الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: قتال مستعر بين ميليشيات طرابلس.. ومصرع 4 «دواعش».. تركيا تمعن في انتهاك حظر السلاح إلى ليبيا

 

كتبت الخليج: كشف موقع متخصص في الرصد الجوي إرسال تركيا ثلاث طائرات شحن عسكري إلى ليبيا، في ظل استمرار أنقرة في انتهاكها القرارات الدولية بشأن الأزمة الليبية، فيما أعلن الجيش الليبي عن قتل أربعة «دواعش»، في حين شهدت عدة أحياء في العاصمة طرابلس اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين ميليشيات المدينة.

وقال موقع «إيتاميل رادار» إن ثلاث طائرات شحن عسكري وصلت، أمس الأحد، إلى مطار مصراتة غربي ليبيا، غادرت اثنتان منها بعد تفريغ شحنتيهما.

وأضاف الموقع أن الطائرة العسكرية الثالثة -تتبع القوات الجوية التركية- من طراز لوكهيد «-130B (61-0963)» قد هبطت صباح أمس، في مطار مصراتة، قادمة من مطار غازي عنتاب التركي.

وتستمر أنقرة في انتهاكاتها للقرارات الدولية بحظر توريد السلاح إلى ليبيا، وتجاوزها لإرادة المجتمع الدولي التي تبلورت في مخرجات مؤتمر برلين، وهي تعزيز مراقبة حظر تصدير السلاح، وتسريح ونزع سلاح الميليشيات، وفرض عقوبات على الجهة التي تخرق الهدنة.

ونقلت تركيا حتى الآن أكثر من 20 ألف مرتزق سوري إلى ليبيا، إضافة إلى نحو 10 آلاف متطرف من جنسيات أخرى، حسبما أعلن رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان.

أنقرة ترعى اجتماعات أمراء «داعش»

وكشف اللواء خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، في وقت سابق، عن دفع تركيا بقيادات التنظيمات الإرهابية لمهاجمة المناطق المحررة، وأنها ترعى اجتماعات أمراء تنظيمي «داعش» و«الذئاب الرمادية» المصنفتين كمجموعات إرهابية.

وقال المحجوب، إن من بين المجتمعين فايز العقال، والي الرقة في فترة سيطرة تنظيم «داعش» على المنطقة، وشقيقيه خالد، وفاضل، بالإضافة لمفني الكحل مسؤول تسليح «داعش» في الجانب الغربي لما يسمونه ولاية الرقة.

«جثث المرتزقة تعود ناقصة»

في سياق آخر، كشف المحجوب، أن جثث المرتزقة السوريين الذين قتلوا في ليبيا، خلال المعارك الأخيرة، بين قوات الجيش الليبي وقوات ميليشيات الوفاق، عادت إلى ذويهم، دون أعضائهم الحيويّة، بعدما تمّ سرقتها للاتجار بها.

وأوضح المحجوب في تصريح ل«العربية.نت»، أن معلومات حصلوا عليها من سوريا، تفيد بأن أغلب جثث المرتزقة التي تصل من ليبيا إلى معبر حوار كلس العسكري الواقع في مدينة حلب، تكون مسلوبة الأعضاء؛ حيث تتم سرقتها للاتجار بها، دون أن يتمّ الكشف إلى حدّ الآن عن الجهة المسؤولة عن هذه العمليّة.

إلى ذلك، أكدت مصادر عسكرية ليبية تنفيذ عملية مداهمة على خلية تنتمي لتنظيم «داعش» الإرهابي كانت تخطط لتنفيذ هجمات إرهابية؛ لزعزعة الأمن في الجنوب.

وأوضحت المصادرل«العين الإخبارية» أن مجموعة من جنود «كتيبة خالد بن الوليد المقاتلة» والغرفة الأمنية «مرزق» التابعة ل«الجيش الليبي» نفذت مداهمة على أحد مواقع تنظيم «داعش» الإرهابي، في منطقة غدوة جنوب غربي ليبيا.

وأوضحت المصادر أن قوات الجيش كانت قد رصدت تحركات المجموعة في المدينة، وجهزت القوات لمداهمة الوكر لتبسط سيطرتها عليه، بعد مواجهات مسلحة.

وأسفرت المواجهات عن القضاء على 3 عناصر بينهم «داعشي» أجنبي، وانتحار آخر بحزام ناسف، بعد محاصرتهم، خشية إلقاء القبض عليه.

وتعد هذه ثاني عملية نوعية ينفذها الجيش الليبي على عناصر «داعش» في الجنوب الليبي، خلال أقل من 48 ساعة؛ حيث نفذ الجيش الليبي، الجمعة، عملية نوعية على عناصر التنظيم في منطقة «وادي الحياة» جنوبي البلاد.

في أثناء ذلك، شهدت عدة أحياء بالعاصمة طرابلس، في الساعات الأولى من صباح أمس، اشتباكات ضارية بين الميليشيات والتنظيمات الإرهابية والمرتزقة.

وقال شهود عيان، إن «ميليشيات الردع وعدداً من ميليشيات مصراته وزوارة وتاجوراء، مدعومة بالمرتزقة السوريين من جانب، حشدت عدة آليات ثقيلة ودبابات في مناطق قرجي والدريبي وغوط الشعال لإخراج ميليشيات عماد الطرابلسي من العاصمة، في إطار الصراع على النفوذ داخل المدينة».

وأضاف شهود العيان أنه «على الجانب الآخر حشد الطرابلسي أسلحة ثقيلة للدفاع عن مناطق نفوذه، وتدور بينهم معارك الآن، وسط انقطاع تام للكهرباء فور بدء الاشتباكات».

 

البيان: العراق يغلق الحدود في وجه أنقرة ومسؤوليها

كتبت البيان: أعلن العراق، أمس، إلغاء زيارات مسؤولي تركيا، وإغلاق المنافذ الحدودية والمطارات أمام المواطنين الأتراك، رداً على انتهاك أنقرة لسيادة البلاد والاعتداء عليه. وقالت الخارجية العراقية: «تعاملنا بالمثل مع تركيا رداً على انتهاكها للسيادة العراقية، من خلال إيقاف منح سمات الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية العراقية، وإلغاء جميع الزيارات للمسؤولين الأتراك إلى العراق».

وأضافت الخارجية العراقية: «أوقفنا منح سمات الدخول في المنافذ والمطارات الحدودية العراقية، وإلغاء جميع الزيارات للمسؤولين الأتراك إلى بلادنا رداً على انتهاك تركيا لسيادتنا».

وتوالت ردود أفعال عربية ودولية غاضبة ومستنكرة لانتهاك تركي، الثلاثاء الماضي، استهدف مركبات عسكرية لحرس الحدود بقصف صاروخي من طائرة مسيرة بمنطقة سيدكان شمال العراق، ما أسفر عن مقتل خمسة بينهم ضباط برتب رفيعة. وعلى إثر ذلك، ألغى العراق زيارة وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، التي كانت مقررة، الخميس الماضي، واستدعى سفير أنقرة، احتجاجاً على الاعتداءات التركية. وأكّد الوزراء العرب، دعم بلدانهم الكامل لأمن وسيادة العراق، وإدانة الاعتداءات التركية، داعين إلى ضرورة الوقف الفوري لأي عمليات عسكرية تركية على الأراضي العراقية.

وواجه العراق الاعتداءات التركية الأخيرة بتحركات دبلوماسية وصفت بالعاجلة والسريعة على المستوى الإقليمي والدولي، فيما هدد باستخدام الرد العسكري. يذكر أنّ أنقرة كثّفت قصفها للمناطق الحدودية في إقليم كردستان، كما شنّت عمليات توغل برية منذ منتصف يونيو الماضي، ما خلف خسائر بشرية ومادية.

 

القدس العربي: نتنياهو يحتفل بقضائه على مبدأ «الأرض مقابل السلام» ويترقب التطبيع مع البحرين والسودان

كتبت القدس العربي:  وسط انطلاق التطبيع على الأرض، ووسط توقعات مسؤولين في دولة الاحتلال بأن تبادر دول عربية أخرى بالتطبيع مع دولة الاحتلال، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، إن اتفاق التطبيع مع دولة الإمارات يُنهي مبدأ «الأرض مقابل السلام»، الذي تعتمد عليه عملية التسوية السياسية في المنطقة.

وأكد نتنياهو في بيان أصدره مكتبه، عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، تمسكه بخطة ضم أراض فلسطينية واسعة في الضفة الغربية.

ويأتي تأكيد نتنياهو مخالفا لادعاءات أبو ظبي حول أن الاتفاق التطبيعي أوقف خطة «الضم» .

وفي هذا السياق، قال نتنياهو «أنا الذي أصر على إدراج مسألة السيادة (الضم) ضمن الخطة (صفقة القرن الأمريكية المزعومة)، ولم يطرأ أي تغيير على هذه الخطة، إن الرئيس ترامب ملتزم بها، وأنا ملتزم بإجراء مفاوضات على أساسها».

وقال نتنياهو إن الاتفاق مع الإمارات «يعتمد على قوة بلاده، ولا يَطلب من إسرائيل الانسحاب من أية أراض مقابل إبرام اتفاقية السلام مع الإمارات».

وأضاف «هذا الاعتقاد بإمكانية إحلال السلام المبني على الانسحاب والوهن (يقصد مبدأ الأرض مقابل السلام)، قد فارق الدنيا وتلاشى، وتم استبداله باعتقاد آخر مفاده السلام الحقيقي، والسلام مقابل السلام والسلام من منطلق القوة، وهذا ما نروّج له حاليًا» .

ووسط توقعات مسؤولين في دولة الاحتلال بأن تبادر دول عربية أخرى بالتطبيع مع دولة الاحتلال، ثمة اختلاف حول من سيكون المطبع الثاني بعد الإمارات، وتتراوح التوقعات بين البحرين، التي كانت الدولة الأولى التي تبارك الاتفاق واتصل ملكها الذي كان من اوائل الداعين للتطبيع بمحمد بن زايد مهنئا ومباركا، وسودان عبد الفتاح البرهان الذي التقى نتنياهو بدفع من بن زايد.

ويرجح وزير إسرائيلي أن يكون سودان البرهان هو المطبع الثاني.

وحسب وزير استخبارات الاحتلال ايلي كوهين: نحن على وشك توقيع اتفاقية سلام مع السودان. ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن الوزير القول إنه «يتوقع أن تتم هذه الخطوة التاريخية قريبا، ربما قبل نهاية العام الحالي».

وأضافت الهيئة أن الاتصالات بين الاحتلال والخرطوم مستمرة، كما أن بعثات من كل من الطرفين تواصل الاستعدادات على قدم وساق للتوصل إلى هذا الاتفاق.

ونتيجة لتأثير الإمارات ونفوذها، فقد أعرب هاني بن بريك، نائب رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي في جنوب اليمن عن اعتزامه زيارة إسرائيل.

ويتعزز التطبيع على الأرض، ويبث الصحافيون الإسرائيليون مباشرة من أبو ظبي ودبي بعد أن دشن وزير الخارجية عبد الله بن زايد الاتصالات المباشرة بين أبو ظبي وتل أبيب بمكالمة هاتفية مع نظيره الاسرائيلي غابي أشكنازي. وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن أشكنازي وبن زايد هنأ بعضهما الآخر، وشددا على الالتزام بتنفيذ البنود الواردة في اتفاق السلام من أجل «ازدهار وتنمية المنطقة».

وفي السياق ألغيت القيود التي كانت مفروضة في الإمارات على تصفّح المواقع الإخبارية الإسرائيلية، حسب المصدر ذاته.

وغرد وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هاندل قائلا «العديد من الفرص الاقتصادية ستُفتح الآن، إجراءات بناء الثقة هذه خطوة مهمة في دفع مصالح الدول».فيما قالت هيئة البث إن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس قال خلال اجتماع تحضيري أمس استعدادا لتوقيع اتفاق التطبيع مع الإمارات «يدور الحديث عن اتفاق تاريخي سيحقق قفزة للاقتصاد الإسرائيلي في مجالات الطاقة الشمسية والتكنولوجيا والزراعة المتقدمة وغيرها».وأضاف» علينا الاستعداد لتوقيع المزيد من الاتفاقيات خلال الفترة المقبلة مع دول أخرى».

ومن المتوقع إجراء مراسم توقيع الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقدر مسؤول إماراتي أنه «في غضون ثلاثة إلى خمسة أشهر سيتمكن حاملو جوازات السفر الإسرائيلية من زيارة الإمارات العربية المتحدة». واضاف أن «الرحلات الجوية من تل أبيب إلى دبي ومن دبي إلى تل أبيب ستمر فوق السعودية».

وميدانيا تشهد جبهة غزة سخونة مع استمرار الغارات الإسرائيلية، والتسبب فجر أمس في أصابة خمسة فلسطينيين، وإطلاق صاروخين نحو مستوطنات غلاف غزة.

ويؤكد احتمالات الانفجار وصول وفد أمني مصري الى غزة لسحب الفتيل.

وقالت حركة حماس إن تعمد استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين شرق قطاع غزة، وإصابة عدد منهم بالرصاص الحي تجرؤ على الدم الفلسطيني.

واعتبر الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، أن ذلك «جريمة تضاف إلى سجل الاحتلال الأسود بحق الشعب الفلسطيني، وشعب قطاع غزة المحاصر» .

عضو في الأسرة الحاكمة الإماراتية يدعو مطرباً إسرائيلياً لزيارته

أبو ظبي :دعا أحد أفراد الأسرة الحاكمة الإماراتية، مطربا إسرائيليا لزيارته في أبو ظبي، وتقديم حفل غنائي خاص هناك.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أمس، إن الشيخ حمد بن خليفة بن محمد آل نهيان، دعا المطرب الإسرائيلي عومير أدام لزيارته. واعتبرت ذلك «نتاجا غير تقليدي» لاتفاق التطبيع بين إسرائيل والإمارات، الذي أعلن عنه قبل أربعة أيام.

وسبق أن بعث المطرب الإسرائيلي قبل عدة شهور برسالة إلى قادة الإمارات، شكرهم فيها على مساعدتهم للجالية اليهودية (عدد أفرادها نحو 1500) في بلادهم، حسب المصدر ذاته.

من جانبه، قال عوفر مناحيم مدير العلاقات العامة للمطرب الإسرائيلي «أعرب عومير عن تقديره لمساعدة بن خليفة ودعمه الاستثنائي للمعبد والجالية اليهودية في الإمارات ما كان له صدى إيجابي للغاية»، وفق المصدر ذاته.

تشغيل الاتصالات الهاتفية المباشرة بين الإمارات وإسرائيل

تل أبيب : بدأت أمس خدمة الاتصالات الهاتفية المباشرة بين الإمارات وإسرائيل، على خلفية اتفاق «إبراهيم» للتطبيع بين البلدين. وذكرت وكالة «أسوشييتد برس» الأمريكية أن صحافييها في إمارة دبي ومدينة القدس، تمكنوا من الاتصال ببعضهم عبر الهواتف الأرضية والخليوية.

مفتي سلطنة عُمان: تحرير الأقصى واجب مقدس

مسقط : أكد المفتي العام لسلطنة عمان، أحمد بن حمد الخليلي، أن «تحرير المسجد الأقصى واجب مقدس».

وقال الخليلي في بيان عبر حسابه على موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي «تحرير المسجد الأقصى وتحرير جميع الأرض من حوله من أي احتلال واجب مقدس على جميع الأمة ودَيْنٌ في رقابها جميعًا يلزمهم وفاؤه».

وأضاف: «وإن لم تواتهم الظروف وتسعفهم الأقدار فليس لهم المساومة عليه بحال، وإنما عليهم أن يَدَعُوا الأمر للقدر الإلهي، ليأتي اللّه بمن يشرفه بالقيام بهذا الواجب».

خلفان يعتبر اغتيال المبحوح خطأ استراتيجيا

دبي : وصف قائد شرطة دبي السابق ضاحي خلفان، اغتيال إسرائيل القيادي في حركة حماس» محمود المبحوح في دبي قبل قرابة 10 سنوات، بأنه «خطأ استراتيجي».

وقال في مقابلة مع القناة «12» الإسرائيلية الخاصة، «اعتقدت إسرائيل حينها أنها لن تنكشف». واستطرد «لكنهم اكتشفوا في الإمارات، وكانت الشرطة قادرة على اكتشافهم من يوم دخولهم وحتى يوم خروجهم». وتابع معاتبا «لو أنني علمت بأن جريمة سوف ترتكب في إسرائيل، في تفجير مثلا لأحد المطاعم، فإنني كنت سأبلغ الجهات الأمنية في إسرائيل أن انفجارا سوف يقع في المكان الفلاني، بصفتي رجل أمن».

 

الاهرام: الصين تمنح أول براءة اختراع للقاح ضد كورونا

كتبت الاهرام: قالت وسائل الإعلام الرسمية نقلا عن وثائق من هيئة تنظيم الملكية الفكرية ب الصين إن شركة كانسينو بيولوجيكس حصلت على موافقة من بكين على براءة اختراع للقاح (إيه دي5-إن سي أو في) ضد كوفيد-19 .

وقالت صحيفة الشعب اليومية الرسمية أمس الأحد، إن هذه أول براءة اختراع تمنحها الصين للقاح لكوفيد-19.

ونقلت الصحيفة عن وثائق نشرتها الإدارة الوطنية للملكية الفكرية ب الصين قولها إنه تم إصدار براءة الاختراع في 11 أغسطس.

وقالت السعودية هذا الشهر إنها تعتزم بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كانسينو.

وقالت كانسينو إنها تجري أيضا مباحثات مع روسيا والبرازيل وتشيلي لبدء المرحلة الثالثة من التجارب في تلك الدول.

 

الشرق الاوسط: بوادر «موجة ثانية» تقلق دولاً عربية.. إصابات «كورونا» عالمياً تقارب 22 مليوناً

كتبت الشرق الاوسط: تقلق بوادر موجة ثانية من وباء «كورونا» عدة دول عربية؛ إذ سجل كل من المغرب والأردن وتونس ارتفاعاً في الإصابات بعد انخفاضها، فيما يواصل العراق تسجيل مستويات إصابة عالية.

وتعيد السلطات فرض إجراءات وقائية لاحتواء الوباء، ويدخل القرار الأردني بعزل منطقة الرمثا، حيز التنفيذ اليوم. فيما أعلنت السلطات المغربية إغلاق أحياء في مدينة مراكش. أما تونس، فقررت إغلاق منطقتي الحامة والحامة الغربية من ولاية قابس مؤقتاً. ولوح وزير الصحة العراقي حسن التميمي، باتخاذ إجراءات أكثر صرامة وفرض قيود إضافية للحد من الحركة، والعودة مجدداً لفرض الحظر الشامل للتجول مستقبلاً، وذلك عقب تسجيل البلاد 4348 إصابة جديدة و75 حالة وفاة.

من جهتها، سجّلت الصحة العالمية السبت أعلى حصيلة إصابات يومية بالفيروس، بلغت 294 ألفاً و237 حالة في أربع وعشرين ساعة. وكان الرقم اليومي القياسي السابق يزيد قليلاً على 292 ألف حالة. وبذلك يقترب إجمالي المصابين في العالم من 22 مليوناً، بينما توفي أكثر من 760 ألفاً.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى