرسالة واضحة دون التباس ونحذر العدو من الفتك بهم أو اغتيالهم”، وطالب الفلسطينيين بتقديم المساعدة لهم.

كذلك حذرت فصائل المقاومة سلطات الاحتلال من إجراءاتها الانتقامية ضد الأسرى.

هذا، ودخلت إسرائيل، بقياداتها السياسية والأمنية، إلى حالة توتر شديد بسبب نجاح الأسرى الستة في الفرار من هذا السجن، الذي يعتبر أحدث السجون الإسرائيلية وعرف باسم «صندوق الخزنة»، كونه مبنياً بطريقة ومواد تجعل الهروب منه مهمة مستحيلة. واجتمع رئيس الوزراء، نفتالي بنيت، مع قادة الأجهزة الأمنية، وأعطى تعليمات صارمة للعثور على الأسرى بأي ثمن. واجتمع وزير الأمن، بيني غانتس، أيضاً مع قادة الأجهزة. وباشرت الأجهزة الأمنية التحقيق في كيفية نجاحهم في الهرب، مرجحة احتمال تلقيهم مساعدة قوية من خارج السجن، وربما أيضاً من بعض السجانين.

وكانت مصلحة السجون الإسرائيلية قد أكدت أن عملية الهروب وقعت في حوالي الساعة 1:30 من فجر الاثنين، ولكنها اكتشفتها في الساعة الثالثة والنصف، بعد أن اتصل مواطنون بالشرطة وأبلغوها عن «أشخاص مشبوهين يتجولون في منطقة السجن». وتبين أن الأسرى تمكنوا من تبديل ملابس السجن بملابس مدنية، وتوزعوا إلى عدة فرق، وكانت تنتظرهم سيارات نقلتهم بسرعة بعيداً عن المكان.

وجاء في بيان مصلحة السجون، أنه «عند البحث في الزنزانة، وجد المحققون الحفرة التي كانت كبيرة بما يكفي لرجل بالغ كي يعبر من خلالها. وقد بدت محفورة في أرضية الحمام. ولم يُعرف على الفور كيف قام الأسرى بالحفر في الأرضية الخرسانية والمعدنية، بينما لا يُسمح حتى بإدخال ملاعق معدنية إلى الزنزانات، علماً بأن إدارة السجون تتعامل منذ فترة طويلة مع محاولات تهريب واسعة النطاق تكون متقنة أحياناً، لكنها أجهضتها».

وحمّلت السلطة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة «المسؤولية كاملة عن حياة الأسرى الستة الذين تمكنوا من الفرار من سجن (جلبوع)، ومعاناة ذويهم وأقاربهم، وعن تداعيات اعتقالهم، والضغط عليهم، وابتزازهم وترهيبهم».

وأدانت الخارجية الفلسطينية في بيان «حملة القمع والتنكيل وعمليات التصعيد الوحشي التي تمارسها دولة الاحتلال ومصلحة إدارة سجونها بحق الأسرى كافة الذين جرى نقلهم إلى سجون أخرى، بما في ذلك اقتحامات السجون وأقسامها، والاعتداء على الأسرى والتضييق عليهم، عبر تنقلات تعسفية، وعمليات عزل فردية وجماعية، ومحاربتهم في كمية الغذاء والماء التي يمنحها القانون الدولي لهم، كجزء لا يتجزأ من العقوبات الجماعية التي اعتاد الاحتلال على ارتكابها ضد شعبنا».

وأشارت إلى أن «عقلية الاحتلال الاستعمارية العنصرية التي تعمل وتستهدف الأسرى هي ذاتها التي تستبيح المدن والبلدات والقرى والمخيمات، وتنكل بالمواطنين بشكل مستمر، في عملية متصاعدة نشهد في هذه الأيام أحد أشكالها، بحجة البحث عن الأسرى الستة».

سوريا

أكد الرئيس بشار الأسد، أن القيادات التي تمتلك الرؤية الصحيحة والواضحة هي التي تستطيع عبر العلاقة المتبادلة مع الناس أن توصلهم إلى الهدف الصحيح والاستقرار وإلى الحماية من المطبات التي تواجههم بأوقات مختلفة، في ظل ما تتعرض له المنطقة من محاولات تفكيك للبنى الاجتماعية والوطنية.

وخلال استقباله وفداً لبنانياً برئاسة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان يضم رجال دين ووجهاء من طائفة المسلمين الموحدين وشخصيات سياسية وحزبية وفعاليات اقتصادية واجتماعية لبنانية، اعتبر الرئيس الأسد أن أعضاء الوفد والقيادات التي يضمها يمثلون وجه لبنان الحقيقي ويعبّرون عن أغلبية اللبنانيين الذين يؤمنون بضرورة وأهمية العلاقة مع سورية وكانوا أوفياء لها ووقفوا معها خلال سنوات الحرب، وأن العلاقات بين البلدين ينبغي ألا تتأثر بالمتغيرات والظروف بل يجب العمل على تمتينها، مؤكداً أن سورية ستبقى مع الشعب اللبناني وتدعمه على مختلف الصعد.

بدوره أكد أرسلان في كلمته، أن سورية أعطت للعالم أجمع درساً في عدم الخضوعِ أمام الاستكبار الاستعماري العالمي وعدوانيته، وأن معاناة اللبنانيين والسوريين هي من صنع الاستعمار الجديد، الذي يحاول أن يستبيح حقوق الشعوب وكرامات الأمم، مشدّداً على أن كل من يعادي سورية يعادي لبنان والعروبة الحضارية كلها، وأن ما من وطني يقبل بالقطيعة بين لبنان وسورية، لأنها تشكّل طعناً للبنان في الصميم، وتآمراً على سورية.

وأشار رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب إلى أهمية دور سورية ومكانتها في المنطقة، معتبراً أن العرب لن يجدوا مكاناً لهم بين القوى الإقليمية إلا من خلال العودة إلى سورية.

وعبّر أعضاء الوفد عن الوفاء والشكر لسورية قيادة وشعباً لأنها وقفت إلى جانب لبنان في أحلك الظروف، مشيرين إلى أن العلاقة مع سورية هي علاقة وجودية تاريخية وجغرافية لن يتمكن البعض من أصحاب الرهانات الخارجية الخاسرة أن يشوّهوا تاريخها، مشيدين بصمود الجيش والشعب في سورية في وجه المؤامرات والمشاريع التي كانت تهدف إلى إثارة الحروب في المنطقة.

درعا، دخلت وحدات من الجيش العربي السوري والقوى الأمنية إلى حي «درعا البلد» وتم رفع علم الجمهورية العربية سورية فيه وذلك تنفيذاً لبنود التسوية التي طرحتها الدولة بهدف إعادة الأمن والاستقرار إلى جميع أرجاء المحافظة وفرض كامل سيادتها فيها.

وجاء دخول وحدات الجيش العربي السوري والقوى الأمنية إلى «درعا البلد»، بعد أن جرت عمليتا تسوية الأوضاع وتسليم السلاح، حيث بلغ إجمالي من تمت تسوية أوضاعهم نحو 850 مطلوباً، على حين بلغ مجمل عدد الأسلحة التي تم تسليمها 120 قطعة سلاح.

افغانستان

أعلنت حركة طالبان، تعيين حكومة تصريف أعمال مكونة في الأغلب من قيادات الحركة، وقالت إنها ستسعى لأن تكون «كافة أطياف الشعب الأفغاني ممثلة في الحكومة المقبلة».

وقال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، إن «الحكومة الحالية مؤقتة، وسندعو باقي الأطراف للانضمام إليها».

وعينت الحركة كلاً من: أمير خان متقي، لوزارة الخارجية بالوكالة، وهداية الله بدري، للمالية، وسراج الدين حقاني للداخلية، ومحمد يعقوب مجاهد، للدفاع ، وعبدالحكيم شتي، للعدل،وعبدالحق واثق، لرئاسة جهاز الاستخبارات.

وأكد مجاهد أن الحركة «لن تسمح بعودة أفغانستان للحرب»، مشيراً إلى أن هناك «أشخاصاً قدموا من خارج البلاد لإثارة الفوضى في كابل».

وشهدت شوارع العاصمة كابول تظاهرات، ». ورفع المشاركون لافتات وهتفوا بشعارات للتعبير عن امتعاضهم من الوضع الأمني وللمطالبة بالسماح بالسفر بحرية. وقام جنود طالبان بتفريقها بإطلاق الرصاص في الهواء، فيما قال مجاهد إن «على الأشخاص الراغبين في التظاهر التنسيق مع الجهات الأمنية».

‏المغرب

أجرى المغرب انتخابات برلمانية، وقالت وزارة الداخلية المغربية إن نسبة الإقبال في الانتخابات البرلمانية والمحلية بلغت 50.18 في المئة، بزيادة طفيفة عن النسبة المسجلة في انتخابات 2016 وهي 43 في المئة.

وتزامنت انتخابات هذا العام مع انتخابات المجالس المحلية التي تشهد في العادة مشاركة أكبر، وذلك في محاولة لرفع نسبة الإقبال على التصويت.

وأعلن وزير الداخلية المغربي عبد الوافي الفتيت عن تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الليبرالي لنتائج الانتخابات التشريعية في المغرب بحصوله على 97 مقعداً.

 

                                     الملف الإسرائيلي                                    

سادت عاصفة كبيرة وحالة من الغضب والصدمة مختلف المحافل الإسرائيلية الأمنية والعسكرية والسياسية، عقب نجاح ستة أسرى فلسطينيين هذا الاسبوع في اختراق كافة أنظمة سجن جلبوع وتحصيناته الأمنية والهرب عبر نفق يبدو أنه حفر على مدار سنوات.

وسلط كتاب وقادة إسرائيليون الضوء على نجاح الأسرى في  تحرير أنفسهم، معتبرين أن ما جرى يمثل انتكاسة لمنظومة الأمن، مقابل انتصار حققه الأسرى، وقالت إن مصلحة السجون مطالبة بالاستمرار في الحفاظ على النظام في السجون بعد فشلها الخطير، وتعرضها لضربة معنوية شديدة، وما يشعرون به من إحباط، وخيبة أمل كبيرة.

ونقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن فرار ستة معتقلين أمنيين فلسطينيين من سجن “جلبوع” عبر نفق حفروه أسفل مغسلة، “حدث خطير يلزم جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك“.

         

كما تناقلت تصريحات ضابط إسرائيلي سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية-أمان قال فيها إن حماس تعتزم تصعيد المقاومة الشعبية على حدود غزة لإجبار إسرائيل على الانصياع لمطالبها، وتهدد مرة أخرى بالحرب ضد إسرائيل من قطاع غزة، حتى إن زعيمها في غزة يحيى السنوار أرسل مرة أخرى تهديدًا باسم محمد الضيف رئيس أركان حماس، والمطلوب الأول لإسرائيل، بقوله إن قطاع غزة جاهز لمواجهة عسكرية أخرى، إذا فشلت كل الجهود التي نبذلها الآن.

واتهمت الصحف حكومة نفتالي بينيت بأنها تعمل على إلغاء الإرث السياسي الذي تركه بنيامين نتنياهو، سواء ما تعلق بالتساهل أمام إيران، أو لقاء وزير الدفاع بيني غانتس مع أبو مازن، أو التوترات مع عدد من الدول الأوروبية، على خلفية الأزمة مع بولندا.

واعتبرت أن الزيارة التي قام بها وزير الجيش بيني غانتس إلى رام الله ولقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أهم من زيارة رئيس الحكومة نفتالي بينيت لواشنطن ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقالت إن خروج الولايات المتحدة من أفغانستان، والاستيلاء السريع لحركة طالبان، يثيران مخاوف إسرائيلية بشأن سيناريو مماثل يحدث في الضفة الغربية.

6 أسرى انتصروا في حرب العقول

كشفت الصحف عن تمكن الأسرى الفلسطينيين ومعظمهم من أصحاب الأحكام العالية، من الفرار من سجن “جلبوع” الذي يوصف إسرائيليا بأنه “شديد الحراسة”.

وسلط كتاب وقادة إسرائيليون الضوء على نجاح الأسرى الفلسطينيين الستة في  تحرير أنفسهم، معتبرين أن ما جرى يمثل انتكاسة لمنظومة الأمن، مقابل انتصار حققه الأسرى، وقالت يديعوت أحرونوت إن “مصلحة السجون مطالبة بالاستمرار في الحفاظ على النظام في السجون بعد فشلها الخطير، وتعرضها لضربة معنوية شديدة، وما يشعرون به من إحباط، وخيبة أمل كبيرة”.

وشددت على أن المؤسسة الأمنية والعسكرية لم تشهد مثل هذه العملية في السنوات الأخيرة، حيث تم تفعيل قدرات غير مسبوقة في المراقبة والاستخبارات”.

وكشفت أن “البحث عن الأسرى يشمل استخدام التقنيات المتقدمة، وأجهزة الاستشعار، وأنظمة المراقبة التي تتمركز في الفيلق المشترك الذي تم إنشاؤه للشرطة والشاباك والجيش، والتصوير من الطائرات بدون طيار التابعة للقوات الجوية، التي تقوم بمسح خلايا الفضاء الكبيرة على مدار فترة زمنية، رغم التقدير السائد بأن الأسرى لديهم هامش نصف يوم في المطاردة نظرا لمدة الخروج من نفق الهروب”.

وذكرت أن “التحقيق في هروب الأسرى سينتقل لوحدة لاهاف 433 في الشرطة، وسيدلي الحراس المتهمون بالإهمال بشهاداتهم، وسيقوم المحققون بجمع إفادات السجانين العاملين في السجن بتاريخ العملية، بشبهة تلقي الأسرى الهاربين مساعدة داخلية، فيما أعلن وزير الأمن الداخلي عومر بارليف أن القوات الأمنية تخوض مطاردة لن تتوقف خلفهم، وسنصحح الإخفاقات التي أدت لعملية الهروب، والعثور على أي إهمال مهني”.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن فرار ستة معتقلين أمنيين فلسطينيين من سجن “جلبوع” عبر نفق حفروه أسفل مغسلة، “حدث خطير يلزم جميع الأجهزة الأمنية بالتحرك”، بحسب ما أورده موقع “i24” الإسرائيلي.

وذكر الموقع أن بينيت تحدث مع وزير الأمن الداخلي عومر بار ليف بعد فرار الأسرى الفلسطينيين، وأوضح بيان صادر عن ديوان رئيس الوزراء، أنه يتم إطلاع بينيت على آخر المعلومات حول عمليات البحث والتحري عن الأسرى الفارين، كما أنه سيجري مشاورات وفق الحاجة.

وفي تعبير واضح عن الشعور بالصدمة مما حدث، قال مصدر أمني لموقع “واللا”، إن “الحديث يدور عن سلسلة إخفاقات خطيرة”، متسائلا: “كيف نفذوا الحفر دون علم السجانين، في واحد من أكثر السجون أمانا؟ وكيف تمكنوا من إخفاء النفق والرمل الناتج عن عملية الحفر؟”، وأوضح المصدر أن “كل الأجهزة الأمنية تشارك في الملاحقة”.

حماس تتبع استراتيجية “السير حتى النهاية

قال ضابط إسرائيلي سابق في جهاز الاستخبارات العسكرية-أمان، إن “حماس تعتزم تصعيد المقاومة الشعبية على حدود غزة لإجبار إسرائيل على الانصياع لمطالبها، وتهدد مرة أخرى بالحرب ضد إسرائيل من قطاع غزة، حتى إن زعيمها في غزة يحيى السنوار أرسل مرة أخرى تهديدًا باسم محمد الضيف رئيس أركان حماس، والمطلوب الأول لإسرائيل، بقوله إن قطاع غزة جاهز لمواجهة عسكرية أخرى، إذا فشلت كل الجهود التي نبذلها الآن”.

وأضاف يوني بن مناحيم، في مقال على “المعهد المقدسي للشؤون العامة والدولة” أن “إعادة استخدام الضيف، والتهديد بشن حرب جديدة، يهدفان للتوضيح لإسرائيل أن حماس جادة بشأن تهديداتها، لأن الضيف رجل خطير، يحفظ كلمته، ولا يخشى مواجهة عسكرية جديدة مع إسرائيل، التي تمكنت خلال الحرب الأخيرة من اغتيال بعض كبار مساعديه، لكنها فشلت في محاولة إلحاق الأذى به وبالسنوار”.

وأشار إلى أن “بيان السنوار جاء بعد وقت قصير من الاجتماع الثلاثي بين الرئيس المصري السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الذي خلص، من بين أمور أخرى، إلى موقف موحد بشأن تجديد العملية السياسية، وإعادة إعمار قطاع غزة، بعد استكمال أعمال رفع أنقاض المنازل المهدمة التي دمرت في الحرب، رغم أن أوساط حركة حماس تقول إن بدء أعمال إعادة الإعمار في غزة لن يمنع جولة جديدة من القتال ضد إسرائيل، إذا لزم الأمر”.

وأكد أن “تصريحات قادة حماس، وعلى رأسهم السنوار، تشير إلى أن الحركة تتبع استراتيجية “السير إلى النهاية”، خشية تآكل إنجازاتها من الحرب الأخيرة، وتدهور الوضع الاقتصادي والإنساني في غزة، ولذلك تتواصل النشاطات الشعبية الفلسطينية على حدود القطاع مع إسرائيل بشكل مكثف، دون أن تظهر مؤشرات على توقفها قريباً، رغم سلسلة التسهيلات التي أعلنتها إسرائيل مؤخرا، بما في ذلك بدء إدخال مواد البناء كالإسمنت والحديد لصالح القطاع الخاص”.

تجهيزات لحرب تشمل لبنان وسوريا وإيران وغزة

قال جنرال إسرائيلي إن “عرض خارطة الشرق الأوسط، تظهر أن كل ما يحدث فيه تقريبًا مرتبط بإيران، لأنها لم تعد وحدها، فهناك أيضًا سوريا والعراق واليمن ولبنان، وكذلك غزة، ولذلك فنحن ننظر للصورة الكبيرة والدوافع ومراكز القوى التي تحرك هذا المحور”.

وأضاف تال كالمان قائد جبهة إيران المعروفة باسم “الدائرة الثالثة” التي أنشئت في حزيران/ يونيو 2020، وهي جناح جديد في استراتيجية الجيش الإسرائيلي، في مقابلة مطولة مع صحيفة معاريف أن “إيران تتخذ إجراءات ميدانية، وهي مستعدة لدفع ثمن باهظ لتحقيق رؤيتها، فنظامها يتسم بالصبر، ولديه نظرة استراتيجية طويلة المدى، لا ينظرون إلى صباح الغد، بل يتطلعون إلى 30-40 عامًا قادمة”.

وأشار إلى أن “المواجهة مع إيران ليست فقط حول القضية النووية، بل للتصدي لخطط المواجهة التي تعدها، ليس فقط على أراضيها، ولكن أيضًا في ساحات أخرى، بعضها لم يكن على خرائط التهديد في الماضي، ولذلك تقوم إيران ببناء قوة بالوكالة هناك بقدرات عسكرية، وتجهيزها بأفضل معدات صناعتها المتطورة للغاية، سعيا منها لإنتاج حلقة تقترب من إسرائيل، في بعض الأماكن لديها القدرة على إعطاء أوامر مباشرة، وفي بعضها الآخر لديها عناصر محلية”.

وأوضح كالمان، القائد السابق في سلاح الجو، أن “تكاثر الفروع الإيرانية يشكل تحديًا أمام الأمن الإسرائيلي في مواجهة العديد من الساحات المحيطة، فالمحور الإيراني آخذ في التوسع، وهي لديها منافسة استراتيجية طويلة الأمد، ربما تكون الأصعب منذ الحرب مع العراق في الثمانينيات، ولذلك فهي تواصل اتباع استراتيجيتها، مما يطرح سؤالا حول بقاء إسرائيل وحدها في هذه المعركة”.

وأكد أن “القضية النووية هي الحدث الأخطر والأكثر أهمية، وتشكل تهديدًا وجوديًا لإسرائيل، لأنها تعني خوض سباق تسلح نووي من شأنه تغيير الشرق الأوسط، وهو منطقة تقاطع رئيسي لطرق النقل والتجارة بين مختلف أنحاء العالم، رغم توفر جملة من التداعيات الاستراتيجية الهائلة لاتفاقيات التطبيع مع الخليج والدول الأخرى، وهناك إمكانية حقيقية لإنتاج محور معتدل في مواجهة المحور الإيراني، مما يتسبب بانزعاج خامنئي، لأن ذلك قد يكبح تطلعاته الإقليمية”.

اتهامات لحكومة بينيت بإلغاء “الإرث السياسي” لنتنياهو

اتهمت كاتبة إسرائيلية “حكومة نفتالي بينيت بأنها تعمل على إلغاء الإرث السياسي الذي تركه بنيامين نتنياهو، سواء ما تعلق بالتساهل أمام إيران، أو لقاء وزير الحرب بيني غانتس مع أبو مازن، أو التوترات مع عدد من الدول الأوروبية، على خلفية الأزمة مع بولندا”.

وأضافت ليمور ساميميان- دريش في مقالها بصحيفة إسرائيل اليوم أن “إعلان روسيا أن أنظمتها الدفاعية ستعترض الصواريخ التي أطلقت على سوريا في الهجوم المنسوب إلى إسرائيل، يشير إلى تراجع أمني سياسي جديد في الحكومة الحالية، مع العلم أن ذلك لا ينبع فقط من تراجعها العشوائي، ولكن من القيادة النشطة لسياسة تقودها بعكس إرث نتنياهو”.

وأوضحت أن “هناك سلسلة من هذه الخطوات أولها “حذف” القرارات القائمة منذ عهد نتنياهو، رغم أننا أمام حكومة إسرائيلية قدمت نفسها بأنها تحوز 10 درجات إلى اليمين، مع رئيس وزراء قدم نفسه على أنه استمرار لسياسة نتنياهو، لكن مع مرور الوقت اتضح أنها ليست كذلك”.

وأشارت إلى أن “أول سياسة اتخذتها الحكومة الحالية تمثلت بتدمير التحالف الذي أقامه نتنياهو مع رابطة دول فيشيغراد، المكونة من بولندا والمجر والتشيك وسلوفاكيا، وهي البلدان التي عمل نتنياهو بجد لخلق بديل للعداء التلقائي لبعض دول الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالسياسة تجاه الفلسطينيين، والاتفاق مع إيران، بدليل أننا رأينا نائب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي في حفل تنصيب رئيس إيران الجديد”.

وأكدت أن “الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل إن وزير الخارجية يائير لابيد لم يتردد في الإعلان أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب روج للاتفاقيات الإبراهيمية للتطبيع من أجل تجنب التقدم السياسي مع الفلسطينيين، أما وزيرة الطاقة كارين الهرار فقد أعلنت أنها لا ترى أي فائدة للطاقة في الاتفاقية التي وقعتها الحكومة السابقة مع الإمارات العربية المتحدة بشأن نقل النفط”.

لقاء غانتس- عباس أهم من زيارة بينيت لواشنطن

اعتبر وزير إسرائيلي سابق، أن الزيارة التي قام بها وزير الجيش بيني غانتس إلى رام الله ولقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أهم من زيارة رئيس الحكومة نفتالي بينيت لواشنطن ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وزير القضاء ونائب وزير الخارجية الأسبق يوسي بيلين، أوضح في مقال نشرته “إسرائيل اليوم”، أنه “في اللقاء الذي عقد في واشنطن بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وبينيت، لم تتغير إلا النبرة، في حين، في لقاء عباس- غانتس تغير شيء مهم في الجوهر”.

وذكر أن بينيت عرض “معتقداته” في صيغة “اللاءات الثلاثة” للخرطوم عام 1967 “لا لاتفاق مع  الفلسطينيين، لا للتفاوض معهم، لا للاعتراف بدولة فلسطينية”.

وقال: “بايدن الذي يعرف الشرق الأوسط جيدا، كان مستعدا لأن يسير شوطا أطول كي يجد قاسما مشتركا مع ضيفه”، منوها إلى أنه “من الواضح لبايدن، إذا لم تقم إسرائيل حدودا بينها وبين الفلسطينيين، ستحكم أقلية يهودية أغلبية فلسطينية، وسيكون هذا وداعا لفكرة الدولة اليهودية، بالذات بواسطة اليمين القومي المتطرف”.

ونوه بيلين، إلى أن “بايدن فوجئ من توقيت عرض لاءات بينيت، ولكن المقابل ليس مضمونا”، مضيفا: “معقول الافتراض، أنه يقول لنفسه، من الأفضل لزعيم يميني، ألا يكون كديا تجاه الولايات المتحدة على زعيم لا يستبعد دولة فلسطينية، ولكنه يفعل كل شيء كي يعرقلها”.

مخاوف إسرائيلية من تكرار سيناريو أفغانستان بالضفة

قالت كاتبة إسرائيلية إن “خروج الولايات المتحدة من أفغانستان، والاستيلاء السريع لحركة طالبان، يثيران مخاوف إسرائيلية بشأن سيناريو مماثل يحدث في الضفة الغربية”.

وأضافت عنات كورتس من معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، في مقال على موقع القناة 12، أن “الأحداث التي صاحبت الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، وتشكيل الوعي على الساحة الدولية، تعبير عن ضعف أمريكي، وفي الوقت ذاته تشكيل سردي لقوة الصبر الاستراتيجي، وصلاحية صمود العناصر الجهادية، وتصميمها، وقد ثبت بالفعل أن هذه الرواية مصدر إلهام لحماس في الساحة الفلسطينية”.

وأوضحت أنه “في ظل هذه الخلفية يبدو السؤال مطروحا: هل ما حدث في أفغانستان يحمل سيناريو يتوقع حدوثه في الساحة الفلسطينية، خاصة إذا أخلت إسرائيل مناطق في الضفة الغربية كجزء من اتفاق مع الفلسطينيين، مع العلم أنه يمكن الافتراض أن إخلاء إسرائيل للضفة الغربية، أو أجزاء كبيرة منها، سيؤدي، على الأقل في المدى القريب، إلى عدم الاستقرار في الساحة الفلسطينية، وسيحث حماس بالتأكيد على محاولة توسيع نفوذها في أراضيها”.

غياب التسوية يزيد الاستيطان

أكدت صحيفة إسرائيلية أن غياب تسوية سياسية مع السلطة الفلسطينية يزيد من وتيرة الاستيطان محذرة من الذهاب نحو دولة ثنائية القومية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت أن تصريح رئيس الوزراء نفتالي بينيت، أنه يعارض إقامة دولة فلسطينية، “استقبل بعدم اكتراث، وأساسا لأن السلطة الفلسطينية نجحت في أن تجعل نفسها غير ذات صلة، فمن جهة تواصل التعاون الأمني مع إسرائيل، الذي يستهدف حمايتها من سيطرة حماس”.

وأضافت: “ومن جهة أخرى على المستوى السياسي لا يحصل شيء”، معتبرة أن من يرى في الجانب الإسرائيلي، أن منح الفلسطينيين المزيد مع مرونة إسرائيلية أكثر، فإن “السلام سيتحقق، هذا ليس تضليلا عاديا، بل تضليل ذاتي”، وفق قولها.

وأكدت “يديعوت” أن “السلام ليس في متناول اليد فكلما استمر رفض الجناح “المعتدل”، فإن التيار الإسلامي (حماس) يتعزز”، مدعية أن “الرفض الفلسطيني هو أحد العوامل، التي أدت إلى “اتفاقات إبراهيم” (التطبيع)، وهو هدية رائعة لمؤيدي الدولة الواحدة الكبرى، وهو ضربة شديدة للمعسكر الذي يريد دولة يهودية وليس ثنائية القومية”.

والسؤال حاليا: “ماذا بعد؟”، منوهة إلى أن “الآخرين يمكنهم أن ينسوا القضية الفلسطينية، أما إسرائيل فلا، فالشعب الفلسطيني لن يختفي إلى أي مكان، وكثيرون يعلمون أن الضم هو نهاية الحلم الصهيوني، وفي هذه الأثناء لا يوجد ضم، ولكن يوجد ضم زاحف، ضم في ظل تخدير جماعي”.

وقالت الصحيفة: “إسرائيل الصهيونية، القومية، اليهودية، لا يمكنها ولا ينبغي لها أن تحتفل، فهي التي ينبغي لها أن تعرض بديلا عن الوضع القائم”.

وأكدت أنه “لا يمكن إقامة دولة فلسطينية أو الانسحاب، لأن الانسحاب هنا سيؤدي بالضبط مثلما حصل في أفغانستان، حيث سيطرت طالبان، وكذلك حماس ستسيطر، ومن جهة أخرى، الضم ليس حلا، بل مصيبة”.

فوائد التطبيع منخفضة رغم مرور عام كامل

أوضحت الكاتبة أن فوائد التطبيع على اسرائيل كانت منخفضة بالمقارنة مع التوقعات التي كانت تحمل عليها، وقالت غيلي كوهين إنه في “أيلول/ سبتمبر 2020، كانت صور توقيع اتفاقات التطبيع في البيت الأبيض كأنها تأتي من عالم آخر، وفيما عول بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة السابق كثيرا على هذه الاتفاقيات التي شملت عددا من العواصم العربية، لكن الآن بعد أن تغير القادة والأجواء العامة، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على ما حدث في الأشهر والسنوات التي سبقت هذا الاختراق”.

وأضافت كوهين في مقالها على موقع هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني-كان أنه “بينما أنجز رئيس الوزراء نفتالي بينيت زيارته الأولى إلى الولايات المتحدة، فقد مضى عام واحد فقط حين وقف سلفه نتنياهو أمام الكاميرات وهو في طريقه للبيت الأبيض، ثم طار للتوقيع على ما سيذكره أحد أهم إنجازاته، اتفاقيتي تطبيع مع دولتين عربيتين من الخليج، بإشراف مباشر من الرئيس السابق دونالد ترامب”.

وأوضحت أن فوائد التطبيع كانت منخفضة بالمقارنة مع التوقعات التي كانت تحمل عليها، وتابعت: “بعد أن عقدت جميع الأطراف كثيرا من الآمال على هذه الاتفاقيات التطبيعية، لكنه في العام الذي مضى من سبتمبر 2020 إلى أغسطس 2021، تغير الكثير هنا، ليس فقط رجال الدولة في واشنطن وتل أبيب، لكن الجو العام مشبع بشعور بالاشمئزاز، دون أن يمنع قرابة ربع مليون إسرائيلي من الطيران والاحتفال في دبي وأبو ظبي، مع صعوبة الترويج لصفقات مالية ضخمة، كما يبدو صعبا جدًا إنتاج تعاون أمني، فيما لا يزال الجميع مشغولين بكورونا”.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع محادثات الوفد الوزراي اللبناني في سوريا والاردن من اجل استجرار الكهرباء من مصر الى لبنان عبر الاردن وسوريا.

واجرى الوفد مباحثات مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وكشف الوزير ريمون غجر أن «الجانب السوري أبدى رغبة كبيرة بالتعاون مع الجانب اللبناني».

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد أمام وفد من القيادات الدرزية اللبنانية أن العلاقات بين لبنان وسورية ينبغي ألا تتأثر بالمتغيرات والظروف، بل يجب العمل على تمتينها. فسورية ستبقى مع الشعب اللبناني وتدعمه على مختلف الأصعدة».

ونقلت الصحف اجواء الاجتماعات التي انعقدت في العاصمة الأردنية عمان لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، مشيرة الى انه تم خلالها الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

واكّد الوزراء انّ كل دولة ستتحمّل كلفة إصلاح الشبكة داخل اراضيها، قائلين: “خلال ثلاثة أسابيع سنكون جاهزين لمراجعة الاتفاقيات وتقييم البنية التحتية“.

واشارت الصحف الى اطلاق وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية ووزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة البطاقة التمويلية، وأعلن مشرفية أن «مهلة تقديم الطلبات من 15 أيلول إلى 15 تشرين الأول كما هناك إمكانية لرفع المبلغ ضمن البطاقة التمويلية».

وابرزت صحف نهاية الاسبوع ولادة حكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي وصفها بحكومة العزم والأمل، وقال عنها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنها أفضل الممكن، وعقب رئيس مجلس النواب نبيه بري على ولادتها بالقول حيا على خير العمل.

وتضم التشكيلة الحكومية 24 وزيراً بينهم امرأة واحدة.

المحروقات

اجرى وفد وزاري ضم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر ووزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير ‏العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم،  محادثات مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بهدف الحصول على موافقة سورية من أجل تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها. وأبدت دمشق استعداداً لتلبيته، في ظل أزمة الطاقة التي يعاني منها لبنان.

ووصف غجر «محادثات بين الجانبين السوري واللبناني بأنها كانت إيجابية»، كاشفاً أن «الجانب السوري أبدى رغبة كبيرة بالتعاون مع الجانب اللبناني».

وفي موضوع الكهرباء، قال: «حتى نستطيع أن نستجر الكهرباء يجب أن تمر الكهرباء بشبكة 400 كيلوفولت من الأردن عبر سورية إلى لبنان»، مشيراً إلى «وجود أضرار وبحاجة للمسح للتأكد من حجمها».

وقال وزير النفط السوري غسان طعمة: «إن الموضوع الذي تم بحثه كان في إطاره التقني»، مشيراً إلى أن «سورية ولبنان هما من أول الموقعين على مذكرة تفاهم لإنشاء الخط العربي عام 2000 وفي عام 2001 انضمّ الأردن إلى هذه الاتفاقية، وقد ناقشت مع الوزير غجر الموضوع التقني والبنى التحتية وجاهزيتها لنقل هذا الغاز، وتمّ استعراض هذا الجانب، يعني الخط العربي من الحدود الأردنية إلى وسط سورية من وسط سورية إلى محطة الدبوسة ومنها إلى الداخل اللبناني. واتفقنا على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين تعمل على التأكد من سلامة البنى التحتية».

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد أن العلاقات بين لبنان وسورية ينبغي ألا تتأثر بالمتغيرات والظروف، بل يجب العمل على تمتينها. فسورية ستبقى مع الشعب اللبناني وتدعمه على مختلف الأصعدة».

كما شدد أمام وفد من القيادات الدرزية اللبنانية برئاسة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان ومشاركة رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب وشيخ العقل نصر الدين الغريب على أنّ سورية ستبقى مع الشعب اللبناني وتدعمه على مختلف الأصعدة. واعتبر أنّ «القيادات التي تمتلك الرؤية الصحيحة والواضحة هي التي تستطيع عبر العلاقة المتبادلة مع الناس أن توصلهم إلى الهدف الصحيح والاستقرار وإلى الحماية من المطبات التي تواجههم بأوقاتٍ مختلفة، في ظل ما تتعرض له المنطقة من محاولات تفكيك للبنى الاجتماعية والوطنية، والمعركة التي يجب أن تخوضها القيادات هي معركة حماية العقول مما يستهدفها وهو إلغاء الهويات والتخلي عنها». وقال إن أعضاء الوفد والقيادات التي يضمها يمثّلون وجه لبنان الحقيقي ويعبّرون عن غالبية اللبنانيين الذين يؤمنون بضرورة العلاقة مع سورية وأهميتها، وكانوا أوفياء لها ووقفوا معها خلال سنوات الحرب.

أما أرسلان فأشار إلى أن كل من يعادي فلسطين يعادي لبنان وسورية والعروبة الحضارية كلها، وكل من يعادي سورية يعادي لبنان والعروبة الحضارية كلها، منوهاً بضرورة عودة العلاقات اللبنانية- السورية إلى طبيعتها، حيث يشكل البلدان معاً تكاملاً اقتصادياً بات ضرورة ملحة لكليهما. وأكد أرسلان أن دمشق «أعطت العالم درساً في عدم الخضوع أمام الاستكبار الاستعماري العالمي وعدوانيته»، معتبراً أن «معاناة اللبنانيين والسوريين هي من صنع الاستعمار الجديد».

وعقد في العاصمة الأردنية عمان اجتماعاً وزارياً لدول خط الغاز العربي، (مصر والأردن وسوريا ولبنان)، تم خلاله الاتفاق على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

وقال وزير الطاقة الأردني: «الاجتماع كان تمهيدياً وجيداً جداً والبنية التحتية شبه جاهزة لنقل الغاز المصري إلى لبنان، ويجب أن نتحقق من كل الشبكة ومرافق تداول الغاز». وأضاف: «يجب أن نتأكد من أن كل الحاجات جاهزة كي يتم الضخ بأقرب فرصة. من جهته، أمل وزير الطاقة المصري في تصدير الغاز إلى لبنان «في أقرب وقت ممكن».

من جهته، قال وزير الطاقة السوري: «لدينا توجيهات مباشرة من الرئيس بشار الأسد بمساعدة الشعب اللبناني من خلال التعاون لتأمين الغاز المصري إلى لبنان». وأشار إلى تشغيل شبكة الغاز السورية لضمان نقل الغاز المصري إلى لبنان. وتابع: «سنكون داعمين لأي عمل عربي مشترك لصالح الأمة العربية».

بدوره شكر وزير الطاقة ريمون غجر التعاون العربي قائلاً: «نتمنى أن يحدث تصدير الغاز في أقرب وقت والتعاون بين البلدين أعتبره طبيعياً لأنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعاون بيننا». وأضاف: «نحن اليوم بأمس الحاجة لدعم القطاعات الحيوية، لا سيما قطاع الكهرباء، فهذه الخطوة تمكننا من توليد 450 ميغاوات من الكهرباء وفي المستقبل سيوفر إمكانية لاستيراد الطاقة الكهربائية من الأردن».

واكّد الوزراء انّ كل دولة ستتحمّل كلفة إصلاح الشبكة داخل اراضيها، قائلين: “خلال ثلاثة أسابيع سنكون جاهزين لمراجعة الاتفاقيات وتقييم البنية التحتية”.

في وقت، أعلنت المديرية العامة للنفط في بيان أنّ «النفط العراقي لن يصل مباشرة إلى لبنان بل إن الشركة الإماراتية تسلّمت الشحنة من العراق (84 ألف طن) وستستبدلها بشحنتين لزوم حاجة مؤسسة كهرباء لبنان (واحدة 30 ألف طن من الفيول grade B والثانية 33 ألف طن من الغاز أويل) ثم تأتي بهما إلى لبنان في الأسبوع المقبل والذي يليه كما هو محدد».

البطاقة التمويلية

أطلق وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة رمزي المشرفية ووزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة البطاقة التمويلية، في مؤتمر صحافي. وأشار المشرفية إلى أننا «وضعنا تصوراً أولياً لترشيد الدعم في الحكومة في 21 كانون الأول 2020. والبطاقة التمويلية ليست بطاقة انتخابية ولن يكون هناك أي استنسابية وسيتمّ دفع البطاقة بالدولار الأميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية في السوق الموازية. وأعلن أن «مهلة تقديم الطلبات من 15 أيلول إلى 15 تشرين الأول كما هناك إمكانية لرفع المبلغ ضمن البطاقة التمويلية».

بدوره قال نعمة: «نُريد دعم الأسر التي تحتاج بالفعل للدّعم على قاعدة «من الغني» وليس «من الفقير»، وسنعطي 25 دولاراً لكلّ شخص والحدّ الأقصى لكلّ عائلة 126 دولاراً». وأشار إلى أننا «سنُبلّغ ربّ الأسرة عند الموافقة على طلبه عبر الرسائل القصيرة على الهواتف وسوف نقوم بزيارات منزليّة للتأكّد من بعض المعلومات على الرغم من عدم القدرة على زيارة كافّة الأسر لكننا سنحاول زيارة أكبر عدد ممكن. هدفنا استثناء الميسورين وسنطلب معلومات منها أرقام الهويات وجوازات السّفر وحسابات المصارف في حال وجودها وسنتحقق من كلّ المعلومات». وأضاف: «ربّ العائلة هو من يملأ الاستمارة ويضع معلومات عن كلّ أفراد الأسرة، والطّلب يُقدّم إمّا عبر الانترنت أو عبر مراكز الوزارة أو عبر منظمات غير حكومية».

الحكومة

ولدت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي وصفها بحكومة العزم والأمل، وقال عنها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إنها أفضل الممكن، وعقب رئيس مجلس النواب نبيه بري على ولادتها بالقول حيا على خير العمل.

فقد توجه الرئيس ميقاتي بعد ظهر الجمعة 10 ايلول إلى بعبدا حاملاً التركيبة الوزارية وملوّحاً بها للإعلام وعقد اللقاء الرابع عشر مع رئيس الجمهورية، ثم حضر إلى القصر رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قال بعد خروجه من الاجتماع الرئاسي الثلاثي: «من هون ورايح عليكن خير».

ثم تلا الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية مراسيم قبول استقالة حكومة حسان دياب وتعيين ميقاتي رئيساً لمجلس الوزراء وتأليف الحكومة الجديدة، معدداً أعضاءها وحقائبهم، ومعلناً عن أن الجلسة الأولى للحكومة ستكون الاثنين المقبل في بعبدا، عند الحادية عشرة من قبل الظهر، بعد التقاط الصورة التذكارية.

وتضم التشكيلة الحكومية 24 وزيراً بينهم امرأة واحدة.

وتحدث ميقاتي بعد خروجه من لقاء عون وقال: «الوضع صعب ويجب أن نضع يدنا في يد بعضنا ولا شيء كاملاً ولكن نؤكد أننا سنكون فريق عمل بيد واحدة وسنعمل بأمل وعزم». وأضاف: «أعد اللبنانيين أنني سأتصل بكل الهيئات الدولية لتأمين أبسط أمور الحياة. سنعمل بمبدأ وطني ولسنا مع فئة ضد فئة ولن أفوّت فرصة لدقّ أبواب العالم العربي ويجب أن نصل ما انقطع ولبنان ينتمي إلى هذا العالم العربي وهو فخور بهذا الأمر».

وقال ميقاتي: هناك خطوات ستقوم بها الحكومة في أسرع وقت لإنقاذ البلد وفي ما يتعلق برفع الدعم «نحن منشفين»، ولا رغبة لدينا برفع الدعم لكن لا أموال للاستمرار به».

وأكد رئيس الجمهورية أن «الحكومة ستبدأ بمعالجة هموم اللبنانيين وهي أفضل ما توصلنا إليه». وأضاف في حديث صحافي: «نحن نعيش بحصار بسبب النزوح والعقوبات، سنخرج من جهنّم وسنصعد من الهوّة الموجودين فيها.»

وعن العلاقة مع سورية، قال عون: «العلاقة مع سورية حتميّة».

 

                                      الملف الاميركي

أكدت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع إن إدارة بايدن أوفدت كلا من وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى منطقة الخليج العربي بشكل منفصل.

وأشارت إلى أن حركة طالبان صمدت أكثر من الولايات المتحدة على طاولة المفاوضات وعلى أرض المعركة، مشيرة إلى أن واشنطن أدركت متأخرا ضرورة اللجوء للمفاوضات.

وقالت إن أنس حقاني وهو أصغر مسؤول في الحركة، ونجل جلال حقاني، وشقيق سراج الدين حقاني، نائب زعيم طالبان تحدث عن أهم معالم المرحلة القادمة للإمارة الإسلامية في أفغانستان وهي تأمين البلاد والحصول على اعتراف العالم

وكشفت أن اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر يستعين بمسؤول أمريكي سابق، بهدف ممارسة ضغط على إدارة الرئيس جو بايدن لتقلي دعم سياسي وتظهر وثائق حصلت عليها الصحيفة، أن حفتر استعان بمساعد كبير سابق للرئيس بيل كلينتون ونائب جمهوري سابق، للضغط على إدارة بايدن للحصول على الدعم السياسي.

وتساءلت عن معنى خسارة حزب العدالة والتنمية في المغرب البرلمان، في نكسة موجعة في واحدة من البلدان التي ظل فيها الإسلاميون بالسلطة منذ الربيع العربي.

وقالت إن قطر الدولة الصغيرة والغنية بالغاز، باتت تلعب دورا على المسرح العالمي أكبر من حجمها، خاصة دورها العام في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

ولفتت الى إن عمليات القتل خارج القانون في مصر تجري بتشجيع من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنه لم يعد بإمكان الولايات المتحدة حرف نظرها عن حصيلة مصر القاتمة في ملف حقوق الإنسان.

بايدن أوفد مبعوثين لطمأنة الخليج بعد انسحابه من أفغانستان

نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالا لعميل مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق والمستشار الأمني الخاص حاليا، علي صوفان، قال فيه إن إدارة بايدن أوفدت كلا من وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إلى منطقة الخليج العربي بشكل منفصل.

وأشارت الصحيفة في تقرير إلى أن الهدف وفقا لتقارير وسائل الإعلام هو طمأنة الحلفاء هناك بأنه على الرغم من قيام الرئيس بايدن بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان وقوله إنه يريد التركيز على التهديدات الأمنية من الصين وروسيا، فإن أمريكا لا تزال ملتزمة بمحاربة “التطرف الإرهابي”.

 

ويبدو أن إدارة بايدن أدركت أن الإخلاء الفوضوي من أفغانستان قبل الذكرى العشرين لأحداث 11 أيلول/ سبتمبر أرسل رسالة خاطئة هي أن “الحرب على الإرهاب” أصبحت فصلا مغلقا في تاريخ أمريكا. ستكون هناك حاجة إلى ما هو أكثر بكثير من مجرد تحرك بلينكن وأوستن، لأن عصر الإرهاب لم ينته بعد. لقد بدأت مرحلة جديدة أكثر خطورة.

ولا تزال القاعدة مرتبطة بالمسلحين الذين يديرون أفغانستان، على الرغم من مزاعم طالبان عكس ذلك، بقسم ولاء أقسمه أسامة بن لادن، وجدده خليفته أيمن الظواهري مرتين. في أيار/ مايو، قالت مجموعة مراقبة تابعة للأمم المتحدة عن القاعدة إنه “سيكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، فصلها عن حلفائها من طالبان”.

وقالت الصحيفة إن أفغانستان على وشك أن تصبح مرة أخرى مركزا للإرهاب. حتى قبل سيطرة طالبان بالكامل، كانت الجماعات المتطرفة المختلفة تدير معسكرات تدريب هناك، كما فعلت قبل 11 أيلول/ سبتمبر. قدر تقرير الأمم المتحدة الصادر في أيار/ مايو إجمالي عدد المقاتلين الأجانب في البلاد بما يتراوح بين 8000 و10000، بما في ذلك مجموعات من العالم العربي وآسيا الوسطى ومناطق الأويغور في الصين.

طالبان صمدت ميدانيا وتفوقت على أمريكا في المفاوضات

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا للصحفية كارين دي يونغ، أشارت فيه إلى أن حركة طالبان صمدت أكثر من الولايات المتحدة على طاولة المفاوضات وعلى أرض المعركة، مشيرة إلى أن واشنطن أدركت متأخرا ضرورة اللجوء للمفاوضات.

وأشارت الصحيفة إلى أن طالبان أدركت أهمية التفاوض مع بدء محادثات السلام مع إدارة ترامب في خريف 2018، وبعد أقل من 18 شهرا، مما وصفه ترامب بـ”المفاوضات الناجحة جدا”، أبرم برادار وخليل زاد اتفاقا لإنهاء الحرب التي استمرت 20 عاما في أفغانستان بالانسحاب الكامل للقوات الأمريكية.

وبعد عام آخر ونصف العام فإنه بموجب نفس الاتفاقية ولكن بوجود رئيس أمريكي مختلف قامت آخر القوات الأمريكية بخروج متسرع وفوضوي، وتركت طالبان في السيطرة الكاملة على البلاد.

لم تكن هذه هي النهاية التي أرادتها أمريكا، في أعقاب ذلك، تم تبادل اللوم السياسي بين الحزبين. الديمقراطيون والرئيس بايدن يتهمون ترامب بتوريطهم في صفقة سيئة. والجمهوريون وترامب يتهمون بايدن بإفساد الاتفاقية والتعجيل بالانسحاب. والحلفاء الدوليون مستاؤون، والخصوم متحمسون، والعديد من الأفغان يشعرون بالخيانة.

بينما يعتقد آخرون أن هذه النهاية كانت حتمية، فقال شخص مطلع على الأمور في المنطقة، تحدث بشرط عدم ذكر اسمه مثل كثير من المسؤولين الأمريكيين والأجانب الحاليين والسابقين الذين تمت مقابلتهم لهذا المقال: “سواء قمنا بتمديد الجدول الزمني، أو قمنا بتكثيف الجدول الزمني، فأعتقد أن الاختلاف الوحيد هو وتيرة الأحداث.. كنا سنصل إلى نفس النتائج”.

أنس حقاني يكشف خطة طالبان لحكم أفغانستان

قالت مجلة “نيوزويك” إن أنس حقاني وهو أصغر مسؤول في الحركة، ونجل جلال حقاني، وشقيق سراج الدين حقاني، نائب زعيم طالبان تحدث عن أهم معالم المرحلة القادمة للإمارة الإسلامية في أفغانستان وهي تأمين البلاد والحصول على اعتراف العالم.

وقالت المجلة إن حقاني أشرك المجلة خطة حركته بما في ذلك تأمين وادي بنجشير الذي أعلنت الحركة يوم الاثنين عن سيطرتها الكاملة عليه بشكل كامل، وقال حقاني، إن الإمارة الإسلامية في أفغانستان، وجدت نفسها بعد 20 عاما من القتال، مسؤولة عن إدارة البلاد.

ومن بين الأمور التي ستعرضها الحكومة الجديدة من أجل الحصول على دعم السكان هو توفير مناخ آمن نسبيا غير الذي تعودوا عليه سنوات الاضطرابات.

وأخبر حقاني المجلة بأن “الأمان في الإسلام يحتل مرتبة عظيمة” وأن “من أهم مهام الإمارة الإسلامية هو توفير الأمن والاستقرار لكل مواطنيها وتوفير الأمن لكل الأهداف الأساسية للإمارة الإسلامية”.

وأضاف: “عندما أعلن عن تأسيس حركة طالبان قبل ربع قرن من الزمان، كان أهم أهدافها هو توفير الأمن للمواطنين ولممتلكاتهم وشرفهم وحياتهم”.

وقال إن “توفير الأمن هو واحد من الإنجازات التاريخية للإمارة الإسلامية في الأماكن التي خضعت لسيطرتها أثناء الاحتلال”. لكنه اعترف بأن المهمة صعبة.

وعلق قائلا: “الإمارة الإسلامية واعية للتحديات الضخمة التي تواجهها في مجال الأمن”، و”لكن بقدرة الله وتجربتها في هذا المجال والقدرات المتوفرة لها وتعاون الشعب الأفغاني معها فستتجاوز كل العقبات وما ستواجه من مصاعب في هذا المجال”.

حفتر يستعين بمسؤولين أمريكيين لكسب دعم بايدن

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن اللواء الليبي المتقاعد، خليفة حفتر، يستعين بمسؤول أمريكي سابق، بهدف ممارسة ضغط على إدارة الرئيس، جو بايدن، لتقلي دعم سياسي، وتظهر وثائق حصلت عليها الصحيفة، أن حفتر استعان بمساعد كبير سابق للرئيس بيل كلينتون ونائب جمهوري سابق، للضغط على إدارة بايدن للحصول على الدعم السياسي.

ولفتت إلى أن لاني ديفيس مساعد كلينتون، والنائب السابق الجمهوري، روبرت ليفينغستون، وقعا مع حفتر عقدا بقيمة مليون دولار، لمحاولة ترتيب اجتماعات مع المسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والكونغرس قبل الانتخابات الوطنية الليبية، المقرر إجراؤها في كانون الأول/ ديسمبر القادم.

وفي الرابع من نيسان/ أبريل 2019، شنت قوات حفتر هجوما للسيطرة على العاصمة طرابلس استمر أشهرا، وانتهى بالفشل، مخلفا وراءه مئات القتلى وآلاف الجرحى، بفعل جرائم ارتكبتها قوات اللواء المتقاعد، فضلا عن دمار واسع لحق بالممتلكات الخاصة والعامة.

وفي 16 آذار/مارس الماضي، تولت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقياد البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية، في 24 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وذلك في أعقاب توقيع وقف لإطلاق النار بين أطراف النزاع الليبي في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي.

هل خطط ابن لادن فعلا لضرب إسرائيل؟

نشر موقع “بروكينغز” مقالة للخبير في مجال الاستخبارات بروس ريدل تحت عنوان “مؤامرة تل أبيب” أشار فيها إلى خطط لتنظيم القاعدة ضرب مراقص ليلية في تل أبيب في مرحلة ما بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وتوصل المحققون حسب وثائق جديدة رفعت عنها السرية إلى المؤامرة بدون اللجوء إلى التعذيب وأساليب الإيهام بالغرق، وهو ما يضعف الجدال بأن استخدام هذه الأساليب كان ضروريا للحصول على معلومات ممن يشتبه بتورطهم في الإرهاب.

وقال ريدل إن المعلومات التي تم رفع السرية عنها جاءت نتيجة لأول تحقيق مع شخص يفترض أنه من تنظيم القاعدة واعتقل بعد هجمات 9/11 وتقدم رؤية جديدة عن تفكير وخطط زعيم القاعدة أسامة بن لادن الذي كان يخطط لعملية ثانية على قاعدة مثل هجمات 9/11 في الولايات المتحدة.

ويرى الكاتب أن خطط ابن لادن تتناسب مع اهتمامه الكبير بالنزاع العربي- الإسرائيلي ودعم الولايات المتحدة لإسرائيل.

خسارة “العدالة والتنمية” بالمغرب نكسة للإسلام السياسي

تساءلت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها عن معنى خسارة حزب العدالة والتنمية في المغرب البرلمان، في نكسة موجعة في واحدة من البلدان التي ظل فيها الإسلاميون بالسلطة منذ الربيع العربي.

وفي التقرير الذي أعدته عايدة علامي ونيكولاس كيسي، قالا إنه رغم الاستطلاعات التي أظهرت أن نصف المغاربة لم يدلوا بأصواتهم فإن خسائر الإسلاميين كانت واسعة بدرجة تفقدهم السيطرة على البرلمان، وكان الفائز في الانتخابات هو حزب التجمع الوطني وحزب الاستقلال وكلاهما مرتبط بالقصر.

وقالت الصحيفة إن تغيير الحرس لن يؤدي بالضرورة إلى تغير في البلد حيث يتحكم القصر بالقرارات الأساسية. ورغم أن المغرب هو ملكية دستورية إلا أن البرلمان لا سلطة لديه لكي يتجاوز الملك، حسبما تقول سلوى زرهوني أستاذة العلوم السياسية بالرباط.

وقالت زرهوني: “سيواصل القصر السيطرة على الأحزاب السياسية وإضعاف سلطة الحكومة والبرلمان ويضع نفسه كقوة سياسية وحيدة وفعالة” في البلاد. لكن نتائج الإنتخابات تعطي إشارة واحدة: وهي تقلص المساحة المتوفرة للإسلاميين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبعد ثورات الربيع العربي عام 2011 سمح لعدد من الأحزاب الإسلامية المشاركة في الانتخابات، ولأول مرة في بعض الحالات. وفازوا في انتخابات في بعض البلدان وسيطروا على السلطة في بعضها الآخر، بما في ذلك المغرب الذي أدخل فيه الملك محمد السادس إصلاحات عبدت الطريق أمام حزب العدالة والتنمية للمشاركة في ائتلاف حكومي.

قطر في مركز الضوء العالمي.. نجاحات دبلوماسية ورياضية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قطر الدولة الصغيرة والغنية بالغاز، باتت تلعب دورا على المسرح العالمي أكبر من حجمها، خاصة دورها العام في عمليات الإجلاء من أفغانستان.

وأوضحت أنه مع زيادة الجهود الأمريكية لإجلاء أكثر من 120.000 أمريكي وأفغاني عملوا معها في أفغانستان وسط الفوضى التي انتشرت الشهر الماضي، وجدت دولة صغيرة وثرية يجد معظم الأمريكيين صعوبة في تحديد موقعها على الخارطة، نفسها في وضع جيد للمساعدة، واستقبلت قطر شبه الجزيرة التي أحرقت الشمس رمالها حوالي 60 ألف أمريكي وأفغاني، أكثر من أي بلد آخر. وبعلاقتها مع الأمريكيين، حيث تستقبل أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، وطالبان، فقد كانت في وضع جيد للعب دور الوسيط بين أفغانستان طالبان والغرب.

وقالت الصحيفة إن الدولة الغنية بالغاز الطبيعي التي طالما استخدمت ثروتها لكي تلعب دورا أكبر من حجمها تعيش لحظتها في دائرة الاهتمام العالمي. وفي الوقت الذي تقوم فيه بنقل المواد الغذائية والأدوية إلى أفغانستان واستقبلت وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين، كانت تصنع الأخبار العالمية في عالم الرياضة عندما وقعت عقدا مع أعظم لاعبي كرة القدم في العالم ليونيل ميسي، لنادي باريس سان جيرمان الذي تملكه. وتحضر الدولة لاستقبال كأس العالم في العام المقبل.

تركيا تريد موطئ قدم في أفغانستان

نشر موقع “بلومبيرغ” مقالا أعده بوبي غوش عن محاولة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التأثير على طالبان، مشيرا إلى أن الكثيرين في أنقرة تعاملوا مع تصريحات المتحدث باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، بنوع من الترقب.

ونقل الكاتب في مقاله عن مجاهد قوله، في مؤتمر صحفي، إن تركيا وقطر تساعدان في جهود إعادة عمليات مطار كابول الدولي، لكن المتحدث باسم طالبان لم يقطع فيما إذا كانت قطر أو تركيا ستدير المطار، إلا أنه لم يستبعد هذا.

وبالنسبة لحكومة أردوغان، فإدارة المطار هي طريقة لبناء موطئ قدم لها في أفغانستان طالبان، بحسب “غوش”، وعرضت أنقرة على الحركة حراسة محيط المطار، في الوقت الذي سرعت فيه إدارة بايدن عمليات الإجلاء من أفغانستان. ولم تبد طالبان أي رغبة في قبول العرض، بل وحذر مجاهد، في تموز/ يوليو، قائلا إن المقترحات التركية “ليست في محلها، وهي خرق لسيادتنا وكرامة أراضينا، وضد مصالحنا القومية”.

واعترف المسؤولون الأتراك بأن التصريحات تعتبر نكسة، وأعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ،الأسبوع الماضي، أن الشركات الخاصة وليس القوات التركية قد تقدم الأمن للمطار.

تستطيع إدارة بايدن غض الطرف عن سجل السيسي القاتم

قالت صحيفة واشنطن بوست إن عمليات القتل خارج القانون في مصر تجري بتشجيع من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأنه لم يعد بإمكان الولايات المتحدة حرف نظرها عن حصيلة مصر القاتمة في ملف حقوق الإنسان.

وقالت الصحيفة “في 18 أيلول/ سبتمبر 2019 أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا من ستة سطور أعلنت فيه أن قوات الأمن قتلت تسعة “عناصر إرهابية من الإخوان المسلمين” في “مخبأين” بالقاهرة”.

وشجع عبد الفتاح السيسي قوات الأمن لتحقيق “العدالة السريعة” ضد الإخوان المسلمين والجماعات المسلحة الصغيرة التي تقوم بمهاجمة الشرطة وقوات الجيش. وأخبر السيسي قوات الأمن أن “أيديها مطلقة”. وكان واحدا من التسعة الذين تم تحديدهم في عمليتي 2019 محمود غريب الذي وصف بأنه زعيم جماعة إسلامية صغيرة، ولكن الغريب أنه كان في المعتقل لدى قوات الأمن. وبحسب منظمة “هيومان رايتس ووتش” فقد اعتقل غريب في17 آذار/ مارس بمقهى في الإسكندرية. وشاهد صديق عملية اعتقاله على يد ضباط شرطة بالزي المدني، وحصلت عائلته على رسالة مهربة تؤكد أنه معتقل فكيف يمكن لإرهابي أن يكون في مخبأ وهو معتقل في نفس الوقت؟

وتم تأكيد هذه النقطة في تقرير مثير للقلق نشرته منظمة “هيومان رايتس” ويعطي بعدا جديدا عن القمع الذي تمارسه الدولة البوليسية وأشكال القتل المثيرة للشك التي تمارسها قوات الأمن المصرية.

وقالت الصحيفة إن عمليات الموت قدمها النظام على أنها “إطلاق نار” مع الإرهابيين، إلا أن التقرير يقترح وبقوة أنها عمليات إعدام تمت بدون محاكمة وخارج حكم القانون.

ويؤكد التقرير أن الحكومة المصرية وتحت غطاء محاربة الإرهاب “أطلقت يد” قوات الأمن “لقمع كل المعارضين بمن فيهم السلميون مع منحها حصانة شبة كاملة من المعاقبة على الانتهاكات الخطيرة. والنتيجة كانت أسوأ أزمات حقوق الإنسان وأطولها في تاريخ البلد الحديث”.

 

                                      الملف البريطاني

ناقشت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع تفاصيل يوم وقوع هجمات 11 سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى أنشطة شركة لافارج الفرنسية في سوريا.

وتناولت الصحف حالة “اللا استقرار” التي دُفعت إليها دول جوار ليبيا بعد الإطاحة بالقذافي، وكذلك قضية التعليم في ظل حكم طالبان لأفغانستان، إضافة إلى مخاوف من “ثورة ثقافية” جديدة في الصين.

أبعاد التعاون بين الولايات المتحدة والحكومة في سوريا لحلّ أزمة لبنان، وإيقاف مباراة البرازيل والأرجنتين بعد تدخل السلطات الصحية البرازيلية، وتغطية لآخر مستجدات المعارك في إقليم بانشير في أفغانستان من أبرز القضايا التي تناولتها الصحف البريطانية.

ونقلت عن مراقبين إن العواقب غير المقصودة للإطاحة بالقذافي في أغسطس/آب 2011 واغتياله بعد شهرين يمكن رؤيتها خارج ليبيا: في المهاجرين، الوفيات في القوارب على البحر الأبيض المتوسط، ومعسكرات الرقيق على الأرض، وفي الانهيار الأمني عبر منطقة الساحل الغربي الذي أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين وأغرق فرنسا فيما يعتبره البعض حربها الأبدية.

وقالت انه مع انتقال طالبان من التمرد المسلح إلى الحكم في أفغانستان، هل توشك البلاد التي يطلق عليها لقب مقبرة الإمبراطوريات أن تصبح مقبرة لآمال وتطلعات أبنائها؟ ستتوقف الإجابة إلى حد كبير على كيفية تعامل طالبان مع التعليم.

واعتبرت إن عودة طالبان هي ظاهرة قبلية أكثر من كونها انتصارا للإسلامية العالمية التي توحد الأمة أو المجتمع الإسلامي العالمي.

وقالت إن عزيز أخنوش صديق الملك المغربي محمد السادس يقول إن “لحظة توليه رئاسة الوزراء قد حانت، وحزبه سيفوز في الانتخابات العامة.

ورات أنّ إعلان سوريا والولايات المتحدة استعدادهما للعمل سوياً على خطة لمساعدة لبنان بالحصول على الكهرباء، دليل على تغيير في السياسات تجاه الشرق الأوسط بقيادة الرئيس جو بايدن.

11 سبتمبر/أيلول: الرجل الذي قال لبوش إن أمريكا تتعرض للهجوم

قالت صحيفة التايمز من خلال مقابلة مع آندرو كارد كبير موظفي البيت الأبيض في إدارة جورج دبليو بوش، اللحظات التي سبقت وتلت إخبار الرئيس السابق بأن “أمريكا تتعرض للهجوم” يوم 11 سبتمبر/أيلول 2001، أن الرئيس كان في حالة غضب شديد عند سماعه الخبر، ولكنه “فقد أعصابه” خلال الرحلة الثانية على متن طائرة الرئاسة في ذلك اليوم، عندما قيل له إنه لن يعود إلى واشنطن.

وكان بوش مصرا على أن طائرته يجب أن تعود إلى العاصمة، بينما كانت ترد تفاصيل جديدة عن الهجمات الإرهابية. وبدلاً من ذلك وبناء على نصيحة كبار موظفيه وجهاز المخابرات، اتجه الطيارون إلى قاعدة عسكرية في لويزيانا.

وقال كارد: “لقد كان غاضبا جدا مني. ظل يقول “سنعود إلى واشنطن العاصمة”. وأضاف: “كان لديه كل الأدوات ليكون القائد العام في طائرة الرئاسة لكنه غضب مني بشدة”.

وبحلول ذلك الوقت، وردت أخبار عن ضرب طائرتين برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، بالاضافة إلى تعرض البنتاغون للهجوم، وكان ركاب رحلة يونايتد إيرلاينز 93، التي كانت متجهة إلى واشنطن، قد أجبروا على تحويل مسارها بعدما علموا بما كان يحدث في أماكن أخرى. وكان من المحتمل أن يكون البيت الأبيض أو مقر الكونغرس الأمريكي هو الهدف. وقتل حوالى 3000 شخص في الهجمات الأربعة.

كان بوش في ذلك اليوم في فلوريدا للحديث عن التعليم، وقبل وقت قصير من بدئه بالتكلم أمام أطفال في السابعة من العمر، أخبر موظفون بوش أن طائرة مروحية صغيرة تحطمت في البرج الشمالي لمركز التجارة العالمي.

وبعد لحظات، أُبلغ كارد أنها في الواقع طائرة تجارية، وبعد ثوانٍ، علم أن البرج الجنوبي أصيب بطائرة ثانية، وقال كارد للتايمز: “لقد كان في منصبه منذ ثمانية أشهر، ولكن ذلك كان اليوم الذي أصبح فيه رئيسا”.

مصنع أسمنت وسط تحقيق عن تمويل الإرهاب في سوريا

نقلت الغارديان عن مصادر قولها إن أجهزة استخبارات غربية استخدمت مصنعا للأسمنت يخضع الآن في فرنسا لتحقيق بشأن شبهة تمويله للإرهاب، لجمع معلومات عن الرهائن المحتجزين لدى تنظيم الدولة الإسلامية.

وأكد ضابط مخابرات أردني “كان محوريا في جهود التجسس هذه”، لصحيفة الغارديان، أن مصنع لافارج الذي استمر في العمل بعد اجتياح التنظيم لشرق سوريا، كان “المركز الإقليمي لمحاولة فاشلة لإنقاذ ما يصل إلى 30 رهينة”.

وكان من بين المعتقلين لدى التنظيم بحسب الغارديان الصحفي الأمريكي جيمس فولي والمصور البريطاني جون كانتلي والطيار الأردني معاذ الكساسبة، وقد تأكد في ما بعد مقتل اثنين منهم.

وقضت أعلى محكمة في فرنسا هذا الأسبوع بأنه يمكن التحقيق مع لافارج بشأن مزاعم التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية بسبب تعاملاتها في سوريا.

وتخضع الشركة لتحقيق رسمي في فرنسا بشأن الجهود التي بذلتها بهدف مواصلة عملياتها حتى خلال ذروة عمل تنظيم داعش بين عامي 2013 و2014، وتشير الغارديان إلى أن شركة لافارج اتُهمت بدفع ما يصل إلى 13 مليون يورو رسوم للتنظيم من أجل الحفاظ على عمل مصنعها، ولم تنكر الشركة الرقم بحسب الغارديان، وأقرت بدفع الرسوم للوسطاء لكنها قالت إنها لا تعرف الوجهة النهائية للأموال.

ويعتبر الحكم “الذي طال انتظاره” سابقة قضائية وله تداعيات واسعة على الشركات التي تعمل في مناطق الحرب بحسب مراسل الغارديان.

وبحسب التقرير، فإن “دور ضابط المخابرات الأردني قد يثير أيضا تساؤلات حول تأثير أجهزة المخابرات على القرارات التجارية الحساسة، التي تتخذها الشركات الكبرى ظاهريا، وفي حال كان هناك أي دور غير معلن للحكومة الفرنسية في الحفاظ على تشغيل المصنع”.

كيف لا يزال جيران ليبيا يشعرون بوفاة القذافي

نشرت الفايننشال تايمز تقريرا قالت “بعد عشر سنوات يقول المراقبون إن العواقب غير المقصودة للإطاحة بالقذافي في أغسطس/آب 2011 واغتياله بعد شهرين يمكن رؤيتها خارج ليبيا: في المهاجرين. الوفيات في القوارب على البحر الأبيض المتوسط، ومعسكرات الرقيق على الأرض، وفي الانهيار الأمني عبر منطقة الساحل الغربي الذي أودى بحياة الآلاف وشرد الملايين وأغرق فرنسا فيما يعتبره البعض حربها الأبدية”.

ويقول ماتياس هونكبي رئيس مكتب مالي لمبادرة المجتمع المفتوح لغرب إفريقيا “أصبحت ليبيا نقطة ضعف لجميع البلدان المجاورة .. مالي والنيجر وتشاد، كل هذه البلدان إلى حد ما تواجه مشاكل لأننا لا نتمتع بالاستقرار في ليبيا”.

واوضحت نقلا عن إيفان غويشاوا، المتخصص في منطقة الساحل في جامعة كنت البريطانية “كانت منطقة الساحل شبه القاحلة الواقعة أسفل الصحراء والتي تعد موطنا لبعض أفقر دول العالم، منذ فترة طويلة منطقة غير مستقرة. لذلك من المفيد التفكير في سقوط القذافي ليس كسبب مباشر للاضطرابات الحالية ولكن باعتباره عامل تسريع للديناميكيات الجارية منذ فترة طويلة في المنطقة”.

ويقول غويشاوا “كانت حركات التمرد هذه في بوركينا فاسو والنيجر ومالي جاهزة بطريقة ما للانفجار وتحتاج فقط إلى نوع من الدفع، زناد .. وكانت ليبيا هذا الزناد”.

وقالت “تعرضت مالي للعديد من الثورات على مر السنين، لكن المقاتلين – سواء من ثوار الطوارق أو الجهاديين – هم الذين غرزوا أسنانهم في ليبيا، مسلحين بترسانة القذافي والمال، الذين استولوا أخيرا على شمال مالي، مما ساعد على شل الحكومة، في العاصمة باماكو. تدخلت فرنسا في عام 2013 وكانت هناك منذ ذلك الحين”.

هناك وقت للتحدث مع طالبان عن التعليم

نشرت الفايننشال تايمز مقالا قال الكاتب في مطلع مقاله قالت فيها انه مع انتقال طالبان من التمرد المسلح إلى الحكم في أفغانستان، هل توشك البلاد التي يطلق عليها لقب مقبرة الإمبراطوريات أن تصبح مقبرة لآمال وتطلعات أبنائها؟ ستتوقف الإجابة إلى حد كبير على كيفية تعامل طالبان مع التعليم”.

واشار الكاتب “هناك أسباب كثيرة للتشاؤم. عندما حكمت طالبان أفغانستان آخر مرة، تعاملت مع التعليم كجبهة أخرى في الحرب ضد القيم الغربية. وأغلقت المدارس، وقمعت تعليم الفتيات، وحظرت المعلمات”.

وشرحت اليوم هناك أكثر من 9 ملايين طفل أفغاني في المدرسة، وهو عشرة أضعاف العدد عندما كانت طالبان في السلطة. حوالى 40% من هؤلاء الأطفال هم من الفتيات.

ورغم ذلك “لا يزال هناك حوالى 3.7 مليون طفل خارج المدرسة، معظمهم من الفتيات. لقد توقف التقدم في الالتحاق بالمدارس وسوء جودة التعليم، ومع ذلك يرى ملايين الآباء والأطفال الأفغان الآن أن التعليم حق وجواز سفر لمستقبل أفضل”.

واضافت “لعبت المساعدات دورا مركزيا في تحول التعليم في أفغانستان. قام المانحون بتجميع الموارد من خلال آليات مثل الصندوق الاستئماني لإعادة إعمار أفغانستان الذي ينسقه البنك الدولي. لقد مولت المساعدات البريطانية وحدها تدريب آلاف المعلمات”.

واعتبرت أنه “إذا كان مشروع بناء الدولة للحكومات الغربية هو دراسة حالة في الغطرسة، فإن التوسع في الفرص التعليمية هو دليل على قوة التعاون الدولي. يجب أن تكون الحماية والبناء على الأسس القائمة الآن أولوية من الدرجة الأولى”.

انتصار طالبان يشير إلى هزيمة الجهاد العالمي

قالت الفايننشال تايمز إن “عودة طالبان هي ظاهرة قبلية أكثر من كونها انتصارا للإسلامية العالمية التي توحد الأمة أو المجتمع الإسلامي العالمي”.

واضافت “صحيح أن التدخلات الغربية الفادحة التي تجاهلت الخصوصية السياسية والسياق التاريخي والهوية المحلية ساعدت في انتشار مجموعة عابرة للقارات من السلاسل الجهادية، من جنوب آسيا إلى منطقة الساحل والتي لا يمكن لأحد السيطرة عليها، حتى أكثر المتلاعبين خبرة باليأس المتطرف مثل داعش”.

“ومع ذلك، فإن الحرب العالمية على الإرهاب، وهي خطأ جعل الطابع المحلي للتمرد الجهادي متجانسا، حجب أيضا حقيقة أن أحداث 11 سبتمبر ولدت من فشل جهادي متكرر”، يرى الكاتب.

وسهبت في شرح هذه النقطة قائلا “واصل المحاربون القدامى في الجهاد المدعوم من الولايات المتحدة ضد الاتحاد السوفييتي في أفغانستان، شن حركات تمرد في الجزائر ومصر والسعودية. كل هذا فشل. استندت استراتيجية أسامة بن لادن العالمية لضرب ‘العدو البعيد’ في أمريكا على فرضية أن مثل هذه الاعتداءات من شأنها أن تثير انتقاميا غربيا شرسا بما يكفي لإثارة انتفاضات إسلامية لاكتساح الحكام العرب والمسلمين، ‘العدو القريب’ في الداخل”.

رجل الملك الذي يهدف إلى الإطاحة بالإسلاميين في المغرب

قالت التايمز إن عزيز أخنوش صديق الملك المغربي محمد السادس، يقول إن “لحظة توليه رئاسة الوزراء قد حانت، وحزبه سيفوز في الانتخابات العامة. وبعد ذلك، يأمل (الناس)، أن ينثر سخاء على معقله السياسي (الساحل الجنوبي للمغرب)، ويمنح (أهلها) المدارس والمستشفيات والوظائف، وفي بعض الحالات المال لشراء الأحذية الجديدة التي هم في أمس الحاجة إليها”.

ورأت أخنوش أن هناك “صخبا للتغيير في المغرب وأن الناخبين سيصوتون، لإنهاء عقد حزب العدالة والتنمية الحاكم في السلطة. ويقول أنصاره إن الإسلاميين لم يحققوا الرخاء الذي وعدوا به وفشلوا”.

واشارت إلى أن “أداء المغرب كان جيدا نسبيا من الناحية الاقتصادية، لكن النمو بحاجة إلى أن يمتد إلى ما وراء المدن الكبيرة. يقول الخبراء إن المنافسة غير موجودة في العديد من القطاعات التي يسيطر عليها رجال الأعمال المقربون من النظام الملكي. يجب زيادة الإنتاجية في القطاع الزراعي. يجب خلق المزيد من الوظائف للعمال غير المؤهلين، وهم شريحة كبيرة من السكان”.

واوضحت أن النقاد “يرون أن تغيير الحزب الحاكم لن يكون تغييرا على الإطلاق. ويشيرون إلى حقيقة أنه مهما كانت النتيجة، فإن الملك سيظل أعلى سلطة في المجالات السياسية والعسكرية والأمنية والدينية”.

واضافت “يذهب البعض إلى أبعد من ذلك ليشير إلى أن هزيمة حزب العدالة والتنمية ستكون إلى حد ما أحد أعراض تراجع الإصلاحات التي أجراها الملك بعد الربيع العربي، والتي أعطت مزيدا من الصلاحيات للبرلمان المنتخب والحكومة”.

الأسد وبايدن يتحدان لحلّ أزمة الطاقة اللبنانية

قالت صحيفة التايمز أنّ إعلان سوريا والولايات المتحدة استعدادهما للعمل سوياً على خطة لمساعدة لبنان بالحصول على الكهرباء، دليل على تغيير في السياسات تجاه الشرق الأوسط، بقيادة الرئيس جو بايدن.

وذكرت أنّ الجانب السوري أعلن عن استعداده للمساعدة عبر جلب الغاز من مصر عبر الأردن. وهو الاقتراح الذي أعلنت عنه السفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، والذي فاجأ المراقبين الدوليين، بحسب الكاتب. مشيراً إلى أن القرار قد يرفع بعض العقوبات المفروضة على سوريا.

وقالت إن بايدن يراجع سياسة واشنطن في سوريا، بعد تمسك الرئيسان أوباما وترامب بالموقف الأوروبي – الأمريكي، المؤيد لإحكام العقوبات.

وأضافت أن الحكومة اللبنانية أدركت سريعاً أهمية تخفيف الولايات المتحدة العقوبات على سوريا، وأرسلت وفداً لبنانياً رفيع المستوى، في زيارة غير مسبوقة منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، وفرض العقوبات.

وقالت إن “اقتراح السفيرة الأمريكية جاء استجابة لإيجاد حلّ بديل عن عرض إيران مساعدة لبنان. وذلك بعد إعلان تنظيم حزب الله عن تحضيره لاستيراد النفط الإيراني، على الأرجح عبر سوريا”.

وتابعت إن “سفينة النفط الأولى انطلقت وسط تكهنات بإيقافها من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة”. لكنّ وفق ما ذكر الكاتب، لا تتوفر الوسائل القانونية الكافية للقيام بذلك.

واعتبرت أن بايدن يفضل الانفتاح على سوريا حالياً بدلاً من إيران. وقال إنه على الرغم من أن سوريا وإيران حليفتان، يحاول بعض الحلفاء الإقليميين إقناع بايدن بأن نفوذ إيران في طهران يمكنه أن يتضاءل، في حال عودة بشار إلى الحضن العربي، عبر التجارة والاعتراف الدبلوماسي.

مقالات                

“العدالة والسياسة”: قفزة هائلة إلى الأمام في عالم الوثائقيات حول هجمات 11 سبتمبر…. التفاصيل

 

في النهاية فاز بن لادن….لم يكن ليفعل ذلك بدوننا: مايكل مور…. التفاصيل

 

لماذا العراق؟ أ.د. بثينة شعبان…. التفاصيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى