الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

البيان: الفخفاخ يقدم تشكيلة وزارية معدلة والرئيس التونسي يحيلها إلى البرلمان

 

كتبت البيان: أعلن رئيس الحكومة التونسي المكلف إلياس الفخفاخ ليل أمس الأربعاء عن تشكيلة حكومة معدلة إثر تجاذبات سياسية حادة مع الأحزاب خلال مفاوضات تشكيلها.

وقال الفخفاخ في تصريح بثه التلفزيون الحكومي إثر لقائه الرئيس التونسي قيس سعيّد “لقد كانت فترة المشاورات رغم صعوباتها وتعقيداتها، حالة ديمقراطية راقية”.

وبين الفخفاخ إن حكومته “منفتحة على كامل الطيف السياسي” وتضم قيادات حزبية وشخصيات مستقلة.

وأسند الفخفاخ وزارات السيادة إلى شخصيات مستقلة، وهم القاضية ثريا الجريبي (العدل) والمستشار القانوني في رئاسة الجمهورية هشام المشيشي (الداخلية) وعماد الحزقي (الدفاع) وسفير تونس السابق بسلطنة عمان نور الدين الريّ (الخارجية).

وأكدت حركة النهضة، التي رفضت في وقت سابق حكومة الفخفاخ، أنها “ستشارك في حكومة الفخفاخ وتمنحها الثقة”، وفقا لبيان نشرته بعد إعلان تركيبة الحكومة.

ونال حزب النهصة؛ الأول من حيث عدد نواب البرلمان (54 من مجموع 217)، سبع حقائب وزارية.

وكانت حكومة أولى برئاسة الحبيب جملي، الذي رشحته حركة النهضة، فشلت في العاشر من يناير في نيل ثقة مجلس النواب.

وفي 20 يناير كلف الرئيس التونسي الفخفاخ بتشكيل الحكومة وفقا لما يقره الدستور.

ومن المنتظر أن يحدد مكتب البرلمان تاريخا لعرض الحكومة على تصويت النواب.

وأمام الحكومة الجديدة تحد نيل ثقة البرلمان بـ 109 من الأصوات وإن فشل الفخفاخ في ذلك فإن لرئيس الجمهورية قيس سعيّد إمكانية حل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة.

كشفت المفاوضات، التي رافقت تشكيل الحكومة، وجود خلافات عميقة بين الرئيس التونسي قيس سعيّد وحزب النهضة، ما هدد بحلّ مجلس النواب والذهاب الى انتخابات نيابية مبكرّة كانت ستكون الثانية في أقل من عام.

وكان الفخفاخ قدم السبت تشكيلة حكومة اعترضت عليها حركة النهضة، وقالت إنها لن تمنحها الثقة في البرلمان وشككت في استقلالية الشخصيات التي تولت وزارات السيادة.

ودعت النهضة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية يتم تشريك كل الأحزاب الممثلة في البرلمان فيها وبالأساس حزب رجل الأعمال نبيل القروي “قلب تونس” (38 مقعدا في البرلمان).

والفخفاخ (47 عاماً) كان عُيّن وزيراً للسياحة في أواخر 2011 قبل أن يصبح وزيراً للمالية في ديسمبر 2012 وهو منصب استمرّ فيه لغاية يناير 2014.

ورئيس الوزراء المكلّف متخصّص بالهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال وحاصل على ماجستير بهذين الاختصاصين من فرنسا، حيث بدأ حياته المهنية.

وفي 2006 عاد إلى تونس، حيث تولى منصب مدير عام شركة “كورتيل” التونسية المتخصّصة في صناعة مكوّنات السيارات، والتي تحوّلت لاحقاً إلى شركة “كافيو”.

وانخرط الفخفاخ العام 2011 في السياسة في صفوف حزب “التكتّل الديمقراطي من أجل العمل والحريّات”، الذي تحالف مع حركة النهضة في حكومة “الترويكا”، وذلك لغاية 2014.

الخليج: إصابة فلسطيني بغزة.. ومسيرات العودة تستأنف الشهر المقبل.. الاحتلال يصادر صفاً مدرسياً وينفذ اعتقالات في الضفة

كتبت الخليج: صادرت قوة من جيش الاحتلال «الإسرائيلي»، أمس، غرفة مدرسية متنقلة، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، بدعوى عدم الترخيص، واعتقلت فلسطينياً خلال عملية الاقتحام. وقال شهود عيان، إن القوة العسكرية داهمت مدرسة قرية سوسيا، بمحافظة الخليل، وصادرت غرفة متنقلة تستخدم كفصل مدرسي، وأضاف الشهود، أن القوات أخطرت إدارة المدرسة بوقف العمل في ملعب المدرسة، حيث تجرى أعمال تجريف لتسوية الملعب.

وأشار الشهود إلى أن عراكاً بالأيدي وقع بين الأهالي وقوة الاحتلال، أسفر عن اعتقال مواطن. ويسكن قرية سوسيا، نحو 450 فلسطينياً، ويتلقى نحو 90 طالباً دروسهم في المدرسة الوحيدة في التجمع السكاني. وعادة ما تقوم «إسرائيل» بهدم المساكن الفلسطينية، في المناطق المصنفة «ج» بحسب اتفاق «أوسلو»، بداعي البناء من دون ترخيص.ونددت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، بقيام قوات الاحتلال، بمصادرة «كرفان صفي» في مدرسة سوسيا الأساسية المختلطة. وأشارت الوزارة إلى أن اقتحام المدرسة يؤكد أن الاحتلال يمعن في استهدافه للمؤسسات التربوية، وانتهاكه لحقوق الأطفال وحرمانهم من نيل تعليمهم في ظل بيئة آمنة ومستقرة.

وشنت قوات الاحتلال، حملة دهم وتفتيش في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس، تخللها اعتقال عدد من الشبان، فيما يواصل جنود الاحتلال محاصرة قرية دير نظام قضاء محافظة رام الله لليوم الثامن على التوالي. وقال جيش الاحتلال في بيان، إن جنوده اعتقلوا عدداً من الشبان جرى تحويلهم للتحقيق بشبهة حيازة أسلحة ووسائل قتالية والمشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين. وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن قوات الاحتلال اعتقلت، سبعة فلسطينيين من الضفة، بينهم والد شهيد.

وأصيب فلسطيني برصاص الاحتلال، شرق خان يونس جنوب قطاع غزة. وقال مصدر طبي إن المصاب نقل من قرية خزاعة شرق خان يونس إلى المستشفى الأوروبي، ووصفت جروحه بالمتوسطة. وأعلن جيش الاحتلال أنه استهدف خلية لحركة «الجهاد الإسلامي» في خان يونس، بزعم أنها أطلقت النار نحو دورية عسكرية. وقال جيش الاحتلال إن خلية تابعة ل«الجهاد» أطلقت النار على دورية عسكرية قبالة خان يونس من دون وقوع إصابات، وقام الجنود بإطلاق النار على «المسلحين».

وأكد خليل الحية القيادي في حركة «حماس» أن مسيرات العودة ستبقى مستمرة، وأنها ستستأنف الشهر المقبل. وقال خلال مؤتمر بمدينة غزة، إن فلسطين لا تقبل القسمة ولا التجزئة، مؤكداً أن «صفقة القرن» كي تسقط لا بد من مغادرة مربع الانقسام. وأكد أن الخطاب الوطني الفلسطيني يتراجع من يوم إعلان «الصفقة»، مؤكداً أن مواجهتها تحتاج إلى عمل حقيقي وطني يقف أمامها.

 

القدس العربي: علاوي يدعو البرلمان للتصويت على حكومته ويعد بمحاكمة قتلة المتظاهرين

كتبت القدس العربي: أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، أمس الأربعاء، الانتهاء من تشكيل حكومة من سياسيين مستقلين، ودعا البرلمان إلى عقد جلسة استثنائية الأسبوع المقبل للتصويت على منحها الثقة.

وقال في خطاب بثه التلفزيون « أدعو مجلس النواب الموقر رئاسة وأعضاءً الى عقد جلسة استثنائية من أجل التصويت على منح الثقة للحكومة يوم الإثنين المقبل الموافق 24 شباط/ فبراير».

وأضاف: «إذا فازت الحكومة بالثقة، فإن أول إجراء لها سيكون التحقيق في قتل المتظاهرين وتقديم الجناة للعدالة».

كما وعد بإجراء «انتخابات مبكرة حرة ونزيهة بعيدا عن تأثيرات المال والسلاح والتدخلات الخارجية». ودعا المتظاهرين إلى منح حكومته فرصة رغم «أزمة الثقة تجاه كل ما له صلة بالشأن السياسي»، والتي ألقى مسؤوليتها على فشل أسلافه.

وقال «إن كل ما تحقق كان نتيجة لإصراركم وتضحياتكم، فهنيئا لكم هذا الشرف العظيم الذي سيحفظه لكم شعبكم والتاريخ، هنيئا لكم هذا المجد الباسل وهذه الشجاعة. فقد أسستم لمرحلة جديدة في تاريخ العراق، فاستمروا بارك الله بجهودكم».

وقبل خطاب علاوي، حث رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته عادل عبد المهدي الزعماء السياسيين في البلاد على الإسراع بالموافقة على حكومة علاوي.

وقال «سيكون من غير الصحيح وغير المناسب الاستمرار بتحملي المسؤوليات بعد تاريخ 2 آذار/ مارس 2020، ولن أجد أمامي سوى اللجوء إلى الحلول المنصوص عليها في الدستور أو النظام الداخلي لمجلس الوزراء» .

في السياق، قُتل متظاهر عراقي أثناء مشاركته في الاحتجاجات التي تشهدها ساحة التحرير، وسط العاصمة العراقية بغداد.

وقال عضو مفوضية حقوق الإنسان (رسمية)، علي البياتي، في بيان صحافي أمس، «فهد محمود الخزاعي، هو من أهالي الشامية في الديوانية منتسب في الجيش العراقي، وشارك مع الحشد الشعبي ضد داعش، قتل في بغداد في ساحة الخلاني يوم أمس (الأول) أثناء مشاركته في التظاهرات برصاص حي».

وفي الأثناء تعرض المسعف العراقي إبراهيم حسين، شقيق الفنانة العراقية والممثلة آلاء حسين، للخطف للمرة الثانية على يد مجموعة مسلحة مجهولة، من منطقة سكناه غربي بغداد.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للمسعف الشاب، وأكدوا أن «مجموعة من عناصر الميليشيات اختطفته من الساحة وقامت بتعذيبه وإرسال صورة إلى عائلته للضغط عليهم لدفع فدية مالية».

 

الاهرام: رئيس الحكومة التونسي المكلّف إلياس الفخفاخ يقدم تشكيلة وزارية معدلة

كتبت الاهرام: أعلن رئيس الحكومة التونسي المكلف إلياس الفخفاخ ليل الأربعاء عن تشكيلة حكومة معدلة إثر تجاذبات سياسية حادة بين الأحزاب خلال مفاوضات تشكيلها.

وقال الفخفاخ في تصريح بثه التلفزيون الحكومي إثر لقائه الرئيس التونسي قيس سعيّد “لقد كانت فترة المشاورات رغم صعوباتها وتعقيداتها، حالة ديمقراطية راقية”.

وبين الفخفاخ أن حكومته “منفتحة على كامل الطيف السياسي” وتضم قيادات حزبية وشخصيات مستقلة.

وأسند الفخفاخ وزارات السيادة إلى شخصيات مستقلة وهم القاضية ثريا الجريبي(العدل) والمستشار القانوني في رئاسة الجمهورية هشام المشيشي (الداخلية) وعماد الحزقي (الدفاع) وسفير تونس السابق بسلطنة عمان نور الدين الريّ (الخارجية).

وأكدت حركة النهضة التي رفضت في وقت سابق حكومة الفخفاخ، أنها “ستشارك في حكومة الفخفاخ وتمنحها الثقة” وفقا لبيان نشرته بعد إعلان تركيبة الحكومة.

وقالت النهضة إن قبولها بالتشكيلة الحكومية جاء “للتطوّر الإيجابي الحاصل في مسار المفاوضات” و”تقديرا للظروف الإقليمية المعقّدة والخطيرة ولاسيما من جهة مخاطر الحرب في الشقيقة ليبيا والأوضاع الداخلية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة” في البلاد وفقا لبيانها.

ولم يشارك حزب “قلب تونس” الذي يملك ثاني الكتل البرلمانية (38 نائبا)، في هذه الحكومة.

في المقابل شاركت في حكومة الفخفاخ المعلنة أحزاب “التيار الديمقراطي” (3 حقائب) و”حركة الشعب” (حقيبتان) و”تحيا تونس” (حقيبتان) و”نداء تونس” و”البديل” (حقيبة لكل منهما).

ونال حزب النهصة الاول من حيث عدد نواب البرلمان (54 من مجموع 217) سبع حقائب وزارية.

وكانت حكومة أولى برئاسة الحبيب جملي الذي رشحته حركة النهضة، فشلت في العاشر من يناير في نيل ثقة مجلس النواب.

وفي 20 يناير كلف الرئيس التونسي الفخفاخ بتشكيل الحكومة وفقا لما يقره الدستور.

ومن المنتظر أن يحدد مكتب البرلمان تاريخا لعرض الحكومة على تصويت النواب.

وأمام الحكومة الجديدة تحد نيل ثقة البرلمان ب109 من الأصوات وأن فشل الفخفاخ في ذلك فإن لرئيس الجمهورية قيس سعيّد إمكانية حل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة.

وأفرزت الانتخابات النيابية في أكتوبر 2019 برلمانا منقسما ومشتت الكتل عمّق التجاذبات السياسية في البلاد.

كشفت المفاوضات التي رافقت تشكيل الحكومة وجود خلافات عميقة بين الرئيس التونسي قيس سعيّد وحزب النهضة، ما كان هدد بحلّ مجلس النواب والذهاب إلى انتخابات نيابية مبكرّة كانت ستكون الثانية في أقل من عام.

وكان الفخفاخ قدم السبت تشكيلة حكومة اعترضت عليها حركة النهضة وقالت إنها لن تمنحها الثقة في البرلمان وشككت في استقلالية الشخصيات التي تولت وزارات السيادة.

ودعت النهضة الى تشكيل حكومة وحدة وطنية يتم تشريك كل الأحزاب الممثلة في البرلمان فيها وبالأساس حزب رجل الأعمال نبيل القروي “قلب تونس” (38 مقعدا في البرلمان).

لكنها تخلت عن هذا الشرط لاحقا.

والفخفاخ (47 عاماً) كان عُيّن وزيراً للسياحة في أواخر 2011 قبل أن يصبح وزيراً للمالية في كانون الأول/ديسمبر 2012 وهو منصب استمرّ فيه حتى يناير 2014.

ورئيس الوزراء المكلّف متخصّص بالهندسة الميكانيكية وإدارة الأعمال وحاصل على ماجستير بهذين الاختصاصين من فرنسا حيث بدأ حياته المهنية.

وفي 2006 عاد إلى تونس حيث تولى منصب مدير عام شركة “كورتيل” التونسية المتخصّصة في صناعة مكوّنات السيارات والتي تحوّلت لاحقاً إلى شركة “كافيو”.

وبعد ثورة 2011 انخرط الفخفاخ في السياسة في صفوف حزب “التكتّل الديموقراطي من أجل العمل والحريّات” الذي تحالف مع حركة النهضة في حكومة “الترويكا”، وذلك حتى 2014.

 

تشرين: لافروف: روسيا ستواصل دعمها لسورية حتى القضاء على الإرهاب بشكل نهائي

كتبت تشرين: جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التأكيد أن بلاده ستواصل دعمها لسورية في حربها ضد الإرهاب حتى القضاء عليه بشكل نهائي مشدداً على ضرورة احترام سيادتها ووحدة أراضيها وعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم.

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في موسكو اليوم أن روسيا تواصل دعم الجيش العربي السوري الذي يرد على استفزازات التنظيمات الإرهابية في إدلب والتي تواصل استهداف مواقع الجيش السوري والمناطق المجاورة وقاعدة حميميم مطالباً النظام التركي بتنفيذ التزاماته بموجب اتفاق سوتشي.

وقال لافروف: نؤكد على ضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي دول المنطقة وإيجاد حلول للأزمات في سورية والعراق وليبيا عن طريق حوار وطني وعلى أنه لا بديل عن اجتثاث الإرهاب في سورية وتهيئة الظروف المؤاتية لعودة المهجرين إلى بلدهم.

وشدد لافروف على ضرورة خروج كل القوات العسكرية المتواجدة على الأراضي السورية بطريقة غير شرعية وفقاً لقرارات مجلس الأمن التي تفرض على الجميع ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها.

وأوضح لافروف أن الولايات المتحدة تتخذ من مخيم الركبان في منطقة التنف ذريعة لتواجد قواتها فيها مشيراً إلى أن التنظيمات الإرهابية المدعومة من واشنطن تستخدم أهالي المخيم كدروع بشرية وتمنع إيصال المساعدات الإنسانية لهم.

 

“الثورة”: وحدات الجيش توجه ضربات ضد مواقع الإرهابيين في ريفي حلب وإدلب وتكبدهم خسائر فادحة

كتبت “الثورة”: واصلت وحدات الجيش العربي السوري عملياتها على مواقع وخطوط إمداد ومحاور تحرك التنظيمات الإرهابية في ريفي حلب الغربي وإدلب الجنوبي.

وذكر المراسل أن وحدات الجيش وجهت ضربات مركزة على مقرات المجموعات الإرهابية في محيط الأتارب وكفر نوران وأطراف دارة عزة ومحيط بالة وأطراف السحارة وتقاد بريف حلب الغربي حيث أسفرت ضربات الجيش عن تكبيد الإرهابيين خسائر بالأفراد والعتاد.

وفي ريف إدلب الجنوبي بين المراسل أن وحدات من الجيش دمرت أيضاً بضربات صاروخية ومدفعية آليات وعتاداً للمجموعات الإرهابية في دير سنبل وأطراف معرة النعسان والركايا.

وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت أول من أمس تحرير عشرات القرى والبلدات في ريف حلب الغربي والشمالي الغربي وذلك بعد سلسلة من العمليات العسكرية المركزة ضد مواقع وتحصينات التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها جبهة النصرة المدرجة على لائحة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى