اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 8/10/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

مرسوم بوتين والحزم في سورية……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ماذا يعني الإجماع على غوتيريس أميناً عاماً للأمم المتحدة؟…. التفاصيل

 

                    الملف العربي

تقدم الجيش العربي السوري في حلب والحشد العسكري الروسي وابرزه دخول منظومة “إس 300” الى سوريا من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد اشارت الصحف الى تأكيد الرئيس السوري بشار الاسد ان ضرب الإرهاب في سورية سيحمي شعوب العالم من تأثيراته. ولفتت الصحف الى تشديد روسيا على أن تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين والفصائل المنضوية تحت لوائهما لن تكون أبدا جزءا من اتفاق وقف الاعمال القتالية.

وتناولت الصحف الخلاف العراقي التركي، حول الوجود العسكري التركي في العراق الذي تعتبره السلطات العراقية “قوات محتلة ومعادية”. وطلب العراق عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لبحث الوجود العسكري التركي على أراضيه.

واشارت الصحف الى الاجتماع الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط بين المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد والوفد الوطني اليمني للتفاوض.. وجرى خلال النقاش بحث مقترح إعلان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد. وأكد الوفد “على أن تكون الهدنة وقفا شاملا وكاملا للأعمال العسكرية برا وبحرا وجوًا وفك الحظر الجوي وعودة الرحلات الجويه إلى صنعاء”.

سوريا

 

أكد الرئيس السوري بشار الأسد وجود حالة وعي عام في سورية بعد مرور أكثر من خمس سنوات على الأزمة بأن ما يجري فيها هو “قضية مؤامرة من الخارج وعملية ضرب للوطن وتصب في مصلحة الإرهابيين وليس لها علاقة بالإصلاح أو بأي شيء آخر” مشيرا إلى أن المطلوب غربيا وأمريكيا من سورية كان أن تذهب دولة وتأتي مكانها دولة عميلة لكي تقدم سورية لقمة سائغة للغرب لذلك دعموا الإرهابيين فيها لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح الرئيس الأسد في مقابلة مع فصلية “طهران لدراسات السياسة الخارجية” الإيرانية أن ما سيحصل في سورية سيؤثر في الخريطة السياسية العالمية وأنه إذا انتصرت سورية فستخرج أكثر قوة وستنتشر أكثر فكرة الاستقلالية بين الدول وهذا ما يخشاه الغرب مؤكدا أن ضرب الإرهاب في سورية سيحمي شعوب العالم من تأثيراته.

كما أكد الأسد أن الشعوب الأوروبية ليست عدوة لسورية وبأن هناك فرق كبير بينها وبين سياسات حكوماتها .

وقال الرئيس الأسد في مقابلة مع قناة TV2 الدانماركية: الأمر يتعلق الآن بغياب أوروبا بأكملها عن الخريطة السياسية.. على الأقل منذ عام 2003 بعد غزو العراق.. فقط لأنه كان عليهم اتباع الأمريكيين.. وهم لا يجرؤون على اتخاذ مسار مستقل خاص بهم في السياسة.

ميدانيا، أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية منح المسلحين في أحياء حلب الشرقية فرصة إضافية للاستفادة من مرسوم العفو وتسوية أوضاعهم أو إلقاء السلاح والمغادرة مع عائلاتهم وذلك حرصاً منها على حقن الدماء وتفادياً لمزيد من الخراب.

وكانت القيادة أعلنت في وقت سابق تقليص عدد الضربات الجوية والمدفعية على مواقع الإرهابيين في الأحياء الشرقية لمدينة حلب.

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن البعض في الولايات المتحدة سعى منذ بداية المحادثات الروسية – الأميركية حول سورية إلى إفشال الاتفاق مع موسكو، لكنه شدّد على أن بلاده ستواصل جهودها في مسار الحل السياسي في سورية.

و جدد لافروف التأكيد أنه ليس هناك بديل من نظام وقف الاعمال القتالية في سورية وايصال المساعدات ومحاربة الإرهاب واطلاق العملية السياسية عبر الحوار الشامل بأسرع وقت ممكن مشددا على أن تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» الإرهابيين والفصائل المنضوية تحت لوائهما لن تكون أبدا جزءا من اتفاق وقف الاعمال القتالية.

وأكد لافروف أنه على الرغم من قرار واشنطن تعليق المباحثات الروسية الامريكية حول الازمة في سورية مازالت موسكو ودمشق مستعدتين للوفاء بالتزاماتهما وفق حزمة الاتفاقات الروسية الامريكية التي أقرت في التاسع من أيلول الماضي موضحاً أن هذه الحزمة تشمل الالتزام بوقف الاعمال القتالية وايصال المساعدات بما في ذلك إلى حلب عبر طريق الكاستيلو.‏

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الجنرال إيغور كوناشينكوف إلى أن الولايات المتحدة أفشلت جميع اتفاقيات وقف الأعمال القتالية في سورية بعجزها عن فصل ما تسمى «المعارضة» عن تنظيم «جبهة النصرة» والسماح للإرهابيين بإجراء إعادة التموضع والحصول على السلاح.

إلى ذلك قال كوناشينكوف: إنه تم شحن بطارية من نظام الصواريخ المضادة للطائرات «إس300» إلى الجمهورية العربية السورية بهدف تأمين أمن القاعدة الروسية البحرية في طرطوس وحماية القوارب العسكرية الروسية الموجودة عند السواحل السورية، مشدداً على أن منظومة «إس300» هي منظومة دفاعية بحتة ولا تشكل أي تهديد لأي طرف.

وقال المتحدث كوناشينكوف أن أي صواريخ أو غارات جوية على الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية سيخلق تهديدا واضحا للجنود الروس ونحن سنتخذ الإجراءات الضرورية لحماية عسكريينا من أي ضربات على غرار الغارات الجوية التي شنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة على مواقع الجيش السوري قرب دير الزور.‏

العراق

أصدر البرلمان العراقي قراراً، يدعو الحكومة إلى «استدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على وجود القوات التركية وكل الاعتداءات على الأراضي العراقية، ومطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والجامعة العربية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإخراجها»، و «اعتبارها قوات محتلة ومعادية».

ورد نائب الرئيس التركي نعمان قورتولموش على القرارات العراقية، فقال إن «الوجود العسكري في العراق يهدف إلى تحقيق الاستقرار في وقت تشهد البلاد انقساماً شديداً، وتركيا لا تسعى لأن تصبح قوة احتلال»، وأكد أن «القوات موجودة في معسكر بعشيقة بناء على طلب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لتدريب القوات المحلية». وأضاف أن «تركيا لن تسمح بطرح هذا الأمر للنقاش».

وكان البرلمان التركي أقر السبت الماضي تمديد فترة بقاء القوات في العراق وسورية عاماً آخر، بالتوازي مع مطالبة الرئيس رجب طيب أردوغان بـ «الحفاظ على حقوق العرب والأكراد والتركمان السنة في الموصل»، ما دفع رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى تحذير أنقرة من أنها «تجازف بإشعال حرب إقليمية».

وطلب العراق عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لبحث الوجود العسكري التركي على أراضيه. وأدان العراق الوجود العسكري التركي.

اليمن

عقد في العاصمة العمانية مسقط اجتماع بين المبعوث الدولي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد والوفد الوطني اليمني للتفاوض.. وجرى خلال النقاش بحث مقترح إعلان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد.

وأكد ولد الشيخ أحمد أنه سيتم الإعلان عن التاريخ المحدد لوقف إطلاق النار وبدء سريان الهدنة.

الناطق الرسمي باسم حركة “أنصار الله” اليمنية ورئيس وفدها التفاوضي محمد عبد السلام قال إن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ طرح خلال لقائه بالوفد بالعاصمة العمانية مسقط موضوع وقف لإطلاق النار يبدأ بهدنة أولية تستمر لفترة 72 ساعة يتم من خلالها تفعيل اللجان المحلية في المحافظات التي تشهد مواجهات على حد وصفه وعلى أن يكون هذا الاتفاق مشابها لإعلان ١٠ ابريل/نيسان.

وأكد الوفد “على أن تكون الهدنة وقفا شاملا وكاملا للأعمال العسكرية برا وبحرا وجوًا وفك الحظر الجوي وعودة الرحلات الجويه إلى صنعاء”.

واختتم محمد عبد السلام تصريحه بالقول “يجب الاعتماد على حل شامل وكامل يقدم رسميا من قبل الأمم المتحدة كأرضية للدخول في نقاشات مباشرة لصياغة اتفاق شامل ونهائي”.

فلسطين

شنّت طائرات حربية إسرائيلية، الاربعاء، غارتين على قطاع غزة من دون وقوع إصابات، بحسب مصادر فلسطينية، في وقت استولت قوات إسرائيلية على سفينة المتضامنات الأوروبيات القادمة إلى غزة لكسر الحصار، واقتادتها إلى ميناء أسدود.

وقتل طيار إسرائيلي وأصيب مساعده لدى محاولتهما الهبوط بطائرة إف 16 بعد مشاركتهما في الهجوم الذي استهدف غزة.

واعترضت البحرية الإسرائيلية سفينة تُقل ناشطات من دول عدة، كانت في طريقها إلى قطاع غزة لكسر الحصار المفروض عليه.

وقالت مصادر إعلامية عبرية إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نقلت ناشطات سفينة «زيتونة» من ميناء أسدود إلى مطار «بن جوريون» قرب تل أبيب لترحيلهن بعد منعهن من الوصول إلى غزة لكسر الحصار المفروض عليها، فيما نقلت السلطات السفينة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي.

وكانت زوارق حربية إسرائيلية اعترضت السفينة التي حاولت كسر الحصار على غزة واقتادتها إلى ميناء أسدود ومنعتها من الوصول إلى غزة بعد أن أبحرت الثلاثاء الماضي من ميناء «مسينة» في جزيرة صقلية الإيطالية باتجاه شواطئ غزة وتحمل على متنها 30 ناشطة من جنسيات مختلفة. واقتادت السلطات الإسرائيلية سفينة «زيتونة» إلى ميناء أسدود بعد ساعات من اعتراض طريقها قبالة سواحل القطاع.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

المشروع الاستيطاني الجديد في سلوان اثار ضجة عارمة على الصعيد الدولي حيث انتقد البيت الأبيض بحسب الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع المشروع الجديد قائلا ان واشنطن تلقت ضمانات من الحكومة الإسرائيلية تتناقض مع هذا الإعلان.

شن سلاح الجو الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع مختلفة في قطاع غزة، ردًا على إطلاق قذيفة من داخل القطاع على سديروت، ومن جهة أخرى أفادت تقديرات أمنية إسرائيلية عن الخشية من أن يقود نصب سورية لصواريخ إس 300 قرب قاعدة طرطوس البحريّة، إلى تغيير “قواعد اللعبة” في الأجواء السورية، ونقلت عن مصادر عسكرية قولها إن هذا التطور يجري بعد عامٍ واحد من تنسيق “ناجح” بين روسيا وإسرائيل في سورية، إذ لم يمنع نصب منظومة صواريخ إس 400 المتطورّة، شماليّ سورية، سلاح الجو الإسرائيلي من استهداف قوافل السلاح وأهدافًا تم تصنيفها على أنها ‘خط أحمر“.

داخليا نفى رئيس كتلة المعسكر الصهيوني الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ حصول تقدم في المفاوضات بينه وبين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو رافضا الالتزام بعدم الدخول في حكومة تحت رئاسة نتنياهو حتى الانتخابات المقبلة.

مشروع استيطاني في سلوان

صادقت الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الفائت على إقامة نحو 100 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية لتعويض المستوطنين في البؤرة الاستيطانية غير القانونية “عمونه” التي بُنيت على أراض فلسطينية خاصة بالقرب من رام الله واتخذت المحكمة الإسرائيلية العليا قراراً يقضي بإخلائها حتى نهاية السنة الحالية.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية أن الحكومة الإسرائيلية صادقت أيضاً على إمكان إقامة 200 وحدة سكنية جديدة أخرى في المستقبل لهؤلاء المستوطنين، وأشارت إلى أن موقع إقامة هذه الوحدات السكنية الجديدة سيكون بالقرب من مستوطنة “شيلو” في وسط الضفة الغربية.

شاكيد تدخلت لبناء المستوطنة: كشفت وثائق إسرائيلية أن وزيرة القضاء أييليت شاكيد، تدخلت في قرار ما يسمى “المجلس القطري للتخطيط والبناء” وذلك بهدف تغيير قرار لصالح الجمعية الاستيطانية ‘إلعاد’، بحيث يسمح لها الدفع بمخطط البناء لإقامة ‘مركز زوار’ في سلوان، وبين تقرير نشرته صحيفة هآرتس، أن الجمعية الاستيطانية توجهت إلى رئيس مكتب وزير القضاء بطلب أن تعمل الوزيرة على الدفع بمشروع البناء، وتدخلت الوزيرة شاكيد، بشكل استثنائي في عمل المجلس القطري للتخطيط والبناء، وجرى تغيير قرار لجنة الاستئناف الذي تضمن تقليص مخطط البناء بشكل ملموس.

واشنطن تعترض واسرائيل ترد: رد المتحدث باسم البيت الأبيض جوش آرنست على المشروع الاستيطاني الجديد قائلا: ‘لقد تلقينا ضمانات من جانب الحكومة الإسرائيلية وهي تتناقض مع هذا الإعلان الإسرائيلي عن بناء وحدات سكنية استيطانية جديدة، ونقل عن آرنست قوله إن الغضب الأميركي من الإعلان الإسرائيلي يأتي بسبب توافر عدة عوامل، بينها مجرد الإعلان عن الدفع بالبناء في المستوطنات، وموقع المستوطنة العميق في داخل الضفة الغربية في موقع قريب إلى الأردن أكثر مما هو قريب من إسرائيل، وتوقيت الإعلان في يوم وفاة شمعون بيرس، وبعد أقل من أسبوع من التوقيع على اتفاقية المساعدات الأمنية.

وفي ردها على الانتقادات الأميركية بشأن إقامة مستوطنة جديدة لمستوطني ‘عمونه’، زعمت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أن مخططات البناء التي أعلن عنها الأسبوع الماضي لا تشكل إقامة مستوطنة جديدة، كما زعمت أن ‘المستوطنات ليست عقبة أمام السلام’، ورغم أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لم يرد بشكل رسمي على الانتقادات الأميركية، إلا أنه علم أن بيان وزارة الخارجية قد صيغ وصودق عليه من قبل نتنياهو ومستشاريه وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

غارة على قطاع غزة: مصرع الطيار وتحطم الطائرة

شن سلاح الجو الإسرائيلي سلسلة غارات على مواقع مختلفة في قطاع غزّة، ردًا على إطلاق قذيفة من داخل القطاع على سديروت، المحاذية للقطاع لم يسفر عن سقوط قتلى، وطال القصف الإسرائيلي موقع القادسية التابع لكتائب القسّام بخانيونس، جنوبيّ القطاع، وموقعًا آخر قرب جبل الريّس في غزة، في حين استهدفت سلسلة الغارات الثانية أهدافًا متفرّقة من القطاع، عرف منها مبنى يتبع للشرطة البحرية بمنطقة الواحة، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن القصف الإسرائيلي المكثّف جاء لإرساء معادلة “ردع جديدة”، يعمل وزير الأمن الحالي أفيغدور ليبرمان، على تطبيقها منذ دخوله منصبه، في الثلاثين من أيّار/مايو الماضي.

كما لقي طيار إسرائيلي مصرعه وأصيب مساعد الطيار وذلك جراء تحطم طائرة من طراز ‘أف 16’، وجاء أن الحادث وقع خلال محاولة الطيار ترك الطائرة التي اندلعت فيها النيران لدى محاولتها الهبوط في قاعدة ‘رامون’ العسكرية في الجنوب، بسبب خلل طرأ على الطائرة، وتبين أن الحادث وقع بعد عودة الطائرة من عملية هجومية شنتها على قطاع غزة.

قواعد لعبة” جديدة في سورية بعد نشر صواريخ إس 300

أفادت تقديرات أمنية إسرائيلية عن خشيتها من أن يقود نصب سورية لصواريخ إس 300 قرب قاعدة طرطوس البحريّة، إلى تغيير “قواعد اللعبة” في الأجواء السورية، ونقل موقع والا عن مصادر عسكرية قولها إنه بعد عامٍ واحد من تنسيق “ناجح” بين روسيا وإسرائيل في سورية، إذ لم يمنع نصب منظومة صواريخ إس 400 المتطورّة، شماليّ سورية، سلاح الجو الإسرائيلي من استهداف قوافل السلاح وأهدافًا تم تصنيفها على أنها ‘خط أحمر“.

عميدرور: يجب على إسرائيل التنسيق مع روسيا بسورية….أكد رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق الجنرال يعكوف عميدرور أن على إسرائيل تعزيز التعاون والتنسيق مع روسيا بشأن الأحداث بسورية، مبينا أنه رغم التفاهمات بين موسكو وتل أبيب بيد أن هناك الكثير من الخلافات والتباين في وجهات النظر، وقال عميدرور لصحيفة طإسرائيل اليوم” إنه رغم الحوار السائد مع روسيا فإن هناك جملة من الخلافات الصعبة بينهما، خاصة عقب بيع موسكو أسلحة جديدة لإيران وسورية، ونقل كميات من هذه الأسلحة إلى حزب الله.

وشدد على أن التنامي المتزايد للنفوذ الروسي في منطقة الشرق الأوسط، يلزم إسرائيل التنبه جيدا إلى ضرورة المحافظة على مصالحها الإقليمية مقابل إبقاء الحوار الاستراتيجي مع موسكو، لأنها باتت توصف بالقوة العظمى في العالم، على الأقل فيما يتعلق بالملف السوري.

هرتسوغ لا تقدم في المفاوضات مع الليكود

نفى رئيس كتلة المعسكر الصهيوني الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ أن تقدّمًا طرأ على المفاوضات بينه وبين رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو. لكن هرتسوغ رفض، خلال تصريحاته للقناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلية، الالتزام بعدم دخول في حكومة تحت رئاسة نتنياهو حتى الانتخابات المقبلة، قائلًا “أنا لا أتعامل مع الالتزامات، أنا أعرف أن هناك من يريد منّي أن ألتزم بألّا أدخل في حكومة وحدة مع نتنياهو، لكنني لن ألتزم لأنني مسؤول، في الغالب الأعم، نتنياهو يفضّل مصلحته الشخصيّة على المصلحة الإسرائيلية، بينما أنا أفضل العكس”، واتهم هرتسوغ غاضبًا من سرّب أنباء الاتفاق مع نتنياهو بأنهم يريدون أن يفكّكوا المعسكر الصهيوني.

غالبية الإسرائيليين لا ترى إمكانية للتوصل لاتفاق مع الفلسطينيين

أظهر استطلاع جديد للرأي العام أن معظم الإسرائيليين يعتقدون أن إسرائيل لن تتوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين أبدًا، وفقط 24 في المئة يرون أنه الطرفين سيتوصلا لاتفاق سلام بعد خمس سنوات على الأقل.

وأجريا الاستطلاع بمشاركة 646 شخصا بمن فيهم من المجتمع العربي، ليتبيّن أن 64 في المئة من المستطلعين يعتقدون أنه لا يتم التوصل أبدًا إلى اتفاق مع الفلسطينيين، وقال 4 في المئة فقط إنهم يعتقدون بإمكانية التوصل لاتفاق سلام خلال خمس سنوات، وقال معدو الاستطلاع إن النتائج متشابهة في صفوف المستطلعين العرب واليهود.

لابيد يتفوق بالاستطلاعات واحتمالات تشكيل حكومة بلا متدينين: نشرت صحيفة معاريف استطلاعًا للرأي يكشف مواصلة تصدر يائير لابيد وحزبه “ييش عتيد” بفارق خمسة مقاعد عن حزب الليكود الحاكم الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو، فيما تحافظ القائمة العربية المشتركة على قوتها المتمثلة بـ13 مقعد، واللافت في هذا الاستطلاع هو إمكانية تشكيل حكومة برئاسة لابيد دون ضم المتدينين للائتلاف، وهو ما بنى عليه لابيد حملاته الانتخابية السابقة، مع أنه حاول تملقهم مؤخرًا وشوهد عدة مرات يرتدي الملابس الدينية اليهودية ويؤدي صلوات معينة.

ورغم تفوق حزبه في الاستطلاعات، أشار الاستطلاع الذي نشرته الصحيفة إلى أن لابيد يتأخر بواقع 10% في حال تخيير المنتخبين بينه وبين نتنياهو، إذ قال 44% إنهم يفضلون نتنياهو رئيسًا للحكومة، فيما فضل 34% لابيد، وقال 21% إنهم لا يعلمون.

                                       الملف اللبناني    

بقي ملف رئاسة الجمهورية العنوان الابرز في الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد أبرزت الصحف المواقف والتصريحات والبيانات والردود التي شهدتها الساحة السياسية حول هذا الموضوع.

واشارت الصحف الى رفض البطريرك مار بشارة بطرس الراعي اقتراح أي سلّة “إلاّ بوجود رئيس للجمهورية“.

مجلس المطارنة الموارنة أكدوا في بيان تمسّكهم بالمواقف التي أطلقها البطريرك الراعي في عظة الأحد “في شأن التقيد بالدستور الذي تُصاغ حول مبادئه، نصاً وروحاً، جميع التفاهمات الرامية الى الالتزام بهذه المبادئ الدستورية في انتخاب رئيس للجمهورية، من دون أن توضع عليه أي شروط مسبقة“.

وتأكيد الرئيس نبيه بري أمام زواره على انّ التفاهمات هي المعبر الوحيد الى الرئاسة.

ودعوة العماد ميشال عون تنفيذ اتفاق “الطائف”، من دون اجتزاء. واشاد بموقف بيان بكركي بكل مندرجاته، “الذي لا يتعارض مطلقا مع بنود الحوار الوطني (ما سُمي بالسلة)”.

حكوميا، ابرزت الصحف سلة التعيينات التي شهدتها جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت يوم الخميس إذ ثبّت تعيين اللواء حاتم ملاك رئيساً للأركان وعيّن الدكتور فؤاد أيوب رئيساً للجامعة اللبنانية، وعبد الله أحمد مديراً عاماً لوزارة الشؤون الاجتماعية، وجدد للدكتور معين حمزة أميناً عاماً للمجلس الوطني للبحوث العلمية، في حين تقرّر التعويض عن كل صندوق تفاح سعة 20 كلغ بمبلغ قدره 5 آلاف ليرة والتعويض عن كل دونم مزروع بالقمح بمبلغ 120 الف ليرة.

الرئاسة

رفض البطريرك مار بشارة بطرس الراعي اقتراح أي سلّة “إلاّ بوجود رئيس للجمهورية”. وسأل: “كيف يقبل أي مرشّح للرئاسة الأولى، ذي كرامة وإدراك لمسؤولياته، أن يُعرّى من مسؤولياته الدستورية، بفرض سلّة شروط عليه غير دستورية، وأن يحكم كأداة صمّاء؟”.

الرئيس نبيه برّي رد على الراعي بالآتي: “أمّا انك أخفيت ممّا أعلنت فإني أعلن ما أخفي: “بين سلّة للأشخاص التي اقترحتم وسلّة الافكار التي قَدّمتها في الحوار، أترك للتاريخ ان يحكم أيّهما الدستوري وأيّهما الأجدى من دون الحاجة للمسّ بالكرامات، وكرامتنا جميعاً من الله”.

وجدّد بري أمام زواره التأكيد على انّ التفاهمات هي المعبر الوحيد الى الرئاسة، وقال: قلت وأكرّر انّ اللقاءات الشخصية والثنائية او الثلاثية، على أهميتها، لن تؤدي الى ايّ نتيجة بل اللقاء الجامع هو الذي يوصِل الى الحل المنشود، وأساسه اولاً الاتفاق على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والحكومة وشكلها وكيفية تمثيل القوى السياسية فيها وحجم تمثيل كل طرف سيشارك فيها بالإضافة الى سياستها وأدائها وتوجهاتها الداخلية والخارجية.

اضاف: واقول لمن يقول بأن يُكتفى بانتخاب الرئيس ومن ثم نعود لاحقاً الى مقاربة الامور الاخرى إنّ هذا لن يؤدي الى اي نتيجة بل سيبقينا في الدوّامة ذاتها.

وتابع بري: وقبل أن نُسأل هل انت مع هذا المرشح او ذاك او مع عون او ضده؟ فأنا لست ضد الشخص ايّ شخص. موقفي واضح هو التفاهم ثم التفاهم ثم التفاهم بمعزل عمّا اذا كان الشخص هو عون او غيره من المرشحين.

العماد ميشال عون قال في مقابلة مع محطة “أو تي في”: تفاهمنا مع الحريري على المواضيع كافة وتفهمّنا هواجس “تيار المستقبل”، وهناك مرحلة محددة الوقت للتواصل مع الحريري والتصور الزمني أن يكون الاتفاق قبل الجلسة المقبلة لانتخاب الرئيس، لافتا الانتباه الى ان الحريري لديه التمثيل الأكبر ضمن الطائفة السنية ومن الطبيعي أن يكون موجوداً في رئاسة الحكومة.

وأوضح انه جرت محاولات عدة للتفاهم مع الحريري وهذه المحاولة هي الأقرب من التفاهم، وعندما تكتمل المواقف يمكن عقد جلسة انتخاب الرئيس قبل موعدها المحدد.

ولفت الانتباه الى انه لا يمكن لأحد أن يتخيل لبنان من دون السنّة، وأنا اميّز بين الأصوليين وبين الاسلام المعتدل الذي عشنا معه طوال حياتنا، مشيرا الى ان هناك الكثير من التضليل الاعلامي الذي طال علاقتي مع الطائفة السنية.

وشدد على انه لم يكن ضد الاصلاحات في اتفاق “الطائف”، داعيا الى تنفيذه من دون اجتزاء.

وأشار الى ان المملكة السعودية تركت للبنانيين تقدير الموضوع والاختيار في الملف الرئاسي.

وحول العلاقة مع الرئيس نبيه بري، أعتبر ان هذه العلاقة يجب أن تكون في المبدأ، جيدة، إذ لا خلاف بيننا في السياسة، لافتا الانتباه الى ان القانون الانتخابي يجب أن يكون بالتوافق مع الأفرقاء كافة ولا خلاف حوله مع برّي.

وردا على سؤال، اجاب: علمياً كل مجلس نوّاب غير منتخب هو غير شرعي والمقصود بهذا الكلام المجلس ككل وليس الأشخاص، ونحن لم نوقف عمل المجلس ومستمرون به.

وأشار الى ان “حزب الله” كرّر مراراً تأييد ترشيحي للرئاسة وأنا أثق في موقفه، كما أبدى ثقته في تأييد سمير جعجع، وأكد ان زغرتا عزيزة علينا وتبقى.

رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية قال لـ “السفير”: لماذا لا يتم الاعلان عما تم الاتفاق عليه بين نادر الحريري وجبران باسيل، كما اعلنا نحن عما اتفقنا عليه مع الرئيس الحريري؟، لافتا الانتباه الى أن “ذلك يعطي أجوبة على كثير من الاسئلة”.

مجلس المطارنة الموارنة أكدوا في بيان تمسّكهم بالمواقف التي أطلقها البطريرك الراعي في عظة الأحد “في شأن التقيد بالدستور الذي تُصاغ حول مبادئه، نصاً وروحاً، جميع التفاهمات الرامية الى الالتزام بهذه المبادئ الدستورية في انتخاب رئيس للجمهورية، من دون أن توضع عليه أي شروط مسبقة”. مضيفاً: “فهو بكونه، حسب المادة 49 من الدستور، رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يسهر على احترام الدستور، والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه، وفقاً لأحكام الدستور ولكي يقوم بمهمته الوطنية العليا هذه، ينبغي أن يكون حراً من كل قيد، وعندئذ يكون “الرئيس الحَكَم”، لا “الرئيس الطَّرف”، ولا “الرئيس الصُّوري”. ورحبوا بالجهود والمشاورات المتعلقة بانتخاب رئيس للجمهورية.

الرئيس بري، اشاد بموقف بيان بكركي بكل مندرجاته، “الذي لا يتعارض مطلقا مع بنود الحوار الوطني (ما سُمي بالسلة)”.

لافروف – الحريري

ذكرت صحيفة “الديار” ان اشاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اجتماعه بالرئيس سعد الحريري بالعماد عون ودوره ومواقفه السياسية وقدرته على لعب دور ايجابي في الحرب السورية المقبلة، قد تساهم في انهائها، لما تربطه من علاقة متينة مع النظام السوري وحزب الله من جهة، ولديه ايضا علاقة متينة مع الدولة التركية من جهة اخرى.

كما اشاد لافروف بالعماد عون القائد العسكري الميداني الذي قاد جيشاً كاملاً، وقد شجع لافروف الحريري على الاستمرار بجهوده التي بدأها بدعم العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية.

كتلة المستقبل شددت عقب اجتماعها برئاسة الرئيس سعد الحريري وحضور الرئيس فؤاد السنيورة، في بيان على “أهمية المشاورات التي يجريها الحريري داخلياً وخارجياً بما يؤمل منه أن يُسهم وبشكل جدي في تحريك الركود والجمود الذي أحاط بملف انتخابات رئاسة الجمهورية ولا سيما بعد مرور ما يقارب سنتين ونصفاً على الشغور في منصب الرئاسة الأولى، وذلك بسبب الموقف التعطيلي الجائر لحزب الله وحلفائه، الذي يفرضه على اللبنانيين وبشكل لا يتطابق مع النص الدستوري والنظام الديمقراطي البرلماني اللبناني”. وأبدت الكتلة ترحيبها بالنداء الذي أصدره مجلس المطارنة الموارنة ولا سيما لجهة ضرورة الالتزام بالدستور وأحكامه وضرورة المسارعة الى انتخاب رئيس للجمهورية يكون جامعاً للبنانيين وقادراً على انجاز المصالحة الوطنية فيما بينهم طبقاً لأحكام الدستور ووثيقة اتفاق الطائف”.

صحيفة “الاخبار” نقلت عن مصادر نيابية تأكيدها أن الجلسة شهدت نقاشاً حامياً بين نواب معترضين على ترشيح عون والحريري الذي لم يقدّم للمعترضين أجوبة شافية عن توجهاته وحقيقة الموقف السعودي من مبادرته. لكنه لمّح إلى أنه ماضٍ في مسار ترشيح عون ولن يتراجع عنه، من دون أن يقول ذلك صراحة.

الجلسة الحكومية

شهدت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت يوم الخميس سلة من التعيينات، إذ ثبّت تعيين اللواء حاتم ملاك رئيساً للأركان وعيّن الدكتور فؤاد أيوب رئيساً للجامعة اللبنانية، وعبد الله أحمد مديراً عاماً لوزارة الشؤون الاجتماعية، وجدد للدكتور معين حمزة أميناً عاماً للمجلس الوطني للبحوث العلمية، في حين تقرّر التعويض عن كل صندوق تفاح سعة 20 كلغ بمبلغ قدره 5 آلاف ليرة والتعويض عن كل دونم مزروع بالقمح بمبلغ 120 الف ليرة.

وقد شارك التيار الوطني الحر في الجلسة بعد تعليق الجلسات لمدة أسبوعين، وحضر وزير التربية الياس بو صعب ووزير الطاشناق أرتور نظاريان وغاب وزير الخارجية جبران باسيل ووزير السياحة ميشال فرعون ووزير الإعلام رمزي جريج، كما شارك وزيرا حزب الله محمد فنيش وحسين الحاج حسن ووزير المرده روني عريجة.

                

                                      الملف الاميركي

احتمال التدخل العسكري في سوريا بعد فشل اتفاق وقف اطلاق النار الذي ابرم بين واشنطن وموسكو، حاز على اهتمام بارز من الصحف الاميركية التي قالت ان الولايات المتحدة تدرس جميع الخيارات المتاحة بشأن الأزمة في سوريا بما فيها العسكرية وتواصل مناقشة الاستراتيجيات المستقبلية، الا ان بعض الصحف استبعدت إقدام الإدارة الأميركية على أي خطوة في الوقت المتبقي للرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض، مشيرة الى أن الروسي يستفيد من هذا الوقت من أجل فرض أمر واقع على الأرض أمام الرئيس الأميركي الجديد، وقالت إن روسيا تستفيد من الأيام المتبقية للإدارة الأميركية لتعزيز بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة وتوسيع المناطق التي يسيطر عليها في سوريا.

قانون جاستا كان ايضا حاضرا في متابعات الصحف حيث علق زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي “ميتش ماكونيل” على إسقاط فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقانون “جاستا” قائلا ان احدا لم يركز على الجانب السلبي المحتمل فيما يتعلق بالعلاقات الدولية مشيرا الى انه كان حماقة هائلة.

وعن سرقة وثائق سرية للغاية ذكرت الصحف إنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي، اعتقل متعاقدًا مع وكالة الأمن القومي الأمريكية “إن إس ايه”، في إطار التحقيقات التي يجريها المكتب حول سرقة محتملة لشيفرات بالغة السرية، وأعلنت وزارة العدل الأمريكية عن رفع شكوى جنائية تتهم فيها هارولد توماس مارتن، بسرقة ممتلكات حكومية والحصول على مواد سرية والاحتفاظ بها.

 

واشنطن تدرس الإمكانيات المتاحة بما فيها العسكرية ضد دمشق

أعلنت واشنطن أنها تدرس جميع الخيارات المتاحة بشأن تسوية الأزمة في سوريا، بما فيها العسكرية وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر: “لدينا بعض من الوضوح في هذه المسألة، لكننا مازلنا نفتقد إلى الكثير من التفاصيل.. ندرس ما لدينا من الخيارات الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية المتاحة”، وذكر تونر أن الولايات المتحدة تواصل مناقشة الاستراتيجيات المستقبلية بشأن تسوية الأزمة السورية، قائلا: “حققنا بالفعل بعضا من الوضوح في هذه المسألة“.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قالت إن الولايات المتحدة تدرس إمكانية التدخل المباشر في النزاع السوري إلى جانب القوات المعارضة للرئيس بشار الأسد، وذكرت الصحيفة أن مسؤولين أمنيين أمريكيين – ممثلين عن وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية وهيئة الأركان المشتركة من القوات المسلحة الأمريكية – ناقشوا في البيت الأبيض خلال جلسة لما يسمى بـ”لجنة النواب” “تنفيذ ضربات عسكرية محدودة ضد نظام” الأسد من أجل إجباره على تغيير نهجه في نظام وقف إطلاق النار خلال العمليات في منطقة حلب و في جدوى مفاوضات سلام جادة طويلة الأمد”، ووفقا لما نشرته الصحيفة، ستناقش المسألة نفسها على مستوى “لجنة كبار المسؤولين” الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، أي بمعنى أعضاء مجلس الوزراء.

وقالت الصحيفة إنه من غير المستبعد أن تعقد جلسة لمجلس الأمن القومي الأمريكي برئاسة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في عطلة نهاية الأسبوع، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه من غير المرجح أن يوافق أوباما على هذه الأفكار.

روسيا تستفيد من أجل فرض أمر واقع على الأرض

استبعدت صحيفة نيويورك تايمز إقدام الإدارة الأميركية على أي خطوة في الوقت المتبقي للرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض، فرأت أن الروسي يستفيد من هذا الوقت من أجل فرض أمر واقع على الأرض أمام الرئيس الأميركي الجديد، وقالت الصحيفة “إن روسيا تستفيد من الأيام المتبقية للإدارة الأميركية لتعزيز بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة وتوسيع المناطق التي يسيطر عليها في سوريا وتقييد خيارات الرئيس الأميركي المقبل في التعامل مع الحرب السورية” وفق ما نقلت عن عدد من الخبراء الأميركيين والروس، وقال نيكولاي بتروف الباحث في العلوم السياسية في موسكو “إن بوتين في عجلة من أمره قبل الانتخابات الأميركية”، مشيراً إلى أن “الرئيس الأميركي المقبل سيواجه حقيقة جديدة وسيكون مجبراً على القبول بها”، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية “أن محللي الاستخبارات أبلغوا البيت الأبيض أن الهدف الروسي هو مساعدة الجيش السوري لاستعادة مدينة حلب بما يمكن موسكو من إجراء محادثات حول مستقبل سوريا وفق شروط أقوى“.

واشنطن تعلق على إيقاف التعاون مع موسكو في المجال النووي…. أعلن المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض جوش إرنيست أن الولايات المتحدة تعول على مواصلة التعاون مع روسيا في مجال الأمن النووي، لأن ذلك يصب في مصلحة البلدين، وقال إرنست: “بالتأكيد ضمن المصالح الوطنية للولايات المتحدة هو إعطاء الأولوية للأمن النووي”، وتابع: “توجد فرصة لدى الولايات المتحدة وروسيا للعمل معا لتحقيق هذه الأهداف، ونحن نعول على أننا سنكون قادرين على الاستمرار بذلك والمضي قدما”، وأضاف: “إنها مأساة.

قانون جاستا….الطريقة الوحيدة لإصلاح القانون هي إلغاؤه

علق زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي “ميتش ماكونيل” على إسقاط فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما لقانون “جاستا” بسبب مخاطره على أميركا، وتمرير القانون من الجهاز التشريعي رغما عن اعتراضات الجهاز التنفيذي ممثلا في الرئيس ومدير المخابرات ووزير الدفاع فقال : “لم يركز أحد حقا على الجانب السلبي المحتمل فيما يتعلق بالعلاقات الدولية لدينا، وأعتقد أن الأمر كان حماقة هائلة“.

وقالت نيويورك تايمز ان الهدف من مشروع القانون – إعطاء الأسر إمكانية عرض قضيتهم في المحكمة – هو دليل على التعاطف، ولكنه يعمل منذ الآن على تعقيد العلاقة الأمريكية مع السعودية، إلى جانب أنه يمكن أن يُعَرِّض الحكومة الأمريكية والمواطنين الأمريكيين والشركات الأمريكية لدعاوى قضائية في الخارج. من جانبه قال «بول رايان»، رئيس مجلس النواب: «أود أن أعتقد أن هناك طريقة يمكننا من خلالها تعديل القانون بحيث لا يعاني أفراد الجيش الأمريكي من مشاكل قانونية في الخارج وفي الوقت نفسه الاستمرار في حماية حقوق ضحايا 9/‏‏‏‏11.

سرقة وثائق سرية للغاية

ذكرت الصحف إنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي إف بي آي، اعتقل متعاقدًا مع وكالة الأمن القومي الأمريكية “إن إس ايه”، في إطار التحقيقات التي يجريها المكتب حول سرقة محتملة لشفرات بالغة السرية، وأعلنت وزارة العدل الأمريكية، عن رفع شكوى جنائية تتهم فيها هارولد توماس مارتن، البالغ من العمر 51 عامًا من ولاية ميريلاند، بسرقة ممتلكات حكومية والحصول على مواد سرية والاحتفاظ بها، وكان المشتبه به قد تم اعتقاله في 27 أغسطس الماضي بعد تفتيش منزله، وعمل مارتن لحساب شركة «بوز آلن هاملتون»، وهي الشركة نفسها التي عمل فيها إدوارد سنودن، الذي سرب وثائق سرية، وتساعد الشركة في بناء وتشغيل العديد من عمليات وكالة الأمن القومي الحساسة المتعلقة بالمعلوماتية.

واشنطن تنتقد تل أبيب بسبب سياسة الاستيطان

اتهم البيت الابيض اسرائيل بعدم الوفاء بوعودها، في انتقاد شديد اللهجة الى اسرائيل بسبب موافقتها على بناء وحدات سكينة جديدة في مستوطنة بالضفة الغربية المحتلة.

فقالت الخارجية الاميركية في بيان شديد اللهجة ان موافقة اسرائيل على بناء 300 وحدة سكنية في الضفة الغربية “هي خطوة اخرى نحو ترسيخ واقع الدولة الواحدة والاحتلال الدائم”، وعارضت واشنطن على الدوام سياسة اسرائيل ببناء مستوطنات يهودية على اراضي الضفة الغربية التي يريد الفلسطينيون ان تكون جزءا من دولتهم المستقبلية في اي اتفاق سلام يتم التفاوض عليه على اساس “حل الدولتين”، وفي الاسابيع الاخيرة تبنى المسؤولون الاميركيون لهجة اكثر تشددا حيال حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو واتهموها بتسريع البرنامج الاستيطاني رغم القلق الدولي.

الملف البريطاني

تحدثت الصحف البريطانية الصادرة اليوم عن تآكل عصابات داعش في العراق وسوريا، حيث قالت إن قوات داعش الآن تصل لنحو 15 الف ارهابي، وأنها خسرت نحو 45 الف ارهابيا، كما أفادت بأن تنظيم “القاعدة” يخطط لتنفيذ سلسلة هجمات إرهابية في بريطانيا وغيرها من دول أوروبا، على خلفية الخسائر التي يتكبدها التنظيم في سوريا والعراق، وأشارت الصحف إلى تزايد نفوذ حمزة بن لادن، نجل مؤسس وزعيم “القاعدة” الراحل أسامة بن لادن، داخل التنظيم، ما ينعكس بنشره خلال الأشهر الأخيرة العديد من التسجيلات في الإنترنت.

هذا وكشفت بعض الصحف أن شركة أسلحة بريطانية تضع الخطوات الأخيرة لإتمام صفقة اسلحة للسعودية بمبلغ ضخم، منتقدة الصفقة كونها تأتي بالتزامن مع اتهامات دولية بجرائم حرب ترتكبها السعودية في حربها على اليمن.

في موضوع الهجرة قالت الصحف إن العمال المهاجرين يشكلون جزء هاما من القوة العاملة في المملكة المتحدة والتي تبلغ 31.6 مليون نسمة، إذ يقدر عددهم بـ5.4 مليون عامل، أي يمثلون 17% منها، وفقا لآخر الإحصائيات الرسمية.

عصابات داعش “تآكلت” في العراق وسوريا

قالت صحيفة الإندبندنت إن قوة عصابات داعش الإرهابية قد تآكلت بشدة في العراق وسوريا وإنها ربما تكون قواتها الآن نحو 15 الف ارهابي، وأنها خسرت نحو 45 الف ارهابي، ونقلت الصحيفة عن القائد العسكري الأمريكي الجنرال “شين ماكفرلاند” القول، إن “الضربات العسكرية ضد داعش قد اضعفته بشدة وإن عدد عناصرها الآن ربما يكون 15 الف ارهابي”، واضافت الصحيفة نقلا عن ماكفرلاند، أن “العدد الإجمالي يصعب الآن حصره، لكنه يقدر بنحو 15 – 20 الف عنصر”، مضيفا ان “داعش فقدت نحو 45 الف عنصرا منذ بدء العمليات التي تقودها الولايات المتحدة ضده”، وينخفض هذا العدد عن التقدير السابق لقوات داعش والذي تراوح من 19 – 25 الف ارهابي، بحسب الصحيفة، كما أن مستوى الارهابيين انخفض ايضا، بحسب ماكفرلاند.

القاعدة” تخطط لتوجيه ضربة فتاكة إلى أوروبا

أفادت صحيفة التايمز بأن تنظيم “القاعدة” يخطط لتنفيذ سلسلة هجمات إرهابية في بريطانيا وغيرها من دول أوروبا، على خلفية الخسائر التي يتكبدها تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون قوله إن تنظيم “القاعدة” يشكل خطرا مباشرا على المملكة المتحدة ودول أوروبا القارية، وحذر الوزير من أن تواجد “القاعدة” في سوريا وأفغانستان واليمن وغيرها من دول المنطقة لا يزال مستمرًا ومتزايدا، مضيفاً: “نفهم جيدا أن استئصال هذا التنظيم لم يتم بعد، وهو يشكل تهديدا مباشرا على المملكة المتحدة”، وذكرت “تايمز” نقلا عن مصدر في الحكومة البريطانية أن لندن مقتنعة بأن تنظيم “القاعدة” وفروعه يتحين الفرص لشن “ضربة فتاكة” على دول أوروبا، في وقت يمنى فيه تنظيم “داعش” بسلسلة خسائر في سوريا والعراق.

وأشارت الصحيفة إلى تزايد نفوذ حمزة بن لادن، نجل مؤسس وزعيم “القاعدة” الراحل أسامة بن لادن، داخل التنظيم، ما ينعكس بنشره خلال الأشهر الأخيرة العديد من التسجيلات في الإنترنت.

ما هي قصة “دابق” في برنامج تنظيم داعش؟

ناقشت صحيفة “التايمز” رمزية وأهمية بلدة دابق الاستراتيجية لتنظيم داعش، التي تقترب فصائل الثوار منها ضمن عملية “درع الفرات”، وأشارت الصحيفة إلى أن دابق مركزية في تنظيم داعش، حيث ينظر إلى دابق على أنها معركة كبرى في نهاية الزمان بين جيوش المسلمين والكفار، وأصبح الجيش السوري الحر، الذي بدأ تقدمه تجاه أراضي سيطرة تنظيم داعش في آب/ أغسطس، على بعد يومين من دابق، حيث اجتمع مئات المقاتلين استباقا لمعركة ضارية، وتعرضت دابق لتهديدات من المسلحين الأكراد هذا العام، إلا أنهم تراجعوا بعدما حشد تنظيم الدولة 800 مقاتل إضافيين. ومنذ بدء عملية “درع الفرات” المدعومة تركيا وأمريكيا، في آب/ أغسطس، فقد أرسل تنظيم الدولة المزيد من التعزيزات إلى دابق، ووضع المزيد من الألغام وأعد العربات الانتحارية للدفاع عنها.

صفقة أسلحة بريطانية للسعودية

كشفت صحيفة الاندبندنت أن شركة أسلحة بريطانية تضع الخطوات الأخيرة لإتمام صفقة اسلحة للسعودية بمبلغ ضخم، وانتقدت الصحيفة الصفقة كونها تأتي بالتزامن مع مزاعم بوجود جرائم حرب ترتكبها السعودية في حربها على اليمن، كما كشفت شركة بي ايه اي سيستمز للصناعات الجوية والدفاعية انها تُجري محادثات لتأمين ما قيمته مليارات الجنيهات من الاسلحة مع المملكة العربية السعودية، على الرغم من جرائم الحرب المزعومة التي ارتكبتها المملكة الشرق أوسطية باستخدام أسلحة بريطانية الصنع في اليمن الذي مزقته الحرب، وقالت الشركة انها تعمل على “تحديد إطار وشروط لبرنامج التعاون الدفاعي السعودي البريطاني المقبل والذي سيستمر لمدة خمس سنوات“.

السعودية لبيع سندات أميركية.. وترقب لإعلان قوائم “أرامكو

ذكرت صحيفة الفايننشال تايمز أن شركة «أرامكو السعودية» تستعد لمنح المستثمرين فرصة غير مسبوقة للاطلاع على حساباتها، ورفع الغطاء عن أكبر منتج للنفط في العالم قبل طرح عام أولي متوقع في 2018. وكانت صحيفة «بلومبيرغ» ذكرت بأن مسؤولين سعوديين التقوا في نيويورك بعد أقل من أسبوعين من إجازة الكونغرس الأميركي قانون «جاستا»، بمسؤولين في شركة متخصصة في بيع السندات الحكومية.

وقالت الفايننشال تايمز أن “أرامكو السعودية” منهمكة في فحص حساباتها، وذلك لنشر أرقام السنة المالية 2017 بطريقة متاحة للمهتمين بالقطاع، وذكرت مصادر الصحيفة، أن الشركة تخطط أيضاً لإظهار حساباتها للمستثمرين بأثر رجعي للسنوات المالية 2015 و2016.

ويقول محللون إن شركة أرامكو كانت تنتج إيرادات أعلى من شركتي «آبل» و«مايكروسوفت»، مجتمعتين في 2014 قبل أن تتراجع أسعار النفط.

الهجرة وتأثيرها على الاقتصاد البريطاني

قالت صحيفة الإندبندنت إن العمال المهاجرين يشكلون جزء هاما من القوة العاملة في المملكة المتحدة والتي تبلغ 31.6 مليون نسمة، إذ يقدر عددهم بـ5.4 مليون عامل، أي يمثلون 17% منها، وفقا لآخر الإحصائيات الرسمية، وأوضحت الصحيفة أن مهاجري الاتحاد الأوروبي أكثر ميلا للتواجد في العمل من المحليين (البريطانيين)، بمعدل مشاركة أقل قليلا من 80%، مما يدحض فكرة أن معظم المهاجرين لا “يساهمون” في الاقتصاد البريطاني، ووفقا للإحصائيات يمثل العمال المهاجرين أهمية أكبر من البريطانيين في قطاعات اقتصادية معينة مثل الزراعة والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والبناء، إذ يشكل المهاجرين 38% من العاملين في قطاع تصنيع المواد الغذائية، و29% في قطاع تصنيع الملابس، وخلصت الصحيفة إلى أن الحد من الهجرة سيكون له آثار جانبية ضارة على الاقتصاد، إذ أن 12% من عمال البناء في المملكة المتحدة البالغ عددهم 2.1 مليون شخص، يأتون من الخارج.

مقالات

كيف سلحت الولايات المتحدة الجهاديين السوريين؟: اليستر كروكالتفاصيل

 

المملكة العربية السعودية: السياسة الخارجية مقابل الأولويات الاقتصادية سايمون هندرسونالتفاصيل

 

من سيستولي على مدينة الباب؟ فابريس بالونشالتفاصيل

 

ثالوث الدولة اللواء عباس ابراهيمالتفاصيل

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى