الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: أنباء عن «حلف» بين دحلان والقدوة… والرجوب: لا قائمة مع «حماس»

 

كتبت القدس العربي: كشف أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، عن تهديدات مورست على القيادة الفلسطينية والرئيس الفلسطيني محمود عباس، من أجل منع الفلسطينيين من المضي في الانتخابات التشريعية. وقال إن هناك ماكينات تخريب وإفساد تمارس ضد حركة فتح، موجها أصابع الاتهام لبعض الأنظمة العربية بالوقوف وراءها، من دون أن يذكر اسمها، لكنه قال إنها “مؤامرات من بعض الأطراف والتي تشغل المال السياسي”، مشيرا أيضا إلى أن هذه الضغوط الإقليمية تُرى عبر “بعض الفضائيات” التي اتهمها بـ “بث الفتنة الداخلية التي تصب في مصلحة تل أبيب”.

وفي حين لم تقدم حركتا فتح وحماس حتى اللحظة قوائمهما للمشاركة في الانتخابات البرلمانية، أكد الرجوب، خلال مقابلة مع التلفزيون الفلسطيني الرسمي أنه “لن تكون هناك قائمة مشتركة” بين فتح وحماس، لافتا إلى أنه لم يتم التشاور مع حماس على تشكيل القائمة الثنائية، مشيرا أيضا إلى أن قرار فتح هو “بناء جبهة وطنية عريضة، ونحن منفتحون على كل أبناء شعبنا”.

وفي إطار التحالفات، لا يستبعد أن يعقد اتفاق جديد بين كل من محمد دحلان وناصر القدوة، القياديين المفصولين من حركة فتح. ويدور الحديث عن اتصالات أجريت مؤخرا بين الطرفين، يريد من خلالها دحلان اللعب على وتر “الخلاف مع قيادة اللجنة المركزية”، بهذا التحالف.

وفي سياق آخر، قامت سلطات الاحتلال بسحب “بطاقة المرور في آي بي” من وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أمس الأحد، في خطوة اعتبرها البعض رسالة تهديد للحكومة الفلسطينية، ومحاولة لردعها عن التوجه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وذكرت وكالة “وفا” للأنباء أن رسائل تهديد أمريكية وإسرائيلية كانت وصلت للقيادة الفلسطينية مفادها أن المطالبة بالتحقيق في جرائم إسرائيل خط أحمر لا تقبله تل أبيب.

وأوضح الوكيل المساعد لوزارة الخارجية الفلسطينية، أحمد الديك، أن السلطات الإسرائيلية أوقفت المالكي، أمس الأحد، على جسر الملك حسين، على الحدود بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، بعد جولة أوروبية زار خلالها اليونان وهولندا. وتابع: “تم توقيف الوزير والوفد المرافق له والتحقيق معهم لمدة نصف ساعة، ثم أُبلغ بسحب بطاقة الشخصيات المهمة، التي تمنحها إسرائيل لمسؤولين ووزراء في السلطة الفلسطينية، وتمنحهم حرية الحركة والتنقل في الضفة الغربية وحتى دخول إسرائيل (بالتنسيق المسبق معها)”.

واعتبر الديك أن هذه الخطوة الإسرائيلية تأتي رداً على التحقيق الذي تعتزم المحكمة الجنائية الدولية (مقرها في لاهاي بهولندا) الشروع به فيما يتعلق بالجرائم الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

يذكر أن المالكي التقى الخميس الماضي المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا.

 

الخليج: بريطانيا تحذر من مخاطر الحظر الأوروبي على لقاح «استرازينيكا»

كتبت الخليج: حذر وزير الدفاع البريطاني بن والاس الأحد، من أن حظر الاتحاد الأوروبي تصدير لقاح أسترازينيكا/أكسفورد، سيؤدي إلى «نتائج عكسية»، غداة تهديد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بوقف صادرات لقاحات أسترازينيكا إذا لم يتلق الاتحاد الأوروبي شحناته أولاً.

واعتبر الوزير على قناة «سكاي نيوز» التلفزيونية أن ذلك «لن يعرض للخطر فقط إتاحة برنامج تطعيم مناسب لمواطنيه، ولكن العديد من الدول الأخرى في العالم كذلك، وسيضر بسمعة الاتحاد الأوروبي».

تفاؤل بنهاية الكابوس

من جانب آخر، أبدى أوجور شاهين، مؤسس شركة بايونتيك شريكة شركة فايزر في صنع أحد أول لقاحات فيروس كورونا التي تم إقرار استخدامها تفاؤله بالسيطرة على الفيروس في معظم الدول الأوروبية بحلول نهاية الصيف، على الرغم من تعثر توزيع اللقاح المضاد له، وذلك في وقت تتصاعد فيه شكاوى دول أوروبية من بطء حملات التطعيم، فيما تستعد فيه ألمانيا لتمديد تدابير الوقاية لمواجهة موجة ثالثة من الإصابات وسط احتجاجات جديدة على العزل العام في مدينة كاسل بوسط البلاد.

وقال شاهين إنه متفائل بأن هذه المشكلات سيثبت أنها مؤقتة. وأضاف أن من الممكن ضمان تطعيم 70 في المئة من الألمان بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول عندما لن يسبب الفيروس مشكلات تذكر. وقال لصحيفة فيلت أم زونتاج الألمانية:«من المرجح ألا نحتاج إلى إغلاق في كثير من الدول الأوروبية والولايات المتحدة بحلول نهاية الصيف». ستكون هناك عمليات تفش، لكنها لن تكون مؤثرة. ستكون هناك تحورات لكنها لن تخيفنا.

وتجاوز معدل الإصابة على المستوى الوطني في ألمانيا العتبة الرمزية البالغة 100 إصابة مسجلاً 103,9 إصابات أمس الأحد، ما أدى إلى تشغيل «مكابح الطوارئ» مع فرض قيود جديدة وإلغاء قرار تخفيف الإجراءات التقييدية الذي أقر أخيراً. وتعقد المستشارة أنجيلا ميركل ورؤساء الولايات الألمانية اليوم الاثنين، اجتماعاً جديداً للبحث في استراتيجية مكافحة الوباء.

احتجاجات ضد القيود

 لكن فيما كان المقرر قبل بضعة أسابيع تخصيصه لمسألة تخفيف القيود، تغير برنامجه تماماً في مواجهة انتشار النسخة المتحورة من فيروس كورونا التي ظهرت في بريطانيا. وتعتمد ألمانيا على تكثيف حملة التلقيح لوقف الانتشار المتسارع للفيروس. واستؤنفت الحملة بلقاح أسترازينيكا الجمعة بعد أربعة أيام من تعليقها، وتلقى أكثر من سبعة ملايين شخص الجرعة الأولى على الأقل، أو ما يعادل أقل من 10 في المئة من السكان.

وتظاهر آلاف الأشخاص في دول أوروبية عدة (ألمانيا وهولندا والنمسا وبلغاريا وسويسرا وصربيا وبولندا وفرنسا وبريطانيا)، وكذلك في كندا ضد التدابير الصحية المفروضة لاحتواء تفشي وباء كوفيد-19. وتحوّلت بعض التجمّعات إلى مواجهات مع قوات الأمن وأعمال عنف. وأوقف 36 شخصاً على الأقل وأُصيب شرطيون بجروح في لندن خلال إحدى هذه التظاهرات. وفي كاسل في وسط ألمانيا، وقعت صدامات واستخدمت قوات الأمن رذاذ الفلفل والهراوات وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

 طوارئ فلوريدا

وفرضت السلطات الأمريكية حال الطوارئ وحظر تجوال في منطقة ميامي بيتش بولاية فلوريدا، بعدما خرجت حشود من المحتفلين قضاء عطلة الربيع عن السيطرة.

وهي المرة الثانية التي تم فيها تقليص الاحتفالات في المدينة، ففي مارس/آذار الماضي كان الوباء يتفشى للتو وهذا العام بسبب الحشود الجامحة.

وأعلنت السلطات أنه يجب على الزوار إخلاء الشوارع، وأن المطاعم ستغلق أبوابها في الساعة الثامنة مساء في ساوث بيتش، مركز المدينة، بعد زيادة أعمال العنف والتخريب خلال الأيام الأخيرة.

 

الشرق الاوسط: تأكيد خليجي على الحل السياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث

كتبت الشرق الاوسط: موقف خليجي ثابت لإنهاء الأزمة الخليجية أكد عليه مجددا الدكتور نايف الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي مساء أمس (الأحد)، بعد لقائه محمد آل جابر السفير السعودي لدى اليمن، وسط المساعي الدولية لوقف الصراع اليمني.

وأكد الحجرف على الموقف الثابت لمجلس التعاون لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216.

وتم خلال الاجتماع مناقشة آخر التطورات التي تشهدها الجمهورية اليمنية وجهود مجلس التعاون المبذولة لدعم الشرعية اليمنية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والإغاثية والإنسانية، للوصول إلى الحل السياسي وفق تلك المرجعيات.

وأشاد الأمين العام بالجهود التي تقوم بها السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن وفق تلك المرجعيات، وما تقدمه من دعم إغاثي وإنساني من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية والدعم التنموي من خلال المشاريع التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، لمساعدة أبناء الشعب اليمني.

وتأتي لقاءات التعاون الخليجي، مع محاولات رامية لحل الأزمة اليمنية سياسياً من خلال لقاءات سابقة أجراها الأمين العام للمجلس مع المبعوثين الأممي والأميركي إلى اليمن، مع مسؤولين آخرين من الحكومة اليمنية.

في وقت تسعى فيه الأيادي الدولية لطرح خطط وقف إطلاق النار في اليمن، حيث لفت تيم ليندركينغ المبعوث الأميركي الخاص باليمن، بداية الأسبوع الماضي، أن القيادة السعودية تقدم الدعم الكامل لجهود واشنطن لإنهاء النزاع، إلا أن الرفض الحوثي يأتي متناقضاً مع الرغبة الدولية والإقليمية بإحلال السلام.

حيث دمر التحالف هجمات حوثية كثيفة تجاه المملكة منذ بداية العام الحالي، في حركة حوثية رافضة لمحاولات السلام الحالية، إلا أن توجهه دول الخليج لا يزال ثابتاً تجاه إنهاء الصراع رغم التهديدات التي طالت المدنيين بالمملكة. وتعيش الأراضي اليمنية حالياً أزمة إنسانية بسبب التمرد الحوثي، حيث استأنفت الولايات المتحدة تمويل المساعدات الإنسانية للشمال اليمني الخاضع لسيطرة ميليشيا الحوثي، وذلك بحسب إعلان ليندركينغ الأسبوع الماضي.

فيما تستمر المملكة في مساهمتها بدعم إغاثي وإنساني تقدمة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والإعمال الإنسانية والدعم التنموي بالإضافة إلى المشاريع التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، في محاولة لمساعدة الشعب اليمني المتضرر.

 

الاهرام: بعد حديث الرئيس السيسي.. أول تشريع لتجريم زواج الأطفال أمام “النواب” الأحد المقبل

كتبت الاهرام: لقيت القضايا التى استعرضها الرئيس عبدالفتاح في كلمته بمناسبة احتفالية المرأة المصرية اهتمامًا كبيرًا من قيادات وأعضاء البرلمان لتنفيذ ما جاء فيها من قضايا مهمة، وسيكون هناك مشروع قانون أمام مجلس النواب في جلساته يوم الأحد المقبل مشروع قانون لتجريم جواز الأطفال، وأعلن المستشار إبراهيم الهنيدي، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن اللجنة ستعقد حوارًا مجتمعيًا ستدعو إليه جميع الأطراف، للاستماع إلى مطالبهم بشأن قانوني الأحوال الشخصية ومنع زواج الأطفال.

 وأكد الهنيدي أن توجيهات القيادة السياسية بشأن إعداد حوار مجتمعي لقانون الأحوال الشخصية، أو إصدار قانون مستقل لمنع زواج الأطفال، سيكون أحد أهم التكليفات التي ستعمل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية على تحقيقها بالبرلمان.

وأوضح أن هناك مسارين لتفعيل هذه التوجيهات، الأول أن يتقدم عدد من النواب لا يقل عن عُشر أعضاء المجلس بمشروع قانون سواء للأحوال الشخصية أو منع زواج الأطفال، والثاني أن تتقدم الحكومة بمشاريع قوانين لتنظيمها إلى البرلمان.

وشدد الهنيدي على أن اللجنة ستحدد آليات عقد جلسات الحوار المجتمعي خلال الأيام القليلة المقبلة؛ حتى يمكن الاستفادة منها في صياغة مواد مشروع قانون الأحوال الشخصية، والقانون الخاص بالسن القانونية للزواج ومنع زواج الأطفال.

ومن جانبها، أشادت النائبة عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بجميع القضايا التى تناولها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال كلمته المهمة في احتفالية تكريم المرأة المصرية، فيما يتعلق باتخاذ مجلس النواب اللازم نحو سرعة إصدار مشروع قانون يمنع زواج الأطفال.

وأشارت “الهوارى” إلى تقدمها خلال الفصل التشريعى الأول لمجلس النواب السابق بمشروع قانون لمنع زواج الأطفال، ووافقت عليه الحكومة مع إدخال بعض التعديلات عليه، مؤكدة أنها ستعيد التقدم بهذا التشريع المهم إلى رئيس مجلس النواب خلال الجلسات المقبلة، ليكون أول تشريع أمام البرلمان في جلسته المقررة يوم الأحد المقبل.

وتابعت: بعد توجيهات الرئيس السيسي بشأن هذه الظاهرة الخطيرة، فالتشريع يتضمن عقوبات رادعة تضمن القضاء والحد من ظاهرة زواج الأطفال، معربة عن ثقتها في أن يحظى مشروع القانون بتأييد كبير من غالبية النواب والنائبات في صفوف الأغلبية والمعارضة والمستقلين تحت قبة البرلمان.

فيما طالبت النائبة غادة الضبع بتعديل السن القانونية للزواج من 18 عامًا إلى 21 عامًا، بالنسبة للفتيات الجامعيات، وإلى 19 عامًا بالنسبة لخريجات الدبلومات الفنية؛ بهدف القضاء على انتشار ظاهرة زواج القاصرات.

وأضافت: “يجب أن تكون الفتاة مدركة لمعنى وقيمة الزواج والمسئولية، وأن تتميز بالرشد والنضج الفكري”، مؤكدة أن المسئول الأول عن ظاهرة الزواج المبكر هم أولياء الأمور، ولذلك يجب وضع عقوبات رادعة تجرم هذا السلوك بهدف حماية الفتيات، وتجنب حدوث طلاق محتمل نتيجة الصدامات التي تأتي بعد الزواج.

وأشارت غادة الضبع إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة يبذلان أقصى مساعيهما في توعية المواطنين بمخاطر هذه الجريمة، لا سيما مع انتشار هذه الظاهرة في مناطق الريف والصعيد، مستطردة: “الدولة نفذت العديد من حملات طرق الأبواب، وتولي اهتمامًا كبيرًا لهذه المشكلة”.

وكشفت الضبع أن هناك مقترحات عديدة من نواب البرلمان ما زالت قيد المناقشة والدراسة، ومن المستهدف الخروج بقانون جيد ينهي أزمة زواج الأطفال في وقت قريب.

بدورها، أشادت النائبة آمال رزق الله بنتائج لقاء الرئيس السيسي مع الأمهات المصريات لتكريمهن في احتفالية عيد الأم، قائلة إن هذا اللقاء بعث العديد المهمة للمرأة المصرية، ولكافة المواطنين، بشأن أهمية المرأة ودروها في المجتمع المصري خلال الفترة الماضية وحتى هذه اللحظة.

وأضافت رزق الله أن الرئيس السيسي دائمًا يحرص على الاحتفاء والاهتمام بالمرأة المصرية في كافة المناسبات، وتقلدها أكبر المناصب في جميع المجالات؛ حيث إنها حظيت باهتمام وتقدير كبير من جانب السيسي منذ أن تولي رئاسة الجمهورية، ووضعها في أول اهتماماته وأجنداته.

وتابعت أن قرارات الرئيس السيسي للمرأة من خلال صدور قوانين وقرارات، فهي تصب في مصلحة المرأة المصرية، وحمايتها وتحسين مكانتها ووضعها داخل المجتمع.

 

“الثورة”: الوزير المقداد يبحث مع عدد من المسؤولين العمانيين تعزيز التعاون الثنائي وتطورات الأوضاع في سورية

كتبت “الثورة”: بحث الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين في اليوم الثاني من زيارته إلى سلطنة عمان اليوم مع وزير المكتب السلطاني العماني الفريق أول سلطان النعماني الجهود المبذولة لتوثيق الروابط بين البلدين الشقيقين وخدمة المصالح الوطنية.

ونقل الوزير المقداد خلال اللقاء تحيات السيد الرئيس بشار الأسد إلى جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد وتمنياته الطيبة، واستعرض مع الوزير النعماني آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع في سورية وسبل دفع التعاون الثنائي في كل المجالات.

وعبر النعماني عن تقدير السلطنة لعمق العلاقة الأخوية مع سورية وعن اليقين بأنها ستتجاوز الأزمة التي مرت بها وستستعيد مكانتها ودورها في المنطقة والعالم بفضل صمود شعبها ودفاعه عن أرضه.

كما عقد الوزير المقداد مع نظيره العماني بدر البوسعيدي جلسة مباحثات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين حيث نوه الوزير المقداد بالعلاقة الأخوية المتميزة بين سورية وسلطنة عمان والتي لم تتأثر خلال سنوات الحرب المفروضة على سورية مؤكداً أهمية مواصلة التعاون والعمل المشترك لما فيه مصلحة البلدين والمنطقة.

وخلال توضيحه أهم التطورات المتعلقة بلجنة مناقشة الدستور شدد المقداد على أن عملها يجب أن ينطلق من الاتفاق على المبادئ الوطنية وبشكل خاص وحدة الأراضي السورية، وأن الشعب السوري صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبله، وضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب مشيراً إلى أن أخطر ما يهدد عمل اللجنة هو تدخل الدول الغربية فيها ومحاولتها فرض خطط عمل خاصة أو جداول زمنية عليها.

وتم عقب المحادثات توقيع اتفاقية الإعفاء المتبادل بين الجانبين من متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة.

كما التقى الدكتور المقداد مع نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان أسعد بن طارق آل سعيد وبحث معه أوجه التعاون بين سورية والسلطنة بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين وآفاق تطويرها.

وعرض الوزير المقداد خلال اللقاء الجهود التي تقوم بها الحكومة السورية لإعادة الأمن والاستقرار إلى كل أنحاء سورية وتهيئة الظروف لعودة اللاجئين والبدء بإطلاق عملية إعادة الإعمار، كما تناول الحديث آخر التطورات المتعلقة بعمل لجنة مناقشة الدستور.

من جانبه أكد نائب رئيس الوزراء العماني على عمق العلاقات الطيبة بين السلطنة والجمهورية العربية السورية واستمرار بذل الجهود لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين.

والتقى وزير الخارجية والمغتربين والوفد المرافق مع ممثلين عن الجالية السورية في سلطنة عمان بمقر السفارة السورية بمسقط حيث استعرض الوزير المقداد تطورات الأوضاع في سورية وجهود إعادة الاستقرار فيها مؤكداً ترحيبها بعودة اللاجئين والمهجرين إلى وطنهم والمشاركة في عملية إعادة الإعمار.

وشدد الوزير المقداد على أهمية استمرار التواصل بين أبناء الجالية والسفارة لتعزيز التلاحم الوطني بينما عبر أبناء الجالية في سلطنة عمان عن أملهم بأن تعود سورية إلى حالها الطبيعي مؤكدين استعدادهم للمساهمة في دعم إعادة الاعمار وتقديم كل ما يخدم مصلحة وطنهم الأم سورية.

حضر اللقاءات الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والمغتربين وسفير سورية لدى سلطنة عمان الدكتور بسام الخطيب والدكتور عبد الله حلاق مدير إدارة المكتب الخاص لوزير الخارجية والمغتربين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى