الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: أكدت أن «النقابية» خط الدفاع الأخير عن الدولة المدنية.. 30 منظمة تونسية تؤيد «اتحاد الشغل» ضد إرهاب «الإخوان»

 

كتبت الخليج: أعلنت 30 منظمة تونسية وشخصيات عامة، أمس الأربعاء، عن مساندتها للاتحاد العام للشغل «أكبر منظمة نقابية» بعد تعرضه إلى حملة تحريض إخوانية تقودها أذرع حركة النهضة «ائتلاف الكرامة»، فيما قضت محكمة تونسية، أمس، بسجن رجل الأعمال صخر الماطري، صهر الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، بالسجن 15 عاماً على خلفية تهم فساد،في حين أعلنت وزارة الدفاع، عن تصديها لمحاولة اختراق بالمنطقة الحدودية العازلة مع ليبيا.

وقالت المنظمات، في بيان مشترك، إن التهديدات التي طالت أكبر منظمة نقابية في تونس وصلت حد الدعوات العامة بتصفية الأمين العام نور الدين الطبوبي.

وأضافت أن «ما يحدث اليوم في تونس ليس إلا تواصلا للمحاولات اليائسة منذ 2011 لضرب المنظمات النقابية، التي تمثل خط الدفاع الأخير للدولة المدنية».

وأشارت إلى «الشروع في الإعداد لتحرك شامل ضد العنف السياسي».

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة «منظمة رجال الأعمال»، والنقابة التونسية للصحفيين، واتحاد المرأة التونسية «مستقل»، وعمادة المحامين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

كما انضمت إلى هذا البيان العديد من الأحزاب والكتل البرلمانية على غرار كتلة الإصلاح «15مقعدا»، والكتلة الوطنية «10مقاعد»، وكتلة تحيا تونس «14مقعداً» وحركة الشعب القومية «18مقعداً»، إضافة إلى شخصيات أكاديمية مستقلة على غرار المفكرة ألفة يوسف، والفيلسوف يوسف الصديق.

إلى ذلك، قضت محكمة تونسية، أمس، بسجن رجل الأعمال صخر الماطري، الصهر السابق للرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي، بالسجن 15 عاماً، في قضية تتعلق بفساد مالي وتجاوزات إدارية بخصوص شركة تملّكها سنة 2008 وتقع في جهة البحيرة شمال العاصمة.

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع التونسية،أمس، عن تصديها لمحاولة اختراق بالمنطقة الحدودية العازلة مع ليبيا.

وقالت الوزارة، في بيان، إن وحداتها العسكرية تولت إطلاق أعيرة تحذيرية لإجبار سيارات رباعية الدفع قادمة من ليبيا من التوغل داخل المنطقة الحدودية العازلة على مستوى الستار الترابي «وهي منطقة عسكرية».

وأوضحت الوزارة أن تشكيلاتها العسكرية العاملة بمنطقة «رمادة» محافظة تطاوين «قامت باستهداف السيارات الليبية من خلال رميها بالرصاص إلا أنها لاذت بالفرار».

وأشارت إلى أن المحكمة العسكرية في تونس ستجري تحقيقاً؛ لمعرفة ملابسات توغل السيارات الليبية في المناطق الحدودية.

وأكدت أنّ الجيش الوطني سيبقى جاهزاً بكل الوسائل القانونية المتاحة للتصدّي لكلّ محاولات المسّ بسلامة تراب تونس وأمنها القومي عبر التّصدي للأعمال غير المشروعة كالتهريب والأنشطة الإرهابيّة والجريمة المنظمة.

البيان: احتجاجات ليلية في تطاوين التونسية

كتبت البيان: خرج المئات من الشباب في شوارع مدينة تطاوين جنوب تونس ليل الأربعاء/الخميس للاحتجاج ضد مقتل شاب برصاص الجيش أثناء مطاردة لعملية تهريب.

وتسود حالة من الاحتقان في المدينة، بينما تنتشر عربات للجيش لحراسة المنشآت العمومية وللحيلولة دون حصول اشتباكات أو أعمال عنف.

وتقود الاحتجاجات في الشوارع “تنسيقية الكامور” الممثلة للشباب العاطل في الجهة، إثر أنباء عن مقتل شاب بالرصاص في مدينة رمادة التابعة لولاية تطاوين أثناء ملاحقته من قبل وحدة عسكرية في منطقة عازلة وجرح شاب آخر كان برفقته.

ونشرت التنسيقية مقاطع فيديو على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك” لتمرير نداءات لنشطاء يطالبون السلطة المركزية في العاصمة باستعادة الهدوء في مدينة رمادة التي تشهد مواجهات بين محتجين ووحدات عسكرية.

ولم يصدر تعليق على الفور من وزارة الدفاع بشأن ما يحدث في المدينة وملابسات مقتل الشاب.

وتشهد ولاية تطاوين احتجاجات منذ أسابيع يقودها عاطلون يطالبون الحكومة باستكمال تنفيذ اتفاق موقع منذ 2017 لتشغيل نحو ألفين من العاطلين.

ودخلت الولاية، التي تضم أعلى نسبة بطالة في البلاد، في إضراب مفتوح منذ يوم الجمعة شمل المؤسسات العمومية وحقول النفط والغاز في الصحراء القريبة.

القدس العربي: عدد حالات الإصابة بكورونا في العالم يتجاوز 12 مليونا

كتبت القدس العربي: أفاد إحصاء لرويترز أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم تجاوزت 12 مليونا اليوم الأربعاء فيما تزداد الأدلة على أن الفيروس، الذي قتل أكثر من نصف مليون شخص في سبعة أشهر، ينتشر في الجو.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد الحالات هو ثلاثة أمثال عدد حالات الإنفلونزا التي تسجل سنويا.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة البرازيلية أن مجمل الإصابات بفيروس كورونا في البلاد تجاوز 1.7 مليون اليوم الأربعاء وأن وفياتها بلغت إجمالا 67964.

وأظهرت بيانات الوزارة أنه جرى رصد 44571 إصابة جديدة و1223 وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

المكسيك تسجل قرابة سبعة آلاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

وفي المكسيك،  قالت وزارة الصحة إن البلاد سجلت يوم الأربعاء رقما قياسيا جديدا في حالات الإصابة بفيروس كورونا في يوم واحد بعدما رصدت 6995 حالة ليصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 275003.

كما سجلت البلاد 782 وفاة جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 32796.

وكان الرقم القياسي السابق الذي سجلته المكسيك في يوم الخميس الماضي بعدما رصدت 6741 حالة.

بيرو..181وفاة جديدة بكورونا ترفع الإجمالي لأكثر من 11 ألف

وسجلت بيرو خلال الـ24 ساعة المنقضية 181 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، رفعت الإجمالي إلى 11 ألفًا و133 حالة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في بيرو، مساء الأربعاء، اطلعت الأناضول على نسخة منه.

كما أوضح البيان أن العدد الإجمالي للإصابات ارتفع إلى 312 ألفًا و911 بعد تسجيل 3633 إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

فيما وصل عدد المتعافين إلى 204 آلاف و748 متعافٍ

وسُجلت أول إصابة بالفيروس في بيرو يوم 6 مارس/آذار الماضي، فيما كانت أول وفاة في 20 من الشهر نفسه.

كورونا..الإصابات بغانا ترتفع تتجاوز 22 ألف حالة

وفي غانا، ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) إلى أكثر من 22 ألف إصابة بعد تسجيل حالات جديدة خلال الـ24 ساعة المنقضية.

جاء ذلك بحسب أخبار تناقلتها صحف محلية، الأربعاء، أشارت إلى أن إجمالي الاختبارات التي أجريت في عموم البلاد للكشف عن الفيروس بلغ أكثر من 320 ألف اختبار منذ بدء تفشي الفيروس.

وأوضحت أن البلاد شهدت خلال الـ24 ساعة المنقضية تسجيل 854 إصابة جديدة بالفيروس رفعت إجمالي الإصابات إلى 22 ألفًا و822 حالة، فيما ظلت الوفيات عند 129 حالة إذ لم تسجل أية وفاة خلال 24 ساعة.

أما عدد المتعافين من الإصابة بالفيروس فبلغ 17 ألفًا و564 متعافٍ.

وتجاوز عدد المصابين بالفيروس في عموم قارة إفريقيا 480 ألفًا، توفي منهم 11 ألفًا و407 أشخاص

كورونا..نحو 9 آلاف إصابة بجنوب إفريقيا خلال 24 ساعة

سجلت جنوب إفريقيا خلال الـ24 ساعة المنقضية 8 آلاف و810 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) رفعت إجمالي الإصابات إلى 224 ألفًا و665 إصابة.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في جنوب إفريقيا، مساء الأربعاء، اطلعت الأناضول على نسخة منه.

كما أوضح البيان أن العدد الإجمالي للوفيات ارتفع إلى 3600 بعد تسجيل 98 وفاة جديدة خلال 24 ساعة.

وذكر البيان أن عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 106 ألفًا و842 متعافٍ، مشيرًا إلى إجراء أكثر من مليون و944 ألف اختبار للكشف عن الفيروس منذ تفشي الوباء بالبلاد.

وبهذه الأرقام تتصدر جنوب إفريقيا دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات.

وحتى فجر الخميس، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 12 مليون و155 ألفا، توفي منهم ما يزيد على 551 ألفا، وتعافى أكثر من 7 ملايين و25 ألفًا، وفق موقع “worldometers” المختص برصد تطورات الفيروس.

“الثورة”: المسماري: المعركة الحقيقية هي بين الشعب الليبي والغزاة الأتراك

كتبت “الثورة”: أكد المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري أن المعركة الحقيقية في بلاده هي بين الشعب الليبي والغزاة الأتراك.

ونقلت وسائل إعلام ليبية عن المسماري قوله هناك حشود عسكرية للميليشيات التابعة للنظام التركي تستعد للهجوم على مناطق في غرب البلاد مشيرا إلى أن هذا النظام يحاول بسط سيطرته على غرب ليبيا بالكامل ويقوم بإمداد الميليشيات الإرهابية المسلحة للوصول إلى الجنوب الغربي من البلاد.

وأضاف المسماري أن تحركات النظام التركي في ليبيا تجاوزت كل الحدود مؤكدا على دور الجيش الليبي في حماية البلاد وأن المعركة الحقيقية الآن هي بين الشعب الليبي والغزاة الأتراك.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي أن النظام التركي يريد الوصول إلى منطقة الهلال النفطي بهدف السيطرة على ليبيا مؤكدا أن الجيش يرصد هذه التحركات في سرت والجفرة.

وكان قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر أكد في الـ 23 من أيار الماضي مواصلة الحرب ضد الإرهاب حتى تحرير كامل التراب الليبي من الغزاة والمستعمرين الأتراك ومرتزقتهم واصفا رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بـ “المعتوه”.

وتعاني ليبيا منذ عدوان حلف شمال الأطلسي “ناتو” عليها عام 2011 حالة من الفوضى والانفلات الأمني في ظل انتشار السلاح والتنظيمات الإرهابية التي تحاول فرض نفوذها وسيطرتها على مختلف المدن والمناطق ولا سيما في العاصمة طرابلس التي تنتشر فيها ميليشيات حكومة الوفاق المدعومة من النظام التركي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى