الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: دمّر آليات وتجمعات لإرهابيي «داعش» في دير الزور الجيش يسيطر على التل الغربي لعبارة جحار في ريف حمص ويحبط هجوماً إرهابياً على نقاط عسكرية بريف اللاذقية

كتبت تشرين: سقط عشرات القتلى والمصابين بين صفوف إرهابيي تنظيم «داعش» خلال عمليات الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة لاجتثاث التنظيم التكفيري من منطقة تدمر.

وأفاد مراسل «سانا» في حمص بأن وحدة من الجيش وسّعت نطاق سيطرتها في منطقة جحار بريف تدمر الغربي بعد عمليات نوعية مكثفة أسفرت عن استعادة السيطرة على مساحات جديدة من بينها التل الغربي لعبّارة جحار والسيطرة نارياً على العبّارة.

ويقع التل الغربي لعبّارة جحار على مقربة من محطة جحار للغاز على بعد نحو 3 كم غرب معمل حيان للغاز الذي قام إرهابيو تنظيم «داعش» بإضرام النار فيه يوم الخميس الماضي ما تسبب بإلحاق أضرار كبيرة جداً فيه.

وذكر المراسل أن العمليات أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين وتدمير آليات وعتاد ثقيل متنوع للتنظيم التكفيري، بينما فرّ العديد منهم باتجاه عمق منطقة حقول الآبار والغاز.

ولفت المراسل إلى أنه تأكد مقتل 9 إرهابيين من تنظيم «داعش» وتدمير صهريج وجرافة للتنظيم التكفيري خلال غارة جوية للطيران الحربي السوري على أحد أوكارهم في أطراف مدينة تدمر.

وأفاد مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش والقوات المسلحة قضت على عدد من إرهابيي تنظيم «داعش» في تلة العواميد جنوب شرق القريتين بريف حمص ودمرت لهم سيارة مركب عليها رشاش ثقيل.

وفي دير الزور نفّذت وحدات من الجيش العربي السوري بإسناد من الطيران الحربي عمليات على تحصينات وتجمعات تنظيم «داعش» المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في محيط مدينة دير الزور.

وأفاد مراسل (سانا) في دير الزور بأن وحدة من الجيش دمرت في رمايات مدفعية مستودع ذخيرة لتنظيم «داعش» في منطقة المعامل على المحور الجنوبي لمدينة دير الزور.

ولفت المراسل إلى أن وحدة من الجيش مدعومة بالطيران الحربي نفذت ضربات دقيقة على تجمع للتنظيم التكفيري في تلة الـ17 المجاورة لجبل ثردة ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين وتدمير آليتين مزودتين برشاشين ثقيلين و5 أوكار للإرهابيين.

أما في ريف اللاذقية فقد تصدت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة لاعتداء مجموعات إرهابية هاجمت عدداً من النقاط العسكرية في ريف اللاذقية الشمالي الشرقي وكبدتهم خسائر بالأفراد والعتاد. وأفاد مصدر عسكري في تصريح لـ(سانا) بأن وحدات من الجيش أحبطت هجوماً للمجموعات الإرهابية من عدة محاور على بعض النقاط العسكرية في بلدة كنسبا نحو 50 كم عن مدينة اللاذقية وجبلي حسن الراعي والقلعة وقضت على عدد من الإرهابيين المهاجمين وأصابت آخرين.

وتضم التنظيمات الإرهابية التكفيرية المنتشرة في ريف اللاذقية الشمالي إرهابيين تابعين لتنظيم «جبهة النصرة» وما يسمى «لواء أحرار الساحل» و«لواء السلطان عبد الحميد» تسلل معظمهم عبر الحدود التركية بدعم من نظامي أردوغان الإخواني وآل سعود الوهابي.

في غضون ذلك ارتقى شهيد وأصيب 12 مواطناً بجروح نتيجة استهداف المجموعات الإرهابية بعدد من القذائف الصاروخية الأحياء السكنية في مدينة حمص وريفها.

وأفاد مراسل (سانا) في حمص بأن المجموعات الإرهابية أقدمت بعد ظهر أمس على إطلاق عدة قذائف صاروخية على أحياء سكنية بمدينة حمص سقطت إحداها في حي الحمراء ما أسفر عن ارتقاء شهيد وإصابة 3 مواطنين بجروح، بينما سقطت قذيفة أخرى قرب دير المخلص في حي كرم اللوز أسفرت عن وقوع 3 إصابات في صفوف المواطنين وأضرار مادية في الممتلكات العامة والخاصة للأهالي، كما سقطت قذيفة في حي الأرمن السكني تسببت بإصابة 5 مواطنين واحتراق سيارتين.

وأفاد مراسل (سانا) في وقت لاحق مساء أمس بأن المجموعات الإرهابية المنتشرة في قرية الغنطو في ريف حمص الشمالي استهدفت بعدد من القذائف الصاروخية قريتي تسنين وأكراد الداسنية ما أدى إلى إصابة امرأة وأضرار مادية في الممتلكات العامة والخاصة للأهالي.

وكان قد استشهد 3 مواطنين أمس الأول بانفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في ساحة الزهراء بمدينة حمص.

الخليج: استشهاد أسير ومستوطنون يستولون على منشآت عقارية فلسطينية.. ترامب: الاستيطان لا يخدم السلام..ونقل السفارة ليس قراراً سهلاً

كتبت الخليج: صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه يدرس بشكل جدي مسألة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك في مقابلة مع صحيفة «يسرائيل هيوم» الناطقة باللغة العبرية. وقال ترامب رداً على سؤال حول نقل السفارة إلى القدس، «أنا أدرس الموضوع، ولنر ما سيحدث»، مضيفاً «هذا ليس قراراً سهلاً، (…) أنا أفكر فيه بشكل جدي جداً»، واعتبر أن الاستيطان «الإسرائيلي» في الأراضي الفلسطينية، لا يصب في مصلحة السلام. وقال ترامب، في لقاء مع صحيفة ««إسرائيل» توداي»، نشر أمس الجمعة، قبل أيام قليلة من لقائه مع رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو في واشنطن، إن «المساحة المتاحة محدودة وكل مرة تأخذ الأرض للمستوطنات فإن المساحة تقل، لا أعتقد أن المضي قدما في هذا يساعد السلام، ولكننا نبحث في كل الخيارات». ورداً على سؤال عما إذا كانت إدارته ستنتقد «إسرائيل»، قال: «لا، أنا لا أريد أن أدين «إسرائيل»، خلال ولايتي، لدى «إسرائيل» تاريخ طويل من الإدانات والصعوبات، أفهم «إسرائيل» جيدا وأقدرها»، وأضاف «أريد السلام بين «الإسرائيليين» والفلسطينيين وأعتقد أن السلام سيكون رائعا لإسرائيل، وليس جيدا فحسب».وقال ترامب «أريد لـ «إسرائيل» أن تتصرف بشكل معقول في عملية السلام، وأنه سيحدث أخيرا بعد سنوات عديدة. وربما ستكون هناك إمكانية لتحقيق سلام أكبر من مجرد «إسرائيل» والفلسطينيين. أريد من كلا الجانبين القيام بأعمال معقولة، ولدينا فرصة جيدة في ذلك». وسئل ترامب عن نقل السفارة الأمريكية من «تل أبيب» إلى القدس، وقال: «أفكر في الموضوع، وسنرى ماذا سيحدث، هذا ليس بالقرار السهل، لقد تم بحثه على مدى سنوات، لا أحد يريد اتخاذ هذا القرار وأفكر فيه بجدية».

البيان: إحباط هجوم إرهابي في فرنسا

كتبت البيان: أوقفت السلطات الفرنسية أمس أربعة أشخاص في مدينة مونبولييه، بينهم فتاة «16 عاماً»، يشتبه في تخطيطهم للقيام بهجوم إرهابي في البلاد، في حين ألغى المجلس الدستوري الفرنسي قانوناً يفرض عقوبة السجن لمدة عامين جراء المشاهدة المتكررة لمواقع المتشددين والتي تعرض لقطات لعمليات القتل أو محاولات القتل.

وأوضح مصدر أمني أن الرغبة في الانتقال إلى التنفيذ وصناعة عبوات ناسفة كانتا تتحققان على ما يبدو، مشيداً بإفشال محاولة لشن هجوم. فيما ذكر مصدر من الشرطة أن المشتبه فيهم الأربعة وأعمارهم 16 و20 و26 و33 عاماً، أوقفوا بعد شرائهم مادة الاسيتون التي يمكن استخدامها لصنع عبوة ناسفة.

ومن بين الموقوفين، فتاة تم رصدها عبر شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن عبرت عن رغبتها في التوجه إلى سوريا والعراق وفي ضرب مصالح فرنسية.

وأشار مصدر قضائي إلى أن السلطات ضبطت خلال عملية التفتيش مادة بيروكسيد الاسيتون الشديدة الانفجار لكن بشكل غير ثابت، بالإضافة إلى اسيتون وماء الأكسجين وحقن وقفازات واقية. في غضون ذلك، قضت المحكمة الدستورية الفرنسية بأن قانوناً يحظر تصفح المواقع المتشددة التي تحض على أعمال إرهابية بانتظام غير دستوري.

وفي الحكم الصادر أمس رفضت المحكمة المؤلفة من عشرة قضاة القانون الذي ينص على معاقبة من يتصفح مواقع المتشددين بانتظام بالسجن عامين قائلة إنه ينتهك حرية التواصل من دون ضرورة وبشكل غير متناسب.

وطعن محام يدافع عن رجل تضرر بسبب القانون ويمضي الآن عقوبة السجن عامين على الحظر. فيما ذكرت المحكمة في بيان أن وكالات إنفاذ القانون في فرنسا لديها ما يكفى من الموارد لمراقبة المواقع التي تحرض على التشدد ومن لديهم نوايا إرهابية واضحة.

الحياة: الاستفتاء في 16 نيسان على تعديلات رئاسة أردوغان

كتبت الحياة: على رغم تسريبات وإشارات إلى احتمال حذفه بعض البنود الـ18 في مشروع التعديل الدستوري للنظام الرئاسي التركي المثير للجدل الذي وصله من البرلمان، من أجل كسب دعم شعبي إضافي، صادق الرئيس رجب طيب أردوغان على المشروع من دون أي تدخل، ما يمهد لإحالته على استفتاء عام مقرر في 16 نيسان (أبريل) المقبل.

وكانت أوساط في حزب العدالة والتنمية أبدت قلقها من تأخر أردوغان في المصادقة على المشروع، بعد تسريب مقربين منه أن «موافقة الشارع على المشروع غير مضمونة، ما يجعل طرحه على التصويت مجازفة سياسية كبيرة، في حين أن التخلي عن بعض مواده قد يوفر دعماً شعبياً أفضل». ويجيز التعديل خصوصاً تعيين الرئيس الوزراءَ وإقالتهم، وإصدار مراسيم وإعلان حال الطوارئ.

وكشفت أوساط في القصر الرئاسي أن أردوغان سيقود حملة في 40 محافظة لـ «دعم التصويت على المشروع والدفاع عن التغيير»، على رغم أن هذا الأمر يتعارض مع روح الدستور الحالي ومواده التي تفرض حياد الرئيس، ووقوفه على مسافة واحدة من كل الأحزاب.

في المقابل، أعلن زعيم المعارضة كمال كيليجدار أوغلو أن خطراً كبيراً يتهدد تركيا في حال الموافقة على المشروع، معلناً إطلاق حملة مضادة لرفضه، فيما استبعد حزبه «الشعب الجمهوري» تنظيم الاستفتاء في ظروف عادلة «لأن الحكومة والرئيس سيستغلان مؤسسات الدولة في حملات الدعاية والإعلام، وهو ما لا يتوافر للمعارضة».

وانتقد كيليجدار أوغلو قراراً جديداً صدر في ظل تطبيق حال الطوارئ بعد الانقلاب الفاشل في 15 تموز (يوليو) الماضي، ويلغي فرض عقوبات مالية أو إدارية على أي وسيلة إعلام تخرق قانون الدعاية السياسية، وتقدم طرفاً على حساب آخر، علماً أن معظم وسائل الإعلام الموالية للحكومة كانت واجهت عقوبات مالية كبيرة بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة بسبب انحيازها للسلطات وتجاهلها بالكامل أصوات المعارضة عبر منع ممثليها من الظهور على منابرها.

وقال كيليجدار أوغلو: «ما علاقة قوانين الطوارئ بمعايير الاستفتاء والانتخابات؟ سيُترك الإعلام تحت رحمة الحكومة، ولن يقدم إلا صوتها».

وتتوجس المعارضة من غياب أي جهة حيادية لمراقبة عملية جمع الأصوات وتسجيلها، إذ ستغيب مؤسسات جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن المتهم بتخطيط انقلاب 15 تموز عن تنفيذ هذه المهمات والتي ستتولاها وكالة أنباء الأناضول الحكومية وحدها.

وكان رئيس الوزراء بن علي يلدريم كرر خلال لقائه مدير الاستخبارات الأميركية مايك بومبيو، طلب ترحيل الولايات المتحدة الداعية غولن، مشدداً على الأهمية التي توليها أنقرة للتعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة.

كما تنتقد المعارضة إجراء الاستفتاء في ظل استمرار فرض قانون الطوارئ الذي يعطي الحكومة اليد العليا في إدارة الأمور. واشتكت أكثر من جهة معارضة من منع أجهزة الأمن تنظيم تظاهرات أو تجمعات أو حملات إعلامية تعارض النظام الرئاسي. وكان لافتاً عدم تردد مسؤولين حكوميين في وصف معارضي التعديل الدستوري الذين سيصوتون بـ «لا» في الاستفتاء، بأنهم «خونة للبلاد يدعمون الانقلابيين وحزب العمال الكردستاني الإرهابي»، ما دفع المعارضة إلى طرح سؤال عن جدوى إجراء الاستفتاء في ظل هذه التهم. واتهم أئمة مساجد خلال خطبة الجمعة معارضي التعديلات الدستورية، بأنهم «خونة وعملاء للغرب»، ما أثار جلبة وسجالاً بين المصلين في أكثر من مسجد.

على صعيد آخر، فرقت الشرطة باستخدام القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، تظاهرة في أنقرة نظِّمت لدعم 330 من اعضاء مجلس التعليم العالي بينهم إبراهيم كوبوغلو أحد أشهر مراجع القانون الدستوري طُردوا من وظائفهم ضمن حملة التسريح التي يمارسها النظام منذ 15 تموز، وأدت إلى طرد أو تعليق وظائف أكثر من مئة ألف شخص، وتوقيف أكثر من 43 ألفاً آخرين. واعتقلت الشرطة 12 محتجاً بعدما أغلقت المنافذ إلى الجامعة، لكن بعض نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض استطاعوا العبور للمشاركة في التظاهرة.

وفي أنقرة، تجمع مئة شخص للاحتجاج على عمليات الطرد وحال الطوارئ، ثم تفرقوا قبل وصول الشرطة.

القدس العربي: اشتباكات عنيفة في طرابلس بعد عرض عسكري لـ«الحرس الوطني» التابع لـ«الإنقاذ» الليبية

كتبت القدس العربي: ‏في أحدث تحد لحكومة الوفاق الوطني أعلن محمود الزقل، وهو قيادي عسكري موال للغويل، الخميس، تشكيل «حرس وطني» قال إنها قوات ستكون مسؤولة عن تأمين مؤسسات الدولة والبعثــات الدبلوماسية.

ووصلت قوات الزقل إلى طرابلس الأربعاء من مصراتة، وهي مسقط رأس الغويل، في قافلة ضمت عشرات المركبات، مما تسبب في اندلاع اشتباكات عنيفة مع جماعة مسلحة موالية لحكومة الوفاق الوطني في حيين جنوب العاصمة، هما صلاح الدين وأبو سالم.كما انطلق بعض هذه السيارات من معسكر «الصواريخ» في منطقة صلاح الدين، شرقي طرابلس، وهو معسكر يضم قوات ‏تابعة لـ»الانقاذ». ‏

وشهدت بعض شوارع العاصمة الليبية طرابلس، مساء الخميس، عرضاً لسيارات عسكرية لقوة «الحرس الوطني» التي أعلن عن تأسيسها في وقت سابق الخميس، وتتبع حكومة «الإنقاذ» التي عادت للعمل قبل أشهر بقيادة، خليفة الغويل. وشارك في العرض سيارات يقدر عددها بأكثر من 25 سيارة محملة بأنواع مختلفة من الأسلحة، منها الخفيفة والثقيلة والمتوسطة، بالإضافة إلى مسلحين، واستمر لأكثر من 20 دقيقة، قبل أن ينتهي.

وفي وقت سابق الخميس، قال بيان صادر عن القوة الجديدة «الحرس الوطني»، نشرته وسائل إعلام محلية، إن القوة بدأت عملها للمساهمة في الاستقرار والتعاون مع «كافة المؤسسات الأمنية لتحقيق أهدافها».

وأشار البيان إلى «عزم الحرس الوطني الحد من مظاهر انتشار فوضى السلاح والهجرة غير الشرعية التي تشكل تهديدا لأمن واستقرار الوطن»، بالإضافة إلى متابعة تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم يعلن البيان صراحة تبعية تلك القوة لحكومة «الإنقاذ» الليبية غير المعترف بها دوليا، غير أن رئيس تلك الحكومة أعلن في كانون الأول/ ديسمبرالماضي أنها تسعى لتأسيس قوة حرس وطني، وقالت وسائل إعلام محلية أمس إن تلك القوة تتبع حكومة الغويل بالفعل.

ومنذ سقوط نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، إثر ثورة شعبية عام 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلا عن أزمة سياسية.

وتتجسد الأزمة السياسية الحالية بوجود ثلاث حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما «الوفاق الوطني»، و»الإنقاذ»، إضافة إلى «المؤقتة» في مدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن مجلس نواب طبرق.

الاتحاد: «داعش» يخطف 385 شخصاً بكمينين في كركوك

22 قتيلاً في 5 تفجيرات إرهابية بـ«الموصل المحررة»

كتبت الاتحاد: لقي 22 شخصاً حتفهم، وأصيب العشرات بتفجيرات شهدها الساحل الأيسر للموصل بينها اعتداءان بسيارتين مفخختين للمرة الأولى منذ تحرير هذا المحور من سيطرة «داعش»، وذلك غداة إحباط القوات العراقية عمليات تسلل جديدة لعناصر التنظيم الإرهابي عبر زوارق في نهر دجلة من الساحل الأيمن الغربي إلى الساحل الأيسر المحرر. من جهة أخرى، أكدت مصادر أمنية عراقية أن «داعش» خطف 385 شخصاً بكمينين نصبهما قرب قرية ذيبات وحمل التابعة لجبال حمرين بمحافظة كركوك. بالتوازي، أفاد عضو المكتب السياسي في الجبهة التركمانية العراقية ايدن معروف، بأن ما لا يقل عن 500 مقاتل تركماني يتلقون حالياً تدريبات عسكرية في ناحية القيارة جنوب الموصل استعداداً لتسلمهم ملف مسك الأرض في قضاء تلعفر، ومنطقة المحلبية في المحور الغربي باتجاه الحدود السورية.

وأكد النقيب أحمد العبيدي من جهاز مكافحة الإرهاب أن انفجار سيارة مفخخة في حي المهندسين في الساحل الأيسر من الموصل، أسفر عن مقتل 4 مدنيين، فيما انفجرت سيارة ثانية كانت في منطقة الدركزلية بالمحور الشرقي، ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين وضابط برتبة نقيب. كما هز انفجار سيارة مفخخة حي الزهور بالموصل مسفراً عن مقتل 5 جنود ومدني وإصابة 5 آخرين، بحسب مصدر صحي. وفجر انتحاري نفسه داخل مطعم سيدتي الجميلة في حي الزهور وقت الغداء أمس، موقعاً 5 أشخاص على الأقل و15 جريحاً. كما نفذ انتحاري ثان تفجيراً بسيارة ملغومة وقتل جندياً، وأصاب 4 آخرين في حي النور. وشهد أحد شوارع حي الزهور انفجار حزام ناسف من النوع الذي يرتديه عادة المفجرون الانتحاريون، دون أن يوقع خسائر بشرية. وفي وقت متأخر مساء أمس الأول، أعلنت خلية الإعلام الحربي تفجير سيارة مفخخة كانت معدة لاستهداف مدنيين وعناصر أمنية في حي الانتصار بالموصل. والجانب الأيسر للموصل تحرر بشكل كامل في 25 يناير المنصرم، وبدأت القوات الأمنية تحضيراتها بانتظار انطلاق إشارة التقدم نحو الساحل الأيمن.

وكان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاجون» جيف ديفيس أكد في بيان رسمي «القوات العراقية تسيطر على الساحل الأيسر للموصل بالكامل ولا يستطيع عناصر التنظيم الإرهابي الموجودون في الأيمن الهروب إليه وهم محاصرون من الجهة الغربية ولا تصل لهم المؤن والإمدادات».

كما أكد أن مسلحي «داعش» الموجودين بساحل الموصل الأيمن يواجهون مصير «الاستسلام أو الفناء»، مشيراً إلى استمرار ضربات طيران التحالف الدولي تمهيداً للمعركة المرتقبة. في الأثناء، واصلت مقاتلات التحالف الدولي ومدفعية القوات العراقية من جديد، استهداف مواقع «داعش» في الساحل الأيمن، تمهيداً لبدء آخر مرحلة من تحرير الموصل، وذلك من أجل استنزاف قدرات المتطرفين القتالية هناك.

وفي سياق متصل، أفاد مصدر محلي بمحافظة كركوك أمس، بأن عنصرين من التنظيم الإرهابي قتلا باشتباكات مع مسلحين مجهولين قرب قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة.

وقال المصدر، إن «مواجهات مسلحة اندلعت الجمعة، بين مسلحين مجهولين وعناصر (داعش) في قرية الشجرة التابعة لناحية العباسي بقضاء الحويجة جنوب غربي كركوك»، مبيناً أن «المسلحين تمكنوا من قتل إرهابيين اثنين بعد الهجوم على نقطة تفتيش تابعة لهم». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «المسلحين فروا إلى جهة مجهولة بعد الهجوم على عناصر التنظيم» الإرهابي، مشيراً إلى أن قضاء الحويجة يشهد غلياناً شعبياً بسبب اختطاف التنظيم لعدد من المواطنين والمعاملة السيئة لهم. ويسيطر «داعش» حتى الوقت الراهن، على مناطق جنوب غربي محافظة كركوك وأبرز معاقله هناك في قضاء الحويجة، فيما تستعد القوات الأمنية لتحرير القضاء من قبضته.

دعا وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفريّ، حكومة التشيك إلى إلغاء ما تبقى من ديونها على العراق. جاء ذلك خلال لقاء الجعفري رئيس وزراء التشيك بهوسلاف سوبوتكا في العاصمة براغ، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزير العراقي. وذكر البيان أن الجعفري حث الجانب التشيكي على دعم ترشيح العراق لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم «يونيسكو»، موجهاً الدعوة لسوبوتكا لزيارة العراق وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين. ويسعى الجعفري خلال زيارته لبراغ التي استمرت 3 أيام، لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية العراقية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى