الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

“الثورة”: استقبل رئيس جمهورية القرم واستعرضا خطوات بناء علاقات قوية…الرئيس الأسد: الزيارة بداية جيدة لبناء علاقات تعاون…أكسيونوف: شعبا القرم وسورية كافحا للدفاع عن بلديهما وإرادتهما المستقلة

كتبت “الثورة”: استقبل السيد الرئيس بشار الأسد أمس سيرغي أكسيونوف رئيس جمهورية القرم الروسية الذي يقوم بزيارة سورية على رأس وفد رفيع المستوى.

واستهل الرئيس الأسد اللقاء بتهنئة شعب القرم وقيادته على تحقيق إرادتهم بالعودة إلى حضن الوطن الأم روسيا الاتحادية، وأكد أن هذه الزيارة تشكل بداية جيدة لبناء علاقات تعاون بين الجانبين في مختلف المجالات وخاصة أن البلدين يمتلكان موقعاً متميزاً على البحرين الأسود والمتوسط.‏

من جانبه أعرب أكسيونوف عن سعادته بزيارة سورية والعمل على ترسيخ العلاقة بين الجانبين بما يخدم مصالح شعبي القرم وسورية اللذين كافحا للدفاع عن بلديهما وعن إرادتهما المستقلة.‏

وجرى خلال اللقاء استعراض الخطوات التي تم الاتفاق على القيام بها بشكل فوري لتكون الأساس في بناء علاقات قوية بين الجانبين ومن ضمنها إنشاء البيت التجاري المشترك وشركة نقل بحري مشتركة وتبادل السلع والمنتجات التي ينتجها ويصنعها الجانبان، وإطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال ووضع خطط تبادل ثقافي تؤسس لعلاقة مديدة بين الشعبين.‏

حضر اللقاء سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وقيس محمد خضر أمين عام رئاسة مجلس الوزراء والدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين وسفير روسيا الاتحادية بدمشق.‏

وفي الإطار ذاته بحث رئيس جمهورية القرم مع رئيس مجلس الشعب حموده الصباغ سبل دفع العلاقات البرلمانية بين البلدين ووضع الأسس اللازمة لهذه العلاقات وتشكيل فريق عمل للتنسيق مع مجلس الشعب في سورية بهذا الشأن.‏

وأشار رئيس مجلس الشعب إلى أهمية إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين البلدين وتبادل الزيارات لدفع العلاقات البرلمانية بين الجانبين.‏

ووقعت سورية وجمهورية القرم الروسية في مبنى رئاسة مجلس الوزراء مذكرة تعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري وقعها عن جمهورية القرم الرئيس أكسيونوف وعن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل.‏

جاء ذلك في ختام مباحثات رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس مع رئيس جمهورية القرم والوفد المرافق له والتي تم التطرق خلالها إلى الخطوات الإجرائية اللازمة للتعاون الاقتصادي على المدى الطويل بما يحقق الفائدة للطرفين ويعود بالنفع على شعبيهما في المجالات التجارية والنقل البحري والجوي.‏

حضر المباحثات الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية وقيس محمد خضر أمين عام رئاسة مجلس الوزراء وسفير روسيا الاتحادية بدمشق.‏

الخليج: توغل بالقطاع.. والمستوطنون يعربدون في «الأقصى» والخليل.. «إسرائيل» تواصل تهديداتها لغزة ب «ضربة قاسية»

كتبت الخليج: تواصل «إسرائيل» تهديداتها بشن عدوان على قطاع غزة المحاصر، في حين أن طائراتها شنت الليلية قبل الماضية غارة على القطاع. وفي الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلتين، عربد الاحتلال ومستوطنوه، حيث اعتقلت القوات «الإسرائيلية» 15 فلسطينيا في الضفة بينهم 3 أطفال، بينما اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك، ونصبوا خيمة استيطانية في مدينة الخليل جنوبي الضفة.

وعاد وزير الحرب «الإسرائيلي»، أفيغدور ليبرمان، أمس، للتهديد بضرب حركة «حماس»، حتى لو تورطت «إسرائيل» في حرب واسعة مع القطاع. وقال ليبرمان: إن على «إسرائيل» أن تقرر ما إذا كانت تنوي خوض حرب أخرى ضد «حماس» أم لا.

وأضاف إن مجلس الوزراء «الإسرائيلي»، الذي سيعقد جلسة لمناقشة موضوع غزة، عليه أن يتخذ قرارا بتوجيه ضربة عسكرية لحماس «حتى ولو أدى ذلك الى خوض مواجهة واسعة».

وقال «إن قرار ضرب حماس يجب أن يكون قرارا جماعيا للمجلس المكون من 12 عضوا، وللأسف لا يمكن لوزير الحرب ولا رئيس الوزراء اتخاذ مثل هذا القرار بمفردهما».

في الأثناء، أعلن الجيش «الإسرائيلي» عن شن غارة على شمال قطاع غزة. وأفاد أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش «الإسرائيلي»، بأن «طائرة عسكرية قامت بالإغارة باتجاه خلية مخربين قامت بإطلاق بالونات حارقة من شمال قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية»، على حد ادعائه.

في سياق متصل، توغلت عدة آليات عسكرية «إسرائيلية» إلى الجنوب الشرقي من مدينة غزة وشرعت بأعمال تسوية وتجريف.

إلى ذلك، اقتحم 52 مستوطنا، وعشرة من عناصر من مخابرات الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، خلال فترة الاقتحامات الصباحية. ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في المسجد، بينما أجرت عناصر المخابرات جولة استطلاعية قبل أن يخرجوا من جهة باب السلسلة.

ونصب مستوطنون بحماية قوات الاحتلال، خيمة قرب حديقة أثرية في تل الرميدة وسط مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

وذكر الناشط ضد الاستيطان الذي يقطن المنطقة عماد أبو شمسية، أن ما يقارب من20 مستوطنا نصبوا بحماية جنود الاحتلال خيمة ضخمة بمحاذاة 3 كرفانات، نصبها مستوطنون خلال الأيام القليلة الماضية، وتتسع الخيمة لما يزيد على 500 مستوطن، وهي في أعلى منطقة بحي تل الرميدة، ومطلة على البلدة القديمة، وأحياء عدة بمدينة الخليل.

ومن الجدير بالذكر، أن سلطات الاحتلال كشفت خلال الأعوام القليلة الماضية عن حديقة أثرية في المنطقة التي نصبت فيها الخيمة، وحسب المستندات التاريخية يعتبر حي تل الرميدة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العالم، وهي محمية حسب قرار «اليونيسكو».

الحياة: السعودية تنوّه بتغليب الحكمة بدلاً من الإشاعات

كتبت الحياة: أعرب مجلس الوزراء السعودي، الذي ترأسه أمس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن تقديره «كل الدول الإسلامية والعربية والصديقة والمنظمات والبرلمانات والهيئات العربية والدولية، وأصوات العقلاء حول العالم الذين غلبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة بدلاً من التعجل والسعي الى استغلال الإشاعات والاتهامات»، على خلفية اختفاء المواطن السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

واطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية مع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، وما تم خلالها من بحث مستجدات الأحداث في المنطقة، ورئيس تركيا رجب طيب أردوغان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والتأكيد على العلاقات الثنائية الأخوية التاريخية المتميزة، وحرص الجميع على تعزيزها وتطويرها.

ورحب مجلس الوزراء بما أعلنته الرئاسة التركية عن تجاوبها مع طلب المملكة تشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين لكشف ملابسات اختفاء خاشقجي.

وكان خادم الحرمين استقبل في مكتبه في قصر اليمامة في الرياض أمس، وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وبحث الأوضاع في المنطقة، والجهود المشتركة المبذولة تجاهها.

والتقى ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه في قصر اليمامة أيضاً، الوزير الأميركي.

وحضر اللقاءين وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وسفير خادم الحرمين لدى الولايات المتحدة الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد محمد العيبان، ووزير الخارجية عادل أحمد الجبير. وحضر من الجانب الأميركي، نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل. وكان بومبيو وصل إلى الرياض أول من أمس.

القدس العربي: دعوات أمريكية لملاحقة بن سلمان… وترامب يمهد لتبرئته… اردوغان يتحدث عن مواد سامة والقنصل يعود إلى الرياض قبل تفتيش منزله

كتبت القدس العربي: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه تحادث هاتفيا مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، الذي «نفى قطعيًا أي علم له بما حصل في قنصليتهم بتركيا بخصوص (اغتيال الصحافي السعودي جمال) خاشقجي». وقال ترامب إن بن سلمان وعد بإجراء تحقيق «كامل» في القضية، وهو ما أوحى بالعمل على وجود صفقة يتم من خلالها تحميل القضية لمسؤولين أو موظفين في الأمن، رغم تصريحه لقناة «فوكس نيوز» انه «اذا كان العاهل السعودي او ولي عهده يعلمان بما حدث سيكون ذلك سيئا جدا».

فيما واصلت وسائل الإعلام الأمريكية ومسؤولون أمريكيون كبار التصعيد في القضية، وتوجيه أصابع الاتهام مباشرة لبن سلمان.

وترافق ذلك مع حملة داخل السعودية لدعم بن سلمان، حيث وزعت وزارة الإعلام السعودية تعميما على المدارس للحديث بشكل يومي خلال الأسبوع عن ضرورة دعم الشعب لمواقف المملكة والملك سلمان وولي العهد، وترافق ذلك مع إعلان وسائل إعلام محلية أن السلطات في المملكة العربية السعودية أصدرت توجيهات بإعادة صرف العلاوة السنوية لموظفي الدولة بداية من العام المقبل. ونقلت صحيفة عكاظ عن مصادر لم تسمها أن توجيهات «عليا» صدرت «بصرف العلاوة السنوية لكافة موظفي الدولة المدنيين والعسكريين… اعتبارا من بداية السنة الميلادية القادمة».

توعد عضوان يتمتعان بنفوذ في مجلس الشيوخ الأمريكي، السعودية، الثلاثاء، بإجراءات «شديدة القوة» بعد اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ودعا أحدهما، وهو السيناتور ليندسي غراهام القريب من دونالد ترامب، الى إقصاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن السلطة.

وقال غراهام في إطار أحد البرامج المفضلة لترامب «فوكس أند فراندز» عن وليّ العهد السعودي «هذا الرجل مدمر، لقد قتل خاشقجي».

وبعد أن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الإثنين، قال ترامب إن خاشقجي «يمكن أن يكون قتل على أيدي قتلة خارجين عن السيطرة».

وبخلاف ترامب، شنّ غراهام حملة على السعودية عبر شبكة «فوكس نيوز» القريبة من سياسة الرئيس الأمريكي.

وقال غراهام إن السعودية ارتكبت هذا العمل «على مرأى منا (…) إنهم لا يضمرون لنا سوى الازدراء، لماذا يحرجون شخصا مثلي ومثل الرئيس بعد كل ما قام به؟ لا بد لهذا الرجل من الرحيل»، في إشارة إلى ولي العهد السعودي.

وردا على سؤال حول ما إذا كان على الرئيس الأمريكي فرض عقوبات على المملكة، قال غراهام «الأمر يعود إلى الرئيس. أعرف ما سأقوم به شخصيا: سنفرض عقوبات الحد الأقصى على السعودية» داخل الكونغرس.

وقال السيناتور الجمهوري أيضا «كنت دائما أدافع عن السعودية داخل الكونغرس لأنها حليف جيد»، قبل أن يضيف «إن شخصية محمد بن سلمان مؤذية حسب رأيي. لا يمكن أن يكون قائدا عالميا على الساحة الدولية».

من جهته رفض السيناتور الجمهوري الآخر، ماركو روبيو، الأخذ في الاعتبار الخوف من فقدان صفقات تسلح مع الرياض في حال فرض عقوبات عليها.

وقال في هذا الإطار عبر شبكة سي أن أن «أنا لا يهمني كم يمثل هذا الأمر من أموال. لا يوجد أي مبلغ في العالم يمكن أن يشتري مصداقيتنا حول حقوق الإنسان وطريقة تعاطي الدول معنا».

وتابع السيناتور روبيو «لقد كانت لدينا منذ زمن طويل هذه المخاوف بأن يكون ولي العهد هذا الشاب العدواني»، معتبرا أن «مجلس الشيوخ والكونغرس سيتحركان».

وختم روبيو قائلا «إن مدى هذه الإجراءات المحددة سيكون بالطبع موضع نقاش، إلا أنها ستكون شديدة القوة وكبيرة. سنرى ما ستقوم به الإدارة، إلا أنها بالنهاية ستنصاع على الأرجح».

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب متحدة تماما في الدعوة لإجراء تحقيق في اختفاء خاشقجي، لكن لديها أيضا علاقة مهمة مع الرياض.

وقال للصحافيين «أعتقد أننا متحدون في الإدارة بشأن الدعوة إلى تحقيق في هذا (الأمر). يتعين أن نعرف حقيقة ما حدث… بالطبع لدينا علاقة قديمة (مع السعودية) مهمة للغاية بالنسبة لنا، لكن ذلك لا يعني أن نتجاهل بأي شكل من الأشكال هذه الواقعة أو نهون منها».

وأضاف «نحن مستمرون في الاعتقاد بأن المسؤولين عنه سيحاسبون».

من جانبه، قال ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تحتاج إلى معرفة أي دور قامت به السعودية في اختفاء الصحافي جمال خاشقجي قبل أن تتخذ قرارا.

وأردف: «لا أستطيع أن أتخيل ألا نتخذ إجراء إزاء ما نتصور أنه حدث».

وبحث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الثلاثاء في الرياض، مع العاهل السعودي وولي العهد، في قضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي. وأعلن متحدث باسمه على هامش اللقاءات، أن السعوديين وافقوا على ضرورة القيام بتحقيق «معمق» في القضية.

ودعت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة السعودية وتركيا، أمس الثلاثاء، إلى الكشف عن جميع المعلومات المتعلقة باختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، واحتمال مقتله، مضيفة أن الحصانة يجب أن ترفع عن المقار الدبلوماسية والمسؤولين.

ورحبت ميشيل باشليه مفوضة حقوق الإنسان، في بيان، بالسماح بدخول المحققين مبنى القنصلية برغم مرور نحو أسبوعين على اختفاء خاشقجي. ودعت السلطات في البلدين إلى ضمان عدم وضع المزيد من العقبات في طريق إجراء تحقيق فوري وشامل وفعال ومحايد وشفاف.

هذا وتمكن المحققون الأتراك من دخول مبنى القنصلية ومنزل القنصل الذي غادر إلى بلاده أمس.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الثلاثاء، إن النيابة العامة التركية قد تلجأ لأخذ إفادات أشخاص في القنصلية السعودية في إطار التحقيقات بقضية اختفاء الإعلامي جمال خاشقجي.

وأثناء حديثه للصحافيين في البرلمان أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتمال إعادة طلاء بعض أجزاء القنصلية.

وأضاف «يبحث التحقيق في العديد من الأمور مثل وجود مواد سامة، وهذه المواد أزيلت عن طريق إعادة طلائها». وفي السياق غادر القنصل في اسطنبول محمد العتيبي عائدا إلى الرياض قبل تفتيش منزله.

ويزور وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تركيا، اليوم الأربعاء، قادما من السعودية، حيث أجرى محادثات تمحورت حول قضية اختفاء خاشقجي.

وأشارت وسائل إعلام سعودية إلى أن السلطات السعودية ستشرع في استدعاء بعض من تداولت وسائل الإعلام التركية أسماءهم في حادثة اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، وذلك للاستفسار عن سبب وجودهم في إسطنبول في التوقيت نفسه الذي يتقاطع مع آخر ظهور علني لخاشقجي.

وكشفت المعلومات أن الرياض ستبدأ إجراءات استدعاء للتحقق من صحة المزاعم حول تورطهم في اختفاء خاشقجي.

وفي السياق، أكدت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أمس، أن السفير السعودي الأمير خالد بن سلمان الذي غادر واشنطن الأسبوع الماضي وعاد إلى الرياض، لن يعود إلى منصبه في واشنطن مرة أخرى، حسب مسؤول أمريكي.

الاهرام: المتحدث العسكرى: مقتل 450 إرهابيا وتدمير 1200 عبوة ناسفة منذ بدء العملية الشاملة «سيناء 2018»

كتبت الاهرام: أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعى المتحدث العسكرى مقتل 450 إرهابيا وتدمير أكثر من 1200عبوة ناسفة وحوالى 900عربة و1000 دراجة نارية منذ بدء العملية الشاملة سيناء 2018.

وقال المتحدث العسكري، فى حديث تليفزيونى لقناة «العربية» أمس، إن العملية الشاملة سيناء 2018 حققت أعلى درجات النجاح والتقدم من خلال استهداف قيادات للعناصر الإرهابية، إضافة إلى تدمير كافة البؤر الإرهابية والبنية التحتية، لافتا إلى انه تم اكتشاف وتدمير 240 مزرعة للنباتات المخدرة و حوالى 118 طن مواد مخدرة و24 مليون قرص مخدر.

وأكد أن الحفاظ على حياة المدنيين هو السبب الرئيسى لإطالة أمد المعركة فى شمال ووسط سيناء، مشددًا على التزام القوات المسلحة بتوفير الحماية الكاملة للمدنيين والحفاظ على المعايير الخاصة بحقوق الإنسان، وأن القوات الجوية تقوم بضرباتها خارج التجمعات السكنية للحفاظ الكامل على حياة المدنيين والمنشآت المدنية.

ونوه العقيد أركان حرب تامر الرفاعى بالدعم الخارجى الذى تتلقاه العناصر الإرهابية وبرز من خلال أسلوب التدريب وما تم ضبطه من نوعية التسليح ووسائل الاتصال، مؤكدًا أن الدعم المعنوى والمعلوماتى المقدم من أهالى سيناء ساهم بشكل كبير فى نجاح العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018 .

وأوضح أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تقوم بتنفيذ 310 مشروعات بسيناء بتكلفة 195 مليار جنيه وتم الانتهاء من تنفيذ 145 مشروعا وجار تنفيذ 165 مشروعا، لافتًا إلى أنه تم صرف تعويضات لأهالى المنطقة الحدودية العازلة برفح وصلت إلى أكثر من مليار و380 مليون جنيه.

وأكد العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، أن هناك طفرة فى التسليح لمجابهة العدائيات التى تواجهها الدولة المصرية من كل الاتجاهات الإستراتيجية، إضافة إلى تأمين الثروات المعدنية فى البحر الأحمر والبحر المتوسط، موضحًا أنه تم تنفيذ عدد 18 تدريبا مشتركا مع الدول الشقيقة والصديقة منذ بدء العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018.

ولفت إلى أن هناك تعاونا عسكريا كبير بين القوات المسلحة المصرية والسعودية ظهر من خلال المشاركة فى تدريبات « درع الخليج -1» و «النجم الساطع 2018» و«تبوك -4» خلال العام الجاري، إضافة إلى الزيارات العسكرية المتبادلة.

وتحدث عن المعرض الدولى للصناعات العسكرية «EDEX-2018» الذى تنظمه القوات المسلحة المصرية خلال شهر ديسمبر المقبل، ومن المنتظر أن تشارك أكثر من 300 شركة من أكثر من 40 دولة إضافة إلى أكثر من 10000 زائر خلال فعاليات المعرض.

وقال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إن الهيئة الهندسية بالتعاون مع وزارة الإسكان تقوم بإنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالى 10016 وحدة سكنية، وأن الهيئة مكلفة بإنشاء 81000 وحدة سكنية و400 بيت بدوى تم الانتهاء من 1200 وحدة سكنية بالمساعيد و6972 وحدة بجنوب سيناء و12266 وحدة بمدينة الإسماعيلية الجديدة وجار استكمال باقى الوحدات والبيوت البدوية وتم الانتهاء من إنشاء وتطوير 9 مستشفيات ووحدة صحية ومخزن أدوية وجار إنشاء ورفع كفاءة 6 آخرى.

وأوضح أن الهيئة الهندسية بالتعاون مع وزارة الإسكان تقوم بإنشاء مدينة رفح الجديدة بإجمالى 10016 وحدة سكنية، وتم التكليف بتنفيذ وتطوير 53 مدرسة وجامعة ومعهدا وإدارة تعليمية وتم الانتهاء من تنفيذ 45 مشروعا منها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى