اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 23/1/2016

arsal 300x178

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

باسيل والحريري وإيران…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

رسالة مفتوحة إلى العونيّين: حزب الله جدّي… ولو كان جعجع جدّياً لكان…؟….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

رقيق بلبوس عصري…………………… التفاصيل

                    الملف العربي

ابرزت الصحف العربية الصادرة هذا الاسبوع في عناوينها الرئيسية المشاورات واللقاءات التي تجري بين الافرقاء المعنيين بالوضع السوري للاتفاق على وفد “المعارضة” الذي سيشارك بمحادثات جنيف، الذي ذكرت الصحف انه قد يتم تأجيله، في وقت طالبت سوريا بوضع حد للانتهاكات التي ترتكبها القوات العسكرية التركية في الأراضي السورية.

كما اهتمت الصحف بالقرار الأميركي رفع العقوبات عن ايران، بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، وتوالت الدول التي حذت حذو واشنطن.

وتابعت الصحف الوضع في العراق واشارت الى تواصل المعارك بين القوات العراقية وتنظيم داعش في عدد من المناطق.

وابرزت الصحف الاحتجاجات الاجتماعية التي بدات في محافظة القطرين في تونس، للمطالبة بالتنمية وفرص العمل ومحاربة الفساد، مشيرة الى توسعها في عدد من المحافظات الداخلية.

ولفتت الصحف الى اصدار المجلس الرئاسي المشكل بموجب اتفاق الصخيرات قرار بإعلان حكومة الوفاق الوطني، وهجوم تنظيم داعش على ميناء رأس لانوف في الهلال النفطي الليبي وتهديده بضرب موانئ النفط الليبية كلها.

سوريا

أدانت سورية الخروقات والانتهاكات والاعتداءات المتكررة التي ترتكبها القوات العسكرية التركية لحرمة الأراضي السورية، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في الرد على ذلك وفي طلب التعويض عن كل الأضرار الناجمة عن هذه التعديات والخروقات.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالتين موجهتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي إن حكومة الجمهورية العربية السورية تطالب الحكومة التركية بالوقف الفوري لكل أفعالها العدوانية الموجهة ضد سيادة سورية وسلامة أراضيها وضد أمن وسلامة الشعب السوري.

وأضافت الوزارة: إن حكومة الجمهورية العربية السورية تحتفظ بحقها في الرد على هذه الانتهاكات والاعتداءات والتعديات التركية المتكررة لسلامة الأراضي السورية وتؤكد حقها في طلب التعويض عن كل الأضرار الناجمة عن هذه التعديات والخروقات.

أكدت الرئاسة الروسية استمرار وجود خلافات كبيرة بين موسكو وواشنطن بشأن وضع قائمتين للتنظيمات الإرهابية و«فصائل المعارضة» في سورية.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن المتحدث باسم الرئاسة ديميتري بيسكوف قوله في تصريح له: يبقى هناك مجال كبير للعمل حتى الآن، مشيراً إلى أن الجانبين يبذلان جهوداً كبيرة للبحث عن حلول وسط.

كذلك أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لا توجد أي أفكار حول تأجيل بدء المحادثات بين الحكومة السورية و«المعارضة» في جنيف من كانون الثاني الحالي إلى شباط القادم، لافتاً إلى أن هذا هو موقف روسيا والولايات المتحدة الأميركية.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره الأميركي جون كيري في زيوريخ : متأكدون أنه في الأيام القادمة من هذا الشهر يجب أن تبدأ المحادثات، لافتاً إلى أن الحديث يجري عن أوقات عدة ولكن القرار النهائي يعود إلى الأمم المتحدة ومبعوثها إلى سورية ستافان دي ميستورا الذي يتواصل بشكل فعال مع الحكومة السورية ومختلف أطراف «المعارضة».

وأكد لافروف أن مهمة إرسال الدعوات إلى المشاركين في المحادثات السورية- السورية تقع فقط على عاتق الأمم المتحدة ودي ميستورا وفق قرار مجلس الأمن 2254، مشدداً على أن وفد «المعارضة» يجب أن يضم طيفاً واسعاً من «المعارضة» ويشمل كل الأطراف والشخصيات التي رشحت ممثليها للمباحثات في موسكو والقاهرة والرياض.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن نشاط الإرهابيين في سورية ازداد بشكل ملموس قبيل انطلاق المحادثات السورية في جنيف. وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي أمس نقله موقع قناة روسيا اليوم:‏ للأسف من اللافت بشكل خاص في الأيام الأخيرة أن ممارسات الجماعات الإرهابية ازدادت قبيل انطلاق المحادثات السورية في جنيف. مشيرة إلى أن الإرهابيين يحاولون تغيير الوضع على الأرض لصالحهم .‏

مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا قال: إن المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف قد لا تبدأ كما هو مخطط له في 25 الشهر الجاري.

ايران

فرضت واشنطن عقوبات جديدة على إيران بعد ساعات من رفعها عقوبات فرضت منذ ما يزيد على ثلاثة عشر عاماً تتصل ببرنامج طهران النووي الذي دخل الاتفاق الدولي بشأنه حيز النفاذ ليل السبت.

ودعا الرئيس الأميركي باراك أوباما طهران لاغتنام الفرصة «النادرة» التي توفرت لجعل العالم أكثر أماناً.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرضها المزيد من العقوبات على طهران، فيما يتصل بملف الصواريخ الباليستية. وقالت إنها أدرجت خمسة إيرانيين وشبكة تضم 11 شركة على القائمة السوداء.

وأكد مسؤولون معنيون بالملف أن العقوبات سترفع بالتدرج على ثلاث مراحل بدأت الأولى السبت، بينما تبدأ الثانية في العام 2023، وتنص على رفع عقوبات تتعلق بالسلع ذات الاستخدام المزدوج والبرمجيات ونقل السلع والتكنولوجيا. أما الثالثة، فتحل مع قرار منتظر لمجلس الأمن بعد عشر سنوات يحدد «يوم النهاية».

العراق

واصلت القوات العراقية، تقدمها في المناطق الواقعة في جنوبي الفلوجة، وشرقي مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي التابعة لقيادة العمليات المشتركة، أن القوات العراقية بدأت بالتقدم باتجاه جويبة والصديقية للالتقاء بالقطعات في محور الصوفية والإطباق على العدو. وأكدت قيادة عمليات بغداد، في بيان، أن القوات الأمنية واصلت تقدمها لتحرير مناطق جنوبي الفلوجة، حيث تمكنت قطعات عمليات بغداد في منطقة الثرثار والمناطق المحيطة بها من قتل 19 إرهابياً، ومعالجة 15 عبوة ناسفة.

وتواصلت الاشتباكات والمعارك بين القوات العراقية وعناصر تنظيم «داعش»، في مختلف قواطع العمليات، خصوصاً في منطقتي الرمادي والفلوجة بمحافظة الأنبار.

تونس

توسعت رقعة الاحتجاجات الاجتماعية في عدد من المحافظات الداخلية في تونس، للمطالبة بالتنمية وفرص العمل ومحاربة الفساد، وانتقلت التظاهرات المطالِبة بالتشغيل من محافظة القصرين (غرب البلاد) إلى مدن «المكناسي» و«الرقاب» و«تالة» و«قفصة» و«سليانة» و«زغوان»، ورفع المحتجون شعارات: «التشغيل استحقاق يا عصابة السراق» و»شغل حرية كرامة وطنية».

وكانت وزارة الداخلية التونسية فرضت حظراً للتجول في مدينة القصرين منذ الساعة السادسة مساءً إلى الخامسة صباحاً بدءاً من يوم الاربعاء 20 كانون الثاني، وذلك بعد اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين أحرقوا إطارات المطاط وأغلقوا طرق المدينة.

إلى ذلك، قال المكلف بالإعلام بوزارة الداخلية، وليد الوقيني، إن أطرافاً اندست وسط المحتجين، مشيراً في نفس السياق إلى أن الأطراف الإرهابية تستفيد من مثل هذه التحركات. وأشار الوقيني إلى أن مطالب محتجي القصرين مطالب مشروعة، ولا بد أن يكون احتجاجهم سلمياً، مضيفاً أنه تمت دعوة الأمنيين إلى ضبط النفس إلى أقصى الدرجات.

ليبيا

أصدر المجلس الرئاسي المشكل بموجب اتفاق الصخيرات قرارا بإعلان حكومة الوفاق الوطني الهادفة بمقتضى الخطة الأممية إلى توحيد الفرقاء المقتتلين، وفيما اندلعت على الفور تظاهرات مناوئة للحكومة الوليدة بعدد من المدن الرئيسة، أمهل مجلس بلدي البيضاء وزارة عبد الله الثني 24 ساعة لمغادرة المدينة وإخلاء المقار التي تشغلها دونما إبداء أسباب محددة.

المبعوث الأممي رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر رحب بالحكومة الجديدة والمشكلة من 32 وزيراً معظمهم من غير المعروفين، وكتب في تغريدة على تويتر «أهنىء الشعب الليبي ورئاسة مجلس الوزراء على تشكيل حكومة الوفاق الوطني» مضيفا «أحث مجلس النواب على الاجتماع سريعا ومنح الثقة للحكومة».

وقال مصدر بمجلس النواب الليبي لوسائل إعلام إن الحقائب الوزارية خضعت للمحاصصة الجهوية والقبلية والمناطقية مشيراً إلى ان معظم الأسماء التي شغلت الوزارات الـ32 غير معروفة.

شن مسلحو «داعش» هجوماً مباغتاً على ميناء رأس لانوف في الهلال النفطي الليبي، وأحرقوا أربعة خزانات للخام كما فجروا أنبوباً رئيسياً للغاز يغذي محطات توليد الكهرباء في مدن عدة غرب البلاد، كما يغذي خط «اكستريم غرين» الذي يوصل امدادات الغاز الى ايطاليا عبر المتوسط.

وتبنى التنظيم الإرهابي الهجوم وتوعد بضرب موانئ النفط الليبية كلها.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع عن منتدى دافوس في سويسرا فقالت ان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو التقى على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي مع كل من نائب الرئيس الأميركي، جوزيف بايدن ووزير الخارجية الأميركي جون كيري وسعى خلال ذلك إلى التحريض ضد الفلسطينيين.

كما ابرزت الصحف المساعي الفلسطينية لدفع مشروع قرار في مجلس الأمن تابع للأمم المتحدة، في الأسابيع القريبة يدين الاستيطان، ويحدد أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وأنها تشكل عقبة أمام السلام، لافتة الى أن هذه الخطوة تثير قلق إسرائيل، وتدفعها للوقوف على موقفي فرنسا والولايات المتحدة من مثل هذه الخطوة.

هذا وذكرت الصحف ان الجيش الإسرائيلي أنهى مناورة عسكرية واسعة، امتدت على مدار أسبوعين، حاكت دخول إسرائيل في حرب على الجبهتين السورية واللبنانية، وقال بيان صادر عن الناطق العسكري الإسرائيلي إنه شارك في المناورة كافة الوحدات الخاضعة لقيادة الجبهة الشمالية في الجيش، إلى جانب سلاحي البحرية والجو.

في شان المقاطعة أزالت شبكة مركتور التجارية الأكبر في سلوفانيا، والتي تمتلك الحكومة جزءا من أسهمها، كل المنتجات الإسرائيلية عن الرفوف، وبضمنها الأفوكادو والبوملي والتمور، وذلك استجابة لضغوط حركة المقاطعة BDS.

تفاهمات أمنية مع الولايات المتحدة في الشهور القريبة

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في مقابلة مع صحافي أثناء المنتدى الاقتصادي في دافوس، أميركينقلتهاصحيفة هآرتس إنه يعتقد أن إسرائيل والولايات المتحدة سوف تتوصلان في الشهور القريبة إلى اتفاق إيجابي في نهاية المفاوضات بشأن وثيقة التفاهمات الأمنية الجديدة، ومن المفترض أن تحدد وثيقة التفاهمات الأمنية المشار إليها قيمة المساعدات الأمنية الأميركية للجيش الإسرائيلي في السنوات العشر القادمة، وامتدح نتنياهو في حديثه المساعدات الأمنية التي قدمتها الإدارة الأميركية لإسرائيل، وقال إن هذه المساعدات الأمنية مهمة جدا لإسرائيل في أعقاب الاتفاق النووي مع إيران.

تجدر الإشارة إلى أن مجموع المساعدات الأمنية التي قدمتها الولايات المتحدة لإسرائيل منذ العام 1962 يقدر بنحو 100 مليار دولار. ووصلت المساعدات في السنة الأخيرة إلى 3.1 مليار دولار. ويتيح هذا الاتفاق لإسرائيل الحصول على منظومات أسلحة وعتاد أمني ووقود أيضا، ومن خلال هذه الأموال قررت إسرائيل أيضا شراء طائرات “أف 35” والتي يتوقع أن تصل الدفعة الأولى منها إلى البلاد في نهاية العام الحالي.

زيادة المساعدات الأميركية السنوية لإسرائيل بمليار دولار: يتوقع أن يصل وفد أميركي إلى إسرائيل، الأسبوع المقبل، بهدف الاتفاق على حجم المساعدات الأميركية، التي يتوقع أن ترتفع بمليار دولار سنويا وعلى مدار العقد المقبل، وذلك في أعقاب الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وإيران، ويتألف أعضاء الوفد الأميركي من مجلس الأمن القومي، وسيلتقون مع نظرائهم في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، برئاسة يعقوب نيغل، الذي يتولى منصب القائم بأعمال رئيس المجلس، بعد تعيين رئيسه السابق يوسي كوهين رئيسا للموساد. كما سيشارك في المداولات مسؤولون في شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن، وتجري مفاوضات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول حجم هذه المساعدات منذ عدة شهور، وبحثها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، موشيه يعلون، أثناء زيارتيهما لواشنطن في الشهور الماضية.

المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن ضد الاستيطان يقلق إسرائيل

تعمل السلطة الفلسطينية على الدفع بمشروع قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في الأسابيع القرييبة يدين الاستيطان، ويحدد أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وأنها تشكل عقبة أمام السلام، في المقابل فإن هذه الخطوة تثير قلق إسرائيل، وتدفعها للوقوف على موقفي فرنسا والولايات المتحدة من مثل هذه الخطوة، ونقل عن مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين قولهم إن السلطة الفلسطينية أجرت في الأسابيع الأخيرة اتصالات مع فرنسا وإسبانيا ومصر، الأعضاء في مجلس الأمن، في محاولة لتجنيدها لبلورة مشروع القرار ودعمه، يذكر أن وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي كان قد زار فرنسا، قبل عدة أسابيع، واجتمع مع وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، وناقش إمكانية تقديم مشروع قرار لإدانة المستوطنات للتصويت عليه في مجلس الأمن. وكان فابيوس نفسه يدرس، منذ عدة أسابيع، الدفع بمشروع قرار كهذا، إلا أنه عرض للمرض الأولى في الاجتماع الموسع لوزراء خارجية الرباعية الدولية الذي عقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية أيلول/ سبتمبر من العام الماضي.

مناورة إسرائيلية تحاكي حربا على الجبهتين السورية واللبنانية

أنهى الجيش الإسرائيلي مناورة عسكرية واسعة، امتدت على مدار أسبوعين، حاكت دخول إسرائيل في حرب على الجبهتين السورية واللبنانية، وقال بيان صادر عن الناطق العسكري الإسرائيلي إنه شارك في المناورة كافة الوحدات الخاضعة لقيادة الجبهة الشمالية في الجيش، إلى جانب سلاحي البحرية والجو، وبحسب البيان، فإن هذه المناورة هي الأولى من نوعها وامتدت على مدار أسبوعين. “طول مدة المناورة ناع من الرغبة في وضع قيادة الجبهة (الشمالية) والوحدات أمام التحدي الأقرب إلى الواقع وتمكين إجراء عملية استخلاص ناجعة”، وفقا للبيان، واعتبر البيان أن “المناورة التي جرى التخطيط لها مسبقا وغايتها تحسين القدرات، حسّنت بشكل ملموس قدرات قيادة الجبهة والوحدات“.

سجال داخلي في الحكومة: سياسة جديدة لنفتالي بينيت؟

لاقى السّجال الذي نشب في أعقاب التّصريحات النّاريّة لوزير التّربية، نفتالي بينيت، ردود أفعال وتحليلات واسعة في الإعلام الإسرائيليّ، وذلك على خلفيّة تراشق التّهم المتبادل ما بين الوزير بينيت من جهة، ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، موشيه يعالون، من جهة ثانية، وتلا السّجال تحليلات للوضع السياسي الداخلي في الائتلاف الحكومي عموما، وداخل حزب “الليكود” على وجه الخصوص، على خلفيّة الأوضاع المترديّة عموما في البلاد وفي دول الجوار، وقال المحلّلين السياسيين أنه لا جديد في التّصريحات من الأمس فـ”ثلاثة الباءات: بيبي، بوغي، بينيت – لم يكتشفوا شيئًا. إلاّ أنّه لا يزال بالإمكان الانتباه للتيّارات التّحت-أرضيّة في يوم العراك الذي نشب بالأمس، بين مسؤولين كبار في الحكومة“.

بينيت يهاجم سياسة الحكومة ونتنياهو يرد: “تصريحاته سخيفة”…. لم يحسم الإسرائيليون بعد ما هو التهديد الأخطر ضدهم، إذ اعتبر أحد المسؤولين أنه التقارب بين أصدقاء إسرائيل وأعدائها، ورأى آخر أنه العزلة الدولية، فيما تفذلك ثالث معتبرا أنه الجمود الفكري، وقال وزير البناء، يوءاف غالانت، خلال مداخلة في مؤتمر يعقده “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، اليوم الثلاثاء، إن “التهديد الأخطر الماثل على إسرائيل هو التقارب بين أصدقائنا وأعدائنا“، وهاجم رئيس حزب “ييش عتيد”، يائير لبيد، السياسة الخارجية التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية الحالية، وقال إنه “لم يكن أبدا، في تاريخ إسرائيل كله، وضعنا الدولي أسوأ مما هو في هذه الأيام.

انتصار للمقاطعة: إزالة منتجات إسرائيلية عن الرفوف في سلوفانيا

أزالت شبكة مركتور التجارية الأكبر في سلوفانيا، والتي تمتلك الحكومة جزءا من أسهمها، كل المنتجات الإسرائيلية عن الرفوف، وبضمنها الأفوكادو والبوملي والتمور، وذلك استجابة لضغوط حركة المقاطعة BDS، وفي أعقاب ذلك، قال تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت إنه تم استدعاء سفيرة سلوفانيا في إسرائيل هذا الأسبوع إلى وزارة الخارجية لإجراء محادثات بهذا الشأن، وبحسب الصحيفة فإن كبار المسؤولين في الخارجية أوضحوا للسفيرة أن إسرائيل تنظر بخطورة إلى ما حصل، كما أشارت إلى أنه من المتوقع أن يصل سفير إسرائيل في سلوفانيا، شموئيل ميروم، إلى هناك قريبا، وأن يطرح هذه القضية أمام وزارة الخارجية السلوفانية، وأمام شبكة “مركتور.

الاتحاد الأوروبي: الاتفاقيات مع إسرائيل لا تسري بالأراضي المحتلة

صادق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، على بيان بموجبه فإن كل الاتفاقيات بين الاتحاد وبين إسرائيل لن تكون سارية المفعول خارج الخط الأخضر، واعتبر البيان هذه الخطوة على أنها لا تشكل مقاطعة ضد إسرائيل، وأن الاتحاد الأوروبي يعارض بشدة مقاطعة إسرائيل، ويعني هذا القرار بالتالي التمييز بين إسرائيل وبين المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، ويستند القرار إلى قرارات سابقة للاتحاد الأوروبي تميز بين إسرائيل في حدود الرابع من حزيران 1967 وبين المستوطنات والقدس المحتلة، ويشدد القرار على معارضة الاتحاد والدول الأعضاء للمستوطنات، ولمواصلة البناء الاستيطاني فيها.

                                       الملف اللبناني    

طغى الملف الرئاسي على عناوين الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع بعد اعلان رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تأييد ترشيح رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون رسمياً لرئاسة الجمهورية، خلال اللقاء الذي جمعهما في معراب.

وتناولت الصحف مواقف الاقطاب السياسية من هذا الترشيح، فقد ابرزت اعلان رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية انه ما زال مرشحا.

الرئيس نبيه بري قال ان الخطوة هي تقارب ايجابي لكن يجب دراسة هذه الخطوة، ومعرفة آراء بقية الاطراف، ومن بعدها يمكن اتخاذ القرار المناسب.

اللقاء الديمقراطي” رحب بـ”التقارب الحاصل بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، وأكد استمرار ترشيح النائب هنري حلو.

رئيس حزب الكتائب سامي الجميل أكد أن حزبه لن ينتخب مرشحاً يحمل مشروع 8 آذار.

وتابعت الصحف الجولات التي قام به وفد مكلف من العماد عون على الأفرقاء السياسيين.

وفي المواقف الخارجية اشارت الصحف الى قول وزير الخارجية القطري خالد العطية إن قرار جعجع ترشيح عون حكيم. بينما نقلت “السفير” عن مصدر موثوق في “تيار المستقبل” إن الديوان الملكي السعودي أبلغ جعجع بأن تأييده ترشيح عون خطيئة كبرى.

وتناولت الصحف ردود تيار “المستقبل” على الموقف الذي اتخذه وزير الخارجية في المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي للتضامن مع السعودية، ورد الخارجية الذي اوضحت فيها انها التزمت بسياسة الحكومة القاضية بالنأي بالنفس.

كما ابرزت الصحف كلام رئيس الحكومة تمام سلام من دافوس الذي اعتبر فيه أن “أصل النزاع بين إيران والسعودية هو التدخل الإيراني القائم منذ سنوات في العالم العربي والذي يزيد الأوضاع تعقيداً”.

جعجع يرشح عون

أقدم رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع على تأييد ترشيح رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” النائب العماد ميشال عون رسمياً لرئاسة الجمهورية.

موقف جعجع جاء في مؤتمر صحافي مشترك مع العماد عون في معراب، بحضور حشد من الشخصيات السياسية الممثلة لـ”التيار” و”القوات” بالإضافة إلى عددٍ كبير من نوابهما ووزرائهما.

وأشار جعجع إلى أن “القوات اللبنانية تتبنى ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية”، واعتبر أن “ترشيح العماد عون يمثل نقطة التقاء بين فريقي 8 و14 آذار”، ودعا “القوى الحليفة في 14 آذار وكل الأحزاب اللبنانية لتبني ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية”.

من جهة ثانية، طالب جعجع “بإقرار قانون جديد للانتخابات يراعي المناصفة الفعلية وصحة التمثيل بما يحفظ قواعد العيش المشترك ويعيد التوازن لمؤسسات الدولة”، وشدد على “اعتباره إسرائيل عدوة”، وأكد “التمسك بحق العودة للفلسطينيين وبحل الدولتين في الأراضي المحتلة”.

بدوره، تحدّث عون حيث شكر “القوات اللبنانية” التي تبنّت ترشيحه لرئاسة الجمهورية، وتمنّى “الإجماع ولو مرة واحدة، لأننا نريد صيانة الجميع”، وتابع “بعد التفاهم مع القوات اللبنانية نتمنّى الخير لجميع اللبنانيين”. وأكد أن “في المستقبل القريب سنكون غطاء لجميع اللبنانيين ولن نمارس الكيدية السياسية”.

رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية أعلن في تصريح مقتضب من بكركي بعد لقائه البطريرك الراعي “أنني ما زلت مرشحاً ومَن يُرِدْني يعرفْ عنوان منزلي”.

رئيس كتلة “المستقبل” النيابية فؤاد السنيورة استبق لقاء معراب، بزيارة إلى بكركي والتقى البطريرك الراعي، واعتبر أن “رئيس الجمهورية يجب أن يكون مقبولاً من جميع اللبنانيين ويكون رمز اتفاقهم وليس رمز خلافهم”. وأضاف: “هناك تواصل تمّ بين الرئيس الحريري والنائب سليمان فرنجية، لكن حتى الآن لم تتشكل مبادرة بانتظار ما سيكون من ردود أفعال، ونظرياً ما زال حتى الآن هناك مرشحان هما الجنرال عون والدكتور جعجع”.

الرئيس نبيه بري قال ان خطوة الدكتور سمير جعجع بتأييد العماد ميشال عون هي تقارب ايجابي لكن يجب دراسة هذه الخطوة، ومعرفة آراء بقية الاطراف، ومن بعدها يمكن اتخاذ القرار المناسب.

“اللقاء الديمقراطي” رحب في بيان إثر اجتماعه برئاسة النائب وليد جنبلاط بـ”التقارب الحاصل بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، معتبراً “انّ المصالحة المسيحية – المسيحية خطوة هامة على مستوى تعزيز مناخات التفاهم الوطني، وهي تستكمل المصالحة التاريخية التي حصلت في الجبل سنة 2001 وطوت صفحة أليمة من صفحات الحرب الأهلية”. وإذ أكد اللقاء “استمرار ترشيح عضو اللقاء النائب هنري حلو الذي يمثل خط الاعتدال ونهج الحوار”، ثمن “خطوة ترشيح رئيس “تيار المردة” باعتبارها تشكل مخرجاً من الأزمة”، واعتبر “أن الترشيح الحاصل من قبل العماد عون يلتقي مع المواصفات التي تم الاتفاق عليها في الحوار الوطني.

رئيس حزب الكتائب سامي الجميل أعلن أن الكتائب لا تنظر إلى الشخص بموضوع الرئاسة، ولكن إلى مشروعه. وأكد أن حزبه لن ينتخب مرشحاً يحمل مشروع 8 آذار، بل مرشحاً لبنانياً يحمل مشروعاً صُنع في لبنان. وسأل الجميل عون عن موقفه من سياسة لبنان الخارجية وخاصة بالموضوع السوري، وإذا كان مع الرئيس بشار الأسد او على الحياد. وقال: “لن نقبل أن يقيد مشروع الرئيس المقبل السيادة الوطنية”.

جولة التيار

يقوم وفد مكلف من رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بجولات على الأفرقاء السياسيين لشرح أبعاد التقارب المسيحي الذي أفضى إلى ترشيح رئيس “القوات” سمير جعجع لعون.

زار رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل يرافقه النائب ابراهيم كنعان، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل في الصيفي. وأشار باسيل بعد اللقاء إلى “أننا معنيون بأن نصنع اتفاقاً قائماً على أسس سياسية واضحة تسمح لنا بأن نؤدي دورنا الكامل وأن نرسي الشراكة الوطنية الحقيقية بشكل لا يُستثنى منه أحد”.

واستقبلرئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب الامير طلال ارسلان، وفدا من التيار الوطني الحر وقال ارسلان اثر اللقاء ان العماد ميشال عون مرشح جدي ومرشح اساسي في انتخابات الرئاسة، وكذلك الوزير سليمان فرنجية بذات الوضع. لكن علينا ان نتشاور مع العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية والسيد حسن نصرالله والرئيس نبيه بري قبل اتخاذ الموقف في انتخابات رئاسة الجمهورية.

مواقف

وزير الخارجية القطري خالد العطية قال إن قرار جعجع ترشيح عون حكيم، مؤكداً أن “جعجع أخذ بعين الاعتبار مصلحة لبنان”.

مصدر موثوق في “تيار المستقبل” قال لـ”السفير” إن الديوان الملكي السعودي أبلغ جعجع بأن تأييده ترشيح عون خطيئة كبرى. وأضاف المصدر: لقد بات جعجع يحتاج الى ميزان حرارة جديد يقيس به علاقته بالسعودية والرئيس سعد الحريري و”14آذار”.

الحملة على الداخلية

أكد الرئيس سعد الحريري “أن النأي بالنفس عن موقف عربي جامع في المؤتمر الطارئ لوزراء خارجية المؤتمر الإسلامي للتضامن مع السعودية في مواجهة ما أسماه الاعتداءات على بعثاتها الديبلوماسية في إيران ولرفض ما ادعى أنه تدخل إيراني في الشؤون العربية، يتحوّل اصطفافاً حين تجد الخارجية اللبنانية نفسها للمرة الثانية وحيدة خارج موقف جميع الدول العربية بلا استثناء وتنأى بنفسها وحيدة عن قرار تؤيده جميع الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي باستثناء إيران المعتدية على البعثات الدبلوماسية والسيادة العربية”.

وسأل “عن ماذا نأت الخارجية اللبنانية بنفسها هذه المرة، خصوصاً أن البيان لم يتضمَّن أي ذكر للبنان أو أي تنظيم سياسي لبناني، أم أننا في صدد محاولة للنأي بالديبلوماسية بعيداً من لبنان وعروبته نحو إيران وعدوانيتها ومصالحها التوسعية”؟

وزارة الخارجية ردت في بيان اوضحت فيه: أنّها كانت قد أعطت التعليمات لسفير لبنان لدى منظمة التعاون الإسلامي قبل انعقاد الاجتماع بوجوب اتخاذ الموقف نفسه المشابه للموقف السابق في الجامعة العربية، في حال تضمّن القرار المضامين نفسها الواردة سابقاً، وذلك التزاماً بسياسة الحكومة القاضية بالنأي بلبنان عن هذه المواضيع المشابهة والمرتبطة بالأزمة السورية، وعملاً كذلك بالتوافق على هذا الموقف الذي ظهر جلياً على طاولة الحوار الوطني حول هذا الموقف في جلسته الأخيرة، إبان عرض وزير الخارجية لمعطيات وموجبات الموقف اللبناني آنذاك والتي تكرّرت نفسها الآن في منظمة العمل الإسلامي، وهو الموقف الذي يحفظ الوحدة الوطنية من خلال الالتزام بالبيان الوزاري وبسياسة حكومة الوحدة الوطنية.

رئيس الحكومة تمام سلام، اعلن من دافوس أن “أصل النزاع بين إيران والسعودية هو التدخل الإيراني القائم منذ سنوات في العالم العربي والذي يزيد الأوضاع تعقيداً”. وسأل “بما أن السعودية تعلن أنها لا تتدخّل في شؤون إيران فلماذا تتدخل طهران في شؤوننا الداخلية ولماذا تزيد الأوضاع تعقيداً”.

واشارت مصادر سياسية لـ”البناء” إلى “أن المواقف التي يتخذها تيار المستقبل والتي عبر عنها الحريري والسنيورة ومال إليها الرئيس سلام لن تغيّر في الواقع بشيء ولن تعيد لبنان إلى دائرة الهيمنة السعودية.

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع معركة الرمادي فقالت ان تحرير المدينة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي لم ينه المعركة حيث لا يزال القتال مستمرا في بعض الأحياء، كما أن القوات العراقية الخاصة تتقدم هناك، موضحة ان الحكومة الأميركية وافقت على بيع العراق قنابل وصواريخ في صفقة تصل قيمتها إلى 1.95 مليار دولار، بينما أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر زيادة قوات بلاده بالعراق، مع استمرار معارك القوات العراقية ضد تنظيم داعش، وتتضمن الصفقة قنابل ذكية وصواريخ “أيه آي أم-9أم سايدويندر” وذخائر أخرى للاستخدام في الأسطول العراقي المكون من 36 مقاتلة “أف 16“.

وعن تداعيات الاتفاق النووي الايراني في ظل رفع العقوبات عن ايران لفتت الصحف الى ان التزام إيران بالاتفاق مصدر أمان للعالم، ورصدت الصحيفة تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن إيران شحنت أكثر من 5,8 طن من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، لذا لا يمكن لإيران استخدامه في صنع قنبلة نووية، كما رصدت تعطيل طهران لأكثر من 12 ألف جهاز طرد مركزي لديها وصبت الخرسانة في قلب مفاعل آراك الذي كان مصمما لإنتاج البلوتونيوم المشع.

وفي سياق سياسة الحرب على الارهاب التي تتبعها الولايات المتحدة ذكرت بعض الصحف أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما منحت البنتاغون صلاحيات جديدة لضرب مواقع تنظيم “داعش” في أراضي أفغانستان، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن هذا القرار يدل على اتخاذ القرار بإطلاق معركة متواصلة ضد التنظيم الإرهابي خارج معاقله في العراق وسوريا.

تنظيم داعش يزيد من معاناة العراقيين

أعلن مسؤولون عراقيون عن تحرير مدينة الرمادي من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، لكن لا يزال القتال مستمرا في بعض الأحياء، كما أن القوات العراقية الخاصة تتقدم هناك، وأوضحت الصحف، أن هذه المعارك الواسعة التي تخوضها القوات العراقية ضد تنظيم داعش، دفعت مئات المدنيين إلى الفرار من أعمال العنف التي يرتكبها التنظيم الإرهابي ضدهم، كما يعاني الكثير من المدنيين من سوء التغذية.

ولفتت الصحف إلى أن الأمم المتحدة أصدرت تقريرا حول المعاناة في العراق، واكدت أن الأرقام الصادرة من قبل الأمم المتحدة ليست جديدة، ففي الغالب هي تراكم للأرقام الخاصة بالأمم المتحدة شهريا، ولكن هذه الأرقام تعد تلميحا إلى المعاناة الكبيرة التي يعيشها العراقيون منذ عدة سنوات، ورات و أن مأساة العراقيين ليست فقط في فقدان الحياة، لكن أيضا في الانهيار المجتمعي والانقسام بين العرب والأكراد، فأصبح هناك بعض اللاجئين الذين لا يمكنهم العثور على مكان يأويهم في بلادهم.

واشنطن تبيع بغداد أسلحة بملياري دولار وتزيد قواتها:وافقت الحكومة الأميركية على بيع العراق قنابل وصواريخ في صفقة تصل قيمتها إلى 1.95 مليار دولار، بينما أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر زيادة قوات بلاده بالعراق، مع استمرار معارك القوات العراقية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وتتضمن الصفقة قنابل ذكية وصواريخ “أيه آي أم-9أم سايدويندر” وذخائر أخرى للاستخدام في الأسطول العراقي المكون من 36 مقاتلة “أف 16“.

لا حلفاء موثوقين لواشنطن في ليبيا

مع تمدد تنظيم “داعش” داخل الأراضي الليبية إلى حد أثار مخاوف عالمية من تحول البلاد إلى معقل للتنظيم في شمال أفريقيا، تواجه الولايات المتحدة صعوبات فيما يتعلق بالاعتماد على ميليشيات حليفة داخل ليبيا على غرار المعتمد عليها في سوريا، لمواجهة ذلك الخطر الإرهابي المتنامي، وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن واشنطن تتعامل مع حلفاء غير موثوقين في مواجهة التنظيم، لافتة إلى الصعوبات التي تواجهها في هذا الشأن، والتي تجلت في حادث 14 ديسمبر الماضي، حيث هددت ميليشيا باعتقال أفراد من القوات الخاصة الأمريكية عند نزولهم في قاعدة جوية ليبية يُفترض أنها تضم ميليشيا حليفة لواشنطن.

التزام إيران بالاتفاق النووي مصدر أمان للعالم

أكدت الصحف الأميركية أن التزام إيران ببنود الاتفاق النووي – الذي توصلت إليه عام 2015 مع الولايات المتحدة والقوى العالمية الست الكبرى والذي يهدف إلى الحد من أو القضاء على أخطر عناصر برنامجها النووي – يجعل العالم الآن أكثر أمانا، ورصدت الصحيفة تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية على أن إيران شحنت أكثر من 5,8 طن من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، لذا لا يمكن لإيران استخدامه في صنع قنبلة نووية، كما رصدت تعطيل طهران لأكثر من 12 ألف جهاز طرد مركزي لديها وصبت الخرسانة في قلب مفاعل آراك الذي كان مصمما لإنتاج البلوتونيوم المشع، وردت الصحف على المنتقدين للصفقة: ان الذين قالوا إن الاتفاق سيمنح إيران نفوذا وقوة أكبر على الساحة الدولية – بقولها إن “الزعماء لا يتخلون عن أسلحتهم النووية مقابل لا شئ، لذا كان إبرام الصفقة مع إيران أمرا ضروريا، بل قد يكون بمثابة مثال يحتذى به في كيفية التعامل مع تهديد كوريا الشمالية، التي قد يكون لديها ما يكفي من الوقود لإنتاج 16 قنبلة نووية وتعمل حاليا على إنتاج كميات أكبر بكثير“.

واشنطن بصدد استبدال المفاوضات النووية بأخرى صاروخية: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونير أن على الولايات المتحدة “أن تكون حذرة جدا فيما يتعلق بالتنبؤات بشأن تغيرات محتملة في تصرفاتها” (في إشارة إلى تصرفات إيرانهذا وشدد الدبلوماسي الأمريكي ان واشنطن تعقد مباحثات مع إيران حول برنامجها الصاروخي على غرار تلك التي جرت حول ملف طهران النووي، قال تونير: “لا أريد أن أستثني أي مناقشات يمكن إجراؤها“.

واشنطن تبدأ حربها على “داعش” في أفغانستان

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما منحت البنتاغون صلاحيات جديدة لضرب مواقع تنظيم “داعش” في أراضي أفغانستان، ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن هذا القرار يدل على اتخاذ القرار بإطلاق معركة متواصلة ضد التنظيم الإرهابي خارج معاقله في العراق وسوريا، وقال مسؤول في البنتاغون طلب من الصحفية عدم الكشف عن هويته، إن قواعد جديدة للتدخل العسكري أقرت الأسبوع الماضي، تسمح لقادة القوات الأمريكية في أفغانستان بشن غارات جوية على مسلحي “داعش”، على غرار الغارات التي يشنها الجيش الأمريكي ضد مسلحين مرتبطين بتنظيم “القاعدة“.

وأوضح المسؤول أن القواعد الجديدة تسمح للولايات المتحدة بتكثيف هجماتها على “داعش” في أفغانستان، علما بأن القواعد السابقة لم تكن تسمح بتوجيه غارات إلا من أجل تحقيق واحد من 3 أهداف وهي: حماية القوات الأجنبية، مساعدة الجنود الأفغان في وضع حد لمجازر يرتكبها العدو، واستهداف تنظيم “القاعدة والمسلحين المرتبطين به.

الملف البريطاني

هيمنت أصداء الاضطراب الذي تشهده أسواق الأسهم العالمية، إثر حالة عدم الاستقرار التي نجمت عن تراجع أسعار النفط ومخاوف بشأن تأثيرها على النمو العالمي، على عناوين الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع، فحذر بعضها من تزايد المخاوف من الانهيار الاقتصادي كما حصل في العام 2008.

ومازالت أصداء رفع العقوبات عن إيران بعد الاتفاق بشأن برنامجها النووي حاضرة في الصحف ، فقالت الغارديان إن المملكة العربية السعودية لم تعترض رسميا على اتفاق تحجيم برنامج إيران النووي ورفع العقوبات عنها، لكنها تراقب بقلق شديد متابعة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للاتفاق التاريخي، وقالت إن “السعودية ودول الخليج ترى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني كارثة سياسية“.

وبعيدا عن الشأن الاقتصادي تناولت صحيفتا ديلي تلغراف والتايمز أزمة اللاجئين وأثر حكم أصدرته محكمة حقوق الإنسان الأوروبية يعطي للمهاجرين حق الالتحاق بأقاربهم الذين يعيشون في بريطانيا، فضلا عن حكم محكمة بريطانية لصالح التحاق أربعة سوريين بأقاربهم في بريطانيا، مشيرة الى أن هذا الحكم قد يؤدي إلى دخول آلاف المهاجرين الى بريطانيا، لا سيما أولئك الذين يتجمعون في منطقة كالية الفرنسية على أمل الدخول الى المملكة المتحدة.

تصاعد المخاوف من أزمة مالية عالمية

حذرت صحيفة الغارديان من تزايد المخاوف بانهيار اقتصادي يذكر بالأزمة المالية في عام 2008، إثر ما سمته الهلع الذي يسود الأسواق المالية العالمية، وقالت إن المخاوف من أن الاقتصاد العالمي ربما يتجه إلى تكرار الانهيار المالي في عام 2008، خلقت موجة من الاهتزازات في الاسواق المالية، وعززت اندفاع المستثمرين للبحث عن أماكن آمنة لاستثماراتهم، واضافت أن انخفاض أسعار النفط إلى أقل مستوى من 12 عاما الأربعاء وتدهور اسعار المعادن بعد تحذيرات من تباطؤ الصين الاقتصادي عوامل قد تؤثر على تعافي الاقتصاد العالمي، وشدد التقرير على أنه في الوقت الذي يتجمع فيه زعماء العالم وكبار رجال الاعمال لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس بسويسرا، سيطر على مؤشر فوتسي 100 (أكبر مؤشر للأسهم في العاصمة البريطانية) هلع مبيعات، وبشكل خاص في أسهم شركات النفط والتعدين التي ضربت بقوة في بسبب التباطؤ العالمي في الصناعة والتجارة.

ولفتت صحيفة الفايننشال تايمز الى إن الهلع الذي انتشر في الأسواق العالمية قاد أسواق الأسهم في بريطانيا وفرنسا واليابان إلى دخول منطقة “السوق الهابطة” مع انخفاض بنسبة أكثر من 20 في المئة عن أعلى سعر حققته في عام 2015، ورات الصحيفة أن انحدار الأسهم هذا جاء اثر تصاعد المخاوف بشأن آفاق نمو الاقتصاد الصيني والاقتصاد العالمي عموما، وانخفاض أسعار السلع، وتساؤلات بشأن إلى أي مدى ترغب البنوك المركزية في تقديم دعمها للنظام المالي لوقف هذا الانخفاض، وقالت الصحيفة أن مؤشرات أسواق الأسهم في الصين وألمانيا هي حاليا في منطقة “السوق الهابطة” لكن مؤشر فوستي، الذي يعكس ما قيمته 40 ترليون دولار من الشركات المسجلة فيه انخفض بنسبة 3.3 في المئة ليصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2013.

وفي الشأن ذاته قالت صحيفة التايمز إن أكثر من 50 مليار جنيه استرليني تسربت من قيمة أسهم كبرى الشركات البريطانية يوم أمس مع انحدار سوق الأسهم إلى ادنى مستوى لها منذ أربع سنوات، وقالت ان موجة المبيعات هذه جعلت مؤشر فوتسي 100 يدخل في منطقة “السوق الهابطة” للمرة الأولى منذ عام 2008 ، و”السوق الهابطة” التي تحدث عندما تنخفض الأسواق بنسبة 20 في المئة عما كانت عليه في ذروتها خلال فترة أقل من شهرين.

“مقامرة السعودية بتخفيض سعر النفط

قالت صحيفة التايمز أن “الملك سلمان بن عبد العزيز يعمل على استخدام النفط كجزء من خطة جيو سياسية واقتصادية لتدمير اقتصاد إيران وروسيا، وقالت إن “الرياض مصرة على إفلاس منافسيها في قطاع النفط، مهما كانت الاضرار التي ستطرأ على العالم،وأضافت أن “العائلة المالكة في السعودية التي لطالما انتهجت نهجاً تقليدياً حذراً، غيرت من سياستها منذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز سدة الحكم، وأضحت تبحر بالقرب من العاصفة“.

السعودية وإسرائيل اتحدتا في إدانتهما للاتفاق النووي الإيراني

لا تزال تبعات الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني تطغى على مقالات وتحليلات الصحف البريطانية الصادرة ومن بين ما تناولته الصحف البريطانية، إدانة اسرائيل والسعودية للإتفاق فقالت صحيفة التايمز إن “السعودية ودول الخليج ترى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني كارثة سياسية، وأضافت أن “هذا الاتفاق يمثل علامة على أن السياسة الأمريكية أضحت بعيدة عن حلفائها الاقليميين، كما أنها تعطي إيران ضوءاً أخضر بتوسيع نفوذها في المنطقة ودول الجوار، وتابعت: “إسرائيل أيضاً أصيبت بحالة من الذعر والهلع من إبرام هذا الاتفاق، إذ صرح حينها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن حكومته قد تتخذ قراراً أحادي الجانب للدفاع عن أمنها وتضرب حلفاء إيران الإقليميين كحركة حماس وحزب الله.

“إيران هي أقوى من الناحية الاقتصادية والسياسية بعد توقيع الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عنها

قالت صحيفة الاندبندنت إن “إيران أضحت اليوم أقوى من الناحية الاقتصادية والسياسية بعد توقيع الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عنها،وأضافت أن السعودية واسرائيل مارستا الضغوط للحيولة دون إبرام مثل هذا الاتفاق مع إيران “خوفاً من التأثير الراديكالي الايراني على منطقة الشرق الأوسط، وأوضحت كاتب المقال أن “الحرب في سوريا كانت فرصة لإضعاف ايران وذلك بإقصاء حليفها في العالم العربي، إلا أن الحرب الدائرة في اليمن ستلقي بظلالها وستدمر منافسي إيران مثل: السعودية وتركيا ودول الخليج“.

90 ألف لاجئ

تناولت صحيفتا ديلي تلغراف والتايمز أزمة اللاجئين وأثر حكم أصدرته محكمة حقوق الإنسان الأوروبية يعطي للمهاجرين حق الالتحاق بأقاربهم الذين يعيشون في بريطانيا، فضلا عن حكم محكمة بريطانية لصالح التحاق أربعة سوريين بأقاربهم في بريطانيا، فخصصت ديلي تلغراف الموضوع لمناقشة تبعات هذا الحكم القضائي، فرات إن هذا الحكم قد يؤدي إلى دخول آلاف المهاجرين الى بريطانيا، لا سيما أولئك الذين يتجمعون في منطقة كالية الفرنسية على أمل الدخول الى المملكة المتحدة، وقالت إن محكمة بريطانية قضت بجلب أربعة مهاجرين سوريين فورا إلى البلاد من مخيم كاليه للالتحاق بأقارب لهم في بريطانيا.

واضاف التقرير أن هذا الحكم القضائي جاء في وقت دخل فيه نظام اللجوء في نوع من الفوضى، الأمر الذي دفع برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى أن يأمر بمراجعة إجراءات أمن الحدود، واشارت إلى أن بروكسل حضت بريطانيا على وقف ترحيل المهاجرين ما لم توافق على قبول “كوتا” الاتحاد الاوروبي وتأخذ نسبة محددة من المهاجرين الداخلين إلى الاتحاد الأوروبي.

مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية

تحدثت صحيفة الاندبندنت عن تصاعد مبيعات مصنعي الأسلحة البريطانيين إلى السعودية إلى مليار جنيه استرليني، وقالت إن الاحصاءات تكشف عن ارتفاع مبيعات شركات الأسلحة البريطانية بنسبة 11 % خلال ثلاثة اشهر، في الوقت الذي تكثف فيه السعودية ضرباتها الجوية في اليمن، واضافت أن السجل الرسمي لإجازات تصدير الأسلحة الذي كشفت عنه الحكومة هذا الأسبوع يظهر ارتفاع هذه النسبة في الفترة بين يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول من العام الماضي بالمقارنة مع ربع العام السابق.

وبدورها تحدثت صحيفة التايمز عن دعوة “الحزب الوطني الاسكتلندي” (SNP) لرئيس الوزراء البريطاني إلى الإقرار بأن بريطانيا “تشارك بفاعلية” في الحرب في اليمن، ونقلت عن رئيس كتله نواب الحزب الوطني الاسكتلندي، انغس روبرتسون، قوله إن كاميرون “لم يسع إلى الحصول على أي موافقة من البرلمان لفعل ذلك، واضافت أن كاميرون رد بأن العسكريين البريطانيين لا يشاركون بشكل مباشر في عمليات التحالف الذي تقوده السعودية، مضيفا “ولكن نعم، هل نقدم التدريب والمشورة والمساعدة للتأكد من أن هذه البلدان تطيع فعليا معايير القانون الإنساني، نعم نفعل ذلك“.

مقال

حل الدولتين، وأربعة مسارات لتحقيقه… عاموس يادلين….. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى