اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 23/9/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

التغيير القادم من الميدان……                    غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

أوباما والحيرة السورية….. التفاصيل

                      الملف العربي

حرب سوريا والعراق واليمن بالطبع تأخذ الحيز الاكبر في تغطيات الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع،  ففي سوريا استطاع الجيش السوري من تحقيق تقدم بارز جنوب غرب حلب وفي حمص حيث اعلن الجيش عن بدء عملياته في الأحياء الشرقية بحلب داعيا المواطنين إلى الابتعاد عن مقرات ومواقع المجموعات الإرهابية المسلحة.

وفي الموضوع السوري، ايضا جاء حديث الرئيس الأسد لوكالة اسوشيتد برس ملفتا حيث أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تمتلك الإرادة للعمل ضد تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” لأنها تعتقد أن هذه المجموعات الارهابية ورقة في يدها تستطيع استعمالها لتحقيق أجندتها الخاصة مشيرا الى ان الولايات المتحدة ليست مستعدة للانضمام إلى روسيا في محاربة الإرهابيين في سورية.

كذلك كلام مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري فقد صدع في ارجاء الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث قال إن “العدوان العسكري الأميركي والتركي والإسرائيلي على سوريا، يعني الانتقال من مرحلة العدوان بالوكالة إلى العدوان بالأصالة“.

في العراق ، استعادت القوات العراقية السيطرة على قضاء الشرقاط بشكل كامل من أيدي تنظيم «داعش»، بعد معارك شرسة، اما في اليمن فالغارات السعودية التي تستهدف المدنيين لا زالت مستمرة، والحصار كذلك مما دفع رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصماد لبعث رسالة عاجلة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أكد فيها متابعة المجلس والشعب اليمني لفعاليات قمة اللاجئين التي عقدت على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة ، مشيرا إلى أن الشعب اليمني قد عانى كثيراً جراء العدوان الذي تقوده السعودية على الشعب اليمني.

سوريا…تقدم عسكري كبير في حلب والاسد يؤكد ان هجوم دير الزور كان متعمدا

الرئيس الأسد كل ما يقوله المسؤولون الأمريكيون عن الصراع في سورية مجرد أكاذيب: أكد الرئيس بشار الأسد أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تمتلك الإرادة للعمل ضد تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” لأنها تعتقد أن هذه المجموعات الارهابية ورقة في يدها تستطيع استعمالها لتحقيق أجندتها الخاصة مشيرا الى ان الولايات المتحدة ليست مستعدة للانضمام إلى روسيا في محاربة الإرهابيين في سورية.

وقال الرئيس الأسد في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس إن الهجوم الذي شنه “التحالف” على موقع للجيش العربي السوري في دير الزور كان متعمدا لافتا إلى مزاعم البيت الأبيض حول مهاجمة قافلة الهلال الأحمر مؤكدا أن كل ما قاله المسؤولون الأمريكيون عن الصراع في سورية ليس له أي مصداقية وكل ما يقولونه هو مجرد أكاذيب أو لنقل فقاعات لا اساس لها من الصحة على الأرض.

المعلم في الجمعية العامة للأمم المتحدة:التقى وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش اجتماعات الدورة الحادية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتناول الحديث الوضع في فلسطين حيث أكد عباس وقوف الشعب الفلسطيني إلى جانب الشعب العربي السوري ودعمه في نضاله ضد الإرهاب وضرورة العمل على تجفيف منابعه.

الجعفري: اميركا واسرائيل وتركيا من عدوان بالوكالة الى عدوان بالأصالةأكّد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري أن “العدوان العسكري الأميركي والتركي والإسرائيلي على سوريا، يعني الانتقال من مرحلة العدوان بالوكالة إلى العدوان بالأصالة“، واعتبر الجعفري، خلال جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في سوريا، على هامش أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن “الصدمة الكبيرة” التي وقف المجتمع الدولي عاجزاً عن التصرف أمامها “تمثلت في العدوان الغاشم غير المبرر الذي شنّته الطائرات الحربية الأميركية والبريطانية والأسترالية والدنماركية على مواقع لوحدات الجيش السوري” في ديرالزور.

وقال إنّ النجاح الوحيد لاستخبارات التحالف هو “فبركة أفلام مزيّفة وتقارير كاذبة عن معاناة السوريين بهدف شيطنة الحكومة السورية”، واعتبر أنّ استناد كيري إلى شهادة “شاهد عيان” حول ما جرى للقافلة الإنسانية التي تعرضت للهجوم في حلب “أمر مثير للسخرية.

الخارجية السورية: الامم المتحدة انحرفت في عهد بان كي مون….أكدت وزارة الخارجية السورية، أن الشعب السوري الذي يناضل منذ اكثر من 5 سنوات ضد الإرهاب هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبله ولا يحتاج الى عظات بان كي مون صاحب فضيحة سحب التقرير الذي أدان السعودية مقابل حفنة من الدولارات، ووفقا لوكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، قالت الوزارة في بيان لها تلقت سانا نسخة منه تعقيبا على ما تضمنه خطاب بان كي مون أمام الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة في دورتها الـ 71 تؤكد الجمهورية العربية السورية تمسكها بحق الشعب السوري في تقرير مستقبله الأمر الذي ينسجم مع أحكام ميثاق الأمم المتحدة وأن ما جاء في خطاب بان كي مون اليوم حول سورية يبتعد كل البعد عن أحكام ميثاق الأمم المتحدة الذي كان على من يشغل منصب الأمين العام أن يحترمه.

عسكريا:

الجيش السوري يعلن بدء عملياته في الأحياء الشرقية بحلب: أعلنت قيادة العمليات العسكرية بمحافظة حلب بدء عملياتها في الأحياء الشرقية بالمدينة داعية المواطنين إلى الابتعاد عن مقرات ومواقع المجموعات الإرهابية المسلحة، وأضافت القيادة في بيان لها إنه “لا مساءلة أو توقيفا لأي مواطن يصل إلى نقاط الجيش العربي السوري”.

بدء الاجراءات لإخراج دفعة من المسلحين من حي الوعر: هذا أعلن التلفزيون السوري عن بدء الاجراءات لإخراج دفعة من المسلحين من حي الوعر في مدينة حمص، وذلك في إطار تنفيذ المرحلة الثالثة من اتفاق لجان التسوية في الحي لإخلائه من السلاح والمسلحين تمهيداً لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.

الجيش السوري وحلفاؤه استهدفا المسلحين جنوب غرب حلب: في تقدم بارز ستهدف الجيش السوري وحلفاؤه في محور تلة بازو ومدرسة الحكمة ومشروع 1070 جنوب غرب حلب، ويشتبك مع الجماعات الارهابية المتواجدة في مبنى الاسمدة والمكاتب بالراموسة جنوب حلب، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي يستهدف تجمعاتهم وسقوط قتلى وجرحى في صفوفهم.

العراق

العراق: تحرير الشرقاط من قبضة “داعش“:استعادت القوات العراقية السيطرة على قضاء الشرقاط بشكل كامل من أيدي تنظيم «داعش»، بعد معارك شرسة بدأت قبل ثلاثة أيام، تمهيداً لمعركة تحرير الموصل المرتقبة في تشرين الأول المقبل، وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة التابعة للجيش العميد يحيى رسول في بيان: «نزف إليكم بشرى تحرير قضاء الشرقاط بالكامل من دنس الإرهاب»، مضيفاً: «خلال 72 ساعة خاضت قواتكم المسلحة معركة نوعية خاطفة تكللت بتحرير قضاء الشرقاط بالكامل ورفع العلم العراقي على المقار الحكومية فيه“/ وقال متحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنه لم تحدث جراء عمليات القتال عمليات نزوح يوم الثلاثاء، وإن 32 شخصا فقط تركوا منازلهم أمس الأول.

العبادي: وجود القوات التركية في العراق يعيق تحرير الموصل ونطالب بإنسحابها…. أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أن وجود القوات التركية في العراق يعيق عملية استعادة مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية” داعش، مطالباً المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالعمل على انسحاب تلك القوات، وقال العبادي في كلمة له باجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة، تابعته شبكة رووداو الاعلامية، “قبل عام وقفنا هنا وكانت هناك مساحات شاسعة من الأراضي العراقية محتلة من قبل تنظيم داعش الارهابي واليوم نقف في نفس المكان لنعلن امامكم ان العراق يتحرر وان العراقيين تمكنوا من تحرير معظم اراضيهم ومدنهم بوحدتهم وارادتهم .. ونتجه هذه الايام لتحرير نينوى وهي آخر محافظة بقيت بيد داعش وقد استعدنا مناطق مهمة منها وسنكمل تحريرها بالكامل خلال هذا العام “.

إقالة وزير المال خلال جلسة تصويت سرية: صوّت مجلس النواب العراقي، لصالح اقالة وزير المال هوشيار_زيباري بعد استجوابه بخصوص اتهامات بالفساد، وتمت اقالة زيباري خلال جلسة تصويت سرية برئاسة رئيس المجلس سليم الجبوري وحضور 249 نائبا.

اليمن:

غارة للتحالف بقيادة السعودية “تقتل 26 شخصا” في اليمن….قالتالأمم المتحدة إن أكثر من 6700 شخص قتلوا في اليمن منذ أن بدأ التحالف بقيادة السعودية تدخله عسكريا في مارس/آذار 2015.

وقتل 26 مدنيا على الأقل جراء غارة جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية في مدينة الحديدة اليمنية، بحسب مسؤولين وأطباء محليين، وافادت تقارير بأن الغارة، التي وقعت في وقت متأخر الأربعاء، كانت تستهدف قصرا رئاسيا يستخدمه الحوثيون، لكن الصواريخ أصابت منازل مجاورة، ووصف سكان محليون مسرح الحادث بأنه أشبه بـ”مذبحة“.

رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن يبعث برسالة عاجلة للأمين العام للأمم المتحدة: بعث رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصماد رسالة عاجلة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أكد فيها متابعة المجلس والشعب اليمني لفعاليات قمة اللاجئين التي عقدت على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأشار رئيس المجلس السياسي الأعلى في الرسالة إلى أن الشعب اليمني قد عانى كثيراً جراء العدوان الذي تقوده السعودية على الشعب اليمني منذ أكثر من عام ونصف وقتل الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين وتدمير البنية التحتية واستخدام الأسلحة المحرمة دولياً وفرض حصار بري وبحري وجوي على الشعب اليمني ما تسبب بمعاناة إنسانية ونزوح الملايين من أبناء الشعب اليمني من قراهم ومدنهم جراء الحرب، ولفت الصماد في الرسالة إلى عدم تمكن المواطنين اليمنيين من المرضى والطلاب المتواجدين في الخارج من العودة لبلدهم بسبب منع العدوان السعودي لرحلات الطيران المدني من الهبوط بمطار العاصمة صنعاء ما عمق معاناتهم .

وطالبت الرسالة الأمم المتحدة القيام بمسئولياتها تجاه معاناة الشعب اليمني وعرض ذلك على الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي لاتخاذ القرارات التي من شأنها إيقاف العدوان والحرب على الشعب اليمني ورفع الحصار البري والبحري والجوي وعودة الطيران المدني وإحالة المتسببين في ذلك للمحاكم الدولية.

مقتل قيادي في “القاعدة” في غارة نفذتها طائرة اميركية على سيارته: قال مسؤول في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي إن قياديا بارزا في تنظيم “القاعدة” في جزيرة العرب قتل اليوم في غارة نفذتها طائرة أمريكية من دون طيار وسط اليمن. وقال إن عبد الله الصنعاني، وهو قيادي محلي في التنظيم، قتل هو وحارسه الشخصي لدى تنقلهما في سيارة في حي الصومعة في محافظة البيضاء. واضاف: “لقد قتل هو وحارسه واحترقت السيارة بالكامل.”

فلسطين:

اقتحامات صهيونية في نابلس: اقتحم المئات من المستوطنين الصهانية فجر اليوم الخميس قبر يوسف في نابلس بحماية كبيرة من قوات العدو واقاموا صلوات تلمودية فيه، واندلعت مواجهات مع المواطنين الفلسطينيين في المنطقة اطلقت خلالها قوات العدو الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز ما ادى الى وقوع العديد من الاصابات من بينها اصابة بالرصاص الحي. من جانبها قالت وسائل اعلام العدو ان زجاحات حارقة القيت على جنود العدو خلال المواجهات.

إصابة فلسطينية واستشهاد شاب بالضفة الغربية: أصيبت امرأة فلسطينية برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة قلقيلية بالضفة الغربية، من جهة أخرى استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلية بنيران أسلحتها الرشاشة منازل الفلسطينيين وذلك بالتزامن مع توجه العديد من المزارعين إلى أراضيهم لري مزروعاتهم.

وكان شاب فلسطيني استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل واعتقل 28 من قبل سلطات الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

مصر:

29 قتيلا حصيلة غرق مركب مهاجرين غير شرعيين قبالة الساحل المصري:لقى 29 شخصا مصرعهم وتم انقاذ 150 اخرين اثر غرق مركب لمهاجرين غير شرعيين، اليوم في البحر المتوسط قبالة سواحل مدينة رشيد، شمال مصر، حسبما قال مسؤولان في وزارة الصحة المصرية.

ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن مزيد من الناجين من الحادث الذي وقع امام ساحل مدينة رشيد في محافظة البحيرة، بحسب مسؤولين في الشرطة.

السيسي: نطالب بوقف فوري للحرب في سوريادعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الث إلى استئناف المفاوضات السورية في أقرب وقت. وقال السيسي “نطالب بوقف فوري للحرب الدائرة في سوريا”، مضيفا أن “نزيف الدم في سوريا لم يعد مقبولا استمراره”. من جهة أخرى أكد وجود فرصة حقيقية لحل القضية الفلسطينية، في سبيل تحقيق المزيد من الأمن والاستقرار للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ليبيا:

ليبيا تبدأ تصدير النفط عبر ميناء راس لانوف

غادرت أول شحنة نفط ميناء راس لانوف في شرق ليبيا منذ عام 2014. غادرت ناقلة محملة بالنفط ميناء راس لانوف في شرق ليبيا، فجر الأربعاء، متوجهة إلى إيطاليا، وتحمل ناقلة “سيدلتا” المالطية أول شحنة من النفط الليبي يتم تصديرها من ميناء راس لانوف منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014، وفق إفادة وكالة الصحافة الفرنسية.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، اللقاء الذي جمع الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في واشنطن، حيث ركزت الصحف على الخلافات الجدية التي برزت منذ فترة طويلة بين الاثنين حول البرنامج النووي الإيراني والبناء في المستوطنات، ونقلت عن مسؤول في الوفد المرافق لنتنياهو قوله بعد لقاء أوباما،  إن العلاقات بين الاثنين تشبه العلاقات بين العجوزين في برنامج الدمى المتحركة فهما يجلسان منذ سنوات ويجادل أحدهما الآخر، ويغضب أحدهما الآخر، ولكنهما يبقيان سوية في نهاية المطاف.

كما حاز خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو امام الجمعية العامة للأمم المتحدة،  على اهتمام الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، حيث قال انه لم يفقد الامل في السلام مشيدا بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي يسعى الى تحقيق السلام، واكد رئيس الوزراء في كلمته ان لب النزاع مع الفلسطينيين هو رفضهم الاعتراف بإسرائيل مشددا على انه على اتم الاستعداد لخوض التفاوض حول اي موضوع ما عدا حق “الدولة اليهودية” الواحدة والوحيدة في الوجود.

من ناحية اخرى، ابرزت الصحف بعض التحليلات التي تقول إن العمليات الفلسطينية مرشحة للاستمرار خلال الفترة الزمنية القادمة، طالما أن التيارات الإسلامية تتزايد والاحتكاك بين اليهود والمسلمين الفلسطينيين في القدس والمناطق الفلسطينية متواصل، مما يتطلب من الإسرائيليين التأقلم مع فرضية استمرار هذه الموجة من الهجمات.

لقاء اوباما نتنياهو

قالت الصحف إن لقاء بنيامين نتنياهو مع الرئيس الاميركي باراك أوباما تركز على قضايا كثيرة، عدا عن المستوطنات وخاصة الوضع في سورية وقضايا أخرى حساسة ذات صلة بزيادة التعاون الاستخباري والعسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ففي نهاية الأمر فإن التوافق بين الطرفين أكبر بما لا يقاس مع الخلافات، فالمستوطنات لم تستغرق سوى بضع دقائق من اللقاء، ولكنها لا تزال تحتل العناوين،  وحتى في اللقاء لم يتمكن نتنياهو من إقناع أوباما بأن المستوطنات ليست العقبة أمام تحقيق انفراج سياسي مع الفلسطينيين .

وقالت إن كل ذلك لم يسقط في يد نتنياهو، فهو يعتقد أن كل الانتقادات التي يطلقها أوباما وزعماء آخرون في العالم ضد المستوطنات تنبع من فهم خاطئ للوضع بين إسرائيل والفلسطينيين، ويعتقد أن هذا الفهم الخاطئ يمكن تغييره، وأن هذه “البقرة المقدسة يمكن ذبحها مع توفر ما يكفي من الشجاعة”، كما يعتقد أن مع الوقت سيقتنع العالم أن عدم قيام دولة فلسطينية هو فقط بسبب الرفض الفلسطيني للتنازل عن حق العودة وعن الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.

ونقلت عن مسؤول في الوفد المرافق لنتنياهو قوله بعد لقاء أوباما، إن العلاقات بين الاثنين تشبه العلاقات بين العجوزين في برنامج الدمى المتحركة فهما يجلسان منذ سنوات ويجادل أحدهما الآخر، ويغضب أحدهما الآخر، ولكنهما يبقيان سوية في نهاية المطاف، ونتنياهو لم يتمكن من إقناع أوباما بكل ما يتصل بالعملية الدبلوماسية التي قادها مع إيران. وفي النهاية فإن تصريحات وخطابات ومواعظ نتنياهو أغاظت أوباما، وبنفس القدر فإن أوباما لم يتمكن من إقناع نتنياهو بشأن البناء في المستوطنات، وبعد سبع سنوات ونصف، فإن انتقادات وإدانات ومواعظ أوباما أغاظت نتنياهو.

خطاب أوباما في الأمم المتحدة….. معاد لإسرائيل

نتنياهو: “دول عربية لا ترى إسرائيل عدوًا: قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء الخميس في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن الدول العربية لم تعد ترى إسرائيل كدولة عدو، وأن إسرائيل بدورها تطمح لتطبيع العلاقات معها.

وكعادته، لم يتوانى نتنياهو عن التحريض على الفلسطينيين، زاعمًا ان إسرائيل هي من يريد السلام، متجاهلًا جرائم الإعدام الميداني والبناء الاستيطاني الذي ترتكبها أجهزته المختلفة، واتهم السلطة الفلسطينية بدعم ‘الإرهاب’ وتشجيعه، عن طريق التعويضات التي تمنحها لأسر الشهداء.

وفي مناورة حاول خلالها إظهار إسرائيل كحمل وديع، دعا نتنياهو الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إلى إلقاء خطاب أمام الكنيست، زاعمًا انه مستعد للقدوم وإلقاء خطاب في رام الله، وزعم أنه لا يزال يؤمن بحل الدولتين، متناسيًا آلاف الدونمات التي سلبتها حكومات إسرائيل لإقامة المستوطنات والقواعد العسكرية وجدار الفصل العنصري.

تعليق على الخطاب: وقالتصحيفة هآرتس إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي باراك أوباما على منصة الأمم المتحدة، يعتبر معاديا لإسرائيل بصورة لا تخطئها العين،وبيّنت أن أوباما بارك الاتفاق النووي مع إيران، وهاجم المستوطنات الإسرائيلية.

ليبرمان: الحرب القادمة مع حماس فاصلة

نقلت الصحف عن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان قوله إن المواجهة المستقبلية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يجب أن تنتهي بحسم واضح لصالح إسرائيل، بعيدا عن أي نتائج ضبابية، في ظل أن الحربين السابقتين: لبنان الثانية 2006، والجرف الصامد في غزة 2014، شهدتا أحداثا عسكرية لم يردها أحد، وزعم ليبرمان أن نظريته للحرب القادمة مع حماس واضحة، ويجب أن يكون محظورا على أي أحد في العالم أن يسأل: لصالح من انتهت الحرب؟ مع العلم أن الحسم العسكري لديه معان كثيرة وتفسيرات عديدة.ورفض ليبرمان الحديث عن تطورات المفاوضات حول استعادة الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، لكنه زعم أنه الموضوع الأول الذي يتصدر جدول أعمال المؤسسة الأمنية في إسرائيل، مشيرا إلى أنه “كلما تكلمنا أقل عن هذا الموضوع حققنا نجاحات أكثر“.

العمليات الفلسطينية مرشحة للاستمرار

قال الخبير العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي في صحيفة يديعوت أحرونوت إن العمليات الفلسطينية مرشحة للاستمرار خلال الفترة الزمنية القادمة، طالما أن التيارات الإسلامية تتزايد والاحتكاك بين اليهود والمسلمين الفلسطينيين في القدس والمناطق الفلسطينية متواصل، مما يتطلب من الإسرائيليين التأقلم مع فرضية استمرار هذه الموجة من الهجمات، وأضاف أنه بالرغم من أن الجيش الإسرائيلي يحاول الحد من العمليات الفردية، فإن لديه تخوفا من أن تصبح هذه الموجة عابرة للحدود، في ظل انتشار شبكات التواصل الاجتماعي التي تنشر أخبار العمليات على مدار الساعة.

وأشار إلى أن موجة العمليات التي يعانيها الإسرائيليون في هذه الآونة لن تكون الأخيرة، لكن الميزة الواضحة في هذه الموجة هي بروز البعد الديني وتأثير أئمة المساجد الذين يلقون خطبا تحريضية، ولا سيما في أيام المناسبات الدينية كعيد الأضحى وموسم الحج. وبعد أسابيع قليلة ستأتي الأعياد اليهودية، وسوف نجد انتشارا مكثفا واستنفارا أمنيا واضحا للجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام الشاباك وحرس الحدود والشرطة.

بتسيلم تتهم اسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة

اتهمت منظمة “بتسيلم” الإسرائيلية لحقوق الإنسان القوات الإسرائيلية بارتكاب جرائم حرب في غزة خلال حربها الأخيرة عام 2014، التي أطلق عليها اسم “الجرف الصامد“.

وقالت المنظمة في تقرير لها بمناسبة مرور عامين على تلك الحرب إن الجيش الإسرائيلي “يقدم رواية مشوشة عما قام به خلال الحرب، وهناك إشارات على أن إسرائيل ارتكبت مخالفات للقانون الدولي، لأن عددا ممن أصدر القرارات التي أدت إلى مقتل فلسطينيين لم يتم التحقيق معهم من قبل مستويات عسكرية وقضائية أعلى، وجاء في التقرير الذي نشرته صحيفة “إسرائيل اليوم” أن جهات التحقيق الإسرائيلية في عمليات الجرف الصامد “تنشغل في إخراج صورة مشوشة عما حدث لرفعها إلى الجهات العليا في دوائر صنع القرار، بحيث لا يتم كشف الحقيقة عما حدث، مع العلم أن المسؤولين مباشرة عن الانتهاكات والخروقات لا يخضعون للتحقيق أصلا، وكل ما يحدث مجرد فحص ميداني لأحداث منفصلة منقطعة عن حقيقة ما وقع في غزة خلال تلك الحرب“.

3عمليات في القدس والخليل ونابلس

قالت تقارير إسرائيلية إن العمليات تواصلت في القدس والخليل ونابلس، وتسببت بإصابة واحدة وأضرار مادية، وجاء أن الجيش الاسرائيلي أحبط محاولة طعن جندي في حي أبو سنينة في مدينة الخليل، بعد ساعات معدودة من إصابة أحد الجنود في عملية طعن في المدينة، وخلال عمليات تمشيط كانت تقوم بها قوات الاحتلال في المدينة، وبحسب متحدث باسم الجيش فإن منفذ العملية قد أصيب وتم اعتقاله وتحويله لأجهزة الأمن لتتولى التحقيق معه.

وبحسب القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية فإن حافلة تعرضت للرشق بالحجارة شمالي القدس، ما أدى إلى إصابة سائقها بإصابات في وجهه وصفت بأنها خفيفة، كما تحطم الزجاج الأمامي للحافلة.

إسرائيل تملك 200 رأس نووي

كشفت مجموعة من قراصنة الإنترنت (هاكرز)، رسائل وزير خارجية الولايات المتحدة السابق، كولين باول، بعد اختراق بريده الإلكتروني، جاء فيها أن إسرائيل تملك 200 رأس نووي موجه نحو العاصمة الإيرانية طهران، وجرت المراسلات بين باول وأحد شركائه التجاريين، كتعليق على خطاب بنيامين نتنياهو في الكونجرس عام 2015، والذي حذر فيه من عقد اتفاق نووي مع إيران، وقال باول في الرسالة إن “المفاوضين لن يتمكنوا من تحقيق مبتغى نتنياهو، لكن بكل الأحوال، إيران تعلم أن إسرائيل تملك 200 رأس نووي موجه إليها”، لذلك لن يكون انتاج قنبلة نووية إيرانية ذو أهمية أو فائدة بالنسبة لها، ولن تملك الفرصة لاستخدامه.

                                       الملف اللبناني    

القاء القبض على امير داعش الذي كان متواجدا في  مخيم عين الحلوة حاز على اهتمام الصحف اللبنانية الصادرة خلال نهاية الاسبوع، لما تحمله هذه الخطوة النوعية التي قامت بها استخبارات الجيش من مصلحة وطنية وامنية كبيرة، فقد افادت المعلومات ان امير تنظيم داعش عماد ياسين كان في صدد تنفيذ تفجيرات ارهابية عدة لمراكز الجيش ومرافق حيوية وسياحية وأسواق تجارية وتجمعات شعبية وسكنية في أكثر من منطقة لبنانية، كما كان سيستهدف شخصيات بارزة مثل  رئيس مجلس النواب نبيه برّي.

كما برز حدثان رئيسان هذا الاسبوع،  هما ادّعاء النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم على رئيس مجلس إدارة «أم تي في» ميشال غبريال المر ومحطة «ستديو فيزيون» بجرائم التعدي على شبكة الهاتف وهدر المال العام ومخالفة قرارات إدارية، بعد أن ثبت في التحقيق ارتكابهما لها، وطلب إبراهيم الإذن من وزير الاتصالات بطرس حرب بملاحقة مدير عام هيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف، كونه الوزير الوصيّ عليه، وذلك لثبوت تورطه في هدر المال العام في ما يخصّ قضية الانترنت غير الشرعي.

من ناحية اخرى،  ابرزت الصحف كلام رئيس الحكومة تمام سلام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي نادى كل أصدقاء لبنان ومحبيه، وكل الحريصين على عدم ظهور بؤرة توتر جديدة في الشرق الأوسط، من أجل مساعدة اللبنانيين على انتخاب رئيس للجمهورية لإعادة التوازن إلى المؤسسات الدستورية، وحماية نموذج العيش المشترك اللبناني.

عملية أمنية خاطفة توقيف أمير داعش في مخيم عين الحلوة

تمكنت مخابرات الجيش اللبناني وعبر عملية أمنية خاطفة من توقيف “أمير” تنظيم داعش في مخيم عين الحلوة في صيدا المدعو “عماد ياسين“، وعلمت الصحف من مصادر أمنية أن المدعو “ياسين” كان يحضر لعمليات إرهابية في الجنوب وجبل لبنان.

ابرز اعترافات امير “داعش” امام استخبارات الجيش:أبرز اعترافات الارهابي امير تنظيم “داعش” في مخيم عين الحلوة، أمام المحققين في استخبارات الجيش في اليرزة تتعلق بالمجموعات الإرهابية التي كان على صلة بها (ناشط في التجنيد والتخطيط والتنفيذ) في المخيم وخارجه.

ولفتت صحيفة “السفير” الى ان الجهد الاستخباراتي يتمحور على كيفية الوصول السريع إلى أولئك الناشطين خارج المخيم قبل أن يتواروا عن الأنظار، فيما تتواصل التحقيقات مع ياسين بإشراف القضاء المختص.

اما صحيفة “الجمهورية” فذكرت ان هناك شخصيات مستهدَفة كان يعد لاغتيالها أبرزَها رئيس مجلس النواب نبيه برّي، إضافةً إلى تخطيطه لقطعِ طريق الجنوب وافتعالِ إشكالات مع “حزب الله”.

هذا، وذكرت معلومات لصحيفة “النهار” ان مخابرات الجيش كانت ترصد تحركات عماد ياسين الذي اوقفه الجيش أمس في عين الحلوة منذ أشهر عدة استعداداً لتوقيفه كهدف أساسي للجيش نظراً الى خطورة هذا المطلوب والذي كما أكد الجيش كان في صدد تنفيذ تفجيرات ارهابية عدة لمراكز الجيش ومرافق حيوية وسياحية وأسواق تجارية وتجمعات شعبية وسكنية في أكثر من منطقة لبنانية.

وكان ياسين خرج من “عصبة الانصار” وانضم الى “جند الشام” ثم عرف بأنه “أمير داعش” في المخيم وهو متهم بالتخطيط أيضاً لعمليات ارهابية ضد “اليونيفيل“.

ملف الانترنت غير الشرعي…..الادعاء على المر وطلب الاذن بملاحقة يوسف

حدثان رئيسيا ن طغيا على اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات هذا الاسبوع الأول ادّعاء النائب العام المالي القاضي علي إبراهيم على رئيس مجلس إدارة «أم تي في» ميشال غبريال المر ومحطة «ستديو فيزيون» بجرائم التعدي على شبكة الهاتف وهدر المال العام ومخالفة قرارات إدارية، بعد أن ثبت في التحقيق ارتكابهما لها. وهذه المواد تصل عقوبتها الى 3 سنوات سجن، فيما قدّر حجم الهدر بـ90 مليار ليرة.

والحدث الثاني، فهو طلب إبراهيم الإذن من وزير الاتصالات بطرس حرب بملاحقة مدير عام هيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف، كونه الوزير الوصيّ عليه، وذلك لثبوت تورطه في هدر المال العام في ما يخصّ قضية الانترنت غير الشرعي

ولفتت الصحف الى ان “المرحلة الأولى من ملف التخابر غير الشرعي انتهت بإدّعاء إبراهيم على «ستديو فيزيون» والمر بانتظار الحكم النهائي”، اوضحت أنه “على مقلب عبد المنعم يوسف، تبين أن شركتي الخلوي المملوكتين من الدولة كانتا تشتريان الانترنت من شركات خاصة وبأسعار أغلى من سعر الدولة، لأن عبد المنعم عبد يوسف كان يحجب الانترنت عنهما. وهو ما تسبّب في هدر حوالى 35 مليون دولار جراء شراء شركتي الخلوي للايوانات“.

وقال المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم لصحيفة «السفير» إنه ثبت بموجب التحقيقات التي أجراها أن هناك مسؤولية تقع على ميشال غبريال المر في التخابر غير الشرعي، ما استوجب الادعاء عليه، مشيرا الى انه كان قد استمع الى المر الذي قدم توضيحات وتفسيرات، لكنها لم تكن مقنعة ولم تغير في قناعتي بأن هناك أموراً غير سليمة، وأوضح ان هذا الملف أحيل الى القاضي المنفرد الجزائي في المتن والذي يعود اليه أن يُصدر الحكم المناسب، فإما يمنح المر أسبابا تخفيفية إذا وجد موجبًا لذلك وإما يتخذ بحقه العقوبة المناسبة التي تصل في حدها الاقصى الى السجن ثلاث سنوات.

كما أعلن النائب حسن فضل الله، بعد اجتماع لجنة الاتصالات والاعلام النيابية، انه “يحق لنا ان نشكل لجنة تحقيق برلمانية للتوصل الى الادعاء على المتهمين في ملف الانترنت غير الشرعي”، مؤكدا “ان الغاية المنشودة هي محاسبة جميع المتورطين، واشار الى “ان موضوع التخابر غير الشرعي وضع على المسار الصحيح لكي يقوم القضاء المختص بواجباته”. وقال: “كل ما كنا نطالب به هو ان يقول القضاء كلمته ونريد العدالة والمحاسبة الحقيقية للمتهمين بغض النظر عن الاشخاص، واوضح “ان شركات الخلوي المملوكة من الدولة كانت تشتري الانترنت من شركات خاصة وبأسعار أغلى من سعر الدولة”.

بري…. جلسات تشريعية عدة لتدارك الأخطار المالية

أعرب رئيس المجلس النيابي نبيه بري عن تصميمه على عقدِ جلسة، أو جلسات، تشريعية عدة مع بدء الدورة التشريعية الثانية للمجلس النيابي التي تبدأ أوّل ثلاثاء بعد 15 تشرين الأوّل المقبل، وستكون مخصّصةً للقضايا الماليّة الملحّة لتَدارُكِ الأخطار المالية التي تتهدَّد لبنان ولا تتحمّل أيَّ تأجيل.

وشدّد بري على أنّه لن يتوقّف عند أيّ ميثاقية في هذا الصَدد أمام حجم المخاطر المالية الماثلة، “فلستُ بحاجة هنا إلى أكثر من 65 نائباً”، وأضاف: “قد لا أكتفي بعقد هذه الجلسة وحدَها، بل إن وجدتُ أنّني أحتاج إلى أكثر من جلسة فسأفعل ذلك، ولفتَ بري “الانتباه إلى أنّ الضرورات السياسية باتت تُحتّم أن نذهب إلى عقدِ تفاهمات، وخصوصاً حول ثلاثة أمور: رئاسة الجمهورية، الحكومة وقانون الانتخابات، فقد قلتُ ولا أزال أكرّر أنّ مخرج أزمتنا يبدأ بهذا التفاهم”. وأشاد بالعملية النوعية التي نفّذها الجيش اللبناني وتمكّنَ خلالها من توقيف أحد أخطر الإرهابيين الداعشيين عماد ياسين.

سلام من أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: لبنان ليس بلد لجوء دائم

وجّه رئيس الحكومة تمام سلام في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة “نداء إلى كل أصدقاء لبنان ومحبيه، وإلى كل الحريصين على عدم ظهور بؤرة توتر جديدة في الشرق الأوسط، من أجل مساعدة اللبنانيين على انتخاب رئيس للجمهورية لإعادة التوازن إلى مؤسساتنا الدستورية، وحماية نموذج العيش المشترك اللبناني”، وأضاف “الحرب السورية حملت لبنان أعباء تفوق قدراته ونشعر بخيبة أمل إزاء مستوى الإستجابة الدولية لاحتياجاتنا كبلد مضيف التي لا تتناسب مع الوعود التي أطلقت والنوايا الحسنة التي جرى التعبير عنها في أكثر المناسبات“.

وإذ طالب سلام “الأمم المتحدة بأن تضع تصوراً كاملاً لإعادة كريمة وآمنة للنازحين السوريين الموجودين على أرض لبنان إلى مناطق إقامة داخل سوريا، وأن تتولى العمل مع الأطراف المعنيين على تحويلها الى خطة قابلة للتنفيذ في أسرع الآجال”، قال “وفي انتظار بلورة هذه الخطة، نشدد على الطابع الموقت للوجود السوري في لبنان”، وأضاف “لبنان ليس بلد وجود دائم وهو وطن نهائي للبنانيين وحدهم ويخوض مواجهة مفتوحة مع الارهاب”، وأعلن “التزام لبنان مكافحة هذه الآفة بمختلف وجوهها ومظاهرها”، مشدداً “على أهمية التعاون الاقليمي والدولي في التصدي لها“.

ودعا سلام “لترسيم ما تبقى من الخط الأزرق وانسحاب “اسرائيل” من شمال الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا”، مؤكداً التزام لبنان بالقرار 1701، ومطالباً “”اسرائيل” بوقف خرقها للسيادة اللبنانية”، وشدد على أن “لبنان يتمسك بحقه الكامل في مياهه وثروته الطبيعية من نفط وغاز في منطقته الاقتصادية الخالصة“.

باسيل من نيويورك: لا نطلب المساعدة أو المال بل تفهم وضعنا الإستثنائي

رأى وزير الخارجية جبران باسيل، بالإجتماع السنوي لوزراء الخارجية العرب في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك، أنه “إذا لم يكن هناك حلّ لحقوق القضية الفلسطينية، فلا قيام للجامعة العربية وإذا ما استطعنا فرض حلّ الدولتين، فما معنى هذا على خسارة الأقصى وكلفته على الإسلام والعرب، وإذا قبلنا اليوم بالدولة اليهودية، فهذا معناه قبولنا بالكيانات المذهبية المتصارعة الى الأبد، وفي هذا الأمر نهاية ليس للجامعة فقط بل لكلّ دولة وكيان من دولنا، وفيما يتعّلق بمسألة النزوح السوري، أكّد باسيل “أنّنا نشهد قمماً وأوراقاً حول حركات النزوح في العالم تدعو الى الإندماج”، متسائلاً “هل نحن نريد فعلاً تشجيع هجرة مواطنينا وخسارتنا لهم وللتنوّع في المنطقة؟ أين هو موقفنا العربي؟ لقد أنشأنا صندوقاً، فبماذا خدمنا سوى بمطالبة لبنان بحصّته؟ “، وأشار الى أنّ لبنان هذا البلد الصغير يحمل أضخم عبء مالي ويتحمّل أكبر عبء في الكيلومتر المربع.

وعن الوضع في سوريا، شدّد باسيل على “أنّنا سعيدون بأي حلّ أو إجراءات لوقف النار لأنّها لا تؤسّس للسلام فقط، بل لأنّها تمهّد لعودة النازحين”، معتبراً أن “العودة هي الشرط الأساس للحلّ السياسي والسلمي، وهي التي يُمكنها أن تفرض السلم وتؤمّن ديمومة الحلّ السياسي ببقاء أهل سوريا في أرضهم ونحن نُطالب حرصاً على السوريين، أن يبدأ الحلّ السياسي بعودتهم”.

اتحاد نقابات العمال يدعو للاعتصام في رياض الصلح الثلاثاء

عقد المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان اجتماعه الدوري برئاسة رئيسه كاسترو عبد الله وحضور الأعضاء. ناقش خلاله آخر المستجدات على المستوى الاقتصادي والمعيشي في البلاد، ورأى في بيان إثر الاجتماع أن “السلطة السياسية اليوم تعجز عن ممارسة واجباتها تجاه الوطن والمواطن، فالمؤسسات الدستورية معطلة والمجلس النيابي الممدد لنفسه يعمل ليمدد لنفسه مرة أخرى، وحكومة تصريف الأعمال ودولة من دون رئيس للجمهورية، كل ذلك وما زال أزلامها يتقاذفون المسؤولية ويفشلون في ايجاد الحلول لأبسط القضايا”.

بعد اجتماع التكتل الاسبوعي: تحركنا في الشارع لا عودة عنه

أكد تكتل التغيير والاصلاح أن أي تحرك نُحضر له اليوم لن يتوقف وأنه لا رجعة فيه وهو دفاعٌ عن لبنان وكل اللبنانيين وعن العيش المشترك، وفي بيان تلاه النائب ابراهيم كنعان عقب اجتماعه الأسبوعي في الرابية برئاسة العماد ميشال عون، لفت التكتل الى أن “موقفنا من انتخابات رئاسة الجمهورية وسائر القضايا الوطنية غير مرتبط بأي موضوع لأننا نعتبر أن الحفاظ على هذا النظام والعيش المشترك والحفاظ على لبنان يبدأ بالمحافظة على الميثاقية وإلغاء لبنان يبدأ بإلغاء الميثاقية“.

وأضاف التكتل: “لا يظنن أحدًا أن رئاسة الجمهورية تخص رئيس التكتل النائب العماد ميشال عون أو المسيحيين بل هي تخص بالدرجة الأولى كل لبنان وفكرة لبنان التي بني عليها”، لافتاً إلى أن “لبنان من دون المسيحيين أو المسلمين لا وجود له“.

                

                                      الملف الاميركي

التحرك الاميركي تجاه سوريا يبدو اكثر وضوحا مع ظهور بوادر فشل اتفاق وقف اطلاق النار الذي جاء بمبادرة اميركية قادها وزير الخارجية الاميركي جون كيري وروسية بإدارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، فقد ذكرت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع ان إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس خطة عسكرية للقيام بشكل مباشر بتسليح أكراد في سورية يحاربون تنظيم “داعش”، في خطوة وصفت بأنها “تغير سياسي نوعي قد يسرع الهجوم على التنظيم الإرهابي، لكنه يصعد التوتر بين تركيا والولايات المتحدة”، كما نقلت الصحف عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها إن إرسال قوات أمريكية إلى سوريا يهدف إلى تقديم المشورة والمساعدة للقوات التركية التي تقاتل تنظيم داعش.

وعن انفجار مانهاتن ونيوجرس،  فقد اديا الى اصابة اكثر من 29 شخصا واعتقال احمد خان رحامي وتوجيه اليه أربع تهم بينها استخدام سلاح دمار شامل.

هذا واجتمع قادة نحو عشرين دولة ومنظمة دولية معنية بالأزمة السورية في نيويورك هذا الاسبوع في محاولة لإعادة العملية الدبلوماسية الى مسارها الصحيح، وقد سبق أن التقى اطراف المجموعة الدولية لدعم سوريا التي ترأسها واشنطن وموسكو الثلاثاء في فندق فخم في نيويورك لكنهم فشلوا في احياء الهدنة.

واشنطن تدرس تسليح أكراد سورية مباشرةً

ذكرت بعض الصحفأن إدارة الرئيس باراك أوباما تدرس خطة عسكرية للقيام بشكل مباشر بتسليح أكراد في سورية يحاربون تنظيم “داعش”، في خطوة وصفتها الصحيفة بأنها “تغير سياسي نوعي قد يسرع الهجوم على التنظيم الإرهابي، لكنه يصعد التوتر بين تركيا والولايات المتحدة“،وأشارت إلى أن الخطة تناقش بين أعضاء مجلس الأمن القومي الأميركي، وأن الرئيس أوباما أعطى توجيهات لمساعديه لبحث كل المقترحات التي يمكن أن تصعد القتال ضد تنظيم “داعش”، وقد أبلغهم أنه يريد شن هجوم جيد الإعداد على الرقة، معقل التنظيم في شمال سورية، قبل مغادرته البيت الأبيض.

كما ذكرت الصحيفة أنّ اتخاذ قرار بتسليح الأكراد في سورية سيكون قراراً صعباً لأوباما، المحكوم بمراعاة الموازنة بين المصالح التركية وطموحات الأكراد السوريين، والطرفان حليفان عسكريان للولايات المتحدة، وتحتاجهما لمحاربة التنظيم الإرهابي.

قوات استشارية أميركية الى سوريا

نقلت صحيف نيويورك تايمز عن مصادر دبلوماسية في واشنطن قولها إن إرسال قوات أمريكية إلى سوريا يهدف إلى تقديم المشورة والمساعدة للقوات التركية التي تقاتل تنظيم داعش، وأشارت إلى أن قرار إرسال تلك القوات إلى سوريا اتخذ خلال قمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونظيره التركي، على هامش قمة العشرين التي عقدت في الصين مؤخراً، حيث اقترح الرئيس التركي مشاركة قوات أمريكية في عملية “درع الفرات” التي تخوضها القوات التركية بعنوان طرد تنظيم داعش من المناطق الحدودية.

ووفق المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس، فإن تلك القوات – وعددها 13 أمريكياً- ستقدّم المشورة والمساعدة، وهي قوات خاصة ستعمل على مرافقة قوات المعارضة السورية والتركية لتطهير ومسح الأراضي التي تمت استعادتها من تنظيم داعش في جرابلس.

انفجار مانهاتن ونيوجرسي

29 إصابة في انفجار هز نيويورك: هزّ انفجار هائل مدينة نيويورك الأميركية، وأعلنت إدارة الإطفاء في المدينة أن الانفجار أدى إلى إصابة نحو 29 شخصاً بجروح، أحدهم في حالة خطرة، وقال مسؤول بالشرطة إنه تم العثور على شحنة ناسفة ثانية محتملة قرب موقع الانفجار.

كما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة ساحلية في ولاية نيوجرسي الأميركية على طريق كان مخصصا لإقامة سباق، وقال مكتب ممثل الادعاء لمقاطعة أوشن في صفحته على فيسبوك، عدم ورود بلاغ عن إصابات أو أضرار بالممتلكات القريبة جراء انفجار العبوة الناسفة داخل صندوق للقمامة.

احمد خان منفذ الهجوم في قبضة الشرطة:ولاحقا اعلنت وسائل اعلام اميركية ان الشرطة اعتقلت المشتبه فيه احمد خان رحامي بشأن هجومي نيويورك ونيوجرسي بعد تبادل لإطلاق النار في نيوجرسي.

ووجه الادعاء العام في نيويورك الثلاثاء إلى الأميركي من أصل أفغاني أحمد خان رحمي (28 عاما) الموقوف بشبهة الضلوع في تفجيري نيويورك ونيوجرسي أربع تهم بينها استخدام سلاح دمار شامل، وأحال المدعي العام في مقاطعة جنوب نيويورك بريت بهارارا إلى محكمة في مانهاتن لائحة اتهامات من 13 صفحة بحق الموقوف، تتضمن إضافة إلى التهمة السابقة الذكر ثلاث تهم أخرى هي شن هجوم في مكان عام بواسطة قنبلة وتدمير أملاك خاصة واستخدام أداة مدمرة لارتكاب عمل عنيف.

كيري: اجتماع نيويورك فشل في إعادة إرساء الهدنة بسوريا

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الاجتماع الدولي بنيويورك فشل بإعادة إرساء الهدنة في سوريا، بعد أن ناقش توسيع آلية مراقبة وقف القتال لتشمل دولا أخرى على أن تكون هذه الآلية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقالت مصادر ديبلوماسية شاركت في الاجتماع أن الاجتماع بحث المقترح الفرنسي الذي دعا إلى توسيع آلية مراقبة وقف القتال لتشمل دولا أخرى على أن تكون هذه الآلية تحت إشراف الأمم المتحدة وليس الولايات المتحدة وروسيا، وأضافت المصادر أن الاجتماع بحث إعادة الالتزام بالاتفاق الموقع بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار، لكن خلافا برز بين وزيري خارجية روسيا وأميركا حول المدة التي يحظر فيها على الطيران السوري التحليق مع بداية الهدنة، إذ طالب كيري بمنع تحليق الطيران السوري مدة سبعة أيام مع بداية الهدنة فيما دعا لافروف إلى الاكتفاء بثلاثة أيام.

المجموعة الدولية لدعم سوريا تجتمع في نيويورك

اجتمع قادة نحو عشرين دولة ومنظمة دولية معنية بالأزمة السورية في نيويورك في محاولة لإعادة العملية الدبلوماسية الى مسارها الصحيح، وقد سبق أن التقى اطراف المجموعة الدولية لدعم سوريا التي ترأسها واشنطن وموسكو الثلاثاء في فندق فخم في نيويورك لكنهم فشلوا في احياء الهدنة.

وتجتمع الدول الـ23 الاعضاء في هذه المجموعة من اجل الدفع باتجاه وقف لإطلاق النار وتسوية سياسية محتملة للنزاع المستمر منذ اكثر من خمس سنوات، وقال المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا قبل اللقاء “لن نجتمع مرة أخرى إذا لم يكن هناك فرصة للتوصل إلى شيء، وتشكلت “المجموعة الدولية لدعم سوريا” في خريف 2015 في فيينا وهي تضم 23 دولة ومنظمة دولية معنية باللازمة السورية ابرزها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايراني وتركيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي.

نورث كارولينا تعلن الطوارئ

أعلنت سلطات مدينة تشارلوت بولاية كارولينا الأمريكية حالة الطوارئ بعد مقتل شخص برصاص مجهول، مع تواصل الاحتجاجات والاضطرابات في المدينة لليوم الثاني بسبب مقتل رجل أسود برصاص الشرطة، وأكد قائد شرطة تشارلوت كير بوتني، أن شخصا كان قد أصيب بالرصاص خلال الاحتجاج لفظ أنفاسه الأخيرة لكنه لم يحدد هويته أو مصدر إطلاق النار.

وقال مسؤولون في المدينة إن العيار الناري المميت أطلقه شخص مدني تجاه آخر وليس الشرطة، وأضاف المسؤولون أن ضابطا يخضع للعلاج من إصابات تعرض لها خلال الاحتجاجات.

الملف البريطاني

في تغطياتها للقضايا الشرق أوسطية، ركزت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع على تحذيرات خبراء من نوايا مسلحي تنظيم داعش استعمال المواد الكيماوية في مواجهة عملية استعادة مدينة الموصل من قبضتهم، وتثار مخاوف منذ فترة طويلة بأن تنظيم داعش ربما يصنع ويستخدم أسلحة كيماوية بدائية في العراق وسوريا، اللذين يسيطر على مساحات من الأراضي فيهما.

كما بحثت الصحف في الشأن السوري،  فاعتبرت إن ارسال روسيا حاملة طائرات إلى الساحل السوري هو توسيع واضح لحملتها العسكرية في سوريا ، على الرغم من دعوة الولايات المتحدة إلى حظر كلي للطيران في مناطق رئيسية هناك ،  لإنقاذ الهدنة المهددة بالانهيار ، بعد الهجوم الذي تعرضت له قافلة إغاثة قرب مدينة حلب.

اما صحيفة الغارديان، فحذرت من خطر تورط بريطانيا في مستنقع الحرب الخطرة والمحيرة في سوريا، فأشارت الى أن مقتل 62 عسكريا سوريا في قصف جوي، سمح للرئيس السوري بشار الأسد بقلب الطاولة على التحالف الدولي ، وإتهام الولايات المتحدة وبريطانيا بالاستهداف المتعمد لقواته.

هذا وتناولت الصحف “حرب اليمن المنسية”، فاشارت إلى أن الاهتمام العالمي بالأزمة السورية عتّم على رؤية القتال الدائر في أفقر دولة في الشرق الأوسط والذي خلف كارثة انسانية فيها، وحضت بريطانيا والولايات المتحدة على تقديم المساعدة في حل الأزمة الانسانية المتفاقمة في اليمن.

داعش تخطط لتفجير مصنع مواد كيماوية في الموصل

ركزت الصحف على تحذيرات خبراء من نوايا مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية استعمال المواد الكيماوية في مواجهة عملية استعادة مدينة الموصل من قبضتهم، فقالت صحيفة ديلي تلغراف إن تنظيم داعش يخطط لتفجير مصنع للمواد الكيماوية عند اندلاع معركة استعادة المدينة، واضافت أن القوات الأمريكية والجيش العراقي يتوقعان قتالا ضاريا من مسلحي التنظيم دفاعا عن معاقلهم في المدينة التي تضم أكثر من 1.2 مليون نسمة، ونقلت عن الكولونيل هَيمش دي بريتون-غوردن الضابط السابق في قيادة “الفوج الكيماوي البايولوجي النووي الاشعاعي المشترك” في القوات البريطانية قوله إن لدى القادة معلومات استخبارية عن أن الجهاديين يخططون لتفجير مصنع عندما يقترب الجنود منهم.

ويشكل تفجير مصنع المشراق الذي يضم مئات الأطنان من الكبريت وكبريتيتد الهيدروجين مصدر قلق كبير للقوات على الأرض.

“حرب اليمن المنسية

تناولت صحيفة التايمز “حرب اليمن المنسية”، فاشارت إلى أن الاهتمام العالمي بالأزمة السورية عتّم على رؤية القتال الدائر في أفقر دولة في الشرق الأوسط والذي خلف كارثة انسانية فيها، وحضت الصحيفة بريطانيا والولايات المتحدة على تقديم المساعدة في حل الأزمة الانسانية المتفاقمة في اليمن، وقالت: بات من المستحيل تقريبا إيصال الغذاء والمواد الطبية إلى مناطق غربي اليمن، لكن صورا وشهادات عن المعاناة الانسانية والمجاعة هناك اخذت ترشح.

ونقلت عن احصاءات من الأمم المتحدة تقول إن نحو 100 ألف طفل تحت سن الخامسة في اليمن تحت خطر سوء التغذية الشديد في ميناء ومدينة الحديبة وحدها، والقت باللوم في ذلك على ما تصفه بالحصار الذي يفرضه التحالف بقيادة السعودية على اليمن الذي يمنع عمليات الصيد المحلية أو واردات الغذاء التي تعتمد عليها هذه المنطقة كليا، واشارت الصحيفة إلى أن المستفيد الرئيسي من انحدار اليمن إلى الفوضى هو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية الذي يمتلك تاريخا طويلا في نشر العنف خارج الحدود اليمنية.

بريطانيا تزيد حجم معوناتها لليمن إلى 100 مليون جنيه استرليني

تعتزم بريطانيا زيادة معوناتها الإنسانية لليمن لمساعدة ملايين اليمنيين الذين يعانون بسبب الصراع الذي يمزق بلادهم،وصرحت بريتي باتل وزيرة التنمية الدولية البريطانية بأن حكومتها سوف تنفق 37 مليون جنيه استرليني إضافية هذا العام، ليصل إجمالي المساعدات المقدمة لليمن إلى 100 مليون جنيه استرليني.

ويأتي الإعلان عن هذه الزيادة بينما تواجه المملكة المتحدة انتقادات لبيعها السعودية أسلحة يُمكن استخدامها في الحرب الدائرة في اليمن، وقالت باتل إن لدى المملكة المتحدة “سياسة وموقفا قويا” بشأن الحد من تجارة الأسلحة.

تبدد آمال السلام في سوريا

في الشأن السوري قالت التايمزإن روسيا ارسلت حاملة طائرات إلى الساحل السوري في توسيع واضح لحملتها العسكرية في سوريا على الرغم من دعوة الولايات المتحدة إلى حظر كلي للطيران في مناطق رئيسية من سوريا لإنقاذ الهدنة المهددة بالانهيار هناك، بعد الهجوم الذي تعرضت له قافلة إغاثة قرب مدينة حلب، اما صحيفة الغارديان فقد حذرت مما تراه خطر تورط بريطانيا في مستنقع حرب خطرة ومحيرة في سوريا، منطلقة من حادثة مقتل 62 عسكريا سوريا في قصف جوي، حيث اتهمت سوريا طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بالمسؤولية عنه، التي رات أنها تثير أسئلة جوهرية بشأن نشاط الطائرات البريطانية من دون طيار في سوريا.

واشارت الى أن هذه الحادثة سمحت للرئيس السوري بشار الأسد بقلب الطاولة على التحالف الدولي وإتهام الولايات المتحدة وبريطانيا بالاستهداف المتعمد لقواته، وخلصت الكاتب إلى أن مثل هذا الاتهام يضع بريطانيا أمام خطر المشاركة في حرب غير قانونية في الشرق الاوسط، ويقول الكاتب إن وزارة الدفاع البريطانية نفت أن يكون ثمة استهداف متعمد للجنود السوريين، مشيرة الى أن تحقيقا دقيقا سيجري في الحادثة.

الاتهامات الموجهة إلى القوات البريطانية في العراق وأفغانستان

قالت صحيفة ديلي تلغراف إن موجة جديدة من التحقيقات الجنائية ستواجه العسكريين في مزاعم إساءات بعد فتح التحقيق الجديد، مشيرة إلى أن المحققين يفحصون مزاعم وقوع انتهاكات في ما مجموعه 2200 حالة في العراق وأفغانستان، واوضحت الصحيفة ان ذلك حدث جراء إضافة أكثر من 550 من المزاعم بوقوع جرائم حرب في أفغانستان إلى نحو 1500 حالة أثارها “فريق الادعاءات التاريخية في العراق” (Ihat).

بلير والنهاية الحزينة

قالت الفايننشال تايمز إن بلير أغلق الشركة الاستشارية بعد أن جنى ملايين الجنيهات الاسترلينية من طيف واسع من الزبائن المثيرين للجدل يمتد من شركات النفط إلى الحكومة أذربيجان التسلطية، حسب تعبير التقرير، وراى التقرير أن بلير ينوي الاحتفاظ بعلاقته بعدد من الزبائن الخاصين، من بينهم بنك الاستثمار الأمريكي جي بي مورغان.

كما سيواصل تقديم خطابات لحساب زبائنه من الشركات، منح في إحدى المرات مقابل أحدها مبلغ يصل إلى 237 ألف جنيه استرليني.

وكشفت الصحيفة أن من بين الزبائن الذين قدمت شركة بلير خدمات لحسابهم : الكويت وفيتنام وبيرو وكولومبيا وصندوق الاستثمار في ابو ظبي “مبادلة“.

واضافت الصحيفة أن شركة “تي بي أي” التابعة لبلير حققت أرباحا قيمتها 2.6 مليون جنيه استرليني من تدوير رأس المال البالغ 19.4 مليون جنيه استرليني بعد فترة نمو سريع، بحسب محاسبين ماليين في إحدى شركاته الثانوية.

ماي أمام الأمم المتحدة: بريطانيا لن تنغلق على نفسها

قالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أمام الأمم المتحدة إن بريطانيا لم “تصوت للانغلاق على نفسها” عندما أيدت عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي (البركسيت).

وشددت ماي في خطابها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على أن بريطانيا “لن تبتعد عن شركائها في العالم“.

واعلنت رئيسة الوزراء البريطانية أن مئات من الجنود البريطانيين سيرسلون إلى الصومال للمساعدة في قتال مسلحي حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، وحضت ماي قادة العالم على العمل معا للتعامل مع “التحديات الكبيرة في الأمن وحقوق الإنسان في عصرنا الراهن، وحذرت ماي من أن الناس باتوا يشعرون أن “سرعة العولمة المطردة” قد تجاوزتهم وتركتهم خلفها.

وفي أول خطاب لها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قالت ماي “يجب أن لا ننسى أننا نقف هنا، في هذه الأمم المتحدة، بوصفنا خدما للنساء والرجال الذين نمثلهم في الوطن“.

مقالات

علاقة تنظيم القاعدة بالمتمردين السوريين المدعومين من الولايات المتحدة: غاريث بورترالتفاصيل

نعم.. انها “مؤامرة” في سورية نبيل نايليالتفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى