اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 24/12/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الأسد وانتصار حلب……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

الفيتو الأبعد مدى من القرار نفسه…. التفاصيل

                    الملف العربي

سوريا هي الحدث الابرز في الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع، حيث تم التداول بإنجازات الجيش العربي السوري في كافة الصحف ومن جميع الاتجاهات والمواقع وبالأخص بعد اعلان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين وخروج من تبقى منهم من المدينة.

هذا وتابعت الصحف تصريحات الرئيس السوري بشار الاسد الذي استقبل حسين جابر أنصاري مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية، وادانة الجمهورية العربية السورية للاعتداء الإرهابي الجبان الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا.

اما الحدث الاخر البارز هذا الاسبوع فكان في الاردن حيث وقع اشتباك مسلح بين قوات الأمن الأردنية، التي قادت ولأول مرة وحداتها الخاصة مواجهة مع “خلية كبيرة” اسفرت عن 20 ضحية، كذلك حكمت محكمة امن الدولة في الاردن بإعدام قاتل الكاتب والسياسي ناهض حتر .

كما حظيت موافقة مجلس الأمن الدولي على قرار وقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة على عناوين الصحف التي لفتت الى ان 14 عضوا في مجلس الامن صوتوا لصالح القرار بينما امتنع عضو واحد هو الولايات المتحدة الأمريكية.

عراقيا، صادق الرئيس العراقي فؤاد المعصوم على قانون “هيئة الحشد الشعبي” الذي صوّت عليه مجلس النواب لتكريس المتطوعين الذين شاركوا في القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، بوصفهم جزءا من مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية وهذا القانون أثار جدلاً واسعاً بين النواب أثناء مناقشته والتصويت عليه وقاطعت قوى سياسية جلسة التصويت في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ومر القانون بإجماع النواب الحاضرين.

سوريا

الرئيس الأسد: تحرير حلب يشكل انتكاسة لكل الدول المعادية للشعب السوري….استقبل الرئيس السوري بشار الأسد حسين جابر أنصاري مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية والوفد المرافق له، وتناول اللقاء آخر تطورات الاحداث والمستجدات الاقليمية والدولية حيث وضع انصاري الرئيس الأسد في صورة الجهود الدبلوماسية المبذولة للمساعدة في إنهاء الحرب الإرهابية المفروضة على الشعب السوري وخاصة ما يتعلق بالاجتماع الثلاثي الذي عقد مؤخرا في موسكو وضم ايران وروسيا وتركيا، وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية الانتصار الذي تحقق مؤخرا في حلب كخطوة اساسية في طريق القضاء على الارهاب في كامل الاراضي السورية وتوفير الظروف الملائمة لإيجاد حل ينهي الحرب.

وشدد الرئيس الأسد على أن تحرير حلب من الارهاب ليس انتصارا لسورية فقط بل لكل من يسهم فعليا في محاربة الارهاب وخاصة لايران وروسيا وهو في الوقت ذاته انتكاسة لكل الدول المعادية للشعب السوري والتي استخدمت الارهاب كوسيلة لتحقيق مصالحها.

حلب حرة بالكامل….أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين وخروج من تبقى منهم من المدينة، وقالت القيادة العامة للجيش في بيان “بفضل دماء شهدائنا الأبرار وبطولات وتضحيات القوات المسلحة الباسلة والقوات الرديفة والحليفة وصمود شعبنا الأبي تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين وخروج من تبقى منهم من المدينة“، ولفتت القيادة العامة للجيش في بيانها إلى أن عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب “انتصار يشكل تحولاً استراتيجيا ومنعطفا مهما في الحرب على الإرهاب من جهة وضربة قاصمة للمشروع الإرهابي وداعميه من جهة أخرى ويؤكد قدرة الجيش العربي السوري وحلفائه على حسم المعركة مع التنظيمات الإرهابية ويؤسس لانطلاق مرحلة جديدة لدحر الإرهاب من جميع أراضي الجمهورية العربية السورية.

عسكريا:

تدمير مستودع ذخيرة وآليات لإرهابيي “داعش” بدير الزور: سقط عشرات القتلى والمصابين بين مقاتلي تنظيم “داعش” خلال عمليات نوعية نفذتها وحدات من الجيش والقوات المسلحة على تجمعاتهم ومحاور تحركهم بدير الزور، ولفت مصادر عسكرية إلى أن ضربات الجيش المكثفة على مواقع انتشار وتحركات تنظيم “داعش” الارهابي على طريق الحسينية ودوار الحلبية و الـ 7 كم وفي قريتي جديد العكيدات والبغيلية ومدينة موحسن بريف دير الزور أدت إلى “مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين وتدمير عدد من آلياتهم“.

الجيش السوري يستعيد السيطرة على نقاط جنوب غرب تدمر: استعادت وحدة من الجيش والقوات المسلحة السيطرة على نقطة الرادار في محيط قرية شريفة، وكبدت إرهابيي “داعش” خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد في منطقة “التيفور” بريف حمص الشرقي، وأفاد مصدر عسكري لـ “سانا” أن وحدة من الجيش نفذت عمليات مركزة على تجمعات ومراكز تحرك إرهابيي “داعش” في محيط قرية شريفة جنوب غرب تدمر واستعادت السيطرة على نقطة الرادار بمحيط القرية.

خروج 30 ألف شخص من شرق حلب منذ بدء عملية الإجلاء: أعلن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، أن 30 ألف شخص خرجوا من شرق حلب منذ بداية عملية الإجلاء في المدينة، وقال ماورير لوكالة “نوفوستي” الروسية: “أستطيع أن أقول إنه حتى اليوم تم إجلاء 30 ألف شخص”. وأضاف ماورير أنه وفقا لبيانات اللجنة الدولية، “لا يزال هناك، في حلب الشرقية، أعداد كبيرة من الناس، الذين يريدون مغادرتها” وأن عملية الإجلاء ” قد تأخذ يومين إضافيين”.

سورية ادانت الاعتداء الإرهابي الذي أودى بحياة السفير الروسي… أدانت الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا ، وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا: “تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي أودى بحياة السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف وتعرب عن أحر مشاعر العزاء والمواساة لروسيا الاتحادية قيادة وحكومة وشعبا ولعائلة السفير المغدور“.

الجعفري… مشروع القرار حول سورية الذى قدمته قطر وليشتنشتاين يثبت نفاقاً وفجوة هائلة بين النهج والتطبيق ويقوض فرص الحل السياسي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفرى أن ما تضمنه مشروع القرار حول سورية الذى قدمته قطر وليشتنشتاين بشأن تشكيل ما يسمى “مجموعة عمل مهمتها تحضير ملفات حول جرائم الحرب التي ارتكبت في سورية” يثبت نفاقاً وفجوة هائلة بين النهج والتطبيق فيما يتعلق باحترام الميثاق وسيادة الدول الأعضاء ويعكس النية المبيتة لدول العدوان على سورية ويقوض فرص الحل السياسي واجراءات المصالحة الوطنية، هذا واستعرض الجعفري بعض الملاحظات التي تنقض مشروع القرار هذا من أساسه وتفضح نوايا مقدميه قائلاً: “أولاً.. أشير إلى الفقرة الأولى من المادة الثانية عشرة من الميثاق والتي تنص على أنه “عندما يباشر مجلس الأمن بصدد نزاع أو موقف ما الوظائف التي رسمت في الميثاق فليس للجمعية العامة أن تقدم أي توصية في شأن هذا النزاع أو الموقف إلا اذا طلب منها ذلك مجلس الأمن” … وفي الحالة السورية فإن مجلس الأمن مازال مضطلعاً بمسؤولياته واعتمد أول أمس القرار 2328 الأمر الذي يثبت خرق الوفد الدائم لليشتنشتاين كما فعل قبله وفد كندا لمبادئ الميثاق ومقاصده ولاسيما أن الجمعية العامة لا تملك صلاحية إنشاء مثل هذه الآليات التي تحدث سفير ليشتنشتاين عنها باعتبار هذه الصلاحية مناطة حصراً بمجلس الأمن وليس بوفد إمارة ليشتنشتاين المتحالفة مع مشيخة قطر”.

شعبان… سورية تسعى إلى صداقات مع كل دول العالم بما يحفظ كرامتها ووحدتها واستقلالها: أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن التنسيق بين سورية وحلفائها دائم ويومي قبل وبعد أي خطوة أو اجتماع، وأشارت الدكتورة شعبان إلى أن تضحيات الجيش العربي السوري والشعب والحلفاء هي من أوصلت اجتماع موسكو الثلاثي إلى هذه النتائج وسورية موافقة عليها والتي تشي بانتهاء مرحلة وبداية أخرى جديدة وخاصة بغياب الطرف الامريكي الذي كان يعتقد أن لديه كل مفاتيح الحلول في كل مكان، وحول ما إذا كانت سورية ذاهبة إلى حل سياسي بعد اجتماع موسكو وعقد مباحثات في الأستانة والذهاب إلى جنيف أوضحت شعبان أنه “بالرغم من الخلاف حول الميدان والأمور على الأرض في اجتماع موسكو فان دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا بعد الاجتماع بساعات إلى مباحثات واعلانه التنسيق مع فريق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يؤكد أن الأطراف التي كانت تمسك بزمام المبادرة قبل هذا الاجتماع شعرت أن الزمن سيسبقها إن لم تسارع لفعل شيء”.

الاردن

أكثر من 20 بين قتيل وجريح بهجوم في الكرك…وقع اشتباك مسلح بين قوات الأمن الأردنية، -التي قاد ولأول مرة وحداتها الخاصة الأمير راشد بن الحسن شخصياً-، وبين “خلية كبيرة” من الواضح أنها كانت “نائمة” أو مجموعة “ذئاب منفردة”، حصيلة الضحايا وصلت إلى عشرة قتلى، أربعة من رجال الأمن العام وثلاثة من قوات الدرك وثلاثة مواطنين وسائحة كندية، وأكثر من 12 جريحاً.

ويذكر ان رجال الأمن الذين سقطوا قتلى، يتطلب عملهم حمل السلاح الخفيف وليسوا مدربين على الاشتباك الناري ومواجهة مسلحين «إرهابيين»، لكن الضحايا من الأمن كانوا عملياً بمثابة الحلقة التي خلطت أوراق مشروع العملية وأربكت خطط المسلحين، وبالتالي كان لهم الدور الأبرز في حماية البلاد والناس من «شر أعظم»، وفقا لمصدر رسمي مطلع .

العملية حصلت بعد أقل من 24 ساعة على عملية أخرى حصلت على بعد ثلاثة كيلومترات في منطقة الرقبان السورية قرب الحدود مع الأردن، وأعلن الجيش أنها ليست في الأرض الأردنية. كما تزامنت العملية مع التحضير لأعياد الميلاد في الكرك، حيث توجد حركة من السياح الأجانب ومجتمع مسيحي قبل أن يتصدى أبناء الكرك أنفسهم مع رجال الأمن للمسلحين.

وفيما بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها، قتل أربعة رجال أمن أردنيين، خلال عملية مداهمة لمسلحين مطلوبين في محافظة الكرك جنوب الأردن، حيث أوقع هجوم على مركز أمني، عشرة قتلى بينهم سبعة عناصر أمن.

وسيطرت القوة الأمنية المشتركة على منزل كان يتحصن فيه مسلحون بمنطقة قريفلا شمالي محافظة الكرك «جنوب المملكة» بعد اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل أربعة من الدرك والأمن.

محكمة امن الدولة في الاردن تحكم بإعدام قاتل الكاتب ناهض حتر….حكمت محكمة امن الدولة في الاردن بإعدام قاتل الكاتب والسياسي ناهض حتر .

مصر

الخارجية المصرية تشن هجوما حادا على جماعة “الإخوان المسلمين“….اعتبرت الخارجية المصرية أن إصدار جماعة “الإخوان المسلمين” بيانا يتعاطف مع عادل حبارة الذي أعدم قبل أيام، كشف مجددا عن “الوجه الإرهابي” للجماعة، وذكرت الوزارة، على صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” أن جماعة الإخوان المسلمين أصدرت بيانا تنعى فيه عادل حبارة الذي تم تنفيذ حكم الإعدام عليه يوم 15 كانون الأول/ديسمبر، بمقتضى الحكم الصادر عن محكمة النقض فى 12 كانون الأول/ديسمبر 2016، وأشارت الخارجية إلى أن “عادل حبارة، منتمي لتنظيم داعش، ووجهت له تهم بارتكاب مجزرة رفح الأولى في شهر آب/أغسطس 2012، ومجزرة رفح الثانية عام 2013، والتي أسفرت عن مقتل 25 جنديا مصريا في كمين لقافلة تابعة للشرطة منطقة أبو طويلة بشمال سيناء.

مصر تطالب بـ”منع التدخل الأجنبي” في سورياطالب وزير الخارجية المصري سامح شكري بمنع التدخلات الأجنبية في سوريا، وأكد شكري أن الوضع في مدينة حلب السورية “جاء نتيجة لإخفاق المجتمع الدولي في تحمل مسؤوليته في التسوية السياسية في سوريا”، مؤكدا أهمية الحفاظ على “وحدة التراب السوري وسلامة مؤسساتها“، ودعا وزير الخارجية المصري المجتمع الدولي إلى إنهاء الصراع المسلح في سوريا والإسراع في إيجاد حل سياسي للأزمة.

العراق

معصوم صادق على قانون دمج الحشد الشعبي في الجيش العراقي…. صادق الرئيس العراقي، فؤاد المعصوم، على قانون “هيئة الحشد الشعبي” الذي صوّت عليه مجلس النواب لتكريم المتطوعين الذين شاركوا في القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، وينص القانون الذي أثار جدلاً واسعاً بين النواب أثناء مناقشته والتصويت عليه وقاطعت قوى سياسية سنية جلسة التصويت في 26 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ومر القانون بإجماع النواب الحاضرين.

30 شهيدا في تفجير كوكجلي شرق الموصل….أفاد مصدر أمني عراقي عن سقوط 30 قتيلاً على الأقل في تفجير انتحاري استهدف وسط منطقة كوكجلي قرب الملعب والسوق وجامع الرحمن شرقي الموصل.

نوري المالكي يدعو لتشكيل حكومة أغلبية شيعية…عاود نائب رئيس الجمهورية زعيم حزب الدعوة نوري المالكي، طرح مشروعه القديم في تشكيل حكومة الأغلبية السياسية الشيعية، عادا إياها المخرج الوحيد للتحديات التي تعصف بالبلاد، ومحذرا في الوقت نفسه من حرب شيعية شيعية، ودعا المالكي وفد عشائر الفرات الأوسط، إلى تجاوز الخلافات وترميم الجبهة الداخلية “لأن المنطقة تمر بمراحل صعبة وانعكاساتها السلبية تقع على الجميع”.

وجدد المالكي الدعوة الى “تشكيل حكومة أغلبية سياسية لإنهاء المحاصصة”، مبيناً أن “المخرج الوحيد للتحديات التي تعصف بالبلاد هو عبر تشكيل حكومة الأغلبية السياسية، مدعومة بأغلبية برلمانية”.

وحذر العبادي من “البعض” الذين يريدون ان تكون هناك فتنة شيعية شيعية، مثل الفتنة السنية السنية التي أدت الى وجود ملايين النازحين وتدمير مدنهم، حسب ادعائه.

فلسطين

مجلس الأمن الدولي يصادق على قرار يطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة….صادق مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الجمعة على قرار يطالب إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وصوت 14 عضوا لصالح القرار بينما امتنع عضو واحد هو الولايات المتحدة الأمريكية، ويطالب القرار الذي قدمت مشروعه أربع دول أعضاء، هي نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال، إسرائيل على الوقف الفوري والكامل لجميع النشاطات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتراجع عن الخطوات التي من شأنها تهديد حل الدولتين.

يأتي هذا القرار بعد جدل كبير عقب سحب مصر لمشروع قرار مماثل كان من المقرر التصويت عليه أمس الخميس. ولجأت إسرائيل إلى الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الذي اتصل بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأقنعه بسحب المشروع، وهو ما قام به السيسي.

177 دولة مع حق الشعب الفلسطيني بالاستقلال وتقرير المصيرصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة مشروع قرار بعنوان “حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وكانت نتيجة التصويت 177 دولة لصالح القرار، وعارضت القرار 7 دول إسرائيل، الولايات المتحدة، كندا، بالاو، ميكرونيزيا، جزر المارشال، ناورو وامتنعت 4 دول عن التصويت الكميرون، تونغا، جنوب السودان، كوت ديفوار، وقال المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، السفير رياض منصور، إن هذا التصويت شبه الجماعي يؤكد مجددا إصرار المجتمع الدولي على أن يمارس الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير ويؤكد مرة أخرى على أن الجهود المكثفة التي قامت بها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، من أجل تغيير هذا الواقع واقناع المجتمع الدولي بعكس ذلك قد باءت بالفشل الذريع.

ويعيد القرار تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في أن تكون له دولته المستقلة، فلسطين، ويحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته على نيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت.

الأمم المتحدة تدعو لجمع 547 مليون دولار لغزة والضفةوجهت الأمم المتحدة نداء إلى المجتمع الدولي يدعو إلى جمع أموال بحجم 547 مليون دولار عبارة عن مساعدات لنحو 1.6 مليون فلسطيني للعام 2017، ومن المفترض أن تغطي هذه المساعدة احتياجات 1.1 مليون فلسطيني في قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي محكم، ونحو نصف مليون فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، وقال المنسق الإنساني لدى الأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، روبرت بيبر، في رسالته التي وجه عبرها طلب المساعدة إن “الاحتياجات في غزة تبقى كبيرة جدا، والتقديمات الإنسانية التي يقدمها المجتمع الدولي حيوية للغاية“.

الاحتلال يقصف موقعًا لحماس في غزة….قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي موقعًا تابعًا لحركة حماس في قطاع غزة، زاعمة أن هذا القصف جاء كرد على إطلاق النار على إحدى دوريات الاحتلال بالقرب من الشريط الحدودي كانت تؤمن بعض الأعمال “الفنية” هناك، وقالت مصادر محلية في قطاع غزة إن قوات الاحتلال المتمركزة في موقع “أبو قطرون” قصفت موقعًا شرق مخيم البريج، كذلك أطلقت النار بشكل كثيف وعشوائي اتجاه الأراضي الزراعية في المنطقة، دون الإبلاغ عن إصابات.

الحكومة الإسرائيلية تؤجل التصويت على قانون منع الأذانذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الحكومة الإسرائيلية قررت تأجيل التصويت على “قانون المؤذن” الذي يهدف إلى منع الأذان من منطلقات عنصرية، لكنها ستصوت على “قانون الفيسبوك“، وبحسب هذه التقارير فإن اللجنة الوزارية للتشريع قررت تأجيل التصويت في اللجنة على ‘قانون المؤذن’ يوم الأحد المقبل لمدة أسبوع، بطلب من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

اليمن

السعودية استخدمت قنابل عنقودية لحماية حدودها من اليمنوجهت منظمات حقوقية انتقادات شديدة اللهجة إلى التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، بانتهاك القانون الدولي خلال الحرب باستخدامه “بشكل محدود” ذخائر قنابل عنقودية بريطانية الصنع، وقال التحالف في بيان إن “قوات التحالف قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية من نوع بي ال-755 بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى، وأتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة، وإذ شدد البيان على أن هذه الذخائر “لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية”، شدد على أن “القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية”، مذكرا بأن “السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاء في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفا لأحكام القانون الدولي“.

تونس

الداخلية التونسية تؤكد ضلوع جهات أجنبية في اغتيال الزواريقال وزير الداخلية التونسي الهادي مجدوب إن الاستنتاجات الأولية تشير إلى إمكانية تورط جهاز أجنبي في اغتيال مهندس طيران تونسي قالت حركة حماس إنه ينتمي إليها، وكانت حركة حماس قد اتهمت إسرائيل، يوم السبت، باغتيال مواطن تونسي في تونس قبل أيام وصفته بأنه أحد خبرائها في شؤون الطيران وهددت بالرد، وقالت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس إن محمد الزواري الذي اغتيل رميا بالرصاص قرب مدينة صفاقس يوم الخميس “التحق قبل 10 سنوات في صفوف المقاومة الفلسطينية، وكان أحد القادة الذين أشرفوا على طائرات الأبابيل القسامية“، وقال مجدوب إنه تم إلقاء القبض على عشرة أشخاص يشتبه في تورطهم في عملية الاغتيال، مضيفا أن أجنبيين هما من خططا للعملية منذ شهر حزيران/يونيو الماضي.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

مواجهة حزب الله تعتبر الشغل الشاغل للقيادات الاسرائيلية وللطاقم الصحفي الذي يعمل على تحليل مستقبل اسرائيل الامني خوفا من اي اختراقات من حزب الله او حماس فقد افادت الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع ان الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي غيورا إيلاند أكد أن اسرائيل غير قادرة على تحملِ حربٍ جديدة في مواجهة حزب الله، ودعا الى العمل على تجنب هذه المواجهة أو ما يمكنُ أن يتسببَ باندلاعها، كما استبعد ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي نشوب حرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة أو حزب الله اللبناني خلال العام 2017 المقبل.

عسكريا ايضا نقلت الصحف عن مصدر أمني إسرائيلي إن الجيش يدرس إمكانية شراء مئات الصواريخ من طراز “أرض – أرض” التي يصل مداها إلى 200 كيلومتر، وذلك بهدف توفير القدرة على ضرب أهداف كثيرة على الجبهة الشمالية، وبحسب المصدر نفسه فإن هذه الصواريخ قادرة على حمل رؤوس قتالية تزن 400 إلى 450 كيلوغراما” خلال هذه الفترة.

كما اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية اهتمامها باغتيال المهندس التونسي محمد الزواري المتهم بصلاته الوثيقة بالجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقالت إن الزواري بذل جهودا حثيثة لتطوير المنظومة البحرية التابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، من خلال مشروع الغواصات غير المأهولة، وبذلك أنشأت حماس سلاحها البحري المكون من مئة مقاتل، والعديد من القوارب البحرية.

من ناحية اخرى قدمت حكومة بنيامين نتنياهو طلبا لتأجيل إخلاء البؤرة الاستيطانية “عمونا” المقامة على أراض فلسطينية خاصة، وفي الوقت نفسه أقرت بأن المخطط الذي تم الاتفاق عليه مع المستوطنين غير قابل للتنفيذ، وكانت الحكومة قد اتفقت مع المستوطنين على نقل المستوطنة إلى القسائم المجاورة لها، على التلة ذاتها، بعد الإعلان عن الأراضي المجاورة أنها “أملاك غائبين“.

الى ذلك ذكرت الصحف ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يتطلع للتسريع بالقيام بخطوات استراتيجية والتي من شأنها أن تحدث تغييرات وتحولات تاريخية.

اسرائيل غير قادرة على تحمل مواجهة مع حزب الله

أكد الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي غيورا إيلاند أن اسرائيل غير قادرة على تحملِ حربٍ جديدة في مواجهة حزب الله، ودعا الى العمل على تجنب هذه المواجهة أو ما يمكنُ أن يتسببَ باندلاعها، وقال إيلاند إن الخشيةَ من الحرب ليست بسببِ احتمالِ وجودِ ما سماهُ سلاحَ دمارٍ شامل في حوزة حزب الله، بل بسبب ترسانتِه الصاروخيةِ التقليدية التي تزيدُ على مئةٍ وثلاثينَ ألفَ صاروخ من مختلف الأنواع والمديات، وحذر الجنرال الصهيوني من أن نتائجَ انتهاءِ الحرب في سوريا ستضعُ “إسرائيلَ” امامَ استحقاقاتٍ وخياراتٍ صعبة، ولكن لا يمكنُها ان تقاتلَ حزبَ الله لأنها غيرُ مستعدةٍ لذلك ، حتى وإن كانت أكثرَ جاهزيةً عما كانت عليه عشيةَ حرب تموز 2006.

الجيش الإسرائيلي يستبعد حربا مع حماس وحزب الله العام المقبل: استبعد ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي نشوب حرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة أو حزب الله اللبناني خلال العام 2017 المقبل، وقال هذا الضابط في إفادة للصحفيين الأجانب في تل أبيب اليوم، ، إن “هناك احتمالا ضئيلا لحرب تكون إسرائيل ضالعة فيها في العام 2017” وأن “الجيش الإسرائيلي توصل إلى استنتاج بأن حزب الله وحماس ليسا معنيان بمواجهة، واعتبر الضابط نفسه أن “حزب الله موجود في سوريا وحماس فقدت معظم الدعم الذي كان لديها في العالم العربي”، لكنه أضاف أن “ثمة إمكانية لتصعيد في الوضع بشكل غير متوقع“.

الجيش الإسرائيلي يدرس شراء مئات الصواريخ للجبهة الشمالية

قال مصدر أمني إسرائيلي إن الجيش يدرس إمكانية شراء مئات الصواريخ من طراز ‘أرض – أرض التي يصل مداها إلى 200 كيلومتر، وذلك بهدف توفير القدرة على ضرب أهداف كثيرة على الجبهة الشمالية، وبحسب المصدر نفسه فإن هذه الصواريخ قادرة على حمل رؤوس قتالية تزن 400 إلى 450 كيلوغراما، وأنها تهدف إلى “تمكين الجيش من مجابهة سيناريوهات مختلفة“، ونقل موقع “واللا” الإلكتروني عن مصادر في قيادة الجيش الإسرائيلي إن هناك خلافات بشأن اقتراح شراء هذه الصواريخ، من الصناعات الأمنية الإسرائيلية، وذلك بسبب تبعات ذلك على الميزانية أساسا وبناء عليه بدأ الجيش يدرس أبعاد هذه الصواريخ من ناحية الميزانية، ومن الناحية العملانية، إلى ذلك تطرق المصدر الأمني نفسه إلى مسألة تقصير الخدمة العسكرية من 36 شهرا إلى 32 شهرا، وقال إنه من غير الممكن إعداد قوة نظامية مدربة، وخاصة في الوحدات الخاصة مثل “دوفدوفان” و”ماجلان” خلال هذه الفترة.

اغتيال الزواري …. وخطورته على إسرائيل

اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية اهتمامها باغتيال المهندس التونسي محمد الزواري المتهم بصلاته الوثيقة بالجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الزواري بذل جهودا حثيثة لتطوير المنظومة البحرية التابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، من خلال مشروع الغواصات غير المأهولة، وبذلك أنشأت حماس سلاحها البحري المكون من مئة مقاتل، والعديد من القوارب البحرية، وبات يعرف بالكوماندوز البحري لحماس، وأضافت أن الزواري اجتهد لتأسيس غواصات بحرية يتم التحكم بها عن بعد، مما يشير إلى أن اغتياله جاء للحيلولة دون تطوير حماس منظومتها العسكرية البحرية، وليس بالضرورة لما قدمه للحركة في مشروع الطائرات المسيرة.

ليبرمان تطرق لاغتيال الزواري والتهم للموساد: قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن إسرائيل يجب أن تعمل كل ما تستطيع وكل ما تريد من أجل الدفاع عن نفسها ومصالحة، وتجنب أي مخاطر استراتيجية، وألمح الوزير بشكل غير مباشر لاحتمال ضلوع الموساد الإسرائيلي باغتيال مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، أمام بيته في مدينة صفاقس التونسية، ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن وزير الدفاع قوله: “إذا ما قتل شخص في تونس فافترض أنه لم يكن نصيرا معروفا للسلام، القتيل لم يكن رجل سلام ولم يكن مرشحا لجائزة نوبل للسلام كذلك.

حكومة نتنياهو تطلب تأجيل إخلاء مستوطنة “عمونا

قدمت حكومة بنيامين نتنياهو طلبا لتأجيل إخلاء البؤرة الاستيطانية ‘عمونا’ المقامة على أراض فلسطينية خاصة، وفي الوقت نفسه أقرت بأن المخطط الذي تم الاتفاق عليه مع المستوطنين غير قابل للتنفيذ، وكانت الحكومة قد اتفقت مع المستوطنين على نقل المستوطنة إلى القسائم المجاورة لها، على التلة ذاتها، بعد الإعلان عن الأراضي المجاورة أنها “أملاك غائبين“.

وتبين أنه لن يكون بالإمكان البدء بالبناء على القسيمة رقم 38، والتي تعهدت الحكومة للمستوطنين بإقامة 24 منزلا متنقلا عليها (كرافانات) بشكل فوري، وذلك في أعقاب دعوى الملكية التي تقدم بها فلسطيني صاحب الأرض.

وجاء أن الحكومة طلبت من المحكمة العليا مهلة 45 يوما لإخلاء المستوطنة، وذلك بذريعة ‘التعقيدات والحساسية والوضع المتفجر الذي يصاحب علمية إخلاء مستوطنة بحجم عمونا‘.

تحريض جوقة القبيلة يطاول غطاس والتجمع والمشتركة والعليا

لم يكد يمر يومان على إطلاق المزاعم بشأن ارتكاب النائب د. باسل غطاس مخالفات أمنية، تدعي أنه أدخل هواتف خليوية إلى أسرى أمنيين، وانضمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن أفيغدور ليبرمان، ووزير الأمن الداخلي غلعاد إردان، إلى حملة التحريض، حتى بدأت، كما هو متوقع، تتسع حملة التحريض ضد النائب غطاس، وضد التجمع الوطني الديمقراطي، وضد القائمة المشتركة. وطاولت الحملة المحكمة العليا أيضا بذريعة أنها سمحت للتجمع بخوض الانتخابات خلافا لقرارات لجنة الانتخابات.

وتبين أن الأحزاب الإسرائيلية تقف صفا واحدا في جوقة التحريض، وصلت إلى حد المطالبة بمنع النائب غطاس من دخول الكنيست، وأخرى تدعو إلى إجراء عملية تفتيش جسدي، والتعبير عن الخشية من إدخال عبوات ناسفة إلى مبنى الكنيست، وعلم أن عددا من أعضاء الكنيست طلبوا، من ضابط الكنيست إجراء عملية تفتيش جسدي لأعضاء الكنيست لدى دخولهم، وذلك خشية أن يحاول نواب القائمة المشتركة إدخال عبوات ناسفة إلى الكنيست.

وفي جلسة خاصة في لجنة الكنيست، في أعقاب الكشف عن الشبهات المزعومة ضد النائب د. باسل غطاس، طالب عضو الكنيست إليعيزر شطيرن من حزب ‘يش عتيد’، بعدم السماح للنائب غطاس بدخل الكينست بدون إجراء تفتيش جسدي.

نتنياهو يتطلع لإحداث تغييرات تاريخية بعهد ترامب

يتطلع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو للتسريع بالقيام بخطوات استراتيجية والتي من شأنها أن تحدث تغييرات وتحولات تاريخية، وأبدى نتنياهو تفاؤله حيال قدرته على القيام بخطوات ذات بعد استراتيجي وتاريخي وتنفيذ مشاريع مشتركة مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب والتي تعذر عليه تحريكها والنهوض بها في عهد الرئيس المنتهية ولايته، باراك أوباما، وكشف نتنياهو النقاب عن تطلعاته عقب الجلسة التي جمعت مطلع الشهر الجاري، رئيس الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، ونائب مستشار الأمن القومي، يعقوب نيجل بالجنرال مايكل فلين، مستشار الرئيس ترامب للأمن القومي، والذي أكد خلال الجلسة أن الرئيس المنتخب جاد في نواياه بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب للقدس المحتلة.وبحسب الصحفية، يرى رئيس الحكومة بالجلسة وما صدر من تصريحات عن مستشار ترامب للأمن القومي، بمثابة نقطة تحول جوهرية بكل ما يتعلق بالسياسة الخارجية لواشنطن بالعالم بشكل عام، وتجاه الشرق الأوسط وإسرائيل على وجه الخصوص، حيث قال نتنياهو: “يوجد هنا فرصة تمكننا من إحداث تغييرات جوهرية وتاريخية”، بحسب ما نقله الوزير لصحيفة “هآرتس”.

منوعات من الكيان الاسرائيلي

انفجار في تل أبيب يستهدف مائير شامير: وقع انفجار في فلسطين المحتلة وذكرت وسائل إعلام محلية أن قنبلة من صنع يدوي انفجرت قبالة منزل رجل أعمال إسرائيلي معروف في تل ابيب، ويعتقد أن الانفجار استهدف “مائير شامير” المدير العام لشركة “مفتاح شامير” الاستثمارية. ويشار إلى أن مائير شامير كان قد تعرض لمحاولة الاغتيال في الشهر الماضي عندما زُرعت القنبلة بالقرب من سيارته. ولم تعلن السلطات الإسرائيلية عن إصابة أحد بالأذى.

سفير إسرائيل في واشنطن يدعو ترامب لنقل السفارة إلى القدس: دعا السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة، رون ديرمر الليلة الفائتة الإدارة الأميركية الجديدة إلى نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب إلى القدس، وذلك بادعاء أن نقل السفارة “سوف يدفع بالسلام، وجاءت تصريحات ديرمر هذه بعد أسبوع من الإعلان عن تغيير ديفيد فريدمان سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل.

                                       الملف اللبناني    

لبنانيا، الحدث الابرز الذي حاز على اهتمام الصحف الصادرة هذا الاسبوع كان تشكيل حكومة سعد الحريري الثلاثينية التي حظيت بمباركة جميع الاحزاب والتيارات باستثناء حزب الكتائب الذي رفض “وزارة الدولة” وفضل البقاء في المعارضة…. وخطاب السيد حسن نصر الله الذي تحدث فيه عن ان انتصار حلب يمكن ان يفتح آفاقا جديدة أمام حلول جديدة للازمة السورية، وان احدى اولويات الحكومة اللبنانية الجديدة هو اجراء الانتخابات وتحمل المسؤوليات الكاملة في كل المجالات والاهتمام بحاجات الناس ومطالبهم.

وحول الحكومة، أبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ارتياحه الى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، مشيرا الى أن “لا وقت لإضاعته ولا سيما أن اللبنانيين يتوقون الى أن تعمل الحكومة بفاعلية ترتقي الى مستوى توقعاتهم”، وخلال الاسبوع تم التقاط الصورة التذكارية للحكومة الجديدة بحضور الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري الذي اكد ان “صياغة البيان الوزاري لن تتأخر وستنتهي قبل رأس السنة“.

وفي اول جلسة لمجلس الوزراء في القصر الجمهوري شدد الجميع على أولويات الحكومة وهي قانون الانتخاب واجراء الانتخابات واقرار الموازنة والتركيز على مطالب الناس.

اما زيارة وزير خارجية فرنسا الى لبنان فقد حظيت بالاهتمام والمتابعة حيث نقل رسالة شفهية من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الرئيس ميشال عون جدد فيها التهنئة بانتخابه رئيسا للجمهورية، وقال: “إن لبنان اجتاز مرحلة مهمة في الاتجاه الصحيح وانتخاب الرئيس عون وضع لبنان في أجواء إيجابية”، متمنيا أن “يبقى بعيدا عن المخاطر التي تحيط به“.

كما تحدثت صحف الاسبوع عن أجواء توتر جراء الوضع الامني الهش داخل مخيم عين الحلوة على خلفية اغتيال الناشط الاسلامي سامر حميد الملقب ب “سامر نجمة” وما أسفرت عنه من احداث أدت الى مقتل اثنين هما محمود عبد الكريم صالح واحمد ابراهيم ابو اليمن وجرح ستة اخرين، وعن اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلت اليه الفصائل الفلسطينية داخل المخيم .

عسكريا تسلم الجيش اللبناني طائرة “سيسنا” مزودة بصواريخ “هلفاير” ونظام استهداف ليلي نهاري مقدمة من السلطات الأميركية، في إطار برنامج المساعدات الأميركية للجيش، في قاعدة بيروت الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، في حضور السفيرة اليزابيت ريتشارد العميد الركن جان فرح ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي.

وعن حوار حزب الله المستقبل انعقدت جلسة الحوار الـ 38 في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وامل المجتمعون أن تسارع الحكومة بمهامها لمعالجة الملفات الحيوية وفي طليعتها وضع قانون عصري للانتخابات النيابية تمهيدا لإجرائها في مواعيدها.

السيد نصر الله: معركة حلب انتصار بالغ الاهمية لجبهتنا ومعه سقط هدف اسقاط النظام في سوريا

شدد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في كلمة له خلال لقاء الطلاب الجامعيين في التعبئة التربوية في حزب الله على ان الجرائم التي ترتكبها الجماعات الارهابية ترتب مسؤولية دينية واخلاقية على جميع المسلمين والمسلمات وعلى علمائهم ومفكريهم وعلى العامة بضرورة الرفض والادانة والاستنكار لهذه الجرائم والاعمال البشعة التي تقوم بها هذه الجماعات.

وفيما استنكر السيد نصر الله “إقدام تنظيم داعش الارهابي على حرق جنديين تركيين في سوريا”، اكد انه “يجب على كل مسلم في العالم أن يُدين هذا الوحش والقاتل الهمجي الذي يرسل بناته لتنفيذ عمليات انتحارية باسم الله”، وأكد السيد نصر الله ان “ما تحقق في حلب سببه التضحيات التي قدمت من قبل الدولة والجيش والشعب في سوريا وبفضل المقاومين، الذين كان لديهم العزم على الانتصار فالانتصارات في سوريا هي نتيجة وجود قيادة وجيش وشعب وحلفاء ومقاومين اصروا على منع سيطرة داعش والنصرة على سوريا”،

ورأى السيد نصر الله “انتصار حلب يمكن ان يفتح آفاقا جديدة أمام حلول جديدة للازمة السورية”، واضاف “هذا الحل السياسي الذي عطله الاميركي السعودي وغيرهما فحلب غيرت الكثير من الحقائق لدى هؤلاء”، وتابع “هذا الإنجاز هو إنجاز لكل الذي ضحوا وسقطوا في حلب ومن موقع الحلفاء بعد الله الاصل هو للقيادة والجيش والشعب في سوريا لان السوريين هم من اخذ القرار بالصمود والمواجهة”، متسائلا “لو ان السوريين لم يتخذوا هذا القرار فماذا كان سيفعل الحلفاء؟”.

وقال السيد نصر الله ان “ما قدمه العالم وبالأخص الدول العربية من مال وسلاح وذخيرة من دعم اعلامي وسياسي وغيرها للإرهاب في الحرب على سوريا يفوق عشرات المرات ما قدم للمقاومة الفلسطينية من قبل العالم والعرب على مدى عشرات السنوات”، في الشأن اللبناني، قال السيد نصر الله ان احدى اولويات الحكومة الجديدة هو اجراء الانتخابات انما يجب عليها ان تتحمل مسؤولياتها الكاملة في كل المجالات والاهتمام بحاجات الناس ومطالبهم، مؤكدا ان حزب الله يؤيد النسبية الكاملة في قانون الانتخاب “، ودعا “لإجراء نقاش حول ذلك مع مختلف القوى السياسية فنحن نريد القانون الامثل والانسب وايضا لا بد من الاخذ بهواجس الجميع بعين الاعتبار”، واضاف “نحن نرفض العودة الى قانون الستين”، وتابع “كان دائما يقال ان حزب الله يريد السيطرة على البلد”، واكد انه “لو جاء كل البلد وقال لنا خذوا الحكومة ورئيس الحكومة وكل البلد نحن سنرفض هذا الامر لان هذا الامر مجافي للعقل والمنطق”، وشدد على ان “حزب الله يريد الشراكة في هذا البلد لان قدر ومصلحة هذا البلد هو الشراكة بين الجميع”، داعيا “للحذر الدائم والتعاون والتعاضد للحفاظ على الوضع الامني والاستقرار في لبنان”.

الاعلان عن الحكومة اللبنانية الجديدة من 30 وزيرا

صدرت مساء الاحد الماضي ثلاثة مراسيم تتعلق بقبول استقالة حكومة الرئيس تمام سلام وتسمية الرئيس سعد الحريري رئيسا لمجلس الوزراء، وتشكيلة الحكومة الجديدة، ووقع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المراسيم، ورسمت الحكومة على الشمل التالي: سعد الدين الحريري رئيسا لمجلس الوزراء،

غسان حاصباني نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصحة العامة،

مروان حمادة وزيرا للتربية والتعليم العالي،

طلال ارسلان وزيرا للمهجرين،

غازي زعيتر وزيرا للزراعة،

ميشال فرعون وزير دولة لشؤون للتخطيط،

علي قانصو وزير دولة لشؤون مجلس النواب،

علي حسن خليل وزير دولة للشؤون للمالية،

محمد فنيش وزيرا للشباب والرياضة،

جان اوغاسبيان وزير دولة لشؤون للمرأة

يعقوب الصراف وزيرا للدفاع الوطني،

جبران باسيل وزيرا للخارجية والمغتربين،

حسين الحاج حسن وزيرا للصناعة،

سليم جريصاتي وزيرا للعدل،

نهاد المشنوق وزيرا للداخلية والبلديات،

محمد كباره وزيرا للعمل،

ايمن شقير وزير دولة لشؤون حقوق الانسان،

جمال الجراح وزيرا للاتصالات،

معين المرعبي وزير دولة لشؤون النازحين،

غطاس خوري وزيرا للثقافة،

بيار رفول وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية،

نقولا تويني وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد،

طارق الخطيب وزيرا للبيئة،

عناية عز الدين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية،

يوسف فنيانوس وزيرا للأشغال العامة والنقل،

ملحم الرياشي وزيرا للاعلام،

بيار بو عاصي وزيرا للشؤون الاجتماعية،

اواديس كدنيان وزيرا للسياحة،

سيزار ابي خليل وزيرا للطاقة والمياه،

رائد خوري وزيرا للاقتصاد والتجارة،

الرئيس عون عن الحكومة… هذا وأبدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ارتياحه الى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، مشيرا الى أن “لا وقت لإضاعته ولا سيما أن اللبنانيين يتوقون الى أن تعمل الحكومة بفاعلية ترتقي الى مستوى توقعاتهم”. وأكد أنه سيسهر “كي يعمل مجلس الوزراء كفريق عمل منسجم ومتضامن، خصوصا انه يضم معظم الكتل والاحزاب السياسية في البلاد“، واعتبر رئيس الجمهورية أن “الحكومة تمثل أوسع شريحة من الافرقاء، وكنت أتمنى ألا يغيب عنها أي مكون سياسي، لأن ورشة العمل تتسع للجميع إلا لمن أراد تحييد نفسه عن الانخراط فيها”.

وخلال الاسبوع تم التقاط الصورة التذكارية للحكومة الجديدة بحضور الرئيس ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري، وبعدها غادر رئيس المجلس النيابي وبدأت جلسة مجلس الوزراء الاولى، تخللها كلمة للرئيس عون ودقيقة صمت عن ارواح الشهداء العسكريين والمدنيين.

كما اكد رئيس مجلس النواب نبيه بري في تصريح له من قصر بعبدا ان “صياغة البيان الوزاري لن تتأخر وستنتهي قبل رأس السنة“.

اول جلسة لمجلس الوزراء…عون: الأولوية للقانون الانتخابي الجديد

اول جلسة لمجلس الوزراء كانت في القصر الجمهوري، واستهلها مجلس الوزراء بوقف دقيقة صمت على ارواح العسكريين والمدنيين الذين سقطوا في الفترة الماضية لا سيما نتيجة العمليات الارهابية، وشدد الرئيس ميشال عون في بداية الجلسة ، على أولويات الحكومة وهي قانون الانتخاب واجراء الانتخابات واقرار الموازنة والتركيز على مطالب الناس، كما اشار وزير الداخلية نهاد المشنوق في تصريح من قصر بعبدا بعد انتهاء اجتماع الحكومة، الى انه “اذا تم اقرار قانون انتخابي جديد حتما ستأجل الانتخابات تقنيا”.

حزب الكتائب رفض “وزير الدولة” وفضل البقاء في المعارضة….قالت صحيفة “السفير” أن «حزب الكتائب» ،وحده، غصّت به «الوحدة الوطنية»، ولم يجد له مكانا على مقاعد الحكومة الجديدة بعدما تعذر منحه حقيبة «كاملة الدسم»، ليُعرض عليه في المقابل «وزير دولة» رفضته الصيفي التي فضلت البقاء في المعارضة، وخوض الانتخابات النيابية المقبلة من صفوفها، وأشارت معلومات الصحيفة، إلى أن هذه التشكيلة كانت شبه منجزة منذ قرابة أسبوع، لكن عون ورئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل دفعا في اتجاه تجميدها لبعض الوقت، من أجل إعطاء الرئيس المكلف فرصة لإيجاد مخرج يسمح بتوزير «الكتائب» الذي بقي حتى اللحظات الأخيرة يصر على مطالبته بحقيبة، لم تكن متوافرة بعدما تقاسمت الاطراف الاخرى “الأخضر واليابس“.

ايرولت في لبنان

نقل وزير خارجية فرنسا خلال زيارته الى لبنان رسالة شفهية من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الرئيس عون جدد فيها التهنئة بانتخابه رئيسا للجمهورية، وقال: “إن لبنان اجتاز مرحلة مهمة في الاتجاه الصحيح وانتخاب الرئيس عون وضع لبنان في أجواء إيجابية”، متمنيا أن “يبقى بعيدا عن المخاطر التي تحيط به“.

الرئيس عون التقى ايرولت: حريص على تعزيز العلاقات اللبنانية الفرنسيةأبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير خارجية فرنسا جان مارك إيرولت أنه “حريص على تعزيز العلاقات اللبنانية – الفرنسية وتطويرها في المجالات كافة”، لافتا إلى أنه “سيلبي الدعوة الرسمية التي تلقاها لزيارة فرنسا بعد زيارات ينوي القيام بها إلى عدد من الدول العربية، وأشار الرئيس عون إلى “أهمية تعاون الدول في ما بينها لمكافحة الإرهاب”، مؤكدا “نجاح الاجراءات الاستباقية التي تقوم بها الأجهزة اللبنانية في هذا الشأن، واعتبر أن “عودة النازحين السوريين إلى أرضهم هي الحل الأمثل لهذه المأساة التي يتحمل لبنان تداعياتها”، معتبرا أن “الحل السياسي للأزمة السورية يحقق الغاية المنشودة“.

ايرولت من السراي: واعتبر وزير خارجية فرنسا فرنسوا ايرولت بعد زيارته رئيس الحكومة سعد الحريري في السراي الحكومي ان “فرنسا تخصص لبنان بمساعدة وهي مستمرة في ذلك وسنبذل جهدنا ليبقى لبنان في منأى عن الازمة السورية”، مشيرا الى “اننا سنبقى الى جانبه في محاربته للإرهاب“.

باسيل وإيرولت: وأكد وزير الخارجية جبران باسيل، أنه “يجب ان نطلق ونعزز الروابط بين البلدين لمواجهة التحديات المشتركة والارهاب والنزوح، واشار الى ان “لبنان ما زال يعاني من عبء النزوح لاكثر من مليون ونصف سوري نازح دون الاخذ في الاعتبار خصوصية لبنان”، مؤكدا ان “الحل الوحيد لمسألة النزوح السوري هو عودتهم الى بلادهم“.

توتر في مخيم عين الحلوة… بعد اغتيال حميد

تحدثت صحف الاسبوع عن أجواء توتر جراء الوضع الامني الهش داخل مخيم عين الحلوة على خلفية اغتيال الناشط الاسلامي سامر حميد الملقب ب “سامر نجمة” وما أسفرت عنه من احداث أدت الى مقتل اثنين هما محمود عبد الكريم صالح واحمد ابراهيم ابو اليمن وجرح ستة اخرين.

وافادت المعلومات عن عودة الهدوء الى مخيم عين الحلوة بعدما نجحت “اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا” في تثبيت وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه من خلال قيام لجنتين من القوى الفلسطينية بجولة ميدانية في مناطق الاشتباك وسحب المسلحين من الشوارع.

واتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلت اليه الفصائل الفلسطينية داخل المخيم جاء اثر تجدد الاشتباكات بين عناصر من حركة “فتح” في منطقة البركسات وعناصر من فتح الاسلام في منطقة الصفصاف، وجاء اعلان التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بعد موافقة حركة فتح واللجنة الامنية على توقيف الأشخاص المشتبه بهم في عملية اغتيال نجمة وصالح للتحقيق معهم لاحقا من قبل لجنة التحقيق التي شكلت من قبل القوة الامنية المشتركة بعدما اظهرت كاميرات المراقبة ان شخصين غير ملثمين هما من قاما بتنفيذ عملية اغتيال مزدوجة لكل من نجمة وصالح.

وكانت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في منطقة صيدا قد عقدت اجتماعا طارئا في مركز النور الاسلامي بحضور اللجنة الأمنية الفلسطينية العليا لمتابعة الأحداث الأمنية الأليمة والتوصل الى وقف اطلاق النار وتثبيته، وسحب كافة المسلحين من الشوارع والأزقة وأماكن الاحتكاك ودعوة أبناء المخيم الذين نزحوا عن منازلهم خلال الاشتباكات العودة إليها.

الجيش اللبناني… طائرة أميركية مزودة بصواريخ ريتشارد ومداهمات في الملولة

تسلم الجيش اللبناني طائرة “سيسنا” مزودة بصواريخ “هلفاير” ونظام استهداف ليلي نهاري مقدمة من السلطات الأميركية، في إطار برنامج المساعدات الأميركية للجيش، في قاعدة بيروت الجوية في مطار رفيق الحريري الدولي، في حضور السفيرة اليزابيت ريتشارد العميد الركن جان فرح ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، إضافة الى وفد من قيادة الجيش ومسؤولين في السفارة الأميركية في بيروت، وألقت السفيرة ريتشارد كلمة، اكدت فيها “التزام الولايات المتحدة بأمن لبنان، وافتخارها لتقديم طائرة “سيسنا” وهي الثالثة التي تقدم الى سلاح الجو في الجيش اللبناني”، مشددة على “قوة الشراكة الأمنية المتعددة الأوجه مع لبنان، وقالت: “لقد سلمت الولايات المتحدة الطائرة كجزء من مجموعة متكاملة وتشمل الدعم في الصيانة والتدريب، وذلك بمبلغ إجمالي يبلغ نحو 30 مليون دولار اميركي”، مشيرة الى انه تم تقديم الصواريخ مع الطائرة، لمساعدة الجيش اللبناني على القيام بمهام حماية الحدود ومواجهة تهديدات الجماعات المتطرفة، إضافة الى دعم الألوية البرية في الجيش“.

الجيش اللبناني يداهم الملولة: افادت الصحف ان “وحدات من اللواء الثاني عشر في الجيش اللبناني ومكتب مخابرات طرابلس نفذت مداهمة فجر اليوم في منطقة الملولة واوقفت احد المطلوبين ويدعى (ر. كولفتت الى ان “مصادر امنية وصفت الموقوف بانه من الخطرين وتربطه علاقة اتصال مع مجموعات مسلحة والقتال الى جانبها ضد المؤسسة العسكرية ابان احداث طرابلس قبل اكثر من ٤ سنوات”.

قهوجي تفقد الكلية الحربية: تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي الكلية الحربية في الفياضية، حيث جال في أقسامها المختلفة واطلع على نشاطاتها التدريبية، واجتمع بتلامذة الضباط السنة الأولى في حضور قائد الكلية وضباطها، وأعطى توجيهاته اللازمة، ونوه العماد قهوجي بجهود قيادة الكلية ومدربيها لتطوير مناهج التعليم والتدريب وسهرهم على تنشئة تلامذة الضباط وفق الأسس الوطنية والعسكرية الصحيحة، وشدد على أن “انتماء العسكري الى الجيش يقتضي منه التمسك بمبادئ هذه المؤسسة، وفي مقدمها المناقبية والانضباط والأخلاق، والاستعداد للتضحية، ونبذ الطائفية والمذهبية والابتعاد عن السياسة”، مؤكدا أن “لا مكان في صفوف المؤسسة لأي خارج عن هذه المبادئ.

طليس بعد لقائه عون: لوقف الاعتصام

أعلن وفد قطاع النقل البري في لبنان بلسان بسام طليس بعد لقائه الرئيس ميشال عون وقف الاعتصام أمام مراكز المعاينة الميكانيكية وتعليق كل التحركات، وقال:”اللقاء مع رئيس الجمهورية تتويج لتفاهم واتفاق حصل بناء لتكليفه اللواء عباس ابراهيم، له علاقة بكل مطالب النقل البري“.

حوار حزب الله والمستقبل

انعقدت جلسة الحوار الـ 38 بين حزب الله وتيار المستقبل، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل، الوزير حسين الحاج حسن، النائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار المستقبل. كما حضر الوزير علي حسن خليل، وبعد الجلسة صدر البيان الاتي “بارك المجتمعون للبنانيين جميعا بالأعياد المجيدة”، وهنأوا الحكومة الجديدة معربين عن نظرتهم الايجابية حيال تشكيلها وآملين في أن تسارع بمهامها لمعالجة الملفات الحيوية و في طليعتها وضع قانون عصري للانتخابات النيابية تمهيدا لإجرائها في مواعيدها.

                                      الملف الاميركي

موسكو دائما في واجهة التغطيات والتحليلات الصحفية في اميركا ، فقد ذكرت صحف الاسبوع ان وزارة الخزانة الأمريكية، اعلنت عن توسيع عقوبات سبق لها أن فرضتها ضد روسيا على خلفية أحداث القرم وشرق أوكرانيا، وأوضحت أن 12 شركة جديدة أُدرجت أسماؤها على قائمة العقوبات.

وعن مقتل السفير الروسي في تركيا استبعدت الصحف أن يفضي الحادث إلى صراع بين تركيا وروسيا، وقالت إن البلدين ينشغلان حاليا بإدارة الوضع وإرسال إشارات تؤكد المضي في التعاون القائم بينهما بعد أن تحولا من حالة العداء إلى الشراكة، وقالت إن اغتيال السفير الروسي على يد ضابط شرطة تركي في تركيا يستهدف خلق أزمة جديدة لرئيسها رجب طيب أردوغان.

وعن الخشية الاميركية من التحالف الثلاثي الروسي الايراني والتركي اشارت الصحف الى ان “حادثة اغتيال السفير ساهمت في بناء تحلف ثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا، ما يقصي الدور الأميركي في إنهاء الحرب في سوريا ويضعف دور واشنطن في المنطقة“.

كما حظي هجوم برلين باهتمام بارز من الصحف التي اعتبرته “اختبارا قاسيا” لألمانيا وأوروبا مرجحة أن يؤجج جدلا موجودا بالفعل حول اللاجئين في ألمانيا، ولافتة إلى أن ترشح ميركل العام المقبل من أجل ولاية رابعة، يجعلها معرضة للهجوم سياسيا.

اما معركة الموصل فرات الصحف انها أصبحت حرب استنزاف حيث أفادت اثنتان من كبريات الصحف الأميركية أن القوات العراقية وحلفاءها تكبدوا خسائر فادحة في الأرواح بالمعارك التي تدور رحاها في الموصل شمال البلاد ضد تنظيم داعش، وأن المدنيين العالقين هناك يعانون الأمرّين للحصول على الغذاء والماء الصالح للشرب.

كما ركزت الصحف على مواضيع اخرى مثل فقدان الثقة الذي ينذر بصدام تركي إيراني وتحذيرات الاتحاد الأوروبي لإدارة ترامب من إلغاء صفقة برنامج إيران النووي، وتعيين ترامب لكارل أيكان مستشارا خاصا للأمور التنظيمية.

واشنطن توسع عقوباتها ضد روسيا

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن توسيع عقوبات سبق لها أن فرضتها ضد روسيا على خلفية أحداث القرم وشرق أوكرانيا، يذكر أن واشنطن لم تفرض أي عقوبات جديدة ضد روسيا منذ عام 2014، لكنها تعيد النظر في قائمة الشخصيات الطبيعية والاعتبارية المستهدفة بالعقوبات من وقت لآخر، وتضيف عليها أسماء جديدة أو تحذف بعض الأسماء، وأوضحت الخزانة أن 12 من الشركات الجديدة التي أُدرجت أسماؤها على قائمة العقوبات، تعد تابعة لمصرف “روس سيلخوز بنك” (بنك الزراعة الروسي) وشركة “نوفاتيك”، وهما من الشخصيات الاعتبارية المشمولة بالعقوبات الأمريكية الاقتصادية ضد روسيا منذ فرضها لأول مرة في يوليو/تموز عام 2014، في خضم أحداث الأزمة الدموية بجنوب شرق أوكرانيا. وتعمل أغلبية تلك الشركات في مجال استكشاف موارد النفط والغاز واستخراجها وتكريرها.

مقتل السفير كارلوف

استبعدت الصحف أن يفضي حادث مقتل السفير الروسي لدى أنقرة أندريه كارلوف إلى صراع بين تركيا وروسيا، وقالت إن البلدين ينشغلان حاليا بإدارة الوضع وإرسال إشارات تؤكد المضي في التعاون القائم بينهما بعد أن تحولا من حالة العداء إلى الشراكة لا سيما بعد تبني أنقرة مؤخرا استراتيجية أكثر اعتدالا تجاه الأزمة السورية ، وخلصت إلى أن الدولتين استقرتا فيما يبدو على نوع من التوافق غير الرسمي بينهما الذي يقضي بأن تتخلى تركيا عن دعمها لمجموعات سورية معارضة بعينها تهدد المصالح الروسية، مقابل أن تنأى روسيا بنفسها عن تأييد الجماعات الكردية السورية وأن تسمح للقوات التركية والمليشيات المتحالفة معها باحتلال أراض على الحدود السورية كانت تخضع في السابق لسيطرة الأكراد وتنظيم داعش الآرهابى.

مقتل السفير الروسي لن يشعل صراعاً بين موسكو وأنقرة: وتوقَّعت صحيفة نيويورك تايمز ألا يقود مقتل السفير الروسي في أنقرة “أندريه كارلوف” على يد شرطي تركي خارج الخدمة لصراع بين البلدين، وأشارت إلى أن البلدين يعملان حتى الآن معاً لإدارة الوضع وإرسال إشارات بشأن تعاونهما، مشيرين بأصابع الاتهام إلى أعدائهم وليس إلى بعضهما البعض، واعتبرت الصحيفة أن السبب في عمل البلدين معاً وتجنبهما الدخول في صراع مرتبط بسوريا، ففي الشهور القليلة الماضية اتخذا على عاتقهما آلام ضبط استراتيجيتهما التي كانت متضاربة من قبل.

أردوغان يواجه ورطة ستدفعه للتنازل في سوريا: قالت صحيفة واشنطن بوست إن اغتيال السفير الروسي على يد ضابط شرطة تركي في تركيا يخلق أزمة لرئيسها رجب طيب أردوغان، وأشارت الصحيفة في تحليل لها عن تداعيات حادث اغتيال أندرى كارلوف، على يد ضابط شرطة تركى، أثناء مشاركته في معرض فنى بأنقرة، إلى أنه برغم تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الحادث لن يؤثر على الدفء في العلاقات بين موسكو وأنقرة، وبرغم أن البعض حذر من المخاوف القلقة من احتمال انهيار في الروابط بين البلدين، إلا أن أردوغان لا يزال يواجه ورطة جيوسياسية محرجة، موضحة أن علاقات تركيا مع الغرب في أدنى مستوى لها، حيث أدانت الكثير من الحكومات حملة أردوغان على المعارضين عقب محاولة الانقلاب في الصيف الماضي، وسيكون مضطرا لتقديم تنازلات لروسيا بعد مقتل سفيرها.

خشية اميركية من تحالف ثلاثي روسي ايراني تركي

اشارت صحيفة واشنطن بوست الى ان “حادثة اغتيال السفير الروسي لدى انقرة ساهمت في بناء تحلف ثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا، ما يقصي الدور الأميركي في إنهاء الحرب في سوريا ويضعف دور واشنطن في المنطقة”، معتبرًة ان “هذا ما يسعى اليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولفتت الصحيفة الى الاجتماع الثلاثي الذي جرى في موسكو بين وزراء خارجية و دفاع كل من روسيا و ايران و تركيا، مسلطة الضوء على تصريحات وزير الدفاع الروسي “Sergei Shoigu” التي قال فيها ان “كل المحاولات التي قامت بها الولايات المتحدة وحلفائها لتنسيق الخطوات كان مصيرها الفشل”، وان الولايات المتحدة و حلفائها ليس لهم نفوذ حقيقي على الارض في سوريا.

هجوم برلين “اختبار قاس” لألمانيا وأوروبا

لم يضيع اليمين الشعبوي في أوروبا وقتا حتى تظهر هوية منفذ هجوم برلين، أو يترك فرصة لتوجيه صفعة جديدة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على خلفية سياستها بشأن اللاجئين، للضغط من أجل أجندة كراهية الأجانب، وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن دوافع الهجمات تبدو مختلفة تماما، ففي زيوريخ كان المهاجم مواطنًا سويسريًا من أصل غاني فتح النار على المصلين متسببا في إصابة 3 أشخاص ومقتل آخر.

ورجحت الصحيفة أن هجوم برلين يؤجج جدلا موجودا بالفعل حول اللاجئين في ألمانيا، لافتة إلى أن ترشح ميركل العام المقبل من أجل ولاية رابعة، يجعلها معرضة للهجوم سياسيا، لا سيما في ظل المعارضة الهائلة لسياسة اللجوء، وارتأت أن حماية العامة ومكافحة الإرهاب في ألمانيا وعبر أوروبا سيتطلب تعاونا كبيرا فيما يتعلق بالاستخبارات والسياسة بين الدول المجاورة، وهذا العمل الجماعي سيكون ملحا أكثر بينما يوجه “داعش” الذي يتعرض للهزائم في سوريا والعراق، نظره نحو أوروبا بروح انتقامية جديدة.

واعتبرت صحيفة واشنطن بوست أن هجوم برلين الذي وقع قبل يومين بواسطة شاحنة استهدفت جمعاً من المتسوقين، وتبناه تنظيم الدولة، يهدف إلى زيادة الفجوة بين المسلمين والمجتمعات الأوروبية، وهو ما يسهل معه على التنظيم تجنيد مزيد من المقاتلين من داخل تلك المجتمعات، وكان تنظيم داعش، ومن خلال موقعه الرسمي “أعماق”، أعلن تبنيه الهجوم الذي أدى إلى مقتل 12 شخصاً وإصابة آخرين بجروح، حيث استهدفت شاحنة تجمعاً من المتسوقين الذين يستعدون للاحتفال بأعياد الميلاد.

ترامب: استغل الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الحادث الإرهابي الذى وقع هذا الأسبوع في ألمانيا لمحاولة تأكيد صحة موقفه إزاء المسلمين، وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن ترامب بدا وكأنه يشير إلى أن حادث الشاحنة الدموي في سوق الكريسماس ببرلين يبرر مقترحه خلال حملته الانتخابية بمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وردا على سؤال حول ما إذا كان حادث برلين الذى وقع والذي يعتقد أن تونسيا هو من قام به، سيدفعه لإعادة تقييم مقترحاته بتسجيل بيانات المسلمين أو منع هجرة المسلمين إلى الولايات المتحدة، قال ترامب “انتم تعرفون خططي”.. وأضاف قائلا “لقد تبين أنى محقا، محقا 100%”.

معركة الموصل أصبحت حرب استنزاف

أفادت اثنتان من كبريات الصحف الأميركية أن القوات العراقية وحلفاءها تكبدوا خسائر فادحة في الأرواح بالمعارك التي تدور رحاها في الموصل شمال البلاد ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وأن المدنيين العالقين هناك يعانون الأمرّين للحصول على الغذاء والماء الصالح للشرب، فقد ذكرت نيويورك تايمز أن المعارك الدائرة منذ شهرين لاسترداد الموصل من قبضة تنظيم الدولة استقرت لتصبح حرب استنزاف طاحنة. فخطوط المواجهة الأمامية بالكاد تحركت من مكانها، وخسائر القوات العراقية البشرية باهظة حتى أن العسكريين الأميركيين الذين يقودون الحملة الجوية أبدوا قلقهم منها، وأشارت الصحيفة إلى أن نيران قناصة تنظيم الدولة و”انتحارييه” تقتل المدنيين وتصيبهم بجروح، مضيفة أنه بينما العالم يتابع مشاهد الرعب في حلب السورية فإن مأساة مختلفة تنداح في الموصل حيث يوجد نحو مليون شخص عالقين داخل المدينة يعانون شحا في المواد الغذائية ومياه الشرب ويواجهون وحشية مسلحي التنظيم.

واهتمت صحيفة واشنطن بوست بالجانب الإنساني، حيث أوردت أن مئات الآلاف من المدنيين ممن بقوا في الموصل يعانون الأمرّين للحصول على الغذاء ومياه الشرب النظيفة بينما تتعرض أحياؤهم السكنية للقصف جراء الحرب المندلعة ضد تنظيم الدولة، فعندما اندلعت المعركة قبل سبعة أسابيع، تخوفت منظمات الإغاثة من أن نزوحا كبيرا سيجتاح المعسكرات المكتظة أصلا. لكن بدلا من ذلك، استجاب معظم السكان لنصيحة الحكومة للبقاء في منازلهم مع تقدم القوات العراقية.

من الصحف:

         فقدان الثقة ينذر بصدام تركي إيراني: توقعت صحيفة نيويورك تايمز اندلاع تصادم بين تركيا وإيران، بسبب اختلاف توجهاتهما حول الصراعات الطائفية العميقة في العراق وسورية، وأضافت إن التنافس بين البلدين هو تكرار لصراع قديم بينهما، يعود إلى عصر الإمبراطوريتين البيزنطية والفارسية للسيطرة على بلاد الرافدين المعروفة اليوم باسم العراق وسورية. ومع أن الندية بينهما استمرت بعد زوال الإمبراطوريتين، إلا أن أنقرة وطهران تمكنتا من المحافظة على حالة السلم بينهما قرابة مئتي عام، وقالت الصحيفة إن عجز تركيا وإيران عن التوافق فيما بينهما يحمل في طياته نذر تقويض أو حتى إفساد العلاقات المتينة التي عملت الدولتان على تطويرها طوال العقدين الماضين، وتجلى ذلك في ارتباط اقتصاديهما على نحو مطرد. ويرى أن اختيار الدولتين للكيفية التي يستغلان بها قوتهما وما إذا كانتا ستتجاوزان خلافاتهما أمران في غاية الأهمية لتحديد مستقبل الشرق الأوسط.

         الاتحاد الأوروبي يحذر إدارة ترامب من إلغاء صفقة برنامج إيران النووي: حذر مصدر رسمي في الاتحاد الأوروبي، عبر صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية إدارة الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، من إلغاء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني بسبب احتمال فرض عقوبات اقتصادية جديدة ضد طهران، وقال المصدر: “إذا صدر من الجانب الإيراني استفزازا واسع النطاق، عندها ممكن دعم العقوبات الجديدة”، وأكد المصدر، “وإذا أدت العقوبات الجديدة إلى انهيار الصفقة، فإن معظم الأوروبيين سيتهمون أميركا بذلك”.

         ترامب يعين كارل أيكان مستشارا خاصا للأمور التنظيمية: أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أن الملياردير كارل أيكان سيقدم المشورة لترامب بشأن التخلص مما وصفه ذلك المستثمر الناشط “باللوائح التنظيمية المبالغ فيها” في قطاع الأعمال بالولايات المتحدة، وقال فريق ترامب في بيان الأربعاء إن أيكان سيكون مستشارا خاصا وليس موظفا اتحاديا ولن توكل إليه مهام محددة، وقال مساعد بالفريق الانتقالي إن أيكان لن يتقاضى راتبا.

                                      الملف البريطاني

تفجير برلين، مقتل السفير الروسي في تركيا، ارهاب داعش وتجنيدها للأطفال، القنابل العنقودية البريطانية التي ترميها السعودية على اليمن، ومحاولات تعديل قانون جاستا كلها عناوين بارزة تناولتها الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع باهتمام كبير من حيث التداعيات والاسباب.

اعتبرت الصحف ان اليمين المتطرف الألماني سيستغل هجوم برلين الاخير لإسقاط رئيسة الوزراء انجيلا ميركل، واضافت أن فراوك بيتري زعيمة الحزب المتطرف قالت إن السبب في هجوم برلين الأخير هو فشل ميركل في مواجهة الأخطاء التي نجمت عن سياستها الفاشلة بخصوص استقبال المهاجرين.

وعن مقتل السفير الروسي في تركيا اشارت الصحف البريطانية إلى ان “القادة الاتراك والروس سارعوا فور ورود نبأ اغتيال السفير الروسي في أنقرة، الى احتواء اي ضرر قد يلحق بالعلاقات الروسية التركية”، ونقل عن محللين ان اردوغان وبوتين سيجدان على الارجح ارضية مشتركة في الرغبة بالقاء اللوم على من يعتبرونهم خصوماً استراتيجيين“.

في الموضوع السعودي، ذكرت الصحف أن الحكومة البريطانية تلقت نتائج تحقيق تؤكد استخدام قنابل عنقودية بريطانية الصنع من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية خلال الحرب باليمن، وأوضحت أن نتائج التحقيقات، التي أجرتها الحكومة، متطابقة مع التقارير الإعلامية التي سبق لها أن كشفت عن العثور على بقايا قنابل عنقودية بريطانية الصنع في مواقع يمنية.

وعن عدد الاطفال الذين يقاتلون في صفوف داعش اشارت الصحف الى ان العدد تخطى الـ 50 الفاً ، وأن “تنظيم داعش قام بتوزيع أجهزة محمول وأجهزة كمبيوتر لوحية على عشرات الاطفال والصبية في المناطق التي يسيطر عليها ويوفر لهم إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت ليتمكنوا من الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي.

تفجير برلين

اليمين المتطرف الألماني يخطط لإسقاط ميركل: رات صحيفة الديلي تلغراف أن ميركل تقضي حاليا “الوقت الإضافي” لها في منصب المستشارة الألمانية حسب التعبير الكروي وذلك بعد هجوم برلين الأخير حيث تلقت اللوم من المعارضة اليمينية خاصة حزب البديل لألمانيا، واضافت أن فراوك بيتري زعيمة الحزب المتطرف قالت إن السبب في هجوم برلين الأخير هو فشل ميركل في مواجهة الأخطاء التي نجمت عن سياستها الفاشلة بخصوص استقبال المهاجرين، واوضحت الصحيفة أن ميركل أعلنت عام 2015 سياسة الباب المفتوح للمهاجرين واستقبلت أكثر من مليون مهاجر ما سبب ضغطا على المجتمع الالماني ورفع من حال التأهب الأمني بعد حالات التحرش الجنسي خلال احتفالات رأس السنة في مدينة كولون العام لماضي، واكدت أن حزب البديل لألمانيا يواصل النمو واكتساب المؤيدين في المانيا بشكل سريع رغم الحرج الذي يتعرض له بشكل متكرر وأخر مرة قام أحد النواب التابعين للحزب في البرلمان بالاستقالة في رسالة قوية لقيادة الحزب قال فيها إن سياسات الحزب تذكره بسياسات النازي.

رد فعل الحكومات الألمانية والفرنسية: قارنت صحيفة الفايننشال تايمز بين رد فعل الحكومة الالمانية على تفجير برلين، و رد فعل الحكومة الفرنسية على هجمات باريس ونيس، فقالت على الرغم من تشابه التفجيرات فإن رد السلطات الألمانية كان مختلفا تماما عن رد فعل السلطات الفرنسية، التي سارعت إلى الإعلان عن إجراءات أمنية، بينما كان الأمر أكثر هدوءا في ألمانيا، إذ أن المستشارة، أنغيلا ميركل، انتظرت 12 ساعة لتلقي خطابا للأمة بشأن التفجير، أما الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، فكان سريعا في الرد على الهجمات التي تعرضت لها بلاده، وأعلن عن إجراءات تعزيز الأمن، ولا يزال الحضور الأمني كثيفا في شوراع فرنسا، إلى جانب الحضور العسكري، كما أعلن هولاند عن حالة الطوارئ في البلاد، ولا تزال جارية إلى اليوم، ورأت أن تقييد الحريات في ألمانيا لا يمكن أن يخطر على بال أحد، ولو بشكل مؤقت، أو من أجل تعزيز الإجراءات الأمنية، ويتخوف الألمان والسياسيون، لأسباب تاريخية، من توسيع صلاحيات أجهزة المخابرات في البلاد.

الديلي تلغراف: 74صحافياً قتلوا خلال 2016

قالت صحيفة الديلي تلغراف إن “نحو ثلاثة الأرباع من الصحافيين الذين قتلوا في عام 2016 كانوا ضحايا العنف بصورة مباشرة ومتعمدة، وأضافت أنه “قتل ما لا يقل عن 74 صحافياً وصحافيين هواة جراء عملهم، تبعاً لتقرير منظمة مراسلون بلا حدود”، وأعربت المنظمة عن أسفها لما عاشه الصحافيون من ملاحقات واضطهاد خلال 2016 الذي شهد مقتل ما لا يقل عن 74 صحافياً بين محترفين وغير محترفين، بعضهم تعرض للاغتيال وبعضهم لقي حتفهم خلال تغطية الأحداث في الميدان، مشيرة إلى أن 19 صحافياً من الإجمالي قتلوا في سورية، و10 في أفغانستان، و9 في المكسيك، و7 في العراق، و5 في اليمن، وأضافت: “صحيح أن حصيلة الصحافيين القتلى بلغت 101 ضحية عام 2015، إلا أن هذا التراجع يُفسَّر بتزايد وتيرة فرار الصحافيين من البلدان التي أصبحت الأوضاع فيها خطرة إلى حد رهيب، وعلى وجه التحديد في سورية والعراق وليبيا واليمن وأفغانستان وبوروندي، ما أدى إلى نشوء بؤر سوداء على المستوى الإعلامي حيث يسود الإفلات من العقاب في شكل لا يطاق“.

الغرب فقد السيطرة في الشرق الأوسط جراء معركة حلب

اعتبرت صحيفة الديلي تلغراف أن سماح الغرب بسقوط حلب في أيدي قوات الجيش السوري والقوات المتحالفة معه سيطارد الغرب كأزمة كبرى خلال العقود القادمة وستكون له تداعياته، واشارت إلى أن وزير الدفاع قام حينها بعرض كيفية تأسيس منطقة حظر جوي في شمال سوريا واعتبارها منطقة آمنة للجماعات المسلحة، وخلصت إلى أن الدرس الأكبر الذي يجب ان يستخلصه الغرب مما جرى في سوريا هو أن القادة السياسيين يجب عليهم عدم اتباع مبدأ التدرج في الفعل بل يجب عليهم ان يوازنوا بين مخاطر الفعل ومخاطر عدم الإقدام عليه والوقوف بشكل سلبي معتبرا ان الرسالة التي قد يوجهها الغرب في بعض الأحيان بعدم اتخاذ موقف صريح قد تكون لها آثار مرعب على حد تعبيره.

مقتل السفير الروسي في تركيا

اشارت الصحف البريطانية إلى ان “القادة الاتراك والروس سارعوا فور ورود نبأ اغتيال السفير الروسي في أنقرة، الى احتواء اي ضرر قد يلحق بالعلاقات الروسية التركية”، ونقل عن محللين ان اردوغان وبوتين سيجدان على الارجح ارضية مشتركة في الرغبة باللقاء اللوم على من يعتبرونهم خصوماً استراتيجيين“.

اعتبرت صحيفة التايمز أن ثمة إشارات تفيد أن مولود الطنطاش، قاتل السفير الروسي لدى أنقرة أندريه كارلوف، على ارتباط بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، الذي شارك بتأسيسيه عام 2001 الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومن شأن هذه المعطيات تسميم العلاقات مجددا بين أنقرة وموسكو، التي شهدت تقاربا في الآونة الأخيرة بعد التوتر الناجم عن إسقاط تركيا طائرة حربية روسية على الحدود بين سوريا وتركيا في نوفمبر 2015، وذكرت الصحيفة أن الشرطي القاتل الطنطاش (22 عاما) ظهر في صور خلال حضوره فعاليات لحزب العدالة والتنمية في تركيا، مما يدحض رواية الحكومة التركية بأن القاتل ينتمي إلى جماعة المعارض التركي فتح الله غولن، وعلى الرغم من أن الطنطاش يتحدر من مقاطعة “أيدين” الساحلية التي تعتبر معقلا لحزب الشعب الجمهوري المعارض لحكومة أردوغان، فإن العبارات التي تلفظ بها أثناء إطلاقه النار على السفير تثير تساؤلات بشأن ميوله المتشددة.

تركيا وروسيا اتحدتا: لفتت الغارديان الى إن التصريحات التي اطلقها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان واعتبر فيها أن اغتيال السفير الروسي لدى بلاده هجوما على تركيا حكومة وشعبا علاوة على الموقف الهاديء الذي استقبل به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم يشيران إلى ان الطرفين يستخدمان أسلوبا واحدا للتخفيف من طبيعة الهجوم وتبعاته الكبيرة، واعتبرت أن المهاجم الذي كان يرتدي زيا عصريا عبر عن عمق الأزمة بشكل أوضح من الجميع عندما صاح فور إطلاق الرصاص “الله اكبر” ثم ردد عبارات لدعم سوريا وحلب وهو ما يعني انه تصرف بناء على غضب كبير شعر به ورغبة في الانتقام، واوضحت ان المظاهرات كانت تحاصر القنصلية الروسية في اسطنبول كما خرجت مظاهرات عارمة في أنقرة تنديدا بالدور الروسي في سوري حيث مس الوضع الإنساني في حلب قلوب غالبية الاتراك.

السعودية بين القنابل العنقودية وقانون جاستا

ذكرت صحيفة الغارديان أن الحكومة البريطانية تلقت نتائج تحقيق تؤكد استخدام قنابل عنقودية بريطانية الصنع من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية خلال الحرب باليمن، وأوضحت الصحيفة، أن نتائج التحقيقات، التي أجرتها الحكومة، متطابقة مع التقارير الإعلامية التي سبق لها أن كشفت عن العثور على بقايا قنابل عنقودية بريطانية الصنع في مواقع يمنية تعرضت لغارات التحالف العربي، وقال مصدر حكومي للغادريان، إن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ووزراء آخرين، اطلعوا على نتائج التحقيقات منذ شهر تقريبا. وتابعت الصحيفة أن لندن التي تتولى تدريب الجنود السعوديين، مازالت تنتظر تأكيدا رسميا بشأن استخدام القنابل العنقودية من قبل الرياض. وسبق للسعودية أن نفت قطعيا كافة الاتهامات بشأن اعتماد مثل هذه الأسلحة التي يحظر استخدامها في المناطق المأهولة، لدى توجيه الغارات على الحوثيين في اليمن.

السعودية تضغط على الولايات المتحدة من أجل تغيير قانون “جاستا”: قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن السعودية تمارس ضغوطا على الولايات المتحدة من أجل تعديد قانون العدالة ضد رعاة الارهاب المعروف اختصارا ب”جاستا”، ونقلت عن وزير الخارجية السعودية قوله “إن هناك محاولات لإقناعهم بأن هناك حاجة إلى إدخال تعديل على القانون”، واعتبر الجبير ان القانون “يقلّص” من الحصانة السيادية ويمثّل “خطرا” على المجتمع الدولي على حد زعمه، واّكدت أنباء استئجار السعودية لقرابة 20 جماعة ضغط أمريكية من اجل التأثير على الكونغرس والبيت الأبيض لأجل ادخال تعديلات على القانون، وكان الكونغرس الامريكي أقر التشريع بأغلبية ساحقة في شهر سبتمبر الماضي, بعد ان استخدم الرئيس الأمريكي باراك اوباما حق الفيتو لنقضه.

عدد الاطفال الذين يقاتلون في صفوف داعش يتعدى الـ 50 الفاً

اشارت صحيفة الإندبندنت إلى أن “تنظيم داعش قام بتوزيع أجهزة محمول وأجهزة كمبيوتر لوحية على عشرات الاطفال والصبية في المناطق التي يسيطر عليها ويوفر لهم إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت ليتمكنوا من الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي أو المنتديات لبث الأفكار العنيفة والدعاية لمشاركة الاطفال في المعارك في سوريا والعراق، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بريطانيين قولهم إن التنظيم يسعى بذلك لتأسيس جيل جديد من “الإرهابيين” مشيرين إلى أن هذا الأمر يحدث في الوقت الذي تتوفر فيه أدلة متزامنة على قيام التنظيم ببدء حملة مكثفة لاجتذاب مجندين جدد على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى