الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: الفلسطينيون يحيون «يوم غضب شامل» رفضا للتطبيع

 

كتبت القدس العربي: أدان رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، احتفال توقيع اتفاقية التطبيع بين الإمارات والاحتلال في البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، داعياً الدول العربية إلى رفض الخطوة الإماراتية البحرينية وعدم المشاركة في الاحتفالات المقامة في البيت الأبيض.

كما أعلن اشتية عن خطوة سياسية تدرسها الحكومة رفضاً لخطوات التطبيع العربية، وهي التوصية للرئيس محمود عباس بتصويب علاقة فلسطين بالجامعة العربية، لصمتها أمام «الخرق الفاضح» لقراراتها، والتي لم ينفذ منها شيء أصلاً.

واستباقاً للفعاليات الشعبية المقرر أن تنطلق أولى شراراتها الغاضبة ضد الاحتلال والاستيطان وخطط التطبيع العربية، الثلاثاء، في الوطن وفي مخيمات الشتات، وفي عدة عواصم غربية، شددت حركتا فتح وحماس على ضرورة تصعيد «أيام الغضب الشعبي».

وتزامن ذلك مع اقتراح صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن يقيم رئيس الوزراء الإسرائيلي صلاة مشتركة في المسجد الأقصى مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد أو مع رئيس الوفد الإماراتي الذي من المقرر أن يصل إسرائيل يوم الثلاثاء المقبل 22 من الشهر الجاري.

واعتبرت الصحيفة أن انتقاء اسم «اتفاق أبراهام» لاتفاق السلام مع الإمارات لم يكن عبثا، وأن السلام بين الديانات يتطلب الإقرار بـ«حق اليهود بالصلاة في جبل الهيكل»، وهو المصطلح الصهيوني للمسجد الأقصى المبارك، وذلك تمهيدا لتشريع تقاسمه.

ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني مراسم توقيع اتفاقات التطبيع بأنها «يوم أسود في تاريخ الأمة العربية».

وقال خلال كلمته في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية: «الجامعة العربية أصبحت رمزاً للعجز العربي، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل مساس بالكرامة العربية»، متسائلاً: «هل يعقل للعرب أن يقبلوا فقط بالصلاة في المسجد الأقصى وهو تحت الاحتلال، وأن ليس لهم إلا الزيارة المشروطة للأقصى».

وأضاف: «غداً (الثلاثاء) تقتل مبادرة السلام العربية، ويموت التضامن العربي، لذلك علينا أن ننهض موحدين، وسنشهد يوماً أسود في تاريخ الأمة العربية وهزيمة لمؤسسة الجامعة العربية، التي لم تعد جامعة بل مفرّقة، وسيضاف هذا اليوم إلى روزنامة الألم الفلسطيني وسجل الانكسارات العربية».

وأشار إلى أنه بعد أن أحبطت فلسطين الشق الرئيسي من «صفقة القرن»، تجد نفسها الآن «تصارع وظهرها مكشوف من شرق العرب في الإمارات والبحرين بعد أن تهافتتا على توقع اتفاق استسلام عربي لصفقة القرن».

إلى ذلك، ظهر اللواء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، برفقة نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، على شاشة تلفزيون فلسطين، ليتحدثا عن الخطوات القادمة للقيادة الموحدة للمقاومة الشعبية، بعد الاتفاق الذي جرى بشكل سريع على تفعيل المقاومة الشعبية، وتشكيل القيادة العليا لها.

ودعا الرجوب الفلسطينيين إلى «فعل شعبي مقاوم» يبدأ اليوم الثلاثاء، على أن يكون «يوم غضب شامل»، وذلك من أجل أن يعلم الاحتلال أن هناك «ثمنا سياسيا واقتصاديا لاحتلاله».

وأكد القيادي في فتح، والمكلف بإدارة الحوار حاليا مع حماس، أن القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية سيكون لها أسس وهيكلية تنظيمية في الوطن والشتات، وأن تفعيل المقاومة الشعبية هو «أنسب خيار في هذه المرحلة».

وقال العاروري مخاطباً الشعوب العربية: «نؤمن بأن الشعوب العربية لا توافق على التطبيع والتخلي عن شعب فلسطين، وعلينا إيصال رسالة بأن المطبعين معزولون ويجب تسخير الوسائل كافة لتحقيق ذلك».

وأعلن أن هناك توافقاً على كل ما ورد في بيان القيادة الموحدة للمقاومة الشعبية، وقال: «نعمل متجاوزين مساحات الخلاف وسيكون لهذه الخطوات مستقبل واعد للقضية الفلسطينية».

وأنذر العاروري الاحتلال من تنفيذ مخططاته الاستيطانية، وقال: «الشعب الفلسطيني جهز جيلاً جديداً قادرا على أن يمرغ أنف العدو في التراب وإن كل محاولات الاحتلال لطمس كفاح شعبنا باءت بالفشل».

ومن المقرر أن تنطلق الثلاثاء فعاليات شعبية كبيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، رفضا لاتفاقيات التطبيع العربية الأخيرة التي أبرمتها أنظمة الإمارات والبحرين مع الاحتلال، وذلك بالتزامن مع توقيع اتفاق التطبيع بشكل رسمي بين أبو ظبي وتل أبيب في البيت الأبيض.

كما دعت لجنة المتابعة العليا الهيئة السياسية الأعلى داخل أراضي 48 للمشاركة في السلسلة البشرية الحاشدة في مداخل مدينة أم الفحم تنديدًا بصفقة التآمر الرباعية التي تشمل الامارات والبحرين والولايات المتحدة والاحتلال، فيما أكدت الفعاليات السياسية الفلسطينية في الداخل على كون التطبيع الإماراتي والبحريني خيانة وطعنة بظهر الشعب الفلسطيني.

الشرق الاوسط: ترمب يرعى اليوم اتفاقي تطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين.. المنامة وأبوظبي تؤكدان ضمان حقوق الفلسطينيين… ونتنياهو يتحدث عن مشاريع مشتركة

كتبت الشرق الاوسط: يرعى الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض اليوم حفل توقيع اتفاقين للسلام وتطبيع العلاقات، بين الإمارات والبحرين من جهة، وإسرائيل، من جهة أخرى. ومن المقرر أن يوقع عن الجانبين الإماراتي والبحريني وزيرا خارجية البلدين، الشيخ عبد الله بن زايد وعبد اللطيف الزياني، وعن الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وشددت المنامة وأبوظبي على تمسكهما بضمان حقوق الشعب الفلسطيني؛ إذ أكد مجلس الوزراء البحريني الذي عقد أمس برئاسة ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن «إعلان تأييد السلام سيصبّ نحو تعزيز الجهود الرامية لإيجاد حل عادل وشامل وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق». وبدورها، أكدت وزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي ريم الهاشمي، أن القضية الفلسطينية ستبقى في مقدمة اهتمامات الإمارات، آملة أن يوفر اتفاق السلام «فرصة لمزيد من الحوار وإعادة مبادرة السلام إلى طاولة المفاوضات».

كذلك، بحث وزير الدفاع البحريني الفريق ركن عبد الله بن حسن النعيمي ونظيره الإسرائيلي بيني غانتس، خلال اتصال هاتفي، إقامة شراكة وثيقة بين الوزارتين «ما سيسهم في تعزيز قدرات البلدين والمحافظة على الأمن الإقليمي».

من جهت، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تغريدة قبل سفره لتوقيع الاتفاق: «أسافر لتحقيق السلام مقابل السلام. هذه الاتفاقيات ستوحد السلام الدبلوماسي مع السلام الاقتصادي، وستضخ المليارات إلى اقتصادنا من خلال الاستثمارات والتعاون والمشاريع المشتركة».

الخليج: الكاظمي يجري تغييرات في مناصب مهمة بينها محافظ البنك المركزي

كتبت الخليج: أجرى رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، امس الاثنين، عدة تغييرات في مناصب إدارية، بينها منصب وكيل جهاز المخابرات الوطني، ومحافظ البنك المركزي العراقي، فيما أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، خلال لقائه نظيره الأالماني، هايكو ماس، حاجة العراق الى التعاون المشترك للخلاص من عناصر تنظيم «داعش».

وعيّن الكاظمي مصطفى غالب محافظاً للبنك المركزي، وسهى داود الياس النجار رئيساً للهيئة الوطنية للاستثمار ومنهل عزيز رؤوف الحبوبي أميناً لبغداد، وخالد العبيدي وكيلاً لشؤون العمليات لجهاز المخابرات الوطني، وفالح يونس حسن وكيلاً لجهاز الأمن الوطني، وحسن حلبوص حمزة رئيساً لهيئة الأوراق المالية. كما تم تعيين سامي المسعودي ريئساً لهيئة الحج والعمرة، وعلاء جواد حميد ريئساً لهيئة النزاهة، وسالم الجلبي مديراً للمصرف العراقي للتجارة.

من جهة أخرى، قال حسين في مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، إن «علاقتنا مع ألمانيا مهمة في مجالات مختلفة». وأضاف «نشكر حكومة ألمانيا لدعمها المستمر للعراق»، واشار الى أن «ألمانيا ساعدت في بناء مستشفيات مختلفة في العراق»، لافتاً الى «حاجة العراق لتعاون مشترك للخلاص من تنظيم «داعش»». وذكر حسين أن «الحكومة الفرنسية تؤيد حماية سيادة العراق». وتابع «سنذهب إلى باريس لتحديد موعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لفرنسا».

الاهرام: جونز هوبكنز: إصابات كورونا حول العالم تقترب من 3ر29 مليون

كتبت الاهرام: أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم اقترب من 3ر29 مليون حتى صباح اليوم الثلاثاء.

وأظهرت أحدث البيانات المتوافرة على موقع جامعة ” جونز هوبكنز ” الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 29 مليونا و275 ألف حالة.

كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين اقترب من 9ر19 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات 928 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا وبيرو وكولومبيا والمكسيك وجنوب أفريقيا وإسبانيا والأرجنتين وتشيلي وفرنسا وإيران والمملكة المتحدة وبنجلاديش.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة ل إصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

“الثورة”: فيروس كورونا يودي بحياة أكثر من 932 ألف شخص حول العالم

كتبت “الثورة”: أودى فيروس كورونا المستجد بحياة 932801 شخص حول العالم منذ بدء ظهوره في كانون الأول الماضي.

وذكر موقع وورلد ميتر أن إجمالي الإصابات بالفيروس على مستوى العالم وصل إلى 29448949 فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 21280193 شخصا.

وفي الهند أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل 83809 إصابات جديدة بالفيروس وهو أقل عدد يومي للإصابات منذ أسبوع ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 93ر4 ملايين إصابة.

وقالت الوزارة إن عدد الوفيات زاد بـ 1054 حالة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ليتجاوز إجمالي الوفيات الـ 80 ألف حالة.

وفي ألمانيا أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم أنه تم تسجيل 1407 إصابات جديدة بكورونا ليصل الإجمالي إلى 261762 فيما تم تسجيل حالتي وفاة ليصل الاجمالي إلى 9362 حالة.

وفي استراليا سجلت ولاية فيكتوريا اليوم 42 إصابة جديدة بفيروس كورونا وذلك مقابل 35 في اليوم السابق فيما لم تسجل أي وفيات جديدة.

وفي الصين أعلنت اللجنة الوطنية للصحة اليوم عن تسجيل ثماني إصابات جديدة بالفيروس أمس جميعها وافدة من الخارج ليصل إجمالي الإصابات إلى 85202 فيما ظل عدد الوفيات عند 4634 حالة.

عربيا أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل 1517 إصابة و36 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع العدد الإجمالي للاصابات إلى 88203 والوفيات الى 1614 وحالات التعافي إلى 68970.

وفي مصر أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 168 إصابة و13 وفاة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات حتى مساء أمس إلى 101177 من بينها 84969 حالة تم شفاؤها و5661 وفاة.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى