الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: تونس: اعتقال مئات في مواجهات عنيفة… ومحتجون: نريد وظائف وكرامة

 

كتبت القدس العربي: أسفرت الاحتجاجات وأعمال الشغب التي جرت في محافظات ومدن تونسية عدة عن اعتقال 632 شخصا من المشتبه بضلوعهم في أعمال حرق وسرقة طيلة الأيام الأربعة الأخيرة، تزامنا مع فرض حجر صحي شامل في البلد. وفرضت السلطات حجرا من الرابعة عصرا إلى السادسة صباحا، منذ يوم الخميس، الذي صادف الذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

واندلعت اضطرابات ليلية في عدة مدن أشعل خلالها يافعون العجلات المطاطية وألقوا قنابل مولوتوف على قوات الأمن ما أدى إلى إصابة عدد غير معروف منهم، بينهم حالات خطرة على ما قال الناطق باسم وزارة الداخلية خالد حيوني الذي قال إن “ما حدث ليست احتجاجات وإنما أعمال إجرامية. هناك أعمال سلب ونهب ووقعت إصابات بليغة في صفوف الأمن”. وأظهرت شاشات المحطات التلفزيونية المحلية صورا لمعارك ليلية بين الشرطة والمتظاهرين، والأضرار التي لحقت بمراكز الشرطة وسياراتها وآلياتها.

وأثارت أعمال الشغب استنكارا واسعا بين الرأي العام وخاصة الأحزاب والنقابات، الذين وصفوا الضالعين في تلك الأعمال باللصوص، بعدما تعرضت متاجر ومحلات خاصة وعامة وفروع مصارف ومكاتب بريد إلى أعمال نهب وتدمير. ويُخشى من أن تمتد الاضطرابات إلى مدينة ماجل بلعباس (وسط شرق) حيث يمر الأنبوب الجزائري الذي ينقل الغاز المسيل إلى إيطاليا عبر تونس. وسبق أن هدد محتجون بوقف تدفق الغاز، لكن السلطات اعتبرت ذلك خطا أحمر، وعززت قوات الأمن في المنطقة.

ولوحظ أن قوات من الجيش اتخذت مواقع حول البنايات الرسمية ومقرات السيادة لحمايتها من أعمال الشغب.

الرئيس اجتمع مع سكان حي شعبي وانتقد “من يخططون في الظلام”… والداخلية: أعمال إجرامية وليست احتجاجات

وكانت تونس شهدت أعمال عنف وسطو ليلية تحت غطاء مظاهرات في 2016 في ظل حكومة حبيب الصيد. إلا أن محللين حذروا من وجود أطراف سياسية وراء أعمال الشغب، وسط قطيعة بين رأسي الدولة قيس سعيد رئيس الجمهورية وهشام المشيشي، رئيس الوزراء، الذي أدخل تعديلا واسعا على الحكومة شمل 12 وزيرا، خرج بموجبه الوزراء المحسوبون على سعيد من التشكيلة الحكومية الجديدة.

وتنقل سعيد أمس إلى الحي الشعبي المنيهلة شمال العاصمة، واجتمع مع شباب من سكان الحي وحضهم على ألا “يتعرضوا لأي كان في ذاته أو عرضه”، ولم يستنكر أعمال الحرق والنهب. إلا أنه حمل على “من يُخططون في الظلام”، من دون تسمية الأطراف التي يقصدها.

وفي شارع بورقيبة وهو الشارع الرمز ونقطة محورية في الاحتجاجات التي أنهت حكم الرئيس الراحل زين العابدين بن علي قبل عشر سنوات، طالب المتظاهرون أمس الاثنين بإطلاق سراح المعتقلين في أحداث الأيام الماضية.

وقالت شابة تدعى سنية وهي عاطلة عن العمل منذ أعوام بعد حصولها على شهادة جامعية في الآداب “إنهم يصفون كل من يحتج على النظام بأنه لص… لقد جئنا بوجوه مكشوفة في النهار وليس بالليل لنقول إننا نريد وظائف… نريد الكرامة… لنقول يكفي احتقارا… يكفي تهميشا يكفي جوعا”.

وهتف المحتجون “لا خوف لا رعب… الشارع ملك الشعب”.

وتجمع محتجون أيضا الاثنين في منزل بوزيان التابعة لولاية سيدي بوزيد حيث أدى حرق بائع فاكهة في أواخر 2010 إلى اندلاع الثورة.

وأجج حادث تعنيف راعي أغنام من قبل شرطي في سليانة الاحتجاجات منذ الخميس الماضي. واتسعت رقعة الاحتجاجات وأعمال العنف يوما بعد يوم لتشمل عدة مناطق.

وتجري هذه الاضطرابات على خلفية عودة الحديث عن الأموال التي هربها الرئيس الراحل زين العابدين بن علي وأسرته إلى سويسرا، بعدما انقضى أجل استرجاعها المحدد بعشر سنوات. لكن السلطات التونسية لم تستكمل إجراءات الاسترجاع في المواقيت المحددة. وحضت جمعيات المجتمع المدني ونقابات وأحزاب حكومة المشيشي على استعادة كل الأموال المجمدة في الخارج، خاصة أن السلطات تحتاج إلى ثمانية آلاف مليار دولار لسد النفقات المبرمجة في موازنة 2021 خلال فترة قريبة.

 

الخليج: اعتقال المئات في تونس.. وشرارة الاحتجاجات تنتقل إلى العاصمة

كتبت الخليج: في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الداخلية التونسية، اعتقال المئات على خلفية أحداث الشغب التي اندلعت في العاصمة وبعض الولايات بعد سريان حظر التجول، تجددت، أمس الاثنين، الاحتجاجات في العاصمة وولاية باجة شمال غربي البلاد، فيما دعا اتحاد الشغل إلى وقف الاحتجاجات الليلية، مطالباً السلطات بتقديم توضيحات، في حين، في حين اعتبرت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، أن هناك جهات خططت للاحتجاجات التي تشهدها البلاد، منوهة إلى أن رئيس حركة النهضة الإخوانية يحاول استغلال الأحداث «ليرأس البلاد».

 وشهد شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، أمس ، احتجاجات تطالب بإطلاق سراح الموقوفين في أحداث الشغب والتخريب التي شهدتها أحياء العاصمة إلى جانب عدد من المحافظات خلال اليومين الماضيين.

ورفع المتظاهرون، شعارات مناهضة لرئيس الحكومة هشام المشيشي ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، مطالبين بإطلاق سراح الموقوفين.

قنابل غاز وكر وفر

كما شهدت ولاية باجة شمال غربا، إطلاق قنابل غاز وكر وفر بين قوات الأمن ومجموعات من الشباب بمدينتي باجة والمعقولة.

من جهته، أكد خالد الحيوني، الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية «إيقاف 877 شخصاً ضالعين في أعمال الشغب والتخريب خلال اليومين الماضيين»، مبيناً أن «أغلبهم من القُصّر وأيضاً من ذوي السوابق العدلية». وقال إن التحقيقات ستكشف عن سبب إقدام الموقوفين على القيام بالأفعال التي وصفها «بالإجرامية».

 مبيناً «أن هناك تحرّكات من طرف مجموعات تهدف لاستفزاز الوحدات الأمنية وصدّ المنافذ أمام تحرّكاتها لتتحوّل في مرحلة لاحقة إلى اعتداءات على الأملاك العامة والخاصة».

الحلول الأمنية غير مجدية

بينما، دعا اتحاد الشغل،أمس، إلى وقف الاحتجاجات الليلية، وأبدى، استغرابه من صمت السلطات على أحداث شغب متواصلة منذ 4 أيام ، مطالبا السلطات بتقديم توضيحات. واعتبر أن الحلول القمعية وزجّ المؤسّسة الأمنية والعسكرية في مواجهة مع الشعب غير مجدية.

موسي تتهم الغنوشي باستغلال الأحداث

من جانبها، اعتبرت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، في ندوة صحفية بمقر البرلمان أمس، أن هناك جهات خططت للاحتجاجات ، داعية السلطات إلى الكشف عن نتائج التحقيقات في تلك التظاهرات، منوهة إلى أن رئيس حركة النهضة الإخوانية يحاول استغلال الأحداث «ليرأس البلاد».

 

“الثورة”: الأمم المتحدة تحذر من عواقب قرار واشنطن ضد أنصار الله اليمنية

كتبت “الثورة”: أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك مجدداً عن قلقه من عواقب قرار الولايات المتحدة تصنيف حركة “أنصار الله” اليمنية “منظمة إرهابية” وتداعياته على الأوضاع المعيشية والإنسانية في اليمن.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن دوجاريك قوله في مؤتمر صحفي: “لا تزال الأمم المتحدة تشعر بقلق عميق من تصنيف الولايات المتحدة لحركة أنصار الله منظمة إرهابية” متوقعاً حدوث اضطرابات كبيرة في أكبر عملية مساعدات في العالم في الوقت الذي تبدأ فيه المجاعة تنتشر في اليمن.

ودعا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إلى حماية الواردات التجارية إلى اليمن وأن تستمر في التدفق عبر جميع الموانئ في البلاد.

وكان مسؤولون في الأمم المتحدة دعوا الخميس الماضي خلال اجتماع في مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة إلى إلغاء قرارها ضد حركة أنصار الله محذرين من أنه سيعرقل جهود السلام في اليمن.

 

الشرق الاوسط: مصر والأردن لتوحيد الجهود وتنشيط آليات «عملية السلام».. خلال قمة بين السيسي وعبد الله الثاني في عمّان

كتبت الشرق الاوسط: بعد يوم واحد من استقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمديري المخابرات بمصر والأردن، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني عبد الله الثاني، «التوافق بشأن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف» بين بلديهما بهدف «توحيد الجهود العربية والدولية للتحرك بفعالية خلال الفترة المقبلة، لإعادة تنشيط الآليات الدولية لمفاوضات عملية السلام».

وخلال قمة ثنائية في عمّان، أمس، أكد السيسي «استمرار مصر في مساعيها الدؤوبة تجاه القضية لكونها من ثوابت السياسة المصرية»، مشدداً على «مواصلة بذل الجهود لاستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وفق مرجعيات الشرعية الدولية».

وكذلك جدد الملك عبد الله التأكيد على «موقف بلاده الواضح والثابت حيال القضية الفلسطينية، والداعي إلى ضرورة تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

وتأتي القمة المصرية – الأردنية بعد أسبوع تقريباً من اجتماع دولي استضافته القاهرة، بحضور وزراء خارجية مصر، والأردن، وفرنسا وألمانيا، ودعوا خلاله إلى «الاستئناف الفوري للمحادثات» الفلسطينية – الإسرائيلية، منوهين بأن «تسوية الصراع على أساس حل الدولتين مطلب لا غنى عنه لتحقيق سلام شامل في المنطقة».

وبحسب بيان رئاسي مصري، أمس، فإن العاهل الأردني، «أعرب عن التقدير لجهود مصر الحثيثة ومساعيها المقدرة في دعم القضية الفلسطينية، بهدف التوصل إلى حل عادل وشامل، وذلك بالتوازي مع الجهود المصرية لتثبيت الهدوء في قطاع غزة وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاقتصادية بالقطاع، وكذلك لإتمام عملية المصالحة وتحقيق التوافق السياسي بين جميع القوى والفصائل الفلسطينية».

وأكد البيان على «ما تتسم به العلاقات المصرية الأردنية من تميز وخصوصية، والحرص على تعزيز العلاقات الثنائية على جميع المستويات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين».

وثمّن السيسي «مستوى التنسيق القائم بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة».

وتطرقت المباحثات إلى «سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات التعاون التجاري والتنموي والاستثماري، فضلاً عن التعاون الأمني وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن تعزيز مساعيهما لحشد جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وتقويض خطر الإرهاب والتطرف، بما يستعيد الأمن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضي تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها».

وبشأن آلية التعاون الثلاثي التي تضم العراق أيضاً، اتفق السيسي وعبد الله، على «تكثيف التنسيق المشترك نحو تنفيذ المشروعات والخطط التنموية بين الدول الثلاث بما يحقق آمال شعوبها في التقدم والازدهار والعيش في سلام واستقرار».

وكانت عمّان استضافت في أغسطس (آب) الماضي، قمة ثلاثية مصرية – أردنية – عراقية وبحثت تعزيز التعاون في مختلف المجالات خاصة تلك التي تتعلق بـ«الطاقة، والربط الكهربائي، والبنية الأساسية والغذاء، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب».

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى