اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 28/4/2016

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

الأسد والحرب على سورية…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

الروس يصيبون الهدف مرة جديدة….. التفاصيل

                    الملف العربي

مفاوضات جنيف السورية ومفاوضات الكويت اليمنية والازمة السياسية العراقية، وشهداء فلسطين من ابرز العناوين التي تناولتها الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع.

في جنيف قدم رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الجعفري للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا التعديلات الدستورية على وثيقته المقترحة وقال الجعفري، “اعتبرنا هذه التعديلات بمنزلة جزء لا يتجزأ من هذه الورقة“.

وتناولت الصحف زيارة السيناتور الأميركي الجمهوري عن ولاية فيرجينيا ريتشارد بلاك لسوريا وتأكيده “أن ما يحدث في سوريا هو إرهاب يمارس من قبل مسلحين قاتلوا الشعب السوري وحكومته الشرعية”، واكد انه سيكون صوت سوريا في بلاده.

وفي الكويت انطلقت المفاوضات بين الأطراف اليمنية بمشاركة مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد. ونقلت الصحف اللقاءات التي اجراها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، مع الوفود كلا على حدة. وأشادت الأطراف اليمنية بلقاءاتها مع الأمير ووصفتها بأنها إيجابية.

وتناولت الصحف ما جرى في جلسات البرلمان العراقي الذي وافق خلالها على 5 وزراء اقترحهم رئيس الحكومة حيدر العبادي.

وفي جديد الاعتداءات الاسرائيلية، استشهدت شابة فلسطينية وشقيقها القاصر برصاص جنود الاحتلال الاسرائيلي عند حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس.

سوريا

عبر الرئيس بشار الأسد خلال لقائه عبد القادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية رئيس الجانب الجزائري في اللجنة المصغرة السورية – الجزائرية للتعاون الاقتصادي والوفد المرافق له، عن تقديره للموقف المبدئي الذي تقفه الجزائر مع سورية واعتبر أن الإرهاب لم يعد محلياً وإنما بات جزءاً من لعبة سياسية تهدف إلى ضرب وإضعاف الدول التي تتمسك باستقلالية قرارها، مؤكداً أن الوضع في سورية أصبح أفضل وأن الشعب السوري مستمر في صموده وتماسكه للدفاع عن أرضه.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين سورية والجزائر وأهمية تعزيزها في كل المجالات وخصوصاً على المستوى الاقتصادي وتوسيع آفاق التعاون والتكامل بين البلدين بما يخدم الشعبين الشقيقين.

كما دار الحديث حول خطر الإرهاب وأهمية توحيد جهود جميع الدول في محاربته حيث عرض الوزير مساهل للرئيس الأسد التجربة الجزائرية في مواجهة الإرهاب والتطرف وتحقيق المصالحة الوطنية، مؤكداً تضامن الجزائر مع الشعب السوري ودعم صموده في مواجهة الحرب الإرهابية التي يتعرض لها.

جنيف

قال الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد الجمهورية العربية السورية الى الحوار السوري عقب جلستي محادثات مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا بمقر الأمم المتحدة في جنيف، قدمنا «اليوم» لدي ميستورا تعديلاتنا الدستورية على وثيقته المقترحة واعتبرنا هذه التعديلات بمنزلة جزء لا يتجزأ من هذه الورقة وكان هناك تبادل غني للأفكار مع فريق المبعوث الخاص حيث تمت مناقشة العديد من الأمور ذات الصلة بورقته وتعديلاتنا عليها. وبيّن الجعفري أن رسالة وفد «معارضة الرياض» قبل مغادرته جنيف كانت واضحة وهي كسر اتفاق وقف الأعمال القتالية ومهاجمة قوات الجيش العربي السوري وقصف المدن وقال: هكذا ورد في تصريحات رسمية نسبت إلى ما يسمى «رئيس الوفد المفاوض» في جماعة السعودية ولم يكن ذلك غريباً لأن بعض أفراد جماعة السعودية إرهابيون بامتياز ولذلك اعترض على مشاركتهم الكثير من الدول المهتمة بالحوار السوري- السوري في جنيف، كما اعترضت على مشاركتهم الحكومة السورية.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن الحوار السوري في جنيف مستمر رغم تعليق بعض «المعارضين» مشاركتهم فيه، مشيراً إلى أن تركيا هي التي لها تأثير حاسم على وفد «معارضة الرياض».

السناتور بلاك في سوريا

أكَّد السيناتور الأميركي الجمهوري عن ولاية فيرجينيا ريتشارد بلاك خلال زيارته سوريا التي استمرت ثلاثة ايام التقى فيها عدد من المسؤولين السوريين، أن ما يحدث في سوريا هو إرهاب يمارس من قبل مسلحين قاتلوا الشعب السوري وحكومته الشرعية”، واكد انه سيكون صوت سوريا في بلاده.

و بلاك أول عضو كونغرس أميركي يزور سوريا منذ شباط العام 2012، و اجتمع مع رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام و المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان ومفتي الجمهورية أحمد حسون.

وأكد بلاك أن ما يحدث في سورية اليوم له منعكسات على مستقبل الحضارات في العالم، فعلى الرغم من أنها بلد صغير لكنها دولة مركزية في المنطقة، وفي حال خسرت الحرب لا قدر الله فستكون لذلك منعكسات خطرة على الحضارة والإنسانية بشكل عام، مضيفاً: إن الدور الروسي في الحرب على الإرهاب أحدث تغييرات عظيمة وأنا مطمئن الآن لنتيجة الحرب التي يخوضها الجيش العربي السوري ضد الإرهابيين.

وأشار السيناتور الأميركي إلى أنه سيعمل فور عودته إلى الولايات المتحدة الأميركية لإجراء مناقشات في «الكونغرس» من أجل تغيير الرأي السائد هناك تجاه ما يجري في سورية والسعي لإعادة فتح السفارة السورية هناك، لأن سورية لا تمتلك صوتاً هناك بل أنا سأكون صوتها، مؤكداً أن صمود دولة بحجم سورية في مواجهة كل القوى العالمية الأميركية والأوروبية والخليجية فيه معجزة من الله.

وفي تصريح لـ«سانا» أكد السيناتور بلاك أن ما يحدث في سورية هو إرهاب وأن الموضوع ببساطة هو أن إرهابيين يقاتلون الشعب السوري وحكومته الشرعية حيث لا يوجد في هذا البلد مايسمى «مقاتلين معتدلين»، مضيفاً إنه يأمل بأن يتمكن من تثقيف الشعب الأميركي ليفهم حقيقة ما يحصل في سورية.

وقال السيناتور بلاك: إن هناك العديد من الناس الذين يسيئون فهم ما يحصل في سورية حتى إن بعضهم كان لا يصدق أن من يقاتلون الشعب السوري وحكومته هم جميعاً إرهابيون، موضحاً أن الأزمة في سورية لم تبدأ من داخلها بل من عواصم العالم الغربية والخليجية واستخباراتها حيث قرروا أنهم سيقومون بإيجاد فوضى وقاموا بذلك بالفعل وأزهقوا الكثير من الدماء.

وقال السيناتور بلاك إنه يعرف أن الرئيس الأسد يريد دولة متقدمة وحديثة يكون فيها الناس أحراراً ويمكن لهم أن يتعبدوا حسب معتقداتهم الدينية من دون عنف، مشيراً إلى أنه تحدث مع العديد من السوريين في الولايات المتحدة وقالوا له: إن لديهم في سورية ثقافة خاصة حيث تعيش كل الأطياف بتناغم.

وخلال زيارته القلعة الأثرية في تدمر ومعبد بل والمتحف الوطني في المدينة وقوس النصر واطلاعه على حجم الدمار الذي خلفه الإرهابيون في هذه المواقع، قال بلاك متوجهاً إلى ضباط الجيش العربي السوري الذين رافقوه في جولته: شكراً لجنودكم الذين دافعوا عن الحضارة الإنسانية.

ولفت السيناتور الأميركي إلى أنه يسعى جاهداً لحث المزيد من أعضاء الكونغرس على زيارة سورية والاطلاع على حقيقة ما يجري فيها.

وفي تصريح صحفي وصف السيناتور بلاك السياسة الأميركية تجاه سورية بالكارثية فهي لم تؤد فقط إلى إلحاق دمار كبير فيها بل كادت تودي بالحضارة الإنسانية للعالم بأسره.

اليمن ـ محادثات الكويت

اتفقت الأطراف اليمنية المتحاورة في الكويت مساء الثلاثاء، على جدول أعمال المحادثات التي انطلقت الخميس الماضي، في مسعى لإنهاء الصراع المستمر في البلاد منذ أكثر من عام.

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، استقبل الثلاثاء، وفوداً تمثّل أطراف المفاوضات كلاًّ على حدة. فالتقى في حضور وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ثم وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي ثم، رئيس وفد الحوثيين محمد عبدالسلام، وياسر العواضي رئيس وفد الرئيس السابق علي صالح، وأشادت الأطراف اليمنية بلقاءاتها مع الأمير ووصفتها بأنها إيجابية.

ووصف العواضي اللقاء مع أمير الكويت بأنه «مثمر» فيما نشر محمد عبدالسلام بياناً على «تويتر» جاء فيه: «سمعنا من أمير دولة الكويت التطمينات اللازمة والواضحة في ما يخص دعم مسار العملية السياسية للوصول إلى حل، باعتبار أن المرحلة تتطلب من الجميع دعم مسار السلام، وأن الحرب لا يمكن إلا أن تؤدي إلا إلى مزيد من إهراق الدماء». وأكد «استمرار المشاورات للدخول في صلب العمل السياسي».

العراق

وافق البرلمان العراقي الثلاثاء، على 5 وزراء اقترحهم رئيس الحكومة حيدر العبادي.

ورفعت الجلسة بعد أن صادق البرلمان على تعيين 5 وزراء، ووافق المجلس على تسمية عقيل المهدي وزيرا للثقافة وتكليفه بوزارة الشباب بالوكالة، وعبد الرزاق العيسى وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، ووفاء جعفر وزيرا للعمل والشؤون الاجتماعية، وحسن الجنابي وزيرا للموارد المائية بالأصالة والزراعة بالوكالة، كما صوت على علاء غني وزيرا للصحة وعلاء دشر للكهرباء.

وكان عدد من النواب المعتصمين في البرلمان احتج على حضور العبادي إلى جلسة البرلمان. وطالب النواب من خلال الهتافات بإخراج العبادي من جلسة البرلمان المنعقدة برئاسة سليم الجبوري، والتي حضرها رئيس الوزراء بهدف تمرير الكابينة الوزارية الجديدة.

فلسطين

استشهدت شابة فلسطينية وشقيقها القاصر برصاص جنود الاحتلال الاسرائيلي عند حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس. وزعمت قوات الاحتلال أن الفتاة وهي أم لطفلين وتبلغ من العمر 24 عاما وشقيقها القاصر (16 عاما) «أثارا شكوك رجال الأمن عندما سلكا طريقا للسيارات فطلب منهما التوقف، فقاما بقذف سكينيهما من على بعد على الجنود دون أن يتسببا بأي أضرار.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

اعتبرت المواجهة الاسرائيلية مع مجلس الامن الدولي حول الجولان هي النقطة الابرز في صحف الاسبوع فقد سارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية الى انتقاد تصريحات رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الصيني لي باودونغ، بشأن الجولان السوري المحتل التي جاءت ردا على تصريحات نتنياهو، الأسبوع المنصرم باحتلال الجولان إلى الأبد.

وعن الوضع الأمني في القدس قدرت قيادة الجيش الإسرائيلي المسؤولة عن الضفة الغربية المحتلة أن الهبوط الملحوظ في عدد العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين في الأسابيع الأخيرة، لا يشير إلى انضباط أو تراجع منهجي في الهبة الشعبية، وما هو إلّا هدوء ما قبل العاصفة القادمة.

واعتبرت الصحف أن الموضوع الاخطر هذا الاسبوع هو دعوة الخبيرالنووي الإسرائيلي البروفيسور عوزي إيفن الحكومة الإسرائيلية إلى إغلاق مفاعل ديمونا النووي في أعقاب الكشف عن عيوب كثيرة في مركز المفاعل وغلافه الخارجي، حيث كشفت دراسة أجراها علماء من المفاعل النّوويّ الإسرائيليّ في ديمونا، وجود 1537 خللا في قلب المفاعل، رُصدت بواسطة التّصوير بالموجات فوق الصّوتيّة – أولتراساوند.

من ناحية اخرى ذكرت الصحف ان 83 عضوا في مجلس الشيوخ (السينات) الأميركي وقعوا على رسالة عاجلة للرئيس باراك أوباما، يطالبون فيها بالتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن بشأن رزمة مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل، تزيد قيمتها عن المساعدة الحالية التي تصل إلى 3 مليار دولار سنويا.

تقديرات إسرائيلية: داعش استولى على أسلحة كيماوية

اشارتتقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى أن تنظيم داعش قد استولى على كميات صغيرة من الأسلحة الكيماوية التي كانت لدى الجيش السوري، وبحسب التقديرات فإن أن تنظيم داعش سيحاول في وقت قريب إجراء تجربة على هذه الأسلحة الكيماوية، وبحسب القناة الإسرائيلية العاشرة فإن الأجهزة الأمنية تتابع بقلق التقارير التي تحدثت عن نجاح تنظيم داعش في الحصول على أسلحة كيماوية كان قد تخلى عنها الجيش السوري بعد ضغوط دولية،وبحسب تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية فإنه بعد أن تنازل الجيش السوري عن مخزون الأسلحة الكيماوية في السنتين الأخيرتين، فإن جزءا بسيطا منه مصنعا من الكلور لا يزال في بعض المخازن.

إسرائيل: طلب التنازل عن الجولان غير معقول

سارعت وزارة الخارجية الإسرائيلية بالرد على تصريحات رئيس مجلس الأمن الدولي السفير لي باودونغ، بشأن الجولان السوري المحتل التي جاءت ردا على تصريحات نتنياهو، الأسبوع المنصرم باحتلال الجولان إلى الأبد، وانتقدت إسرائيل في بيانها تصريحات مجلس الأمن التي اعتبرت الجولان أراض سورية محتلة.

وخلص بيان خارجيّة إسرائيل إلى أنّه ‘على خلفيّة الحرب الطّاحنة الدّائرة في سورية، وعلى خلفيّة الثّبات والأمن اللذين أسّستهما إسرائيل في الجولان قرابة الخمسين عامًا الأخيرة، اقتراح تنازل إسرائيل عن الجولان غير منطقيّ”، وكان نتنياهو قد أكد خلال اجتماع لحكومته في الجولان، قبل أسبوع، أنّ إسرائيل لن تنسحب من الهضبة، وأنّ الأخيرة “ستبقى تحت السّيطرة الإسرائيليّة إلى الأبد”، وقال “نرفض التّنازل عنها لأيّ طرف، وأن الوقت قد حان كي يعترف العالم بأن الجولان إسرائيلية”.

هبوط عدد العمليات لا يشير لخفوت الهبة

قدرت قيادة الجيش الإسرائيلي المسؤولة عن الضفة الغربية المحتلة أن الهبوط الملحوظ بعدد العمليات التي ينفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين في الأسابيع الأخيرة، لا يشير إلى انضباط أو تراجع منهجي في الهبة الشعبية، وما هو إلّا هدوء ما قبل العاصفة القادمة، التي وصفها مسؤولو الكتيبة التي تدير احتلال الضفة، على أنها ستكون أشد وأعنف، وقامت صحيفة يديعوت أحرونوت بمحاورة الضباط الإسرائيليين الستة المسؤولين عن ست كتائب تابعة للجيش الإسرائيلي تسيطر على الضفة الغربية المحتلّة، إذ “استغلّت الهدوء”، على حد وصفها، الذي طرأ في الأسابيع الأخيرة، على عدد العمليات الفلسطينية، لتحاور الأشخاص الذين يقفون على هرم قيادة الجيش الإسرائيليّ بالضفّة الغربيّة المحتلّة، من أجل تقييم أوضاع الهبّة الشّعبيّة الفلسطينيّة، وتناول الحوار مع ضبّاط الاحتلال سبل مواجهة وقمع الهبّة الشّعبيّة الفلسطينيّة، الذين ‘كشفوا الطّرق التي أدّت لهبوط في عدد العمليّات، ولم يخشوا من التّطرّق أيضًا للقضايا الأخلاقيّة الحسّاسة التي تمزّق الجيش الإسرائيليّ، من الدّاخل‘.

                             خبير نووي لا يستبعد تسرب إشعاعات من مفاعل ديمونا

دعا الخبير النووي الإسرائيلي، البروفيسور عوزي إيفن، الحكومة الإسرائيلية إلى إغلاق مفاعل ديمونا النووي في أعقاب الكشف عن عيوب كثيرة في مركز المفاعل وغلافه الخارجي، ولم يستبعد إمكانية حدوث تسرب إشعاعات نووية منه، لكنها ستكون محدودة، وقال إيفن، وهو أحد مؤسسي مفاعل ديمونا، للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم، الثلاثاء، إن مفاعل ديمونا حقق غايته ولم تعد هناك حاجة له، وأضاف أنه حذر قبل وقت طويل من استمرار العمل المفاعل، الذي أقيم قبل 53 عاما، مشيرا إلى أن مفاعل ديمونا هو على ما يبدو الأقدم من نوعه في العالم، وأن مفاعلات نووية في عمره أغلقت منذ سنين وفقا لمواصفات أمنية دولية، وذكر إيفن أن مفاعل ديمونا صغير قياسا بمفاعلات نووية تسربت منها إشعاعات نووية، مثل مفاعل تشارنوبيل في أوكرانيا ومفاعل فوكوشيما الياباني.

المفاعل في ديمونا: اختبارات جديدة تكشف خللا في مركزه…كشفت دراسة أجراها علماء من المفاعل النّوويّ الإسرائيليّ في ديمونا، وجود 1537 خللا في قلب المفاعل، رُصدت بواسطة التّصوير بالموجات فوق الصّوتيّة – أولتراساوند، وجاءت هذه المعطيات خلال مؤتمر لعلماء الفيزياء الذّريّة، عقد الشّهر الجاري في مدينة تل-أبيب، وأشار العلماء الذين وضعوا الدّراسة، أنّ هذه الأعطاب لا تدلّ على مشكلة في المفاعل، وأنّ ‘الاختبارات تمّت من منطلق اتّخاذ توجّه متشدّد’، في إشارة للفحوصات الدّوريّة للمفاعل.وتناولت غالبيّة الأبحاث التي طرحت في المؤتمر الأمن والأمان في المفاعل، غير متطرّقة إلى نتائج الأبحاث العلميّة التي أجريت داخله. ومن بين الدّراسات التي عرضت في المؤتمر كانت ورقة تناولت حماية موظّفي المفاعل، تقويته ليتحمّل الهزّات الأرضيّة، وحمايته من الصّواريخ.

ويشار إلى أنّ قلب المفاعل مصنوع من معادن صلبة ومتينة، مغلّفة بباطون. وتوضع داخل القلب أعمدة الوقود النّوويّ، حيث يتمّ الانشطار النّوويّ.

مسؤولون بالخارجية الإسرائيلية: لسنا ختما مطاطيا لتعيينات نتنياهو

عبر مسؤولون كبار في وزارتي الخارجية والاقتصاد الإسرائيليتين عن رفضهم أن يشكلوا ختما مطاطيا لتعيينات يحاول تمريرها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي يتولى كلتا الوزارتين إضافة إلى وزارة الاتصالات،ونقلت الصحف عن مسؤولين في وزارة الخارجية قولهم إن التعيينات التي يحاول نتنياهو تمريرها تقود إلى “مناقصة مُحاكة” لمنصب السفير الإسرائيلي في العاصمة الهنغارية بودابست، وقال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية إنه “إذا تم وعد مدير عام معهد التصدير، عوفر زاكس، بمنصب القنصل العام في ميونيخ، فإن أحدا ما على ما يبدو وعد القنصل الحالي، دان شوحام، بمنصب السفير في بودابست. وهذا يعني أن هذه مناقصة محاكة. ولجنة المناقصات في وزارة الخارجية لا تحب أن تكون ختما مطاطيا”.

وأشار مسؤولون في الخارجية الإسرائيلية إلى أنه بعد خمس سنوات لم تجرِ فيها تعيينات سياسية في معهد التصدير التابع لوزارة الاقتصاد، استأنف نتنياهو هذه الظاهرة. ووفقا للصحيفة فإن نتنياهو معني بتعيين مدير عام حزب الليكود، غادي أريئيلي، في منصب مدير عام معهد التصدير. ومن أجل تحقيق ذلك، اقترح نتنياهو على زاكس منصب السفير في بودابست أو القنصل في ميونيخ. وقد اختار زاكس، الذي سينهي مهامه في معهد التصدير بعد عام ونصف العام، منصب القنصل.

مجلس الشيوخ يطالب بزيادة المساعدات الأمنية لإسرائيل

وقع 83 عضوا في مجلس الشيوخ (السينات) الأميركي على رسالة عاجلة للرئيس باراك أوباما، يطالبون فيها بالتوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن بشأن رزمة مساعدات أمنية جديدة لإسرائيل، تزيد قيمتها عن الحالية التي تصل إلى 3 مليار دولار سنويا، ونقل عن مصدر سياسي إسرائيلي تعقيبه أنه “من المشجع رؤية الدعم الكبير لإسرائيل، من جانب الحزبين في الولايات المتحدة والجمهور الأميركي”.

وكان قد بادر إلى الرسالة السناتور الجمهوري ليندزي غراهام، والديمقراطي كريس كون. وكان من بين الأعضاء الجمهوريين، البالغ عددهم 51 عضوا، المرشح لرئاسة الحزب في سباق الرئاسة السناتور تيد كروز.

                                       الملف اللبناني    

الانتخابات البلدية المقرر اجراؤها في الثامن من ايار المقبل، و قانون الانتخاب، وملف رئاسة الجمهورية، من أبرز العناوين التي تناولتها الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع.

تناولت الصحف الترشيحات للانتخابات البلدية وقالت ان المعركة الكبرى ستكون في العاصمة بيروت بين اللوائح الاربع المطروحة حتى الان.

وفي ملف الانتخابات النيابية ابرزت الصحف مبادرة الرئيس نبيه بري التي دعا فيها الى اللجان درس اقتراحات ومشاريع القوانين ودعا بري اللجان النيابية المشتركة الى عقد جلسة الثلاثاء في 3 ايار لمناقشة 17 مشروعاً واقتراحاً تتعلق بقانون الانتخاب، واشارت الصحف الى الردود على مبادرة بري.

وابرزت الصحف المواقف في ملف رئاسة الجمهورية وما اشيع عن طرح انتخاب رئيس للجمهورية لمدة سنتين.

الانتخابات البلدية

تحدثت الصحف عن ان الانتخابات البلدية في العاصمة بيروت تتجه إلى معركة كبرى بين أربع لوائح مطروحة حتى الآن، وهي “بيروت مدينتي”، “مواطنون ومواطنات في دولة” مدعومة من الوزير السابق شربل نحاس، و”لائحة بيروت”، أما اللائحة الرابعة فهي الائتلافية برئاسة جمال عيتاني المدعومة من الرئيس سعد الحريري.

وقال الوزير السابق شربل نحاس لـ”البناء” إن “محاولات إيجاد حيل وذرائع لتأجيل الانتخابات البلدية لم تتوقف من قبل أصحاب البوسطات الانتخابية بينما الانتخابات وجدت لكي لا تعرف نتائجها مسبقاً”. وأشار نحاس إلى “أننا وبعكس اللوائح الأخرى التي أقفلت على 24 مرشحاً، رشحنا أربعة أشخاص حتى الآن فقط وذلك بهدف ترك المجال أمام البحث والنقاش الجدي مع اللوائح الأخرى للوصول إلى لائحة موحّدة تخوض الانتخابات في وجه لائحة الحريري”. وأوضح أن “اللائحة المدعومة منه لا تأخذ بعين الاعتبار ما يُسمى التوازن الطائفي”، مؤكداً “عدم التراجع والاستمرار في المعركة حتى النهاية”.

الرئيس سعد الحريري اعلن الثلاثاء عن “لائحة البيارتة” التي ضمت ائتلافا بين أطراف في السلطة وقوى حزبية ومرجعيات دينية وعائلات، على قاعدة المناصفة الطائفية.

ودعا الحريري البيارتة إلى النزول إلى صناديق الاقتراع في الثامن من أيار لانتخاب لائحة البيارتة “لائحة توافق أهل بيروت لإعمار بيروت وإنمائها ووحدتها وكرامتها.. لائحة تكريس مناصفتها ووحدتها، كما أرادها الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

قانون الانتخاب

مؤتمر بري

أكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري د أنه لن يدعو لجلسة تشريعية قبل انتهاء اللجان النيابية من بحث قوانين الانتخاب.

وفي كلمة خلال مؤتمر صحافي عقده عقب انقضاء المهلة التي أعطاها للقوى السياسية للردّ على مبادرته من دون أن يتلقى أي جواب إيجابي، قال بري: “لا تريدون تشريعاً ولو بالضرورة إلا مع قانون انتخابات وأمامي في المجلس النيابي 17 اقتراحاً أو مشروع قانون، أغلبها صيغ بهدف التغلب على الفريق الآخر، مرة أخرى سأدعو اللجان المشتركة لإعادة درس كل هذه القوانين والمقترحات والجواب على سؤالين فقط، أولاً ماهية الدوائر، ثانياً ماهية النظام”. وتابع: “تفضلوا يا سادة، خصوصاً مَن وقف ضد اقتراحي في هيئة الحوار الوطني والذي كان مخططاً له أن ينهي هذه المواضيع كلها قبل نهاية شهر أيار إذا ارتفع الحاجز الذي وضعته الهيئة العامة لنفسها، تفضلوا ولنعمل ليل نهار مع الآخرين للخروج برؤية واحدة أو متقاربة أو محصورة ولو باقتراحين أو ثلاثة بشكل الذهاب إلى مجلس النواب لتقديم هذا الشيء والمفاضلة بينهم، كي يبنى على الشيء مقتضاه”.

ولفت بري إلى بقائه عند قناعاته بأنه يحق للمجلس النيابي التشريع في كل الظروف. كما اعتبر أن “ما يحصل حولنا ومن داخلنا يؤكّد الموت السريري لما يسمّى 8 و 14 آذار، فالمعايير والأمور كلها اختلفت”. وأكد أن “الكلام عن رئاسة لمدة سنتين هو تضييع وقت، لأنه يحتاج تعديلاً دستورياً”، سائلاً: “إن استطعنا تعديل الدستور لما لا ننتخب رئيساً؟”.

ولاحقا، دعا الرئيس بري اللجان النيابية المشتركة الى عقد اولى جلساتها لمناقشة 17 مشروعاً واقتراحاً تتعلق بقانون الانتخاب الثلثاء المقبل برئاسة نائب رئيس المجلس فريد مكاري.

تكتل التغيير والإصلاح، أكد بعد اجتماعه الأسبوعي في الرابية، “أن موقف رئيس المجلس هو خطوة أولى نحو حل مشكلة قانون الانتخاب، الذي لم يتم إنجازه منذ اتفاق الطائف حتى اليوم”. وطالب بـ”إقرار قانون الانتخاب ضمن مواصفات دستورية كالميثاقية والمناصفة والشراكة الوطنية”.

كتلة المستقبل تمنّت أن تتوصل اللجان النيابية المشتركة إلى صيغة تحظى برضى غالبية الأطراف النيابية وبما يؤمن تطلعاتها، بحيث يمكن بعدها طرح ما يمكن التوصل إليه على الهيئة العامة لمجلس النواب للنظر فيه وإقراره، إلاّ أنها، وفي الوقت ذاته، تبدي خشيتها من المخاطر التي تترتب عن الاستمرار في تعطيل مؤسسة المجلس النيابي والحؤول دون تمكنه من القيام بالحد الأدنى من واجباته في مجال تشريع الضرورة في القضايا والمسائل التي تهم لبنان واللبنانيين.

كتلة “الوفاء للمقاومة” أكّدت حضورَها جلسات اللجان النيابية المشتركة و”مشاركتَها الإيجابية الفاعلة بغية التوصّل إلى أفضل قانون انتخاب عبر مناقشةٍ موضوعية لكلّ اقتراحات ومشاريع القوانين المطروحة، وذلك وفقَ منهجية تستند إلى وثيقة الوفاق الوطني والدستور ومعايير المساواة بين جميع اللبنانيين”.

رئاسة الجمهورية

أوضح نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم «أن هذه الأزمة هي أزمة محلية أولاً وإقليمية ثانيًا، وبالتالي ما زالت الطروحات والمواقف كما هي ولم تتغير، ولا يوجد تعديل إقليمي يستدعي إعادة نظر، ولا توجد قدرة داخلية عند بعض الأطراف لاتخاذ القرارات، لذلك أزمة الرئاسة طويلة». أضاف «كل الأطراف وصلوا إلى مرحلة الطريق المسدود ويفكرون ببعض الحلول التي يمكن أن تفتح ثغرة، لكنهم يريدون الحلول أن تكون في إطار ما يفكرون به، وليس في إطار ما يُعالج أصل المشكلة، وعندما طرح حزب الله دعم ترشيح العماد عون كان ذلك نظرًا لموقعية الجنرال عون في الساحة المسيحية والساحة اللبنانية عموماً والتأييد الواسع الموجود له على المستوى الشعبي وخاصة عند المسيحيين، ما يجعل اختيار العماد عون اختيارًا منطقيًا واختيارًا لشخص يستطيع أن يقوم بالتزامات ويطمئن الأطراف المختلفة على رؤية واضحة، لكن «المستقبل» ومَن معه لا يريدون الجنرال عون»، مؤكداً أن «أي طرح آخر هو في الواقع إسقاط مشروع طرح العماد عون، وهذا لا يمكن أن نقبل به في هذه المرحلة التي يستمرّ فيها العماد عون في الترشح». وعمّا إذا كان يرى إمكانية لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية قبل حلول 24 من أيار المقبل، قال الشيخ قاسم: «لا نعلم متّى تتغير بعض الظروف لمصلحة تغيير بعض المواقف لانتخاب الرئيس، لكن يبدو أننا أمام أزمة مستمرة لفترة من الوقت».

نقلت “السفير” معلومات عن أن الرئيس الحريري حاول خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو، وخصوصا في اللقاء الذي جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق دينامية دولية ـ إقليمية تفضي إلى انتخاب زعيم “تيار المردة” رئيساً للجمهورية قبيل صيف العام 2016، وتمنى رئيس “المستقبل” على القيادة الروسية أن تضغط على القيادة السورية لكي تضغط على حلفائها اللبنانيين لتأمين نصاب الثلثين للمجلس، وصولا إلى انتخاب فرنجية ولو مضى ميشال عون بترشيحه.

ولم تمض أيام قليلة على الرحلة الحريرية إلى موسكو، حتى كان السفير الروسي في دمشق ألكسندر كينشاك يطلب موعدا للقاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم، ونقل خلاله رسالة من القيادة الروسية بالمضمون نفسه، فما كان من الوزير السوري إلا أن أبلغه رسالة واضحة: “لا تعذبوا أنفسكم كثيرا، اذهبوا إلى لبنان.. القرار بيد الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصرالله”. ولاحقا، بعث الجانب السوري برسالة إلى قيادة “حزب الله” تضمنت مضمون الاقتراح الذي سلمه الحريري إلى القيادة الروسية.

وحول الاقتراح الذي نشرته “السفير” عن طرح انتخاب رئيس للجمهورية لمدة سنتين، كشف عضو مجلس المطارنة الموارنة النائب البطريركي العام المطران سمير مظلوم لـ “السفير” ان بكركي ليست مصدر هذا الاقتراح، بل الرئيس حسين الحسيني (اقتراحه لسنة)، موضحا ان الامر عُرض على البطريركية المارونية كما عُرض على آخرين، وقال ان البطريرك بشارة الراعي لم يبد رأياً قاطعاً فيه، لان القرار في مثل هذه المسائل يعود الى النواب بالدرجة الاولى، مشددا على ان ما يهم بكركي هو انتخاب الرئيس بأسرع وقت ممكن للخروج من دوامة الفراغ. وأضاف: “أما إذا كان انتخاب رئيس لست سنوات متعذراً أو شبه مستحيل حاليا، وحصل نوع من تفاهم وطني، بمشاركة عون، على حل انتقالي، فإن بكركي تبارك عندها مثل هذا التفاهم على قاعدة تحقيق مصلحة لبنان”.

                                      الملف الاميركي

الخطة الاقتصادية التي أعلنها ولى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حازت على اهتمام بارز من الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع، فقد قدم رؤية لاقتصاد المملكة بحلول العام 2030، تنهي اعتمادها على النفط، لتصبح لاعبا عالميا على ساحة الاستثمار.

عسكريا اعتبرت الصحف ان الهجوم الذي شنه التحالف العسكري الذي تقوده المملكة السعودية على المتشددين المسلحين المدعومين من تنظيم القاعدة، في المناطق اليمنية الجنوبية بات يشكل منعطفا خطيرا، مشيرة الى ان تلك الهجمات، التي تم التنسيق حولها واستهدفت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تعد الأولى من نوعها.

وفي السياق عينه احدث اعلان الرئيس الأميركي باراك أوباما الموافقة على إرسال نحو 250 جنديا إلى سوريا لدعم جهود محاربة تنظيم داعش ضجة في الصحف حيث اتى بعد عدة انتصارات للجيش السوري تمكن من خلالها استعادة بعض المناطق التي كانت خاضعة لداعش، كما ذكرت الصحف أن الولايات المتحدة فتحت جبهة جديدة لمحاربة تنظيم داعش حيث بدأت قيادة الحرب الإلكترونية الأمريكية شن هجمات ضد شبكات الكمبيوتر الخاصة بالتنظيم الإرهابي لتتماشى جنبا إلى جنب مع هجمات الأسلحة التقليدية.

من ناحية اخرى انتقدت الصحف تقاعس أوروبا عن اتخاذ الخطوات اللازمة لحل أزمة اللاجئين المتفاقمة، مشيرة إلى انشغال زعماء أوروبا بتهنئة أنفسهم على تقليص تدفق اللاجئين اليائسين الذين يحاولون الوصول إلى شواطئهم، بينما تتوالى المأسي الإنسانية لحوادث غرق في البحر المتوسط.

السعودية تتحرك لإنهاء اعتمادها على النفط

اهتمت الصحف الأميركية بالخطة الاقتصادية التي أعلنها ولى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي قدم فيها رؤية لاقتصاد المملكة بحلول عام 2030، وقالت الصحيفة إن السعودية هي المرادف تقريبا لصناعة النفط، لكن المملكة تتحرك الآن لإنهاء اعتمادها على النفط، وتحدثت الصحيفة عن خطة بن سلمان، الذى وصفته بأنه الأمير الذى يصعد سريعا، والتي قال فيها إن المملكة ستكون بحلول عام 2020 غير معتمدة على النفط، وستكون لاعبا عالميا على ساحة الاستثمار العالمية، وهو وما وصفته الصحيفة بالتغير الكبير، ونقلت الصحف عن فهد الناظر الخبير بمعهد دول الخليج العربي في واشنطن والمحلل السياسي السابق بالسفارة السعودية هناك قوله إن الدولة السعودية ربما تقدم عقدا اجتماعيا جديدا لمواطنيها، وقال إن الضرائب الجديدة وخفض الدعم ربما يصاحبه توسع تدريجي في الحيز المتاح للمواطنيين السعوديين في عملية اتخاذ القرار السياسي.

قوات التحالف توجه غاراتها للمرة الاولى لتنظيم القاعدة في اليمن

الهجوم الذي شنه التحالف العربي بقيادة السعودية على المتشددين المسلحين المدعومين من تنظيم القاعدة، في المناطق اليمنية الجنوبية بات يشكل منعطفا خطيرا، واشارت الصحف الى ان تلك الهجمات، التي تم التنسيق لها بين قوات التحالف العربي واستهدفت تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تعد الأولى من نوعها إذ أن مهمة التحالف تكمن في دعم الشرعية اليمنية وقتال المتمردين الحوثيين، وأشارت إلى أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية استولى العام الماضي على مدينة المكلا وسط فوضى عارمة كانت قد عمت اليمن وهو ما اثار قلق امريكا، وقالت الصحف إن المسلحين التابعين لتنظيم القاعدة استولوا على أجزاء كبيرة من المناطق الساحلية شرقي اليمن مبينة أنه تم استخدام مدينة المكلا كقاعدة لـتثبيت جذورهم في عمق الدولة والإعداد لشن هجمات على أهداف غربية.

امريكا تزيد من قواتها القتالية في سوريا

اعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه وافق على إرسال نحو 250 جنديا إلى سوريا لدعم جهود محاربة تنظيم داعش كما انه ياتي بعد عدة انتصارات تمكن خلالها الجيش السوري من استعادة بعض المناطق التي كانت خاضعة لداعش، واشارت صحيفة نيويورك تايمز الى أن تلك القوات لن تقود القتال على الأرض لكنها ستكون ضرورية لتقديم التدريب ومساعدة القوى المحلية في سعيها المتواصل لإجبار التنظيم على التراجع، واشارت الصحيفة ان قرار أوباما بزيادة القوات الأميركية في سوريا قد يبدو للوهلة الاولى انه خطوة صغيرة مقارنة بالأعداد الهائلة التي كانت تقاتل في العراق وأفغانستان عندما تولى منصبه عام 2009 وبلغ عدد هذه القوات حينذاك 180 ألفا الا ان الصحيفة نقلا عن خبراء عسكريين ابدوا قلقهم من عملية التوسع باعتبار انها ستورط امريكا في زيادة عدد القوات الخاصة من 50 فرد الي 300 خمسين.

أمريكا توجه أسلحتها الإلكترونية ضد داعش للمرة الاولى: ذكرت الصحف الاميركية أن الولايات المتحدة فتحت جبهة جديدة لمحاربة تنظيم داعش حيث بدأت قيادة الحرب الإلكترونية الأمريكية شن هجمات ضد شبكات الكمبيوتر الخاصة بالتنظيم الإرهابي لتتماشى جنبا إلى جنب مع هجمات الأسلحة التقليدية، وأضافت “إن مثل هذا التحرك يعكس رغبة الرئيس الأميركي باراك أوباما في إدخال الأسلحة الإليكترونية السرية في الحرب ضد تنظيم داعش والذى اثبت فاعليته في استخدام وسائل الاتصال والتشفير الحديثة لتجنيد عناصر وتنفيذ عمليات إرهابية”، وذكرت الصحيفة أن وكالة امن القومي الأمريكية والمسئولة عن المراقبة الالكترونية ظلت لسنوات تتنصت على عناصر تنظيم داعش وكانت غالبا ما تقدم تقارير يومية للرئيس الأميركي عن عمليات المراقبة.

صفقة الاتحاد الأوروبي مكافأة قذرة لتركيا

انتقدت صحيفة واشنطن بوست تقاعس أوروبا عن اتخاذ الخطوات اللازمة لحل أزمة اللاجئين المتفاقمة، مشيرة إلى انشغال زعماء أوروبا بتهنئة أنفسهم على تقليص تدفق اللاجئين اليائسين الذين يحاولون الوصول إلى شواطئهم، بينما تتوالى المأسي الإنسانية لحوادث غرق في البحر المتوسط، وقالت: يروج مسؤولو الاتحاد الأوروبي للنجاح الأولي الذي أحرزته استراتيجية منع طالبي اللجوء من سوريا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط من عبور بحر إيجه من تركيا إلى اليونان.

ولكن الصحيفة قالت إن هذا المخطط “مشبوه” من الناحية الأخلاقية والقانونية، حيث يتم ترحيل الوافدين الجدد في اليونان إلى تركيا، وذلك مقابل 6 مليارات يورو من المساعدات يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى نظام حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إضافة إلى تلبية مطالبه السياسية، بما في ذلك السماح بمقاضاة الممثل الكوميدي الألماني الذي أهان أردوغان، واعتبرت أن صفقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا أثمرت عن “مكافأة قذرة” تمثلت في التراجع الشديد لتدفق اللاجئين إلى اليونان، إذ انخفضت أعداد اللاجئين إلى أقل من 6 ألاف شخص منذ 4 أبريل(نيسان)، بعدما وصلت إلى 26 ألف شخص في الأسابيع الثلاثة التي سبقت تنفيذ السياسة الجديدة.

فوز ترامب وكلينتون في الانتخابات التمهيدية الثلاثاء

فاز الملياردير دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 5 ولايات أمريكية، بينما فازت منافسته الأوفر حظا هيلاري كلينتون في انتخابات الحزب الديمقراطي في 4 ولايات، وأفادت وسائل الإعلام الأمريكية بأن ترامب فاز في كافة الولايات، التي نظمت فيها الثلاثاء 26 أبريل/نيسان الانتخابات التمهيدية لتحديد مرشح الحزب الجمهوري في السباق الرئاسي القادم، وهي ولايات كونيتيكت وميريلاند وبنسلفانيا ورود آيلاند وديلافير، والجدير بالذكر أن نتائج الانتخابات التمهيدية في الولايات الخمس المذكورة ستوزع وفقا لها أصوات 172 من المندوبين الجمهوريين في مؤتمر الحزب، الذي من المرتقب عقده في مدينة كليفلاند بولاية إوهايو في 18-21 يوليو/تموز من العام الجاري وسيحدد هوية المرشح الرسمي من الحزب إلى الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

لو فاز ترامب فسيكون رئيسا كارثيا: قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه أيا كانت الشخصية أو حسن الخلق الذي يختار دونالد ترامب الظهور به، فإنه لا يمكن أن يخفي عدم أهليته للرئاسة، وإنه لو فاز بالانتخابات فسيكون رئيسا كارثيا، وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها أن ترامب المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية اقترف العديد من الأخطاء التي ظهرت ضمن تصريحاته، وقالت “يبدو أنه أدرك حاجته إلى تحسين أسلوب ومضمون حملته بين الجمهوريين الذين يقاومونه وبين الناخبين بشكل عام، وأوضحت أنه لتحقيق هذا الهدف، فإن بول مانافورت الخبير الاستراتيجي الجمهوري والرئيس الجديد لحملة ترامب يسعى لإعادة تجميل صورة الأخير عند الجمهوريين والناخبين عامة.

كروز وكاسيك يدشنان تحالفا لوقف مكاسب ترامب الانتخابية: أعلن منافسيه السيناتور تيد كروز وجون كاسيك، عن تعاون بينهما يقطع الطريق على الملياردير المثير للجدل، ويمنعه من الحصول على 1237 من أصوات المندوبين الحزبيين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له لخوض انتخابات الرئاسة. وأعلن المرشحان تعاونهما في الانتخابات التمهيدية المقبلة في ولايات إنديانا وأوريجون ونيو مكسيكو. وبحسب وسائل إعلام أمريكية، قال مدير حملة كروز، أن جون كاسيك وافق على عدم تنظيم حملة انتخابية في إنديانا، كما لن يقوم كروز بحملة في أوريجون ونيو مكسيكو، المقرر إجراء الانتخابات فيهم الشهر المقبل.

الملف البريطاني

تصدرت الخطة التي طرحها ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الصحف البريطانية والدولية هذا الاسبوع حيث اعتبرت بعض الصحف انه الموضوع يستحق الكثير من الدعم الغربي، فهو يمثل رؤية جديدة للمملكة العربية السعودية تنهي عهد الاعتماد التام على النفط.كما تناولت الصحف المطالبات المتصاعدة في الولايات المتحدة بضرورة الكشف عن الأوراق والملفات غير المعلنة بخصوص علاقة المملكة العربية السعودية بهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.

من ناحية اخرى اعتبرت الصحف ان إفلاس تنظيم داعش يعد طريقة فعالة لمحاربة التنظيم، وقالت إن “استهداف الغارات لمخازن تنظيم داعش أدى لإتلاف مئات الملايين من الدولارات التي كانت ستستخدم لدعم أنشطته العسكرية“.

وعن مصر اوضحت الصحف إن مستوى التعزيزات الامنية في المناطق الرئيسية في القاهرة خاصة حول ميدان التحرير توضح قلق النظام في مصر مما يجري، واضافت أن السيسي يواجه الان أسوأ حملة احتجاجات منذ سيطر على السلطة في البلاد بسبب عدد من الملفات المتأزمة التى تشهدها مصر وأحدثها ملف جزيرتي تيران وصنافير.

محمد بن سلمان يستحق الدعم الغربي

قالت صحيفة التايمز إن الإصلاحي الجديد في السعودية يستحق الكثير من الدعم الغربي، وأضافت أن ثاني أكبر بلد منتج للنفط في العالم نشر خطة تهدف لإنهاء اعتماد السعودية على النفط، مشيرة إلى أن “مشروع رؤية 2030 وضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك، وأردفت الصحيفة أن فرصة نجاح هذه الرؤية تعتمد على ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثالث في ترتيب العرش والذي يتمتع بصلاحيات واسعة، وطالب الأمير الشاب بتخفيض انتاج السعودية من النفط العام الماضي، وأشارت الصحيفة إلى أن “الأمير سلمان أكد في تصريحاته الإعلامية الأخيرة أن خطته لإنهاء اعتماد السعودية على النفط مستمرة مهما حصل لأسعار النفط العالمية، وتابعت الصحيفة أن وزير الاقتصاد السعودي وجد أن “اقتصاد البلاد أكثر ضعفاً مما يعتقد الكثيرون، إذ بلغ العجز نحو 200 مليار دولار أمريكي بعدما اضطروا إلى استخدام احتياطيها الذي قدر بـ30 مليار شهريا“.

السعودية وهجمات الحادي عشر من سبتمبر….الملفات السرية التي يمكن ان تشعل حربا ديبلوماسية

قالت الإندبندنت إن هناك مطالبات متصاعدة في الولايات المتحدة بضرورة الكشف عن الأوراق والملفات غير المعلنة بخصوص علاقة المملكة العربية السعودية بهجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001.

واوضحت أن هذه الملفات عبارة عن 28 ورقة ضمن تقرير حبيس الأدراج في مبنى الكابيتول حيث يقع مقر الكونغرس، واضافت أن هذه الصفحات هي قلب الخلاف بين الولايات المتحدة والسعودية وهو الامر الذي يهدد بحدوث تداعيات على العلاقات بين البلدين حيث يدرس الكونغرس سن قانون جديد يسمح لأسر ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر بمقاضاة الرياض والحصول على تعويضات، واعتبرت ان هذا الملف ألقى بظلاله على الزيارة الأخيرة للرئيس الامريكي باراك أوباما للملكة كما أن الرياض هددت ببيع أصول في الولايات المتحدة تتعدى 750 مليار دولار وهو الامر الخطير على الاقتصاد الامريكي.

إفلاس تنظيم داعش يعد طريقة فعالة لمحاربة التنظيم

قالت صحيفة التايمز إن “استهداف الغارات لمخازن تنظيم داعش أدى لإتلاف مئات الملايين من الدولارات التي كانت ستستخدم لدعم أنشطتها العسكرية”، مضيفة أن رائحة هذه الأموال المحروقة كانت الأذكى بالنسبة للتحالف المناوئ له، وأوضحت أن هذه هي الطريقة الأمثل بلا شك لدحر تنظيم الدولة الإسلامية، وأشارت الصحيفة إلى أن “تنظيم الدولة اليوم يخفق في دفع مستحقات جهادييه كما أن العديد منهم أضحوا يحصلون على نصف مستحقاتهم“، وتابعت الصحيفة أن “التنظيم بدأ يواجهه صعوبات بإدارة المدارس، كما أنه استقطع من كميات المواد الغذائية التي يوزعها.

التعزيزات الأمنية في مصر توضح قلق حكومة السيسي من الاحتجاجات

راتالإندبندنت إن مستوى التعزيزات الامنية في المناطق الرئيسية في القاهرة خاصة حول ميدان التحرير يوضح قلق النظام في مصر مما يجري، واضافت أن السيسي يواجه الان أسوأ حملة احتجاجات منذ سيطر على السلطة في البلاد بسبب عدد من الملفات المتأزمة التى تشهدها مصر وأحدثها ملف جزيرتي تيران وصنافير، واوضحت أن السيسي يتهم معارضيه والداعين للتظاهر بأنهم يعرضون الأمن الوطني للخطر بينما في الحقيقة الأسباب والشعارات المعلنة للمظاهرات تتمحور حول أسباب وطنية صرفة.

الفوضى في الشرق الأوسط

تحدث ويليام هيغ وزير الخارجية البريطاني الأسبق في مقال للديلي تليغراف عن التطورات الجارية في الشرق الاوسط، فقال إنه لا يستطيع ولا يظن انه سيستطيع أن ينسى بعض المشاهد التي رآها خلال عمله كوزير للخارجية فقالإن الفوضى في منطقة الشرق الاوسط لازالت في بدايتها مشيرا إلى عدة عوامل ستؤججها مثل تزايد الكراهية الدينية والانهيار الاقتصادي وزيادة نسبة الشباب وصغار السن في هذه المجتمعات علاوة على ضعف الحكومات، واعتبر انه إذا أضفنا إلى ذلك عدم الاستقرار الموجود في أغلب بلدان القارة الأفريقية فإن ذلك سيؤدي حتما إلى زيادة موجات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وقال “إذا كانت أوروبا تعتقد انه يمكنها ان تنجو من هذه الظروف فإنها ستشهد موجة من الهجرة التى لم يسبق أن شهدتها من قبل خلال العقدين القادمين“.

المحافظون: قرار بقبول بريطانيا باستضافة لاجئين من الأطفال

قالت صحيفة التايمز إن تصويتا يجري اليوم في مجلس العموم قد يؤدي إلى قبول بريطانيا باستقبال نحو 3000 طفل لاجئ من معسكرات اللاجئين في اوروبا، واضافت أن القرار الذي يحظى بدعم من حزب العمال المعارض ينص على ان يكون الأطفال بلا عائل وهو القرار الذي بدأ يحظى بدعم عدد من نواب حزب المحافظين، واشارت الى ان تيريزا ماي وزيرة الداخلية البريطانية وأحد أشد المعارضين للقرار قد تواجه شبح الهزيمة في هذه المعركية البرلمانية.

الخطة الإيطالية: قالت الغارديان إن المسؤولين في اوروبا يشعرون بالخوف من زيادة أعداد المهاجرين القادمين من السواحل الليبية عبر البحر المتوسط رغم ان اعدادهم لم تختلف عن العام السابق إلا أن المخاوف تأتي من إغلاق الطريق عبر تركيا بعد الاتفاق الأخير بين انقرة والاتحاد الاوروبي، واضافت ان هذه المخاوف دفعت قادة الاتحاد الاوروبي لمناقشة هذا الملف بشكل عاجل حيث برز اقتراح من مرحلتين تقدمت به الحكومة الإيطالية، واوضحت أن الاقتراح ينصب على نقل المهاجرين الذين نجحوا في الوصول الى اوروبا من ايطاليا الى السواحل الليبية مرة أخرى كمرحلة اولى ثم تدشين دوريات مكثفة في مياه المتوسط بهدف منع قوارب المهاجرين.

العالم يتجه إلى الكارثة

قالت الغارديان إن العالم اليوم يبدو انه يواجه ذلك النوع من الكوارث المتوالية والتي يسبب بعضها بعضا على وقع الكوارث الطبيعية والبيئية وذلك حسب ما أعلن مدير المركز الدولي لمواجهة الكوارث التابع للأمم المتحدة، أن المركز أشار الى أن الفشل الدولي في الاستعداد لمواجهة الكوارث سيؤدي إلى نتائج وخيمة لا يمكن احتمالها وذلك بسبب تراكم الآثار على المناخ العالمي وما أدى إليه ذلك من تغير مناخي متزايد.

واوضحت أن التغير المناخي أدى إلى تزايد في حدوث الفيضانات وكوارث طبيعية أخرى مثل الجفاف في بعض المناطق وما يتلوه من مجاعات.

مقالات

الولايات المتحدة لا تستطيع أن تنهي دورها القيادي في العالم: ايفو دالدر وروبرت كاغان…….. التفاصيل

الخوف والبغض في الليالي العربية: بيبي اسكوبار…….. التفاصيل

تقرير

مسؤولو المخابرات العسكرية الإسرائيلية : التحديات والتحولات بقلم: يوآف ليمور…….. التفاصيل

عقيدة أوباما

عقيدة أوباما.. الحلقة الأولى التفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثانيةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الثالثةالتفاصيل

عقيدة أوباما.. الحلقة الرابعةوالأخيرة التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى