الصحافة العربية

من الصحف العربية

الشرق الاوسط: وزير داخلية الكويت يستبق جلسة “الثقة” بتحقيق عاجل في قضية “التسجيلات

كتبت الشرق الاوسط: تعهد نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، بإجراء تحقيق عاجل وسريع بشأن اتهام وزارته بالتجسس على المواطنين وهي القضية التي أثيرت في البرلمان خلال استجواب الوزير الثلاثاء الماضي، وانتهت الجلسة بطلب طرح الثقة بوزير الداخلية الأربعاء المقبل.

وكشفت تسريبات تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي عمليات تسجيل وتجسس على حسابات شخصيات بارزة، بينهم برلمانيون وإعلاميون، وأدت إلى موجة غضب في الكويت.

وقال وزير الداخلية أنس الصالح إن “التجسس على حسابات المواطنين مخالفة جسيمة للدستور”، ومضى يقول: “وجَّهت بتحقيق عاجل تُسلم نتيجته خلال 48 ساعة.

وفي تغريدة من حسابه على “تويتر”، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح: «التنصت والتجسس على حسابات المواطنين في مواقع التواصل الاجتماعي مخالفة جسيمة للدستور، ولن أقبل أن تحدث خلال وجودي في منصب وزير الداخلية.

وأضاف: “وجهت بإجراء تحقيق عاجل تُسلَّم نتيجته خلال 48 ساعة بشأن تسجيلات 2018، ولن أتوانى عن إيقاف ومحاسبة كل من يثبت تورطه، وهناك لجان تحقيق مستقلة بالتسريبات.

ووسط غضب برلماني وشعبي، تقدم المحامي العام بالنيابة العامة، المستشار محمد الدعيج، بشكوى للنائب العام ضد عدد من الحسابات الوهمية المشبوهة في مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أنها تحاول تشويه سمعته، بسبب مواقفه في التصدي للجرائم التي مست أمن البلاد، أثناء عمله الحالي في النيابة العامة، وإبان ترؤسه لمحكمة الجنايات في السنوات الماضية، على حد قوله.

وقال الدعيج: “إن تلك الحسابات التي يقف خلفها ويديرها أشخاص مشبوهون وفارون من العدالة دأبت على خلق الافتراءات التي من شأنها النيل من سمعتنا، بسبب مواقفنا بالتصدي للجرائم التي مست أمن البلاد أثناء عملنا الحالي في النيابة العامة، وإبان ترؤسنا لمحكمة الجنايات في السنوات الماضية.

وأكد الدعيج في شكواه أنه توجد خطة مدروسة ممنهجة للتطاول على كافة مؤسسات الدولة، عبر الطعن في ذمم القيادات لتشويه سمعتهم بقصد خلط الأوراق، مشيراً إلى أن الفئة التي تقف خلف الحسابات الوهمية وضعت نصب أعينها الانتقام من الدولة، وهدم أركانها، وتقويض نظامها القضائي والاجتماعي والسياسي.

وطالب الدعيج بضرورة التصدي لهذه الحسابات المشبوهة بكافة الوسائل القانونية المشروعة، لكشف هوية القائمين عليها، وملاحقتهم حتى الوصول إليهم أياً كانوا وأينما وجدوا، وتقديمهم إلى المحاكمة الجزائية، لينالوا جزاءهم، وليكونوا عبرة لغيرهم.

الثورة: القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية: دعم المقاومة الشعبية في الجزيرة ضد المحتل ومرتزقته حتى طردهم والتمسك بالثوابت الوطنية السورية

كتبت الثورة:

أكدت القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية دعمها للمقاومة الشعبية التي انطلقت في منطقة الجزيرة السورية ضد المحتل ومرتزقته وأعوانه ومساندتها معنوياً ومادياً حتى طردهم من الأرض السورية وتمسكها بالثوابت الوطنية التي لا حياد عنها مهما كلفت من تضحيات.

وأوضحت القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية في البيان الختامي لاجتماعها الثالث في حلب اليوم أنه استكمالاً لاجتماعاتها السابقة وفي ظل ظروف اشتداد العدوان على شعبنا وتكالب الاحتلالين الأمريكي والتركي ومرتزقتهما عليه من نهب وسرقة واعتقال واغتيال وتهجير اجتمعت القبائل والعشائر السورية والنخب الوطنية لتؤكد دعمها لانتفاضة أبناء شعبناً

المباركة في محافظة دير الزور وغيرها من المناطق التي تشهد غلياناً وتحدياً للاحتلال وأعوانه ومساندتها بكل ما أوتيت من دعم مادي ومعنوي حتى طرد المحتل وعودة مرتزقته إلى رشدها الوطني أو رحيلهم معه.

وجددت القبائل والعشائر أن دمشق هي عاصمة السوريين جميعاً وبوصلتهم وفيها قيادتهم المدافعة عن حقوقهم وعن وجودهم والتي تذود عن كرامتهم والمتمسكة بوحدتهم أرضاً وشعبا ًوالحاضنة لهمومهم منوهة بانتصارات جيشنا وبطولاته في حلب وإدلب وغيرهما من الأرض السورية وبقيادته الشجاعة وعلى رأسها السيد الرئيس بشار الأسد.

وأكدت القبائل والعشائر تمسكها بالثوابت الوطنية التي لا حياد عنها مهما كلفت من تضحيات والمتمثلة بوحدة سورية أرضاً وشعباً وبراية علمها الوطني تحت قيادة الرئيس الأسد مشددة على عدم السماح لأحد بالمس براية بلدنا وبوحدة أراضيه وبقيادته الشجاعة وبجيشه البطل.

وأشارت إلى أن الشعب السوري هو مصدر السلطات جميعها ولا يحق لفئة أو جماعة أو أفراد منه تقرير مصير شبر واحد من أرضه أو النيابة عنه في عقد اتفاقيات أو تفاهمات بشأنه وقالت: الجمهورية العربية السورية ملك للسوريين كلهم وارث دائم ومستمر لأجيالهم كلها السابقة واللاحقة وعبر التاريخ ولا يحق لأحد أو فئة أو حتى جيل كامل التصرف بأي جزء منها.

وشددت على الرفض القاطع لأي وجود أجنبي غير شرعي على الأرض السورية والعمل على محاربة المحتلين لأرضنا سواء كان العدو الأمريكي أو التركي وبكل السبل المشروعة والمتاحة حتى خروج آخر جندي محتل من سورية مؤكدة على نشر ثقافة الانتماء لسورية وتعزيز أواصر الأخوة الوطنية وتعزيز

التفاف السوريين جميعاً حول المقاومة الشعبية التي تستلهم بطولات جيشنا العظيم وخبرته لدحر المحتلين وتلتزم نهجه وتحمل ما يقع عليها من عبء التحرير الكامل بقيادته ومساندته.

وأوضحت القبائل والعشائر والنخب الوطنية أن العدو التركي الذي قام باحتلال أجزاء من الأراضي السورية في الشمال والجزيرة هو عدو إرهابي داعم للإرهاب في سورية وقالت: بينما تقوم الدولة السورية بمحاربة الإرهاب يقوم العدو التركي بدعمه ومساندته بالمال والسلاح ومشاركة جنوده في مؤازرته وهو عدو وقح تمثل أفكاره وطروحاته المتوحشة أفكار وطروحات

الصهيونية وإننا لم نوفر جهدا في تمريغ غطرسته وعدوانه بالتراب وسيخرج من أرض سورية ذليلاً مدحوراً بأقرب وقت كما خرج أسلافه العثمانيون الذين ارتكبوا الفظائع في بلادنا على مدى أربعمئة عام وخرجوا مذلولين.

وأكدت أن الجيش العربي السوري هو جيش وحدة سورية وعزتها ونهضتها وقيامتها وهو البوصلة والمرشد بتضحياته وبطولاته وفدائه وهو الأمل والرجاء في أن يعيد سورية واحدة موحدة لا تمييز فيها ولا عنصرية ولا فئوية.

وكان مجلس الأمة قد ناقش استجواباً الثلاثاء الماضي لوزير الداخلية، مقدماً من النائب شعيب المويزري، وشهدت الجلسة مداولات ساخنة؛ حيث ذكر النائب المويزري خلال استجوابه لوزير الداخلية، أن “بعض ضباط وزارة الداخلية يديرون حسابات وهمية تتهجم على الحكومة”، متهماً الوزير بأنه “جعل أجهزة الوزارة تدار وفق مصالحه الشخصية.

وصوت 10 نواب لطرح الثقة في وزير الداخلية أنس الصالح. ومن المقرر أن تتصاعد الضغوط على الوزير قبيل جلسة الأربعاء المقبل المخصصة للتصويت على طرح الثقة.

الخليج: البرهان وديبي يبحثان تعزيز التعاون والسلام في السودان

كتبت الخليج: بحث رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس الخميس، مع الرئيس التشادي إدريس ديبي تعزيز العلاقات الثنائية ومسيرة السلام في السودان، إضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وجرت المحادثات بمدينة أم جرس التشادية.

وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن البرهان أطلع الرئيس التشادي على سير مفاوضات السلام الجارية في جوبا واتفاق السلام الوشيك. وقدم شكر وتقدير السودان للدور التشادي في دعم عملية السلام واستضافتها للاجئين السودانيين، كما أشاد بالتنسيق والتعاون بين البلدين في المنابر الإقليمية والدولية.

من جانبه قدم الرئيس ديبي تنويراً لرئيس مجلس السيادة الانتقالي عن تطورات الأوضاع في تشاد، والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات العامة في تشاد بداية العام القادم، وتناول الجانبان التحديات في منطقة وسط وغرب إفريقيا وإقليم الساحل.

وفي سياق متصل، انطلقت بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، أولى جلسات التفاوض بين وفد الحكومة السودانية برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة، ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال جناح الحلو، برئاسة أمين عام عام الحركة الشعبية، عمار آمون.

وكشف رئيس فريق الوساطة، توت قلواك، أن جلسة الخميس هي إجرائية للتأكد من وجود كل الأطراف بمنبر جوبا، موضحاً توقف الجلسات السابقة حول موضوع علمانية الدولة، وسيتم مراجعة كل هذه الأمور ليتم التشاور مع الأطراف المعنية.

تجدر الإشارة إلى أن جلسات التفاوض في جوبا بعد انضمام الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، جناح الحلو، تكون قد ضمت كل حركات الكفاح المسلح في كل السودان ما عدا حركة وجيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد أحمد النور.

القدس العربي: المستشار الخاص لملك البحرين الحاخام مارك شنير يقول إن المنامة مستعدة للتطبيع مع إسرائيل قبل نهاية العام

كتبت القدس العربي: قال الحاخام اليهودي مارك شنير، المستشار الخاص لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة إنه يتوقع ان تقوم دولة خليجية أخرى بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مع نهاية عام 2020، في إشارة إلى البحرين.

وزعم شنير في تعليقات نقلتها صحف أمريكية أن اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل سيكون لها “تاثير الدومينو” في المنطقة حيث ستنضم دول أخرى من الخليج إلى الاتفاق.

وأكد الحاخام أنه لا يستطيع التفكير في أي دولة أو في أي زعيم خليجي آخر أكثر أستعداداً للتطبيع أكثر من ملك البحرين.

ولعقود من الزمن، تم استقبال الحاخام شناير بترحيب حار في قصور السعودية والبحرين والإمارات.

وكشف شنير أن ملك البحرين كان يتحدث دائماً عن رغبته في تكوين علاقات مع إسرائيل، مشيرأ إلى أنه هو الذي قاد الجهود في مجلس التعاون الخليجي لتشريع حزب الله كمنظمة إرهابية.

ورداً على سؤال عما إذا كان من المحتمل أن توقع السعودية اتفاقية مع إسرائيل، أجاب شنير بأنه يعتقد أن المسالة لها علاقة  بالأجيال، مؤكداً أن ولي العهد محمد بن سلمان سيكون مستعداً لمثل هذه الصفقة.

البيان: قرقاش: وقف ضم الأراضي الفلسطينية شرط أساسي بمعاهدة السلام

كتبت البيان: أكد معالي د. أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، خلال لقائه بمجلس الأطلسي بواشنطن، أنّ العالم ينظر بإيجابية للحلول الإماراتية المبتكرة والجريئة لأزمات المنطقة.

ودعا معاليه، الفلسطينيين إلى عدم ترك طاولة المفاوضات، مشدداً على أنهم هم من سيحددون شكل ونتيجة هذه المحادثات بأنفسهم.

وذكر قرقاش، خلال حديثه في مجلس الأطلسي بواشنطن عبر الفيديو: «اعتقد الفلسطينيون أن المعاهدة أحادية الجانب ولهم أسبابهم ورسالتنا الأساسية لهم، إلى جانب عدة دول عربية أخرى، كانت وستبقى دائماً شاركوا وتفاوضوا.. لا تتركوا مائدة التفاوض». وأوضح معاليه أنّ وقف ضم أراضٍ فلسطينية كان شرطاً أساسياً لمعاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، مضيفاً: «نتوقع الوفاء بطلباتنا بشأن المعاهدة مع إسرائيل».

إلى ذلك، وصف سياسيون وخبراء بريطانيون وفرنسيون وأمريكيون معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، بأنّها إنجاز دبلوماسي تاريخي، يسهم بتعزيز السلام في المنطقة، ورسم مسار جديد يفتح مجالات بعيدة الرؤى والطموح أمام العالم.

وأشاروا لـ «البيان» إلى أن المعاهدة تدعم الجهود الفلسطينية وتحبط من أسماهم المتطرفين ومن يجمعون الأموال باسم الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى