اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 26/8/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الحرب المستمرة على العماد عون……          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

داريا نقطة تحوّل في مسار الحرب….. التفاصيل

                    الملف العربي

التدخل التركي في سوريا احتل عناوين الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع. وقد ادانت سوريا التدخل التركي واعتبرته خرقا سافرا لسيادتها واكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين إن ما يجري في جرابلس الآن ليس محاربة للإرهاب كما تزعم تركيا بل هو إحلال إرهاب آخر مكانه. من جانبها زعمت تركيا ان العملية تستهدف داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي، وانطلقت العملية بالتزامن مع وجود نائب الرئيس الأميركي جو بايدن في انقرة.

وابرزت الصحف الاتفاق الذي تم بين الحكومة السورية والفصائل المقاتلة في مدينة داريا.

كما تناولت الصحف مباحثات وزير الخارجية السوري وليد المعلم في العراق.

واشارت الى موافقة مجلس النواب العراقي على قانون العفو العام للسجناء، وتصويته على سحب الثقة وإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي. في وقت تمكنت القوات الامنية العراقية المشتركة من تحرير ناحية القيارة بشكل كامل.

واشارت الصحف الى اعلان السلطات الأمنية السعودية نجاحها في إحباط عمليتين انتحاريتين استهدفتا مسجدا ومطعما في المنطقة الشرقية.

سوريا

ادانت سورية العمليات العسكرية التركية داخل اراضيها واعتبرتها خرقا سافرا لسيادتها وقد صرّح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين بأن دبابات ومدرعات تركية عبرت عند الحدود السورية ـ التركية إلى مدينة جرابلس تحت غطاء جوي من طيران «التحالف» الأميركي الذي تقوده واشنطن.

وقال المصدر لـوكالة الانباء السورية «سانا»: إن الجمهورية العربية السورية، إذ تؤكد أن محاربة الإرهاب على الأراضي السورية من أي طرف كان يجب أن تتم من خلال التنسيق مع الحكومة السورية والجيش العربي السوري الذي يخوض هذه المعارك منذ أكثر من خمس سنوات، تدين في الوقت نفسه هذا الخرق السافر لسيادتها وتؤكد أن محاربة الإرهاب ليست في طرد «داعش» وإحلال تنظيمات إرهابية أخرى مكانه مدعومة مباشرة من تركيا.

وأضاف المصدر: إن ما يجري في جرابلس الآن ليس محاربة للإرهاب كما تزعم تركيا بل هو إحلال إرهاب آخر مكانه، وفي هذا الصدد تطالب سورية بإنهاء هذا العدوان وتدعو الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها المتعلقة بشكل خاص واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، كما تطالب بضرورة احترام الجانب التركي و«التحالف» الأميركي للقرارات الدولية وخاصة ما يتعلق منها بإغلاق الحدود وتجفيف منابع الإرهاب.

وزارة الخارجية الروسيةدعت تركيا إلى تنسيق جهود محاربة الإرهاب مع الحكومة السورية على الحدود المشتركة بين البلدين.

وقال مصدر دبلوماسي في الوزارة: إن المسؤولين الروسيين يرون أهمية في أعمال مكافحة الإرهاب في مناطق الحدود بين سورية وتركيا أكثر من أي وقت مضى ويشيرون في الوقت ذاته إلى أهمية تنسيق أنقرة لأنشطتها مع دمشق لأن ذلك هو العامل المهم في فاعلية هذه الأعمال.

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أكد أن قدرة تنظيم «داعش» الإرهابي على تصنيع وإنتاج أسلحة كيميائية تبرز أهمية الأخذ بالمبادرة الروسية لوضع معاهدة دولية بشأن مواجهة الإرهاب الكيميائي والبيولوجي.

وقال تشوركين أمام جلسة لمجلس الأمن الدولي: هناك أدلة على أن الإرهابيين تمكنوا من الحصول على التكنولوجيا والبنى التحتية لتصنيع أسلحة كيميائية، مضيفاً: إن توفر منشآت إنتاج الأسلحة الكيميائية لتنظيم «داعش» وخطر انتشارها في أنحاء المنطقة يشكلان برهاناً ملموساً على ضرورة الأخذ بالمبادرة الروسية لوضع معاهدة دولية لمواجهة أعمال الإرهاب الكيميائي والبيولوجي.

وتابع: إن خطر الإرهاب الكيميائي والبيولوجي بدأ يأخذ طابعاً عابراً للحدود بشكل متزايد، كما أن مهمة تعزيز الكفاح ضد أعمال الإرهاب باتت ذات أولوية، لافتاً إلى أن قرار الأمم المتحدة 1540 القاضي بمنع وقوع الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية في أيدي لاعبين لا ينتمون للحكومات لم يعد كافياً.

وانطلقت عملية «درع الفرات» صباح الاربعاء 24 اب بمشاركة حوالى 1200 مسلح تدربوا أسبوعاً في تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن العملية التركية لا تستهدف «داعش» فقط بل أيضاً حزب الاتحاد الديموقراطي الذي تصفه أنقرة بأنه تنظيم إرهابي تابع لحزب العمال الكردستاني.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن خلال مؤتمر صحافي في أنقرة مع رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن واشنطن أبلغت الميليشيات الكردية عدم العبور إلى غرب الفرات حيث تقع بلدة جرابلس. وشدد بايدن على أن القوات الكردية «لن تلقى أي دعم من الولايات المتحدة إذا لم تحترم تعهداتها».

المعلم في العراق

قدم وزير الخارجية السوري وليد المعلم خلال لقائه الرئيس العراقي فؤاد معصوم عرضا حول تطورات الأوضاع في سورية والمنطقة مؤكدا تصميم الشعب السوري على مواصلة الصمود في حربه ضد الإرهاب ومواجهة المؤامرة التي تشارك فيها دول وجهات عديدة في المنطقة والعالم كتركيا والسعودية وقطر وغيرها.‏

ونقل الوزير المعلم خلال لقائه الرئيس العراقي تحيات وتمنيات الرئيس بشار الأسد لشعب العراق وقيادته بالانتصار في معركته ضد الإرهاب.‏

وأكد المعلم أن العراق وسورية في خندق واحد يواجهان العدوان والتحديات ذاتها.‏

كما التقى المعلم في العاصمة العراقية بغداد الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء والدكتور ابراهيم الجعفري وزير الخارجية.

من جانبه أكد الرئيس العراقي أن العراق وسورية يجمعهما مصير واحد وأنه يجب بذل كل الجهود الممكنة للانتصار على العدو المشترك الذي يواجهه كلا البلدين داعيا إلى زيادة التعاون والتنسيق بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب وخطر تنظيم «داعش» الإرهابي.‏

وطلب الرئيس العراقي نقل تحياته وتمنياته الطيبة الرئيس بشار الأسد والشعب السوري.‏

وتوصلت الحكومة السورية والفصائل المقاتلة في مدينة داريا المحاصرة قرب دمشق الى اتفاق يقضي بخروج آلاف المسلحين والمدنيين من هذه المدينة المحاصرة منذ عام 2012. وذكرت وكالة أنباء “سانا” أن “اتفاق التسوية” ينص على “خروج 700 مسلح مع سلاحهم الفردي من المدينة إلى مدينة إدلب”، فضلا عن “خروج 4000 من الرجال والنساء وعائلاتهم الى مراكز الإيواء”، و”تسليم السلاح الخفيف والمتوسط والثقيل إلى الدولة”.

                         

العراق

وافق مجلس النواب العراقي على قانون العفو العام للسجناء، كما صوّت على سحب الثقة وإقالة وزير الدفاع خالد العبيدي.

رئيس اللجنة القانونية البرلمانية محسن السعدون أكد عدم شمول «الإرهابيين» بقانون العفو العام وكذلك لا يُشمل بالعفو سارقو المال العام حتى يعيدوا ما سرقوه إلى الدولة».

في سياق اخر، تمكنت القوات الامنية العراقية المشتركة من تحرير ناحية القيارة بشكل كامل، ورفع العلم العراقي فوق مبانيها بعد اشتباكات عنيفة وقتل العشرات من مسلحي “داعش” داخل المدينة.

اليمن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مؤتمر صحفي عقب لقائه وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في جدة، عن إطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة اليمنية.

وأوضح كيري أن المبادرة للحل في اليمن، التي تم وضعها نتيجة لقاءاته مع زعماء دول الخليج العربي والممثلين عن الأمم المتحدة، تشمل جميع أطراف الأزمة، مشيرا إلى أن الخطة الجديدة للتسوية في البلاد تقضي بسحب الحوثيين لأسلحتهم من العاصمة صنعاء.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن خطة الحل الجديدة في اليمن تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية، مؤكدا أنه لا حل عسكريا للأزمة التي تشهدها البلاد.

وأشار كيري إلى أن الاتفاق الجديد حول حل الأزمة اليمنية يمنح الحوثيين فرصة المشاركة في حكم البلاد، مشددا في الوقت نفسه على أنهم يشكلون “أقلية” في اليمن.

كما دعا كيري الحوثيين إلى المشاركة في المبادرة، محذرا إياهم من أن رفضهم للخطة الجديدة سيعرضهم لإجراءات دولية مناسبة.

السعودية

أعلنت السلطات الأمنية السعودية نجاحها في إحباط عمليتين انتحاريتين استهدفتا مسجدا ومطعما في المنطقة الشرقية. وأوضح المتحدث باسم الداخلية السعودية أن الجهات الأمنية اشتبهت وأثناء مباشرة مهامها بإحدى نقاط التفتيش بمدينة الدمام، بمركبة يستقلها شخصان. وعند استيقافهما، ظهرت عليهما حالة شديدة من الارتباك وحاولا المقاومة والفرار، لكن رجال الأمن تمكنوا من السيطرة عليهما بشكل كامل وقاموا بتفتيشهما وسيارتهما، حيث عثر بحوزتهما على سلاح ناري وحزام ناسف مكون من سبعة قوالب محشوة بمادة شديدة الانفجار بلغ وزنها الإجمالي سبعة كيلو و300 غرام وكانت في حالة تشريك كاملة. وأظهرت التحقيقات في نتائج أولية بأن مستقلّي المركبة هما: عبدالله عبدالرحمن عبدالله الغنيمي (سعودي الجنسية) يبلغ من العمر 27 عاماً. و حسين محمد علي محمد (سوري الجنسية) يبلغ من العمر 24 عاماً.

وتم تجنيدهما من عناصر تنظيم داعش بالخارج للقيام بعملية انتحارية تستهدف مطعماً ومقهى السيف بمدينة تاروت، وحدد موعد تنفيذها في الساعة الـ11 من مساء اليوم ذاته. كما تم القبض على شخصين آخرين من الجنسية السورية، بناء على التحقيقات التي لا تزال قائمة في هذه الجريمة.

وأكدت وزارة الداخلية مجدداً مواصلة الجهات الأمنية جهودها بكل عزيمة وإصرار لكشف وإحباط المخططات الإرهابية التي تستهدف الإخلال بأمن واستقرار البلاد.

وفي وقت لاحق ، أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن انتحاري مسجد القطيف يحمل وثيقة مقيم باكستاني، وأن رجال الأمن سيطروا عليه قبل تفجير المسجد.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تناولت الصحف الصادرة هذا الاسبوع القصف الإسرائيلي الذي استهدف الجولان السوري وذلك بذريعة الرد على سقوط قذيفة هاون قرب السياج الحدودي في الجانب المحتل من الجولان، وبحسب جيش الاحتلال فإن الحديث عن قذيفة طائشة أطلقت خلال الحرب الدائرة في سورية قرب مدينة القنيطرة.

وعن بعض الخلافات الداخلية حيث هاجم رئيس الحكومة ووزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق ايهود باراك رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، قائلا إن نتنياهو ألحق ضررا أمنيا بإسرائيل من خلال اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية، وانه أظهر عدم رأي في المجال السياسي أيضا، متهما اياه بأنه “منصت أكثر مما ينبغي، فرد رئيس الحكومة قائلا ان باراك هو الأكثر فشلا، حيث فشل في لبنان وفشل في قطاع غزة، كما تساءل عن المليارات من الدولارات من أموال المساعدات الأميركية التي تعهد بها باراك من أجل أمن إسرائيل.

هذا وتناولت الصحف مطالبات الأمم المتحدة لإسرائيل بإطلاق سراح المهندس وحيد البرش، العامل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في غزة، والذي اعتقلته قبل أسابيع بزعم تقديم مساعدات إلى كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس.

الطيران الإسرائيلي يقصف الجولان ردا على سقوط قذيفة

قصف سلاح الطيران الإسرائيلي هدفا في الجولان السوري وذلك بذريعة الرد على سقوط قذيفة هاون قرب السياج الحدودي في الجانب المحتل من الجولان، وبحسب الجيش فإن الحديث عن قذيفة طائشة أطلقت خلال الحرب الدائرة في سورية، قرب مدينة القنيطرة.

وردا على إطلاق القذيفة، بحسب الجيش، قامات طائرة حربية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بقصف منصة إطلاق تابعة للجيش السوري، وقال الناطق بلسان الجيش إن “الجيش يرى في النظام السوري مسؤولا عما يحصل في أراضيه، ولن يحتمل أية محاولة للمس بسيادة إسرائيل وأمن سكانها” بحسبه. ولم ترد أية أنباء عن وقوع إصابات بشرية أو أضرار مادية، كما لم تنطلق صافرات الإنذار في أعقاب سقوط القذيفة.

نتنياهو يرد على هجوم باراك ويعترف بعدم قدرته على إقالة ليبرمان وبينيت والاخير يقول:لا أساس لاتهامات باراك لنتنياهو

هاجم رئيس الحكومة ووزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق ايهود باراك رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو، فقال إنه وقعت في الفترة الأخيرة حالة ألحقت ضررا أمنيا بإسرائيل نتيجة لخطأ بترجيح الرأي من جانب نتنياهو وعلاقاته المتوترة مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، وأضاف باراك، أنه ليس بإمكانه الإفصاح عن تفاصيل بسبب حساسية الموضوع.

وأضاف باراك أن نتنياهو ألحق ضررا أمنيا بإسرائيل من خلال اتفاق المساعدات الأمنية الأميركية، وذلك نتيجة “لرهانه الفاجر في إدارة العلاقات مع البيت الأبيض” حول الاتفاق النووي مع إيران، وقال باراك إنه بدلا من حصول إسرائيل على مساعدات بحجم 4.5 مليار دولار سنويا، فإنها ستحصل على مساعدات بحجم 3.8 مليار دولار، وقال باراك إن نتنياهو أظهر عدم ترجيح رأي في المجال السياسي أيضا، واتهم باراك نتنياهو بأنه “منصت أكثر مما ينبغي.

فجاء الرد من نتنياهو الذي قال إن إيهود باراك كان رئيس الحكومة الأكثر فشلا، حيث فشل في لبنان وفشل في قطاع غزة. كما تساءل عن المليارات من الدولارات من أموال المساعدات الأميركية التي تعهد بها باراك من أجل أمن إسرائيل، ونقل عن نتنياهو قوله إن “باراك يستطيع أن يهز بذيله، ويخطط لعودته السياسية“.

من ناحية اخرى اعترف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بعدم قدرته على إقالة وزراء، وخاصة الوزيرين نفتالي بينيت وأفيغدور ليبرمان، اللذين وجها إليه انتقادات شديدة خلال العدوان الإسرائيلي على غزة، وبرر نتنياهو عدم قدرته على إقالة بينيت وليبرمان بالقول إنه “في طريقة الحكم لدينا النظام الائتلافي هو مشكلة فالحكومة يمكن أن تسقط، وهذا ليس نظاما رئاسيا ولا يمكنني إقالتهما.

فانبرى رئيس حزب “البيت اليهودي ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت يدافع عن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، فيما يتعلق باتهامات وزير الدفاع الأسبق، ايهود باراك للأخير تتعلق بقضية أمنية أخفق فيها نتنياهو، وقالت صحيفة “ماكور ريشون” اليمينية المتطرفة، إن بينيت أجرى تدقيقا في اتهامات باراك ووجد أن لا أساس لها من الصحة، ونقلت الصحيفة عن بينيت قوله في “محادثات مغلقة” إنه “اعتقدت أن واجبي أن أتعمق بقدر استطاعتي واستيضاح عن أية قضية أمنية يتحدث باراك”.

إسرائيل ترفض طلب الامم المتحدة

تطالب الأمم المتحدة إسرائيل بإطلاق سراح المهندس وحيد البرش، العامل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في غزة، والذي اعتقلته قبل أسابيع بزعيم تقديم مساعدات إلى كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس، وزعم الشاباك أن اعتقال البرش تم بشبهة أنه حوّل أموال ‘ UNDP’ لصالج ترميم مرسى لوحدة كوماندوس بحري للقسام، وبزعم أنه استغل عمله في المنظمة من أجل مساعدة كتائب القسام. والبرش معتقل في بئر السبع.

وذكرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أنه في أعقاب البرش أرسلت الأمم المتحدة رسالة شديدة اللهجة إلى إسرائيل، أكدت فيها على أن “السيد البرش يتمتع بحصانة من الاعتقال وإجراءات قضائية في سياق أعمال نفذها أثناء تأديته عمله“، ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين مطلعين على القضية قولهم إن أداء إسرائيل في هذه القضية يوحي بأن ما يهم حكومة إسرائيل هو ‘القيام بدعاية’ وليس حل القضية فعليا.

اسرائيل تغلق ملفات قتل مدنيين فلسطينيين في “الجرف الصامد

قرر المدعي العسكري في الجيش الإسرائيلي مؤخرا إغلاق سبعة ملفات بشأن عمليات الجيش الإسرائيلي في الحرب الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام 2014، والتي أطلق عليها “الجرف الصامد”، وذلك دون فتح تحقيق في الشرطة العسكرية، علما أن أربعة ملفات تتصل بقتل مدنيين فلسطينيين أثناء الحرب، كما قرر المدعي العسكري، شارون أفيك، إغلاق 5 ملفات تحقيق كانت تجريها الشرطة العسكرية بشأن عمليات الجيش في قطاع غزة، وفي ملف واحد فقط تقرر فتح تحقيق بشأن شكوى ضرب معتقل فلسطيني وسرقة نقوده.

اتفاق إسرائيلي كازاخي على إنتاج طائرة بدون طيار

اتفقت كل من إسرائيل وكزاخستان على العمل بشكل مشترك على إنتاج طائرة بدون طيار، استنادا إلى تكنولوجيا إسرائيلية، وجاء أن وزارة الأمن الكازاخية عممت، قرارا بهذا الشأن، وذلك في نهاية لقاء عقد بين وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، ونظيره الكازاخي إيمانغلي تاسماغامبتوف، عقد في “الكرياه” في تل أبيب، كما جاء أن ممثلين من سلاح الجو الكازاخي قد رافقوا الوزير تاسماغامبيتوف في زيارته إلى إسرائيل، وبحسب وزارة الأمن الكازاخية فإن اللقاء بين الطرفين قد تم في أجواء صداقة، واتفق في نهايته على الإنتاج المشترك لطائرة بدون طيار في العاصمة الكازاخية أستانة، استنادا إلى تكنولوجيا إسرائيلية.

إلى ذلك، لفتت صحيفة هآرتس إلى أن وزارة الأمن الإٍسرائيلية تصدر بيانات، بشكل عام، حول لقاءات العمل الرسمية مع نظراء من دول أجنبية، ولكن في هذه المرة لم يصدر أي تقرير في إسرائيل حول اللقاء. ورفضت وزارة الأمن الإسرائيلية التعليق على زيارة تاسماغامبيتوف وبيان وزارته.

                                       الملف اللبناني    

الوضع الحكومي كان من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد تناولت الصحف المواقف التي تبعت قرار وزراء التيار الوطني الحر مقاطعة جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت الخميس 25 اب، احتجاجا على التمديد للقيادات العسكرية. واشارت الى الاتصالات والمواقف التي صدرت قبيل انعقاد الجلسة وابرزها طلب كتلة الوفاء للمقاومة تأجيل الجلسة افساحا في المجال امام الاتصالات والمشاورات.

كما عرضت الصحف اجواء جلسة مجلس الوزراء التي ناقشت مطولا الميثاقية، وكان من أبرز مقرراتها تأكيد الخطة التي أقرها مجلس الوزراء بخصوص موضوع النفايات.

وابرزت الحصف طلب حزب “الطاشناق” من بلدية برج حمود عدم استقبال النفايات المفرزة في الموقف المؤقت على شاطئ برج حمود.

وفيما يستمر المطلوبون في مخيم عين الحلوة بتسليم انفسهم للجيش اللبناني ابرزت الصحف كلام قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي أوضح فيه “أن القرار اتخذ بالقضاء على المجموعات الارهابية في مخيم عين الحلوة وتسليم المطلوبين لأنفسهم، ليس إلا خطوة اولى”.

التيار الوطني الحر والحكومة

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏قرر التيار الوطني الحر مقاطعة جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت يوم الخميس قبل يومين من انعقادها احتجاجاً على التمديد للقيادات العسكرية.

الوزير جبران باسيل أعلن بعد انتهاء اجتماع تكتلّ التغيير والإصلاح مقاطعة وزراء “التيار” جلسة الخميس “كرسالة اعتراضية تحذيرية للحكومة لتتوقّفَ عن مخالفة القانون”. وأشار إلى أنّ “القضية متعلقة بميثاقية الحكومة” وسأل: “هل تجتمع من دون حضورنا؟ وهل سيتمّ تغييب القوى المسيحية؟” وقال: “يمنعون الرئيس الميثاقي وقانون الانتخاب الميثاقي، فهل يريدون أن تصبح الحكومة أيضاً غيرَ ميثاقية؟”

ولفتَ باسيل إلى أنّه “في ضوء الجواب المنتظر من رئيس الحكومة ومكوّناتها قد نصبح بعد الخميس أمام أزمة نظام نحن اليوم مَن يدافع عنه عبر المطالبة بتطبيقه السليم”.

الرئيس نبيه بري نقل عنه زواره قوله، انه وبمعزل عن كل شيء يدعم استمرار الحكومة في الانعقاد، ويرفض تعطيلها تحت أي عنوان ولأي مبرر، موضحا انه أبلغ هذا الموقف لوزير التربية الياس بوصعب خلال زيارته الى عين التينة. وتابع: يكفي الحكومة ما فيها، وبالتأكيد لا ينقصها في هذا التوقيت المزيد من الشلل وهي التي بالكاد تعمل.

وشدّد بري على ضرورة بقاء الحكومة حتى لو أصبحت مجرّد هيكل عظمي، منبّها الى ان البلد يمر في أسوأ مرحلة، والتعطيل الحكومي من شأنه ان يزيده سوءا. وتساءل: إذا تعطل مجلس الوزراء كيف سيتم الانفاق على الامور الحيوية والملحّة، وأنا أخشى من انه بعد فترة قصيرة من الشلل ستتوقف وزارة المال عن الدفع، حتى على الضروريات، فمن يستطيع ان يتحمل هذه المسؤولية.

ولفت بري الانتباه الى ان الهجوم على الحكومة بذريعة رفض التمديد للقيادات العسكرية هو أمر غير مفهوم وغير مبرر، لان قرار التمديد يعود حصرا بموجب القانون الى وزير الدفاع ولا علاقة لمجلس الوزراء به.

رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد طالب الرئيس سلام بتأجيل موعد الجلسة المقررة الخميس إفساحاً في المجال أمام الاتصالات والمشاورات بين مختلف مكونات الحكومة لتلافي بعض الالتباسات والمعوقات، انطلاقاً من حرص حزب الله على ضرورة إحاطة عمل مجلس الوزراء بمناخات الشراكة الإيجابية بين كل مكوناته وخصوصاً في هذه المرحلة..

الرئيس بري أبلغ رئيس الحكومة تمام سلام، في اتصال هاتفي، موقف كتلته حضور جلسة الحكومة الخميس.

جلسة مجلس الوزراء

عقد مجلس الوزراء الخميس 25 اب جلسته التي افتتحت بكلمة لرئيس الحكومة تمام سلام أكد فيها “عدم جواز تعطيل العمل الحكومي”، مشدداً على أنه “لا يُمكن أن نُكمل إذا استقالت الحكومة، في ظل شغور رئاسي وتعطيل للعمل التشريعي”.

الوزير محمد فنيش أكد خلال الجلسة أن “حضور وزيري حزب الله دليل على تمسكنا بالحكومة وعدم جواز المس بها”. وأعاد فنيش التوضيح أن حزب الله شارك في الجلسة، “ولكن نُطالب بأن تكون جلسة نقاش عام من دون اتخاذ أي قرارات”.

الوزير ميشال فرعون، انسحب منها بعد مشادة كلامية بينه وبين الوزير غازي زعتير على خلفية مناقشة بند تجزئة اعتمادات وزارة الأشغال، بحجة أن فرعون يُمانع مناقشة بنود أساسية.

وبحسب الصحف فقد ناقشت الجلسة الحكومية مطوّلاً الميثاقية، وقد غاب عنها وزير الداخلية نهاد المشنوق لأسباب لم تعرف، قيل إنها سياسية، وشهدت انسحاباً من وزير السياحة ميشال فرعون احتجاجاً على طرح مواضيع أساسية، لأن هناك مواضيع تم الاتفاق على تأجيلها وهي تبحث الآن”.

كتلة الوفاء للمقاومة دعت الكتلة كل مكوّنات الحكومة، إلى التنبه لأخطار التهميش لمكوّن أساسي في البلاد، لا يمكن أن تنهض أو تستقر الحياة السياسية من دون مشاركته”.

وخلصت إلى التأكيد أن الأزمة السياسية في البلاد قد بلغت حداً خطيراً يتهدّد هيكل الدولة بالسقوط على الجميع وهو ما يتطلّب حساً عالياً من المسؤولية الوطنية، وخروجاً من دائرة المكابرة والمعاندة التي يُصرّ عليها حزب “المستقبل”، رغم ما جرته عليه وعلى البلاد من ويلات يدفع ثمنها اللبنانيون منذ العام 2006، وهو لم يستطع تلقف الفرصة التي أتاحتها دعوة السيد حسن نصر الله لإيجاد المعالجات للأزمة التي تعصف بها البلاد.

ومن ابرز مقررات الجلسة، تأكيد الخطة التي أقرها مجلس الوزراء بخصوص موضوع النفايات وتأكيد الثقة برئيس اللجنة وزير الزراعة، وإعطاؤه الحق بالتفاوض مع من يريده من الجهات المعنية لضمان حسن تنفيذ الخطة كي لا تعود النفايات الى الشوارع”.

وكان حزب “الطاشناق” قد طلب من بلدية برج حمود عدم استقبال النفايات المفرزة في الموقف المؤقت على شاطئ برج حمود لحين إعادة البدء بتنفيذ المشروع المقرّ من قبل الحكومة بتاريخ 17/3/2016، من دون ان يقفل الباب على أية أفكار أو مقترحات لإدخال تحسينات عليه.

وأيد حزب الكتائب موقف “الطاشناق” هذا.

فيما رفض وزير الزراعة المكلف بملف النفايات اكرم شهيب الحركة الاعتراضية في مطمر برج حمود، مؤكداً ان استمرار تعطيل المكب سيكون ثمنه عودة أكوام النفايات إلى الطرقات والشوارع مع مخاطرها البيئية والصحية.

أمن

قائد الجيش العماد جان قهوجي أوضح “أن القرار اتخذ بالقضاء على المجموعات الارهابية في مخيم عين الحلوة وتسليم المطلوبين لأنفسهم، ليس إلا خطوة اولى”، مشيراً الى ان “الهدف الاول كان تطويق المجموعات ومنعها من التخريب خارج المخيم”، كاشفاً عن إفشال الكثير من المخططات وخاصة التي كانت تستهدف المجمعات التجارية والسياحية، لافتا الى ان “الوضع الامني كان خطراً جداً إلا ان الاوضاع اليوم تبدو اقل خطورة بعد تسليم المطلوبين انفسهم”، مضيفاً “خيّرنا الفلسطينيين اما التعاون معنا واما سيكون المخيم في دائرة الخطر واستمراره على المحك”.

وأقرّ قهوجي بوجود مخطط اقامة امارة اسلامية من الحدود الشرقية الى البحر شمالاً، معتبراً انه “كلما ابعدنا الإرهابيين عن الحدود تراجع خطر إقامة الإمارة”.

ورأى قهوجي ان “الحسم في جرود عرسال سهل إذا اقفلت الحدود مع سورية”، مضيفاً “لست طامحاً لأي شيء بعد انتهاء ولايتي، لأن لبنان بعهدة المؤسسة العسكرية التي بقدر ما تحافظ الدولة عليها بقدر ما تحافظ هي على الدولة”.

                

                                      الملف الاميركي

تابعت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع باهتمام كبير الدخول التركي الى الاراضي السورية بحجة محاربة داعش، فقالت نيويورك تايمز ان التدخل التركي البري كانت له أصداء عميقة، ويشير إلى تعديل واسع في التحالفات داخل سوريا وحولها كان يختمر في الأشهر الأخيرة، فالولايات المتحدة تعيد توازن علاقتها مع حليفين يعاديان بعضهما البعض، وهما تركيا والميليشيا الكردية.

اما صحيفة واشنطن بوست فقد نقلت عن مسؤول تركي كبير قوله ان الحكومة التركية كانت تخطط منذ أكثر من عام لأرسال قوات الى الاراضي السورية بحجة محاربة داعش، ولكن ضباط الجيش الذين شاركوا في وقت لاحق في محاولة الانقلاب في يوليو كانوا يرفضون ذلك.

كما تحدثت عن الاعتراض الايراني لمدمرة أميركية بهرمز حيث أعلن الجيش الأميركي أن أربع سفن حربية إيرانية مرت بسرعة قرب المدمرة الأميركية “يو أس أس نيتسه” في مضيق هرمز، معتبرا ذلك “اعتراضا خطيرا”، بينما ردت طهران بأنه من واجب قواتها البحرية ضمان أمن البلاد.

وسلطت الصحف الضوء على ما آلت إليه أوضاع تنظيم “داعش” إثر فقدانه مقاتلين وأراض، وتوجهه بشكل متزايد نحو تجنيد أطفال لتنفيذ عمليات انتحارية، وذكرت أنه رغم أن داعش لا يكشف عن أعمار عناصره ممن ينفذون عمليات إرهابية انتحارية بيد أن وجوه الكثير منهم تظهر أنهم على بعد سنوات من مرحلة النضج والبلوغ.

التدخل التركي البري في سوريا

اهتمت صحيفة نيويورك تايمز بالتدخل التركي البري في سوريا، وقالت إن أنقرة أرسلت دبابات وقوات خاصة إلى شمال سوريا في أكبر تدخل لها حتى الآن في الصراع السوري، ومكنت “المعارضة” من السيطرة على معقل هام لداعش خلال ساعات، ورأت الصحيفة أن العملية التي تمت بمساعدة ضربات جوية أميركية تمثل تصعيدا كبيرا لدور تركيا في المعركة ضد داعش.

ومع إصدار روسيا، الحليفة الأساسية للحكومة السوريا، بيانات إدانة فاترة للتوغل التركي، كانت هناك مؤشرات بأن موسكو وواشنطن ربما تختبران خطوات أولى نحو تسوية، فقد أثار البلدان اقتراحا بأن معارضين منتقين يمكن أن يحاربوا المتطرفين مقابل دور فى أى حكومة سورية يتم تشكيلها، لكنه قوبل بشكوك من السوريين.

اما صحيفة واشنطن بوست فقد نقلت عن مسؤول تركي كبير قوله ان الحكومة التركية كانت تخطط منذ أكثر من عام لأرسال قوات الى الاراضي السورية بحجة محاربة داعش، ولكن ضباط الجيش الذين شاركوا في وقت لاحق في محاولة الانقلاب في يوليو كانوا يرفضون ذلك.

اتفاق اللاجئين بين تركيا و الاتحاد الأوروبي مهدد بالفشل: ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن اتفاقية إعادة اللاجئين السوريين القائمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي مهددة بالفشل نتيجة للضغوط المتزايدة عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، حيث تعهد الاتحاد الأوروبي بموجب الاتفاقية بالمضي في مباحثات عضوية تركيا في الاتحاد وإعفاء مواطنيها من تأشيرات القارة العجوز ومنحها مساعدات مالية، لكن كان يجب على تركيا تنفيذ 72 شرطا لإعفاء مواطنيها من تأشيرات دخول دول الاتحاد غير أن تركيا أبدت اعتراضا منذ البداية في الشرط المتعلق بتقليل نطاق قانون مكافحة الإرهاب وتوضيحه.

ليبيا تعيش على وقع انتكاسة جديدة

اعتبرت صحيفة واشنطن بوست قرار مجلس النواب رفض منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني “انتكاسة جديدة” لجهود تحقيق الاستقرار والسلام في الدولة، ويهدد موقف المجلس الرئاسي، ورأت الصحيفة أن عواقب قرار مجلس النواب غير واضحة حتى الآن، ومن غير الواضح هل سيؤدي التصويت إلى حل حكومة الوفاق أم استبدال بعض وزرائها، وسيؤدي القرار بالتأكيد إلى تعميق حالة عدم الاستقرار الحالية، خاصة إذا رفض السراج قرار مجلس النواب.

وأثار قرار المجلس موجة من الخلافات الحادة بين مؤيدي رئيس الحكومة، فائز السراج، ومعارضيه حول شرعية جلسة التصويت، وقالت الكتلة الداعمة للسراج إنهم تفاجؤوا بعقد الجلسة، وإن التصويت لم يكن ضمن أجندة الجلسة، ولم يحضر عدد كبير من مؤيدي السراج.

اعتراض إيراني لمدمرة أميركية بهرمز

أعلن الجيش الأميركي أن أربع سفن حربية إيرانية مرت بسرعة قرب المدمرة الأميركية “يو أس أس نيتسه” في مضيق هرمز، معتبرا ذلك “اعتراضا خطيرا”، بينما ردت طهران بأنه من واجب قواتها البحرية ضمان أمن البلاد، وقال كايلي رينس -أحد المتحدثين باسم القيادة المركزية للقوات الأميركية- أن المدمرة الأميركية أطلقت قذائف تحذيرية، وحاولت الاتصال بالسفن الإيرانية، لكن دون جدوى، مما اضطرها لتغيير مسارها لتجنب اصطدام محتمل، في حين كان هامش المناورة لديها ضيقا جدا، لأنها كانت قريبة من منصات نفطية.

داعش يجند الأطفال

سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على ما آلت إليه أوضاع تنظيم “داعش” إثر فقدانه مقاتلين وأراض، وتوجهه بشكل متزايد نحو تجنيد أطفال لتنفيذ عمليات انتحارية، وذكرت الصحيفة أنه رغم أن داعش لا يكشف عن أعمار عناصره ممن ينفذون عمليات إرهابية انتحارية بيد أن وجوه الكثير منهم تظهر أنهم على بعد سنوات من مرحلة النضج والبلوغ، ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن هذه الخطوة هي إحدى النتائج المترتبة على حملة داعش من التلقين المذهبي وإن عدد ممن قتلوا منذ بدء الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش قبل عامين يقدر بـ 45 ألف مسلح مما دفع التنظيم الإرهابي إلى استغلال “أشبال الخلافة”- على حد وصفه للمقاتلين الصغار- لملء الفراغ.

انتخابات: ترامب الأوفر حظا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه ليس من الصحيح بعد أن يجرى الحديث عن احتمالات فوز المرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون، بفارق كبير عن منافسها الجمهوري دونالد ترامب، مضيفة أن الأخير قد يكون أوفر حظا، وأضافت أن التصويت قد يكون في صالح ترامب لسبب بسيط جدا وهو أنه لم يحدث في انتخابات رئاسية أمريكية في العقود الأخيرة فوز أحد المرشحين بأغلبية ساحقة.

وتابعت أن هناك مجموعة من العناصر، اليوم، تمنع أي مرشح رئاسي من الفوز بالأغلبية الساحقة، التي أعادت فرانكلين روزفلت رئيسا للولايات المتحدة عام 1936، وليندون جونسون في 1964 وريتشارد نيكسون في 1972، وتظهر البيانات الانتخابية أن نحو 90% من الجمهوريين وثلثي المستقلين لا يفضلون هيلاري كلينتون، ذلك بحسب استطلاع ماكلتشي/مارست. كما أن العديد من الرافضين لترامب يفضلون التصويت لحزب ثالث، مما يجعل من الصعب على كلنتون كسر حاجز الـ50% في الاستطلاعات.

قراصنة روس هاجموا مؤسسات إعلامية أميركية

زعم مسؤولون اميركيون ان قراصنة معلوماتية على صلة بروسيا شنوا سلسلة هجمات على مؤسسات إعلامية أميركية، بينها صحيفة نيويورك تايمز، الأمر الذي يحقق مكتب التحقيقات الفيدرالي فيه.

ولم يعلق مكتب FBI على هذه المعلومات، فيما لم تؤكد متحدثة باسم “نيويورك تايمز” لـ”سي إن إن” إجراء تحقيق مماثل، وأوردت الشبكة أنّ المحققين يعتقدون أن هذه الهجمات الأخيرة تندرج في إطار حملة أوسع استهدفت أيضًا هيئات تابعة للحزب الديمقراطي.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع عددا من القضايا العربية والشرق أوسطية من بينها احتلال القوالت التركية لبلدة جرابلس السورية ومحيطها فجرابلس ذات أهمية استراتيجية كبيرة، وهي تعد نقطة هامة في مسار إمداد تنظيم “داعش” الذي بدا نكفاؤه بعد عبور الجيش التركي للحدود السورية كعملية تسلم وتسليم .

كما تناولت الصحف الصراع الذي يعيشه سكان قرية سوسيا مع الحكومة الإسرائيلية التي تسعى إلى تهديمها إرضاء للمستوطنين ، مشيرة الى إن سعي الحكومة لتهديم سوسيا يأتي ضمن ما تسميه المنظمات غير الحكومية حملة هدم غير مسبوقة لبيوت الفلسطينيين ومنشآتهم في الضفة الغربية.

في الموضوع اليمني ابرزت الصحف معاناة المدنيين في النزاع المسلح ، فقالت إنهم يدفعون الثمن الباهظ في هذه الحرب، مشيرة الى أن الغارات الجوية السعودية أصبحت عشوائية في الأسابيع الأخيرة.

تركيا تدخل الاراضي السورية …وتقول ان الرئيس الاسد له دور في مرحلة التحول السياسي

تسائلت صحيفة الديلي تلغراف هل هناك ما يدعو إلى الأمل فيما يتعلق بالحرب ضد تنظيم “داعش”؟ وتجيب قائلة إن الأمر يحتمل نعم ولا.فقالت إن الجيد في الأمر هو أن التحالف الإقليمي الذي كانت الحرب ضد التنظيم في حاجة إليه تم تشكيله، حيث تمكنت القوات التركية وما يعرف بمقاتلي المعارضة السورية من استعادة بلدة جرابلس التي كان تنظيم “داعش” يسيطر عليها، مدعومة بغطاء جوي أمريكي وتركي.

واستدركت الصحيفة قائلة إن كل تطور في الحرب الأهلية في سوريا يخلق تحديات جديدة. فتركيا تتقدم في جرابلس وهدفها الجزئي على الأقل هو إقامة منطقة نفوذ لها قبل وصول الأكراد إلى هناك، وطلبت الآن انسحاب الأكراد إلى شرق نهر الفرات خلال أسبوع، وقالت إن سبب تخوف تركيا من الأكراد هو الحركة الانفصالية الكردية، حيث قتل آلاف الأتراك في أعمال عنف دامية، ورات إنه على الرغم من تفهم المطالب الأمنية لتركيا، فإن مطالب الأكراد في الحكم الذاتي أصبحت أيضا مفهومة ويصعب مقاومتها، فالأكراد هم من أخذوا على عاتقهم مهمة مقاتلة “داعش” من البداية، بينما نحى الغرب نفسه جانبا.

الاسد حاضر دائما: وقالت الصحيفة إن سوريا مكان يلتقي فيه أصحاب الخلافات التي لا يمكن تسويتها وسط لهيب المعارك، فرغم الخلاف التركي السوري الا ان تركيا اكدت إن الرئيس الأسد قد يكون له دور في مرحلة التحول السياسي في سوريا.

سقوط داريا”: قالت صحيفة الغارديان إن بلدة داريا المحاصرة، تم استعادتها من القوات الحكومية السورية بعد موافقة مسلحي المعارضة على تسليم أسلحتهم والمغادرة، واضافت إن استسلام داريا الواقعة في الغوطة الغربية لدمشق وإخلائها بعد حصار على مدار أربعة أعوام يعد ضربة شديدة ومؤلمة للمعارضة المسلحة ومعنوياتها، ويعد جائزة طال انتظارها من قبل الجيش السوري.

كفاح سكان سوسيا

تحدثت صحيفة الفايننشال عن صراع سكان قرية سوسيا ضد الحكومة الإسرائيلية التي تسعى إلى تهديمها إرضاء للمستوطنين الاسرائيليين، فقالت إن سعي الحكومة لتهديم سوسيا يأتي ضمن ما تسميه المنظمات غير الحكومية حملة هدم غير مسبوقة لبيوت الفلسطينيين ومنشآتهم في الضفة الغربية، التي بني بعضها بتمويل من الاتحاد الأوروبي، واشارت إلى إحصائيات الأمم المتحدة التي تفيد بأن السلطات الإسرائيلية جرفت 625 بيتا فلسطينيا في المنطقة س حتى الآن، هذا العام، ورحلت 941 شخصا، أي أكثر مما فعلت في عام 2015 كله.

واضافت أن جماعة إسرائيلية موالية للمستوطنين تضغط على بنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية، من أجل طرد سكان القرية باعتبارهم “غير شرعيين“.

الغارات السعودية أصبحت عشوائية في اليمن

تناولت صحيفة الغارديان معاناة المدنيين في النزاع المسلح باليمن، فقالت إنهم يدفعون الثمن الباهظ في هذه الحرب، مشيرة الى أن الغارات الجوية السعودية أصبحت عشوائية في الأسابيع الأخيرة، وذكرت الصحفية أن طرفي النزاع كثفا هجماتهما في الفترة الأخيرة، إذ أن التحالف الذي تقوده السعودية، أصاب في غاراته الجوية مستشفى تشرف عليه منظمة أطباء بلا حدود، في عبس بمحافظة حجة، وهو ما دفع المنظمة إلى الإعلان عن انسحابها من 6 مستشفيات، شمالي اليمن.

واضافت الغارديان أن 6 آلاف شخص لقوا حتفهم منذ بداية النزاع المسلح، نصفهم مدنيون، و1100 منهم أطفال، حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

على اللاجئين أن يعودوا لبناء أوطانهم

دعت صحيفة التايمز بريطانيا إلى استقبال المزيد من اللاجئين، بشرط أن يعودوا لبناء أوطانهم، وقالت إن إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الصيف الماضي استقبال أي هارب من الحرب أو الجفاف أو الفقر دفع بالملايين إلى أبواب أوروبا، وهو ما تسبب في قلق من انهيار نظام الرعاية الاجتماعية.

واضافت أن القادمين الجدد أصبحوا يشكلون تصدعا في المجتمعات الأوروبية إذ أنهم يندمجون في العملية الاقتصادية، ولكنهم يرفضون النظام الاجتماعي، ورات أن الأعداد الكبيرة من اللاجئين الذين استقبلتهم ألمانيا جعلتها لا تقدر على التكفل بهم، على الوجه الصحيح.

والمطلوب من بريطانيا هو أن تستقبل اللاجئين لتدريبهم وتأهيلهم لإنجاز المشاريع في بلدانهم، وبناء أوطانهم بالطريقة الصحيحة.

مقالات

اهتزاز ديمقراطيّة النخبة: ترامب رئيسًا؟ محمد منصورالتفاصيل

ماذا يعني “صقور الحرب” عندما يقولون “لا لترامب”؟: ريبيكا جوردونالتفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى