الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: محكمة عراقية تُصدر أمر قبضٍ بحق ترامب: عقوبة قتل المهندس ورفاقه تصل إلى الإعدام

 

كتبت القدس العربي:  أصدرت محكمة عراقية في العراقة بغداد، أمس الخميس، قراراً بـ»القبض» على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، على خلفية اتهامه بالوقوف خلف اغتيال نائب رئيس هيئة «الحشد الشعبي» أبو مهدي المهندس، في غارة جوية استهدفت كذلك قائد «فيلق القدس» في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ومجموعة من رفاقهم، في محيط مطار بغداد الدولي، قبل نحو عام.

وفي بيان صحافي، أعلن مجلس القضاء الأعلى، أن محكمة تحقيق الرصافة في بغداد، أصدرت مذكرة قبض بحق ‏الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ‏ترامب. وأضاف: «بعد أن دون القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال ‏نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد أبو مهدي المهندس ورفاقه، أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته صباح يوم 7 كانون الثاني /يناير 2021، وباكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، قرر ‏إصدار مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الأمريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب، على ‏وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ».

وتنص المادة 406 من قانون العقوبات العراقي على أن «يُحكم بالإعدام كل من قتل نفسا عمدا مع سبق الإصرار أو الترصد».

وأضاف بيان القضاء أن «إجراءات التحقيق سوف تستمر ‏لمعرفة المشتركين الأخرين في تنفيذ هذه الجريمة سواء كانوا من العراقيين أو الأجانب».

ويأتي قرار المحكمة العراقية بعد إعلان السلطة القضائية الإيرانية، الثلاثاء الماضي، أن طهران «قدمت طلبا للإنتربول (المنظمة الجنائية للشرطة الدولية) لإصدار إنذار أحمر، واعتقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبقية المتورطين باغتيال قاسم سليماني».

وأوضح الخبير القانوني العراقي المخضرم، طارق حرب، مدى إمكانية تنفيذ مذكرة القبض الصادرة من محكمة عراقية بحق ترامب. وقال، في تصريح لوسائل إعلام محلّية، أمس، إن «القضاء يصدر قراراته ولا يحتاج إلى سابقة، لكن الإشكال في التنفيذ فهذا هو الأساس».

وبين أن «رؤساء الدول لديهم حصانات معينة بموجب اتفاقية العلاقات الدبلوماسية، فبالتالي لا يمكن إجراء المحاكمة غيابيا بعد إصدار القرار».

وختم قائلاً: «لا يجوز إجراء محاكمة غيابية إلا بعد استنفاذ طرق التكليف في الحضور، هي التوقيف والاعتقال، وهذا الإجراء لازم لإكمال متطلبات المحاكمة التي ستحصل لاحقا».

وتعليقاً على القرار القضائي العراقي، عدّ الأمين العام لكتائب «سيد الشهداء» المنضوية في «الحشد الشعبي» أبو آلاء الولائي، قرار القضاء بأنه «انتصار لأرواح الشهداء». وقال في «تغريدة» له، «شكراً للقضاء العراقي العادل، لأنه انتصر لأشرف الأرواح وأصدقها، من أقذر الشخصيات وأخسّها، شكراً لأنكم أيها القضاة قلتم الحق حين طغى الباطل، وجهرتم بالانصاف حين عمّ الظلم والكذب والتزلف، شكراً لأمة العراق التي ملأت الشوارع والقلوب بصوت الثأر وللقضاء العراقي الذي سيدخل التاريخ لأنه قال للمتكبر القاتل سنقتص منك رغم أنفك يا ترامب». على حدّ قوله. وتنتهي ولاية ترامب الرئاسية في 20 يناير/ كانون الثاني الجاري، ويخلفه الرئيس المنتخب جو بايدن.

وتتهم واشنطن فصائل عراقية مقربة من إيران بشن هجمات متكررة على السفارة الأمريكية في بغداد وقواعد تستضيف عسكريين أمريكيين. وتسود هذه الأيام مخاوف من أن تشن تلك الفصائل هجمات على القوات والمصالح الأمريكية في العراق، فيما تحذر واشنطن من أنها سترد بقوة على أي هجوم يوقع ضحايا أمريكيين.

 

الخليج: سرقة مواد من مبنى الكونجرس.. والتحقيقات بشأن الاقتحام ستشمل ترامب

كتبت الخليج: كشفت وزارة العدل الأمريكية، الخميس، عن سرقة مواد من مبنى الكونجرس، مؤكدة أن هناك مخاوف على الأمن القومي، فيما قال القائم بأعمال المدعي العام الفدرالي أن التحقيقات بشأن اقتحام الكونجرس ستشمل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

واقتحم أنصار ترامب الأربعاء الكونجرس الأمريكي، أثناء انعقاد جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الأمريكية التي جرت في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، واندلعت مواجهات بينهم وبين قوات الأمن، الأمر الذي أدى إلى تأجيل الجلسة وإخلاء المبنى من النواب والموظفين. كذلك أسفرت المواجهات عن مقتل 4 أشخاص.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني قالت الخميس، إن “ما رأيناه الأربعاء هو قيام غوغائيين بتقويض حق الآلاف في الاحتجاج بطريقة سلمية”، مشيرة إلى أن “الرئيس ترمب يدين العنف الذي جرى”

من جهة ثانية، قال العضو الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي ديفيد سيسيلاين، إن النواب الديمقراطيين وزعوا مواد مساءلة الرئيس الخميس، لعزل دونالد ترامب من السلطة بعد هجوم أنصاره على مبنى الكونجرس.

وقال سيسيلاين على تويتر: «إنني أوزع مواد المساءلة التي أعددتها مع النائبين تيد ليو وراسكين لعزل الرئيس من السلطة بعد هجوم أمس على الكونجرس الأمريكي».

من جهته قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن المشاركين في الهجوم على الكونجرس إرهابيون. وأضاف أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب سخر من الدستور لمدة 4 أعوام، مؤكداً أن الأخير ليس فوق القانون والعدالة ستطبق على الجميع.

وأشار بايدن خلال مؤتمر صحفي من ديلاوير، إلى أنه لن يتطرق للتعديل الـ 25 في الدستور الخاص بعزل الرئيس، موضحاً أن لغة ترامب تشبه اللغة التي يستخدمها الديكتاتوريون، وأن الهجوم على الكونجرس كان محاولة لتمزيق الشعب الأمريكي.

وأكد الرئيس الأمريكي المنتخب، أن ما حصل أمام الكونجرس هو استهداف للمؤسسات الديمقراطية الأمريكية. متابعاً: لو كان المتظاهرون أمام الكونجرس من السود لكان التعامل معهم مختلفاً.

في المقابل، دعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الخميس، إلى عزل الرئيس دونالد ترامب من منصبه فوراً بموجب التعديل 25 بالدستور بعد يوم من اقتحام أنصاره مبنى الكونجرس في اعتداء على الديمقراطية بالبلاد.

وقالت بيلوسي للصحفيين في مبنى الكونجرس: «أمس، حرض رئيس الولايات المتحدة على تمرد مسلح ضد أمريكا». وأضافت: ندعو وزراء ترامب لعزله لأنه الرئيس الأخطر في تاريخ أمريكا.

وأشارت بيلوسي إلى أن الكونجرس سيعزل ترامب ما لم يتم تفعيل التعديل الـ 25 من الدستور. متوقعة رد فعل سريعاً من مايك بنس بشأن قرار عزل ترامب من منصبه.

 

الشرق الاوسط: واشنطن بعد {العاصفة}… دعوات لمعاقبة ترمب.. «فيسبوك» يمدد حظر حسابه… وموجة استقالات بعد «حصار الكونغرس»

كتبت الشرق الاوسط: تعالت الأصوات الداعية لمعاقبة الرئيس دونالد ترمب أمس، غداة «العاصفة» التي هزت الولايات المتحدة إثر اقتحام أنصار للرئيس مبنى الكونغرس في محاولة لعرقلة المصادقة على تنصيب منافسه الديمقراطي جو بايدن رئيساً للبلاد.

ودعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إلى تنحية ترمب بسبب «تحريض» أنصاره على تنفيذ «تمرّد». وقال شومر إنّه «لا ينبغي للرئيس أن يبقى في منصبه يوماً واحداً بعد الآن»، مهدّداً بمحاكمة ترمب في الكونغرس بهدف عزله إذا لم تبادر حكومته إلى تنحيته بموجب التعديل الـ25 للدستور الذي يجيز لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا وجدوا أنّه «غير قادر على تحمّل أعباء منصبه».

بدوره، دعا حاكم ولاية ماريلاند الجمهوري، لاري هوغان، إلى استقالة ترمب أو عزله، وقال إنه ينبغي لنائب الرئيس مايك بنس تولي السلطة لضمان نقلها سلمياً للرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

وشهدت إدارة ترمب موجة استقالات احتجاجاً على أحداث العنف في الكونغرس، كان أبرزها استقالة وزيرة النقل إلين تشاو، التي قالت إن الهجوم «أصابها باضطراب شديد».

وفي أول مؤتمر صحافي له بعد مصادقة الكونغرس على فوزه بالانتخابات الرئاسية، قال بايدن إن ما حصل في الكابيتول «أحد أكثر الأيام قتامة» في تاريخ الولايات المتحدة، واعتبر أن ترمب شنّ «هجوماً لا هوادة فيه» على المؤسسات الديمقراطية.

في المقابل، تعهد ترمب الذي مدّد موقعا «فيسبوك» و«إنستغرام» تعليق حسابه لأجل غير مسمى وجمّد «تويتر» تغريداته لساعات عدة، انتقالاً «منظّماً» للسلطة، مكرراً «اختلافه التام» مع نتيجة الانتخابات.

 

“الثورة”: القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي.. جمهوريتنا واجهت خطر التدمير

كتبت “الثورة”: أدان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميلر اقتحام مبنى الكابيتول على أيدي مئات من أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب متعهداً بأن انتقال الحكم إلى الرئيس المنتخب جو بايدن سيكون سلسا.

وقال ميلر في تصريحات نشرها البنتاغون اليوم على حسابه الرسمي في تويتر أن أعمال العنف التي شهدها الكابيتول مأساة تستحق الشجب وتتناقض مع مبادىء دستور الولايات المتحدة مضيفاً أن جمهوريتنا واجهت خطر التدمير أمس.

وأكد ميلر على أنه وباقي موظفي وزارة الدفاع الامريكية سيستمرون في أداء مهامهم بغية تنفيذ عملية انتقال سلس للحكم إلى الرئيس المنتخب بايدن في 20 من الشهر الحالي.

واقتحم المئات من أنصار ترامب أمس مبنى الكابيتول وارتكبوا أعمال شغب داخله قبل عقد غرفتي الكونغرس جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية ما أدى لمقتل 4 أشخاص واعتقال العشرات ورغم هذه الأحداث صدق الكونغرس على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية بينما أطلق الديمقراطيون حراكاً من أجل عزل ترامب عن الحكم فوراً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى