الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: الفحوص والكمامة بانتظار وزير الصحة الأمريكي في تايوان.. أوروبا تكثف التدابير الوقائية.. وملبورن قيد العزل المشدد

 

كتبت الخليج: في مقابل تهديد حصول موجة إصابات ثانية ب«كوفيد-19»، كثفت أوروبا التدابير الصحية؛ لمحاولة احتواء الوباء، في وقت دخلت ملبورن ثاني مدن أستراليا، أمس الخميس ولمدة ستة أسابيع في مرحلة عزل هي الأكثر صرامة.

وتشهد أستراليا التي أُشيد بها؛ لإدارتها الفاعلة للموجة الأولى من الوباء، ظهور بؤر جديدة للمرض في ملبورن ومنطقتها، ما دفع بالسلطات إلى تشديد التدابير الصحية تدريجياً. فبعد فرض حظر تجوّل ليلي، سُمح فقط للمتاجر الأساسية بالبقاء مفتوحة في المدينة التي تعدّ خمسة ملايين نسمة.

في أوروبا، حتى فنلندا، إحدى الدول الأقل تضرراً من الوباء في القارة العجوز، أعلنت أنها تحضر لتدابير جديدة للاستجابة إلى تسارع تفشي الوباء. وقالت المديرة الاستراتيجية لوزارة الصحة الفنلندية ليزا ماريا فويبيو-بولكي: إن «الوضع حساس للغاية» مضيفةً: «بدأ شكل ما من مرحلة ثانية» حتى لو كان من المبكر جداً الحديث عن «موجة ثانية».

في فرنسا، أصبح وضع الكمامة إلزامياً حتى خارج المناطق الأكثر ارتياداً في المدن؛ مثل: تولوز وتور وبلوا. وسيحصل ذلك قريباً في باريس، في وقت تتحسب الهيئة العلمية التي تستشيرها الحكومة من احتمالات صعبة في الخريف أو الشتاء. في هولندا فرضت قواعد مماثلة لوضع الكمامات في الأحياء التجارية في روتردام وفي بعض أحياء أمستردام المكتظة.

من جهتها، قررت أيرلندا إرجاء المرحلة الأخيرة من رفع اجراءات العزل. وسيُفرض وضع الكمامات في المحال والمراكز التجارية في البلاد اعتباراً من العاشر من أغسطس/آب. كما أصبح وضع الكمامات من جديد إلزامياً في كافة الأماكن العامة المفتوحة والمغلقة في ستّ مناطق في بولندا.

في نيويورك، سيتمّ إنشاء نقاط فحص جديدة على طرق رئيسية مؤدية إلى المدينة؛ بهدف ضمان أن يلتزم المسافرون القادمون من ولايات أمريكية متأثرة، بحجر صحي مفروض عليهم. وفي خطوة غير مسبوقة تجاه الرئيس الأمريكي، حذف فيسبوك من صفحة ترامب فيديو ينتهك قواعده المتعلقة بتضليل المعلومات حول الوباء. وكان الرئيس الأمريكي يشرح في الفيديو أن الأطفال محصّنون «بشكل شبه كامل» ضد الفيروس. وحظر «تويتر» حساب حملة ترامب الرسمية؛ بسبب «تضليل» يتعلق ب«كوفيد-19» ما لم يحذف الفيديو.

على صعيد آخر، قال مسؤول في حكومة تايوان: إن وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي أليكس أزار والوفد المرافق له يجب أن يخضعوا لفحص فيروس كورونا قبل وبعد وصولهم لتايوان. وأوضح تشوانج جين هسيانج، نائب المدير العام لمراكز تايوان للسيطرة على الأمراض، أن أعضاء الوفد الأمريكي سيخضعون للفحص قبل مغادرتهم إلى تايوان ومرة أخرى عند دخولهم المطار. وقال تشوانج: إنه يتعين على أعضاء الوفد الأمريكي المحافظة على قواعد التباعد الاجتماعي عندما يجتمعون بمسؤولين حكوميين تايوانيين، وأشار إلى أنهم سيستخدمون مصاعد مخصصة لهم؛ «لتجنب أي مخاطر».

البيان: أكثر من 19 مليون مصاب بكورونا في العالم

كتبت البيان: سُجّلت أكثر من 19 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجدّ في كلّ أنحاء العالم، بينها مليون حالة خلال أربعة أيّام، حسب إحصاء أعدّته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة أمس الخميس الساعة 23,00بتوقيت غرينيتش.

وفي المجموع، تمّ إحصاء ما لا يقلّ عن 19,000,553 إصابة، بينها 712,315 وفاة.

والولايات المتحدة والبرازيل هما أكثر البلدان تضرّرًا، إذ سجّلت الأولى 4,870,367 إصابة (159,864 وفاة)، فيما سجّلت الثانية 2,912,212 إصابة (98,493 وفاة).

الشرق الاوسط: ماكرون للمسؤولين اللبنانيين: التغيير أو الغرق.. المفتي وجنبلاط ينضمان للمطالبين بتحقيق دولي في كارثة المرفأ > جسر جوي سعودي لمساعدة الشعب اللبناني

كتبت الشرق الاوسط: وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارته إلى بيروت أمس بعد يومين على انفجار مرفئها، رسالة إلى السياسيين اللبنانيين، دعاهم فيها إلى التغيير أو الاتجاه نحو الغرق.

وتفقد الرئيس الفرنسي المنطقة المتضررة، واصفاً زيارته بأنها «تضامنية مع الشعب اللبناني». وقال ماكرون «هناك أزمة سياسية معنوية واقتصادية ومالية مستمرة، وهي تستلزم مبادرات قوية، وقد تحدثت في الأمر مع الرئيس (ميشال) عون والرئيسين (نبيه) بري و(حسان) دياب (…) قلت للجميع بصراحة، إن على المسؤولين وضع المقررات موضع التنفيذ، وهي تحمل بالنسبة لي طابعا طارئا بشكل استثنائي، كما تشكل بنود عقد سياسي جديد لا مفر منه».

في غضون ذلك، انضم أمس مفتي لبنان عبد اللطيف دريان ورئيس «الحزب الاشتراكي» وليد جنبلاط ورئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع ورئيس «حزب الكتائب» سامي الجميل إلى المطالبين بتحقيق دولي في أسباب الانفجار.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز توجيهات بتسيير جسر جوي لمساعدة اللبنانيين. وفي هذا الصدد، أعلنت الخارجية السعودية عزم حكومة المملكة «تقديم مساعدات إنسانية عاجلة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تضامناً مع الشعب اللبناني الشقيق في مواجهة آثار هذه الكارثة الأليمة».

القدس العربي: تونس: سياسيون يتّهمون مستشاري الرئيس بالتدخل في تشكيلة الحكومة المُقبلة … وتواصل الدعوات لانتخابات برلمانية مبكّرة

كتبت القدس العربي:  اتّهم سياسيون تونسيون مستشاري الرئيس قيس سعيّد بالتدخّل في تشكيلة الحكومة المُقبلة، في وقت تواصلت فيه الدعوات لإجراء انتخابات برلمانية مبكّرة.

وقال القيادي في حزب قلب تونس، عياض اللومي إن الرئيس قيس سعيد خرق الدستور بتعيينه للمشيشي لتشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن حزبه غير معني بالمشاركة فيما أسماه “حكومة الرئيس”.

كما أكد أن لديه معلومات حول قيام مستشارة الرئيس نادية عكاشة بـ”قيادة مفاوضات تشكيل الحكومة والقيام بإتصالات حثيثة مع عدة أطراف لتولي حقائب وزارية في الحكومة القادمة، وتشكيلة الحكومة الحالية موجودة حالياً على رفوف مكتب قيس سعيد في قصر قرطاج”.

فيما قال النائب المستقل الصافي سعيد انه سمع عن دور مستشارة لرئيس الجمهورية في تشكيل الحكومة مضيفا ” هشام المشيشي يريد دعما مطلقا من الرئيس قيس سعيد في تشكيل حكومة تالفية تجمع السياسيين بالتكنوقراط”.

ودعا الأمين العام لحزب التيار الشعبي، زهير حمدي، الرئيس قيس سعيد، الى فتح حوار موسع بين مختلف الفاعلين السياسيين والاجتماعيين، لتجاوز التعطيل الشامل الذي تشهده تونس، واصلاح النظام السياسي وتنقيح القانون الانتخابي

وكشف حمدي خلال ندوة صحفية الخميس في مقر الحزب بالعاصمة، عما أسماه “مبادرة سياسية للانقاذ”، اعتبر فيها أن رئيس الجمهورية يملك الشرعية وأغلب الاوراق السياسية بعد فشل المسارات داخل البرلمان.

واقترح أن يقوم سعيد، وفق ما تقتضيه صلاحياته الدستورية، الى تنظيم هذا الحوار في غضون سنة، وذلك بهدف توحيد السلطة التنفيذية وتحقيق التغيير، مؤكدا ضرورة إجراء انتخابات تشريعية سابقة لاوانها إثر انتهاء هذا الحوار، وذلك لتركيز الاصلاحات الجذرية والبديلة المطلوبة.

وقال الامين العام للتيار الشعبي “إن مبادرة الحزب تأتي في سياق سياسي واقتصادي واجتماعي كارثي وغير مسبوق في تاريخ تونس الحديث اتسم بتغيير متواصل للحكومات، وتراجع لنسبة النمو وتفاقم المديونية وتدهور قيمة الديناروتعطل القطاعات الاستراتيجية ، قابله فشل ذريع للقائمين على الشان العام في إدارة الازمات المتتالية جراء منظومة فاقدة للسيادة وتابعة لقوى الهيمنة التي امعنت في نهب الشعب وتفقيره”.

كما اكد ضرورة تشكيل حكومة مصغرة قائمة على قاعدة برنامج وطني سيادي، وذلك في شكل اقطاب وزارية بعيدا عن المحاصصة والمصالح الحزبية ، حيث تتولى ادارة البلاد لمدة سنة لتنفيذ برنامج اقتصادي واجتماعي يهدف بالخصوص الى إلغاء العمل بقانون إفريل 2016 المتعلق بتغيير القانون الاساسي للبنك المركزي التونسي، وخاصة منه الفصل 25 الذي منع على البنك تأمين السيولة المالية لخزينة الدولة دون فوائد مثلما كان جار به العمل سابقا.

ودعا من جهة أخرى، الى ضرورة تركيز بقية الهيئات الدستورية وعلى رأسها المحكمة الدستورية وحسم السياسات الخارجية خدمة لمصالح تونس وسيادتها، وذلك بالاستناد الى نظام سياسي وقانون انتخابي جديد، بما يؤسس لمرحلة وطنية وسيادية في تاريخ تونس والانتقال الى الطور التنموي المستقل الذي يحتاجه الشعب التونسي.

فيما طالب النائب عن حركة أمل وعمل، ياسين العياري بإجراء انتخابات سابقة لأوانها، نظرا لعدم قدرة نواب البرلمان على العمل سويا، مشيرا إلى صأنه صوّت لصالح سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، مضيفا “مشكلة الغنوشي ليست الإدارة، وجود الغنوشي على رأس البرلمان يغذي تيارات شعبوية خطيرة على تونس.. وذهابه سيوقف ذلك”.

وتابع بقوله ”السياسيون حوّلوا معاركهم اليوم إلى الشعب التونسي، ولا وجود لأي برامج أو حلول. المعادلة التي نراها تتمثل في حكومة تجد حلولا للمشاكل الحالية، حكومة تقترح حلولا لا أشخاصا.. وجود النهضة فيها من عدمه معركة أهل السياسة وليست معركة الشعب”.

كما اقترح العياري إتفاقا بين رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي والأحزاب السياسية، مفاده ”أن يجلس معها ويعطيها مهلة بسنة ونصف من أجل ارساء المحكمة الدستورية وتنقيح القانون الانتخابي وترتيب بيوتهم الداخلية”.

وأضاف “أقترح على المشيشي أن يعمل في هذه الفترة كموظّف سام لا كرئيس حكومة.. بعد سنة ونصف تسحب منه الثقة وتنظّم إنتخابات مبكرة”، مشيرا إلى صعوبة الوضع الإقتصادي والإجتماعي للبلاد، وأضاف بقوله “ننتظر انفجارا اجتماعيا في سبتمبر أو أكتوبر”.

وكان الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، أكد في وقت سابق أن الحركة تفضّل الذهاب إلى انتخابات مبكّرة وإعادة الأمانة إلى أصحابها على حكومة تضمّ حركة النهضة، وأوضح بقوله ”في صورة عدم منح النهضة وبعض الكتل الثقة لحكومة القادمة لأنّهم غير ممثلين فيها فإنّنا نخير الذهاب الى صناديق الاقتراع”.

“الثورة”: مجلس شيوخ ووجهاء القبائل السورية: الوقوف صفاً واحداً في خندق واحد ضد الاحتلالين الأمريكي والتركي

كتبت “الثورة”: دعا مجلس شيوخ ووجهاء القبائل السورية إلى الوقوف صفاً واحداً ضد الاحتلالين الأمريكي والتركي مشيراً إلى أن جريمة اغتيال بعض رموز القبائل والعشائر العربية في دير الزور ما هو إلا محاولة من المحتل الأمريكي لإثارة الفتن بين أبناء العشائر والقبائل العربية في المنطقة وخلق الفتنة بين مكونات النسيج السوري الواحد.

وأدان مجلس شيوخ ووجهاء القبائل السورية في بيان له “جريمة اغتيال بعض رموز القبائل والعشائر العربية في دير الزور” مؤكداً أن هذا “الأسلوب الخسيس القذر ما هو إلا محاولة من المحتل الأمريكي لإثارة الفتن بين أبناء العشائر والقبائل العربية في المنطقة وضرب المكونات السورية وفق سياسة كل المحتلين والنموذج العراقي هو اسوأ نموذج قدمه المحتل الأمريكي البغيض على مدى تاريخه الإجرامي الطويل”.

وأضاف البيان أنه “من منطلق دور المجلس في الحفاظ على السلم الأهلي فأننا ندعو أبناء شعبنا في ريف دير الزور إلى الوقوف صفاً واحداً في خندق واحد ضد المحتل الأمريكي الذي يتحمل كامل المسؤولية عن استشهاد من طالتهم يد الغدر والإجرام”.

ودعا البيان “أبناء عشائر دير الزور إلى عدم الانجرار خلف الإشاعات والأصوات المثيرة للفتن وأن ينصب الجهد باتجاه تصعيد المقاومة الشعبية ضد المحتل الأمريكي الذي جاء من وراء البحار لنهب خيرات وطننا وانتهاك سيادته وإذلال أبنائه.. وكذلك ضد المحتل التركي الذي تستدعي مقاومته وحدة وطنية تجمع البندقية العربية والكردية نحو هدف تحرير كل شبر من أرضنا الطاهرة”.

وختم البيان “الرحمة لشهداء جيشنا العربي السوري والقوى الرديفة والحليفة ولشهداء دير الزور الذين ارتقوا برصاص الأعداء الجبناء”.

من جهتها دعت قبيلة الشرابيين في محافظة الحسكة القبائل والعشائر العربية إلى التكاتف لطرد جميع قوات الاحتلال من كامل الأراضي السورية التي تشيع الفوضى وتزرع بذور الفتنة من خلال اغتيال الشخصيات العشائرية والوطنية.

وأدانت قبيلة الشرابيين في بيان لشيخها نواف صالح البشار “استهداف رموز قبيلتي العكيدات والبكارة في محافظة دير الزور والذي يشكل ضربا للنسيج العشائري الوطني واللحمة الوطنية” مؤكدة تضامنها مع القبيلتين “ليعود الأمن والأمان إلى ربوع جزيرتنا الحبيبة والحفاظ على نسيجها الوطني والاجتماعي”.

وأضاف البيان: “إننا ضد هذه الممارسات الإرهابية الناتجة عن الفوضى التي يثيرها وينشرها الوجود الأجنبي في المنطقة ويجب أن يتكاتف أبناء القبائل والعشائر العربية لطرد كل محتل أجنبي من أراضي الجمهورية العربية السورية وترك السوريين يحلون قضاياهم”.

ويشهد ريف دير الزور مظاهرات متجددة من قبل الأهالي احتجاجا على امعان ميليشيا “قسد” في التنكيل بهم وللمطالبة بطرد قوات الاحتلال الأمريكي.

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى