الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: تونس: سعيّد يتهم المشّيشي بخرق الدستور والغنوشي: النزول للشارع ليس تشريعا للفوضى

 

كتبت القدس العربي: اتهم الرئيس التونسي، قيس سعيّد، رئيس الحكومة، هشام المشيشي، بتجاوز الدستور خلال التعديل الوزاري الأخير، فيما أكد رئيس البرلمان، راشد الغنوشي، أن الدعوات للتظاهر لا تعتبر تشريعا للفوضى في البلاد.

ووجّه أمس الإثنين، خطابا إلى المشيشي، يتعلّق بالجوانب القانونية للتعديل الوزاري الذي اعتبر أنه “تجاهل بعض أحكام الدستور”، مذكرا بجملة من المبادئ المتعلقة بضرورة أن تكون السلطة السياسية في تونس معبرة عن الإرادة الحقيقية للشعب، وفق نص الخطاب الذي نشرته الرئاسة التونسية.

كما أكد سعيد أن اليمين الدستورية “لا تقاس بمقاييس الإجراءات الشكلية أو الجوهرية، بل بالالتزام بما ورد في نص القسم وبالآثار التي ستُرتب عليه لا في الحياة الدنيا فقط، ولكن حين يقف من أدّاها بين يدي أعدل العادلين”.

واعتبر الغنوشي أن الدعوة للتظاهر التي دعت إليها النهضة والحزب الدستوري الحر، لا تعتبرا تمردا على القوانين. وأضاف في تصريحات صحافية “الجميع حريص على أن تكون الاحتجاجات سلمية وفي إطار القانون وليست تمردا، وهذه ليست المرة الأولى التي تقام فيها مظاهرات في إطار سلمي”.

وكانت حركة النهضة تحدثت قبل أيام عن مشاورات مع حلفائها في الائتلاف الحاكم حول النزول للشارع، ورد الحزب الدستوري الحر بدعوة أنصاره للتعبئة العامة للرد على هذه الدعوات التي وصفها بـ”التدميرية”، وهو ما دفع عددا من المراقبين للتحذير من الفوضى.

 

الخليج: العملية التركية في العراق تتسبب بأزمة مع واشنطن

كتبت الخليج: نددت الولايات المتحدة مساء الأحد بقتل 13 تركياً كانوا مخطوفين في شمال العراق وذلك بعد إعلان مسؤولين أتراك أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور قد أعدموهم، لكن هذه الادانة لم تكن مقنعة لأنقرة التي سارعت، أمس الاثنين، الى استدعاء السفير الأمريكي لديها احتجاجاً على ما وصف من الجانب التركي بأنه موقف أمريكي ضعيف ما كشف عن بوادر ظهور أزمة بين الجانبين. وبالتزامن قامت قوات الأمن التركية بحملة توقيفات في الأوساط الموالية للأكراد في تركيا حيث اعتقل 718 شخصاً من نحو 40 مدينة تركية، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن «الولايات المتحدة تستنكر قتل مواطنين أتراك في كردستان العراق». وأضاف أنه إذا صحت التقارير التي تشير إلى مسؤولية حزب العمال الكردستاني «فإننا نندد بهذا العمل بأشد العبارات الممكنة».

مزحة أمريكية

وعد الجانب التركي البيان الأمريكي مساندة صريحة للأكراد. وانتقدت وسائل إعلام تركية موالية للحكومة اللغة المستخدمة في البيان الأمريكي واعتبر مصدر في وزارة الخارجية أن استخدام عبارة «إذا تأكد» ينطوي على شكوك في صحة رواية أنقرة.

من جهته، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة، بدعم المسلحين الأكراد، مضيفاً أن بيان الإدانة الأمريكي «مزحة». وقال أردوغان مخاطباً دولاً غربية «إن كنتم تريدون استمرار علاقات التحالف مع تركيا على صعيد المجتمع الدولي والناتو فعليكم التراجع عن الوقوف بجانب الإرهابيين». وقال أردوغان «لا يمكن لأي بلد أو شخص أو كيان طرح تساؤلات بعد اليوم عن العمليات العسكرية لتركيا (في العراق) بعد مجزرة قارا». وأضاف «لن يأمن الإرهابيون بعد اليوم في أي مكان، لا في قنديل ولا في سنجار» في شمال العراق.

صويلو يتعهد

وبعد ساعات من إعلان مقتل الأتراك ال13، تعهد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بأن القوات التركية ستلقي القبض على القائد العسكري لحزب العمال الكردستاني مراد قرايلان الموجود في شمال العراق. وقال «إذا لم نتمكن من إلقاء القبض على مراد قرايلان لتقطيعه ألف قطعة، فليبصق الناس بوجهي». ومن جانبها، قالت الخارجية التركية في بيان «استدعي السفير الأمريكي ديفيد ساترفيلد إلى الوزارة وجرى إبلاغه بأشدّ العبارات بموقفنا من البيان الأمريكي». 

الى ذلك، قالت وزارة الداخلية إنه تم ضبط عدد كبير من الأسلحة والوثائق والمواد الرقمية الخاصة بالمنظمة (الإرهابية) خلال مداهمات، موضحةً أن العمليات شملت 40 مدينة في البلاد ولا تزال مستمرة.

 

الشرق الاوسط: الرئيس الروسي وولي العهد السعودي يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية

ناقشا تنفيذ اتفاق «أوبك بلس» وشددا على استقرار أسواق الطاقة

كتبت الشرق الاوسط: بحث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أمس، المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، بينما جرى التأكيد على مواصلة الجانبين التنسيق بما يدعم استقرار أسواق البترول ونمو الاقتصاد العالمي.

واستعرض الأمير محمد بن سلمان والرئيس فلاديمير بوتين، خلال الاتصال، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها، وتطويرها في مختلف المجالات، وبحث المستجدات الإقليمية والدولية، ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب التأكيد على مواصلة الجانبين التنسيق بما يدعم استقرار أسواق البترول ونمو الاقتصاد العالمي، حسب ما نقلته وكالة الأنباء «واس».

إلى ذلك، أفاد بيان صادر عن الرئاسة الروسية (الكرملين)، بأن مباحثات الرئيس الروسي وولي العهد السعودي تناولت التركيز على الملفات الإقليمية والدولية مع إيلاء اهتمام خاص لمسائل التعاون الثنائي، خصوصاً في إطار اتفاق «أوبك بلس»، لضمان استقرار أسواق النفط.

وأشار البيان إلى تطرق الزعيمين، خلال الاتصال، للمشاكل الإقليمية، بما فيها الوضع في سوريا ومنطقة الخليج، مشيراً إلى أن الطرفين اتفقا على مواصلة الاتصالات على مختلف المستويات.

وبحث الرئيس بوتين والأمير محمد بن سلمان، حسب بيان الكرملين، تنفيذ اتفاق «أوبك بلس»، وأعرب الجانبان عن عزمهما مواصلة التنسيق من أجل استقرار سوق الطاقة.

وأضاف بيان الكرملين: «تبادل الرئيس فلاديمير بوتين والأمير محمد بن سلمان الآراء حول تنفيذ اتفاقات (أوبك بلس)، وأكدا العزم على مواصلة التنسيق الوثيق بين روسيا والسعودية من أجل الحفاظ على الاستقرار في سوق الطاقة العالمية».

كان وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أعلن في 14 يناير (كانون الثاني) الماضي، خلال زيارته إلى موسكو، أنه بحث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، الجهود الرامية لحل الأزمة السورية وكذلك الأزمة الليبية.

وقرر أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط والدول من خارجها (أوبك بلس)، في 5 يناير الماضي، تخفيض معدل الإنتاج بنسبة 7.125 مليون برميل يومياً في فبراير (شباط) 2021.

 

“الثورة”: بيلوسي: الكونغرس سيشكل لجنة مستقلة للتحقيق باقتحام أنصار ترامب الكابيتول

سياسة دولي

كتبت “الثورة”: أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أن الكونغرس سيشكل لجنة مستقلة للتحقيق بملابسات اقتحام مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب مبنى الكابيتول في السادس من الشهر الماضي.

وقالت بيلوسي في تغريدة لها على موقع تويتر: “من أجل حماية أمننا ستكون خطوتنا التالية تشكيل لجنة خارجية مستقلة شبيهة بلجنة أحداث 11 أيلول للتحقيق والكشف عن الحقائق والأسباب المتعلقة بالهجوم الإرهابي الذي وقع يوم السادس من الشهر الماضي على مجمع الكابيتول”.

وكانت بيلوسي دعت في السابق إلى تشكيل مثل هذه اللجنة وقالت إنها “تعتقد أن هناك حاجة إليها”.

وكانت مجموعات من أنصار ترامب اقتحمت في السادس من كانون الثاني الماضي مبنى الكونغرس بتحريض منه وأسفرت أعمال العنف التي شهدها مقر “الكابيتول” عن مقتل خمسة أشخاص واعتقال 52 آخرين.

 

الصباح: وزير الصحة: تسجيل إصابات بسلالة كورونا المتحورة

كتبت الصباح: أعلنَ وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا بيّن الأطفال في العراق، بعد اكتشافها في المختبرات الجديدة التي دخلت العراق مؤخراً، بينما أعلنت وزارة الاتصالات استضافة تطبيق الكتروني من وزارة الصحة يتيح للمواطنين التسجيل على اللقاح.

وقال التميمي خلال مؤتمر صحفي: إن “الفحوصات المختبرية التي أجرتها دوائرنا خلال الساعات الماضية، أظهرت تسجيل إصابات بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا”، وأضاف، أن “هذه السلالة سريعة الانتشار ويتطلب من الجميع الالتزام بالإجراءات الوقائية وتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة لمنع انتشار السلالة».

وأوضح التميمي، أن “السلالة الجديدة من فيروس كورونا تصيب الأطفال، وسجلنا عدداً من الإصابات في صفوف الأطفال”، وأشار إلى أن “وزارة الصحة وفرت كل الإمكانيات والمستلزمات للحد من الانتشار السريع للفيروس المتحور بين المواطنين».

وأكد وزير الصحة، “اتخاذ قرار بنزول الفرق الصحية التابعة للوزارة، إلى المناطق والشوارع لفرض غرامات لغير الملتزمين بالإجراءات الوقائية”، وأشار إلى أن “الفرق ستفرض غرامة 25 ألف دينار على الاشخاص الذين لايرتدون الكمامات، وخمسة ملايين دينار على المحال التجارية وسائقي المركبات، ومقيمي الفواتح والأعراس».

وطمأن التميمي المواطنين قائلاً: “وزارة الصحة تمتلك الإمكانيات لمواجهة الفيروس المتحور، ونأمل من الجميع والجهات المعنية المساندة للسيطرة على هذا الوباء».

إلى ذلك، قال مدير عام الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي لـ”الصباح” إنه “منذ تسجيل إصابات بالسلالات المتحورة في بلدان العالم، سعت وزارة الصحة إلى الحصول على الإمكانيات التي تمكنها من تشخيص هذه السلالات الجديدة، وإحدى هذه الإمكانيات التي حصلت عليها منذ أسبوع تقريباً،هي نوع من (الكتات) للكشف عن السلالات المتحورة، وقد بدأنا بتدريب الملاكات الطبية ومعاينة الأجهزة، ومنذ ثلاثة أيام بدأت وزارة الصحة بإجراء الفحوصات على النماذج الموجودة في المختبرات وظهرت السلالات الجديدة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى