الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: بوريطة يدعو إلى تغليب روح المسؤولية.. وأردوغان يلتقي السراج.. الحوار الليبي – الليبي في المغرب يبحث وقف النار وطرد المرتزقة

 

كتبت الخليج: انطلقت، مساء أمس الأحد، جلسات الحوار الليبي في ضاحية بوزنيقة قرب العاصمة المغربية الرباط، حيث اجتمع وفدا مجلسي النواب والدولة الليبيين في اجتماع تمهيدي لآخر قادم في جنيف تشارك فيه لجنة الحوار من المجلسين، فيما رجح المتحدث باسم حراك همة طرابلس أحمد أبو عرقوب، فشل اجتماع المغرب في الوصول لحل للأزمة الليبية، في حين قال اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، مساء أمس الأول السبت: إن خروج المرتزقة من البلاد شرط أساسي لتنفيذ وقف إطلاق النار.

دعا وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، جميع أبناء الشعب الليبي إلى تغليب روح المسؤولية. وقال بوريطة، في كلمته خلال انطلاق الحوار الليبي بالمغرب: «الصراع على الأرض في ليبيا خلف دماراً واسعاً»، داعياً إلى إعادة الثقة بين أطراف الأزمة الليبية.

وأوضح أن المغرب يفسح المجال لحوار ليبي – ليبي بدون أي تدخل، مشيراً إلى أن الليبيين قادرون على تجاوز كافة الصعوبات، وأنه لا مجال للتردد في حل الملف الليبي، وفقاً لموقع «بوابة إفريقيا» الإخبارية.

وقبيل انطلاق المحادثات الليبية – الليبية، توجه رئيس حكومة الوفاق فايز السراج إلى تركيا، حيث كان في استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وكان المستشار الإعلامي لمجلس النواب الليبي فتحي المريمي، قال إن اجتماع المغرب هو اجتماع تمهيدي لاجتماع قادم في جنيف.

وقال المريمي، في تصريحات صحفية، إن اجتماع جنيف المرتقب ستشارك فيه لجنة الحوار من مجلسي النواب والدولة، إضافة لأعضاء لجان الحوار الذين تم اختيارهم من قبل البعثة الأممية وفقاً لمخرجات مؤتمر برلين والمبادرات التي تم طرحها، سواء إعلان القاهرة أو مبادرة رئيس مجلس النواب.

كما أشار المريمي إلى أنه سيجري خلال الاجتماع التأكيد على وقف إطلاق النار وإخراج القوات الأجنبية من ليبيا، وعلى رأسها القوات التركية والجماعات الإرهابية والمرتزقة.

وأضاف أنه سيتم كذلك مناقشة إعادة هيكلة أجسام الدولة من مجلس رئاسي وحكومة من أجل توحيد مؤسسات الدولة المالية والاقتصادية.

من جانبه، رجح المتحدث باسم حراك همة طرابلس أحمد أبو عرقوب، فشل اجتماع المغرب في الوصول لحل للأزمة الليبية.

وقال عرقوب في تصريحات لصحيفة مصرية: «إن الشعب الليبي يتطلع إلى دعم دول الجوار شريطة عدم دعمهم لأي طرف من أطراف الصراع، ومصالح دول الجوار الراعي الحقيقي لها هو الشعب الليبي وليس أطراف الصراع».

وأكد عرقوب، أن الشعب الليبي يتطلع لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في القريب العاجل، ويرفض أي مرحلة انتقالية جديدة في البلاد، قائلاً: «الحراك يطالب بتعطيل الحياة السياسية في ليبيا بإقصاء كافة الأجسام الحالية والوجوه المتصدرة المشهد الحالي».

كما دعا عرقوب، بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بضرورة الإنصات إلى مطالب الشارع الليبي، مشيراً إلى أن الشارع الليبي يرفض التواجد الأجنبي في البلاد في ظل تردى الأوضاع المعيشية، وانعدام سُبُل الحياة الأساسية في ليبيا بالكامل.

هذا وكانت مصادر متطابقة قالت: إن قسم التحقيقات بمكتب النائب العام الصديق الصور أفرج أمس الأحد عن 13 من المحتجين المعتقلين بطرابلس على خلفية المظاهرات الشعبية التي عرفتها مؤخراً.

وأكدت المصادر الإبقاء على ثمانية آخرين من المعتقلين يشتبه في تورطهم في أعمال شغب.

الى ذلك، قال اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، مساء أمس الأول السبت: إن خروج المرتزقة من البلاد شرط أساسي لتنفيذ وقف إطلاق النار.

وأضاف المحجوب، في تصريحات صحفية، أن مخرجات مؤتمر برلين تحتم خروج المرتزقة والأجانب من البلاد.

وأكد أن تركيا تواصل اختراقاتها وانتهاكاتها في البلاد أمام مرأى المجتمع الدولي، مضيفا أن «تركيا أصبحت تتحكم بالوضع في طرابلس».

ورغم التزام الجيش الليبي بتعهداته الدولية وقرار وقف إطلاق النار المنبثق عن إعلان القاهرة، إلا أن الميليشيات الموالية لتركيا والمرتزقة السوريين لا يزالون يحشدون قواتهم للهجوم على تمركزات الجيش الليبي شرقي مصراتة غربي سرت.

على صعيد آخر، استقبل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، أمس، وزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو الذي يقوم حالياً بزيارة إلى القاهرة، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها الملف الليبي.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة، بأن الوزير المالطي اهتم بالتعرف إلى موقف الجامعة إزاء التطورات الأخيرة في ليبيا، ولا سيما في ضوء الاهتمام الخاص الذي تبديه مالطا بالشأن الليبي، حيث أطلعه أبو الغيط على ثوابت تعامل الجامعة مع هذا الملف، والجهد الذي تبذله لحلحلة الأزمة على مساراتها الأمنية والسياسية والاقتصادية.

القدس العربي: سلطات الاحتلال تركّب أجهزة على سطح الأقصى وتدرس إمكانية إغلاقه بحجة كورونا

كتبت القدس العربي:  في أول زيارة له إلى لبنان منذ عام 1993، استقبلت جماهير مخيم عين الحلوة جنوب لبنان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والوفد المرافق له استقبالا حافلا. وقام هنية بجولة في مخيم عين الحلوة، وحملته جماهير المخيم على الأكتاف.

وهذه أول زيارة لهنية للبنان، وكان قد نفي الى مخيم مرج الزهور مع المئات من قيادات حماس عام 1992.

وقال هنية «أتينا من غزة العزة الحرة رغم الحصار إلى عين الحلوة لنقول لكم الأرض لنا وفلسطين لنا والقدس لنا»، مضيفا أن «مخيمات الشتات هي مخيمات الثبات وتشكل رمز القضية ومقاومة الشعب، كما أنها مخيمات تقسو عليها الإجراءات والسياسات، وتعاني فقرا وألما وجوعا».

وأوضح هنية قائلا «لن نتنازل عن ثوابتنا وحق العودة فهو حق مقدس لا يحق لأي فصيل أو منظمة أن يتنازل عنه، وإعداد المقاومة لقدراتها يأتي من أجل حق العودة وتحرير فلسطين».

وقبل زيارة عين الحلوة التقى هنية مع الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله، في مكتبه الخاص، حيث ناقشا قضايا عدة تهم «محور المقاومة» والقضية الفلسطينية. وأكدا على خطورة «صفقة القرن» ومشاريع التطبيع الرسمي العربي مع الاحتلال الإسرائيلي، والمسؤولية الملقاة على الأمة تجاه ذلك.

وتزامن ذلك مع اقتحام قوات الاحتلال أمس، مزودة بمعدات وسلالم، الحرم القدسي الشريف، واعتلت سطح مدرسة الأقصى الشرعية بين بابي الأسباط وحطة، قبل ان تشرع بتركيب أجهزة وسماعات.

ونددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالاقتحام. وقال حسام أبو الرب وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في بيان لها إن عملية الاقتحام وتركيب السماعات من قبل قوة مدججة بالسلاح تأتي في ظل الاعتداءات اليومية والمتكررة من قبل الاحتلال في خطوة لبسط سيادته عليه تمهيداً لتقسيمه زمنياً ومكانياً.

ونقلت وكالة «معا» عن مصدر مسؤول من دائرة الأوقاف الإسلامية أن قوات الاحتلال طالبت قبل يومين بفتح غرفة الأذان في منطقة باب الأسباط لاعتلاء السطح بحجة «تركيب سماعات في المكان»، فرفضت الأوقاف ذلك، ورغم ذلك اقتحمت سلطات الاحتلال الأقصى، وبالقوة اعتلت سطحه وشرعت بتركيب معداتها.

وقال المسؤول: «إن ما يجري هو مخالف لكل الأعراف ولم يحدث منذ احتلال مدينة القدس والأقصى، ولا نعرف الأهداف من وراء ذلك».

يأتي ذلك في الوقت الذي تدرس فيه دولة الاحتلال، حسبما كشفت القناة 12 العبرية أمس، إمكانية إغلاق باحات المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين والزوار، بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الأحياء الفلسطينية المقدسية بشكل كبير.

وامام هذه الاستفزازات تتسارع عملية التطبيع بين أبو ظبي ودولة الاحتلال.

ومن المقرر ان يغادر تل ابيب غدا متجها الى الإمارات وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين برئاسة الرئيس التنفيذي لبنك هبوعليم دوف كوتلر، في أول زيارة عمل. وبعد أسبوع من زيارة الوفد سيتوجه وفد آخر من كبار المسؤولين الاقتصاديين إلى الإمارات بهدف تشجيع التعاون، والتوقيع على اتفاق بين بنك لئومي الإسرائيلي وبنوك إماراتية.

الشرق الاوسط: «كورونا»… تدهور هندي وارتباك أوروبي.. انخفاض كبير في الإصابات بالسعودية

كتبت الشرق الاوسط: في الوقت الذي تجاوز فيه العالم أمس 27 مليون إصابة مؤكدة بـ«كوفيد – 19»، شهدت الهند تدهوراً مسجلة حصيلة يومية قياسية بأكثر من 90 ألف حالة، فيما يواصل ارتفاع الحالات الجديدة إرباك عدة دول أوروبية.

وتسبب انتقال الفيروس من المدن الهندية الكبرى في تفش أوسع في البلاد التي تعاني مناطقها من بنى تحتية متدهورة. ومن المتوقع أن تتجاوز الهند البرازيل، اليوم، كثاني أكبر دولة من حيث عدد الإصابات، بعد الولايات المتحدة التي سجلت 6.4 مليون إصابة ونحو 193 ألف وفاة.

أوروبياً، برزت سلسلة تحديات لمنع موجة ثانية من الوباء، بعد إعادة فتح المدارس وعودة المصطافين وظهور بؤر جديدة. وسجلت بريطانيا أمس أعلى حصيلة إصابات يومية منذ مايو (أيار) بحوالي 3 آلاف إصابة، فيما تسعى كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا إلى احتواء «الانفجار الوبائي» في بعض مدنها، ما يهدد بإغلاقات جديدة، فيما تنظم جماعات مشككة في «كوفيد – 19» احتجاجات حاشدة للتنديد بالقيود.

من جهة أخرى، سجلت السعودية انخفاضاً كبيراً في الإصابات بفيروس «كورونا». وقال الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية: «نشاهد خلال الأشهر الثلاثة نزولاً من أعلى المستويات التي تم تسجيلها للحالات المؤكدة في يوم، حيث نقترب من 10 أيام بحالات يومية دون الألف، الأمر الذي شكّل انخفاضاً بمعدل 80 في المائة من أعلى مستوى تم تسجيله قبل نحو 3 أشهر».

تشرين: قوات الاحتلال الأمريكي والتركي تدخل تعزيزات إلى قواعدها غير الشرعية في الحسكة

كتبت تشرين: في إطار انتهاكها المستمر للقوانين والشرائع الدولية والأممية أدخلت قوات الاحتلال الأمريكي والتركي تعزيزات عسكرية إلى قواعدها غير الشرعية ونقاط احتلالها في ريف الحسكة.

وأفادت مصادر أهلية لمراسل سانا بالحسكة بأن قوات الاحتلال الأمريكي أدخلت تعزيزات عسكرية ولوجستية عبر معبر الوليد غير الشرعي قرب بلدة اليعربية أقصى شرق الحسكة إلى قاعدتها غير الشرعية في تل بيدر على طريق عام الحسكة الدرباسية بريف الحسكة الشمالي.

وأدخل الاحتلال الأمريكي منذ يومين 50 آلية من الأراضي العراقية إلى الأراضي السورية عبر معبر الوليد غير الشرعي.

وبينت المصادر أن قوات الاحتلال التركي أدخلت خلال الساعات القليلة الماضية كميات كبيرة من العتاد عبر معبري رأس العين والسكرية غير الشرعيين واتجهت نحو نقاط احتلالها في قرى باب الخير والداوودية وعنيق الهوى التابعة لناحية أبوراسين.

وأدخلت قوات الاحتلال التركي والأمريكي خلال الأشهر الماضية آلاف الاليات المحملة بالأسلحة والمعدات اللوجستية لتعزيز قواعدها اللاشرعية ودعم مرتزقتها من التنظيمات الارهابية والميليشيا المسلحة التي تقوم بتنفيذ عمليات إجرامية بحق الأهالي وتدمير البنى التحتية والمرافق الخدمية ما تسبب بنزوح كبير للمدنيين من قراهم وبلداتهم.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى