اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 11/8/2018

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد 

التحليل الاخباري

أوقفوا تدخلاتهم في سورية……          غالب قنديل…التفاصيل

اتجاهات اقتصادية

إعادة بناء سورية: الأولويات، مصادر التمويل، الآفاق(7) حميدي العبدالله…. التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

الحريري الذي تغيّره باكستان…. التفاصيل

                    الملف العربي

العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ومسيرات العودة، ومواصلة تحالف العدوان غاراته على اليمنيين، وتقدم الجيش السوري في بادية السويداء وعدد من المدن والبلدات، بالاضافة الى الاجراءات التي يتخذها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في ظل تواصل الاعتصامات في جنوب العراق، كانت من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد تناولت الصحف الغارات التي شنها جيش الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة ما ادى الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى كذلك واصل اعتداءاته على مسيرات العودة التي تنطلق كل يوم جمعة، في ظل الحديث عن مساعي للتهدئة بين فصائل المقاومة الفلسطينية و”اسرائيل“.

وابرزت الصحف المواقف المستنكرة للمجزرة التي ارتكبها طيران تحالف العدوان على اليمن من خلال قصفه حافلة طلاب وسوق ضحيان ما اسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

في سوريا، واصلت وحدات من الجيش العربي السوري والقوات الرديفة انتشارها وتقدمها على جميع المحاور في بادية السويداء وتمشيط مساحات واسعة منها لتطهيرها من ارهابيي تنظيم داعش.‏‏

في العراق صادق رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على إحالة عدد من الوزراء السابقين ومسؤولين كبار إلى هيئة النزاهة، على خلفية فساد في عدة محافظات، تمهيداً للتحقيق معهم.  

فلسطين

يواصل سلاح الجو الاسرائيلي غاراته على قطاع غزة، ما ادى الى سقوط شهداء وجرحى وردت المقاومة الفلسطينية بقصف المستعمرات الاسرائيلية.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أشرف القدرة أنّ طفلة رضيعة ووالدتها استشهدتا في غارة إسرائيلية جوية فجر (الخميس)، في مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة.

وأكّدت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» أنّ (غرفة العمليات المركزية «تضم المجموعات العسكرية للفصائل الفلسطينية، خصوصا كتائب القسام، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي، والجناحين العسكريين للجبهتين الشعبية والديموقراطية لتحرير فلسطين ولجان المقاومة الشعبية وكتائب شهداء الأقصى) قصفت برشقات صاروخية المغتصبات الصهيونية».

وأعلن جيش الاحتلال في بيان أنه أغار على أكثر من 20 هدفاً عسكرياً في معسكرات تدريب تابعة لحماس، بالإضافة إلى أكثر من 140 هدفاً لحماس منذ بدء الغارات.

وقال الناطق باسم حماس، فوزي برهوم، إن الاحتلال أوصل الأوضاع في قطاع غزة إلى هذا الحد عند إقدامه على استهداف مقاومين في مواقعهم في الوقت الذي كان وفد حركة حماس يُسلِّم رد الحركة وتصورها في موضوع التهدئة. وأضاف أن المقاومة جاهزة دائماً وقادرة على امتلاك حق الرد، مضيفاً أن هذا واجبها الوطني والأخلاقي والقانوني تجاه الشعب.

وأغارت طائرات الاحتلال على مبنى مؤسسة سعيد المسحال الثقافية في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة بأكثر من 10 صواريخ، مما أدى إلى تدميره بالكامل، ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح مختلفة.

وردت فصائل المقاومة بإطلاق عدد من الصواريخ على مستوطنات غلاف غزة.

ويوم الجمعة، استشهد مواطنان فلسطينيان بينهم مسعف و أصيب أكثر من 242 آخرين برصاص العدو الاسرائيلي، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة عند الحدود الشرقية لقطاع غزة.

مساعي التهدئة، أبلغت الفصائل الفلسطينية «حماس»، رفضها أي تهدئة مشروطة بأثمان سياسية. وأطلعت حركة حماس، ممثلى الفصائل الفلسطينية ومن بينها حركة «فتح» على تطورات المباحثات الجارية بشأن مقترحات للتهدئة مع إسرائيل تمت بوساطة مصر ومبعوث الأمم المتحدة مقابل تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

اليمن

أعلن وزير الصحة والسكان في اليمن الدكتور طه المتوكل، الجمعة، أن عدد شهداء مجزرة سوق ضحيان التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي الخميس وصل إلى 51 بينهم 40 طفلا، و79 جريحا بينهم 56 طفلا، مؤكدا أن هناك غطاء أمريكي إسرائيلي لهذه المجزرة.

وذكر الوزير خلال مؤتمر صحفي عقده في مكان المجزرة بضحيان أن الإحصائية غير النهائية لمجزرة العدوان بحق حافلة الطلاب وسوق ضحيان وصلت إلى 131 شهيدا وجريحا. وأوضح أن عدد الشهداء وصل إلى 51 بينهم 40 طفلا بالإضافة إلى 79 جريحا بينهم 56 طفلا، مشيرا إلى أن هناك مجهولين ومفقودين من بين الضحايا. ولفت إلى أن هناك عدد من المفقودين لم يتم التعرف عليهم بسبب تناثر أشلاء الضحايا إلى أسطح المنازل والأماكن المجاورة حول مكان الجريمة، وبسبب اختلاط الأشلاء مع بعضها.

وأصدر رئيس اللجنة الثورية العليا في اليمن محمد علي الحوثي بياناً استنكر فيه المجزرة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي بحق الأطفال والمدنيين في صعدة، وأكد البيان، ” أن هذه الجريمة تُعد امتداداً لسلسلة جرائم الحرب والإبادة التي ارتكبها تحالف العدوان على اليمن بحق المدنيين على مدى أكثر من ثلاث سنوات ونصف، كما أنها تؤكد للمرة الألف – كما أشرنا لذلك في جريمتي الحديدة – أن قيادة تحالف العدوان ترفض السلام، وترفض كل جهد من أجل السلام”. وجاء في البيان، ” نحمل منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسؤولية تنصلهما عن واجباتهما البالغ حد التواطؤ، مما يشجع المعتدين على الاستمرار في ارتكاب المزيد من جرائم الحرب بحق المدنيين والمنشآت المدنية في اليمن، ونحمل الجميع المسؤولية”.

سوريا

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري والقوات الرديفة انتشارها وتقدمها على جميع المحاور في بادية السويداء وتمشيط مساحات واسعة منها لتطهيرها من ارهابيي تنظيم داعش.‏‏

و عثرت الجهات المختصة خلال استكمال عمليات تأمين القرى والبلدات التي طهرها الجيش العربي السوري من الإرهاب على كميات كبيرة من الذخائر والأسلحة بعضها أمريكي وإسرائيلي المنشأ وعتاد لما يسمى منظمة «الخوذ البيضاء» وذلك في بلدة الحارة ومحيطها بريف درعا الشمالي الغربي.‏‏

‏‏وتواصل وحدات الهندسة في الجيش العربي السوري بالتعاون مع الجهات المختصة أعمال تأمين المناطق التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والأمان عبر تمشيط القرى والبلدات والمزارع في ريف درعا لرفع المفخخات والألغام من مخلفات الإرهابيين ومصادرة الأسلحة والذخائر التي خبأها الإرهابيون في الأوكار والمستودعات.‏‏

كما عثرت الجهات المختصة على أسلحة وذخائر متنوعة من مخلفات الإرهابيين في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي.‏‏

العراق

صادق رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، على إحالة عدد من الوزراء السابقين ومسؤولين كبار إلى هيئة النزاهة، على خلفية فساد في عدة محافظات، تمهيداً للتحقيق معهم.

وأفادت مصادر أن قرار العبادي جاء على خلفية فساد المتورطين في عقود «مدارس متلكئة» في عدة محافظات عراقية.

وأعلن المكتب الإعلامي للعبادي في بيان مقتضب أن «رئيس مجلس الوزراء صادق على إحالة عدد من الوزراء السابقين مع مسؤولين كبار إلى النزاهة على خلفية فساد في عقود مدارس متلكئة في عدة محافظات».

وأعلنت هيئة النزاهة في تقريرها النصفي، أن «التحقيقات التي أجرتها، قادت إلى إصدار السلطات القضائيَّة 1071 أمرَ قبضٍ، نُفِّذ منها 476 أمراً خلال النصف الأول من العام الحالي». وأشار التقرير إلى أن «عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممَّن صدر بحقِّهم أمرُ قبضٍ، بلغ تسعة». كما لفتت إلى «صدور 107 أوامر قبض أخرى بحق 59 من ذوي الدرجات الخاصة والمديرين العامّين».

في غضون ذلك، تواصلت الاحتجاجات في جنوب العراق على سوء الخدمات والفساد، وتظاهر عشرات في البصرة للمطالبة بإقالة قائمقام شط العرب وحلِّ حكومة المحافظة، وقال عدد من المتظاهرين إن تحركهم سيتحول اعتصاماً ونصْب خيم أمام قائمقامية القضاء بعد نصف ساعة، لعدم استجابة مطالب المتظاهرين وعدم خروج أي مسؤول للاستماع إليهم.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

أصاب اعتراف حكومة كولومبيا بفلسطين دولة مستقلة إسرائيل بحالة من الصدمة والذهول حيث قالت الصحف الاسرائيلة الصادرة هذا الاسبوع، أن السفيرة الإسرائيلية في كولومبيا وصفت الاعتراف بأنه “صفعة من جانب دولة صديقة تتعارض مع العلاقات الوثيقة والنوعية، وخاصة علاقات التقارب بين الدول والزعماء”، واعتبرت أنها فشل استخباري دبلوماسي للخارجية الإسرائيلية التي لم تستطع توقع مثل هذه الخطوة.

من ناحية اخرى لفتت الصحف الى ان الإدارة الأميركية لا تزال تأمل في طرح وتمرير ما تصفها بأنها “خطة سلام” بين إسرائيل والفلسطينيين، وهي ما عرفت إعلاميا باسم “صفقة القرن” أيضا، ومن دون أخذ رأي وموقف الفلسطينيين بالحسبان، وذلك من خلال إقناع إسرائيل والسعودية بها والسعي إلى تسويقها عربيا، رغم أن العالم العربي، على مستوى الشعوب، يرفضها بالكامل.

وحول قطاع غزة أكد مصدر إسرائيلي تراجع احتمالات وقوع مواجهة عسكرية واسطعة مع القطاع، رغم النفي الإٍسرائيلي للتوصل إلى اتفاق تهدئة في الجنوب، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن حركة القطارات على خط “عسقلان – سديروت” عادت إلى ما كانت عليه في السابق، وذلك بعد أن توقفت نتيجة للتصعيد في منطقة الجنوب، وبحسب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، فمن الممكن عقد تجمعات تضم عددا لا يتجاوز 500 شخص في مكان مغلق فقط في المستعمرات المحيطة بقطاع غزة.

ونقل عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان قوله إن قرار المحكمة العليا بشأن قانون التجنيد قد أدى عمليا إلى تقديم موعد الانتخابات، وقال أيضا إنه من المحتمل أن يكون هناك “مسارات سرية” للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس.

وفي الوقت الذي تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخططاتها ومشاريعها لتدعيم المشروع الاستيطاني ووضع اليد على أكبر مساحة من الأراضي الفلسطينية، وسن “قانون القومية” العنصري الذي يفاقم الاستيطان، تعمل “الإدارة المدنية” التابعة للجيش الإسرائيلي على توسيع مسطح المستوطنات، ومن بين أهداف ذلك شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية المنتشرة في الضفة الغربية المحتلة.

الاعتراف الكولومبي بفلسطين صفعة لإسرائيل وفشل لدبلوماسيتها

أصاب اعتراف حكومة كولومبيا بفلسطين دولة مستقلة إسرائيل بحالة من الصدمة والذهول، لدرجة أن السفيرة الإسرائيلية في كولومبيا وصفت الاعتراف بأنه “صفعة من جانب دولة صديقة تتعارض مع العلاقات الوثيقة والنوعية، وخاصة علاقات التقارب بين الدول والزعماء”، واعتبرت على أنها فشل استخباري دبلوماسي للخارجية الإسرائيلية التي لم تستطع توقع مثل هذه الخطوة.

وفي رد السفيرة الإسرائيلية، الذي نشر في العاصمة الكولومبية، بوغوتا، جاء أن السفارة الإسرائيلية تفاجأت كثيرا، وتشعر بخيبة الأمل نتيجة قرار الحكومة المنتهية ولايتها الاعتراف بفلسطين كدولة، ومن الطريقة التي تمت بها، وكتبت أيضا أنه كان من المتوقع أن تقوم حكومة صديقة بإبلاغ صديقتها مسبقا بشأن تغيير في السياسة، والذي يعتبر مصيريا للدولة الصديقة، ورجحت الصحف عدم وجود علاقة بين الاعتراف بفلسطين، وبين إلغاء مشاركة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في حفل تنصيب الرئيس الكولومبي الجديد، بادعاء أن المسألة لم تكن معروفة لإسرائيل، كما أن نتنياهو أعلن عن إلغاء مشاركته في الثالث من الشهر الجاري، وهو نفس اليوم الذي أرسلت فيه الرسالة إلى المالكي.

إدارة ترامب تتحسب من تبعات طرح “صفقة القرن

لا تزال الإدارة الأميركية تأمل في طرح وتمرير ما تصفها بأنها “خطة سلام” بين إسرائيل والفلسطينيين، وهي ما عرفت إعلاميا باسم “صفقة القرن” أيضا، ومن دون أخذ رأي وموقف الفلسطينيين بالحسبان، وذلك من خلال إقناع إسرائيل والسعودية بها والسعي إلى تسويقها عربيا، رغم أن العالم العربي، على مستوى الشعوب، يرفضها بالكامل، وقالت صحيفة “هآرتس” إنها تحدثت إلى مسؤولين في الإدارة الأميركية ومصادر أميركية مطلعة من خارج الإدارة، إضافة إلى مسؤولين إسرائيليين ومن دول عربية. وتبين من هذه المحادثات أنه بات بحوزة البيت الأبيض وثيقة منتهية، تمتد على عشرات الصفحات، وتتطلب تنقيحات نهائية فقط. وقال موظف رفيع في البيت الأبيض إنه يتوقع أن تسبب هذه الوثيقة “عدم ارتياح” في الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، لكن موعد النشر عن هذه الوثيقة ليس معروفا حتى الآن. وبحسب الصحيفة، فإن الإدارة الأميركية ترجئ نشرها حاليا بسبب مخاوف من تبعات نشرها، عبر عنها زعماء دول عربية أمام جاريد كوشنير، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، ومبعوث ترامب الخاص، جيسون غرينبلات، خلال جولتهما الأخيرة في المنطقة قبل شهر ونصف الشهر.

تراجع احتمالات مواجهة عسكرية واسعة

أكد مصدر إسرائيلي تراجع احتمالات وقوع مواجهة عسكرية واسطعة مع قطاع غزة. رغم النفي الإٍسرائيلي للتوصل إلى اتفاق تهدئة في الجنوب، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن حركة القطارات على خط “عسقلان – سديروت” عادت إلى ما كانت عليه في السابق، وذلك بعد أن توقفت نتيجة للتصعيد في منطقة الجنوب، وبحسب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، فمن الممكن عقد تجمعات تضم عددا لا يتجاوز 500 شخص في مكان مغلق فقط في البلدات المحيطة بقطاع غزة.

وفي “نتيفوت” يسمح بعقد تجمعات تضم 300 شخص في مكان مفتوح، و 500 شخص في مكان مغلق، وجاء في بيان لاحق للجيش الإسرائيلي أنه بالإمكان العودة إلى الحياة الاعتيادية اليومية بالكامل في “نتفوت” ومركز النقب، كما تجدد نشاط المعسكرات والمؤسسات التربوية والحضانات في المنطقة.

مصدر في الجيش الإسرائيلي: الوضع أقرب إلى الحرب…..قال مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي إن الأوضاع على الحدود مع قطاع غزة قريبة من الحرب، وسيتم إخلاء بلدات إذا اقتضت الضرورة، وقال المصدر نفسه “نحن نقترب من الحرب أكثر منها إلى التسوية”، مضيفا أنه سيتم نقل قوات إلى الجنوب، ونقل عنه قوله إنه لا يرى نهاية للتصعيد الحالي، وإنما باتت الأوضاع أقرب إلى الحرب.

الجيش الإسرائيلي: استهداف 100 هدف بغزة مقابل 150 عملية إطلاق…..قال المتحدث باسم جيش الإسرائيلي إنه تم تشخيص نحو 150 عملية إطلاق من قطاع غزة، وإن قوات الجيش قصفت أكثر من مائة هدف في قطاع غزة، وقال إنه تم إطلاق نحو 150 صاروخا أو قذيفة من قطاع غزة، وأضاف أن منظومة “القبة الحديدية” اعترضت 25 صاروخا منها، مشيرا إلى أن صافرات الإنذار انطلقت في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة أكثر من 125 مرة.

وكان وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان قد عقد جلسة تقييم للوضع في مقر وزارة الأمن في تل أبيب، شارك فيها كبار قادة الجيش، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

مسارات سرية محتملة للتوصل لاتفاق مع حماس: قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي غلعاد إردان، إن قرار المحكمة العليا بشأن قانون التجنيد قد أدى عمليا إلى تقديم موعد الانتخابات. وقال أيضا إنه من المحتمل أن يكون هناك “مسارات سرية” للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس.

وفي مقابلة مع موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” على الشبكة، قال إردان، إنه في أعقاب قرار العليا تمديد قانون التجنيد، وفي حال لم يتم تحقيق أغلبية أو أن الأغلبية لا تسمح ببقاء الائتلاف الحكومي، فإن ذلك يزيد من احتمالات تقديم موعد الانتخابات إلى شباط/فبراير – آذار/مارس، وادعى أنه سيكون بالإمكان تحقيق التوازنات المطلوبة في السنوات القريبة، باعتبار أن “الشراكة مع الجمهوري المتدين والحريدي مهمة جدا“.

خلافًا لادعاء نتنياهو: الاتحاد الأوروبي لم يوقف تمويل مجلس الدفاع عن الحريات

قالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد يدرس مزاعم “انتهاكات في عقد تمويل مشروع مجلس الدفاع عن الحريات في إسرائيل”، وأكدت أن الاتحاد لم يتخذ بعد القرار النهائي بشأن إيقاف التمويل، خلافًا لادعاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وكان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد أعلن أنه “في أعقاب جهوده”، فإن الاتحاد الأوروبي سيوقف تمويل “مجلس الدفاع عن الحريات”، الذي أطلقه مركز “إعلام” في أيار/ مايو من العام الماضي، بدعم وتشجيع من الاتحاد الأوروبي.

وأكدت المتحدثة في تصريحات أدلت بها خلال مؤتمر صحافي في بروكسل، أن “هذا القرار (وقف التمويل) هو قرار الاتحاد الأوروبي وحده”، وشددت على أن “الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزمًا بحماية حرية التعبير وتكوين الجمعيات” وسيواصل دعم المجتمع المدني والقيم الديمقراطية “في إسرائيل وحول العالم“.

شرعنة بؤرة استيطانية بتوسيع مستوطنة في أراض بملكية فلسطينية

في الوقت الذي تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخططاتها ومشاريعها لتدعيم المشروع الاستيطاني ووضع اليد على أكبر مساحة من الأراضي الفلسطينية، وسن “قانون القومية” العنصري الذي يفاقم الاستيطان، تعمل “الإدارة المدنية” التابعة للجيش الإسرائيلي على توسيع مسطح المستوطنات، ومن بين أهداف ذلك شرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية المنتشرة في الضفة الغربية المحتلة.

وتعكف “الإدارة المدينة” حاليا على شرعنة البؤرة الاستيطانية “عادي عاد”، المقامة على أراضي القرى الفلسطينية ترمسعيا، المغير، جالود وقريوت، الواقعة جنوب شرق مدينة نابلس، وأقيمت عام 1998على مقربة من مستوطنة “شيلو، ويجري شرعنة البؤرة الاستيطانية المذكورة من خلال تحريك مخطط توسيع مسطح مستوطنة “عميحاي”، حيث من المتوقع أن يتم توسيع منطقة نفوذها بنحو ثلاث مرات، قياسا بمساحة مسطح المستوطنة الحالي، ومصادرة وسلب أراضي بملكية خاصة للفلسطينيين، حتى يتسنى ضم البؤرة الاستيطانية “عادي عاد” لنفوذها وبالتالي “شرعنتها“.

وذكرت صحيفة هآرتس أن شرعنة البؤرة الاستيطانية وتوسيع نفوذ مستوطنة “عميحاي” سيمكن المستوطنة من السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية والتحكم أيضا بالمشروع الاستيطاني في قلب الضفة الغربية.

                                     

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من الملفات ابرزها الملف الحكومي، والكهرباء والمولدات، وعودة النازحين، اضافة الى الاعتصام الذي نفدته اتحادات ونقابات النقل البري.

ابرزت الصحف المشاورات واللقاءات التي جرت على الساحة السياسية وتناولت ملف تشكيل الحكومة، وابرزها لقاء الرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري ولقاء الحريري والوزير جبران باسيل والتي تناولت ملف تشكيل الحكومة ونقلت الصحف عن الحريري قوله بعد لقائه أن “لقائي بري كان ايجابيا جداً. وبري مستعدّ للمساعدة وسأجري لقاءات أخرى ونأمل بلورة شيء ما في الايام المقبلة”، مضيفاً “لا احد يتدخل من الخارج في التأليف والمشكلة داخلية وتعنى بالحصص وأتمنى تعاون الجميع”. وكان الرئيس بري قد جدد “تأكيد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة نظراً الى الوضع الاقتصادي والمعيشي الضاغط وموجبات إطلاق عجلة الدولة وتفعيلها“.

وتابعت الصحف الازمة بين وزارة الطاقة واصحاب المولدات الذين رفضوا تركيب عدادات للمواطنين التزام التسعيرة التي تحددها وزارة الطاقة شهرياً، وهددوا بقطع كهرباء المولدات، بدورها اكدت الوزارة العزم على مواجهة تمرّد أصحاب المولدات.

في ملف النزوح نقلت الصحف عن المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم تأكيده استعداد الأمن العام للتعاون مع مَن يريد إعادة النازحين.

في الملف النقابي، نفّذت اتحادات ونقابات النقل البري، الخميس اعتصامات امام المرافىء اللبنانية كافة، وتوقف العمل فيها من السادسة صباحا حتى العاشرة مطالبة “المسؤولين حتى يبادروا الى تطبيق ما اتفق عليه عند وزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء وبمباركة من رئيس الجمهورية”.

الحكومة

الرئيس سعد الحريري استغرب ، “تحميله مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة”، وأكد أنه على “تواصل مع الأفرقاء كافة وإنْ لم يلتق بهم”. وأشار الى أنهم “يرمون بالمسؤولية عليّ في التأخير في حين أنّ كلّ طرف يتمترس وراء مطالبه، وعليهم جميعاً التواضع والتضحية من اجل مصلحة البلد”.

أما بخصوص العقوبات الجديدة على إيران وتأثيرها على تشكيل الحكومة، قال: “نحن على تواصل مع حزب الله، وهو يريد تشكيل حكومة، والجميع يريد حكومة”. ونفى الحريري أن “يكون هناك أيّ تدخل خارجي لمنع تشكيل الحكومة”، وقال: “على العكس من ذلك، هناك اندفاع من الخارج لإرساء الاستقرار في لبنان”.

الرئيس نبيه بري جدد أمام النواب في لقاء الأربعاء، تأكيد ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة نظراً الى الوضع الاقتصادي والمعيشي الضاغط وموجبات إطلاق عجلة الدولة وتفعيلها، قائلاً: “إذا دخل الفقر من النافذة خرج الإيمان من الباب”. وعن الأسباب التي تحول دون ولادة الحكومة قال بري: “إن العقدة ما زالت هي هي، وتتعلق بالحصص والأحجام”، مضيفاً أن “التدخل الخارجي اذا وجد فإنه بسبب استجراره من الداخل، والمطلوب ان نعمل على إقناع الجميع، حتى أصدقائنا، بأننا نحن من نحلّ قضايانا الداخلية”.

واكد الحريري بعد لقائه بري أن “لقائي بري كان ايجابيا جداً. وبري مستعدّ للمساعدة وسأجري لقاءات أخرى ونأمل بلورة شيء ما في الايام المقبلة”، مضيفاً “لا احد يتدخل من الخارج في التأليف والمشكلة داخلية وتعنى بالحصص وأتمنى تعاون الجميع”. وقال “سأزور بعبدا عندما أصبح جاهزاً لتقديم تركيبة”، معلناً ان “البلد لا يقوم الا بالشراكة وإذا أرادوا تحميلي مسؤولية التأخير فليفعلوا ذلك، ولكني أكبر المسهّلين وإذا رأوا ان الحل بتحريك الشارع فليكن”. وإذ أكد “أنني طلبت المساعدة من الرئيس بري وآمل تليين الامور”.

ورداً على سؤال عن الحقيبة السيادية التي تطالب بها القوات، قال الحريري: “ندرس الصيغ لنرى الحل الأفضل. فكل فريق يسعى للحصول على حصة إنما علينا التنبه الى أهمية الشراكة وعملنا أن نقنع الأفرقاء بهذا المبدأ”.

رئيس تكتل “لبنان القوي” الوزير جبران باسيل اشار الى أنه “لا يجوز ابتزاز العهد بوجوب تشكيل حكومة لتولد الحكومة معطّلة، ونحن تنازلنا سلفاً عن أمور كثيرة، وإذا تطلّب الأمر عملية سياسية دبلوماسية شعبية لفك أسر لبنان من الاعتقال السياسي الذي نحن فيه، فلن نتأخر”، لافتاً إلى “أننا لن نقبل بأيّ حكومة، فمطلبنا حكومة منتجة وقائمة على عدالة التمثيل وعدم وجود استنسابية أو مزاجية عند أيّ جهة سياسية”.

وأضاف باسيل: “سنعمل لبناء الدولة. وهذا عهدنا وما زلنا ننتظر تشكيل حكومة قائمة على معيار واحد، هو إرادة الناس خلال الانتخابات النيابية وعلى عدالة التمثيل وعلى عدم وجود الاستنسابية وأن تكون منتجة”.

واجتمع الحريري وباسيل في “بيت الوسط” وبحثا آخر التطورات المتعلقة بموضوع تأليف الحكومة.

كتلة الوفاء للمقاومة اشارت الى أن “تشكيل الحكومة هو المدخل الضروري لمنع مخاطر الانزلاق نحو التوتر ومعالجة أمور الناس والدين العام واطلاق عمل المؤسسات”. ولفت النائب علي المقداد الذي تلا بيان الكتلة، الى أن “الاتصال السياسي بين الحكومتين اللبنانية والسورية هو الممر الإلزامي الوحيد لمعالجة مسائل النازحين وتصدير الانتاج اللبناني وغيرها، وأي رهان آخر سيكون مضيعة للوقت تتحمل مسؤوليته الحكومة اللبنانية”.

الكهرباء

رفض أصحاب المولدات تركيب عدادات للمواطنين والتزام التسعيرة التي تحددها وزارة الطاقة شهرياً، وهددوا بقطع كهرباء المولدات عن المواطنين للضغط على الحكومة.

الوزير سيزار أبي خليل اكد أن وزارة الطاقة تضع تسعيرة الكهرباء بالنسبة الى المولدات الخاصة، وأن وزارة الاقتصاد والتجارة أو وزارة الداخلية والبلديات ستلاحق غير الملتزمين، أشار في موضوع العدادات الى أنه اذا لم يلتزم أحد أصحاب المولدات فإنه يعود الى المشترك لديه والى البلدية فرض هذا الأمر.

واكد وزراء الداخلية والطاقة والاقتصاد العزم على مواجهة تمرّد أصحاب المولدات مهما كان الثمن سواء في تركيب العدادات أو في التزام التسعيرة.

من جهة ثانية، حطت الباخرة التركية “إسراء ‏سلطان” قبالة معمل الزوق بعد منعها من أن ترسو على شاطئ الزهراني، من قبل نواب حركة أمل.

ملف النزوح

أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم استعداد الأمن العام للتعاون مع مَن يريد إعادة النازحين “لأنّ الأمن العام هو المعبر الإجباري للعودة”، مشيراً إلى أنّ الحكومة اللبنانية لا تريد التواصل مع السلطات السورية المعنية بملف العودة لأسباب سياسية لا علاقة لنا بها”. وأكد أنّ “المعابر غير الشرعية باتت تحت مراقبة الجيش ودورياته، وكذلك المعابر الشرعية تحت إدارتنا”، مشدّداً على أنّ مكافحة الإرهاب مستمرة، مشيراً إلى أنّ الإرهابيين افتقدوا مصادر القوة بعد تطهير الجرود في عرسال والقاع ومحاولاتهم لإحياء الأعمال الإرهابية تحت المراقبة”. ولاحظ أنّ مهلة تكليف الرئيس سعد الحريري تأليف الحكومة “لا تزال طبيعية”.

قال النائب السابق نوار الساحلي لـ”الجمهورية”: “لقد قلنا من اليوم الأول انّ السوريين جدّيون في موضوع إعادة النازحين، والسفير السوري اكد في اكثر من مناسبة ترحيب بلاده بعودتهم. لكن المشكلة هي في طريقة التعاطي مع الحكومة السورية، فمن سيتعاطى مع هذه الهيئة؟ ألا يجب ان يكون هناك حكومة او هيئة حكومية تتعاطى معها؟

لا شك في انّ الامن العام يقوم بواجبه مشكوراً، لكن يجب ان يكون هناك تعاطياً سياسيّاً من الندّ للندّ. لا نستطيع ان نكمل بهذه الطريقة من الخفة والتلاعب والاستخفاف، صحيح انّ “حزب الله” يقوم بعمله لكن في النتيجة هذا عمل الدولة والحزب يقوم بهذا العمل لأنّ الدولة غائبة”.

البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي دعا السلطات اللبنانية الى الكفّ عن تسييس المبادرة الروسية لمآرب شخصية، وقال: “أما وقد توافق اللبنانيون بمختلف توجّهاتهم على وجوب العودة الكريمة والآمنة للإخوة النازحين السوريين حمايةً لهويّتهم الوطنية، وحقهم في المساهمة في إعادة إعمار بلدهم وتقرير مصيرهم فيه، ولمّا كانت روسيا قد طرحت رسمياً مبادرة في هذا السياق، ومع المجتمع الدولي يجري النقاش حول مبادرتها لتسهيل عودة النازحين إلى أماكن إقامتهم الأصلية، مع توفير ضمانات قانونية وأمنية ومقوّمات الحياة الإقتصادية – الإجتماعية ذات الكرامة والأمان، فإنّ لبنان ممثلاً بالمسؤولين الرسميين فيه مَدعوّ لمواكبة هذه المبادرة بمرجعية ورؤية وطنية موحَّدتين، وبالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة. وهذا يستدعي الكفّ عن تسييس المبادرة لمآرب شخصية، وإبقاء هذه المبادرة في إطارها الإنساني وفقاً لمعايير القانون الدولي”. وأمل في أن “يواكب هذه المبادرة أخصائيّون همّهم لبنان والإنسان”.

اتحاد النقل

نفّذت اتحادات ونقابات النقل البري، الخميس اعتصامات امام المرافىء اللبنانية كافة، وتوقف العمل فيها من السادسة صباحا حتى العاشرة.

واعلن رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر ان “التحرك حضاري شمل كل المناطق والمرافىء ولم يحصل قطع للطرق ولم يتم التعرض لاي مواطن، وعملية الدخول والخروج من والى المرفأ بقيت عادية، ولكن العمل توقف حتى العاشرة صباحا، هذا التحرك هو صرخة عمالية من الاتحاد العمالي العام واتحادات ونقابات النقل البري الى المسؤولين حتى يبادروا الى تطبيق ما اتفق عليه عند وزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء وبمباركة من رئيس الجمهورية”.

                                

                                      الملف الاميركي

ذكرت الصحف الأمريكية أن أصابع الإتهام تتجه نحو إسرائيل فى الهجوم الذى قتل فيه العالم السورى الرفيع، عزيز أسبر السبت الماضى مشيرة إلى أنه كان واحدا من أهم علماء الصواريخ فى سوريا، وحول العلاقات الاميركية التركية وصفت العلاقات بأنها “عفنة” بعدما اتخذت منحنى حاد للأسوأ عندما أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي توقيع عقوبات على وزيري الداخلية والدفاع التركيين، بتوصية من مؤسسة ماجنيتسكي العالمية لحقوق الإنسان، التي تدرج أخطر المجرمين في العالم ضمن قوائم عقوباتها.

وعن الخلاف السعودي الكندي قالت الصحف إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقطع علاقات بلاده مع كندا قوّض الإصلاحات التي يقوم بها في بلاده، وإن هذه الخطوة يقوم بها عادة الطغاة المتخلفون لإسكات منتقديهم، وقالت إن على السعودية أن تفهم أن حقوق الإنسان والحريات الأساسية قيم عالمية، وليست ملكاً للملوك والديكتاتوريين ليقوموا بشكل عشوائي بمنحها أو منعها.

ووصفت الصحف ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه ضعيف، في أعقاب الأزمة التي نشأت بين السعودية وكندا، ورأى معلقون أميركيون إن السعودية بدأت هذه الأزمة لأنها لا ترغب في الاعتراف بإخفاقاتها، واعربت عن الدهشة للغضب الطارئ الذي أبدته السعودية تجاه كندا.

وقالت إن الولايات المتحدة تتغاضى عن السعودية، بينما تقوم الأخيرة بالتحالف مع تنظيم القاعدة في اليمن، وقالت الرواية الرسمية الأميركية إن الولايات المتحدة تدعم السعودية في حرب على جبهتين في اليمن.

وقالت الصحف انه من وعود الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يحقق أفضل خطة سلام على الإطلاق بين إسرائيل والفلسطينيين، لكن الكاتب أبراهام سوفيير يرى أن هذه الخطة ما زالت متعثرة ولم تحقق النجاح المطلوب لتسوية أصعب مفاوضات بين الطرفين.

وحول الصين تحدثت بعض الصحف عن جيل كامل من الصينيين ترعرع على إنترنت مختلف تماما عن الإنترنت المعهود في الشبكة العنكبوتية، نظرا لإغلاق الحكومة الصينية خلال السنوات العشر الماضية كثيرا من المواقع الأجنبية الرئيسية في العالم.

إسرائيل تقف وراء اغتيال العالم السورى عزيز أسبر

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن أصابع الإتهام تتجه نحو إسرائيل فى الهجوم الذى قتل فيه العالم السورى الرفيع، عزيز أسبر السبت الماضى مشيرة إلى أنه كان واحدا من أهم علماء الصواريخ فى سوريا، وتشير الصحيفة فى تقرير إلى أن أسبر عزم على تجميع ترسانة من الصواريخ، دقيقة التوجيه، والتى يمكن إطلاقها بدقة بالغة ضد المدن الإسرائيلية على بعد مئات الآميال. وتضيف أنه تمتع بحرية الوصول إلى أعلى المستويات داخل الحكوماتين السورية والإيرانية.

وقتل عزيز إسبر الذى كان مديرا لمركز البحوث العلمية فى انفجار استهدف سيارته فى مدينة مصياف بريف حماة وسط سوريا، حيث تقول الصحيفة إن على ما يبدو أن الموساد زرع هذه القنبلة فى سيارته، وتضيف إن هذه كانت مهمة الاغتيال الرابعة على الأقل من قبل إسرائيل خلال ثلاث سنوات ضد مهندس أسلحة معاد على أرض أجنبية، ذلك بحسب مسؤول كبير من وكالة استخبارات فى الشرق الأوسط. وتوضح نيويورك تايمز إلى أنها تعتمد على المعلومات التى قدمها المسؤول، الذى تم إبلاغ وكالته بشأن العملية، والذى تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته.

العلاقات بين واشنطن وأنقرة أصبحت”عفنة

أصبحت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا “عفنة”، بعدما اتخذت منحنى حاد للأسوأ عندما أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي توقيع عقوبات على وزيري الداخلية والدفاع التركي، بتوصية من مؤسسة ماجنيتسكي العالمية لحقوق الإنسان، التي تدرك أخطر المجرمين في العالم ضمن قوائم عقوباتها، وبحسب مقال نشرته الصحفية التركية “أمبريين زمان” في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فإن العقوبات الأمريكية جمدت جميع الأصول للوزيرين التركيين في الولايات المتحدة، كما حرمت على مواطنيها من التعامل معهم تجاريًا.

أضافت الكاتبة الصحفية، أن العقوبات الموقعة على الوزيرين التركيين، كان سببها اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون، بتهمة التعاون مع جماعات كردية إرهابية، عام 2016، وقال محامو القس الأمريكي، إنه لم يكن متواجدًا وقت الانقلاب التركي الفاشل في 2016، وعاد بعدها إلى أنقرة مع عائلته لممارسة عمله، ما يؤكد براءته من جميع التهم الموجهة له، وقالت الصحفية التركية في مقالها أن العملة التركية الليرة، انخفضت بشكل كبير بعد تلويح ترامب بتوقيع عقوبات على أنقرة، مشيرة إلى أنها خسرت 2.3% من قيمتها أمام الدولار.

طرد السفير الكندي ترويع لمنتقدي ابن سلمان

تصف صحيفة نيويورك تايمز الخلاف السعودي الكندي بالبشع، وتقول إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يكون بقطع علاقات بلاده مع كندا قد قوّض الإصلاحات التي يقوم بها في بلاده، وإن هذا الخطوة يقوم بها عادة الطغاة المتخلفون لإسكات منتقديهم، وتضيف الصحيفة في افتتاحيتها أنه من عادة الدول أن ترفض الانتقادات الخارجية، غير أن هذا الرد (الانتقامي) السعودي يعتبر عدوانيا بشكل لا داعي له، ويهدف بوضوح إلى ترويع النقاد وإسكاتهم، بل إن من شأن هذه الخطوة في الماضي أن تثير على الفور معارضة قوية وموحدة من الغرب، فكل ما فعلته كندا يتمثل في أن سفارتها في الرياض نشرت تغريدة على تويتر أعربت فيها عن قلق بلادها البالغ إزاء الاعتقالات الإضافية لنشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في السعودية، ومن بينهم الناشطة سمر بدوي، وشقيقها رائف بدوي، وحثت على الإفراج فورا عن جميع النشطاء السلميين في مجال حقوق الإنسان.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن على السعودية أن تفهم أن حقوق الإنسان والحريات الأساسية قيم عالمية، وليست ملكاً للملوك والديكتاتوريين ليقوموا بشكل عشوائي بمنحها أو منعها، وتابعت الصحيفة أن الرد السعودي القوي على كندا بسبب دعوتها للإفراج عن معتقلات سعوديات، محاولة سعودية لدفع العالم إلى النظر بالجانب الآخر وعدم رؤية ما يجري بالسعودية من اعتقالات وانتهاكات لحقوق الإنسان.

السعودية صعّدت مع كندا لتخفي إخفاقاتها وضعفها: تصف فورين بوليسي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه ضعيف، وذلك في أعقاب الأزمة التي نشأت بين السعودية وكندا، ويقول إن السعودية بدأت هذه الأزمة لأنها لا ترغب في الاعتراف بإخفاقاتها، واعربت عن الدهشة للغضب الطارئ الذي أبدته السعودية تجاه كندا، ويقول إن هذه الغضبة السعودية لم تكن موجهة ضد إيران على سبيل المثال، بل ضد بلاد منحت العالم هدايا مثل “أكلة الباوتين” والممثل جون كاندي ولاعب هوكي الجليد المحترف واين غريتزكي وكعك مونتريال وغير ذلك.

السعودية تعاونت مع القاعدة أيضا بأفغانستان: قالت مجلة نيو ريبابليك الأميركية إن الولايات المتحدة تتغاضى عن السعودية، بينما تقوم الأخيرة بالتحالف مع تنظيم القاعدة في اليمن، وقالت الرواية الرسمية الأميركية إن الولايات المتحدة تدعم السعودية في حرب على جبهتين في اليمن، واحدة ضد المجموعة المسماة بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وأخرى ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران، وقالت إن هذه ليست المرة الأولى التي تجد فيها واشنطن نفسها تدعم تحالفا فعليا بين الرياض والقاعدة، مضيفا أن نسخة سابقة من هذا التحالف أدت في ثمانينيات القرن الماضي إلى استيلاء حركة طالبان على أفغانستان وإلى هجمات سبتمبر/أيلول 2001 وإلى الحرب العالمية على الإرهاب.

السعودية محور هام بخطة ترامب للسلام

كان من وعود الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يحقق أفضل خطة سلام على الإطلاق بين إسرائيل والفلسطينيين، لكن الكاتب أبراهام سوفيير يرى أن هذه الخطة ما زالت متعثرة ولم تحقق النجاح المطلوب لتسوية أصعب مفاوضات بين الطرفين، ويوضح الكاتب -وهو الباحث في معهد هوفر بجامعة ستانفور- أن خطة سلام ترامب التي صاغها فريق بقيادة كبير المستشارين جاريد كوشنر والمبعوث الخاص جيسون غرينبلات، هو أكثر مقترح سلام تمت مناقشته على نطاق واسع، بيد أنه لم يتحقق بعد.

ويدعو سوفيير -في مقالة بصحيفة واشنطن تايمز الأميركية- إلى إبقاء حال الخطة على ما هي عليه، ويقول إنه يجب على الإدارة تجنب إضافة أي خطة سلام أخرى إلى قائمة الجهود الأميركية الفاشلة، وإنها يجب أن تعمل بدلا من ذلك على تحسين الأمن والرفاهية الفلسطينية والإسرائيلية.

الصين تملك شبكة عنكبوتية خاصة كسد منيع بوجه العالم وشعبها سعيد

جيل كامل من الصينيين ترعرع على إنترنت مختلف تماما عن الإنترنت المعهود في الشبكة العنكبوتية، نظرا لإغلاق الحكومة الصينية خلال السنوات العشر الماضية كثيرا من المواقع الأجنبية الرئيسية في العالم.

وأوردت نيويورك تايمز في تقرير مطول لها عن الصين والصينيين والرقابة على الإنترنت، أن السلطات هناك ظلت تمنع خلال العقد الماضي غوغل و فيسبوك و تويتر وإنستغرام ونيويورك تايمز وويكيبيديا الصينية وكثيرا غيرها، وظهرت نتائج هذه السياسة حاليا حيث أصبح كثير من الصينيين ليست لديهم فكرة عن المواقع الرئيسية المذكورة، وهو ما خلق حاجزا بينهم وبين بقية العالم، كما أن كثيرين أصبحوا لا يرغبون في معرفة الممنوع على الإنترنت من قبل سلطات بلادهم، مما سمح للصين ببناء نظام قيمي بديل ينافس الديمقراطية الليبرالية الغربية.

                                      الملف البريطاني

تحدثت الصحف البريطانية عن الخلاف الأخير بين السعودية وكندا فقالت أن الخلاف بدأ عندما أعلنت وزارة الخارجية الكندية عن قلقها إزاء اعتقال نشطاء المجتمع المدني وحقوق المرأة في السعودية، وقالت إن كندا تلقت دعما ضعيفا لموقفها في هذه الأزمة، منتقدة الموقف الأمريكي، إذ ترى أن هجوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في أعقاب قمة مجموعة الدول الصناعية السبع (جي 7) في مدينة كيبيك الكندية، قد شجع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على انتقاد ترودو وحكومته.

وتناولت الصحف الخلاف الأوروبي مع الولايات المتحدة بشأن إعادة فرض العقوبات على إيران، وقالت إن أوروبا وجدت نفسها في خلافات مع أمريكا بعد سريان مفعول دفعة العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على إيران، واضافت أن هذه العقوبات ستستهدف الشركات التي تواصل التعامل التجاري مع طهران بغرامات مالية وتقييدات أخرى.

ومن جهة أخرى قالت الصحف أن حركة طالبان تستعد لشن هجوم كبير ضد تنظيم داعش في أفغانستان وتسعى لتحقيق اتفاق تكتيكي مع القوات الأمريكية والأفغانية يتضمن وقف الضربات الجوية التي قد تطال مقاتليها أثناء عملياتهم القتالية ضد هذا العدو المشترك.

وتحدثت عن محادثات صينية مع حركة طالبان الأفغانية فقالت إن مسؤولين صينيين قد التقوا بمسؤولين من حركة طالبان عدة مرات خلال العام الماضي، ونقلت الصحف عن شخصية في الحكومة الباكستانية لم تسمها قولها إن بكين تسعى للعب دور مهم في إنهاء الصراع المستمر في أفغانستان منذ 17 عاما، وتقول الصحف إن أشخاصا مشاركين في تسهيل هذه المحادثات قالوا إن بكين حققت تقدما ملموسا في التواصل مع طالبان، وصل حد دعوة أعضاء بارزين في الحركة لزيارة الصين.

وأوردت الصحف البريطانية إن الليرة التركية انخفضت مجددا أمام الدولار وانخفضت 4 في المئة على الرغم من تعهدات الحكومة بالتوصل لخطة جديدة، ويأتي ذلك وسط تزايد الضغوط على أنقرة لتطمين المستثمرين وتسوية خلاف مضر بالاقتصاد مع الولايات المتحدة.

وتقول بعض الصحف البريطانية إن الكثير من الحكومات تشعر بالقلق إزاء ما ترى أنه تزايد السياسات الاستبدادية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان. الذي أعيد انتخابه في يونيو/حزيران الماضي بصلاحيات رئاسية موسعة.

إشارة بن سلمان للغرب….. السعودية لن تتساهل مع انتقاد سياساتها الداخلية

قالت صحيفة الغارديان إن الخلاف الأخير بين السعودية وكندا بدأ بتغريدة ثم تصاعد ليشمل طرد سفير وتعليق الرحلات الجوية وتجميد الاتفاقات التجارية، ولكن محللين ومسؤولين محليين يقولون إن الإجراءات التي اتخذتها السعودية لا يقصد بها كندا تحديدا، حيث يرون أن السعودية ترسل رسالة أكثر شمولا إلى الغرب مفادها أنها لن تقبل أي انتقاد لسياساتها الداخلية.

وتضيف الصحيفة أن الخلاف بدأ عندما أعلنت وزارة الخارجية الكندية عن قلقها إزاء اعتقال نشطاء المجتمع المدني وحقوق المرأة في السعودية، وتقول إنه في الأعوام الماضية كان يجري التعامل مع مثل هذه الانتقادات من حلفاء السعودية في تكتم وخلف أبواب مغلقة، وتستدرك الصحيفة قائلة إن الشعور الآن وسط الدبلوماسيين في الرياض وغيرها من مناطق العالم العربي هو أن القيادة الجديدة في السعودية تريد التأكيد على مجموعة جديدة من القواعد في اللعبة الإقليمية، وأن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، يشعر أن لديه الدعم للقيام بذلك، وتقول الصحيفة إن إظهار القوة من الاهتمامات الرئيسية لولي العهد، الذي يبلغ عمره 32 عاما. ولهذا فهو يغضب الحلفاء ويبدأ النزاعات دون خطة واضحة للتعامل مع الموقف.

السعودية تصب جام غضبها على كندا….وركزت صحيفة الفايننشال تايمز على الأزمة، وكرست لها مقالها الافتتاحي فضلا عن تحقيق موسع في صفحاتها الداخلية، وتحض الصحيفة دول الاتحاد الأوروبي على الوقوف إلى جانب كندا في مواجهة ما تسميه “سلوك الرياض الاعتباطي، وترى الصحيفة أن كندا تلقت دعما ضعيفا لموقفها في هذه الأزمة، منتقدة الموقف الأمريكي، إذ ترى أن هجوم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، في أعقاب قمة مجموعة الدول الصناعية السبع (جي 7) في مدينة كيبيك الكندية، قد شجع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على انتقاد ترودو وحكومته.

الخلاف الأوروبي الأمريكي بشأن إيران “نهاية نظام عالمي

تناولت صحيفة ديلي تلغراف الخلاف الأوروبي مع الولايات المتحدة بشأن إعادة فرض العقوبات على إيران، وقالت إن أوروبا وجدت نفسها في خلافات مع أمريكا بعد سريان مفعول دفعة العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على إيران، وتضيف أن هذه العقوبات ستستهدف الشركات التي تواصل التعامل التجاري مع طهران بغرامات مالية وتقييدات أخرى، وتشير الصحيفة إلى أن بروكسل منحت بعض الحماية القانونية للشركات الأوروبية التي تواصل التعامل مع إيران، بيد أن معظمها لا يرجح أن يجازف بتحدي هذه العقوبات، وتوضح الافتتاحية أن الرئيس ترامب، وهو في فورة نجاحه في التعامل مع كوريا الشمالية، يعتقد أن الموقف المتشدد سيقود إلى محادثات جديدة مع إيران ستُحسن الاتفاق الذي عقده سلفه باراك أوباما معها.

طالبان تطلب دعما أمريكيا

قالت صحيفة التايمز أن حركة طالبان تستعد لشن هجوم كبير ضد تنظيم داعش في أفغانستان وتسعى لتحقيق تحالف تكتيكي مع القوات الأمريكية والأفغانية يتضمن وقف الضربات الجوية التي قد تطال مقاتليها أثناء عملياتهم القتالية ضد هذا العدو المشترك، ويقول التقرير إن هذا الطلب قد يؤشر خطوة أخرى في مسار عملية السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية وحلفائها الغربيين بعد الهدنة الناجحة خلال العيد الشهر الماضي والمحادثات الاستكشافية الجارية بين مسؤولين أمريكيين وآخرين من الحركة.

ويشير التقرير إلى أن طالبان تمكنت من اجتثاث مسلحي تنظيم الدولة من شمالي أفغانستان بعد يومين من القتال الضاري الأسبوع الماضي، وأنها تجمع قواتها لشن هجوم على معقل التنظيم في ولاية ننغرهار، وقد استدعت مقاتليها من ولايات أخرى استعدادا للهجوم المتوقع أن يبدا خلال أيام ويستغرق عدة أسابيع، ويستهدف الهجوم ثلاث مناطق محاذية للحدود الباكستانية أسس فيها التنظيم قاعدة له منذ ظهوره في أفغانستان عام 2014.

بكين تحاور طالبان: تحدثت صحيفة الفايننشال تايمز عن محادثات صينية مع حركة طالبان الأفغانية فقالت إن مسؤولين صينيين قد التقوا بمسؤولين من حركة طالبان عدة مرات خلال العام الماضي، وكشفت الصحيفة عن أن مسؤولين صينيين قد التقوا بمسؤولين من حركة طالبان عدة مرات خلال العام الماضي، ونقلت الصحيفة عن شخصية في الحكومة الباكستانية لم تسمها قولها إن بكين تسعى للعب دور مهم في إنهاء الصراع المستمر في أفغانستان منذ 17 عاما، وتقول الصحيفة إن أشخاصا مشاركين في تسهيل هذه المحادثات قالوا إن بكين حققت تقدما ملموسا في التواصل مع طالبان، وصل حد دعوة أعضاء بارزين في الحركة الإسلامية لزيارة الصين.

تناولت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية، ومن أبرزها مقتل العشرات في هجوم شنته قوات التحالف بقيادة السعودية على اليمن. كما تناولت الصحف الهبوط الكبير في قيمة الليرة التركية اثر خلاف دبلوماسي مع واشنطن.

هبوط الليرة التركية

قالت الفايننشال تايمز إن الليرة التركية انخفضت مجددا أمام الدولار أمس، وانخفضت 4 في المئة على الرغم من تعهدات الحكومة بالتوصل لخطة جديدة، ويأتي ذلك وسط مع تزايد الضغوط على أنقرة لتطمين المستثمرين وتسوية خلاف مضر بالاقتصاد مع الولايات المتحدة، وتقول الصحيفة إنه بعد إخفاق الوفد التركي إلى واشنطن في التوصل إلى أي تقدم بشأن رفع العقوبات الأمريكية، انخفضت الليرة إلى أقل مستوياتها على الإطلاق أمام الدولار، حيث بلغت 5.4941 ليرة مقابل الدولار. وفقدت الليرة 31 في المئة من قيمتها منذ بداية العام، بما في ذلك انخفاض بقنسبة 7.6 في المئة في الأيام الستة الأخيرة من التعامل.

وقالت أنقرة إن وزير المالية التركي سيعلن عن “نموذج اقتصادي جديد” اليوم، وأشارت إلى أن السياسات الجديدة ستدعو لتهدئة مخاوف المستثمرين بشأن عدم انتظام نمو الاقتصاد والاعتماد على القروض قصيرة الأجل من الخارج.

وتقول الصحيفة إن الكثير من الحكومات تشعر بالقلق إزاء ما ترى أنه تزايد السياسات الاستبدادية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان. الذي أعيد انتخابه في يونيو/حزيران الماضي بصلاحيات رئاسية موسعة.

مقالات

واشنطن وأنقرة: هل يقود التوتر إلى الافتراق؟ د.منذر سليمان…. التفاصيل

الابتعاد عن النفوذ مايكل يونغ…. التفاصيل

توقعات معركة إدلب في آراء ثلاثة خبراء…. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى