اتجاهات

نشرة اتجاهات الاسبوعية 9/1/2016

7izb allah

اتجاهــــات

اسبوعية إلكترونية متخصصة بمنطقة الشرق العربي

تصدر عن مركز الشرق الجديد

التحليل الاخباري

كوابيس سعودية…          غالب قنديل…التفاصيل

بقلم ناصر قنديل        

جنيف سورية وفكّ العقوبات عن إيران….. التفاصيل

ألف باء بقلم فاطمة طفيلي

أين الإنسان في تكنولوجيا العصر؟!…………………… التفاصيل

بين السطور بقلم ميرنا قرعوني

أردوغان و«إسرائيل»: نفط واستثمارات و«حلحلة» في غزة…………………… التفاصيل

                    الملف العربي

تداعيات اعدام السعودية للشيخ نمر النمر على الصعيد السياسي والدبلوماسي بين السعودية ودول الخليج من جهة وايران من جهة أخرى ، كانت من أبرز العناوين التي تابعتها الصحف العربية هذا الاسبوع.

فقد اشارت الصحف الى قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين ايران والسعودية كما عمدت عدة دول الى سحب دبلوماسييها من ايران أسوة بما قامت به السعودية.

وتابعت الصحف التقدم الذي يحرزه الجيش العربي السوري في عملياته العسكرية ضد المجموعات الارهابية.

كما اشارت الصحف الى التقدم الذي أحرزته القوات العراقية في الرمادي وبعض المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم “داعش“.

وتابعت الصحف الاشتباكات الي اندلعت بين حرس المنشآت النفطية وعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي بمنطقة السكنية ومجمع رأس لانوف للنفط والغاز في ليبيا.

كما اشارت الى اعلان رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد تعديلات واسعة في حكومته شملت 3 وزارات أساسية وألغت كل مناصب وزراء الدولة.

وتابعت الصحف الاوضاع في فلسطين المحتلة مشيرة الى استشهاد المزيد من الشبان الفلسطينيين على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بزعم محاولتهم القيام بعمليات طعن.

ايران ـ السعودية

أكد النائب الأول للرئيس الإيراني إسحق جهانغيري أن النظام السعودي هو المتضرر من قراره المتسرع وغير المنطقي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع بلاده، مشيراً إلى أن إيران بلد كبير وعلى السلطات السعودية أن تجيد كيفية التعامل مع الكبار.

ودعا جهانغيري في تصريح له حكام السعودية إلى التخلي عن الإجراءات المتسرعة وغير الحكيمة، مبيناً أن سياسات النظام السعودي خلال السنوات الماضية تفتقر إلى الحكمة والدراية وقال: إن هذا النظام لم يتوقف لحظة واحدة عن دعمه للإرهاب وقتله للأبرياء في سورية وبلدان أخرى وهو يسعى بكل تأكيد إلى تفكيك المنطقة.

ولفت جهانغيري إلى أن الشعب السعودي بكل أطيافه احتج على سياسات أمراء آل سعود منذ بداية الأزمات في المنطقة إلا أنه ثار أكثر عندما قرر النظام السعودي إعدام الشيخ نمر النمر، مشيراً إلى أن إيران تنظر بكل الاحترام والتقدير إلى الشعب السعودي الذي يختلف عن قادته.

وزير الخارجية السعودية عادل الجبيرأعلن قطع بلاده لعلاقاتها مع إيران وطلب مغادرة السفير الإيراني وأعضاء السفارة والقنصلية المملكة، وأعلن الوزير الجبير أن قطع العلاقات السعودية مع إيران سيمتد ليشمل وقف حركة الملاحة الجوية بين البلدين وإنهاء العلاقات التجارية ومنع مواطنيها من السفر إلى هناك.

وأعلنت مملكة البحرين الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطلبت من أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية مغادرة البلاد، فيما قررت إغلاق بعثتها في طهران وسحب جميع دبلوماسييها.

و قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة وسحب سفيرها في طهران.

وكذلك قرر السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران فوراً، وفق ما جاء في بيان لوزارة الخارجية السودانية.

كما أعلن مسؤول قطري الأربعاء استدعاء سفير بلاده لدى طهران ، كما ذكرت وسائل إعلام رسمية في الدوحة.

وأعلنت جيبوتي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

سوريا

ميدانيا، أحكمت وحدات من الجيش والقوات المسلحة السورية بالتعاون مع القوى المؤازرة سيطرتها بشكل كامل على نحو 60 بالمئة من أحياء مدينة الشيخ مسكين بريف درعا بعد القضاء على إرهابيي «جبهة النصرة» والمجموعات التكفيرية المنضوية تحت زعامتها في المدينة.

كما أحرزت وحدات الجيش والقوات المسلحة تقدماً جديداً في منطقة مرج السلطان بالغوطة الشرقية إذ فرضت سيطرتها على عدد من المزارع وكتل الأبنية في محيط بلدة النشابية.

العراق

أعلن الجيش العراقي عن صد هجوم كبير للتنظيم الإرهابي على منشأة المثنى وسدة الثرثار غربي سامراء جنوبي تكريت (170 كيلومتراً شمالي بغداد)، فيما أكد تكبيد التنظيم خسائر بالأشخاص والمعدات.

هز انفجاران مسجدين للسنة في مدينة الحلة بمحافظة بابل جنوب بغداد، كما اغتال مسلحون إمام مسجد ثالث شمال المدينة.

رئيس الوزراء حيدر العبادي اتهم تنظيم «داعش» بالوقوف وراء هذه التفجيرات. ونقل بيان مقتضب عن مكتبه قوله «وجهنا قيادة عمليات بابل بمطاردة العصابات المجرمة من دواعش وأشباههم التي اعتدت على المساجد لإثارة الفتن وضرب الوحدة الوطنية».

وأصدرت وزارة الداخلية بيانا يعتبر أن «هذه الاعتداءات محاولات يائسة لاستعداء الطوائف العراقية ضد بعضها، وثمة جهود لإحياء الاحتقان المذهبي على خلفية أحداث تشهدها المنطقة». وأضافت أن «هذه محاولات تقوم بها عناصر مدسوسة لزرع الفتنة»، مشددة على أن الوزارة «ستتصدى بحزم وقوة ضد كل محاولة تمس مكانة المجتمع».

وتقدمت القوات العراقية باتجاه كلية الزراعة في الأجزاء الشرقية من مدينة الرمادي وحررتها، كما سيطرت على بعض الأحياء المجاورة لها، وكبدت تنظيم “داعش” خسائر في العدد والعُدَّة من خلال ضربات مدفعية دقيقة.

ليبيا

اندلعت اشتباكات بين حرس المنشآت النفطية وعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي بمنطقة السكنية ومجمع رأس لانوف للنفط والغاز، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى . واستهدف مسلحو التنظيم، بوابة السدرة وخزانات النفط بالميناء بسيارتين يقودهما انتحاريان ما أدى إلى مقتل ثلاثة من حرس البوابة والانتحاري الذي يقود السيارة بينما تم استهداف قائد السيارة الأخرى من قبل حرس المنشآت فقام بتفجير السيارة قبل وصولها لخزانات النفط بالميناء.

من جهته، أعلن التنظيم المتطرف على موقع تويتر أن عناصره شنوا هجوماً واسعاً على منطقة السدرة، تمكن خلالها أبو معاذ القرعاني من تفجير سيارته.

وذكر التنظيم المتطرف أن هجومه يأتي بعد سيطرته «بالكامل» على بلدة بن جواد الواقعة على بعد 600 كلم شرق طرابلس وعلى بعد نحو 145 كلم شرق سرت.

وأقدم انتحاري يُعتقد بأنه من تنظيم «داعش»، على تفجير شاحنة مفخخة، وسط مركز لتدريب الشرطة في مدينة زليتن الليبية (170 كيلومتراً شرق طرابلس)، ما ادى الى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وعقدت حكومة طرابلس مؤتمراً صحافياً شارك فيه وكيلا وزارتَي الدفاع والصحة والناطق باسم الحكومة، وحضوا الليبيين على التعاون مع السلطات للإبلاغ عن أي حالة يُشتبه في تهديدها الأمن.

تونس

أعلن رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد تعديلات واسعة في حكومته شملت 3 وزارات أساسية وألغت كل مناصب وزراء الدولة من التركيبة وفق بيان لرئاسة الحكومة. وشمل أول تغيير حكومي 13 حقيبة وزارية في الحكومة التي تسلمت مهامها في شباط (فبراير) الماضي. وشمل التغيير الحكومي وزير الخارجية، القيادي البارز في نداء تونس الطيب البكوش الذي حل مكانه المستشار الديبلوماسي للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، خميس الجهيناوي، فيما عُيِّن وزير الدولة للشؤون المحلية الهادي مجدوب (تكنوقراط) وزيراً للداخلية بدلاً من محمد ناجم الغرسلي.

وحافظت الحكومة على أغلب وزرائها السياسيين باستثناء البكوش، فأُبقي وزراء الأحزاب الـ4 في مناصبهم أو مُنِحوا حقائب أخرى، مع تعزيز نصيب «نداء تونس» من 7 إلى 10 وزارات و «الوطني الحر» من 3 إلى 4 وزارات، وحافظ «آفاق تونس» على وزرائه الـ3.

فلسطين

استولت سلطات الاحتلال «الإسرائيلي» على 40 دونماً لصالح بناء مستوطنات في الضفة الغربية وتوسعتها. وكشفت صحيفة «هآرتس» عن مصادقة وزير الحرب «الإسرائيلي» موشيه يعلون في الأسابيع الأخيرة على ضم الدونمات المستولى عليها لمسطح بناء مستوطنات «غوش عتصيون» جنوبي الضفة الغربية.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين، بإطلاق نار من جيش الاحتلال الإسرائيلي قرب الخليل في جنوبي الضفة الغربية، وفق ما أعلنت مصادر فلسطينية.

وقالت وزارة الصـحة الفلسطينية، في بيان، إنها أُبلــغت رسمياً باستشهاد 3 شبان، لم تعرف هوياتهم بـعد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمالي مدينة الخليل.

وادعت مصادر إسرائيلية أن الفلسطينيين الثلاثة حاولوا تنفيذ عملية طعن ضد الجنود الإسرائيليين قبل أن يتم إطلاق النار عليهم وقتلهم من دون أن يصاب الجنود بأذى.

                                     الملف الإسرائيلي                                    

تصدرت عملية تفجير حزب الله عبوة ناسفة بدورية عسكرية اسرائيلية في مزارع شبعا، عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة هذا الاسبوع، فقد اعتبرت الصحف أن ما حصل انتقاما من حزب الله، ردا على اغتيال الشهيد سمير القنطار، وسط مخاوف في اوساط الجيش الاسرائيلي من أن حزب الله لن يكتفي بعملية التفجير انتقاما للقنطار.

وفي السياق عينه امر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غادي ايزنكوت بالإبقاء على حالة التأهب والاستنفار في المنطقة الشمالية خلال الايام القريبة حيث يسود الاعتقاد لدى الجهات الامنية ان وجهة حزب الله ليست للتصعيد او المواجهة الا ان جيش الدفاع يستعد لاحتمال ان يحاول حزب الله تنفيذ هجمات اخرى.

وعن استعدادات اسرائيل لسقوط السلطة الفلسطينية لفتت الصحف الى ان رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو اكد على ضرورة الاستعداد لاحتمال انهيار السّلطة الفلسطينيّة في المرحلة المقبلة، وذلك في جلسة خاصّة للمجلس الوزاريّ الأمنيّ المصغّر (الكابينيت) التي تناولت هذا السّيناريو، على الرغم من ذلك لاحظت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تغيرا ملموسا في تعامل السلطة الفلسطينية مع ما أسمته “موجة الإرهاب الحالية”، وقالت إنه رغم حقيقة استمرار العمليات منذ أكثر من ثلاثة شهور، وحصول ارتفاع مؤخرا في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية، فإن تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن “الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اتخذ مؤخرا توجها آخرا حيال العنف“.

هذا وكشفت بعض الصحف أن مصر طلبت من إسرائيل مؤخرا توضيحات حول سير المحادثات التي تجريها مع تركيا بهدف التوصل إلى اتفاق مصالحة بينهما، وقال مسؤولون إسرائيليون إن المعارضة المصرية للتدخل التركي في قطاع غزة تعيق توقيع اتفاق المصالحة مع انقرة .

حزب الله يستهدف دورية إسرائيلية في مزارع شبعا

ساد هدوء حذر الحدود الشمالية وخاصة منطقة مزارع شبعا منذ ايام وذلك بعد استهداف دورية إسرائيلية من قبل حزب الله، والرد الإسرائيلي بالقصف المدفعي، وبحسب التقارير الإسرائيلية فقد تبنى حزب الله استهداف دورية عسكرية إسرائيلية بعبوتين ناسفتين في مزارع شبعا المحتلة، وأكد الجيش الإسرائيلي أنه لم تقع أية إصابات في الجانب الإسرائيلي، وأن عددا من اللبنانيين قد أصيبوا في القصف الإسرائيلي على الجنوب اللبناني.

إسرائيل وحزب الله غير معنيين بالتصعيد”: واشارت تطورات الأحداث على الحدود إلى أنه رغم تعهدات الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بالرد على اغتيال سمير قنطار، وتهديدات إسرائيل بأن الجيش سيرد على كل التطورات، فإن أحدا من الطرفين لم يسارع إلى كسر قواعد اللعبة.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن تفجير العبوة الناسفة في مزارع شبعا كان خلافا للتقديرات الأمنية الإسرائيلية، إلا أنه لم تقع إصابات، ووقعت أضرار لجرافة ثقيلة. وبعد أن قام ضباط سلاح الهندسة في قيادة الشمال العسكرية في الجيش الإسرائيلي بفحص حقيقة ما جرى، وجاء أن وزير الدفاع موشي يعالون، أجرى، جلسة مشاورات أمنية في مكتبه بشأن الأحداث الأخيرة، شارك فيها رئيس أركان الجيش غادي آيزنكوط، ورئيس الاستخبارات العسكرية هرتسي ليفي، ورئيس شعبة العلميات نيتسان ألون، وضباط آهرون، وعلم أن الجيش يعد لسلسلة من الردود المحتملة، بينها الاكتفاء بالقصف المدفعي.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد رفع مستوى التأهب على الحدود في الجولان السوري المحتل وعلى الحدود مع لبنان، باعتبار أنه من غير الواضح من أين سيكون الرد على اغتيال القنطار المنسوب لإسرائيل.

قلق إسرائيلي من تنفيذ حزب الله لعملية أخرى: قالت مصادر مختلفة في الجيش الإسرائيلي، إن على الجيش تعزيز قواته وزيادة حالة التأهب مع على الحدود مع لبنان، بسبب القلق من تنفيذ حزب الله عملية أخرى كرد على اغتيال سمير القنطار في سورية، بعد أن نفذ عملية بداية الأسبوع الحالي لم تسفر عن إصابات، بحسب ما أعلن الجيش، ونقل موقع “واللا” عن هذه المصادر، إن حزب الله قد ينفذ عملية في هضبة الجولان، ومن الممكن أن ينفذ عملية يخطف خلالها جنودًا إسرائيليين، ورغم الوضع الأمني والسياسي غير المثالي لحزب الله في سورية وغيرها، يمكن أن يحاول حزب الله لفت الانتباه إلى الحدود الإسرائيلية بتنفيذه عملية هناك.

اسرائيل تستعد لسيناريو انهيار السلطة الفلسطينية

نقل مسؤولون إسرائيليون ، عن رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، أنّ على إسرائيل الاستعداد لاحتمال انهيار السّلطة الفلسطينيّة في المرحلة المقبلة، وذلك في جلسة خاصّة للمجلس الوزاريّ الأمنيّ المصغّر (الكابينيت) التي تناولت هذا السّيناريو. وأضاف هذا السّياق: “يجب علينا أن نمنع قدر الإمكان انهيار السّلطة الفلسطينيّة، بالمقابل يتوجّب علينا الاستعداد لحالة وقوع الأمر.

وذكرت الصحف أنّ الكابينيت عقد جلستين خلال أقلَّ من أسبوعين، لبحث سيناريو انهيار السّلطة الفلسطينيّة، وذلك في ظلّ انعدام الأفق السّياسيّ وتدهور الأوضاع الأمنيّة في الأشهر الأخيرة، ووفق هآرتس، فإن نتنياهو المعنيُّ بإدخال خطوات فعليّة تمنع انهيار السّلطة الفلسطينيّة، عقد عدّة جلسات خلال الأسابيع الأخيرة مع كلٍّ من وزير الأمن، يعلون، مدير التنّسيق الأمنيّ في الضّفّة الغربيّة، يوآف (بولي) مردخاي، رئيس جهاز الأمن العامّ يورام كوهين وخبراء آخرين.

ليفني تطالب باجتماع مستعجل لمناقشة انهيار السلطة: وطالبت عضو الكنيست تسيبي ليفني، من كتلة ‘المعسكر الصهيوني’، بعقد جلسة مستعجلة للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست من أجل مناقشة أقوال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حول احتمال انهيار السلطة الفلسطينية، وذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن ليفني بعثت رسالة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن، تساحي هنغبي، من حزب الليكود، تضمنت طلبا بعقد جلسة مستعجلة، في أعقاب نشر أقوال نتنياهو.

هذا ولاحظت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تغيرا ملموسا في تعامل السلطة الفلسطينية مع ما أسمته “موجة الإرهاب الحالية”، وقالت إنه رغم حقيقة استمرار العمليات منذ أكثر من ثلاثة شهور، وحصول ارتفاع مؤخرا في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية، فإن تقديرات الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تشير إلى أن “الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد اتخذ مؤخرا توجها آخر حيال العنف”، وبحسب بعض التحليلات التي قدمت مؤخرا للمستوى السياسي الإسرائيلي، فإن السلطة الفلسطينية عملت على تقليص “التحريض على الإرهاب في وسائل الإعلام الرسمية بشكل ملموس.

الخوف يرافق الإسرائيليين

كشفت صحيفة معاريف أن متتبعي أثر نشأت ملحم منفذ عملية تل أبيب عثروا على أحد الأغراض الخاصة به التي تركت في منطقة وادي عارة وتم تحليل حمضه النووي، ما ادى الى تقليص دائرة البحث ومن ثم تعقبه عبر طرق إلكترونية، لتحديد مكان اختبائه.

وقد تلقت شرطة الاحتلال معلومات بأن ملحم خرج من أحد مساجد المدينة التي تخفى فيها، إلى أحد مباني بلدة عرعرة، ما دفعها الى تتبعه واطلاق النار عليه.

واعتقلت الشرطة والد ملحم وستة من أقربائه ومعارفه إضافة إلى شقيقيه. وأشارت تقديرات إسرائيلية إلى أن هذه الاعتقالات جاءت بهدف ممارسة ضغوط على نشأت ملحم لكي يسلم نفسه.

من جهته، قال الخبير العسكري بصحيفة يديعوت أحرونوت رون بن يشاي أن “تصفية” ملحم أدت إلى إغلاق الحساب معه شخصيا، لأن قتله كان مسألة وقت ليس أكثر، بانتظار أن يخطئ خطأه الأول.

وكشفت صحيفة إسرائيل اليوم أن عملية تل أبيب وحالات الطعن والدعس التي تشهدها مدن فلسطينية محتلة ولّدت لدى الإسرائيليين شعورا بالعيش في حالة طوارئ وظروف غير طبيعية، وذكرت الصحيفة نقلا عن يعيلا كوهين -التي تدير مركزا للمساعدة النفسية في إسرائيل- أن مفردات القلق على الأمن الشخصي والخوف على الحياة، وغياب الثقة والاستنفار والخوف، ترافق الإسرائيليين على مدار الساعة في كل مكان وزمان، وهذا أوجد أمامهم تحديا شخصيا ليس أقل من باقي التحديات القومية التي تعانيها الدولة.

مراقب اسرائيل يستجوب نتنياهو حول قضية “بيبيتورز”

من المقرر أن يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لاستجواب لدى مراقب الدولة، القاضي المتقاعد، يوسف شبيرا، الأسبوع المقبل، وسيستجوب شبيرا نتنياهو حول تفاصيل قضية “بيبيتورز”، بناء على طلب نتنياهو، علما أن مراقب الدولة لا يملك صلاحيات بقضايا جنائية، وكانت قضية “بيبيتورز” قد كشفت في العام 2011، خلال برنامج أذاعته القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، وبموجبه دفعت جهتان أجنبيتان مقابل تذاكر طائرات لنتنياهو وزوجته.

مصر تطلب توضيحات حول سير المحادثات مع تركيا

كشفت صحيفة هآرتس اليوم أن مصر طلبت من إسرائيل مؤخرا توضيحات حول سير المحادثات التي تجريها مع تركيا بهدف التوصل إلى اتفاق مصالحة بينهما، ونقلت الصحيفة عن كبار المسؤولين الاسرائيليين قولهم إن المعارضة المصرية للتدخل التركي في قطاع غزة تعيق توقيع اتفاق المصالحة مع انقرة، واضافت ان القاهرة طلبت معرفة ما إذا كانت إسرائيل تعهدت للأتراك بتخفيف الطوق المفروض على قطاع غزة، وأشارت الصحيفة إلى ان مسؤولين إسرائيليين حاولوا دون جدوى التوسط بين القاهرة وأنقرة من أجل تخفيف حدة التوتر بين البلدين، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية عمانوئيل نحاشون طلب مصر تلقي توضيحات من إسرائيل حول المحادثات التركية الإسرائيلية، وقال إن الموضوع التركي يأخذ حيزا في الحوار القائم مع مصر.

يعالون يصادق على مستوطنة جديدة توسع “غوش عتصيون”

كشفت الصحف عن مصادقة وزير الدفاع الإسرائيليّ موشيه يعلون في الأسابيع الأخيرة على ضمّ 40 دونمًا لمسطّح بناء مستوطنات “غوش عتصيون” على أراضي الضّفّة الغربيّة، إذ يدور الحديث عن أراضي “بيت البركة” الكنسيّة، وذلك بعد إتمام صفقة عَبْرَ شركة وهميّة يقف من ورائها المليونير اليهوديّ اليمينيّ، إرفين موسكوفيتش وزوجته، وفق الصّحيفة، التي صرّحت أنّه يمكن إسكانَ المكانَ بالمستوطنين منذ الآن، ما يعني نسب الأربعين دونمًا، رسميًّا لأراضي مستوطنات ‘غوش عتصيون‘.

                                       الملف اللبناني    

تناولت الصحف اللبنانية الصادرة هذا الاسبوع في عناوينها المواقف المنددة بإعدام الشيخ نمر النمر والمواقف المدافعة عن السعودية التي قامت بإعدامه، فأشارت الصحف الى كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي اعتبر فيه “انّ حادثة إعدام الشيخ النمر مهولة وضخمة جداً ولا يمكن الاستخفاف بها”. بينما نبّه الرئيس بري امام زواره الى ان التدهور في العلاقات الايرانية ـ السعودية ستكون له تداعيات كبرى.

وتناولت الصحف المواقف المتعلقة بالعمل الحكومي ورئاسة الجمهورية مشيرة الى ان هناك اتصالات متلاحقة تجري بين قيادتي حزب “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” لترتيب لقاء محتمل، بين النائب الجنرال ميشال عون والدكتور سمير جعجع.

واهتمت الصحف بالعملية التي قامت بها المقاومة الاسلامية في منطقة مزارع شبعا المحتلة مستهدفة دورية “اسرائيلية”.

السيد نصرالله

لفت الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الى “انّ حادثة إعدام الشيخ النمر مهولة وضخمة جداً ولا يمكن الاستخفاف بها”، وأكد أنّ “آل سعود هم الذين قتلوا الشهيد نمر النمر، ولا يجوز وضع عملية القتل هذه في خانة أهل السنة والجماعة، والذهاب الى فتنة سنية شيعية خدمة لقتلة الشيخ النمر وخيانة لدمائه”، وأوضح أنّ “مشكلة الشيخ النمر الحقيقية بالنسبة للنظام السعودي أنه صدح بالحق وكان رجلاً شجاعاً جداً”.

وأكد السيد نصرالله في الحفل التأبيني للعلامة الشيخ محمد خاتون في مدارس المهدي في الحدث، “أنّ إعدام الشيخ النمر يحمل رسالة سعودية بالدم للعالم العربي والإسلامي”. ولفت إلى “أنّ رسالة إعدام الشيخ النمر تقدّم وجه السعودية الحقيقي للعالم، أيّ الوجه الإرهابي التكفيري”. وأضاف “انّ رسالة النظام السعودي للعالم العربي والإسلامي من إعدامه بأنّ “مَن ينتقدنا سنسفك دمه، إما أن تعيشوا في مملكتنا كالغنم أو تُذبحوا كالغنم”، ولفت إلى “أن هذا الإعدام يؤكد أنّ السعودية توغل في الفتنة وتدفع بها في مديات خطيرة”. وشدّد على “أن “النظام السعودي لا يريد حلاً سياسياً بل يريد تدمير اليمن بمعزل عمّن يكون البديل. ومَن يدير المعركة هناك هي روح الانتقام السعودي”، وأشار الى “أن هذا النظام لا يريد حواراً ولا اعتدالاً ولا مفاوضات”، وأكد “أن النظام السعودي مصرّ على مواصلة طريق المواجهة الدامية ولا مكان للتعقل”.

وأضاف “أما آن الأوان أن نقول إن هناك أرضاً اسمها شبه الجزيرة العربية سُمّيت زوراً وباطلاً بالمملكة السعودية فيها شعوب مظلومة تحكمها فئة ظالمة ناهبة خيراتها، وأما آن الأوان لهذا العالم أن يُصنَّف النظام السعودي في خانة الأنظمة الإرهابية، وآل سعود هم أم وأب الجماعات الإرهابية”.

ردّ الرئيس سعد الحريري على خطاب الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، معتبراً أن “حزب الله يتصرّف بأنه مسؤول عن كل أبناء الطائفة الشيعية في العالم، من نيجيريا إلى البحرين إلى الهند والباكستان، وصولاً إلى المملكة العربية السعودية وسائر دول الخليج”، وأنه “على خطى إيران ينطلق من مرجعية سياسية زائفة، لإسقاط حدود السيادة الوطنية للدول القريبة والبعيدة، ويعطي نفسه حقوقاً غير منطقية للتدخل في شؤونها والاعتراض على قراراتها”.

أكد الرئيس نبيه بري أمام زواره أنه ينوي أن «يطحش» خلال اجتماع هيئة الحوار الوطني الاثنين المقبل، في اتجاه الدفع نحو الإسراع في عقد جلسة للحكومة، منبّها الى انه ليس مقبولاً المضي في تعطيل كل المؤسسات، إلا إذا كان هناك من يريد انهاء لبنان.

وأضاف: لا رئيس ولا حكومة ولا مجلس نيابي.. ان استمرار هذا الوضع بات يشكل خطراً داهماً، ليس فقط على البنية اللبنانية، بل على الدولة ككل، وهذا ليس تهويلا، لكن ليس كل ما يُعرف يقال.

ولفت الانتباه الى ان عمل الحكومة لا يؤجل فهو كالطعام والشراب، في حين ان التشريع يستطيع ان ينتظر قليلا، مشدداً على ان هناك أموراً ملحّة يجب أن يبتّ بها مجلس الوزراء في أسرع وقت بعد الشلل الذي اصابه.

ونبّه الرئيس بري امام زواره الى ان التدهور في العلاقات الايرانية ـ السعودية ستكون له تداعيات كبرى، مبديا قلقه من مظاهر الفتنة المتزايدة في المنطقة.

ولفت الانتباه الى ان «طموحي بعد الذي حصل إقليميا أصبح ينحصر في المحافظة على الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل وحركة أمل، إضافة الى الحوار الوطني، بعدما كنت أتطلع الى انتخاب رئيس الجمهورية»، مشيرا الى ان هذا الاستحقاق «بات في الثلاجة.. هذا إذا كنا متفائلين».

وأوضح انه سيتواصل مع المعنيين بالحوار الحزبي لتثبيت موعد انعقاده الاثنين المقبل، مؤكدا ان المؤشرات إيجابية حتى الآن، وبالتالي فان جلسة الحوار قائمة في موعدها المقرر، محذرا من ان تعطيلها سينطوي على رسالة سلبية جدا، في وقت يجب ان نسعى جميعا الى إبقاء لبنان خارج الفتنة التي لا تبقي ولا تذر.

قال الرئيس تمام سلام لـ «السفير» إنه سيدعو الى عقد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل ربما، «وما زلنا ننتظر مساعي الحلحلة». وأضاف: لا نزال نعوّل على تفهم الجميع لضرورة انجاز بعض الامور المتعلقة بحياة المواطنين ومصالحهم، ومصالح ادارات الدولة.

وابدى سلام امله في أن يتم تجاوز المطبات القائمة، مشيرا الى ان الظروف الخارجية الضاغطة باتت تستلزم منا العمل على انجاز ما يمكن انجازه، لإبقاء الوضعين الحكومي والداخلي متماسكين.

صحيفة “النهار” علمت أن اتصالات متلاحقة تجري بين قيادتي حزب “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” لترتيب لقاء محتمل، في معراب هذه المرة، بين النائب الجنرال ميشال عون والدكتور سمير جعجع. ومن الطبيعي أن يكون موضوع رئاسة الجمهورية هو البند الأساس في الإتصالات هذه والتحضيرات، خصوصاً في حال أفضت الظروف والتوجهات الإقليمية والدولية والمحلية إلى الدفع في الأسابيع، وربما الأشهر المقبلة، نحو انتخاب رئيس للجمهورية كخيار لا مفر منه، وذلك في ضوء المخاوف من أخطار أوضاع إقتصادية قابلة للتحوّل عصيّة على المعالجة، لا سيما بعد ثبوت العجز الحكومي الظاهر عن تسيير حتى الشؤون العادية للمواطنين، مثل التخلص من النفايات.

وتقول المعلومات إن الدكتور جعجع لن يتردد في تأييد ترشيح الجنرال عون إذا تبين أن ثمة جلسة انتخاب يمكن أن تأتي بالنائب سليمان فرنجية رئيساً على قاعدة أن عون هو الأقل ضرراً بالنسبة إليه، تجمعه به ورقة “إعلان نيات” على الأقل وتجربة لا بأس بها من التعاون والتنسيق، وإن كان المرشحان من الفريق السياسي نفسه، فريق 8 آذار.

عملية للمقاومة في مزارع شبعا

تمكّن رجال المقاومة من اختراق الإجراءات العسكرية والإلكترونية كلّها والوصول إلى عمق الحدود واستهداف دورية “إسرائيلية” بعبوة ناسفة في منطقة مزارع شبعا المحتلة رغم الاستنفار الشديد الذي نفّذته قوات الاحتلال والذي استخدمت فيه أحدث الأجهزة والتقنيات من كاميرات تجسّس إلى طائرات التجسس والرادارات وغيرها من الوسائط.

وأعلنت المقاومة الإسلامية أن مجموعة الشهيد القائد سمير القنطار قامت بتفجير عبوة ناسفة كبيرة بدورية “إسرائيلية” في منطقة مزارع شبعا المحتلة.

وأشارت المقاومة الإسلامية في بيان صادر عنها إلى أن مجموعة الشهيد القنطار فجّرت عبوة ناسفة على طريق زبدين – قفوة في منطقة مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بمجموعة إسرائيلية مؤلّلة، مما أدى إلى تدمير آلية من نوع هامر وإصابة مَن بداخلها . وقالت مصادر أمنية إن الدورية التي استُهدفت في مزارع شبعا ضمّت آليتين من نوع هامر في إحداهما ضابط صهيوني رفيع .

وبعد ثلاثين دقيقة من العملية، ردّت قوات العدو “الإسرائيلي” بقصف مكثّف، طال بلدات الوزاني ومحيط منطقة العباسية والمجيدية بعشرات القذائف الصاروخية والمدفعية والدخانية، إضافة إلى القنابل الانشطارية التي سقطت في محيط مزرعة بسطرا وشمال المجيدية، وتزامنًا حلّق الطيران الحربي “الإسرائيلي” المعادي وطائرة استطلاع في أجواء المنطقة. وفيما لم تُسجّل أي إصابة في صفوف المدنيّين، ولا حتى في أي منزل في الوزاني، لأن معظم القذائف التي سقطت في البلدة دخانية.

وأجرى رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء لوتشيانو بورتولانو اتصالات مباشرة مع الأطراف، وحثّ الجانبين على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من أجل منع أي تصعيد للوضع.

وقال بورتولانو “إن ما نحتاجه الآن هو الحفاظ على الأمن وممارسة أقصى درجات ضبط النفس ضد أي استفزاز. وقد تمّت استعادة الهدوء العام في المنطقة”، ولفت إلى “أن الطرفين أكدا التزامها المستمر بالحفاظ على وقف الأعمال العدائية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701”.

                                      الملف الاميركي

تناولت الصحف الاميركية الصادرة هذا الاسبوع المحادثات التي تجريها وزارة الخارجية الأمريكية عقب تجربة كوريا الشمالية لقنبلة ذرية هيدروجينية، كما ذكرت الصحف أن كوريا الشمالية أعلنت أنها أجرت تجربة تفجير قنبلة هيدروجينية، ولكن ناتج أو إجمالي الطاقة الصادرة عن التجربة كانت قريبا من الاختبارات الثلاثة السابقة للقنابل النووية التي نفذتها كوريا الشمالية، والتي هي من المفترض أكثر بساطة من التجربة الأخيرة.

كما تحدثت الصحف عن تداعيات الخلاف الايراني السعودي، فأجمعت على أن العراق يواجه تحديا كبيرا في الوقت الراهن، خاصة بعد الصراع الساخن بين إيران والسعودية، والذي قد يهدد بتأجج التوترات الطائفية في المنطقة بأسرها، واشارت إلى أن الوضع معقد بالنسبة للعراق الذي نجا من حرب أهلية طائفية بصعوبة، والحرب بين السعودية وإيران قد تحبط مرة أخرى التعاون بين أبناء البلد الواحد، وتمكن تنظيم داعش من الدولة.

هذا واشارت وسائل إعلام أميركية إلى ان السعودية ستكون الخاسر الأكبر من “حرب الأسعار” التي أشعلتها في أسواق النفط العالمية، وبحسب الصحف فإن الرياض ملأت الأسواق بنفط خام رخيص بغية طرد منافسيها ممن يبيعونه بأسعار أكبر، لكن هذه العملية لم تعد بهذه السهولة في الظروف الراهنة.

كوريا الشمالية تفجّر قنبلة هيدروجينية وتُنذر من “يهدد سيادتها”..

أعلنت مراكز عديدة لرصد الزلازل عن وقوع نشاط زلزالي بقوة 5.1 درجة بالقرب من موقع بونغ كيه-ري للتجارب النووية في شمال شرقي كوريا الشمالية، وذلك بالتزامن مع إعلان بيونغ يانغ تنفيذ أول اختبار لتفجير قنبلة هيدروجينية تفوق في قوتها القنابل النووية التقليدية، وذكر الإعلام الرسمي الكوري الشمالي أن البلاد لن تستخدم السلاح إلا بحال “حصول انتهاك للسيادة الوطنية” مضيفة أن التجربة “تنقل الدولة إلى مستويات عليا جديدة على صعيد القدرات النووية.”

فتساءلت صحيفة نيويورك تايمز عن أسباب تشكيك الخبراء في قيام بيونج يانج بهذه التجربة، وأوردت أن ناتج أو إجمالي الطاقة الصادرة عن التجربة كانت قريبا من الاختبارات الثلاثة السابقة للقنابل النووية التي نفذتها كوريا الشمالية، والتي هي من المفترض أكثر بساطة من التجربة الأخيرة، وتابعت الصحيفة أنه من الممكن أن تكون كوريا الشمالية قد أجرت تجربة على قنبلة ذرية معززة وهو السلاح الذي يتم زيادة قوته عن طريق حقن التريتيوم، وهو شكل المشع للهيدروجين، وهذا من شأنه أن يكون تقدما للقدرات النووية للبلاد.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست ان وزارة الخارجية الأمريكية أجرت محادثات حثيثة عقب تجربة كوريا الشمالية لقنبلة ذرية هيدروجينية، وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير جون كيري أجرى محادثات مع نظيره الكوري الجنوبي يون بيونغ سي حول التجربة النووية الكورية الشمالية، وشدد كيري خلال محادثته على التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الجنوبية، وتابع الوزير كيري “ندعو كوريا الشمالية لوقف هذه الاستفزازات واختيار درب أفضل ستحصل كوريا الشمالية على الأمن والتطوير فقط اذا اختارت العيش بحسب التزاماتها وواجبتها الدولية“.

وعلى صعيد متصل تحدث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما وشدد آبي على “ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي قرارا أمميا وأن يبعث رسالة واضحة لجمهورية الشعب الديمقراطية الكورية الشمالية لمنع المزيد من الاستفزازت من هذا البلد” كما نقلت وسائل إعلام يابانية، وقال أوباما في هذا السياق إن التجربة النووية هي خطر وتهديد على المنطقة والمجتمع الدولي، وأن الولايات المتحدة ستتخذ اجراءات لضمان أمن حلفائها بينهم اليابان.

وكان قد ندد مجلس الأمن الدولي “بشدة” بالتجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية، معلنا أنه سيعد “اجراءات اضافية” بحق بيونغ يانغ. وفي بيان صدر بالإجماع، أعلنت الدول الـ15 الاعضاء في المجلس وبينها الصين حليفة بيونغ يانغ أنها قررت “البدء فورا بالعمل على هذه الاجراءات” التي سيتضمنها “قرار جديد لمجلس الأمن“.

العراق في اختبار صعب بعد التوتر السعودي الإيراني

اجمعت الصحف على ان القتال توقف أخيرا في مدينة الرمادي العراقية، أحد معاقل تنظيم داعش الإرهابي، وعاد العلم العراقي يرفرف مرة أخرى فوق المدينة، لكن الحكومة العراقية لم تهزم التنظيم الإرهابي إلا بمساعدة قبائل المدينة، ورات أن العراق تواجه تحديا كبيرا في الوقت الراهن، خاصة بعد الصراع الساخن بين إيران والسعودية، والذي قد يهدد بتأجج التوترات الطائفية في المنطقة بأسرها.

واشارت إلى أن الوضع معقد بالنسبة للعراق الذي نجا من حرب أهلية طائفية بصعوبة، والحرب بين السعودية وإيران قد تحبط مرة أخرى التعاون بين أبناء البلد الواحد، وتمكن تنظيم داعش من الدولة.

السعودية أشعلت حربًا في أسواق النفط ستحرق اقتصادها

اشارت وسائل إعلام أميركية إلى ان السعودية ستكون الخاسر الأكبر من “حرب الأسعار” التي أشعلتها في أسواق النفط العالمية، وبحسب واشنطن بوست فإن الرياض ملأت الأسواق بنفط خام رخيص بغية طرد منافسيها ممن يبيعونه بأسعار أكبر، لكن هذه العملية لم تعد بهذه السهولة في الظروف الراهنة. إذ أشار إلى أنه بإمكان منتجي النفط الصخري أن يحصلوا على أرباح حتى في ظل انخفاض سعره، كما يمكنهم وقف إنتاجه أو إعادته عند الحاجة دون أن يتحملوا تكاليف إضافية كبيرة.

واوضحت أنه حتى إن نجحت السعودية في إجبار منتجي النفط الصخري على “الدخول في سبات”، سيعودوا إلى النشاط دون أن يتكبدوا خسائر تذكر، لإبقاء سعر برميل الخام على مستوى 50 دولارًا، مما يعني أن الرياض لن تستطيع أن تستمر في إنفاق أموالها والسعر المطلوب لديها هو 80 دولارًا مقابل البرميل.

إسرائيل تفتك بالفلسطينيين

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الجيش الإسرائيلي يصعّد من أساليب فتكه بالفلسطينيين، بما في ذلك استخدام الرصاص الحي في مواجهة الاحتجاجات الواسعة على أمل إعادة الهدوء للقدس الشرقية والضفة الغربية والحدود مع قطاع غزة، وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم التصعيد الإسرائيلي فإن الاحتجاجات الفلسطينية مستمرة، ونقلت عن أحد القادة الفلسطينيين قوله “في ثقافتنا، القتل يجلب المزيد من القتل“.

ورصدت أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية قتلت قوات الاحتلال أكثر من 46 فلسطينيا خلال اشتباكات مع محتجين لقي معظمهم مصرعه برصاصة واحدة في الرأس أو الصدر، مما يعني تعمد القتل من قبل جنود الاحتلال. كما توفي عدد آخر متأثرين بجروحهم التي أصيبوا بها بسبب الرصاص المطاطي أو الغاز المدمع.

الملف البريطاني

تناولت الصحف البريطانية الصادرة هذا الاسبوع الرد الدولي الموحد تجاه تجربة كوريا الشمالية حول اختبار القنبلة الهيدروجينية، فقالت الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية واليابان إنها ستكون موحدة في ردها على إعلان كوريا الشمالية وأن النشاط الزلزالي الناجم عن الانفجار لم يكن واسعا بما فيه الكفاية ليكون ناجما عن تفجير قنبلة هيدروجينية.

هذا وما زال إعدام رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ نمر النمر يتداعى في وسائل الإعلام البريطانية، حيث لم تنقطع عن مناقشة التوتر الذي تصاعد بين إيران والسعودية عقب الاعدام، وتساءلت عما إذا كان إعدام السعودية للشيخ النمر “خطأ” وقع مصادفة أم هو محاولة مخططة للفت انتباه الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما بأن الاتفاق النووي الذي وقع مع إيران هو مكافأة للعدو اللدود للسعودية.

كما تطرقت لخروج بريطانيا من “الاتحاد” فقالت إن قضية عضوية الاتحاد الأوروبي أهم مسألة سياسية في حياة بريطانيا، ولهذا فإن الاستفتاء المقبل على “البقاء” أو “الخروج” يعد حيويا لأنه سيحدد ما إذا كانت تريد أن تكون “ولايات متحدة أوروبية”.

كوريا تفجر قنبلة هيدروجينية والعقوبات لن تردعها

اهتمت بعض الصحف البريطانية بتجربة تفجير قنبلة هيدروجينية التي تقول كوريا الشمالية إنها أجرتها قبل أسبوع، وردود الفعل العالمية وخاصة موقف الصين الحليف الأول لها، فقد أشارت فايننشال تايمز في إلى ضرورة تعاون الصين والولايات المتحدة لاتخاذ قرار بشأن تهديد بيونغ يانغ الجديد.

ورات أن كوريا الشمالية تشكل أحد أخطر التهديدات الأمنية في العالم اليوم، وأن هذا الأمر كان معروفا منذ وقت طويل ولم يحتج إلى تجربة نووية أخرى لإثبات ذلك، لكن يظل من غير الواضح ما إذا كان تفجير قنبلة هيدروجينية هذا الأسبوع، كما يفتخر بذلك نظام كيم جونغ أون، سيمثل تقدما مرعبا في قدرة أسلحتها. وأضافت أن قرار إجراء التجربة الرابعة خلال عقدين من الزمان يبين مدى الخطورة والتعقيد الذي آلت إليه معضلة كوريا الشمالية.

وعلقت الغارديان على دوافع الرئيس كيم جونغ أون من تجربة التفجير الأخيرة بأنه يصعب فهمها، ووصفت النظام بالوحشية، وأن جارته فقط -في إشارة إلى الصين- هي التي تستطيع لجمه، ورأت الصحيفة أن دور الصين سيكون هاما بما أنها الحليف والداعم الاقتصادي الوحيد لكوريا الشمالية، خاصة وأن بكين أدانت التجربة الجديدة أيضا، ورجحت أن نفاد الصبر الصيني من هذه التجربة سيظهر في الأمم المتحدة وهناك احتمال أن مجموعة جديدة من العقوبات ستضاف إلى القائمة الموجودة بالفعل.

دور بريطانيا من التوتر الايراني السعودي

لم تنقطع الصحافة البريطانية عن مناقشة التوتر الذي تصاعد بين إيران والسعودية عقب إعدام رجل الدين الشيعي الشيخ نمر باقر النمر.

فقالت الديلي تلغراف انه “في آخر مرة زار فيها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لندن تلقى محاضرة من وزارة الخارجية البريطانية حول حل الخلافات مع إيران، ورات إن وزارة الخارجية البريطانية لم تفهم جيدا الانقسام الحاد بين السعودية وإيران ، مشيرة إلى جواب الجبير الذي قال إن ليس لدى بلاده نية لرأب الصدع مع طهران، ورات الصحيفة أن إعدام الشيخ النمر لم يكن سوى بلوغ التوتر القائم بين البلدين أوجه، وقالت “إن تحسين العلاقات مع طهران قد يكون خطوة دبلوماسية جيدة، لكن حين نفكر بالدفاع عن مصالحنا فإن الخيار الأكثر صوابا هو البقاء إلى جانب الحلفاء المجربين كالسعودية“.

وتساءلت التايمز عما إذا كان إعدام السعودية للشيخ النمر “خطأ” وقع مصادفة أم هو محاولة مخططة للفت انتباه الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما بأن الاتفاق النووي الذي وقع مع إيران هو مكافأة للعدو اللدود للسعودية، وقالت إن القيادة السعودية الجديدة تنظر إلى العالم نظرات أكثر برودا مما كان سائدا في عهد الآباء والأعمام، وإذا كان ردع إيران سيتطلب امتلاك سلاح نووي فليكن.

وقالت ان تداعيات إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي الشيخ نمر النمر، ستذكي نار الانقسام الطائفي بين السنة والشيعة في العالم العربي والإسلامي، والتي هي مشتعلة أصلا.

بريطانيا استبعدت السعودية من قائمة دول تنفذ أحكام إعدام: ذكرت صحيفة الإندبندنت بأن بريطانيا استبعدت السعودية من قائمة تضمن 30 دولة تنفذ أحكام الإعدام، وكلف الدبلوماسيون البريطانيون بالضغط عليها، وكانت الحكومة البريطانية قد أعدت تلك القائمة التي تتضمن الأردن وسنغافورة وبربادوس، حيث لا تتجاوز حالات الإعدام السنوية في البلدان الثلاث 10 حالات، بينما استبعدت السعودية من القائمة، حيث يعدم 90 شخصا كل سنة، حسب الصحيفة.

وتطرقت صحيفة الغارديان أيضا إلى طبيعة العلاقات السعودية البريطانيةفأشارت إلى ضغوط تمارس على الحكومة البريطانية لسحب تأييدها للسعودية في عضوية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، وأضافت أن عمليات الإعدام السعودية تختلف عن تلك التي ينفذها “تنظيم الدولة الإسلامية” لأن “السعودية هي دولة تعمل في إطار قانوني” وأضاف أن إيران تعدم عددا أكبر من الناس.

خروج بريطانيا من “الاتحاد”

تجادل بعض أبرز الشخصيات الحزبية في بريطانيا بأن ترك الاتحاد الأوروبي أهم من السياسة الحزبية، وفق ما جاء في صحيفة ديلي تلغراف اليوم، وقالوا إن قضية عضوية الاتحاد الأوروبي أهم مسألة سياسية في حياة بريطانيا، ولهذا فإن الاستفتاء المقبل على “البقاء” أو “الخروج” يعد حيويا لأنه سيحدد ما إذا كانت تريد أن تكون “ولايات متحدة أوروبية”، وانتقدوا إعادة تفاوض رئيس الوزراء ديفيد كاميرون على هذا الأمر بأنه لن يكون له نتيجة تذكر وأنه ليس هناك شيء هام أو أساسي على الطاولة ولا حتى للنقاش.

وراوا الوقت الحاضر أوضح من أي وقت مضى بأنه إذا ما أرادت بريطانيا الاستمرار في الاتحاد الأوروبي فإن تكاملا سياسيا أعمق سيكون أمرا حتميا.

ولهذا اعتبروا الاستفتاء الذي وعد به كاميرون فرصة ذهبية لبريطانيا قد لا تتكرر لكي تنفض عن نفسها أغلال عضوية الاتحاد والوقوف شامخة مرة أخرى في العالم. وهذا بالنسبة لهم أكبر بكثير من السياسة الحزبية، لأنه يتجاوز الفجوة القديمة بين اليسار واليمين.

مقالات

الحرب السعودية الزائفة على الإرهاب: براهما تشيلاني….. التفاصيل

الخلاف الإيراني السعودي وتخاريف إعلامية مصرية وعربية: الباحث المصري أحمد مصطفى….. التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى