الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

القدس العربي: كوشنر: بداية تاريخ يتعدى الشرق الأوسط… سنحافظ على تفوق إسرائيل وخيار الضم ما زال مفتوحا

 

كتبت القدس العربي: وسط غضب فلسطيني شديد واتهامات لحكام الإمارات بالسقوط في وحل الذل والخيانة والعمل ضد الأمن القومي، عقب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على هبوط طائرة التطبيع في الإمارات بالقول إنه سيتم استقبال الوفد الإماراتي في تل أبيب على سجاد أحمر. واعتبر نتنياهو في مؤتمر صحافي مساء أمس، أن الحديث يدور عن يوم تاريخي ويوم انتصار فلسفة «سلام مقابل سلام» لافتا إلى تعليماته بضرورة تسريع العمل من أجل توقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات. كما قال إنه دعا رئيس الوفد الإسرائيلي للإمارات لتوجيه دعوة للجانب الإماراتي لردّ الزيارة.

وتابع «سنستقبلهم على سجاد أحمر كما استقبلونا وقد شعرت بفخر كبير وأنا أشاهد الطائرة الإسرائيلية تحلق في سماء السعودية خلال النهار ثم تهبط في مطار أبو ظبي. وبالذات لأن الدولة اليهودية تزداد قوة فإن معظم الدول العربية ستقيم سلاما حقيقيا معها، وهذا مفهوم معاكس للمفهوم السائد في إسرائيل القائم على فكرة منح تنازلات وانسحابات من الأرض للفلسطينيين ومراضاتهم مقابل السلام».

وللمرة الأولى أقلعت بشكل علني طائرة التطبيع الإسرائيلية من مطار بين غوريون متوجهة إلى الإمارات عبر المجال الجوي السعودي، في رحلة مباشرة رسمية أقلت على متنها وفدين إسرائيلي وأمريكي، وذلك تمهيدا لتوقيع اتفاق سلام مع دولة الاحتلال.

هذه الرحلة الجوية ) أل واي971) تمت عبر طائرة من طراز بوينغ 737 حازت إسرائيل على تصريح من السعودية للعبور عبر أجوائها إلى الإمارات. واللافت أن طائرة التطبيع الإسرائيلية مسلحة بمنظومة صواريخ كتب بجانبها « سلام» بالعرب/ية وبالعبرية والإنكليزية، فيما كتب على تذاكر المسافرين على متنها «نصنع التاريخ».

ويشارك في الوفد التطبيعي صهر ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر الذي قال من على مدرج الطائرة «كلي أمل أن تكون الرحلة بداية مسيرة تاريخية تتعدى الشرق الأوسط».

وتابع «نصعد في هذه الرحلة التاريخية بين إسرائيل وبين الإمارات ونصلي أن ينظر العرب والمسلمون في العالم لهذه الرحلة ويعترفون بأن كافتنا أبناء الله وينبغي ألا يحدد ماضينا مستقبلنا سلفا». وعن الفلسطينيين ومن على أرض مطار أبو ظبي قال «لا يمكن أن نرغب بالسلام أكثر مما يرغبون هم».

وأضاف «نحمل اليوم رسالة أمل للفلسطينيين كي يتمكنوا من الحصول على دولة والفرصة متاحة لهم حينما يكونوا مستعدين».

وقال للصحافيين المرافقين في الطائرة محذرا «خيارات الضم لا تزال مفتوحة… ولن نلاحق الفلسطينيين حتى يعودوا إلى طاولة المفاوضات».

واكد مجددا «ان الولايات المتحدة يمكنها الحفاظ على تفوق عسكري نوعي لإسرائيل في المنطقة بينما تدعم علاقات واشنطن مع الإمارات».

ويترأس الوفد الإسرائيلي رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات الذي ألقى كلمة على أرض المطار باللغة العربية قبل أن يعيدها بالعبرية، عبر فيها عن انفعاله بمهمته وقال «هدفنا في هذه الرحلة صياغة خطة عمل مشتركة للتعاون في مجالات كثيرة منها السياحة، والحداثة، والعلوم، والتكنولوجيا، والصحة والاقتصاد وغيرها» .

وتستمر الزيارة يومين وتشمل لقاءات لتوقيع اتفاقيات تعاون في مجالات مدنية واقتصادية، وسيعقد خلالها اجتماع ثلاثي في أبو ظبي لرؤساء الوفود: بن شبات، وكوشنر ومستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد. وسيعقد بن شبات اجتماعات مع مسؤولين كبار في الإمارات وفق المصادر الإسرائيلية.

وعند هبوط طائرة الوفد الإسرائيلي في أبو ظبي أقيم حفل استقبال رسمي في المطار بمشاركة الوفود وتم توزيع كمامات واقية على الزائرين تحمل أعلام إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات.

وفلسطينيا سيعقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل بعد غد الخميس برئاسة الرئيس محمود عباس عبر الفيديو كونفرنس بين رام الله وبيروت وغزة.

ويقول محمود العالول نائب رئيس حركة فتح إن الغرض من الاجتماع، الذي يأتي بعد غياب استمر سبع سنوات، هو التأكيد على التقاطع بين أطياف ومكونات الشعب الفلسطيني.

وفي مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، عبر رئيس الوزراء محمد اشتية على مشهد الطائرة الإسرائيلية في المطار العربي، بالقول «يؤلمنا جدا ونحن نرى اليوم هبوط طائرة إسرائيلية في الإمارات في خرق واضح للموقف العربي المتعلق بالصراع العربي ـ الإسرائيلي». وأضاف «كنا نود أن تحط طائرة إمارتية في القدس وهي محررة، لكننا نعيش في العصر العربي الصعب» .

من جهته قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم «إن استقبال دولة الإمارات لوفد صهيوني أمريكي لتطبيق اتفاق التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، هو بمثابة عمل ضد الأمن القومي العربي وتعزيز الخلافات في المنطقة». واعتبر الاتفاق «مصلحة صهيونية فقط» .

وأكد داوود شهاب المتحدث باسم الجهاد الإسلامي، أن استقبال دولة الامارات للوفد الإسرائيلي الأمريكي»يعكس حالة من التردي السياسي والاخلاقي وانتكاسة في تاريخ الامارات». وقال «إن أقل ما يمكن وصف ما يحدث من تنفيذ للاتفاق العار بين الإمارات والعدو، هو أنه يشكل طعنة للشعب الفلسطيني، يا لعار الإمارات التي تستقبل وفدا صهيونيا فيما تحاصر غزة وتهود القدس وتبتلع الضفة».

وأدانت الجبهة الشعبية إمعان حكّام الإمارات في السير قدماً على طريق «العلاقات الخيانية مع العدو الصهيوني». وان استقبالهم اليوم طائرة «إل عالـ« سقوط في وحل الذل والخيانة,

وأدانت الشعبية إمعان حكام المملكة العربية السعودية في «توفير البيئة والأرضية لهذه العلاقات الخيانية، وليس آخرها السماح بمرور طائرة «إل عالـ« في أجوائها».

واستنكرت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية تدشين خط طيران مباشر بين إسرائيل والإمارات.

وقالت القوى في بيان لها إن مشهد هبوط الطائرة الإسرائيلية كان «مظهرًا احتفاليًا يستفز مشاعر الشعب الفلسطيني والشعوب العربية وكل الأحرار في العالم».

وحرّم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بتأييد من 500 عالم يمثلون مختلف المذاهب ومن عدة دول، التطبيع مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أو عقد اتفاقات معها على حساب حق الفلسطينيين في استعادة أرضهم، أو التنازل عن مكتسبات القضية.

وأشار الاتحاد ان علماء الأمة من مختلف المذاهب، أصدروا في اجتماع لهم فتوى تحرم الخروج عن إجماع المسلمين، في قضية محورية، والتنازل عن مكتسبات الفلسطينيين.

الخليج: طحنون وعبدالله بن زايد يلتقيان الوفد الأمريكي – الإسرائيلي.. وبيان ثلاثي يؤكد:…معاهدة السلام خطوة شجاعة لشرق أوسط مستقر

كتبت الخليج: استقبل سموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، في أبوظبي، بحضور سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وسموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، وعلي سعيد النيادي، مفوض الجمارك رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، الوفد الأمريكي – الإسرائيلي المشترك الذي يزور دولة الإمارات حالياً برئاسة جاريد كوشنير كبير مستشاري الرئيس الأمريكي.

ويضم الوفد روبرت أوبراين مستشار الأمن القومي الأمريكي، ومائير بن شبات، مستشار ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

ورحب سموّه، خلال اللقاء، بالوفد، متمنياً لهم زيارة ناجحة ومفيدة لمختلف القطاعات بما يعود بالخير على الجميع.

وتناول اللقاء مسار العلاقات بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل، وآفاق تعزيز التعاون المستقبلي في مختلف المجالات، بما يصب في مصلحة البلدين، ويدعم أسس السلام والاستقرار والتعاون والتنمية في المنطقة.

وكان الوفد المشترك، وصل إلى دولة الإمارات في وقت سابق أمس، على متن طائرة تجارية إسرائيلية، حطت على أرض الدولة، للمرة الأولى، منذ إعلان «معاهدة السلام» بين الإمارات وإسرائيل. (وام)

الشرق الاوسط: اتفاق سلام سوداني يعد بنهاية للحروب الأهلية.. حمدوك حضر توقيعه في جوبا واعتبره «تاريخياً»… وترحيب عربي ودولي

كتبت الشرق الاوسط: يعد اتفاق سلام وقع أمس (الاثنين)، السودانيين بنهاية الحروب الأهلية التي أرهقتهم وحصدت آلافاً، فاستقبله المواطنون بالأهازيج وإيقاعات الأناشيد الوطنية، فيما قوبل بترحيب عربي ودولي.

ويعالج الاتفاق الذي وقعه الفرقاء السودانيون في جوبا أمس «المظالم التاريخية والتهميش» اللذين لحقا بكثير من مناطق البلاد، إبان حكم رئيس النظام المعزول عمر البشير الذي استمر 30 عاماً، في وقت تعهدت فيه كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، بالوقوف مع الشعب حتى يتحقق السلام الكامل.

ولا يشمل الاتفاق كلاً من الحركة الشعبية لتحرير السودان وحركة تحرير السودان.

وشهد مراسم توقيع الاتفاق في جوبا أمس كل من رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيس دولة جنوب السودان سيلفا كير ميارديت، الذي وقع على الاتفاق بصفته راعياً للوساطة بين الأطراف السودانية.

وفيما وصف حمدوك يوم التوقيع بأنه «تاريخي بحق وحقيقة»، اعتبر البرهان أن «السلام يمكن السودانيين من عبور المرحلة الحرجة الحالية التي تواجه مخاضاً عسيراً في الوفاء باستحقاقات الفترة الانتقالية».

“الثورة”: اللقاح الكوبي ضد فيروس كورونا يتجاوز المرحلة الأولى من التجارب السريرية

كتبت “الثورة”: أعلنت شركة “البيوكوبا فارما” انتهاء المرحلة الأولى من التجارب السريرية على اللقاح الكوبي ضد فيروس كورونا المستجد “سوبيرانا 1” دون ظهور أي آثار سلبية على المتطوعين باستثناء ألم خفيف في موقع الحقن.

وقال الدكتور نورماندو إسكوبار مدير التسويق في الشركة التي يتبع لها معهد فينلاي للقاحات في مقابلة مع مراسل سانا في كوبا إن المرحلة الأولى بدأت في الرابع والعشرين من آب الماضي وتم تطبيقها على 20 متطوعاً تتراوح أعمارهم بين 19 و 59 عاماً ولم تظهر خلال المرحلة الأولى أي آثار سلبية لهذا اللقاح باستثناء ألم خفيف في موقع الحقن وهو عارض جانبي شائع لجميع اللقاحات مشيراً إلى أن المرحلة الثانية من هذه التجارب ستبدأ في الحادي عشر من أيلول الجاري على مجموعة أخرى من المتطوعين تتراوح أعمارهم بين 60 و80 عاماً.

وتوقع اسكوبار أن تعلن النتائج النهائية للقاح الكوبي في نهاية كانون الثاني المقبل وبعدها سيكون متاحاً للمواطنين في شهر شباط 2021 لافتاً إلى أن هناك العديد من الدول التي لديها رغبة بالتعاون مع كوبا ولكن العقوبات الأمريكية الجائرة تحول دون ذلك.

وفي هذا السياق نوه اسكوبار بجهود سورية في مواجهة فيروس كورونا وتأمينها الأدوية الأساسية للمواطنين رغم الإجراءات القسرية الأمريكية الجائرة عليها.

وأضاف اسكوبار الذي زار سورية العام الماضي إن هناك رغبة بين البلدين للتعاون المشترك وخصوصاً أنهما يتعرضان لإجراءات قسرية متشابهة من نفس المصدر وهو واشنطن الأمر الذي يتطلب التنسيق والتعاون لتجاوز هذه الإجراءات.

وتم الإعلان عن اللقاح “سوبيرانا 1” في الـ 20 من آب الماضي خلال اجتماع الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل مع العلماء والخبراء العاملين بشكل مباشر في مواجهة الوباء وشدد الرئيس الكوبي على أهمية وجود لقاح خاص بكوبا ضد فيروس كورونا على الرغم من توصل دول أخرى للقاحات مؤكداً أن هذا يشكل انعكاساً للسيادة الوطنية ولا سيما في مجالات العلوم والابتكار.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى