الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين: الرئيس بوتين يطلع ميركل وهولاند على اتفاق وقف الأعمال القتالية و سير تحضيرات محادثات أستانة لافروف: ستتم دعوة ممثلي الحكومة السورية و«المعارضة» التي وقّعت على الاتفاق إلى المحادثات

كتبت تشرين: أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كلاً من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على الاتفاق الروسي ـ الإيراني ـ التركي حول وقف الأعمال القتالية في سورية وسير التحضيرات لمحادثات أستانة بشأن الأزمة فيها.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين وفق ما نقل موقع «روسيا اليوم»: إن بوتين أطلع ميركل وهولاند خلال اتصال هاتفي على الخطوات التي تم اتخاذها لتطبيق الاتفاقات الروسية- التركية- الإيرانية بشأن وقف الأعمال القتالية في سورية والاستعدادات الجارية لعقد محادثات أستانة.

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه ستتم دعوة ممثلي الحكومة السورية و«المعارضة» التي وقّعت على اتفاق وقف الأعمال القتالية خلال شهر كانون الأول الماضي إلى محادثات أستانة في الـ23 من الشهر الجاري.

وأشار لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي سيباستيان كورتس إلى أنه سيمثل «وفد المعارضة» أولئك الذين وقعوا على اتفاق وقف الأعمال القتالية وقال: نرحب بانضمام أي فصيل مسلح غير متصل مع تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين إلى اتفاق 29 كانون الأول ونحن ندعو كل الفصائل لذلك.

ولفت لافروف إلى أن عدد المشاركين في محادثات أستانة سيعلن عنه بعد الحصول على ردود أفعال الدول الرسمية، مبيناً أن صيغة الدعوة إلى محادثات أستانة تمكّن من مشاركة الجميع بما في ذلك الولايات المتحدة.

وكان لافروف قد دعا أمس الأول خلال مؤتمره الصحفي السنوي لعرض نتائج الدبلوماسية الروسية خلال العام المنصرم المجتمع الدولي إلى دعم الحوار السوري في أستانة وتأمين جميع الظروف الملائمة له وقال: من الضروري دعوة ممثلين عن الأمم المتحدة والإدارة الأميركية الجديدة لمحادثات أستانة بشأن الأزمة في سورية المقرر عقدها في الـ23 من الشهر الجاري.

في أثناء ذلك بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول إفريقيا ـ نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع رمزي رمزي نائب المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا محادثات أستانة حول تسوية الأزمة في سورية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها أن بوغدانوف استقبل رمزي في موسكو وبحثا الوضع في سورية وحولها مع التركيز على محادثات أستانة.

الخليج: الاحتلال يهدم منازل «أم الحيران» ويعتدي على نائب عربي… شهيد وإصابات ومصرع جندي صهيوني بمواجهات في النقب

كتبت الخليج: استشهد يعقوب موسى أبو القيعان (47 عاماً)، وأصيب أربعة آخرون بجروح متفاوتة عقب اقتحام قوات الاحتلال فجر أمس، قرية أم الحيران في النقب جنوبي فلسطين المحتلة لتنفيذ عملية هدم للمنازل السكنية، في حين قتل جندي «إسرائيلي» في عملية دهس، وأصيب 6 فلسطينيين في مواجهات مع الاحتلال في مخيم قلنديا، واستهدف جنود الاحتلال المزارعين والصيادين في قطاع غزة.

وأكدت مصادر «إسرائيلية» أن فلسطينياً استشهد برصاص الجنود خلال عملية الاقتحام، فيما وقعت 4 إصابات بينها رئيس القائمة «المشتركة» النائب في «الكنيست» أيمن عودة الذي أصيب بالرصاص المطاطي بالرأس والظهر نقل على أثرها إلى مستشفى «سوروكا» في بئر السبع.

وادعت الشرطة «الإسرائيلية» أن الشهيد تقدم مسرعاً تجاه مجموعة من أفراد الشرطة، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح، فيما تم إطلاق النار نحو «منفذ» العملية ما أدى إلى استشهاده، وقتل جندي «إسرائيلي» نتيجة عملية الدهس.

ولم تمنع المواجهات العنيفة في القرية، شرطة الاحتلال من تنفيذ عمليات هدم المساكن بدعوى أنها «غير قانونية».

وقال أيمن عودة في تصريح على صفحته على «فيسبوك»: جريمة في أم الحيران، حيث قام مئات من أفراد الشرطة باقتحام القرية بالعنف وبإطلاق مكثف للغاز المسيل للدموع، وقنابل الهلع والرصاص المطاطي. أهالي القرية، نساءً ورجالاً وأطفالاً وقفوا بأياديهم العارية أمام وحشية الشرطة وعنفها.

وأعلن مجلس حورة المحلي عن إضراب شامل وعام يشمل: جهاز التربية والتعليم، جميع المرافق والأقسام، كخطوة تضامنية واحتجاجية على أحداث قرية أم الحيران.

وقال رئيس اللجنة المحلية لقرية أم الحيران رائد أبو القيعان «إن قوات كبيرة من جنود الاحتلال حاصرت القرية وداهمتها، وخلال ذلك تم قتل فلسطيني، فيما أصيب أشخاص عدة بجروح متفاوتة بينهم النائب أيمن عودة، حيث تحاصر القوات القرية تمهيداً لهدمها، وتمنع السكان حتى من إخلاء الجرحى».

وقال أبو القيعان إن «قوات الشرطة حين بدأت بإخلاء البيوت تصدى لها أصحابها، فأطلقت القوات الغازية العيارات المطاطية، والرصاص الحي، وقنابل الغاز، والصوت، ما أدى إلى استشهاد القيعان، ووقوع عدة إصابات، حيث تمنع الشرطة إخلاء الجرحى إلى المستشفيات، في حين تم نقل النائب المصاب أيمن عودة إلى العلاج في المستشفى».

ويقيم نحو 1000 شخص في قرية أم الحيران البدوية غير المعترف بها في النقب. ورفضت «إسرائيل» الاعتراف بالقرية أو توفير الخدمات الأساسية لها مثل الماء والكهرباء، أو وضع خطة تقسيم مدني للسماح للسكان بالحصول على تصاريح بناء. ووافقت الحكومة «الإسرائيلية» في نوفمبر /‏ تشرين الثاني 2013 على بناء بلدتين يهوديتين على أراضي أم الحيران باسم «حيران» و«كسيف.

من جانبه، أكد مركز «عدالة» الذي يعنى بحقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، ويمثل سكان قرية أم الحيران في الإجراءات القضائية ضد هدم القرية في بيان، أن «الشرطة «الإسرائيلية» تثبت مرة ثانية أنها ترى في الجمهور العربي كله عدواً، ومن السهل عليها الضغط على الزناد عندما يتعلق الأمر بمواطنين عرب»، فيما انتقدت حركة «حماس» حملة الهدم في القرية.

وأصيب ستة شبان فلسطينيين بجروح في مواجهات واشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة. وانسحبت قوات الاحتلال من داخل المخيم ومن أمام مدخله بعد اقتحام استمر أكثر من خمس ساعات كما هدمت عدة محال تجارية بالقرب من الحاجز. ووقعت اشتباكات بين مسلحين فلسطينيين وجنود الاحتلال عند اقتحام المخيم ما أجبر الاحتلال للدفع بتعزيزات عسكرية داخل المخيم.

وتصدى الشبان بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة للجنود، فيما أطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز كما استخدمت قوات الاحتلال الآليات التي ترش المياه الآسنة نحو الشبان. وقامت جرافات الاحتلال بهدم «بركسات» و«معرشات» بالقرب من حاجز قلنديا العسكري وسط مواجهات.

وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الأبراج العسكرية على الحدود الشرقية لقطاع غزة النار على عدة مناطق على طول الحدود واستهدفت الصيادين غرب المدينة. وأطلق جنود الاحتلال النار صوب المزارعين في حي الفراحين ببلدة عبسان الكبيرة جنوب قطاع غزة دون الإعلان عن وقوع إصابات.

الحياة: الجيش العراقي يستعيد «جامع الخليفة» ومنطقة الآثار

كتبت الحياة: طردت القوات العراقية «داعش» من أحياء الجانب الشرقي للموصل، بما فيها المنطقة الأثرية والجامع الكبير الذي أطلق عليه «داعش» اسم «جامع الخليفة» أبو عمر البغدادي الذي أعلن إقامة الخلافة من على منبره. ولم يبق أمامها سوى بعض الجيوب التي تعمل على تطهيرها. وأفادت مواقع تنقل أخبار الجماعات الإرهابية، بأن التنظيم انسحب «تكتيكياً» من مواقعه.

على صعيد آخر نقلت وكالة «أسوشييتد برس» عن رئيس الوزراء حيدر العبادي، قوله إنه سيطالب بتحقيق شامل في أسباب إعلان الولايات المتحدة نفسها قوة احتلال بعدما غزت العراق باعتبارها «قوة تحرير من إرهاب النظام» السابق.

وقال قائد قوات مكافحة الإرهاب الفريق الركن طالب شغاتي، خلال مؤتمر صحافي عقده في بلدة برطلة القريبة من الموصل، إن «القوات باتت تسيطر على الجانب الشرقي من مدينة الموصل كله».

وجاء في بيان للعبادي أن «وعد التحرير النهائي والانتصار التام في الموصل قد اقترب، وتكللت بالنجاح جهود قواتنا البطلة بإكمال الخطة الأساسية في تطهير الجانب الايسر (الشرقي) في أكثر المحاور».

وأشار الفريق شغاتي إلى أن القوات «تنظف الخطوط والمناطق المهمة (…) ولا يوجد سوى القليل المتبقي في الشمال». أما الناطق باسم قيادة العمليات في نينوى العميد يحيى رسول، فقال: «بقي عدد من الأحياء أقل من عدد أصابع اليد، وإن شاء الله تنتهي في الأيام المقبلة».

ورداً على سؤال عن إعلان شغاتي تحرير كل الجانب الشرقي، قال العميد رسول إن الفريق كان يتحدث عن «إنجاز الأهداف المناط تحريرها بقوات مكافحة الإرهاب في الضفة اليسرى للمدينة»، مؤكداً أن ما تحرر «يخص الجهاز فقط». وأكد شهود من أهالي الموصل أن الإرهابيين «ما زالوا يسيطرون على أحياء في شمال المدينة».

واقتحمت قوات مكافحة الإرهاب في تشرين الثاني (نوفمبر) الجانب الشرقي للموصل، حيث واجهت مقاومة شرسة وهجمات بسيارات مفخخة. وكان تقدمها صعباً على مدى أسابيع، لكنها تمكنت بعدما تلقت تعزيزات كبيرة، من تحقيق تقدم سريع خلال كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ووصلت إلى نهر دجلة في بداية الشهر الجاري.

وتم خلال العملية تدمير كل الجسور التي تربط جانبي الموصل، بغارات جوية شنتها طائرات التحالف الدولي، ما قطع طرق إمداد «داعش» في الجانب الشرقي. ويتوقع أن تواجه قوات النخبة صعوبة في تأمين إمداداتها خلال تقدمها في الغرب، لذلك سيعاد نشرها في جبهات أخرى لبدء المعركة المقبلة.

وتنتشر قوات الشرطة الاتحادية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) في الأطراف الجنوبية من مطار الموصل، التي تربط جنوب المدينة بالضفة الغربية من نهر دجلة. ويتوقع أن يكون هناك توقف قصير بعد استعادة الجانب الشرقي كاملاً.

وكان الكولونيل برت سلفيا الذي يقود 1700 مستشار عسكري في العراق، توقع خوض معارك كبيرة لاستعادة الموصل كاملة. وقال إن لدى «داعش» دفاعات «أقوى في بعض المواقع» غرب المدينة.

على صعيد آخر، حمّل نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، الولايات المتحدة مسؤولية صنع تنظيم «داعش»، وقال إن «إدارة الرئيس أوباما تتحمل مسؤولية صنع التنظيم»، مستشهداً بتصريحات مماثلة أطلقها الرئيس المنتخب دونالد ترامب»، وأكد امتناع القوات الأميركية عن ضرب عناصر التنظيم في الصحراء «على رغم مطالبتنا المستمرة بذلك، وهذا دليل آخر على التورط الأميركي».

القدس العربي: استشهاد فلسطيني ومقتل شرطي إسرائيلي وإصابة النائب عودة ومواجهات في شمال القدس ونابلس… تصعيد خطير في عمليات العنف والهدم ولجنة المتابعة تدعو لإضراب عامّ

كتبت القدس العربي: شهدت مناطق 1948 والأراضي الفلسطينية المحتلة أمس، تصعيدا خطيرا في العنف الإسرائيلي وعمليات الهدم والتدمير لمنازل ومنشآت فلسطينية، في منطقة النقب جنوبا وفي مخيم قلنديا في شمال القدس المحتلة، وكذلك في منطقة نابلس شمال الضفة الغربية.

وتأتي عمليات الهدم هذه بعد أيام فقط على إقدام السلطات الإسرائيلية على نسف عدد من المنازل في مدينة قلنسوة داخل الخط الأخضر.

وتسود حالة من الغضب والتوتر الشديدين داخل أراضي 48، التي يعمها الإضراب، اليوم الخميس، احتجاجا على إقدام السلطات الإسرائيلية على هدم عشرة منازل في قرية أم الحيران في النقب بحجة عدم قانونيتها وقتل أحد أصحابها رميا بالرصاص، وهو أب لعشرين طفلا بعد اتهامه بقتل شرطي دهسا. ويتوقع أن تنفجر مواجهات عنيفة في ظل أجواء تذكّر بأجواء هبة القدس والأقصى عام 2000.

وأصيب في المواجهات أيضا عدد من الفلسطينيين من بينهم رئيس القائمة العربية المشتركة النائب أيمن عودة برصاصة مطاطية في الرأس، وكذلك النائب أسامة السعدي.

ودعا رئيس لجنة المتابعة العربية العليا في 48 محمد بركة، الفعاليات السياسية والاجتماعية، واللجان الشعبية كافة، لتنظيم أكبر عدد من النشاطات الكفاحية ردا على جريمة إسرائيل في أم الحيران.

وفي مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وقعت مواجهات عنيفة أدت الى إصابة عدد من الفلسطينيين، الذي تصدوا لقوات الجيش التي دخلت المخيم لغرض هدم منشآت ومنازل.

وفي شمال الضفة الغربية أصيب شاب فلسطيني واعتقل آخران خلال مواجهات مع قوات الاحتلال أثناء اقتحام مئات المستوطنين قبر يوسف شرق نابلس.

البيان: جنوده أعدموا فلسطينياً… الاحتلال يرتكب مجزرة هدم بيوت في أم الحيران

كتبت البيان: استشهد فلسطيني وأصيب أربعة آخرون، بينهم رئيس القائمة المشتركة في «الكنيست» النائب أيمن عودة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت فجر أمس، قرية أم الحيران في النقب لتنفيذ مجزرة هدم بحق عدد من منازل القرية.

فيما قتل شرطي إسرائيلي نتيجة عملية دهس غير متعمدة. وفي الضفة الغربية اقتحم الاحتلال مخيم قلنديا، وسط اشتباكات أدت لسقوط جرحى، فيما اعتُقل 14 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

ورغم المواجهات العنيفة في أم الحيران، منذ ساعات الفجر الأولى، استمرت قوات الاحتلال بتنفيذ عمليات الهدم للمنازل بذريعة أنها «غير قانونية»، رغم أنها أقيمت قبل إنشاء الكيان المحتل.

وادعت قوات الاحتلال أن ناشطاً في الحركة الإسلامية تقدم مسرعاً بسيارته تجاه مجموعة من الجنود، ما أدى إلى قتيل وإصابات، فيما تم إطلاق النار نحو قائد المركبة، ما أدى إلى استشهاده على الفور، لكن سكان القرية نفوا وقوع أي عملية، وأن ما تم هو إعدام ميداني للسائق.

ونفى رئيس اللجنة المحلية في القرية رائد أبو القيعان أن يكون السائق هاجم شرطة الاحتلال، موضحاً أنه يدعى يعقوب أبو القيعان. وقال المسؤول، الذي أكد أنه كان شاهداً مباشراً على الوقائع إن الرواية الإسرائيلية كاذبة. كان معلم مدرسة محترماً. دخلوا إلى البلدة وبدأوا بإطلاق النار عشوائياً على الناس، حتى إن عضو البرلمان أيمن عودة أصيب، بينما كان يحاول الحديث معهم.

وأضاف، كان يعقوب أبو القيعان في سيارته، وبدأوا بإطلاق النار في جميع الاتجاهات. وأكد الأهالي أن أبو القيعان (47 عاماً) لديه 10 أطفال، ويملك أحد المباني التي هدمت.

وأوضحت الناشطة الحقوقية ميشال هرماتي، التي كانت في أم الحيران أنها رأت الواقعة، وأن السائق لم يكن متجهاً صوب الشرطة عندما أُطلق عليه الرصاص. وأضافت «فجأة بدأت السيارة الانزلاق من على التل من دون أي تحكم. بالتأكيد كان السائق لقي حتفه آنذاك كي يفقد السيطرة بهذه الطريقة. في ذلك الحين صدم عناصر الشرطة».

ويقيم نحو 1000 شخص في أم الحيران غير المعترف بها إسرائيلياً. وأقرت الحكومة الإسرائيلية في نوفمبر 2013 على بناء مستوطنتين على أراضي أم الحيران، وأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية في 2015 أمراً بإخلاء الأهالي.

في الضفة الغربية، أصيب ستة شبان بجروح في مواجهات واشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة. وانسحبت قوات الاحتلال من داخل المخيم، ومن أمام مدخله بعد اقتحام استمر أكثر من خمس ساعات، كما هدمت محلات تجارية عدة بالقرب من الحاجز.

ووقعت اشتباكات بين مقاومين وجنود الاحتلال عند اقتحام المخيم، ما أجبر الاحتلال للدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة. ومنعت القوات سيارات الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إلى المخيم.

واعتقلت قوات الاحتلال، 14 شاباً من مناطق مختلفة في الضفة، رافق ذلك عمليات تنكيل بحق المعتقلين، وتخريب لعدد من المنازل. واقتحمت قوات القمع، قسم 4 من سجن نفحة الصحراوي، وشرعت بعمليات تفتيش وتنكيل. في قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة على الأبراج العسكرية على الحدود الشرقية لقطاع غزة، النار على مناطق عدة على طول الحدود، واستهدفت الصيادين غرب المدينة.

الاتحاد: ضبط 8 قيادات من «الإخوان» كانوا يخططون لأعمال عنف… إدراج 1500 شخص على قوائم الإرهاب في مصر

كتبت الاتحاد: ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على 8 من قيادات جماعة «الإخوان» الإرهابية كانوا يخططون لعمليات عنف وشغب خلال الأيام القادمة، مستغلين الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

وذكرت وزارة الداخلية أنه توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول اعتزام قيادات جماعة «الإخوان» الإعداد لمخطط يستهدف إثارة الرأي العام من خلال استغلال الظروف الاقتصادية، التي تمر بها البلاد والتنسيق مع الكيانات المتطرفة لمحاولة الإخلال بالنظام والأمن، خلال تلك الفترة بتكليف عناصرهم بمحاولة افتعال العديد من الأزمات بمختلف القطاعات الجماهيرية والعمالية.

وقالت إنها تلقت معلومات مؤكدة تفيد اعتزام عدد من قيادات الجماعة تنظيم العديد من اللقاءات ببعض الأوكار بمنطقتي مدينة نصر والمقطم. وقالت إنه تم التعامل الفوري مع تلك المعلومات، واستهداف اللقاء، ما أسفر عن اعتقال 8 أشخاص بينهم القيادي في الجماعة عمر أحمد عبد الغني حسانين. وتم العثور خلال المداهمات على العديد من الأوراق التنظيمية تتضمن خططا وتكليفات لعناصرهم للمشاركة في الفعاليات، ومبلغا ماليا قدره 315300 جنيه مصري.

وفي سياق متصل، كشف مصدر قضائي مصري عن أن النائب العام المستشار نبيل صادق تسلم أمس الأول، التقرير الذي أصدرته الدائرة 6 بمحكمة جنايات شمال القاهرة الخاص بوضع 1502 شخص على قوائم «الكيانات الإرهابية» وإيداعهم على قوائم الممنوعين من السفر والترقب والوصول.

وقال المصدر، في تصريحات صحفية أمس، إن قرارا سوف يصدر بإدراج أسماء المتهمين على قوائم المنع من السفر ومغادرة البلاد وقوائم الترقب، حسب ما ينص قانون الكيانات الإرهابية، كما يترتب على الإدراج سحب جوازات السفر، وتجميد الأموال ونشر أسمائهم في الجريدة الرسمية.

وكان قرار مشابه صدر بنفس الأسماء منذ عدة أشهر وتم الطعن عليه وألغته محكمة النقض وتكررت أسماؤهم في القرار الجديد.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى