الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

الخليج: «الانتقالي» و«التغيير» يتبادلان الاتهامات بعد ارتفاع ضحايا الأحد لـ 7 قتلى و 180 جريحاً.. فرقاء السودان يبحثون تشكيل هياكل السلطة المدنية.. وخلاف حول «السيادي»

 

كتبت الخليج: تبادل المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الاثنين، الاتهامات، وحمّل كل طرف منهما الآخر مسؤولية أعمال العنف، التي رافقت مسيرات الشهداء المليونية التي انتظمت البلاد، يوم أمس الأول الأحد، ورغم الشد والجذب بين الطرفين عقب التظاهرات، فإن مصادر من الجانبين أكدت قرب الاتفاق على تسمية رئيس الوزراء؛ لتشكيل الحكومة الانتقالية، كما أكدت قرب اتفاق الطرفين على تحديد تمثيلهما في مجلس السيادة، في إطار وساطة يقودها رجل الأعمال السوداني أنيس حجار،غير أن رئاسة المجلس السيادي تظل عي عقدة المفاوضات بعدما اقترح المجلس العسكري أن يتولاها بصورة مستمرة.

ورغم الهدوء الحذر الذي يخيم على الشارع بعد التظاهرات الحاشدة، أمس الأول؛ للمطالبة بالانتقال إلى الحكم المدني، تجمع مئات السودانيين في أم درمان؛ بعدما عثر سكان على ثلاث جثث بها طلقات رصاص لرجال يرتدون ملابس مدنية قرب النهر في وقت مبكر من صباح أمس.

وقطع ما لا يقل عن 600 شخص الطريق الرئيسي المؤدي إلى جسر النيل الأبيض، الذي يربط أم درمان بالخرطوم، ونصبوا حواجز تحت أنظار قوات مكافحة الشغب.

وردد عشرات الأشخاص هتافات وهم يذرفون الدموع قرب الجثث المغطاة بالأعلام؛ من بينها: «يسقط يسقط حكم العسكر»؛ و«الدم قصاد الدم.. لن نقبل الدية». ووجدت لافتة احتجاجية ومكبر صوت تلطخهما الدماء بالقرب من المكان.

ولم يتم التحقق ممن قتل هؤلاء الرجال الثلاثة؛ لكن شهود عيان قالوا: إن شاحنة ألقت بجثثهم في هذا المكان.

وقُتل سبعة أشخاص، وأصيب 180 بجروح، أمس الأول، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن مسؤول في وزارة الصحة خلال التظاهرات، إلا أن المعارض أحمد الربيع صرّح بأن عدد القتلى وصل إلى عشرة.

وفيما حمّل قادة الاحتجاجات المجلس العسكري المسؤولية عن القمع الدامي لتظاهرات الأحد، رد الأخير الاتهام لقوى التغيير محملاً إياها مسؤولية أعمال العنف.

وقال الفريق أول ركن جمال عمر، رئيس اللجنة الأمنية عضو المجلس العسكري: إن المجلس لا يرغب في الاستمرار بالحكم. مضيفاً: إنه انطلاقاً من مسؤولية المجلس؛ سمحنا للتظاهرات، أمس الأول، وقمنا بحمايتها، ولم نتعرض لها.

وأعرب عمر- في كلمة نقلها التلفزيون الحكومي فجر أمس- عن أسفه لانحراف المسيرات المحدودة عن أهدافها المعلنة، ومحاولة توجيه المتظاهرين؛ للتحرك صوب الميادين، مضيفاً: إن بعض المتظاهرين قاموا بإطلاق أعيرة نارية في أم درمان، لافتاً إلى أن القوات النظامية التزمت ضبط النفس، بالرغم من أن بعض المتظاهرين أصابوا أفراد القوات النظامية بالحجارة.

وحمّل رئيس اللجنة الأمنية، قوى الحرية والتغيير المسؤولية كاملة عن الخسائر، التي وقعت للمواطنين السودانيين، مضيفاً: إن قوى الحرية والتغيير أخلت بما التزمت به، وحرضت المتظاهرين على التوجه للقيادة العامة، والقصر الجمهوري.

وشدد على أن القوات النظامية لن تسمح بالإخلال بالأمن والتعرض للمواطنين وممتلكاتهم، معرباً عن أمله بأن تصل المفاوضات لاتفاق نهائي خلال الأيام المقبلة.

وأعلن المجلس عن «ضبط بعض العناصر التي تهدف إلى زرع الفتنة والشقاق بين القوات النظامية؛ بإطلاق أعيرة نارية من قصر الشباب والأطفال بأم درمان، مشيداً بدور بعض المواطنين المشاركين في المظاهرات في الإرشاد عن هذه العناصر.

وأكد، أن القوات المسلحة والدعم السريع والشرطة وجهاز الأمن والمخابرات سيظلون العين الساهرة على أمن وتأمين المواطن والوطن.

من جهتها، نفت قوى الحرية والتغيير ما ذهب إليه المتحدث باسم لجنة الأمن والدفاع في المجلس العسكري، بأن المسارات المتفق عليها في تظاهرات، أمس الأول، قد تم تغييرها.

وقال محمد ناجي الأصم، عضو سكرتارية تجمع المهنيين، في فيديو نشر مساء الأحد على «فيسبوك»: «يتحمل تماماً مسؤولية هذه الأرواح، وهذه الإصابات المجلس العسكري الذي عجز عن تأمين أرواح السودانيين لمرة ثانية ولمرة ثالثة»، معتبراً أن ما حدث هو «تكرار مستمر للمرات العديدة التي يتعرض فيها المتظاهرون السلميون للعنف المفرط، وإطلاق الرصاص الحي عليهم وللضرب».

وأفادت مصادر لقناتي «العربية» و«الحدث»، بعقد لقاء بين ممثلين لقوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري في إطار وساطة وطنية؛ للدفع بتشكيل هياكل السلطة المدنية، ولم ترشح أنباء عن اللقاء حتى مثول الصحيفة للطبع.

قال رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، إن على البلاد تجنب التوترات مع قوات الدعم السريع والجيش بأي ثمن، محذراً من مخاطر كثيرة واضطرابات.

ودعا المهدي الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهير ب«حميدتي»، قائد قوات الدعم السريع، إلى دمج هذه القوات في الجيش، لتعزيز الوحدة في صفوف القوات المسلحة.

وقال في مقابلة مع وكالة «رويترز»: «نعتقد أن عليه «حميدتي» أن يقبل الآن بضرورة تحقيق ذلك الاندماج بين قوات الدعم السريع والجيش». وستصبح قوته جزءاً لا يتجزأ من قوة دفاع وطنية.

وفي سياق متصل، اعتبر المهدي أن على حميدتي إذا كان يريد أن يصبح رئيساً للسودان الانضمام إلى حزب سياسي كمدني أو تشكيل حزب. وتابع المهدي: «إذا كان يتطلع لدور قيادي فسيكون مقبولاً إذا أصبح مواطناً مدنياً وإذا اتجه حينذاك، إما لتشكيل حزب خاص به أو الانضمام لأي حزب يعتقد أنه أقرب إلى أفكاره».

وعن الأحداث التي تتعاقب في السودان، قال المهدي: «إما أن يحسمها الناس قتالاً وهو ما سيكون في غاية السوء للسودان، وإما أن يقبلوا بعملية مصالحة».

وأضاف المهدي رئيس أكبر أحزاب المعارضة في السودان: «على كل قوانا السياسية أن تركز على ضرورة تحاشي هذه الحرب الأهلية وكل أشكال الصراع التي يحتمل أن تحدث».

كما اعتبر المهدي أن من الممكن تحسين فرص تحقق المصالحة بإجراء تحقيق مستقل في أحداث فض الاعتصام التي وقعت قبل ثلاثة أسابيع.

كَشَفَت مصادر موثوقة، أنّ هيئة الدفاع عن الرئيس المخلوع عمر البشير تسلّمت، أمس الأول الأحد، قرار استئناف التّهم التي وجهتها له النيابة، والمُتعلِّقة بحيازة النقد الأجنبي، والثراء الحرام، تحت المادتين (6 و7) من القانون الجنائي لسنة 1991.

وقالت مصادر من الهيئة لصحيفة «الصيحة» المحلية، إنّ أحد أعضاء الهيئة تسلّم من نيابة مُكافحة الفساد والتحقيقات المالية، قرار استئناف التُّهم المُوجّهة ضد البشير، على خلفية البلاغات المذكورة.

وطبقاً للمصادر، فإنّ هيئة الدفاع قلّلت من أهمية قرار الاستئناف في مرحلته الأولى، ونوّهت إلى بقاء مراحل أخرى؛ للاستئناف لدى وكيل النيابة الأعلى، وطلب الفحص للنائب العام، ومن ثم تَكتمل مراحل الاستئناف قانونياً، وتوقّعت المصادر ألا تشطب النيابة الاتّهام في المرحلة الأولى، وأشارت إلى وجود استئناف سيُقدّم لوكيل النيابة الأعلى الأحد المُقبل، إلى جانب مرحلة تقديم طلبات الفحص للنائب العام، وألمحت إلى استجابة النائب العَام للطلب جُزئياً أو كُلياً، وقالت: إنّ هيئة الدفاع اجتمعت، أمس؛ للاطّلاع على قرار الاستئناف، والنظر في حيثياته.

ذكرت صحيفة سودانية أمس الاثنين، أنه ستتم إعادة خدمات الإنترنت بالسودان اعتباراً من اليوم الثلاثاء، مع استمرار حجب مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت صحيفة «الصيحة» عن مصدر بالهيئة القومية للاتصالات بالسودان، قوله إنه «ستتم إعادة خدمات الإنترنت لكل المشتركين اليوم ، لكن مع حجب خدمات مواقع التواصل الاجتماعي».

وقال المصدر، الذي لم تُسمه الصحيفة واكتفت بوصفه بالمُطلع، إن لجنة مُختصة بالهيئة قررت إعادة الخدمة لُيتاح إلى المواطنين الوصول إلى المواقع الالكترونية الخاصة بالمؤسسات الحكومية بما في ذلك الجامعات، وهيئات الكهرباء، والتقديم للحج، عدا مِنصات التواصل الاجتماعي.

وكانت محكمة سودانية أصدرت حكماً لشركات الاتصالات بإعادة خدمة الإنترنت التي قُطِعت في أنحاء البلاد عقب فض اعتصام المحتجين أمام مقر الجيش بالخرطوم في 3 يونيو الماضي.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن قطع الإنترنت يجعل نشاط المنظمات الإنسانية صعباً.

 

 

“الثورة”: سورية تطالب مجلس الأمن باتخاذ إجراءات حازمة وفورية: إرهاب دولة يتم بدعم أميركي

كتبت “الثورة”: أكدت وزارة الخارجية والمغتربين أن العدوان الإسرائيلي الغادر على الأراضي السورية الليلة قبل الماضية يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي تتعرض لها مطالبة مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار هذه الاعتداءات.

وفي رسالتين وجهتهما إلى أمين عام الأمم المتحدة ومجلس الأمن أمس أكدت الوزارة إن إمعان سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة إرهاب الدولة قد ازدادت وتيرته بعد فشل اعتداءاتها وتآمرها منذ بدء الأزمة في سورية بهدف دعم المجموعات الإرهابية ومنع الجيش العربي السوري وحلفائه من هزيمة تنظيمي داعش والنصرة وباقي المجموعات الإرهابية شريكة إسرائيل في الإرهاب.

وأوضحت الوزارة أن كل الاعتداءات الإسرائيلية لم تفلح في ترهيب الشعب السوري بل زادته إصرارا على التمسك بحتمية انتصاره على الإرهاب واستعادة الجولان السوري المحتل حتى خط الرابع من حزيران لعام 1967.

وبينت الوزارة أن هذا العدوان الإسرائيلي الغادر الجديد يأتي في إطار المحاولات الإسرائيلية المستمرة لإطالة أمد الأزمة في سورية والحرب الإرهابية التي تتعرض لها ولرفع معنويات ما تبقى من جيوب إرهابية عميلة لـ “إسرائيل” في إدلب وغيرها.

وقالت الوزارة: تؤكد سورية أن استمرار إسرائيل في نهجها العدواني الخطير ما كان ليتم لولا الدعم اللامحدود والمستمر الذي تقدمه لها بشكل خاص الإدارة الأميركية والحصانة من المساءلة التي توفرها لها هي ودول معروفة في مجلس الأمن.

وطالبت الوزارة مجلس الأمن مجدداً بتحمل مسؤولياته في إطار ميثاق الأمم المتحدة وأهمها حفظ السلم والأمن الدوليين واتخاذ إجراءات حازمة وفورية لمنع تكرار هذه الاعتداءات الإسرائيلية وأن يفرض على إسرائيل احترام قراراته المتعلقة باتفاقية فصل القوات ومساءلتها عن إرهابها وجرائمها التي ترتكبها بحق الشعبين السوري والفلسطيني وعن دعمها المستمر للتنظيمات الإرهابية والتي تشكل جميعها انتهاكات صارخة لميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن242و338 و350 و497 وكل القرارات والصكوك الدولية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.

 

البيان: القبائل تعلن التطوع بعد إعلان النفير العام في وجه التدخل التركي.. الجيش الليبي يطلق عملية «عاقبة الغدر»

كتبت البيان: أعلن الجيش الليبي الوطني حالة الاستنفار العام، متوعّداً ميليشيات طرابلس بغارات غير مسبوقة، مطلقاً عملية «عاقبة الغدر» في وقت اعتبر البرلمان الليبي التهديدات التركية بمثابة إعلان الحرب على ليبيا.

وقال الجيش الوطني الليبي، إنه أطلق عملية «عاقبة الغدر» رداً على المجزرة التي نفذتها ميليشيات إرهابية الأربعاء الماضي في حق العشرات من منتسبي الأمن والجيش في مدينة غريان، تزامناً مع إعلان رئيس مجلس النواب، القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، المستشار عقيلة صالح حالة التعبئة والنفير العام لمواجهة العدوان التركي على الأراضي الليبية.

وجاء هذا الإعلان عقب التهديدات التي أطلقتها تركيا، أول من أمس الأحد، للقوات المسلحة الليبية بأنها ستكون «هدفاً مشروعاً». وعلمت «البيان» أن رئيس مجلس النواب الليبي وجه رسائل عاجلة إلى الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي طلب فيها عقد اجتماعات عاجلة لدراسة ملف التدخل التركي في الشؤون الليبية.

وقالت مصادر لـ«البيان»، إن البرلمان وجه رسالة للرئيس المصري عبد الفتاح باعتباره الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي دعاه فيها إلى عقد اجتماع طارئ للاتحاد رداً على ما وصفه بالغزو التركي لليبيا، ووفق المصادر ذاتها، فإن البرلمان الليبي قرر توجيه وفود من عدد من العواصم الإقليمية والدولية للكشف عن طبيعة المعركة التي يشنها الجيش الوطني على الإرهاب والتدخل التركي لدعم الميليشيات.

وبدأت القبائل الليبية، أمس، في إعلان التعبئة عبر الدفع بأبنائها إلى التطوع للالتحاق بجبهات القتال، والتصدي للتدخل التركي، فيما رجحت مصادر لـ«البيان» أن يدعو المشير خليفة حفتر جيش الاحتياط للالتحاق بالوحدات العسكرية رداً على التدخل التركي، وأكد المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة أن الميليشيات الإرهابية تكبدت خسائر في محاور وادي الربيع، وعين زارة ليلة الأحد /الاثنين، ولم تتوقف حركة إخلاء القتلى والجرحى حتى وقت قريب.

وعلمت «البيان»، أنه ولأول مرة لوحظ ليلة أول أمس تحليق خمس طائرات حربية تابعة للجيش في وقت واحد، كما قام سلاح الجو بإدخال طائرة جديدة من نوع إف 16 إلى ساحة العمليات.

وقال آمر سلاح الجو الليبي اللواء محمد المنفور لـ«البيان»، إنه تم إطلاق عملية «عاقبة الغدر» لترد بالشكل المناسب على الجريمة البشعة التي ارتكبتها الميليشيات في مدينة غريان (75 كلم جنوب طرابلس) الأربعاء الماضي، عندما استهدفت جرحى الجيش، وقوات الشرطة، وقامت بتصفيات ميدانية تمثل إحدى جرائم الحرب التي تستوجب الرد السريع.

وأوضح المنفور، أن عملية «عاقبة الغدر» تأتي بعد استنفاد كل الوسائل التقليدية، وكرد قوي على العصابات الإجرامية، مشيراً إلى أن المعركة ستشهد تصعيداً استثنائياً لن يتوقف إلا بتحرير كامل الأراضي الليبية من حكم الميليشيات.

وتابع المنفور: إن الجيش لديه من الإمكانيات ما يعطيه الأسبقية في كل تحركاته، وسيواصل حربه ضد الميليشيات والجماعات الإرهابية إلى أن يقضي عليها نهائياً، لافتاً إلى أن سماء المنطقة الغربية تحت سيطرة سلاح الجو الليبي الذي باشر بتنفيذ ضربات جوية قوية ومركزة على مواقع تم تحديدها في طرابلس وضواحيها، داعياً المدنيين إلى الابتعاد قدر الإمكان عن المواقع الميليشياوية ومواقع القوات التابعة لحكومة الوفاق.

بدوره، أبرز قائد كتيبة طارق بن زياد التابعة للجيش عمر مراجع، أن معركة تحرير طرابلس مستمرة على كل المحاور، وأن هناك تحولاً في سير المعارك باستعمال الجيش كل إمكانياته في مواجهة الميليشيات، وأضاف مراجع أن الخسائر التي تكبدتها الميليشيات خلال الأيام الثلاثة الماضية أجبرتها على التراجع، كما دفعت ببعضها إلى الانسحاب من ساحات القتال.

 

الحياة: السلطة الفلسطينية تشن هجوماً على واشنطن: تُحضر لمجلس مستوطنات إسرائيلي

كتبت الحياة: وصف أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين صائب عريقات اليوم الإثنين، الموقع الأثري المرتبط بالمستوطنات الذي افتتح الأحد في القدس الشرقية بأنه “كذبة كبيرة”، معتبرا الخطة الأميركية المرتقبة انما هي “مشروع مجلس المستوطنات الإسرائيلي”.

وقال عريقات خلال لقائه الصحافيين في مكتبه بمدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة “ما حدث في النفق كذبة كبيرة بدأت بها حركة العاد اليمينية المتطرفة قبل عشرين عاما”. وأضاف: “هذه الكذبة بنيت على أكاذيب لا علاقة لها باليهودية ولا بالإسلام ولا بالمسيحية”.

وافتتحت منظمة إسرائيلية مرتبطة بالمستوطنين أمس الأحد موقعا أثريا في القدس الشرقية المحتلة بحضور مسؤولين أميركيين كبار، في خطوة جديدة تثير غضب الفلسطينيين.

وحضر حفل افتتاح الموقع موفد الرئيس دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات وسفير واشنطن لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بالإضافة إلى مسؤولين أميركيين آخرين.

وكشف النقاب الأحد عن جزء من طريق قديمة تحت الأرض، تقول مؤسسة “مدينة داوود” إنها كانت طريقا للحج إلى المعبد اليهودي الثاني في القدس قبل نحو 2000 عام.

وجرت أعمال المشروع الأثري في قرية سلوان الفلسطينية في الشطر الشرقي من المدينة المتنازع عليها، ويلاصق المشروع البلدة القديمة في القدس الشرقية ذات الأغلبية الفلسطينية.

من جهة ثانية، شن عريقات هجوما شديدا على غرينيبلات وكوشنر وفريدمان. واعتبر عريقات خطة السلام الأميركية المرتقبة بأنها تمثل أحد مشاريع الاستيطان.

وقال: “أصبح واضحا أن المشروع الذي يطبق الآن من قبل كوشنر وغرينبلات هو مشروع مجلس المستوطنات الإسرائيلي وليست الاتفاقيات التي أبرمت”.

وقال عريقات: “سيأتي اليوم الذي تقول فيه الولايات المتحدة الأميركية إن كوشنر وغرينبلات وفريدمان لم يكونوا ديبلوماسيين أميركيين بل كانوا من عتاة المتطرفين المستوطنين”.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين: “الأمس لم يكن يوما تاريخيا كما قال غرينبلات، في الحقيقة كان يوم خزي وعار لكل الديبلوماسية الأميركية”.

ويقود مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنر خطة سلام لحل النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، وتستند الخطة إلى مفاهيم اقتصادية عرضها كوشنر في ورشة عمل عقدت الأسبوع الماضي في العاصمة البحرينة المنامة وقاطعتها السلطة الفلسطينية.

ويتوقع أن يتم الكشف عن الخطة بعد الانتخابات الإسرائيلية العامة المقررة في 17 أيلول (سبتمبر) المقبل.

كما طالب عريقات الزعماء العرب بوقف لقاءاتهم مع كوشنر وغرينبلات.

ورفض غرينبلات وفريدمان الاتهامات بأن مشاركتهما تمثل اعترافا آخر بالسيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية، معتبرين المناسبة بمثابة لحظة تاريخية.

ويؤيد ديفيد فريدمان المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، فيما قال جيسون غرينبلات الأسبوع المنصرم انه يفضل أن تسمى “أحياء ومدناً” بدلا من مستوطنات.

 

القدس العربي: إسرائيل تطُلق من الإمارات إجراءات تطبيعية تشمل السعودية… والموساد يعلن إقامة ممثلية في عُمان

كتبت القدس العربي: أعلنت إسرائيل، أمس الإثنين، أن وزير خارجيتها يسرائيل كاتس، زار العاصمة الإماراتية أبو ظبي، الأحد، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية وطرح مبادرة لـ«السلام الإقليمي» تشمل السعودية.

وحسب بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية، فإن كاتس موجود في الإمارات للمشاركة في مؤتمر للأمم المتحدة حول البيئة. وأوضح البيان أن كاتس اجتمع مع مسؤول إماراتي كبير، من دون ذكر اسمه، حيث بحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات.

وحسب البيان، فقد بحث كاتس مع المسؤول الإماراتي الجوانب الإقليمية والعلاقات بين الجانبين، والحاجة إلى التعامل مع تهديدات إيران، وتطويرها للسلاح النووي والصواريخ ودعمها لـ«العنف والإرهاب» ضد المصالح الإقليمية.

واشار البيان إلى أن الوزير الإسرائيلي تطرق لمبادرة «مسارات السلام الإقليمي» التي تشتمل على اتصال اقتصادي واستراتيجي بين المملكة العربية السعودية ودول الخليج عبر الأردن وشبكة السكك الحديدية الإسرائيلية وميناء حيفا (الإسرائيلي) على البحر الأبيض المتوسط.

والتقى كاتس هناك بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حسب بيان الخارجية الإسرائيلية. ووفق المصدر ذاته، قال كاتس في ختام الزيارة (الأحد): «أنا متحمس للوقوف هنا في أبو ظبي لتمثيل مصالح إسرائيل في دول الخليج العربي». وأضاف: «سأستمر بالعمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتعزيز سياسة التطبيع مع الدول العربية، وذلك بناء على قدرات إسرائيل الأمنية والاستخباراتية».

وحتى الساعة 16.30 تغ من مساء الإثنين، لم يصدر تعقيب رسمي من الإمارات حول الزيارة.

وخلال مشاركته في مؤتمر بحثي في «مركز هرتزليا « كشف رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين عن تجديد العلاقات بين إسرائيل وسلطنة عمان في الآونة الأخيرة، وإقامة ممثلية لوزارة الخارجية في مسقط، وذلك «بعد معركة سرية طويلة». وتحدث عن التعاون الاستراتيجي الذي ينسج في الفترة الحالية بين إسرائيل ودول عربية، مشيرا إلى «نافذة فرص استثنائية»، وربما لمرة واحدة، من أجل تحقيق تفاهم إقليمي يقود إلى «سلام شامل». ورسم رئيس الموساد في محاضرته صورة للوضع الراهن الإقليمي، وقال إنه يشخّص مسيرتين تصطدمان: هناك دول عربية تعترف بإسرائيل وتقبل بوجودها وتقيم علاقات تعاون معها من منطلق «الاحترام المتبادل»، ومن بينها دولتان لهما علاقات استراتيجية ثابتة، وهما مصر والأردن. وانضمت إلى هذه الدائرة دول عربية أخرى بعضها يقيم علاقات سرية معنا، وهناك شراكة مصالح وتعاون متصاعد وقنوات اتصال مفتوحة. هذه مجموعة دول عربية جدية تطمح للتعاون ولحل عادل وواقعي للصراعات. ونحن نطبق مبادئنا في الحرب وفي المعركة من أجل السلام أيضا».

وكشف عن تأسيس الموساد مديرية مختصة في المجال السياسي – الاستراتيجي وترعاه بكل الوسائل المتاحة له. وأضاف «نحن نلاحظ فرصة نادرة للتوصل إلى تفاهم إقليمي يفضي لاتفاق سلام شامل.

المصالح المشتركة والصراع ضد خصوم مشتركين، كل هذه معا تفتح نافذة فرص وربما لمرة واحدة ومن واجب الموساد قيادة هذا المجهود»، مدعيا أن «هذه الدول العربية غــــير مستعدة لتحــــمل «السلوك البلطجي» (في إشارة إلى إيران) وهي تجري بوضوح نحـــو الاتجاه المعاكس وتحاول فرض هيمنتها الإقليمية وتثبيت إسرائيل كمحور للكراهية».

الى ذلك وفي زيارة نادرة لحائط البراق الذي يطلق عليه اليهود مسمى «حائط المبكى» ارتدى وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد الذي ينتمي إلى أسرة مسلمة، القلنسوة اليهودية ووضع رسالة في شقوق الحائط، كما زار الحرم القدسي الشريف.

وزار جاويد الحائط برفقة مدير مؤسسة تراث الجدار بدون أن يرافقه أي مسؤول إسرائيلي رسمي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى