الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: منظمة الصحة العالمية تحذر من الفجوة في التطعيم بين الدول الغنية والفقيرة

 

كتبت القدس العربي: أفادت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته لجنة خبراء من المنظمة بالاشتراك مع خبراء صينيين، أمس الإثنين، أن انتقال فيروس كورونا إلى الإنسان عبر حيوان فرضية “محتملة إلى محتملة جدا”، إلا أنها “تستبعد تماما” أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من مختبر صيني.

وبحسب النسخة النهائية للتقرير، شدد الخبراء الذين قال بعضهم إنهم لم يكن لديهم المجال الكافي للعمل بحرية خلال فترة الأسابيع الأربعة لإقامتهم في الصين، على “ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أكبر”، وذلك نظرا لما كتب عن دور حيوانات أليفة كوسيط في نقل الأمراض المستجدة. ويرجح الخبراء النظرية العامة للانتقال الطبيعي للفيروس من مصدره الحيواني، وهي على الأرجح الخفافيش، إلى الإنسان عبر حيوان وسيط لم يتم تحديده بعد. ويعتبر التقرير أن فرضية الانتقال المباشر من الحيوان المصدر إلى الإنسان “ممكنة إلى مرجحة”. ولم يستبعد الخبراء نظرية الانتقال عبر اللحوم المجمدة، وهي النظرية التي ترجحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو “ممكن”.

وفي السياق، حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الإثنين، من عواقب اتساع الفجوة بين أعداد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي يجري تقديمها في الدول الغنية، وتلك التي يجري توزيعها على الدول الفقيرة عبر آلية “كوفاكس”.

جاء ذلك بعدما انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “التوزيع غير العادل” للّقاحات في العالم. وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال اجتماع افتراضي لبحث مسألة توزيع اللقاحات إن “الفجوة بين عدد اللقاحات التي تقدم في الدول الغنية وعدد اللقاحات التي توزع من خلال كوفاكس تتسع كل يوم”. واعتبر أن التوزيع غير العادل للقاحات “ليس مجرد معضلة أخلاقية، بل هو أيضا هزيمة ذاتية اقتصادية ووبائية”. وأضاف: “طالما واصل الفيروس الانتشار فسيستمر الموت، وتتعطل التجارة والسفر، وسيتأخر التعافي الاقتصادي أكثر”.

وحتى الجمعة الماضية، تجاوزت حصيلة التلقيح ضد فيروس كورونا نصف مليار جرعة في جميع أنحاء العالم، استأثرت الدول الغنية بأكثر من نصف الجرعات (54%) مع أنها تعد 16 في المئة فقط من سكان العالم، حسب المصدر ذاته.

ويشار أن آلية كوفاكس من شأنها ضمان وصول اللقاحات لـ 92 دولة في العالم، مع تغطية التكلفة من قبل مانحين. وتهدف الآلية إلى توزيع جرعات كافية لتطعيم ما يصل إلى 27 ٪ من سكان هذه الدول بحلول نهاية العام.

وفيما يتعلق باللقاحات، أعلنت دولة الإمارات أمس الإثنين عن بدء إنتاجها للقاح مضاد لفيروس كورونا داخل الدولة. ويحمل اللقاح اسم “حياة – فاكس”، وسيكون أول لقاح محلي الصنع على مستوى المنطقة، وسيتم تصنيع اللقاح بواسطة شركة “سي أن بي جي 42″، وهي شركة مشتركة تم إنشاؤها حديثاً بين شركة “سينوفارم سي أن بي جي” الصينية، إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم والتي وفرت أكثر من 100 مليون جرعة من لقاح كورونا على مستوى العالم، مع شركة “جي 42” الإماراتية الرائدة في قطاع التكنولوجيا ومقرها في إمارة أبو ظبي.

وقد قامت كل من شركة “جي 42 للرعاية الصحية” و”سينوفارم سي أن بي جي” خلال العام الماضي بالتعاون في إجراء المرحلة الأولى للتجارب السريرية الثالثة للقاح غير النشط ضد فيروس كورونا في المنطقة العربية، بمشاركة أكثر من 43000 متطوع من أكثر من 125 جنسية.

يذكر أن البرنامج الوطني للتطعيم كان قد أعلن عن تقديمه اللقاح لأكثر من 52 ٪ من سكان الإمارات، وسيقوم لقاح “حياة – فاكس” بتعزيز برنامج التطعيم في الدولة وذلك عبر 205 مراكز طبية على مستوى الدولة.

وتسلمت وزارة الصحة الفلسطينية أمس الإثنين 100 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد بتبرع من الصين. وصرحت وزيرة الصحة مي الكيلة خلال مراسم تسلم اللقاحات في مدينة رام الله، أن المنحة الصينية “ستساهم بشكل كبير في تسريع عجلة حملة التطعيم المجتمعي التي بدأت في فلسطين”.  وأوضحت الكيلة أن “حملة التطعيم في فلسطين شملت حتى الآن الكوادر الصحية والطبية في المستشفيات الحكومية والخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن”.

 

الخليج: بري: لبنان سيغرق مثل «تايتنيك» إذا لم تتشكل حكومة

كتبت الخليج: أكد رئيس مجلس النواب (البرلمان) اللبناني نبيه بري، أمس الاثنين، أن لبنان سيغرق كسفينة التايتنيك إذا لم تتشكل حكومة، فيما أقرّ مجلس النواب سلفة الكهرباء البالغة قيمتها 200 مليون دولار، كما أقر قانون استعادة الأموال المنهوبة، في وقت أكد الرئيس ميشال عون ضرورة تشكيل حكومة قادرة على وضع معالجات للأزمة المعيشية والاقتصادية، نافياً أن يكون يسعى إلى الحصول على الثلث المعطل فيها، في حين تجددت الاحتجاجات الشعبية في مناطق متعددة جرى خلالها إقفال طريق بيروت – الجنوب في الجية، بينما تم إغلاق محطة كهرباء الزهراني جنوبي البلاد بسبب نفاد الوقود.

بين السلفة والعتمة

وأقر مجلس النواب في جلسة عامة عقدت في قاعة الأونيسكو، أمس، عدداً من مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال، من بينها اقتراح قانون يتعلق بإعطاء سلفة خزينة لمؤسسة كهرباء لبنان بقيمة 300 مليار ليرة (نحو 200 مليون دولار)، كما أقر اقتراح قانون يتعلق باسترداد الأموال المتأتية من الفساد وغيرها. واعتبر بري في مستهل الجلسة، أن البلد كله في خطر إذا لم تتألف حكومة، وسنغرق كسفينة التايتنيك من دون استثناء، وقال: حسناً فعلت اللجان المشتركة بإعطاء سلفة الكهرباء، لأننا أمام تعتيم البلد نهائيا، وبين أن يقول الناس إن المجلس النيابي عتم البلد أو أعطى السلفة، فالخيار الأول أكثر مرارة من الثاني. وقال بري: الدستور واضح في ما خص تصريف الأعمال بالنطاق الضيق ولا يحتاج إلى تفسير، وهو تسيير الأمور الضرورية التي تفيد الشعب أو تدفع الضرر، إلا إذا كان المطلوب تغيير الدستور، وهذا الأمر غير وارد على جدولنا.

احترام معايير التأليف

 من جهة أخرى، أكد الرئيس ميشال عون خلال استقباله رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر على رأس وفد، ضرورة تشكيل حكومة قادرة على وضع معالجات للأزمة المعيشية والاقتصادية، مشدداً على وجوب احترام معايير تأليف الحكومة عبر المحافظة على توزيع التوازن وتمكين أصحاب الصلاحيات من ممارسة صلاحياتهم. ونفى عون السعي للحصول على الثلث المعطل بالحكومة الجديدة، لافتاً في حديث صحفي إلى أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يصر على تسمية الوزراء المسيحيين وقد أصبح غريب الأطوار، وقال إن اتهام الحريري له بالسعي للثلث المعطل هو باطل، سائلاً: هل يعقل أن يعطل رئيس الجمهورية نفسه وعهده؟

تجدد الاحتجاجات

 في غضون ذلك، تجددت الاحتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في أنحاء مختلفة من البلاد، وأقفل محتجون الأوتوستراد الساحلي نحو الجنوب في الجية، وتم تحويل السير إلى الطريق البحرية القديمة في وسط الجية، بينما تدخلت عناصر من الجيش لإعادة فتح الطريق وعملت على تهدئة الأوضاع، بعد ما أفيد أن إحدى السيارات العابرة صدمت أحد الشبان المحتجين. ونقلت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية عن بيان صادر عن شركة الكهرباء اللبنانية، أن محطة الزهراني لتوليد الكهرباء أوقفت عملياتها بعد نفاد الوقود فيها. وقالت الشركة إنه حدث تأخير في تفريغ شحنة فورية وصلت إلى لبنان بعد ظهور تعقيدات بشأن طريقة اختبار زيت الغاز.

إلى ذلك، استكمل المحقق العدلي في انفجار المرفأ طارق البيطار تحقيقاته بالاستماع إلى المدير العام السابق للجمارك شفيق مرعي، على أن يستمع إلى المدير العام للجمارك بدري ضاهر فور الانتهاء من الاستماع إلى مرعي.

 

الاهرام: الولايات المتحدة تعلق علاقاتها التجارية الحكومية مع ميانمار

كتبت الاهرام: أعلنت الولايات المتحدة، عن تعليق كافة علاقاتها التجارية، على المستوى الحكومي، مع ميانمار، بسبب أعمال العنف التي ارتكبت خلال عطلة نهاية الأسبوع ضد المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية، وبعد أن شهدت البلاد يوم السبت الماضي، أكثر الأيام دموية منذ أن تولى الجيش السلطة بعد انقلاب في أول فبراير الماضي.

وقالت كاثرين تاي، المفوضة التجارية الأمريكية، في بيان اليوم “إن تعليق العلاقات على المستوى الحكومي وفقا لاتفاقية الإطار للتجارة والاستثمار المبرمة عام 2013 سيظل ساريا لحين عودة الحكومة المنتخبة ديمقراطية في ميانمار”.

ووفقا لهذه الاتفاقية فإن الولايات المتحدة تعاونت مع ميانمار في مجالي التجارة والاستثمار لدعم اندماج ميانمار في الاقتصاد الدولي.

ويذكر أن أكثر من 100 مدني، من بينهم أطفال قتلوا في مظاهرات احتجاجية في أنحاء ميانمار يوم السبت الماضي، للتنديد بالانقلاب العسكري مما أشعل موجة من الغضب الدولي.

 

الشرق الاوسط: عودة الملاحة في قناة السويس بعد 6 أيام توقفت خلالها أنفاس التجارة العالمية.. خسائر ضخمة لشركات التأمين

كتبت الشرق الاوسط: عادت حركة الملاحة في قناة السويس بعد 6 أيام توقف في الممر العالمي الأكثر ازدحاما في العالم، وذلك بعد نجاح تعويم سفينة عملاقة أثرت على حركة التجارة العالمية.

وتنتظر نحو 400 سفينة للمرور عبر قناة السويس، تحمل سلعا وخاما ونفطا وغازا وأغذية وحبوبا وماشية، كانت متجهة لدول عدة في آسيا وأوروبا.

وتعطلت السفينة إيفر غيفن التي يبلغ طولها 400 متر في قطاع جنوبي من القناة صباح الثلاثاء الماضي، مما أدى إلى توقف حركة الشحن في أقصر طريق للشحن البحري بين أوروبا وآسيا.

وفور تعويم السفينة أمس، بدأت هيئة قناة السويس تنظيم مرور السفن المتوقفة، والتي توقع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، مرورها جميعا في غضون 2 – 3 أيام. وقال ربيع للتلفزيون المصري «مش هنضيع ثانية».

أما عن السفينة الجانحة، فقال ربيع إنها سليمة وليس بها أي مشاكل. وأضاف أنه تم فحص قاع القناة وأن السفن ستعبر منها اليوم.

من جانبها قالت شركة إيفر غرين المشغلة لسفينة الحاويات إيفر غيفن إنه سيتم فحص السفينة للتأكد من مدى صلاحيتها للإبحار بعد تعويمها في جنوب قناة السويس حيث كانت تسد حركة مرور السفن منذ نحو أسبوع.

وأضافت الشركة المسجلة في تايوان، والتي تستأجر السفينة، أن القرارات المتعلقة بشحنة السفينة ستُتخذ بعد فحصها، وأنها ستنسق مع مالك السفينة بعد انتهاء التحقيقات.

ويمر نحو 15 في المائة من حركة الشحن العالمية في قناة السويس وهي مصدر أساسي للعملة الصعبة لمصر. وتوقف حركة الملاحة يكبد القناة خسائر تتراوح بين 14 و15 مليون دولار يوميا.

16 ناقلة غاز

أظهرت بيانات من شركة كبلر لتتبع السفن أن 16 ناقلة محملة للغاز الطبيعي المسال تستعد لدخول قناة السويس، وهو ضعفا العدد منذ يوم الجمعة.

وقالت كبلر إن 11 ناقلة تنتظر عند المدخل الشمالي للقناة، بينما تنتظر خمس ناقلات عند المدخل الجنوبي. وأضافت أنه في المجمل ستتأخر 18 ناقلة للغاز الطبيعي المسال في الوصول إلى وجهاتها، ومعظمها في آسيا، بسبب الازدحام.

اضطرابات قد تستمر شهوراً

قالت مجموعة ميرسك للشحن أمس، إن وضع سفينة الحاويات العالقة في قناة السويس نجمت عنه اضطرابات في نشاط الشحن العالمي «قد يستغرق زوالها أسابيع وربما لشهور».

وقالت أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم في بيان استشاري للعملاء نشر الاثنين: «حتى بعد إعادة فتح القناة، الآثار المضاعفة على القدرة والمعدات العالمية كبيرة».

وقالت ميرسك إن لها ثلاث سفن عالقة في القناة بخلاف 29 أخرى تنتظر الدخول، مضيفة أنها غيرت حتى الآن مسارات 15 سفينة لتبحر بدلا من ذلك جنوب القارة الأفريقية. وقالت: «بتقييم وضع التكدس الحالي للسفن، قد يستغرق عبور كامل الصف ستة أيام أو أكثر». وهذا يتنافى مع ما توقعه رئيس هيئة القناة.

خسائر كبيرة تنتظر شركات التأمين

توقعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، أن يتكبد قطاع إعادة التأمين مئات الملايين من الدولارات.

وقالت فيتش إن إغلاق قناة السويس سيقلص أرباح شركات إعادة التأمين العالمية لكن لن يؤثر كثيرا على أوضاعها الائتمانية، في حين أن أسعار إعادة التأمين البحرية سترتفع أكثر.

وارتفعت أسعار الشحن على متن ناقلات منتجات النفط إلى ما يقرب من مثليها بعد أن توقفت حركة السفن وتعطلت سلاسل الإمداد العالمية، مهددة بتأخير باهظ التكلفة لشركات تعاني بالفعل من قيود (كوفيد – 19).

وأوضحت فيتش، قبل الإعلان رسميا عن تعويم السفينة: «ستتوقف الخسائر في نهاية المطاف على الفترة الزمنية التي تحتاجها شركة الإنقاذ لحلحلة إيفر غيفن كليا واستئناف حركة السفن الطبيعية، لكن فيتش تُقدر أن الخسائر قد تصل ببساطة لمئات الملايين من اليورو».

أوضحت فيتش أن جزءا كبيرا من الخسائر من المرجح إعادة التأمين عليه من مجموعة عالمية من شركات إعادة التأمين، مضيفة أن ذلك سيزيد الضغوط على أرباح النصف الأول من السنة.

وتعاني شركات التأمين من وضع صعب بالفعل جراء كوارث طبيعية من بينها أعاصير الشتاء في الولايات المتحدة وفيضانات في أستراليا، فضلا عن الخسائر المرتبطة بجائحة (كوفيد – 19).

روسيا تروج لممر بديل

تأتي هذه الأنباء في وقت أكدت فيه وزارة الطاقة الروسية أمس، أن هناك إمكانيات كبيرة لتوسع حجم حركة الإمدادات عبر «الطريق البحري الشمالي» بعد إغلاق قناة السويس التي يمر منها بالعادة ما يقرب من 12 في المائة من حركة الشحن العالمية.

وقالت الوزارة إن الطريق لديه إمكانات كبيرة لتوسيع حجم نقل البضائع، بما يسمح بتقليص وقت نقل السلع بشكل كبير من آسيا إلى أوروبا.

وأضافت أن روسيا تتمتع بموقع جغرافي متميز يعطيها «امتيازات طبيعية في سوق الطاقة العالمية من حيث الوصول إلى الأسواق الاستهلاكية الرئيسية، وكذلك سرعة توصيل الوقود».

ولفتت إلى أن «تقييد الإمدادات في قناة السويس لم يؤثر تقريبا على إمدادات نفط الأورال الروسي، الذي يستخدم طرق توصيل أخرى».

مبادرة من موانئ السعودية

في الأثناء أعلنت الهيئة العامة للموانئ «موانئ» السعودية أمس، تقديم مبادرة لدعم الخطوط الملاحية العالمية العالقة في جنوب قناة السويس على ساحل البحر الأحمر، وذلك في حال تحوُّل هذه السفن إلى ميناء جدة الإسلامي وإنزال حاوياتها بالميناء.

ويتمثل هذا الدعم بزيادة فترة الإعفاء من أجور التخزين لحاويات المسافنة لتصبح 60 يوماً بدلاً من 30 يوماً لمدة ثلاثة أشهر وذلك ابتداءً من مارس (آذار) الجاري، بما يُسهم في دعم القطاع اللوجيستي العالمي وتسيير حركة التجارة البحرية. وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

وقالت «واس» إن هذه المبادرة تأتي تأكيداً للقدرات والإمكانات المتطورة، والطاقات الاستيعابية الضخمة التي يتمتع بها ميناء جدة الإسلامي القادرة على استيعاب كمية الحاويات التقديرية على تلك السفن دون التأثير على العمليات التشغيلية للميناء.

يُذكر أن ميناء جدة الإسلامي يحتل المرتبة الأولى بين موانئ البحر الأحمر ويقع على الشريان التجاري البحري الذي يربط الشرق الأقصى، وأوروبا، ودول القرن الأفريقي عبر 62 رصيفاً مزوداً بأحدث التجهيزات والتقنيات وفقاً للمواصفات الدولية، بطاقة استيعابية تبلغ 130 مليون طن.

 

“الثورة”: هيئة قناة السويس: السفن العالقة تستأنف الإبحار عبر القناة بعد تعويم السفينة الجانحة وبدء إبحارها

كتبت “الثورة”: أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع أن السفن العالقة عند معبر قناة السويس ستشرع بعبور القناة اليوم بعد النجاح بتعويم السفينة البنمية إيفر غيفن الجانحة منذ أسبوع واستئناف حركة الملاحة فى الممر الملاحي الدولي للقناة.

ونقل التلفزيون المصري عن ربيع قوله إن أكثر من 400 سفينة تنتظر عبور القناة مع انتهاء اغلاق الحركة الملاحية بسبب جنوح سفينة الحاويات البنمية في القناة مشيرا إلى أن السفينة الجانحة لم تصب باضرار وقادرة على الإبحار بالقناة.

كما أوضح ربيع أن المنطقة التي جنحت فيها السفينة لم تتضرر أيضاً.

وأبلغ مسؤولو القناة وكالات الشحن بأن قوافل السفن ستستأنف الإبحار في كلا الاتجاهين.

بدورها أشارت شركة إيفر غرين المشغلة لسفينة الحاويات التي تم تعويمها بعد أسبوع من جنوحها في قناة السويس إلى أنه لا توجد تقارير عن حدوث تلوث أو أضرار بالشحنة التي كانت على متن السفينة كما تستبعد التحقيقات الأولية حدوث أي عطل ميكانيكي أو عطل في المحرك كسبب لجنوح السفينة.

وكانت هند فتحي المتحدثة الإعلامية باسم الهيئة الاقتصادية لقناة السويس قالت في وقت سابق إن السفينة الجانحة بدأت بالإبحار بمحركاتها بسرعة 5ر1 عقدة بتوجيه من قاطرات هيئة قناة السويس.

ونشرت فتحي في وقت سابق أول صور لبدء تحرك سفينة الحاويات البنمية الجانحة إلى منطقة البحيرات تمهيدا لاستئناف حركة الملاحة في القناة.

وعلقت إيفر غيفن البالغ طولها 400 متر وطاقتها الاستيعابية 224 ألف طن في الـ 23 من آذار الجاري في قناة السويس وسدت الممر المائي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر وتمر عبره نحو 12 بالمئة من التجارة البحرية العالمية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى