الصحافة العربية

من الصحافة العربية

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف العربية

تشرين:العماد الفريج في اتصال هاتفي من نظيره الإيراني:

إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر خطوة أساسية في الانتصار على الإرهاب ورعاته وداعميه

كتبت تشرين: أكد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة ـ وزير الدفاع أن إعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة تدمر خطوة أساسية في الانتصار النهائي على الإرهاب التكفيري ورعاته وداعميه.

وأعرب العماد الفريج في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره الإيراني العميد حسين دهقان عن شكره للحكومة الإيرانية والقوات المسلحة الإيرانية على دعم سورية في حربها على الإرهاب التكفيري، مؤكداً أن الدعم الذي قدمه أصدقاء سورية وخاصة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لعب دوراً مؤثراً في تحقيق النصر على إرهابيي «داعش» في تدمر.

وذكرت «سانا» أن الوزير الإيراني قدّم خلال الاتصال التهنئة للشعب والحكومة السورية بالانتصارات الأخيرة التي حققها الجيش العربي السوري وخاصة استعادة مدينة تدمر الأثرية.

وجدّد العميد دهقان دعم بلاده المتواصل لسورية في مواجهة الإرهاب، مبيناً أن الانتصار في تدمر نتيجة إيمان ووحدة وصمود الشعب والحكومة والقوات المسلحة والدفاع الشعبي في سورية.

الاتحاد: فلسطين تحيي «يوم الأرض» بالمسيرات وإسرائيل بتعزيز المستوطنات كتبت الاتحاد: أحيا الفلسطينيون داخل الأراضي المحتلة عام 1948، الذكرى الـ40 لـ”يوم الأرض”، حيث نظم أهالي بلدتي كفركنا وسخنين مسيرة من النصب التذكاري حتى المقبرة الإسلامية، وسط تأكيدات على دور الداخل الفلسطيني في التصدي لمخططات الاحتلال الإسرائيلي والتصدي للقوانين العنصرية، والتشديد على وحدة الصف والتمسك بالأهداف والحقوق.

وعم الإضراب الشامل البلدات والقرى والمدن داخل أراضي 48، التي شهدت أيضاً تنظيم المهرجانات الوطنية، لاسيما في عرابة البطوف وقرية أم الحيران بالنقب. ونظمت مسيرات في رام الله ونابلس وجنين بالضفة الغربية. وقمعت قوات الاحتلال مسيرة أمام معسكر عوفر غرب رام الله، واستهدفت الصحفيين بقنابل الغاز.

كما اعتقلت مسؤول ملف الاستيطان سامي دغلس، ومدير الإغاثة الطبية في نابلس غسان حمدان، خلال قمع فعاليات مماثلة بالقرب من مستوطنة “حومش” على أراضي قرية برقة. واعتقلت شرطة الاحتلال أيضاً شاباً من سكان مدينة كفر قاسم داخل فلسطين المحتلة 1948، بعد أن قام برفع العلم الفلسطيني داخل المسجد الأقصى.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، زكريا الأغا “متمسكون بالأرض، ولن يستطيع الاحتلال اجتثاثنا منها”، مؤكداً التمسك باستمرار الانتفاضة الشعبية. وقال رئيس لجنة المتابعة العليا العربية داخل فلسطين المحتلة، محمد بركة: “نحن باقون، ولن نسمح لأحد أن يأخذ الأرض منا”.

وتظاهر مئات الفلسطينيين أيضاً في مناطق متفرقة قرب حدود قطاع غزة مع إسرائيل، ضمن فعاليات إحياء الذكرى السنوية لـ«يوم الأرض»، حيث قاموا بغرس أشتال الزيتون، وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ولافتات تؤكد على التمسك بهدف تحرير الأرض وإقامة دولة فلسطينية مستقلة. في وقت أطلقت زوارق حربية إسرائيلية قذائف باتجاه سواحل بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات. …

القدس العربي: حكومة السراج تصل طرابلس بحرا وسط توتر حاد… فوضى وإطلاق نار وإغلاق العديد من الطرق

كتبت القدس العربي:وصل رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج إلى طرابلس، يرافقه عدد من أعضاء المجلس الرئاسي الليبي، رغم الرفض المعلن من السلطات المنافسة في البلد الغارق في الفوضى.

وبعد ساعات من وصوله، سمع إطلاق نار في وقت مبكر من المساء في طرابلس حيث تم إغلاق العديد من الطرق وعمت حالة من الهلع بحيث كان الناس يحاولون العودة إلى منازلهم.

ولم يعرف على الفور مصدر وسبب إطلاق النار، في حين يثير وصول السراج المخاوف من اشتباكات مسلحة في طرابلس بين السلطات المحلية من “فجر ليبيا” والجهات المؤيدة لحكومة الوفاق.

وقال السراج إن أعضاء المجلس وصلوا على متن سفينة حربية ليبية من ميناء صفاقس التونسي في رحلة استغرقت 12 ساعة.

ويعارض حكومة الوفاق مجلس الوزراء والبرلمان المقرب من ائتلاف ميليشيا “فجر ليبيا” في طرابلس والحكومة الأخرى القائمة في الشرق، والمعترف بها دوليا.

ودعا خليفة الغويل، رئيس حكومة طرابلس، السراج، إلى مغادرة العاصمة الليبية.

وقال الغويل في بيان تلاه عبر التلفزيون “على المتسللين غير الشرعيين أن يسلموا أنفسهم او أن يعودوا من حيث أتوا”.

وقال المسؤول العسكري “وصل إلى القاعدة البحرية السيد السراج برفقة عدد من عضاء المجلس الرئاسي، وقد تناولوا هنا طعام الغداء وعقدوا اجتماعا مع ضباط في القاعدة”.

ودعا موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا إلى “انتقال سلمي ومنظم للسلطات” بعد وصول السراج.

وقال مارتن كوبلر على تويتر “وصول المجلس الرئاسي إلى طرابلس يمثل خطوة مهمة في الانتقال الديمقراطي في ليبيا والمسيرة نحو السلام والأمن والازدهار”، داعيا إلى انتقال “سلمي” للسلطات.

من جهته، رحب الاتحاد الأوروبي بما اعتبرها “فرصة وحيدة للاتحاد والمصالحة” بعد وصول السراج.

الحياة: “بوكو حرام” خطفت 500 امرأة وطفل من داماساك النيجيرية

كتبت الحياة: خطفت مجموعة “بوكو حرام” الاسلامية النيجيرية المتطرفة في نهاية 2014 حوالى 500 امرأة وطفل من داماساك في شمال شرق نيجيريا، في معلومات اكد صحتها لوكالة الصحافة الفرنسية (فرانس برس) أمس (الاربعاء) سكان في هذه المدينة، وفق ما أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وجرت عملية الخطف هذه في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 وهي اضخم بكثير من تلك التي نفذتها الجماعة الاسلامية المتطرفة في مدرسة ثانوية في شيبوك في نيسان (ابريل) 2014 وطالت يومها 276 تلميذة، بحسب ما اكد موظف في المدينة وزعيم محلي واثنان من سكان المدينة.

وكانت الحكومة النيجيرية نفت في آذار (مارس) 2015 في عهد الرئيس السابق غودلاك جوناثان وقوع عملية الخطف، وكذلك فعل يومها برلماني محلي ومصدر امني.

وقال موظف محلي رفض الكشف عن اسمه “لقد لزمنا الصمت بشأن هذا الخطف خوفا من اثارة غضب الحكومة التي كانت يومها محرجة من عملية خطف تلميذات شيبوك”.

وأضاف الموظف، وهو اب لاحد الاطفال المخطوفين وعمره 7 سنوات، ان “كل الاهالي كانوا خائفين من الكلام”، مؤكدا انهم لدى فرارهم من داماساك ابلغوا المسؤولين بحصول عملية الخطف الا ان “هؤلاء السياسيين لم ينبسوا ببنت شفة وتجاهلونا”.

بدوره قال زعيم محلي ان مسلحي بوكو حرام قصدوا اثر استيلائهم على داماساك “المدارس الخاصة والمدارس القرآنية وخطفوا حتى اطفالا عمرهم خمس سنوات. لقد انتزعوا اطفالا من احضان امهاتهم. لدي 16 ابن شقيق وشقيقة وجميعهم خطفوا، اعمارهم تتراوح بين 5 و16 عاما”.

وكانت “هيومن رايتس ووتش” قالت في تقرير الثلاثاء ان “300 طفل لا يزالون في عداد المفقودين منذ اكثر من عام والحكومة النيجيرية لم تتحرك حتى اليوم”.

واضافت المنظمة الحقوقية “على السلطات ان تستيقظ وان تتخذ اجراءات لتحريرهم”.

وبحسب العديد من سكان داماساك فان الحكومة تعمدت التعمية على عملية الخطف هذه.

وكانت القوات التشادية والنيجرية تمكنت في 9 آذار (مارس) 2015 من طرد بوكو حرام من داماساك حيث اكتشفت لاحقا مقبرة جماعية تضم حوالى مئة جثة بعضها مزقه الرصاص والبعض الاخر مقطوع الرأس.

البيان: الجوع يحاصر أهالي الفلوجة وداعش يلاحق المدنيين

كتبت البيان: مع نفاد الدواء والطعام بالمدينة بات أهالي الفلوجة على شفا مأساة إنسانية، إذ يهدد الجوع حياتهم من جهة فيما أعدم تنظيم داعش عشرات المدنيين حاولوا الفرار من المدينة والوصول إلى بر الآمان وسط ترجيحات بتحرير قضاء هيت اليوم الخميس.

وتفصيلاً، ناشدت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء العراقية المجتمع العربي والإسلامي أن يسارع ويوحِّد جهوده لإغاثة آلاف المدنيين في مدينة الفلوجة العراقية الذين يواجهون الموت جوعاً في مأساة إنسانية.

وأكّدت الأمانة في بيان أنه في حين يجب القضاء على تنظيم داعش واجتثاثه، إلا أنه لا يجوز التغافل عن مأساة أهالي الفلوجة، فالمسلم أخو المسلم في كل الظروف والأحوال.

يأتي هذا عقب إعلان هيئة علماء المسلمين في العراق أن مدينة الفلوجة تتعرض لجريمة حرب بكل ما لهذه الكلمة من معان وأبعاد، حيث تنتهج حكومة بغداد نهجاً إجرامياً باستخدام التجويع وسيلة من وسائل الحرب الظالمة على أبناء المدينة الذين حالت ظروف قاهرة بينهم وبين الخروج منها.

وأكدت الأمانة العامة للهيئة في بيان أن القصف الحكومي وقصف التحالف الدولي المتواصل على المدينة أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين، كما خلّف جيشاً من المعاقين والأرامل والأيتام. مشيراً إلى أن المدنيين المحاصرين في المدينة الذين يعانون منذ شهور من سياسة التجويع والحصار القاتلة، أصبحوا بين مطرقة القصف المدمر، وسندان فقدان الممرات والملاذات الآمنة.

من جهة أخرى، أعلنت قوات الحشد الشعبي بمحافظة الأنبار العراقية أن تنظيم داعش أعدم 35 شخصاً لمحاولتهم الهروب من مدينة الفلوجة.

وقال آمر الفوج الأول في لواء كرمة الفلوجة للحشد الشعبي العقيد محمود مرضي الجميلي إن “عصابات تنظيم داعش الإرهابي أقدمت على إعدام 35 مدنياً رمياً بالرصاص في الحي الصناعي وفي حي نزال وسط الفلوجة، أثناء محاولتهم الهرب من المدينة من اتجاهات عدة”.

وأضاف الجميلي أن “تنظيم داعش لاحق العوائل المدنية التي حاولت الهروب إلى خارج الفلوجة من جهة النعيمية جنوبي المدينة، ومن جهة الصقلاوية شمالاً”، مشيراً إلى أن “التنظيم نقلهم إلى مكان إعدامهم وسط القضاء”، مؤكداً أن التنظيم “هدد المدنيين في الفلوجة بالقتل وقطع الرؤوس في حال محاولة أي شخص الخروج من مناطقهم داخل المدينة، وتدمير منزله بالكامل، إضافة إلى أنه منع الأهالي من الاقتراب من مداخل ومخارج المدينة”.

الخليج: ترامب يتراجع ويرفض دعم أي مرشح جمهوري ويدافع عن مدير حملته

كتبت الخليج:تراجع المرشح الجمهوري للسباق الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب عن وعده بأن يدعم في حال هزيمته، المرشح الذي يختاره الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية، فيما شهدت حملته تطوراً دراماتيكياً مع اتهام مديرها بإيذاء صحفية.

وبهذا الموقف الجديد أثبت ترامب مرة جديدة التقلبات في موقفه منذ بدء السباق. وحول دعم منافس له وفي مقابلة مع شبكة “سي إن إن” سأله خلالها الصحفي “هل ما زلت على وعدك، أياً يكن المرشح الجمهوري؟”، قال ترامب “لا ليس بعد الآن”، وأضاف “سنرى من سيكون” المرشح الفائز.

وتابع ترامب مبرراً موقفه “لقيت معاملة غير عادلة من قبل اللجنة الوطنية الجمهورية والحزب الجمهوري والطبقة السياسية”. وأضاف “سأرى من سيكون. لن أسعى إلى جرح احد، أحب الحزب الجمهوري”، وأكد أنه سيفوز في كل الأحوال في الانتخابات التمهيدية، مشدداً على انه لا يحتاج إلى دعم السناتور تيد كروز الذي يحتل المرتبة الثانية في انتخابات الجمهوريين، ولم يعد واضحاً بشأن الدعم الذي سيقدمه للمرشح الفائز في حال هزيمته.

والعلاقات بين الرجلين متوترة جدا بعد أسبوع من تبادل الهجمات الكلامية والتهديدات الشخصية جداً التي طالت زوجتيهما. ونشرت حملة كروز صورة قديمة لميلانيا ترامب عارضة الأزياء السابقة وهي عارية، بينما نقل ترامب في تغريدة صورة لهايدي كروز وهي مقطبة الوجه.

وكانت حملة الانتخابات التمهيدية بدأت برفض مدو لترامب في أول مناظرة تلفزيونية في أغسطس/آب الماضي، التعهد بدعم المرشح الذي يفوز في الانتخابات التمهيدية وبألا يترشح للاقتراع الرئاسي خارج إطار الحزب. لكنه وافق بعد ذلك على توقيع وثيقة أشبه «بتعهد» مع الحزب الجمهوري في سبتمبر/أيلول ثم أعلن في فبراير/شباط تراجعه عنها، معتبراً أن الحزب الجمهوري أساء معاملته. وفي مناظرة في الثالث من مارس/آذار غير رأيه مجدداً ووعد باحترام تعهده.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى