اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 29/10/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

التوازن الذي فرض انتخاب العماد عون……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

تماسك محور المقاومة والحلفاء خيار وقرار في سورية واليمن والعراق ولبنان…. التفاصيل

                    الملف العربي

حلب السورية والموصل العراقية تصدرتا عناوين الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع اضافة الى الاوضاع في اليمن.

اشارت الصحف الى التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري في حربه ضد المجموعات الارهابية وخصوصا في مدينة حلب، في وقت التزمت القوات الجوية السورية والروسية بوقف تحليق طيرانها واعلان الدولتين عن استعدادهما لاستئناف التهدئة الانسانية في حلب، الى ذلك اصدر الرئيس السوري بشار الاسد مرسوم ينص على تمديد العفو الرئاسي بحق المسلحين الذين يقومون بتسليم أنفسهم.

تابعت الصحف التقدم الذي تحرزه القوات العراقية المشتركة في معركة لتحرير الموصل وقد اعلن الجيش العراقي عن تحرير بلدات وقرى محيطة بالمدينة.

كما نقلت الصحف التصريحات التركية حول احتمال شن عملية برية في شمال العراق، ورد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قال إن بغداد «لا تريد اختلاق مشاكل مع تركيا»، فلدى البلدين من أسباب التعاون «الكثير. لكن التهديد مرفوض والعودة إلى التاريخ لا تفيد».

وتناولت الصحف اللقاء الذي عقد بين المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ والوفد اليمني الوطني الذي اكد على ضرورة رفع الحصار البري والبحري والجوي ووقف العدوان، خلال تسلمه من المبعوث الاممي مقترحا باسم الأمم المتحدة على اعتبار أنه حل شامل وكامل يشمل الجوانب السياسية والأمنية وغيرها.

سوريا

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد الخميس مرسوماً تشريعياً يقضي بمد العمل بالمرسوم الصادر في تموز/يوليو، وينص على عفو رئاسي بحق المسلحين الذين يقومون بتسليم أنفسهم خلال 3 أشهر من صدور المرسوم. ويعفي المرسوم التشريعي حملة السلاح من كامل العقوبة، كما يتضمن العفو عن “من يبادر بتحرير مخطوف لديه”. ويعد المرسوم التشريعي نافذاً فور صدوره

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأميركي جون كيري خلال اتصال هاتفي ضرورة أن تنفذ الولايات المتحدة تعهداتها بفصل من تسميهم مجموعات «المعارضة المعتدلة» عن التنظيمات الإرهابية في سورية.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن الوزيرين اتفقا على مواصلة الخبراء من روسيا والولايات المتحدة بحث سبل تطبيع الوضع في حلب.

وأوضحت «الخارجية» أن لافروف أشار إلى أن المجموعات المسلحة التي تسيطر على أحياء حلب الشرقية ردّت على إعلان السلطات السورية هدنة إنسانية في المنطقة بإطلاق النار على السكان المحليين الذين حاولوا الخروج من المدينة وشنّ هجمات جديدة على الجيش السوري.

وفي اتصال مماثل بحث لافروف مع نظيره النيوزيلندي ماراي ماكالي عمل مجلس الأمن الدولي بعد طرح نيوزيلندا مشروع قرار دولياً حول سورية.

رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية لفت إلى أن تسلل إرهابيي تنظيم «داعش» من العراق إلى سورية لا يزال مستمراً وما يدل على ذلك تسلل حوالي 300 من إرهابييه إلى مدينة دير الزور قادمين من مدينة الموصل.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الجنرال إيغور كوناشينكوف في بيان له: ان روسيا مستعدة بالتعاون مع القوات السورية لاستئناف التهدئة الإنسانية في حلب بعد الحصول على ضمانات منظمات دولية حول الاستعداد لإخراج المرضى والجرحى والمدنيين من المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون.

وبيّن كوناشينكوف في بيانه أن القوات الجوية الروسية والسورية ملتزمة بوقف التحليقات على بعد نحو 10 كيلومترات من مدينة حلب، مشيراً إلى أن هناك 6 ممرات إنسانية ونقاط لتوزيع وجبات غذائية ومساعدات طبية أولية فتحت للمدنيين الذين يخرجون من الأحياء الشرقية لحلب على مدار 24 ساعة.

العراق

واصلت القوات العراقية المشتركة هجومها على الموصل، لتحريرها من تنظيم “داعش” الارهابي. وقد استعادت القوات العراقية عددا من البلدات والقرى. واستعادت السيطرة على مدينة الرطبة قرب الحدود العراقية الأردنية.

قوات البيشمركة الكردية تمكنت من تحرير بلدة بعشيقة قرب الموصل من تنظيم «داعش».

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال إن بغداد «لا تريد اختلاق مشاكل مع تركيا»، فلدى البلدين من أسباب التعاون «الكثير. لكن التهديد مرفوض والعودة إلى التاريخ لا تفيد»، في إشارة إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي أعلن أكثر من مرة أن الموصل كانت جزءاً من الدولة العثمانية.

ومن جهته أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن تركيا قد تشن عملية برية في شمال العراق وذلك بهدف القضاء على أي «تهديد» لمصالحها. وقال جاويش أوغلو ردا على سؤال عن احتمال تنفيذ القوات التركية عملية برية انطلاقا من قاعدة بعشيقة في شمال العراق «إذا كان هناك خطر يهدد تركيا، فسنستخدم كل وسائلنا، بما في ذلك عملية برية (…) للقضاء على هذا التهديد». وأضاف «هذا أبسط حقوقنا الطبيعية».

في وقت تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ «تطهير» مدينة منبج في ريف حلب.

وقال أردوغان: «نحن مصممون على تطهير منبج في أقرب وقت من حزب الاتحاد الديموقراطي، إما أن ينسحبوا وينتقلوا إلى شرق الفرات وإما سنفعل اللازم. نقول لأصدقائنا الأميركيين: هل تتعلق المسألة بمقاتلة داعش؟ تعالوا، سنفعل ذلك معاً. لسنا في حاجة إلى حزب الاتحاد الديموقراطي ولا وحدات حماية الشعب».

وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر قال إن الولايات المتحدة تتوقع أن تتداخل عمليتا الموصل العراقية والرقة السورية ضد تنظيم «داعش»، في مؤشر على أن المساعي لبدء عزل الرقة التي يتخذها معقلا رئيسيا له ربما تلوح في الأفق.

وقال كارتر في مؤتمر صحافي في باريس بعد اجتماع 13 دولة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «داعش» «نعم سيحدث تداخل وهذا جزء من خطتنا ونحن مستعدون لذلك».

اليمن

أعلن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في ختام زيارته إلى صنعاء التي استمرت يومين أنه سلم الوفد الوطني اليمني خطة سلام شاملة وعادلة تتضمن الجوانب السياسية والأمنية، مؤكداً أنها «تحظى بدعم دولي لا مثيل له».

بدوره عبر الوفد الوطني لولد الشيخ خلال اللقاء عن استيائه جراء أدائه في ما يتعلق بعدد من القضايا المتصلة بمهامه في اليمن سواء ما يتعلق منها باستمرار العدوان السعودي الأمريكي وعدم اتخاذ موقف عملي ومسؤول تجاه مئات المجازر على مرأى ومسمع من الأمم المتحدة والعالم ، وإلى التعاطي اللامسؤول للأمم المتحدة تجاهها متخلية عن أبسط واجباتها الإنسانية وذلك في تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة و في عدم تسهيل سفر الجرحى الذين تستدعي حالاتهم العلاج في الخارج.

وأكد أنه بدلا عن العمل الجاد على رفع الحصار البري والبحري والجوي وفتح الأجواء يتم تضليل الرأي العام الخارجي من خلال الدعوة إلى هدنات متكررة لإيهامه بالتحرك لتخفيف المعاناة رغم أن ذلك في الحقيقة لا وجود له سوى في القنوات والفضائيات وبيانات الأمم المتحدة وليس له وجود على أرض الواقع .

وأشار الوفد إلى أن المبعوث الأممي سلمه رسميا مقترحا باسم الأمم المتحدة على اعتبار أنه حل شامل وكامل يشمل الجوانب السياسية والأمنية وغيرها ، وعلى أن يمثل هذا المقترح أرضية للنقاش على طاولة المفاوضات ، وفي هذا الصدد أكد المبعوث على تسليمه نسخة مطابقة من المقترح للطرف الآخر في الرياض في نفس الساعة عبر فريقه المتواجد هناك ، واشار الوفد انه سيقوم بدراسته مع القيادة السياسية واتخاذ الموقف اللازم بشأنه.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

رغم الضغوط التي مارستها اسرائيل على اليونيسكو الا انها فشلت في منعها من تبني مشروع قرار يتجاهل الرابط بين اليهود وجبل الهيكل ، ما دفع رئيس الحكومة الأسرائيلية بنيامين نتنياهو الى سحب سفير “اسرائيل” لدى اليونيسكو كرمل شاما هكوهين لإجراء مشاورات في “تل أبيب“.

امنيا ، تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة خلال هذا الاسبوع عن حادثة المطلة على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتل، حيث ادعت ان جندي إسرائيلي أصيب بنيران تم إطلاقها من سيارة في الأراضي اللبنانية، ما دفع قوات الجيش الإسرائيلي لإطلاق النار باتجاه السيارة، وفتح تحقيق في محاولة لمعرفة الجهة المسؤولة عن إطلاق النار، ورفع الجيش الإسرائيلي حالة الاستنفار في المنطقة وحشد قوات فيها.

ايضا في إطار الاستعدادات المتواصلة للجيش الإسرائيلي والقلق المتزايد خشية من حصول عملية تسلل عناصر من حزب الله على الحدود الشمالية، ذكرت الصحف ان سلاح المدفعية في قيادة المنطقة الشمالية اجرى مناورة تحاكي عملية تسلل إلى المستوطنات.

في الشأن الفلسطيني ، قالت الصحف إن تحقيقا داخليا أجراه الجيش الإسرائيلي اظهر أن عدة حوادث إطلاق نار على فلسطينيين خلال الأسبوعين الأخيرين ، كان يعتريها الكثير من مظاهر الخلل، وفي بعضها كان يمكن للجيش الامتناع عن إطلاق النار، وقالت بعض الصحف إن الوضع الموشك على الانفجار في قطاع غزة يتطلب من إسرائيل حلولا سريعة وعاجلة وإلا فإن هذه المنطقة الجغرافية ستتحول مع مرور الوقت إلى أكثر خطورة يوما بعد يوم، وتحدثت عن مؤتمر دولي لإنقاذ غزة يتضمن تفكيك مخيمات اللاجئين ونقلها إلى منطقة العريش.

اضافة الى ذلك تناولت الصحف عناوين عديدة حول اقتراح قانون يوسع صلاحيات وزير الأمن في تقييد الحريات، وقيام شرطة الاحتلال بالسماح لأعضاء الكنيست بـ”دخول” الأقصى، كما ركّزت وسائل الإعلام الاسرائيلية خلال الأيام الماضية على معركة الموصل واحتمال هزيمة “داعش” هناك.

نتنياهو سحب سفير اسرائيل من اليونسكو بعد تبنيها مشروع قرار يتجاهل الرابط بين اليهود وجبل الهيكل

تبنت لجنة التراث العالمي في اليونسكو مشروع قرارا آخر يتجاهل الرابط بين اليهود وجبل الهيكل (الحرم القدسي)، ويعتبر القرار الذي تم تقديمه من قبل الفلسطينيين والأردنيين أكثر تعقيدًا من القرار الذي اتخذته اللجنة الادارية لليونسكو قبل أسبوعين، وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة هآرتس أنه في خطوة احتجاجية على القرارات المعادية “لإسرائيل” قرّر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إعادة سفير “اسرائيل” لدى اليونسكو كرمل شاما هكوهين لإجراء مشاورات في “تل أبيب“.

الجيش الإسرائيلي يطلق النار باتجاه لبنان بعد إصابة جندي

أصيب جندي إسرائيلي بنيران تم إطلاقها من سيارة في الأراضي اللبنانية. وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أن الجندي تواجد في منطقة بلدة المطلة وأن إصابته طفيفة.

وأطلقت قوات الجيش الإسرائيلي النار باتجاه سيارة في الأراضي اللبنانية، وفتح تحقيقا في محاولة لمعرفة الجهة المسؤولة عن إطلاق النار. ورفع الجيش الإسرائيلي حالة الاستنفار في المنطقة وحشد قوات فيها.

وفي أعقاب ذلك ترددت أنباء حول إطلاق نار مرة ثانية من الاراضي اللبنانية باتجاه القوات الإسرائيلية، لكن الجيش الإسرائيلي نفى هذه الأنباء، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ضابط قوله إنه ‘لم يكن هناك أي إنذار مسبق لهذا الحدث“، وصدرت تعليمات لسكان المنطقة بعدم الاقتراب من الشريط الحدودي بين إسرائيل ولبنان.

مناورة في الجبهة الشمالية تحاكي تسللا محتملا لحزب الله

في إطار الاستعدادات المتواصلة للجيش الإسرائيلي والقلق المتزايد خشية من حصول عملية تسلل عناصر من حزب الله على الحدود الشمالية، أجرى سلاح المدفعية في قيادة المنطقة الشمالية مناورة تحاكي عملية تسلل إلى المستوطنات، وذكرت القناة الثانية الصهيونية أن” قوات المدفعية من اللواء 769 التابع للمنطقة الشمالية، أجرت في ساعات الصباح الباكرة مناورة تحاكي تسلل مقاتلين من حزب الله نحو المستوطنات الإسرائيلية.” ولفتت القناة إلى أن “منطقة مزارع شبعا لا يوجد فيها سياج حدودي متصل بسبب الطبيعة الجغرافية في المزارع، إنما يوجد فقط مواقع الجيش “الإسرائيلي”.

إسرائيل تتساهل بإطلاق النار على الفلسطينيين

قالت صحيفة هآرتس إن تحقيقا داخليا أجراه الجيش الإسرائيلي تبين له أن عدة حوادث إطلاق النار على الفلسطينيين خلال الأسبوعين الأخيرين كان يعتريها الكثير من مظاهر الخلل، وفي بعضها كان يمكن للجيش الامتناع عن إطلاق النار، وأضاف أنه في بعض هذه الحوادث التي تسببت في مقتل وإصابة العديد من الفلسطينيين حين كانوا يلقون الحجارة، ولم يشكلوا خطرا على حياة الجنود الإسرائيليين؛ كان بإمكان قوات الجيش الإسرائيلي وحرس الحدود التصرف بصورة أكثر عقلانية في هذه الحوادث التي حصلت في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.

مؤتمر دولي لمنع الانفجار في غزة….مزاعم إسرائيلية بتكثيف بناء الأنفاق في غزة

قالت صحيفة معاريف إن الوضع الموشك على الانفجار في قطاع غزة يتطلب من إسرائيل حلولا سريعة وعاجلة وإلا فإن هذه المنطقة الجغرافية ستتحول مع مرور الوقت إلى أكثر خطورة يوما بعد يوم، وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية باتت مطالبة أكثر من أي وقت مضى بالتعامل مع هذه القنبلة الموقوتة المسماة قطاع غزة، ورغم أنها لا تستطيع أن تفعل كل شيء وحدها فإن ذلك يتطلب منها طلب الدعم من العالم، وتجنيد القوى الدولية إلى جانبها، وقالت إنه قبل الدعوة إلى مؤتمر دولي لإنقاذ غزة ينبغي على إسرائيل إيجاد خطة تعمل على إحداث تغيير جوهري في القطاع يتضمن تفكيك مخيمات اللاجئين ونقلها إلى منطقة العريش من خلال استغلال الضائقة الاقتصادية التي تعانيها مصر هذه الأيام وإشراكها في هذه الخطة التي ستحظى بدعم عربي وعالمي.

اسرائيل تشن غارات في قطاع غزة: شنت طائرات حربية إسرائيلية غارات وقصفت مواقع في قطاع غزة. وقال الجيش في بيان إن طيرانه أغار على منشأة تابعة لحركة حماس في شمال القطاع، بزعم إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل، وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه لم يُسجل سقوط صاروخ في منطقة ‘شاعر هنيغف’ ولا في غيرها، ورجح أن الصاروخ قد يكون سقط داخل القطاع.

نتنياهو يتورط مجددا بالتحقيقات الجنائية

كشفت مصادر قضائية مكلفة بتطبيق القانون، النقاب عن أنه لا مناص من فتح تحقيق جنائي مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حيال سلوكه وإدائه بأحد ملفات التحقيق المفتوحة ضد نتنياهو وزوجته والتي يعتقد بوجود شبهات لارتكاب مخالفات جنائية، وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن سلطات تطبيق القانون التي دأبت على فحص ملفات التحقيق التي تم التحفظ عليها جميعا باستثناء ملف واحد، تجزم بوجود شبهات جنائية بملف واحد ما يستجوب فتح تحقيقا جنائيا مع نتنياهو وعدم الاكتفاء بالفحص، حيث توصي هذه السلطات بتحويل الملف الذي كان قيد الفحص لقسم التحقيق الجنائي بالشرطة، وذلك بغية الشروع بإخضاع رئيس الحكومة للتحقيق.

عناوين بارزة تناولتها الصحف الاسرائيلية

اقتراح قانون يوسع صلاحيات وزير الأمن في تقييد الحريات: تدفع الحكومة الإسرائيلية باقتراح قانون من شأنه أن يوسع صلاحيات وزير الأمن، بحيث يمكنه فرض الاعتقال الإداري على مواطنين دون الالتزام بكشف الأدلة والشكوك ضدهم، كما يمكنه فرض قيود أخرى كثيرة على تحرك أي مواطن، وتبين أن نص القرار واسعا وضبابيا، وبموجبه يمكن للوزير أن “يفرض على أي شخص، يعتقد أنه يمكن أن يدفع بنشاطات أمنية إشكالية، أمرا أو قيدا من أجل أمن الدولة أو أمن الجمهور“، وبحسب اقتراح القانون الجديد، يمكن لوزير الأمن فرض قيود على مجال عمل أو مكان عمل أي شخص، ومنعه من دخول منطقة معينة في البلاد أو الخروج من منطقة يتواجد فيها، أو منعه من مغادرة البلاد أو إجراء اتصال مع أشخاص معينين.

الشرطة توصي بالسماح لأعضاء الكنيست بـ”دخول” الأقصى: أصدرت الشرطة الإسرائيلية، توصيات بإعادة السماح لأعضاء الكنيست بـ”زيارة” المسجد الأقصى المبارك، بعد منع استمر عامًا واحدًا، وبموجب القرار الجديد، فيسمح لأعضاء الكنيست اليهود اقتحام المسجد الأقصى المبارك، الأمر الذي من المتوقع أن يثير غضبًا شعبيًا فلسطينيًا عارمًا، خصوصًا أن القرار يعني السماح لعضو الكنيست المتطرف عن حزب الليكود، يهودا غليك، بمعاودة اقتحام المسجد الأقصى، لكن التوصية لا زالت تنتظر قرار القيادة السياسة الإسرائيلية، أي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان.

نواب وجنرالات إسرائيليون عملوا للاستخبارات الروسية: كشفت وثائق عميل لجهاز المخابرات السوفيتية السابق (كي.جي.بي) عن تجنيد نواب بالكنيست وجنرالات وضباط مخابرات وموظفين حكوميين إسرائيليين للعمل في الجهاز، وقالت إن الجنرال الوارد اسمه بقائمة عملاء “كي.جي.بي” لم يعد على قيد الحياة، بجانب ثلاثة أعضاء كنيست، أحدهم أليعيزر غرانوت سكرتير حزب مابام، وعضو لجنة الخارجية والأمن بالثمانينيات، ومهندس يعمل بالصناعات العسكرية الجوية الإسرائيلية، وضابط آخر شارك في إنتاج دبابة ميركافاه، وهناك جاسوس آخر عمل بجهاز الأمن العام الشاباك.

الإعلام الاسرائيلي يتابع معركة الموصل:ركّزت وسائل الإعلام الاسرائيلية خلال الأيام الماضية على معركة الموصل واحتمال هزيمة “داعش” هناك، وفي هذا السياق، ذكرت أنه على الرغم من حظر دخول المستوطنين إلى العراق، فقد نجحت فرقٌ إعلامية إسرائيلية، من قناتين إخباريتين رئيسيتين باختراق ميدان القتال، عبر استخدام جواز سفر أجنبي، موضحة أنه عندما اقترب طاقم القناة العاشرة من الموصل، توقّف عند جانب الطريق أمام مشهد مخيف، إذ رأس الطاقم سيارة محمية كانت تنقل فريقًا إعلاميًا تابعًا لدولة أخرى، وهي تجتاز عبوة ناسفة وضعها عناصر من “داعش” على جانب الطريق الرئيس المؤدي إلى المدينة، وأشارت وسائل الإعلام نفسها الى أن المراسلين لا يعرِّفون عن أنفسهم بأنهم إسرائيليون، مضيفة أنه على الرغم من العلاقات الجيدة بين “تل أبيب” والأكراد، فإن القتال يجري بالتعاون مع الجيش العراقي وقوات أخرى موالية لإيران، الذين لن يفرحوا بالتأكيد في حال الالتقاء بإسرائيليين، وفق تعبيرها.

نتنياهو: دول عربية في ذات الخندق مع إسرائيل!تناقلت الصحف تصريحاترئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو التي قال فيها إن هناك العديد من الدول العربية التي لا يوجد معها علاقات دبلوماسية وخاضت حروبا مع إسرائيل بالسابق، الآن حليف استراتيجي وتقف مع تل أبيب بذات الخندق، ونقلت صحيفة هآرتس عن نتنياهو قوله إن تل أبيب تحارب وتتصدى لما وصفه بـ “الإرهاب”، من خلال تواجد قواتها على الحدود وأحيانا في ميادين القتال، دون الإفصاح عن أي معلومات موسعة تتعلق بالنشاط والمعارك التي يخوضها الجيش الإسرائيلي بميادين القتال.

ردود فعل على خطط هيكلية وتراخيص بناء في الضفة الغربية: توالت الردود المعارضة لقرار المصادقة على خطط هيكلية وتراخيص بناء في الضفة الغربية، فتحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليومعن معارضة الوزير اوري اريئيل من حزب البيت اليهودي لقرار المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية المصادقة على سلسلة من الخطط الهيكلية وتصاريح البناء للفلسطينيين في الاماكن المصنفة (س) بالضفة الغربية، وقال الوزير اريئيل انه سيطالب بطرح هذا الموضوع على الحكومة بكامل هيئتها معتبرا ان الفلسطينيين يتلقون الجزرة في الوقت الذي يتلقى فيه المستوطنون اليهود العصا. اما الوزير يوفال شتاينيتس الذي ايد القرار فقال انه يجب علينا السماح للفلسطينيين بالعيش الكريم كما نريده للمستوطنين واصفا القرار بصائب ومفيد على الساحة الدولية .

                                       الملف اللبناني    

أجمعت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع على ان جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة في 31 تشرين الأول ستتوّج العماد ميشال عون رئيساً في قصر بعبدا.

وأبرزت الصحف خطاب أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله يوم الاحد الذي تناوله فيه الملف الرئاسي قائلا: ” ان اعلان رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة فتح الباب على مصراعيه امام انجاز الاستحقاق في الموعد المقبل” وأعلن السيد نصرالله انه “عندما تعقد الجلسة المقبلة لانتخاب الرئيس ستحضر كتلة الوفاء للمقاومة بكامل اعضائها لانتخاب العماد ميشال عون”. كما اشارت الصحف الى اللقاء الذي عقد بين السيد نصرالله والعماد ميشال عون.

وأبرزت الصحف مواقف الاطراف السياسية، وتأكيد الكتل النيابية التي أكدت حضورها جلسة انتخاب الرئيس مشيرة الى تأكيد الرئيس نبيه بري عدم مقاطعة الجلسة.

وتابعت الصحف الاضراب الذي نفذته اتحادات النقل البري اضرابا يوم الخميس الذي كانت قد دعت اليه تزامنا مع انعقاد جلسة الحكومة فقطعت معظم الطرق الرئيسية في لبنان تماشياً مع الاضراب العام للمطالبة بعودة قطاع المعاينة الميكانيكية الى حضن الدولة.

السيد نصرالله

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بخطابه في المهرجان التكريمي للشهيد القائد الحاج حاتم حمادي علاء في بلدة القماطية، “ان اعلان رئيس تيار المستقبل سعد الحريري ترشيح العماد ميشال عون للرئاسة فتح الباب على مصراعيه امام انجاز الاستحقاق في الموعد المقبل”. واشار خلال ذكرى اسبوع الشهيد القائد حاتم حماده (الحاج علاء) في بلدة القماطية الى “انه رغم ان خطاب الاعلان كان تصعيديا ضدنا، مع ذلك انا اقف عند هذا الموضوع، وان كان لنا حق الرد بل نريد ان نأخذ الجانب الايجابي”.

وشدد على “ان ليس هناك احد يفكر بعقلية ادارة ثنائىة للبلد على اساس مذهبي أو طائفي أو حزبي، وليس هناك من الاصدقاء ولا من الخصوم من يفكر بعقلية الفوضى أو بعقلية العودة الى الحرب الاهلية”.

واكد ان “العلاقة بين حركة امل وحزب الله هي اعمق وأقوى وأصلب من ان تنال منها الفبركات”.

وأعلن السيد نصرالله انه “عندما تعقد الجلسة المقبلة لانتخاب الرئيس ستحضر كتلة الوفاء للمقاومة بكامل اعضائها لانتخاب العماد ميشال عون، وعندما نذهب الى الجلسة المقبلة سنذهب متفهمين متفاهمين مع حركة امل”.

واذ اعتبر السيد نصرالله “اننا نقدم تضحية كبيرة جدا عندما نقول اننا لا نمانع ان يتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة”، شدد على ان حزب الله “كان يريد من اليوم الاول انتخابات رئاسية، وقال: “اننا سنكون اهل الصدق والوفاء مع الحليف”.

وتوجه لجمهور التيار الوطني الحر بالقول: “لا تسمحوا لأحد بأن يستغل او يسيء أو يحاول ان يشوّه العلاقة بيننا وبينكم”.

وقال السيد نصرالله: “لا يراهن احد على تعبنا، ونحن نفتخر بشهدائنا في سوريا، والحالة الوحيدة التي تعيدنا الى لبنان هي الانتصار في سوريا”.

وزار عون السيد نصرالله وأكد بعد اللقاء: أن “السيد نصرالله أعطى كل التسهيلات لحل قضية انتخاب رئيس الجمهورية، والحمد لله وصلنا إلى نهاية سعيدة ونتمنى أن تستكمل الأمور، ودائماً كنا نجد كل مساعدة وكل تسامح في القضايا الوطنية”.

وزار عون البطريرك الماروني بشارة الراعي في بكركي، لإطلاعه على تطورات الملف الرئاسي، وأوضح بيان عن المجتمعين أن الراعي “أبدى ارتياحه لحصول ما كان يطالب به باستمرار، وهو إعلان الكتل السياسية والنيابية موقفها بشأن الترشيح، الأمر الذي بات يضمن انعقاد الجلسة الانتخابية المقررة، وانتخاب رئيس للبلاد طالما انتظره الشعب بفارغ الصبر”.

ومن جنيف، حيث رأس الاجتماع التشاوري لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي، قال الرئيس بري في دردشة مع الوفد الإعلامي المرافق: “عندما تركت بيروت قاصداً جنيف لم يطرأ أي جديد على الوضع، هنا أود أن أذكر الجميع ونقارن بين ما طرحته في ما سُمّي السلة وبين ما نسمعه ونعرفه عن اتفاق قد حصل. وقد دعوت الى الاتفاق على تشكل الحكومة وعلى قانون جديد للانتخاب وأن يبدأ التنفيذ بانتخاب رئيس الجمهورية. وها نحن اليوم وفق الاتفاق الذي عقدوه نجد أن هناك اتفاقاً على اسم رئيس الحكومة، هل أحد يُنكر ذلك. ونسمع عن تشكيل الحكومة من 24 وزيراً وعلى توزيع بعض الحقائب، ويقال إن هناك اتفاقاً غير معلن بالإبقاء على قانون الستين، وبلا قانون جديد. بينما كنتُ أشدّد في طرحي على الاتفاق على القانون الجديد وعلى تشكيل الحكومة وأن لا نقدم على شيء قبل انتخاب رئيس الجمهورية”.

ورداً على سؤال قال: “ليكن معلوماً لقد أكدت وأؤكد أنني لن أقاطع جلسة انتخاب الرئيس، ولم أقاطعها سابقاً. وقد قلت للعماد عون إن تعطيل النصاب في جيبي الكبيرة، لكنني لست أنا من يلجأ الى تعطيل النصاب، لم أفعلها مرة ولن أفعلها”.

كما أكد بري “أننا على بعد خطوات من انتخاب رئيس للجمهورية في 31 الشهر الحالي، آملين أن تتحقق هذه الخطوة لأنّ لبنان بحاجة ماسّة اليها من دون الدخول في الحساسيات التي عوّدتنا دائماً أن نؤخر أمورنا لدرجة أننا أصبحنا منذ أكثر من سنتين ونصف من دون رئيس للجمهورية”، وتابع: “طبعاً هذا الأمر وحده ضروري، ولكنه غير كافٍ، لأن بعده هناك “الجهاد الأكبر” المتعلّق بالاستحقاقات اللبنانية، خصوصاً ما يتعلق بقانون انتخاب يقوم على العدالة بالنسبة للمرأة، وفي الوقت عينه يكون قائماً على النسبية لنصل الى مستوى حضاري معيّن”.

رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية قال، في حوار تلفزيوني: “ليس لدينا مشكلة بوصول عون للرئاسة وإذا ربح فسنهنئه لأنه صبر ونال ما عمل من أجله وهو انتصار لفريقنا السياسي”.

وأكد أنه إذا حصل إجماع وطني على عون “الله يوفقه”، ورأى أن مضيّه بالترشيح “أشبه بتحد شخصي”، وقال إنه بالسياسة “لا مانع لدينا من وصول الحريري لرئاسة الحكومة”.

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط رأى في تصريح على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أنه “أياً كانت الاعتراضات فإن التضحية والتسوية من أجل المستقبل أهم من كل شيء”. وأرفق التصريح بصورة لحرج صغير مليء بالأشجار الخضراء.

تكتل التغيير والإصلاح أكد عقب اجتماعه الاسبوعي، أنّ “أيّ كلام عن تأجيل الجلسة الرئاسية أصبح وراءنا بدليل تأكيد مختلف الأطراف حضور الجلسة وعدم مقاطعتها”. ولفت الى أنّ “التكتل يسعى الى استكمال التفاهمات للوصول الى إجماع وطني حول الرئيس العتيد”، معتبراً أنّ “ما نشهده من مبادرات داخلية ألغى الحدود الفاصلة بين 14 و8 آذار وضيّق هامش التدخلات الخارجية لمصلحة لبننة الاستحقاق الرئاسي”.

رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أعلن خلال مؤتمر صحافي، أن تصويت الحزب في الانتخابات الرئاسية سيكون وفق قناعاته الراسخة ولن يدخل بالصفقة الرئاسية القائمة.

رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط أعلن بعد زيارة قام بها عون الى كليمنصو بأن غالبية نواب «اللقاء» توافقوا على تأييد ترشيح العماد ميشال عون رئيساً وأن الأمر سيترجم في جلسة الانتخاب الاثنين.

وأشار جنبلاط إلى أن «نواب اللقاء الديمقراطي توافقوا على تأييد ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية». أضاف: «سيترجم هذا الأمر عملياً نهار الاثنين في المجلس النيابي، وغداً سيكون اجتماع أخير للتشاور مع اللقاء الديمقراطي، وهناك من قد يعترض أو لا يوافق، ولكن أغلبية اللقاء الديمقراطي والحزب التقدمي الاشتراكي مع ترشيح العماد عون». وتابع: «بعد انتظار عامين ونصف العام، آن الأوان كي نخرح من هذا المأزق، ويبدو أن ظروفا محلية، صُنع في لبنان، لكن أيضاً هناك ظروفاً دولية وإقليمية تساعد في هذا الأمر». وتمنى جنبلاط للعماد عون «كلّ التوفيق»، وقال: «نحن نقف بجانبه من أجل مصلحة لبنان».

بدوره قال عون: «جئت لأشكر وليد بك على تأييده لي لموقع رئاسة الجمهورية، وفي الوقت نفسه تحدّثنا عن المستقبل أثناء ولايتي في هذا الموقع، وسنتعاون سوياً لبناء لبنان ولتحسين الواقع الاجتماعي والوحدة الوطنية، فشكراً لك وليد بك على هذا التأييد».

وقال جنبلاط بعد زيارة لقائه رئيس المجلس النيابي نبيه: «شرحت للرئيس بري حيثيّات موقفي بما يتعلق بإنتخاب الرئيس نهار الإثنين، وإن بدا هناك بعض التفاوت فهذا التفاوت شكلي. في النهاية هناك تاريخ عريق وقديم بيننا من النضال تعمّد بالدم في سبيل قضيّة عروبة لبنان وفلسطين. ويبقى الرئيس برّي رجل الدولة الأول الحريص على سير المؤسسات والحريص على الدولة اللبنانية والحريص على الاستقرار. هذا كان ملخص ما جرى بيني وبين الرئيس برّي».

السبهان

التقى الموفد السعودي وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان في بيروت عددا من القيادات السياسية، وأكّد السبهان انّ بلاده ستدعم الرئيس الذي يتفق عليه اللبنانيون.

اتحاد النقل البري

نفذت اتحادات النقل البري اضرابا يوم الخميس كانت قد دعت اليه تزامنا مع انعقاد جلسة الحكومة فقطعت معظم الطرق الرئيسية في لبنان تماشياً مع الاضراب العام للمطالبة بعودة قطاع المعاينة الميكانيكية الى حضن الدولة.

رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس أكّد ان “المطلوب من الحكومة أن تعلن أن قطاع المعاينة الميكانيكية هو ملك الدولة في القانون”، داعياً الى “عدم تحميل العهد المقبل ملفات شائكة وعالقة”، وقال “اذا لم يقر مجلس الوزراء اليوم مطالبنا ستبقى مراكز المعاينة الميكانيكية مقفلة وذاهبون باتجاه تصعيد أكبر”.

وفيما تجمع عشرات السائقين العمومين في ساحة النجمة في صيدا، نفّذت القوى الأمنية انتشاراً كثيفاً ومنعت السائقين من اقفال الطريق في ساحة النجمة.

                

                                      الملف الاميركي

الكل بانتظار القيادة الاميركية الجديدة التي ستواجه عدم الثقة في الشرق الاوسط عموما، الحرب في العراق وسوريا خصوصا، خطة وكالة الاستخبارات المركزية لتزويد ما يسمى بالمعارضة السورية بالأسلحة، والتباعد الفيليبيني والدين الصيني.

فقالت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع إن واشنطن تقترح أن تبدأ قريبا المعركة لتحرير العاصمة الفعلية لداعش في سوريا، وهى مدينة الرقة، ونقلت عن مسؤول عسكري أميركي رفض الكشف عن هويته لمناقشته عمليات مستقبلية، إن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة يأمل أن يمد المقاتلين المدعومين من سوريا لمائتي قبل أن تدخل القوة إلى الرقة، أملا في استخدام النجاحات العسكرية السابقة كأساس لتجنيدهم.

من ناحية اخرى توقعت الصحف أن يتسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حروب أهلية جديدة في الموصل العراقية، وذكرت أن أردوغان يحاول توسيع نفوذه بإرجاع العلاقات مع روسيا ودول الخليج وإيران، وكشفت الصحف عن قيام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بإرسال عشرات من المتخصصين في تحليل المعلومات الاستخبارية إلى العراق لدراسة “كنز” من المعلومات يتوقع ضبطها خلال معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش، مشيرة الى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يأمل أن يرى الموصل وقد تمت استعادتها من تنظيم داعش قبل أن ينهي ولايته.

هذا وذكرت الصحف أن الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي عقب إطلاقه خطبة توبيخية مناوئة لأمريكا في بكين الأسبوع الماضي، جعل بعض الصينيين حتى ممن يفضلون الزيارات الرسمية المخطط لها بتنسيق عال، يتساءلون عما إذا كان ضيفهم غير المتوقع يمكن الوثوق به أم لا، وقالت إنه مع ذلك، فإن سرعته الكبيرة في القبول بمحادثات مباشرة بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه..

وضمن تغطيتها لانتخابات الرئاسة الأميركية، تساءلت الصحف عن احتمال ان تطلق خسارة مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في البلاد حربا أهلية يتحدث عنها أنصاره، وقالت إن أنصار ترامب يتحدثون عن احتمال وقوع حرب أهلية في الولايات المتحدة إن لم يفز، وأضافت أن أحد المتطوعين في الحملة المتقاعد جيرالد ميلر قال إنه متأكد من فوز ترامب في الثامن من الشهر القادم ما لم تحدث مؤامرة.

المنطقة تنتظر قيادة أميركية جديدة

قالت نيويورك تايمز إن الرئيس الأميركي المقبل سيصحو اليوم التالي لتوليه منصب الرئاسة في يناير/كانون الثاني القادم ليجد حقيقة مرعبة بانتظاره، وهي شرق أوسط غارق في الصراع والفوضى، وينتظر بفارغ الصبر قيادة أميركية للمنطقة، وأوضحت أن الرئيس الأميركي المقبل سيرث مشاكل متعلقة بالمنطقة أكثر تحديا من أي مشكلة ظهرت خلال العقد الماضي؛ نظرا إلى أن نظام المنطقة السابق قد حلت محله مجموعة من التحالفات الإشكالية والعداءات والأزمات المتداخلة الجديدة، وأضافت أن رؤساء أميركا في السابق كانوا ينظرون للشرق الأوسط بمنظار الحرب الباردة و”الإرهاب” وإسرائيل، لكن هذه المناظير تغيرت تماما، كما أن ما ينتظره ليست مشكلة واحدة، بل مشاكل متعددة.

ويقول آخرون إن أهم تحدٍ للرئيس القادم هو معرفة ما يريده في الشرق الأوسط والمحافظة على مصداقية الولايات المتحدة، وإن المنطقة لا ترى حاليا إلا ضعف واشنطن، وإن ذلك لا يعني بالضرورة وجودا عسكريا أميركيا واسعا، بل عودة أميركية أقل من عدوانية جورج دبليو بوش وأقوى من تراجع أوباما.

الولايات المتحدة تضع الرقة نصب أعينها بعد بدء معركة الموصل

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه في الوقت الذى يشارك الآلاف من القوات العراقية في معركة الموصل، التقى وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر بأعضاء التحالف في بغداد واقترح أن تبدأ قريبا المعركة لتحرير العاصمة الفعلية لداعش في سوريا، وهى مدينة الرقة، ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أميركي رفض الكشف عن هويته لمناقشته عمليات مستقبلية، إن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة يأمل أن يمد المقاتلين المدعومين من سوريا لمائتي قبل أن تدخل القوة إلى الرقة، أملا في استخدام النجاحات العسكرية السابقة كأساس لتجنيدهم.

واشنطن تجمد تزويد المعارضة السورية بأسلحة ثقيلة

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن خطة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) لتزويد ما يعرف بالمعارضة السورية المعتدلة بأسلحة دفاعية ضد المقاتلات الروسية والمدفعية السورية قد جُمدت في البيت الأبيض، وسط شكوك حول جدوى تصعيد برنامج سري للوكالة تم بموجبه تدريب وتسليح آلاف المقاتلين السوريين خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وقال التقرير إن هذا البرنامج ظل العنصر الرئيسي في إستراتيجية أميركا للضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لمغادرة السلطة، لكن مسؤولين أميركيين قالوا إن هناك شكوكا متزايدة حول جدوى حتى النسخة الموسعة من هذا البرنامج في تحقيق الهدف المذكور بعد التدخل الروسي، وإن الرئيس الأميركي باراك أوباما يبدو أنه سيترك مصير هذا البرنامج للرئيس المقبل.

معركة الموصل

أردوغان سيتسبب في حروب أهلية بالموصل: توقعت الصحف أن يتسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حروب أهلية جديدة في الموصل العراقية، وذكرت أن أردوغان يحاول توسيع نفوذه بإرجاع العلاقات مع روسيا ودول الخليج وإيران، بعد أن تخلى حلف الناتو والولايات المتحدة الأمريكية عنه، وأوضحت أن الحكومة التركية تريد السيطرة على محافظة الموصل، وضمها إلى أراضيها، ما قد يؤدي إلى حرب أهلية أخرى داخل المحافظة، مشيرة إلى أن ميليشيات الشيعية والأكراد المشاركة في عملية تحرير المحافظة لن يستسلموا لهذا الوضع ما سيؤدي إلى حروب لن تنتهى، ولفتت الصحيفة إلى أن عملية تحرير الموصل في العراق بمثابة كابوس لسكان محافظة نينوى، حيث اشتراك مختلف القوى الاجنبية والمحلية في هذه العملية لديهم أطماع كثيرة في المنطقة.

البنتاغون يرسل عشرات من محللي المعلومات إلى الموصل:كشفت الصحف عن قيام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بإرسال عشرات من المتخصصين في تحليل المعلومات الاستخبارية إلى العراق لدراسة “كنز” من المعلومات يتوقع ضبطها خلال معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش، وأشارت الصحيفة إلى أن أولويات المحللين ستتركز في إطلاع العراقيين على المعلومات المرتبطة بمجريات معركة الموصل، وتزويد المسؤولين الأميركيين بتصورات مفيدة في التخطيط للهجوم على الرقة “عاصمة الخلافة” في شرق سورية، وسيبحث المحللون عن معلومات لتحديد موقع زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وعن أي معلومات تفيد في الكشف عن الخلايا الإرهابية في أوروبا وأي مخططات لتنفيذ هجمات هناك.

استعادة الموصل لا تضمن الانتصار: قالت الصحف إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يأمل أن يرى الموصل وقد تمت استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية قبل أن ينهي ولايته، ولكن استعادة الموصل لا تضمن الانتصار، بالنظر إلى التجارب الفاشلة السابقة في العراق، وأضافت أنه يصعب التشكيك في أن الهجوم الذي يشنه عشرات الآلاف من الجنود العراقيين والمليشيات المختلفة المدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي من شأنه التغلب على تنظيم الدولة في الموصل من الناحية العسكرية، ولكن التجارب السابقة في العراق كانت مؤلمة حيث أن إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة يعتمد على عوامل غير عسكرية، ومن منها التكلفة البشرية والمادية ومدى اتباع ترتيبات سياسية قابلة للتطبيق.

نيويورك تايمز” تفجر غضبا ضخما في السعودية

في الوقت الذي تسعى فيه الناشطات الحقوقيات في السعودية إلى إلغاء ولاية الرجل على المرأة، واشتراط موافقته للعمل، أو لاستخراج جواز سفر، إضافة إلى منحها حق قيادة السيارات، بعد تمكنها من المشاركة في الانتخابات البلدية لأول مرة، فجر الفيلم الوثائقي “النساء أولًا” لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن وضع المرأة في السعودية، موجة جدل ضخمة بالمملكة، حيث وجده البعض يمثل ضغطًا دوليًا، ومحاولة لتشويه صورة الدولة ونسائها، فيما اعتبره آخرون عملًا جيدًا، وتناول الفيلم حياة عدد من السعوديات وطرق تعايشهن مع العادات الاجتماعية الخاصة في السعودية، بمشاركة عدد من الناشطات الحقوقيات والمرشحات للانتخابات البلدية، حيث تدور أحداثه بالرياض في ديسمبر 2015، أثناء مشاركة المرأة السعودية في الترشح للانتخابات البلدية، بحسب ما أوردته صحيفة “الرياض” السعودية.

رئيس الفلبين يتقارب مع الصين

ذكرت الصحف أن الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي عقب إطلاقه خطبة توبيخية مناوئة لأمريكا في بكين الأسبوع الماضي، جعل بعض الصينيين حتى ممن يفضلون الزيارات الرسمية المخطط لها بتنسيق عال، يتساءلون عما إذا كان ضيفهم غير المتوقع يمكن الوثوق به أم لا، وقالت إنه مع ذلك، فإن سرعته الكبيرة في القبول بمحادثات مباشرة بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، وامتنانه لاستثمارات بقيمة 24 مليار دولار، واتفاقات للتمويل، ولدت أيضا انطباعا واسعا بأن الصين ربما بدأت استراتيجية لإعادة تعديل موقفها في جنوب شرق آسيا عن طريق اجتذاب حليف مهم لأمريكا، وكان الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي قد أشاد بالصين خلال زيارته بكين، مؤكدا عزمه على إنهاء النزاع البحري معها وعدم الالتفات إلى الولايات المتحدة.

الانتخابات الاميركية

هل تشعل هزيمة ترامب حربا أهلية؟: ضمن تغطيتها لانتخابات الرئاسة الأميركية، تساءلت صحيفة واشنطن بوست: هل ستطلق خسارة مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في البلاد حربا أهلية يتحدث عنها أنصاره؟ وقالت إن أنصار ترامب يتحدثون عن احتمال وقوع حرب أهلية في الولايات المتحدة إن لم يفز، وأضافت أن أحد المتطوعين في الحملة المتقاعد جيرالد ميلر قال إنه متأكد من فوز ترامب في الثامن من الشهر القادم ما لم تحدث مؤامرة.

وأشارت إلى أن ميلر يشاطر ترامب القلق والخشية من أن تتعرض انتخابات الرئاسة للتزوير من جانب حملة مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون، ونسب إلى ميلر القول إن مكتب التحقيقات الفدرالي قد يقوم بالتزوير لصالح كلينتون، وأعربت عن الخشية من أن تكون مخاوف هذا المتطوع من أنصار ترامب في محلها، وأضاف ميلبانك أنه أمضى بضع ساعات في أوساط الجموع الحاشدة من أنصار ترامب، وأنه لاحظ أجواء الغضب وحالة الإنكار التي تسيطر عليهم.

جدل داخل فريق حملة كلينتون حول سوريا: كشفت بعض الصحف ان هناك معركة بدأت داخل فريق حملة كلينتون حول السياسة حيال سوريا، موضحة ان مستشاري كلينتون لشؤون الشرق الاوسط منقسمون بين من يعتقد بأن على الولايات المتحدة التصعيد في سوريا، ومن يشكك بجدوى التصعيد، كما قالت ان المستشارين يناقشون الخيارات في السر والعلن، وان سياسة كلينتون حيال سوريا لم تحدد حتى الآن.

الملف البريطاني

مصطلح الحرب الباردة اصبح كثير التداول على ألسنة المحللين الصحفيين في كافة انحاء العالم، وبحسب الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع فالغرب دخل حربا باردة جديدة يمكن أن تؤدي إلى مواجهة متزايدة في أنحاء العالم، بسبب تحدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهيمنة الدولية الأميركية.

وفي سياق اخر، كشفت الصحف أنّ القوات البريطانية ستقوم بتدريب مقاتلين من المجموعات المسلّحة في سوريا، “وذلك على خلفية الصراع على التفوق الاستراتيجي في الهجوم على مدينة الرقة” السّوريّة، كما نشر تحقيق عن مبيعات الأسلحة إلى منطقة الشرق الأوسط، وكيف أصبحت الصراعات الدائرة في هذه المنطقة ساحة لاختبار أنواع جديدة من الأسلحة..

اقتصاديا، أوردت الصحف خبرا مفاده أن البنوك الكبيرة في بريطانيا تستعد لمغادرة البلاد خلال الربع الأول من العام المقبل، وأن البنوك الصغيرة تستعد للمغادرة قبل أعياد الميلاد (الكريسمس) وسط مخاوف من مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، ونقلت صحيفة الغارديان في تقرير لها عن رئيس رابطة الصيارفة البريطانيين أنطوني براون تحذيره من أن النقاش العام والسياسي الجاري حاليا يقود البنوك إلى الاتجاه الخاطئ.

كما انفردت صحيفة التايمز بالتذكير بالمعاناة الإنسانية الكبيرة التي يعيشها اليمنيون جراء الحرب الدائرة في بلادهم، وقد نشرت الصحيفة صورة مؤثرة لجسد امرأة يمنية على فراش المرض وتبدو مجرد هيكل عظمي مغطى بالجلد، وأشارت الى آثار المجاعة على اليمنيين وسط الحرب الدائرة التي حرمتهم من الحصول على حاجاتهم الأساسية.

اضافة الى ذلك، تناولت الصحف ازمة مخيم كاليه، وعودة إسرائيليين كانوا ينشطون في جماعة “داعش” الارهابية إلى فلسطين المحتلة ليخبروا عن قصصهم.

روسيا والغرب دخلا حربا باردة جديدة

ذكر تقرير لصحيفة ديلي تلغراف أن الغرب قد دخل حربا باردة جديدة يمكن أن تؤدي إلى مواجهة متزايدة في أنحاء العالم، بسبب تحدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهيمنة الدولية الأميركية، وأشار التقرير إلى أن هذا هو ما أجمع عليه الخبراء العسكريون ودوائر السياسة الخارجية في موسكو الذين حذروا من أن روسيا والغرب يتجهان نحو مواجهة خطيرة مثل أزمة الصواريخ الكوبية، وقال أحد الخبراء العسكريين “إذا كنا نتحدث عن الحرب الباردة الماضية، فإننا نقف في الوقت الحالي في مكان بين بناء جدار برلين وأزمة الصواريخ الكوبية، وبعبارة أخرى نترنح على شفا حرب لكن دون آليات إدارة المواجهة“.

وعلى خلفية هذا الأمر أشارت الصحيفة إلى أن الكرملين قد اتخذ قرارا بالفعل بوقف الدبلوماسية على الأقل إلى ما بعد الانتخابات الأميركية في 8 نوفمبر/تشرين الثاني، أملا في إقامة علاقة أكثر صدقا مع خليفة باراك أوباما.

قوّات بريطانيّة ستدرّب مسلّحين سوريين

كشفت صحيفة الإندبندنت أنّ قوّات بريطانيّة ستقوم بتدريب مقاتلين من المجموعات المسلّحة في سوريا، “وذلك على خلفيّة الصّراع على التفوق الاستراتيجي في الهجوم على مدينة الرّقة” السّوريّة.

وذكر محرّر الشّؤون الدّفاعية والدّيبلوماسية في الصّحيفة، كيم سينغوبتا أنّ الأميركيّين يريدون أن يقود الأكراد وجماعات “المعارضة السورية المعتدلة” عملية طرد “داعش” من الرقة، بينما تريد تركيا أيضاً لعب دور، فيما يصرّ الجانب الرّوسي، من جهته، على ضرورة أن يشارك الجيش السّوري في العمليّة، وأوضحت الإندبندنت أنّ وزير الدّفاع البريطاني مايكل فالون سيعلن عن هذه الخطوة مع بدء المؤتمر الأمني في باريس حول محاربة «داعش» (أمس)، مشيراً إلى أنّه سيتمّ إرسال 20 جنديّاً بريطانيّاً في المرحلة الأولى، وأنّه متوقّع أن يزداد هذا العدد في المستقبل.

الشرق الاوسط أصبح ساحة لاختبار جيل جديد من الأسلحة الصينية

انفردت صحيفة الفايننشال تايمز بنشر تحقيق عن مبيعات الأسلحة إلى منطقة الشرق الأوسط، وكيف أصبحت الصراعات الدائرة في هذه المنطقة ساحة لاختبار أنواع جديدة من الأسلحة، وانطلق التحقيق من حادثة اطلاق الحوثيين لما يعتقد أنها صواريخ من نوع سي 801 أو سي 802 صينية التصميم على سفن حربية أمريكية في خليج عدن، وعلى الرغم من عدم إصابة أي سفينة أمريكية إلا أن عبارة سريعة تعمل لحساب دولة الامارات العربية المتحدة أصيبت بواحد من هذه الصواريخ من دون سقوط ضحايا.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة والدول الغربية باتت تحت ضغوط متزايدة لوقف شحناتها من الأسلحة إلى المملكة السعودية التي تشن غارات جوية على اليمن تسببت في قتل الآلاف وفي خلق أزمة إنسانية كبيرة، واشارت إلى أن الأسلحة الصينية باتت تلعب دورا مطردا في الصراع، فالضربة الصاروخية قبالة السواحل اليمنية تكشف عن أن جيلا جديدا من الأسلحة الاستراتيجية الصينية، والعديد منها يستخدم في القتال لأول مرة، في حروب قذرة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

بنوك كبيرة وصغيرة تستعد لمغادرة بريطانيا

أوردت صحيفة الغارديان أن البنوك الكبيرة في بريطانيا تستعد لمغادرة البلاد خلال الربع الأول من العام المقبل، وأن البنوك الصغيرة تستعد للمغادرة قبل أعياد الميلاد (الكريسمس) وسط مخاوف من مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي، ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن رئيس رابطة الصيارفة البريطانيين أنطوني براون تحذيره من أن النقاش العام والسياسي الجاري حاليا يقود البنوك إلى الاتجاه الخاطئ.

كما نقلت عن مصدر مقرّب من المسؤول عن شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفد ديفس قوله إن ديفس ووزير المالية فيليب هاموند سعيا الأسبوع الماضي لعرض تأكيدات بأنهما مصممان على ضمان وضع خاص لمدينة لندن، وقالت غارديان في تقريرها إن النية المعلنة للحكومة البريطانية بالسيطرة على حرية الحركة داخل البلاد اعتبرها كثير من المسؤولين قاضية على استمرار الشروط الحالية للتجارة الخاصة بالبنوك، لا سيما مع التصريحات الصدامية من قبل سياسيين كبار في القارة.

الملايين يتضورون جوعا في حرب اليمن المنسية

انفردت صحيفة التايمز بالتذكير بالمعاناة الإنسانية الكبيرة التي يعيشها اليمنيون جراء الحرب الدائرة في بلادهم،وقد نشرت الصحيفة صورة مؤثرة لجسد امرأة يمنية على فراش المرض وتبدو مجرد هيكل عظمي مغطى بالجلد، وأشارت الى آثار المجاعة على اليمنيين وسط الحرب الدائرة التي حرمتهم من الحصول على حاجاتهم الأساسية.

ونشرت الصحيفة صورا في صفحاتها الداخلية من بينها صورة لامرأة يمنية نحلت حتى بدت مجرد هيكل عظمي مغطى بالجلد إلى جانب تقرير كتبه مراسل الصحيفة في القاهرة تحت عنوان “ملايين يعانون من المجاعة والقنابل السعودية تمزق اليمن، وشددت الصحيفة على أن اليمن بات أرضا خصبة للتطرف الاسلامي، فمنذ بدء القتال العام الماضي بين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الحكومية التابعة للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من الرياض، كان تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب، ومن المحتمل تنظيم الدولة الإسلامية المستفيدين من الفوضى التي جلبتها الحرب للبلاد.

هدم مخيم كاليه ووصول لاجئين جدد

تحدثت صحيفة الديلي تلغراف عن هدم مخيم كاليه للاجئين على الحدود الفرنسية البريطانية، وقالت إنه بينما تحركت الطواقم الفنية إلى المخيم لهدمه فإن عمدة مدينة كاليه ناتاشا بوشاري قد صرحت أن هدم المخيم ليس فعالا، فاللاجئون عادوا للوصول إلى كاليه، وقد نقل ألفا لاجئ من المخيم بالحافلات إلى أنحاء أخرى في فرنسا، بينما تأمل بوشاري بنقل ألفين آخرين قريبا، لكنها تقول إنها تخشى أن ثلاثة آلاف لاجئ ما زالوا في المخيم، ولا يرغبون بالمغادرة، وقد يتسببون بمصادمات.

إسرائيليون انخرطوا بـ”داعش

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا عن إسرائيليين كانوا ينشطون في جماعة “داعش” الارهابية، وأوضحت الصحيفة ان هؤلاء الاسرائيليين بلغ عددهم 50 شخصا خلال أربع سنوات، وعاد عدد قليل منهم إلى فلسطين المحتلة ليخبروا عن قصصهم، ومن بين العائدين صابرين زبيدات وزوجها الذين وصلوا إلى مطار بن غوريون في تل أبيب الشهر الماضي مع أطفالهم الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 8 سنوات.

وكانت العائلة قد قضت سنة كاملة مع جماعة “داعش” الارهابية في كنف ما كان تدعوه هذه الجماعة بما يسمى بـ”دولة الخلافة، وأثارت اعترافاتهم عدة أسئلة أمام أجهزة الأمن الإسرائيلية وأفراد العائلة، ومن ضمنها، كيف استطاعت هذه الجماعة الارهابية تجنيدهم وإقناعهم بأفكارها المتشددة عبر الإنترنت دون أن يلفت هذا أنظار أجهزة الأمن الإسرائيلية؟.

“ترامب” سيسمح بعودة “الإمبراطورية الروسية” حال وصوله للرئاسة

قالت صحيفة “الإندبندنت” إن علاقة المرشح الأميركى دونالد ترامب بروسيا إذا أصبح رئيسا ستكون خطرة، فسوف يسمح بأن ينقسم العالم بين دول تتبع المصالح الأمريكية وأخرى تتبع المصالح الروسية، واصفة ترك شعوب بأكملها تحت الهيمنة الروسية “باللا أخلاقي”، وأضافت الصحيفة إن التقسيم المحتمل بين ترامب وروسيا لا يضمن عدم حدوث “حرب عصابات” على الطرف ولن يكون مستدام. ونوهت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة واجهت السيطرة الروسية على أوروبا الشرقية “بشجاعة ثابتة”، ومن غير المنطقي أن تدع الولايات المتحدة غريمتها الروسية لإعادة تأسيس إمبراطورية، وأن إمبراطورية كهذه لن تكون في مصلحة أوروبا.

مقال

إفلاس سياسة البيت الأبيض في القضية الاسرائيلية- الفلسطينية: ساندي تولانالتفاصيل

تغطية خاصة

نبذة عن حياة الموسيقار الراحل ملحم بركاتالتفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى