اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 28/12/2019

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

 

التحليل الاخباري

المساكنة لم تبدأ أمس…..                    غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

قيادة الحراك في إجازة بسبب التراجع الشعبي…. التفاصيل

 

                      الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع الاوضاع والامنية في بعض الدول العربية، منها تونس والعراق وليبيا وسوريا وفلسطين المحتلة.

في تونس، اكد رئيس الوزراء المكلف في تونس الحبيب الجملي إنه سيشكل حكومة من المستقلين الذين لا يمثلون أي حزب سياسي. في وقت اعلن حزبا التيار الديمقراطي و حركة الشعب في تونس، عدم مشاركتهما في ائتلاف حكومي.

في العراق، طالب المتظاهرون العراقيون، بشخصية مستقلة تتولى رئاسة الحكومة المقبلة. في وقت تواصلت الاحتجاجات في عدد من المدن العراقية.

وتابعت الصحف الوضع في ليبيا الذي تشهد عاصمتها طرابلس معارك بين قوات حكومة “الوفاق” وقوات اللواء خليفة حفتر،

ونقلت الصحف عن مسؤول في العاصمة الليبية طرابلس قوله، إن الحكومة طلبت رسميا من تركيا الحصول على دعم عسكري جوي وبري وبحري.

في وقت، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب  «رفض كل التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي».

ونقلت الصحف عن وزير الخارجية السوري وليد المعلم ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأكيدهما مواصلة التنسيق والتعاون حتى القضاء على المجموعات الإرهابية في سورية.

ونقلت الصحف الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة ومسيرات العودة.

تونس

أعلن حزبا التيار الديمقراطي و حركة الشعب في تونس، عدم مشاركتهما في ائتلاف حكومي تجرى مشاورات بشأن تشكيله عقب اجتماع مجلسيهما الوطني.

وبرر التيار قراره بأن التصور العام للحكومة “لا يرتقي إلى مستوى التحديات المطروحة على البلاد” وفقا لتقديره، وأعلن أنه أبلغ موقفه لرئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي .

وقال الحزب إنه سيعمل على أن يكون معارضة نزيهة وجدية ومسئولة.

ومن جانبه، أعلن حزب ” حركة الشعب ” أيضا عن عدم الدخول إلى ائتلاف حكومي لاعتراضه على منهجية تشكيل الحكومة.

رئيس الوزراء المكلف في تونس الحبيب الجملي قال إنه سيشكل حكومة من المستقلين الذين لا يمثلون أي حزب سياسي.

العراق

رفض المتظاهرون العراقيون، مرشح بعض الكتل والأحزاب السياسية قصي السهيل لخلافة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، وطالبوا بشخصية مستقلة تتولى رئاسة الحكومة المقبلة. وفيما اعتذر قصي عن التكليف، استلم رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، من تحالف البناء كتاباً رسمياً بترشيح أسعد العيداني لمنصب رئيس الوزراء.

في وقت تواصلت الاحتجاجات في عدد من المدن العراقية،  حيث أقدم المتظاهرون العراقيون مجدداً، على قطع طرقات ومواصلة إغلاق غالبية الدوائر الرسمية في جنوب العراق.

ليبيا

أعلن الجيش الوطني الليبي أنه رصد طائرة «بوينغ» تنقل عتاداً عسكرياً من إسطنبول إلى ليبيا، محذراً في الوقت ذاته الطائرات المدنية من نقل الأسلحة حتى لاتكون هدفاً لمضادات سلاح الجو.

وأعلن الجيش، أن قواته باتت على مقربة من مقر رئاسة حكومة «الوفاق» في طرابلس.

في غضون ذلك، عقد المشير خليفة حفتر، القائد العام للقوات المسلحة الليبية، اجتماعاً، في مقر القيادة العامة للجيش الليبي، بضباط غرف العمليات لكل المحاور. ويأتي الاجتماع، لمتابعة سير العمليات العسكرية وتوجيه التعليمات، للضباط في غرف العمليات. وأوصى حفتر، بضرورة استمرار الانضباط العسكري داخل المحاور، وحماية المدنيين والحفاظ على سلامتهم.

في وقت، قال مسؤول في العاصمة الليبية طرابلس “إن الحكومة المعترف بها دوليا طلبت رسميا من تركيا الحصول على دعم عسكري جوي وبري وبحري لصد هجوم تشنه قوات شرق ليبيا التي تسعى للسيطرة على طرابلس”.

وجاء ذلك بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، أن تركيا سترسل قوات إلى ليبيا بناء على طلب منها مطلع الشهر المقبل.

في الموازاة، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب دعم مصر لتفعيل إرادة الشعب الليبي في تحقيق الأمن والاستقرار لبلاده.

كذلك، أكد السيسي دعمه لقوات حفتر، في اتصال مع رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي.

وشدد على «رفض كل التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي».

سوريا

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن تآمر الولايات المتحدة والنظام التركي والعدو الإسرائيلي وبعض دول المنطقة مستمر على سورية لعرقلة جهودها في مكافحة الإرهاب إضافة إلى تعرضها لقرصنة وسرقة منظمة لثرواتها النفطية من قبل الولايات المتحدة.

وأوضح المعلم في مستهل محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم قبيل انطلاق الاجتماع الـ 12 للجنة السورية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني أن سورية تتعرض لعدوان تركي مستمر على وحدتها وسيادتها في شمال سورية كما تتعرض لسرقة منظمة لثروات شعبها النفطية من قبل الولايات المتحدة وهذه السرقة والعدوان التركي يتمان بقوة السلاح بمعنى أنهما قرصنة ولم تكتف الولايات المتحدة والنظام التركي بذلك بل قامت واشنطن عبر وجود قواتها المحتلة في منطقة التنف بإرسال طائرات مسيرة لقصف منشآت نفطية في مدينة حمص قبل أيام إضافة إلى قيام العدو الإسرائيلي بالاعتداء أمس على سورية عبر إطلاق مجموعة صواريخ على دمشق ومحيطها.

وشدد المعلم على أن التآمر الأمريكي التركي الاسرائيلي إضافة إلى بعض دول المنطقة مستمر على سورية لعرقلة جهودها بالتعاون مع روسيا للقضاء على الإرهاب ولا سيما تنظيم جبهة النصرة المصنف على قائمة مجلس الأمن للكيانات الإرهابية.

من جهته أوضح لافروف أن العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد تطورا ديناميكيا بناء على ما اتفق عليه رئيسا البلدين مشيرا إلى أن اجتماعات اللجنة السورية الروسية المشتركة أعطت نتائج واعدة وإيجابية للغاية.

وقال لافروف: نقدر عاليا هذه الفرصة لتبادل الآراء مع الوزير المعلم حول كيفية تنسيق وتفعيل وتعزيز التعاون الثنائي بين بلدينا.. وبكل تأكيد جزء لا يتجزأ من تعاوننا هو مواصلة التنسيق والتعاون فيما يتعلق بمعركة بلا هوادة ضد فلول التنظيمات الإرهابية في سورية حتى القضاء عليها.

ووقعت اللجنة السورية الروسية الدائمة المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي خلال اجتماعها الثاني عشر في موسكو البروتوكول الختامي للاجتماع واتفاقية للتعاون في مجال التسهيلات الجمركية بين البلدين.

فلسطين

شنت مقاتلات إسرائيلية، غارات على مواقع في قطاع غزة ليلة الأربعاء الخميس. وأطلقت المقاتلات صواريخ على أهداف فلسطينية، ومنها موقع “عسقلان” التابع لكتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، شمالي القطاع، وميناء مدينة خانيونس (جنوب).

وأصيب فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط جراء اعتداء قوات العدو الاسرائيلي على المشاركين في مسيرة العودة وكسر الحصار شرق جباليا شمال قطاع غزة المحاصر.

 

                    

                                     الملف الإسرائيلي                                    

أظهرت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع نتائج الانتخابات الداخلية على رئاسة حزب الليكود، فقالت إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو فاز بأغلبية أصوات أعضاء الحزب وبفارق كبير عن منافسه، عضو الكنيست جدعون ساعر. وحصل نتنياهو على 72.5% من الأصوات، وساعر على 27.5%. وشارك في التصويت أقل من نصف أعضاء الحزب، وبلغت نسبة التصويت 49.45%.

وابرزت الخطاب الذي ألقاه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي في المركز الأكاديمي المتعدد المجالات في هرتسيليا، وقالت ان الخوف دب في قلوب قسم من الإسرائيليين، فقد قال إنه في الحرب القادمة ستُطلق على المدن الإسرائيلية 1500 صاروخ وقذيفة صاروخية يوميا، وألمح إلى أن مواجهة، أو بلغة صريحة حرب مباشرة، مع إيران ربما ستنشب في العام المقبل. وأضاف أن هذا سيقابل باستهداف إسرائيل للمدن والبنى التحتية بكافة أشكالها في لبنان وسورية وقطاع غزة وفي العراق أيضا.

ولفتت الى ان إسرائيل تحاول من خلال حملة إعلامية تشويه صورة المدعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، بعدما أعلنت الأسبوع الماضي عن عزمها فتح تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين، وفي هذا السياق تدعي إسرائيل أن بنسودا التي تولت منصب وزيرة القضاء في نظام الديكتاتور يحيى جاما في غامبيا، كانت تعلم بالممارسات القمعية لهذا النظام.

وأفادت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أوعز بتجميد مداولات حول مخططات ضم الأغوار ومناطق من الضفة الغربية المحتلة، ويأتي ذلك من أجل منع أي تصعيد ومواجهة في المحافل الدولية، وذلك في أعقاب قرار المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، فتح تحقيق شامل في جرائم حرب نفذها الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونقلت الصحف عن السلطات الإسرائيلية قولها إن رئيس الحكومة الانتقالية بنيامين نتنياهو سيشارك في قمة ثلاثية مع اليونان وقبرص، للتوقيع على اتفاقية بشأن مشروع خط أنابيب شرق المتوسط (إيست ميد)، لنقل الغاز الطبيعي المستخرج من إسرائيل إلى اليونان عبر قبرص، ومنها إلى إيطاليا مطلع كانون الثاني/ يناير 2020.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها تلقت التهاني من سفارات الإمارات حول العالم، بمناسبة عيد “الأنوار” (الحانوكا) اليهودي وذلك في سياق تطبيعي متسارع تنتهجه الإمارات بالإضافة إلى دول عربية وخليجية أخرى.

نتنياهو يترأس الليكود مجددا

أظهرت نتائج الانتخابات الداخلية على رئاسة حزب الليكود، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فاز بأغلبية أصوات أعضاء الحزب وبفارق كبير عن منافسه، عضو الكنيست غدعون ساعر. وحصل نتنياهو على 72.5% من الأصوات، وساعر على 27.5%. وشارك في التصويت أقل من نصف أعضاء الحزب، وبلغت نسبة التصويت 49.45%.

وتعهد نتنياهو “بأنني ساقود الليكود إلى انتصار كبير في الانتخابات القريبة (للكنيست) وسنستمر في قيادة دولة إسرائيل”، فيما اعترف ساعر بخسارته، وقال “إنني أهنيء رئيس الحكومة على فوزه بالانتخابات الداخلية”، وأنه “سنقف خلفك من أجل نجاح الليكود في انتخابات آذار/مارس”. كذلك هاتف ساعر نتنياهو من أجل تهنئته.

وفيما شهدت الانتخابات جدل متصاعد بين أنصار مرشحيها الوحيدين نتنياهو وساعر، ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن نتنياهو عمل بجد على ألا تتجاوز نسبة دعم ساعر حاجز الـ20% لتثبيت زعامته على الحزب، وتجنب انقسامات داخلية قبيل انتخابات الكنيست المقررة في آذار/ مارس المقبل.

وكان استطلاع عينات المصوتين من أنصار الليكود، أجراه معهد “دايركت بولس”، أظهر مساء أمس، تقدم نتنياهو على ساعر بحيث حصل الأول على 71.52% من أصوات الناخبين، فيما اقتصر دعم ساعر على 28.48%، علما بأن الاستطلاع شمل عينة مكونة من 758 شخصًا بنسبة خطأ تصل إلى 3.2%.

كوخافي أثار هلع الإسرائيليين للحصول على ميزانيات

الخطاب الذي ألقاه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي في المركز الأكاديمي المتعدد المجالات في هرتسيليا، دب الخوف في قلوب قسم من الإسرائيليين على ما يبدو، فقد قال إنه في الحرب القادمة ستُطلق على المدن الإسرائيلية 1500 صاروخ وقذيفة صاروخية يوميا، وألمح إلى أن مواجهة، أو بلغة صريحة حرب مباشرة، مع إيران ربما ستنشب في العام المقبل. وأضاف أن هذا سيقابل باستهداف إسرائيل للمدن والبنى التحتية بكافة أشكالها في لبنان وسورية وقطاع غزة وفي العراق أيضا.

ووفقا للمراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يوسي يهوشواع فإن كوخافي “تردد ما إذا كان من الصواب أن يغير السياسة الإعلامية وخاصة تجاه الجمهور الإسرائيلي حول نتائج الحرب القادمة في لبنان، والمعضلات واضحة جدا فإذا تحدثت عن 1500 قذيفة صاروخية تُطلق يوميا من الشمال، فإنك تُقوي العدو وتزيد الهلع لدى الجمهور في إسرائيل، ومن الجهة الأخرى يدرك رئيس أركان الجيش أنه ملزم بتنسيق توقعات وبسرعة مع المجتمع، الذي اعتاد على جولات قتالية ضد حماس فيما القبة الحديدية توفر حماية غير مألوفة أمام حوالي 90% من القذائف الصاروخية”.

وأضاف يهوشواع أن كوخافي قرر”تغيير سياسة تنسيق التوقعات أمام المواطنين، وهذه العملية المتجددة يستوجبها الواقع”، وتحدث كوخافي عن شن هجمات أخرى ضد “منظومة الصواريخ الدقيقة في الشمال”، وقال إنه “ستكون هناك حالات تخاطر إسرائيل حتى عتبة مواجهة أو حتى مواجهة من أجل إحباط الصواريخ الدقيقة مسبقا”، لكن يهوشواع أشار إلى أنه “لم يكن بإمكان كوخافي التوسع في الحديث عن مشكل الجهوزية، وكذلك وسائل الإعلام لاعتبارات الرقابة العسكرية“.

وهذه الجهوزية لا تعني التدريبات العسكرية، وإنما تعني بالأساس زيادة ميزانية الأمن. وكتب يهوشواع أنه “يجدر الإنصات إلى رئيس أركان الجيش حول زيادة الميزانية المطلوبة في الأمد الآني لمجال الدفاع الجوي والذخيرة لسلاح الجو.

وشدد المحلل العسكري في صحيفة هآرتس عاموس هرئيل أيضا، على أن “خلاصة أقوال كوخافي ليست متفائلة… وبدت أقواله حتمية في التقديرات أن الاحتكاك العسكري بين إسرائيل يتوقع أن يزداد العام القبل، وفي ظروف متطرفة يمكن أن يتدهور إلى حرب“.

ولفت هرئيل إلى أقوال كوخافي إن “الجيش الإسرائيلي رادع بحد ذاته، ولكن لأن إسرائيل ايضا تبث استعدادا لتفعيله، والغاية المركزية للجيش تحت قيادة كوخافي ستكون تطوير قدراته من أجل تحقيق نصر أكبر، وخلال فترة أقصر“.

بدوره أشار المحلل العسكري في موقع “واللا” الإلكتروني أمير بوحبوط، إلى أنه “ليس صدفة أن كوخافي شرح من إثارة هلع، أنه في الحرب القادمة ستكون خسائر بشرية كثيرة في الجبهة الداخلية. وعلى ما يبدو أن الاستخبارات الإسرائيلية لا تنجح في كشف كافة عمليات تهريب الأسلحة، وتلك التي يتم كشفها، لا ينجح سلاح الجو (الإسرائيلي) بمهاجمتها دائما، ولذلك فإن التواضع مطلوب، على عكس تهديدات السياسيين الذين لا يساعدون في الردع وإنما يزرعونن الخوف لدى المواطنين”.

وفيما يتعلق بـ”تنسيق التوقعات” مع الجمهور الإسرائيلي، وأن إسرائيل ستتعرض في حرب قادمة لكميات كبيرة من الصواريخ وبشكل يومي، كتب هرئيل إن “هذا انفتاح جدير بالتقدير، لكن يرافقه هدف ثانوي: تمهيد الأرضية لمعارك الميزانية، المتوقعة إذا تشكلتن أخيرا، حكومة هنا بعد الانتخابات في آذار/مارس“.

جرائم الحرب الإسرائيلية

تحاول إسرائيل من خلال حملة إعلامية تشويه صورة المدعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، بعدما أعلنت الأسبوع الماضي عن عزمها فتح تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل ضد الفلسطينيين، وفي هذا السياق تدعي إسرائيل أن بنسودا التي تولت منصب وزيرة القضاء في نظام الديكتاتور يحيى جاما في غامبيا، كانت تعلم بالممارسات القمعية لهذا النظام.

لكن بنسودا أكدت لصحيفة يديعوت أحرونوت مقاطع من تقرير حول المدعية الدولية أنه “في غامبيا خدمت بلادي وسكان غامبيا بكرامة واستقامة بالغة. ولدي التزام صادق وليس قابلا للتقويض حيال القانون والمساواة أمامه، ولجهود جرى توثيقها في وثائق قضائية“.

وأضافت بنسودا أنها استقالت من منصبها كمدعية عامة في غامبيا “في أعقاب خلافات مع الرئيس السابق جاما، في العام 2000” وأن استقامتها المهنية “أدت إلى هذه الخلافات” وأنها “هلعة ومذهولة أن تكتشف، سوية مع الجمهور، انتهاكات حقوق الإنسان للرئيس السابق جاما خلال سنوات حكمه، التي يتم كشفها وتصدر حولها تقارير حاليا“.

نتنياهو يجمد مشاورات ضم الأغوار

أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أوعز بتجميد مداولات حول مخططات ضم الأغوار ومناطق من الضفة الغربية المحتلة، ويأتي ذلك حسب الصحيفة من أجل منع أي تصعيد ومواجهة في المحافل الدولية، وذلك في أعقاب قرار المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، فتح تحقيق شامل في جرائم حرب نفذها الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا السياق ألغت سلطات الاحتلال اجتماعا للموظفين في الوزارات الحكومية، كان من المقرر أن يبحث مخطط ضم الأغوار، ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على القضية قولها إن “الضم سيدخل مرحلة التجميد العميق“.

طائرات الاحتلال تستهدف مواقع لـ”حماس” في غزة

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مواقع لحركة “حماس” في قطاع غزة، بعد ساعات قليلة من دوي صافرات الإنذار في مدينة عسقلان، حيث كان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي خطابًا في مؤتمر لحزب الليكود.

وأعلن الناطق باسم الجيش الاحتلال أن طائرات ومروحيات حربية استهدفت عدة مواقع تابعة لحركة “حماس”، وأنها جاءت ردًا على إطلاق قذيفة من القطاع. كما حمل جيش الاحتلال الحركة مسؤولية ما يحصل في غزة، وادعى الجيش الإسرائيلي، في بيان مقتضب، أنه رصد إطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة، تم اعتراضها بواسطة الدفاعات الجوية الإسرائيلية ومنظومة “القبة الحديدية”، دون وقوع أي إصابات.

وتواجد نتنياهو برفقة كبار المسؤولين في الليكود، من ضمنهم الوزراء ميري ريغيف وأمير أوحانا وغيلا غمليئيل، بالإضافة إلى ميكي زوهر ودافيد بيتان في عسقلان، لحضور مؤتمر انتخابي لأنصار نتنياهو، ضمن حملته الانتخابية التي ينافس فيها غدعون ساعر على رئاسة الحزب.

وأظهر مقطع فيديو نشرته هيئة البث الإسرائيلي “كان”، اقتراب أحد رجال الأمن من نتانياهو لإبلاغه “هناك إنذار”.

الاندفاع نحو غاز المتوسط

أكدت السلطات الإسرائيلية أن رئيس الحكومة الانتقالية، بنيامين نتنياهو، سيشارك في قمة ثلاثية مع اليونان وقبرص، للتوقيع على اتفاقية بشأن مشروع خط أنابيب شرق المتوسط (إيست ميد)، لنقل الغاز الطبيعي المستخرج من إسرائيل إلى اليونان عبر قبرص، ومنها إلى إيطاليا مطلع كانون الثاني/ يناير 2020.

يأتي ذلك في سياق التطورات الأخيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط، التي برزت منذ تشكيل منتدى شرق البحر المتوسط للغاز (EMGF) في القاهرة في كانون الثاني/ يناير 2019، دون مشاركة تركيا وسورية ولبنان، فيما شهد المنتدى مشاركة إسرائيلية.

وأخذت الهرولة نحو مصادر النفط شرقي المتوسط منحى تنافسي منذ الإعلان عن توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر بعد اجتماعات طويلة الأمد مع حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وبموجب هذا الاتفاق، تم تعيين الحدود البحرية بين تركيا وليبيا، وأصبح أي اتفاق محتمل بين إدارة قبرص واليونان وإسرائيل ومصر عديم الفائدة، إضافة إلى أن هذا الاتفاق يجعل من المستحيل الانتهاء من مشروع خط أنابيب شرق البحر المتوسط “إيست ميد”، الذي كان يخطط لنقل غاز شرق المتوسط الذي ينتمي أساسًا إلى إسرائيل وأيضًا إلى مصر وجزيرة قبرص واليونان، إلى أوروبا دون عبور المناطق البحرية التركية، حيث يجب أن توافق تركيا على عملية النقل.

وعلى الرغم من كونها جزءًا من منتدى شرق البحر المتوسط للغاز، فقد كان معروفًا أن مصر لم تكن متحمسة جدًا لمشروع خط الأنابيب لأنها ترى سيكون من الأنسب نقل الغاز الطبيعي باستخدام ناقلات الغاز الطبيعي السائل في مصر بدلاً من خط أنابيب.

وخلال الأسابيع الماضية، أفادت التقارير الصحافية بأن سفينة الأبحاث الإسرائيلية “بات غاليم” اضطرت إلى مغادرة المنطقة بعد تحذيرات من سفينة حربية تركية في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، فيما لفتت تقارير أخرى إلى تحليق طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي فوق سفينة تركية مخصصة للتنقيب عن الغاز قبالة السواحل القبرصية.

العليا” الإسرائيلية تناقش قانونية تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

تناقش المحكمة العليا الإسرائيلية، مدى قانونية تكليف متهم بقضايا فساد بمهمة تشكيل الحكومة، وذلك لبحث إمكانية تفويض رئيس الحكومة الانتقالية، بنيامين نتنياهو، بعد الانتخابات المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل، بهذه المهمة، علما بأنه متهم بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.

ولفت الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس إلى أن هيئة المحكمة ستعقد من ثلاثة قضاة هم رئيس المحكمة العليا، إستر حيوت ونائبها القاضي حنان ميلتسر بالإضافة إلى القاضي عوزي فوغلمان، فيما طالبت المحكمة المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، تقديم موقفه القانوني بهذا الشأن حتى موعد أقصاه يوم الأحد المقبل.

الإمارات تهنئ إسرائيل بعيد “الأنوار” اليهودي

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها تلقت التهاني من سفارات الإمارات حول العالم، بمناسبة عيد “الأنوار” (الحانوكا) اليهودي وذلك في سياق تطبيعي متسارع تنتهجه الإمارات بالإضافة إلى دول عربية وخليجية أخرى.

وجاءت التصريحات على لسان المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتيم، في تغريدة على صفة الوزارة الناطقة باللغة العربية، وجاء فيها: “بضمن التهاني الجميلة العديدة التي تلقيناها بمناسبة حلول عيد حانوكا، سررنا بتلقي التهاني من سفارات دولة الإمارات في العالم، وأضاف روتيم أنه “نحن نثمن هذه الرسائل الدافئة ونأمل أن تشهد العلاقات بين إسرائيل والإمارات المزيد من النمو في عام 2020“.

                                       الملف اللبناني    

تابعت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع المشاورات التي يجريها الرئيس المكلف حسن دياب لتكليف الحكومة الجديدة، الى جانب الوضع الاقتصادي.

نقلت الصحف عن دياب قوله بعد الانتهاء من الاستشارات النيابية غير الملزمة التي جرت السبت الماضي، في ساحة النجمة “اننا بحاجة إلى حكومة مستقلين واختصاصيين وهدفي أن نشكل حكومة مصغرة من نحو 20 وزيراً”. ونقل دياب عشيّة عيد الميلاد الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تصوّراً أولياً لتشكيلة حكومية من 18 وزيراً وأخرى من 24.

من جهته اكد الرئيس عون، ان الحكومة ستكون من اختصاصيين ولن تكون تكنو-سياسية.

ونقلت الصحف عن الرئيس نبيه بري دعوته دياب إلى تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، خاصة أن كل التسهيلات أعطيت له. واعتبر أنه يجب أن تُشكّل خلال أسابيع لأن الوضع لا يحتمل أشهراً.

وحول الوضع الاقتصادي، نقلت الصحف عن عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله قوله أن “لجنة المال والموازنة طلبت من سلامة والمعنيين بالشأن المالي التحقيق بالأموال المهربة والعمل على استعادتها الى لبنان كسيولة بالعملة الصعبة لدعم السيولة المالية في المصرف المركزي والمصارف اللبنانية”.

 بالمقال طمأن رياض سلامه اللبنانيين عبر “النهار” الى أن سعر الدولار في المصارف سيبقى مستقراً عند مستواه الحالي المعلن رسمياً من المصرف المركزي.

مشاورات التأليف

صرح الرئيس المكلف حسان دياب بعد الانتهاء من الاستشارات النيابية غير الملزمة السبت الماضي، في ساحة النجمة قائلا: “بحثت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في ماهية الحكومة والعدد وتوزيع الحقائب، وأكدت له برنامجها في محاربة الفساد والنهوض الاقتصادي والمالي، على أن يكون تشكيلها مناسبة للم الشمل وبالتالي تمثيل جميع الشرائح البرلمانية من الحراك والمستقبل والقوات والاشتراكي”. وشدد على “اننا بحاجة إلى حكومة مستقلين واختصاصيين وهدفي أن نشكل حكومة مصغرة من نحو 20 وزيراً”.

ونقل دياب عشيّة عيد الميلاد الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تصوّراً أولياً لتشكيلة حكومية من 18 وزيراً وأخرى من 24. وبعد اللقاء قال دياب انّ زيارته لرئيس الجمهورية كانت لمعايدته ومعايدة جميع اللبنانيين، لافتاً الى “انّ الكلام بقي في الاطار العام وكان هناك تجاوب كامل من فخامته. وكل ما استطيع قوله: إن شاء الله خير ونحن لا زلنا في اليومين الاولين، وإن شاء الله الامور سائرة كما يجب”.

واكد عون، من بكركي بعد خلوة الميلاد مع البطريرك الراعي، ان الحكومة ستكون من اختصاصيين ولن تكون تكنو-سياسية، بحسب ما كان يتردد في كواليس بعبدا، كأحد شروط القبول بعودة الحريري إلى رئاسة الحكومة، نافياً ان يكون الوزير جبران باسيل هو من يؤلف الحكومة، بحسب ما قال الحريري، أو ان تكون حكومة حزب الله، بل حكومة جميع اللبنانيين بمن فيهم حزب الله، معتبراً ان مايحدد لونها هو التأليف.

وعندما قيل له ان الميثاقية في لبنان في خطر جرّاء التكليف الذي حصل من دون غطاء سنّي، وانه غير راغب بعودة الحريري على رأس الحكومة، أجاب عون: “لذلك انتظرناه مائة يوم ولم يحل المشكلة، أريد ولا أريد كمن يلعب بزهرة المارغريت الحكومة لا تؤلف هكذا؟

وحول كلام الحريري بأن العهد يتصرف وكأن شيئاً لم يحصل. قال عون: “هل يريد ان يحسدني على هدوئي كي احافظ على الهدوء في البلد، أم على حماقتي التي تجعلني اتصرف بشكل سلبي”.

وكان الرئيس الحريري اعتبر في دردشة مع الإعلاميين يوم الثلاثاء الماضي، بأن الحكومة المقبلة ستكون حكومة الوزير باسيل، وانه لن يترأس أي حكومة يكون فيها باسيل “ويروح يدبر حالو”، إلا إذا اعتدل هو ورئيس الجمهورية، ونفى ان يكون قد التقى الرئيس المكلف قبل يوم واحد من تكليفه، كما اشيع، وإنما قبل أسبوع أو أسبوعين، في إطار مشاورات التكليف، كما نفى ان يكون الرئيس نبيه برّي قد طرحه عليه من قبل.

ونقلت الصحف عن الرئيس نبيه بري قوله: كرّر بري أن المطلوب من دياب الاتصال بكل المكوّنات السياسية، التي يجب أن لا يألو جهداً لتشارك في الحكومة، وإذا لم توافق فهذا يعود لها. ونُقل عن بري قوله، رداً على سؤال عن اعتبار الحكومة حينها من لون واحد، بأن لا مشكلة في ذلك، في كل البلدان تؤلّف هكذا حكومات.

وقال، بحسب زواره، أين المشكلة في أن يكون الوزراء اختصاصيين وحزبيين في الوقت نفسه، كما يحصل في كل العالم. وكرر دعوة دياب إلى تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن، خاصة أن كل التسهيلات أعطيت له. واعتبر أنه يجب أن تُشكّل خلال أسابيع لأن الوضع لا يحتمل أشهراً.

وعندما سئل، ربطاً بما يحصل في الشارع، إن كان يعتقد أن الحريري قد يكون ندم، قال بري: “وارد”، مذكراً أنه نصحه عندما زاره في عين التينة بأن اللعب بالنار ليس لعبة.

رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، محمد رعد، قال إن “الحكومة بقدر ما تكون أوسع تمثيلاً، توفّر وقتاً وتساعد على الإنجاز”.

الحراك والاعتراض

‏ ‏واصل مناصرو تيار “المستقبل” اعتراضهم على تكليف دياب وقطعوا يوم الاحد الماضي عددا من الطرق، البداوي، ‏المنية، البالما، شمالاً وكورنيش المزرعة وتقاطع المدينة الرياضية في بيروت، ‏وخلدة والدامور على الطريق الساحلية الى الجنوب وبرّ الياس وتعلبايا ‏وسعدنايل في البقاع.‏

‏ ‏وانطلق عدد كبير من المواطنين في باصات من ‏طرابلس إلى بيروت للاعتصام وسط المدينة، رفضاً لتكليف دياب ودعماً ‏لرئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري. وعند نقطة جسر المدفون، ‏توقّفت الباصات إثر إجراءات تفتيشية للجيش اللبناني، خلافاً لِما تداولته ‏مواقع التواصل الإجتماعي حول منع هذه الباصات من المرور.‏ ‏

اقتصاد

حذر النائب السابق وليد جنبلاط من أن الاقتصاد اللبناني على باب الانهيار إن لم يكن ينهار، كما حذّر من مجاعة في الجبل ودعا المغتربين إلى مدّ يد الشراكة والدعم لتوفير الحاجات الأساسية للصمود”.

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال بعد الاجتماع المالي الذي عقد في المجلس النيابي: إنه لا يعرف اذا كان الدولار سيرتفع ام لا، الا أن مكتبه الإعلامي عاد وأوضح في بيان “ان كلام الحاكم بعد لقائه بلجنة المال والموازنة لا يعني إطلاقاً أي تغيير في سعر صرف الليرة الرسمي والمحدد عند 1507,50 وإنما جاء رداً على سؤال حول سعر الصرف لدى الصرافين تحديداً. ويؤكد المكتب ان سياسة مصرف لبنان لا زالت قائمة على استقرار سعر الصرف بالتعامل مع المصارف”.

وطمأن رياض سلامه اللبنانيين عبر “النهار” الى أن سعر الدولار في المصارف سيبقى مستقراً عند مستواه الحالي المعلن رسمياً من المصرف المركزي، وكانت له سلسلة من المواقف المطمئنة عن ودائع اللبنانيين في المصارف، إذ نفى كل ما يشاع عن توجه لدى القطاع المصرفي الى حظر التعامل بالدولار النقدي مع الزبائن، وحصر التعامل ببطاقات الائتمان والشيكات والتحاويل المصرفية، كما أكد أن لا نية لوقف مد العملاء بالدولار في السنة الجديدة، ولا صحة لما يشاع عن تحويل قسري للودائع بالدولار الى الليرة اللبنانية.

عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله اعلن أن “لجنة المال والموازنة طلبت من سلامة والمعنيين بالشأن المالي التحقيق بالأموال المهربة والعمل على استعادتها الى لبنان كسيولة بالعملة الصعبة لدعم السيولة المالية في المصرف المركزي والمصارف اللبنانية”.

                                                         

                                      الملف الاميركي

كشفت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع أن الإمارات العربية المتحدة استخدمت تطبيق المحادثات ToTok كأداة تجسس على مستخدميه، عبر سرقة بيانات الهاتف، ومعرفة موقع مستخدمي التطبيق، والتجسس على المحادثات سواء الصوتية أو المصورة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى مايكروفون الهاتف وكاميرته.

وحذرت أن عبر أجزاء كثيرة من الأراضي الشاسعة التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في العراق وسوريا، يسعى التنظيم الإرهابي إلى إعادة تأكيد وجوده إذ تنتظر خلاياه النائمة أوامر بالهجوم، مضيفة أن الاشهر المقبلة ستحدد ما إذا كان التنظيم أصيب بالشلل القاتل أم يستعد للعودة.

وكشفت أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب”، في طريقه لإصدار قانون، يعاقب أي جامعة ويقطع عنها المساعدات الاتحادية في حال فشلت في التصدي لظاهرة معاداة السامية، وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الجمهوري من أشد المؤيدين لإسرائيلية.

 وقالت ان غواصة تابعة للقوات البحرية الصينية اختبرت صاروخًا باليستيًّا قادرًا على الوصول إلى أي نقطة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت عن مسؤولين اميركيين أن الولايات المتحدة تعتزم تقليص  وجودها العسكري في غرب إفريقيا الى حد بعيد وصولا حتى الى سحب كامل قواتها التي تشارك في التصدي للارهاب.

وأفادت بأن “القيادة السيبرانية في الجيش الأميركي تعد خططا لشن هجمات إلكترونية على أبرز قيادات روسيا، غير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خارج قائمة الأهداف المحتملة“.

وتحدثت عن القرار السعودي الأخير بإعدام وسجن عدد من المتهمين بقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول العام الماضي.

الإمارات تستخدم تطبيق TOTOK للتجسس على مستخدميه

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الإمارات العربية المتحدة استخدمت تطبيق المحادثات ToTok كأداة تجسس على مستخدميه، عبر سرقة بيانات الهاتف، ومعرفة موقع مستخدمي التطبيق، والتجسس على المحادثات سواء الصوتية أو المصورة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى مايكروفون الهاتف وكاميرته.

وToTok هو تطبيق محادثات إماراتي مجاني، سمحت الحكومة الإماراتية باستخدامه، في حين أنها تحظر كافة تطبيقات المحادثة الأخرى مثل “سكايب” و”واتساب”، ويعتبر وفق الصحيفة الأميركية “أحدث تصعيد في سباق التسلح الرقمي بين الحكومات الاستبدادية الغنية”.

ويعتبر تطبيق ToTok خطوة متقدمة في جهود أبوظبي للتجسس، حيث اعتمدت سابقاً على التعاقد مع شركات تجسس أميركية وإسرائيلية، إلا أنها مع هذا التطبيق تجاوزت الوسطاء لتتجسس مباشرة على أهدافها ممن يقومون عن غير علم بتسليم بياناتهم والمعلومات طواعية.

داعش يستعد للعودة في العراق عبر الخلايا النائمة

حذرت صحيفة واشنطن بوست أن عبر أجزاء كثيرة من الأراضي الشاسعة التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش فيالعراق وسوريا، يسعى التنظيم الإرهابي إلى إعادة تأكيد وجوده إذ تنتظر خلاياه النائمة أوامر بالهجوم، مضيفة أن الاشهر المقبلة ستحدد ما إذا كان التنظيم أصيب بالشلل القاتل أم يستعد للعودة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين وأكراد أن مئات وربما الألاف من عناصر داعش شقوا طريقهم إلى منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة تمتد على الحدود المتنازع عليها بين إقليم كردستان والعراق. وتوضح أن منطقة من الوديان النهرية الكثيفة بالنباتات، تقع خارج حدود القوات الكردية والعراقية بسبب الخلافات التاريخية حول من الذى يجب أن يسيطر عليها، تجذب أكبر تجمع معروف لمقاتلي داعش منذ أن فقدوا السيطرة على آخر معاقلهم.

وفى الأسابيع الأخيرة، صعدت هذه العناصر من هجماتها، مركزة على منطقة شمال شرق العراق في محافظة ديالى بالقرب من الحدود مع إيران  ونفذوا كمائن ليلة وأطلقوا قذائف الهاون. وتوفر الأعشاب الطويلة فى المنطقة غطاء للقناصة الذين يتسللون على نقاط التفتيش. وتشير إلى أن إهمال الحكومة والمظالم طويلة الأمد تعزز قدراً من التعاطف بين السكان المحليين تجاه هذه العناصر.

ترامب سيعاقب أي شخص أو مؤسسة تقبل بمعاداة السامية

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب”، في طريقه لإصدار قانون، يعاقب أي جامعة ويقطع عنها المساعدات الاتحادية في حال فشلت في التصدي لظاهرة معاداة السامية، وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الجمهوري من أشد المؤيدين لإسرائيلية.

 

وينص الأمر التنفيذي وفقا لقانون الحقوق المدنية لعام 1964 بتكثيف الجهود لحماية كل شخص يتعرض للتنمر كونه من أصل يهودي، كذلك الطلاب الذين تعرضوا لمعاداة السامية في الجامعات والكليات والمعاهد المختلفة في البلاد.

الصين تختبر صاروخًا باليستيًّا مداه الولايات المتحدة

اختبرت غواصة تابعة للقوات البحرية الصينية صاروخًا باليستيًّا قادرًا على الوصول إلى أي نقطة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت صحيفة واشنطن بوست، نقلًا عن مصدر في البنتاجون، بأن الأقمار الصناعية التجسسية الأمريكية رصدت عملية إطلاق الصين صاروخًا باليستيًّا، وتابعت حركة الصاروخ بالاتجاه الغربي، وأشارت إلى أن اختبار الصاروخ الجديدJL-3، جرى يوم الأحد 22 ديسمبر الجاري، باستخدام غواصة نووية صاروخية من صنف Jin من خليج بوهاي (شمال غرب البحر الصفر).

واشنطن ستسحب قواتها من غرب إفريقيا

نقلت صحيفة  نيويورك تايمز عن مسؤولين اميركيين أن الولايات المتحدة تعتزم تقليص  وجودها العسكري في غرب إفريقيا الى حد بعيد وصولا حتى الى سحب كامل قواتها التي تشارك في التصدي للارهاب.

وقالت الصحيفة إن القضية لا تزال قيد نقاش داخلي في وزارة الدفاع في اطار إعادة نشر شاملة للقوات الاميركية، ولن يتخذ أي قرار في هذا الصدد قبل يناير القادمK ويرغب وزير الدفاع الأمريكي  مارك إسبر في اعادة النظر في الانتشار الاميركي على مستوى العالم عبر التخلي عن مهمات مكافحة الارهاب للتركيز في شكل أكبر على اولويتين هما الصين وروسيا، بحسب الصحيفة.

وتشمل المرحلة الأولى من تقليص العمليات الخارجية افريقيا، حيث تنشر واشنطن ما بين ستة آلاف وسبعة آلاف جندي في غرب القارة كما في شرقها وخصوصا في الصومال.

وسيشكل الانسحاب الاميركي من غرب افريقيا ضربة قاسية للقوات الفرنسية التي تقاتل الجماعات الجماعات المسلحة في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، وفق ما ذكرت نيويورك تايمز.

البنتاغون يستعد لحرب سيبرانية مع روسيا

أفادت صحيفة واشنطن بوست بأن “القيادة السيبرانية في الجيش الأميركي تعد خططا لشن هجمات إلكترونية على أبرز قيادات روسيا، غير أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خارج قائمة الأهداف المحتملة“.

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته عن مسؤولين حاليين وسابقين أميركيين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم تأكيدهم أن القيادة السيبرانية التابعة للبنتاغون تنوي اللجوء إلى هذه الخطط “إذا حاولت موسكو التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2020 من خلال اختراق أنظمة إلكترونية وتأجيج خلافات“.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن “العملية المحتملة في مرحلتها الأولى ستقتصر على توجيه رسالة إلى مسؤولين كبار في أجهزة الأمن والجيش الروسية، وربما أيضا إلى رجال أعمال بارزين في روسيا، مفادها أنهم ليسوا بمأمن وبإمكان واشنطن قرصنة بيانات شخصية حساسة خاصة بهم، وإذا لم يتجاوبوا مع هذا التحذير فستكون لهذا القرار “عواقب”، لافتة الى ان “المسؤولين فسروا عدم إدراج بوتين على قائمة الأهداف بالقول إن هذه الخطوة كانت ستشكل استفزازا مفرطا، مشددة على أن “عملية من هذا النوع لن تنفذ إلا بالتنسيق مع وزارة الخارجية الأميركية وإدارة المخابرات المركزية CIA وستتطلب موافقة وزير الدفاع مارك إسبر”.

أحكام السعودية ضد “قتلة” خاشقجي استهدفت عملاء صغارا

تحدثت صحيفة وول ستريت جورنال عن القرار السعودي الأخير بإعدام وسجن عدد من المتهمين بقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده باسطنبول العام الماضي.

وقالت إن القرار لن يمحو اللطخة التي علقت بالمملكة أو حاكمها الفعلي ولي العهد محمد بن سلمان. وأشارت إلى قرار النائب العام السعودي القاضي بإعدام خمسة بجريمة القتل التي حدثت في القنصلية السعودية يوم 2 تشرين الأول (أكتوبر) 2018 وسجن ثلاثة آخرين، وجاء في وقت لم يكشف فيه النائب عن أي من الأسماء المدانة والتي يعتقد أنهم من العملاء في الصفوف الدنيا داخل المخابرات السعودية والذين قتلوا خاشقجي عندما كان يحاول الحصول على أوراق تثبت طلاقه لكي يتمكن من الزواج بخطيبته التركية.

إلا أن المحكمة برأت ساحة مسؤولين رفيعين وهما أحمد عسيري، النائب السابق لمدير المخابرات السعودية، وسعود القحطاني المستشار البارز لولي العهد. وجاء القرار بناء على عدم توفر الأدلة ضدهما وهو ما لا يمكن لأحد تصديقه أو الوثوق به.

وتقول الصحيفة: “نعرف أن النائب العام نفسه قال إن القحطاني طلب خطف خاشقجي لأنه تهديد للأمن القومي. وسافر الفريق المكلف باختطافه إلى تركيا ومعه منشار عظام لاستخدامه لتقطيع جثة خاشقجي. وعلينا التصديق الآن أن قرار القتل اتخذ سريعا، ولن يرفع معنويات العاملين في صفوف عملاء الوسط من المخابرات السعودية”.

                                      الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها ما وصفته الصحف بـ “زلزال الشباب” في العالم العربي، والاحتجاجات التي تشهدها عدد من الدول العربية، وقرار أكبر المحاكم التركية بعدم مشروعية حظر موقع ويكيبيديا.

فاعتبرت إن أكثر من 60 في المئة من سكان الشرق الأوسط من الشباب، الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، وهم يشعرون بالإحباط والغضب من فساد الطبقة الحاكمة، والتدخل الأجنبي، وسيطرة الجيش على الحياة اليومية وشؤونها.

وقالت إن المحكمة العليا في تركيا قضت بأن حجب الحكومة التركية لموقع ويكيبيديا خرق لحرية التعبير، مما يمهد الطريق لرفع الحظر المفروض على الموقع منذ عامين.

ورات ان الحكم على قتلة خاشقجي بالإعدام لا يساعد على إصلاح صورة السعودية، وقالت انه لو كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يظن أن الحكم على 5 من المهرجين عديمي الحيلة في قضية مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي سوف يؤدي إلى إغلاق الموضوع فهو مخطيء بشكل مؤسف، لأن الاغتيال الوحشي لخاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول العام الماضي شوه المملكة وجلب لها العار وأضر بسمعتها الدولية لفترة طويلة قادمة، كما شوه صورة محمد بن سلمان نفسه بشكل لايمكن إصلاحه.

وتحدثت عن وفاة قائد الجيش الجزائري الجنرال قايد صالح تعزز الشكوك في البلاد حيث سيطر على القوات المسلحة لعقود حيث منذ كان قائدا للقوات البرية خلال حقبة التسعينات المريرة في البلاد واستمر في مراتب عسكرية عليا لأكثر من عقدين.

الربيع العربي 2

اعتبرت  صحيفة الغارديان إن أكثر من 60 في المئة من سكان الشرق الأوسط من الشباب، الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، وهم يشعرون بالإحباط والغضب من فساد الطبقة الحاكمة، والتدخل الأجنبي، وسيطرة الجيش على الحياة اليومية وشؤونها.

وقالت الصحيفة إنه منذ نحو عشر سنوات أدت هذه العوامل ذاتها إلى خروج مئات آلاف من الشباب العرب للتظاهر فيما أصبح يعرف باحتجاجات الربيع العربي. والآن عاد المتظاهرون إلى الميادين، أكثر حكمة، ولكن أيضا أشد غضبا.

وتضيف أن الاحتجاجات الآن في دول كانت على هامش الموجة الأولى من احتجاجات الربيع العربي، ففي الموجة الأولى كانت تونس ومصر وليبيا وسوريا والمغرب والبحرين، والآن العراق والجزائر ولبنان.

وتقول الصحيفة إنه لا يوجد ما يدعو للاعتقاد أن الربيع العربي الثاني سيختلف عن الربيع العربي الأول. ولكن لا يجب على الغرب أن يفقد الأمل في عملية الإصلاح، وتضيف الصحيفة أن المتظاهرين في العراق ولبنان لا يتظاهرون فقط ضد البطالة وارتفاع الإسعار وقلة الخدمات، ولكنهم يريدون وضع حد للنظام الطائفي والديني الذي بُني على أساسه نظام الحكم في البلاد.

حظر تركيا لويكيبيديا

قالت صحيفة الغارديان إن المحكمة العليا في تركيا قضت بأن حجب الحكومة التركية لموقع ويكيبيديا خرق لحرية التعبير، مما يمهد الطريق لرفع الحظر المفروض على الموقع منذ عامين.

ورحب جيمي ويلز مؤسس وكيبيديا بقرار المحكمة ونشر على تويتر صورة له في زيارة سابقة في اسطنبول وكتب معها تغريدة يقول فيها “أرحب بعودة الأتراك إلى تركيا، وقالت الصحيفة إن الحكومة التركية لم تصدر تعليقا بعد على قرر المحكمة، ولم يتضح بعد متى سيتم رفع الحجب عن الموقع.

وتقول الصحيفة إن حجب تركيا لنسخ ويكيبيديا بجميع لغاتها تم تطبيقه منذ إبريل/نيسان 2017 لأن بعض المقالات على الموقع زعمت أن الحكومة التركية ضالعة في عمليات بيع للوقود لتنظيم الدولة الإسلامية واتهمت تركيا بدعم تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من المنظمات “التركية“.

وتضيف أنه بعد رفض ويكيبيديا إزالة المقالات، وقالت إنها تعارض أي نوع من الرقابة على المحتوى، قررت تركيا حظر الموقع.

الحكم على قتلة خاشقجي

رات الغارديان ان الحكم على قتلة خاشقجي بالإعدام لا يساعد على إصلاح صورة السعودية، وقالت “لو كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يظن أن الحكم على 5 من المهرجين عديمي الحيلة في قضية مقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي سوف يؤدي إلى إغلاق الموضوع فهو مخطيء بشكل مؤسف، لأن الاغتيال الوحشي لخاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول العام الماضي شوه المملكة وجلب لها العار وأضر بسمعتها الدولية لفترة طويلة قادمة، كما شوه صورة محمد بن سلمان نفسه بشكل لايمكن إصلاحه“.

واوضحت أن العملية كلها “لايمكن احتمالها، فالأحكام جاءت بعد محاكمة تفتقر إلى أي إجراءات قانونية مناسبة بما يعني أن هذه الجريمة الشنعاء ستلطخ ضمير أسرة آل سعود بأسرها بشكل لايمكن محوه“.

واضافت “هذه الشكوك عززها إطلاق سراح سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد، دون اتهامه بأي جريمة رغم أن نائب المدعي العام شعلان بن راجح قال سابقا إنه خاض مناقشات طويلة مع فريق العملاء السعوديين الذين توجهوا إلى اسطنبول بعد ذلك“.

وخلصت تيسدال إلى أن “قتلة خاشقجي الحقيقيين لازالوا خلف الستار في انتظار محاكمتهم ومعاقبتهم. وبغض النظر عن أي قصة يسوقها النظام السعودي للتغطية، فإن بذور الشك زرعت في القلوب، أما بالنسبة للأمير بن سلمان وآل سعود فربما يكون هذا هو الحصاد المر“.

وفاة الرجل القوي

تحدثت الإندبندنت عن وفاة قائد الجيش الجزائري الجنرال قايد صالح تعزز الشكوك في البلاد حيث سيطر على القوات المسلحة لعقود حيث منذ كان قائدا للقوات البرية خلال حقبة التسعينات المريرة في البلاد واستمر في مراتب عسكرية عليا لأكثر من عقدين.

وقالت أن قايد صالح كان هو المحرك الحقيقي للأوضاع في البلاد خلال الفترة التي تلت الإطاحة بالرئيس عبدالعزيز بوتفليقة عقب المظاهرات المعارضة إذ “سرعان ما انقلب على رئيسه مدعما جهود الإطاحة به“.

ورات “إن وفاة الجنرال صالح جاءت بعد نحو أسبوعين فقط من وضعه رئيسا جديدا للبلاد في السلطة رغم الاعتراضات التي تشهدها انحاء متفرقة من الدولة الغنية بالنفط حيث عانى من ازمة قلبية مفاجئة ليرحل عن عمر يناهز 79 عاما“.

واوضحت أن “صالح تمكن بكفاءة من موازنة الأمور في مواجهة المحتجين المعارضين لدور الجيش المتزايد في المجال السياسي وقام باستخدام سلطاته طوال العام الماضي لمحاكمة وسجن ضباط كبار باتهامات الفساد في محاولة منه لتخفيف الضغوط الشعبية على القوات المسلحة“.

خليفة السلطان قابوس

ناقشت صحف بريطانية الترتيبات في سلطنة عمان لتحديد خليفة في حكم البلاد بعد قابوس، فقالت الغارديان ان الترتيبات واضحة في سلطنة عمان لتحديد حاكم جديد للسلطنة بعد قابوس بن سعيد الذي يعاني من تدهور أوضاعه الصحية.

وقالت”لقد حكم قابوس البلاد لنحو 50 عاما، لكن مرضه العضال أدى إلى تأخر حالته الصحية مؤخرا بشكل حاد وهو ما أدى إلى النقاشات الواضحة لتحديد خليفة له، واضافت “تتضمن إجراءات اختيار خليفة قابوس فتح مظاريف مغلقة في المحكمة العليا في مسقط لتحديد هوية اختيار السلطان لمن يخلفه في حال لم يتفق أعضاء المحكمة على شخص محدد فيما بينهم“.

واشارت إلى أن “قابوس عاد منذ أسبوع من بلجيكا حيث كان يتلقى العلاج من إصابته المتكررة بسرطان القولون الذي كان يعاني منه لسنوات رغم أنه كان من المقرر سابقا أن يبقى في المستشفى حتى نهاية الشهر المقبل“.

واضافت “وليس للسلطان أي أبناء لذلك ليس هناك وريث واضح كما أنه لم يختر وليا للعرش طوال سنوات حكمة لكنه سجل رغبته في تحديد خليفته في خطاب سري مغلق موجه لمجلس عائلة آل سعيد الحاكمة والتي يتداول أبناؤها حكم البلاد منذ منتصف القرن الثامن عشر“.

 

مقالات                   

تاريخ الولايات المتحدة المزيف: كيف تخفي “الاستثنائية الأمريكية” العار والإمبريالية الخطرة: س. براين ويلسون…. التفاصيل

 

الولايات المتحدة وأحداث لبنان والعراق دينس روس و دانا سترول…. التفاصيل

 

تركيا تتحول نحو طرابلس: التداعيات على الحرب في ليبيا والسياسة الأمريكية سونر چاغاپتاي وبين فيشمان…. التفاصيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى