اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 3/6/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الإدارة الاستراتيجية الروسية…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

ريفي: جعجع الطرابلسي؟….. التفاصيل

                    الملف العربي

المفاوضات اليمنية في الكويت، والعملية العسكرية التي تقوم بها القوات العراقية والقوات المشاركة لها لتحرير الفلوجة من داعش، ومواصلة الجيش العربي السوري حربه ضد المجموعات الارهابية في عدد من المناطق بالتزامن مع اعلان روسيا ان المهلة الروسية الممنوحة للمجموعات المسلحة في سورية لكي تنفصل عن «جبهة النصرة» شارفت على الانتهاء، كانت من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد اشارت الصحف الى تقدم المفاوضات اليمنية في مسألة تبادل الاسرى، وتأكيد رئيس وفد انصار الله الى مفاوضات الكويت محمد عبد السلام ان تشكيل حكومة وحدة وطنية مشروطٌ بالحصول على ضمانات أممية ودولية بضرورة بقاء عبد ربو منصور هادي على الحياد أثناء الفترة الانتقالية .

وتابعت الصحف تقدم القوات العراقية المشتركة في محاور عدة على أطراف مدينة الفلوجة، وإعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن إرجاء الهجوم على الفلوجة بسبب ما سماه الخوف على حياة المدنيين.

وحول الوضع في سوريا ، اشارت الصحف الى اعلان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المهلة الروسية الممنوحة للمجموعات المسلحة في سورية لكي تنفصل عن «جبهة النصرة» الإرهابي تنتهي هذا الأسبوع.

اليمن

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ إن المشاورات اليمنية في الكويت «تقترب من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي». وحض الأطراف اليمنيين على الوفاء بوعودها من أجل إطلاق سراح أول دفعة من المعتقلين في الأيام القليلة المقبلة.

وقال إن «المشاورات تضمنت ثلاث جلسات البداية كانت مع وفد الحكومة اليمنية الذي استمع إلى عرض قدمه خبير من الأمم المتحدة عن الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها دول خاضت نزاعات مشابهة وكيف تعاطت معها، كما دار النقاش حول احتمالات مختلفة لخريطة الطريق للحل السلمي الشامل».

وأضاف أما الجلسة الثانية فكانت مع وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام، وكان التركيز على ضمانات تنفيذ ما توصلت إليه الأطراف من اتفاقيات».

واتفقت الأطراف على الاستمرار في تقديم الإفادات خلال المرحلة المقبلة. كما استكملت اللجنة نقاشها حول مسودة اتفاق المبادئ المطروح لحل القضية على المديين المتوسط والطويل.

وحث المبعوث الأممي، الأطراف اليمنية على تقديم التنازلات والحلول مع تفاقم حجم معاناة اليمنيين.

وأشار إلى تقدم يحققه المتحاورون في لجنة الأسرى والمعتقلين التي ذكر أنها استكملت الأول نقاشها حول مسودة اتفاق لحل القضية على المديين المتوسط والطويل، والتزام الطرفين في لجنة الأسرى والمعتقلين بتقديم الإفادات الأولية بشأن الأسماء التي وردت في القوائم التي تم تبادلها للإفراج عن المحتجزين.

رئيس وفد انصار الله الى مفاوضات الكويت محمد عبد السلاماكد ان تشكيل حكومة وحدة وطنية مشروطٌ بالحصول على ضمانات أممية ودولية بضرورة بقاء عبد ربو منصور هادي على الحياد أثناء الفترة الانتقالية .

وقال عبد السلام إن هناك تقدما ًجيداً في مسالة تبادل الاسرى ، واشار الى أن موضوعَ السلاح والانسحابات ليس معضلةً او عقبةً في مشاورات الكويت وان الوفدَ المشتركَ قدمَ رؤيةً اكثر َعمليةً حول ذلك . واوضح عبد السلام ان مصيرَ اللجان الشعبية سيكونُ سهلاً وذلك عبرَ دمجها مع القواتِ العسكرية وفق ما ضمِنَته مُخرَجاتُ الحوار الوطني.

وأدرج الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون “التحالف العربي” الذي تقوده السعودية على اللائحة السوداء للبلدان التي تنتهك حقوق الأطفال، متهما إياه بمقتل مئات الأطفال في اليمن.

وقالت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة ليلى زروقي إنه “في كثير من حالات النزاع، أسهمت عمليات جوية في خلق بيئة معقدة حيث قتل وجرح العديد من الأطفال”.

وأشار مكتب زروقي في بيان إلى أن “الوضع في اليمن يبعث خصوصا على القلق مع زيادة قدرها خمسة أضعاف في عدد الأطفال المجندين وستة أضعاف في عدد الأطفال القتلى والجرحى مقارنة بالعام 2014”.

العراق

اقتحمت القوات العراقية الفلوجة من ثلاثة محاور، وقال قائد العمليات الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، إن «قوات جهاز مكافحة الإرهاب والجيش والشرطة الاتحادية بدأت، بغطاء من طيران التحالف الدولي، اقتحام الفلوجة من ثلاثة محاور». وهي تتقدم من محور السجر (شمال شرق) وتقاطع جسر الموظفين (شرق) والنعيمية.

وتواصلت المواجهات بين القوات العراقية المشتركة، وبين تنظيم «داعش»، في محاور عدة على أطراف مدينة الفلوجة، فيما سيطرت القوات العراقية على جسر التفاحة والمناطق المحيطة به جنوبي المدينة، وتحدثت مصادر أمنية عن هروب عناصر «داعش» نحو المدينة.

ورغم إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن إرجاء الهجوم على الفلوجة بسبب ما سماه الخوف على حياة المدنيين، فإن مناطق عدة ما زالت تشهد اشتباكات بين الطرفين، خصوصاً جنوب الفلوجة وشمال شرقها.

وأعلنت خلية الإعلام التابعة للحشد الشعبي العثور على نفق يمتد طوله ستة كيلومترات، يربط مدينة الصقلاوية شمالاً بالخط السريع المار بالفلوجة.

وأكدت خلية الإعلام الحربي، التابعة لقيادة العمليات المشتركة سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب على جسر التفاحة والمناطق المحيطة به جنوب الفلوجة. وقالت الخلية في بيان، إن منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب سيطروا، على جسر التفاحة جنوب مدينة الفلوجة والمناطق المحيطة به ورفعوا العلم العراقي فوقه.

وأكد قائد عمليات تحرير مدينة الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي، أن القوات الأمنية تواصل تقدمها بعمليات تحرير ناحية الصقلاوية شمال المدينة، لاستعادة السيطرة عليها بالكامل.

الأمم المتحدة حذرت من كارثة إنسانية في المدينة بعد أن ازداد عنف التنظيم تجاه المدنيين العالقين واستخدامه للمئات منهم كدروع بشرية، ونفذ التنظيم حملة اعتقالات واسعة استهدفت الشباب، وسط مخاوف من استخدامهم في عملياته التفجيرية.

سوريا

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية السورية الدكتورة بثينة شعبان أن مسألة إسقاط المساعدات الإنسانية في سورية يجب أن تقررها الحكومة السورية والأمم المتحدة.

وقالت شعبان “نحن بحاجة للقضاء على الإرهاب وأود لو أن الدول الغربية تفكر أكثر حول مكافحة الإرهاب”.

وأشارت شعبان إلى أن الحكومة السورية تعمل مع الأمم المتحدة لإيجاد أفضل السبل لإيصال المساعدات الغذائية والطبية لكل السوريين.

من جهة أخرى قالت شعبان إن الجيش العربي السوري تمكن بمساعدة القوات الجوية الفضائية الروسية من دحر الإرهابيين في جزء كبير من البلاد.

وأضافت “قبل أن تصلنا المساعدة من روسيا كان الجيش العربي السوري يفعل كل ما هو ممكن لدحر الإرهابيين في العديد من المناطق لكن ليس لدينا مثل هذه الإمكانيات التي لدى روسيا”.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروفأعلن أن المهلة الروسية الممنوحة للمجموعات المسلحة في سورية لكي تنفصل عن «جبهة النصرة» الإرهابي تنتهي هذا الأسبوع.

وأكد لافروف أن القوات الجوية الروسية ستضرب أي مجموعة لن تنفصل عن إرهابيي «جبهة النصرة» قبل نهاية الموعد المحدد.

وقال لافروف: إن الأميركيين طلبوا منا تمديد المهلة عدة أيام قبل سريان الخطة التي أعلنا عنها سابقاً والتي سيصبح وفقها كل من لم ينضم لوقف الأعمال القتالية هدفاً مشروعاً بغض النظر عمّا إذا كان مدرجاً على قوائم الإرهابيين أم لا، وذلك لكي يقدموا ردهم حيث تنتهي هذه المهلة الإضافية هذا الأسبوع.

وأشار لافروف إلى أن المماطلة في تحديد موعد الجولة القادمة من المحادثات السورية في جنيف سببها وفد «معارضة الرياض».

كما أوضح لافروف أن روسيا تحولت إلى مركز قوة حقيقي في الشرق الأوسط وأن القوات الجوية والفضائية الروسية تمكنت خلال الأشهر الأولى من عمليتها في سورية من إحداث نقلة نوعية للوضع الميداني، وقال: تمكنا خلال الأشهر الأولى من عمليتنا العسكرية في سورية من إحداث نقلة نوعية فعلية للوضع ويعترف بذلك الجميع ومن الواضح أن هناك رغبة في إيقاف هذه العملية أو تحويلها في الاتجاه المعاكس.

وأشار لافروف إلى أنه خلال إحدى مكالماته الهاتفية الأخيرة مع نظيره الأميركي جون كيري توجه إليه بسؤال لماذا توقف «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن عملياً عن استهداف الإرهابيين في سورية؟ ولماذا يقف مكتوف اليدين ولايفعل شيئاً لإيقاف تدفقات النفط المهرب إلى تركيا؟ كاشفاً أن كيري كرر له المبررات العادية انطلاقاً من منطق غريب مفاده أن مواقع الإرهابيين مختلطة بمواقع من يسمونهم «الأخيار» وأنه لا يجوز استهدافهم.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

ابرزت الصحف الاسرائيلي الصادرة خلال هذا الاسبوع استضافة العاصمة الفرنسية باريس نهاية الاسبوع أعمال اللقاء الوزاري الذي يضم اربعة وعشرين وزير خارجية بمن فيهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري ووزراء خارجية من دول عربية، مع غياب اسرائيل والسلطة الفلسطينية عن اللقاء، ويعقد هذا اللقاء الدولي بغية بحث المبادرة الفرنسية للتسوية السلمية والترتيب للقمة الدولية التي يفترض أن تعقد لاحقا لإطلاق مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكان لذلك اللقاء بعض المعترضين حيث اكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رفضه للمبادرة الفرنسية للسلام وقال “إن الطريق إلى السلام لا يمر من خلال المؤتمرات الدولية التي تحاول فرض تسوية، وتزيد من تطرف وجمود المطالب الفلسطينية، وبالتالي نبتعد أكثر من تحقيق السلام“.

واستغربت الصحف امتداح وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان لخطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واعتباره فرصة تاريخية لتحقيق “السلام“.

وعن الاحتجاج الاوروبي على تكثيف الهدم الإسرائيلي بمناطق   C نقلت الصحف تحذير سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل لارس فابورغ-أندرسون، منسق العمليات في الضفة الغربية المحتلة، الضّابط يوآف مردخاي، من أن مواصلة هدم البيوت الفلسطينية، واسعة النطاق، المنتهجة ضد بيوت الفلسطينيين في مناطق C، التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية، والتي تشكل 61% من المساحة الكلية للضفة الغربية “من شأنها أن تضر في علاقات الاتحاد الأوروبي بإسرائيل”.

بحث المبادرة الفرنسية للسلام

تستضيف العاصمة الفرنسية باريس اليوم أعمال اللقاء الوزاري الذي يضم اربعة وعشرين وزير خارجية بمن فيهم وزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزراء خارجية من دول عربية . ويشار الى ان اسرائيل والسلطة الفلسطينية تتغيبان عن اللقاء. ويعقد هذا اللقاء الدولي بغية بحث المبادرة الفرنسية للتسوية السلمية والترتيب للقمة الدولية التي يفترض أن تعقد لاحقا لإطلاق مفاوضات مباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وقال مسؤول في واشنطن ان الولايات المتحدة لم تتخذ اي قرار حول القيام بدور ما في اطار المبادرة الفرنسية وان كيري لا يحمل في جعبته اي اقتراحات جديدة .

وفي اسرائيل اكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو معارضته للمبادرة الفرنسية للسلام وقال “إن الطريق إلى السلام لا يمر من خلال المؤتمرات الدولية التي تحاول فرض تسوية، وتزيد من تطرف وجمود المطالب الفلسطينية، وبالتالي نبتعد أكثر من تحقيق السلام“، وزعم نتنياهو أنه يبحث دائما عن سبل لدفع عملية السلام، بما في ذلك بمساعدة دول المنطقة، وقال إن “الطريق إلى السلام من خلال المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة بين الطرفين، وقد توصلنا إلى ذلك في الماضي عندما حققنا السلام مع مصر والأردن وهكذا يجب أن يحث مع الفلسطينيين“.

كحلون: خطة لمؤتمر إقليمي لدفع عملية السلام: ودعا وزير المالية الإسرائيلية ورئيس حزب “كولانو”، موشي كحلون زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس “المعسكر الصهيوني” اسحاق هرتسوغ، إلى الانضمام للحكومة كون إسرائيل تتجه لدخول مسار سياسي إقليمي،وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق والمبعوث السابق للرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير الأسبوع الماضي إن الدول العربية ستكون على استعداد لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل في حال وافق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، على مبادرة السلام السعوديّة، التي أقرّتها جامعة الدول العربيّة في قمّة بيروت في العام 2003.

البيت اليهودي”: الحكومة ستسقط إذا اتجهت لحل الدولتينهدد حزب “البيت اليهودي” اليميني المتطرف الشريك بحكومة بنيامين نتنياهو، أنه سيسقط الحكومة من خلال الانسحاب منها في حال اتجهت “ولو بخطوة صغيرة” نحو “حل الدولتين”، وذلك في أعقاب تصريحات نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبلرمان بأنهما يؤيدان “حل الدولتين“، وقال عضو الكنيست الفاشي من “البيت اليهودي”، للإذاعة العامة الإسرائيلية إنه إذا اتجهت الحكومة ولو بخطوة صغيرة باتجاه حل “الدولتين للشعبين” فإن “البيت اليهودي” سينسحب من الحكومة.

ليبرمان يمتدح خطاب السيسي ويعتبره فرصة تاريخية

امتدح وزير الدفاع الإسرائيلي الجديد أفيغدور ليبرمان خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واعتبره فرصة تاريخية لتحقيق “السلام” قائلا إنه يؤيد “حل الدولتين”، وقال انه “على إسرائيل أن تقبل مبادرة السيسي”، وتابع إنه يرى بالمبادرة العربية “العديد من المركبات الإيجابية التي تفتح مجالا لإجراء محادثات جدية مع دول الجوار.

احتجاج أوروبي على تكثيف الهدم الإسرائيلي بمناطق C

حذّر سفير الاتحاد الأوروبي في إسرائيل لارس فابورغ-أندرسون، منسّق العمليّات في الضفة الغربية المحتلّة، الضّابط يوآف مردخاي، من أن مواصلة هدم البيوت الفلسطينية، واسعة النطاق، المنتهجة ضد بيوت الفلسطينيين في مناطق C، التي تقع تحت السيطرة الكاملة للحكومة الإسرائيلية، والتي تشكل 61% من المساحة الكلية للضفة الغربية “من شأنها أن تضر في علاقات الاتحاد الأوروبي بإسرائيل.

وأشار مصدر مطّلع على تفاصيل الاجتماع بين مردخاي وفابورغ-أندرسون لصحيفة “هآرتس” إلى أنّ الجلسة كانت متوترة وأجواؤها مشحونة، وذلك في أعقاب تعبير السفير الأوروبي في إسرائيل عن احتجاجه الشّديد على هدم البيوت المعمول به في مناطق C، إذ قال إن “هدم البيوت يشكل مساسا كبيرا بحل الدولتين“، وقال فابورغ-أندرسون لمنسق العمليات في الضفة الغربية المحتلّة، إن “الرأي العام في أوروبا يعترض على هدم البيوت وعلى الإخلاء القسري لمجتمعات، ولذلك فإنّ مواصلة انتهاج هذه السّياسة من شأنه أن يأتي بضرر في العلاقات بين الاتّحاد الأوروبيّ وإسرائيل“.

بذرائع أمنية: المصادقة على مشروع “قانون الإرهاب

صادقت لجنة الدّستور في الكنيست بالقراءتين الثّانية والثّالثة على مشروع قانون مكافحة الإرهاب، إذ صوّت لصالحه 10 أعضاء كنيست، بينما صوّت ضدّه عضوا كنيست، ليتمّ بذلك توسيع كبير لتعريفات ما تسمّى بالتّنظيمات والنّشاطات “الإرهابية”، وبموازاة ذلك تمّ توسيع صلاحيات الدّولة في مجال ما يسمّى “مكافحة الإرهاب”، وسيتم التصويت في البرلمان الإسرائيليّ على القراءتين الثّانية والثّالثة على قانون الإرهاب، للمصادقة النهائية عليه، والتي من المحتمل أن تنعقد الأسبوع المقبل،وتشدد الصيغة المحدثة لـ”قانون الإرهاب” على ما يعرف على أنه نشاط إرهابي، ومعاونة على نشاط كهذا، ويضيف بنودًا جديدة في هذا السياق، مثل ما أسموه “الإعراب عن التماهي مع تنظيم إرهابي، تحريض وعدم منع الإرهاب.

شكوك بقدرة القبة الحديدية على حماية إسرائيل

قال الخبير العسكري الإسرائيلي في مجال الصواريخ ناتان فاربر إن هناك شكوكا كبيرة في نجاح منظومة القبة الحديدية في مواجهة القذائف الصاروخية الفلسطينية، وتساءل “لماذا تستعد الجبهة الداخلية الإسرائيلية للقيام بعمليات إخلاء جماعية للإسرائيليين عند اندلاع أي مواجهة عسكرية قادمة، ولا سيما على الحدود مع غزة، ولماذا لا يشعر أكثر من 25% من الإسرائيليين بالأمان في حال بدء تساقط الصواريخ عليهم؟“، وأكد أنه مقابل ما تعلنه المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بأن نجاحات القبة الحديدية وصلت نسبتها 90% فإن ربع الإسرائيليين فقط يعتقدون بذلك.

وأورد فاربر جملة إحصائيات تؤكد وجهة نظره المشككة في هذه الثقة التي تعلنها إسرائيل بالقبة الحديدية، ومنها أنه في حرب غزة الأخيرة (الجرف الصامد) أعلن الناطق العسكري الإسرائيلي أن 735 قذيفة صاروخية سقطت على إسرائيل، وبحسب الخبير العسكري، فإنه طالما أن النجاحات المعلنة للقبة الحديدية هي 90% فإن ذلك يعني أن سبعين قذيفة صاروخية نجحت في الإفلات من القبة الحديدية، مع أن إعلانا آخر للناطق العسكري الإسرائيلي ورد فيه أن 225 قذيفة صاروخية أصابت مناطق سكنية إسرائيلية، حسب المتحدث ذاته.

                                       الملف اللبناني    

الجولة الرابعة والاخيرة من الانتخابات البلدية التي جرت في محافظتي الشمال وعكار، والانجازات التي حققتها القوى الامنية في القبض على شبكات ارهابية، وأبرز ما تكشف في ملف الانترنت غير الشرعي، هي أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

فقد تناولت الصحف النتائج التي أفزرتها الانتخابات البلدية في الشمال وخصوصا طرابلس حيث فازت اللائحة المدعومة من الوزير أشرف ريفي على اللائحة المدعومة من تيار المستقبل وسائر زعامات المدينة.

واشارت الصحف الى المواقف السياسية من الانتخابات حيث اعتبر الرئيس نبيه بري ان “ما جرى في الانتخابات البلدية يعزز الدفع لتبني قانون النسبية”، وان “النسبية هي إنقاذ للبلد، وتبقى الأصح لتحقيق العدالة في التمثيل“.

وعاد الملف الامني الى الواجهة ، حيث كشفَ وزير الداخلية نهاد المشنوق عن تعطيل ثلاث محاولات لشبكات تفجير من تنظيم “داعش” الإرهابي في الاشهر الثلاثة الأخيرة. واشارت الصحف الى ان الجيش اللبناني قبض على خلية إرهابية جديدة تابعة لتنظيم “داعش”، في خربة داوود عكار. وبحسب الصحف فقد كانت هذه الخلية تخطط لعمليات ارهابية في لبنان.

الانتخابات البلدية

شهد يوم الأحد الماضي في 29 أيار الجولة الرابعة والاخيرة من الانتخابات البلدية حيث كانت في محافظتي الشمال عكار.

في طرابلس فازت اللائحة المدعومة من الوزير أشرف ريفي على اللائحة الائتلافية التي تضم تيار المستقبل وسائر زعامات المدينة.

وقال الوزير ريفي في مؤتمر صحافي: «أمدّ يدي للحريري وخلافي معه على نقاط سياسية أكبرها ترشيح فرنجية للرئاسة».

وزير الداخلية نهاد المشنوق أكد أن «نسبة الاقتراع في كل لبنان في مراحل الانتخابات البلدية كافة كادت تكون 50 في المئة»، معتبراً أنّ «النتائج فاجأت كثيرين وبعضها كان متوقعاً، مما يعني أنّ السياسة في لبنان بخير»، مضيفاً «ليس من العدل والمنطق مقارنة هذه الانتخابات بانتخابات 2010». وأكّد أن «على جميع القوى السياسية من دون استثناء أن تعيد النظر بأدائها ومفرداتها وعناوينها بما يتجاوب مع عنصر الشباب»، لافتاً إلى أنه «يترك للقوى السياسية أن تفكك الرسائل التي نتجت عن الانتخابات»، ومعتبراً أنّ «لا مانع أمنياً من إجراء الاستحقاق النيابي في موعده».

رئيس المجلس النيابي نبيه بري أشار امام زواره الى ان “الوقت ليس لصالح المراوحة في مسألة قانون الانتخابات”، معتبرا ان “ما جرى في الانتخابات البلدية يعزز الدفع لتبني قانون النسبية خصوصا ان هذه الانتخابات أثبتت انه لا يوجد فريق واحد يستطيع احتكار طائفة، او ثنائية تستطيع الغاء احد”. ونقل الزوار عن الرئيس بري قوله ان “النسبية هي إنقاذ للبلد، وتبقى الأصح لتحقيق العدالة في التمثيل”.

تكتل التغيير والإصلاح أكد عقب اجتماعه الأسبوعي برئاسة العماد ميشال عون أن لا شيء يمنع إجراء الانتخابات النيابية وهي واجب دستوري وديمقراطي. وعلى الجميع عدم المراهنة في هذا السياق على تسويات أو اتفاقات لا تأخذ بالاعتبار الميثاقية والحقوق بالشراكة والإصلاحات المطلوبة بما يضمن نزاهة الانتخابات.

رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل قال في مؤتمر صحافي “أن ما حصل في الانتخابات البلدية في طرابلس سببه ذهنية الغطرسة والهيمنة، والنتيجة تخطي الميثاق. وإحدى نتائج غطرستهم كانت العملية غير الميثاقية التي ادت إلى ابعاد المسيحيين والعلويين عن بلدية طرابلس”.

وذكر ان النائب أحمد فتفت “خسر في بلدته سير الضنية بفارق كبير تخطى الـ 600 صوت”، اما في بشري فإن “القوات لم ترغب في التفاهم معنا، والمعارك كانت معبرة، لأننا عملنا في 7 بلدات وفزنا”.

وأشار إلى ان زغرتا القضاء الوحيد، حيث سجلنا تراجعاً وكان بقرار خطأ من قبل التيار الوطني الحر، ووصلتنا الرسالة وأوصلناها إلى مناصرينا، وسنعمل على معالجة المسألة”. ولفت إلى ان “البترون أكدت ان لونها برتقالي، وكرست سياسياً انها تستحق ان تكون المدخل إلى الشمال، ولا احد يستطيع ان يضع يده عليها من خارجها”.

ولفت إلى “ان معدل الفرق بيننا وبين وزير الاتصالات بطرس حرب في تنورين هو 800 صوت فقط، وانا أعلن ان هذا الانتخابات هي بداية النهاية ونذكر بعضنا في الانتخابات النيابية المقبلة، والانتخابات البلدية التي ستأتي”. وفي ما خصّ رئاسة الاتحاد، أعلن انه “من أصل 25 بلدية، هناك 10 بلديات ملتزمة مع التيار و5 بلديات تناصر التيار، اما للقوات فهناك 4 بلديات، ولخصومنا 6 بلديات، ولدينا أكبر عدد من المخاتير، وتحسن ملحوظ في ملف المخاتير”.

رئيس “الحزب التقدمي الاشتراكي” النائب وليد جنبلاط قال لـ “السفير” ان حصيلة الانتخابات البلدية انطوت على دلالات عدة أهمها، ان هناك موجة اعتراض شعبي على الواقع تكاد تلامس حد الثورة، لافتا الانتباه الى ان الاحزاب تلقت رسائل واضحة عبر صناديق الاقتراع، يجب ان تقرأها جيدا، وتستخرج منها الدروس والعبر.

أمن

كشفَ وزير الداخلية نهاد المشنوق عن تعطيل ثلاث محاولات لشبكات تفجير من تنظيم “داعش” الإرهابي في الاشهر الثلاثة الأخيرة، وكُشف عن معطيات أساسية تُسلّط الضوء على أشرس حرب تخوضها تحديداً المؤسسات الأمنية اللبنانية، وبينها مخابرات الجيش التي كان لها الفضلُ في إحباط مجزرة كانت تعِدّ لها “داعش” في أحد شوارع العاصمة.

ووقعت خلية إرهابية جديدة تابعة لتنظيم “داعش”، في قبضة الجيش اللبناني الذي دهمت قوّة خاصة منه صباح الخميس مجموعة في خربة داوود عكار.

وأوضح بيان مديرية التوجيه في قيادة الجيش أن قوة خاصة من الجيش دهمت ، نتيجة الرصد والمتابعة، خلية تابعة لتنظيم داعش في القرية المذكورة، حيث بادر عناصر الخلية إلى إطلاق النار على القوة التي ردّت على النار بالمثل، وتمكنت من قتل إرهابي والقبض على ثلاثة آخرين من دون تسجيل اي إصابة في صفوف العسكريين، كما تم ضبط مخزن سلاح يحتوي على حزام ناسف وكمية من القاذفات الصاروخية والأسلحة الرشاشة والقذائف والمتفجرات والقنابل اليدوية والصواعق ومعدات عسكرية… إلخ.

وكشف البيان أن الخلية المذكورة مسؤولة عن قتل ثلاثة عسكريين، من خلال كمائن نفذتها في منطقة البيرة والريحانية في عكار، نتج عنها إصابة رتيب من شعبة المعلومات

صحيفة “السفير” نقلت معلومات ان الجيش اللبناني رصد على مدى أسابيع خلية إرهابية لتنظيم “داعش” في بلدة خربة داود العكارية بقيادة خالد سعد الدين، وذلك في إطار جهد أمني متكامل شاركت فيه قوى الأمن الداخلي والأمن العام، ولم تغب عنه بصمات بعض الأجهزة الأمنية الغربية خصوصا “وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية” (سي. آي. ايه).

ووفق المعلومات التي توافرت لـ”السفير”، فإن إلقاء القبض على اللبناني (محمود ع.) هو الذي أدى إلى تدحرج رؤوس باقي الشبكة، ليتبين أن لبنان كان أمام سيناريو يكاد يكون نسخة طبق الأصل عن سيناريو تفجيرَي عين السكة في برج البراجنة، خصوصا أن المخطط واحد وهو “أبو الوليد السوري”.

وقد تبين أنه تم تحضير انتحاريين مع أحزمة ناسفة كانوا ينوون تفجير أنفسهم “في أماكن للفسوق والفجور” على حد تعبير أحد الموقوفين، ليتبين أنه تم وضع ثلاثة أهداف سياحية في مناطق مسيحية في شرق العاصمة بيروت.

قائد الجيش العماد جان قهوجي أكد “أن الإجراءات النوعية والمكثفة التي اتخذها الجيش تباعاً على الحدود الشرقية، أدّت إلى ضبط أعمال التسلل، وتضييق الخناق على التنظيمات الإرهابية، والحؤول دون دخول السيارات المفخخة إلى الداخل”. وأضاف إثر استقباله السفير الأميركي ريتشارد جونز والسفير البريطاني هيوغو شورتر في مكتبه في اليرزة “أثبت جنودنا في كلّ المعارك التي خاضها الجيش ضدّ هذا العدو، أنّ لديهم من الشجاعة والكفاءة والاستعداد للتضحية، ما يجعلهم في طليعة جنود العالم، ولا ينقصهم سوى الحصول على المزيد من الأعتدة والأسلحة النوعية التي تمكّنهم من العمل بأقصى فاعلية، وقدرة على الحسم السريع للمواجهات”.

الانترنت غير الشرعي

صحيفة “الأخبار” تناولت ملف الإنترنت غير الشرعي، وقالت تبين من جديد أن القضية واسعة ومتشعّبة، وأن بعض الجهات النافذة والمتورطة لا تزال تحاول طمس الحقائق.

وهذه الحقائق التي يُراد تجاهلها، تشير إلى الآتي:

ــ ثمة جهات سياسية، وتحديداً من بقايا فريق 14 آذار، كانت تستخدم الإنترنت والتخابر الدولي غير الشرعي، لتموّل نفسها، ووسائل إعلامها، على حساب الخزينة العامة.

ــ القضاء لا يجرؤ على التحقيق في كافة الملفات، فيتعمّق في بعضها، متحاشياً في الوقت عينه التعمق في بعضها الآخر، فيكتفي بإجراءات “سطحية”.

ــ تبدو وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو كمخزنين لملفات حافلة بالارتكابات المخالفة للقانون والمسبّبة لهدر المال العام أو سرقته، لكنهما لا يفتحانها إلا بتوقيت سياسي، ولحشر المنافسين، كما جرى في ملف التخابر الدولي غير الشرعي المكتشف حديثاً.

حزب الله ـ المستقبل

أكد حزب الله وتيار المستقبل الحاجة الماسة للإسراع في انجاز قانون جديد للانتخابات النيابية تمهيداً لإجرائها. بحسب بيان صادر عنهما عقب جلسة الحوار الـ 29 في عين التينة، ناقش المجتمعون التطورات السياسية وانعكاساتها، وقوّموا مراحل الانتخابات البلدية والأجواء الديمقراطية الإيجابية التي رافقتها، والتي عززت الثقة بالدولة ومؤسساتها ونوّه المجتمعون بجهود وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية والعسكرية على ما قامت به لإنجاز الاستحقاق البلدي.

                                      الملف الاميركي

اظهرت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع مخاوفها من كارثة قد تتكشف جراء معارك الفلوجة غربي بغداد، فقالت إن الفلوجة سبق أن استعصت على القوات الأميركية في أبريل/نيسان 2004 وأجبرتها على التراجع، ونقلت تحذير المجلس النرويجي للاجئين من كارثة في الفلوجة، حيث الأوضاع الإنسانية فيها آخذة بالتدهور في ظل تسارع وتيرة القتال وكثافته.

وعن دوامة العقوبات ضد روسيا ، قالت الصحف انها مستمرة، حيث رفض البيت الأبيض مجددا التخلي عن “قانون ماغنيتسكي” ضد روسيا الذي مثل أول حلقة من دوامة العقوبات بعد تبنيه في العام 2012.

هذا وتناولت الصحف حملة ترامب التي فجرت جدلًا حول احتمال صعود الفاشية في أميركا فقالت ان حملة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أوجدت نقاشات محمومة حول سر جاذبيته، فضلا عن تزايد التحذيرات من قبل اليمين ومن اليسار حول احتمال صعود الفاشية بالولايات المتحدة.

في الموضوع التركي ذكرت الصحف أن واشنطن تجاهلت مظاهر القلق التركية المرتبطة باستمرار تقديم الدعم للأكراد في سوريا، وقررت منحهم فرصة أوسع، من خلال دعم الحملة العسكرية الجديدة على المنطقة، التي يطلق عليها المسؤولون الأمريكيون “جيب منبج”، وهي المنفذ الوحيد الباقي لتنظيم داعش.

كارثة إنسانية وشيكة بالفلوجة

أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن هناك مخاوف من كارثة بدأت تتكشف جراء معارك الفلوجة غربي بغداد، حيث تشن القوات العراقية والحشد الشعبي الشيعي ومقاتلو العشائر السنية حملة منذ أيام لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، وأوضحت أن وحدات صغيرة من الحشد الشعبي في شمالي الفلوجة تقصف المدينة بقذائف الهاون والصواريخ، لكن المعارك لا تزال تدور رحاها خارج الفلوجة في ظل شن تنظيم الدولة هجمات مضادة شرسة لعرقلة تقدم القوات العراقية، بينما لا يزال عشرات آلاف المدنيين عالقين في المدينة، وأشارت إلى أن الفلوجة سبق أن استعصت على القوات الأميركية في أبريل/نيسان 2004 وأجبرتها على التراجع، إلى أن شنت عليها هذه القوات هجوما آخر بعد سبعة أشهر لتنهي حالة التمرد في معركة كبدت الولايات المتحدة مئة قتيل.

وحذر المجلس النرويجي للاجئين من كارثة في الفلوجة، واعتبر أن الأوضاع الإنسانية فيها آخذة بالتدهور في ظل تسارع وتيرة القتال وكثافته.

واشنطن: دوامة العقوبات ضد روسيا مستمرة

رفض البيت الأبيض مجددا التخلي عن “قانون ماغنيتسكي” ضد روسيا الذي مثل أول حلقة من دوامة العقوبات ضد روسيا بعد تبنيه في عام 2012، وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء 31 مايو/أيار أن الإدارة الأمريكية درست عريضة وقع عليها ما يربو عن 200 ألف شخص، بشأن إلغاء “قانون ماغنيتسكي” الذي يستهدف عددا من المسؤولون الروس بعقوبات تتمثل في تجميد الأصول ومنعهم من زيارة الولايات المتحدة، لكنها قررت عدم الاستجابة لتلك العريضة، وتابعت الخارجية الأمريكية في بيانها أن “الإدارة الأمريكية مصممة على تطبيق قانون ماغنيتسكي بالكامل، باعتبار أنه يعكس دعم واشنطن لحقوق الإنسان وموقفها الحازم فيما يخص ضرورة مساءلة منتهكي هذه الحقوق“.

حملة “مقاطعة إسرائيل” في الغرب

قالت الصحف الأميركية أن حملة مقاطعة إسرائيل في الغرب تواصل الانتشار وباتت تشكل تحديا للاحتلال الإسرائيلي، وقالت “عقدت البعثة الإسرائيلية لدى الأمم المتحدة والكونجرس اليهودي العالمي مؤتمرا بهدف كسب الدعم لرسالة فعالة مضادة للحملة الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل لاسيما أصداءها في الجامعات والتي أثار انتشارها قلقهم،وأضافت أن من بين الأهداف التي تمت مناقشتها في المؤتمر الذى تم عقده تحت اسم “إقامة الجسور ولا للمقاطعات” في مقر الأمم المتحدة، الرسالة المضادة على وجه التحديد والوسيلة التي يمكن من خلالها وقف الحملة، وذكرت أن الكثير من المتحدثين والضيوف بما في ذلك الأساتذة وخبراء السياسات والطلاب اليهود اتفقوا على أن الحملة الفلسطينية المعروفة باسم حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات أو “بى.دى.أس” قد حققت انجازات شعبية إلى حد فشل المدافعين عن إسرائيل فى وقفها.

واشنطن تشيد بموقف نتانياهو من المبادرة العربية للسلام: هذا وأشادت الولايات المتحدة بتحول موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تجاه مبادرة السلام العربية التي قال إنها تتضمن عناصر “إيجابية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي إن واشنطن ترحب بتصريحات نتانياهو التي تضمنت “دعما علنيا” “لحل الدولتين”، وأضاف المتحدث أن الوزير جون كيري أكد مرارا أهمية المبادرة في لعب دور حاسم لدفع السلام في الشرق الأوسط.

حملة ترامب فجرت جدلًا حول احتمال صعود الفاشية في أميركا

قالت الصحف ان “حملة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب أوجدت نقاشات محمومة حول سر جاذبيته، فضلا عن تزايد التحذيرات من قبل اليمين ومن اليسار حول احتمال صعود الفاشية بالولايات المتحدة، إذ ربط أشد معارضيه بينه وبين الزعيم النازي الألماني أدولف هتلر والفاشي الإيطالي بينيتو موسولينى“، وأوضحت أن “المقارنة التي ساوى فيها ويليام ويلد الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس الأمريكية بين خطة ترامب لوقف الهجرة بـ«ليلة البلور»، التي حدثت في نوفمبر عام 1938 عندما هاجم النازيون الغاضبون منازل اليهود ومحالهم فى ألمانيا، وقتلوا العشرات منهم، ولكن حتى إن كانت تلك المقارنة استفزازية، فإنها لم تكن الأولى من نوعها.

أميركا تدير الظهر لتركيا بدعم أكراد سوريا

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن واشنطن تجاهلت مظاهر القلق التركية المرتبطة باستمرار تقديم الدعم للأكراد في سوريا، وقررت منحهم فرصة أوسع، من خلال دعم الحملة العسكرية الجديدة على المنطقة، التي يطلق عليها المسؤولون الأمريكيون “جيب منبج”، وهي المنفذ الوحيد الباقي لتنظيم الدولة، الذي يربطه مع تركيا والعالم الخارجي، وقالت إن المقاتلين الأكراد وعرب من القوة التي يطلق عليها قوات سوريا الديمقراطية، وبدعم من الولايات المتحدة، تقدموا نحو بلدة منبج، متجاهلين المعارضة التركية لمشاركة الأكراد في العملية، وافادت بأن قوات كوماندوز أمريكية رافقت قوات سوريا الديمقراطية في تقدمها شمالا نحو بلدة منبج، وبدعم جوي مكثف، كجزء من عملية تهدف، كما يقول الأمريكيون، إلى استعادة البلدة الواقعة في محافظة حلب، وذلك بحسب ما صرح المتحدث باسم الجيش الأمريكي العقيد كريس غارفر.

انتقادات داخلية لأوباما في تعامله مع أزمة اللاجئين

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه بعد مرور قرابة 8 أشهر على إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، توطين 10 آلاف لاجئ سوري في الولايات المتحدة، لم تقر الإدارة الأمريكية سوى 2500 لاجئ فقط. وبينما تستعد إدارة أوباما لجولة جديدة من ترحيل لاجئين، بينهم أطفال ونساء يحتاجون للحماية الإنسانية، فإن الرئيس باراك أوباما يواجه انتقادات كبيرة من حلفاء داخل الكونجرس، فضلا عن الجماعات الحقوقية حول تعامل إدارته مع المهاجرين.

ويقول المنتقدون إن رسالة أوباما بشأن الحاجة للترحيب بأولئك القادمين الذين يسعون للحصول على الحماية من الولايات المتحدة لم تنعكس لفعل واقعى. وحذروا من أن الرئيس، الذى يستضيف لقاء قمة حول اللاجئين خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، سبتمبر المقبل، يخاطر بفقد النفوذ على تلك القضية في الوقت الذى تحتاج القيادة الأمريكية فيه لمواجهة ردود الفعل العنيفة ضد اللاجئين.

السيسي يرد على المساعدات الأمريكية بصفعة على الوجه

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الدعم الأمريكي لمصر مؤخراً لا يعني أن العلاقات جيدة بين الجانبين، أو تشفع في تهدأة مخاوف القاهرة من دعم أمريكا لثورات عرقية، وأشارت إلى أن أميركا سلمت مصر أول دفعة من صفقة عربات مصفحة والمضادة للغم الأرضي، الشهر الماضي، وفي إطار الحرب ضد الإرهاب ودعم الاستقرار، وفقاً لها فإن تلك الصفقات، بجانب المساعدات الأمريكية السنوية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار، لا تعني أن العلاقات جيدة، حيث كان رد القاهرة على ذلك الدعم بصفعة على وجه واشنطن، وأشارت إلى أن تلك الصفعة تكمن في تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة، حول محاولة أمريكا زعزعة استقرار مصر والشرق الأوسط، ورأت أن عدو السيسي الحقيقي ليس الإرهاب أو التطرف الإسلامي، ولكنها الليبرالية الغربية بقيادة أمريكا، مشيراً إلى ما تردده القيادات المصرية عن مفهوم “حروب الجيل الرابع”، وهو نوع من الحروب شرحه الرئيس السيسي لضباط الأكاديمية الحربية، بأنه يحدث بتوظيف قنوات الاتصال الحديثة والحروب النفسية والإعلامية بهدف خلق الفتنة وضرب مصر من الداخل.

واشنطن تتخذ مزيدا من الخطوات لعزل كوريا الشمالية

اتخذت الولايات المتحدة خطوات لتشديد منع كوريا الشمالية من استخدام النظام المالي العالمي مع اعتبارها رسميا “مصدر قلق عالمي فيما يتعلق بتبييض الأموال، ومن شأن هذه الخطوات منع النشاطات المالية الكورية الشمالية المباشرة وغير المباشرة مع النظام المصرفي الأمريكي، لضمان وقف إجراء أي تعاملات تتعلق بمبالغ ضخمة من الأموال بالدولار الأمريكي، من المرور بالنظام المالي الأمريكي، ويأتي هذا التحرك عقب إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا يدعو جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى قطع علاقاتها المصرفية مع بيونج يانج، وتزيد هذه الخطوة من عزلة كوريا الشمالية التي تحدت دعوات مجلس الأمن الدولي لوقف برنامجها للأسلحة النووية وواصلت تجاربها على الصواريخ البالستية.

الملف البريطاني

خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي هو العنوان الابرز الذي احتل الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، حيث اظهر استطلاعان للراي تقدم المنادين بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي رغم ان معدلات استطلاعات الراي تظهر تقدم معسكر البقاء في الاتحاد، كما واصل مسؤولو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والرسميون الألمان وصندوق النقد الدولي، التحذير من انسحاب بريطانيا من البيت الأوروبي، وما يمكن أن يُنتج من تداعيات مالية واقتصادية وسياسية على الجميع، وعلى البريطانيين في الدرجة الأولى، وقال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير إن ” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى نشوب “مشكلة اقتصادية ضخمة” بعد الاستفتاء المقرر في 23 من شهر حزيران /يونيو المقبل.

وعن حصار الفلوجة ومصير 50 ألفا من السكان المحاصرين، تحدثت الصحف عن انتحار النساء وتجاوزات داعش التي تمثلت بأخذ السكان دروعا بشرية في مواجهة الهجوم المتوقع للقوات العراقية على المدينة، لافتة الى ان معركة الفلوجة جاءت في وقت شديد الحساسية حيث أن التنظيم خسر معركة الرمادي وفقد السيطرة على المدينة التي تقع في نفس المحافظة وهي الأنبار.

كما ركزت الصحف على فكرة أن منح الأتراك حق التنقل بحرية في دول الاتحاد الاوروبي سينتهي بقيام غالبية الأكراد في منطقة ديار بكر الفقيرة والمهمشة بالنزوح إلى ألمانيا والدانمارك والسويد للعيش هناك، وقالت إن الاوروبيين المتورطين في صفقات رشوة كبرى في الشرق الاوسط بهدف حماية بلدانهم من طوفان من المهاجرين غير القانونيين والفقراء يتذمرون الان من قوانين مكافحة الإرهاب التركية.

الاتحاد الاوروبي… خروج بريطانيا

استطلاعان مع الانسحاب:اظهر استطلاعان للراي تقدم المنادين بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي رغم ان معدلات استطلاعات الراي تظهر تقدم معسكر البقاء في الاتحاد، وفاجأت نتيجة الاستطلاعين العديد من المعلقين قبل الاستفتاء الذي سيجري في 23 حزيران/يونيو لان معظم الاستطلاعات الاخيرة اظهرت تقدم معسكر البقاء في الاتحاد الاوروبي الذي يقوده رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، واجرى معهد “اي سي ام” الاستطلاعين لحساب صحيفة غارديان. احدهما عبر الانترنت والاخر عبر الهاتف. واظهر الاستطلاع الذي جرى على الانترنت ان 47% من الناخبين يرغبون في الخروج من الاتحاد الاوروبي مقارنة مع 44% يدعمون البقاء في الاتحاد، بينما 9% لم يقرروا بعد.

تحذير غربي من تداعيات اقتصادية:واصل مسؤولو الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والرسميون الألمان وصندوق النقد الدولي، التحذير من انسحاب بريطانيا من البيت الأوروبي، وما يمكن أن يُنتج من تداعيات مالية واقتصادية وسياسية على الجميع، وعلى البريطانيين في الدرجة الأولى، وفي هذا الإطار طرح خبراء ومراقبون في ألمانيا، ثلاثة سيناريوات للبديل الذي يمكن أن تختاره لندن بأقل الخسائر الممكنة في حال خروجها من الاتحاد.

فلفت الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى أن لندن “ستخسر من نفوذها في العالم إذا انسحبت من الاتحاد الأوروبي”، كاشفاً عن “احتمال انتظارها عقداً من الزمن قبل التوصل إلى توقيع اتفاق ثنائي للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة”.

ورأت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الأوروبية في بيان، أن خروج بريطانيا «سيؤثر مالياً في شكل سلبي فيها وفي دول الاتحاد”. وانتقدت أيضاً مؤيدي الانسحاب في بريطانيا. وحذر صندوق النقد الدولي «من الانعكاسات الاقتصادية لخروج بريطانيا”، معتبراً أنه “سيشكل ضربة موجعة للاقتصاد العالمي.

بلير: خروج بريطانيا سيؤدي إلى “مشكلة اقتصادية ضخمة..قال رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير إن ” خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤدي إلى نشوب “مشكلة اقتصادية ضخمة” بعد الاستفتاء المقرر في 23 من شهر حزيران /يونيو المقبل.

وأظهر استفتاء أجرته صحيفة ” الأوبزرفر” البريطانية، بين خبراء في المجال الاقتصادي، أن 88 في المئة من المشاركين، يعتقدون أن “خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بالاقتصاد البريطاني، وقال بلير خلال استضافته في بي بي سي “إننا في حال صوتنا للخروج من الاتحاد الأوروبي، فإن اقتصاد بلدنا سيصاب بصدمة كبيرة … وبسنوات من عدم وضوح الرؤية، وأردف رئيس الوزراء البريطاني الأسبق “لا أتحدث عن مخاطر افتراضية، بل عن أمر ستلمسونه مباشرة في وظائف الناس ومستوى معيشتهم، وأشار بلير إلى أن ” ما هو واضح، أننا في حال صوتنا لخروجنا من الاتحاد الأوروبي، فإن الصدمة الاقتصادية ستكون قاسية“.

التايمز: لا خيار سوى الموت في الفلوجة

عن حصار الفلوجة ومصير 50 ألفا من السكان المحاصرين تحدثت صحيفة التايمز فنقلت عنالنازحين قولهم إن النساء يقتلن أطفالهن، ومسلحو تنظيم “داعش” ياخذون السكان دروعا بشرية في مواجهة الهجوم المتوقع للقوات العراقية على المدينة، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الأمم المتحدة إنهم لم يستطيعوا التأكد من صحة التقارير، لكنهم واعون لوجود ضغوط نفسية على السكان، هذا وقالت الأمم المتحدة إن إرغام الأطفال على القتال في صفوف تنظيم “داعش”، سيستمر على ما يبدو خلال المعركة.

اما الغارديان فقالت ان معركة الفلوجة جاءت في وقت شديد الحساسية حيث أن التنظيم خسر معركة الرمادي وفقد السيطرة على المدينة التي تقع في نفس المحافظة وهي الأنبار، ولفتت الى ان الهجوم سينتهي في الغالب بتمكن الحكومة العراقية من استعادة السيطرة على المدينة، واوضحت أنه على الحكومة العراقية ان تستعيد ثقة المواطنين السنة بشكل خاص حتى تتمكن من هزيمة تنظيم داعش بشكل نهائي معتقدة “أن الحكومة العراقية هشة وغير فعالة وفاسدة وطائفية وليست اهلا للقيام بذلك”.

أوراق نقد ليبية من روسيا

تحدثت الغارديان عن استيراد أوراق نقدية ليبية من روسيا بقيمة 200 مليون دينار ليبي، أي ما يعادل مليون جنيه استرليني لاستخدامها في البنوك شرقي ليبيا، وقالت يخشى مراقبون من أن استخدام هذه الأوراق النقدية سيؤدي إلى خلق فوضى اقتصادية وتعزيز الانقسام والانطباع بأن حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة تسعى لأن تسود، وتابعت القول ان حكومة الوحدة الوطنية تعي أن فقدان السيولة النقدية أدى لوقوف الناس في صفوف أمام البنوك لمدة أيام وعدم استلام موظفي القطاع العام رواتبهم.

داعش يحقق أكبر تقدم له قرب الحدود التركية

افردت الديلي تليغراف مساحة واسعة للحديث عن تأثير الهجوم الذي شنه التنظيم شرق حلب ودفع آلاف السوريين للهرب وترك منازلهم، فقالت إن الهجوم الذي يجري على 3 محاور يهدد بسيطرة التنظيم على اخر المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية غير الإسلامية في حلب شمال سوريا، مشيرة الى أن مقاتلي المعارضة نجحوا في توسيع المنطقة العازلة حول أعزاز مشيرين إلى أن التنظيم في الغالب يستخدم هذه الانسحابات التكتيكية لإرهاق قوات العدو قبل أن يقوم بهجوم مضاد يسيطر به على المناطق المحيطة بمجهود أقل.

إردوغان بين الاكراد واوروبا

ركزت الإندبندنت على فكرة أن منح الأتراك حق التنقل بحرية في دول الاتحاد الاوروبي سينتهي بقيام غالبية الأكراد في منطقة ديار بكر الفقيرة والمهمشة بالنزوح إلى ألمانيا والدانمارك والسويد للعيش هناك، وقالت إن الاوروبيين المتورطين في صفقات رشوة كبرى في الشرق الاوسط بهدف حماية بلدانهم من طوفان من المهاجرين غير القانونيين والفقراء يتذمرون الان من قوانين مكافحة الإرهاب التركية.

ورات إن عددا من وزراء خارجية منطقة الشرق الاوسط يعتبرون أن إردوغان يسعى بهذه الصفقة إلى توفير حل لأكبر مشاكله الداخلية خاصة في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد التى يمثل فيها الأكراد غالبية السكان، واعتبرت ان رفض إردوغان الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار في كردستان سيؤدي لزيادة الدوافع لنزوح جماعي لمواطنيه من غير العرق التركي نحو دول الاتحاد الاوروبي.

مقال

المحنة الأليمة التي تعيشها دول النفط .. مايكل كلير…….. التفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى