اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 7/1/2017

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

حملة صهيونية حول سورية……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ثنائيتان: إيران ـ تركيا وسورية ـ العراق…. التفاصيل

                    الملف العربي

تناولت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع في عناوينها الوضع في سوريا واشارت الى لقاءات الرئيس السوري بشار الاسد الذي اعتبر خلال لقائه رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن إيران وكل الدول التى تقف الى جانب الشعب السورى هي شريكة في الانجازات والانتصارات.

كما تناولت الصحف الوضع في العراق والانجازات التي تحققها القوات العراقية المشتركة في حربها ضد تنظيم داعش كما تابعت زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للعراق.

كما ابرزت الصحف التحقيقات التي تجريها السلطات التركية حول الهجوم الارهابي الذي وقع ليلة رأس السنة في اسطنبول ووقع ضحيته 39 قتيلاً و70 جريحاً.

سوريا

اعتبر الرئيس بشار الأسد خلال استقباله رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي والوفد المرافق له، أن إيران وكل الدول التى تقف الى جانب الشعب السورى هي شريكة في الانجازات التي تتحقق ضد الارهابيين معبرا عن التقدير للدعم الذي تقدمه إيران لسورية سياسيا واقتصاديا والذي أسهم بشكل كبير في تعزيز صمود السوريين.‏

بروجردي أكد أن زيارة الوفد تأتي لتهنئة الشعب السوري بالانتصار الذي تحقق في حلب معتبرا أن هذا الانتصار هو خطوة كبيرة نحو إعادة الأمن والاستقرار إلى كل الأراضي السورية وشدد على أن إيران وقفت وستقف دائما إلى جانب سورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها لأن مستقبل سورية مهم جدا لاستقرار المنطقة.‏

وفي تصريح للصحفيين جدد بروجردي التأكيد على دعم بلاده للحوار السوري السوري الهادف للوصول إلى حل سياسي للأزمة في سورية مشددا على أن «مصير سورية يجب أن يحدده الشعب السوري وأن كل قرار يتم اتخاذه خارج الحدود السورية ويرفضه الشعب السوري لن يكلل بالنجاح أو التوفيق».‏

وعن لقائه الرئيس الأسد لفت بروجردي إلى أنه «بارك للرئيس الأسد الانتصارات التي تحققت وتحدث معه حول العلاقات بين البلدين وتم تبادل وجهات النظر في كثير من النقاط والمجالات».‏

وأشار بروجردي إلى أن سرعة التحولات في المنطقة تقتضي تكثيف الزيارات وتبادل الوفود بين البلدين معربا عن أمله بأن تشارك بلاده في أسرع وقت ممكن في الانتصار النهائي على الإرهاب في الحرب ضد سورية.‏

وردا على سؤال حول موقف إيران من العدوان التركي السافر على الأراضي السورية أكد بروجردي أن «العالم كله يعلم أن قيام أي دولة بالدخول إلى أراضي دولة أخرى خارج إطار القانون الدولي يعتبر احتلالا».‏

ولفت بروجردي إلى أن وجود المستشارين الإيرانيين والمقاومة اللبنانية في سورية يتم بالتنسيق مع الحكومة السورية وبطلب منها مشددا على أن الأشخاص الذين ينبغي عليهم ترك سورية هم الذين دخلوها دون إذن أو تنسيق مع الدولة السورية لأنهم هم من تدخلوا في الأراضي السورية.‏

وأكد الاسد خلال استقباله قداسة الكاثوليكوس للأرمن الأرثوذكس لـ “بيت كيليكيا” آرام الأول كيشيشيان والوفد المرافق له أن الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية منذ سنوات والتي تستهدف الشعب السوري بجميع انتماءاته واطيافه فشلت في تحقيق واحد من أخطر أهدافها وهو ضرب وحدته وتجانسه لافتا إلى أن هذه الحرب زادت السوريين ثباتا وتصميما على التمسك بهويتهم وحضارتهم القائمة على التنوع والتعدد وهو ما شكل عنوانا لتاريخهم على مدى قرون خلت.

وخلال اللقاء قدم الكاثوليكوس كيشيشيان التهاني للرئيس الأسد والشعب السوري بتحرير مدينة حلب بعد سنوات من معاناتها جراء جرائم المجموعات الإرهابية معربا عن دعواته وأمنياته الصادقة بأن يتم تحرير جميع المناطق السورية من الإرهاب حتى يعود السلام والأمان إلى ربوع سورية في أقرب وقت.

أعلنت الأركان العامة الروسية عن سحب مجموعة من السفن البحرية الروسية من قبالة السواحل السورية بعد أن نفّذت مهمة استمرت شهرين شاركت خلالها في مئات العمليات القتالية ضد التنظيمات الإرهابية التكفيرية في سورية.

وذكر رئيس الأركان الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف في تصريحات له أنه تم سحب حاملة الطائرات «الأدميرال كوزنيتسوف» والطراد «بطرس الأكبر» ومجموعة السفن المرافقة لهما، مبيناً أن الطيران الحربي البحري الروسي نفّذ خلال الشهرين الماضيين 420 طلعة قتالية منها 117 طلعة ليلية أسفرت عن تدمير 1252 موقعاً للإرهابيين.

وبيّن غيراسيموف أن سحب مجموعة السفن يأتي تنفيذاً لأوامر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تزامناً مع استمرار وقف الأعمال القتالية الذي بدأ في 30 الشهر الماضي في جميع الأراضي السورية والذي يستثني تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» والمجموعات الإرهابية المرتبطة بهما.

كذلك أكد القائد الأسبق لأسطول الشمال الروسي الأميرال فيتشيسلاف بوبوف أن مجموعة السفن الحربية الروسية الحاملة للطائرات التي ستغادر شرق البحر المتوسط ستبقى متأهبة للعودة مجدداً إلى قبالة السواحل السورية عندما تستدعي الحاجة ذلك.

العراق

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد ، أن «القضاء على «داعش» في الموصل سيكون «خلال أسابيع وليس سنوات»، وتوقع أن يكون 2017 «عام الانتصار» عليه.

وقال هولاند: «إن زيارتي بغداد تأتي تعبيراً عن تضامن فرنسا ودعمها الفاعل لتحرير الموصل، وستشارك بكامل طاقتها في إعمار المدينة»، مشيراً إلى أن باريس «مستعدة لتنظيم مؤتمر دولي جديد لجمع التمويل والمساهمة في الإعمار بعد التحرير».

وقال العبادي إن «داعش يحاول شن عمليات إرهابية لزعزعة الأمن داخل المدن»، وأشار إلى أن «الإرهاب استهدف النجف استهدف مدينة الصدر». ودعا قوات الأمن إلى «الحيطة والحذر».

في وقت قتل وأصيب الاثنين أكثر من 100 عراقي بتفجيرات ضربت بغداد، وهي جزء من سلسلة هجمات بدأها «داعش» السبت الماضي.

وقالت مصادر عسكرية عراقية إن التنظيم الذي تبنى «غزوة بغداد» يكثف عملياته في العاصمة ومدن الجنوب لتخفيف الضغط عن قواته في الموصل.

وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن هذا الهجوم.

خلية الإعلام الحربي، التابعة لقيادة العمليات المشتركة أعلنت تحرير المنطقة الصناعية وشركة « مارسيدس» ومعمل الطحين في حي الكرامة شرقي مدينة الموصل وكذلك تحرير منطقة المعارض ومجمعٍ تجاري، إلى جانب حي الميثاق، في الساحل الأيسر للمدينة.

كما سيطرت القوات العراقية المشتركة على حي الوحدة جنوب شرق المدينة، وعلى طريق كركوك- الموصل،

تركيا

أعلنت السلطات التركية كشف هوية الارهابي الفارّ منفذ مجزرة الملهى في إسطنبول ليلة رأس السنة، وشنّت حملة توقيفات طاولت ثلاث عائلات يُشتبه في إقامتها مع الجاني في مدينة قونيا وسط البلاد. وتبين أن الارهابي عمل منفرداً وكان يرفض استخدام التكنولوجيا منعاً لمتابعته أو مراقبته.

وتعهد الرئيس رجب طيب أردوغان ألا «تستسلم» تركيا للإرهابيين، مؤكداً أن «لا تهديد منهجياً لنمط حياة» مواطنيه.

وأشار وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو إلى «التعرّف إلى هوية منفذ الاعتداء على ملهى رينا» في إسطنبول، والذي أوقع 39 قتيلاً و70 جريحاً وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عنه، لكن الوزير لم يفصح عن اسم القاتل.

وأوردت صحيفة «حرييت» أن المسلّح دخل تركيا مرتين سابقاً، عامَي 2014 و2015. ورجّحت تسلّله إلى سورية في شكل غير مشروع، حيث حارب وتلقّى تدريباً على استخدام رشاشات وقنابل.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

في أعقاب صدور القرار بإدانة الجندي القاتل إليئور أزاريا، بالقتل غير المتعمد للشهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل، طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بمنحه العفو قبل صدور الحكم، مستجيبا لمطالب المطالبين بإطلاق سراحه، ومتجاهلا هتافاتهم التي كانت تدعو لقتل رئيس أركان الجيش وتصفية القاضية في المحكمة العسكرية.

وبحسب التحليلات في الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع فإن نتنياهو الذي يسعى إلى شعبوية رخيصة تنقلب عليه كل محاولاته، ودليل ذلك ما يتردد في التعقيبات على صفحات التواصل الاجتماعي، رغم أن الشارع الإسرائيلي برمته، في نهاية المطاف، يتجه نحو اليمين بشكل متسارع.

هذا وما زال تحقيق الشرطة الإسرائيلية مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يتفاعل في الصحافة الإسرائيلية، التي بدأت تتوقع استقالته، وسط دعوات من المعارضة لإقالته من منصبه، هذا وتحدثت الصحف عن مشروع قانون لمنع التحقيق مع رئيس الحكومة قدمه عضو الكنيست عن حزب الليكود دافيد امسالم، الذي أثار موجة ردود فعل وانتقادات، خصوصا بظل التوقيت الذي قدم به مشروع القانون بالتزامن مع شروع الشرطة بإخضاع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو للتحقيق بشبهات فساد.

من ناحية اخرى تناولت الصحف بعض العناوين مثل سعي السلطات الإسرائيلية إلى الانتقام من الأمم المتحدة من خلال التضييق على مقرات المنظمة الأممية في القدس، وذلك في أعقاب تبني مجلس الأمن الدولي القرار 2334 ضد الاستيطان والتأكيد على عدم شرعيته، ومصادقة الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى على قانون “الفيسبوك” الذي يسمح للمحاكم الإسرائيلية بإزالة وحذف مضامين عن شبكة التواصل الاجتماعي والتي تعتبرها إسرائيل تحريضية.

الجندي القاتل

بعد صدور قرار إدانة الجندي الإسرائيلي القاتل إليئور أزاريا، الذي أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف بالقتل غير المتعمد، يجري التداول حول العقوبة الذي ستفرض عليه، وأفادت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي بأن النيابة العامة تدرس طلب فرض عقوبة السجن لفترة تتراوح ما بين ثلاث إلى خمس سنوات فقط، بينما العقوبة التي ينص عليها القانون هي 20 عاما سجن.

ولا تزال هناك إجراءات طويلة أمام المحكمة العسكرية التي أدانت الجندي القاتل بالقتل غير المتعمد، علما أنها أكدت أنه أقدم على إعدام الشريف بدافع من الانتقام. ولا يزال أمام المحكمة النظر في طلب طبيعة العقوبة، الذي سيتم النظر فيه في 15 كانون الثاني/ يناير الجاري، وإصدار قرار بالعقوبة، وقد يلجأ الجندي المدان ومحاموه إلى الاستئناف على قرار المحكمة من اليوم، إضافة إلى طلب إصدار عفو عن أزاريا.

نتنياهو يدعو لعفو عن الجندي القاتل: هذا وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو أنه يؤيد منح عفو عن الجندي القاتل، واعتبر نتنياهو أن إدانة الجندي القاتل هو “يوم قاس ومؤلم لنا جميعا، وخصوصا لإليئور وعائلته، ولجنود الجيش الإسرائيلي ولمواطنين كثيرين ولذوي جنودنا وأنا بضمنهم” معبرا بذلك عن خيبة أمله من المحكمة العسكرية التي أدانت أزاريا، وأضاف نتنياهو أنه “أدعو جميع مواطني إسرائيل إلى التصرف بمسؤولية تجاه الجيش الإسرائيلي، ضباطه ورئيس هيئة الأركان العامة. لدينا جيش واحد وهو أساس وجودنا. وجنود الجيش الإسرائيلي هم أبناؤنا وبناتنا ويجب أن يبقوا فوق أي خلاف”.

ثلثا الإسرائيليين يؤيدون العفو عن الجندي القاتل: عبرت أغلبية كبيرة من الإسرائيليين عن تأييدها لمنح عفو للجندي القاتل، إليئور أزاريا، ووفقا لاستطلاع نشرته القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، فإن 67% من الإسرائيليين قالوا إنه يجب إصدار عفو عن الجندي القاتل، فيما قال 51% إنه لا يوافقون على قرار الحكم بتجريمه، وقال 36% إنهم يوافقون على إدانة الجندي القاتل بالقتل غير المتعمد، ورفض 19% فقط منحه عفوا.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت في تلميح إلى محاكمة أزاريا، إن “رجل في الثامنة عشر ويتجند للجيش هو ليس ولدنا جميعا، هو جندي مطالب بالتضحية بحياته من أجل أن ينفذ المهمات الملقاة عليه”.

نتنياهو يخضع ثانية للتحقيق بشبهات فساد

بعد التحقيق معه لساعات في مسكنه في القدس بشبهة تلقي الرشاوى، من المتوقع أن يجري محققو الشرطة تحقيقا آخر مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعلم أن التحقيق سيكون أيضا غير محدودا من ناحية الوقت، وادعى مقربون من نتنياهو أن الحديث عن رجلي أعمال يعتبران صديقين منذ سنوات طويلة، وأن “نوع الهدايا التي يجري الحديث عنها تافهة إلى الحد الأدنى“.

وكان نتنياهو قد نفى يوم أمس أن يكون الحديث عن مخالفة، في حين أن مقربين منه يدركون أن هناك أمورا أخطر، وذلك لأن الأمور التي كشف عنها يوم أمس لا تستدعي فتح تحقيق ضد رئيس حكومة.

مشروع قانون منع التحقيق مع رئيس الحكومة مثار جدل بالائتلاف: مشروع القانون لمنع التحقيق مع رئيس الحكومة والذي قدمه عضو الكنيست عن حزب الليكود دافيد امسالم، أثار موجة ردود الفعل والانتقادات، خصوصا بظل التوقيت الذي قدم به مشروع القانون بالتزامن مع شروع الشرطة بإخضاع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو للتحقيق بشبهات فساد، وتباينت المواقف بالساحة السياسية الإسرائيلية حتى داخل الائتلاف الحكومي، والبعض أبدى معارضته وتحفظه من مشروع القانون الذي ينص على عدم التحقيق مع رئيس الحكومة بشبهات فساد وإساءة الائتمان، أثناء أدائه لمهامه، بحيث يمكن إخضاعه للتحقيق ومحاكمته فقد بعد انتهاء ولايته، وقال مقدم مشروع القانون رئيس لجنة الداخلية والبيئة البرلمانية، دافيد امسالم، إن “لا علاقة لمشروع القانون والتحقيق الذي يخضع له نتنياهو”، مبينا أنه منذ تسعينات القرن الماضي وجميع رؤساء الحكومات بإسرائيل تم إخضاعهم للتحقيق بشبهات فساد الأمر الذي تسبب بعدم استقرار الحكم ويحول من رئيس الحكومة اتخاذ قرارات مصيرية، على حد تعبير امسالم.

اسرائيل تعاقب الأمم المتحدة بالقدس

تسعى السلطات الإسرائيلية إلى الانتقام من الأمم المتحدة من خلال التضييق على مقرات المنظمة الأممية في القدس، وذلك في أعقاب تبني مجلس الأمن الدولي القرار 2334 ضد الاستيطان والتأكيد على عدم شرعيته، وذكرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن أعضاء في بلدية الاحتلال في القدس وجهوا رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طالبوا فيها بـ’معاقبة’ المنظمة الدولية وادعوا أن مقرات الأمم المتحدة في القدس ارتكبت مخالفات بناء طوال سنين، ويوجد مقران مركزيان للأمم المتحدة في القدس المحتلة، إضافة إلى أملاك في أخرى في أنحاء متفرقة في المدينة. ويقع أحد المقرات المركزية في قصر المندوب السامي، بينما يقع مقر آخر قريبا من بلدة شعفاط ومستوطنة التلة الفرنسية في شمال القدس المحتلة. ودعا أعضاء البلدية في رسالتهم إلى نتنياهو إلى “إيقاف الأمم المتحدة عند حدها كمنظمة وكعاملين لديها داخل مدينة القدس”، زاعمين أن الأمم المتحدة نفذت أعمال بناء من دون الحصول على تصاريح بناء.

قانون “فيسبوك” لملاحقة الفلسطينيين يمر بالقراءة الأولى

صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى على قانون “الفيسبوك” الذي يسمح للمحاكم الإسرائيلية بإزالة وحذف مضامين عن شبكة التواصل الاجتماعي والتي تعتبرها إسرائيل تحريضية، فيما سيسمح للشرطة اعتقال صاحب المنشورات وتقديمه للمحاكمة، وتلاحق سلطات الاحتلال منذ اندلاع الهبة الشعبية الفلسطينية الشباب العرب الفلسطينيين وتتتبع وتراقب منشوراتهم في شبكات التواصل الاجتماعي وتضيق عليهم مساحة التعبير السياسي، حيث تم اعتقال المئات من الفلسطينيين وإخضاعهم للتحقيق والعشرات منهم قدمت ضدهم لوائح اتهام، وبموجب القانون الذي قدمته وزير القضاء، أييلت شاكيد، ووزير الأمن الداخلي، جلعاد إردان، ستخول المحاكم الإسرائيلية للشؤون الإدارية صلاحيات بحذف وشطب ما يعتبره القانون” مضامين تحريضية وإرهابية ضد إسرائيل”، حيث سيتم استصدار أمر من المحكمة ضد صاحب الصفحة وإغلاقها وحتى تقديمه للمحاكمة.

في اسرائيل

اتفاق لاستجلاب 20 ألف عامل بناء صيني لإسرائيل: وقعت حكومتا إسرائيل والصين على اتفاق يقضي باستجلاب 20 ألف عامل بناء صيني إلى إسرائيل. وينضم هذا الاتفاق إلى اتفاقات مشابهة أخرى وقعتها إسرائيل، في السنوات الأخيرة، مع بلغاريا وأوكرانيا ورومانيا ومولدافيا لاستجلاب عمال بناء، ووفقا للاتفاق، فإن الدفعة الأولى المؤلفة من ستة آلاف عامل صيني ستصل إلى البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي. وفي موازاة ذلك، سيغادر إسرائيل 3500 عامل صيني موجودون في إسرائيل منذ عشر سنوات، حسبما ذكرت صحيفة “ذي ماركر” الاقتصادية على موقعها الالكتروني.

اليمين يجبر المستشار مندلبليت على تقليص صلاحيات نائبته: يواصل اليمين الإسرائيلي الحاكم مساعيه لتقويض الجهاز القضائي في اسرائيل، وتحت الضغوطات التي مارستها أحزاب اليمين بالائتلاف الحكومي، قام المستشار القضائي للحكومة، المحامي أفيحاي مندلبليت، بتقليص صلاحيات نائبته المحامية دينى زيلبر، وذلك بسبب تباين المواقف بكل ما يتعلق في تطبيق القانون الإسرائيلي بالضفة الغربية.

محتجون طالبوا بالإفراج عن مانغيستو أسكتوا بينيت: اضطر وزير المعارف الإسرائيلي نفتالي بينيت، للنزول عن المنصة، في اجتماع عقد في جامعة تل أبيب، وذلك في أعقاب احتجاجات ضده بشأن إطلاق سراح أفرا مانغيستو، المحتجز في أسر حركة حماس في قطاع غزة، وخلال كلمة وزير المعارف ورئيس المجلس للتعليم العالي، بينيت، في اجتماع نظمه اتحاد الطلاب والطالبات في إسرائيل و’مفعال هبايس’، وقف ناشطون في عملية احتجاج تطالب بإطلاق سراح مانغيستو فورا.

إصابة فلسطينيين وشرطيين في حادث تعتبره الشرطة مثيرا للشبهات: أصيب فلسطينيان واثنان من عناصر حرس الحدود، بإصابات متفاوتة في حادث وقع قرب حاجز الجلمة شمالي الضفة الغربية، وادعى بيان صادر عن الشرطة أن الحادث الذي نجم عن اصطدام دراجة نارية باثنين من حرس الحدود مثير للشبهات، وبحسب بيان الشرطة فإن 4 دراجات نارية ثقيلة كانت تتجه باتجاه قوات من عناصر حرس الحدود في المنطقة الواقع بين جنين وبين حاجز الجلمة.

                                       الملف اللبناني    

هجوم اسطنبول الارهابي الذي سقط فيه ضحايا لبنانيين واحباط القوى الامنية اللبنانية مخطط ارهابي كان يحضر للبنان وملف العسكريين اللبنانيين المخطوفين لدى داعش واقرار الحكومة مرسومَين من مشاريع مراسيم تنظيم قطاع النفط، اضافة الى التصريحات والمواقف حول قانون الانتخاب، هذه العناوين التي تصدرت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد اشارت الصحف الى الاجراءات التي اتخذتها الدولة اللبنانية لنقل الضحايا ومعالجة الجرحى.

وابرزت الصحف الانجاز الذي حققته مخابرات الجيش باحباط مخطط ارهابي كان يحضر للبنان بتوقيفها خلية ارهابية مرتبطة بالقيادي في “جبهة النصرة” شادي المولوي.

واشارت الصحف الى لقاء رئيس الجمهورية باهالي العسكريين المخطوفين لدى داعش وتأكيده مواصلة العمل حتى يتضح مصير العسكريين، كما اشارت الى زيارة اللواء عباس ابراهيم لاهالي العسكريين وتأكيده “إن الجهود التي تبذل في هذا الملف هي جهود جدية».

وابرزت الصحف اقرار مجلس الوزراء مرسومَين من مشاريع مراسيم تنظيم قطاع النفط، وإقالة المدير العام لهيئة أوجيرو وتعيين عماد كريدية خلفاً له، فيما تم تعيين باسل الأيوبي مديراً عاماً للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات.

ضحايا اسطنبول

شارك لبنان الرسمي والشعبي في استقبال جثامين الشهداء الياس ورديني، وهيكل مسلم وريتا الشامي، الذين سقطوا في الهجوم الارهابي على الملهى الليلي في اسطنبول عشية رأس السنة.

وقد ودع الشهداء الثلاثة وسط الاسى واللوعة واقفال عام في الاشرفية، فيما الجرحى نقلوا الى مستشفيات العاصمة وعولجوا على نفقة وزارة الصحة.

الدولة حددت الحداد بساعة واحدة والوقوف 5 دقائق صمت على ارواح الشهداء، استنفرت كل اجهزتها.

وكان وفد رسمي وطبي على متن طائرة تابعة لشركة “MEA” قد ذهب لتفقد اللبنانيين المصابين في المستشفيات التركية بقرار من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري.

رئيس الجمهورية لفت الى “أنّ ما حصل في المطار لدى وصول جثامين الشهداء والجرحى يؤكد تضامن جميع اللبنانيين ووحدتهم التي لم تتأثر على رغم ما يحوط بنا من ويلات”.

من جهته اعتبر رئيس الحكومة سعد الحريري “اننا في هذه المرحلة في عين العاصفة، لذلك عملنا على التوصّل الى تسوية من شأنها تفعيل الوضعين السياسي والاقتصادي في البلاد وإرساء الاستقرار”.

المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم طمأن الى أنّ “لبنان مُحصّن أمنيّاً بالمقارنة مع دول المنطقة”، واعلن أنّ المديرية “على تنسيق مع كل الأجهزة الأمنية العالمية لحماية لبنان من الخطر الإرهابي، وأنها في هذا المجال ليست في موقع المتلقّي فقط، إنما هي في كثير من الأحيان تزوّد أجهزة أمنية عالمية المعلومات”.

كما اغتيل رجل الاعمال اللبناني أمين بكري في انغولا

الرئيس عون اشار الى “أنّ وزارة الخارجية كُلّفت متابعة القضية، خصوصاً أنه قيل إنّ جهاز “الموساد” الاسرائيلي يقف وراء هذا الاغتيال، وعلينا أن نتأكد من صحة هذه المعلومات”.

أمن

احبطت مخابرات الجيش اللبناني مخطط ارهابي بتوقيفها خلية من 11 شخصاً مرتبطة بالقيادي في “جبهة النصرة” شادي المولوي. وقد خططت هذه الخلية لإرسال سيارات مفخخة الى ضواحي بيروت وتنفيذ تفجيرات وعمليات اغتيال.

ملف العسكريين المخطوفين

زار اللواء عباس إبراهيم الى خيمة أهالي العسكريين في رياض الصلح، حيث اجتمع مع الأهالي لمدة ربع ساعة وسط إجراءات أمنية مشددة. وقال خلال اللقاء: «زيارتي الآن هي للمعايدة بالأعياد، ونأمل أن نشهد تطوراً في الوقت القريب يعطي خواتيم سعيدة لهذا الملف». وتمنى إبراهيم «أن يكون عيد أهالي العسكريين قريباً، وهو عيد تحرير أبنائهم المختطفين»، وقال: «إن الجهود التي تبذل في هذا الملف هي جهود جدية».

وأشار والد أحد العسكريين المختطفين حسين يوسف، إلى «أننا لن نقبل أن يدخل أحد على خط هذه القضية، لأننا وكّلناك بملفنا وأنت خير مَن يمثلنا». ورد إبراهيم ممازحاً: «وكالتي، هي وكالة غير قابلة للعزل، وحتى لو طلبتم مني الاعتزال، فأنا لم ولن أتنازل عن هذه القضية، لانها قضيتي كما قضية كل اللبنانيين».

وكان رئيس الجمهورية قد استقبل أهالي العسكريين، بحضور المدير العام للأمن العام، وأكد عون «أننا سنواصل العمل حتى يتضح مصير العسكريين، ولن ندخر أي جهد مهما كان الثمن، وسأحمل قضية العسكريين المخطوفين في زياراتي إلى الخارج».

مجلس الوزراء

أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها في قصر بعبدا مرسومَين من مشاريع مراسيم تنظيم قطاع النفط، وإقالة المدير العام لهيئة أوجيرو وتعيين عماد كريدية خلفاً له، فيما تم تعيين باسل الأيوبي مديراً عاماً للاستثمار والصيانة في وزارة الاتصالات، وهو الموقع الذي كان يشغله يوسف أيضاً. وإضافة إلى ذلك، أُقِرّ مرسوم بدلات أتعاب اللجنة المعنية باستعادة الجنسية.

في موضوع النفط، أقرّ مرسوم تقسيم المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية للدولة اللبنانية إلى 10 “بلوكات”، ومرسوم دفتر الشروط الخاص بدورات التراخيص في المياه البحرية ونموذج اتفاقية الاستكشاف والإنتاج. وبعد نقاش مستفيض، أحيل المشروع الخاص بالأحكام الضريبية المتعلقة بالأنشطة البترولية ومشروع القانون المتعلق بالموارد البترولية في الاراضي اللبنانية إلى لجنتين وزاريتين لدرسهما.

رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انهى ساعتين من الجدل حول إقرار مراسيم النفط بالحسم: “لا ضرورة للنقاش أكثر. إما تقرّ بالإجماع أو نطرح الأمر للتصويت”؛ فأقر مجلس الوزراء المرسومين، مع تحفظ وزيري الحزب التقدمي الاشتراكي مروان حمادة وأيمن شقير.

وكان رئيس الجمهورية قد استهل الجلسة بالدعوة إلى الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا اعتداء اسطنبول الإرهابي، مشيداً بأداء الحكومة وبالإجراءات التي اتخذتها للمحافظة على الأمن ليلة رأس السنة.

في حين اكد الحريري أنّ “الدولة قامت بما يمليه عليها واجبها حيال جميع أبنائها”، داعياً إلى تشكيل لجنة وزارية لوضع خريطة عمل لمواجهة أي حادث طارئ، وأخرى لوضع استراتيجية اقتصادية وطنية.

واعتبر وزير الخارجية جبران باسيل أن إنجاز المراسيم النفطية والاتصالات واستعادة الجنسية انطلاقة استثنائية لمجلس الوزراء.

اما رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط فاطلق عبر” النهار” موقفاً لاذعا من اقرار المرسومين فقال: “سجل اللقاء الديموقراطي موقفاً اعتراضياً ورفض هذه الصفقة، صفقة الاستيلاء على المال العام والثروة النفطية بهذا الشكل”. وأضاف: “يبدو ان الاجواء كانت مهيأة سلفاً للوصول الى هذه النتيجة المهينة في حق مستقبل الاجيال اللبنانية وفي حق المواطن اللبناني، ويبدو ان هذا جزء من الصفقة الكاملة في عملية انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة. هذه هي ملاحظاتي واذا كانت الولاية بهذا الشكل فماذا ينتظرنا انمائياً وسياسياً وانتخابياً وعلى كل الصعد الاخرى؟”.

كتلة «الوفاء للمقاومة» أمت خلال اجتماعها الدوري أن «تستند مقررات مجلس الوزراء الى المعايير الدستورية والى تقديرات موضوعية بعيداً عن الاستنسابية والارتجال»، وجددت قناعتها بأن «الاصلاح النوعي المأمول لا يمكن أن يتحقق إلا عبر اعتماد قانون انتخاب يحقق المناصفة ويعتمد النسبية الكاملة مع الدائرة الواحدة أو الدوائر الموسّعة، ويراعي الهواجس المفهومة لدى بعض المكوّنات». ودعت الكتلة القضاء اللبناني الى «الإسراع في إنهاء ملف الإنترنت والتخابر الدولي غير الشرعيين وأن الاستمرار في التباطؤ بات يثير الريبة لدى اللبنانيين من محاولات التغطية على المرتكبين».

قانون الانتخاب

الرئيس نبيه بري حذر في لقاء الأربعاء النيابي من استمرار المماطلة في إنجاز قانون الانتخابات. وأكد أن “النسبية هي النظام الأنسب والأساسي في انتقال لبنان الى مرحلة بناء الدولة العصرية، وهي التي تؤمن التمثيل الوطني العادل وتلبي تطلعات وآمال اللبنانيين”.

وجدد تأكيده على أن الاستثمار على الأمن يبقى أهم استثمار وطني. وأشار الى أن التجربة أثبتت أهمية هذا التوجّه منوّهاً بـ”جهود الجيش والقوى الأمنية في تعزيز الاستقرار وحماية الأمن الوطني وطمأنة اللبنانيين”.

رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل شدد بعد اجتماع تكتل التغيير والإصلاح في الرابية على ضرورة الانتقال من مرحلة البحث الفكري الى دائرة الإنجاز العملي. وقال باسيل: “ورشتنا الداخلية جاهزة للتواصل والتفاعل وعلى الجميع حسم الخيارات الداخلية تمهيداً للتوافق العام، ويبقى مجلس النواب صاحب الاختصاص الدستوري لإقرار القانون الذي نأمل أن يحظى بأوسع مروحة توافق، ومن دون هدر المعيار الواحد وعدالة التمثيل وصحته وفعاليته، وهي طبعاً مواصفات ميثاقية”.

                                      الملف الاميركي

اعلان الهدنة في سوريا حاز على اهتمام بارز من الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع التي اعترفت بان روسيا تمكنت، من تهميش الولايات المتحدة بصورة فعالة… واحتلال موقع القوة الدولية المهيمنة في سوريا والمنطقة، وأوضحت أنه في الوقت الذي امتنع فيه أوباما، عن “التدخل العسكري المباشر في الحرب التي تمر بها سوريا، ظهر بوتين كماستر للتكتيك.

وعن حادث راس السنة في تركيا لفتت الصحف الى ان تركيا توعدت وعلى لسان المتحدث باسم الحكومة، نعمان كورتولموش، بملاحقة تنظيم داعش، ورأى محللون اميركيون أن تنظيم داعش سار على خيط رفيع في تركيا، وذلك في محاولة منه لتحقيق التوازن وعدم استعداء الدولة التركية.

هذا وكشفت الصحف أن 400 ألف “إسرائيلي” يعيشون اليوم في 150 مستوطنة في أنحاء الضفة الغربية، مقارنة بأقل من 300 ألف كانوا يعيشون هناك عند انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كما اعتبرت بعض الصحف ان المستوطنات الإسرائيلية ربما تشهد طفرة في عهد خلفه دونالد ترامب، مشيرة إلى أنه طوال السنوات الثمانية الماضية، التي شهدت تصاعد الانتقادات من واشنطن للبناء الإسرائيلي في الضفة الغربية، لم تتوقف المستوطنات أبدا، فتم بناء آلاف المنازل وأميال من الطرق، والمطاعم والمراكز التجارية وجامعة.

وبعد اكتشاف نشاط الكتروني مشبوه بجهاز كمبيوتر بشركة كهرباء أمريكية بفيرمونت، قالت الصحف إن محققين فيدراليين لم يجدوا أدلة تفيد بأن الحادث يرتبط بأي محاولة اختراق من الحكومة الروسية، ومن جانبهم.

روسيا دفعت الولايات المتحدة إلى مدرجات الجمهور

اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز أن روسيا تمكنت، لا سيما بعد إعلانها للهدنة في سوريا، من “تهميش الولايات المتحدة بصورة فعالة… واحتلال موقع القوة الدولية المهيمنة” في البلاد، وأوضحت الصحيفة أنه في الوقت الذي امتنع فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما، عن “التدخل العسكري المباشر في الحرب الأهلية” التي تمر بها سوريا، “وهو قرار يعتبر كثير من الخبراء والزعماء الدوليين أنه كلف الولايات المتحدة السمعة والنفوذ”، ظهر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “كماستر للتكتيك، لأنه بعث النفوذ الروسي في سوريا، التي كانت دولة تحت رعاية الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة”.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن الهدنة التي تم التوصل إليها على خلفية المشاورات الثلاثية في موسكو، بين وزراء خارجية ودفاع روسيا وتركيا وإيران، وهي الدول التي أعلنت نفسها أطرافا ضامنة للاتفاقات المبرمة بين السلطات في دمشق والفصائل المسلحة المعارضة لها.

تركيا تتوعد تنظيم “داعش” بعد هجوم إسطنبول

لفتت الصحف الى ان توعدت تركيا وعلى لسان المتحدث باسم الحكومة، نعمان كورتولموش، بملاحقة تنظيم داعش، وذلك في أعقاب تبني التنظيم لعملية الهجوم على ملهى ليلي في إسطنبول أثناء الاحتفال بليلة رأس السنة، ما أدى إلى مقتل 39 شخصاً وإصابة العشرات، وكان التنظيم قد تبنى العملية في بيان له، واصفاً الشخص الذي قام بالتنفيذ بأنه “جندي من جنود الخلافة”، وأن هذه العملية “تأتي استمراراً للعمليات المباركة ضد تركيا”، التي وصفها البيان بأنها “حامية للصليب“.

ورأى محللون اميركيون أن تنظيم داعش سار على خيط رفيع في تركيا، وذلك في محاولة منه لتحقيق التوازن وعدم استعداء الدولة التركية، وكان مسؤولون أمريكيون في الاستخبارات قد حذروا، في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، من إمكانية قيام الجماعات المسلحة وتحديداً تنظيم الدولة، بشن هجمات في تركيا.

100 ألف إسرائيلي استوطنوا الضفة الغربية في عهد أوباما

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن 400 ألف “إسرائيلي” يعيشون اليوم في 150 مستوطنة في أنحاء الضفة الغربية، مقارنة بأقل من 300 ألف كانوا يعيشون هناك عند انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأشارت إلى أن 200 ألف آخرين يعيشون في القدس الشرقية التي يريدونها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم في المستقبل، وأكدت الصحيفة أن تصعيد الانتقادات الأمريكية خلال السنوات الثمان الماضية لم يمنع مطلقا البناء في الضفة الغربية المحتلة عسكريا، مضيفة أن الآلاف من المنازل بنيت هناك، كما أنشئت الأميال من الطرق والمطاعم ومحلات التسوق فضلا عن جامعة، وأضافت أن تل أبيب اليوم لديها الآن حكومة يمينية تفتخر بأنها أكثر دعما للبناء في المستوطنات عن أي حكومة في تاريخ الدولة القصير.

كما اعتبرت بعض الصحف ان المستوطنات الإسرائيلية زادت تحت مرأى من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما، وربما تشهد طفرة في عهد خلفه دونالد ترامب، واشارت إلى أن طوال السنوات الثمانية الماضية، التي شهدت تصاعد الانتقادات من واشنطن للبناء الإسرائيلي في الضفة الغربية، لم تتوقف المستوطنات أبدا، فتم بناء آلاف المنازل وأميال من الطرق، والمطاعم والمراكز التجارية وجامعة.

وربما تكون المستوطنات غير قانونية في أعين مجلس الأمن الدولي وعقبة كبرى أمام السلام في الشرق الأوسط من وجهة نظر إدارة أوباما، إلا أنها كل يوم تصبح واقعا راسخا على الأرض التي يقول الفلسطينيون أنها تنتمى إليهم. ومع استمرارها، بدأت عقود من الجهود الدولية لإنجاز حل الدولتين تنهار، وبرغم الإدانات الدولية المستمرة، فإن هذا الاتجاه يتم التعجيل به.

محققون يبرؤون روسيا من اختراق شركة فيرمونت الكهربائية

بعد اكتشاف نشاط الكتروني مشبوه بجهاز كمبيوتر بشركة كهرباء أمريكية بفيرمونت، قالت الصحف إن محققين فيدراليين لم يجدوا أدلة تفيد بأن الحادث يرتبط بأي محاولة اختراق من الحكومة الروسية، ومن جانبهم، قال مسؤولون مقربون من التحقيقات التي تجرى حول الأمر إن المعرف الرقمي الذى وجدته الشركة متصل بجهاز بها تم العثور عليه في أماكن أخرى بالولايات المتحدة، مستبعدين أن تكون شركة برورلينجتون إلكتريك قد تم اختراقها بواسطة الروس، كما رجحوا أن يكون المرور الغريب بالجهاز “غير خبيث” بما أن المعرف الرقمي غير متصل دائمًا بنشاط ضار. وأعلنت شركة “برورلينجتون إلكتريك”، في بيان صادر عنها قبل يومين، عن العثور داخل نظام الشركة في “فيرمونت” على رمز يرتبط بعملية قرصنة معلوماتية على جهاز “لاب توب” غير موصل بأنظمة شبكة الكهرباء، مؤكّدة أنها اتخذت إجراءات فورية لعزل الجهاز وإبلاغ السلطات الاتحادية.

العبادي لا يتجاوب مع جهود المصالحة السياسيّة رغم وعوده

رات بعض الصحف أن التفجيرات التي شهدتها بغداد واسطنبول مؤخراً تظهر قدرة داعش على توجيه ضربات خارج حدود معاقله التي بدأت تتقلص تدريجياً، وقالت الصحيفة إن “سلسلة التفجيرات التي وقعت في بغداد مؤخراً مع قيام مسلح دموي هائج بقتل العشرات في نادٍ ليلي بإسطنبول عشية أعياد رأس السنة الجديدة، تؤكد استمرارية قدرة تنظيم داعش على توجيه ضربات لما وراء حدود معاقله التي بدأت تتقلص تدريجياً، وقالت واشنطن بوست أن “التقديرات الأميركية تظهر أن داعش الإرهابي فقد خلال السنتين الماضيتين، قرابة 50 ألف مقاتل وأكثر من نصف الأراضي التي كان يسيطر عليها سابقاً في العراق وسوريا”، مشيرة إلى أن “التنظيم المتطرف ما يزال يمتلك القدرة على إلحاق الأذى بالبلدان المحيطة به فضلاً عن قدرته على استهداف مدن غربية، في ظل التوقفات التي رافقت المعارك الجارية لاسترجاع معقليه الأخيرين بالموصل والرقة، وما يعتريها من بطء”.

أميركا تعزز وجودها العسكري بدول البلطيق لمواجهة تهديدات روسيا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة أرسلت العشرات من قوات العمليات الخاصة الأمريكية إلى دول البلطيق لتعزيز تدريب القوات وتقوية عزمهم في مواجهة تهديد روسيا، ولتعزيز قدرة أمريكا على رصد مساعي موسكو الخفية لزعزعة استقرار جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابقة، ونقلت الصحيفة عن رئيس قيادة العمليات الخاصة في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” الجنرال ريموند توماس أثناء زيارته فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، قوله إن جيوش لاتفيا وليتوانيا واستونيا ضئيلة، فهي خائفة حتى الموت من روسيا وهي مستعدة للغاية لاستقبال دعمنا، وأفادت الصحيفة بأن الولايات المتحدة جلبت تقنيات مراقبة متطورة ومصادر استخباراتية واسعة النطاق مشيرة الى أن الشركاء في البلطيق يدركون جيدا القوة التقليدية للجيش الروسي وكذلك تزايد استخدام موسكو للحرب الإلكترونية والحيل المعلوماتية وسبل أخرى لا ترقى لاعتبارها حرب شاملة ولكنها تهدف إلى إضعاف الحكومات المدعومة من الغرب.

                                      الملف البريطاني

تصدرت إدانة الرقيب في الجيش الإسرائيلي إيلور عازاريا بالقتل غير العمد لجريح فلسطيني عناوين الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع حيث قالت التايمز إن محاكمة الجندي، أدت إلى انقسام حاد في الرأي في إسرائيل، ورات ان قضية عازايا كشفت الكثير من الصدوع وقالت إنه بالنسبة للجيش الإسرائيلي، بدا تسليط الأضواء على القضية من المجتمع الدولي أمرا واضحا منذ البداية.

في الموضوع التركي اعتبرت الصحف إنه مع اتضاح بعض التفاصيل عن ملابسات الهجوم على ملهى ليلي في اسطنبول راح ضحيته 39 شخصا، انتظرت تركيا والمنطقة رد فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واعتبرت بعض الصحف إن هناك شبكة من المنشقين العاملين في الحكومة التركية أصبحوا على اهبة الاستعداد لتنفيذ عمليات وسط تجاهل من حكومة الرئيس ر جب طيب إردوغان، وبررت استنتاجها بأن الجيش التركي يقوم بالفعل بعمليات عسكرية ضد تنظيم داعش داخل سوريا ويتكبد خسائر كبيرة.

من ناحية اخرى رات الصحف انها تمتلك الإجابات على التساؤلات التي أثيرت مؤخرا حول عودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا إثر إبعاد الديبلوماسيين الروس من واشنطن بسبب اتهام الإدارة الامريكية لموسكو باختراق أنظمة الحواسيب الخاصة بالحزب الديمقراطي وهيلاري كلينتون.

كما تناولت الصحف خطاب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الأخير بخصوص الملف الفلسطيني وزيادة طلب الأوروبيين على الأسلحة بسبب الأعمال الإرهابية.

إسرائيل التوازن بين الأرواح والديمقراطية

تصدرت إدانة الرقيب في الجيش الإسرائيلي إيلور عازاريا بالقتل غير العمد لجريح فلسطيني عناوين الصحف البريطانية حيث قالت التايمز إن محاكمة الجندي، أدت إلى انقسام حاد في الرأي في إسرائيل. مضيفة إن الحكم يبعث برسالة واضحة عن قيم الجيش الاسرائيلي وعن قوة ورسوخ المؤسسات الديمقراطية في إسرائيل، وقالت إنه من المرجح أن يغضب الحكم الصادر في القضية، التي أدت إلى مظاهرات تأييد للجندي، جميع الأطراف، وقالت الصحيفة إن مثل هذا الجدل والنقاش لا يمكن أن يدور في أي دولة أخرى في الشرق الأوسط بخلاف إسرائيل، ورات بأن إسرائيل تواجه تهديدا لحقها في الوجود أكثر من أي دولة ديمقراطية في العالم، فقد جاء إطلاق عازاريا للنار في وقت كان مسلحون فلسطينيون يشنون هجمات متكررة بسكاكين على جنود ومدنيين إسرائيلين، ولكن على إسرائيل ألا تتوقف عن محاسبة ذاتها.

اما صحيفة الغارديان فقالت ان قضية عازايا كشفت الكثير من الصدوع في دولة بدت في كثير من الأحيان كما لو كانت تواجه محاكمة، وقالت إنه بالنسبة للجيش الإسرائيلي، بدا تسليط الأضواء على القضية من المجتمع الدولي أمرا واضحا منذ البداية، ولاح خطر أن تواجه إسرائيل إجراءات من المحكمة الجنائية الدولية، وقالت إن صدور الحكم يتزامن مع فترة تشهد فيها السياسة الإسرائيلية تغييرا كبيرا، حيث يبدو أن حل الدولتين يكاد يلفظ أنفاسه بينما يهدد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس.

وزير إسرائيلي متطرف يخطط لقانون لضم أكبر المستوطنات

قالت الغارديان إن نفتالي بينيت وزير التعليم المتطرف في إسرائيل تعهد بأن يطرح قريبا مشروع قانون يسمح بضم المستوطنات الكبرى في الضفة الغربية رسميا إلى الأراضي الإسرائيلية، واوضح إن بينيت الذي يعد احد كبار قيادات حزب إسرائيل بيتنا المتطرف قال امام حشد من أنصاره إن الوقت الآن مناسب لضم اراضي يهودا والسامرة وهو مصطلح يقصد به الإسرائيليون الأراضي الفلسطينية الواقعة في المنطقة “سي” وهي المناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي بشكل كامل في الضفة الغربية لكنها ليست تابعة رسميا لإسرائيل، قالت الصحيفة إن مشروع القانون يجري بالتناغم مع حفل تنصيب الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب والمقرر له العشرين من الشهر الجاري مشيرا إلى أن ترامب مساند لإسرائيل والمستوطنات وهو الأمر الذي قال بينيت إنه فرصة سانحة لضم أراضي المنطقة سي.

تركيا….لا تغيير في السياسة بعد الهجمات

اعتبرت صحيفة الفاينانشال تايمز إنه مع اتضاح بعض التفاصيل عن ملابسات الهجوم على ملهى ليلي في اسطنبول راح ضحيته 39 شخصا، انتظرت تركيا والمنطقة رد فعل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت إنه بالنسبة لكاميرات وسائل الإعلام المنصبة عليه، اتبع أردوغان نفس السيناريو الذي اتبعه طوال العام الماضي الذي راح فيه المئات ضحية عمليات إرهابية. أدان أردوغان الهجوم وتعهد بالرد. وأكد أن بلاده ستنتصر على تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أعلن المسؤولية عن الهجوم، وعلى المسلحين الأكراد، الذين تعتبرهم تركيا من مثيري القلاقل في البلاد، وقالت الصحيفة إنه حتى مساعدي أردوغان يقرون بأنه لا يوجد في جعبته الجديد لإنهاء ما يبدو أنه أكثر الفترات عنفا في تاريخ تركيا الحديث: 269 حادثا إرهابيا منفصلا قتل فيه 685 شخصا وأصيب أكثر من ألفي شخص في غضون الـ12 شهرا الماضية فقط.

هجوم اسطنبول إعلان حرب من داعش؟: اعتبرت الإندبندنت إن هناك شبكة من المنشقين العاملين في الحكومة التركية أصبحوا على اهبة الاستعداد لتنفيذ عمليات وسط تجاهل من حكومة الرئيس ر جب طيب إردوغان، وبررت استنتاجها بأن الجيش التركي يقوم بالفعل بعمليات عسكرية ضد تنظيم داعش داخل سوريا ويتكبد خسائر كبيرة أحدث هذه الخسائر هو فقدان 16 جنديا من الجيش التركي في عملية عسكرية قرب مدينة الباب، واوضحت أن الصراع الدموي بين الطرفين على جانبي الحدود التركية السورية صعد إلى قمة الأحداث الجارية مرة اخرى بعد الغارات التي شنتها المقاتلات التركية في سوريا وهو الأمر الذي يأتي ضمن تصعيد من الجانبين حيث يتدفق عشرات المقاتلين التابعين للتنظيم إلى الجانب التركي من الحدود كما تم ضبط شحنات من الأسلحة قبل إدخالها إلى الأراضي التركية.

مهمة ماي لإخبار ترامب بحقيقة بوتين

اعتبرت الغارديان إنها تمتلك الإجابات على التساؤلات التي أثيرت مؤخرا حول عودة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا إثر إبعاد الديبلوماسيين الروس من واشنطن بسبب اتهام الإدارة الامريكية لموسكو باختراق أنظمة الحواسب الخاصة الحزب الديمقراطي وهيلاري كلينتون، واضافت إن ما يجري ليس حربا باردة جديدة لكن يمكن أن نطلق عليه “حرب المكاتب الساخنة” والعاملون فيها يمكنهم أن يمارسوا عملهم في أي وقت ومن اي موقع يتوفر فيه جهاز حاسوب سواء كان مقهى إنترنت أو حتى المنزل.

مؤكدة أن الحكومة الروسية تستخدم في هذه الحرب “البايتس” بدلا عن الرصاص أما قنابلهم النووية في هذا المجال فهي الفوضى الرقمية في أنظمة الحواسيب، وشرحت أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يجب ان تفكر كثيرا في اسلوب تعاملها مع روسيا في الفترة المقبلة نظرا لما جرى خلال الأشهر الماضية منذ تولت السلطة.

كيري يتحدى إسرائيل

اعتبرت الغارديان إن وزير الخارجية الاميركي جون كيري في خطابه الأخير بخصوص الملف الفلسطيني قال إنه يتعهد بالإعلان عن بعض “الحقائق غير المريحة” وهو ما قام بفعله، واوضحت أن كيري كان على حق عندما قال إن إسرائيل لا يمكنها أن تستمر دولة يهودية وتكون ديمقراطية في الوقت نفسه دون تنفيذ حل الدولتين لكنها تحذر من ان هذه الفرصة أخذة في التلاشي، وقالت إن كيري كان محقا أيضا في نقاط في خطابه منها أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يمكنه أن يدعى أنه يؤيد “حل الدولتين” بينما يقوم في الوقت نفسه بتوسيع المستوطنات علاوة على تأكيده أن إدارة أوباما كانت دوما مع أمن إسرائيل وقامت بدعمها عسكريا وأمنيا.

زيادة في طلب الأوروبيين على الأسلحة بسبب الأعمال الإرهابية

ذكرت صحيفة “ديلى إكسبريس” أن مواطني دول الاتحاد الأوروبي بدأوا بتسليح أنفسهم بسبب المخاوف وانعدام الأمن حول المستقبل، وأشارت إلى الدول التي زادت فيها الطلبات على شراء الأسلحة، ومنها بلجيكا، حيث قفز عدد المتقدمين بطلب للحصول على ترخيص أسلحة نارية في مقاطعة لييج وحدها، إلى 117%، ارتفع عدد الطلبات من 608 في عام 2010 إلى ألف و318 طلبا في عام 2015، وقال مفوض مقاطعة لييج تييرى براسير، إن نحو ألف و436 شخصا تقدموا بطلب للحصول على ترخيص سلاح العام الماضي.

مقالات

الاتحاد الايراني الروسي الصيني غير العالم للأفضل: فيديريكو بيارتشيني…. التفاصيل

مراكز الابحاث ترسم خريطة سياسات ترامب المقبلة بقلم د.منذر سليمان…. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى