الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: المسماري يؤكد أن تركيا لا تزال تضخ المرتزقة يومياً.. الجيش الليبي متوعداً ميليشيات «الوفاق»: سنقلب الموازين

 

كتبت الخليج: توعد الجيش الوطني الليبي بقلب الموازين رأساً على عقب في مدينتي صرمان وصبراتة على الساحل الغربي للعاصمة طرابلس بعد إعلان ميليشيات حكومة الوفاق، أمس الاثنين، السيطرة على المدينتين، بعد هجوم جوي مفاجئ بالطيران المسير التركي، فيما أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، أن مطارات تركيا لا تزال تضخ المرتزقة إلى مطارات مصراتة وطرابلس يومياً.

وقال غيث أسباق، مدير جهاز الرصد والمتابعة بالقيادة العامة للجيش الليبي، في تصريح لموقع «العربية.نت»، إن سيطرة ميليشيات الوفاق على صرمان وشرق صبراتة مؤقتة، مضيفاً أن المعركة لم تكتمل معالمها، وستتغير موازين القوى خلال الساعات القادمة.

كما أكد أن الجيش حريص بالدرجة الأولى على حياة المدنيين، خاصة بعد ورود أنباء عن اختطاف عائلات بأكملها داخل مدينة صبراتة لاستخدامهم كرهائن.

وكان المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أحمد المسماري، أكد أن مطارات تركيا لا تزال تضخ المرتزقة إلى مطارات مصراتة وطرابلس يومياً.

وقال المسماري مساء أمس الأول الأحد: «رصدنا وصول 1500 إرهابي إلى ميناء طرابلس قادمين من موانئ تركيا»، لافتاً إلى أن «هناك أسلحة تدخل إلى ميليشيات طرابلس على الرغم من قرار مجلس الأمن بحظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا»، وفق تعبيره.

كما أوضح أن الطائرات التركية المسيرة لا تزال تستهدف قوافل الإمدادات الطبية والغذائية في ليبيا.

وشدد المسماري على أن قوات الجيش الليبي جنوب شرقي البلاد تراقب الحدود وتقف أمام الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة.

أما فيما يخص فيروس كورونا، فقد أكد أن «كل المناطق العسكرية في عمل دائم ومستمر للحد من انتشار الوباء».

وكان الجيش الوطنى الليبي أعلن أن المعارك في السدادة وأبوقرين، جنوبي مصراتة، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من ميليشيات الوفاق.

وقال المركز الإعلامى لغرفة عمليات الكرامة، في بيان له الأحد، إن المعارك أسفرت عن مقتل 83 وإصابة 102 جريح من الميليشيات الإرهابية.

من جانبه، قال العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، إن قوات الجيش ألحقت بالميليشيات الإرهابية هزيمة منكرة في محاور جنوبي مدينة مصراتة.

 

البيان: حالات الإصابة المؤكدة بـكورونا في العالم تقترب من مليوني حالة

كتبت البيان: يقترب عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد من نحو مليوني إصابة على مستوى العالم، وفقا لإحصائيات جامعة جونز هوبكنز.

وأظهر الإحصاء الذي أجرته الجامعة، ومقرها الولايات المتحدة، أن عدد الحالات التي تم الإبلاغ عنها حول العالم تضاعف تقريبا منذ الثاني من أبريل ليصل إلى 9ر1 مليون شخص، بينما استقر عدد الوفيات العالمية عند 119 ألفا و483 حالة.

وكانت جامعة جونز هوبكنز التي ترصد حالات الإصابة بـ (كوفيد-19) قد أشارت في وقت سابق أن حالات الإصابة العالمية تجاوزت حاجز المليوني شخص، لكنها قامت بتعديل الرقم في وقت لاحق من يوم الاثنين.

وسجلت الولايات المتحدة معظم حالات الإصابة، بأكثر من 33% من إجمالي الحالات في العالم، تليها إسبانيا ثم إيطاليا والصين. وحلت ألمانيا في المرتبة الخامسة بأكثر من 130 ألف حالة مؤكدة.

كما سجلت الولايات المتحدة أكثر من 23 ألف وفاة، تليها إيطاليا بـ 20 ألفا و465 حالة وإسبانيا بـ 17 ألفا و756 حالة، حسب جونز هوبكنز.

 

القدس العربي: ليبيا: حكومة طرابلس تحرر 6 مدن استراتيجية وتحكم سيطرتها على الساحل الغربي حتى تونس

كتبت القدس العربي: أعلنت قوات الحكومة الليبية، الإثنين، سيطرتها على 65 مدن غربي العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في تصريح أدلى به مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب» التي أطلقتها حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، للتصدي لعدوان حفتر على العاصمة.

وقال المجعي إن قوات الوفاق «تمكنت من السيطرة على مدن العجيلات والجميل ورقدالين وزلطن غربي طرابلس، كجزء من العملية العسكرية التي أطلقتها قواتنا اليوم لتحرير مدن صرمان وصبراتة».

وأضاف أنه بتحرير المدن المذكورة «تكون قواتنا قد أحكمت سيطرتها على الطريق الساحلي إلى غاية زوارة الحدودية مع تونس».

وأشار المجعي إلى أن سلاح الجو لا يزال يستهدف آليات ميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، والتي انسحبت من المدن المحررة.

وكان المتحدث الرسمي باسم قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية (المعترف بها دوليا) العقيد طيار محمد قنونو، قد أعلن أمس الإثنين عن سيطرة قواتهم على مدينتي صبراتة وصرمان غرب طرابلس.

وقال قنونو في تصريح نشرته عملية «بركان الغضب» إن قواتهم «تطارد فلول ميليشيا خليفة حفتر وسيطرت على عدد من المدرعات الإماراتية وعربات صواريخ غراد و10 دبابات وآليات مسلحة».

وأضاف أنهم ما زالوا يتقدمون وفقاً للخطة التي وضعتها غرفة العمليات في إطار عملية «عاصفة السلام» ردا على القصف المتواصل لأحياء العاصمة طرابلس.

وشنت قوات حكومة الوفاق صباح أمس هجوما على مدينة صرمان غرب طرابلس.

وتقع مدينة صرمان على الشريط الساحلي، وتبعد عن طرابلس 65 كيلومترا باتجاه الغرب، بين مدينتي الزاوية وصبراتة.

وكانت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية أعلنت، أمس الإثنين، بدء معركة استعادة السيطرة على مدينتي صرمان وصبراتة من ميليشيا حفتر غربي طرابلس.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب» مصطفى المجعي.

وقال المجعي إن قوات الحكومة «بدأت في ساعات الصباح الأولى التقدم نحو مدينتي صرمان وصبراتة بهدف تحريرهما من ميليشيا حفتر». وأضاف أن القوات سيطرت على عدة مواقع في مدينة صرمان. وأشار إلى أن «سلاح الجو نفذ فجر اليوم(أمس) 16 طلعة قتالية وهي تعتبر ضربات استباقية قبيل التقدم البري».

وتابع أن «الضربات الاستباقية توزعت 10 منها على صبراتة و6 في صرمان وجميعها استهدف تمركزات وآليات لميليشيا حفتر».

كما أعلنت قوات الحكومة الليبية، أمس الإثنين، استهداف غرفة عمليات تابعة لميليشيات خليفة حفتر، في قصف جوي لعدة مواقع في مدينة صبراتة، غربي العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في تصريح للناطق باسم قوات حكومة الوفاق الوطنى، المعترف بها دوليا، محمد قنونو، نشره المركز الإعلامي لعملية «بركان الغضب» على حسابه في موقع فيسبوك.

وعلى صعيد متصل، أفاد شهود عيان باستمرار الاشتباكات بين قوات الحكومة الليبية وميليشيات حفتر، في مدينتي الزاوية وصرمان، غربي طرابلس.

وقال الشهود إن الاشتباكات سبقها سماع أصوات قصف بالمدفعية، وتحليق للطيران المسير (بدون طيار) دون معرفة تبعيته لحكومة الوفاق أم حفتر.

ولقي طفل وامرأة مصرعهما، وأصيب 4 أشخاص من عائلة واحدة، مساء الأحد، جراء قصف لميليشيات اللواء المتقاعد خليفة حفتر استهدف منزلين جنوبي طرابلس.

وقال مجلس بلدية «أبو سليم» جنوبي طرابلس، في بيان، إن «امرأة قتلت نتيجة إصابتها بقذائف أطلقتها ميليشيات حفتر على منزلها في حي سيدي سليم».

من جانبه، أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ التابع لوزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني الليبية، في بيان، مصرع طفل (9 سنوات) وإصابة 4 من أفراد عائلته، نتيجة سقوط قذيفة على منزلهم في منطقة عين زارة، جنوبي طرابلس.

وكانت قوات الحكومة الليبية، أعلنت الأحد، تكبيدها خسائر فادحة في صفوف ميليشيات خليفة حفتر، إثر إحباطها هجوما فاشلا لها في منطقة أبو قرين، شرق العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان صادر عن محمد قنونو الناطق باسم قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، تعليقا على مستجدات المعارك الدائرة في أبو قرين، جنوب مدينة مصراتة الاستراتيجية (200 كلم شرق طرابلس).

وقال قنونو إن «قواتنا البطلة خلال ملحمة اليوم في أبو قرين نجحت في إسقاط طائرتي وينغ لونغ صينية وأخرى عمودية ومقتل من فيها».

وأوضح أن «سلاح الجو نفذ 12 ضربة جوية دقيقة استهدف خلالها مدرعات وعربات غراد ومنصات الصواريخ لميليشيات حفتر في منطقة أبو قرين عقب استدراجهم صباح اليوم إلى داخلها».

وأشار إلى أن قواته «أطلقت هجومها المضاد الكاسح من كافة المحاور، وأطبقت على مسلحي المرتزقة والجماعات الإرهابية، وجردتهم من مدرعاتهم الإماراتية، وغنمت أسلحتهم وذخائرهم المصرية».

ولفت قنونو إلى أن «المرتزقة فروا تاركين خلفهم جثث قتلاهم، فيما وقع العشرات منهم ليقبض عليهم باليد».

وأكد أن قواته «أسقطت مرة أخرى ادعاءات وقف إطلاق النار المزعومة التي يعلنها حفتر والهدنة الكاذبة التي تستغل لجلب المرتزقة وتوريد السلاح».

وفي وقت سابق الأحد، قال مصطفى المجعي الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب التابع لقوات الوفاق، إن قواته قتلت 35 على الأقل من ميليشيات حفتر إثر إحباط هجومها على منطقة أبو قرين.

ولفت إلى أن القوات تمكنت من استرجاع كل التمركزات في محور أبو قرين، والاشتباكات تدور حاليا في المنطقة المفتوحة الصحراوية (القريبة من أبو قرين).

وجاء التصريح عقب تمكن قوات الوفاق من إعادة سيطرتها على منطقة أبو قرين، بعد سيطرة ميليشيات حفتر عليها لساعات، بحسب مصدر عسكري .

ولفت المصدر آنذاك إلى أن «ميليشيات حفتر هاجمت منطقة أبو قرين مسنودة بالمرتزقة من تشاد والسودان».

 

“الثورة”: الحكومة تقيم اجراءاتها .. السماح لبعض المهن بممارسة مهامها شرط الالتزام بالشروط الاحترازية للتصدي ل كورونا

كتبت “الثورة”: أجرى مجلس الوزراء تقييما للإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لوباء كورونا ومدى انعكاسها على الواقع المهني والحياتي للمواطنين وقرر السماح لمهن ” ميكانيك وكهرباء السيارات والدوزان وصيانة الآليات الزراعية والحصادات ومحلات الحدادة الافرنجية والخراطة والنجارة والخياطة الفردية ومحلات بيع مستلزمات الإنتاج الزراعي والري الحديث الاستمرار بالعمل على أن تلتزم المحلات بالحد الأدنى من العمال وضمان عدم حدوث حالات ازدحام والالتزام بأوقات الحظر المفروضة.

واعتمد المجلس في جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء البروتوكول العلاجي الثاني المتعلق بمحددات التعامل مع حالات الإصابات بفيروس كورونا وأساليب الوقاية المثلى وآليات الاحضار الى المراكز الصحية وكيفية التعامل مع المعقمات والمطهرات بشكل آمن.

واعتمد المجلس خطة وزارة الزراعة لتعزيز صمود الانتاج الزراعي في ظل الإجراءات القائمة للتصدي لوباء كورونا ومواجهة الصعوبات والتحديات القائمة .

وخصص /5ر1/ مليار ليرة للتوسع في مشاريع تنمية المرأة الريفية ورفد السوق المحلية بالمنتجات الزراعية في ظل الظروف القائمة، وتقرر استيراد ألف جرار زراعي لتوزيعها على الفلاحين بآلية إقراض مناسبة عن طريق المصرف الزراعي.

وفيما يتعلق بدعم الأعلاف تقرر التوسع في إقامة مجففات الذرة العلفية في المحافظات وتم تخصيص /5ر1/ مليار ليرة لإنشاء مجفف اعلاف في محافظة دير الزور وتم التأكيد على وزارة الزراعة تفعيل المخابر المتخصصة بالتحقق من جودة المبيدات الزراعية وتم الطلب من مؤسسة التجارة الخارجية استيراد مادتي فول الصويا وكسبة الصويا بما يسهم في دعم صناعة الأعلاف، ودرس المجلس مشروع قانون بإعفاء مستوردات الاعلاف من الرسوم.

وتم تكليف وزارات الزراعة والمالية والصناعة إعداد خطة لتقديم دعم مباشر وحقيقي للأسمدة الموزعة على الفلاحين وتفعيل المخابر المتخصصة بالتحقق من جودة المبيدات الزراعية وتوزيع المحروقات للفلاحين بناء على الخطة الزراعية لكل محافظة بالتنسيق مع اتحاد الفلاحين.

وطلب المجلس من وزارات الزراعة والاقتصاد والإدارة المحلية إعداد خطة لتطوير منظومتي التسويق الداخلي والخارجي للمنتجات الزراعية.

ووافق المجلس على المشروع المشترك بين وزارتي الزراعة والموارد المائية والقطاع الخاص لإقامة مشروع زراعي متطور على أرضٍ مساحتها /12 ألف/ هكتار في محافظتي حلب والرقة.

وتم الطلب من الوزارات تقديم التسهيلات اللازمة لوزارة الشؤون الاجتماعية لإعداد قاعدة البيانات الدقيقة والشاملة للشرائح المستهدفة ضمن الحملة الوطنية للاستجابة الاجتماعية الطارئة، وتم التأكيد على أهمية التكافل الاجتماعي وحشد جهود المجتمع الأهلي والمحلي واتحادات الغرف لدعم الجهود الحكومية لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية لكل من يحتاجها.

وضمن خطة الدفع الالكتروني وتبسيط الإجراءات وافق المجلس للشركة السورية للمدفوعات الالكترونية على بدء خدمات الدفع الالكتروني وتسديد الفواتير في الشركة السورية للاتصالات وكهرباء دمشق وريفها، ومديريات النقل بالمحافظات من خلال حساباتهم في المصارف المعتمدة كمرحلة أولى.

وتم تكليف وزارتي الاقتصاد والتجارة الداخلية إجراء عقود توريد اضافية لتعزيز كميات الرز والسكر والمواد الأساسية في صالات السورية للتجارة والأسواق المحلية إضافة الى تعزيز كميات البقوليات من الإنتاج المحلي.

 

الشرق الاوسط: أوروبا تخفف «قيود كورونا»… وأميركا حائرة.. 3 وفيات جديدة في الإمارات… والكويت تخطط لإعادة 50 ألف مواطن من الخارج

كتبت الشرق الاوسط: باشرت أوروبا، أمس، خطوات تخفيف القيود التي فُرضت لمنع انتشار وباء «كورونا المستجد}. وجاءت هذه الخطوات بعدما بدأ الوباء يتراجع في بؤرتيه الرئيسيتين، إيطاليا وإسبانيا، اللتين تحوّلتا إلى مختبر لتجارب الاحتواء والمكافحة والنهوض من هذه الكارثة.

وحبست إسبانيا أنفاسها أمس بعدما سمحت باستئناف بعض الأنشطة الإنتاجية التي كانت توقّفت كلّياً نهاية الشهر الماضي.

بدورها، تقف إيطاليا أمام قرارها الأصعب منذ بداية الأزمة على الجبهة الاقتصادية التي دمرها الوباء. وفي حين تدرس ألمانيا كذلك اتخاذ إجراءات تدريجية لتخفيف القيود، تتجه الأنظار إلى فرنسا وبريطانيا اللتين أصبحتا في عين العاصفة الأوروبية التي يرجّح الخبراء أن تبدأ انحسارها أواسط الشهر المقبل.

وبدت الولايات المتحدة حائرة، وسط جدل بين الرئيس دونالد ترمب وحلفائه، من جهة، ومعارضيه، من جهة أخرى، حول التاريخ الملائم لإعادة فتح أجزاء من الاقتصاد الأميركي. وقال ترمب، أمس، إن قرار إعادة فتح الاقتصاد الأميركي قراره هو وليس قرار حكام الولايات.

عربياً، أعلنت الإمارات أمس تسجيل 3 حالات وفاة جديدة بـ«كوفيد – 19» ليصل عدد الوفيات بالفيروس إلى 25، في وقت أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، اعتماد خطة لإعادة قرابة 50 ألف كويتي من الخارج، خلال 19 يوماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى