الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: موافقة إسرائيلية على نصب الولايات المتحدة منظومة “القبة الحديدية” في دول الخليج

 

كتبت القدس العربي: كشفت مصادر في إسرائيل أمس عن أنها أعطت الضوء الأخضر للولايات المتحدة الأمريكية بتركيب نظام “القبة الحديدية” إسرائيلية الصنع، في منطقة الخليج العربي.

ويتزامن الكشف مع زيارة يقوم بها رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين لواشنطن للقاء الرئيس الجديد جو بايدن الشهر المقبل.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصادر أمنية محجوبة الهوية قولها، إنه من المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة قريباً نشر بطاريات نظام الدفاع الجوي الصاروخي “التي اشترتها من إسرائيل” في منطقة الخليج، بالتنسيق مع مسؤولين إسرائيليين كبار، مشيرة الى أن إسرائيل رفضت الإفصاح عن أسماء الدول التي سيتم نشر البطاريات فيها. وتقول إن هذه الخطوة لم تكن مدرجة في اتفاقات التطبيع التي وقعتها مع الإمارات والبحرين.

وحسب الاتفاق بين إسرائيل والولايات المتحدة كان من المقرر حتى الآن أن تنشر واشنطن لاحقا بطاريات القبة الحديدية في قواعد عسكرية في أوروبا والشرق الأقصى، وسيتم تشغيلها من قبل القوات الأمريكية فقط.

وقالت “هآرتس” إن إسرائيل سلمت قبل نحو ثلاثة أسابيع الجيش الأمريكي دفعة ثانية من بطاريات القبة الحديدية، كجزء من اتفاقية شراء تم توقيعها في أغسطس/ آب 2019. ومن المتوقع خلال بضعة شهور أن تقوم شركة “رفائيل” الإسرائيلية المصّنعة لمنظومة الدفاع الجوي، بالاشتراك مع شركة “رايثوظن” الأمريكية، بإطلاق خط إنتاج صواريخ “القبة الحديدية” خارج إسرائيل دون تصنيع قاذفاتها.

وأوضحت “هآرتس” أن تلك الخطوة “ستسهل عملية تصنيع الصواريخ الاعتراضية سواء للجيش الأمريكي أو لجيوش دول أخرى في أوروبا والخليج والشرق الأقصى، بما في ذلك دول امتنعت إسرائيل عن بيعها المنظومة لاعتبارات أمنية وسياسية.

وأضافت أن هذه الموافقة جاءت على خلفية توقيع اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والدول الخليجية، وعلى خلفية التوتر الحاصل مع إيران.

وفي سياق متصل قالت القناة الإسرائيلية 12 إن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد”، يوسي كوهين، سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأسابيع المقبلة في واشنطن لعرض وجهة نظر وسلة مطالب إسرائيل فيما يتعلق بأي مراجعة للاتفاق النووي مع إيران.

ووفقا للقناة 12 فمن المتوقع أن يقدم كوهين إلى بايدن وكبار مسؤولي الدفاع الأمريكيين معلومات جديدة بشأن برنامج إيران النووي السري.

ومن المتوقع أيضا أن يطلب كوهين من إدارة بايدن أن تفرض على طهران قيودا مشددة على برنامجها النووي وتعديلات جذرية على الاتفاق النووي المبرم عام 2016.

وفي حال قررت الولايات المتحدة العودة الى الاتفاق النووي المبرم بين القوى الكبرى، فإن إسرائيل ستطلب من الإدارة الامريكية دمج عدد من المكونات الأساسية في الصفقة لضمان الأمن القومي لإسرائيل.

إلى ذلك افتتحت إسرائيل رسميا، أمس الأحد، سفارة في الإمارات، فيما صادق مجلس وزراء الأخيرة على إنشاء سفارة للدولة الخليجية في تل أبيب.

وقالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان عبر “تويتر”: “افتُتحت رسميا السفارة الإسرائيلية في أبو ظبي مع وصول القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية، إيتان نائيه، إلى عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضافت أن “السفارة ستعمل على تعزيز العلاقات بين الدولتين، هذه خطوة أخرى في تنفيذ اتفاق السلام التاريخي بين إسرائيل والإمارات”.

بالمقابل، أعلن مجلس الوزراء الإماراتي، عبر “تويتر”، أنه صادق، خلال اجتماع له أمس الأحد، على إنشاء سفارة للدولة الخليجية في تل أبيب.

والخميس، قال مسؤولون إسرائيليون إنه من المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الإمارات والبحرين، في فبراير/ شباط المقبل.

ووقعت 4 دول عربية، في 2020، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

 

الخليج: «أوكسفام»: «كورونا» يحكم على مليارات البشر بالفقر لـ10 سنوات

كتبت الخليج: أعلنت منظّمة «أوكسفام» لمكافحة الفقر، الاثنين، أنّ أزمة وباء «كوفيد-19» تُفاقم انعدام المساواة في العالم، مع سرعة تزايد ثروات الأغنياء وأرجحيّة أن يحتاج الأكثر فقراً سنوات للخروج من دائرة الفقر. وحذّرت المنظّمة في تقرير بعنوان «فيروس انعدام المساواة»، من أنّ هذه هي المرّة الأولى منذ بدء وضع الإحصاءات والسجلّات، التي يرتفع فيها انعدام المساواة في كلّ بلد تقريباً وفي التوقيت نفسه، بظلّ الجائحة.

وقال التقرير إنّ «الألف شخص الأكثر ثراءً على الكوكب عوّضوا خسائرهم جرّاء كوفيد-19 في تسعة شهور، لكنّ الأمر قد يستغرق أكثر من عقد حتّى يتعافى الأكثر فقراً في العالم».

كما سلّطت منظّمة «أوكسفام» الضوء على انعدام المساواة حتّى في تأثير الفيروس على الأشخاص والجماعات، إذ تُعاني أقلّيات عرقيّة في بعض البلدان من معدّلات وفيات أعلى، كما أنّ القطاعات الاقتصاديّة الأكثر تضرّراً من الوباء هي تلك التي تتمثّل فيها النساء بشكل كبير.

ونُشر التقرير ليتزامن مع بدء منتدى دافوس الافتراضي للاقتصاد العالمي الذي سيتمّ خلاله تخصيص أسبوع كامل لمساعدة القادة على ابتكار حلول لكبح الوباء وإنعاش الاقتصادات بشكل قوي في العام المقبل. وأشارت «أوكسفام» في تقريرها إلى أنّ تحقيق اقتصادات أكثر إنصافاً هو المدخل لتعافٍ اقتصادي سريع.

ووفق حسابات أجرتها «أوكسفام»، فإنّ فرض ضريبة مؤقّتة على الأرباح الزائدة التي حقّقتها 32 شركة عالميّة خلال فترة الوباء، كانت لتُساهم في جمع 104 مليارات دولار عام 2020، وهو مبلغ كاف لتأمين إعانات بطالة لجميع العمّال في البلدان المتوسّطة والمنخفضة الدخل، إضافة إلى الدعم المالي للأطفال وكبار السن.

وقالت غابرييلا بوشر، المديرة التنفيذيّة لـ«أوكسفام إنترناشيونال»، إنّه «يجب أن تكون مكافحة انعدام المساواة في صميم جهود الإنقاذ والتعافي الاقتصادي» عبر تمويل الخدمات العامّة عبر نظام ضريبي يدفع فيه الأفراد والشركات الأغنى نصيبهم العادل.

 

الاهرام: الشرطة الهولندية تعتقل 240 شخصا مع تحول احتجاجات ضد العزل العام إلى عنف

كتبت الاهرام: قالت الشرطة ووسائل الإعلام في هولندا إن مثيري شغب نهبوا متاجر وأشعلوا حرائق واشتبكوا مع الشرطة في عدة مدن هولندية يوم الأحد مما أدى إلى اعتقال أكثر من 240 شخصا.

واندلعت الاضطرابات في اليوم الثاني من فرض قيود جديدة أكثر صرامة للتصدي لفيروس كورونا شملت حظر تجول خلال الليل مما أدى إلى وقوع مظاهرات.

وقال شهود إن الشرطة استخدمت خراطيم المياه والكلاب والخيالة لتفريق احتجاج في وسط أمستردام بعد ظهر الأحد.

وقالت الشرطة إنه تم اعتقال نحو 200 شخص في المدينة بعضهم قام بإلقاء الحجارة والألعاب النارية.

وقالت محطة (إن. أو .إس )إنه تم نشر شرطة مكافحة الشغب فيما لا يقل عن عشر مدن وبلدات بعد سريان حظر التجول في الساعة التاسعة مساء (2000 بتوقيت جرينتش).

وأضافت أنه تم اشعال النار في سيارات كما تعرضت الشرطة للرشق بالحجارة ودُمرت ممتلكات عامة.

وقالت الشرطة العسكرية على تويتر مساء أمس الأحد إنها تدعم الشرطة المحلية في مدينتين على الأقل في الجنوب.

وأظهرت مشاهد على التلفزيون الهولندي مجموعات من الشبان ينهبون المتاجر ويرمون الدراجات ويشعلون حرائق في مدينة ايندهوفن بجنوب البلاد، وقالت المدينة في بيان إن ما لا يقل عن 55 شخصا اعتقلوا في أيندهوفن.

وجاءت هذه المظاهرة في ساحة المتحف بالمدينة ، والتي خرقت الحظر المفروض على التجمعات العامة، في اليوم التالي لفرض الحكومة حظر تجول ليلي لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مكتب رئيس البلدية إن الشرطة أخلت الميدان بعد أن تجاهل الناس تعليمات المغادرة واعتقلت أشخاصا رشقوها بالحجارة والألعاب النارية في الشوارع المجاورة.

ووافق البرلمان الأسبوع الماضي بفارق بسيط على حظر التجول، متأثرا بتأكيدات بأن نوعا من كوفيد-19 تم اكتشافه لأول مرة في بريطانيا على وشك التسبب في زيادة جديدة في الإصابات ب هولندا .

وسجلت هولندا 13540 وفاة جراء كوفيد-19 و944 ألف إصابة، وكانت الشرطة قد اعتقلت ليل السبت 25 شخصا في أنحاء البلاد وفرضت 3600 غرامة لخرق حظر التجول.

وأُغلقت المدارس والمتاجر غير الأساسية في هولندا منذ منتصف ديسمبر بعد إغلاق الحانات والمطاعم قبل شهرين.

 

“الثورة”: الشرطة الهولندية تقمع مظاهرات احتجاجية وتعتقل العشرات

كتبت “الثورة”: قمعت الشرطة الهولندية اليوم مظاهرات عدة شهدتها مدن عدة احتجاجاً على سياسات الحكومة المتعلقة بتفشي وباء كورونا مستخدمة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين واعتقلت العشرات منهم.

ففي مدينة آيندهوفن جنوب البلاد حيث تظاهر المئات رفضاً لحظر التجوال الذي فرضته الحكومة أمس استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع واعتقلت ما لا يقل عن 30 شخصاً وفق تأكيدها.

وفي العاصمة امستردام ذكر تلفزيون “إن أو إس” العام أن “الشرطة نشرت كلاباً مدربة في ساحة موزيومبلاين وسط المدينة حيث تظاهر مئات الأشخاص”.

وإثر ذلك وقعت أعمال نهب في مدن هولندية عدة خلال المظاهرات في حين أضرم عدد من المتظاهرين النيران في سيارات ونهبت متاجر في محطة ايندهوفن المركزية للقطارات وسكك الحديد وفق قناة “أومروب برابانت” التلفزيونية المحلية.

بدورها طلبت شركة السكك الحديد الهولندية من المسافرين تجنب محطة ايندهوفن سنترال حيث توقفت حركة القطارات بسبب تدخل فرق الإسعاف على مقربة منها كما أضرمت النيران أيضاً بمركز لفحوص كورونا المستجد في بلدة أورك شمال هولندا مع دخول حظر التجوال حيز التنفيذ.

ويثير حظر التجوال غضب جزء من السكان في هولندا ويواجه معارضة من بعض النواب من بينهم زعيم اليمين غيرت فيلدرز.

وكان رئيس الوزراء الهولندي مارك روتكه أعلن الأربعاء الماضي أن قرار فرض حظر التجوال اتخذ مع انتشار النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا المستجد في محاولة للسيطرة على الوباء.

 

الشرق الاوسط: الإمارات وإسرائيل تعلنان تبادل افتتاح السفارات.. تل أبيب تؤسس خلال أيام {مكتب اتصال} في الرباط

كتبت الشرق الاوسط: صادق مجلس الوزراء الإماراتي، أمس، على إنشاء سفارة للدولة في تل أبيب بدولة إسرائيل، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد أمس، فيما أعلنت إسرائيل افتتاح سفارة لها في الإمارات العربية المتحدة. يأتي ذلك بعد نحو 4 أشهر من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الدولتين.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، أمس (الأحد): «افتتحت رسمياً اليوم السفارة الإسرائيلية في أبوظبي مع وصول القائم بالأعمال (…) إيتان نائيه»، إلى العاصمة الإماراتية، مشيرة إلى أن هذه السفارة ستعمل «على تعزيز العلاقات بين الدولتين»، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن المقرر أن تعمل السفارة الإسرائيلية من مبنى مؤقت، على أن تجد لاحقاً مبنى دائماً.

من جهة أخرى، صادق مجلس الوزراء الإسرائيلي، أمس، على اتفاق لرفع مستوى العلاقات مع المغرب، وهي رابع دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل، في إطار سياسة خارجية تبنتها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وذكرت «قناة 12» الإخبارية الإسرائيلية، أنه سيتم رفع الاتفاق إلى الكنيست الإسرائيلي للمصادقة عليه.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي، في اجتماع لمجلس الوزراء، أمس، وفق موقع «والا»، إن إسرائيل ستفتح في الأيام المقبلة مكتب اتصال دبلوماسي لها، في العاصمة المغربية الرباط. وأضاف أشكنازي: «قررت تعيين نائب هناك حتى نحل مشكلات التعيينات».

واتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس (آب). ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع إسرائيل، في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية صادقت على نقل اتفاقية تطبيع العلاقات مع المغرب للتصويت عليها في الكنيست. وفي الشهر الماضي، حذا المغرب حذو الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، في التحرك نحو إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل عبر اتفاقات توسطت فيها إدارة ترمب العام الماضي. وانتقد الفلسطينيون الاتفاقات، واعتبروها خيانة لمطلب طويل الأمد بأن تلبي إسرائيل أولاً مطلبهم بإقامة دولة.

وفي الوقت الذي سعت فيه إدارة ترمب إلى عزل إيران العدو اللدود لإسرائيل، تضمنت الاتفاقات وعوداً بفرص تجارية أو مساعدات اقتصادية.

كما تمتع شركاء إسرائيل الجدد بمزايا ثنائية من واشنطن. وفي حالة المغرب، اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الصحراء الغربية.

وأعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، اليوم (الأحد)، أن البلدين توصلا إلى اتفاق لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي في مجالات تتضمن التنظيم والابتكار.

وقالت الوزارة إن الجانبين مهتمان بتوقيع الاتفاق في غضون أسبوعين.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى