الصحافة اللبنانية

من الصحافة اللبنانية

hizbbbb

أبرز ما ورد في عناوين وافتتاحيات بعض الصحف اللبنانية

السفير : مجلس التعاون الخليجي يصادر الجامعة العربية وينعت المقاومة بـ”منظمة إرهابية” السعودية تُمهّد للحرب الإسرائيلية.. على لبنان؟

كتبت “السفير “: لم يعد ينقص جامعة الدول العربية، خصوصاً في عهد أمينها العام الجديد أحمد أبو الغيط، سوى أن تتقدم بطلب خطي إلى الحكومة الإسرائيلية تتوسلها فيه أن تشن حرباً بلا هوادة ضد المقاومة في لبنان وفلسطين، بعدما صار المقاومون على هاتين الجبهتين.. “إرهابيين” بامتياز، تبعاً لقرارات وزراء الخارجية والداخلية العرب.

ومن حسن حظ المقاومين في لبنان وفلسطين أن إسرائيل لا تنتظر طلباً أو أمراً من أحد في حروبها منذ نشأتها حتى يومنا هذا. هي تقرر ما يتناسب ومصلحتها الإستراتيجية وتأخذ في الحسبان الظروف الإسرائيلية والإقليمية والدولية.

بهذا المعنى، صار الإسرائيليون يحسبون ألف حساب للحرب، سواء في غزة أو مع لبنان وحتى في جبهة الجولان، وذلك من زاوية قدرة جيشهم على تحقيق “الانتصارات” وعدم تكرار الإخفاقات، خصوصاً في ضوء تجربتي لبنان وغزة.

لكن بين العرب، وتحديداً في جامعة دولهم المتهالكة، من يصرّ على تقديم أوراق الاعتماد المجانية للإسرائيليين، عبر تهيئة المسرح الإقليمي لحرب اذا قررت اسرائيل أن تخوضها لاعتباراتها وليس لاعتبارات أحد غيرها، فإنها ستكون محمية بسقف رسمي عربي يعتبر “حزب الله” المقاوم.. “تنظيماً إرهابياً”.

صحيح أن إسرائيل سعيدة جداً بما يجري على أرض سوريا من استنزاف للدولة العربية المركزية التي لطالما كانت ترفض أن تتنازل عن ذرة تراب أو مياه، واحتضنت وما تزال المقاومة اللبنانية منذ لحظة انطلاقتها الأولى قبل أكثر من ثلاثة عقود من الزمن، وهي ـ أي إسرائيل ـ تراقب بسعادة أكبر كيف يزج “حزب الله” بالآلاف من مقاتليه ووحدات النخبة الى المعركة الدائرة منذ سنوات على أرض سوريا في مواجهة المجموعات الإرهابية، لكنها لا تحذف من حساباتها احتمالات الحرب.

ووفق خبراء في الشأن الإسرائيلي، فإن إمكان تدهور الأمور نحو خطر الحرب ممكن ليس بسبب قرار إسرائيلي مسبق بل ربما نتيجة سوء تقدير، وذلك على قاعدة إقدام الاسرائيليين على تنفيذ ضربة عسكرية نوعية (وقائية) بعنوان “منع إدخال أسلحة كاسرة للتوازن” الى لبنان.. وعندها تصبح الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات، علماً أن قيادة المقاومة لطالما طمأنت الجمهور اللبناني والعربي العريض الى أنها باتت تملك قدرة ردع تجعل الإسرائيليين يحسبون ألف حساب قبل الإقدام على أي قرار بالحرب أو تنفيذ عملية عسكرية.

وليس خافياً على أحد أن المقاومة لا تكتفي بالتطمينات الشفهية لجمهورها ولا بتمرّس مقاتليها وتراكم خبرتهم الاستراتيجية في الميدان السوري، بل تضع كل الاحتمالات الميدانية، وهذه نقطة يدرك الإسرائيليون معناها بالعين المجردة، خصوصاً أنهم يواظبون منذ سنوات وبوتيرة استثنائية على تكثيف مناوراتهم العسكرية التي تحاكي احتمالات الحرب، وكذلك تحضير جبهتهم الداخلية لحرب ستكون استثنائية بجغرافيتها ومآلاتها.

ولعل المؤسف في القرار الصادر عن وزراء الخارجية العرب، بدفع سعودي ـ إماراتي، أنه يغتال جامعة الدول العربية ويلغي أهداف تأسيسها ونشوئها كراعية لمصالح الشعوب العربية وليس لمن يريدون ممارسة سلطتهم وتتويج أنفسهم ملوكاً على حساب تضحيات المقاومين وبطولاتهم التي جعلت أرض لبنان أول أرض عربية تتحرر بالقوة وليس بالمفاوضات ولا بالاستسلام والذل والهوان.

جامعة عربية كهذه صار من الأفضل لها أن تضم إسرائيل إلى صفوفها، بعدما صارت المكاتب الأمنية التنسيقية موجودة في معظم العواصم الخليجية، وأن تحسم أمر هويتها غير العربية، وبالتالي، لم تعد مسايرة هذا الإطار العربي الرسمي البائد.. سوى مضيعة للوقت ما دامت صيغة “التسيير” لم تعد كافية، وصار المطلوب أن تكون “منصة هجومية” لأولئك الرافضين الإقرار بفشلهم في كل “ميادين” المنطقة، فكان أن قرروا جعل لبنان ومقاومته “فشة خلق”.. برغم التحفظ الخجول لا بل المعيب لوزير خارجية لبنان جبران باسيل الذي قرر أن “يكفّر” عن “ذنوبه السابقة” وموقعه “المستقبلي” بأن جعل سقفه أقل مما كان عليه حتى سقف وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي عمّم بياناً بعد اجتماع وزراء الداخلية العرب في تونس أعلن فيه أنه اعترض باسم لبنان على توصيف “حزب الله” بأنه “إرهابي”!

والأنكى في السلوك الانتقامي الفاجر لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي أنهم لم يكتفوا بإلزام باقي نظرائهم العرب (باستثناء لبنان والعراق والجزائر)، بقرارهم اعتبار “حزب الله” منظمة إرهابية، بل قررت كل من السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت أن تنأى بنفسها، عن قرار “التضامن مع لبنان” الذي كانت تقره كل الاجتماعات الدورية لوزراء الخارجية العرب منذ مطلع التسعينيات حتى السنة الماضية.

الأخبار : السلطة تفرض المطامر… واستمرار “سوكلين”

كتبت “الأخبار “: فرضت السلطة السياسية خيار المطامر على اللبنانيين. من دون وضوح في أساليب المعالجة المستدامة لأزمة النفايات، قررت إعادة فتح مطمر الناعمة وفتح مطمر في منطقة الكوستابرافا. والثابت الوحيد، اسمه “سوكلين”، الشركة التي ستستمر في عملها تحت عنوان “أفضل الموجود”

رست اللجنة الوزارية المكلّفة معالجة أزمة النفايات أمس، على اعتماد خيار المطامر كحلّ وحيد للأزمة المستفحلة في البلاد منذ تمّوز الماضي. ومن المتوقّع اليوم أن تطرح اللجنة خياراتها أمام مجلس الوزراء، بعد الاتفاق الأولي، على اعتماد مطمرين في برج حمود والكوستابرافا، وإعادة فتح مطمر الناعمة “مؤقتاً” لاستيعاب النفايات المكدّسة في بيروت وجبل لبنان.

هي إذا عودة إلى النقطة الصفر، أي إلى ما قبل نصف عامٍ أو أكثر، حين طرحت اللجنة الوزارية خيار المطامر، وعجزت عن التوصّل إلى اتفاق بشأنها، بعد الصعوبات في تأمين “مطمر لكل طائفة”، وفي إقناع المواطنين في مناطق المطامر بقبولها، وانطلاق تظاهرات وتحرّكات رافضة للخطّة، لجأت اللجنة إلى خيار الترحيل. وبذريعة الاستعجال لرفع النفايات من الشوارع، أهدرت السلطة خمسة أشهر من الوقت، بعدما “لَزَّمت” الحكومة بتوصية من الوزير أكرم شهيّب ودعم من رئيس الحكومة تمام سلام و”بركة” مجلس الإنماء والإعمار، عقود الترحيل إلى شركة تدور في فلك “الطقم” السياسي ــ النفعي “ما غيره”. وجرى تقاسم الحصص على كلّ طنّ من النفايات قبل رفعه وتحميله إلى السفن “الوهمية” المنتظرة في البحر، وحتى قبل معرفة وجهة الترحيل. ولأن العالم ليس سائباً مثل بلاد الأرز، عجزت الشركة عن الحصول على الأوراق القانونية اللازمة لترحيل نفايات من قارة إلى قارة، فطارت صفقة ترحيل النفايات، وطارت العمولات، وبقيت النفايات في الشوارع….

البناء : دي ميتسورا لحلّ الخلافات بالاستفتاء… وجنبلاط يتنصّت على فرص الفدرالية من باريس السعودية استبدلت التصنيف بالتوصيف واختبأت وراء البحرين ونالت نصيبها من الجعفري الجامعة العربية تُهدي “إسرائيل” وصف حزب الله بالإرهابي… ولبنان والعراق يتحفّظان

كتبت “البناء “: الكلام العالي السقوف للرئيس الأميركي باراك أوباما بحق حلفاء واشنطن وفي مقدمهم السعودية، وافتخاره بعدم التورط في الحرب على سوريا، بتوقيت لافت عشية انعقاد مؤتمر جنيف الخاص بالحوار السياسي، بين الحكومة السورية ووفود المعارضة، حمل رسائل كافية لجماعة الرياض لتوقف دلعها المعتاد وتحزم الأمتعة للمشاركة كما كل مرة تحت شعار “ببكي وبروح”، فلا مكان للدلع ووضع الشروط لمن لا يملك شيئاً في الميدان ولا يستند إلا لكلام وزير الخارجية السعودية عادل الجبير عن خطة بديلة للهدنة والعملية السياسية، فإذ الجبير يستند على كلام وزير الخارجية الأميركية جون كيري عن خطة “ب”، وبعد النفي الأميركي لوجود بدائل للهدنة والمسار السياسي وإنكار الحديث عن خطة “ب” صار الجبير يستند إلى أن المعارضة لن توقف القتال، فصار حال الجماعة كمن استعان بـ”عبد المعين ليعين فإذا عبد المعين يريد من يعينه”.

وما ينتظر جماعة الرياض في جنيف معادلة رسمها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، قوامها، الشأن السياسي وحده مطروح للبحث، وما يتفق عليه يتم حسمه، وما لا يتم حسمه بالتوافق يحمل للشعب السوري، إما كبند دستوري في الاستفتاء على الدستور الجديد، أو كمنصب سيادي في الانتخابات المقبلة، وأبلغ دي ميستورا ما سبق وقاله وسيعيد قوله وزير الخارجية الأميركية جون كيري لجماعة الرياض، لكم أن تطرحوا ما تشاؤون وأن تحاولوا التوافق عليه، ولكن عندما لا تصلون للتوافق فالقرار الأممي هو وقف الحرب والسير بالحرب على الإرهاب بمصالحة سورية سورية، وهذا يستدعي آلية ديمقراطية لحسم خلافات الحوار وليس العودة إلى القتال، والآلية الوحيدة هي قبول الانتخابات، وفي جعبة دي ميستورا وكيري تخيير جماعة الرياض بين انتخابات رئاسية مبكرة خلال ستة شهور بدلاً من حكومة موحدة في ظل الرئيس السوري يرفضونها، أو القبول بالحكومة الآن والاحتكام لصناديق الاقتراع لاحقاً، مع تقديم كل الضمانات اللازمة لانتخابات تنافسية متكافئة وسيكون على الجماعة التي تعرف هزال وضعها الشعبي أن تختار بين قبول مقعد وزاري أو الالتحاق بداعش وجبهة النصرة، أو التشقق بين هذين الخيارين.

الوضع السوري الذي يدخل الاستحقاقات الداهمة للخيار السعودي التركي، وتقترب معه ساعة الحقيقة، يدفع السعودية ومن راهن عليها للارتباك، بحثاً عن انتصارات وهمية، ومن مناخ هذا الارتباك ذهب النائب وليد جنبلاط إلى باريس ساعياً لفهم ما يجري حول سوريا، تقييم أوروبا للسلوك السعودي، ولا مانع من بعض التنصت على ما يُقال عن فرضية اعتماد الفدرالية، وما لها من تداعيات.

السعودية داورت وناورت لتمرير انتصار إعلامي في الجامعة العربية، لتسمية حزب الله بالإرهابي، بعدما لمست استحالة القدرة على السير بقرار منفصل له مفاعيل إجرائية، بسبب خشية الكثير من الحكومات العربية من ردات فعل في الشارع، وصعوبة إيراد التوصيف بدلاً من التصنيف في متن البيان الرسمي الختامي لدورة وزراء الخارجية العرب، لأن البيان سيلقى الرفض من لبنان والعراق على الأقل، ويسقط الإجماع الذي لا يصدر بدونه بيان، فكان آخر الحلول المبتكرة الاعتماد على التسلل من فقرة تخص البحرين، ويفترض بالوفود أن تقبل النص كما تصيغه الحكومة المعنية أي حكومة البحرين، وإن لم ترضَ عن النص تسجّل تحفظها. لكن هذا التسلل الاحتيالي لم يحل دون أن تنال السعودية نصيبها من وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الذي قال إن مَن يصف المقاومة بالإرهاب هو الإرهابي، لتحتفل إسرائيل وحدها بالهدية العربية التي أضافت إلى جانب اسم حزب الله، وصف الإرهابي، في بيان رسمي صادر عن الجامعة العربية.

الديار : اخيرا تم حل ازمة النفايات وجلسة للحكومة اليوم البداية من بيروت وجبل لبنان والمطامر جاهزة في برج حمود والكوستابرافا والناعمة

كتبت “الديار “: واخيرا اعلنت اللجنة الوزارية عن التوصل الى حل لمسألة النفايات بعد ان بدأت هذه المشكلة في 17 تموز الماضي بعد اعلان اقفال مطمر الناعمة، فمطمر الناعمة كان المشكلة واليوم لا بديل عنه “للحل” وبالتالي لا احد يعرف لماذا حصلت هذه الازمة التي هددت المواطنين في صحتهم واصابت سمعة البلد خارجيا بأكبر الاضرار فيما البلاد على عتبة الموسم السياحي.

لا شك بأن مصالح مالية كبرى بين افراد الطبقة السياسية كانت تعرقل الحل، وان اجتماع لجنة المال النيابية منذ ايام كشف عن هدر يفوق الـ 700 مليون دولار في موضوع النفايات وقد حدد القضاء اللبناني جلسة للاستماع الى المسؤولين عن شركة “سوكلين” في 11 نيسان عن الفضائح في هذا الملف خصوصا ان جمعيات في الحراك المدني قدمت إخبارا الى القضاء المالي وقدمت وثائق عن شركة سوكلين وملفاتها.

ويبدو ان الحكومة عملت كل جهدها لاعلان الحل امس بعد اجتماع اللجنة الوزارية لمعالجة ملف النفايات وتظهيره في جلسة الحكومة قبل ظهر اليوم استباقا للتظاهرة التطي دعا اليها الحراك المدني، بعد ظهر اليوم احتجاجا على ملف النفايات ودعا الحراك المدني الناس الى ملاقاتهم في تحركهم في ساحة رياض الصلح اليوم.

ورغم تكتم الوزراء على الحل الذي لم ينجز كاملا بعد ولذلك “الكمائن” تبقى في التفاصيل، خصوصا ان العديد من الوزراء اكدوا ان الحل يجب ان يطبق حتى ولو كان غير شعبيا، ودعوا المجتمع المدني الى التجاوب مع الحل وعلم ان مجلس الوزراء سيناقش امر التنفيذ بالقوة وتكليف الجيش اللبناني بهذه المهمة وتطبيق فتح المطامر رغم ان الرئيس سلام ما زال متحفظا على هذا الامر لكنه ابدى استعداده للنقاش لان حل موضوع النفايات يجب ان يتقدم على كل الاعتبارات.

وكما بات معلوما فان العمل سيبدأ في بيروت وجبل لبنان والمطامر الثلاثة جاهزة ومؤهلة لرمي النفايات فيها وهي مكب برج حمود ومكب كوستابرافا الذي تم رمي نفايات الضاحية فيه ومكب الناعمة الذي سيفتح لمدة معينة وبشكل سريع لنقل النفايات المتكدسة في الشوارع والتي تبلغ مليون طن علما ان مكب الناعمة يستوعب مليون و300 الف طن فقط وبعدها لا يمكن استيعاب طن واحد….

النهار : الجامعة العربية صنّفت “حزب الله” “إرهابياً” لبنان والعراق تحفّظا و”ملاحظة” من الجزائر

كتبت “النهار “: في قرار يعكس تصاعد التوتر بين المملكة العربية السعودية وايران، أعلن وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الجمعة تصنيف “حزب الله” اللبناني “إرهابياً”، وذلك بعد اسبوع من قرار مماثل لمجلس التعاون الخليجي. وقد تحفظ لبنان والعراق عن القرار.

وصرح وكيل وزارة الخارجية البحرينية وحيد مبارك سيار الذي ترأس بلاده الجامعة حالياً خلال مؤتمر صحافي تلا فيه المقررات الصادرة عن اجتماع وزراء الخارجية العرب بأن “القرار الصادر من مجلس الجامعة يتضمن تسمية حزب الله ارهابياً”. وأضاف أن “هناك اجماعاً على القرار مع تحفظ لبنان والعراق وملاحظة من الجزائر”. وأشار إلى أن القرار يتضمن إدانة “تدخلات إيران في الشؤون العربية”، وخصوصا في البحرين “من خلال مساندة الإرهاب”.

وأوضح السفير السعودي لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية احمد قطان إنه لم يسمع تحفظات عن القرار من الوفد الجزائري. وقال لقناة “العربية” الفضائية التي تتخذ دبي مقراً لها: “القرار حظي بالإجماع ما عدا تحفظ من العراق ومن لبنان كالعادة. أما موضوع الملاحظة الجزائرية فهذا لم أسمع من أخي السفير الجزائري أي تحفظ أو أي ملاحظة على أي بند من البنود التي وردت في هذا القرار”….

المستقبل : باسيل يوافق على القرار العربي ويتحفّظ عن تصنيف “حزب الله” إرهابياً والخليج ينأى بنفسه عن لبنان النفايات: الحكومة “تطمر” الأزمة اليوم

كتبت “المستقبل “: وأخيراً، بعد أن عاثت شهوراً أمراضاً وأوبئة في بيروت ومناطق من ساحل جبل لبنان، يُفترض أن تُطمر أزمة النفايات في جلسة استثنائية للحكومة اليوم دعا إليها رئيسها تمام سلام الذي أبدى لـ”المستقبل” تفاؤله ببتّ الخطة المرحلية كاملة خلالها، بعد اجتماع اللجنة الوزارية المولجة بمعالجة هذه الأزمة أمس ووضع اللمسات (السياسية) الأخيرة على خطة الحلّ بانتظار مناقشة وإقرار الكلفة المالية والحوافز في مجلس الوزراء.

وأوضحت مصادر وزارية في اللجنة لـ”المستقبل” أنّ اجتماعها أمس أنجز التوافق على مواقع المطامر في كل من الكوستابرافا وبرج حمود والناعمة (للنفايات المكدّسة) على أن يقرّر المعنيون موقع مطمر نفايات الشوف وعاليه لاحقاً. أضافت أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم الكلفة المالية للحوافز والمعالجة في ضوء دراسة مالية يُفترض أن يرفعها وزير المال علي حسن خليل إلى مجلس الوزراء لمناقشتها وإقرارها…

اللواء : سلام يضرب الحديد حامياً: مجلس الوزراء اليوم لإقرار إتفاق المطامر السفيرة الأميركية تحدِّد3 أولويات أبرزها إنتخاب الرئيس.. وموسكو تدعم فرنجية

كتبت “اللواء “: مصادر وزارية تبدي نسبة عالية من التفاؤل، بأن تكون المرحلة الأخيرة من إقرار خطة المطامر لإنهاء ملف النفايات أصبحت خارج الأخذ والرد، ومن الممكن اقرارها على طاولة مجلس الوزراء اليوم، الذي سارع الرئيس تمام سلام إلى دعوته عند الحادية عشرة من قبل الظهر، لإقرار ما توصلت إليه اللجنة الوزارية، واستكمال البحث في ملف النفايات حيث تؤكد مصادر حكومية واسعة الاطلاع لـ”اللواء” ان الخطة التي توصلت إليها اللجنة ستقر اليوم ما لم تحصل مفاجآت، لكنها قللت من هذا الاحتمال الذي ابقته في حساباتها، قياساً على التجارب الماضية.

وتقيم المصادر نفسها حساباتها متفائلة على عنصر التفاهم السياسي الذي أنتج التفاهم حول النفايات، والذي لم يكن ليحصل لولا ان كل الأطراف ادركت انه لم يعد من الممكن تعريض صحة اللبنانيين واقتصاد اللبنانيين وسمعة اللبنانيين لمخاطر إضافية.

وكشفت هذه المصادر الحكومية المطلعة لـ”اللواء” ان المطامر التي اتفق عليها ثلاثة:

1- الناعمة، وفق خطة وزير الزراعة اكرم شهيب، أي افتتاها لمدة أسبوع ثم اقفاله بصورة نهائية.

2- الكوستا برافا، على ان يؤخذ بعين الاعتبار رفض وضع العوادم في هذا المطمر، استجابة لمطلب النائب طلال أرسلان الذي قرّر اجراء مشاورات مع النائب وليد جنبلاط حول هذا الموضوع، في إشارة إلى ليونة موقفه.

3- مطمر برج حمود، حيث أخذت مطالب الأرمن بعين الاعتبار….

الجمهورية :ضغط متواصل على “الحزب” … وواشنطن: حان وقت الرئيس

كتبت “الجمهورية “: تصاعد الدخان الابيض من السراي الحكومي بعدما توصّلت اللجنة الوزارية الى حل لأزمة النفايات قوامه خطة الوزير اكرم شهيّب الأساسية التي أقرّتها الحكومة منذ ستة اشهر ولم تتمكن من تنفيذها بسبب إسقاطها في الشارع.

وعادت الكرة الى ثلاثة مطامر، هي: برج حمود والناعمة بشكل موقّت لرَفع النفايات غير القابلة للمعالجة، والكوسترابرافا على رغم اعتراض النائب طلال ارسلان الذي أكدت مصادره انه تلقّى وعوداً وضمانات بأن يكون المطمر حضارياً وبيئياً ولا يشوّه صورة الشاطىء الذي يقع على كتف لبنان كواجهة عند هبوط الطائرات في مطار بيروت.

وعلمت “الجمهورية” انّ القرار بالتوصّل الى حل نهائي وحاسم كان قد صدر صباح أمس عن رئيس الحكومة تمام سلام وأبلغه الى جميع المعنيين، مؤكداً انه لن يسمح بأيّ وقت إضافي للتسويف، وقال: اليوم (أمس) إمّا قرار، وإمّا لا قرار. وكان سلام أبلغ الى الوزراء، في بداية الاجتماع، أنه عازم على دعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد صباح اليوم لإقرار الخطة مع تعديلاتها، ولإعداد المراسيم التطبيقية والتمويلية لها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى