الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: مجلس النواب الليبي يعلّق جلسته للموافقة على الحكومة ويدعو رئيسها للحضور

 

كتبت القدس العربي:  أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي فوزي النويري، أمس، تعليق جلسة مجلس النواب واستئنافها صباح اليوم الثلاثاء، ودعوة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المكلف عبد الحميد دبيبة لحضورها.

وخلال الجلسة قدم عدد من النواب ملاحظات بشأن تشكيل الحكومة، من بينها أن الحكومة موسعة بما يكلف الدولة أعباءً واسعة، ومزاعم الرشى في ملتقى الحوار، والشخصيات المثيرة للجدل المقترح أن تتولى مناصب وزارية. وفي وقت سابق غادر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح جلسة المجلس المخصصة لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية، واعتذر بسبب وجوده من العاشرة صباحا في القاعة، معلنا استمرار الجلسة بنائبي رئيس المجلس.

وقبل مغادرة الجلسة، اقترح رئيس مجلس النواب تضمين مخرجات جنيف في الإعلان الدستوري عبر إحالته للجنة التشريعية لتقديم الصياغة، واستدعاء رئيس الوزراء لطرح ملاحظات النواب حول تشكيل الحكومة.

وكان مجلس النواب الليبي قد بدأ جلساته أمس في مدينة سرت للنظر في منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عبد الحميد دبيبة، وذلك بحضور 132 نائبا من أعضاء المجلس، برئاسة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب.

وتعقد الجلسة بعد خلافات طويلة حول مكان انعقادها، وسط احتمال منحها الثقة أو التحفظ على التشكيل الحكومي، مع استمرار عدم إجماع أعضاء مجلس النواب على عقد الجلسة وموضوعها الأساسي.

وستكون أمام البرلمان مهلة 21 يوما لمنح الثقة للتشكيلة الحكومية المقدمة من دبيبة، وإذا لم تنل الثقة من المجلس فإن الأمر سيعرض على ملتقى الحوار السياسي الليبي، حسب بنود خريطة الطريق التي أقرها الملتقى في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي وعقدت الجلسة الأولى منه في تونس.

ومنذ إعلان حكومته وعدد حقائبها التي تعتبر كبيرة بالنسبة لحكومة مدتها أقل من عام واحد، اشتعل الجدل في الأوساط السياسية والشعبية. وبرر الدبيبة تشكيل حكومته بهذا الشكل والعدد بأنه يعود لضيق الوقت.

ودعا رئيس الوزراء المكلف، نواب البرلمان لعدم تفويت الفرصة، والسماح للحكومة بأداء مهامها على “الفور”. وقال في كلمة متلفزة الإثنين قبل موعد جلسة منح الثقة أدعو “البرلمان للسماح للحكومة بتنفيذ مهامها الصعبة على الفور وعدم تأجيل التصويت على الثقة”. وتابع “كما أدعوهم هذه المرة لتغليب مصلحة الوطن، على الحسابات الضيقة والخاصة”.

وفي حال نيلها ثقة النواب، فستكون أمامها مهمة صعبة لتوحيد مؤسسات دولة غنية بالنفط غارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.كما ستتولى قيادة المرحلة الانتقالية حتى الانتخابات المقرر تنظيمها في 24 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وفي حال فشل جلسة منح الثقة، ستكون لدى رئيس الوزراء المكلف فرصة ثانية لينظر البرلمان في حكومته في 19 آذار/ مارس الجاري، وفقا لخريطة الطريق التي اتفقت بشأنها الأطراف الليبية في جنيف الشهر الماضي.

وإذا تكرر فشل جلسة التصويت الثانية، سيؤول التصويت إلى الأعضاء الـ75 الممثلين لملتقى الحوار السياسي الليبي.

وأكد دبيبة في وقت سابق أن حكومته تضم 27 وزارة، وتستند إلى ستة أسس هي: التنوع والتوزيع الجغرافي والكفاءة، ومشاركة المرأة والشباب، واللامركزية والعدالة في توزيع الثروة. وأضاف: “سيكون من أولويات عمل الحكومة تحسين الخدمات للمواطن، وتوحيد مؤسسات الدولة، وإنهاء المراحل الانتقالية بالوصول إلى الاستحقاق الانتخابي”.

 

الخليج: استجواب رئيس الوزراء الكويتي واستمرار حجز وزير الداخلية السابق

كتبت الخليج: نفذ النائبان الكويتيان محمد المطير وبدر الداهوم تهديدهما باستجواب رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وقدما إليه، الاثنين، استجواباً من محور واحد، وهو الانتقائية في تطبيق القانون،على إثر إحالة وزارة الداخلية 140 مواطناً بينهم 15 نائباً إلى النيابة بتهمة مخالفة قرارات مجلس الوزراء بمنع التجمعات خشية انتشار فيروس كورونا في ندوة دعا إليها الداهوم الذي ينتظر حكماً من المحكمة الدستورية بصحة عضويته من عدمه. وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تسلمه الاستجواب، وقال في تصريح صحفي في المجلس أمس: «حضر إلى مكتبي النائبان محمد المطير وبدر الداهوم وقدما استجواباً موجهاً إلى رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، ووفقاً للإجراءات اللائحية والمادة 135 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، تم إبلاغ رئيس الوزراء بهذا الاستجواب وتم التأشير عليه ليدرج في أول جلسة قادمة لتحديد موعد لمناقشته».

وواصل النواب التصعيد ضد الحكومة، وأعلن النائب أحمد مطيع، عن تقدمه لاستجواب وزير الصحة الشيخ باسل الصباح، وقال في تصريح صحفي: «نظراً لسوء الإدارة الصحية وتخبط وزير الصحة، ما أثر على الناس نفسياً ومالياً وصحياً لتعنته بالحجر الصحي الذي أعادنا للمربع الأول لذلك أعلن استجوابي للوزير».

قضائياً، قضت لجنة التحقيق في محكمة الوزراء أمس باستمرار حجز وزير الداخلية الكويتي السابق الشيخ خالد الجراح إلى يوم 14 الجاري لاستمرار التحقيق معه في الاتهامات الموجهة إليه في القضية التي عُرفت باسم قضية«صندوق الجيش» والمتعلقة بتجاوزات مليونية في مؤسسة الجيش منذ أعوام عديدة عندما كان وزيراً للدفاع.

وأحالت محكمة الاستئناف اللواء مازن الجراح وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون التعليم والتدريب إلى السجن المركزي، ورفضت طلبات وقف تنفيذ حبسه في قضية النائب البنغالي «تجارة إقامات»، كما قررت المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة 14 الجاري . وشهدت الجلسة حضور اللواء مازن الجراح بنفسه للمحكمة طواعية منه، كما أنكر النائب البنغالي تهمة تقديمه الرشوى إليه، كما حضر النائب سعدون حماد وطالب بتأييد براءته، مؤكداً أنه تم الزج باسمه بسبب خصومات سياسية، وأنه ليست له علاقة بالقضية.

 

الشرق الاوسط: إرجاء منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة إلى اليوم.. تباين الآراء بين مشجعين لها ومعترضين على عدد الحقائب

كتبت الشرق الاوسط: أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي، فوزي النويري، أمس، تعليق جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة، واستئنافها اليوم (الثلاثاء)، ودعوة رئيس الحكومة المكلف عبد الحميد دبيبة لحضورها.

ونجح البرلمان أمس، في عقد جلسة رسمية كاملة النصاب في مدينة سرت (شمال وسط)، بعد غياب وانقسام دام عدة سنوات، حضرها 132 نائباً، بحسب تصريح مقرر الجلسة التي تمت إذاعتها مباشرة، وترأس الجلسة رئيس المجلس عقيلة صالح، ونائباه فوزي النويري وحميد حومة.

وناقش النواب أمس، تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التي قدّمها رئيس الحكومة، عبد الحميد دبيبة، وتباينت الآراء بين مشجع على منح الثقة، ومعترض على عدد الحقائب المبالغ فيه، بحسب آراء بعض النواب. فيما طالب نواب بتضمين «مخرجات حوار تونس» الذي أنتج السلطة التنفيذية الجديدة في الإعلان الدستوري.

وجاء التأجيل من أجل الاستماع لرئيس الحكومة الذي سيحضر جلسة اليوم، قبل أن يتم التصويت على منح الثقة من عدمه. وفي حال فشل البرلمان في منح الثقة سيحال الأمر إلى أعضاء الملتقى.

ووجه عدد من النواب أسئلة إلى دبيبة حول خريطة طريق حكومته قبل موعد الانتخابات المقبلة، إلى جانب انتقاده بشأن تسمية شخصيات اعتبرت «جدلية» في حكومته المقترحة، في وقت تواجه فيه حكومة دبيبة خلافات وتحديات عديدة منذ تسميته رئيساً لها قبل شهر، قد تؤثر حسب مراقبين، على مصير اعتمادها من طرف السلطة التشريعية في ليبيا.

وفي حال فشل جلسة منح الثقة، ستكون لدى دبيبة فرصة ثانية لينظر البرلمان في حكومته في 19 من الشهر الجاري، وفقاً لخريطة الطريق التي اتفقت بشأنها الأطراف الليبية في جنيف الشهر الماضي. وإذا تكرر فشل جلسة التصويت الثانية، سيؤول التصويت إلى الأعضاء الـ75 الممثلين لملتقى الحوار السياسي الليبي.

وحث دبيبة في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب الليبي قبل الجلسة، أعضاء المجلس على عدم تفويت فرصة تغليب مصلحة الوطن على كلّ الحسابات الخاصة وتمكين الحكومة من مباشرة مهامّها الصّعبة على الفور وعدم ترحيل إجراءِ نيل الثقة إلى مرحلة أخرى، وبالتالي عرقلة المسار الانتخابيّ الذي أوصت به مخرجات جنيف، وحرمان الشعب الليبي من الوصول إلى انتخابات حقيقية ونزيهة، معتبراً أن مسار تشكيل الحكومة لم يكن بالأمر السّهل.

وفي محاولة لإقناع الأعضاء بحكومته المثيرة للجدل، أضاف دبيبة: «أتحدث إليكم وأنا أرى بعيني الحكومة الجديدة تعمل لهذا الشّعب العظيم، وتعالج أزمة الكهرباءِ ضمن ما تعهّدت به زمنياً، وَتحرّك عجلة الاقتصاد، فتنتهي أزمة الطوابير أمام المصارفِ. وقبل كُلّ ذلك أرى الليبيين بانتظام يتلقّون لقاح كورونا كما يليق بهم وبكرامتهم».

كما دافع دبيبة عن العدد الحالي لحكومته قائلاً: «ليس خافياً على كل عاقل أنّ آلية الحوار بملتقى جنيف فرضت على جميع من قبلوا بهذه العملية، أنّ مخرجات الحكومة والخريطة السياسية يجبُ ألا تستثني أحداً، وبذلك كانت الحكومة في شكلها الحالي من حيث عدد الوزراء، والمحاصصة الجغرافية، أو الجهوية، والتي يكون فيها الصانِعُ مكرهاً لا بطلاً»، على حد تعبيره.

وانخرط أعضاء المجلس في مشاورات مع دبيبة حول بعض الأسماء المرشحة لدخول الحكومة المكونة من 27 حقيبة وزارية، بعد الجدل الذى أثاره الكشف عنها مؤخراً، وسط توقعات بتأجيل منح الثقة للحكومة لمنح دبيبة الفرصة لإجراء تعديل على تشكيلته الوزارية.

ومنذ إعلان حكومته وعدد حقائبها التي تعد كبيرة بالنسبة لحكومة مدتها أقل من عام واحد، اشتعل الجدل في الأوساط السياسية والشعبية. لكن ذلك لم يمنع من توالي وصول أعضاء المجلس من مختلف مناطق البلاد جواً إلى مدينة سرت، الواقعة على خط الجبهة، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتولي اللجنة العسكرية المشتركة (5 + 5) تأمين الجلسة استجابة لطلب رئيس المجلس.

وقبل ساعات من انطلاق الجلسة، حذر 11 من أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، في بيان مشترك، من إدخال البلاد في مأزق تشريعي، وأن تضطر بعثة الأمم المتحدة إلى إحالة الأمر إلى الملتقى لمنح الثقة للحكومة، في حال عدم تمريرها من البرلمان. وشدد البيان على ضرورة إعطاء الثقة للحكومة واعتماد خريطة الطريق، كحزمة واحدة؛ كون الأخيرة هي الأساس الذي ارتكز عليه حوار جنيف، والضمان الوحيد لإتمام الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وأعلنت السفارة الأميركية تأييدها لموقف بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بشأن أهمية عقد هذه الجلسة، كونها «خطوة مهمة أخرى نحو استعادة وحدة وشرعية المؤسسات والسلطات الليبية». ودعا المبعوث الأممي يان كوبيش إلى «عدم عرقلة هذه الجهود تحت أي ذريعة، بما في ذلك تناقل أخبار مزيفة مثل الرسالة النصية المتداولة حول التحقيقات التي تجريها الأمم المتحدة بشأن مزاعم الرشوة»، ونفى وجود تحقيقات أممية بالخصوص. إلى ذلك، أعلن أحمد معيتيق، نائب فائز السراج رئيس حكومة الوفاق، انتهاء الانقسام المالي بين وزارتي المالية التابعة لحكومته وقرينتها في الحكومة الموازية بشرق البلاد قرار إحالة المرتبات. وقال مساء أول أمس، إن الستار أسدل بشكل رسمي عن حقبة الانقسام المالي بين الوزارتين، مشيراً إلى إحالة وزارة المالية بحكومة الوفاق مرتبات كل موظفي الدولة الليبية بمختلف القطاعات والوحدات الإدارية، الذين يفوق عددهم 1.8 مليون موظف، إلى مصرف ليبيا المركزي، واعتبر معيتيق هذا التطور بمثابة «اللبنة الأولى في طريق توحيد مؤسسات الدولة».

 

“الثورة”: الدفاع الروسية: إرهابيو النصرة في منطقة خفض التصعيد بإدلب يحضرون لاستفزاز بالأسلحة الكيميائية

كتبت “الثورة”: أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن إرهابيي “جبهة النصرة” المنتشرين في منطقة خفض التصعيد في إدلب وعدد من المناطق بريفها يحضرون لاستفزاز جديد بأسلحة كيميائية لاتهام الجيش العربي السوري.

وذكر اللواء الركن ألكسندر كاربوف نائب رئيس مركز التنسيق الروسي في بيان إنه “تتوفر معلومات حول إعداد إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” لاستفزاز في منطقة إدلب لخفض التصعيد يشمل فبركة هجوم كيميائي”.

وأوضح كاربوف أن الإرهابيين يخططون لفبركة هجوم كيميائي في منشأة بريف اللاذقية الشمالي حيث ينتشر إرهابيو جبهة النصرة تمت إقامتها لهذا الهدف مع إشراك أشخاص لعرضهم كضحايا ومصابين لاتهام القوات الحكومية السورية باستخدام أسلحة كيميائية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أكثر من مرة وجود مختبرات لتجهيز وإعداد المواد السامة لدى التنظيمات الإرهابية في إدلب يديرها مختصون وخبراء تم تدريبهم في أوروبا ليتم استخدامها في تنفيذ هجمات كيميائية مفبركة ضد المدنيين لاتهام الدولة السورية.

 

الاهرام: اختراق خوادم بريد المصارف الأوروبية في الهجوم الإلكتروني على “مايكروسوفت”

كتبت الاهرام: أعلن الاتحاد الأوروبي، أن خوادم البريد الإلكتروني التابعة للسلطة المصرفية الأوروبية (European Banking Authority) تعرضت للاختراق في الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له خوادم البريد الخاص بشركة “مايكروسوفت” (Microsoft) الأمريكية (Microsoft Exchange Server).

وأوضحت هيئة الاتحاد الأوروبي – وفق ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم – أن البيانات الشخصية ربما تم الوصول إليها من خوادمها، مشيرة إلى أنها أوقفت نظام البريد الإلكتروني بالكامل، أثناء تقييم الضرر.

وقالت، إن السلطة المصرفية الأوروبية تعمل على تحديد البيانات التي تم الوصول إليها، إن وجدت.

وأشارت “بي بي سي” إلى أن خوادم Microsoft Exchange تستخدم على نطاق واسع للبريد الإلكتروني من قبل الشركات الكبرى والحكومات، لكن قلة من المنظمات اعترفت حتى الآن بتعرضها للهجوم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى