الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: جانتس يدعو إلى التأجيل.. ونتنياهو: الخطة تتم بسرية تامة.. الأمم المتحدة: الضم غير شرعي.. وغضب في 15 دولة

 

كتبت الخليج: أكدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، أمس الاثنين، أن مخطط «إسرائيل» لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة «غير شرعي» وأن «آثاره ستستمر لعقود»، محذرة من أن ذلك سيؤدي إلى مزيد من العنف والخسائر في الأرواح، فيما دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية «بنيامين نتنياهو الفلسطينيين إلى التفاوض على أساس «خطة ترامب»، معتبراً أن الضم لا يسيء إلى «السلام» وأن الخطة أنهت أوهام حل الدولتين، في وقت اعتبر وزير الجيش وزعيم حزب «كحول لافان» أمام الوفد الأمريكي أن موعد الضم في الأول من يوليو غير مقدس، ما يظهر استمرار الخلافات بين الجانبين.

رفض عالمي للضم

وقالت باشليه في تصريح خطي «الضم غير شرعي. نقطة على السطر»، مضيفة «أي ضم سواء كان ل30% من الضفة الغربية أم ل5%». وأضافت «أطالب «إسرائيل» أن تصغي إلى كبار موظفيها الرسميين السابقين وجنرالاتها وكذلك إلى العديد من الأصوات في العالم التي تحذرها من المضي في هذه الطريق الخطر».وأكدت مفوضة حقوق الإنسان أن «آثار الضم ستستمر لعقود وستكون مسيئة جداً ل «إسرائيل» وكذلك للفلسطينيين» مشيرة إلى أنه «لا يزال من الممكن العودة عن هذا القرار». وتابعت باشليه: «لا يمكن توقع العواقب المحددة للضم، لكنها قد تكون كارثية للفلسطينيين و«إسرائيل» ولكل المنطقة» مؤكدة أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس كان دعا الحكومة «الإسرائيلية» إلى العودة عن مخططها. وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن مشروع الضم «سيسيء بشكل خطير لآفاق التوصل إلى حل على أساس الدولتين وسيحد من فرص إمكان استئناف مفاوضات السلام وسيجعل الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي نشهدها اليوم مستمرة».

انقسام اسرائيلي

من جهة أخرى، أعرب نتنياهو، في رسالة إلى «جمعية مسيحيين موحدين من أجل إسرائيل»، عن قناعته بأن فرض سيادة «إسرائيل» على أجزاء واسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بموجب الخطة الأمريكية، «لن يسيء إلى السلام، بل يدفع به قدماً»، مؤكداً ثقته بإمكانية «بناء مستقبل من السلام والتصالح» مع الجانب الفلسطيني. وقال: «أشجع الفلسطينيين على عدم إضاعة قرن آخر لمحاولات تدمير «إسرائيل».. يتعين عليهم قبول رؤية ترامب والجلوس والتفاوض بحسن نية. عليهم أن يكونوا مستعدين للتفاوض حول حل وسط تاريخي قد يجلب السلام إلى الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء». وقال إن خطة السلام الأمريكية «وضعت حداً لأوهام حل الدولتين، وبدلاً من ذلك تدعو إلى إيجاد حل واقعي لدولتين فيه ل «إسرائيل» وحدها المسؤولية الكاملة عن أمنهما».

وبالمقابل، نقل مصدر في حزب «كحول لافان» عن زعيم الحزب بيني جانتس قوله إن الموعد المستهدف لبدء تنفيذ عملية الضم في الأول من يوليو «ليس مقدساً». وقال إن جانتس أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع السفير الأمريكي ديفيد فريدمان ومستشار البيت الأبيض آفي بيركوفيتش. وأثارت هذه التصريحات شكوكاً في وجود موقف موحد في «إسرائيل» من خطة السلام التي طرحها الرئيس دونالد ترامب. وقال المصدر الحزبي: «جانتس أوضح في الاجتماع أن الأول من يوليو ليس موعداً مقدساً» وأبدى تفضيله لتعامل «إسرائيل» مع المشاكل الاقتصادية التي تسبب فيها كورونا. وهو ما رد عليه نتنياهو بالقول إن موضوع الضم غير مرتبط بموقف كحول لافان.

البيان: خبراء أوروبيون لـ« البيان »:الخطر التركي معركة الناتو المقبلة

كتبت البيان: اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا بأنها تتحمل في النزاع الليبي «مسؤولية تاريخية وإجرامية» بوصفها بلداً «يدعي أنه عضو في حلف شمال الأطلسي». وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: «نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا والتي هي مرفوضة بالنسبة إلينا»، آخذاً خصوصاً على أنقرة أنها «زادت» من وجودها العسكري في ليبيا و«استوردت مجدداً وفي شكل كبير مقاتلين إرهابيين من سوريا».

في السياق، تدور مناقشات ساخنة تدور داخل الاتحاد الأوروبي، لبحث الشكوى الفرنسية ضد تركيا، فيما يرى خبراء أوروبيون، أن المناقشات الفرنسية مع 21 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي، هم في الوقت نفسه أعضاء في حلف الناتو، من أصل 29 دولة، ترمي إلى تجميد عضوية تركيا، وفرض عقوبات اقتصادية عليها.

استراتيجية جديدة

وقال إدوارد بانيول، الضابط السابق في البحرية الفرنسية، والمدرس بالمدرسة العسكرية الفرنسية بباريس، لـ «البيان»، إن فرنسا تواجه بغضب غير مسبوق، الانتهاكات المتزايدة من جانب أنقرة في منطقة شرق المتوسط، وهو موقف معلن لفرنسا، على لسان الرئيس إيمانويل ماكرون، تصاحبه شكوى رسمية من باريس إلى حلف شمال الأطل سي «الناتو»، حول وقائع محددة، تندرج تحت بند «السلوك العدواني» من جانب تركيا، إزاء فرقاطة فرنسية من قوة عملية «إيريني» الأوروبية في المتوسط، خلال محاولتها تفتيش سفينة شحن يشتبه في نقلها أسلحة إلى ليبيا، وهي الشكوى التي أيدت ثماني دول أوروبية، طلب باريس فتح تحقيق حولها، ما يقلص بشكل كبير، حالة «التباين» في المواقف الأوروبية تجاه أنقرة، التي كانت في السابق، ويؤشر نحو «استراتيجية» أوروبية، على وجه الخصوص، جديدة تجاه تركيا.

أدوات ناجعة للمواجهة

وأكد لويس باسريمان، الدبلوماسي الأسبق بالخارجية الألمانية، والمستشار الأسبق بالمعهد الدبلوماسي ببرلين، أن تركيا باتت تمثل تهديداً مباشراً واضحاً لأوروبا، التي تمتلك 21 مقعداً من أصل 29 عضواً في حلف الناتو، ما يعني أن الاتحاد الأوروبي صاحب قرار، ويمتلك الأدوات الناجعة لمواجهة تركيا، وهذا ما أثارته فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، خلال اجتماعات «عن بعد»، مساء الأربعاء، داخل حلف شمال الأطلسي، واستمرت حتى مساء الخميس الماضي، أجمع خلالها جُل وزراء دفاع الدول الأعضاء بـ «الناتو»، على ضرورة مواجهة التهديدات المتزايدة من جانب أنقرة، وقال مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه إلى جانب الانتهاكات العسكرية في شرق المتوسط، وعرقلة عمل فرق المهام الدولية في المنطقة، هناك استخدام سافر من جانب أنقرة لملف المهاجرين غير الشرعيين لتهديد أوروبا، سواء من جهة الجنوب الغربي «الحدود التركية الأوروبية»، أو جنوب المتوسط «ليبيا»، في الوقت نفسه، أشار المجتمعون إلى مواقف عديدة، تثبت عدم احترام أنقرة للحلف ومسؤولياته، مستشهدين بالهجوم الذي شنته أنقرة في شمال شرقي سوريا، من دون أي تشاور مع الحلفاء.

إقصاء لا بد منه

وأوضح لوكا سيرفيلو، الخبير العسكري، والضابط الأسبق بالجيش الإيطالي، أن مصالح جُل الأعضاء في حلف شمال الأطلسي مترابطة وموحدة تقريباً، وتستدعي وقفة حاسمة ضد تركيا، خاصة أن التهديدات التركية لم تقتصر على التهديدات للمصالح الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي، بل امتدت إلى داخل حدودها، كما هو الحال في فرنسا وألمانيا واليونان وقبرص، وهو أمر بات يضغط على دول مثل ألمانيا، ويجبر الجميع على الاتجاه في طريق إقصاء أنقرة من الحلف، كونها باتت عضواً «معاكساً»، يهدد الحلف بالكامل، لا سيما أن أنقرة تعمل منذ شهور على استقطاب أعضاء في الحلف، من خارج دول أوروبا، لخلق جبهة مضادة لدول الحلف من داخل التكتل الأوروبي، وهو أمر يتعارض بشكل واضح وصارخ، مع بنود معاهدة تشكيل حلف شمال الأطلسي، ويستوجب الإقصاء الفوري.

الشرق الاوسط: تزايد أعداد متعافي «كوفيد ـ 19» في دول الخليج.. إجراءات بحرينية لتخفيف آثار الفيروس الاقتصادية

كتبت الشرق الاوسط: سجّلت دول الخليج العربي تزايداً في عدد المتعافين من فيروس كورونا المستجد، وأقرت البحرين إجراءات جديدة لمواجهة تأثير الفيروس.

وأعلنت الحكومة البحرينية في اجتماعها الأسبوعي أمس التكفل بـ50 في المائة من مرتبات البحرينيين المؤمّن عليهم في المنشآت الأكثر تضرراً من جائحة كورونا في القطاع الخاص، كما قررت أيضاً التكفل بفواتير الكهرباء والماء للمشتركين المواطنين كافة في مسكنهم الأول لمدة ثلاثة أشهر ابتداءً من يوليو (تموز) المقبل.

وأكدت وزارة الصحة البحرينية تعافي 736 مريضاً من فيروس كورونا. وقالت إن الفحوص التي أجرتها أول من أمس وبلغ عددها 7274 أظهرت تسجيل 438 إصابة جديدة، وتعافي 736 حالة إضافية ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 20517.

وأضافت «الصحة» أن عدد الحالات القائمة التي يتطلب وضعها الصحي تلقي العلاج بلغ 74 حالة، منها 41 حالة تحت العناية، في حين أن 5064 حالة وضعها مستقر من العدد الإجمالي للحالات القائمة بلغ 5105 حالات قائمة.

وذكرت وزارة الصحة السعودية، أن عدد المصابين الجدد بالفيروس بلغ 3943 شخصاً ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 186436 مصاباً، منهم 57719 شخصاً حالة الإصابة لديه نشطة، وبينهم 2285 حالتهم حرجة.

ولفتت إلى تعافي 2363 شخصاً جديداً من «كورونا» ليصبح إجمالي عدد المتعافين 127118 شخصاً، في حين توفي 48 شخصاً جديداً ليرتفع العدد الإجمالي للمتوفين إلى 1599 شخصاً.

وسجّلت الكويت أمس 582 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المسجلة في البلاد إلى 45524 إصابة، كما سُجلت حالتا وفاة ليصبح مجموع الوفيات حتى أمس 350 شخصاً.

وتعافى 819 شخصاً جديداً من فيروس كورونا. وأوضحت وزارة الصحة الكويتية أمس، أن إجمالي المتماثلين للشفاء وصل إلى 36313 شخصاً.

أقرّ مجلس الوزراء الكويتي أمس خطة من ثلاث مراحل لتشغيل الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي ذهاباً وإياباً بعد إيقافها منذ بداية أزمة فيروس كورونا، اعتباراً من الأول مـن أغسطس (آب) 2020 بنسبة تشغيل لا تزيد على 30 في المائة، وفق الاشتراطات الصحية.

ورصدت عُمان أمس 910 إصابات جديدة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، ليصبح العدد الكلي للحالات المسجلة 39060 حالة و169 وفاة في حين تماثل 1222 شخصاً للشفاء، ليبلغ المجموع 22422 شخصاً. وذكرت وزارة الصحة العمانية، أن إجمالي الفحوص التي أجريت خلال الـ24 ساعة الماضية 3191 والحالات المنومة في العناية المركزة 115.

وأعلنت وزارة الصحة القطرية أمس عن تسجيل 3 وفيات و693 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وبيّنت الوزارة، أن عدد الإصابات اليومية بالفيروس ازداد مقارنة مع شهر مايو (أيار) الماضي رغم الهبوط في إجمالي عدد الإصابات اليومية.

وسجّلت قطر 1468 حالة شفاء من الفيروس ليصل إجمالي الحالات إلى 80170 حالة.

القدس العربي: مؤشرات إلى تأجيل إسرائيل مخطط الضم… والملك الأردني: سنعارضه بشدة واسعا أو محدودا

كتبت القدس العربي: قبل أقل من 24 ساعة على موعد تنفيذ مخطط الضم لأجزاء واسعة من الضفة الغربية، المتفق عليه في إعلان الحكومة الائتلافية بين الليكود برئاسة نتنياهو و«ازرق أبيض» بزعامة بيني غانتس، لا يزال الغموض يكتنف تنفيذ المخطط، ما يشير إلى إمكانية تأجيله إلى أجل غير مسمى.

وعكس هذا الغموض غانتس نفسه في محاولة لكسب تعاطف الشارع الذي يعاني من أزمة اقتصادية ومن تفشي مرض كورونا مجددا، بقوله إن الأول من يوليو/ تموز ليس تاريخا مقدسا. وأثناء اجتماعه مع آفي بيركوفيتش مستشار الرئيس الأمريكي ومبعوثه للشرق الأوسط، أوضح غانتس أن هناك حاجة لمساعدة المواطنين الإسرائيليين ليعودوا لأماكن عملهم قبل دفع خطوات دبلوماسية للأمام، داعيا لدفع الخطة الأمريكية للسلام مقابل الفلسطينيين.

والخلاف لا يقتصر على غانتس ونتنياهو، بل يطال فريق الضم الأمريكي الذي وصل إلى إسرائيل يوم الجمعة الماضي للاتفاق على خريطة الضم وموعده.

والخلاف قائم بين جاريد كوشنر مستشار الرئيس دونالد ترامب وصهره، الذي يدعو فقط للتريث خشية أن يقوم الفلسطينيون بإعلان دولة ونيل اعتراف دولي، وبين السفير المستوطن ديفيد فريدمان الذي يبدو أنه على عجلة من أمره ويدعو إلى التنفيذ الفوري للضم.

وربما تكون بعض المواقف العربية من أسباب التأجيل المتوقع.

وحسب «قناة 13» العبرية، فإن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أبلغ إسرائيل عبر رئيس الموساد يوسي كوهين ووسطاء آخرين، أنه سيعارض بشدة أي عملية ضم للمناطق الفلسطينية سواء كانت واسعة أو محدودة، وأنه «سيرد بالطرق المناسبة». وأشارت إلى أن العاهل الأردني نقل رسالة مماثلة لجهات أوروبية وكذلك أمريكية.

يضاف إلى ذلك ما نقلته صحيفة «معاريف» العبرية بعد ظهر أمس من تقارير قالت فيها إن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن إسرائيل لن تخطو أي خطوة تجاه الضم حاليا.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمريكيين أشاروا إلى أن لقاءاتهم مع المسؤولين الإسرائيليين عبر دوائر الإنترنت لمناقشة موضوع الضم خرجت بانطباع أنه لن يكون هناك ضم بداية الشهر، أي في غضون يومين، وأن اسرائيل تتجه الآن لتأجيل العملية بسبب جائحة كورونا وبسبب الموقف الأمريكي أيضا، حيث يواجه الرئيس الأمريكي ضغطا داخليا وملفات سياسية واقتصادية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق تأتي رسالة وجهتها130 منظمة ومؤسسة أمريكية إلى مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي للرئاسة جو بايدن، تطالبه فيها باتخاذ مواقف واضحة يعلن فيها أنه سيعيد السفارة الأمريكية من القدس إلى تل أبيب.

وطالبت أيضا بربط المساعدات المقدمة لإسرائيل بمدى احترامها لحقوق الإنسان الفلسطيني، وأن يعلن مطالبته بإنهاء حصار غزة، وتحميل إسرائيل المسؤولية عن الأوضاع الإنسانية لسكانها.

واستندت الرسالة في مطالبها إلى استطلاعات للرأي العام الأمريكي وبين اليهود تكشف عن تزايد التأييد للحق الفلسطيني، فيما لا تزال التواقيع تجمع عليها، ومن المتوقع أن يصل عدد موقعيها لنحو 300 مؤسسة.

من جانبها شددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، أمس على أن مخطط الضم «غير شرعي» وأن «آثاره ستستمر لعقود».

وقالت في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، إن «الضم غير شرعي. نقطة أول السطر»، مضيفة «أي ضم سواء كان لـ 30٪ من الضفة الغربية أم لـ 5٪ هو غير شرعي».

وتابعت «لا يمكن توقع العواقب المحددة للضم، لكنها قد تكون كارثية للفلسطينيين ولإسرائيل ولكل المنطقة».

على الصعيد الميداني قال المتحدث باسم حركة فتح إياد نصر، إن قطاع غزة سيشهد اعتبارا من اليوم الثلاثاء، سلسلة فعاليات شعبية، تتوج بمسيرة غضب يوم الأربعاء، تحت شعار «موحدون ضد الضم»، وذلك في مواجهة مخطط الاحتلال لضم أجزاء من دولة فلسطين.

من جانبه كشف عضو المجلس الثوري لحركة فتح رائد رضوان، عن التحضير لعقد مهرجان مركزي في رام الله، بحضور دولي لافت.

وقال رضوان في حديث لإذاعة صوت فلسطين صباح أمس الإثنين، إن اجتماعا سيعقد مع القوى والفصائل اليوم الثلاثاء لبحث الترتيبات لعقد هذا المهرجان.

“الثورة”: أشتية يحذر من عواقب مخططات الاحتلال ضم أراض فلسطينية

كتبت “الثورة”: أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية مجدداً أن مخططات الاحتلال الإسرائيلي ضم أراض فلسطينية تخالف القانون الدولي وتمثل تهديداً للوجود الفلسطيني وللأمن الإقليمي في آن معا.

وأوضح أشتيه في تصريح أوردته وكالة وفا أن سلطات الاحتلال تحاول بشكل ممنهج إنهاء إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية المستقبلية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس من خلال ضم أجزاء من الضفة الغربية وعزل مدينة القدس المحتلة وحصار غزة إضافة إلى انتهاكاتها اليومية بحق الفلسطينيين من اعتقال وهدم منازلهم ومصادرة أراضيهم.

ودعا أشتيه المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لوقف مخططاته الاستيطانية التوسعية مشدداً على أن الشعب الفلسطيني سيواجه تلك المخططات اللاشرعية بكل السبل حتى إفشالها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى